حصاد العام: رحيل أسماء تركت الأثر.. ثم مضت إلى دار البقاء

حصاد العام: رحيل أسماء تركت الأثر.. ثم مضت إلى دار البقاء
الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:16

في الوقت الذي يختلف المغاربة في اختيار أفضل شخصية مؤثرة بالمغرب لسنة 2012، وفي الحين الذي يتناقل فيه الإعلام أبرز الأحداث التي ميزت السنة التي نودعها، تلتفت الأذهان إلى أسماء شخصيات تركت بصماتها المختلفة في مُخيّلات المغاربة، شخصيات غيّبها القدر عام 2012 إما بسبب معاناة مع مرض أو سكتة قلبية فجائية أو حتى مواجهة الموت بالانتحار وحرق الذات، لتبقى تلك الأسماء لاصقة في ذهن المغاربة.. حيث تركت الأثر.. ثم مضت إلى دار البقاء.

هي أسماء عديدة ودعتنا هذه السنة من دون استئذان، حاولنا أن نختار أبرزها وأكثرها تأثيرا في نفوس المتتبعين، دون أن ننسى الآلاف من الأنفس التي انتقلت إلى بارئها بسبب حرب الطرق أو سقوط بناية هشة أو حريق أو حتى موت الفجأة.. فكل الأنفس عند الله عظيمة.

عبد السلام ياسين.. مُعارض شَرِس

اعتبرت الجنازة المهيبة لمرشد جماعة العدل والإحسان عبد السلام ياسين أقوى رسالة سياسية موجهة من زعيم إسلامي راحل إلى من عارضهم في حياته، حيث شارك عشرات الآلاف من المشيعين في توديع جثمان زعيم أكبر حركة إسلامية معارضة بالمغرب.

وبعد أزيد من 20 سنة، لا زالت تعتبر “العدل والإحسان” التي أسسها ياسين عام 1987، جماعة محظورة وغير قانونية، نظرا لمواقفها السياسية المعارضة للنظام المغربي بشأن طريقة الحكم، لتفرض السلطات المغربية بعدها على “الشيخ” الإقامة الجبرية على بيته بسلا في 30 دجنبر 1989، ليمنع من الخروج ويمُنع أقرباؤه من زيارته..

بعد رسالة “الإسلام أو الطوفان” التي وجهها ياسين إلى الملك الراحل الحسن الثاني، كتب مرشد الجماعة “مذكرة إلى من يهمه الأمر” للملك محمد السادس في 28 يناير من سنة 2000 ، يحثه فيها على “تقوى الله عز وجل في الشعب ومصالحه.. ورد المظالم والحقوق التي انتهكت في فترة حكم والده”.

توفي فجر الخميس 13 دجنبر 2012 عن سن ناهز 84 سنة، محتفظا بلقب “مرشد الجماعة”، وخلفه محمد عبادي أمينا عاما على “العدل والإحسان”.

أمينة الفيلالي.. والفصل 475

أسال انتحار الفتاة أمينة الفيلالي، ابنة الـ16 ربيعا بشرب سُمّ الفئران احتجاجا على زواجها من ابن قبيلتها الذي اغتصبها بالعرائش، العديد من المداد من الأقلام الإعلامية وأخرجت العشرات من المحتجين في مسيرات ووقفات احتجاج على الفصل 475 من القانون الجنائي، حيث أجبرت أمينة على الزواج من مغتصبها لينجو بفضله من عقوبة سنة إلى خمس سنوات سجنا وغرامة من 200 إلى 500 درهم.

مقتل أمينة الفيلالي في مارس من 2012 أثار إعصارا إعلاميا كبيرا وبات قضية رأي عام وطني ودولي، بسبب تمكن مغتصبها من الإفلات من عقاب القضاء المغربي الذي لا يتابع بمقتضاه مغتصب أو مختطف الفتاة القاصر في حالة ما تزوج بها.

جمعيات نسائية وحقوقية اعتبرت الفيلالي ضحية لزاج القاصرات، وأن المادة 475 تمتنع عن اعتبار الاغتصاب جريمة وتتضمن تناقضات، داعية إلى تعديلها لمنح مزيد من الحقوق لفائدة المرأة.

زيدون عبد الوهاب.. شهيد المعطلين

شكلت وفاة زيدون عبد الوهاب، الإطار المعطل وخريج ماستر القضاء والتوثيق من جامعة فاس، مأساة حقيقية في تاريخ فئات المعطلين، حيث طالته نيران مباغِتة بعد تهديد 3 من المعطلين المرابطين على صور ملحقة وزارة التربية الوطنية بالرباط بحرق أنفسهم بعد صب البنزين على أجسادهم من أجل مد زملائهم المحاصرين بالأكل.. الحكاية انتهت باحتراق 3 معطلين، بينهم زيدون الذي فارق الحياة أياما بعد نقله إلى مستشفى ابن رشد بالبيضاء.

زيدون عبد الوهاب توفي يوم الاثنين 23 يناير 2012 عن سن 27 سنة.

الطيّب النّاصري.. المُدافِع عن العدالة

هو النقيب ووزير العدل السابق محمد الطيب الناصري، الذي توفي بعد إصابته بأزمة قلبية خلال أول اجتماع للهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في الـ29 من ماي المنصرم، عن عمر يناهز 73 سنة، مما جعل البعض يلقبه بـ”شهيد إصلاح منظومة العدالة”.

عينه الملك وزيرا للعدل في يناير من عام 2010 ضمن تشكيلة حكومة عباس الفاسي، وهو الحاصل وسام العرش من درجة فارس، كما سبق أن أشرف على مجلة “شؤون المحاكم بالمغرب” لمدة 6 سنوات٬ ونشر دليلا تطبيقيا للمسطرة المدنية.

أبو بكر القادري.. رمز المقاومة

يُعدّ أبو بكر القادري، الذي نشأ يتيما في أسرة متدينة، أحد فروع أسرة الشيخ عبد القادر الكيلاني، التي فرّت من الأندلس بعد سقوط غرناطة إلى المغرب، حيث وُلد سنة 1914، بعد سنتين من وقوع المغرب في براثن الاستعمار..

اختار في بداية مشواره النضالي المقاومة الثقافية للمستعمر الفرنسي إبان إصدار الظهير البربري، حيث أسس مدرسة إسلامية حرة بالمجان بزاوية “ابن عبود”، وهي المدرسة الحرة الوحيدة التابعة للحركة الوطنية.

كان عضوا بارزا ضمن الحركة الوطنية، فاعتقل وعُذب أكثر من مرة، وتقدم إلى سلطات الاستعمار الفرنسي عام 1934 وهو ذو 20 ربيعا، رفقة 10 من الوطنيين المغاربة، بينهم علال الفاسي والهاشمي الفلالي والمكي الناصري، بالمذكرة الشهيرة التي تضم مطالب الشعب المغربي، إضافة إلى تنظيم مظاهرات انطلاقا من المساجد.. وهو أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال.

توفي مساء الجمعة 02 مارس 2012، عن عمر يناهز 97 سنة.

المصطفى السّاهل.. مستشار الملك

هو ابن أولاد فرج بإقليم الجديدة، وزير الداخلية الأسبق ورجل الدبلوماسية المغربية بالعاصمة الفرنسية باريس، الذي عينه الملك محمد السادس مستشارا له بالديوان الملكي شهر أكتوبر من سنة 2011.

تقلد المصطفى الساهل عدة مناصب، أبرزها مدير عام لصندوق التجهيز الجماعي، وعضو بمجلس إدارة الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووزير للصيد البحري والملاحة التجارية، إضافة إلى توليه منصب والي على جهة “الرباط – سلا- زمور- زعير”، والسفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة .
توفي يوم 7 أكتوبر من 2012 عن عمر ناهز الـ66 سنة.

آسية الوديع..” مَامَا آسية”

هي البنت البكر للمناضل الوديع الآسفي، ولدت عام 1949، واشتغلت في القضاء، حيث كانت قاضية للأحداث في السبعينات، ولما حوكم شقيقاها صلاح الوديع وعزيز الوديع بـ 22 سنة استقلت من القضاء والتحقت بالمحاماة، وتم تعيينها في نهاية التسعينات قاضية في المجلس الأعلى واختارت أن تتكلف بالأحداث، أي الأطفال دون 18 سنة داخل السجن.

نضالها الحقوقي واهتمامها بالأحداث والسجناء، أعطاها مكانة محبوبة لقبت على إثرها بـ”ماما آسية”..

كانت عضوة مؤسسة للمرصد المغربي للسجون ورئيسة جمعية أصدقاء للأحداث داخل السجن، وعضوة لمؤسسة محمد السادس لإعادة الإدماج، كما كانت عضوة في المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي كان يرأسه إدريس بنزكري..

توفيت يوم الجمعة 02 نونبر 2012 عن 63 سنة.

لالة أمينة.. محبوبة الأمراء

في 16 غشت، وبعد مرض دام بضعة شهور، نعت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة وفاة الأميرة للا أمينة، كريمة الملك الراحل محمد الخامس، وهي شقيقة الملك الحسن الثاني٬ وعمة الملك محمد السادس.

تعتبر العمة المحبوبة لدى أمراء العائلة الملكية، كما عرفت بحبها للفروسية والصيد والكولف، فترأست الجامعية الملكية للفروسية، كما شغلت منصب رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة والأولمبياد الخاص المغربي، إضافة إلى عضويتها باللجنة الاستشارية للأولمبياد الخاص الدولي.

أحمد غازي الحسيني.. مُفتي التلفزة

اشتهر العلامة الفقيه أحمد غازي الحسيني من خلال برنامج “ركن المفتي” الذي كان تبثه القناة الأولى ليلة كل جمعة، كما كان يلقي الدروس العلمية الدينية بمسجد القرويين الشهير، وهو من كبار علماء مدينة فاس والمغرب.

حاز أحمد غازي سنة 2010 على جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية٬ اعترافا بجهوده وبحثوه في مجالات الفتوى والعلوم القانونية والفقه والشريعة٬ كما له بحوث أكاديمية بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين بفاس.

توفي يوم الجمعة 11 ماي 2012، عن عمر يناهز 86 عاما.

أحمد الطيب لعلج..أب المسرح المغربي

ينحدر أحمد الطيب العلج، من فاس التي تلقى فيها تربية “حليقية” الشعبية أهلته لكي يمتلك مواهب متعددة في التأليف والتمثيل والمسرح الزجل، حتى بات أبرز أعمدة الفن والزجل في المغرب والعالم العربي.

سبق للطيب العلج أن اشتغل موظفا بوزارة الاتصال، كما عمل رئيسا لمصلحة الفنون الشعبية بمسرح محمد الخامس بالرباط، كما شارك الراحل في التدريب بمسرح الأمم بباريس عام 1960.

نال جائزة المغرب في الآداب عام 1973 وعلى وسام الاستحقاق الفكري السوري سنة 1975.

وافته المنية في الفتاح من دجنبر من هذا العام بالرباط، عن سن يناهز 84 عاما.

رويشة.. رائد الأغنية الأمازيغية

قبل أسبوع من الاستعدادت لتكريم محمد رويشة بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط يوم 24 يناير 2012، لم يكن المنظمون يستوعبون خبر وفاة ابن خنيفرة في 17 يناير، بعدما سبق وأن تحسنت حالته الصحية.. ليفقد بذلك المشهد الفني المغربي أحد أبرز رواد الأغنية الأمازيغية الأصيلة عن سن يناهز 62 سنة، بعد معاناة شديدة مع المرض.

عرف مسار رويشة أو “عازف الوتار” بالفن الأصيل الملتزم الموسوم بالحب والطيبة البادية على شخصيته، وهو المعروف بتواضعه، إذ يعيش صاحب الجلباب الصوفي في منزل متواضع فوسط حي شعبي بمسقط رأسه خنيفرة.

بصم رويشه إبداعاته بأغاني نالت شهرة منقطعة النظير، من قبيل “إيناس إيناس” و”شحال من ليلة وليلة” و”يا مجمع المؤمنين” و”قولوا لميمتي” و”أيورينو”..

عزيز العلوي.. الرجل الصغير

هو الكوميدي الوديع الذي دخل قلوب المغاربة، صغارا وكبارا، عبر شاشات التلفاز والسينما والمسرح، بأدواره الكوميدية التي تألق فيها بكل امتياز، من قبيل سلسلات “دار الورثة” و”عائلة السي مربوح” و”سير حتى تجي” و”العام طويل”، ومسرحيات “القوق فالصندوق” و”هذا انت” و”المرأة التي” و”ما شاف ما را”.

حصل عزيز العلوي على دبلوم الدراسات العليا في شعبة الاقتصاد، ثم تخرج من قسم المسرح التابع لمسرح محمد الخامس سنة 1988، وبدأ مساره الفني مع محترف الفن المسرحي٬ ليلتحق سنة 2000 بفرقة المسرح الوطني٬ حيث برز ليصبح واحدا من نجوم المسرح الكوميدي بالمغرب.

توفي ابن الدار البيضاء يوم الخميس 22 مارس من عام 2012، عن سن 47 سنة، بعد وعكة صحية مفاجئة ألمّت به.

“بَاكُو”.. أيقونة الفن الغيواني

ودعت مجموعة “ناس الغيوان” المغمورة أحد أبرز أعمدتها ومؤسسيها، المعلم عبد الرحمن قيروش المشهور بـ”باكو”، وذلك صبيحة الأحد 14 أكتوبر 2012، عن سن 64 سنة، بعد معاناة مع مرض دامت خمس سنوات.

ابن الصويرة كان عضوا سابقا بـ”جيل جيلالة”، قبل أن ينتقل إلى “ناس الغيوان”، التي شكل أحد أعمدتها القوية بتجربته الكناويّة، التي استقاها من أصوله بالصويرة، ليمتد مسار “المعلم” الغيواني قرابة العشرين عاما من 1973 إلى 1993، حيث عُدّ أمهر العازفين على آلة “الكنبري” التقليدية أو “السنتير”، التي كان يصنعها بنفسه.
بعدها، غادر باكو “ناس الغيوان” ليؤسس فرقة كناوية مستقلة، ويستقر في رحاب الصوفية أو جذبة “الحال” كما هو معروف لدى أهل الغيوان.

السُّوسدي.. زجّال ومغنّي “لمشاهب”

هو أبرز الفنانين الذين أنجبتهم ظاهرة المجموعات الغنائية في سبعينيات القرن الماضي، حيث اشتهر محمد السوسدي رفقة مجموعة “لمشاهب”، بأغاني تعبر عن الحب والحياة والتسامح والسلام، من قبيل “فلسطين” و”الغادي بعيد” و”الليل” و”طبايع الناس” و”بغيت بلادي” و”داويني”، وأغنية “واحيدوس” التي تعد من أبرز أغانيه.

كان شغوفا منذ صغره بالأغاني الهندية، حيث نال السوسدي على جائزة أحسن صوت، بأدائه “دوستي” بالهندية، في برنامج المسابقات التلفزيوني “الوقت الثالث” عام 1969.

فارق محمد السودسي الحياة صباح الثلاثاء 17 يناير بالدار البيضاء، عن سن 60 سنة، بعد معاناة اجتماعية طويلة رافقتها قساوة التهميش، بعد مسيرة فنية ملتزمة جمعت المسرح والغناء طوال أربعين سنة.

مصطفى بغداد.. فراق على الخشبة

فارق مصطفى بغداد، الأمين العام للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، الحياة ليلة السبت 16 يونيو 2012، إثر سكتة قلبية مفاجأة أسقطته على خشبة الفضاء الثقافي “هوليود” بسلا، في إطار حفل فني للمهرجان الوطني للأغنية المغربيّة.

يعد صاحب كلمات “ساعة سعيدة” للمطرب محمود الإدريسي، من الأسماء البارزة في مجال الزجل وكتابة كلمات الأغنية التي تغنى بها كبار الفنانين المغاربة، كما مارس النقد الفني في الصحافة المغربية، وأنجز بحثا قيما عن دور المسرح المغربي أيام مقاومة الاستعمار، نال على إثره شهادة الدكتوراة.

عبد الحفيظ الرفاعي..صاحب “ذاكرة المدن”

هو أحد الإعلاميين المتميزين المتعطشين لإبراز المخزون التراثي للمغرب عبر الإعلام، حيث تعمق الرفاعي في الموروث الثقافي المغربي عبر اشتغاله في الإذاعة والصحافة المكتوبة ثم التلفزة.

عُرف عبد الحفيظ الرفاعي، الذي توفي الأحد 22 أكتوبر من هذه السنة عن 80 عاما، بإسهاماته الكثيرة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزي من خلال العديد من البرامج التي تهدف أساسا إلى التعريف بجوانب من ماضي وحاضر مختلف جهات المملكة، أبرزها برنامج “ذاكرة المدن” الذي تابعه الجمهور المغربي لما يزيد عن عقد من الزمن.

عبد الجبار السحيمي.. أديبٌ “بخط اليد”

أديب و صحافي والرئيس السابق ليومية العلم، لسان حال حزب الاستقلال، حيث التحق بالعمل الصحفي منذ أواخر الخمسينيات وأصدر رفقة محمد العربي المساري مجلة القصة والمسرح سنة 1964، كما كان مديرا لمجلة 2000 التي صدر عددها الأول والوحيد في يونيو 1970.

عُرف عبد الجبار السحيمي بإنتاجاته الأدبية خصوصا في مجال القصة٬ وكذا بإسهامه الإعلامي، حيث تميز بركنه الشهير “بخط اليد”.

توفي فجر الثلاثاء 24 أبريل من العام الحالي، عن عمر تناهز 74 سنة.

جواد أقدار.. السكتة القلبية

شكلت وفاة جواد أقدار، مهاجم حسنية أكادير، صدمة قوية في الصفوف الرياضية، حيث انتقل إلى الدار الآخرة بعد مشاركته لدقائق في مباراة أمام النادي القنيطري ضمن الجولة الخامسة من البطولة المغربية الاحترافية مساء السبت 20 أكتوبر 2012 عن عمر لم يتجاوز 28 سنة.

وكان أقدار قد غادر الملعب متوجها صوب الفندق الذي يتجمع فيه الفريق بعد المباراة التي شارك فيها لـ10 دقائق فقط، لكي يستقل سيارته ويتجه لمقر إقامته.. رفيقُه وقائد الفريق عز الدين أيت حيسا، استطاع أن يهرع به إلى مستشفى قريب بعد أن لاحظ عليه عدم التحكم في مقود السيارة.

رحيل جواد أقدار، نجم أعتد الأندية المغربية كالجيش الملكي والمغرب التطواني، يعدّ الخامس من نوعه في تاريخ الممارسة الكروية المغربية..

وأخيرا وليس آخرا: 42 قتيلا في حادث تيشكا.. الفاجعة

اعتبر أفجع حادثة أصابت المجتمع المغربي وأخطر ملف تُمتحن فيه الحكومة الجديدة، إنه حادث تيشكا الذي خلف مقتل 42 شخصا وإصابة 24 آخرين بجروح٬ إثر انقلاب حافلة للركاب قادمة من زاكورة وسقوطها في منحدر٬ على مستوى الجماعة القروية زرقطن على الطريق الرابطة بين زاكورة ومراكش.

الحادث الفاجعة وقع حوالي الساعة الثانية من صباح يوم الثلاثاء 04 شتنبر 2012.. الحكومة عزت الحادث لعامل بشري دون تحديد المسؤوليات المباشرة.. لتستمر معها حرب الطرق التي لم تضع أوزارها بعد.

‫تعليقات الزوار

59
  • mzabi امزابي
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:27

    ان لله و انا اليه راجعون

    تغمد الله هؤلاء برحتمه الواسعة…و اسكنهم فسيح جنانه

    وانا لله وانا اليه راجعون

    " كل من عليها فان …و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام"

    صدق الله العظيم

  • said
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:29

    اللهم اشملهم برحمتك الواسعة التي عمت كل شيئ ، اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها ، اللهم لانسألك رد القضاء ولكن اللطف بما جرت به المقادير.

  • arsad
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:32

    تتعدد الأسماء والأسباب والموت واحد رحم الله الجميع ونسأله تعلى حسن الختام

  • كوثر
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:32

    الله يعطيك الصحة يا كاتب المقال . و رحم الله موتى المسلمين جميعا . و انا لله و انا اليه راجعون . حتى حال ما يدوم . كل نفس ذائقة المتوت . و كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام .

  • عادل محسن
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:41

    رحم الله الجميع
    و هنيئا لمن كان يستعد للآخرة و كان موقنا بلقاء الله تعالى
    هنيئا لمن ترك علما صالحا ينتفع به و أولادا صالحين يدعون له و صدقات جارية.
    هنيئا لمن كانت حياته كلها قنطرة للآخرة.
    هنيئا لمن كان ليله قياما لله تعالى و نهارا جهرا بالحق في وجه المستبدين و المفسدين في هذا البلد.
    رحمك الله جدتي العزيزة الحنونة .. فقد كنت تحبين مجالس الخير و الإحسان فأكرمك الله في قبرك بجوار واحد من كبار الصالحين
    لن أنسى ذكراك أيتها الغالية..
    اللهم اركم جميع موتى المسلمين و اغفر لنا و لهم

  • عبدالرحمان
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:46

    الله يرحمهم جميعا أسكنهم فسيح جناته وغفر ذنبهم انه سميع الدعاء, لم آخذ علما بوفاة الشيخ الحسيني الا الآن قضينا معه أوقاتا ممتعة في تعلم الدين غلى التلفاز

  • farid zerhouni
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:46

    nous avons perdu en 2012 des perssones tres aimables dans tout les domaines (artistes sportifs ecrivans politissiens … ces perssones sont tres rares et ont laisse une grande influence dans la sossiete que dieu les benifisse esperons q on trouvera des gens comme eus a l avenir

  • محمود
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:54

    اطلب من الله الرحمة والمغفرة لكل الاسماء المشار اليها واشكر هسبريس على الاهتمام واتمنى ان تكون هذه المبادرة تتحدث عن شخصيات لازالو قيد الحياة وفي مختلف الاقاليم والمغربية لدينا اشخاص قدمو الكثير ولم يتم تريمهم او الاشارة لهم ويمكن ان تكون جريدتكم هي السباقة لتكريمهم ولو الاشارة في الموقع فقط ومرة اخرى تحية لكم وسكل عام والشعب المغربي بالف خير حكومة وملك والكل بالف خير يارب يارب يارب يدخلو علينا بالخير

  • اللا منتمي
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:56

    عبد السلام ياسين أولى بلقب رجل السنة (أقسم أنني لست عدلي)

  • zakia
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:56

    لا إله إلا الله وحده ولا
    شريك له , له الملك وله الحمد وله الفضل وله الثناء الحسن , يحيي ويميت
    وهو حي لا يموت بيده الخير , وهو على كل شيء قدير , لا إله إلا الله ولا
    نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون , ولا حول ولا قوة إلا
    بالله العلي العظيم , اللهم صلي على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين
    عليه أفضل الصلاة والتسليم.

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 01:57

    رحمهم الله جميعا ورحم معهم سنة 2012 بسلبياتها وايجابيتها-
    و بهذه المناسبة اتمنى للجميع سنة سعيدة.
    وشكرا على ما قمتم به من عمل لربط المقال بالتعليق وفتحتم لنا المجال نحن مغاربة العالم لنعيش وسطكم رغم البعد الجغرافي,
    واخيرا وليس اخرا – احبك يا وطني –

  • mettal
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 02:02

    اللهم ارزقنا خيرا منهم لنفع هذا البلد

  • سمير
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 02:04

    أنا لله وانا اليه راجعون، اللهم من كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته ومن كان محسنا فزد حسناته

  • mohamed
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 02:13

    ر حمهم الله جميعا واسكنهم فسيحة الجنة ونطلب من الله ان يرزق اهلهم الصبر و السلوان وان لله وانا اليه راجعون

  • مغربي من أستراليا
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 02:14

    Que Dieu bénisse l' âme des morts- Amine- et être reconnaissant de ce qui' ils ont apporté de valeur et bien dans notre société. Mais , il ne faut pas non plus se lamenter indéfiniment et créer une atmosphère de tristesse permanente et un un renferment sur le passe' de la personne , au point de créer un culte sacré . Il faut avancer dans le temps et voir le monde avec un sourire et un optimisme , en utilisant les acquis positifs et les erreurs du passé pour se corriger

    Bonne Année et Meilleurs Vœux

  • أسماء أخرى
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 03:00

    تحية لكاتب المقال على تذكره لأسماء غادرتنا وقد تم تداول اسمها وطنيا ودوليا بشكل من الأشكال . من لم يشملهم المقال هم أولائك من قتلهم الفقر والبطالة والحيف ، فجعل اجسادهم تتحرك بدون روح فتوقفت حياتهم أمام عصا البرلمان (أصحاب الشواهد العليا المتخلى عنهم بدون تنظيم مباريات نزيهة و توفير تكافء الفرص) ، منهم من لعب دور أساتذة سد الخصاص فتم لفظه من قبل النيابات بدون وجه حق بسبب شطط نواب ورؤساء مصالح الموارد البشرية ، منهم من ترشح لمباريات مراكز التربية فتم التلاعب بهم ( أصحاب معدلات 11 تم انتقاءهم ومعدلات 11,5 منهم من تم حرمان ) ، منهم من اجتاز المباراة في جو من الصرامة والحراسة المشددة في بعض القاعات ومنهم من غش في قاعات أخرى ، وفي مراكز أخرى منهم من تم إغلاق الباب عليه في الحصة الموالية وحرمانه بكل" نفاق كوميدي" من اجتياز المباراة بحجة وصوله إلى مركز المباراة في 8 صباحا ، وهو توقيت الشروع في الإمتحان بالضبط (حسب القانون).غير أنه في نفس المركز "السينمائي"، ألم يلج للمركز من زحزح اسمه في لائحة الإنتظار،بقدرة قادر ،ليحل محل من هو أحق بالنجاح؟ (قانون القانون !)

  • جنيد
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 03:50

    " كل نفس ذائقة الموت. و إنما توفون أجوركم يوم القيامة. فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز. و ما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور "
    آل عمران : 185

    " كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون "
    الأنبياء : 35

    " كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون "
    العنكبوت : 57

    " كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام "
    الرحمان : 26-27

    عندما اشتد المرض على الرسول صلى الله عليه و سلم و ظن أنه إلى ربه يومئذ المساق قالت فاطمة " وا كرب أبتاه " فرد عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم قائلا : " لا كرب على أبيك بعد اليوم يا فاطمة " و كان يمسَحُ وجهَهُ بالماءِ ، ثم يقول

    « اللَّهُمَّ أَعِنِّي على غمرَاتِ الموْتِ وَسَكَراتِ المَوْتِ »

    و عندما أتت هارون الرشيد سكرات الموت كان يقول: " يا من لا يزول ملكه ، ارحم من زال ملكه "

    فهل من مُدَكر؟

  • Proud Moroccan
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 04:21

    ان لله و انا اليه راجعون
    ان لله و انا اليه راجعون
    ان لله و انا اليه راجعون

  • Khalid Ibn Abdullah
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 06:25

    Allah yarhem nos morts

    pour choisir l'homme de l'année 2012, je pense plutot aux vivants. je pense à toi le marocain qui aime sa patrie et qui travaille durement et sincèrement pour rentre service à lui meme et sa famille la petite et aussi la grande qui constitue notre beau pays

    à tous ceux qui lisent ce message : vous êtes les hommes et les femmes de cette année 2012

    on doit encore et encore être l'Homme de l'année 2013 et des années qui viennent

    Salam mes chers compatriotes

  • EERBAN
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 06:42

    اللهم ارحمهم جميعا وارحم الآلاف الغير المذكورين : اللهم ان كانوا محسنين فزد في احسانهم وان كانوا مسيءين فتجاوز عن سيءاتهم وارحمنا وياهم برحمتك الواسعة

  • abdul
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 06:48

    ا لحمد لله على ايماني والشكرلله على اسلامي,اللهم ارحم ابنا وامنا وارحم جميع المسلمين يا ربنا ,وجد عليهم بضياء النور يا رب في ضلمات القبور.

  • يحيى
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 07:48

    الله يرحمهم و يوسع عليهم.

  • yasamine
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 09:05

    A toutes ces honorables personnes à côté desquelles nous avons perdu une jeune soeur FATIHA BOURGEOINI d'une tres grande generosité et pleine d'espoir et qui devait soutenir sa these
    cete année en France, mais Dieu a voulu autrement et Prions Dieu qu'ils les accueillent tous en sa mesericorde et ALLAH YARHAMHOUM wa YAGHFIR LAHOUM
    INNA LILLAH WA INNA ILAYHI RAJIOUNt

  • عابر سبيل
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 09:24

    انتم تنعون هده الشخصيات التي تركت بصماتها و تخلدت في الادهان
    وانا انعي خليل الروح
    من زرعني بدرة
    وسهر الليالي
    حتى نمت
    واشتد عودها
    ورسم لها الدرب
    واناره لها باجمل الكلام كله حكم
    ابييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
    اللهم اجعله في الفردوس الاعلى ييييييييييييييييييييييييييييييا رب

  • abder
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 09:31

    رحم الله موتى المسلمين جميعا وانا لله وانا اليه راجعون

  • Youbovski1
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 09:39

    Cela me fait une grande peine de savoir que notre grand artiste du groupe lamchaheb est mort dans une situation precaire.C'est grave de voir des coeurs endurcit et gridies au Mroc.

  • R'BATI KARIM
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 09:47

    Bonjour, que le bon dieu recueille l'âme des défunts en sa sainte miséricorde, nous sommes à DIEU et à lui nous retournerons.

  • mohamed
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 09:52

    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والاكرام…وانا لله وانا اليه راجعون,,, صدق الله العظيم

  • hicham
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 10:05

    اللهم اشملهم برحمتك الواسعة التي عمت كل شيئ ، اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها ، اللهم لانسألك رد القضاء ولكن اللطف بما جرت به المقادير.

  • غيور
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 10:16

    قال تعالى:= كل نفس دائقة الموت=
    =كل من عليها فان ويبقى وجهه ربك ذو الجلال والاكرام=
    = كل شيء هالك الا وجهه=
    ان لله وان اليه راجعون ، يا أتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي. صدق الله العظيم

  • مكلومة
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 10:22

    اللهم ارحم امواتنا واموات جميع المسلمين وارزقنا الصبر والسلوان على فقدانهم وارحمنا اذا صرنا الى ما صاروا اليه

  • الحمد لله
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 10:23

    رحم الله والدينا ورحم امة سيدنا محمد "ص" وتغمد امة سيدنا محمد "ص" برحمته

  • mostafa
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 10:23

    بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم اللهم تقبلهم فيما عندك واسكنهم جناتك ياارحم الراحمين اللهم اغفر لنا ولهم ياذا الجلال والاكرام اللهم وسع مدخلهم ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقا الثوب الابيض من الدنس يا ارحم الراحمين

  • ahmed boulajouahel
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 10:43

    ان لله و ان اليه راجعون , و لا نقول ان كما قال النبي صلى الله عليه و سلم "ان القلب ليحزن و ان العين لتدمع و ام على فراقكم جميعا لمحزونون"

  • ben3ata
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 10:54

    رحم الله كل هؤلاء الأموات، لكن المؤسف والمحزن هو موت بعضهم نتيجة إهمال وسوء تدبير، كما حدث لحادث الحافلة.

  • fati biladi
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 11:17

    البقاء لله وحده ، اللهم ألحقنا بهم مؤمنين طائعين

  • مغربي
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 11:26

    كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الكرام.
    اللهم ارحمهم جميعا و ارزق اهلهم الصبر و السلوان.
    اللهم اهدنا الصراط المستقيم والحقنا بهم مسلمين امين امين امين و الحمد لله رب العالمين

  • سعيد علج
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 11:49

    اللهم اشملهم برحمتك الواسعة التي عمت كل شيئ ، اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها ، اللهم لانسألك رد القضاء ولكن اللطف بما جرت به المقادير. انا لله و انا اليه راجعون و يبقى وجه ربك دو الجلال و الاكرام

  • لزعر
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 11:56

    رحم الله الجميع و إنا لله و إنا إليه راجعون إلا أنه هناك و الله أعلم غلط يجب على علماءنا الكرام أن يفيدونا بعلمهم عن حارق نفسه هل هو فعلا شهيدا و نحن نعلم أن الله قال في كتابه الكريم بعد أعود بالله من الشسيطان الرجيم: "و لا تقنتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق" و كذلك قال من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا " وغفر الله لنا جميعا.

  • يوسف
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 11:57

    {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }
    اللهم إنا نسألك عيش السعداء وموت الشهداء والفوز بالجنة، واجعل اللهم خير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم لقائك وأنت راض عنا.

  • SAMIRA
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 12:06

    انا لله وانا اليه راجعون ….هم السابقون ونجن اللحقون ….في أي شيئ سيفيدهم هذا التصنيف….اضلبوا لهم الرحمة والمغفرة

  • ABDELHADI IMINTANOUT
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 12:21

    أنا لله وانا اليه راجعون، اللهم من كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته ومن كان محسنا فزد حسناته

  • Ayoub nie
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 12:24

    ان لله و انا اليه راجعون

    تغمد الله هؤلاء برحتمه الواسعة…و اسكنهم فسيح جنانه

    وانا لله وانا اليه راجعون

    " كل من عليها فان …و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام"

    صدق الله العظيم

  • الاعلام الحر
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 12:38

    استغربت كيف لم تدرج 2M في برنامج "مباشرة معكم" شخص عبد السلام ياسين رحمه الله ورحم الجميع، ضمن المتوفين سنة 2012 رغم أنه لم يمض على وفاته أقل من أسبوعين، فهل هذا هو الاعلام الحرـ وهسبرس تأتي به في المقدمة.

  • محمد ج
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 13:21

    في الوقت الذي يختلف المغاربة في اختيار أفضل شخصية مؤثرة بالمغرب لسنة 2012
    من الأموات رحمهم الله أو الأحياء وفقهم الله أو هما معا؟؟؟؟؟؟؟؟
    لم أر في النص أحد من المغاربة الأحياء أثر في المغاربة و كأن لسان الحال يقول لا نعترف بكم إلا بعد موتكم.
    الله يهدينا و يرحمنا

  • kamal holland
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 14:00

    merci hespress pr cette articl dakartina b al akhira…ou sont ces personnes mnt ???allah yarhamhom c un message pr nous tous , car ont doi pas oublier que nous somme des visiteurs sur cette terre et que notre vrais place c laba f al akhira…si un de ces personnes parlera il va nous raconter tt ce quil as vu f akhira …les femmes vont parler du hijab de namima…les hommes vont nous raconter apropo de largent du sexe…tt ces personnes mort vont crier et vont nous dire heeee reivellier vous danya kadhaaaaaaaak 3likoooooooooom reiveller vous maintenant si non vous allez vous reveiller ds vos tombe et sa sera trop taaaaaaaaaaard

  • yassine ben khouia
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 14:49

    ان لله و ان ايه راجعون ا للهم ارحم هؤلاء و غفر لهم فقد شهدو لك بوحدانيتك ,
    فغفرلهم ورحمهم وتجاوز عن سيءاتهم واسكنهم فسيح جناتك

  • rajae
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 16:14

    اللهم اشملهم برحمتك الواسعة التي عمت كل شيئ

  • بنت الرباط
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 16:55

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام
    الموت علينا حق ولكن وفاة شاب تكون أقسى من وفاة شيخ عاش حياته وأعطى ما استطاع لنفسه ودينه ومجتمعه
    اللهم أحينا حياة طيبة وتوفنا مسلمين

  • ام محمدد
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 17:10

    السلام وعليكم كل مااطلبه من الله هو ان يرحم الجميع وان يكون ها العام سنة يتحقق فيها كل مايتمناه كل شخص ويحفظ الله ملكنا وشعبنا وسنة سعيدة للقراء اعزاء وسلام وعليكم ورحمة الله

  • ابنادم
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 17:20

    ان لله و انا اليه راجعون

    تغمد الله هؤلاء برحتمه الواسعة…و اسكنهم فسيح جنانه

    وانا لله وانا اليه راجعون

    " كل من عليها فان …و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام"

    صدق الله العظيم

  • soeursud
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 17:42

    سبحان الله….تدكرون فقط ما هو عربى او عروبى…ياسيدى الا تعتبر فنانين امازيغ و صحفى امزال من المغا ربة الذين اعطوا لهده البلاد…..ام ان العرائشية التى زنت طوعا من نفسها. و خرقت شرع ربى.. وانتحرت ..الشئ الدى هو حراااااام فى اللاسلام…. احسن من مناضل الصحفى العسرى ما يعرف فى الاداعة السوسية بامزاااااال….الدى اعطى للاداعة اكثر من 54 سنة…..فعلا العجائب دائما تاتى من المغرب

  • najime
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 19:21

    en 2012 j ai perdu ma mére la3ziza é mon frére la3zize allah yarhamhom wyarhame jami3 almoaaminine

  • عبد الكافي
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 20:56

    مادام في العمر بقية فهي فرصة لنشدان الكمال من مأثورات ألإمام ياسين عبد السلام رحمه الله

  • عبدالباسط
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 20:59

    رحم الله جميع امواتنا وإنا لله وإنا إليه راجعون، نشكركم جزيل الشكر على حسن تعاملكم بواجب الصحافة المستقلة الحرة نحييكم في شخص هسبريس وصدقوني شجاعة صحفييكم فوق رؤوسنا ، الله الموفق وكل عام وأنتم بخير.

  • fafa
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 21:33

    ان لله و انا اليه راجعون
    تغمد الله هؤلاء برحتمه الواسعة…و اسكنهم فسيح جنانه

  • mounir
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 23:33

    كل موجود هالك إلا الله تعالى ، والهلاك : الزوال والانعدام… كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون

  • adam
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 23:42

    قال رسول لله صلى الله عليه وسلم من مات عن شيء بوعت عليه…ان الله ما اخد وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى….فلتصبرو ولتحتسبو …صلو علي صلاة لاركوع لها….ولاسجود لعل الله يرحمني….وانزلوني الى قبري على مهل…. وقدموا واحدا منهم يلحدني….وكشف الثوب عن وجهي لينظرني….واسكب الدمع من عينيه اغرقني….فقام محترما بالعزم مشتملا….وصف اللبن من فوقي وفارقني ….وقال هلوا عليه التراب وغتنموا….حسن الثواب من الرحمن ذي المنن ….في الظلمة القبر لاام هناك ولااب شفيق ولااخ يؤنسني ….صورة في العين اذ نظرت…من هول مطلع ماقد كان ادهشني….من منكر ونكير ما اقول لهم…قدهالني امرهم جدا فافزعني…واقعدوني وجدوا في سؤالهم …مالي سواك الهي من يخلصني ….فامنن علي بعفو منك يا املي….فانني موثق بالذنب مرتهن….هل هي روض من رياض الجنة او حفرة من حفر نار الله يعلم بها اسال الله ان يتجاوز عنها ! ليس هو دار البقاء انما هو دار الفناء

  • محمد
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 02:43

    رحم الله الجميع ورفع قدرهم عند الله
    رحم الله شهداء الثورات وجميع أموات المسلمين
    رحم الله الامام المجدد "عبد السلام ياسين"
    عبد السلام ياسين ليس فقط رجل السنة وإنما رجل القرن مجدد دين الله لهذه الأمة
    – إن الله يبتعث لهذه الأمة على رأس مائة سنة من يجدد لها أمر دينها
    والإمام عبد السلام ياسين هو مجدد هذا القرن رحمه الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات