"رَايْتْس وُوتْش": الانتهاكات مُستمرّة بالمغرب، والكلَام وحده لا يَكفي

"رَايْتْس وُوتْش": الانتهاكات مُستمرّة بالمغرب، والكلَام وحده لا يَكفي
الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:05

أفاد التقرير العالمي 2013 لـ”هيومن رايتس ووتش” أن المغاربة ما زالوا ينتظرون تحسّنا ملموسا في مجال حقوق الإنسان بعد مرور سنة من اعتماد الدستور الجديد والذي تلاه انتخاب حكومة وبرلمان بقيادة حزب العدالة والتنمية، فيما قالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، إن السلطات المغربية بحاجة لأن تظهر إرادة سياسية، وهي تتحدث عن الإصلاح، للحد من الانتهاكات التي “لا تزال مستمرة”.

وزاد التقرير العالمي السنوي المكون من 665 صفحة والذي يلخص أوضاع حقوق الإنسان في أكثر من 90 دولة لسنة 2012، أن القضاء المغربي عاقب معارضين ومتظاهرين بالسجن خلال عام 2012 بموجب ما سماه “قوانين قمعية تُقيد حرية التعبير ومحاكمات جائرة”، مضيفا أن الأمن المغربي استخدم القوة المفرطة ضد المتظاهرين والمهاجرين ودعاة تقرير “مصير الصحراء”، هذا في الوقت الذي يتحدث فيه وزراء في الحكومة عن الإصلاح، على حد تعبير التقرير.

مضايقات أمنية ومحاكمات “جائرة”..

وعددت المنظمة الأمريكية غير الحكومية سجناء التعبير بالمغرب، من قبيل مغني الراب معاذ بلغوات، “الذي يقضي حكما بالسجن لمدة عام بسبب أغنية تنتقد الشرطة” و22 صحراويا “ممن قضوا أكثر من عامين رهن الاعتقال الاحتياطي بعيدا عن منازلهم في قضية مشحونة سياسيا”، في إشارة إلى معتقلي أحداث مخيم “إكديم إيزك” نواحي العيون.

واعتبر التقرير أن المحاكم المغربية عاقبت “في بعض الأحيان” متظاهرين بالسجن بعد إدانتهم في محاكمات “جائرة”، وذلك بتهم مثل الاعتداء على رجال الأمن أو إهانتهم. في حين أفادت الوثيقة ذاتها أن قوات الأمن سمحت لبعض الاحتجاجات الشعبية بأخذ مجراها دون مضايقات، “ولكنها استخدمت القوة المفرطة في مناسبات أخرى لتفريق المظاهرات، بغض النظر عما إذا كانت سلمية أو غير منظمة”.

اعتداء رجال الأمن على عبد الصمد الإدريسي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أثناء تدخل لفض مسيرة للمعطلين أمام البرلمان في 27 دجنبر من السنة الماضية، والحكم في يناير المنصرم بالسجن على 5 متظاهرين يدعمون حركة 20 فبراير، هي حالات استندت عليها المنظمة في تقريرها، مضيفة أن إدانة الفبرايريين وجهت على أساس اعترافات “ادعوا أنها انتزعت منهم تحت الضرب، وبدون تقديم شهادة أي شاهد أو غيرها من الأدلة للمحكمة، تربطهم بالجرائم”.

الصحراء والمهاجرين الأفارقة..

وارتباطا بقضية الصحراء، أشار التقرير إلى أن السلطات المغربية تقيد “بشدة” حقوق المؤيدين لتقرير مصير الصحراء، وذلك بمنع المظاهرات المؤيدة لـ”استقلال الصحراء” أو السماح “بالاعتراف القانوني بالجمعيات التي يُعرف قادتها بتفضيلهم للاستقلال”، داعيا المغرب إلى إلغاء القوانين والتشريعات التي “تحظر المس بالإسلام والملكية والوحدة الترابية”، من أجل ما سمته المنظمة “موائمة تشريعاته مع أحكام دستور 2011”.

من جهة أخرى، أوضحت “رايتس ووتش” أن المغرب يسيء في معاملة المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء خلال السنة الماضية، وحسب التقرير، فقد شملت الاعتداءات “مداهمات دمر خلالها رجال الأمن الممتلكات واستولوا عليها بشكل تعسفي.. ونقلوا مهاجرين بالقوة إلى الحدود الجزائرية بطريقة تخالف الإجراءات القانونية السليمة”.

نقط الضوء في التقرير..

بعد الصورة القاتمة التي رسمتها “هيومن رايتس ووتش” في تقريرها على المغرب، مُقْرنة إياه بـ”بطء وتيرة الإصلاح”، أشارت المنظمة إلى أن المملكة المغربية عرفت بعض التطورات الإيجابية “مثلت إشارة إلى الطريق الصحيح نحو الأمام”، من قبيل السماح لمقرر الأمم المتحدة الخاص والمعني بالتعذيب بزيارة المغرب بما في ذلك منطقة الجنوب، في شهر شتنبر من السنة الماضية، وكذا إصدار المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتقارير اعتبرتها المنظمة “رائدة” وتنتقد الأوضاع في سجون البلاد ومؤسسات الصحة العقلية والنفسية التي تديرها الدولة.

وعلاقة بحرية وسائل الإعلام، فأشارت “رايتس ووتش” إلى إقدام وزارة الاتصال على السماح لقناة الجزيرة بإعادة فتح مكتبها في الرباط، التي سبق للحكومة المغربية أن أمرت بإغلاقه سنة 2010.

‫تعليقات الزوار

36
  • ب احمد من المانيا
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:25

    اولا كم مرة نقرا ونسمع من السيد وزير العدل بعد تعيينه وزيرا انه من اليوم فلن نسمع عن انتهاكات لحقوق المواطن المغربي الا اننا للاسف الشديد الى يومنا هذا ما زلنا نشاهد كيف تتدخل القوات المخزنية ضد المواطنين فهل الصور تكذب مجرى الاحداث فنطلب من السيد وزير العدل ووزير الداخلية الاجابة

  • marocain
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:32

    رَايْتْس وُوتْش
    RAYTS-WOCH
    Tant que nous nous devenons pas comme l’Égypte ou comme la Tunisie ou comme la Syrie ou comme l’Irak vous ne nous lâcherez pas
    Vous ne critiquez pas la France l'Espagne l'USA la Chine et l'Algérie et bien d'autre comment la police se comportent avec les manifestation c'est avec des balles de caoutchouc et des battons de bisboles qu'on éparpille les manifestations

    رَايْتْس وُوتْش
    RAYTS-WOCH
    Le Maroc n'a pas les moyens des USA ou les moyens de l'Europe pour faire à neuf tous les hôpitaux tous les prisons et tous les organisations humanitaires
    Il ne faut pas oublier que le Maroc est un pays pauvre
    Un pays pauvre ne peut pas avoir la démocratie que vous rêvez
    D'ailleurs les pays Riches n'ont pas vraiment la démocratie total
    On le sait votre but c'est rendre les pays pauvres encore plus pauvres au détriment des pays riches
    Occupez vous de vous ognons s'il vous plait

  • الراي الحر
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:38

    فلتذهب المنظمة الصهيونية الى الجحيم
    الا صلاح ياتي من الداخل واهل مكة ادرى بشعابها منظمة التزوير والابتزاز والتامر على الاسلام وشعوبه

  • oujdi
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:42

    je suis contre donner a des minorités l'occasion de déstabiliser le pays , le Maroc doit protéger ses citoyens contre toute idéologie néfaste,et mouvement dangereux, je ne voix pas ou est le non respect des droits de l'homme. cette organisation n'ose pas critiquer d'autres pays comme USA , ou même des pays d’Europe qui ne respecte pas le différence qui marginalise des citoyens d'autres horizons, qui ne permet pas a toute citoyen de pratiquer sa religion comme il veut,

  • Ali
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:45

    السلام عليكم.
    لماذا نمنح الشرعية للمنظمات الدولية ؟ هل سمعنا يوماً ان human right watch أعدت تقرير حول الانتهاكات في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا. كل المنظمات الدولية فاقدة للشرعية أصلاً .
    كفانا من طلب مباركة الأجانب . فوالله لا يريدون الا إشعال فتيل الفتنة.
    ايت هي هذه المنظمات في ما يقع من انتهاكات جسيمة في ميانمار إسبانيا والكل يتذكر فضيحة اگديم ازيگ وما قامت به الهيئات الحقوقية وكذا الإعلام الإسباني علئ الخصوص حينما اقاموا الدنيا ولم يقعدوها.
    يجب دائماً الرجوع للأصل . لو قام المغرب بتشجيع السياحة الجنسية والمصادقة على جميع المواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بمجال الحريات وحقوق الإنسان لكان وقع له ما الم بتونس. فكما يلاحظ القليل الإعلام الغربي دائماً يشجع التورة على التقاليد والعادات والقيم من اجل ما يروج لصالح الحرية والمساواة بين الرجل والمرأة.
    سبيلنا للتقدم والتحرر من مخلفات الاستعمار هو التعلم وتحسيس الرأي العام والاهم من ذالك التعبئة ورفض أي مخطط من شأنه النيل من تقافتنا وحضارتنا كمغاربة مسلمين .
    باراكا من التخربيق. شكراً

  • boujemaa
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:46

    madame je vous donne un conseille il faut oublier le maroc et les marocains n´ont pas presenté de pleinte contre leur pay en ce qui conserne notre politique tout va bien comme veut le peuple marocain alors pas de conseille de votre part pour l'instant ont a une bonne guouvernement et tout le monde est content bay

  • حسن١١٨
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 18:49

    وماذا بعد؟ماذا بوسعك أن تفعلين،؟ كان الله في عون هاته الحكومة من يوم تنصيبها ،والتشويش ،من كل جهة، ومن كل من هب ودب ،ورغم ذلك فالإصلاح مستمر،وعلى ما يبدو،فقد لعبها التماسيح والعفاريت مرة أخرى،كثرت الأمراض والطفيليات،فمن صارخ بعرقه السامي ،إلى زندقة الإنفصالين، ومقامات الطوائف الدينية ،بقيت غير انتم يا هيومان رايتش ووتش،وكذلك عجولة مهددة كجميع المتكالبين علينا الله يكن في عونك يا وطني

  • mamo44
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 19:08

    il faut se compoter en homme et bon citoyen pour profiter de l application du droit de l homme,…

  • بوبصلة
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 19:11

    تقرير لا يخلو من انحياز ومغزاه واضح وهو نفث الحقد والضغينة في أوساط السكينة وللمنظمة أن تسأل على سبيل المثال عوائل ضحايا "إكديم إيزك وتجد حتما الرد بأن المغرب رؤوف رحيم ما دام لم يعدم هؤلاء.
    على المنظمة لبس نظارات النظر وليس نظارات "الشيكي"

  • المغربي
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 19:12

    واكواك اعباد الله راه ما كاينة لا هيوماين وا لارايتس راه امشات افحالها ولا واتش واش ماكنة هادي اولا مسحوق تنضيف الملابس اولا كاع شوف اش هاد الكدوب وا شوفوا هير بوليس الميريكان اش اداير وا الا مااوقفت اليهم اقتلوك الا نزلت امن السيارة ابلا ما اكولوها اليك اقتلوك اما اعسكرهم ما انهدرش ليكم عليه تاي اقتلوا اهير بالطاءرات من دون طيار باش ابلامانطة تاع xbox 360 وااهدر امعاهوم ما ابنا اليهم هير احنا كون اكان الدلاح اداوي اكون اداوا ابلادوا اناري الميركان

  • البحراوي
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 19:45

    على هايش مايش ترك المغرب و المغاربة يعيشون بخير و على خير، نحن نشكك كثيرا في اتجاه هذه المنظمة، لماذا يركزون فقط على الدول العربية و المغاربية؟ لأن الأمية في هذه البلدن كثيرة جدا و لمواطن لا يعرف أين هي حريته وأين تنحصر و للوصول إلى هذا المستوى يوجب الكثير من الوقت. أطلب من هايش مايش أن ترحل عنا و شكرا لهم. داخلان الصحة هدا.

  • مغربي قح
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 19:50

    السلام عليكم و لو أن التقرير لامس بشكل أو بأخر جزءاً من الواقع المر الذي نعيشه كمغاربة في ظل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و للآسف و التي تمارس بشكل ممنهج من طرف السلطة فإن على المنظمة أن تتحرك على الصعيد الدولي للضغط على النظام السياسي المغربي من خلال فرض عقوبات إقتصادية صارمة من طرف دول العالم لإجباره على الرضوخ للإصلاح تماشياً مع دستوره الممنوح الذي كمغاربة لم نجد آثر له في واقعنا .. أما بخصوص الملكية التي تعتبر خط أحمر أو أزرق بالنسبة للمخزن فأظن أن هذا الأمر إنتهى زمنه في عصر الفايسبوك و الأيفون و الأيباد فنحن لا نعيش في القرون الوسطى حتى لا ننتقد مسؤول في دولة و هذه النقطة يجب التركيز عليها بشدة لأن زمن العبودية إنتهى و شكراً

  • الصراحة
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 20:02

    ا ن ما نشهده في الدول الاروبية والامريكية من قمع واعتداءات على المتضاهرين وانتهاكات لحقوق الانسان واحكامات بالاعدام في امريكا وانتشار العنصرية ضد المسلمين والعرب والسود واعتداءات على دولهم الفقيرة وطرد الاجانب من بلدانهم وسلب خيراتهم ونهب اموال المقاعدين المغاربة من هولاندا وامتناع المغاربة الموجودين في تندوف من الدخول الى وطنهم وتعديبهم في سجون الجزائر الى غير ذلك من انتهاكات تعد اخطر بكثير مما يتهم به هذا التقرير العالمي الغاشم والعنصري بلدنا الكريم دعونا نسير امورنا بطرقتنا فعالجوا مشاكلكم العويصة قبل الاخرين فهدفكم هو زرع الفتنة في وطننا لا غير فالحقد يسودكم فبلدنا لن يكون ابدا عرضة لربيعكم العربي فكفى ما فعلتم لاخواننا العرب من تشريد وتمزيق بكلامكم السافه حتى اوقعتموهم في المئزق الخطير الذي لن يخرجوا منه ابدا.

  • الروبيو
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 20:37

    بغيت غير نعرف واش هدوك الناس لي بلا سلاح لقتلوهم هادوك الكفار وتبولوا عليهم واش هدوك ماعندهم حقوق الأنسان الله لهذا لمنكر ما قول هايش مايش.

  • allal
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 20:37

    juste quelques arguments…Le cap vert par exemple est un petit pays pauvre de 500000 habitants et pourtant classé parmi les 10 pays les plus démocratiques dans le monde. Le Thaïlande, le Vietnam,les pays sud américains…Sont tous des pays pauvres mais democratiques, en Afrique le Niger, Le Libéria et d'Autres … La démocratie est un choix, est une conviction qui est souvent à l'opposée du matérialisme

  • الدياني
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 20:56

    لماذا لا تسأل هذه المنظمة اسرائيل التي تدمر يوميا بيوت الفلسطينيين بدعوى عدم الترخيص بالبناء وهي لاترخص اصلا وخصوصا بالقدس وتبني المستوطنات باراضيهم المحتلة انها مفارقة كبيرة اليست هذه منظمة صهيونية؟

  • مغربي حر
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 21:01

    عند وميض البرق تبدو السماء جميلة ومباشرة يتبعه الرعد وما يخلفه من مصائب من خسائر مادية وبشرية
    كل المراقبين الدوليين يدخلون الى بلد عربي او إسلامي بصفة يحبون الخير للعباد والبلاد ولكن الحقيقة هي أنهم يدخلون من اجل التجسس وتخريب الفكر وإحداث اضطرابات داخل المجتمع وإشعال الفتن فهي مرتبطة أساسا بإسرائيل
    المشكل كيف نتعامل مع الارهابيين والخونة والانفصاليين هل ينالون العقاب ام نصفح عنهم ونقدم لهم الورود والمنح
    يجب إيجاد الحل الواقعي والمنطقي اي استعمال العقل قبل العاطفة
    عندما تكون مسيرة احتجاجية وسلمية وفي وقت ومكان مناسب فأهلا وسهلا ولكن عندما تكون مدسوسة او مدفوعة من قبل انتهازيين وانفصاليين فيجب التدخل بحزم من اجل استتباب الأمن
    عندما يرشق رجل امن بالحجارة والزجاجات الحارقة فكيف سيتعامل ذلك الموظف مع الوضع هل ينسحب ام يرشقهم بالموز فيصبح قردا متسلقا شجرة الموز
    ولكن في هذه الشهور الاخيرة يبدوا ان الطعام مسمم
    الله احفظ بلدنا الحبيب

  • Ahmed
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 21:04

    Je m'excuse d'intervenir, le maroc n'est pas un pays pauve, il est riche, par contre cette richesse est mal répartie.
    Comme on dit, le maroc est riche mais les marocains sont pauvres.
    Cher compatriote, il suffit de voir comment il est réparti le budhet de l'état notamment la réprtition sur chaque ministère.
    Regarde la somme d'argent colossale qui part pour le roi et ses palais et compare la avec le budget d'autres ministères.
    Ceci est un exemple parmis des centaines d'autres.
    Notre grand problème consiste a bien gérer notre argent et surtout de le répartir équitablement.

  • sibaoueh
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 21:09

    hespress comme tous a chacun le sait, tant qu'il peut nuire au Maroc et au Marocain il ne se gênera pas, sa
    ligne directrice est connu et verse dans l'Anti Marocanisme pure et dure
    aussi comment voulez vous qu'il n'accord pas crédit a
    une organisation pour qui les droits de l'homme sont
    fonction de géographie et de puissance
    c'est pourquoi la place de ce genre d'information est la poubelle

  • اللهم اني قد بلغت
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 21:29

    اتمنى فرض عقوبات اقتصادسة على المغرب لأننا لا نريد ان نستيقظ لنرى انفسنا في جحيم مثل سوريا.و هذا الظلم بغض النظر عن المنظمات الدولية موجود بل اكثر من ذلك نعيشه يوميا.نتمنى ان يتعظ ساسة البل فالوضع كارثي .البطالة تنخر الشباب .المخدرات بمباركة المخزن و ازلامه تقريب المخدرات من المواطنين في بعض الاحيان تجد الحشيش و لا تجد الخبز ادا نسيته.اقتصاد الريع الماجيدي مثال حي .حتى دعارة الاطفال فدعارة الكبار اصبحنا مزبلة العرب فيها .و بمباؤكة اولي العقد و الحل.كيف يغقل ان تأتي قناة اجنبية و تصور ما يقع في مراكش .و الامن و الدولة المغربية و الجهاز المخزني الدي يحصي الانفاس .بل يعرف العصابات لارهابية على حد زعمهم قبل ان تنفد العمليات.اين مختفون في الدوزيم.اين قناة التدشينات الرباط .السبات التام .اللهم ان هاد منكر.كوموا على تقة الضغط سيولد انفجار .هناك احتقان لدى الشباب .المرجو من الساسة .الانصات الى الشعب .فهو اصر شعب في العالم.

  • PourEviterFitena
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 22:01

    Ceux qui parlent des révolutions des autres pays,il faut savoir que la Révolution Française l’exemple de tous les révolutions du monde et de l’histoire contemporain,il a pris plus que 100ans pour arriver enfin à un système JUSTE avec trois principe EGALITE LIBERTE FRATERNITE=JUSTICE .Donc soit le système MAROCAINE lui-même devient comme ça avec EgalitéLiberteJustice soit c’est le peuple qui va faire le changement et la plupart des marocaines en générale préfèrent que le système lui-même fait les vrais reformes nécessaires dès que possible avant qu’il soit TROPTARD de rendre les droits volés du peuple et rendre JUSTICE au peuple comme dans la plupart du pays du monde PourEviterFitena Et AFA LAHE AMA SALAFE les deux gagnant–gagnant le peuple et le système,sinon le premier perdant c’est ce dernier car à notre époque il ne faut pas jouer du théâtre&l’hypocrisie avec les citoyens.Les jeunes de notre époque veulent leurs droits des richesses de leurs pays et ce n’est pas du blabla ni barbi

  • brahim mallorca
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 22:02

    على هايش مايش ترك المغرب و المغاربة يعيشون بخير و على خير .,.. التوكل دليل على حسن ظن العبد بربه, قال محمد الذهلي: سألت الخريبي عن التوكل فقال: « أرى التوكل حسن الظن بالله », فعلى قدر حسن ظن العبد بربه ورجائه له يكون توكله عليه, فحسن الظن بالله يدعو العبد إلى التوكل عليه؛ إذ لا يتصور التوكل على من ساء ظنه به؛ ولا التوكل على من لا يرجوه, وهذا ما فعله أولياء الله تعالى في أحلك الظروف وأصعب المواقف؛ حيث فوضوا أمورهم إلى الله عز وجل لحسن ظنهم بكفايته لهم, قال ابن عباس رضي الله عنهما: « حسبنا الله ونعم الوكيل, قالها إبراهيم r حين أُلقي في النار, وقالها محمد r حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل » .

  • هه من راس
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 22:27

    منظمة هدفها هو زرع التوترات في كل دولة مستقرة خارج اوروبا وusa لكي يسهل عليها دوام استغلالها ( خيرات) .
    والله كان على هذه المنظمة ان تتعاطف مع الدولة والسلطة وتمنحها جائزة السلوك الحسن نظرا لان كل وصولي وخائن وغير وطني وانفصالي اصبح لا يدخل من الشارع باسطناع مظاهرات لكي يشوه سمعة المغرب . انني اتعجب في بعض المظاهرات يكون عدد المصورين اكثر من الممثلين ( عفوا المتظاهرين) والكل ينتظر تصوير لقطة لشرطي او اي عسكري يرفع يده لكي يمثل موتة حمار وتبدا التعليقات البوليس يضرب ويقمع و…..
    والله بعض الوجوه اصبحت مألوفة لدينا لانها تخرج في جميع المظاهرات ومن اجل كل المطالب تراها تخرج ضد السلطة ومع السلطة ومع المجرم وضد المجرم . اصبحنا نعيش عهد الاحتراف في النظال

  • كاتب التعليق
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 23:24

    كلشي عاق بالمخزن فيه غير الشعارات في كل شيء, حقوق الانساااان, التنمية الشااملة والمستدااامة , دولة الحق والقاانووون , لكن الواقع مشين ومر مرارة العلقم , العقل والمنطق يقولان ان نهاية هذا العبث ستكون كارثية , وقد بدات فعلا تظهر في الافق بوادر لانهيار محتمل للاقتصاد المغربي, والسبب سيكون هو تسيير المخزن العبثي والعشوائي للبلد. قد يكسبون بعض الوقت باستعمال بعض الخدع الخبيثة لكن كل شيء سينهار فوق رؤوسهم في النهاية, هناك فرق كبير بين الخبث و الذكاء.

  • احميدة العربي
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 23:54

    تحية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنظمة هيومان رايتس ووتش، والخزي والعار للبلطجية أمثال التعليق رقم 3
    حقوق الإنسان كونية ولا مجال للتذرع بأية خصوصية.

  • drisslee
    الخميس 7 فبراير 2013 - 00:03

    كيفاش الكلام وحده لا يكفي ؟ واش هاذ الناس بغاوا تيشفونا بحال مصر او تونس او سوريا عاد يرتاحو ؟ حنا بعدا تنشفوا بلي الدولة تحترم حقوق الانسان والبوليس تيتصرف مع المواطنين بطريقة عادية اما الحالات التي ذكرها التقرير فهي حالات قضائية . فهل ترضى المنظمة لنفسها ان تتذخل في امر القضاء ؟ راه لمغاربة عايقين بكم غير قلبوا علينا

  • محمد
    الخميس 7 فبراير 2013 - 00:20

    الزمن زمان بسنيس. ومال. واش عندك,?? الترويج لصورة أي بلد لاتكون بالمجان وهناك مهو اقبح من المغرب ويروج لصورته على أنه احسن
    إدفع أكثر نرقي صورتك إلى أحسن هدا هو الشعار.

  • مغربي..
    الخميس 7 فبراير 2013 - 00:49

    شعارات دولة الحق والقانون مجرد كذب وشعارات زائفة تنطلي علينا لندخل سوق رأسنا، وأن لا نتدخل في شؤون بلدنا، ليزدهر ويتطور وأن يحد من قمع أبنائه الذين يريدون له ولأبناء المغاربة سوى الخير..
    ولكن رغم ذلك نشكك في مصداقية هذه التقارير الدولية، لأنها تبالغ أكثر من اللازم..
    ونحن لا نطلب من هذه المنظمات الغير الحكومية أن تحلل حالتنا (ديوها غير فروسكم) أهل مكة أدرى بشعابها..
    وشكرا هيسبريس..

  • Marocain
    الخميس 7 فبراير 2013 - 01:09

    سلام الله عليكم. المغاربة شعب ذكي و لله الحمد، و جلهم الآن يعلمون أن منظمات كهاته تسعى للفتنة في البلاد، وهي تخدم أجندات جهات معينة، تطمح لزعزت استقرار مغربنا الحبيب، لكن و لله الحمد الغاربة متحدين تحت راية الاسلام و الملكية العريقة. أما بخصوص الحرية فنحن أحرار في بلدنا الغالي، و لسنا بحاجة لأي منظمة لتملي علينا ما يتوجب علينا فعله خصوصا في هذا المجال. ألمغاربة يعرفون جيدا بعظهم البعظ. أما حرية الغرب المميعة فنحن بغنى عنها. وأهل مكة أدرى بشعابها. واللهم أدم نعمة الأمن على مغربنا الحبيب، وأعن ملكنا الغالي على ما فيه صلاح البلاد والعباد.

  • O'shen
    الخميس 7 فبراير 2013 - 05:58

    يا إخوان ركزو على الموضوع قبل طرح ردودكم
    أو إعادة قراءته لأن البعض ردودهم غير منطقية

    فالمنظمة "رَايْتْس وُوتْش" هي فقط لمتابعة تطور الديموقراطية
    لشعوب ''الشــــرق الأوســط وشمــــال إفريـــــقيا''

  • marocain
    الخميس 7 فبراير 2013 - 09:51

    Au N° 18
    Quand je dis le Maroc est un pays pauvre ce n'est pas une insulte c'est la réalité
    être pauvre ce n'est pas être mauvais
    être pauvre ce n'est pas une maladie
    être pauvre ce n'est péjoratif
    être pauvre ce n'est pas qu'on est pas intelligent
    Il y' a des enfants qui sont issus de famille pauvre et si ces enfants font des hauts études leur famille deviennent riches

    Oui le Maroc n'a pas les ressources naturels
    le Maroc n'a pas l'industrie lourds
    Le Maroc n'a pas l'agriculture moderne (faute de la pluie
    Les marocains attendent chaque année la pluie
    D'ailleurs ça ne concernent pas uniquement le Maroc c'est tous les pays musulmans sauf les pays qui ont les ressources naturels (Pétrole et gaz
    Le jour ou il n'y aurait plus cette matière ces pays crèvent la dalle
    Vous savez très bien que chaque année le Maroc demande de l'aide
    Le Maroc est parmi les pays les plus endettés
    Quand vous dites que la richesse est mal répartie de quelle richesse
    le phosphate la pêche ça n'apporte rien

  • AHMED
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:07

    انا متفق مع اراء هذه المنظمة للان مبادئ حقوق الإنسان متناقضة تمام التناقض مع مبادئ اديولوجيا الاحزاب المحافطة

  • DRWIICH GHEVARISTE
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:36

    TOUS les peuples du monde ont compri ce que signifie la LIBERTE de VIE dans tous les domaines :POLITIQUE, RELIGIEU et SOCIALE avec liberte d EXPRESSION selon les 30 articles des DROITS de l HOMME depuis 1948 a lO-N-U
    Malgre les TV SAT et l INTERNET presque GRATUIT au USA ,et sera aussi ailleur ,nos pays arabes font semblant de vivre moralement et culturalement aux temps des KOREICHITES et omayides
    La corruption,le nippotisme ,l hippocrisi , loppurtunisme et la REPRESSION pour rester aux sieges du POUVOIRE POURRI

  • kalimate
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:19

    حين يصبح الفرد مسؤولا ومنضبط لايحتاج انداك لحقوق الانسان . لانه انسان في حد داته بدون توصية.

  • محمد
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:50

    يقول المثل المغربي الدارجي<اللسان ما فيه عظم>بمعنى اخر انه يمكن للمرء ان يقوله بلسانه ما يشاء حتى ولو كانت تصريحاته مجانبة تماما للحقيقة وهدا ما ينطبق على المسؤولين المغاربة الدين صموا اداننا وكسروا رؤوسنا بدولة الحق والقانون وحقوق الانسان والعهد الجديد وتغيير الدستور والانتخابات الشفافة والنزيهة التي اوصلت حزب العدالة للحكم وما الى دلك من الترهات التي لا تفيد في شيء بقدر ما تصيب الانسان بفقدان الثقة.ان حديثي هدا ينطلق من الواقع ومما نراه ونرصده فلا زالت الاحوال كما هي واما ما قيل عن التعديلات الدستورية وغيرها فهي مجرد ضربات استباقية لم تغير من واقع الحال شيئا ففي الدستور نجد بنودا مثلا تقول ان لكل مواطن الحق في السكن اللائق فاين هو هدا السكن الم يصبح الحصول على مسكن من سابع المستحيلات بفعل الاحتكارات والمضاربات؟بند اخر يتحدث عن ان لكل مواطن الحق في العمل فاين هو العمل الا يواجه حملة الشواهد المطالبين بحقهم الدستوري في العمل بهراوات الامن؟بند اخر يقول ان لكل مواطن الحق في العيش الكريم فاين نحن من ربع هدا العيش الكريم فالكلام وحده لا يكفي فالشعب يريد افعالا لا اقوالا.

  • korami
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:20

    نحن مغاربة امنين في بلدنا. لايهمنا راي منظمة ليست لنا فيها اية مصلحة تهم لا الوطن و لاالمواطن .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز