الوفا يكشف عن التغيبات بالشواهد الطبية ويحقق في بعضها

الوفا يكشف عن التغيبات بالشواهد الطبية ويحقق في بعضها
الأربعاء 16 يناير 2013 - 11:55

كشف وزير التربية الوطنية محمد الوفا أن عدد الغيابات لدى أساتذة التعليم العمومي بلغ 53 ألف و 328 يوما في أقل من نصف سنة بسبب المرض، مؤكدا أن الوزارة تلقت ما مجموعه 16 ألف و743 شهادة طبية في صفوف هيئة التدريس خلال الفترة ما بين 24 يونيو و 24 دجنبر سنة 2012.

وسجلت الوزارة ضمن معطيات رسمية لها كشفت عنها أن طبيبا واحدا سلم ما مجموعه 229 شهادة طبية، ، وهو ما جعل الوزارة تراسل كل الجهات المعنية بهذا الشأن، للتحقيق في ما مدى صدقية هذه الشواهد.

أما بخصوص توزيع هذه الشواهد فقد سجلت جهة سوس ماسة درعة أكبر عدد من الشواهد بما مجموعه 4036 شهادة طبية، فيما احتلت جهة وادي الذهب لكويرة أقل عدد من الشواهد ب 15 شهادة طبية فقط.

أما على مستوى النيابات فتقدمت بنيابة تازة بـ 1943 شهادة طبية، متبوعة بنيابة سلا بـ 1026 شهادة طبية ثم نيابة الجديدة بـ 933 شهادة.

وحسب الإحصائيات المسجلة في ذات الفترة الزمنية، فقد تصدر تخصص الطب العام الرتبة الأولى من حيث عدد الشهادات الطبية المسلمة إلى نساء ورجال التعليم في هذا التخصص بما مجموع 11061 شهادة طبية، منها 5267 سلمها القطاع الطبي الخصوصي و 5735 شهادة طبية مسلمة من القطاع الطبي العمومي و59 شهادة طبية سلمها القطاع الطبي العسكري.

ويعتبر القطاع الطبي الخصوصي المصدر الأول للشهادات الطبية بمجموع 9644 شهادة طبية، فيما شكل القطاع الطبي العمومي مصدرا ثانيا لهذه الشهادات بما مجموعه 7833 شهادة طبية. كما مكن النظام الإعلاميائي من ضبط 7328 شهادة طبية واردة على الوزارة من الوسط القروي و10312 شهادة طبية من الوسط الحضري، وهوما يمثل نسبة 58.46 % من مجموع الشواهد الطبية.

‫تعليقات الزوار

121
  • معربي حتى النخاع
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:20

    اللهم إنا هذا منكر، ففي الوقت الذي يتقاضى رجال التعليم رواتبهم من الضرائب التي يؤديها المواطنون، و التي تحتم عليهم الجد و المتابرة لتكوين أجيال متقفة و المساهمة في طرد شبح الأمية الذي يبقينا في مؤخرة الترتيب العالمي في كل شيء، نراهم يتكاسلون و يتسابقون للحصول على الشواهد الطبية من أجل التغيب و الدهاب لقضاء مشاريعهم الصغيرة، و الحصول في نفس الوقت على الأجر الشهري؟!!!
    لايوجد في أي مكان في العالم هذه الطريقة في العمل و الحصول على الأجر، فعلا المغرب إستثناء في كل شيء حتى في النهب و السلب و الفساد.
    لدى أطلب من السيد الوزير المزيد من الصرامة في التعامل معا هؤولاء الجبناء، الزيار السي الوزير ما ينفع غير الزيار و لى ما بغاش يحشم جريو عليه راه عطا الله لي يخدم فبلاصتو المعطلين راهوم بالملايين.

  • seddarr
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:22

    شواهد غير صحيحة الا القليل غياب الضمير المهني اتقوا لله في ابناء الشعب.

  • محمد
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:22

    هذا الكم من التغيبات رغم ضخامته لا يعكس الحقيقة فهناك تغيبات كثيرة بدون شواهد طبية،أضف إلى ذلك التأخرات في الوصول إلى مقر العمل وفي الدخول إلى القسم بعد الاستراحة والخروج قبل الوقت منه .
    وإذا كان هناك من يكذب في ذلك ،فأنا أتحداه .وأنا مستعد أن استقبله في العمارة التي أسكن فيها المقابلة لمؤسستين تعليميتين موجودتين بالقرب من مقرنيابة التعليم .

  • youssi
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:25

    Moi je pense qu'il faut faire une enquete sur terrain pour identifier le problème, et si, et je dis bien SI, si les fonctionnaires partent vraiment au privé, qu'ils y restent pour ouvrir la chance aux chômeurs d'acceder au premier emploi. je ne comprends vraiment pas, comment nous comptons développer la qualité de service publique et diminuer la côut de la vie de la classe moyenne si nous acceptons ce genre de comportement "non citoyens.

  • maya
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:25

    الموضوع : شكاية و تظلم
    معالي الوزير السيد النائب منح أستاذ بمدرسة المسيرة بالعيون رخصة استثنائية مدتها ثلاثة أشهر لمرافقة زوجته أبنائنا لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بدون أستاذ إلى حين وصول الأستاذ الذي عوضه
    نحن نستفسر هل للسيد النائب الحق و القانون لمنح مثل هذه الرخصات أو لأن الأستاذ المستفيد نقابي . لم نسمع قط برخصة مرافقة الزوجة لمدة ثلاثة أشهر. أين هم التلاميذ من هذه اللامبالاة .

    معالي الوزير نتوسل إليكم بصفتكم المسؤول الأول عن المدرسة وعن التلاميذ أن تفعل القانون العادي و الجاري به العمل دون انتظار الحملات أو المناسبات و إلا فالمدرسة المغربية و نعتذر عن المصطلح أصبحت مستعمرة للمفسدين و التلاعبات النقابية و الشخصية خاصة هنا في مدينة العيون و هذا لا يمنع أن هناك أساتذة و أستاذات شرفاء و جديرين بلقب أساتذة الله يوفقهم و يجازيهم على كل التضحيات التي قاموا و يقومون بها من أجل تلامذتهم .

  • الربيعي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:27

    أين هي لائحة الأشباح التي وعدت الرأي العم بها يا سعادة الوزير؟؟ أم انك خنعت واستسلمت للضغوطات التي منعتك من فعل ذلك ..؟ هل تحاول اخفاء ضعفك وهوانك امام جنرلات وعسكر الدولة بخرجات مثل هذه…. انشر اللائحة يا سعادة الوزير ونحن معك حتى اخر رمق..وابتعد عن ممارسة السلطة على أضعف حلقة بقطاع التربية والتعليم .

  • hassn atlas
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:28

    ان المتضرر الرئيسي هو التلميد في كثرة هده الشواهد الطبية ونشكرك جزيل الشكر السيد الوفا على هده الجدية وفحص الخروقات في مجال التعليم

  • عبد الله
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:30

    اقسم عدد أيام الغياب على عدد رجال التعليم لتجد النسبة أقل من واحد في المائة

    ولو أن المديرين يسمحون بالغياب لنصف يوم في حالة الاضرار لانخفظت نسب

    الغياب,

    لكن عندما يضطر الاستاد لتقديم شهادة طبية فلن يقدم بها يوما واحدا

    فكأنما حاله يقول: بغيتو العكس هاهو

  • ahmed
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:30

    نطالب وزير التربية الوطنية بفتح تحقيق في الشواهد الطبية التي تصنع الأشباح بنيابة التعليم بإقليم الفقيه بن صالح و بمباركة النائب الإقليمي الغير مأسوف على رحيله إذ يقوم تعويض المقربين منه والمتمارضين بتكليف إلى آخر السنة بد ل أجل محدد!! هذا تواطئ مكشوف وتحايل على القانون نمودج
    معلم وأستاذة بمدينة الفقيه بن صالح حيث قام مؤخرا بتغير بنية مجموعة المؤسسات بعد عملية ضم الأقسام من أجل هؤلاء الأشباح الذين لا يعملون منذ السنة الماضية بحجة المرض وتراهم يتصكعون في االمقاهي وشوارع المدينة

  • مفتش سابق
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:43

    أقتبس دون تدخل ما كتبته في مذكراتي بعد مغادرة القطاع مكرها:
    …. و سنغض الطرف عن الكثير الكثير من مثبطات الإصلاح لكثرتها و عدم القدرة على حصرها, و لكن ما لا يمكن نسيانه أبدا هو هذه الآلاف المؤلفة من ساعات الغياب المبرر و غير المبرر الخاص برجال و نساء التعليم, الذي تخبر به الإدارة. فلا يكاد يمر موسم دون الإعلان عن هذا الإهدار الهائل الذي يجد سنده في الوهن الذي تمكن من مفاصل الإدارة, و في تخوفها من القيام بالمتعين في مثل هذه الحالات.و ما زال رؤساء مختلف المصالح الخارجية الذين حضروا حفلا ختاميا بإحدى النيابات يذكرون باستغراب ما صرح به ـ و بجرأة ـ مسؤول إقليمي في كلمته, إذ عد بالآلاف عدد ساعات الغياب غير القانوني, و مثلها من ساعات الإهدار نتيجة الإضرابات المتتالية في القطاع. و ما لم يعلمه هؤلاء أن المصرح به هو بعض ما تخبر به الإدارة الإقليمية فحسب, و أنه لا يمثل إلا نسبة مائوية قليلة جدا من الغياب الفعلي في المؤسسات… يتبع

  • المصططفى المعطاوي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:53

    الله إشافي المرضى
    وهذه الأرقام تقول مريضنا ما عندو باس

  • متتبع
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:56

    تبارك الله على البطل المغوار الوفا هؤلاء الذين أدلوا بشهادتهم الطبية يعملون و من حقهم أن يمرضوا لم نك نعلم أن العاملين بالتعليم ممنوع عليهم المرض يجب أن تضيفها الى شروط الولوج الى مراكز مهن التعليم -عدم المرض-لما لا تبحث عن الموظفين الاشباح الذين يستنزفون خزينة الدولة عوض تضييع الوقت في احصائيات فارغة مثلك.المرجو القيام بزيارات مفاجئة الى مكاتب بجوارك في نفس الوزارة وستجدها فارغة من أصحابها أما موظفو الأكاديميات و النيابات فحدث و لا حرج فهي فارغة على مدار 24 ساعة أما الاستاذات والاساتذة المرابطون بأعالي الجبال والصحاري والقفار لا يملكون لا مكيفات ولا مدفئات يواجهون بها قساوة موجة البرد كيف لا يمرضوا. للاشارة نحن دائما في انتظار لائحة المتفرغين نقابيا أم عفا الله عما سلف

  • بلعبد
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:01

    هذا شيء عادي لأن غالبية أطر التدريس تجاوزت سن الخمسين ،بل إن جل الذين أعرفهم من رجال التعليم يعانون أمراضا مزمنة ، دون أن ننسى أن مهن التربية والتعليم ازدادت صعوبة وأصبحت جد مرهقة للمدرسين وذلك لأسباب متعددة منها: الإكتظاظ داخل الفصول وعدم تعاون الأسر والإعلام والجمعيات مع المدرسة…الخ
    وأمام كل هذه الإكراهات لا يجد الأستاذ أمامه إلا الإدلاء بالشواهد الطبية كوسيلة وحيدة يلجأ إليها الأستاذ في جميع الحالات التي يعجز فيها عن العمل داخل القسم ،لأن جميع الوسائل الأخرى منع منها كالتغيب لغرض شخصي مثلا .
    المتوقع إذن هو كزايد الشهادات الطبية وللوزارة أن تقتطع من أجور مؤظفيها أو أن تتفهم وضعيتهم.
    أنشري يا هسيريس

  • الإحصائيات الصحيحة
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:02

    هذا الرقم راجع للعدد الكبير لأطر التعليم مقارنة مع باقي القطاعات.
    مجموع رجال و نساء التربية و التعليم هو 988 216 … و عدد ايام المرض 55852 يوما اي 223408 ساعة:
    اي بمعدل 1 ساعة و 1 دقيقة لكل أستاذ في السنة.
    ويبقى قطاع التعليم الأقل تغيبا مقارنة مع باقي القطاعات. حيث يمثل مجلس النواب والوزراء الأكثر تغيبا.

  • oustade
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:02

    فعلا الارهاق هو سبب تقديم شهادات طبية لان اغلب المدرسين يقومون بتدريس ابناء الطبقة المحضوضة في المنازل وفي المدارس الخصوصية
    واتحدى اي مدرس ليقول لي ان ابنه يدرس في العمومي لانه يعلم مسبقا انه لا يقوم بعمله على ما يرام ليبقى ابناء الطبقة المعوزة ضحية تعليم معطوب ادولة تنفق اكثر من 42 مليار من ميزانيتها لاناس همهم المصلحة الشخصية وبالتالي اصبح المغرب يحتل الرتبة 137 بينما كان يحتل في سنوات الستينات المتربة 16 هده الميزانية تقتطع من دافعي الضرائب
    ويجب على الحكومة ان تتخد الاجرات الازمة في حق كل من سولت له نفسه التلاعب بمصير مسقبل اناس لا دنب لهم
    يجب ان تكون لنا غيرة على ابنائنا لكي نتبؤ مكانة متقدمة بين الامم

  • من زرع حصد صحته
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:03

    رجال التعليم وخصوصا المدرسين بالقسم هم الأكثر عرضة لمجموعة من الأمراض،نظرا لظروف التعليم ،ونظرا لخصوصية المدرس الذي يتعامل مع أقسام مكتظة بتلاميذ غير متجانسين لامن حيث التربية الأسرية ،ولا من حيث المستوى،ويعمل واقفا ،وفي ظروف صعبة
    فأقل مايصاب به المدرس هو الضغط الدموي أوالتوتر العصبي ( هذا اذا لم يفر له الفريخ)،أو دوالي الساقين لكثرة الوقوف ،ناهيك عن باقي الأمراض وخاصة المعدية التي ينقلها اليه التلاميذ

    تزداد أمراضه خصوصا مع تقدم السن في ظل ظروف العمل الغير ملائمة .

    نطلب من الوزير أن لا تشمل فئة المدرسين ،الموظفين المعنيين بتمديد سن التقاعد لاقدر الله ،فالشواهد ستزداد بشكل طبيعي وعادي ،لأن المدرس من حقه أن يمرض ،وأن يستريح استراحة المحارب ،لترك مكانه لجيل جديد من الشباب المواكب للأجيال الحالية،والذي يرغب في ايجاد شغل :
    فلا يمكن ان نصل الى مرحلة يزداد فبها الوهن ويقل العطاء ،ويتطوع التلاميذ لمساعدتنا على حمل حقائبنا الثقيلة عند الصعود في السلالم للالتحاق بالقاعات، وعندما نصل الى التقاعد، تكون قبورنا مهيأة في مقبرة " أحد" .

    المدرس كالجندي يجب أن يحصل على تقاعد مبكر ومشرف

  • jojo
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:04

    يجب ان يعلم السيد الوزير ان هناك اساتذة افنوا ش ب ا ب ه م وصحتهم في هذه المهنة ولم يعد بامكانهم العمل كما في السابق لكن لا نياباتهم ولا الوزارة تريد انصافهم وبالتالي يبقى الحل هو الشواهد الطبية

  • يوبا3
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:05

    17000/6
    تساوي حوالي 2800 في الشهر واذا علمت ان عدد الموظفين في القطاع حوالي 280000 فهذا يعني نسبة 1في المئة فيالشهر
    ونحيطك علما ايها الوزير الدبلوماسي اناكثر من60في المئة منهذا العدد حوامل عمليات جراحية امراض مزمنة الاعصاب الضغط السكري ……

    ونرجو منالوزير الدبلوماسي ان يزور الودية والجبال المكسوة بالثلوج والصحاري والمداشر حيث لااثر لاي مرفق عمومي سوى المدرسة والوحل والحافات والطمي ونرجو منالوزير ان ينشر فضيحة منالتحقوا بالتعليم فيشتنبر 2011 وصرفت لهم الاجور من مارس 2011 ماكاف الوزارة 10ملايير سنتيم اما الشواهد الطبية فلم تكلفك ايسنتيم ونرجو منالوزير الدبلوماسي ان يراقب موظفي الادارات المركزية الدين لايلتحقون في الوقت القانوني ويخرجون قبل الوقت ويستغرقون في وجبات الغداء اكثر منساعتين ولايلتحقون بعد صلاة الجمعة ا

  • موضوعي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:13

    أرقام مهولة وصادمة يجب أن تدفع المسؤولين والفاعلين في مجال التربية والتعليم إلى التفكير في سبل ووسائل لمعالجة الآثار السلبية التي تتركها هذه الشواهد في مردودية وجودة المؤسسة التعليمية، لا شك أن أي اقتراح للتصدي لإشكالية الشواهد الطبية الغزيرة لا بد وأن يكون قاسيا بقساوة الخسارة التي تنتجها الشواهد الطبية؛ ولا شك كذلك أن محاولة التصدي لهذه الظاهرة الشائكة سيضع كل من يبادر بمقترح حل إلى مواجهة الدناصير والتنينات المستفيدة من المساحات الفارغة في التدبير التشريعي للرخص المرضية.
    أول خطوة في هذا الاتجاه هي إيجاد معايير وآليات دقيقة وموضوعية تستطيع تمييز الشهادة المرضية الصادقة من تلك المشبوهة، حتى يضمن المرضى الحقيقيون استفادتهم من حقهم في رخص المرض؛ ولمواجهة المتمارضين بما يضمن استفادة التلاميذ من حقهم في التعليم الجيد.

  • مواطن
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:14

    يجب على سيد وفا ان لا يتهرب الى الامام بكشف عن عدد شواهد ان القارئ بمجرد قراءة هدا الرقم سيسخط على رجل التعليم مما سيؤدي الى التحرش بهم واستفزازهم لمادا غاب رقم مهم الا هو عدد رجال التعليو الاجمالي من مدرسين وادلريين واعوان امام عدد رجال التعليم عدد تغيبات ستظهر قليلة هدا وانني لست رايا ومؤيدا لهده التغيبات ولكن اتساءال لمادا نبش في هدا الموضوع بالضبط وفي هدا الوقت الدي كثر فيه العنف داخل المؤسسات التعليمية والهجمة الشرسة على المدرسة العمومية والله اني استغرب من هدا السلوك الدي سلكه السيد وفا هل الوزير عالج كل القضايا العالقة ولم يبقى له سوى شواهد رجال التعليم مادا فعل من اجل حلحلة مشاكل المديرين ? ما هي الاجراءات التي اتخدها الوزير لمعالجة ما يسمى امصابيح السحرية المعلمين الدين يدرسون كل المستويات 3و4و5و6 عربية فرنسية اليس دا هراء ? مادا فعل وفا مع موظفين الاشباح ال

  • _ABDOUH_
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:21

    الفترة هي أقل من أربعة أشهر يا معالي الوزير لأن شهري يوليوز وغشت عطلة…
    ثم إنه يجب محاسبة الاطباء الذين يسلمون الشواهد الطبية في كل الاتجاهات ومدراء المؤسسات التعليمية قبل محاسبة المعلمين والاساتذة..
    ***
    حالة عجيبة عشتها مع إحدى مؤسسات التعليم العمومي:
    أجريت لابني عملية جراحية تطلبت 7 أيام في المستشفى و18 يوما للعلاج المستمرتحت إشراف طبي مختص ولما سلم ابني الشواهد الطبية للمؤسسة التعليمية شددوا عليه وقالوا له لا بد من حضور والدك أمام السيد المدير والحارس العام .
    فلم لا "يشددون" على المعلمين والأساتذة كما يشددون مع التلاميذ ؟
    ***
    حالات مشاهدة واقعا:
    بعض المعلمين يحصلون على شواهد طبية ليذهبوا لقضاء أيام وليالي لصيد السمك لانهم ((( مبليون بالقصبة))).
    ***

  • سمية
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:21

    انا ضد الشواهد الطبية المزورة
    لكن لتكن هناك موضوعية في التعاطي مع هذا الامر
    كما كشفت الوزارة عن عدد الشواهد الطبية فلتكشف ايضا عن عدد الساعات الاضافية للاساتدة في اخر السنة خاصة لمن يدرس الاقسام النهائية (الاشهادية)
    و عن الظروف الصعبة التي يعيشها اغلب رجال التعليم في المناطق النائية و حتى الحضرية
    كما ان الرخص لا تستوفي كل ما قد يحتاجه الموظف عموما (مرض الاب اوالام او اي شان اخر مهم

  • hamid
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:22

    لو نبحث في ساعات العمل لدى رجال التعليم …زائد الغيابات المبررة بشواهد مزورة ..نعم شواهد مزورة …ماذا سيبقى للتلميذ …

    هذا من اسباب تاخر امتنا …الغش في البيع الغش في التعليم الغش في الصحة …فكيف سنتقدم

    كان يقال…. كاد المعلم ان يكون رسولا ..وفي يومنا …اصبح المعلم كسولا …ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم …

  • SOLOH
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:25

    ces chiffres ne valent rien s'ils ne sont pas comparés à une période de référence"2011"par exemple. Mais le plus important à faire et qui leurs donnerait plus de crédibilité c'est de comparer ces chiffres avec ceux enregistrés dans les autres secteurs d'activités, de l'ensemble de la population et enfin comparer les chiffres du public et privée tout en conservant la même méthodologie. N'empêche , si Souss massa darraa arrive en tête c'est parce que la région est majoritairement enclavée et les conditions de travail plus stressantes. En fait, c'est raison de l'arrêt maladie qui sera plus significatif que les chiffres eux même. MCHAW FIHA WLAD nass

  • Abus d'arrêt de Travail
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:30

    les jours d'arrêt non justifiée devrait être retenu du salaire mensuel pour tout ceux qu'on abusent de trop. car, une absence non justifiée prive, en principe,de tout salaire et ne peut jamais etre concerderer comme jours de maladies il faut qu'il soit medicalement justifiée

  • toufiq
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:32

    توضيح: لنفترض جدلا أن العدد هو 300 ألف يوم و مع العلم أن قطاع التعليم توجد به 300 ألف موظف :يعني أن كل موظف يستفيد من يوم واحد في السنة كرخصة مرضية : ما أفهمه من الوزير هو أنه يرغب في شيء مستحيل هو أن لا يمرض أي إنسان (موظف)خلال السنة: ما يبدو لي حقا هو أن مجال والتعليم التربية الجميع يريد أن يستهزيء به وهذا الجميع لا يستطيع حتى أن يقوم بعملية حسابية بسيطة بما فيها الموارد البشرية بالرباط : الوفا يكشف عن التغيباات وهو مغيب أو غاائب

  • ملاحظة
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:34

    تعليقي على الموضوع :

    وزارة الصحة لا تتعامل بجدية وحزم مع قطاع التعليم فهناك نوع من المحاباة بين أطباء القطاع العام وأساتذة متمرضنين ، تشير تقارير ان هناك شهادات موقعة على بياض .

    كذلك مع بعض المو ظفين – المعكازين – الذين يحبون أكل الحلال ، التغيب بالشواهد الطبية ، ماذا تقول لربك غدا ؟ فأي شهادة ستتقدم بها أمام الله؟

  • محمد
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:35

    اقسم بالله العلي العظيم أني اعمل في القطاع التعليمي لما يزيد عن 22 سنة و لم اقدم الا شهادة طبية واحدة مدتها ثلاثة ايام بسبب عملية اجريت لي. فاللذين يتغيبون بسبب الشواهد الطبية الوهمية هم مرضى نفسانيون.لهذا يجب إعادة النظر في قانونية الشهادة هذه أمام الإدارة و أمام المحكمة . الكثير من الناس ضاعت حياتهم بسب الشواهد الطبية الوهمية.

  • prof
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:43

    16000شهادة طبية في 6اشهر ليس رقما مخيفا لانه يمثل 5.6%فقط من مجموع هيئة التدريس

  • باهي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:44

    كم عدد الشواهد في القطاعات الاخرى؟
    من السهل التغيب في القطاعات الاخرى يوم واحد مثلا دون شهادة طبية و فقط باذن من المدير لان عمل اليوم يمكن ان ينتظر الى الغد و يمكن اسناده الى الغير
    اما في قطاع التعليم فعمل اليوم لا ينتظر الى الغد ولا يمكن اسناد تلاميذك الى غيرك
    لذلك ليس هناك من حل الا الشهادة الطبية التي تحمي المدرس و المدير
    يجب الانتباه الى شيء مهم هو شيخوخة الاطر

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:50

    السبب الرئيسي للشواهد الطبية هوالامراض الدي تلحق باساتدة القسم و التي تكون اسبابها المباشرة :
    *الامراض العصبية فساد المنظومة التعليمية من جدول الحصص حتى البرامج الملقنة مما يسبب عدم اهتمام التلاميد و بدلك ينطلق الشغب
    *الاكتضاض اكثر من 56 تلميد بالقسم لتدريسهم يحتاج الاستاد مرافقته من لدن احد افراد القوات المساعدة او شرطي
    التعيينات التي لا يستحملها معتقل ارتكب جريمة شنعاء و دون اي تحفيز مادي مهم 2000 درهم كتعويض على الاقل
    *الاضطهاد النفسي الدي يعاني منه الاستاد فيما يخص سن التقاعد فالاستادة يجب ان تتقاعد في سن 55 و الاستاد في سن 57
    *السلوكات الاجتماعية للتلاميد التي كان سببها الاول عدم تحكم الاباء في التحكم في تربية ابنائهم تربية حسنة لاسباب اقتصادية و اجتماعية و اقتصادية
    اللي قال لعصيدة باردة ادير ادو فيها !!!!!!!!!!!?????????

  • أستاذ التأهيلي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:51

    أولا على السيد الوزير المحترم أن ينشر لائحة المتفرغين نقابيا
    ثانيا على السيد الوفا أن ينشر لائحة الموظفين الأشباح
    ثالثا عليه أن يأخد بمعيار دراسة ملف الموظف لأجل الترقية،لايعقل أن تجد ملف موظف مملوئ عن آخره بالشواهد الطبية ومع ذلك يترقى بسرعة ؟؟؟
    حتى لانعمم والله شهيد على ما أقول وأقسم بذلك أني منذ أن بدأت العمل في التعليم (8سنوات) لم أغيب وليوم واحد كما أني استفدت فقط من رخصة زواج لمدة 3 أيام.
    الحمد لله على نعمة الصحة والعافية…لايعقل أن أشهِد الله أني مريض وأنا أتمتع بصة جيدة.

  • kamal el bekkaoui
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:58

    pourquoi cette compagne de chasse aux sorcières contre l'enseignant??est-ce que cela ne serait pas une manière de cacher l'enorme echec du soi-disant programme d'urgence de l'enseignement??ne serait-ce pas afin de cacher les énormes budgets allouer à cette grande supercherie??cette propagande mener en toutes pièces qui voudrait faire croire au reste du troupeau que c'est l'enseignant,la cause de cet echec.jusqu'a quand va-t-on continuer à se mentir et à mentir à la socièté en collant leurs bourdes au plus bas de l'echel du plus pauvre et du plus dénigrer des ministères.Mais on est comme ça ,dans notre socièté de deux poids deux mesures;en effet,c'est comme lorsqu'on parle de la corruption,on n'accuse que le petit gendarme ou le petit gardien de paix,on oubliant les grosses tetes et les priviligiés des hautes sphères ,qui mettent mains basses sur les richesses des pays en volant les citoyens sans défense(ktefs)

  • معتدل
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:00

    يجب مقارنة عدد الشواهد الطبية بعدد أطر التعليم ..فإذا كان مثلا 300 ألف..نقسمها على 16 ألف شهادة ..يعني بين 20 إطار تعليم واحد منهم أتى بشهادة طبية في 6 أشهر..يعني تقريبا كل مدرسة تحتوي على 20 إطار قدمت شهادة طبية واحدة في 6 أشهر..مع العلم أن 3 أشهر الأولى من السنة الدراسة يكثر فيها الزكام …و أكثر أطر التعليم من النساء في مقتبل العمر الله يكون في عونهن كل شهر..
    إوا غي زد زير على أطر التعليم ما بقى ما تعصر…

  • مفتش سابق
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:02

    ….. أما الغياب المبرر بشواهد طبية, فقد أزكمت روائحه الأنوف, و لم يعد خافيا معاناة وزارة التربية الوطنية مع الشواهد الطبية, و قد بلغت إلى درجة أن مفتشا راسل النيابة لامزا يطلب إجراء بحث عن وباء انتشر في إحدى الجهات,بدليل كثرة الشواهد الطبية التي أدلى بها المعلمون قبيل إحدى العطل! و لم تحرك النيابة ساكنا, لأنها تعرف دلالة الكلام!و أشهد أني كنت مع نائب إقليمي في زيارة لإحدى المؤسسات عندما سلمه مديرها شهادة طبية لمعلم جاء بها صديق له إلى الإدارة, و الحالة أن المعلم المعني بها يوجد خارج أرض الوطن.و لقد اقترحنا مرة أن توظف وزارة التربية الوطنية أطباء خاصين بها, و لا تقبل إلا الشواهد الصادرة عنهم أو الشواهد التي يصادقون عليها, و لهم أيضا أن يزوروا المرضى في مقرات سكنهم كما ينص على ذلك القانون،دون أن يكون لذلك أثر في الواقع… يتبع

  • احمد
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:03

    اولا لايجب النظر الى الرقم بصفة معزولة لانه يجب مقارنته بالعدد الاجمالي للموظفين وتانيا كان الاجدر اعطاء نسبة مئوية

  • احمد235235
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:05

    كفى من الغالطات فتقديم 17 ألف شهادة طبية لا يجب ان ينسينا العدد الإجمالي للعاملين بقطاع التربية الوطنية والذي يبلغ 330 ألف موظف؛ أي ثلث المليون.
    بعملية حسابية بسيطة يتبين أن 95 في المئة من العاملين بقطاع التعليم لم يقدموا لا شهادة طبية ولا هم يحزنون.
    أما فيما يخص صدقية الشواهد الطبية فهذا يهم الأطباء؛ فلو تعلق الأمر بتقديم شهادة تسمح للموظف بالاستراحة 3 أيام لهان الأمر.
    لكن الطامة الكبرى هو أن بعض الأطباء في قضايا المشاجرات وتبادل العنف بين المواطنين ، يقدمون شواهد تثبت العجز لعدة أسابيع زورا كي يقدم المعني بالامر هذه الشهادة الى المحكمة و يورط خصمه ويلقي به في غياهب السجون ظلما وعدوانا.
    هناك اطباء الامراض العقلية يسلمون شواهد مزورة تخول لصاحبها فترة راحة قد تمتد الى السنة؛ ومن جهة أخرى هناك مرضى حقيقيون يطلبون كل سنة الاستفادة من التقاعد النسبي وتقابل الوزارة طلباتهم بالرفض
    وأخيرا أقول قبل المعالجة الناجعة لأي مشكل يجب تعرية الواقع تعرية حقيقية؛ بدون سياسة سياسوية وبدون شعبوية وبدون ديماغوجية وبدون مغالطة الرأي العام. فرجال التعليم لاهم بتماسيح ولا عفاريت

  • Doukkali
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:10

    Bonjour hespress! Bonjour monsieur le ministre de l'éducation nationale! Bonjour tout le monde! Le chiffre alarmant n'est que le résultat de la décision du responsable ministre de ce secteur, de faire travailler les enseignants le long de la journée. Enseigner est stressant, à en juger par le surnombre des élèves dans les classes aussi bien en primaire qu'en secondaire: 45 élèves et plus dans chaque classe. Donc revenez sur votre décision, car l'avenir de nos enfants dépend de la santé des professeurs.Soyez souples avec le corps enseignant. Fhamtini ollala ? Merci pour la publication

  • المعطي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:13

    الان اصبح لازما احصاء عدد الدكور والاناث حتى نعرف من يتغيب . ثم ان من حق الموظف كيفما كان ان يدلي بشهادته الطبية . اضافة الى انه بات على كل وزارة ان تقدم الغيابات المبررة. دلك اننا نلاحظ موظفي الادارات الاخرى لا …….

  • مواطن من المرتبة3
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:28

    حكاية حقيقية وعلى الوزير ورئيس الحكومة أخذ العبرة منها

    ذهبت السيدة (م.س) وهي أستاذة، مباشرة بعد خروجها من المؤسسة التعليمية على س10 توا إلى مقاطعة الحي للمصادقة على وثائق ضرورية لولدها الذي عليه أن يسافر في ظرف اسبوع لإجتياز امتحان بفرنسا. بعد وصولها للمقاطعة لم تجد السيد المسؤول المكلف بالمصادقة رسميا. فبقيت تنتظر الساعة بعد الساعة ، وبين الساعة والساعة تسأل الموظفين فيعقبون بأن المسؤول خارج وسيأتي. بلغت الساعة الواحدة، والاستاذة ستدخل على الساعة الثانية زوالا للعمل . وفجأة انفجرت وبدأت تصيح أين هو السؤول؟ أهذه هي المسؤولية . هاتفوا له بأن يأتي وإلا سأهاتف لمن هو مسؤول عنه! أنا موظفة وسأتغيب عن عملي وإذا طلب مني استفسار فسأكتب بإني كنت بالمقاطعة! هذا ليس عملا! إلأى جانبها بدأ الناس كذلك يصيحون وارتفع الضجيج.
    بعد أقل من 10 دقائق دخل المسؤول ورأسه إلى الارض ولم يكلم أحدا،وبدأ يعمل. سيعمل على الأكثر ساعة غلى حدودالثالثة وسيذهب كي لا يرجع.

    السؤال أهذه هي الحكامة؟ أهذا هو العمل؟ هذه مشكلة في مقاطعة واحدة فكم من مقاطعة في المغرب؟ كم من مستشفى وعمالة وغيرها؟؟
    أنتم تنظرون فقط للأستاذ . عجبا

  • مفتش سابق
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:44

    …. و حتى تتضح فداحة الأمر دعنا ننقل ما نشرته إحدى اليوميات تحت عنوان:( الشواهد الطبية تهدر 116 سنة من الدراسة خلال 9 أشهر بإحدى النيابات). تقول الصحيفة: بلغ مجموع أيام تغيب المدرسات والمدرسين بالمؤسسات التعليمية التابعة لإحدى النيابات خلال الفترة (….)(حوالي 9 أشهر) ما مجموعه 60759 يوما، منها 8587 تغيبا غير مبرر و42384 تغيبا بشهادة طبية و9492 برخصة ولادة و296 يوم غياب في حالات مختلفة)فكيف إذن تكون درجة تصنيفنا و الحالة هذه؟
    ترى هل تبدل الزمان؟ و هل أصبحنا أمام جيل جديد من المسؤولين يسمون الأشياء بأسمائها؟ بالتوفيق معالي الوزير.

  • قسورة أسفي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:52

    ليكون في علم الجميع أن أغلب الجمعيات النشيطة أعضاؤها رجال التعليم و في مذكرة صدرت عن الوزير يمنع الترخيص للأساتذة في إطارات جمعوية و بالتالي على ما أظن أن الأمر أصبح تحايلا فلا أي مبرر مقبول في الغياب سوى الشواهد الطبية فاللجوء لها هو السبيل الوحيد في حين ان المقاربة الصحيحة هي الترخيص بالإشراف على أنشطة الجمعيات بالمقابل تعويض التلاميذ مع إيقاعات زمنية تكون متوافقة مع بنية المؤسسة
    لعل هذه وجهة نظر تكسب 40 في المائة من الغيابات

  • الغيور
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:54

    ما أود قوله هو أن الانسان المريض أصلا لا يمكنه تقديم أية اضافة لدى يستحسن له البقاء في البيت الى أن يشفى لكن المشكل الكبير هو أن المرضى في الأقسام يقاسون الويلات بينما يتسكع الأصحاء والشباب في مكاتب النيابات والأكاديميات.

  • oujdi
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:57

    يا سعادة الوزير انشر لائحة الاشباح ….. هرمنا … هرمنا …… من الاتظار والمراوغة……..
    والسلام.

  • rachid
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:02

    الشيء الواضح للعيان هو استهداف رجال ونساء التعليم و حتى لا نطيل لأن شرح الواضحات من المفضحات كما يقال في المثل الشعبي المغربي نقول يكفي المقارنة بين العدد الذي قدمه السيد الوزير و هو53328 يوم عمل و عدد الأطر التربوية232548 ليتبين أنه من بين 4 اطر تربوية تغيب واحد منهم فقط ليوم واحد خلال 6 أشهر هذا في أقبح الأحوال أما من جانب أخر فالكل يعلم أن النساء في الوظيفة العمومية يتمتعن برخصة ولادة لمدة 90 يوما وهي كذالك تثبت بشواهد طبية اضافة الى المرضى بأمراض مزمنة و بغض النظر عن هذا كله أليس من حق من كان مريضا أن يتمتع بيوم أو أيام راحة حسب تقدير الطبيب حتى يستعيد عافيته و يكون عطاؤه في مستوى الجودة المرجوة أم أن المهم هو وجود التلاميذ داخل المدارس فقط ؟مع العلم اننا مع الضرب بيد من حديد على المتهاونين في أداء الواجب المقدس وهم من يوصل هذه الاحصائيات التي قدمها السيد الوزير الى هذا الحد رغم ما قلناه حولها.

  • م-الحسين
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:07

    التعليم في بلادنا يتراجع عام على عام هدى راجع الى السياسة التى تنهجها الدولة في هدى القطاع.السؤال المطروح فهو لمادا في الدول الاخرى المدرس يعمل معدل 35ساعة في الاسبوع وفي بلادنا يعمل معدل 35 ساعة في الشهر.
    انا مواطن مغربي واعيش في المهجر ما يخيفني في الرجوع الى بلادي و هو التعليم فانه لا يعقل ان الدولة تعطي اموالا طائلة لهاده الوزارة لتعليم ابنائنا في حال هده الفئة يتلاعبون بمصير البلاد لان مصير الامة متعلق بالاساس على التعليم .
    لهدا التمس من السيد الوزير يعمل على اصدار قانون بمنع كل من يعمل في القطاع العام ان يعمل في القطاع الخاص كما فعل مع الاطباء لان هدا عمل يستحق التنويه ان جميع المغاربة ينتظرون المزيد ثم المزيد ووفقكم الله

  • Abdou
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:16

    La vraie question qui doit se poser c pourquoi il ya tant de certificats dans le milieu de l'éducation
    Il suffit de faire une approche psychologique pour voir les pressions qui s'exercent sur le corps professionnel
    trop d'eleves
    programmes trop chargés
    milieux inadéquat
    moyens de transport inexistants
    suivie des coursinexistants
    les vacances scolaires ne sont pas bien réparties
    Mouvement de Mutation nul
    inegalité dans les salaires
    echelle- 9 -10- 11
    assistance psychologique nule
    corruption pour les mutations
    l age
    quelqu un qui a passé plus de 30 de service avec les enfants de 6 a 15 et bon pour l asile de fou
    trop de maladies
    diabete- presion arterielle-asthme a cause de la craie
    arthrose
    sciatique
    …………………………………

    llah ikone f3wanhom

    trop de dettes

  • توضيح
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:21

    لقد أغفل معاليكم المعطيات الخاصة بنوع الأمراض التي يعاني منها الأساتذة و مسبباتها بدءا من ظروف العمل إلى غياب المرافق الأساسية للحياة لقد أغفل حساب نسبة غياب الأستاذ مقارنة بحضوره و قارنها مع تلك الخاصة بمعاليكم و مدرائكم و مفتشيكم و و لقد أغفل احتساب عدد الكيلومترات التي يقطعها الأستاذ خلال هذه الفترة و المبالغ التي يصرفها على التنقل للإلتحاق بعمله و منهم من قضى نحيه على طرقاتكم المغشوشة و منهم من ينتظر لقد أغفل حساب عدد الذين تسببت لهم قاعات مدارسكم المهترئة بتياراتها الهوائية و غبارها المختلط بذرات الهواء و و في أمراض مزمنة تستنزف جيوبهم
    إن عدد الشواهد المرتفع دليل على المرض الذي ينخر جسد مواردكم البشرية التي أنهكتها سياساتكم الفاشلة و فسادكم الذي أزكم الأنوف و أدخل البلاد إلى الإنعاش
    ما فعله اخشيشنك و العبيدتك لا يوازي ما فعله الأساتذة منذ فجر الإستقلال افضحهم إن كنت تملك ذرة رجولة لكن هيهات أنت و من معك ينطبق عليكم المثل القائل : ما قدش على الحمار مشا للبردعة
    قال الله تعالى(وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ

  • ابو يونس
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:21

    اتحدى هذا الوزير ان يقيم في الجبال الشاهقة في فصل الشتاء لمدة عشرة ايام وبدون عمل فما ادراك بالذين قضوا نصف العمر وهم يدرسون في ظروف قاهرة الايحق لهؤلاء ان يمرضوا بكل انواع المرض. من السهل ان يجلس الانسان في كراسي فاخرة بالعاصمة الرباط ويعطي الاحصائيات والمعطيات لكن ان يحس بما يحسه الاخرون فهذا شيء مستحيل.

  • عبد الحميد تومي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:41

    السلام عليكم
    السيد وزير الصحة المحترم
    موضوع الشواهد الطبية لرجال ونساء التعليم يهمكم بالدرجة الأولى لأن التساهل الكبير من طرف بعض المحسوبين على وزاتكم هو أصل المعضلة بل أصبح الأمر تواطأ واضحا في حالات رفض التكليف أو إعادة الانتشار .
    السيد وزير الصحة
    الأمر لم يعد يحتمل والتدخل يجب أن يكون عاجلا وحازما .
    العجيب والغريب أن عدد الشواهد في التعليم الخصوصي لا يكاد يذكر . من منكم يعرف الجواب ؟
    بعض المتمارضين " الأذكياء " يلجأ إلى أطباء الأمراض العقلية للحصول على شواهد طويلة الأمد ( 3 أشهر ) : وهنا نتساءل : هل سيصلح لممارسة مهمة التدريس ؟
    الحل ؟
    أولا : تقوى الله عز وجل في أبناء الشعب وتذكر يوم العرض وثقل الأمانة .
    ثانيا : شهادة طبية للمتمارض شهادة زور . وحذار حذار من شهادة الزور .
    ثالثا : تفعيل القوانين التأديبية في حق المتطفلين على مهنة الطب ومهنة التعليم .

  • مغربي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:04

    في الوقت الذي كنا ننتظر أن تستعيد هذه المهنة مكانتها و احترامها تبرز لنا من حين لاخر مثل هذه المقالات التجارية التي تستهدف شد اتباه الناس و اللعب على عواطفهم و التي تقدم قراءات لا تخلو من تحامل و لا تضم أية مصداقية أو تحليل منطقي للمعطيات. فوزارة التربية الوطنية تضم أكبر نسبة من الموظفين في البلاد لذا من الطبيعي أن نجد كما كبيرا من الشواهد مقارنة مع القطاعات الأخرى و لو كان لمن حلل هذه المعطيات شيئ من الحياد لكلف نفسه ناء بسيطا ليمنحنا نسبة الغيابات بالقارنة مع أيام العمل و حتى إن كان الرقم كبيرا فلمادا لا نتساءل عن أسباب كثرة الأمراض في هذه المهنة ؟؟؟ هذا لا يعني عدم وجود شواهد مغلوطة لكننا لا يجب أن نتعامل مع رجال التعليم بمنطق الحيط القصير

  • abdeslam
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:10

    لا اتفق مع الاسلوب الدي تعتمده او تتعمده لاثارة المواطن ليتحامل على رجال التعليم وانت الان واحد منهم. لانك المشرف الاول عن هدا القطاع.عندما تصل الى حقيقة ان هناك تلاعبات او ما تسمونه تمارض فعاقب المتلاعبين بمصير فلدات اكبادنا وانشر اسماءهم ولا تنسى انك المسؤول رقم 1 .نريد منك ايضا ان تثابر لابلاغنا عن هدر المال العام ايضا لانه من مسؤوليتك انت .انت من شد حبل الاصلاح وعطل عجلاته ما تم صرفه كان كبيرا جدا كما قلت في بعض تدخلاتك اين هم المفسدون ؟ ان وجدوا .واين هي رؤيتك للاصلاح لا زلنا في انتظارها متى ستتبلور؟ عد الى رشدك لا زال صدى اخصك غير الرجل يطنب في اداننا . انتمي الى عائلة التعليم كفانا ايلاما وابحثوا عن التماسيح في قطاع اخر من فضلكم والسلام

  • redwan
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:11

    Encore pire que cela Mr le ministre, des enseignant qui se sont arranges pour avoir des certificats d invalidite pour quiter le maroc et garder leur salair…

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:15

    لهذه الاسباب و غيرها كثير ظهرت مذكرة التعديل الحكومي حتى لا يتم الكشف عن المستفيدين من التفرغ النقابي بقطاع التعليم المنتمين للاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الكنفدرالية و الفدرالية الديمقراطية للشغل الاكبر استفادة من النقابات الاخرى واستحواذهم حتى على قطاع الصحة و العدل و للاسف الشديد تجد الاحزاب المنتمية اليها تلك النقابات تدافع عن الخطأ و تستمر فيه و تعارض كل من يسعى الى اصلاح الاختلالات في منظومتنا التعليمية و الصحية و الادارية و غيرها من القطاعات . كان احد الموظفين القدامى ينادي دائما : خصكوم تحللو فلوسكم . و انا استشهد بقول الله عز و جل : {يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) و المقصود بالطيبات اي الرزق الحلال لان الله طيب لا يحب الا طيبا . رغم ان لي موقف من حزب الاستقلال الا انني اثمن مبادرات الوفا في اطار الائتلاف الحكومي الذي يروم الحكامة الجيدة على كل الاصعدة فقط سيستلزم ذلك بعض الوقت فنحن نتفهم جيدا الظرفية التي يمر منها العالم الا اذا اراد البعض ان يكون من اصحاب tout de suite عند ذلك لن يكون لا الان و لا بعد حين .

  • abdoo
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:21

    لكن لماذا تريد التراجع عن الترقية بالشواهد (الاجازة والماستر) و تغيير الاطار

  • aymane111
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:23

    جعجعة بدون طحين..كسابقتها….
    هل تم تطبيق مضمون المراسلة المتعلقة بمنع اساتذة العمومي عن العمل بالخصوصي؟
    أين لوائح وصلت عملية نشر لوائح الاشباح؟ هل تم القضاء عليهم فعلا؟
    هل هناك تحقيق فعلي في المبالغ الخيالية التي صرفت في المشاريع الفاشلة للمخطط الاستعجالي؟

  • مواطن وغيور
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:25

    نعم لا ننسى الحق الراحة ولكن التغيب بدون مبرر لا نقبله…. المحاسبة

    ولاتنسى يا وزير الموظفيين الاشباح من فظلك انشر اللائحة…اللائحة…

    والمحاسبة والمحاسبة وارجاع اموال الشعب

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:30

    لكي تكون عملية الاحصاء هذه دقيقة و بعيدة عن الاثارة الاعلامية و البحث عن المكاسب، يجب حساب النسب المئوية.
    مثال: في دولة من الدول هناك ما يزيد عن 20000 شهادة طبية. سنرى الرقم ضخما ان نظرنا اليه من زاوية العدد نفسه و لكن سنجده عاديا ان علمنا أن عدد الموظفين يفوق ال 200000 أي نسبة 10 في المئة من الموظفين قدموا شواهد طبية ضمنها شواهد لا تتجاوز يوما واحدا من الغياب. و نسبة 90 في المئة من الموظفين لم يتغيبوا و لو يوما واحدا.
    و لكي تكون الأرقام و الخرجة الاعلامية ديمقراطية و منصفة يجب نقديم مقارنة مع احدى الدول التي تشبه المغرب. لا مقارنة مع فرنسا مثلا حيث ظروف العمل أحسن و الرعاية الصحية من الجانب الوقائي أحسن.
    مهنة التعليم مهنة مرهقة للبدن و الأعصاب و هناك الكثير يعمل في ظروف سيئة جدا.
    على الوزير أن يوجه جهده لتحسين ظروف العمل و ليس لمحاسبة العاملين بالقطاع على نتائج سياسات سابقة.

  • اب تلميذ
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:32

    السلام عليكم ورحمة الله
    لماذا لم يتكلم لحد الان وزير التربية الوطنية عن الساعات الاضافية المسماة السوايع والتي ارهقت جيوب الاباء حيث تعتبر من الريع التربوي حيث يتقاضى بعض الاساتذة عن السوايع ازيد من مانضة الوزير نفسه
    فمتى سيعلن عن لوائح الاساتذة المستفيدين من هذا الريع وهل للوزارة النية لفضح هؤلاء السماسرة

  • elhoussine
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:33

    لو فكر السيد الوفا بادراج منحة مالية تحفيزية لكل أستاد واضب على الحضور في القسم ولم يدل بأية شهادة طبية لرأيتم العجب العجاب … علما أن نقطة ضعف رجال التعليم هي المانظا… تكفي تخصيص 1000.00 درهم في السنة لهم بهدا الخصوص لتجد الاطباء الدين ينتعشون من هده الشواهد المزورة يعلنون افلاسهم… جرب أسي الوفا او رد عليا الخبار…..

  • NOURIA
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:40

    السيد الوزير المحترم في اوج محاربتكم لاستغلال ا المساكن الادارية بدون وجه حق .التحق رجل لاعلاقة له بالتعليم ولابالمدرسة الابتدائية محمد الجيراري الموجودة بحي النهضة 1بالرباط .يستغل مسكن حارس المدرسة بينما الحارس يسكن خارجها يحرسها ليلا ويغادرها صباحا.ارجوا ان تتدخلوا السيد الوزير لوقف استغلال المساكن بالمعارف والباك صحبي وشكرا<مواطنة غيورة>

  • matrix
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:44

    فأقل مايصاب به المدرس هو الضغط الدموي أوالتوتر العصبي ( هذا اذا لم يفر له الفريخ)،أو دوالي الساقين لكثرة الوقوف
    من السهل التغيب في القطاعات الاخرى يوم واحد مثلا دون شهادة طبية و فقط باذن من المدير اما في قطاع التعليم لا يمكن اسناد تلاميذك الى غيرك
    لذلك ليس هناك من حل الا الشهادة الطبية التي تحمي المدرس و المدير
    يجب الانتباه الى شيء مهم هو شيخوخة الاطر
    أما فيما يخص صدقية الشواهد الطبية فهذا يهم الأطباء؛ فلو تعلق الأمر بتقديم شهادة تسمح للموظف بالاستراحة 3 أيام لهان الأمر

  • top fit
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 16:57

    انضرو من فضلكم في Google لائحة العطل كما ورد في مقرر تنظيم السنة الدراسية المادة 64 + عطلة الصيف + شواهد الطبية + غياب بدون سبب.
    وفي الاخير فستلاحضون الفرق بين العمل والراحة

  • observator x
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 17:40

    تستفحل هذه الظاهرةفي نيابة خريبكة. فعند بداية كل موسم دراسي وبالأخص أثناء تعيين بعض الأساتذة والأستاذات الفائضين والفائضات في مدارس لسد الخصاص بها ٠فما ان يلتحق الواحد او الواحدة بمقرعمله ها الا وسيعود في اليوم الموالي حاملا شهادة طبية ـمدتها 30يوما ـ تصف عجزه عن مزاولة العمل٠ وبمباركة من الذين سلموه التعيين يغضون الطرف .
    هناك خصاص واحدهم يعمل كمتصرف بالاعمال الاجتماعية.وادي زم نمودجا.

  • الحساب صابون
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 18:07

    هذه الاحصائيات ليس لها معنى لأنها لم تأخذ بعين الاعتبارالمعطيات التالية:
    + العدد الاجمالي للأساتذة العاملين بوزارة التربية الوطنية.
    +العناصر النسوية منهم -وخصوصا المتزوجات-(لأنهن يحتجن ل 94 يوما عند كل ولادة)
    +الساعات الاضافية بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي المعمول بها منذ الاستقلال الى يومنا هذا
    +أغلب الأساتذة مصابون بامراض مزمنة بسبب ضروف العمل المزرية :
    أمراض الجهاز التنفسي بسبب غبار الطباشير و الطريق الغير معبدةla piste
    أمراض الاعصاب -أمراض المفاصيل…….

  • sedjari mohamed lakbir
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 18:16

    لماذا تم احتساب عدد ايام التغيب المبرر برخص مرضية منحها اطباء المملكة لماذا لا يفكر السيد الوزير في اعطاء رخص منح الشواهد الطبية لاطباء خاصين بقطاع التعليم وانذاك سيعرف فعلا ان الجسم التعليمي من حيث الموارد البشرية مريض . لان المغادرة الطوعية لم تعط للمرضى وانما اعطيت للاصحاء الذين خرجوا من الابواب ودخلوا من النوافذ ، حادثة كلميم الاستاذ مريض نفسيا وما اكثرهم في قطاع التعليم ، لان المشكل في حد ذاته مشكل وحله يبق مشكل متوقف على نوع اشخاص القطاع القادرون على حله وشكرا.وكذلك هناك حل لهذا المشكل اي مشكل الرخص المرضية بسيط جدا

  • jilal
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 18:17

    الحل النهائي لمشكل الشواهد الطبية المتواطأ عليها بين الموظف و الطبيب هو اقتتطاع عدد أيام الشهادة من الاجة و ذلك عملا بمبدأ الاجرة مقابل العمل و هو اجراء دستوري سليم .

  • louatine ghayour
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 18:33

    لقد درست في سنوات السبعينات ولم اشهد على اي استاد انه تغيب او ادلى بشهادة طبية اما ما نسمع عنه اليوم فهدا استهتار بمصير تلاميد مغلوبون على امرهم من سيحمي هؤلاء التلاميد من التماسيح الحقيقية التي تقف حجرة عثرة امام تقدم البلاد ناهيك عن الاشباح التي تنهب ميزانية البلد هده جريمة نكراء لا تغتفر
    فاقد الشئ لا يعطيه هدا هو الشح الحقيقي في حق التلميد من سيوزوده بالعلم لكي يخرج من ظلام الجهل الى نور المعرفة اين هو ربط المسؤولية بالمحاسبة
    والله على ما اقول شهيد ان استادة للغة الانكليزية قالت لي بالحرف لقد كنت مغفلة عندما كنت كنقري من نيتي

  • ahmed
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 18:48

    لقد اتعب السيد الوزير الوفا بالكشف عن الشواهد الطبية .وهدا خطا استراتيجى
    لقد كان بود السيد الوزير ان يعطى الامر للمصالح الوزارية المختصة فى احصاء
    الشواهد الطبية من اجل الكشف عن عدد الرخص على مستوى كل اكاديمية
    او نيابة , وفى هده الحالة ستظهر الارقام الحقيقية اما الرقم المصرح به فهو
    مبالغ فيه ويهدف الى تشويه المؤسسة التعليمية

  • basta ya
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:07

    من حق الموظف ان يستفيد من الرخص الممنوحة قانونيا ,المريض نسال الله الشفاء ,والذين يتمارضون نسال الله ان يمنحهم مرضا عضالا يلزمهم الفراش مدى الحياة .اتساءل لماذا اثارة مشكل الشواهد الطبية بهذه الحدة ,الكارثة الموظفون الاشباح والذين لا يعرف مقرات عملهم واغلبهم معروفة والوزارة لا تحرك ساكنا ,اتحدى السيد الوزير ان يفتح خطا اخضرا ويكون هو المستقبل للمكالمات الهاتفية للتبليغ عن الاشباح والمتهاونون ….وسيرى العجب

  • hanane
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:07

    ما قاد على حمار داز لبردععة غا كالسين و تحصيو هذو لي تيعلقو ع اساتذة ومرضهم اطلبو سلامة او اعمل 10ايام في قسم بجد مع عفااريت ماشي تلامميذ ستخرج اديك فوق راسك وتعطي سلام للاستاذ علىى مايتحمله /زايدين الاباء بغاو ولادهم يقراو بالخاطر لكن الاستاذ بغاهم يقراو بزاز او تيجيبها فراسو امراض بانواعها ايوا ا احصيوهوم .تتزيدو ضسرو الاباء .احصيو اصحااااااااااااااح ليما تضربو ضربة فييها او هذوك مسترين عليهم bravo article 48 بزاااااااااااااااااااااااف مايقال لكن الله يشافي االاسااتذة باش مايتتغيبو لكن حكمو ولاادكم يهتمو بدراستهم تلميذ يكتب لتلميذةانا تنبغيك 7 سنوات ايو فكوهاا والاستاذ تيلقي درس ………….

  • Rabea dahhan
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:54

    Tous les ministres de l eduquation national mettent le grief des abscences des enseignants comme etant la cause de toutes les tares qui patissent ce secteur donc pour eux la seule facon d y remedier c est sanctionner ces pauvres enseignants ! ! Mais comme dit le proverbe marocain حتى قط مكيهرب من دار الفرح car s il ya un fonctionnaire malheureux c est bien l enseignant vu les conditions de travail qui laisseent a desirer et qui s expliquent dans les classes surchargees donc un enseignant fait au moins le travail de deux enseigants dans la mesure ou la classe ne doit pas depasser 20eleves il se retrouve avec au moins 45eleves sans compter le nombre de classe qui est a son actif et pourtant il releve le defi et fait de son mieux pour que les efforts aboutissent ce qui n est pas une sinecure et puis il faut que touts ces gens qui incriminent les enseignants sachent qu il est le seul fonctionnaire qui se rend a son lieu de travail avant l heure et le quitte apres l heure car il est sen

  • ahmed
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:56

    اتقوا الله في رجل التعليم وأعيدوا له اعتباره وسيختفي كل سلوك سلبي وستتحسن صحة رجال التعليم ولن يضطروا إلى شواهد طبية

  • سؤال واحد؟
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:58

    علاش الادارات اخاصة كالابناك والحْوانت والاطباء نفسهم ماكايمرضوش؟؟؟؟؟؟؟؟لي طالعا لو المانضا كيمرض ولي عندوا عمل خاص ديما صحيح ،الله يرزقنا حلال يا ربي

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:07

    لماذا نحمل التعليم تبعات ما جناه الاخرون :لو كان الاستاذ هو الذ يقدم لنفسه شهادة طبية لكان هو من يلام اما والشهادة تؤخذ من جهة اخرى فهذه الجهة من عليها ان تتحمل المسؤولية الكاملة …اعرف استاذة حصل لها زوجها على شهادة طبية بالاتصال الهاتفي بالطبيب فقط…
    …من جهة اخرى لماذا يثار هذا المشكل في التعليم فقط …هل باقي القطاعات على احسن ما يرام ؟وعلى راسها مجلس النواب الذي يخطب من خلاله السيد الوزير؟
    …هناك ظاهرة اخطر هي ذاك النوع من الاساتذة الحاضرين الغائبين , والذين يتظاهرون بالعمل في حضور المدير … هم حاضرون في الوقت المحدد,حاضرون بوثائقهم …لكن تلاميذهم يسجلون لهم غيابا يوميا عن القسم.

  • الهران
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:15

    نثمن غاليا معالي الوزير المحترم مجهوداتكم الاصلاحية ويجب تعميم هذا الاجراء على جميع القطاعات العمومية ولكن يجب اقتطاع مجموع الشواهد الطبية من التقاعد فلا يمكن ان يتقاعد موظفان بنفس الراتب كلاهما عمل 40 سنة لكن احدهما بدون شواهد والاخر مجموع شواهده 6سنوات الا ترون ان هذا ظلما لهما معا؟ما يقتطع للمتغيب يجب ان يضاف للمواظب .وحتى اصلاح اخر

  • صغير
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:29

    السيد الوزير يدغدغ مشاعر المواطنين العاديين ويؤلبهم على الأساتذة بمعية الإعلام الذي بات ضليعا في هذه المهمة، مستعملا الأساليب القديمة المضللة التي تتخذ من المعلومات الصحيحة المبتورة وسيلة للتشويه المغرض.
    كان لزاما على السيد الوزير (تحريا للموضوعية في تنوير الرأي العام) أن يستوفي إحصائياته بذكر النسبة التي تمثلها أيام الغياب هذه وسط عدد الأساتذة العاملين بالقطاع والتي لا تتعدى يوم عمل واحد في السنة. كما كان من اللازم الإشارة إلى أن شواهد الولادات والأمراض المزمنة داخلة في هذا الإحصاء، ناهيك عن أغلبية هذه الشواهد التي تمثل مرضا حقيقيا للأساتذة الكرام الذين ينتمون إلى فصيلة البشر..
    محاولة غير موفقة السيد الوزير

  • AHMED
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:32

    في نفس الوقت تبلغ نسبة النجاح في الامتحان المهني اكبر نسبة في سوس ماسة درعة كيف يمكن تفسير الظاهرة

  • أستاذ
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:34

    أغلبية رجال التعليم تتفانى في عملها وتشتغل بضمير حي..
    حين فشلت الوزارة في تحقيق الإصلاح بعد إنفاق الملايير ها هي تدخلنا في دوامة أخرى تستهلك بها الوقت..
    الإصلاح يبدأ من القاعدة وهذه بعض الاقتراحات
     ركزوا على التعليم الابتدائي واعملوا على توفير الظروف لتحقيق الجودة في التعلمات…
     معالجة مشكل الاكتظاظ: 20 تلميذ في القسم لا أكثر. ستقول لي إكراهات… هذا مشكل الوزارة!!!!
     الأنشطة الموازية خصوصا المسرح وتعيين أستاذ خاص بهذه المادة حيث نعمل على تكوين شخصية الطفل، طريقة تواصله، تربية الذوق، التربية على الابتكار.
     التعلم عن طريق المناولة والأعمال التطبيقية في الأنشطة العلمية عوض الاكتفاء بصور الكتاب المدرسي التي لا تفي بالغرض التعليمي
     إحداث خلية (تتكون من مساعدين اجتماعيين، وأطباء نفسيين، وأطباء..) على مستوى كل حوض تعليمي يتلخص دورها في مواكبة المتعثرين من الابتدائي إلى التأهيلي… بدل إهدار المال والجهد و الوقت في "دفاتر التتبع" والأستاذ الكفيل…. كل ذلك يعتبر ذر الرماد في العيون.
     تطوير البرامج لا يمكن أن يحققه إلا المدرس المزاول الذي هو على بينة من حاجيات وخصوصيات المتعلم المغربي.

  • ممارس
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:36

    عدد الشواهد ليس مخيفا مقارنة بظروف العمل الصعبة خاصة بالمدن الكبرى
    الاجدر توفير الامان للمدرس بدل التشهير به

  • مغربي غاضب
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:37

    الرجاء الاتيان بالتفاصيل كاملة، كم عدد المقدمة للرجال وعدد المقدمة للنساء.. مسألة الشواهد الطبية مراقبة بحيث أن الخبرة الطبية تلزم تكون إلزامية.. فقط يجب حصر الاختلالات.
    حين نعطيك 50 طفلا، ونعطيك مهمة حراستهم فقط، سترى أعصابك وصحتك كيف تتحول في 4 ساعات فما بالك بتدريسهم والشرح لهم وتصحيح أخطائهم ومراقبتهم، فما بالك بتحمل طيشهم وشغبهم وعدم رغبتهم في الدرس وغياب الاحترام، وزد على ذلك عدم حمايتهم من الاعتداء داخل الفصل وخارجه.مع غياب سلطة وتتبع الوالدين. راه بالسيف يمرضوا ويعزفون على المهمة التي تصير مصدر غم وخطر وليس متعة كما كانت.راه بالسيف ما بقاوش يخدموا مع وليداتنا ومايتبعوهومش الا والديهم (الي ولدوهم) سامحين فيهم وبغاو حد يغوت عليهم ولا يراقبهم ولا يضربهم حتى، والضرب راه بالعقل بطبيعة الحال.
    أنا كانتبع وليداتي وانت والاخر ولكن واش كلشي بحالنا..الاستاذ في جميع المستويات هو الأساس الذي تبنى به الدولة ككل..وحين نكيل السب والقذف والتشكيك فيه، ونستهدفه ونستكثر فيه راحته وأجره ونحرمه من حقوقه ولا نلبي حاجاته.. أقسم لكم بالله لن تقف هذه الدولة..الحقوق وتلبية حاجاته مع المراقبة والمحاسبة

  • med
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:37

    لدي سؤال وحيد :
    هل لدى السيد الوزير فعلا اهتمام بالتعليم وقضاياه ؟ إذا كان الأمر كذلك فعليه أن يعالج الأمور المهمة أما إذا كان من هواة الصودوكو فليقل ذلك صراحة.
    عندما كان حزب الاستقلال على رأس هذه الوزارة مرغ سمعة رجال التعليم في التراب على شاشة التلفزة وأمواج الإذاعة حتى أصبح رجل التعليم بطل كل الأحاديث ومثارا للتنكيت والسخرية . وها هو التاريخ يعيد نفسه
    احسب النجوم وذرات الرمل واحسب دروج الوزارة راك عيقتي

  • عبدو
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:39

    واش كا تشوف حديبة الجمل، وما كتشوفش حديبتك؟ إلى كان جوابك على تغيبات رجال التعليم من داخل قبة البرلمان؟ علاش ما نبداوش من حصر عدد الجلسات اللي كيتغيبوها السادة النواب بالغرفتين معا. الحكامة تقتضي أيضا الاقتطاع والخصم من رواتبهم الشهرية. توقع المزيد من الشواهد الطبية لنساء ورجال التعليم بمجرد الزيادة في سنوات التقاعد، بل وحتى في عدد أيامها.
    إلا كتخرج من حين لأخر بهذا النوع من الأرقام والإجراءات باش تلوي ذراع النقابات والشغيلة التعليمة بمجرد قراءتك أو سماعك لبيان خوض اضراب، فراك غالط بزاف. مرة أخرى ننتظر منك أصلاحا بنيويا لقطاع التعليم وليس بواسطة روتوشات هنا وهناك، قد تؤدي بك إلى الخروج من الحكومة عبر النافذة.

  • جميل
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:43

    من اجل إزالة اللبس والغموض، يكفي أن نعرف أن عدد المدرسين يبلغ في التراب الوطني 988 216 ، وعدد الرخص 55852 يوما. بمعنى ساعة ودقيقة واحدة.وهذه النسبة تبين أن هذا القطاع بالمقارنة مع القطاعات الأخرى أقل هدرا للزمن(أكيد هناك حالات استثنائية)، ولكن التضليل الإعلامي هو الذي يجعل العديد من المواطنين يصدقون بهتان المخزن.إنهم بعبارة أوضح "كيدرقوا الشمس بالغربال" بالله عليكم : أين نحن من أخبار الزيادات والتعويضات الخيالية التي يتمتع بها الموظفون السامون؟ هل يعرف أحد منا مبالغ "مصروف الجيب" التي تمنح للدبلوماسيين والوزراء و ….؟ ألا تتابعون تغيبات البرلمانيين والمستشارين؟ ….أيها الأعزاء كفى من تصديق ترهاتهم .إنهم يكشفون عيوب أبناء الطبقات الفقيرة والمتوسطة من اجل التستر عن عيوبهم والاستمرار في تقسيم الكعكة.

  • مفتش
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:54

    كثر الحديث عن المنظومة التعليمية من قبل الجاهلين بهدا القطاع لا شئ سواء الحقد .ليس من حق الاستاذ ان يمرض.

  • بوراس
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:54

    الى السادة الامناء العامون للنقابات التعليمية 5الاكثر تمثيلا ليس مسرحيا ولكن لرجال التعليم انا مجنون واقترح عليكم محاسبة الوافا بفكرة المحاسبة بالمثل وخذوا مني مثالا انا اعمل منذ 20سنة وقد اضيفت لي 3ساعات للتطوع في الاسبوع يعني 3مضروبة في4 تساوي 12يوما فيالشهر في9 تعني 108 يوم في السنة في 20 تساوي2160يوم تطوع واضربهااسي الوافا في 200000 اوشوف شحال دارت بالدرهم اقترح على النقابات التي تطالب بالغاء الساعات التطوعية ان تناقش الوزير بهذا المنطق الدبلوماسي ماراي اعداء رجال التعليم اننا نعمل ونتطوع في نفس الان وعوض ان نشكر نسب ويزدرينا الاميون وانصاف المتعلمين والمتنكرين لمن علمهم حتى اصبحوا يتقنون لغة الجحود والتنكر للعرفان على صفحات هسبريسوباقي المنابر تحية لاسرة التعليم فالوزارة مدينة لنا وعند الفورة يبان لحساب

  • marrroookkii
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:02

    سباقين للإضرابات والإحتجاجات من اجل الزيادة في أجورهم التي لا يستحقونها اصلا ، وإن حدتثهم عن حال التعليم في المغرب ، فيرجعون اسباب تدهوره إلى نقص الإمكانيات التي كانت شبه منعدمة في الماضي، غير ان ذلك لم يمنع من ان المستوى كان افضل وبكثير ،
    اين هو ضمير رجل التعليم والقيم المعنوية التي يجب ان تتوفر فيه بعيدا عن كل الماديات؟
    انظروا إلى شبابنا اليوم لا يتقنون سوى اللغة العامية…….. الله يستر وصافي

  • ostada hachakommm
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:38

    الى معالي الوزير الوفا.
    اذاكان الاستاد حائط قصير فيكفيه من قفز التلاميذ.الا تعلم ان جميع مديري المؤسسات التعليمة يتغيبون بمئات الساعات بدون رقيب اوحاسب.ففي مؤسستنا بسلا لا يري الاساتذة المدير الا ساعتين في الاسبوع في حين يبلغ عن تاخرات لبضع دقائق للاساتذة داعياانه ليس من حق احد عن مساءلته عن تغيباته.فلا شك ان امثال هذه التغيبات لم تدخل ضمن احصائياتكم اضافة الى الشواهد الطبية التي يحتفظ بها المدراء لردها لاصحابها اخر السنة.
    ومن جهة اخرى فتفسيرذ لك يعني ان صحة رجالنا ونساءنا في التعليم في خطر ارتفاع نسبة الامراض العضوية والنفسية ….لان القانون المدرسي فارغ يثقل كاهل الاستاد . بحيت اولا يجب سن قوانين جديدة تعاقب بالسجن كل تلميذ وولي امره اذا ضبط في حوزته سلاح ابيض ا وماشابهه.ثانيا كل تليمذ حضر الي القسم بدون اللوازم المدرسية من دفاتر وكتب .
    ولا يخفى على احد ان جل التلاميذ والتلميذات يتراسل smsالغرامية داخل القسم ينصتون للموسيقىles kits بينما الاستاد المسكين يصيح ويكرر لاستيعاب الدرس .ومعامن.
    والسلام.

  • okdim
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:48

    أطلب من السيد الوزير أن يرسل لجنة الى ثانوية اللوز الاعدادية بأفورارنيابة أزيلال للحد من ظاهرة غياب أستاذ مادة اللغة الانجليزية إستعمال الشواهد الطبية

  • محمد
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:58

    تحية أحترام و تقدير لرجال و نساء التعليم الشرفاء الذين يعانون الأمر يوميا و أقول للمتشدقين الذين لا يجيدون سوى السب و القدح أن المجتمع المغربي عرف تغييرا على مستوى القيم الموجهة لسلوك الفرد المغربي مما انعكس سلبا على بنية المجتمع فطفت على السطح ظواهر غريبة عن ثقافتنا الإسلامية …هذه الأمور يفهمها ذووا الإختصاص كعلماء الإجتماع و لن يستوعبها العوام الجهال السقاط الرعاع من الناس الذين يكتفون بإلقاء التهم و يجيدون طريقة سحرية لتفسير كل الإختلالات التي يعرفها المغرب في مختلف الميادين، السبب هو رجل التعليم الذي ليس من حقه أن يمرض !! أنصح هؤلاء الناس بإصلاح أنفسهم و تغيير طريقة تفكيرهم فطوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب الناس…

  • مدافع عن رجال التعليم
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 22:00

    إلى صاحب التعليق رقم 60 راه رجال التعليم شرفاء ، هاديك المانضا هي اللي عندهوم ما كاين منين إجيهم ريال آخر ، ما كاينين الأنشطة الموازية اللي كايكونو عند باقي الموظفين ، أوما عاندو نفوذ باش إقضي أغراضو فابور ، حيت معارفوا ما قاضيين والو، عكس اللي في الادارة أولا فشي منصب مهم ، كولشي تيحتارمو حيت غاضي إقضي ليه الغاراض أولا إتدخل ليه فشي مهمة أولا إوصل عليه فشي حصلا ، أوا فهمتي أش تانقول أولا نزيد نفسر ليك على قد عقول مالين التحضيري .
    فرجال التعليم نكن لهم كل الاحترام خاصة المرابضين في الجبال والقفار ، الله إعاونهم ، ظروف عيش جد مزرية لا وسائل مواصلات لا مرافق عمومية لا سكن لائق لا انتقال ، فكيف لهذا الشخص أن لا يمرض ، أقلها مرض نفسي من كثرة الروتين والبعد عن العائلة وانقطاع التواصل مع المحيط بسبب حاجز اللغة واختلاف العقليات .
    يجب التفكير في حلول لهذه المشاكل ، أقترح :
    تحفيز العاملين بالعالم القروي ماديا وتوفير ظروف العمل والسكن اللائقين
    تمكينهم من رخص لقضاء مآربهم بالمدن مع ضرورة تقديم المبرر
    فتح باب الانتقال بالمساواة أمام كل الموظفين باعتبارة حافزا لضخ دماء جديدة فيه.
    معذرة على الاطالة

  • ابن مدينة العبور
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 22:06

    هل يعلم السيد الوفا ان شواهد الباكلوريا تباع بالجملة خاصة في المناطق الجنوبية والدليل مستشارة جماعية باحد الاقاليم بدات تجتاز امتحانات الجامعة ومستواها الحقيقي السادس ابتدائي ففي الوقت الدي تمكنت من شهادة نهاية الدروس التاسعة من مدير باحد الاقاليم الجنوبية والدي اصبح يشتغل في الشمال وبعد هده الشهادة تمكنت من شهادة مستوى الثالثة ثانوي من توقيع نفس المدير وهو الدي لم يكن يوما مديرا للثانوية ادن كيف لهدا المدير بمنح شواهد بهدا الشكل وكيف تمكنت من شهادة الباكلوريا المخولة التسجيل في الجامعات وهي التي لم تجتز ولو يوما امتحانات التحصيل ولا تستطيع حتى تركيب جملة عربية فبالاحرى جملة فرنسية وانكليزية المرجو من السيد الوفا التحقيق في الموضوع وكيف تباع الشواهد بالعلن حتى لاناس لا يعرفون حتى النطق ولو بجملة عربية صحيحة ( المسجلة بجامعة ابن زهر تفاجات حين رايتها تدخل المدرجات وهي من طانطان )

  • حمزة
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 22:18

    سلام تام
    باختصار المرجو منكم ايفاد لجنة الى مدرسة الرازي ببلدية ايت داود للوقوف على تجاوزات مدير مدرسة الرازي الذي يغطي على تغيبات المعلمين ويضلل الراي العام بدفاعه عن المعلم م أ-رئيس جماعة ايت داود- الذي لم يستفد من التفرغ ويكتفي بالشواهد الطبية التي بلغت رقما قياسيا حسب التقرير اعلاه.
    ولكم جزيل الشكر

  • prof
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:03

    avant de juger ce prof cette personne avant tt c est un etre humain comme ttes les personnes ds tts les domaines ou vs voyez seulement le prof lui ne tombe p malade c est pas vrai lkamal lilah en plus ya des personnes gravement malades y compris les cancereux et les autres maladies en plus le stress surtt le nouveau systeme il n est pas p un robot , on respecte tjr l eleve mais sans lui ya rien alors il faut faire attention avant de dire n importe quoi et je dis bon courage pr tts nos professeurs ds tts les cycles aussi bonne sante surtt nos malades et sachez t bien que c est un devoir envers notre patrimoine aussi veiller sur nos eleves mais n oubliez jamains la sante de ces personnes sinn on aura pas de bons resultats

  • متابع
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:05

    أقترح على السيد الوزير أن يختبأ في سيارة أمام وزارته منذ الساعة الثامنة والنصف ليرى بعينه متى يدخل أصحابه المسؤولون إلى الوزارة، فبعضهم يركن سيارته في موقف السيارات للوزارة بعد العاشرة.
    ثم انتظر الساعة الثانية عشرة لترى الجيش المغادر للوزارة بفرح وسرور، ومنهم من يعود بعد ساعتين ليسترخي في مكتبه، ومنهم من لا يعود. مع العلم أن وقت العمل مستمر.
    ثم يقوم السيد الوزير بعملية حسابية بسيطة جدا وهي حساب عدد ساعات تغيب أولائك الأكابر وقسمتها على عدد موظفيه في الوزارة ليجد أن معدل ساعات غياب كل مسؤول في اليوم الواحد يفوق بكل تأكيد معدل ساعات غياب الأستاذ في السنة كلها ؟؟؟؟ (صاحب الرد 14 أورد مشكورا أن مدة تغيب الأساتذة هي 1 ساعة و1 دقيقة في السنة) فهل يتغيب مسؤولو الوزارة ساعة واحدة فقط في اليوم؟؟
    الأستاذ ينجز عمله بالكامل عندما يكون في القسم، وعندما يتغيب يعوض أو يبذل جهدا مضاعفا لتدارك ما فاته، ولن تجد أستاذا واحدا لم يكمل دروس الشهر الماضي أو السنة الماضية، في حين نجد في الوزارة ملفات تلاشت أوراقها من طول الانتظار، بسبب تغيب كل مسؤول أكثر من مدة نصف يوم كل يوم؟؟
    إذا فسد القلب سيفسد الجسد

  • حميدو 64
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:16

    لماذا لا يقوم احتساب ساعات العمل التطوعيية!بدات منذ 1988 اي 25 سنة عمل بعملية بسيطة سنجد 3*4*12*25=3600 ساعة عمل .سيقول البعض الشواهد الطبية اول الملف فارغ منها.اطالب اجري لهذا لعمل!اليس من مبدا الحكومة الاجر مقابل العمل.فلدي ثلاث سنوات ونصف في ذمة الحكومة!هل تريد الحكومة تجريم الشواهد ا لطبية!اصبحت يا وفا تجود في الخاويات!!من حق الموظف 22 يوما في السنة لاجل الشواهد والاغراض الشخصية!!يجب تنوير الراي العام لا زيادة في الحمية وكيدة كما يقال!فكفاك خرجات بهلوانية!!!!

  • أبو ياسر
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:17

    ردا على بعض المداخلات من أسرة التعليم أكيد. المرض شيء يتعرض له أي شخص ولهذا السبب لدينا فكرة قد تسد الباب بالقتل على من يشتري شهادة طبية
    مع أي شهادة طبية يرفق الطبيب تقرير حول الوضع الصحي و تطلب نيابة التعليم التي يتبع لها الأستاذ أو الأستاذة من CNOPS وضعية المريض حيث سيتبين هل تم إرسال ملف لأجل التعويض عن الأدوية أم لا ( فلا يضن أحد أن رجل التعليم سوف لن يرسل ملف المرض إلى CNOPS) و بهذا ستسد منافذ إرسال شهادة لشخص غير مريض
    لا تظنوا أن هذه العملية غير قابلة للإنجاز بل هي جد سهلة
    أنشري هسبرس، المنبر الوطني الوحيد بالمغرب

  • أستاذ
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:19

    مع الاسف الشديد أصحاب الملفات المكدسة بالشواهد وشتى أشكال المراسلات التأديبية مثل الاستفسارات والاندرات بالعودة والالتحاق هم من يرقون في حين يقبع المتفانين والمخلصين والذين امضوا ما يزيد على 25سنة في القسم وليس في ملفاتهم شهادة واحدة وهذا لا يعني أنهم لا يمرضون بل يتحدون المرض ويقاومون ولا يتغيبون الا في الظروف القصوى …
    بكل صراحة المتملص والمتمارض يكرم ويحفز والمتفاني والملتزم يقصى ويهمش ويهان …انقلبت الموازين

  • yassine
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:31

    a mon sens il fallait d abord chercher les causes de ce garnd nombre de certificats.c est parce que un e,seignant est chrnometré il travaille toute l heure et 4 heures minimum par jour ceci dit qu il n a pas du tout la possibilté de se reposer contairement aux autres fonctions administratives.de plus cela est a la mauvaise repartition des jours de vacances.savez vous que ca fait deja plus que trois mois qu il travaille.alors qu ailleurs apres chazque semaine il ont droit a une semaine de vacance car leur taches est vraiment fatiguante.demande aux eleves eux memes sont fatigués et vopudraient bien se reposer.

  • محمد السباعي
    الخميس 17 يناير 2013 - 00:07

    الغاية من وراء هذه التسخينات والنسب الملغومة التي تقوم على مغالطات علمية منها:عدم تصنيف الشواهد الطبية.جهة سوس ماسة درعة من بين أكبر الجهات في المغرب طبيعي أن تكون النسبة مرتفعة.غياب نسب دولية تحدد مستويات الشواهد ومعدلاتها المقبولة.إن الغاية هنا ليست رجل التعليم بل الأطباء (العموميين والخواض)الذين نشكرهم أولا للتقدير الذي ما زالوا يكنونه لكل أستاذ.يسعى هذا البلاغ إلى تخويفهم. أقول للوزارة إنهم لا يَدُجَّنون ولا يمكن الضحك عليهم بالمفرقعات والفقاعات الإعلامية.موقعهم وتكوينهم العلمي الطويل يمنحهم المناعة الأصيلة.إنهم لا ينخدعون بالشكليات يعرفون جيدا حقيقة مهمة الأستاذ.فهم مطلعون على أحواله النفسية والجسدية التي هدَّتْهَا هذه المهنة الشريفة في بلد الجهل.يعاني ما يُعَانونَه من إكتظاظ المرضى وضعف البنية التحتية وقلة الوسائل والتجهيزات والأدوية.إن الأطباء والأساتذة هم في نفس الخندق يعرفون الواقع خارج أية حسابات سياسية وديماغوجية تسعى إلى تثبيت المواقع والامتيازات والكراسي.الطبيب يحارب المرض والأستاذ يحارب الجهل. ولن تغير النسب المئوية هذا الأمر والواقع.(لم تنشروا تعليقي هذا الصباح)..

  • بنجعكيك عبد المجيد
    الخميس 17 يناير 2013 - 00:11

    با لنظر لعدد رجال التعليم و بعملية حسابية سهلة سنجد أن في ظرف 6 أشهر تغيب كل موظف يوما واحدا؛ ونزيدك يجب حدف 102 يوما لكل امرأة حامل , و نزيدك والموظفون الذين أصيبوا بمرض مزمن ويتوفرون على شواهد طويلة الأمد ( الله إشافيهم ) إيو حيد هادضي من الحساب و رد الخبار. باراك على رجال التعليم من كثرة الكذوب راه العمل للي كايديرو و فالظروف لي كاينة راه ما عالم عليها الا هو الله.

  • hajib
    الخميس 17 يناير 2013 - 00:15

    صحيح أن الرقم المقدم كبير ولكن يبقى رقما إحصائيا يمكن لأي كان أن يستعمله حسب الغرض.والحكمة والعدل يقتضيان دراسة الرقم ومقارنته مع باقي القطاعات ومن تم الخروج بالنتائج واتخاذ ما يلزم بعيدا على الشعبوية المغرضة التي قد تفسد الأمر بدل إصلاحه.
    —-فالرجاء التحقق أيضا من المدرسين والمدرسات الأشباح واتخاذ ما يلزم في حقهم فيجب أن يفصل المدرس الشبح لأنه قانونيا منقطع عن العمل وإذا كان مريضا بمرض يمنعه من العمل فليقدم ملفا طبيا وليتقاعد.
    —-أما المتفرغون والمتفرغات وكذا المدرسين والمدرسات أشباه الأشباح الذين توكل لهم مهام وهمية ) مساعدة الحارس العام أو الخزانة وإن لا وجود له(ليستريحوا ويتغيبوا كما يشاءون بتواطؤ بين الإدارة والنيابة والنقابة فعلى الوزارة اقتطاع التعويضات المرتبطة بالعمل بالقسم وإذ ذاك سيعودون إلى أقسامهم .
    والدور على فئة المرتزقين والمرتزقات الدين يكدون في التعليم الخصوصي ويحضرون للمدرسة العمومية ليسجلوا الحضور و''يسلتون" تارة بتواطؤ مع الإدارة وتارة أخرى مع التلاميذ وهدا أخطر والإدارة تعرف وتغض الطرف.

  • ابو فاطمة
    الخميس 17 يناير 2013 - 00:46

    لنكن منصفين يا معالي الوزير فالظروف التي اصبح رجال التعليم يعملون فيها اصبحت سيئة للغاية وانتم سبق ان صرحتم ان رجل التعليم اصبح مهددا ويخاف على نفسه سواء داخل المؤسسة او خارجها و ما حدث في سلا و في كلميم يشير الى ان الوضع اصبح في غاية الخطورة فالضغوط التي تقصف هذا الرجل تجعله عرضة لكل انواع الامراض وتطالعنا اليوم يا وزير بهذه الاحصائيات التي و ان دققنا فيها نجد انها لا تمثل الا نسبة ضعيفة امام غياب نواب الامة في البرلمان و يتقاضون اجورا غير مستحقة و لا محاسبة و اعتقد ان الخلل يكمن هنا لان غياب ونوم النوام في البرلمان مع نيل التعويضات يدفع البعض الى الاستخفاف بالمسؤولية اذن اذا كنتم عازمون على محو هذا السلوك فعليكم معال الوزيران تعطونا نموذجا في البرلمان قبل باقي القطاعات و ليس التعليم وحده

  • masoooool
    الخميس 17 يناير 2013 - 00:56

    المرجو من وسائل الإعلام ، وأخص بالذكر مجلتنا العزيزة "هسبريس" ، ألا تنساق وراء شرذمة من الجاهلين والحاقدين على أشرف وأنبل نخبة من نخب المجتمع، إن لم نقل كلهم فجلهم كذلك. ما الفائدة التي ستجنونها من وراء التشويه بنبراس مجتمعنا، كرموهم ولو معنويا وذلك أضعف الايمان. أنسيتم بالمكانة التي كان يحظى بها الفقيه في القبيلة أو الدوار؟ أم أنكم تناسيتم…
    إذا استهزءنا بعرفائنا فانتظروا قيام الساعة..
    وشكرا "هسبريس"

  • زكرياء من تيفلت
    الخميس 17 يناير 2013 - 01:31

    خبر عاجل جاءت الشواهد الطبية الواردة في غياب تام للرقابة القانونية وكثرة الأخطاء الطبية ونزيف المال العام والمساهمة في تجهيل أبناء الشعب المغربي بالشواهد الطبية عوض سياسة التعريب السابق إتباعها, الجدير بالذكر ماذا عن حوادت الشغل التي يتعرض لها هؤلاء الأساتذة ؟هل تستحق شواهد طبية أم إجراءات قانونية؟

  • مناضل غيور
    الخميس 17 يناير 2013 - 01:31

    عملية بسيطة ستضع المسؤولين بالدولة وبقطاع التعليم وكذلك الآباء أمام حقيقة تفاني واجتهاد رجل التعليم والتربية في عمله ومحيطه .
    كل رجل تعليم يدرس في المعدل 100 تلميذ إذن 280000 أستاذ يدرس 28000000 تلميذ وإذا ما قسمنا عدد ساعات غياب الاساتذة التي تساوي 54000 يوم.8س =432000 ساعة غياب ثم قسمنا عدد ساعات الغياب على عدد المستفيدين نجد 432000 مقسومةعلى28000000 تلميذ نجد أن كل تلميذ يضيع في 0,015 ساعة أي ما يعادل 90 ثانية
    أما عدد الساعات الإظافية الإجمالية زائد ساعات الانشطةالموازية زائد ساعات التصحيح والتهييئ للدروس سنجد أن نساء ورجال التعليم العمومي يضحون بكل وقتهم الذي يقدر سنويا ب 200س=5س.4. زائد 900 ساعة رسمية سنويا وذلك من أجل حراسة و تعليم وتربية تلامذة آباءهم أميين و مقهورين لاحول ولا وقت لهم في تربية وتتبع فلذات أكبادهم يوميا
    وإذا ما ضربنا 200س في 280000 نجد 56000000 ساعة تطوع
    وإذاما قسمنا هذا العدد على عدد المستفيدين نجد أن كل تلميذ يستفيد من 2 ساعة من الساعات التطوعية خلال سنة .
    وإذا ما نسبة عدد ساعات ضياع التلميذ بعدد ساعات الاستفادة نجد
    0,75 %

  • فؤاد
    الخميس 17 يناير 2013 - 02:04

    – تيقول المثل ما حاس بالمزود غير لي مصروب بيه – ارجوا من كل المغاربة ترك المدرسين وشأنهم لأنهم أكثر الموظفين شرفا وتافانيا في تأدية مهامهم. ولا يوجد موظف في قطاع عمومي يستمر في انجاز عمله خارج اوقات العمل سوى في قطاع التعليم.
    اما فيما يخص اجر المدرسين فهو زهيد مقارنة مع المجهود المبدول… واقتداءا بالبرنماح المغربي جرب وحكم.

  • الحسين من سيدي افني
    الخميس 17 يناير 2013 - 02:04

    41 في المائة من موظفي التربية الوطنية هم نساء. كم من رخصة ولادة؟ وكم من رخصة رضاعة؟ وكم من رخصة الذهاب الى الطبيب من اجل متابعة حالة الجنين ؟ وكم من موظفة تعمل بالعالم القروي تتغيب عن العمل لاسباب مرتبطة بخصوصية المراة؟وكم وكم …..؟.اقسم بالله العضيم انني اعمل مند 17 سنة ولم استفيد الا من رخصة 3 ايام ولم يسبق لي التغيب عن العمل ماعدا تاخرات نادرة جدا بسبب النقل.لكن هذه الايام هناك من ينظم حملة شرسة تجاه اطر التربية الوطنية ويحاول ان يعلق فشل البلاد على هؤلاء.فهل الوظيفة العمومية ينتمي اليها فقط رجال التعليم؟ضعوا القطاعات الاخرى تحت المجهر لتكتشفوا العوامل الحقيقية التي هي ذاهبة بالبلاد والعباد الى الانهيار.

  • mo3alim
    الخميس 17 يناير 2013 - 03:19

    سوف اتحدث عن نساء ورجال التعليم بالوسط القروي,وموقع الشواهد الطبية في حياتهم هي ضرورة حتمية ………..(ساحكي هذه القصة الحقيقية,في سنة 2007 وفي ليلة مع الساعة 21 ليلا تقريبا اشتد الأ لم باحد المعلمين اتجه الى الصيدلية الوحيدة بقرية تانديت باقليم بولمان كان مصابا بالمررة .لسوء حضه وجدها مغلقة ولا تقوم بالمداومة الليلية .سقط على الارض بجانبها 3 معلمين تجمعوا حوله ليرو ما يمكن فعله لزميلهم .قرروا استدعاء سيارة اسعاف المجلس الجماعي.أثناء التوجه الى بيت السائق الذي سيقل زميلهم وحيث الظلام الحالك اعترض طريقهم كلب مسعور عض أحدهم على مستوئ جهازه التناسلي والاخر على مستوئ فخده والاخر في دراعه وانتهى الأمر بهم الثلاثة وصديقهم في المستشفى) هذا باختصار شديد وبدون تعليق.ولمن اراد معرفة الضروف الحقيقية لرجال التعليم فما عليه الا أن يعيش ضروفهم ومن تم يحكم

  • غير هنا
    الخميس 17 يناير 2013 - 07:42

    اشتغلت لمدة قصيرة بمجال التعليم في إحدى القرى النائية، حيث لا ماء و لا كهرباء و لا طرق و لا حتى مرافق صحية. في سنتي الاولى من العمل مرضت بالتيفويد و صارت عندي حساسية من من بعض انواع الاكل، ثم بعد ذلك مرضت بالكلي و بدأت صحتي تتهاوى يوما بعد يوم، فصرت ضعيف البنية بعدما كنت صحيحا فصيحا.. طلبت الانتقال لمكان فيه ظروف احسن لكنني لم احصل عليه، فكنت ارى من بحولي ينتقلون بسهولة باستعمال واسطاتهم و بعض المال الذي جمعوه..، حاولت إتمام دراستي بإحدى الجامعات المغربية، لكن الوزارة كانت ترفض الترخيص لي بالدراسة، في حين هناك من تحايل و أتم دراسته بطريقة مختلفة عن ترخيص الوزارة.. بعد مدة، و بعد أن فقدت الأمل، قررت أن أجمع حقائبي و أترك العمل مهاجرا بحثا عن ظروف أحسن خارج الوطن.. تم ذلك، درست ثم درست، فصرت أحسن بكثير مما كنت عليه.. لكن رغم ظروفي الجيدة حاليا، إلا أنني لا زلت أعاني من تبعات اشتغالي بالعالم القروي من أمراض و ضعف جسدي.. وكلنا الله في اللي كان سبب. هذه خلاصة التعليم في مغربنا العميق، و اللي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها، و لو أتيحت الفرصة للمدرسين لجمعوا كلهم حقائبهم بحثا عن ظروف أفضل.

  • ouhsa
    الخميس 17 يناير 2013 - 07:58

    هذا الرقم راجع للعدد الكبير لأطر التعليم مقارنة مع باقي القطاعات.
    مجموع رجال و نساء التربية و التعليم هو 988 216 … و عدد ايام المرض 55852 يوما اي 223408 ساعة:
    اي بمعدل 1 ساعة و 1 دقيقة لكل أستاذ في السنة.
    ويبقى قطاع التعليم الأقل تغيبا مقارنة مع باقي القطاعات. حيث يمثل مجلس النواب والوزراء الأكثر تغيبا.

  • غيرانا
    الخميس 17 يناير 2013 - 10:06

    بسم الله الرحمن الرحيم،على طول 24سنة لم اقدم سوى 6شهادات طبية لظروف قاهرة،ازاول عملي وانا اعاني في صمت من المرض والفقر والجهل والتسلط والمغالطات،والتحقيروالتشهيروالتهديدوالعنف،لالشيئ سوى انني رجل تعليم يعشق ابناء شعب المغرب حتى النخاع.

  • وا قطعو قاطعو
    الخميس 17 يناير 2013 - 10:07

    لماذا الوزارة لا تقتطع ايام الغياب من الاجرة كما هو الشان في القطاع الخاص حتى لو كانت الشهادة الطبية او من الكونجي

  • محايد
    الخميس 17 يناير 2013 - 10:18

    تعتبر بعض التدخلات تحاملا واضحا على الشغيلة التعليمية دون أن يكلفون أنفسهم معرف الأوضاع الصعبة والمرهقة التي تعيشها الشغيلة التعليمية ثم أنه لايوجد فقط التعليم في الوظيفة العمومية هناك قطاعات أخرى فليكشفوا عنها وهذا طبيعي جدا بحكم العدد الهائل لنساء ورجال التعليم الذي يقارب عددهم 300000 والخلاصة أن رجال ونساء التعليم يواجهون حاليا هجمة شرسة ممن كان لهم يوما معلما ورسولا وتحريض ممنهج للمجتمع ضدهم.

  • استاد
    الخميس 17 يناير 2013 - 10:44

    لست ادري لماذا هذا التركيز القوي على اسرة التعليم …خاصة غياب بعض الاساتذة؟؟لماذ لا يهتمون بدراسة اسباب تغيبات الاساتذة والبحث الجدي عن الحلول.. من هذه الاسباب:الاكتضاض -كثرةالحصص والاقسام-صعوبة التلاميذ نتيجة الانحراف ونتيجة اليأس نظرا لسوداوية المستقبل- سوء تصرف بعض المدراء-واذا كان الاستاذ يتغيب برخصة طبية فإن الاداريين في التعليم يتغيبون باستمرار وبدون رخصة طبية بالتناوب والتفاهم فيما بينهم اتركوا الاستاذ ابتعدوا عنه قليلا-ينبغي على السيد الوزير المحترم ان ينظر الى كل هذه الامور -وان يخلق جوا مناسبا للاستاذ كي يعمل والعمل عبادة والسلام..

  • رجل تعليم
    الخميس 17 يناير 2013 - 11:45

    لماذا لاتحتسب الاقدمية العامة فيما يخص الحركة الادارية الخاصة بهيئة التدريس؟28 سنة كلها تدريس بالثانوي التأهيلي و محروم من الخروج من القسم والدخول الى التوظيف بالادارة وذلك بسبب عدم احتساب الاقدمية العامة والاكتفاء باحتساب الاقدمية في المنصب 8سنوات كل سنة اشارك دون جدوى

  • mohand
    الخميس 17 يناير 2013 - 14:21

    Sans polimiquer sur ces abscences il y,a 1 eu mauvaise gestion du calendrier des vaccances,aussi s,ajoute cette periode critique du froid où l,on a au moins 5 eleves enrhumés chaque fois et qui propagent leurs virus ,question pourquoi ces aureole ne conserne pas "NOUWAB LBARLAMANE"DANS des moments essentiels comme la loi de finance

  • ahmed
    الخميس 17 يناير 2013 - 21:17

    خير الكلام ما قل ودل لقد تعبنا من كثرة الكلام بدون فاءدة اين الأشباح أولا وما هي الإجراءات المتخذة في حق اصحاب الشهادات الطبية الذين يتمارضون اين هو الضمير المهني بالنسبة للأطباء المحلفون اين هو الضمير المهني بالنسبة لمديري الأكادميات والنواب (م) ومديري المؤسسات اتمتسترين عن المتمارضين والأشباح أين هي روح الموطنة…………..

  • محمد
    الأحد 20 يناير 2013 - 18:02

    كان على السيد الوزير أن يبين الشواهد الطبية المتعلقة بالولادات وهي كثيرة ومعقولة .فالمجتمع الذي قبل توظيف المرأة لا بد أن يؤدي الثمن .فالمرأة لا بد أن تتغيب عند الولادة وبعدها .هذا من جهة ،ومن جهة أخرى ،فإن حل مشكل الشواهد الطبية يقتضي مطالبة كل موظف بتأمين نفسه عن العطالة لدى شركة خاصة بذلك مثلما يؤمن نفسه ضد المرض لدى التعاضدية .فحين يتوقف عن العمل بسبب المرض عليه أن يقدم الشهادة الطبية لمشغله لا ليعوضه عن أيام العطالة بل فقط ليعتبر تغيبه قانونيا مقبولا ،كما يجب عليه أن يقدم الشهادة لمؤمنه ليحدد النسبة المئوية للتعويض عن أيام التغيب عن العمل .
    وفي التعليم ،ينبغي بالإضافة إلى ذلك ،إعطاء سلطة للمدير على العاملين بالمؤسسة مثل السلطة التي تعطى لأي مدير في القطاعات الأخرى .وفي المقابل يجب أن يكلف المفتش بالمدير فقط ،فإذا زار المؤسسة والأقسام ووجد مثلا اختلالات في عمل الأستاذ دون أن يكون المدير قد قام بالمتعين فإن المدير هو الذي يعاقب .وإذا مر المفتش العام بمقاطعة التفتيش ووجد اختلالات في عمل المديرين فإن مفتش المقاطعة هو الذي يعاقب لا المدير لا الأستاذ الذي قد يضبطه المفتش العام مقصرا.

  • ام مروة
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 14:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ا
    ليس كل من يتقدم بشواهد طبية يتمارض بل هناك العديد من الذين يتقدمون بشواهد طبية ويكونون بصحة سيئة وتجد الوزارة او الجهة الوصية تتطالبهم بفحص مضاد في حين هناك من يتمارض ويكون معه ىمتواطؤون ولايخضع لاي فحص مضاد
    انا شخصيا كنت قد عملت عملية قلب مفتوح وطلب مني فحص مضاد ولما رحت للطبيب المختصة بوزارة الصحة كان تعليقة اللهم ان هذا منكر
    هل من شق صدره وكست ضلوعه يعرض لفحص طبي
    لمادا لاتقدم للفحص الطبي من هو يتمارض وكل جهة تعرف هؤلاء ولكن يغضون النظر عنه بسببما الله اعلم ماهو
    ان اردنا ان نلوم لنلوم الاطباء الذين يبيعون ذمتهم وضميرهم بشيئ قليل من المال
    فاين شرف المهنة هل الى هذه الدرجة استصغر الانسان نفسه وضميرة
    خسارة حقا عليهم وربنا يهديهم وينور بصيرتهم ويجعلهم راضين بما لذيهم
    واخيرا لايسعني الا ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم وكل فاسد

  • أستاذ
    الخميس 7 مارس 2013 - 14:53

    السلام عليكم
    اصلا التعليم مريض ، فلا بد الأستاذ أن يمرض ,التلاميذ مشاغبون لاتربية و لا أخلاق ليس جلهم ،اعدادية 18 نونبر نمودج بتمارة ، حيث يغشون في الامتحان وكأن حقهم مشروع و مستواهم ضعيف جدا، ويعينون أساتذة لا علاقة لهم بمادة التخصص سياسة الترقاع

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات