مشاهير مغاربة يهبون دمهم ووقتهم لأكبر حملة تبرع بالدم في المغرب

مشاهير مغاربة يهبون دمهم ووقتهم لأكبر حملة تبرع بالدم في المغرب
الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:00

يجري التحضير في هذه الأثناء، لحملة واسعة، بين الثامن عشر والرابع والعشرين من مارس القادم، من أجل التبرع بالدم، يرتقب أن تكون الأكبر من نوعها في المغرب، وبالضبط بالعاصمة الرباط، حيث تصبو إلى استهداف 10.000 متبرع خلال الفترة المحددة آنفا.

وبالمناسبة، فإنَّ جمعية “مغرب 21″، الناشطة في المجالين الإنساني والاجتماعي، والتي سبق أن أنجحت مبادرة “فطور القلب”، خلال شهر رمضان الماضي، لفائدة 800 من الأشخاص المعوزين، سخرت إمكاناتها وشبكة متطوعيها لخدمة المركز الوطني لتحاقن الدم. كي يتكفلوا بجانب من التنظيم واللوجيستيك، سيما وأن الحملة ستتم بست نقط للاستقبال في العاصمة، وستركز بشكل خاص على المؤسسات العمومية، والوزارات، والجامعات، والمدارس الخاصة للتعليم العالي، إلى جانب المواطنين المغاربة من تتراوح أعمارهم بين 17 و77 سنة.

وبالمناسبة، فإنَّ عدة شركت أكدت تعبئتها لموظفيها من أجل المشاركة في الحملة التي يرتقب أن تلقى إقبالا واسعا، سيما وأن جمعية “مغرب 21″، تشتغل من أجل حشد أكبر عدد ممكن من المتبرعين بالدم. عبر تعبئة المشاهير الذين من شأنهم، إعطاء دفعة للبادرة، ولعب دور سفرائها أمام العموم.

وفي غضون ذلك، لم تتأخر عشرات الشخصيات من عالم الموسيقى والمسرح والسينما والرياضة، عن موافقتهما الانخراط في حملة التبرع بالدم المزمع تنظيمها،من خلال التحسيس والتواصل بشأن الحملة إلى غاية اليوم الأخير قبل انطلاقها، ومن بين المشاهير المشاركين؛ هشام بهلول، وماجدة بنكيران، ومراد الزاوي، ويوسف علوي، ونادية علمي، وأسماء الخمليشي، وأمير علي، وبشرى هريش، ويوسف جندي، وياسين زيز، أمل سطة، والسعدية لاديب، وحميد القصري، وفاطمة نوالي، وفاطمة الإفريقي، والبشير عبدو، ونزهة الركراكي، وحجيب، وعبد العاطي أمنا، والديجي امين، والديجي هاك، ولطيفة أحرار، وسميرة مقداد، وأسعد بواب، ويحيى الفندي، ونزهة بدوان، وسفيان رفاعي، ورضا علي هراس، في الوقت الذي يستعد فيه عدد من الفنانين والرياضيين للالتحاق بالحملة.

http://www.actu-maroc.com

‫تعليقات الزوار

19
  • مغربية حرة
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:31

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    المغاربة معروفون منذ القدم بشيمهم وسخائهم وتضامنهم عند الحاجة والحمد لله، ياريت لو كل هذه التبرعات بالدم ترسل إلى أشقائنا السوريين اللاجئين بالمخيمات، هذا سيكون له وقع كبير في نفوس المغاربة وكذلك في كل العالم والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وجزى الله خيرا كل من أحيى نفسا فكأنما أحيى النفس جميعا.

  • KHALIL
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:11

    je peux jamais donner mon sang comme sa c vrai ke ya des gens ki meritent mais en general il est interdit de gaspiller le sang du pauvres en faveur des riches.

  • محمد ف
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:27

    ماذا عن مدن المملكة الاخرى؟؟؟

  • عبد ربه
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:40

    نتمنى ان تعم هذه الحملة اغلب المدن المغربية الكبرى….لتكون التوعية والاستفادة اعم واكبر….ولكي يكون عدد المتبرعين اكبر يجب على الحملة ان تقترب من اماكن تواجد المواطن بكثرة..المدارس..الجامعات..البلديات..نقط الشوارع العامرة..الملاعب…مصالح الدولة المالية ..السياسية..الصحية..والعسكرية…يجب على الحملة ان تقترب من المواطن حتى يتعود هو بنفسه البحث عن نقط حملة التبرع بالدم لمجرد سماعه بها….لا زال المواطن يجهل العملية تمام الجهل..لوجود هوة واسعة من التوعية والتطبيق في التبرع بالدم…والحملة يجب ان جميع وسائل الاعلام بطرق جد مؤثرة على المواطن لمدة اسبوع على الاقل قبل نزول الحملة الى المواطن (الهدف)…ان يكون الاسبوع للتبرع بالدم كانه يوم عيد وطني…..اللهم نبهنا الى طرق الخير………………طنجة العالية……….

  • alou mhamed
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:36

    ياخي هشام ان التبرع بالدم عمل انساني والدم احمر اللون للجميع كيف هو لون دم المشاهير كفى من لغة ونداءات لا طائل لها لنتبلاع بالدم تلبية لضمير وحب الناس والوطن ازرع الامل والحياة تنل رضى الله عز وجل كلنا لله واجرنا على الله والله يرحم الجميع

  • yassine
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:39

    bon courage wa allaho lmowafi9

  • أبو سعد
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:17

    الوقت والدم اللّي غادي نْتْبَرْعوا بيه نَشْفَاتُو لينا الإدارة المغربية "بْسِيرْ وَاجِي" في ظل غياب سلطة القرار لدى المسؤولين وتهرّبهم من تحمل المسؤولية خوْفاً على مناصبهم…وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن أغلب أمور مصالح مؤسسات الدولة مُسْنَدَة إلى غير أهلها ….

  • Said
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:26

    أنا فقط كنت أريد أضيف شيئا غريبا لهذا المقال
    وإنها لبادرة حسنت من طرف هذه الجمعية المباركة ولكن بالمقابل نجد أناس ومسؤولين غير مبالين بهذه الحملات ولا يقدرون حتى قيمتها وأريد بالمناسبة ان احكي لكم قصة وقعت لي في اليومين الأخيرين حيث أني كلفت بالذهاب من مشفى بفاس الى مركز وحاقن الدم بمكناس لإحضار دم لطفل يبلغ عمره 6سنوات مصاب بداء السرطان وكان في حالة خطيرة وكان من الملزم إحضار دم له بسرعة وانطلقت على عجلة من نفسي في سيارتي الخاصة واشعلت ضوء الطوارئ في سيارتي وتفاجئت برجال الدرك يوقفوني بسبب السرعة المفرطة وعندما أريت لهم الورقة التي سلمها لي الطبيب المختص لإحضار الدم أخبروني انه علي دفع مبلغ الغرامة أولا ثم الرحيل ولا شأن لهم بذلك واستفسر الامر منهم أن الغاية من عدم جعل الناس من الإفراط بالسرعة هو سلامتهم و الامر الذي جعلني افرط في السرعة هو سلامة طفل بريء يعني الغاية واحدة رغم ذلك اسروا على ان ادفع الغرام. ويؤخنني أكثر على المهمة التي كلفت بها وقلت لهم أيضاً سبحان الله لو كنت في بلد آخر ديموقراطي ويعترف فعلا بحق بل الطفل في الحياة لكان عوض ذلك اقتيادي تسهيل المرور لي للوصول بسرعة

  • mostapha
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:51

    salam, je peux que féliciter cette initiative et lancer un appel à tous les marocains pour donner un peu de leurs sang , vous savez il y vraiment un manque flagrant au niveau de cette matière vitale, notament à l'hopital 20 aout(service d'hématologie) , dans la région de casablanca, ou on peut attendre des fois jusqu'au à 3 jours pour faire une trnasfusion en faveur des gens en grave état, vous pouvez vous meme allez voir ce qui ce passe là bas, en adhérant à cette initiative vous sauverez des vies det des vies…

  • أمير
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:55

    يلزم الانسان الا يحقر من المعروف شيئا ….حتى قطرات الدم المسكوبة في هذا التبرع…لكن الاف المواطنين الغير المشاهير يقدمون اضعاف ما يقدمه هؤلاء و لم يتم الانتباه اليهم…او كلما قام شخص مألوف الوجه بعمل يجب ان نمجده….لم هذا العنوان اصلا….ثم ان مشاهيرنا يبحثون عن أصغر التضحيات …الا يدخلون ايديهم في الجيوب للانفاق على اصحاب العوز و ذوي الحاجة أو يشاركوا في حملة تضامنية أو عمل وقفي عظيم …ام انهم بحاجة الى التحليلات الطبية المجانية لتعيير دمهم…كفانا تمجيدا للاشخاص…فقد غلب صاحب الدرهم صاحب المائة الالف درهم….
    على أي شكر الله لكم أكياس الدم البارد هذا

  • الحسين بن محمد
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 15:28

    السلام عليكم

    هذه بادرة رائعة

    لكن لمادا لم يتم الإستعانة بالفقهاء

    كبنحمزة و سعيد الكملي و عبدالله المدني….

    و أعضاء المجلس العلمي و وزير الأوقاف و العبادي و ….

    و الزعماء السياسيين التاريخيين كعبدالرحمان اليوسفي و أحرضان

    و بوستة و …

  • الجشع
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 15:30

    إذا كان الناس يتبرعون بالدماء فكيف يعقل أن نجد أكبر المستشفيات في المغرب لا تتوفر عليها، وإن قدر الله واحتجت إلى الدماء فإما تشتريها أو تأتي بأحد ليتبرع لك بدمه للأسف هناك أشخاص لا يهمهم إلا المال.
    يجب أولا تنظيف المستشفيات من موظفين لا دماء لهم…

  • متبرع
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 18:27

    اقسم انني اردت ان اتبرع بذمي ذات يوم فتبرعت وقبل ملئ الإستمارة جاء رجل يتوسل من أجل ولده محتاج للدم فقلت له أني لم أتبرع لأحد يمكنني أن أملأ استمارة التبرع في إسمه فإذا به أتفاجأ بالرفض القاطع بدون مبرروبدعوى أن إسمي تجسل في سيسطيم فهمت بأن الدم الذي نتبرع به يباع ومن ذلك اليوم أقسمت ألا تبرع مجددا والله ولي أؤلئك المحتجين للدم.
    قصة حقيقية لم يمضي عنها سوى شهران بالبيضاء

  • alkhayr
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 18:51

    bonne initiative j'espère que le sang soit examiné avant de le donner aux autres vu le sida et d'autre maladie transmissible c trés important que le sang soit seint avant de souvez des vies si non c'est catastrophique vu que les marier ont des certificas comme quoi ils ont pas de maladie san auc'un examen juste un peux d'argent pot de vin rachwa

  • Harmouch
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 20:53

    Quelle belle initiative, je suis parmi les donneur inchallah, rendez-vous donc à Rabat le 18 mars . Et quand je lis des commentaires négatifs, je ne suis pas désencouragé, au contraire, je comprends qu'il faut une bonne sensibilisation à cette cause noble et humanitaire .

  • مغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 21:56

    هناك جدول زمني للحملات في كل جهات ومدن المغرب سيعلن عليه لاحقا

  • أحمد
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 22:08

    أرأيتم مشاهير المغرب؟ إنهم من عالم الموسيقى والمسرح والسينما والرياضة وبس.
    ترى، إلى أين يسيرون بالمغرب هم ومن صنعهم؟؟؟

    ملحوظة: كلامي لا يعني عدم شكرهم على مبادرتهم الإنسانية… ولكنه يعني فقط أن مشاهير البلاد ينبغي أن يكونوا علماءه ومفكريه… هؤلاء هم عقل الأمة المفكر، وقلبها النابض، وعينها المبصرة.

  • محمد
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:02

    تُذكرتي بحملة تبرع بالدم نُظمت في جميعة السلام باليوسفية, حملة تلمس خلالها الحب, الأمل, العطاء بين ابناء الشعب الواحد رغم كل ما يطفوا عن السطح! مواقف الفطرة السليمة تتألق, تطغى, تطفو على السطح وتتحدى رُكام المظاهر الإجتماعية البئيسة التي نعيش ..
    مواقف لا تُعد في اعين نحيل او مُصاب بمرض لا يٌسمح له بالتبرع بالدم يرجع خائبا وشرارة الغضب ظاهرة, لِم لِم ؟! :)) عائلة صغيرة بمجموعها حاضرة للتبرع بدمها, وآخر يصل الى ان عدد مرات تبرعه وصلت الى – 13 – مرة! وموقف لن تنساه ذاكرتي هو لإمرأة من مدينة – ابن جرير – حضرت مع الساعة 12 وهو وقت راحة للطاقم الطبي المُشرف عن الحملة, فلم تجد أدنى مُشكل ان تنتظر ساعتين والإبتسامة لا تُفارقها طيلة وقت الإنتظار, تنتظر بكل حماسة وأمل وطيبوبة, تظن أحياناً انها على استعداد للتبرع بكل دمها!
    حقيقة معاني لا أقدر حقاً وصفها ..:))
    مواقف سامية مثل نقاء دمك وهو يبعث حياةً في إنسان, قد لا تعرفه رغم ان جزء منه كان لك ..:))

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 21:49

    هي نعمة ساقها الله لمن يريد فعل الخير و نقمة على من وجهها لغير وجهتها.من يقدم شيئا لله لا ينتظر من الناس شكرا و لا تبجيلا و حسبه على الله و هو الحسيب الرقيب . و نحن المغاربة و الحمد لله متشبعين بالعطاء لله و شعارنا بالدارجة ** دير الخير و لوحو في البحر** و عليه فنصيحتي لكل مواطن مغربي كان مسلما أو يهوديا أو مسيحيا أن يستجيب لهذا النداء و يقوم بواجبه كإنسان .. و الله لا يضيع أجر المحسنين .و تحية فخر و اعتزاز لكل من سيساهم في هذا العمل الشريف من قريب أو بعيد و أملي أن تستمر هذه الدعوات حتى يتعود عليها الناس لأنهم في الطبع يكرهون ما لا يعرفون و ما يجهلون. و حبذا لو أن المشرفين على هذه الخطوة أن يشرحوا للناس كيفية التبرع و شروطها حتى لا تضيع جهودهم عبثا إن كانوا ممن لا يصح لهم التبرع و الله المستعان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة