صور جديدة من سيدي إيفني

صور جديدة من سيدي إيفني
الأربعاء 11 يونيو 2008 - 22:07

شرف وكرامة حرائر المغرب تنتهك … فعن أية حكامة أمنية يتحدثون؟

في الوقت الذي يرفع فيه المغرب شعارات المفهوم الجديد للسلطة والحكامة الأمينة والقرب من المواطنين والشراكة من المجتمع المدني والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغيرها من الشعارات البراقة … يأبى البعض إلا أن يجر بلادنا إلى تكريس عكسها.

ولعل أحداث سيدي إفني الأليمة خير شاهد ومؤشر على سقوط كل هذه الخطابات التي ظلت الأبواق الرسمية تطبل وتزمر وتغني بها ردحا من الزمن، وذهب حرزني لأمريكا والوفد المغربي إلى جنيف في تزامن مع الأحداث لتسويقها من قبيل القطع مع الماضي السيء لانتهاكات حقوق الإنسان، وطي صفحة سنوات الرصاص…، إن ما حصل ولا يزال ببلادنا كما يقول أحد الظرفاء يؤشر إلى أن “الرصاص لا يزال مستمر، فقط هناك تغيير في المسدس الذي يطلقه”.

إن ما كشفته أحداث سيدي إفني من محاولات لعناصر من القوات المساعدة والدرك الملكي والأمن الوطني اغتصاب ومحاولة اغتصاب بعض نسوة المدينة، والتحرش بهن، لدرجة تحدثت فيه بعض الشهادات التي نشرتها الجرائد الوطنية (التجديدالاحداث المغربية) عن وقائع مخزية ورهيبة، (اغتصاب قاصر 14 سنة، تهديد بالاعتصاب واغتصاب في مخافر الشرطة) يطرح سؤالا كبيرا حول دور قوات “الأمن” في المغرب؟ كما يطرح أكثر من علامة استفهام حول شعارات الحكامة الأمنية التي تتغنى بها السلطات في البلاد.

إذا أضفنا إلى ذلك حالات التحرش الجنسي القولي والفعلي بنساء مجموعات الأطر المعطلة في المغرب يؤشر إلى أن هذه الممارسات والانتهاكات الجنسية ضد النساء من قبل بعض عناصر الأمن لم تعد مجرد حالات فردية معزولة، وبالتالي لا يجب السكوت عنها، والتغاضي عن طرحها ومتابعتها ورفع الدعاوى القضائية بخصوصها، ولا مجال للسكوت عنها بحكم الخجل والخوف من الفضيحة -كما تقول بعض المناضلات في مجموعات الاطر المعطلة، بل إن الامر يجب ألا يقف عند حدود المتابعة القضائية.

إن الحاجة أصبحت ملحة لإعادة تأهيل جهاز الأمن في المغرب وإعادة النظر فيه جذريا ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات الفضيعة، بما يجعل من عناصره ملتزمين بمراعاة حقوق الإنسان وحفظ كرامة المواطن قبل كل شيء، لأن رجل “الأمن” الذي يستهدف بعصاه طالبة لفض بكارته أو تعمد شدها من صدرها لا يستحق لقب “رجل أمن”، بل هو رجل خوف ورعب ووحش بكل امتياز.

كما يبرز السؤال عريضا حول دور الجمعيات النسائية والحقوقية والهيئات السياسية والمجتمع المدني في الوقوف بحزم لكبح جماع الممارسات القمعية التي أصبحت عادة تمارس بشكل روتيني ويومي بشوارع الرباط وبغيرها من شوارع قرى ومدن المملكة؟

فهل من تحرك غيور لحفظ شرف وكرامة حرائر المغرب من حيوانية هذه الانتهاكات …

عن مدونة تقليب نظر لمحمد لشيب

صور جديدة من سيدي إيفني :

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين