الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس

الصعوباتُ النطقيَّة لدَى الأطفال..هواجسُ للآباء ومسؤولية للمدارس
الخميس 10 يناير 2013 - 20:00

بحنقٍ ومرارةٍ كبيرين تشكُو مريم، وهيَ أمٌّ لطفلِ يعاني مشاكلَ في دراستهِ بسببِ اضطراباتٍ في النطق، حالَ فلذة كبدها وقد أضحَى موضعَ تندر زملائه في القسم، فالطفل الذي يتابعُ حالته أخصائيٌّ في النطق منذُ ربيعهِ الرابع، يتحسن بصورة ملحوظة، حتَّى وإنْ كانت نتائجهُ الدراسية لا تزالُ في حدود المتوسط. التطورُ يتمُّ حسبَ الأم ببطءٍ كبير، مقارنةٍ مع تعقُّدِ المناهج الدراسية. وإذا علمنا أن الطفلَ يدرسُ في القسم الثالث بمدرسةٍ خاصة في الرباط، فإنَّ والدتهُ تضطرُّ في بدايةٍ كلِّ موسم دراسيٍّ إلى إخطارِ معلميه بما يعانيه ابنها، حتَّى يأخذوا مرضهُ بعينِ الاعتبارٍ، أملاً في مساعدته على العلاج.

بيدَ أنَّ الأمَّ تستغربُ إقدامَ إدارة المدرسة على جعلِ ابنها يرسبُ. حتَّى وإن لم تكنْ نتائجهُ سيئة على الدوام، إذ إنَّ الإدارة لا تسعَى حسب السيدة، إلا إلَى الإبقاء على أفضل التلاميذْ داخلَ مدرستها، دونَ أنْ توليَ اهتماماً يذكر لمنْ يعانونَ من صعوباتٍ تتصلُ بحالتهم الصحيَّة.

في واقع الأمر لا تمثلُ حالة مريم إلا غيضاً من فيض، إذ هناكَ الآلاف من الآباء الذينَ أرقهم الاضطراب في النطق لدَى فلذات أكبادهم وما دروا ما يفعلون، وَيسوؤهم أن يتمَّ النظر إلى أبنائهم في المدارس باعتبارهم كُسَالَى وأغبياء، على نحوٍ يثيرُهم، فندى مثلاً، وهيَ أمٌّ لطفل في الرابعة عشرة، تقولُ إنَّ مؤسسة من مؤسسات البعثة الفرنسيَّة، أخطرتها منذُ العام الأول لابنها في المدرسة، بمَا يعانيه من مشاكل في النطق، لتذهبَ إثرها إلى أخصائيٍ في النطق، ثمَّ إلى أخصائي آخر يعالجُ الآثار النفسية للصعوبات الناجمة عن المرض، لكن ابنها وصلَ بالكاد إلى 11 كمعدل دراسي، تقول الأم.

ندَى تردفُ أنَّها اضطرت إلى استقدامِ أساتذة إلى البيت لابنها حتَّى يدعموه في بعضِ المواد. بلغَ الابنُ اليوم المرحلة الإعداديَّة لكنَّ نتائجهُ لا تزالُ غيرَ مرضيةٍ، ففي الوقت الذي “طلبت فيه المديرة منِّي تكرار ابني للسنة الدراسية، في المنحَى نفسه للاخصائية في النطق، لم توافق المعالجة النفسانية على طرحمها، على اعتبار أنَّ القامة الطويلة لابني ستنعكسُ عليه سلباً من الناحية النفسية، وفي الختام ارتأيت حلاً آخر ونقلت ابني إلى مدرسة أخرى، يسهلُ في ظل نظامها تدريس من يعانون من صعوبات كما هو الشأن بالنسبة إلى ابني” تسطردُ الأمُّ.

سميرة قاسمي، أستاذة في كلية الحقوق بسلا، واحدةٌ من النساء اللائي نذرنَ وقتهنَّ للذود عن تلك الشريحة من الأطفال التي يعسرُ عليها النطق، وتدافعُ على نحو أربعين منهم، في إطارِ جمعية آباء وأولياء الأطفال ذوي الاضطرابات النطقية. وهيَ جمعية أنشأت بالأساس للمناداة بمتابعة الأطفال حرصا على نجاحهم المدرسي، وسعياً إلى قانون يحميهم من التهميش داخل المؤسسات.

الأستاذة قاسمي بدورها، أمُّ لطفلٍ يعاني اضطراباً في النطق، لم تعلم بها إلا بعدَ بلوغه المرحلة الابتدائية، وهيَ تسعَى منذُ ذلكَ الحين، إلى تمكين تلكَ الشريحة من الأطفال من الكشف والمتابعة بالعلاج، معتزةً اليوم بما بلغتهُ، إذ إنَّ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا زمور زعير لم تقف مكتوفة الأيدي وطلبت إثر استماعها إلى الجمعية، من المدرسين متابعة الحالات التي تعانِي من عسرٍ في النطق، معَ خصهم بوقت إضافي، مقارنةً بباقي زملائهم. وهيَ نتائجُ مشجعة، حسبَ ما أكدتهُ مديرة الأكاديميَّة، التيجانية فرتات.

الفاعلة الجمعويَّة تعول كثيرا على الأساتذة في مواكبة الأطفال ذوي الصعوبات النطقيَّة، نظراً لما يعانونهُ من صعوبات في دراستهم، وسطَ غلاء تكلفة العلاج لدَى أخصائيي النطق، التي تتراوحُ بين 150 و200 درهم، فضلاً عن قلة الأطباء المختصين في المجال بالمغرب، إذ لا يوجدُ منهم إلا زهاء أربعين طبيباً يتمركزونَ في المدن الكُبرَى، وهوَ ما يجعلُ آباء تلك الشريحة من الأطفال المرضَى حسب قاسمي مطالبين وبالانتظام لأجل الدفاع عن أبنائهم، في ظلِّ وجود وتيرتين للتعاطي معَ تلك الصعوبات؛ أولاهمَا متقدمة بالنسبة إلى تلامذة المدارس الخصوصيَّة، والأخرَى متعثرة لدَى تلامذة المدارس العمومية بسببِ ضعف الإمكانيَّات لدَى آبائهم.

‫تعليقات الزوار

37
  • حكم
    الخميس 10 يناير 2013 - 20:26

    المرجو اعطاءي عنوان الاستادة او ميل لاني اعاني من نفس المشكل و شكرا

  • abdlkarim
    الخميس 10 يناير 2013 - 20:44

    التعليق نسي نقطة اساسية ولكن من اجمل المواضيع المطروحة نشكر صاحب الموضوع وكدلك الجريدة
    هناك اطفال يعانون بشكل اخر اطفال يعانون من فقدان السمع الكلى او الجزئى مند نعومة اضفارهم اما نتيجة مرض او خلقى ولكن هناك علاج لكن باهض جدا فى غياب الدولة التى لا تتكفل بهؤلاء الاطفال الابرياء ابنى يعد من هؤلاء الاطفال انا لحد الان اقف عاجزا امام ابنى المسكين
    سابقى اترجى الله سبحانه

  • bhi adam
    الخميس 10 يناير 2013 - 20:53

    السلام عليكم
    أولا أشكر موقع هسبريس على هذه المبادرة فعلا أنتم جريدتنا المفضلة
    ثانيا أنا كذالك أب لطفل يعاني من تأخر في النطق يتابع حاليا مع مختصة في تقويم النطق بالرباط عمره 6 سنوات لكن و بعد إستشارة طبيب نفسي و المختصة في تقويم النطق قررت أن يعيد التمهيدي 1 .
    أنا أقترح أن تخصص وزارة التربية الوطنية قسم في كل مدينة خاص بمثل هذه الحالات بشراكة مع مؤسسات مختصة في هذا المجال
    كما أقترح أن تقوم الدولة (ممثلة في وزارة الأسرة و التضامن) في تحسيس الناس بهذه الظاهرة حيث أن أغلب الناس لا يعيرون أهتماما لمثل هذه الحالات حيث تعتبر عادية مما ينتج أفرادا غير أسوياء في المجتمع كان بالإمكان أن نساعدهم على تخطي هذا العائق
    ثالثا أنا أستأذن هسبرس في ما إذا كان بإمكاني وضع بريدي الإليكتروني للتواصل مع أباء الأطفال

  • رشيييد
    الخميس 10 يناير 2013 - 21:07

    الصورة المرفقة للموضوع تعطي اإنطباع بأن الكاتب سيحدثنا عن أطفال الشارع أو عن العجلات المطاطية!!…برأيي الصورة لا تمث بأية صلة للموضوع المتناول.

  • ام سعدون
    الخميس 10 يناير 2013 - 21:33

    ابني في السادسة من عمره تاخر في النطق لا يستطيع التحاور او التعبير مثل اقرانه وكانه طفل في الثالثة من عمره لكن حين يتلوا القراءة في القسم او يتلو القران لا يجد اي صعوبة في النطق فقد تعلم القراءة جيدا لا يتلعثم او يتاتئ
    لا اعرف هل سيتحسن كلامه في المستقبل
    لا يوجد اي اختصاصي في تقويم النطق في مدينتي العرائش والله لا اعرف ما افعل انا جد حزينة

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 10 يناير 2013 - 21:34

    سمحوا لي ادا كنت غادي نخرج على الموضوع … ولكن صورة الأطفال الدين يلعبون ببراءة حركت في دكريات وآلام … أهمها حينما كنت بالباكلوريا وجاءنا أستاد الفلسفة بصورة مماثلة لثلات أطفال بؤساء بها سِؤال " أي مستقبل لهؤلاء الأطفال ؟؟؟ " كي يبدأ درس التخمين …

    في رأيكم ما هو مستقبل الأطفال الثلاث في الصورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Younes
    الخميس 10 يناير 2013 - 21:41

    خطأ في الترجمة : ليس اضطراباتٍ في النطق, بل عسر القراءة (الدسلكسيا) و هو اضطراب تعلمي يتضح بشكل أساسي كصعوبة في القراءة والهجاء وهو منفصل ومميز عن صعوبات القراءة الناجمة عن أسباب أخرى، مثل عيوب غير عصبية بالرؤية أو السمع، أو بسبب ضعف مستوى وعدم ملاءمة تعليم القراءة.

    المرجو النشر والتصحيح ، شكرا

  • من فضلكم عنوان الجمعية
    الخميس 10 يناير 2013 - 21:50

    السلام عليكم
    عندي ابن أخ يعاني من نفس المشكل.
    من فضلكم ،من عنده عنوان أو رقم هاتف الجمعية؟

  • TIZMTE n ATLAS
    الخميس 10 يناير 2013 - 22:02

    azul
    ces situations sont nombreuses dans les ecoles ….Mais ils ne donnent aucune importance car si on revient au sujet le probleme financier,par cotr les ecoles privée modernes disposent d'1ortophoniste qui vient souvent,,,,,,,,mais les parents qui n'ont pas les moyens doivent contacter les ASS etrangeres qui ont les moyens pour les prises en charge des enfants
    mme Nouzha

  • صحراوي لمتوني
    الخميس 10 يناير 2013 - 22:02

    موضوع مهم وإثارته اهم…وعليه اود ان اشرح ان حالة الصعوبة في النطق، أصبحت شاسعة في كل دول العالم، فالعديد من الأطفال يصعب عليهم النطق بسهولة واسترسال…فهذه الحالة ليست بحالة مرضية نفسية، تستدعي من آباء الطفل موضوعها ان يعرضوه على أخصائي نفسي لكونها ناجمة عن عقدة نفسية تؤرق الطفل كما يظن عامة الناس…وإنما لها أسباب يصعب وصفها بدقة، لصعوبة تحديد خصائص شخصية الطفل الذي يعاني منها…
    وعليه فقد اعتمدت الدول المهتمة بالطفل وحاجياته، إعتمادات مالية هامة لتمويل برنامج يسمونه في الولايات المتحدة الأمريكية ب : birth to three program…هذا البرنامج الهام يضع الطفل تحت تدريب يومي من الاثنين إلى الجمعة، وعلى نحو ثلاثة ساعات يومية…بحيث يزور الطفل وفي بيت والديه أخصائيون في المجال( حملة ماجستير) ، والعمل على تلقينه كل أمور الحياة، من غسل لليدين وكيفية الأكل وكل الدروس التي يتعلمها الأطفال في أحسن الحضانات، وكدا تعليمه كيفية الكتابة والرسم، وأسماء الحيوانات…على أي كل ما يلزمه قبل إدراكه السن القانوني للمدرسة…ونسبة نجاح هذا الأسلوب كبيرة جداً ، وقد تصل إلى 90% …
    للموضوع بقية…

  • kaoutar
    الخميس 10 يناير 2013 - 22:13

    moi aussi mon fils a un trouble d aprentissage severe je me suis rendu compte de son jeune age heureusement j habite au canada sa ma faciliter les taches j ai vu des specialistes aurthophoniste ,psychologue ect c est vraiment difficile pour les maman et les enfants qui ont un trouble de language leur cheminement academique est difficile ils ne peuvent pas etudier comme leur paire ils sont inteligent mais allah ghaleb ici les enfants qui ont un trouble de language sont dans des classe specialiser ou il ya 10 a 14 enfants par classe et endu a 18 ans ils font une formation prefesionnel pour travailler. pour notre pays malheureusement il faut etre passion avec les anfant et chercher s il ya des blogue pour parler avec des famille qui ont le meme probleme allah ichafi al jamiaa.

  • abdelmajid
    الخميس 10 يناير 2013 - 22:21

    السلام عليكم،

    ما أغلق الله على عبد باباً بحكمته ، إلا فتح له بابين برحمته.

    فلنتعاون جميعا على مساعدة هذه الشريحة من المجتمع. هذه مسؤولية الجميع. نطلب الله أن يفتح عقدتهم و يصبر أهلهم.

  • عقى أعمار
    الخميس 10 يناير 2013 - 22:33

    أود أن ألفت نظركم بمحبة الى مايلي:
    – هناك فرق بين اضطرابات الكلام ومشاكل النطق. ويبدو أن الكاتب يتحدث – وفق ما يبدو من كلامه – عن تأخر الكلام.
    اذ أن مشاكل النطق تتعلق بعيوب في نطق صوت أو عدة أصوات، وغالبا ما تكون معزولة، الا أنها تخف أو تختفي نهائيا عند السن السادسة. وحتى أذا استمر بعضها، فانها تعالج باعادة تربية نطقية، ولا تهدد بأي حال من الأحوال المشوار الدراسي للطفل.
    أما تأخر الكلام فانه – من جهته – يتعلق بعيوب على مستوى نطق الكلمة و يتراوح بين تأخر بسيط عادة ما يتم تداركه مع الوقت، ولا يشكل خطرا كبيرا على تمدرس الطفل، وبين اخر أكثر حدة قد يستمر حتى بعد السنة الرابعة من العمر.
    وهناك نوع اخر أكثر حدة و يتعلق بالبنية التركيبية للجملةRetard du langage حيث أن كلام الطفل يبقى عموما عير مفهوم.
    على أن أكثر ما يهدد مستقبل الطفل في هذا الصدد هو ما يعرف بالاضطراب الخاص Trouble spécifique du langage orale:
    La dysphasie: وهي عبارة عن اضطراب حاد يمس أصوات اللغة وتراكيبها، كما يمس دلالات الكلام وحتى القواعد الاجتماعية لاستعمال اللغة.
    وLa dyslexie: والمعروف بعسر القراءة.
    لابد هنا من تكفل خاص

  • صحراوي لمتوني
    الخميس 10 يناير 2013 - 22:36

    تتمة…
    كل هذه التدريبات تحصل ما بين سن السنة وثلاث سنوات…ليس حتى يبلغ الطفل رشده…
    فإذا الطفل صاحب الحالة سن الثالثة، دون تحقيق الغرض 100%…يتم إرساله إلى مدرسة خاصة تسمى school district…بحيث يتكلف به اخصائيون حتى تحقيق المراد من البرنامج ككل، دون حاجة إلى أخصائيين نفسيين…
    وللإشارة فقط فال فالأطفال الذين يصعب عليهم النطق يتمتعون بحاسة سمع عادية مثلهم مثل باقي الناس…ويلعبون ككل الطفال، ويتذوقون الأكل كغيرهم، ويفرحون عند معاملتهم معاملة حسنة، بل ويحزنون حين نهرهم …هم كسائر الأطفال كل ما في الأمر ان النطق خانهم في الوقت المناسب…
    كما وجبت الإشارة إلى إلى ان هده المعظلة موجودة وبكثرة في صفوف أبناء الجاليات الأجنبية المقيمة في دول أخرى…ومن تم وجب مساعدة أبناء الجالية المغربية كذلك…(فأين انت من هذا يا وزير الجالية).
    على أي مستوى النضج الفكري لدا الأسر المغربية يبقى عائقا أمام المهتمين بإيجاد حلول لهذه المعضلة…فمعظم الآباء لا يرضون ان يعلم محيطهم بما يعانيه أبنائهم ، وهنا مكمن الفرس…ومن تم تكون محاولة مساعدة الطفل صاحب الإعاقة النطقية، شبه منعدمة أو سلبية…

  • nat
    الخميس 10 يناير 2013 - 22:41

    eso no es del todo serio …lo que se dice aqui… mi hijo termino la rarrera hace unos meses con nota alta con esperencia en hopitales españoles e colejios….volvio a tanger ,,,lo entento todo …ahora esta tratando un chico español
    no le llamo nengun marroqui …..e me hijo es conciente de que que no v A PEDIR MUCHO DINERO ..PORQUE QUIERE HACERCE CONOCER…. e ustedes estais diciendo que solo ay 40 …por favor nos falta mucho…. mi hijo lo esta pasando mal porque 4 anños de carrera e luego eso …. en españa es obligatorio en los colejios tener un logopeda ,ortophoniste… en los hospitales igual …pero aqui nada …asi que yo como madre le tranquiliso e le diguo paciencia hijo…..

  • issam
    الخميس 10 يناير 2013 - 23:47

    c'est un article du journal hebdomadaire LAVIEECO translaté en arabe!!!

  • Yoyo
    الخميس 10 يناير 2013 - 23:48

    Salam je vous suggere de suivre la methode tomatis je Pense qu il y a in docteur a Casablanca qui Donne cette methode

  • صحراوي لمتوني
    الخميس 10 يناير 2013 - 23:52

    تتمة:
    وفي الأخير اود ان أشير ان هذه المعضلة في الدول المتقدمة هي معضلة وطنية تتكلف بمصاريفها حكومات الدول لا أولياء أمور الأطفال ذوي الحاجة لتداريب النطق أو الكلام…لان الدول الديموقراطية لا تسمح بان يقع الأطفال تحت أي تمييز في ما بينهم… ومن تم أتمنى ان يتم طرح حالة أطفالنا هؤولاء في إحدى جلسات البرمان أمام نواب الأمة ، لتبنيها وحث الحكومة على تسطير إجراءات عمل بشأنها، وحث مسؤولي التربية والتعليم على إرسال بعثات إلى الخارج قصد التكوين، وكذا العمل على إنشاء معاهد وطنية لتكوين المتخصصين في هذا المجال…فكفانا استهثارا بحقوق اطفلالنا، عماد المستقبل…
    فالمجال الاجتماعي جد مهم وعن طريقه نستطيع خلق أخصائيين التواصل وإيجاد الحلول لكل المشاكل الاجتماعية…فأين انتم من هذا يا نواب الأمة…تستهلكون الكثير من الوقت والمشادات الكلامية في الحديث عن أمور جد عادية، كالإنتاج التلفزي، الزيادة في سن التقاعد، وووووو…وتنسون الطفل، تنسون المستقبل، تنسون الأساسي…فعيب عليكم نسيانكم لأبناء الوطن…ان كنتم جهلاء، فلا تمثلونا، وان انتم في خدمة شعب آخر غير الشعب المغربي، فاذهبوا إلى بلد ذلك الشعب ومثلوه

  • نعيمة
    الخميس 10 يناير 2013 - 23:57

    أنا أيضا لدي ابن في الرابعة من عمره يعاني من صعوبة في النطق بل الأكثر من ذلك هو لاينطق حرف الراء و القاف ينطقها كاف بالاضافة الى أنه في بعض المرات يقول كلاما غير مفهوم فيتعصب و يصبح عنيفا حينما لا نفهم قصده (أنا و أبوه) ومما زاد الطينة بلة،عندما التحق بالمدرسة الخصوصية في بداية هذه السنة ،فلم يمر سوى أسبوع حتى فاجأتني أستاذة الفرنسية باستدعائي على وجه السرعة كي ـقول لي أنها تعاني مع طفلي وأنه لايكتب ولا يردد وراءها كما أنه لا يقول (maitresse je vais au toilette) العبارة التي يقولها القسم بأكمله عندما يريدون الذهاب الى المرحاض، كما قالت لي بأنه لايعرف الكتابة و أنه يمسك القلم بعصبية ويخطط بشكل غير متناسق لدرجة أنني اعتقدت أن ابني يعاني مشاكل نفسية. آلمني جدا ما قالته لي عن وحيدي ولما عدت الى المنزل أخبرت والده بما جرى فأخذه عند أخصائية تقويم النطق لكنه كثير الحركة ،فارتأت الأخصائية أن نعرضه على (psycomotricité) الذي أكد بأنه طفل عادي جدا بل انه ذكاءه في بعض المواقف يفوق سنه وهو الآن يتابع معه الحصص .تحسن ابني كثيرا حيث أصبح يكتب و يرسم و يتكلم و يردد الكلمات و الأناشيد بل و حتى القرآن

  • Hassan KAMAL
    الجمعة 11 يناير 2013 - 00:18

    الأساتذة لا يتحملون المسؤولية مادامت المدرسة الأولى هي البيت .
    لذا يجب على الآباء ان يراجعوا أطباء أخصائيين لتفادي تفاقم هذه الإعاقة .
    فالديسليكسيا la dyslexie هي نوع من الإعاقة وجب تتبعها في مرحلة اكتشافها المبكر.أما سببها فمشكلة في منطقة الدماغ التي تعالج اللغة وتعيق قدرة الطفل على القراءة.
    تتضمن أعراض عسر القراءة مشاكل في فهم الجمل البسيطة وصعوبة في التقفية وحتى معرفة بعض الكلمات. عسر قراءة تزيد من صعوبة في الربط بين الكلمات المكتوبة والأصوات المطابقة. كنتيجة، يحتمل أن يكون الأطفال المصابون بعسر القراءة قراء بطيئين.
    – قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة إلى تدريس إضافي ومعلم خاص لتحسين قراءتهم.
    – من المهم تقديم الدعم داخل العائلة وفي المدرسة عندما العمل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم.
    الأعراض:
    – التأخر أو عدم الكلام بوضوح أو خلط الكلمات أو الجمل.
    – الصعوبة في تنفيذ بعض الأعمال مثل ارتداء الملابس بصورة طبيعية مثل ربطة العنق وربط الحذاء واستعمال الأزرار.

  • الطاهر
    الجمعة 11 يناير 2013 - 00:33

    الصعوبات النطقية وقلة الذكاء عند الصغار سبابو الرئيس الزئبق الموجود في الجلبة على شكل thermasol والمتسبب أيضا في داء التوحد.الغرب منقاسم اليوم أكثر من أي وقت حول جدوى التلقيح وأخطارو على الصحة.كاين من الأطباء الباحثين في الغرب من يقول أن سبب الموت المفاجئ للرضيع أوما يسمى sudden infant death syndrome أو SIDS هو الجلبة ديال العواية coqueluche طبعا إلى سولتي الطبيب في المغرب غادي يقول ليك خزعبلات لأن أكثرهم أطباء فقط ماشي أطباء باحثون.طبعا الطبيب ما عاندوش هاد المعلومات لسبب بسيط:ما كا تدرسش في كلية الطب اللي بغا يوصل ليها خاصو يقرا ويبحث.خايلاه إلى ما شوفو هاد الفيلم في يوتوب وحكمو: silence on vaccine لصاحبته lina moreco.الأطفال اللي ماعمرهوم جلبو أذكياء كا يتكلمو في سن مبكرة جدا عاندهم مناعة أكبر.سؤال نبغي نطرحو على المتخصصين:كيفاش الجلبة غاديا تقوي زعما مناعة الرضيع علما أن جهاز المناعة عندو يالله كا يتكون وخاصو سنين عاد يكتامل؟واحد اسمو crevecoeur كايقول الجلبة كذبة كبيرة ديال أكثر من 140سنة وضرب مثال لزلزال كوبي اللي تسبب في تفشي أمراض اليابانيون كانو جالبين ضدها ومع ذلك جاتهم.

  • Rachid or abu mouhannad
    الجمعة 11 يناير 2013 - 06:09

    اولا وقبل كل شىء أشكر جريدة هسبريس على هذا الموضوع واتمنى ان يكون إهتمام الحكومة والمجتمع المغربي لهذه الفئة من ذوي الإحتياجات الخاصة فأنا لدى إبني مهند نفس الحالة تأخر في النطق وكثرة الحركة وعدم الإنتباه وتشتت في التركيز التي تعتبر من سماة التوحد وبحكم إقامتي انا وعائلتي الصغيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة فهو حاليا يتابع دراسته بمركز تنمية القدرات ويعالج بالمستشفى بمواعيد منتظمة ولكن لايوجد تحسن لذلك ارجوا من من جريدتكم او من الاخت نعيمة صاحبة التعليق 19 ان تمدني بعنوان الإخصائية بالمغرب او هاتف عيادتها والله لايضيع أجر من أحسن عملا وبإذن الله في ميزان حسناتكم وشكرا .

  • khalid
    الجمعة 11 يناير 2013 - 07:24

    صراحة الصورة للا طفال جد معبرة للغا ية واتفق مع المعلق رقم 6 .و الله العظيم تحسرت لمنظر الاطفال التلاتة لانها ببساطة عن براءة الطفولة والمصير المجهول للمستقبل…?

  • صلاح
    الجمعة 11 يناير 2013 - 08:38

    السبب الرئيسي في تأخر النطق عند الأطفال ما دون السادسة سببه جهل الأبوين بالتربية
    والسبب الثالي عدم شرب الماء في بدايات سن الرضاعة تهمل الأم سقي ابنها بالماء
    ظنا منها أن الحليب يكفيه للارتواء مما يتسبب في تأخر نضج الاحبال الصوتية في زمنها المعتاد 6_إلي_9 أشهر من سنه
    وقد جربنا وسألنا عددا من الامهات والآباء فأجابوا أنهم اهملوا إعطاء الماء لصغارهم في السن المذكورة
    وفي سابق عهد الأطباء العرب كانوا يعالجون هذا الإشكال ببيض الحمام ويؤكد الشيخ داوود بن عمر الأنطاكي في تذكرته أن بيض الحمام يفصح الصغار أي يطلق ألسنتهم للتكلم ويشترط أن يستعمل نيئا
    والله أعلم

  • thanout
    الجمعة 11 يناير 2013 - 09:33

    si vous aimez bien vos enfants, évitez les vaccins (plomb, aluminium,…..=====qui donnent comme résultats que des catastrophes).
    juste un conseil à toi de voir.
    bien à vous

  • AMAL
    الجمعة 11 يناير 2013 - 10:10

    salam je suis a agadir moi aussi j'ai un enfant de 16ans qui souffre de biguement mais avec l'aurthophoniste ca va tres bien il a fait 30 sceances

  • Elias
    الجمعة 11 يناير 2013 - 10:15

    D'abord merci pour cet article très intéressant..
    Il faut rappeler que c'est un problème qui ne touchent pas que les enfants marocains mais tous les enfants de la planète sauf qu'en europe ou en amérique du nord on arrive à détecter cet handicape assez tôt (vers 18 mois) et on mets tout de suite les moyens pour y remédier du coup quand l'enfant arrive à 5 ou 6 ans le problème est quasiment résolu
    el moussiba c'est qu'au maroc on détecte le problème très tard (vers 4 ou 5 ans) et on n'a pas les moyens pour y faire face…
    allah ichafi eljami3

  • brahim
    الجمعة 11 يناير 2013 - 10:35

    إلى 19 – نعيمة مثل حالة ابنك مر منها احد الأصدقاء حيت يعاني ابنه من مشكلة في نطق الأحرف وبعد استشارة طبية قام بقطع عصب تحت اللسان وزال المشكل إذ أن هذا العصب يمنع السان من الوصول إلى مناطق نطق الأحرف في أعلى الفم.

  • fouzia
    الجمعة 11 يناير 2013 - 11:06

    Salami je voudrais d'abord mentionner qu'il s'agit de la dyslexie dans cet article et l'association indiquée c'est l'association des parents des enfants dyslexiques mais parmis les causes de ces difficultés d'apprentissage peut citer le retard de langage non pris en charge précocement comme professionnele du langage oral et écrit je conseille les parents z consulter chez un orthophoniste pour faire un bilan et voir si l'enfant à besoin d'une rééducation ou consommé ça autant que parents on a fait notre devoir .

  • فارس
    الجمعة 11 يناير 2013 - 14:30

    أنا عمري 34 سنة لدي نفس المشكل لكن ليس عسر في النطق هو السبب إنما المشكل الأساسي هو السمع و النظر و الدليل علي دلك هو عندما ينطق حرف الشين و السين و التاء نحسبها كلها حروف واحدة مثل السمس و هي الشمس أو تمت النطق موجود لكن الطفل لا يعي أن الحروف مختلفة الكاف و القاف والألف والهاء تكون متشأبهة كدالك تنطق بحرف الألف ولكن يجب علي الأباء أن يعلمو أبناءهم الحروف وليس الإستهزأء بطفل ويعاملونه معاملة غبي أو قليل الذكاء أنا أعمل حاليا موضف في القطاع العمومي حصلت علي الباكالوريا و السنة الثانية جامعي لا أقول لم أجد صعوبة في الدراسة ولكن يجب تعليم هؤلاء الأطفال هناك أمل يحتاج إلي التداريب لا غير

  • حسام المكناسي
    الجمعة 11 يناير 2013 - 16:35

    عن اي جمعية تتحدثون ???جمعيات النصب والكذب والاحتيال انا كذلك ابنتي تعاني عسر في النطق وسجلتها باحدى الجمعيات وكنت اؤدي لهم شهريا مبلغ:2400dhوالنتيجة لاشئ والحمد لله مع مرور الوقت بدات تتحسن تدريجيا لا تثقوا بجمعيات النصب

  • اسماعيل المتلعتم
    الجمعة 11 يناير 2013 - 18:15

    أنا شاب في 18 من عمره، أعاني أيضا من مشكل التلعثم في الكلام + Le Bégaiement + ..
    مررت في مرحلتي الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية بعدة صعوبات ، فقليلا ما أتكلم في القسم، وإن تكلمت تسمع قهقهات زملائي و.. و.. ( من يعاني من نفس المشكل سيعرف عما أتحدث ) .
    ففي بعض الأحيان الأستاذ بدوره من يكون السبب وراء تفاقم المشكل لدى التلميذ، وأقولها نسبة 70 في المئة من الأستاذة لا يعرفون كيف يتعاملون مع حالة التلميذ .. أنا الآن بالتعليم الجامعي وأطمح أن أتجاوز مشكلي الذي لا يمكن له أن يعرقل حياتي .. شكرا هسبريس ..

  • Rhimou
    الجمعة 11 يناير 2013 - 19:58

    لا داعي للقلق وسبق الخوف لقلوبكم بعض الاطفال يكون لديهم تاخر في النطق والمشي, ولكن مع الوقت يتحسن كل نقص ولانقارن مع الاخرين لان لكل طفل حالته الخاصه فمثلا انا كنت اجد صعوبه في نطق حرف: ق والمعلم كان جاهدا يحاول معي وكل مره اقول ك كما هو حال ابن نعيمه ولكن مع مر الايام تحسن نطقي ولا مشكل.وفايزه احمد مثلا كانت خرساء وكان سبب نطقها هو انزلاق بدراجتها اذ من شدة الخوف والخلعه نطقت وغنت اروع اغنيه ستي الحبايب يا حبيبه حبيبه.اتمنى لكل طفل حياة بلا عاهه.

  • أم أيمن
    الجمعة 11 يناير 2013 - 20:07

    السلام عليكم:
    غالبا مايرفض الآباء الاقتناع بأن أبناءهم يعانون من مشاكل في النطق أو شيء من هذا القبيل، أنا كأستاذة أجد صعوبة مع هذه الشريحة من الأطفا ل،
    في القنيطرة مؤسسة الغزلان الذهبية تخصص أقسام لهذه الحالات، وهي مؤسسة ناجحة في هذا المجا ل بإشراف أخصئيين في الميدان .
    نسأل الله الشفاء لهم والصبر والأجر لذويهم

  • مهموم
    الجمعة 11 يناير 2013 - 23:00

    حتى إبني مريض بنفس المرض، إدعوا الله له ولجميع الاطفال بالشفاء قولوا أمين

  • مولاي بيهه.
    الجمعة 11 يناير 2013 - 23:23

    الحمد لله وحده:
    جرت العادة في المغرب ,ان الاطفال الذين يتعرضون لهذا السلوك الجانح عن الفطرة,ان تقام لفائدتهم حظرة الزورة,لما لها اهمية شعائرية في تاليف وتوليف العروش..تقرا الفاتحة;ويستعاد بالله من صم بكم عمي فهم لا يرجعون .مئة
    و ينطق اربعا بالحروف الارعبة عشرة: ص~;ن~;ق~;ح.م~;ط.س~;ا.ل.ر~;كهيعص.
    ثم يتلى منها ماتيسر من ذكر..ويحنى بخاتم مرسم بهدي الشيخ عمارة البلدة.
    ثم ا لصلاة والسلام على رسول الله واله المشفعين,في ساعة من نهار بلاغ.
    والسلام%

  • fatema
    الأحد 13 يناير 2013 - 21:03

    اتفق 100% مع المعلق 32 لان اختي عمرها 28 سنة عانت كثييييييرا من مشكل التلعثم في الكلام خاصة في المدرسة لانها كانت في كل مرة تتكلم يضحكون عليها حتى المعلمين عديمي الضمير وعديمي الكفاءة لانهم كانوا سببا في تولد عقدة الانطواء والخوف.اما في البيت فاننا ولحد الان نتعامل مع هذا المشكل بشكل طبيعي وعادي جدا حيث تاخذ وقتها الكافي للكلام ونستمع لها بهدوء تام ودون استهزاء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات