النقل السري .. أو عندما تدفع الضرورة امتهان نشاط غير قانوني

النقل السري .. أو عندما تدفع الضرورة امتهان نشاط غير قانوني
الجمعة 4 يناير 2013 - 10:00

في نفس التوقيت وفي نفس المكان. كل يوم يكون هناك متيقظا ليبدأ نشاطه المعتاد دون كلل يدير رأسه في كل الاتجاهات٬ والهدف اقتناص زبناء محتملين يقترح عليهم صفقة تكون مربحة للطرفين. إنه المسمى “العسكري” ٬ الذي يؤمن النقل بين سلا الجديدة ومدينة الرباط حتى اضحى مشهورا بالتعاطي لهذا النوع من النقل غير التقليدي والمسمى احيانا “غير القانوني” وأحيانا اخرى ” السري”.

وبعد لحظات قليلة٬ يتقاطر الزبناء تباعا حتى يصبح عددهم سبعة ٬ وهو الرقم المفروض توفره بالنسبة “للعسكري” حتى يشرع في تشغيل سيارته المتهالكة. وقتها يتنفس السائق الصعداء وراء ابتسامة لا تخلو من استهزاء كما أن الركاب تنشرح صدروهم لعدم اضاعة الوقت في انتظار وسيلة نقل تقلهم الى وجهتهم.

وبعد إلقاء نظرة خاطفة للتدقيق والتأكد من ان عدد الركاب بلغ سبعة ٬ والذين يعتبرهم بمثابة “متعاونين” ٬ يتأبط “العسكري” مقود سيارته٬ من صنع فرنسي للعام 1992٬ والتي ما يفتأ يردد المواصفات والمزايا التي تتمتع بها من قوة واقتصاد في استهلاك الطاقة.

وبمجرد أن تنطلق السيارة حتى يشرع السائق في استخدام جهاز قديم للاستماع لمقاطع من الاغاني الشرقية٬ التي تلقى ارتياحا عند بعض الركاب فيما البعض الاخر يتهامس مستاء من فرط ضجيج وهدير محرك السيارة٬ وهي لحظة تبدو مفضلة لدى “العسكري”٬ المولع باستراق السمع.

لكن سرعان ما تعكر صفو الاجواء الهادئة حينما علم أحد الركاب أن الثمن الواجب أداؤه حدد في سبعة دراهم ٬ وهو المبلغ الذي لم يستسغه واستشاط غضبا.

” أنت لا تدفع ثمن رخصة استغلال سيارات الأجرة أو تكاليف أخرى٬ فمن المفروض تخفيض السعر بدرهمين على الأقل”٬ عبر أحمد وهو طالب يدرس الحقوق عن سخطه وعدم رضاه عن هذه الوضعية٬ التي لا ينبغي في رأيه استغلالها وجعلها الحلقة الأضعف في هذا القطاع الذي لا يخضع للمراقبة.

ولتجاذب أطراف الحديث ما كان من “العسكري”٬ الذي وجد نفسه أمام شخص على اطلاع بشؤون الاقتصاد٬ الا أن يعقد مقارنة بين مزايا وسلبيات وسائل النقل المختلفة٬ التي فضل منها بطبيعة الحال وسيلة النقل السري على اعتبار اختصارها لعامل للوقت وثمنها والراحة التي توفرها٬ وهي المسوغات التي لقيت شبه اجماع في مواقف الركاب ٬ ماعدا مسألة الراحة ٬ التي اختلف بشأنها.

ولما بدا الحرج والشعور بعدم الارتياح على السائق٬ ما كان منه الا أن يعرج بالكلام نحو العزف على الوتر الاجتماعي عله يستجدي تعاطف الركاب٬ فشرع يحكي قصته بأدق تفاصيلها.

واسترسل هذا الموظف السابق في القطاع الخاص يتحدث بمرارة عن المعاناة التي طبعت حياته وخاصة فقدان زوجته في حادثة سير٬ التي كلفت لسوء الحظ أحد أبنائه اعاقة جسدية٬ ليجد بعدها السائق نفسه مطرودا من العمل بداعي استعماله لسيارة المصلحة خارج أوقات المسموح بها٬ وهو ما اضطره الى سلك هذا السبيل وذلك كسب لقمة العيش وتوفير مصاريف استشفاء ابنه المريض.

” هذه الدراهم المعدودة بالكاد تكفي لشراء بعض المواد الغذائية ٬ وحتى مصاريف علاج ابني أتدبرها من المحسنين” يقول هذا السائق بدموع الحرقة والاسى.

ولئن كانت هذه الرحلة على قلة مدتها٬ فإنها تعكس مشكلا حقيقيا تواجهه ساكنة الرباط وسلا ٬ وخاصة الموظفين والمستخدمين وبالأساس الطلبة الذين يتعين عليهم الانتقال اليومي ما بين ضفتي أبي رقراق.

فضعف اسطول النقل المزدوج الذي لا يراعي النمو الديموغرافي المتزايد والاعداد الكبيرة خلال ساعات الذروة ٬ علاوة على الاسعار التي يقترحها أصحاب قطاع النقل غير القانوني٬ كلها عوامل تضطر الموظفين وغيرهم مكرهين على التنقل بواسطة هذا النوع من وسائل النقل غير الشرعية٬ في ظل ظروف تعرضهم للأخطار.

” ليس لدي أية بدائل أخرى. أجد نفسي مجبرة على الركوب مع “الخطافة” عوض أن أظل في حالة انتظار حافلة أو سيارة أجرة٬ التي تأتي أو قد لا تأتي “٬ تقول أمينة ٬وهي ممرضة تقطن مدينة سلا وتشتغل بالرباط.

وعلاوة على ذلك٬ وبالنظر إلى التجارب المخيبة للآمال في مجال التدبير المفوض وعدم وجود استراتيجية واضحة ومحددة لبلورة سياسة نقل تأخذ بعين الاعتبار التطور الديموغرافي والتوسع العمراني ٬ فإن النقل السري يبقى سيد الموقف ٬ على الرغم من عدم قانونيته بحكم القوانين الجاري بها العمل . ولكن حتى الآن٬ فإن عدة عوامل تفسر سبب انتشاره. فمن نافلة القول إن الناس الذين يستعملون هذا النوع من النقل يواجهون الاخطار ٬ إنهم يعلمون ذلك حق المعرفة ولكنه لا يمكنهم الاستغناء عنه٬ لأنه لا يملكون خيارا آخر سواه.

‫تعليقات الزوار

16
  • rachid
    الجمعة 4 يناير 2013 - 10:27

    من المسؤول: أين هو السيد العمدة، أليس هو الإتحادي المحنك السيد ولعلو، إنها فضيحة كبرى تبين أن هؤلاء الإتحاديين ماعندهوم سوق فمشاكل الشعب خاصهوم غير الكرسي أو صافي.

  • نعيم
    الجمعة 4 يناير 2013 - 11:02

    على الرغم من ذلك فانا اقول الله يعطي اصحاب النقل السري الصحة
    اقول هذا بسبب المرارة التي اتجرعها في كل يوم اخرج فيه والوح بيدي لسائق الطاكسي اللي تيتفشش وماتيبغيش يهزني واخا تنشوف خاوي وخارج وقت البوانطاج
    يعني اصحاب الطاكسيات – ولا اعمم – شبعوا ومابقاوش باغيين يخدموا
    وليت بالليل تنحلم بذيك الوقفة اللي غونقف وانا تنتسنى الطاكسي ولا من يرحم
    اما السوق وليت تنكره نمشي لو لاني عارفة بان حتى مول طاكسي ماغايبغي يهزني وانا مثقلة
    هاذ الناس ديال اصحاب النقل السري هما اللي ولاو فاكيننا

  • ولد الرماني
    الجمعة 4 يناير 2013 - 11:40

    بسم الله الرحمان الرحيم هادو سميتم فكاكين لوحايل وقت ماحتاجيتهم هما معاك في الليل وبالنهار…….وبلا شروط ولممجربش يجرب ويشوف وبلا فهامة وتحية خاصة لهاد الاشخاص اللدين يجلبون لقمة العيش بالحلال ,,,,,,,,,,,,,,,

  • ابن مدينة سلا
    الجمعة 4 يناير 2013 - 12:15

    أعاني طويلا أثناء تنقلي كل صباح الى مدينة الرباط , خاصة و أني أبعد كثيرا عن أول محطة للطرام ,, أما الحافلات فأصبح علي أن أنام و أستيقظ داخل الحافلة حتى أصل الى الرباط ,, سيارات الاجرة لا تقل الى مدينة الرباط في الصباح بداعي الازدحام ,,, الحل الوحيد هو ّّالعتاقة كما نسميهم نحن

  • أنور إسلام
    الجمعة 4 يناير 2013 - 12:37

    تحية لكل العاملين في قطاع النقل غير المهيكل ….الخطافة

  • اسية
    الجمعة 4 يناير 2013 - 12:48

    المسؤول الاول هو المواطن لي ساكت على الوضعية

  • hanzo
    الجمعة 4 يناير 2013 - 13:16

    و أخيرا موضوع يهم الشعب المغلوب على أمره هذه ظاهرة أصبحت عادية في عاصمة المغرب قرب باب الحد يوجد العشرات لماذا سئلت أحدا منهم ما تخافش إشدك البوليس قال ليا أصلا الداخلية لمخليانا لانها عارفا ماكاينينش الحافلات و ماكاينا حتى شركة باش إكونوا الحافلات هذشي كلو سبابو والعلو لرفض شركتين مغربيتين قويتن إياخذو زمام الامور وهما الكرامة متاع الجماني وبوزيد.أحنا المواطنين العاديين لتتجي فيهم الدقة شوفو غير حالة الحافلات لتتجول في عاصمة المغرب ولا أحد تكلم أو حرك ساكنا تنتمنى هسبريس احركو هاذ الموضوع .

  • NOBEL
    الجمعة 4 يناير 2013 - 14:04

    السلام عليكم هاد لاناس خاص الانسان يتراحم ليهم على الوالدين حيت كون ماهوما كون الناس تبقا واحلا فالبلايك ديال الطوبيس تحيه للناس النقل السري
    لعولتو على الدوله بقيتو تما

  • mohtam
    الجمعة 4 يناير 2013 - 17:12

    المسؤول الاول هو المواطن لي ساكت على الوضعية. خاصة في مدينة تا مسنا لاطكسيات لا طوبيس?اين ولعلو اين الحكومة الوصية ?

  • احمد
    الجمعة 4 يناير 2013 - 18:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية رجولية لسااق النقل السري لولا النق السري الذي ينقد المواطن لبت في الزنق الطكسي ميبغيش يهزن الا كان عند 2 سكان ديل الخضرة 

  • عبدالواحد
    الجمعة 4 يناير 2013 - 18:36

    النقل السري والدراجات النارية بصندوق من الوراء ينقل بعض الأحيان أكثر من عشرة أفراد ، دواب ومن وراءها كروسة تحمل نفس العدد ، طاكسيات كبار متهالكة تحمل سبعة أفراد أتحدث عن المدن ، إحتلال الملك العمومي فالإنسان لم يعد له مجال للمشي سوى مشاركة السيارات في الطرق المخصص لها ومع هذا وذاك هناك من يتحدث عن طموح المغرب في التقدم وفي زيارة عشرين مليون سائح ، لنقل الحق بدون عاطفة واش آعباد الله بلادنا في الوقت الراهن تستحق أن يزورها عشرين مليون سائح

  • ch3iba
    الجمعة 4 يناير 2013 - 21:45

    انا خطاف كنخطف عباد الله باش ايقدو المصالح توعهم

  • حسن
    الجمعة 4 يناير 2013 - 22:39

    اطالب بعمل جمعية خاصة لاصحاب النقل السري

  • شاهد عيان
    الجمعة 4 يناير 2013 - 23:03

    من هذا المنبر أحيي هؤلاء الناس أصحاب السيارات الخاصة ، لأنهم يقومون بتقديم خدمة للمواطنين ، ثم أنهم يحلون للدولة بعضا من مشاكلها ألا وهي مشكلة النقل ، فمنهم من يعين نفسه على المحروقات ، و منهم من يفعل ذلك ابتغاء وجه الله ، ومنهم من يعتمد على ذلك لمواجهة تكاليف غلاء المعيشة وليس في ذلك مشكل ما دام لا يضيق على أصحاب الطاكسيات في محطاتهم . هذا من جهة ومن جهة أخرى كنت عندما أركب مع ( خطاف) و أستسمح على هذا المصطلح كثيرا ما يركب بجانبي رجل أمن عندما يهم بالإنصراف يشكر صاحب السيارة و يدعو له ثم ينصرف… فتحياتي لهؤلاء الرجال ….. فلماذا بعد ذلك يتربص له …..

  • حمو
    السبت 5 يناير 2013 - 12:23

    لمذا نتسائل دائما حول ما هو قانوني وما هو غير قانوني ؟ لم يعد شيئا يفرق بينهما ما في الواقع . ألا تلاحظون ان النقل المنظم يقوم بنفس السلوك لم يعد هناك اي فرق سوى في التسميات مادام هما الاثنين يمتصون من جيوب المواطنين تعبهم وكدهم لكي يدسوهما في جيوب اخرىن؟؟؟؟

  • السي الغيور
    الأحد 6 يناير 2013 - 22:50

    في الحقيقة طاح اعلين الدل حنا الغيورين على بلادنا كلشي كيتلم الامن غير موجود -النقل باغين العتاقا باغين لكرارس الرباط واكثرها مدينت سلا ولات فوضى سببها التسامح مع المتسيبين او العتاقة لوكان الامن عامل خدمت لوكان المنتخبين حضورهم موجود لوكان التعليم ادى رسالته بدون احتكار قوت الضعفاء بسويع يترفح على ضهرن لوكان الازبال مجموعة لوكان الموطنين لكيتكلم مهرسوش الحافلات متافق معاكم طاكسي صغير في جميع المدن ا سلا الرباط البيضاء ميبغيش اهزك الا عرف غدي يدرب معاك الصرف وطاكسي الكبير حل المشكل- – المشكل لعندو هو القنطرة الجديدة تصميمها خاطئ مءه في الماءة يعني خاص المسؤلين يخدم بجدية وتفاني اش قضات لين المعارضة لمتخدمش مصلحت لبلاد ميشي باش تاخد مناصب المهم مدينت سلا خاصها قنطرة جديدة على شاطئ لوداية سي بنعاشر والمشكل ديال التنقل بين العدوتين تحل انشاء الله وسمعونا حنا ميشي صحاب البلبالة الخونة نحن بغين تعلى رايت المغرب وعاش المغرب وملك المغرب وجهنم للخونة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة