أفتاتي: لم أشاهد قبلة "سبايدرمان".. وإبراهيم بَالغَ في مقاله

أفتاتي: لم أشاهد قبلة "سبايدرمان".. وإبراهيم بَالغَ في مقاله
الجمعة 1 فبراير 2013 - 00:40

أكد البرلماني عبد العزيز أفتاتي، أنه لم يشاهد الفيلم الذي أثار ضجة على الطائرة المصرية القادمة من القاهرة والمتجهة إلى الدار البيضاء، يوم الخميس 10 يناير الجاري، غير أنه طلب وقف عرض الفيلم، بسبب تضمنه لمجموعة من اللقطات اعتبرها أفتاتي وعدد من راكبي الطائرة، غير أخلاقية وتخدش الحياء، وليس من المسموح أن يتم عرضها في مكان عمومي.

ويأتي حديث أفتاتي لهسبريس على خلفية مقال للمفكر المصري سعد الدين إبراهيم الحاضر في نفس الطائرة، كان قد ذكر فيه أن قياديين من حزب العدالة والتنمية لم تعجبهم قبلة بين البطل والبطلة في فيلم “الرجل العنكبوت” (سبايدرمان) المعروض في الطائرة، ليطالبوا بوقفه، وليحصل الكثير من الهرج بين القياديين وركاب الطائرة الذين أرادوا متابعة الفيلم.

ورد أفتاتي في اتصال له مع هسبريس على سعد الدين إبراهيم بكونه بالغ كثيرا في مقاله، وذكر أشياء لم تحدث، من قبيل الحديث عن هبوط اضطراري في الجزائر بسبب احتجاج الإسلاميين، وتقديم طاقم الطائرة لغماضات كي يضعها أفتاتي ومن معه من الإسلاميين على أعينهم كي لا يروا الفيلم.

وكشف أفتاتي أنه كان منهمكا في قراءة كتاب قدمه له مسافر قريب منه، حين سمع رجلا يتحدث مع مضيف بالطائرة، أن الفيلم المعروض يتضمن مشاهد غير أخلاقية، ليطلب أفتاتي بكثير من الهدوء من المضيف وقف عرض الفيلم، غير أنه أجاب وبكثير من الغلظة بأن يكتب المتضرر شكوى، وهو ما أغضب البرلماني المغربي وعددا من الركاب المرافقين، على حد قوله.

واستطرد أفتاتي أن الطائرة المصرية كانت تعرض نفس الفيلم في شاشات التلفاز بالطائرة، وبأنه دافع عن حق من لا يريد مشاهدة مثل هذه الأفلام، مشيرا أن المكان عمومي وهناك عائلات محافظة، فـ”بما أن الطائرة المصرية تقدم الاختيار في الأكل، فلم لا تقدمه حتى في الأفلام المعروضة؟”، يقول النائب عن حزب المصباح.

وذكر أفتاتي الذي كان عائدا رفقة عدد من قياديي حزب العدالة والتنمية من زيارة تضامنية مع غزة، أن المضيف الذي رفض وقف عرض الفيلم، لديه إيديولوجية معاكسة للإخوان المسلمين في مصر، وهو ما يفسر إجاباته بكثير من الرعونة عن أي سؤال يطرحه عليه المسافرون حول الأوضاع في مصر، وقد فكر أفتاتي -حسب تصريحه- في القيام رفقة زملائه بوقفة احتجاجية أمام مقر شركة الطيران المصرية بالمغرب، غير أنه تجاهل القضية في نهاية المطاف لعدم رغبته المساس بعقد المضيف مع مشغليه.

‫تعليقات الزوار

44
  • mustapha
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:02

    Religion, politique, sexe et mensonge : Voilà le PJD et les autres partis islamik

  • abridox
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:12

    بالمزمار يمكن اصطياد الافاعي وبفن السينما الامريكية يمكن اكتشاف أبطال آخرين من نوع آخر خارج الهوليوود وتخريج علماء او فقهاء من الجيل الجديد يخرجون فتاوى بيطرية كالذي أفتى بضرورة القصاص من ميكي وقتله وافتى ايضا بعدم رد السلام على الببغاء

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:12

    لا تقوموا باشهار مجاني لفيلم تحتقركم امم وشعوب مخرجيه على الاقل ان كنتم من النخبة المتقفة الخبيرة بقوانين الشهار فلا تذكروا اسم لفيلم والا فان بطله يسخر عليكم من امريكا لانه يربح ملايين السنتيمات بفضل اشهاركم هذا المجاني واشغلونا بشيء ينفع الصغير والكبير فان المغرب يواجه تحديات عظام في غنى عن هذا الموضوع السخيف الذي اخذ لكم اسبوعا من ضياع الوقت

  • محمد المهدي
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:19

    من السخافة والتهافت اللذين يطبعان سلوك هذا الرجل ثورته على شيء لم يره بعينه. يمكن أن يورط يوما في مشكل كبير بدفعه إلى ردود فعل على أشياء لم تقع. هذه هي الرعونة والتطرف. وهو لا يملك الشجاعة ليقول من هو الرجل الذي كا يعترض على عرض الفيلم وهو يعرفه جيدا لأه من أعضاء الفريق.

  • fidel marocain
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:28

    je pense que certains partisans de le pjd porte atteinte aux marocains etau parti par leur comportement c est un avion etranger et il n a pas le droit de leur exiger de ne pas montre le film s ils sont contre alors qu ils ne le ragardent pas ce aftatti pose beaucopup de problemes au pjd je pense qu il ne cherche que la celebrite en fin j espere bonne chance au pjd et qu ils reussissent leur mission qu on attend d eux

  • باليماكو
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:32

    للاسف اليابانيون والاوروبيون ينتخبهم شعوبهم فتراهم يتصارعون في البرلمان حول الاسبقية في اقتراح الحلول للقضايا المصيرية لبلدانهم كالتعليم والشغل وانظمة التقاعد والتغطية الصحية وتدبير النفايات وجمالية المدن والساحات العمومية والحدائق ونشر الثقافة وتشجيع الفنانين والولوج الى التكنولوجيا ونحن في مغرب الاستثناء يتنافس نوام الامة حول الاسبقية في اثارة الجدل حول مواضيع تافهة كقبلة سبايدرمان لصديقته في فيلم او اكل البيصارة او كيفية ربح نقاط على الخصوم السياسيين في من يصرخ اعلى في البرلمان او الضغط على رئيس المحكومة لاستوزار انصار امين عام او الخوض في علاقة المغاربة بالاسلام وكاننا في القرن الاول الهجري نرجوكم ان المغاربة اغلبيتهم مسلمون ليس ارضاء للعدالة والتنمية ومنهم الغلبية تصلي وتصوم وترتشي وترتشيى وتسكر وتحج وتزني وتكذب ومنهم كثرة لا تصلي بل تصوم فقط لكن لا ترتشي ولا تزني ولا تكذب كفوا عن الحديث باسم المغاربة فالمغاربة ليسوا قاصرين يتعايش المؤمن مع الملحد ويتعايش المصلي مع السكير ويتزاوران ويتاازران في الشدائد ويتحدثان عن الغلاء والبؤس وانحطاط تعليم ابنائهم وهشاشة مصحاتهم وطرقاتهم ولم نسمع ان مغربيا قاطع جاره لاجل العقيدة او الدين كفاكم وصاية ايها السياسيون فالقلة التي صوتت عليكم كانت ترجو اصلاح اوضاعها المعيشية ولا تنتظر من احد ان يدخلها الجنة

  • Amazigh de Souss
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 01:57

    Le numéro 6 a tout dit wa azulo aalaykom
    layhdi had nnas dyal lpjd , w llah irja3 l3qal l hadok lli sowto 3lihom

  • marocain
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 02:36

    بما أن الطائرة المصرية تقدم الاختيار في الأكل، فلم لا تقدمه حتى في الأفلام المعروضة.
    وليس أيضا للسيد أفتاتي و من معه الحق أن يمنعوا الأكل الدي لا يرغبون في أكله على الركاب الاخرين.

  • مغربي غيور
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 02:54

    أنا لا يهمني الا أن أعرف من دفع ثمن مصاريف الرحلة …. ولماذا لم يلجؤوا الى خدمات الخطوط الملكية المغربية …

  • khalid
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 02:58

    utiliser une compagnie areienne qui a des ecran s tel dans chaque siege. ou ne pas regarder le film.je vois pas pourquoi vous voudrais un mode de vie a tout le monde.

  • issam
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 03:54

    يا اخي كفانا من هده المهازل ادا اردتم فعلا الدفاع عن الاخلاق فمكانكم هو منابر المساجد
    الشعب اختاركم لانه كان يامل الخير فيكم نريد تغيير منضومة التعليم نريد تحسينا في المجال الصحي نريد منكم خلق فرص عمل …
    لقد سئمنا من التكرار!! هدا ما نريده. اما الدفاع عن الاخلاق فكان الاحرى السكوت ام انكم لا تتفرجون على اعلامكم الذي تبثونه لنا ??

  • motao-1
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 04:26

    Mr. Aftati vient de donner un coup de PUB négatif contre son parti le PJD. Je dis à ce député que la liberté des uns s'arrête quant elle touche à la liberté des autres. Je vous conseille vivement de vous calmer, à force de vous agiter vous deviendrez répugnant

  • hassan Maroc
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 05:46

    c'est une simple stratégie défensive de la part d'Aftati:en effet, en craignant que les autres voyageurs diffusent l'information qu'il regarde le film ou du moins il est présent lors de la diffusion du film Aftati anticipe
    les événements en criant contre ce film

  • MAN
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 09:09

    C’est un comportement qui préfigure le modèle moralisateur Taliban que le PJD veut imposer non seulement chez nous mais sur le territoire égyptien dont l’avion en est un. Le pjdste de son retour de sa prise de photo à Gaza, avec d'autres de son parti et leurs femmes au frais de qui !, aurait dû éteindre son écran si il existe ou dormir au lieu de vouloir hypocritement et par la force imposer sa vision cléricale médiévale aux autres et mettre en danger l’avion. Heureusement pour lui il n’était que sur un avion égyptien si le cas s’est posé sur un avion d’une compagnie stricte sur l’application du droit et la sécurité il aurait été pris pour un terroriste.

  • وزاني
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 09:16

    المشكل ليس في القبلة بل في الايمان بالاختلاف وبالتالي تدبير هدا الاختلاف مع الفرقاء . لم تحسنوا التدبير وظهرتم برتبة متطرفين …لمادا لم تضع شكوى ودلك اضعف الايمان ما دمتم خلقتم هرج ومرج في الطائرة واثارتم الانتباه بصورة سلبية كان عليك ان تدهب بعيدا مع دلك المضيف وتشكوه لانه لم يمثتل لمطالب الزبون وهده قاعدة دهبية لصالحك ….لم تخدموا ايجابيا صورة المغرب مع الاسف

  • Koudan
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 09:49

    La honte tout simplement,
    La religion et la politique ne font pas bon ménage. C est une bombe a retardement. Si on ajoute a ce binôme le business, c est la fin des haricots verts.

    Le PJD utilse la religion pour endormir les marocains, la politique pour asseoir le pouvoir et les affaires pour s enrichir.

    Al3afarit wa Tamasih, ce sont bien ces illuminés qui mouillent dans tout et font un cocktail diabolique en mixant Religion – Politique –Business.

    Quant à la sortie de Aftati, elle est si ridicule que le ridicule ne tue pas. Aftati a sali l image du Maroc dans le monde. Son seul dessein faire parler de lui parceque ce monsieur est avide de pouvoir. Il se voit déjà a la place de Benkirane.

  • عائشة
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 09:55

    يا سلام على البرلمانيين الجدد انهم يهتمون بكل شادة وفادة عن الاوضاع في المغرب بعد ما حققوا للشعب المغربي كل متطلبات الحياة لم يبقى لهم سوى ان يفرضوا على الطائرة المصرية بان تغير فيلم فيه قبلة لم تعجب البرلمانيين الملتحين.نحن نعرف انكم تتظاهروا انكم مسلمون حقيقيون ولاكن في الحقيقة انكم لستوا كدالك ومنكم لوقدر و صور مغامراته الجنسية لكانت حققة اعلى المشاهدت في العالم ومنكم من هو شاذ جنسيا ويتظاهر على انه ورع ويخاف الله وكونوا حدرين فان القبلة التي احتجيتموا عليها ستفتح عليكم باب جهنم وستتورطون بقضايا فساد اخلاقي ومالي ستطيح بكم وبحزبكم وبحكومتكم التي يكرها الشعب بسبب الزيادة في كل شيئ ولم نجد محتج واحد وعلى تقولون والله هدا منكر .المنكر هو ان تتقاضوا3.5ملايين من اموال الشعب المنكر هو الزيادة في الاسعار المنكر هو تعنيف المحتجين المنكر هو عدم الاهتمام المستشفيات التطبيب الزادة في الاوجور المنكر هو سلب الاراضي واغتصابها وقتلهم وهدم المساكن على رؤوسهم وقتلهم واللئحة طويلة اينكم .رغم انكم برلمانيين مزورين

  • ANWAR
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 10:13

    J'ai honte dêtre marocain
    c'est gens là ne me représentent en aucun cas !!

  • lola de tanger
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 10:26

    je suis tout à fait d'accord avec le n° 6, vraiment vous avez tout dit , je remarque que ces gens ne cherchent pas à trouver des solutions pour ce peuple ils sont là que pour les critiques et quand on les voit avec des dossiers dans la main on dirait qu'ils contiennent des projets pour les pauvres marocains. j'aimerai bien savoir une chose (que font ces gens pour toucher un très bon salaire ?) ils parlent pour ne rien dire, ils ne font que crier dans le parlement (ils se défoulent ou quoi? ).

  • Said-Casablanca
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 11:02

    Les membres du PJD ont tout a fait raison. Il ne faut pas diffuser des films anti-islam et ainti-civilisation sur les ecrans publique. Il faut savoir que les campagnies arienne des pays arabes ne respectent pas les marocains, et ja'i assiter a pas mal de cas. Et a chaque fois je defend et avec force les droits des voyageurs marocains. Tout simplement, parcequ'on payent les billets et ne sommes pas en voyage gratuit. Alors arreter de critiquer vos freres marocains et soyez toujours a cote d'eux, et c'est ca le nationalisme. Moi j'ai decide de voyager soit avec la RAM soit avec les companies europenne et point final. A BAS EGYPT AIR

  • مسلم
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 11:02

    برلمانيو العدالة كادو يسقطون طائرة بسبب مشهد وقنواتهم العمومية تعرض العجب العجاب ولا متكلم ولاحول ولاقوة الا بالله خدعتومونا ولكن بيننا وبينكم يوم عسير امام الله

  • ohdo
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 11:29

    bravo le deusiéme commentaire bravo abridox

  • gesgresgr
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 11:30

    J'ai cru qu'il s'agit d'un car de transport public
    au Maroc
    Mais je vois là qu'il s'agit d'un avion
    dont les voyageurs appartiennent à une classe spécifiquement cultivée
    Et je vois égalmenet qu'une catégorie déterminé a bien voulu défendre sa position culturelle
    en donnant des ordres pour arrêter la publication dudit film sur l'écran de l'avion dont ils ont loué
    Mais il y avait d'autre locataire du voisinage
    Et la meilleure solution c'était de ne pas voir le film
    par exemple en lisant un livre
    ou autre
    Ou de la patience et ainsi attendre jusqu'au arrivée de l'avion et ainsi
    il auront l'occasion de protester logiquement auprès de l'agence de voyage

  • سمير النجار
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 12:37

    لايمكن لاحد ان يطلب من الركاب الأسلاميين غض البصر لانك بداك تصادر حقهم في تحريك عينهم كما يشاؤن و تقلل مجال الرؤية عندهم.

  • SALAH
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 13:08

    Il ne faut pas melanger entre Aftati et PJD. D'autre part, l'idee de contester la presentation d'un film a caractere offensif est democratique si l'avion ne dispose pas d'ecrans individuels. En effet, en tant que passager et donc client, on a droit a un service et non a un desagrement et aucun ne tolererait que l'on presente des films a caractere obscenes. Il faudrait que chaque Marocain sache qu'il n'est redevable qu'a ALLAH et qu'il n'est pas oblige de subir sans contester MAIS EN TOUTE LEGALITE ET EN TERMES COURTOIS ET RAISONABLES.
    Ceci dit, comme la compagnie est egyptienne, il est parfaitement naturel que AFTATI emette des remarques polies mais je pense que Ibrahim Saad Eddin a exagere d'autant plus que par ses frequentations ici nul ne peut etre surpris par ses penchants non pas modernistes mais delinquants.

  • FOUAD
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 13:57

    ردا على من يدافع عن حرية الاختلاف اقول, ان الاستنجاء من ديننا و هو ليس عيبا و لا حراما و اني تاثرا بحداثتهم ربما اخذ انسان اناء من الماء و ذهب للسوق و مارس حرته
    Mon salam

  • Lila
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 14:40

    n° 6 balimako
    Quel plaisir de lire à quelqu'un de sensé. Vous avez décrit les marocains tels qu'ils sont : des êtres humains avec des points faibles et des points forts. Peu de gens sont capables de tenir ce discours maintenant. Tout le monde cherche à donner des leçons en religion. C'est la course à celui qui paraîtra le plus en accord avec son interprétation de la religion. Les gens vont chercher les références au 1er siècle de l'hégire. Ils n'ont plus de passé, plus de présent et plus d'avenir parce que l'avenir c'est le rêve, et le rêve est interdit par cette nouvelle mentalité.

  • oujdi
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 14:55

    mr aftati ou son groupe de pjd ne peuvent pas faire cela dans un avion de compagnie europeene ou américaine. mais ils sont capables seulement dans une compagnie arabe avec des voyageurs arabes.pour leur fausse image de protecteur de la foi des marocains ou pour gagner des voix des électeurs pour les prochaines élections mauvais jeu et mauvais calcul.l.

  • Marocain d´allemagne
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 15:16

    Alors ce que j´ai compris,Mr.Aftati était occupé à lire un livre,donc il y avait une possibilité de faire autre chose que de suivre ce qui se passe à l´écran.Il n´a rien vu,et malgré ca il prend parti,il défend une chose dont il n´était même pas témoin.Autre chose:en peu de temps il fait tomber un jugement sur la personne du personnel navigant,comme quoi il a une idiologie contraire à celle des frères musulmans donc contraire à la sienne et automatiquement dans le tort… (lire entre les lignes).Quel niveau!Moi tout ca me donne la chère de poule en pensant à l´avenir du pays sous ces nouveaux dirigents.Une personne dans un poste de responsabilité ou un député dans un pays démocratique quelconque qui se comporte de la sorte et peu après donne des arguments pareils, le lendemain, il sera obligé de chercher un autre boulot.M.A

  • de casablaca
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 15:27

    il ne faut pas compliquer les choses par un baiser a mr mais il faut savoir que le cinéma est une indutrie amr le politicien dial
    …….

  • Chihab
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 15:34

    Il faut reconaître que Aftati a raison car on ne peut pas imposer à une personne de regarder un film dont il 'a pas envie et je suis d'accord avec lui quand il dit que c'est comme le choix de la nourriture (les juifs c'est du cacher qu'ils mangent f l'avion) et je suis d'accord également avec Aftati lorsqu'il dit que le journaliste a exagéré car en fait c'est plus un problème de médiatisation de l'information qu'autre chose…d'ailleurs Hespresse a repris la médiatisation et nous on continue de médiatiser…ainsi est fait le monde n'est ce pas

  • fbgrsi
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 15:51

    Et si l'avion était le Parlement
    Qu'est ce que vous allez faire
    Vous allez faire détourner le parlement
    Et le parlement tombe de l'air sur la terre
    Et voila 40 millions qui vont tomber de l'air sur la terre
    Mais je ne crois
    Car messieurs Benkirane Othmani Khatib rahimahou allah ont voulu voyager par avion
    Contrairement aux autres

  • Adel
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 16:56

    Je suis supris par certaines commentaires:
    on prend l'avion pour voyager et non pas pour regarder des films. Cette compagnie n'est pas professionnelle! Elle ne doit pas diffuser de films dans l'avion. En plus c'est quoi la valeur du film en question? zéro comme tous les films de 'notre' cinema. Merci Hespress de diffuser.

  • abou saad
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 17:19

    ماذا كان سيقع لو اوقف الشريط واستبدل بشريط يتناول قضايا الانسانية التي يجتمع فيها المسلم والمجوسي والمسيحي وينتهي هذا الجدل المبتدل . قبلة تعصف بنسيج بشري في طائرة فوق السحاب وينحشر فيها مفكر من طينة سعد الدين ابراهيم ويسيل معها المداد حول الحرية والاسلاميين ومرسي والثورات كفانا نزيفا

  • hassan
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 18:27

    يا السى عبد العزيز أفتاتي
    إذا كان فيلم Spider-Man يتضمن مشاهد غير أخلاقية وتخدش الحياء، وليس من المسموح أن يتم عرضها في مكان عمومي،
    ما رأيكم في المسلسلات المكسيكية و التركية و… التى تقدمونها لشعب المغربي عبرة قناتكم 2m؟؟؟

  • Hassan
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 18:55

    Dans l'avion c'est le commandant de bord qui commande et personne n'a le droit de lui imposé quoi que ce soit.. En outre la sécurité des voyageurs compte plus que autre considération. Perturber l'avion , le commandant et les voyageurs c'est un acte punis par la loi international. Sinon chacun va faire un scandale pour un oui ou pour un non.
    Quant à ce parlementaire, au lieu de voyager au frais de peuples et de jouer au Rambo, il doit s'occuper des affaires pour les quelles il est élu.
    Il n'est pas élu pour mettre en danger l'avion des autres pays et les passagers. C'est une honte pour lui et il porte atteinte à son partie à son pays et aux personnes qui ont voté pour lui., …

  • youness
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 19:05

    Si le PJD est relativement bien perçu de par le monde, comparativement aux autres parties islamistes arabes,cette fois-ci un certain nombre de députés du PJD suite à leur comportement anti démocratique et sur un avion d'une compagnie étragère, ont craché dans l'assiette de la bonne perception que tout le monde leur avait accordé y compris les egypyiens

  • بنحمو
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 19:19

    شكرا رقم 6
    لقد كتبت و شملت . المجتمع المغربي كجميع المجتمعات , به المسلم الملتزم و المسلم الغير الملتزم. و به من لا يعرف الإسلام إلا في رمضان أو الختان. لقد كتبت بما فيه كفاية عن حادثة "بوسة سبايدرمان". و من يدافع عن أعضاء البيجيدي جاء الوقت ليستيقظوا. الحزب الدعوي حصل على غالبية في البرلمان و كان أمل الشعب المغربي كله رخاء العيش و حرية و كرامة, كرامة في الصحة و التعليم و السكن . تلكم كان العقد بين الحزب الحاكم و الشعب. لكن العقد اليوم أصبح باطلا لما أظهر أنه لم يقم بما وعد به و على إثره إنتصر له المنتخبين. ما حصيلة أصحاب الدعوة دون تحريم "بوسة" في فلم ما ؟ و الله لم نرى مشروعا إقتصاديا كبيرا واحدا سيخفف من البطالة و سيساهم في التنمية الإقتصادية للبلاد, إنما ربح رباح مشروع إرسال مراسيم صلاة الجمعة في كل التلفزات بما فيها الرياضية, كأن من لم يذهب إلى الصلاة ماعليه إلا أن يتابعها من خلال الشاشة و سيكون له أجر ذلك…لما الدعوي يدخل ميدان السياسة لا و لن يرى إلا ماكان يدعو إليه: تحريم هذا و تكفير ذاك. أما هموم الشعب اليومية فذاك حله عند الله.

  • MUSTAPHA
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 23:01

    هؤلاء الذين يدعون الحشمة والوقار ويعتبرون أنفسهم من أصول محافظة ماذا عساهم ان يقولوا لنا عن المسلسلات والافلام التي تقدم على شاشة تلفزاتنا الذين هم على برامجها أوصياء.
    القبلات والعري والكلام الساقط نسمعها ونراها في قنواتنا الوطنية كل يوم وكل ساعة بل كل لحظة. حتى الاشهار لايسلم من فضائح يندى لها الجبين في كثير من الاحيان ونحن في بيوتنا المتواضعة مع أبنائنا لان الظروف لم تسعفنا حتى نركب الطائرة ونحتج على قبلة الي كادت تسقط الطائرة .

  • mouh
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 23:02

    Vraiment, je ne sais pas comment, il pense Ce Monsieur AFTATI,
    Il faut d’abord balayer devant sa porte.
    Comment oser interdire un film dans un avion, Alors que Notre Maroc (Dieu merci n’est pas totalement monopolisé par cette catégorie de personnes) est doté d’une civilisation pluraliste.
    Je me demande est ce que Monsieur AFTATI vit au Maroc ou dans une autre planète.
    Votre intervention dans cet avion, si elle est vrai, Monsieur AFFTATI ne reflète guère la réalité du Maroc ; elle demeure donc votre pensé unique et isolée.
    Allez contester devant l’ambassade de l’Egypte est totalement déplacé,
    On n’attend pas qu’un homme de ce poids se comporter de la sorte.

  • عبد اللطيف
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 23:04

    لا حول و لا قوة إلا بالله السيد أفتاتي هزته الحمية الأخلاقية ليعترض على قبلة سبيدرمان و لم تهزه النخوة و الرجولة و شهامة أبناء البلد ليعترض على بيع لحم المغربيات للأجانب في فيلات و فنادق شارع محمد السادس بمراكش , و لم نسمعه يوما يعترض على تبادل العناق و القبلات بين مشاركي و مشاركات استوديو دوزيم أمام الكاميرات , السيد أفتاتي الذي استنكر قبلة سبيدرمان لم يطالب يوما بحل جمعية كيفكيف للشواذ الذين صدر فيهم حكم الله ( مصير قوم لوط ) قبل أن يصدر فيهم حكم العباد , و نسأل السيد أفتاتي المدافع عن القيم و الأخلاق لماذا لم تتدخلوا يوما لوقف المسلسلات الإغرائية التي تستوردها قنوات حكومتكم أو ليست بها أفخاد و صدور عارية و كلام ساقط تزيد من سوقيته الترجمة إلى الدارجة ؟ كفاكم ثرثرة و حملات إشهار مكشوفة فالمغاربة ينتظرون أفعالا تطور أحوالهم لا قفزات و شطحات إعلامية سئمنا منها و أصبحت مبتذلة و تثير الغثيان

  • mourade
    السبت 2 فبراير 2013 - 01:00

    Tout d'abord je remercie l'auteur N2,wallah ila dahhaktni,merci. Je rejoind les N31 et 34pour dire que Mr Aftati avait raison et cé un homme de forte personalité et de vraies valeurs. dans l'air aussi les fils USA nous suivent et nous sont imposés. Etant donnée que l'avion portait des gens à majorité musulmane, cé tout à fait normal de demandé qque de chose de respectueux.Wachta fiha, je suis déçu de la tendnace de la majorité des commentaires qui ne voient pas de prob de regardé des films de ce genre et ne rien dire. mchat rajla wchahama aunon de democratie et le respect de lautre.

  • Patriot
    السبت 2 فبراير 2013 - 03:05

    Pourquoi cet homme veut imposer ces preferences aux autres voyageurs?
    Et si il detestais le choix de son repas?
    Une attitude des talibans…

  • فاهم
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:22

    السؤال الذي يطرح نفسه اش من جزء د سبايدرمان

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب