جمعية تدعو إلى الارتقاء بـ"التربية الإسلامية"

جمعية تدعو إلى الارتقاء بـ"التربية الإسلامية"
الجمعة 18 يناير 2013 - 03:20

جدد رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية محمد الزباخ دعوة جمعيته إلى تعزيز وتقوية مكانة مادة التربية الإسلامية في المنظومة التعليمية باعتبارها “السبيل الأمثل للحد من تزايد الظواهر السلبية التي تعاني منها بعض المؤسسات التعليمية كظاهرة العنف المدرسي والغش وغيرهما”، مطالبا بمزيد من الاهتمام بمادة التربية الاسلامية وجعلها مادة رئيسية في مختلف الشعب.

وكانت الجمعية المذكورة قد أدانت في بيان أصدرته قبل أيام، بكل أساليب وأنواع العنف الممارس ضد أساتذة التعليم بكل فئاتهم، أيا كان مصدره سواء بعض التلاميذ الذين “يدفعهم الطيش وعدم الانضباط للقيم والقوانين والأنظمة المدرسية”، أو بعض الآباء والأمهات والأقارب وغيرهم.

ودعت الجمعية في البيان ذاته الى اتخاذ التدابير الكفيلة والناجعة للحد من ظاهرة العنف والتعنيف بالمؤسسات التعليمية، بإعادة النظر في قوانينها الداخلية واتخاذ الاجراءات اللازمة لحمايتها من كل مظاهره وأسبابه، “مع رفع درجة التأهب والحيطة لحماية محيطها من مظاهر المخدرات والتحرش وحمل السلاح والإخلال بالآداب العامة”.

كما دعا البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه الى إحلال مادة التربية الاسلامية المكانة اللائقة بها “باعتبارها مادة قيمية وركيزة لتحصين الأجيال ووقايتهم من كل أشكال الإنحراف”، من خلال بالارتقاء بها من حيث المعامل والحصص الدراسية وتقنين إجباريتها في الامتحانات الإشهادية الجهوية والوطنية، مطالبا بما سماه إعادة القدسية لمهنة التدريس انطلاقا من المكانة الدينية والثقافية والحضارية للعلم ورجاله، مقابل دعم تجربة تجديد التعليم الأصيل والعمل على زيادة نسبة رواده في كل التراب الوطني.

‫تعليقات الزوار

9
  • متأمل
    الجمعة 18 يناير 2013 - 04:49

    ينبغي أن يكون مدرسو ومدرسات التربية الإسلامية في المستوى

    نريد أساتذة كلام الله ليس كلام أفلاطون وأريسطو …

    نريد أساتذة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ليس حديث لينين وماركس …

    نريد أساتذة علم وعمل

    كانت تدرس في الإعدادية مدرسة التربية الإسلامية بلباس إلى الركبة وتقص شعرها كهيئة الرجل … هل ستربيك مثل هذه تربية إسلامية؟

    هل ستقول لك: "كان عليه الصلاة والسلام أشد حياءً من العذراء في خدرها"

    نسأل الله لنا ولأمثالها الهداية

  • تلميذ
    الجمعة 18 يناير 2013 - 10:38

    و أيضا تحسين مقررات التربية الإسلامية و وضع مواضيع ليعرف التلميذ الدين أكثر و ماشي بهاذ المقررات اللي لاعلاقة لها بالدين إلا بالأيات القرآنية و الأحاديث فتشوف المقرر ديال التربية إسلامية ديار بحال التربية على المواطنة

  • الأمين
    الجمعة 18 يناير 2013 - 10:57

    إن التهميش الذي يطال مادة التربية الإسلامية هو أمر متعمد لإبعاد النشئ عن المبادئ والقيم الإسلامية التي تعتبر الأساس الوحيد القادر على مواجهة المد التغريبي المتميع والغلو المقيت..وهذا ما لا يريد أعداؤنا أن نصل إليه..لأننا حينها فقط سنستطيع مجاراتهم ومجابهتهم..

  • mohamed elaamri
    الجمعة 18 يناير 2013 - 12:23

    quelle education islamique dans une classe pleine de fille mal habillees.

  • أبو الفتح
    الجمعة 18 يناير 2013 - 12:52

    إنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها
    وإنه آن الأوان أن نرجع إلى الحق المبين والصراط المستقيم تربية وسلوكا
    وكفانا من نظريات ومناهج أعلنت بوارها في مهدها وظهرت نتائجها الوخيمة على الفرد والمجتمع من حالات القتل والعنف والإنتحاروالإغتصاب…
    وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  • الحسين أبوخالد
    الجمعة 18 يناير 2013 - 13:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ــ [إذا كانت النفوس كبارا ، تعبت في مرادها الأجسام ] ـ مطلب الإرتقاء بمادة ( التربية الإسلامية) ـ مطلب <قديم*جديد> ولن ترقى المادة إلى المأمول والمطمح إلا بارتقاء [ أذاة التنفيذ] ـ فقد يكون البرنامج والمضمون راقيا ، وهو كذلك ، لكن إذا قدر له أن يتولى تنفيذه من لايومن به ، أو من يجد تكلفا في أجرأته ، زيادة على فقدان القدوة المطلوبة في مادة [ التربية الإسلامية ] بالخصوص ، فإن كل مطلب لن يكون إلا صيحة في واد ونفخة في رماد….وأول علاج بدء الإختيار لمن سيلج لمركز تكوين أذوات التنفيذ [ الطلبةـالأساتذة] فإن تربية الولد تبدأ بتربية والديه أولا ـ وأن يتسم المشرفون بصرامة وجدية في تعاملهم مع هذا الإختيار والبقية تيسير وتسهل بتوفيق من الله تعالى …و{ إن يعلم الله في قلوبكم خيرا ، يوتكم خيرا} والسلام

  • سليمة
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:38

    مادة التربية الاسلامية مهمة الا اننا نحن العرب لا نعرف كيفية التعامل مع الاشياء .
    فالاساتدة الناجحين يستطيعون فرض و تحبيب مادتهم للتلاميد يعني ان احتلال مادة التربية الاسلامية مكانة مهمة في حياة التلاميد يقتصر بالدرجة الاولى على الاستاد فهو الدي له القدرة على جعل التلاميد يعشقون الاطلاع على حقيقة دينهم.

  • ex prof
    السبت 19 يناير 2013 - 09:50

    هذا هو العبث. ماذا يريدون بهذا التعليم؟ ما معنى أن نربي الأطفال تربية إسلامية في المدرسة؟
    الطفل المغربي يتربى في الشارع وفي البيت وفي الجمعية وفي الحزب وأساسا في باب المدرسة. أما في فصول الدراسة فعليها أن تعلمه القراءة والكتابة والحساب. مسؤولية الدرسة تتوقف عند هذا الحد. عند الانتقال إلى المستويات الأعلى علينا أن نعلم أبناءنا مباديء العلوم حسب الاختيارات التي يرونها ملائمة لطبائعهم, وإمكانياتهم الفكرية والمادية , وحسب استعداداتهم النفسية والفكرية. وعلينا كذالك أن نوجههم إلى المغامرة في الميادين التي يكون البلد محتاجا لها.
    أما إثقال أوقات التلاميذ بمادة ليست أصلا مادة دراسية، فهذا هو العبث بعينه.
    هل يعتقد صاحب هذا الاقتراح أن رفع معامل ما يسمى التربية الإسلامية هو الذي سيوقف زحف السلوكات المنحرفة، أو أنه سيساهم في نفور أبنائنا من الإقبال على المخدرات؟ إنه واهم.
    التربيه الناجحة يا سيدي هي أن يكون سلوكك أنت سلوكا حسنا، هي أن توفر للناس أسباب العيش الكريم، هي أن لا تدخل ابنك قسرا إلى ممارسة طقوس قد لا يكون مقتنعا بفائدتها. هل فهمت؟ لا أظن أنك وأمثالك تستطيعون أن تفهموا.

  • عبد المجيد
    السبت 19 يناير 2013 - 14:33

    لمحاربة الرشوة والسيدا والمخذرات….علينا ان نعيد لمادة التربية الإسلامية مكانتها اللأئقة بها وذلك برفع المعامل والساعات وتعميمها على كل الشعب والتخصصات : الطب الهندسة …

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية