الـFDT والـCDT تتغيّبان عن اجتماع للوفا مع النقابات الأكثر تمثيلية

الـFDT والـCDT تتغيّبان عن اجتماع للوفا مع النقابات الأكثر تمثيلية
الخميس 17 يناير 2013 - 11:40

اختارت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكنفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT) والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل (FDT) أن تتغيبا عن الاجتماع الذي عقده أمس الأربعاء محمد الوفا وزير التربية الوطنية مع النقابات الأكثر تمثلية في قطاع التعليم، بعد أن طالبت النقابتان بأنْ يجتمع الوزير الوفا معهما في لقاء خاص.

واستجاب الوفا لطلب النقابتين المذكورتين، حيث عقد مع قياداتهما الوطنية اجتماعا تم خلاله حصر عدد من النقط التي رأت فيهما النقابتان ذات أولوية للشغيلة التعليمية منها الحريات النقابية وممارسة الحق في الإضراب وطريقة تدبير الوزارة للمورد البشرية، وتقرر بعد ذلك تأجيل الاجتماع إلى يوم الاثنين المقبل.

وعُرضت على طاول الاجتماع الأصلي الذي دعا له الوفا وحضرته الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين والجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ملفات منها الموارد البشرية والشأن التربوي.

وأكد محمد الوفا حسب مصادر حضرت الاجتماع الأصلي، على عزم وزارته مواصلة إصلاح المنظومة التعليمية وفق مقاربة تشاركية تهدف إلى جعل قضية التعليم مسؤولية الجميع، مشيرا إلى عدد من الخلاصات التي وقفت عليها وزارته بعد عملية تقييم أولية للبرنامج الاستعجالي، مُعلنا عن الشروع في إجراء التقويم النهائي للبرنامج بعد أن استوفى سنواته الثلاث.

وعلى مستوى تدبير الموارد البشرية، قُدمت في الاجتماعين النقابيين معطيات بخصوص مختلف العمليات التي همت أطر وزارة التربية الوطنية خلال القترة الأخيرة، والمتعلقة بالمستفيدين من الحركات الانتقالية والترقيات وتغيير الإطار، كما جرى تقديم المشروع الذي أعدته وزارة التربية الوطنية لتنظيم الحركة الانتقالية للموسم الدراسي الحالي، وتم بعد الاتفاق مع النقابات على عقد يوم دراسي يوم 23 من الشهر الجاري لتدقيق معايير المشاركة في هذه الحركة وتحديد معايير اسناد المناصب فيها وتحديد الجدولة الزمنية لإجراءها والإعلان عن نتائجها.

وارتباطا بالايام الدراسية، قررت وزارة الوفا تنظيم يوم دراسي ثانٍ خلال أبريل المقبل يناقش موضوع الامتحانات المهنية، وهو الموضوع الذي ظلت نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تُطالب به منذ سنوات.

ويرى متتبعون للشأن النقابي أن خطوة نقابتي الـFDT والـCDT في التعليم كانت متوقعة، بالنظر إلى التنسيق الجاري بين المركزيتين النقابيتين، ورفضهما لمختلف القرارات التي اتخذتها الحكومة في جل القطاعات، موضحين أن طلب النقابتين الاجتماع مع الوزير الوفا في جلسة خاصة بهما مع أن الاجتماع كان ذا صبغة إخبارية وليس تفاوضية، يؤشر على رفض النقابيتن الجلوس مع النقابات الأخرى خاصة نقابتي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المقربة من حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة، والجامعة الحرة للتعليم المقربة من حزب الاستقلال الذي ينتمي إليه الوفا، وليس له علاقة بموقف مشترك بينهما بخصوص التدابير الحكومية في قطاع التعليم.

‫تعليقات الزوار

38
  • ouyaflmane
    الخميس 17 يناير 2013 - 12:11

    ان ما حدث مؤخرا في قضية تغيير الاطار لدليل على تواطؤ بعض النقابات وخروجها عن مسارها الحقيقي حيث عايشنا مشكل تدخل الكدش لصالح بعض منخرطيها كي يستفيدوا من تغيير الاطار رغم عدم توفرهم على الشروط المطلوبة . هل هذا هو عمل التقابة لا والله . حدث هذا ببوجدور حيث سلمت لبع * النقابيين وثيقة تبين على انهم يزاوجون بين التدريس و الادارة . انه غش و بهتان وانا اعرفهم حق المعرفة . نطالب بالانصاف ومعاقبة المفسدين في الادارات . التعليم لا يرضى ان تتلاعب به ايادي قدرة .

  • amiraljabal
    الخميس 17 يناير 2013 - 12:21

    لقد لاحظت مؤخرا كل وسائل الاعلام مسلطة على رجال التعليم تحرش ,تغيبات,شواهد طبية …………….و لا أحد تحدث عن تضحيات رجال التعليم لقد فقدت حبيبتي و اختارت الزواج لأنني لم أود أن تعاني من الظروف الصعبة في الجبال لا ماء لا أنترنيت لا………….. زيادة على ذلك كلفت الوزارة في مذكرة السلطات و اعوان السلطة المراقبة تغيبات رجال و نساء التعليم كان بلأحرى ضم التعليم إلى وزاررة الداخلية النتهناو نيشان لا يراقب رجال التعليم إلى الله أما غير ذلك فهو عبث ستكون له نتائج عكسية تماما بدل ذلك كان على الوزارة طلب توفير شزرط الحياة الكريمة لأطرها و كذلك تعيين رجال التعليم في جهاتهم الاصلية بالقرب من عائلاتهم و اصدقاءهم هكطا ستتحسن جودة التعليم لأن الاستاذ سوف يكون بكامل قواه رهن تلامذته غير ذلك سوف ندور في حلقة مفرغة لن تزيد التعليم إلا تازما. رجل تعليم من الميدان

  • نقابي
    الخميس 17 يناير 2013 - 12:38

    أسي الوفا : لايحزنك غياب من يستفيد من الريع النقابي ، سوف ترى وزنهما وثمثيليتهما يوم 12 فبراير القادم وسينقلب السحر على الساحر وستتخلص إن شاء الله من ابتزاز ك.د.ش و ف.د.ش.
    التبات على الاصلاح والله الموفق.

  • abdelkader
    الخميس 17 يناير 2013 - 12:38

    فساد النقابيين
    أكبر فساد أصبح يعاني منه قطاع التعليم بالمغرب هو فساد الهيئات النقابية التي لم يعد همها إصلاح حقيقي في منظومة التعليم،وإلا لماذا هذا الضغط لمنع السيد الوفا من نشر لائحة التفرغ النقابي.لماذا لا تحذوا هاتين النقابيتين حذو الجامعة الوطنية لموظفي التعليم و تنشرا لائحتيهما بخصوص متفرغيها النقابيين؟؟

  • عبد الكريم
    الخميس 17 يناير 2013 - 12:49

    "طالبت النقابتان بأنْ يجتمع الوزير الوفا معهما في لقاء خاص.

    واستجاب الوفا لطلب النقابتين المذكورتين، حيث عقد مع قياداتهما الوطنية اجتماعا تم خلاله حصر عدد من النقط التي رأت فيهما النقابتان ذات أولوية للشغيلة التعليمية منها الحريات النقابية وممارسة الحق في الإضراب وطريقة تدبير الوزارة للمورد البشرية، وتقرر بعد ذلك تأجيل الاجتماع إلى يوم الاثنين المقبل. "
    "ويرى متتبعون للشأن النقابي أن خطوة نقابتي الـFDT والـCDT في التعليم كانت متوقعة، بالنظر إلى التنسيق الجاري بين المركزيتين النقابيتين، ورفضهما لمختلف القرارات التي اتخذتها الحكومة في جل القطاعات، موضحين أن طلب النقابتين الاجتماع مع الوزير الوفا في جلسة خاصة بهما مع أن الاجتماع كان ذا صبغة إخبارية وليس تفاوضية، يؤشر على رفض النقابيتن الجلوس مع النقابات الأخرى … وليس له علاقة بموقف مشترك بينهما بخصوص التدابير الحكومية في قطاع التعليم."
    لم يعد لهاتان النقابتان مايقدمان للشغيلة سوى المناورات ومحاولة خلط الاوراق في انتظار انتخب اللجان الثنائية

  • حمو
    الخميس 17 يناير 2013 - 12:49

    كنا ننتظر من الحوار ما يلي:
    ـ أن تتفق أولا جميع النقابات و نستبعد الحسابات الضيقة التي أضاعت ظهرا من الزمن في الفراغ .
    ـ أن تكون نقط الحوار مركزة ومختصرة في كيفية الإصلاح الحقيقي للتعليم ببلادنا .
    ـ أن تكون مهمة إرجاع كرامة رجل التعليم هي الأساس بعدما أهدرتها الحكومات السابقة خوفا على مصالحهم الضيقة .

  • الرمز
    الخميس 17 يناير 2013 - 13:13

    النقابتان غير صالحتين للمجتمع سقطت ورقتها
    استفادتا من السلالم وخارج الأطار من تغيير الأطار والتفرغ النقابي والوزيعة المغادرة الطوعية الإنتهازيون
    كما غادرت أسلاك التعليم والوظائف العمومية في سن مبكر
    لم يعد لها مكان في المجتمع
    لاحظ الحيف وقانون الغاب
    أما التعليم الأبتدائي أستفادة من تغيير الإسم إلا الرذوذ والأجلاف والفيتور
    بعد مجيء بعض الدخلاء والغرباء عن التعليم الذين سلمت لهم الشواهد في وقت كان التسيب قد ضرب أطنابه في التعليم والإمتحانات والتوظيفات المشبوهة وغزا العنصر النسوي الميدان واكتسح الساحة التعليمية فتغيرت الأمور رأسا على عقب وشهد المغرب فداحة في النتائج والقهقرة في المستويات المتدنية إلى الحضيض والتسفل إلى أدنى الدرجات في التربية والتعليم وفسدت المؤسسة التعليمية التربوية المغربية تربويا أخلاقيا معرفيا تأطيريا ومنهجيا وأصبحت الإدارة المغربية تواجه معضلة آفة
    فقدت معها السيطرة وانتشرت الثقافة الهدامة للأخلاقيات والسلوكات النمحرفة المشينة والمخالفة للشريعة والقانون ….

  • متعاقد
    الخميس 17 يناير 2013 - 13:18

    اظن ان ساعة الحسم اتت اما ان نكون او لانكون. اذا كان اساتذة سد الخصاص مؤهلين للدخول الى قاعات التدريس فمن المسؤول عن حالتهم المزرية. اما ان كانوا لا ي ستطيعون التمييز بين العين والغين فما ذنب هؤلاء التلاميذ الذين يدخلون عليهم صباح مساء. اليس لهم الحق في اساتذة يعرفون ما يقولون ويعلمون ما يفعلون?

  • أستادة تعاني الشتات الأسري
    الخميس 17 يناير 2013 - 13:42

    إننا نحدر السيد الوزير و معه النقابات من العبث في حقنا في جمع شمل أسرنا و الالتحاق بأزواجنا إنه مكسب لا يجب المساس به
    للإشارة فأنا أستادة أقدمية 15 سنة اعاني الشتات الاسري فرغم مشاركتي المتكررة في الحركة الوطنية التحاق بالزوج مع الاختيار نعم الا أن طلبي لا يلبى في حين أفاجأ في النتائج بانتقال أستادات أٌقل مني نقطا بدعوى أن اختيار اللغة هو السبب أو ما يسمى التحاق ثم تبادل في نفس الان
    ما العمل إدن اننا نطالب السيد الوزير أن يضمن لنا الاستقرار مع أسرنا من خلال الاستجابة لطلبات الالتحاق بشكل أكبر لأن عدم الاستقرار ينعكس سلبا على المنظومة التربوية
    وشكرا

  • مغربي
    الخميس 17 يناير 2013 - 13:46

    انصح السيد الوفا أن يستجيب لطلبات النقابتين العتيدتين وكل النقابات لايهم مصلحة التلاميذ المهم هو الحق في الإضراب ولو أضربوا شهرا كاملا ولم لا سنة كاملة المهم أن يستخلصوا أجورهم في أخر الشهر يدون اقتطاع كما اطلب من السيد الوفا أن يمنحهم جميعا حق التفرغ علما أنهم يسيطرون على كل النيابات ويفعلون فيها ما يريدون باسم النضال والحقيقة أنهم مناضلون في القضاء على مسقبل هذه البلاد بالعمل على تكريس الرداءة في التعليم . السد الوفا المداراة والمحاباة مع النقابات هي من أوصل تعليمنا لهذه الدرجة الدنيا نرجو ان تضع مصلحة أبنائنا فوق كل اعتبارأما مطالب النقابات فلن تنتهي.

  • ع.م. ب.ا.
    الخميس 17 يناير 2013 - 13:49

    ا ين تعويضا المناطق النائية في ظل هدا الحوارات و الاجتماعات المتتالية ؟

  • عاقل
    الخميس 17 يناير 2013 - 14:12

    التعليم الأبتدائي ابتلي بمصائب لا حصر لها تعاونت عليه العوادي من كل صوب وحدب

    الإعدادي والثانوي استفادوا من القانون الأساسي حتى التخمة أخمص القدمين ماديا ومعنويا السلم 11 وخارج الأطار
    كما استفادإعضاء النقابات من المغادرة الطوعية والتفرغ النقابي ةتغيير الأطار

    على حساب معلمي السلك الإبتدائي حيث اقتصرت أستفادةته إلا من الإسم
    الإسم استاذ بدل معلم إلا الرذوذ والأجلاف والفيتور
    بعد مجيء بعض الدخلاء والغرباء عن التعليم الذين سلمت لهم الشواهد في وقت كان التسيب قد ضرب أطنابه في التعليم والإمتحانات والتوظيفات المشبوهة وغزا العنصر النسوي الميدان واكتسح الساحة التعليمية فتغيرت الأمور رأسا على عقب وشهد المغرب فداحة في النتائج والقهقرة في المستويات المتدنية إلى الحضيض والتسفل إلى أدنى الدرجات في التربية والتعليم وفسدت المؤسسة التعليمية التربوية المغربية تربويا أخلاقيا معرفيا تأطيريا ومنهجيا وأصبحت الإدارة المغربية تواجه معضلة آفة
    فقدت معها السيطرة وانتشرت الثقافة الهدامة للأخلاقيات والسلوكات النمحرفة المشينة والمخالفة للشريعة والقانون ….

  • mo3allima jariha
    الخميس 17 يناير 2013 - 14:31

    ا ي اصلاح هذا الكل يجري وراء مصالحه و نحن معذبات لي 6سنوات اعبؤ الحركة واقدمية 14 سنة و الوزارة بلسان وزيرها اغلبية النساء التحقن بازواجهم ماذا تقول في حالتي ?تفكرون في الجدد و نسيتم ما ذقناه من عذاب الشتات 6 سنوات و بنتي بعيدة عن ابيها ?و الله ابوها صبور بمعنى الكلمة

  • محمد
    الخميس 17 يناير 2013 - 14:58

    نطالب النقابتين المتغيبتين بالتحلي بالصبر والشجاعة الأدبية _الغائبة_ بالجلوس الى السيد وزير التعليم المنبثق من وسط اجتماعي شعبي , أم يريدون الرجوع الى آل الفاسي ؟ وعمليات الإحتكار والهيمنة؟,,,عليهم الا يتشبثوا بالثريا وهم لا يعلمون موقعها ,

  • PROF
    الخميس 17 يناير 2013 - 15:27

    ان اعضاء هذه النقابات لا يبحثون الا على مصالحهم الشخصية و اغلبهم اصبحت لديهم شركات منها ما يختص في مجال البناء ومنها ما هو في المدارس الخصوصية و………..و……….
    يجب تغيير اغلب الاعضاء حتى تتغير العقليات لان لهم مساهمة سلبية فيما وصل اليه التعليم في بلادنا الان.
    فكفى من التلاعبات بمصالح التلميد و كفى من الركوب على مصالح الاستاذ من اجل تحقيق اهداف شخصية
    الله ابعد الفساد على هاذ لبلاد……………………امييييييييييين

  • CDTوFDT على حق
    الخميس 17 يناير 2013 - 15:28

    من حق النقابتين المطالبة بلقاء خاص إد لا يمكن لهما الجلوس مع نقابة العدالة والتنمية اليت تفقد المواقع يوما بعد يوم وهي المدافعة عن الإجراءات الحكومية كما لا يمكن لهما الجلوس مع نقابة الإتحاد المغربي للشغل التي ليس لها أي وجود ملموس في الميدان بعد طرد وانشقاق الجناح الديموقراطي وتأسيس الجامعة الوطنية للتعليم المستقلة عن الجهاز البيروقراطي الغير ديموقراطي للإتحاد المغربي للشغل والتي انضمت إليها الأغلبية الساحقة من المناضلين

  • prfesseur
    الخميس 17 يناير 2013 - 15:36

    Ministre comment voulez-vous mettre l'éducation en avance et parmi le corps enseignant ceux qui plantent des clous dans la route de l'éducation? prenant exemple dans la délégation d'el hajeb surtout à ain taoujdate ,se trouvent des directeurs des secteurs scolaires qui ont gonflé la facture du matériel destiné aux élèves et en distribuant les livres usés ramassés dans d'autres éccoles; parmi eux aussi ceux qui ont bouffé le montant du materiel didactique consacré au Jil madrassat najah, ceux qui n'ont pas encore terminé la distribution les livres de 1000000 cartables et les montants destinés à la réparation des classes… comment voulez -vous avancer avec ses phénomènes? qui n'ont rien à faire sauf donner les ordres télécommandés en restant dans aux cafés…… stop à la destruction de l'école nationale!!! Non et Non ! au détournement des fonds scolaires!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • saad
    الخميس 17 يناير 2013 - 16:28

    للنقابات يد طولي في الازمة التي تعيشها المنظومة التربوية/التعليمية……وكذا التناقضات الحاصة في تدبير شؤون الموارد البشرية على الكثير من الاصعدة……فصارنساء ورجال التعليم يعيشون بين نارين….نار الوزارة ونار النقابات…لتصبح نار واحدة…يمكن تسميتها بنار المخزن عدو الشعب.

  • مواطن غيور
    الخميس 17 يناير 2013 - 16:48

    ان من رفض هو من يستفيد خاصة وان نساء من احد النقابات هو من لايعملن سنين مضت وهن من ياخذن التكليفات حيث اردن .فلادير ان نتعجب من الابتزاز اسي الوفاء

  • BEN OMAR
    الخميس 17 يناير 2013 - 17:21

    ان ما تعرضت له فئة حاملي قرارات التعيين من حيف وظلم وغبن لم تتعرض له اي فئة في تاريخ وزارة التعليم.تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقرارات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ظلما ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتظار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة و الظلم الممنهج حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتظار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق;

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 17 يناير 2013 - 17:28

    يجب أن يعرف وزير التربية الوطنية والحكومة بصفة عامة أن الكنفدرالية الديمقراكية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل وحزب المؤتمر الوطني وجريدة الأحداث المغربية هي وجوه لعملة واحدة هي الإتحاد الإشتراكي ذلك أنه يوم دخول هذا الأخير في حكومة التناوب عمد الى تأسيس حزب جديد سماه المؤتمر الوطني وأسس له نقابة سماها الفدرالية الديمقراطية للشغل بإزالة حرفي -الكاف والنون- من الكنفدرالية فقط كما أسس جريدة جديدة بجانب جريدته -الإتحاد الإشتراكي- سماها الأحداث المغربية وكل هذه المواليد الجديدة -الحزب والنقابة والجريدة-أسسها لضمان إستمرارية حزبه في حالة فشله في تدبير الشأن العام الشيء الذي وقع فعلا فالحزب فشل في تدبيرالشأن العام رغم ولايتين وجريدة الإتحاد الإشتراكي من يقرأها الآن؟فعلى الحكومة أن تعلم أن الإتحاد الإشتراكي يسعى بكل مكوناته الحزبية والنقابية والإعلامية الى إفشال تجربة العدالة والتنمية رفقة النصف-الكتلوي الآخرحزب الإستقلال- لأنهما لم يقدما أي شيء للمغاربة رغم كذبهم بقولهم أنهم يريدون إنجاح هذه التجربة فعلى الحكومة ألا تنتظرإلا الضربات والإضرابات والإحتجاجات أوأن تطالب بتحكيم ملكي

  • الأستاذ علي
    الخميس 17 يناير 2013 - 17:54

    ما يسمى " النقابات " هي السبب في تدني المسوي التربوي ببلادنا بحواراتها العقيمة التي تستفيد منها طبقة من رجال التعليم دون غيرها، ودخلت في هذا المنحى الانتماءات السياسية و النقابية مما نتج عنه إحباط لمعظم أعضاء هيئة التدريس لعدم استفادتهم إسوة بإخوانهم المنتمين للنقابات و الأحزاب.. قتلتنا الانتهازية و المحسوبية.. لا حول و لا قوة إلا بالله..

  • الربيع التربوي
    الخميس 17 يناير 2013 - 18:16

    أكاد أجزم أن السواد الأعظم من الأساتذة و الأستاذات مقتنعون للغاية بتواطؤ و تكالب و نذالة النقابات جميعها دون استثناء لكن نظرية'( جوع …..حشاكم يتبعك') لا زالت سارية المفعول و الطعم حركة انتقالية, تغيير الإطار, …على العموم النقابات معها كل الحق مادام عدد المنخرطين أو الطامعين يتزايد (أنا واحد منهم) ولن تتغير الأمور إلا بربيع تربوي واعي و سلمي يسحب البساط و يطيح بكل النقابات
    التي لا هم لها إلا المتاجرة في حقوق الأستاذ أو الأجير بصفة عامة ألا تلاحظون أنه كلما اقتربت الحركة الانتقالية تشهر النقابات ورقة الإضراب؟

  • بن لحسن
    الخميس 17 يناير 2013 - 18:17

    ـ إن النقابات كيفما كانت توجهاتها وانتماءاتها لاي حزب من الأحزاب السياسية لا ينبغي أن نبخس أدوارها ودفاعاتها المستميتة عن الشغيلة التعليمية في الوقت الذي أصبحت فيه الحقوق والاتفاقات السابقة (من أحداث درجة جديدة ـ أحداث نظام جديد يستجيب لانتظرات رجال التعليم …)في طريق الطي والتراجع ،إذا من سيدافع عن مطالب رجال التعليم في هذه الظروف العصيبة ؟ من سيحرك الملفات المطلبية التي تشغل باهتمام الأطر التربوية ؟ على جميع رجال التعليم أن يضعوا ثقتهم في النقابات التي ينتمون إليها ويدعمون نضالاتها ويشجعونها على مواصلة الكفاع من أجل تحقيق ولو النزر القليل من المطالب المشروعة ،كفاكم أيها المنتقون من لغة التجريح والنقد اللامبرر ،بالله عليكم من سيدافع عنكم ؟

  • jamal
    الخميس 17 يناير 2013 - 18:47

    لو كان التعليم يسير في الاتجاه الصحيح لاصبحنا في مصاف الدول المتقدمة كل حكومة تاتي لتغطي الشمس بالغربال وتدهب لتاتي حكومة اخرى وهكدا دواليك لا يمكن الاصلاح ان يتحقق مع شردمة تضع العصى في العجلة همهم الوحيد هو تبديد الميزانية والتي تقتطع من جيونا وتنهبنا مرة اخرى المدارس الخصوصية ناهيك عن دروس الدعم والنقل والكتب الخ

  • nourdi
    الخميس 17 يناير 2013 - 18:57

    الخدمات الفنية في شعبة الاداب من شريحة تقنية مستخدمة تعيش حياة النهرين هل هي اكراما من السيد الوزير محمد الوفا أوهي من بيت mrm

  • Brigad
    الخميس 17 يناير 2013 - 19:51

    حكومة فاشلة على حل المشاكل….كل مايهمها واش فمتيني ولا لا

  • هدا تعسف
    الخميس 17 يناير 2013 - 19:57

    الله وحده يراقب رجل التعليم اما المردودية فهي مقرونة بالكرامة كل الوزارات لموضفيها امتيازات الا التربية وطنية

  • jana ali
    الخميس 17 يناير 2013 - 20:07

    فقدنا تقتنا في النقابات التي اصبح همهن قضاء مصالحهن الخاصة والضحك على من لايعرفهن تواطء تام وتلاعب واضح در الرماد في العيون هدا هو العمل النقابي حاليا .

  • استاد من وزان
    الخميس 17 يناير 2013 - 20:08

    ….اؤكد للسيد الوفا ان جل رجال و نساء التعليم فقدوا الثقة في النقابات و انا منهم فقدت هده الثقة بصفة نهائية لان زعماء هده النقابات وصوليون و يجرون فقط وراء المناصب و الترقيات و الامتيازات و قد تاتى لهم دلك و الدليل هو نقابي بوزان وصل الى مركز متقدم وترشح لمنصب نائب اقليمي رغم انه لا شواهد عنده اضافة الى دلك معروف باخلاقه الفاسدة و الجميع متاكد من فوزه باحدى المناصب لان نفوده قوي….اناشد معالي الوزير الوفا فتح جسر مباشر للتحاور مع رجال و نساء التعليم و لو في مكتبه ….اننا نريد الخير لهدا البلد مثلكم و قد احسسنا بدلك …اتمنى ان تتعاون مع رجال التعليم في حل كل مشاكل القطاع بعيدا عن المجرمين النقابيين و تعبيرا عن حسن النية قررت عدم خوض اي اضراب و هدا ليس خوفا من الاقتطاع بل اقتناعا مني لتلاعبات النقابيين الدين يوجد اقلهم في السلم 11……

  • أستاذ في الإعدادي
    الخميس 17 يناير 2013 - 21:29

    لماذا اهدر حق أستاذ التعليم الإعدادي من الحق في الترقية خارج السلم ألا بحق له أن يترقى إسوة بأستاذ التعليم الثانوي فقد مرت على ترقيتي أكثر من 12 سنة لم ألحظ اي تغير في أجرتي إلا ذلك الفتات الذي بنضاف بعد كل ترقية في الرتبة الذي يخجل المرء الحديث عنها فإلى متى سيظل هذا الأستاذ حبيس هذا السلم . فعلى النقابتين أن تستحضر في حواراتهما مع السيد الوزير هذه النقطة لأننا نحس بالغبن والحيف خصوصا عندما تجد أساتذة بالإعدادي استفادوا من الترقية خارج السلم وأنت في نفس وضعيتهم .

  • استاذ 1979م
    الخميس 17 يناير 2013 - 22:44

    هاتان النقابتان هما من أفسدا قطاع التعليم . والدليل على ذالك مقاطعتهما للحوارات مع الحكومات المتوالية منذ ان اصبحت موظفا بذريعة واهية يستفيدون منها ونؤدي نحن الثمن لسنين / الله يلخص فيكم الحق -انشري ياهسبريس

  • samira
    الخميس 17 يناير 2013 - 23:15

    les profs sont ingrats "nakirin lil ma3rouf", qui a milité pour augmenter 600dh??? et mnt benkiran veut l'enlever!! qui a milité pour les status des profs!!! et mnt prepaprer vous pour la retraite avec le salaire de 10ans avant et augmenter l'age de la retraite!!! on verra ce que lwafa et l'hypocrite de ben kiran vont vous faire!!! vous etes "mkalkhin" des ignorant!!! wlah fdt et cdt les pauvres perdent des energies pour des cons des profs!!!!!

  • RACHID
    الخميس 17 يناير 2013 - 23:28

    Mr le ministre suit ton plan pour la réforme de notre système éducatif ,restez vigilant aux différentes futilités et obstacles.
    En avant ,soyez courageux à publier la liste des profiteurs syndicaux et aures.
    Ecoutez moi Mr le ministre tout le peuple marocain est fier de vous malgré les jaloux et les peureux d'être connus par tout le monde.EN AVANT MR EL WAFA

  • toufiq
    الخميس 17 يناير 2013 - 23:58

    على الوزارة أن تنشر لائحة المتفرغين وأكثر من ذلك أن تنشر صورهم كذلك حتى يتعرف عليهم جميع أفراد الشعب

  • معلم
    الجمعة 18 يناير 2013 - 00:05

    ان الحديث عن النقابات هو حديث عن اذناب سياسية تتجه اتجاه الوانها، مادامت تمثل ادرعا موازية لاحزابها.علما انه لايمكن في الوقت الراهن ادعاء فك الارتباط بين النقابي والسياسي.وعليه فان من يحرك النقابي هو السياسي. ومن يخدم السياسي هو النقابي.واليوم وحسب كلمات النقابات في مجلس النواب ومجلس المستشارين -بمناسبة التصويت على قانون المالية الاخير –
    يظهر جليا موقف كل نقابة من القانون المالي-وبامكانكم العودة الى المداخلات-
    حيث دافعت نقابات احزاب الاغلبية عليه(التحاد العام للشغالين/الاتحاد الوطني بالمغرب)وعارضته نقابات الاحزاب المعارضة(ف.دش/ك.د.ش)بينما عارضته الاتحاد المغربي للشغل وامتنعت عن التصويت(نفاق سياسي)يجب ان نعبر عن موقف :مع اوضد!
    وان دل هذا على شيء فانما يدل على التبعية المطلقة لكل النقابات لاحزابها.
    وعليه فان جميع النقابات اليوم تخدم اجندات سياسية وتغلفها بقضايا اجتماعية
    تسوق بها صورتها .
    البارحة كانت نقابات تحتج على السياسة التعليمية واليوم في كلمتها في مجلس المستشارين تدافع عن مجهودات الحكومة وتستدل بارقام والبارحة كانت تنتقد الارقام وتطالب بالنوع؟وعليه ستعرف نقابات الاغلبية تراجعا.

  • الراقي عبد الغني
    الجمعة 18 يناير 2013 - 01:04

    اطلعت على عدد من التعليقات، يظهر أن الأجهزة المعلومة تشتغل بتفان ضد الحركة النقابية المناضلة، لقد أخطئتم العنوان. لنعيد النقاش من بدايته، فهل يتصور الحكام الجدد مجتمعا بدون نقابات؟ فهل تريدون مجتمعا بدون نقابات وبدون أحزاب وبدون جمعيات؟ باختصار تريدون مجتمعا غير مؤطر ؟ تريدون مجتمعا كما تركه القذافي؟ لقد سبقكم لهذه " لفهامة" معمر القذافي، أليس هو القائل" من تحزب خان" ؟ الكدش والفدش تدعوان اليوم للاحتجاج على حكومة ضرب المكتسبات . ألا تكفي إجراءات بنكيران ضد التقاعد للاحتجاج؟  

  • لحسن
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:14

    السلام عليكم . أرجوكم لقد نسيتم المتخرجين بالسلم 7 سنة
    1980 والحاصلين على البكالوريا سنة 1981 .ومنعوا مــــن الإدماج في السلم 8 .ومنعوا من المتابعة في الجامعة .أضف إلى
    ذلك نظام 1985/2003 .زد على ذلك السنوات المقرصنة ….
    فهؤلاء يستحقون الترقية إلى السلم 11 بأثر رجعي دون قيد أو شرط .والسلام.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب