24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | سلفيو سجن الزاكي يضربون عن الطعام طلبا لـ"السراح الفوري"

سلفيو سجن الزاكي يضربون عن الطعام طلبا لـ"السراح الفوري"

سلفيو سجن الزاكي يضربون عن الطعام طلبا لـ"السراح الفوري"

يخوض السلفيون المعتقلون بسجن سلا 2 والخاضعون للحبس الاحتياطي، في خوض إضراب مفتوح عن الطعام منذ ستة أيام، وذلك للمطالبة برفع الحصار عنهم و إطلاق سراحهم بشكل فوري و غير مشروط وإنهاء ما أسموه بالمهزلة السياسية اللامسؤولة، التي تبلورت على شكل اعتقالات تعسفية مجانية و همجية غير مبررة، لم تستند على دليل ولم تأتي نتيجة لواقعة قانونية وإنما بنيت على أباطيل المخابرات وحيكت خلف أروقة الساسة، "لتعيدنا إلى ممارسات سنوات الجمر والرصاص، سنوات تزمامارت وقلعة مكونة" وفق ما جاء في اتصالهم مع هسبريس.

خطوة الإضراب، تأتي حسب البيان الذي تلاه المضربون على هسبريس من داخل زنزانتهم، تأتي أيضا في إطار احتجاج على ما أسماه "معتقلي الرأي والعقيدة" بشطط المخزن و قمعه وتعسفه و استنكارا لتمادي الدولة، في نهج المقاربة الأمنية، التي باتت (حسب المعتقلين) عملة رائجة في معادلة الإقصاء الموجهة ضد إسلاميي الحراك الشعبي و الفقراء دعاة الحق و التغيير.

"جوعى الزاكي" اعتبروا أن التلفيق الممنهج للتهم الباطلة، بات وسيلة رئيسية لإجهاض المعارضة و إرهاب المتعاطفين مع اليقظة الشعبية.

وتنديدا بما وصفوه تضييقا متعمدا على الدين والوطن وكل قيم الحرية أعلن ن معتقلوا الحبس الاحتياطي داخل سجن "سلا 2" عن عزمهم على الوقوف في وجه الممارسات التي وصفوها بالهمجية والمرفوضة والزيف الذي قالوا إنه "ما عاد يخدع أحدا من أبناء شعبنا الأبي، فقد بلغ السيل الزبى وجاوز الظالمون المدى و حق النضال و حق الفدى".

من بين المضربين يوجد المعتقل عبد اللطيف لقب والذي افتتح معركة الأمعاء الخاوية منذ أزيد من شهر، حيث صرح أحد زملائه في الزنزانة لهسبريس أن وضعية المضرب الصحية "حرجة جدا و انه لا يقوى على الكلام.." كما يوجد داخل المجموعة المعتقل رضوان تابث والذي قال في اتصاله أنه تعرض للتعذيب، بعد عملية تفتيش لزنزانته يوم 9 يناير الماضي، حيث نقل الى زنزانة انفرادية تعرض فيها لضرب مبرح، أصابه بأضرار على مستوى الأذن اليمنى، وفق ما جاء في اتصاله الهاتفي من داخل السجن.

بقية السلفيين المضربين عن الطعام هم: اعسو هشام، مصطفى كريم، العربي النهيمي، درغال عبد الصمد، المغربي جدة مصطفى، مسلك ربيع، لحبيب مصطفى، مروان الخرازي، هاشم بنتهامي، ايوب بقال، عبد الكريم اوبالي، زكرياء الإبراهيمي، نور الدين افطيطش، حسن اليونسي، عز الدين العطاس، عثمان بن بيدو، جواد بن الزيان، نور الدين الميموني القضاوي، مصطفى فضيلي، رشيد نبيل جناتي، روجدان محمد، عز الدين خاتمي وحمزة بوراس.

واعتُقل ثمانية أعضاء في الفرع الجديد لجماعة أنصار الشريعة بالرباط ومدن أخرى بدعوى التخطيط لهجمات ضد "مباني حساسة ومقرات أمنية ومواقع سياحية"، حسب وزارة الداخلية.

يشار أن بعض المعتقلين المضربين عن الطعام، ينتمون إلى ما عرف بخلية "أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي" والتي كانت تسعى إلى كسب الدعم المادي والعسكري من جماعة موالية للقاعدة في شمال مالي حسب بلاغ سابق لوزارة الداخلية. بينما ينتمي الباقون إلى ما اصطلح عليه بخلية "تنسيقية أنصار الشريعة في المغرب". والتي قيل إن السلفي حسن يونسي هو مؤسسها حسب بلاغات رسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ilham الخميس 17 يناير 2013 - 23:32
tous les terroristes maintenant disent: prisonier d opinion, ces prisoniers sont des terroristes , il faut appliquer zero tolerence avec la mentalite d obscurantisme notamment apres les attenttats de casa et la mort de 45 marocains innocents, celui qui tue ou planifie de tuer des innocents au nom de la religion ne meritent pas le traitement d un etre humain , leur place est le prison isoles de la societe
2 - هشام الخميس 17 يناير 2013 - 23:48
اللهم فك قيد أسرانا وأسرى المسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل في من يحارب الإسلام والمسلمين من المنافقين والمرتدين
3 - سعيد الخميسات الجمعة 18 يناير 2013 - 01:42
سبحان الله قاليك اسلاميون واش نتوما يهود كأننا نعيش في دوله غير عربيه إلی تبعتي طريق إسلامي إرهابي متطرف أما إلی كنت زينديق راك مزيان ومتفتح ووووووو الله يعفو علينا من هاد البلاد أصافي.........؟؟
4 - موظف الجمعة 18 يناير 2013 - 11:38
ما وقع بسجن خريبكة من تلاعب ونهب واختلاس في مؤونة السجناء ماهو إلا القليل هناك لوبي متعفن داخل المندوبية معروف لدى الجميع من بينهم بادة محمد لص متقاعد من الأمن المنزهي متقاعد من التعليم بارز شفار وخائن طرد من العدل وأقحم في تفتيش السجون حاميها حراميها أضف كلاب مروضة يحيى وعلي وعبيد الله مبارك لصوص من الدرجة الأولى السيد بنهاشم عطيها غير اسناطح أتخراج العنين ألكدوب عيا مسكين ما إغطي عليهم مازال تشوف لعجب هدي غير خريبكة أفين 60 مؤسسة يجب علىرئيس الحكومة إرسال لجنة من أجل افتحاص مالية المندوبية العامة ولي اليقين سوف يرى العجب. اللوبية والعدس والحمص والمحمصة والروز امسوس ورديئ خير دليل انتحار السجين الدي تناول قرص محاربة السوسة بسجن أصيلة ضانا منه قرقوبي مواد التنظيف مغشوشة من جفيل وتيد كالجير يصيب الجلد بالحساسية ولكزيمة أما لباس موظفيك من النوع الرديئ شوهة لاهيبة ولاقيمة لها مكاين غير النهب أموال المتاجر في خبر كان في جيوب اللوبي والمدراء اللصوص والموظفون سو
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال