24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلاح الشرطة يوقف عربدة جانحين في طنجة وفاس (5.00)

  2. توقيف شخصين لتعييب منشآت عمومية بطنجة (5.00)

  3. نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق (5.00)

  4. فرنسا .. تعيين جان كاستيكس رئيسا جديدا للوزراء (5.00)

  5. جماعة العدل والإحسان والعداء الدائم للنظام (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بنكيران يعترف بالمخاطر التي تهدد أنظمة التقاعد في المغرب

بنكيران يعترف بالمخاطر التي تهدد أنظمة التقاعد في المغرب

بنكيران يعترف بالمخاطر التي تهدد أنظمة التقاعد في المغرب

أفاد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أن خطر تفاقم المشاكل التي تعاني منها أنظمة التقاعد أثيرت منذ سنة 2000 ، مؤكدا أن ذلك يهدد ديمومتها على المدى المتوسط والبعيد، مشيرا أنه تم الاكتفاء إلى حد الآن ببعض التدابير الجزئية التي لم تستطع إبعاد شبح الإفلاس عن صناديق التقاعد.

وأوضح رئيس الحكومة اليوم الأربعاء بمجلس المستشارين في جلسة الأسئلة الشهرية حول السياسيات العامة، والتي اختار لها المستشارون موضوع" التقاعد بين ديمومة الأنظمة ومحدودية التغطية أن "الإصلاح الشامل والعميق لأنظمة التقاعد ينبغي أن يستحضر أولا وأخيرا، وبكل مسؤولية، الكلفة الاجتماعية والسياسية الباهظة لغياب أو تأجيل الاصلاح لأجل غير مسمى، مشيرا أن هذا الورش الإصلاحي الهام والحيوي يستوجب تفهم وتعبئة وانخراط الفاعلين السياسيين والاجتماعيين والاقتصاديين والمدنيين.

وأكد بنكيران عزم الحكومة على مباشرة هذا الإصلاح المهم والحيوي لنموذجنا التنموي التضامني، مشيرا إلى أن الخطر الذي يهدد هذه الأنظمة أصبح محدقا، داعيا الجميع إلى الانخراط في معركة إصلاحه.

رئيس الحكومة أشار خلال حديثه عن أهم مميزات نظام التقاعد في المغرب، أن هناك تعدد الأنظمة وتباينها على مستوى مقاييس اشتغالها، مما يفضي إلى تفاوت مبالغ المعاشات، مشيرا إلى ضعف الانخراط فيها، بحيث أن نسبة التغطية التي لا تتعدى 33% من الساكنة النشيطة، يقول بنكيران.

وعن أسباب ضعف التغطية، كشف بنكيران أن هناك عدم استفادة فئات غير الأجراء لأن التغطية الإجبارية في مجال التقاعد تقتصر على فئة الأجراء، مشيرا إلى عدم التصريح الكامل بأجراء القطاع الخاص لدى نظام الضمان الاجتماعي.

وبخصوص السيناريوهات، التي تقترحها الحكومة لاصلاح نظام التقاعد قال بنكيران إن "أدناها الحفاظ على التركيبة الحالية لمنظومة التقاعد مع إدخال إصلاحات تهم مقاييس عمل الأنظمة لضمان ديمومتها، وأقصاها اعتماد نظام تقاعد أساسي وحيد يعالج إشكالية تشتت الأنظمة ويمكنها من تكوين قاعدة مالية صلبة.

وأضاف في هذا السياق أنه تمت بلورة إمكانية تعتمد على خلق منظومة تقاعد من قطبين أحدهما للقطاع العمومي والآخر للقطاع الخاص ويضم كل منهما نظام أساسي إجباري محدد في سقف معين ونظام تكميلي، مشيرا أن إصلاح أنظمة التقاعد حل إشكالين أساسيين وهما استعادة التوازن المالي لنظام المعاشات المدنية وتوسيع التغطية لتشمل جميع الأجراء والنشيطين غير الأجراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - مجد المغربى الأربعاء 09 يناير 2013 - 18:37
وانت حلتى مشاكل المتقاعدين لمعمرهم مخدموا يوم واحد بقاليك غير المتقاعدين المهمشين المسروقة احقيتهم الذين ضحوا بكل شيئ فى سبل الله وانتمائهم لهذا الوطن بغيتى تصفيها ليهم قبل من الوقت هذه هى حكومة الكيلوا او صافى
2 - abdo الأربعاء 09 يناير 2013 - 18:58
يجب محاسبة الدين سرقو ونهبو هذه الصناديق وارجاع الأموال المسروقة الى صناديقها ..... المرجو النشر
3 - نريد العمل وليس الشفوي؟؟ الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:01
مللنا من الشفوي والثرثرة والكلام الخاوي ؟!!!
هدا الخطاب لم يعد ينفع وأنتم اليوم في الحكومة؟؟
حْنا ياسي ابن اكيران؟ بغينا لي غادي احلْ لينا المشاكل ماشي ليقول لينا فينْ كايْنا المشاكل؟ حيث المغاربة كلهـــــــــم عارفين مشاكل بلادهم؟؟
4 - ولد الحلايقي الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:04
الحل بسيط للغاية؟
جميع الصناديق افرغت بل نهبت.أصحابها معروفون....
من78الى2012هربت أكثر من140مليار دولار.
وما خفي أعظم.الوعاؤ العقاري نفذ في جميع التراب الوطني نتيجة الزبونية والريع وغض الطرف....
التقويم الهيكلي ما زلنا نكتوي بديون لم تستغل في المصلحة العامة...


وبما أن العفاريت والديناصورات صعبة المراس ومتنفذة علىالمعلم أو الفقيه بن كيران.الذي يخاف على كرسيه(بدل أن يخاف الله) والذي لهث ورائه كثيرا


وبما أن الأمية مرتفعة وبما أنه يجيد دور الضحية المنقذ الزعيم...

ما عليه الا أن يزيد من استغفال موريديه وحياحته الذين أصبحوا يبررون حتى الفساد والمفسد.والعام زين........


ماعليه الا أن يكثر من الضرائب على الفقراء.لأنهم حسب تعبيره لايشتكون من الفقر ويقبلون بالخبز والشاي.من أجل أن يستمر مهدينا المنتظر في منصبه الملغوم

أرى ما تستحمرو فينا.وحركو غير ملفات التهب والفساد.ردو غير لفلوس المنهوبة.أولا غدي تقيسو "حلفائكم" ودياولكم


المسؤولية مقرونة بالمحاسبة والشفافية والاجتهاد والافكار النيرة والجرأة.
أتعجب لبعض دول العالم الثالث.قد ينصبون مسؤول لا يستحق حتى'مسيح الحلقة.او فقيه دجال'.عاش بن كي
5 - عمر الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:11
شكرا بن كيرانولكن لاتنسي ان فئة من الصناع التقلدين الذين انخرطو في ما يسمي بالضمان الحرفي او صندوق التقاعد قد تبخر بكل مقايس ولهذ ا نرجو منكم مراجعة هذا القرار التعسفي الذي اتخذه الصندوق الوطني للتقاعد بحجة ان المنخرطين لم يحصلو علي 10000 عشرة الاف نقط وقد نسي المسؤلي في هذا الصندوق ان العقدة المبرمة بين الطرفين ليس فيها اي اشارة الي هذا العدد ولهد وغيره نطلب من سيادتكم الوقوف علي هذا الموضوع ...........................الامضاء الصناع التقلديون
6 - [email protected] الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بنكيران يعترف بالمخاطر التي تهدد أنظمة التقاعد في المغرب
؟الشعب المغربي مهدد بالطرقات مهدد بالمستشفيات مهدد بالتعليم نسمع هذا الكلام كأن المغرب أخذ آستقلال أمس.أبي آشتغل أربعون سنة يأخذ ٣٠٠٠درهم كل ثلاثة أشهر.ذهب إلى أوروبا يأخذ منحة ٤٥٠أورو.كل شهر.المرجو النشر
7 - faucon marocain الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:17
اليوم بنكيران يعترف بالمخاطر التي تهدد أنظمة صناديق التقاعد لكن بعض المستشارون في تدخلاتهم ومع اقتراب الانتخابات اختلطت عليهم الصناديق التقاعد مع صناديق الاقتراع .
8 - tadlaoui الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:26
je suis retraite depuis 1.1.2O12 et sur mon attestation de pension je vois qu il y a encore IGR pourqoui ne pas reserver de cette grande somme 33 pour cent au CMR et 33 our cent au retraite et laisser au IGR 34 pour cent c est le fonctionnaire qui paie ce qu il faut exactement le montant de l IGR alors que la majorite des personnes a fonction liberale ne declare que tres peu et ne contibuent pas bien a la solidarite sociale
IL faut que les riches participent a cette solidarite pour garder la stabilite politique et economique et surtout sociale
9 - meryem de casa الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:28
bravoooo benkirane on est avec toi jusqu'au bout.
10 - عهد اليازغي الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:31
صافي اسي بنكيران بانو ليك عاود تاني المتقاعدين مساكن
اوا سد هاد الصندوق وقل للمتقاعدين الرزق على الله
ديما الناس الي فاسفل الهرم واكلين العصا باز
11 - le facteur الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:32
بن كيران يتوعد الموظفين برفع سن التقاعد و الرفع من اقتطاعات التقاعد فهمتوني و لا لا؟؟ وجدوا راسكم من التقاعد الى القبر
12 - jamal الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:38
كان رئيس الحكومة صريحا في الاعتراف بازمة نظام التقاعد وفي الحلول المقترحة نتمنى ا ن يكون الشركاء جادين لايجاد حلول ملائمة
13 - أرامل الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:39
أرامل خنيفرة يلهثن وراء كذبة رئيس الحكومة المغربية...احتجت سيدات أرامل من حي أمالو إغريبن بخنيفرة أمام العمالة صباح يوم الثلاثاء 08 يناير 2013، سبب الاحتجاج حسب تصريح للمحتجات يعود إلى الحاجة الملحة في صرف الواجبات التي قطعتها الحكومات على ذمتها منذ أن وصلت إلى دواليب "الحكم"، والقاضية بصرف إعانات مادية للأرامل والمطلقات حتى يكون بمقدورهن مجابهة صروف المعيشة...

يذكر أن عمالة الإقليم تبرأت من ملف هؤلاء الأرامل، وطلبت منهن أن يتقدمن إلى محكمة الأسرة من أجل تتبعه، وهو الأمر الذي يبدو من خلاله عدم الالتزام بأي إجراءات من شأنها منح الحقوق لهن إن كانت هناك فعلا من حقوق.
14 - ali الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:45
من الاسباب الحقيقية لافلاس صناديق التقاعد:
* المسؤولون الكبار الذين نهبوا الاموال واستغنوا على حساب عرق جبين الشغيلة المستضعفة. فهل تمت محاسبتهم يا بنكيران؟
*ارباب المعامل والمصانع والشركات الكبرى الذين يتملصون من اداء مستحقات الشغيلة والدولة معا .فهل تمت متابعتهم ومحاسبتهم يا سي بنكيران؟
يا ايها الشعب المغربي ، كل الاصلاحات التي ينوي بن كيران القيام بها ستتم على حساب قوت وجيوب المستضعفين.اما محاربة الفساد والمفسدين فأمر صعب بالنسبة له بحيث يبدو أنه عاجز كل العجز للاقتراب من التماسيح والعفاريت وملفات الفساد المتراكمة.
كان الله في عونك يا شغيلة .النقابات التي يمكن لها استعمال حق الفيتو أظن أنها متواطئة وباعت الماتش وسوف تتبنى كل طروحات الحكومة.
15 - احمد 235235 الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:48
رجل السياسة الالماني بيسمارك [Otto von Bismarck] هو الذي ابتكر أول مرة نظام التقاعد . وذلك منذ القرن 19.
لما وصل الينا هذا النظام الذي يضمن حياة كريمة للمتقاعد وذلك بدءا من عهد الحماية واستمر بعد الاستقلال بدأنا نحن بسوء تدبيرنا في تدمير صناديق التقاعد وتهديدها بالإفلاس.
نحن أمة لا نحسن الا إفساد ما أصلحه الآخرون
أنشري يا هسبريس للأمانة والنزاهة الفكرية
16 - ننيي الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:56
أنا موضف لا أقبل من رئيس الحكومة أو الحكومة أن يقطعوا من أجرتي التي لا تتعدا 3000درهم وأصرف منها على عائلة مكونة من 3 افراد + فتورة الماء والكهرباء والمرض ) يجب على الحكومة أن تدبر الأمر لأنها مسؤلة في المرحلة الحالية ليس على حساب الفقراء ) الحكومة الحلية تفقير الفقير ( كدالك أمي معاشها 800درهم)
17 - marrueccos الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:03
لطالما أكدت في العديد من تعليقاتي أن بوصلة الشمال منقذة للمغرب من العديد من الإختلالات التي يعرفها المجتمع !!! السيد رئيس الحكومة أعطى أمثلة عن الدول الأوربية التي رفعت سن تقاعدها كفرنسا والمجر 62 سنة ؛ ألمانيا وبلجيكا 65 سنة ولم يذكر الدول السكندناڤية التي يبلغ فيها سن التقاعد 70 سنة !!! إن أردنا إصلاح صناديق تقاعدنا مدخله الأول الرفع من سن التقاعد وإلا ستتعرض للإفلاس والإصلاح ضرورة ملحة وأحيي شجاعة " بن كيران " على جرأته لما فيها من خير للبلد ضاربا عرض الحائط بشعبية الحزب إن كان سيدفع ثمن الإصلاح مقدما مثلين مثل اليونان التي أدركتها الأزمة وبمثال إسبانيا التي إتخذت إصلاحات جذرية لإنقاذ البلاد عبر خفض الأجور وتسريح العمال !!!
الشجاعة السياسة إن كان هدفها إصلاح البلاد من إعطابها فتحية للمصباح !!! ساعدوا " بن كيران " وحزبه وحلفاءه داخل الحكومة ؛ إرادة المصباح لا غبار عليها !!!
نقاباتنا عتيقة تقليدية تجاوزها الزمن ! وعليها الإقتداء بنقابة الألمان التي فهمت أن مصلحة ألمانيا حاضرا ومستقبلا تقتضي مساعدة الحكومات التي عقدت العزم في تخطي الصعاب ! تضحية عقد أحسن من خسارة المستقبل !
18 - سام الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:05
نتفهم المشاكل المحدقة بصناديق التقاعد و عليه اقترح على السيد رئيس الحكومة في اطار عدم رجعية القانون ة الحفاظ على المكتسبات التدابير التالية :
1/ رفع سن التقاعد من 60 سنة الى 62 سنة
2/ إنشاء صندوق التقاعد الموحد لجميع الصناديق الحالية بالنسبة للأشخاص الذين لم يحالوا بعد على التقاعد خلال سنة دخول حيز التنفيذ للصندوق الموحد مع الاحتفاظ بالعمل للصناديق الحالية للأشخاص المحالين على التقاعد قبل دخول حيز التنفيذ للقانون المنظم للصندوق الموحد
3/ إعادة و توحيد مسطرة احتساب المعاش على أساس معدل الأجر لمدة 10 سنوات يطبق على ألأشخاص الذين لم يتم بعد إحالتهم على التقاعد المنخرطين بنظام الصندوق التقاعد الموحد, و لن يشمل هذا الإجراء الأشخاص الذين تمت إحالتهم على التقاعد قبل دخول حيز التنفيذ للقانون المنظم لهذه التعديلات المقترحة و الذين يحتفظون بنظام الصناديق الحالية كما تمت الإشارة إلى ذلك في البند رقم 2
4/ اجبارية الانخراط في صندوق الموحد للتقاعد
5/مراجعة شاملة لمالية صندوق التدبير و الايداع
هذه اقتراحاتي و اتمنى ان تصل الى السيد رئيس الحكومة
19 - ILYASS الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:08
شكرا بنكيران لكن فين مشى المناضل الكبير دعيدعة مات ليه الحوت تفضح و بان اهم مدافع على الطبقة الكادحة فين هماتهم الطبقة الكادحة همهوم ياخذ البلاد و ما فيها مايخلعوك يابنكيران راه مافيدهوم والو انطلق الى الاصلاح الحقيقي و الشعب معك و سيحاسبك ان قصرت و استمعت اليهم لكنه سيكافؤك ان افلحت واصل عملك فالشعب هو الذي اختارك وليس الناهقون
20 - أبو إناس الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:11
المثل العربي القديم يقول :هل يصلح العطار ما أفسده الدهر
هي مخرومة من الأول فالصناديق أفرغت وزاد من إفراغها عملية المغادرة الطوعية على عهد حكومة اليوسفي ، و بالتالي فالحكومة الحالية وجدت نفسها في ورطة حقيقية قد لا تنفع معها شطحات بنكيران ولا غيره .
ما يجب فعله قبل فوات الأوان محاسبة مديري هاته الصناديق وليس الاستنجاد عبر إظافة اقتطاعات أخرى من الأجور التي هي أصلا هزيلة
هناك حل آخر نشر فيروس قاتل بين الموظفين والأجراء ليموتوا قبل وصول سن التقاعد وتتركوا لذوي الحقوق 2 فرانك كمعاش ؟
لقد أخلفتم عهدكم أسي بنكيران
21 - casaoui الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:14
ا لله يكون في عونك ايها المتقاعد
22 - maghrebi in holland الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:14
بنكيران يريد أن يصلح لكن على ظهر الفقراء حتى لو تركهم عريانيين وجيعانيين لكن الأغنياء واللصوص فهم أحباءه وأصحابه ولا يريد أن يمسهم سوء أو تهديدهم في رزق الشعب ولقد قالها عفى الله عن ماسلف ،لكن بوزبال قاليهم زيرو الحزام
المغرب يحتاج لرجل حكيم وشجاع ونزيه وبالتأكيد ليس بنكيران ولا أحد غيره ممن يوجدون على الساحة السياسية
23 - clever الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:19
tous les spécialistes dans le domaine au maroc savent pertinemment, que c'est la dernière génération qui bénéficiera d'un système de retraite, dans la mesure ou son financement, même avec le prolongement de la durée de cotisation et l'élargissement de l’assiette des cotisants, est devenu impossible. chaque gouvernement effectue des soit-disant reformes, non pas en vue de redresser le système, mais juste pour éviter que la faillite intervient pendant la durée de son manda par ce que cela engendrera hypso-facto sa faillite politique et électorale !le système de l'Etat providence a montré son échec dans ce volet...! la réforme ne pourra jamais être faite par les fonds publics, l'Etat ne pourra pas supporter le financement de la charge de la protection sociale pendant encore 20 ans! c'est juste impossible. qui plus est le niveau de dilapidation des fonds des différentes caisses de retraites et énormissimes!!!!
24 - مغربي معتدل الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:22
السلام عليكم, ابن كيران يحاول ان يصلح ما استطاع ,المشكل الحقيقي يتمثل في المسؤولين السابقين الذين باعوا اسهم صندوق التقاعد لدى بعض الشركات الكبرى التي تحقق ارباحا كبيرة ,اذن التحقيق يجب ان يبدا من المشترين لهذه الاسهم نزولا الى الوسطاء و المرتشون الذين يضرون بهيبة بلدنا قبل اقتصاده,افتحوا اعينكم و سترون من يحاول حماية الفساد ,و ارجوا من الجميع ان يراعوا ضمائرهم عند التصويت واضعين نصب اعينهم مستقبل اولادنا .
25 - jamal الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:22
ان الاصلاح ليس بالسهل سيدي بن كيران ستثأتر شعبية العدالة و التنمية بعض الشيئ لكن لن ينساك التاريخ لا نريد ان يصل المغرب الى ما وصلت اليه للاسف اليونان او كيما تيكول المثل المغربي " الله ما كاسح و لا منافق "
26 - ssammad الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:23
انت تخاف من المخزن وليس لديك اي قرار جريئ يخدم فعلا الطبقة الكادحة التي هي السواد الاعظم من المجتمع المغربي. ان حصيلة السنة الماضية هي حصيلة الفراغ والعبث بامال المغاربة, اذ ان كل المؤشرات تدل على ذلك. اسعار المواد الغذائية في ارتفعاع,البطالة والجريمة متفشية في كل المدن,التعليم والصحة دفنا...التلفزة لازالت على حالها القديم... اين هو الاصلاح اذا لم يكن حقا ملموسا من قبل المواطن ?? قل لنا اذن ماذا اصلحت ! لاشيء "غي الشفوي ..."
27 - بديع من فاسك الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:30
بسم الله الرحمن الرحيم. وصلى اللهم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحابته اجمعين وعلى من تبعهم باحسان الى يوم الدين. فعلا هده مشكلة اجتماعية كبيرة. ما اريد ان اقوله هو انني اطلب من اصحاب القرار في ما يخص اقتراحاتهم .وبالخصوص اقتراح الرفع من السن الى اكثر من ستين سنة ان ياخدو بعين الاعتبار المشكلة الاجتماعية الحالية وهي البطالة التي سينعكس عليها سلبيا هدا الا قتراح. وختاما ادعو الله عز وجل ان يلهمهم حسن الاختيار في اقتراحاتهم و في قراراتهم . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
28 - ahmed الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:48
بكل صراحة يجب رفع قيمة الانخراط فى صندوق التقاعد ويجب كذلك رفع سن التقاعد الى 62 سنة وعلى جميع الاحزاب والنقابات والمؤسسات ان تتحد
وكفى من ضياع الوقت فى الكلام الفارغ .
29 - amine الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:55
رئيس الحكومة أشار خلال حديثه عن أهم مميزات نظام التقاعد في المغرب، أن هناك تعدد الأنظمة وتباينها على مستوى مقاييس اشتغالها، مما يفضي إلى تفاوت مبالغ المعاشات،
وااا سي بن كـــــــــــــــــــــــــــيران راه التفاوت في مبالغ
المعاشات يقابله تفاوت في مبالغ الاشتراكــــات والصنادق ما كــتصدق على حد
do you understend me or no فهنتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ولا لا...
30 - المغربي الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:56
اطلب منك يا بنكران ان تنصرف الى بيتك وتترك الحكومة لانك شخص غير مرغوب فيه
اما الضرائب فهي كانت من ايام الاستعمار والتقاعد وافر.... والان اصبح التقاعد منعدم هل كانت الطريق السيار في عهد الاستعمار اين مداخيل طريق السيار اين مداخيد الشواطيء المغربية من سمك اين مداخيل النقل الجوي والبحري والارضي اين الضرائب التي يؤديها المتاقاعدون انفسهم و الموظفون يؤدون الضرائب والصندوق الوطني للتقاعد كدلك مادمت تريد قتل الشعب لابد ان يقتلك الشعب يوما كما قتل الفرنسيين قبلك واطلب منكم نشر هدا التعليق ان كنتم مع الحق
31 - BIH الأربعاء 09 يناير 2013 - 20:58
Mr. Benkirane
Je trouve aberrent que les retraités de la fonction public en départ volontaire ,touchent une pension équivalente à 100% de leurs salaires à l'age de 60 ans malgré qu'ils ont bénéficié d'une prime de départ et une retraire anticipée équivalent à peu prés à 70%de leurs salaires ,c'est ce qui a fait coulé
la Caisse CMR et à crée toute cette zizanie des caisses de retraites,
Aussi, pour pallier au problème des diplômés chômeurs, il faut maintenir l'age de retraite à 60 ans ou au contraire le réduire pour rajeunir et donner un souffle nouveau à l'administration, les caisses doivent régler leurs déficits à travers l’augmentation de la cotisation sur la base des salaires bruts par exemple
32 - مواطن غيور الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:28
السلام عليكم،
ماعلى السيد بنكيران الوزير الأول إلا أن يتوجّه - بكلّ ثقة في النفس وشجاعة ولاخوف إلا من الله عز وجل - إلى الذين نهبوا صندوق التقاعد وأصبحوا
أغنياء( التماسيح والأخطبوطات) بأموال الموظفين الذين أفنوا حياتهم في
سبيل هذا البلد، والآن وقد هرموا تريد إصلاح صندوق التقاعد لأنه قد أفلس بسبب الذين لاغيرة لهم على هذا البلد .
أتمنى ألاّ يكون الإصلاح على حساب شبابنا الذي فقدناه وما تبقى من الأيام أو
السنوات الآتية نريد أن نعيش حياة بكرامة.
سيدي الوزير الأول نحن في وقتنا ، وطننا في حاجة ماسّة إلى رجال كما قال الله سبحانه وتعالى: " من المومنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدّلوا تبديلا "
يجب فضح رموز الفساد وأقزامهم بالفعل والتطبيق وليكن الله في عونكم.
وضعنا ثقتنا في حزب المصباح فلا تشمت بنا الأعداء يا السيد بكيران الوزير
الأول.
33 - Citoyen الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:31
Nous avons pris la fâcheuse habitude de copier sur les autres, sans se soucier un jour d'adapter cette copie à nos besoins socio-culturels. Le système éducatif calqué sur la France mais figé à jamais. Le code de la route sur la Suède, mais sans sensibilisation ou formation préalable.le système des retraites vient clore cette frénésie, sans assises. Un précèdent commentateur déclare que les marocains connaissent leurs problèmes et veulent uniquement les solutions. Moralité : que le gouvernement qui n'apporte pas de solution, n'a qu'à se démettre.
34 - مواطنة الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:47
إذا كان الرفع من سن التقاعد قد يساهم في إصلاح ماأفسده الآخرون سنوافق شريطة:
-محاسبة كل من نهب درهما واحدا من المال العام ومعاقبتهم برد الأموال المنهوبة وعدم التسامح في ذلك مهما كان الامر.
- تقليص أجور البرلمانيين و الوزراء ..فليس من المعقول أن نستمر في هذه الفوارق..حتى أنه إذا خفضتم من الأجور والامتيازات سيتم تصفية البرلمان من الوصوليين و الانتهازيين .
-التشديد في مراقبة الشركات والاغنياء لدفعهم للضرائب .


نحتاج عدلا .. عندما سنحس أننا في بلاد عادلة سنفديها بارواحنا وليس ببعض السنين من عمرنا فقط
35 - مغربي مسلم عربي أمازيغي الأربعاء 09 يناير 2013 - 21:54
بسم الله الرحمن لرحيم

نظام التقاعد تأخر كثيرا إلى أن أصبح مشكلا عويصا يحتاج إلى إجراءات مؤلمة، وذلك لأسباب عدة أهمها، كما ذكر بعض المتدخلين الكرام، سوء تذبير بعض المتعاقبين على الصناديق المشكلة لهذا النظام، وتقاعس الدولة والمؤسسات العمومية والمشغلين عن أداء مساهماتهم مقابل مساهمات الموظفين والمستخدمين.
فإذا كان ولابد من رفع سن التقاعد، فيجب الانتباه إلى أن هناك العديد من الموظفين والمستخدمين الذين لا يتوفرون على تاريخ ازدياد مضبوط وإنما على تاريخ تقديري لكون تسجيلهم في نظام الحالة المدنية جاء متأخرا عن فترة ازديادهم الحقيقي. وإذا كان الأمر غير ضارلمن قدرعمره بأكثر من عمره الحقيقي، فإن ذلك يعد مشكلة لمن قدر عمره الافتراضي بأقل من عمره الحقيقي، لأنه سيجد نفسه قد تجاوز حد سن التقاعد سواء الحالي (60 سنة) أو المرتقب (62سنة) بكثير مما سيؤر على صحته ومردوديته.
لنأخذ مثلا من ولد في 1949 و قيد له في الحالة في المدنية في الستينيات أو السبعينيات أنه ولد في 1953 ففي الحقيقة كان عليه أن يتقاعد في 2009 بذل 2013 .وإذا رفع السن إلى 62 فعليه أن ينتظر إلى نهاية 2015 ليتقاعد عن 66 بدلا من 62.
36 - أم سكينة الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:03
بسم الله الذي لا يعلو على اسمه شيء
ألم يفكر أصحاب رأي رفع سن التقاعذ في النساءالواتي ما أن يصلنا إلى سن التقاعذ حتي تهرم وتمشي على الأربع إن لم تلزم الفراش لأننا كما نعلم جميعا ما تقاصيه المرأة العاملة من مشاق تعذذية المهام ولكم واسع النظر
37 - محمد الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:08
هد الحكومة قتلتنا غير بالهضرة بلا فايدة غدي ندروا غدي نفعلو واش ما عقتوش براسكم وحنا المواطنين الضحايا مالنا من هد التبعات الي لحقنا في الزيادات وهد لخرى ديال المعيشة الي معيشنا فيها ما نسمحو ليكم لا دنيا لا اخرة الي مشاو كلاو لنا رزقنا وها لخرين تيكملو الي بقا اسمع اسي بنكيران ما حد ما كاينش محاسبة ومتابعة وسجن وارجاع الاموال المنهوبة من قبل انتما عارفين الي كلاو الصناديق وفلوس الشعب ولاكن ما قدينش تحاسبوهم ودخلوهم السجن وردوا لفلوس الي تسرقات وما غديش يبقا مشكل اما دبا راكم غير تتخربقو وبغنا الحلول ماشي راه لقنا راه غدي ندرو راه حنا عايشين في الجحيم انا متقاعد وسبعة النفوس اعباد الله بالفين درهم وعشرون درهم واش ماشي حرام واش بنادم مينتحرش ويقتل اعباد الله الله ياخد الحق فلي كان سباب لهاد لبلاد في الخراب الي نتنشوفو دبا ها الشوماج ها الكريساج ها الغلاء اسمعتي اسعادة الوزير ما حد ما دخلتو حتا واحد السجن من دوك الشفارة راه ما كاين والو والو راه حزقو بلفلوس ونهبوهم وحنا بقنا تنتخراو على جوج دريال الي بقات وغدى راه ما غديش يبقاو غيولي شي ياكل شي وبقاو نعسينما شفنا منكم حتى
38 - MADA الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:11
la réforme des caisses de retraite doit etre prise avec une approche participative avec les fonctionnaires, et en paralléle avec la réforme des salaires dans la fonction publique i les salaires doit etre sur le rendement et non pas sur d'autre chose par exemple il faut suprimer leprime d'encadremen
39 - abdoullah najib الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:12
ا رى ان الاصلاح ينبني على ثلاث اسس:

-محاسبة الذين سرقوا اموال صندوق التقاعد, و هم تقريبا معروفون, و المبالغ المسروقة تقدر بعشرات المليارات.. يجب البحث عنهم بدون هوادة و استرجاع هذه الاموال

-يجب استثمار اموال الصندوق استثمارا عقلانيا, بالمساهمة في رساميل القطاعات الخاصة المربحة

-الرفع من سن التقاعد الى 65 سنة, مع السماح لمن اتم او تجاوز 40 سنة عمل ان يغادر ان اختار ذلك


و ينبغي تنظيم مائدة مستديرة حول مسؤولية الحكومة السابقة بسياساتها الشعبوية التي اغرقت البلاد في الاوحال الحالية, و محاسبة المفسدين منها, و استرجاع ما اخذوا

ثم تسليط الضوء على المفسدين السابقين الذين لا شغل لهم اليوم الا اعاقة محاولات الاصلاح الصعبة التي تبذلها الحكومة الحالية.
40 - عاش الشعب الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:34
سؤال ما السبب الرئيسي و راء كل هذه المشاكل و من المسؤول؟
لماذا لم يجرؤ على الاختلاسات المتتالية للصناديق الجتماعية: التقاعد، التعاضديات،...
صراحة عرفناهم جابوك تعمر ليهم الصناديق....
41 - حاميد أعرور الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:47
يقترح السيد بنكيران ما يلي:1-الرفع من اقتطاع المأجورين، 2-احتساب التقاعد على أساس معدل عشر سنوات عوض آخر أجر، و3-الزيادة في سن التقاعد.
"خرجان العقل هذا"، حكومة احتقار البسطاء والديماغوجية واللعب على أوتار جهل الناس،
أقترح على السيد بنكيران إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء السابقين والحاليين وتخفيض أجورهم وتعويضاتهم والبحث عن مصادر التمويل من ميزانيات يعرفها وغير قادر على المساس بها،تحويل الضريبة العامة على الدخل المقتطعة على رواتب التقاعد الخاضعة للعملية،
فلتصلى الفئة الناخبة على حزب العدالة والتنمية نار ما جنت على نفسها وعلينا ولتشرب من ويل ما حفرت،
42 - مغر بى وطنى محمد الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:49
كلما ارد ت ا سى بنكيران اتحل مشكل تخلق لينا عشرة. كلما اضغت على اربا ب العمل كلما سرحوا العما ل و تزداد البطا لة زائد البطا لة التى تتفاقم يوما بعد يوما. اربا ب العمل كا نوا ينتظرون المسا ندة و المسا عدة من الحكو مة الجد ية لكن حصل العكس تماما. فزيا دة الضرا ئب و حقوق العما ل و النقل و المواد الاو لية والزيا دة فى كل شىء بسبب الزيا دة فى البترول و الا قتطا ع من الحسا با ت البنكية جعلنا نفكر فى ان هده الحكو مة ما اتت الا للقضاء عاى الطبقة الو سطى فى البلا د ومن ثم الافلاس للبلا د.فبعد هده القرارات يفكر الجميع فى اعلا ن الا فلاس معامل وورشا ت و غير ها وبهدا يصبح المغر ب يو نان اخر. نر جو تدخل صا حب الجلا لة.
43 - نادية الأربعاء 09 يناير 2013 - 22:58
بارك من لكذوب را بنادم مبقاش امي كلشس ولا عايق بلقوالب ذيالكم
44 - said الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:21
واضحك مع سي بن كيران راه المغرب لم يكن يهتم بالمواطنين عند كبرهم انشاء الله وإن بقي الحال على ماهو عليه فالكثير من المغاربة لن يكون لديهم اي مدخول في كبرهم نضرا لان جل المغاربة اعتمدوا في السنين الاخيرة على تعويضات خارجية فقط كقدماء الحرب العالمية لهدا فكل الاحزاب التي مرت في المغرب تٱمرت على الشعب المغربي وعطاتنا غير لبارل .
45 - مزحا و حمو الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:27
تقاعد الوزراء 7000 درهم و البرلمانيين 7000 درهم مدة العمل 05 سنوات على الاكثر حلل و ناقش ؟
46 - مـغربي حــر الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:29
يجب محاسبة الدين سرقو ونهبو هذه الصناديق وارجاع الأموال المسروقة الى صناديقها ..... المرجو النشر
47 - دريس الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:38
جمعوا الزكا وبطانة العيد الكبير باش تتهلاوا شوية في الموضفين مساكن... ولا حيت هدا وقت الربيع الاسلامي , مريكان وقطر يشفقوا على الاسلاميين ديالنا ويدعموا الحكومة والصندوق بشوية دلفلوس.
48 - عبد الرحمن الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:38
نعم لما يدعو له السيد بنكيران، شرط أن يعطي المثل و يعود مدرسا - بعد خسارته المحتملة في الإنتخابات المقبلة- كما كان من قبل ويتقاعد متى يشاء.
السيد بنكيران، مزروب لكي يعيش حياة الرفاهية بعيدا عن السياسة، و هو يسمح لنفسه بارتكاب جميع الأخطاء.
تنازل أولا عن التعويضات '' الفلكية '' و من بينها تعويض السكن الذي تتقاضاه ( 2 مليون سنتيم للشهر الواحد / ما هو معدل كراء منزل في المغرب؟)
هل ساركوزي الذي قال أنه يفضل السكن في شقة زوجته بعيدا عن الإليزي كان يتقاضى ...و قال السيد ببنكيران بعد ذلك ، أنه يسكن في منزل زوجته.
( معذرة أني أشرت إلى هذه السرقة الأدبية ).
49 - عبدالستار الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:43
الأجور الآن غير كافية فالأحرى أن نتكلم عن راتب التقاعد الذي يحتسب على أساس نسبة مائوية 2.5 % عن كل سنة عمل أي من عمل لمدة 30 سنة سيتقاضى 75% فقط من الأجرة
أما اذا تم احتساب الأجر على أساس معدل 10 سنوات الأخيرة فستكون الضربة القاضية للموظفين وستتبخر الترقيات في آخر الخدمة...
هل تعلمون أني لم أذق طعم الترقية منذ 20 سنة وأنا في نفس الاطار؟ ومتى ستتم ترقيتي؟وفي الأخير يحتسب التقاعد على أساس معدل 10 سنوات ومعناه التقهقر بقية العمر الى نفس الوضعية.
أقول لكم بكل صدق:
لا تشغلوا بالكم كثيرا بالمناصب والترقيات واهتموا بصحتكم وبمستقبل أبنائكم، وابحثوا لهم عن مورد عيش اضافي مشروع وحلال كيفما كان دون مركب نقص كبائع متجول في العطلة الأسبوعية وسائق طاكسي في الليل..وتفادوا النفقات الزائدة وانقطعوا عن التدخين والخمور والقمار
واتركوهم يفعلون ما يشاؤون وتفرجوا عليهم مجانا وسترون حالتهم في آخر العمر...
لن يكفنوا بكفن له جيوب ولن ياخذوا معهم لا درهم ولا أورو ولا دولار ولا أصول ولا سندات ولا رسوم عقارية بل ولن يتركوا ورائهم سوى ماض سيئ لدى شعب ادعوا خدمته في يوم من الأيام....
ناضلوا مع أبنائكم في الدراسة
50 - تويسي الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:45
انا اقترح على بن كيران مراجعة نظام التقاعد لممثلي الأمة , فليس كل من مر مرور الكرام تحت تلك القبة يتقاضى طوال حياته 8000 درهم كمعاش له ... الله ما إن هذا منكر ....
51 - غيور على بلادو الأربعاء 09 يناير 2013 - 23:46
السي رائيس الحكومة كتكلمو على الميزانية التقاعد بنادم كيهلك صحتو حياتو كلها و مكاص من عرق كتافو غالاخير ميلقا حتى مياكل واش هادا عدل فلوس الناس كتنهب و كتسرق منهم بالعين المجردة واش بنادم كيجري على طرف الخبز و رزقو كيديوه الشمايت ها مهرجان موازين ها مراكش الخ هاد الاخيرين شحال تاع الاموال كتسرف عليهم مشي حرام فلوسهم احلو ربع ولا نص مشاكل الدولة و كتقول ابنكيران الى اقتدى الحال تنقس اجور العمال و اش بانو لك متفرينو من الاجور الحالية مدرب كورة كنت كتكلصوه 200 مليون شهريا و شوف شحال من 200 مليون و شحال كانت تحل من مشاكل للشعب و الله الا هاد البلاد لكنعزوها ونحبوها غادة في الهاوية
52 - azalim الخميس 10 يناير 2013 - 00:12
pour remidier a telle crise comme celle ci les responsable sont senses du créer un climant convenabble aux investissement pour la creation de la richesse qui develeppera le maeché d emplois. de point du veue s est la maniere de bon foie de sauvetage. on dit qu on a froid du pantalon troué on nous demande de le retrousser.........................vous etes responsables essaez d inventer les solutions sans user la selle.
53 - abdo ramram الخميس 10 يناير 2013 - 00:24
العديد من التعليقات تنحو منحى الاتهامات المجانية لبنكيران دون الخوض في لب الموضوع واعطاء افكار حول امكانية الخروج من الازمة المتوقعة الا وهي افلاس صناديق التقاعد لاقدر الله اذا لم تتحرك الحكومة لاصلاح هذا القطاع
وكل التجارب الدولية في هذا المجال هي بين ايدينا ومتوفرة لاخذ الخبرة اللازمة لفك هذه المعضلة والكل يجمع على الزيادة في الن المحيل الى التقاعد كاجراء
مع اعطاء ظروف تخفيف للمراة لاعتبارات معروفة وهو ما يحصل مثلا في ايطاليا اذ ان هناك فارق ثلاث نوات بين المراة والرجل في السن المحيلة على التقاعد
كما يمكن استثمار اموال صناديق التقاعد في قطاعات مضمونة الارباح كقطاع الاتصالات مثلا او اقتناء السندات التي تعرضها ميزانيات الدول
كما يمكن اعتماد نسبة للمتوسط الاجر الذي ياخذه العامل خلال مسيرته في العمل وليس اخر مهية له
54 - محمد من سلا الخميس 10 يناير 2013 - 00:39
نحن طبقة المتقاعدين لا نريد من احد أن يتاجر بقضيتنا لأن المجتمع المغربي يضع نصب عينيه الحرص على ضمان كافة الحقوق للمتقاعدين لتمكينهم من قضاء ما تبقى لهم من عمر وتغطية مصاريف الحياة من مأكل وتطبيب وخاصة ما يتعلق بتغطية واجبات تمدرس أبنائنا ومصاريف العاطلين منهم الذين لم يستطيعوا إيجاد شغل رغم حصولهم على دبلومات عليا فالسياسيين يعلمون جيدا أن الشخص المتقاعد يتحمل عبئا كبيرا ويضحي بنفسه قصد مساعدة أسرته وتمكينها من الحصول على مستلزمات العيش الكريم لذا ينبغي سن قوانين تهم إعفاء ضريبي على مصاريف تمدرس الأبناء وتخفيض أثمنة بعض الخدمات لفائدة المتقاعدين كالنقل ولم لا إعفاءهم وإبرام إتفاقيات مع مختلف الإدارات لفائدتهم كولوج الملاعب الرياضية والفنادق في غياب بنيات وأندية مخصصة للترفيه عن النفس ومكافحة حالة اليأس والتذمر التي يعاني منها المتقاعد وهذا واجب المجتمع عبر السياسيين والكف عن الإستمرار وراء فزاعة إفلاس الصناديق نتيجة التدبير الفاسد للأموال والمساهمات التي يؤديها الموظف والأجير التي تستثمر في الدول التي تحترم المقاعدين في مشاريع تذر أرباحا تسهم في تحسين وضعية المتقاعدين المادية
55 - زعلان الخميس 10 يناير 2013 - 01:08
ما هذه التفاهات التي تجري في الساحة السياسية في المغرب ??يعيش في المغرب 40 مليون او اكثر و الموظفين و المتفاعدين لا يزيدون عن 5 في المئة من المغاربة . و ماذا عن البقية و خصوصا الطبقة الكادحة التي تمثل 50 في المئة لا شغل لا صحة لا كرامة +أمية هل لديكم حلول ??طبعا لا .تتعاملون معهم كما تتعامل اسبانيا و اليونان مع فقرائهما (قوالب السكر و الحريرة ) !!!! كفي من المقارنة مع دول الشمال .اين نحن منهم.من الافضل ان نقارن سياساتنا البليدة و اقتصادنا الريعي و كل أحوالنا مع الدول الافريقية . كفي من التضليل و الواقع يشهد علي تخلفنا
56 - مواطن و لكن الخميس 10 يناير 2013 - 01:12
لاصلاح نظام التقاعد اسمح لنفسي بتقديم هذه المقترحات :
- الاعتماد على صندوقين فقط لتفادي الخلط و الاكتظاظ عند معالجة الملفات و اداء المعاشات واحد خاص بالوظيفة و المؤسسات العمومية المدنية و العسكرية و الاخر بالقطاع الخاص و المهن الحرة .
- استرجاع الاموال المنهوبة او المهدورة بمتابعة المسؤولين على ذلك لتحقيق التوازن المالي مرحليا لصناديق التقاعد خاصة CMR .
- رفع سن التقاعد الى 62 سنة .
- الرفع من واجبات الانخراط لان مستوى الاجور قد ارتفع لدى السلالم العليا في الوظيفة العمومية و بالتالي بما ان العملية كلها تعاضد و ادخار للمستقبل .- استثمار الاموال المدخرة في المشاريع الاقتصادية المربحة مع مراعاة الحكامة في التدبير و الشفافية لتمكين الصناديق من خلق سلم متحرك للمعاشات .
- الضرب على ايدي المشغلين الذين لا يصرحون باجرائهم بتقوية دور مفتشي الشغل و توسيع صلاحياتهم . و على النقابات و السياسيين مؤازرة الحكومة في هذا الاصلاح و عدم المزايدة على فعل الخير لان الامر يهم الجميع و شكرا.
57 - مفجوع بسياسة الخردة الخميس 10 يناير 2013 - 01:17
صندوق التقاعد للمتقاعسين أما الذين اشتغلوا فلهم السياسة الفارغة
بنكيران يبحث عن شيء يقدمه للناس الذين سيكرهونه عندما سيمس بقوتت عيالهم. ففي الوقت التي كان يبحث فيه بنكيران عن تحسين أوضاع اسرته بالحزبية كان مغاربة آخرون يبحثون عن تحسين عيشهم بالعرق.
أين هو الاسلام ؟ أيضيع صاحب العرق كي يستتر على السارق؟ أين هي شجاعتك يا بنكيران؟
إنهم لم يستطيعوا أن يمسوا قوت الناس ، اليساريون بالطبع ، وأنت زعما شجاع تفقر الفقير وتغني الغني بطلاعاتك .
إنهم يحفرون لك ولحزبك...ولو كنت مكانك ، لفضلت الانسحاب إذا لم يساعدك الاغنياء.. بصراحة أنت حكَّارْ تحتقر الضعيف وتسلبه رزقه ، لن تكون عمر بن عبد العزيز ، ولكن من سنطالبه بحقونا أمام الله.
58 - abdoullah najib الخميس 10 يناير 2013 - 01:28
تتمة لملاحظاتي السابقة,

ارى من اللازم المؤكد ان تتخذ اجراءات مساعدة تتمثل في ايقاف و ضغط النفقات التي لا فائدة منها.

على سبيل المثال:

- الغاء مجلس المستشارين, لانه فساد محض, لا فائدة فيه, مصاريفه مهولة, و هو مجلس للفسوق و الكلام الفارغ, و الصخب و الفوضى.

- تقليص عدد اعضاء مجلس النواب الى 100 نائب.

- الغاء المعاشات الظالمة للبرلمانين

- الغاء التمويلات التي تقدمها الدولة ل:
* الاحزاب
*جرائد الاحزاب
*الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان و المراة, و هي في الحقيقة تتاجر في هذه الامور, و تنفذ اهدافا استعمارية لا غير.

ملايير تذهب جزافا حراما في هذه النواحي يمكن ضخها في الصناديق التي تنفع المواطن في مرحلة الضعف
59 - الصندوق مثقوب الخميس 10 يناير 2013 - 03:54
السي بن كيران الصندوق متقوب مثقوب سد الثقب أولا و ٱسترعج الأموال المسروقة باركا من عفا الله ,أما أن تقارن المغرب بالشمال لايعقل السويد 9مليون نسمة و فلندا5مليون نسمة الشيخوخة تنخر المجتمع لذلك التقاعد 67سنة, أما المغرب 2/3 السكان شباب, 50%عاطل أكثر من 80% من سنة15 إلى 25سنة بذون عمل , أوجد عمل للشباب لتملئ الصندوق وٱقطع يد كل من يتلا عب بإشتراكات عماله كما تفعل فرنسا فالويل لمن يثبت في حقه التلاعب ولا تخف منهم وبتهديداتهم أنهم هم من يشغلوا الإقتصاد فهذه حقوق ويجب أن تؤدى هذا ما يجري في أعتى الديمقراطيات
60 - hazzan الخميس 10 يناير 2013 - 06:23
اسي بن كران شوف من حا ل المسكين
61 - الشرادي الخميس 10 يناير 2013 - 08:17
اعطونا من الملايير التي ارسلها لنا الخليجيون...هل كنتم تحلمون بها؟ ماذا فعلتم بها؟ لماذا لا تعطونها للصندوق؟

أمر آخر هل نواب الامة معنا أم ضدنا؟ هل اختارناهم ليدافعوا عنا ويتكلموا باسمنا لتحسين أوضاعنا أم لمساعدة المخزن والدولة التي تتغمض عيونها عن ثروات الاغنياء الذين يملكون الطائرات والبواخر ؟

من الأفضل لكم أن تمنحونا السلام بقتلنا ورمينا في البحر.
إسرائيل لم نسمع عنها أن صناديق تقاعدها مثقوبة، وحتى لا نتحدث على اليونان وإسبانيا التي تعرف بالسرقات.أما فرنسا ففضلت الزيادة في السنوات لأنها لم تجد شبابا قصد التوظيف. فهي تشيخ وليس الامر مشكلة عجز، فكيف تعجز فرنسا ؟ أهذا مقبول؟

إن الحكومة وجدتت في الصناديق ذريعة من أجل فرض " التقشف" بطريقة العجز لا غير. هذا العجز كان يمكمن تفاديه . بعض مسيروا الصندوق هم اليوم في مكاتب السياسية المعارضة، ولن تستطيع الحكومة الوصول إليهم لذلك فضلت الحل السهل مد يدها على أموال الأجراء. بنكيران ستلقى ربك بالسرقات من أموال الاضرابات والسرقات من أموال الاجراء، وستترك المغرب وراءك لأجيال ستستفيد من النفط والغاز الذي سيسرقه السارقون حسي مسي ويحولوه إلى شركاتهم
62 - fedil brahim الخميس 10 يناير 2013 - 09:41
وعن أسباب ضعف التغطية، كشف بنكيران أن هناك عدم استفادة فئات غير الأجراء لأن التغطية الإجبارية في مجال التقاعد تقتصر على فئة الأجراء، مشيرا إلى عدم التصريح الكامل بأجراء القطاع الخاص لدى نظام الضمان الاجتماعي.
هذا اضافة الى عدم التصريح بالاجر الحقيقي وفي اغلب الاحيان يتم التصريح بالسميك فقط
اضافة الى انتشار النوار في القطاع الخاص "المهيكل"
انتشار القطاع غير المهيكل
مشكل اخر هو انفاخ المصحات الخاصة في فواتير الزبناء بغية حصول هؤلاء الزبناء على تعويض اكبر مقابل الوفاء لنفس المصحات على حساب الاجراء اي من لحيتو لقم ليه
الخلاصة ان القطاع الخاص عندنا في المغرب شفار و خائن ونصاب تنعدم فيه حس المواطنة الا حينما يطالب بالاعفاءات الضريبيبة وامتيازات تفضيلية على حساب البؤساء
كل شيء في هذه البلاد البئيسة على حساب بؤسائها
63 - موظف بسيط الخميس 10 يناير 2013 - 10:27
السيد رئيس الحكومة المحترم، استميحك عدرا على الازعاج، لكن انصت لموظف بسيط لست منتميا لاي حزب أحب وطني والمزايدات السياسية لا تستهويني فهمي "على قد الحال" استمعت لمداخلتك حاولت فهم مقترحاتك لاصلاح هدا الصندوق المبارك "لاننا في حاجة ماسة للبركة"، اثار رعبي هول ما سمعت خياران لم يديقاني طعم النوم الليلة الماضية أولهما
* الزيادة في نسبة المشاركة وتانيهما
* احتساب متوسط الاجر عوض اخر اجرة
حسب فهمي المتواضع هدا يعني ان الموظف الحالي سيدفع ثمن نهب و سوء تدبير هده الصناديق مرتين المرة الاولى خلال فترة خدمته والمرة التانية خلال فترة تقاعده حيت سيتقاضى مبلغ اقل من زملاءه في السنوات الفارطة
، بالاضافة انه سيعمل مدة اطول ادا اقريتم تحويل سن التقاعد الى اكثر من 60 سنة، وهدا الامر الاخير في حد داته سيزيد مشاكلكم وبالاخص " البطالة"
السيد رئيس الحكومة المحترم، اعلم انني اعاني حاليا في تدبير هده الاجرة الهزيلة ومثلي الكثير، وأقولها صراحة ولا تعتبرها أنانية لا تصلح الصندوق "المبارك اللعين" بزيادة ثقب اخر الى جيبي المثقوب.
64 - حماد الدادسي الخميس 10 يناير 2013 - 10:44
السيد بنكيران يقرا علينا ما يكتبه له ديوانه .

هل تعلم كم هي مستحقات بعض الصناديق على الدولة ؟

يجب على الدولة أن تقوم بتسوية وضعية بعض الموظفين العاملين لذيها مند الستينات والمحالين حاليا على التقاعد

يجب على الحكومة مستقبلا أن تخصص مستقبلا ما قيمة ما تخصصه للصندوق المقاصة لهذه الصناديق في العشرية القادمة

يجب على هذه الصناديق إعادة النظر في ترسنتها التشريعية لأنشاء أقطاب إستثمارية في مجال العقار المذر للأرباح وليس في مشاريع وهمية .
65 - العربي الخميس 10 يناير 2013 - 10:48
بسم الله الرحمان الرحيم. مند امر الملك في خطابه بالإهتمام بالطبقة الوسطى والحكومات المتاعقبة تعاقب هده الطبقة بالمساس بمكتبساتهم وجرهم الى الفقر . وكأن هده الحكومات تحارب الملك بالتملق له و فعل عكس ما يرجوهم منه لدفع الناس للتمرد عليه فيتقاتل الفقراء والطبقة الوسطى ىويختبا المتامرون في دول يحملون جنسياتها هم او اولادهم حتى تهدا العاصفة ويدخلون فاتحين غانمين. يا رئيس الحكومة انك مند توليك الحكم وانت مدفوع بدهاء لتقوم بما قمت به وبما سوف تقوم به. فكل هده الحلول التي فرضتها على الشعب لا يمكن ان يقامر بها من يسيرون هده البلاد . ولكنهم بدهائهم ومكرهم وضعوك في الزاوية لينفدوا مئاربهم بك تم يرموك في مزبلة التاريخ. لقد نجحوا مع اليوسفي وهاهم ينجحون ببراعة معك. فمتى سوف تفيق.
66 - abdelhak الخميس 10 يناير 2013 - 11:38
إدا أراد فعلا بن كيران الإصلاح فعليه أن يبدأ أولا بمن لا يصرحون بمستخدميهم وبمن يصرحون بجزء ويأخدون الجزء الىخر وكذا بالبحت عن من سرق أموال الصناديق حيث أن الصناديق حتى التسعينيات كانت تدر بالاموال وكان المتقاعدون قليلون ولا يتقاضون أي شيئ ، فبداية خروج العمال والاستفاذة من مستحقات التقاعد بدأت في بداية 2000ومباشرة بدأ الصراخ لأن الأموال سرقت ،ومنها من دخل الى جيوب المسؤولين زيادة على حل مشاكل الدولة باموال المستخدمين وووو الى آخره.والآن يأتي سي بن كيران وكما العادة ،السيد شجاع سيتخد قرار شجاع متله .ألإجهاض على حقوق العمال بهذه الاجراءات التي أعتبرها السيبة ،لأن رئيس الحكومة ذائما لاحظته يلعب عن الجهة الضعيفة .ادا أراد حل المشكل عليه البدئ بمحاكمة من نخر جسم الصناديق وتحميل الدولة تبعات ذلك أولا وضخ ما ضاع وكدلك نسبة أرباح المال الضائع وكذلك حدف تقاعد مجلس المستشارين لأنهم إما ميسورين وإما ينتمون لصناديق أخرى فما معنى أن تحضر اجتماعات محسوبة خمسة أعوام وتتقاضى 7000ده .أقول من له تقاعد غير البرلمان أو مجلس المستشارين فعليه أن لا يتمتع بهم جميعا وإلا الفوضى هذه.تريت يابن كيران،الملف صعب
67 - STOP BARAKA الخميس 10 يناير 2013 - 11:39
franchement s'il y a une chose que je regrete c'est d'avoir voté PJD,il est vrai que le monde entier est en pleine crise et que le Maroc est ruiné à cause des ancetres du gouvernement actuel,mais,ca n'empeche qu'il existe d'autres moyens pour traiter les choses au lieu de s'attaquer à la classe "dite" moyenne et bousiller son niveau de vies et augmenter ces dettes,c sur qu'il peut pas toucher a la classe pauvre crainte de revolte,meme si elle est touchée d'une maniere ou une autre,tamassi7 oul3afarit ils sont plus puissants que lui,alors Mr Benkirane a choisi de faire de nous l'oblation de la survie de ce pays.
68 - JALAL الخميس 10 يناير 2013 - 11:40
moi personnellement et beaucoup d autres fonctionnaires désirent que l’État prolonge l'age de la retraite à 62 ans ou 63 ans avec prolongation jusqu'à 65 ans comme optionnelle parce-que beaucoup de fonctionnaires et la majorité sortent avec une retraite qui ne satisfaite même pas une vie sans soucis sauf pour d'autres fonctionnaires qui ont un salaire satisfaisant
69 - fouad foualie الخميس 10 يناير 2013 - 11:44
لم يعترف السيد بن كيران في مداخلته بالبرالامان تصفية خلال هده السنة 2013 لادارة صناديق العمل لحوادث الشغل و التي جل عامليها تم خيارهم او اجبارهم بطريقة هاد اشي اللي عطا الله على المغادرة الطوعية وهده الادارة تحتوي اصلا على تلاثة صناديق وو داءع مالية بصندوق الايداع والتدبير تعد بملايين لا تحصى من الدراهم وسيفوت هدا القطاع بالجمل وما حمل الى الصندوق الوطني المغربي للتقاعد وهدا وحده كفيل باصلاح جزء كبير من هدا النظام الى حين تخريبه من طرف احفاد العفاريت والتماسيح مرة اخرى وبه وجب اعلامكم والسلام
70 - نور الدين من الدانمارك الخميس 10 يناير 2013 - 11:53
أشتم رائحة زيادة جديدة يفكر بنكيران في فرضها على المغاربة...
71 - mohamed الخميس 10 يناير 2013 - 12:09
par quoi vous allez commencer mr ben kirane toute les caisses sont vident a cause des voleurs et le FASSAD générale..... la solution il vous la dit chekh YASSINE rahimah allah recuperer l'argent des palais et les fermes et les chateau les société les terres .....de tout les voleurs pour le peuble et remettre tout les compteurs a ZERO si vous vouler rida chaab j ai une simple question pour vous est ce que un retraité il peut vivre avec 1000dh par mois s'il a encore!!!!!! fait au moins payé chafara dial 60 ans des impots pour équilibrer un peux l injustice social si ta vraiment le pouvoire et le courage!!!!!fhamti walla la
72 - maghrebi الخميس 10 يناير 2013 - 12:15
- نريد العمل وليس الشفوي؟؟الأربعاء 09 يناير 2013 - 18:01

مللنا من الشفوي والثرثرة والكلام الخاوي ؟!!!
هدا الخطاب لم يعد ينفع وأنتم اليوم في الحكومة؟؟
حْنا ياسي ابن اكيران؟ بغينا لي غادي احلْ لينا المشاكل ماشي ليقول لينا فينْ كايْنا المشاكل؟ حيث المغاربة كلهـــــــــم عارفين مشاكل بلادهم؟؟
73 - MOHAMMED الخميس 10 يناير 2013 - 12:27
أصبح رئيس الحكومة يتخبط في وزارته و سوف يشعل نيران الربيع العربي مرة أخرى يجب أن تصلح الصناديق و لكن ليس على حساب المنخرط ,حاسب أصحاب المغادرة الطوعية ومن تسبب فيها ونحن لا نفرط في مكتسبات اكتسبناها بالنضال و بالاعتقالات و,,,,,,,,,, الموت ثم الموت لمن أراد بنا عبثا أرحل واترك هذا البلد يعيش في أمن و أمان
74 - kati الخميس 10 يناير 2013 - 12:28
أولا حاكمو لي سرقوا الصندوق ويردو لفلوس لي سرقوا عاد طبقوا القانون ، أما وصناديق التقاعد فارغة فلاجدوى من الكلام ، أما عن الزيادة في الإقتطاعات لاأستسيغ هذه الفكرة حيث أتمنى أن تقوموا بتوظيف الشباب وإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية حتى يرفعوا من مداخيل التقاعد وهكذا .........، نتمنى أن تتخذوا إجراءات سليمة حتى نتفادى الوقوع في المطبات .
75 - اسماعيل الخميس 10 يناير 2013 - 12:34
اسي الوزير الاول ان اسطوانة تهديد صندوق التقاعد بالافلاس روج له من قبلك لتبرير الفساد الذي طال هذه الموسسة طوال عقود من الزمان وانت وحزبك عندما تقلدتم زمام الامور وعدتم الشعب انكم مصلحون فابدؤوا باصلاح ما فسد دون تردد ودون تصريحات غير مقنعة.
وليعلم السيد الوزير الاول ان فئة المتقاعدين الفقراء الذين لم يستفيدوا لا من لكرمات ولا من البقاء في الوظيفة فوق الستين سنة سيوعززون صفوف المعطلين في الاحتجاجات وسيشاركون في اي تظاهرة تنظم في الشارع
76 - ACHRAF MAZOUZ الخميس 10 يناير 2013 - 12:48
et pourquoi les salaires atteint 300000 dhs et plus bonjour nous somme un payai pauvre
77 - abdo الخميس 10 يناير 2013 - 13:22
Mr benkiran
Je n est jamais été contre vous mais aujourd’hui et avec ce que vous voulez faire
Vos dépasser les bornes, l argent des caisses a été voler de plus toute la société qui
Emploi l ANAPEC participe dans ce problème (autrement dit vole la caisse), il y a plus
De 10millions de travailleurs ( zid chahma fi !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)
Et il n ya que é millions qui pays la CNSS, Mr avant d aborder un problème de ce genre
Faites des recherches dans le domaine
Je vous pris hespress faite le nécessaire pour que Mr benkiran stop cette coneri
J ai déjà travaillé PLUS de 30 ans j ai encore 7ans a courir, je suis fatiguer et je ne peux
Plus.
merci hespress
78 - سام الخميس 10 يناير 2013 - 14:28
من اجل كل شيء,ماذا يمنع رئيس الحكومة بتزكية من امير المومنين ان يتم تاسيس صندوق ببنك المغرب تحصل فيه الزكاة من الراغبين في ذلك دون اي الزامية و لا ضغط , تصرف لتحسين ألأوضاع الاجتماعية للفقراء و المساكين و سكان البوادي و كذا المساهمة في فك العزلة عن القرى
79 - DOCTEUR الخميس 10 يناير 2013 - 15:06
on a mare de vous entendre analyser les problemes passez a l execution si vous etes capable si non dimissionner et laisser nous en paie si non on va vous donner une simple solution qui vous laisse dans votre poste nous les retraités on va se suicider nous tous pour vous recommencer la caisses de retraite a zero si sa vous arrange notre tel est 1234567890
80 - الحسين بن محمد الخميس 10 يناير 2013 - 15:31
السلام عليكم

دون الدخول و الخروج في الكلام

بعد الإستقلال كان التقاعد عبارة عن مصلحة في وزارة المالية

و في السبعينيات تم منحه الإستقلالية فتم إحدات الصندوق المغربي للتقاعد

غير أن التقاعد كان يحتسب على الراتب الأساسي و ليس التعويضات

فتم إصلاحه بزيادة الإقتطاعات و إحتساب نصف التعويضات

تم زيد في الإقتطاعات في مقابل إحتساب كامل التعويضات

و تم إحدات حد أدنى للتقاعد في 100درهم

و تم رفعها ل500درهم

و تم رفعها ل600درهم

و تم رفعها أخيرا ل1000درهم

و وعدت الحكومة لزيادة الحد الأدنى ل1500درهم في نهاية ولايتها

أموال الصندوق الإحتياطية موجودة تتجاوز 50مليار درهم

لكنها غير كافية

أموال الصندوق يتم إستتمارها في المشاريع الكبيرة

التي تحدت مناصب الشغل و تساهم في التنمية على الصعيد الوطني

المطلوب هو تغيير المعادلات التي على أساسها يتم الإقتطاع و تمنح الحقوق.
81 - مغربي الخميس 10 يناير 2013 - 16:32
تعلم أيها الوزير أن صناديق التقاعد قد نهبت منذ مدة وما عليكم إلا ان تعملوا على استرداد هذه الأموال وضخها من جديد في هذه الصناديق التي اشرفت على الافلاس، فخلال محاكمات بعض مدراء هذه الصناديق السابقين تبين اثناء سيرورة البحث معهم أن هناك أناسا نافذون من الدوائر العليا هم من سرقوا 144 مليار درهم، وتم توقيف البحث لأنه بدأ ينفذ إلى ما وراء الخطوط الحمراء كما تقول الصحافة.
بالكاد أيها الوزير يعيش المتقاعدون في هذا المغرب والأولى ان يكرم هؤلاء الناس في اواخر حياتهم بدل ان تجدوا حلولا جهنمية على حسابهم، فلن يغفر لك التاريخ يا رجل!؟
82 - mouatine الخميس 10 يناير 2013 - 17:01
يجب محاسبة الدين سرقو ونهبو هذه الصناديق وارجاع الأموال المسروقة الى صناديقها ..... المرجو النش
83 - كاديري قح الخميس 10 يناير 2013 - 18:09
السيد بنكيران ولا تيضرب اخماس في اسداس كلام غير مقبول والشغيلة المغربية لن تقف مكتوفة الايدي انتضر يا سيدي الاضرابات المتوالية في القادم من الايام وعلم ان النقابات ستقف لك بالمرصاد وانها لن تمرر هدا القانون في مجلس المستشارين ويجب محاسبة ناهبي صناديق التقاعد والصندوق الضمان الاجتمتعي ورد كل ما تم اختلاسه وليس المقولة الشهيرة عفا اللم عما سلف ان كانت لك الجرءة هي رد المال المنهوب وليس الهروب الي الامام المرجو النشر
84 - موظفة الخميس 10 يناير 2013 - 18:25
واك واك واش هما يسرقوا و حنا نخلصو؟؟؟ على الحكومة محاسبة هؤلاء الذين أفرغوا صناديق التقاعد و مطالبتهم بإرجاع الأموال التي نهبوها وأودعوها الأبناك الأجنبية عوض أن تحرمونا من تعويضات نحن الذين أديناها طيلة السنوات التي كدحنا فيها والتي سنختاج إليها وقت عجزنا و مرضنا , وحاصروا الموظفين الأشباح الذين استنزفوا أموالنا ولا تزر وازرة وزر أخرى ونحن لن نؤدي ثمن أخطاء غيرنا
85 - observateur 1 الخميس 10 يناير 2013 - 18:56
les retraites grace a eux que notre administration a pu se metamorphoser et se developper aussi il est imperatif a ce gouvernement et a l opposition et a& tous les decideurs sociaux et economiques de plancher de toute urgence² sur la question de retraite au lieu de se tirer des flechettes et de verser dans des debats futiles.
86 - سوسن الخميس 10 يناير 2013 - 22:53
باراكا ما ضحكوا على ادقان الناس واحد كلا ومشا وواحد يتازم ومن دابا يفكر في الي يصيرلو من بعد ما يخرج تقاعد الى خرجو نتما ديرو سن التقاعد 80 سنة احسن و لا مات قبل طالبوه يخلص علاش لانو مات قبل ومكملش خدمتو
87 - المقلق الخميس 10 يناير 2013 - 23:08
ر سالة الى كل الطبقة المتوسطة وكل ضعفاء والمستضعفين مسيو بنكران واتباعه داخلهم حقد على هده الفئة ابغا يزيد في سن التقاعد الله ينوركم الى ما فهمو علاش قال سن التقاعد هو 62 في بلاد كدا65 فبلادكدا 69 فبلاد كدا ونزيدوا في الانخراط مسيو ملكران او مسيو بنكران بغا يصفقو ليه البرلمنين والنابتين في الادارت اصحاب الاجور العالية 65سنة او 69سنة يعني الراتب الشهري ديلو غادي يرتفع بحولى 8حتى 10في الماءة مدت 5او9سنوات --1- معندهم فين انعسو اللهم انعس في البرلمان اوفي الادارةكين لعزيز عليه الكرسي والاجرة طالعة اما الى تحال على التقاعد في سن 60 مشا ليه الكرسي مشا ليه لبريم مشا ليه شكلاط والهديا البرلماني كدالك الاجرة تنقس ليه 9000در-هي 40.000 الف درهم زاءد وشكون مقصح رجل امن عامل في الكرفي عمال الشركات الموظفين البسطاء- - لي اغلبتهم اكملو شهر بالخبز واتاي- ماوكل بطمين ماوكل دسير ماوكل كروفيت ماواكل بواسون رويال العار يوصل 60سنة كلو كيتفتف او ليدربها بموتا والتماسيح تفطح من وراه زاءد هادي سياسة فرنسية بغيتو طبقوه اعلين بحال مستر غلاب والمدونة السير بطاقة الوطنية رخصت السياقة كل عشر س تبدل
88 - حربال الجمعة 11 يناير 2013 - 09:43
انا اريد ان اوضح للسيد بن كيران انه لا مجالللمقارنة بالدول الغربية. حكومة انظمة قوانين تشريعات ديمقراطية حقوق واجبات... جميع التجارب المستوردة فشلت و اعطي مثال مدونة غلاب نجحت طبعا لا
89 - القانون والواقع الثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:58
-1 لجنة تفتيشية بإدارة صندوق التقاعد-2-وضع محضر اللجنة التفتيشية رهن وزارة العدل 3 -إصدار حكم قضائي في هدا الشأن4 -وتعاد جميع المسروقــــات إلى الصندوق ..... أما الحلول الأخرى المقترحة فهي تغطية عن جناية كبــــــرى تمس الوظيفة وسمعة الدولة والسلام
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال