24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.47

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "التقاف".. "بعبع" خرافي يخيف الكثيرين من المغاربة

"التقاف".. "بعبع" خرافي يخيف الكثيرين من المغاربة

"التقاف".. "بعبع" خرافي يخيف الكثيرين من المغاربة

على مرّ السنين، كانت "ليلة الدخلة" تثير كثيرا من الخوف في نفوس المُقبلين على الزواج، لكوْن العّرْف السائد جعل منها معركة حاسمة لإثبات الفحولة، من جهة الذكور، وإثبات الشرف من جهة الإناث، فنشأ خوف مزمن خشية الانهزام في هذه "المعركة"، بفعل "مؤامرة" من طرف جهة غير معلومة، أو ما يصطلح عليه لدى العامة بـ"التقاف".

اليوم، وعلى الرغم من أنّ الطقوس العتيقة التي كانت تتّسم بها "ليلة الدخلة" في ما مضى بدأت تخفّ شيئا فشيئا، وعلى الرغم أيضا من التطوّر الذي يعرفه المجتمع، وارتفاع نسبة المتعلمين، إلا أنّ ذلك كله لم يساهم في انقراض الخوف من "التقاف"، لدى فئات واسعة من المجتمع المغربي، ذكورا وإناثا.

فما هو "التقاف"؟ ولماذا يعتقد به الكثير من الناس؟ وهل هو حقيقة أم مجرد خرافة؟ وما هو التفسير الطبّي والعلمي له؟ وما هي الأسباب التي تؤدّي إلى حدوثه، وما هي أسباب العلاج منه؟ أسئلة طرحناها على ثلاثة أخصّائيين في العلاج النفسيّ والجنسي، وتجدون أجوبتها بين ثنايا السطور الآتية، من زاوية طبّية وعِلميّة مَحْضة.

"التقاف" مجرّد خرافة

مصطلح "التقاف" في العامّية المغربية، معناه عدم قدرة الرجل على معاشرة زوجته، بعد أن يكون قد فقد القدرة، كليّا أو جزئيا، على الانتصاب، بينما في حال المرأة يتمثل ذلك في عدم قدرتها على تقبّل حدوث الإيلاج. لكن، هل لمصطلح "التقاف" مفهوم علمي؟http://t1.hespress.com/files/harakat_150533338.jpg

الدكتور أبو بكر حركات، أخصائي الطب النفسي والجنسي، يجيب عن هذا السؤال قائلا، إنه لا يمكن إعطاء مفهوم طبّي وعِلميّ للخرافة، لأننا بصدد عالمين مختلفين، عالمُ العِلم وعالم الخرافة، فالعامّة تتحدث عن ما يسمى بـ"التقاف" كتمثّل غيبيّ لشيء غير متحكم فيه، وهو في نهاية الأمر ليس سوى مشكلة نفسية لا أكثر ولا أقلّ.

هذا من ناحية مفهوم "التقاف"، أما من ناحية التفسير العلمي له، فإنّ الطبّ يُعرّفه على أنه عبارة عن عُسر الإيلاج، أو استحالته، عند النساء، وينتج عن تشنج لا إرادي لعضلات المهبل والفخديْن، أو تشنّج الجسم بأكمله، ويكون ناجما عن خوف يصل إلى حدّ الرُّهاب من العملية الجنسية، خوفا وتوجّسا من الألم، يشرح الدكتور حركات، أما لدى الذكور، فإنّ التفسير الطبّي لما يُعرف عند العامّة بـ"التقاف" هو حدوث فشل في الانتصاب يكون وراءه عارض نفسي.

مفهوم فضفاض

في سياق التفسير الطبّي دائما لما يُعرف بـ"التقاف"، قال الدكتور مصطفى الراسي، استشاري علوم جنسية، إن "التقاف" في ثقافتنا الشعبية مفهوم فضفاض ولا يستطيع تعريف واحد أن يحصره في أعراض محددة، حيث يتمثّل عند الذكور حديثي الزواج في ضعف الانتصاب أو انعدامه، مما ينتج عنه عدم القدرة على إكمال العملية الجنسية على أكمل وجه، أما طبيا، فعند الشباب يكون السبب في الغالب نفسيا، ويُسمّى هذا الاضطراب "متلازمة توتر الأداء"، وينجُمُ عن القلق من عدم القدرة على إتمام العلاقة الجنسية وفقدان الثقة بالنفس وعدم الرضا عن صورة الجسد وحجم القضيب، ويزيد من حدة هذا القلق الطقوس التي تمرّ فيها ليلة الدخلة، والتي تشبه إلى حد كبير امتحانا صعبا يُطلب فيه من العريس أن يثبت فحولته؛ ونادرا ما يكون السبب عضويا كالسكري عند الشباب.

أما عند المرأة، يضيف الدكتور الراسي، فإنّ ما يُصطلح عليه لدى العامّة بـ"التقاف" يعني عدم القدرة على إتمام العلاقة الجنسية، وذلك في اضطراب جنسي يُسمّى "التشنج المهبلي الحاد"، ويكون السبب نفسيا، يتلخص في الخوف الشديد، لدرجة أن المرأة لا تسمح للزوج بالاقتراب منها، فتتقلص عضلاتها وتنكمش وتصرخ كلما حاول افتضاض بكارتها.

الجهل تُربة خصبة للخرافة

الآن، وقد عرفنا التفسير الدقيق لمصطلح "التقاف"، من زاوية علميّة، نتساءل عن الأسباب التي تؤدّي إلى اعتقاد الناس بوجوده. يقول الدكتور مصطفى الراسي، إنّ هذا الاعتقاد قد يلجأ إليه الإنسان لأنه وسيلة دفاعية جيدة على المستوى النفسي، يواجه بها المحيط ليضعها كدرْع يحمي بها الضعف الذي اعتراه ويرفعه في العيون المتسائلة حوله، ما يدفعه إلى القول بأنه وقع ضحية لـ"التقاف"، دفاعا عن نفسه وهو أول من يعتقد أن هذا غير صحيح، لكنه ينتهي بتصديق كذبته فيقتنع عقله الباطني بها، وخطر هذا الأمر أنه يجعل منه إنسانا يبحث عن العلاج لا عند الأطباء ولكن عند المشعوذين والدجالين.

في السياق ذاته، يقول الدكتور أبو بكر حركات، إنّ العامل النفسي يلعب دورا كبيرا في هذا الصدد، حيث تفتح الحالة النفسية الهشّة المجال للاعتقاد بمثل هذه الأمور، مضيفا أنّ الجهل أيضا يساهم في ذلك، فالرجل مثلا، يشعر، أثناء الدخول على عروسه ليلة الدخلة كما لو كان يحمل عبئا ثقيلا على كاهله، لأنّ التقاليد رّسخت في الأذهان أنّ على الرجل أن يُظهر فحولته أمام الجميع، عبر افتصاص بكارة عروسه، ومن ثمّ يحدث ضغط نفسي شديد، ويفقد الرجل انتصابه، فيدخل في صراع مع نفسه من أجل استرجاعه، وعندما يفشل يتبادر إلى ذهنه بشكل أوتوماتيكي أنّه مصاب بـ"التقاف".

بخور الفقهاء غير مُجْدية

الحلّ الذي يلجأ إليه كثير من الذكور، خصوصا في القرى والبوادي، عندما "تخونهم" فحولتهم ليلة الدخلة هو طرْق أبواب "الفقهاء" من أجل إبطال مفعول "التقاف". (ح)، شاب من نواحي ورزازات، وجدَ نفسه في هذا الموقف عندما تزوّج قبل عامين، حيث عجز عن الدخول بزوجته، ولم يفلح في ذلك رغم محاولاته المتكررة طيلة الليل، وبما أنه كان لديه استعداد مسبق لتقبّل فكرة أنه "متقّف"، فلم يجد بدّا من الاستعانة بـ"فقيه"، لتنحلّ العقدة، ودخل بزوجته في الليلة الموالية، حسب قوله.

هل معنى هذا أنّ "الفقهاء" قادرون على علاج من يعاني من انعدام الانتصاب؟ "مُطلقا"، يجيب الدكتور أبو بكر حركات، مؤكدا على أن ما يحصل في مثل هذه الحالات هو أنّ تلك الطقوس التي يقوم بها "الفقهاء" تعيد نوعا من الثقة إلى نفسية الشخص الذي يعتقد أنه مصاب بـ"التقاف"، فتتحسّن حالته النفسية، ويتخلص من الضغط، ومن ثمّ يستعيد الانتصاب، لأنّ الأمر في نهاية المطاف يتعلق بحالة نفسيّة، ولا دخْل لـ"الفقهاء" في علاجها.http://t1.hespress.com/files/errassi_663988559.jpg

حملنا نفس السؤال إلى الدكتور مصطفى الراسي، وكان جوابه: "من قال إنّ العرسان يستجيبون لعلاج الفقيه من التقاف؟!! هذا غير صحيح بتاتا، فإذا كان السبب عضويا فلا يمكن للفقيه ولا للطلاسم ولا للتمائم ولا البخور ولا " الفسوخ" أن يعدّل مستوى السكري والضغط والكلسترول أو غيرها من اضطرابات الشرايين، لذلك فإن اللجوء إلى "الفقهاء" مفيد فقط للذين يعتقدون في هذه الخرافات فيكون السبب نفسيا محضا"

وأوضح الدكتور الراسي أن لديه أصدقاء في فرنسا، أخصائيين جنسيين، لما يجدون عند مرضاهم هذه الاعتقادات الراسخة في الظواهر الغيبية ويُرجعون الأعراض التي يعانون منها إلى السحر والشعوذة، فإنهم (الأطباء) يحيلونهم على هؤلاء المعالجين الروحانيين كما يسمونهم، وغالبا ما تكون النتائج حسنة؛ مضيفا أنّ هؤلاء الأطباء يقفون على أرضية غير أرضيتنا، فنحن مسلمون لا يستقيم أن نضرب عقائدنا عرض الحائط ونرفع شعار الغاية تبرر الوسيلة، والصحيح هو تقويم هذه الاعتقادات وتصحيحها بما للدين في تراثنا العقائدي السليم من حجج ودلائل قوية لا تترك مجالا للشك، لكن هذا لا ينفي وجود عقليات محكمة الإغلاق لأن الجهل والأمية ما تزال تجد عندنا مرتعا خصبا.

"التقاف"عند النساء... معاناة قد تمتدّ لأكثر من 20 عاما

إذا كانت الفئات الاجتماعية التي تعتقد بوجود "التقاف"، تشمل الذكور والاناث على حدّ سواء، فإنّ معاناة النساء تكون في أحيان كثيرة أكبر بكثير من معاناة الرجال، حيث يمكن أن تمتدّ المعاناة إلى أكثر من عشرين عاما، كما أكدت لنا الدكتورة أمال شباش، أخصائية العلاج النفسي والجنسي، حيث يمكن أن تحمل المرأة، وتنجب، عن طريق ممارسة الجنس السطحي، دون أن يحدث إيلاج.

"سارة"، اسم مستعار، سيدة في الثانية والعشرين من العمر، تعاني من مشكل تشنّج عضلات المهبل، ما حال بينها وبين معاشرة زوجها بشكل طبيعي، منذ أن تزوّجا، قبل ستة شهور.

تحكي سارة لهسبريس قائلة، إنّ ما يحصل عندما يعاشرها زوجها، أثناء عملية الإيلاج، هو أنّ عضلات مهبلها تنقبض، فتصير عملية الإيلاج مستحيلة، كما لوْ أنّه يضرب بمطرقة في حائط.

فوبيا الإيلاج

تشرح الدكتور أمال شباش أنّ ما يُعرف بـ"التقاف" لدى العامة عند النساء ليس سوى مجرد تشنج لعضلات المهبل، فيصير الإيلاج مستحيلا، ويصاحب ذلك ارتعاش أطراف المرأة كلما اقترب منها الرجل، وتبكي، لأنها تتخيّل أنّ الرجل "إيلا دْخل بها غادي تْموت"، وتنظر إلى عملية الإيلاج كما لو أنّ الرجل سيزرع سكينا في عينها، حتى وإن كانت تحبّه، ومن هنا تفشل العملية، وتستحيل المعاشرة الزوجية بشكل طبيعي. النساء اللواتي يعانين من "فوبيا الإيلاج"، قد يصل الأمر ببعضهنّ إلى حدّ عدم السماح حتى للطبيب لفحصهنّ، حسب الدكتورة شباش.

معاناة النساء لا تقتصر عند هذا الحدّ، بل تتضاعف أكثر في حال ما إذا كان الزوج غير متفهّم، أو كان جاهلا بحالة زوجته، فتمتدّ المعاناة من عدم القدرة على المعاشرة الجنسية الطبيعية، إلى النظرة التي ينظر بها الزوج لزوجته، حيث قد يذهب تفكيره إلى أنها لا تحبّه أو تفكّر في رجل آخر، كما قد تصدر عنه تعابير تحطّم نفسيتها أكثر، من قبيل "إيوا هادشي غير الفشوش" أو "غير كاتزيدي فيه"، أو يتفوّه في حقها بعبارات جارحة أمام أفراد عائلتها، من قبيل "أنا مزوّج بْراجل ماشي مْرا".. وهنا، إذا كانت المرأة تعيش في محيط يؤمن بالشعوذة، ولم تجد من يشرح لها ما يحصل، ويوجّهها عند الأطباء المختصّين، ينتهي بها المطاف عند "الفقهاء" والمشعوذين بحثا عن حلّ ما، ولو كان وهْميا.

أهمّية دور الزوج في علاج زوجته

سارة، وعلى الرغم من أنها عانت من مشكل استحالة الإيلاج منذ ستة شهور، ما حرمها من الاستمتاع بعلاقة جنسية طبيعية مع زوجها، إلا أنها، مع ذلك، تعتبر نفسها محظوظة، لأنها تعرّفت على نوعية المشكل الذي تعاني منه منذ البداية، ولأنها وجدت إلى جانبها زوجا متفهّما، ساعدها على مباشرة العلاج منذ الأيام الأولى لزواجهما، حيث توجّهت في البداية عند طبيب أخصائي في النساء والتوليد، ليرشدها بعد الكشف الأوّلي إلى أخصائي في العلاج النفسي والجنسي، وتقول إنها تتحسّن بشكل ملحوظ، بعد ثلاث حصص فقط من مباشرة العلاج لدى أخصائي في العلاج النفسي والجنسي، رغم أنّ معارفها نصحوها في البداية بالاستعانة بـ"فقيه"، غير أنها رفضت ذلك، واعتبرته مجرد خرافة.

الدكتورة أمال شباش، تلحّ على أنّ دور الرجل له أهمّية بالغة في مساعدة زوجته على العلاج، إذ لا بدّ له أن يكون بجانبها، ويدعمها معنويا وعاطفيا، مشيرة إلى أن 90 بالمائة من أزواج السيدات اللواتي يٌعالجن في عيادتها متفهّمون.

التشنّج المهبلي، أو ما يعرف عند العامّة بـ"التقاف"، يمكن أن يؤدّي، حسب الدكتورة شباش، في حال ما إذا كان الرجل غير متفهّم إلى الطلاق.

التربية الجنسية ضرورية

http://t1.hespress.com/files/chabach_230083095.jpg

أسباب التشنّج المهبلي لها ارتباط، كما هو الحال بانعدام الانتصاب عند الرجال، بالحالة النفسية للمرأة، تتجلى في الخوف من إقامة علاقة جنسية، بسبب ترسّب أفكار خاطئة عن علاقة الرجل بالمرأة في ذهن المرأة منذ سنّ الطفولة.

وحسب الدكتورة أمال شباش، فإنّ الأسر المغربية ترتكب أخطاء جسيمة عندما ترسّخ في ذهن البنات أفكارا خاطئة عن العلاقة الجنسية بين المرأة والرجل، من خلال الحديث، مثلا، عن كون ليلة "الدخلة صعيبة"، حيث إن هذه الجملة تترسخ في لا وعي الفتاة، وعندما تكبر وتتزوج سينتابها الرعب من هذه الليلة، ومن أول لقاء لها مع زوجها. كما أنّ حضور الفتيات الصغيرات لبعض الطقوس المصاحبة للأعراس، مثل طقس استعراض "السروال" الملطّخ بقطرات الدم، ينمّي في نفسية الفتاة الخوف من العلاقة الجنسية منذ الصغر، إضافة إلى غياب الثقافة والتربية الجنسية لدى الأسر المغربية. في حالات أخرى، قد تكون مرحلة طفولة المرأة عادية، ولا تكون لديها نظرة سلبية عن العلاقة الجنسية مع الرجل، ومع ذلك يمكن أن يحدث لها تشنج مهبلي في أول علاقة جنسية لها مع زوجها، كما هو الحال بالنسبة لسارة. هذه الأخيرة قالت إنّها لم تسمع أيّ أفكار سلبية عن العلاقة الجنسية بين المرأة والرجل في صغرها، وعاشت في محيط عائلي منفتح، ومع ذلك حصل لها تشنج مهبلي، في "ليلة الدخلة"، بسبب الخوف المفاجئ من المعاشرة الجنسية.

الحلّ عند الأخصائيين وليس "الفقهاء"

الاعتقاد بـ"التقاف"، وإن كان ما يزال منتشرا في صفوف فئات واسعة من المجتمع، إلا أن الأخصائيين الثلاثة الذين سلطوا الضوء على هذه الظاهرة، يقولون إنّ هناك تغييرا في العقليات. الدكتور مصطفى الراسي يقول إن هناك تغييرا في عقليات الشباب، بفضل انخفاض معدّل الأمية، كما أنّ الفهم الصحيح للدين يطرد هذه الأفكار ويحاربها، وهناك إقبال على الطب الجنسي الحديث للاستشارة والبحث عن العلاج حتى وإن كان مازال محتشما، فإن الطريق أصبحت سالكة نحو مستقبل مشرق. "أنا متفائل، ولا أنكر أنه ما تزال بعض الفئات التقليدية في تفكيرها تؤمن بهذه الأشياء. وبفضل دوركم أيضا كإعلام هادف سنعمل سويا على تضييق الخناق حولها". يختم الدكتور الراسي.

في نفس المنحى، سار جواب الدكتور أبو بكر حركات بقوله إنّ هناك تغييرا على مستوى العقليات، يشمل جميع الطبقات الاجتماعية، وصار الناس يلجؤون إلى الأخصائيين كلما واجهتهم مشاكل جنسية، بعدما أصبح الإعلام يتناول مثل هذه المواضيع، التي لم تعد تدخل في خانة التابوهات.

الدكتورة أمال شباش، قالت بدورها إنّ عقليات المغاربة عرفت تطوّرا كبيرا، داعية إلى عدم الحكم على النساء اللواتي يعانين من هذا المشكل، لأنهنّ يعشن وسط مجتمع قاس لا يرحم، وما زالت فئات منه تعتبر الجنس "عيب".

وعن أسباب العلاج، قالت الدكتورة شباش إنّ علاج ما يعرف بـ"التقاف" متوفّر لدى الأخصائيين، سواء بالنسبة للذكور أو الإناث، منوّهة إلى أنّ الهدف من العلاج بالنسبة للنساء، والذي لا يتجاوز على أكثر تقدير ما بين شهرين وثلاثة أشهر، هو أن تتصالح المرأة أولا مع جسدها، وتتصالح مع الجنس، حتى تعيش حياتها الحميمية بمنتهى السعادة، وليس أن تفكر فقط في طريقة ما، للسماح بحدوث الإيلاج.

بدوره يقول الدكتور أبو بكر حركات، إنّ الحلّ في مثل هذه الحالات هو اللجوء إلى أخصائي نفساني أو جنساني، لأنّ العلاج يوجد عند الأخصائيين وليس عند "الفقهاء" والمشعوذين، وحتى إذا تعذر إيجاد طبيب أخصائي، بالنسبة للنساء، خصوصا في المدن الصغيرة، فيمكن اللجوء إلى أطباء النساء والتوليد، أو طبيب العلاج التناسلي بالنسبة للرجال، من أجل إجراء كشف أولي، عوض اللجوء إلى "الفقهاء" والمشعوذين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - امازيغى فحل الخميس 31 يناير 2013 - 11:46
نسأل الله السلامة على أبداننا، والتي هي سفن ومركبات لأرواحنا في هذه الدنيا
2 - ahmed الخميس 31 يناير 2013 - 11:48
السلام عليكم

كل من يلجأ للسحرة والمشعودين والدجالين المسمون بالفقها ولا يحملون من الفقه والتفقه في الدين الا الاسم فهو مشرك بالله عز وجل مثلهم.

لمادا لأن هؤلاء الناس يعتقدون أن الساحر والمشعود وأعماله قادرة علي التأثير والتغيير في الناس وفي الغيب وفي الاحداث.

وبالتالي فهؤلاء وأغلبيتهم من النساء ضعاف القلوب يشترون حياتهم الدنيا الفانية الزائلة بالاخرة ويرمون أنفسهم في كبيرة الشرك التي لا تغتفر كما قال الله تعالي.

فالمرأة التي تريد التحكم في الزوج عبر السحر أو العكس صحيح،سيموت كل منهما في نهاية المطاف ... وسيحاسب كل امرئ بما كسب ان خيرا فخير وان شرا فشر.

فالسعيد من اتعظ بغيره والشقي من اتعظ بنفسه
3 - حسام المكناسي الخميس 31 يناير 2013 - 11:49
اعجبني صورة المراتان ينظران الى ضريح الولي سيدي عبد الرحمن ويتاسفن لان البحر منعهن من الزيارة . اما امر الثقاف لي دارها بايديه يفكها بسنيه
4 - yassir الخميس 31 يناير 2013 - 11:56
شخصيآ إنسان دارس و لا أومن بالخرافات
لكن التقاف و التباريد شيء موجود و هو نوع من السحر
التباريد رأيته بأم عيني في تشاد عند التشاديين
منحني زميل لي خنجر لكي أطعنه و بكل قوتي لم يدخل الخنجر في جسمه
و الله شاهد على ما أقوله
و لهذا نستنتج أن من يستخدم التباريد ضد الرصاص و الخنجر سوف يستخدمه في التقاف
و التشاديات عندهم عادة تقاف أكثر منا تداولآ
عمومآ يجب علينا معرفة أن أمور السحر لا يمكن تفسيرها طبيآ
5 - booooou الخميس 31 يناير 2013 - 12:19
السلام. في البداية أشكر هسبريس على مواضعها المحترمة وأحب أن أقول لدكاترة المحترمين بأن اللأمية وقلت الوعي يوجد في البوادي والمدن الصغيرةوهده المدن لاتوجد فيها أطباء نفسانيين ولاحتى أخصائيين كما قال الدكتور وحتى الزوج غير متفهم أغلب الاحيان لهدا أطلب من دكاترتنا أن يخصصو وقتا من أوقاتهم لهده الفئة و يدهبو عندهم في حملة طبية حتى يكتشو ما يتحدثون عنهو وماخفيا أعضم وشكرا للجميع
6 - moha الخميس 31 يناير 2013 - 12:22
"خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"(199) الأعراف
7 - التقاف" حقيقة الخميس 31 يناير 2013 - 12:31
التقاف" حقيقة انا ضحية التقاف من طرف سيدة ماتت ولم تفك ربطي حيث اخاف من الزواج ولم اتزوج بعد رغم بلوغي سن الاربعين اذن ما هذا انا في كامل قواي العقلية و لم يمسني رجل قط ما زلت بكرا الا اني مثقفة عن الزواج ارجوكم ساعدوني ماان اتوكل على الله واعزم حتى ينقلب ذلك و يظهر النحس ما الحل توجهت الى الله قرات القران عملت رقية شرعية وما زلت احس ان مسا بي او جن بفعل الثقاف ربطني عن الزواج ارشدوني
8 - AMI الخميس 31 يناير 2013 - 12:39
حقا إنه مجرد خرافة. أنا كنت أعاني من مشكل الإنتصاب أثناء الجماع مع المرأة، لكن المحير هو أني كنت أنتصب فقط عندما أكون وحدي أشاهد مقطعا جنسي. ذلك ما دفعني للشك أنني قد أكون "متقف". لكن مع مرور الوقت والمحاولات الفاشلة للجنس قررت الذهاب لطبيب مختص، هذا الأخير طمئنني بأنه شيئ طبيعي، بحيث يحدث غالبا للناس اللدين ليس لهم تربية جنسية أو يحاولون ممارسة الجنس للمرة الأولى في حياتهم ويرتابهم خوف رهيب أثناء الشروع في الممارسة الجنسية وهو ما يشل الحركة الطبيعية لسريان الدم في الجسم وبالتالي سريانه نحو القضيب.
الآن وبعد التعود التدريجي ذهب الخوف وأنتصب بشكل طبيعي والحمد لله.
9 - الثقافة البائدة الخميس 31 يناير 2013 - 12:42
وماهي تجليات هذا المشكل في المجتمع المغربي ؟ المشكل الذي يعاني منه المغرب هو كثرة الإنجاب ، كثرة جرائم الاغتصاب ، تفشي ظاهرة الشذوذ الجنسي ،...يعني أنها مشاكل مرتبطة اساسا بممارسة الجنس بإفراط. اين هو هذا " الثقاف " ؟ ؟؟؟ لا وجود له إلا في الأذهان وهو مرتبط أساسا بالهوس .أما الواقع فيقول شيئا آخر .ما يجب على الأطباء المغاربة المختصين في الجنس هو وضع استراتيجية إعلامية "لتهذيب " الأزواج أو بالأحرى لتربية الأجيال تربية جنسية متزنة . حتى لا يأخذ الجنس مساحة أكثر مما يستحق . يا عباد الله حتى العاطلين المرابطين أمام البرلمان متزوجون ولهم أبناء ، ولم تعيقهم مشاكل البطالة في ممارسة الجنس .
الجنس لا يطرح مشكلا في الدول المتخلفة،فالشعوب تمارس الجنس أكثر مما تقرأ . في الترامواي أو الأوتوبيس او القطار أو الطائرة بالدول الأوربية الجميع يحمل كتابا في يديه ويقرأ. في المغرب كغيره من دول العالم الثالث الراكبون يبحثون عن فريسة جنسية ..كلمينا ياهسبريس عن ثقافة الآولين ،وانسي ثقافة "الثقاف" البائدة
10 - layla الخميس 31 يناير 2013 - 12:56
pour la femme c le vaginisme il peut être cause par un traumatisme d'un viol ou psychique ou même par peur mais bon les gens préfèrent croire a des idioties le cas des hommes avec leur orgueil masculin impossible d'admettre leur état cherche a colle ca au faits de sorcellerie au lieu de suivre des thérapies toujours j'ai entendue de tkaf pour homme ou femme et quand on essaie de leur expliquer scientifiquement la chose ils te disent ferme la tu ne sais rein oui dans leur monde c'est toujours un fkih qui sait tout et si y a des cas qui disent avoir trouver cure auprès d'un fkih le rôle psychique joue aussi car dans son inconscient il y croit et devient optimiste par rapport aux trucs des fkihs alors quand ca marche il se disent le fkih est guérisseur
11 - فقيه الخميس 31 يناير 2013 - 13:01
التقاف موجود و العلم الحق ليست له اجوبة ويفسر بظروف عضوية.ادا كان من الممكن الدكاترة لي تحدتو اعطيوني سمياتهم و سميات امهاتهم ومن تم اكتشفوا بعيونهم.و حتى الدكتورة لي سبق ليها مشات عند الفقيه.المغرب ما يمكنش ايخلا على الفقهاء حيث التقاف و السحر موجود.فعلا الاطباء ينفون ذلك لكي يكون عليهم الاقبال.
12 - la princesse asmaa الخميس 31 يناير 2013 - 13:02
"التقاف" مجرد خرافة قد يكون هذا الكلام صحيحا لكن انا شخصيا اؤمن بهذه الخرافة لانها فعلا موجودة انا حقيقة ليست لدي معلومات عن الجنس لانني فتاة غير متزوجة لكن ا تذكر ان احد اقربائي حدث معهم مشكل "التقاف" فذهبا العروسين الى اخصائي جنسي لكن دون جدوى الى ان تم نصحهما بزيارة فقيه اقول فقيه وليس مشعوذ تم العلاج عن طريق القران وبوسائل تقليدية فانحل المشكل ولله الحمد. انا لست امية ولا جاهلة لكنني اؤمن بوجود هذه الخرافة لانها فعلا موجودة وليس كما يقول الاخصائئين ان المشكل نفسي فقط والا كيف نفسر هذه الحالة (القصة التي سردتها) وشكرا.
13 - الهام الخميس 31 يناير 2013 - 13:10
لبعيد على الابتلاء مغيعرفوش ولكن بلا منهربو من الواقع أنا متافقة معاكم العلم كين وشرح تاعو بأن الرجل ميقدرش على الانتصاب ولكن جبتو طبي النفساني اجبتو حقوق الإنسان اجبتو غير لبغيتو باش يوصل شرح تاعكم والمفهوم لبغيتوه نتوما يوصل ولكن هذا ميمنعش أنكم تجيبو شي رجل دين ومتخصص في الرقية الشرعية يشرح تاوا الجانب الروحاني باش ناس تفهم اتوضح الصورة عائلتنا كلها داز عندها هاد تقاف مخينا تاطبيب العلاج هو رية الشرعية باش يتفك داك ربط لدير الساحر بمساعدة الجن
14 - Zakaria from Oujda City الخميس 31 يناير 2013 - 13:25
التوكل على غير الله بالتقرب لغيره كالذبح للجن أو زيارة قبور الأنبياء والأولياء للتبرك أو طلب مساعدة المشعوذين والسحرة شرك بالله والشرك بالله أعظم ذنب. إذا علم شخص ارتكب الشرك أن الشرك بالله يخلد في النار ولم يتب فإنه يخلد في النار أجارنا الله وإياكم منها.
15 - la princesse asmaa الخميس 31 يناير 2013 - 13:31
ملحوظة هامة!!! علاوة على ما سبق للذين يقولون بان "التقاف" مجرد خرافة فما يصطلح عليه" بالتقاف" فهو نوع من انواع السحر, والسحر مذكور في القران الكريم وكل ما هو مذكور في كتاب الله فهو موجود على ارض الواقع.
16 - imad zeroual الخميس 31 يناير 2013 - 13:35
لماذا تربطون الفقيه بالمشعود؟؟؟؟
فالمشعود لا يجوز للمسلم أن يذهب عنده ، ولو مُجرّد سؤال ، لقوله عليه الصلاة والسلام : : "من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ". رواه مسلم ، أما من سأل هؤلاء فصدّقهم فإنه يكفر بالله العظيم لقوله صلى الله عليه على آله وسلم : :" من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه على وسلم ". رواه الإمام أحمد وغيره .
أما الفقيه فلا، فهو العالم بأحكام الشرع و الخائف من ربه و يستعملون الرقية الشرعية بقراءة القرآن الكريم دون اللجوء إلى تلك البخور التي يستعملها المشعودون.
فرجاءا أساتذتنا ودكاترنا الكرام لا تربطوا الفقيه العالم بأحكام الشرع بالمشعود الذي يريد النصب على الناس.
17 - WATANION الخميس 31 يناير 2013 - 13:35
بلد السحر والشعوذة والسادات والخرافات وسياسة "طالبين التسليم"والديك الأحمر!والنعجة اسوداء!
الشعوذة دليل الخواء العقلي والروحي !والخرافة تشمل ممارسات الشعوذة والدجل والتنجيم وتعاطي السحر والتطير والإيمان بالأشباح والاعتقاد في الأموات والأولياء والتواصل مع الجن المغرب وطن السحر والشعوذة ومدى إنتشارها وإيمان المغاربة بمثل هذه الخرافات راجع لتخلفهم وإنحطاطهم وإنتشار نسبة الأمية العالية بين الشعب المغربي التي برمجها النظام السابق من أجل التحكم في شعب أمي ببساطة !
18 - هشام المغربي الخميس 31 يناير 2013 - 13:52
لااعتقد ان ثقافة الخوف من ممارسة الجنس بين الفتيات المقبلات على الزواج سائدة في هداالعصر حيث الاباحة منتشرة في العالم سواء على الانترنت والمواقع الاباحية والقنوات الفضائية والمجلات الخ.. كل هده العوامل على الاقل تعطي فكرة عن الممارسة الجنسية بين الرجل والمراة كيف تحصل وكيف تتم اما بخصوص ليلة الدخلة او افتضاض البكارة فاغلب الظن ناتج عن عوامل نفسية تختلف من شخص الى اخر فكل رجل ينظر الى غشاء البكارة بطريقته الخاصة وفهمه لعملية الفض والمراة ايضا تنظر الى قضيب الرجل وعملية الايلاج بطريقتها وفهمها للعملية...
19 - mohamed الخميس 31 يناير 2013 - 14:24
objectivement ca existe reellement et tous les arabes(ignorants ou éduqués) y croient et y pratiquent les précautions necessaires principalemnt les femmes
20 - F9ih الخميس 31 يناير 2013 - 14:29
Quand ça arrive en europe, les gens vont voir un sexologue ou gynecologue pour régler leurs soucis.
Quand ça arrive au Maroc on met ça sur le compte de la sorcellerie.

Chi 3aych f l9arn 21, chi we7dine ba9i wa7lin f ljahiliya.
21 - بلحاج بنعبدالله الخميس 31 يناير 2013 - 14:30
ان ملخص ماكتب في الموضوع هو ماتردد مرارا العلاج عند الاخصائين وليس عند الفقهاء , واني اؤكد على وجود هذا الامر الذي يسمى بالثقاف اوالعقد ولا انفي وجود حالات قد يفلح في علاجها اطباء علم النفس . ان الملاحظ ان كاتب المقال قد غيب الجزء الاخر من القضية وهو ما اطلق عليه اسم الخرافة والسحر والشعوذة , والشعوذة احتيال وكذب واكل اموال الناس بالباطل من غير فائدة للمريض . ولكن هناك علم روحاني واخصائيون روحانيون بعضهم حاصل على شواهد ومرخص له من طرف الدولة , واقول فقط لمن كتب المقال والى الاطباء مع الاحترام ان الكل قد جانب الصواب ولم يعدل في اقواله . ونحن لاننتظر من الاطباء ان يعترفوا بالعشابة او بالفقهاء كما يسمونهم . كما ان اطباء علم النفس يعرفون مثل هذه الامراض وغيرها من امراض المس بالجن ويعرفون بعض الادوية التي تؤثر فيها وقد تاتي بالتحسن , وعلى كل حال فالثقاف موجود وحق وله اشكال وانواع فهناك العقد عن الزواج , كما ان العلاج لثقاف النفس موضوع المقال قد يكون بابسط الامور , كالتبخر بعشبة مثلا او بشعر حيوان اوانسان كما ان هناك عقد لايفلح معه الا العقد لاسبابه واله اعلم .
22 - معلق الخميس 31 يناير 2013 - 14:36
سلام وبعد، لا أدري لم يستبعد الأطباء أن الأمر قد يرجع فعلا إلى سحر وهذا السحر بدوره يؤثر على النفس فلا تناقض بين التفسير العلمي والغيبي
ألا يحس النائم بالألم إذا رأى في المنام أن أحدا يضربه!
قال الله عز وجل "فلا أقسم بما تبصرون ومالا تبصرون"
23 - مغربي من النروج الخميس 31 يناير 2013 - 14:40
أنا مع التعليق رقم أربعة شكرا أخي. شخصيا مررت بتجربة التقاف في بداية زواجي من ثلاثين سنة مضت. الحل كان في حديث رسول الله ص أن أخذت سبعة ورقات من ورق السدر و أخذت أدقهما بين حجرين . فقرأت عليهم خمس مرات، قل ماجئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين. بعدما أن كنت قد قرأت على السبع الحبات الإخلاص و سورتي المعوذتين و أية الكرسي ثلاث مرات فنفث في الخليط فور كل قراءة ثم ألقيت الخليط بلماء فاغتسلت به وشفيت و الحمد لله في التو. كنت أضن آنذاك أن شهادتي من النروج قد أفسر بها قضيتي إلا أني اكتشفت أني أمام لغز إسمه السحر و لا يفكه إلا القرآن و السنة. وأن علم النفس الذي درسته إنما مختص فقط في دراسة السلوك ، والإدراك والآليات المستنبطة لهما. كما يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. المهم في هذا و ذاك أن السحر و التقاف بلخصوص ليس خرافة وأن علم النفس لا يستطيع أن يفسر السحر وشكرا.
24 - مغربي مسلم الخميس 31 يناير 2013 - 15:01
بسم الله الرحمن الرحيم
السحر حق و موجود و الثقاف هو نوع من انواع السحر انا حصلت على الدكتورة في علم الاجتماع وكان لي زميلي في الجامعية يتحدني بوجود السحر و الدين وكنت عندئد انكر كل شىء واقول ان كل شيء له تفسير علمي لكن اسرار على دالك ترك زميلي ان يتبت لي على ان السحر موجود فقام امامي بعدة اشياء لايمكن بتا للعلم ان يتبتها حاليا كانت تلك اول خطوة اراجع فيها نفسي رغم اني وجهت عدة صعوبات بين تحليل الطواهر الاجتماعية و النفسية زما اومن بها حالا اما هؤلاء الداتر هم فقط اناس درسو شيءا من العلم او انهم اناس تربو علمانييين اي درسو بالخارج ولايومنون لا بالسحر ولا بالرسول من ينكر وجود السحر فانه نكر وجود القران فهو كافر
25 - hicham AGADIR الخميس 31 يناير 2013 - 15:06
لو سألت هؤلاء الأطباء عن العين و السحر و الشفاء بالقرآن لقالوا أنها مجرد خرافة، السبب و بكل بساطة أنهم درسوا في معاهد و مقررات غربية
26 - bra dakhla الخميس 31 يناير 2013 - 15:23
صحيح كل هذه التخاريف موجودة في مجتمعنا الذي يتخبط في غياهب الأمية وصحيح كذلك أن مثل هذه المشاكل"الجنسية" موجودة ويجب معالجتها بطرق علمية كالطب النفسي والجنسي ....ويلعب الاعلام الهادف دورا مهما في تنوير الجتمع لتفاديمثل هذه الخرافات فشكرا ذ.محمد الراجي على هذا المقال ومزيدا من التألق لهيسبريس
27 - fakih الخميس 31 يناير 2013 - 15:31
الاطباء لا يامنون حتى بوجود الجن الدي هو مدكور في القران فهم يامنون فقط بما يرونه ويتبتونه علميا على مبداء هدا الشيء اراه فهو موجود، اقول لكم هده التشنجات و هده المشاكل النفسيه فهي ايضا بفعل فاعل والفاعل هو هدا الجن الدي لا تؤمنون بوجوده وقد يكون مسخر من مشعوذ او ساحر
28 - ناجي عثمان الخميس 31 يناير 2013 - 15:34
العلم والعقل يا اخوان لايعرف كل شيء. واذا حاول ان يعرف انما مقياسه الحس والتجربة. والامور المعنوية المتروحنة ليس للعقل ولا العلم فيها نصيب.الا ما جاء به الوحي. فلا الاخصائي النفسي ولا الفسيولوجي يمكنه ان يفسر التقاف. لان التفسير معناه الوقوف على السبب. ولكن رغم ذكر الاسباب العلمية للتقاف. فانه لم يعالج وما زال الثقافون والمثقف لهم بين فاعل ومفعول به
وباختصار شديد التقاف يا صحبي ليس خرافة. ولم عملنا بمنطقك يا صاحب المقال لصار كثير من الحقائق التي جاء بها القرآن اساطير وخرافات. التقاف هو فعل شرير من افعال السحرة. وليس كل ساحر مشعوذ. المشعوذ كذاب بئيس محتال، اما الممارس لاعمال السحر فهو خبير بما يفعل مدمر للمجتمع. وصدق الله/ ويتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه/ وهذا السحر نزل به الملكان وبعلم الله وارادته. لماذا ؟ طبعا حتى يتصارع الكفر والايمان والخير والشر. والدنيا دار الكدر والمرض والمشاكل وليست دار القرار.
29 - مواطن صالح الخميس 31 يناير 2013 - 15:37
الثقاف حقيقة لا يمكن نكرانها ،فهي نوع من انواع السحر ، ولا علاقة لها بالطب .و اعرف أشخاص كثيرين و قعت لهم هذه الحادثة و عولجت من طرف فقهاء،وعادت لهم الحياة طبيعية.
30 - أبو سهام الخميس 31 يناير 2013 - 15:38
من خلال التعليقات التي مرت يتضح مستوى المغاربة إنه شعب جهول لقد شرح ثلاثة أطباء ما يكفي ومع ذالك هناك من يعتقد في السحر والشعودة
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
31 - حسن الخميس 31 يناير 2013 - 15:52
باسم الله الرحمان الرحيم
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
32 - houriya الخميس 31 يناير 2013 - 15:55
الجنس ليس محرما في الاسلام , و لكن الزنا و هناك فرق شاسع بين الاثنين
33 - قدور الخميس 31 يناير 2013 - 16:00
العين حق والسحر كذلك لكن بدل ان نحصن انفسنا بالقران الكريم والادعية والاذكار الموجودة في السنة النبوية نلجئ الى مسالك الشيطان من خرافات وخزعبلات وشعودة وهذا ان دل على شئ فانما يدل على الجهل وضعف الايمان ونسال الله الهداية للجميع .
34 - abdul الخميس 31 يناير 2013 - 16:09
سلام..... اما بعد ثحيه لهذه الجريده الثي اتاحت هاذا المموضوع الجد هام "التقاف" سراحتا انا مع الاساسذه الكرام هناك عوامل تأدي إلا التشنج عند الرجل أو عند المرأة ليلة الدخلة نذرآ لعوامل ما أو كما قالوآ الأساسذه الكرام لاكن مادام الموضوع يتعلق بي سحر و الشعوذه عند معثقد المغربي فلماذا لآ ثأتون بعالم من أهل العلم فى الدين ليقول ما قال ديننا الحنيف في مثل هذه المواضيع لي ثكثمله الفكره عندا القارئ المغربي [ أين آهل الدين في متل هاذه المواضيع]
35 - تالوين الخميس 31 يناير 2013 - 16:10
نعم الحل عند الفقهاء لأن عند التقاف يقوم الفقيه بقراءة القرآن واقرآن دواء لكل داء أما الأطباء فهم يدافعون عن مصالحهم الشخصية ومن يرى نفسه منقوصا فيلعم أنه لم يلتزم بدينه
36 - عبد الله الخميس 31 يناير 2013 - 16:17
نعم ان الله انزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداوو و لاتتداووا بحرام لا لشعوذة لا للبخور لا للتمايم نعم للرقية الشرعية القرءان علاج من يعاني من عدم انتصاب عند الدخلة او حتى سائر الايام الرقية الشرعية لها دور كبير في هاذ الباب ولها شروط واتحدا من ينكرهاجربناها ونفعت التجربة حيث الشياطين يلعبون دورهام بين المرء وزوجه اللهم جنب الشيطان مارزقتنا ولدى نمادج كثيرا لاكن خير الكلام ماقل ودل
37 - ولد الحي الخميس 31 يناير 2013 - 16:29
صدقوني احكي لكم قصة غريبة وقعت لاحد اصدقائي ولا زال طريح الفراش اهله عانو معه كثيرا اتو بالفقهاء والاطباء ولا نتيجة -القصة وما فيها - كان شرطيا وعنيف مع زوجته فزوجته صبرت كثيرا الى ان نفد صبرها -فحكت لصديقتها معانتها مع زوجها - فصديقتها قالت لها سوف اساعدك على حل مشكلتك واجعل زوجك خاتم في اصبعك -مرة الايام اتته بصبونة نظفو بها احد الموتا - وقالت لها ادا اراد زوجك الاستحمام ناوليه اياها - فطبقة الزوجة الفكرة الشيطانية -من بعد ما استحم الزوج بتلك الصابونة ( اقسم بالله العظيم والله على ما اقول شهيد اصابه شلل نصفي ولا زال طريح الفراش - ما هو سر في هدا -لا ادري ما هو سحر ولا بالثقاف ---(مرة الايام واعترفة الزوجة لاحد الاصدقاء بما فعلته في حق زوجها - اقسم بالله العظيم قصة واقعية -(النساء كيدهن عظيم)
38 - la princesse asmaa الخميس 31 يناير 2013 - 17:15
ا لى صاحب التعليق 19 "la vérité":
المرجو منك اخي الا تسرد الاحداث الجنسية التي حدثت بينك وبين زوجتك لان هذا حرام ان كنت مسلما, ثانيا لاتنصح النصح السخيف والمنحط بان يمارس المرء الجنس قبل الزواج فهذا محرم في ديننا, في تعقيبك ذكرت انك مارست الجنس مع زوجتك قبل الزواج فلم ينفعك ذلك في شيء بل على العكس تماما فقد افزعت زوجتك منك وبالتالي اضطررت الى اغتصابها فماذا عساك ربحت من العلاقة الجنسية قبل الزواج??? فلو صبرت حتى تزوجتما زواجا شرعيا لما حدث ما حدث بالعكس كنت ستتحكم في علاقتك وتحقق متعتك في الحلال. اعذرني على صراحتي واتمنى لكما السعادة في حياتكما الزوجية.
39 - أبو النعمان - Paris الخميس 31 يناير 2013 - 17:16
إلى صاحب التعليق19 قال الله تعالى في سورة النور : إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.
40 - islam الخميس 31 يناير 2013 - 17:29
الثقاف موجود أتحدى كل الدكاترة و علماء النفس
ان يأتو بصورهم و اسماء اماهتهم و قليل من منيهم
و بعدين يشوفوا واش يقدرو يمارسو علاقتهم الجنسية
انا الأن مثقف و لا يوجد اي شيء بتاتا من ما قالوه الدكاترة
الثقاف هو سحر و السحر موجود
41 - krouk.alg الخميس 31 يناير 2013 - 17:33
كاينين بزاف معلقين يقولو بلي عملتونا تحقيق يتكلم رير مع الاطباء وو وماجابو الفقيه .و الاطباء يتكلمون بأمور علمية اما الفقهاء يتكلمون بأمور روحانية ووو.اللوجيك يقول انو كل ماهو مبرر بالعلم يعتي له فرضيات و الاجابة عليها بلي بروف و ما الى دلك .وكل شيء ليس له بروف لا يؤخد بعين الاعتبار .على العكس بالامور الروحانية التي هي جيب من راسك وقول راهي بحال هكا مكان حتى واحد يقولك اعطيني لبروف على ماجئت به . وبالرغم من ان يوجد احتمال باش تكون هدي الحكاية كيما يقولو صح مربوطة من عند السحارين وما الى دلك يبقى ماقاله الاطباء صحيح مئة بالمئة لانه امر نفسي داخلي وتلك الامور ديال السحر امور نفسية روحانية .ولا اضن شخص دو شخصية قوية و يعرف قدراته الحقيقية سيتأتر بهدا اللعب.فالايمان بقدراتك يمكن له ربح اي شيء. فجسم الانسان يتجاوب مع كل ما يتخيله مخه . فمتلا واحد توسوس بأنه مريض سيمرض مع مرور المستقبل والعكس .ومتلا كما قالت الاخت ان اخاها دهب عند الفقيه ومنبعد نجح له الامر فهدا لا يمكن ان يتعدى عاملا نفسيا وهو انه كان ليس بمتيقن من قدراته وبعد ما مشا لعند الناس الدي يضن انهم متمكنين رجعت له التقة وووو
42 - hassan الخميس 31 يناير 2013 - 17:42
les ananalyse des docteurs sur ce sujet sont juste et prouvés sientifiquement, donc ils arrivent a soigner les gens q' ils ont un probleme psychologique mais mais les gens qui souffrent du sehar qui existe malheureusement dans notre société musulmane q'il faut soigner par le coran ou la roukia et non par moucha3widine qui font encore plus de mal a ces gens généralment fragilent du IMANE....
43 - mohamed الخميس 31 يناير 2013 - 18:11
هناك تغافل في المعرفة عن الله حتى نفهم ظواهرنا الإجتماعية فمثلا الزواج أمرغيبي ولادخل لنا فيه إذن يجب علينا أن نستريح ونسلم بالأمور إلا مريدها،وكذالك الطمع والحسد والحقد والدغينة من الأسباب التي تهلك الإنسان وترمي به في غمار الشعوذة، فيحسب بذالك أنه سيغير قدرا أويجلب منفعة أو يبلغ ضرا وهذا خطأ لأن نافع و ضار هو الله والإمان بالقدر خيره وشره واجب.
فكل فعلا قبيح يجر الإذاية لفاعله أولا، أم المفعول به فتبقى إصابته موْقوفة على إرادة الله.
عَجَبًا لِأَمْرِالمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلُهُ لَهُ خَيْرٌ إِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَاٌءٌ إَحْتَسَبَ وَصَبَرْ وَإِنْ أَصَابَتْهُ سَرَاءٌ حَمِدَالله وَ شَكَرْ وَلاَ يَكُونُ ذَالِكَ إِلَا لِلْمُؤْمنِ
فيجب علينا الابعاد على محارم الله حتى لا تلطخ أيدينابالمعاصي ونكون أقرب من إبليس وجنوده فنفعل صنيعتهم ونكون ممن قال الله فيهم( إَسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذَّكْرَ الله أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ) أنشري هسبريس جزاك الله عنى كل خير
44 - Khalid de Settat الخميس 31 يناير 2013 - 18:43
راه ماكاين لا سحر لا تقاف و لا هم يحزنون داكشي غير تخربيق الملايين ديال المكلخين تابعين هاد الخرافات اللي ما عندها لا ساس ولا راس بينما الاسلام واضح او باين ملي كانقول لشي واحد سحر ماكاينش كليقولك مذكور فالقران او حنا باش عرفنا باللي داك السحر مذكورفالقران هو لي كنسمعوا به دابا او زيدون اذا اافترضنا باللي راه كاين اش غانديروا به ما دامت اركان الايمان والاسلام باينة او واضحة وضوح الشمس ايوا الله يهدي الناس . الناس غادة مع التطور و التكنولوجيا و حنا مازال كاناقشوا هاد المواضيع المتخلفة.
45 - marocain et fier de l'être الخميس 31 يناير 2013 - 19:20
Tous ça relève de l'ignorance de certaines classes de la population marocaine. Ces croyances qui n'ont rien à avoir avec notre sainte religion étaient très ancrées avant les années 90 mais hamdoulah que ca commence à disparaitre progressivement grâce aux éfforts des médias et des medecins que je tiens à les saluer.
Il faut dire que ces croyances touchaient à une époque une grande majorité de la population marocain y compris la classe de la bourgeoisie marocaine.
Hamdoulah à notre époque, les marocains se sont convaincus que ce sont des choses qui peuvent arriver à n'importe qui et qui peuvent être soignées.
Je rajoute juste une dernière remarque, concernant la tradition de montrer le pantalon avec le sang lors de la nuit de noce, j'invite les marocains et marocaines à bannir cette tradition cruelles qui touche à la dignité d'un couple et son intimité.
Je suis marocain, j'ai grandi au Maroc et j'ai déjà assisté à des scènes comme ca, c'est pitoyable.
46 - Hassan hasanin الخميس 31 يناير 2013 - 19:58
أيها الأحباب الكرام القول الوسط في هذه المسألة أن من الربط (التقاف) كما اصطلح عليه منه ما له علاقة بالسحر ومنه ما هو مجرد توهمات بناءا على اضطرابات نفسية ما له علاقة بالسحر فمرده الى العلماء الأجلاء لا إلى الأطباء وقد تكلم في الموضوع غيرواحد من العلماء ومنهم السادة المالكية وهو مذهب المغاربة وله علاجه بالقرآن والسنة ولعل من أنفعها ما ذكره الشيخ ابن باز رحمه الله أن تؤخذ سبع ورقات سدر أخضر ثم تدق وتوضع في إناء من الماء ثم يقرأ عليه الفاتحة فواتح سورة البقرة آية الكرسي أواخر سورة البقرة آيات إبطال السحر والمعوذات ثم يشرب منه قليلا ويغتسل بالباقي يشفى بإذن الله وقد يحتاج البعض الى تكرار الأمر مرتين او ثلاثا وإذا أردت أن تعرف كيف تميز بين التقاف الذي له علاقة بالسحر فإن قضيب الرجل ينتصب ولكن بمجرد أن يدنوا من فرج المرأة ينكمش أما العلاج النفسي فهو أمر آخر تحترمه كذلك وهو للأشخاص الذين لهم هوس بهذه الأمور ويسمعون إلى كل من هب ودب ويخوفونهم بليلة الدخلة حتى تجد العريس قد اضطرب نفسيا فلا يستطيع أن يدخل بأهله فهذا يراجع الطبيب أحسن اما القول ان التقاف خرافة فهذا ظلم وحيف واتهام حتى للعلماء
47 - Hassan hasanin الخميس 31 يناير 2013 - 20:31
أما خلط الكلام بين الفقيه والشعوذة فهذا أيضاً من الظلم ومن القول بغير الحق الشعوذة كفر والفقيه إن كان يعالج بالقرآن والسنة فهذا مأجور على عمله إن أخلص العمل لله أما إن كان يتحايل على مرضاه بالخرافات والخزعبلات كالتمائم الشركية والأنياب الحيوانية أو ما شابه ذلك فهذا دجل من الدجل لذلك لا نعمم فكم من فقهاء عندنا وأئمة للمساجد كان على يديهم الشفاء للكثير من الناس بإذن الله جل وعلا ولتعلم بعض علامات الساحر فخذ على سبيل المثال أنه يطلب من المريض اسمه واسم أمه أو أبيه أو صورة للمريض أو صورة لمن أراد أن يسحره أو قطعة من الملابس أو أثرا من أثر التراب الذي يمشي عليه أو تجده يتلفظ بكلمات غير مفهومة إذا رأيت هذا فاعلم انه ساحر مشعوذ أعاذنا الله وإياكم لذلك أنصح كل مريض بالتلبسات الشيطانية أن يلتجأ الى الله ويتضرع له بالدعاء وأن يكثر من قراءة القرآن وخاصة البقرة وأن يحتجم وأن يأخذ ٧ تمرات عجوة كل صباح يشفى بإذن الله شفى الله جميع مرضى المسلمين ولمن أراد الإستشارة لوجه الله . شكرًا هسبريس على المواضيع الهامة
48 - abdelhak الخميس 31 يناير 2013 - 20:43
الرقية الشرعية بكلام الله علاج بإذن الله تعالى.نصحك بالاستماع لوحد الرقية موجودة في اليوتوب اسمها( الصاعقة6) 3مرات في اليوم مع قراء صورة البقرة.
49 - abdelhak الخميس 31 يناير 2013 - 21:03
انصح كل انسان فيه العين و السحر و المس والصرع ،الأستماع لهد الرقية،الموجودة في اليوتيب،اسمها الصاعقة6.ولله تم ولله زوجتي كن فيها جن سكنها عن طريق السحر ،ومن سمعت هد الرقيةكاًن ايجها النعاس و- الرجفة و- تنمول في الرجلين .بفضل الله جا الشفاء
50 - عبدو الخميس 31 يناير 2013 - 21:13
الى تعليق 46.خالد سطات اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وقال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين الاية اخي الكريم ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقول في دعاء الجماع اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا واحد النهار درت الرقية الشرعية لاحد العروسين وانصحتهم باش يعمو بماء د القراء ن ويباشرها العريس بعد تكلمت مع الجن وهم 5. 2.سكنين الرجل و 3 المراءة وعدوني باش يخرجو بعد مااعترفو ان كيدهم هو سباب الرئسي في عرقلة وحلف لهم الى مشاو هاذ الناس حتى يعيطو لى مرة اخرى نجي نلقاكم نحرقكم خرجت فاعاد محاولة ففشل فقال العريس جهرا الله تانعيط على الفقيه تم جاب الله الفرج
51 - ليلى الخميس 31 يناير 2013 - 22:04
الى صاحبة التعليق رقم 7 انا صدقتك وفي المغرب اكثر مانقراه على الصفحات الجرائد الطب النفسي لحد الساعة غير مومن بالخرافات والشعودة في اي مجال وليس فقط الثقاف وانا عندي شهادات حية ومن تلقاء نفسي وليس المعاشرة فقط بل حتى تنظر الزوجة لزوجها المهم بيت القصيد لك يا اختي كيف سيتم الاتصال بك
52 - vaginique الخميس 31 يناير 2013 - 22:31
كيما قالو اللولين*ما حاس بالمزودغير للي مخبوط بيه‎*‎
قبل الزواج كنت اسمع بهده الظاهرة لكني لم اكن أعيرها إهتماما و أعتبرها مجرد خرافات و ‏أكاديب ولم أكن أتخيل أنني سأكون ‏ضحية هذا الكابوس في يوم من الأيام!نعم إنني الآن سيدة ‏متزوجةالحمد لله,وهبني الله خيرت الرجال,إنسان فاضل على خلق و دين,تزوجنا عن حب و ‏اقتناع الحمد لله,لكن فرحتنا لم تكتمل عندما اكتشفنا أنني أعاني من هذا الكابوس :الخوف ‏الشديد من الألم و الألم الرهيب عند مجرد المحاولة!مرت أشهر و يظن الجميع أنناالزوجين ‏المثاليين لكننا نعاني في صمت لأننالم نخبر أحدا بهذا السر إلا الله في كل صلاة!لكن المعانات ‏الحقيقة ليست هذه فحسب و إنما هي الإحساس بالحسرة و الحزن الشديدين عندما يسألنا ‏الجميع:إوا فوقاش البيبي‎? alooors c'est pour quand le bébé‎الحمدلله إيماني بالله ‏قوي ولم ألجئ إلى فقيه أو مشعودلكنني أشعر بالحزن لعدم قدرتي على الإنجاب من الرجل ‏الذي أحب بسبب هذاالكابوس
53 - مغربية تالموت الخميس 31 يناير 2013 - 22:32
نعم اختي التقاف حقيقة شئنا ام ابينا ، لان هناك العديد من الاشخاص العديمي الضمير الذين لا يهنؤ لهم بال حتى ينالوا منك ولو عن طريق السحر ولا يمكن استثناء حتى الرجال ، انا واحدة تعرضت لظلم زوجات اخوالي وبناتهن الحقودات ، كنت ارى الحقد والحسد باعينهن ومن خلال كلامهن ولم يخطر ببالي يوما ما انني ساقع ضحية التقاف الا بعدما علمت بالامر عن طريق الصدفة وانا بسن الثامنة والثلاثون ، كان اي شخص يعجب بي بالوهلة الاولى ويقوم بالمستحيل حتى يحادثني وعندما امكنه من الفرصة بسرعة ينسحب تاركا اياي في حيرة من امري وباسئلة كثيرة لا اجد لها الجواب حتى اتضحت الامور بسنة 2009 ، مرضت لاسبوع كامل واصبت بالاحباط بعدها صرت اذهب لاي فقيه او شوافة علي اتمكن من فك السحر لكن بدون جدوى لانهن محترفات ويلاحققني كلما احسسنا انني احاول التخلص من السحر ، حتى كرهت نفسي وصرت كلما اذن مؤذن الا ودعوت عليهن واستكنت للامر وفوضت امري لله ، ليس بيدي حيلة خاصة انني ضيعت الكثير من الفرص الجيدة ، الان ابلغ من العمر واحد واربعين سنة ومع ذلك لم يشفقن على حالي لازلن مستمرات في حقدهن ، المشكل ماتت امي وصرت وحيدة لاحنين لا رحيم
54 - vaginique الخميس 31 يناير 2013 - 22:55
أسأل الله أن أستفيق قريبامن هذا الكابوس وأن يرحمنا من هذا العذاب وأن يرزقنا الدرية ‏الصالحة يارب!قبل أن أنهي تعليقي أحب أن أشكر زوجي على صبره وحبه وأشكر جميع ‏الأزواج الرؤوفين و المخلصين لزوجاتهم!أيضا أطلب من الناس الكثيري الأسئلة و النميمةأن ‏يحترمو خصوصيات الأزواج الجددوأن يرحمونا من الأسئلة و الإشاعات رللي فينا ‏يكفيناإرحمونـــــا‎!!!YAAAA REBBI FERREJHA !!!!‎
55 - طارت معزة الخميس 31 يناير 2013 - 23:04
الأطباء ملحدون في الغالب ولا يؤمنون إلا بالمادة و ما تراه العين المجردة
لذا فهم بعيدون جدا عن التفسيرات الروحية أو الدينية فهم يرون كل ذلك مجرد وهم و أشياء نفسانية يعيشها الشخص بين نفسه وهنا مكمن الخطأ فهناك ظواهر عجز و سوف يعجز العلم عن تفسيرها الله وحده يعلم أسرارها فهي لا تخضع لقوانين المادة و الفيزياء ولا يمكن تفسيرها لا نفسانيا ولا عقليا لأنها فوق قدرات الإنسان الإدراكية
56 - سعيدة الخميس 31 يناير 2013 - 23:15
عن تجربة شخصية:كنت اعاني من هذا المشكل و بسبب التربية فكرت انه تقاف بفعل شرير ما... ولكن و الحمد لله تغلب الوعي عندي على الجهل المترسب و قررت مع زوجي الذهاب الى طبيبة نساء فشرحتلي الوضع و نصحتني كما في المقال : أن تتصالح المرأة أولا مع جسدها، وتتصالح مع الجنس، حتى تعيش حياتها الحميمية بمنتهى السعادة، وليس أن تفكر فقط في طريقة ما، للسماح بحدوث الإيلاج. و الان و الحمد لله اعيش حياة جنسية ممتعة مع زوجي حبيبي...لعقبا للمتوهمين انهم متقفين.
57 - ابو نوف الخميس 31 يناير 2013 - 23:17
سلام عليكم مهما يفسر الطب في مجال الربط او التقاف سيبقى بعيد المعنى اخوكم من السعودية متزوج مغربية والحمد لله لي معها بنت تزوجتها عن حب ومعرفة مسبقة وقبل الزواج ففي ليلة الدخلة وجدت نفسي عاجزا على الممارسة الجنسية فرحت عند شيخ عندنا بالسعودية فقراء علي الرقية الشرعية فانفك ربطي في اليوم الخامس بعدما استعملت ماء مقروء عليه الرقية كنت اشرب منه واستحم به .. لكن المصيبة وجدت زوجتي هي الاخرى عندها تقاف الفخيضين فخضيها يتلاصقو كلما قررنا ممارست الجنس فرحت بها عند كثير من المشايخ بالسعودية لكن دون جدوى وطال بنا الحال الى سنة وجانا للمغرب لزيارت اهلها فزرنا شيخ عندكم هنا بزمور ماشاء الله عليه وهو الحاج الكاموني فقراء على زوجتي فنطق جني على لسانها وقال انا عاشق وصرح هو من يمسك فخضيها ويغير عليها وتابعنا مع هدا الشيخ حصص الى حين غادر الجني جسد زوجتي وهو يهودي الاصل.. والحمد للله تعالى على نعمة القراءن
58 - Khalid min Hollanda الخميس 31 يناير 2013 - 23:40
على حسب تجربتي الشخصية التقاف 100% خرافة
التقاف :
هو عدم التربية الجنسية عند العرب !!!!!!!!!!!!
59 - الثقاف موجود وحق والدليل كاين الجمعة 01 فبراير 2013 - 01:46
اقسم لكم بالله العظيم بان الثقاف حقيقة وموجود والدليل هو كالاتي ومن يقول العكس نحن موجودين للاجابة عليه
الاحزاب المغربية "متقفة" لاتقوى على الانتصاب والدخول على العروس ليلة الدخلة لانجاب المجد والازدهار والعزة لهذا البلد العزيز
السياسيون "متقفين" لايقوون على الدخلول ليلة الدخلة على العروس وهي النهوض بالمغرب ومواكبة التطور العالمي في جميع الميادين
واش ماشي هذا "تقاف"حقيقي ما فيه الشك
60 - المساعدة الجمعة 01 فبراير 2013 - 02:08
سلام وعليكم مول الموضوع رقم 8 انا وقع لي مثلك ممكن ترشد لي شمن طبيب مشيتي
61 - مسلم الجمعة 01 فبراير 2013 - 09:55
كاتب الموضوع تعمد عدم أخذ رأي العلماء الربانيين واكتفى بالمحللين النفسيين فقط.لماذا لأن كلمة الفقها مقرونة بالشعوذة . وحرام أن نسميهم فقها.والتقاف يكون نتيجة ربط الرجل أو المرأة عن طريق السحر والجن والحل موجود في الكتاب والسنة المطهرة ولا نحتاج لعالم نفسي ولا عضوي في هذا الأمر.فالحالات النفسية قليلة والحالات العضوية قليلة ولماذا نسيتم الحالات الروحانية التي تعالج بالرقية الشرعية والماء المقروء والزيت المقروء أي الطريقة الصحيحة الشرعية.لكن بعض الناس يجمعون هذه الطريقة السليمة الشرعية إطار واحد مع الشعودة .هؤلاء المتفقهون الممارسون لأنواع العلاج الشركي الشيطاني ليسو بفقهاء .وعلى أبو بكر حركات أن يصحح كلامه ولا يقول فقهاء بل مشعودين .لأن هذا إثم لفظي في حق الفقهاء الحقيقيين.
62 - هشام القنيطري الجمعة 01 فبراير 2013 - 10:03
لحد الان لا زلت حائربين الطب النفسي والعلاج الفقهي موضوع طويل بعد ان قرائة كل التعاليق لكن اشير هنا الى نقطة اساسية شاهدتها بام عيني عبر قناة الجزيرة في بداية بثها وعنوان البرنامج - ياهلا -حين استظافت القناة اطباء نفسانيين -وفقهاء دين -وفقيه ساحر على نفس البلاطومباشرة علىالفظائية-وبنت لا يتجاوزسنها 16سنة رفقةابيها الدي يرافقها من اجل علاجها وظعت الفتاة امام اعين الجميع وهي تعاني من مرض نفسي يقول الطبيب ومن صراع جني يقول الفقيه وهكدا استمر الجدل مباشرة لينهي البرنامج في وقته المحدد بدون حلول بين الطرفين ليزيد حلقة اظافية للوصول الىالنتائج الحقيقية هكدا استمر الصراع قال الطبيب البنت سوف تعالج في مصحتي لاسبوعين فقط وليس للفقيه هنا اي دور انه مشعود رد الفقيه كدلك للطبيب هدا ليس من اختصاصك البنت سوف تعالج الان امام الجميع وهي في حالةغيبوبة تماما وقع الصراع واشتد غظب الفقيه لدرجة انه طلب من مقدمة البرنامج الانسحاب ان لم ينصف في تقديم عمله مباشرة لان الفتاةسوف تعالج الان ومباشرة كدلك مد يده الفقيه الى قظيبه السحري وبداء الطبيب النفسي يظحك لكن الفقيه انتصر حين صفق جميع الحاظرين من الزوار
63 - شاهدو على جالة واقعية الجمعة 01 فبراير 2013 - 11:18
اولا شكرا لكم على اثارة هذا الموضوع المهم
التقاف موجود لانه نوع من السحر والسحر كذلك موجود لانه مذكور بالقران الكريم . فقد شاهدت حالة نوع من التقاف وقعت ضحيتها ابنت الجيران حيث لم يستطع زوجها افتضاض بكرتها ليلة الدخلة لانها في يوم زفافها وجدت القفطان الذي ستلبسه ليلة الاحتفال مكتوب باحرف بالسمخ وضلت مع زوجها وهي عذراء مدة ستة اشهر بعد فشل محاولات الاطباء في علاج حالتها حتي ارشدتها احدى النساء ان تتبخر بالسكة وهي الة كانت تستعمل للحرث فشفيت باذن الله اذن فالتقاف ليس عاملا نفسيا فقط بل هو كذلك نوع من السحر لا يستهان به . الله يحفظ كل مسلم منه
64 - شنو رأي الطب في هاذ الحالة الجمعة 01 فبراير 2013 - 13:56
زوجين متحابيين منعا من الذرية (باذن الله طبعا) بسبب سحر ثم اكتشافه منذ السنوات الأولى لكن لصعوبة ازالته استسلموا للأطباء اللذين اتبثوا عدم قدرة الزوج على الانجاب بسبب عدم وجود حيوانات منوية وبعد سنين من المحاولات الطبية فقدوا الأمل كليا لكن بعد المداومة على الرقية الشرعية والدعاء بأن يرفع الله عنهم هذا السحر والدعاء على من كان سببهم في ذلك حملت الزوجة طبيعيا واستنكر الأطباء ذلك وبدأوا بتلميحات تمس شرف الزوجة باعتبار زوجيها عقييييييييييم الا ان أعادة تحليلات الزوج كانت كالصدمة بالنسبة لأطباء لا يعرفون شيئا سوى قول انت عقيم وانت عقيمة دون مراعاة نفسية الزوجين وكذلك من أجل الاستفاذة من مداخيل الحقن الباهضة فكل زوج تأخر عن الانجاب لايساعدوه على الانجاب بل يوجهوه الى الحقن المجهري مباشرة...الطب حق والسحر حق والعين حق
قال تعالى: {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}،

وقال تعالى: وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم _ صدق الله العظيم

اريد رأيكم في هذه الواقعة التي دوما تحكيها لي زميلة لي في العمل
65 - AMI الجمعة 01 فبراير 2013 - 15:06
إلى رقم 62. أخي الطبيب الذي زرته هو تركي طبيب في ألمانيا, كما قلت هو لم يصف لي أي دواء, لكن طمئنني فقط وشجعني أن أطرد الخوف أثناء الجماع.
نصيحتي لك إذا كنت تعاني من هذا المشكل فابحث عن المرأة أو الزوجة التي ترتاح لها وتجدها جذابة وتتفهم خوفك وتساعدك وابتعد عن مشاهدة المقاطع الجنسية أو التقليل من مشاهدتها.
66 - سال المجرب الجمعة 01 فبراير 2013 - 15:39
اللي ما جرب ما عذر هاذو اللي كايقولو راهالتقاف خرافة كون جربوه كون راهم يدورو عند جميع الفقهاء انا عمرني ما كنت نامن بالخرافات ولكن نهار عرسي حسيت براسي ماشي طبيعية رغم اني كنت فرحانة لان زوجي عايش في الخارج لكن لما وقعىما وقع رحنا عند فقيه واعطانا ورق السدر مقروء عليه قران انا كنصح كل وحدين وقع ليهم المشكل يمشيو عند اولا الى كان المشكل نفسي ويمشيو عند فقيه وليس مشعود وكنقول للناس اللي كيسحرو اتقوا الله راه الدنيا فانية
67 - مغربي الجمعة 01 فبراير 2013 - 20:37
التقاف موجود والسحر موجود والعين حق
ولو ان هؤلاء النفسانيون اصيبوا بمثل ما يصاب به الناس لالتجؤوا الى اصحاب الرقية الشرعية ويشافيهم الله، اقول الرقية وليست الشعوذة
شفى الله كل مسلم من كل مكروه
68 - MONA الجمعة 01 فبراير 2013 - 22:38
السحر هو عمل شيطاني والحسد والجهل يكون وراء كل هذه المعانات.والبعض يمارسه ولكن في الخفاء وعدم البوح للاخرين وكم من القصص نسمع بها فمثلا اذا رفضت فتاة الارتباط بشاب فانه ينتقم منها وهذا ما قع لفتاة في الثمانينات بحيث كانت مخطوبه معاه ومرة بقيت لوحدها وعائلتها ذهبت لزيارة احدى عائلاتها وجاء ولكنها لم تفتح له الباب وتمسكت بقرارها ومن ذلك الوقت وهي لم تتزوج ويرسل لها ويقول ملي تبغي تتزوجي انا موجود ولكن رجل اخر لا.وهي جميله كانت,ولم نحب لها هذه الخاتمه هو تزوج وانجب وهي ترى اجمل ايام شبابها تمر وتمر
69 - MOHAMMED الاثنين 04 فبراير 2013 - 20:22
الشعودة موجودة والثقاف قائم ومذكور في القران والطب اجتهاد.
70 - امال الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 01:08
السلام عليكم انا تزوجت مند 3 سنين لكن المشكلة الكبرى يوم الدخلة اكتشفت ان زوجى لا يستضيع ان يمارسة الجنس معى من دلك الوقت وانا اعيش فى كابوس مخيف فقد جربنا الطبيب ا لنفسى وجنسى ورقية والفقهة والمشعودين لكن من دون نتيجة . فانا لم استضع حتى قول الحقيقة الى عائلتى فعندما يسالوننى لمادا لم نرزق بى اطفال اضرا الى الكدب فانى لاا اعرف ما العمل هل الحل الوحيد هو ضلب الطلق. لكن افكر فى زوجى ما دنبة هو الاخر حتى اتركة وحيد معى العلم ان زوجى انسان صيب ارجوكم انا محتاجة الى نصيحتكم فلا تبخلو على
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال