مخاريق يطمئنُ المقاولات والمأجورين بعد تحالفه مع "الباطرونَا"

مخاريق يطمئنُ المقاولات والمأجورين بعد تحالفه مع "الباطرونَا"
الخميس 17 يناير 2013 - 15:50

قالَ الميلودِي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إنهَ لا يخَشَى من أن يفضِيَ توقيع الميثاق الاجتماعي مع “الباطرونا” في السابع من يناير الجارِي إلى جمود يطرأُ على النشاط النقابي، مؤكداً تركيزهُ علَى نقطتين جوهرتين؛ هما التنافسية المستديمة والعمل الملائم. الذي يحيلُ إلى أجر مقبول تضمنُ معهُ التغطية الاجتماعية، وتتحققُ به الحريات النقابيَّة من خلال المنصوص عليه في الميثاق.

مخاريق أردفَ رداًّ على انتقادات موجهة إلى تحالفه مع الباطرونَا، في حوارٍ مع مجلة “ماروك إيبدُو”، إنَّ قوةَ النقابة التي يوجدُ على رأسها كانت ماثلةً على الدوام في كونها نقابة وطنيَّة ومسؤولة. فحينما تفلسُ مقاولة من المقاولات فإنَّ العمال هم الذين يدفعونَ الثمن، وعليه فإنهُ لا يمكنُ التفاوضُ حولَ رفعِ الأجور في ظرفيَّة حرجة، أمَّا إن كانت الأمور على ما يرام بالنسبة إلى المقاولة فإنَّ النقابة تجدُ نفسها في موقع قوة.

الميثاق الاجتماعي الذي تمَّ توقيعه، حسب زعيم الـUMT، لهُ رمزيته الكبيرة بالنسبة إلى البلد ونسيجه الإنتاجي على السواء. بحكمِ تأكيده إلزام المقاولات باحترام مدونة الشغل في إطار “التوافق الاجتماعي”. إلى جانب الانكبابِ على البحث في التصدي للقطاع غير المهيكل، عبرَ إيجاد طرقُ لإدماجه في القطاعات القانونية. على نحو يربحُ معه الجميع من خلال وضعِ الحد لمنافسة تتمُّ بآليات غير شريفة.

وعمَّا إذا كان الميثاق الموقع سيضعُ حداً للصراعات الاجتماعية، قالَ مخاريق إنَ لا أحد بإمكانهِ أن يتعهدَ بذلك، فالمهم هوَ أنَّ شقاً من الميثاق تمَّ تخصيصه لتدبير التوترات الاجتماعيَّة، من منطلق ترجيح الحوار المعمول به في نقابته. التي جنبت بفضل وساطاتها في 2012 زهاء 20 توتراً اجتماعياً بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

9
  • hicham
    الخميس 17 يناير 2013 - 17:23

    وبعد ربع قرن من التهميش و الإقصاء و الحرمان من أبسط الحقوق طلْ علينا هرم المنظمة …الإتحاد المغربي للشغل و بفضل قيادييه البواسل بزعامة السيد مخاريق و الحاج منصير إستطعنا أن نثبت دواتنا للباطرونا و أن يخضعوا لحقوقنا …. يعيش الإتحاد

  • wamir
    الخميس 17 يناير 2013 - 19:38

    لبسم الله الرحمان الرحيم اسم على مسمى مخاريق على وزن خرابيق لعل هذا الرجل يعيش في كوكب غير الذي تعيش فيه الطبقة العاملة ولاول مرة اسمع نقابي بين قوسين يدافع عن البطرونا وهذا ليس بغريب مادمت في المغرب فلا تستغرب والسلام

  • ايوب محمد
    الخميس 17 يناير 2013 - 20:16

    ما راي نقاباتنا الاكثر تمثيلية في ظروف عمل حراس الامن و المنظفات بالمؤسسات التعليمية توقيت العمل لا محدود اجرة 1000درهم للحراس و 600درهم للمنظفات .و شكرا.

  • جعفر
    الخميس 17 يناير 2013 - 20:30

    أتمنى من هذه السيدة التي يقال عنها أنها انسانة متواضعة,ونحسبها عند الله كذلك,أن تنظر بعين القانون وروح المسؤولية لما يتعرض له عمالها بمعمل سيدي علي أولماس بقرية تارميلات ضواحي مدينة الخميسات,ناهيك عن العمال المطرودين, وشخصيا أعتبره سجنا اصلاحيا,بحكم اشتغالي فيه لعدة سنوات,ومعاينتي للظروف القاسية هناك وكسبيل المثال لا الحصر :
    -الاشتغال 12 ساعة يوميا طيلة السنة باستثناء شهري يناير وفبراير.
    -عدم الاستفادة من العطلة الأسبوعية والعطل الوطنية,مما يجعل العمل يمتد بالنسبة للعامل إلى 4 شهور دون توقف ولا فترة استراحة.
    -غياب وسائل السلامة المهنية.
    -تفشي الفساد المالي, بحيث نجد عامل يتقاضى مبلغ 1900درهم,ويتفاجئ في اخر الشهر باقططاعات تصل إلى 300درهم بدون سبب.وعندما تكون له الجرأة في رفع شكاية,يقال له هناك خطأ من الإدارة المركزية بالداراليضاء ,وسيتم اصلاح الخطأ في الشهر المقبل,وهذا ما لايتم.
    إن كانت الباطرونا تدري بكل الكوالس التي تجري خلف أسياج المعمل من انتهاك حقوق العمال,ولا تحرك ساكنا فهذا شيء عظيم,وإن لم تكن تدري فهذا أعظم

  • ahmed
    الخميس 17 يناير 2013 - 21:20

    الامين العام للاتحاد المغربى للشغل يتحالف مع الباطرونا ويطمئن المقاولات
    والماجورين ….ترى الى ماذا يريد ان يصل الزعيم النقابى ؟؟؟؟؟؟
    لماذا لا تتقدم CDT و FDT و UGTM بنفس التحالف فربما ان الماجورين
    فى نظر UMT يختلفون عن الماجورين فى نظر CDT مع العلم ان الملفات
    المطلبية مشتركة والهموم مشتركة كذلك … وكم عدد المنخرطين فى نقابة
    الزعيم مخاريق من المواطنين فى القطاعات الغير المهيكلة والبائعين المتجولين
    والفراشة ……التحالف ملغوم وخدعة ….والمغرب فى امس الحاجة الى نقابة
    واحدة تفاوض بعهود والتزامات عملية وتطبيقية فعالة وليس اوهام
    لقد اكد السيد نوبير الاموى بصريح العبارة انه لا يريد تفريق اللغو وانما يريد
    نصوص ومشاريع قانونية

  • علي الركيبي الخنيفري
    الخميس 17 يناير 2013 - 21:53

    عاشت umt
    بكل افتخار واعتزاز انتمي الى الاتحاد المغربي للشغل وسابقى وفيا له
    اقول للسيد مخارق ونعم القرار لانه مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ولان نقابتنا غير محزبة ولا تمارس السياسة السلبية ان صح القول ولكن تعتبر نقابة كل الشعب المغربي من جمعيات وحركات وطلبة وعمال وموظفون وووووووو.
    فالنقابة هي الشريك للمقاولة خطان متوازيان باستمرار ادا نجحت المقاولة فبضل عمالها واطرها وتسييرها على اساس ضمان الحقوق والمكتسبات للشغيلة ادا كان العكس تتدخل النقابة اي منطق الحق والواجب لكل طرف فنقابتنا umt تعرف كيف تتدخل عند الازمات مثل ما يمر به المغرب بحكومته الجديدة في ضل الازمة العالمية لهدا يجب النظر بعيدا من اجل هدا الوطن الدي
    يتعرض لاطماع خارجية وداخلية كالبقرة الحلوب . انا ممثل نقابي في قطاع x
    رغم ظروف العمل الشاقة وووو ولكن مع مصلحة وطني وما اتفق به الاخ مخارق في اطار التوافق الاجتماعي .
    عاشت umt وتحية نضالية لكل النقابيين

  • kamal
    الخميس 17 يناير 2013 - 23:51

    بعد التاكد من الميثاق المشؤوم بين موخاريق والباطرونا يظهر لنا جليا انه يريد ضرب الحرية النقابية عرض الحائط و ان هذا التحالف دليل على وجود مخطط لزعزعة الحكومة بدعم حزب الاصالة والمعاصرة ٬ قد يتبين للبعض ان هذا التحليل بعيد عن الجوهر ،لكنني حللت وفق ما وقع خلال الايام القليلة الماضية ٪ صراع الباطرونا والحكومة وتحالفها المشبوه مع النقابة الخائنة ٪ ، ومن جهة اخرى هذا التحالف خلق لقطع الطريق عن الاخوة المنشقين من نفس النقابة من الوصول للتحكم في النقابة العمالية ، هذا يدل على دكتاتورية موخاريق بارساله رسالة للعمال ، اما ان تكونو بجانبي وليس بجانب صديق الامس ،الادريسي او الجحيم ، الرابح من هذا التحالف هو الباطرونا و الخاسر هو العامل البسيط ، وشكرآ

  • المقلق
    الجمعة 18 يناير 2013 - 03:09

    الى الطبقة شغيلة اقسم بالله كنت اعمل في شركا انا وعدد من العمال بتفاني و اخلاص لما جات انتخابات اعداءنقبين عملوحيلهم حتى ولاو دليكيا لبادرة 1 ولاو مع الادارة 2 ولاو اجيبو خوتهم ونسابهم وجرانهم 3ولي عند شي مكعلز في لبادية دخلو يخدم حتى شركة ولات حشاكم مزبلةمن هب ودب-4النقبين12فراد ولاو ديرين عصابة داخل الشركة سرقة لخدمة يجي وقت مبغا لمصيبا لعضمى ولاو منتمين الى الاءدارة ضد لعمال عنندنا 2نقابات وحدة تشرق وحدا تغرب 7مبقاوش يجيو لعمل وحتى لجاو دخلو لبيرو ديل دلكيا ولبراد اتاي وسندويشات- وتسببو في تسريح 220عامل 7سنوات وحنى بدون عمل وهما والمدكورين اعلاه ليومنا هادا باقين يشتاغلو زاءد فرمات الديور السيارات ولاو اغنياء بمال الحرام هادو نقابين ياحسرة وعملوهم لعمال ادافعو عل مصلحهم ولعكس هوصحيح وحنا لين الله عدد الشركات خربوها بعض النقبين عديمي الضمير كما اخبركم واحد في هدوك دلكيا اعمل حادتت سير بطريق سوق الاربعاء الغرب تشتش كلو والتانى اعمل حادت ب باب لخميس سلا نفس الميتا الاؤلى ديل صاحبو الله يمهل ولايهمل ربي كبير وشاءنه عضيم رسالة الى كل خاءنين لطبقة الشغيلة و لوطنهم ولملكهم مصيرهم جهنم

  • rac
    الأحد 20 يناير 2013 - 10:51

    unn chef de syndicat donne la main a un patron

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين