24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | متهم في أكديم إزيك: العماري قدم نفسه إلينا مبعوثا لـ"جهات عليا"

متهم في أكديم إزيك: العماري قدم نفسه إلينا مبعوثا لـ"جهات عليا"

متهم في أكديم إزيك: العماري قدم نفسه إلينا مبعوثا لـ"جهات عليا"

فأجا عبد الله التوبالي، عضو لجنة الحوار بمخيم "أكديم إزيك" رئاسةَ المحكمة العسكرية الدائمة بالرباط، عندما أورد اسم إلياس العماري، القيادي النافذ في حزب الأصالة والمعاصرة، متحدثا عن حضوره الاجتماع الذي شارك فيه كل من وزير الداخلية السابق، مولاي الطيب الشرقاوي، ووالي مدينة العيون، محمد جلموس، إضافة إلى الواليين، محمد اطريشة، ومحمد الإبراهيمي.

وأشار التوبالي الذي يواجه إلى جانب 23 متهما، تهما مرتبطة أساسا بـ"تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد القوات العمومية الناتج عنه الموت مع نية إحداثه، والتمثيل بالجثث"، في الأحداث المرتبطة بمخيم "اكديم إزيك" بالعيون، (أشار) إلى أن القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، قدم نفسه كمبعوث من طرف جهات عليا، وعندما سأله الوفد المفاوض عن المخيم عن قصده بالجهات العليا قال إنها "القصر".

وأردفَ المتحدث ذاته، الذي رافع بلغة انفصالية محضة أن إلياس العماري هدده بالسجن إذا لم يتم تنفيذ ما جاؤوا من أجله، قبل أن يضيف، " لقد فعلها إلياس وأدخلني السجن".

وفي سياق ذي صلة، أكد التوبالي أن الحكومة المغربية تعهدت بتوفير 2700 منصب شغل لشباب لعيون، علاوة على توزيع 3000 بقعة.

وخليق بالذكر، أنَّ وقائع أحداث "أكديم ازيك"، تعودُ إلى شهري أكتوبر ونونبر، 2010 التي خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن، من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، و70 جريحا من بين تلك القوات، وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - simo_13 الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 03:46
pourquoi 2700poste pour les gens de laayoun et rien pour les gens des autre ville et pourquoi distribuer des terrain pour eux et pas pour les gens des eutre ville qqui vis dans la misire et la pauvrete et pourquoi eux on les produits allimentaire moitier prix que nous et pourquoi nous jeune font juste parler vont avoir des battons des maghzan sur ras et jujement sur le champs pourqoui et pourquoi
2 - مغربي الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 04:01
يجب ان يحاسب ويحاكم من كان سبب في تلك الاحداث راهم معروفين ااكلي وناهبي خيرات بلادنا بدون حسيب ولا رقيب ولكن اشنو غادي اقولو غذا للخالق
ان الله يمهل ولا يهمل
لا توجد عدالة في بلدنا ما دام كروش لحرام فمراكز القرار
نشر ا هسبريس
3 - moro الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 04:12
بالمناسبه الياس ادير داكشي و اكثر ولكن هذا لا يعفيكم من تبعات الفعل الاجرامي الذي اقترفته ايديكم دابا حصلتووووو اوا لي كلاتو المعزة فلوطا تحاطو فجبل خ.......او النار مع العدالة

انشرووووا ن فضلكم هسبرس و شكرا
4 - mroki الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 04:34
سيسو القضية كما تشاؤون فحكم الاءعدام لامفر منه
5 - النيكاراغوي الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 04:35
كل ما قامت به الدولة هو الاكتفاء بتصوير الانفصاليين وهم يذبحون أفراد القوات المسلحة المغربية كالخراف ( رحمهم الله) لا بقتل وتصفية الجناة في وقته وحينه الله يعطينا وجهكم اين كرامة الجندي المغربي وعزت نفسه لو حدت هذا في إحدى الدول التي تحترم نفسها ومواطنيها لقدم المسؤولون عن الجيش للمحاكمة لكن مدامنا في المغرب فلا نستغرب .
6 - أمريكي الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 04:50
ما هو السر في الامتياز الذي يحضى به ساكنة الجنوب عن باقي الشعب ؟ هل نحن نعيش في بلد غير بلدنا ؟ لماذا كل هذا قطع أرضية مناصب شغل وحتى ملتزمات الأعراس فيحصلون على مساعدات من الدولة زيادة على ذالك يتقاضون مبالغ يسحبونها كل شهر من بريد المغرب بدون ما يشتغلوا وما خفي كان اعظم والغريب هو أننا ننتقد كل من يبثر جزء من خريطة وطننا العزيز وننسى بأننا منسيون في وطننا والله حرام عليكم
7 - marouane الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 05:37
Si on veut vappartenir à une grande nation, la première chose est d'avoir une justice irréprochable. Je suis pour la punition extrême envers ceux qui ont tué des agents de l'ordre mais pas q'on cherche à se débarrasser de sahraouis qui s'expriment sur leur opinion, quelle que soit cette opinion. Finalement, du moment que le dénommé EL Ammari est impliqué, je crois que la cause de l'état est perdue d'avance.
8 - Immortal الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 06:04
و كأن المغاربة لا يعرفون من وراء العماري و بن كيران و مزوار و ياسين و كل من شارك من قريب او بعيد قي تجويع هذا الشعب فكريا قبل ان يجوعوه جسديا. لك الله ايها الشعب المغربي.
9 - ب احمد من المانيا الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 06:21
قدم السيد العماري نفسه كمسؤول كبير او كمسؤول صغير هذا ليس عذرا او الصاق التهمة الى الطرف الرسمي
نحن هنا بصدد قتل الابرياء والتمثيل بهم والتشويه الى درجة جعلت بعضهم يلقي الحجارة على الجثث كما شاهدناه على الصور والتبول حاشاكم اليست تلك الافعال كحجة دامغة لادانة المتهمين ام نحتاج الى تحليلات الاسباب والدوافع التي جعلتهم يقومون بذلك
كمتتبعين للاحداث نرجوا من المحكمة كما قلت وكتبت في تعاليقي السابقة مرارا وتكرارا الا تسيس القضية واخذ الحيطة والحذر من اعداء وحدة ترابنا وان تنصف اهالي الضحايا اقل ما ننتظره من المحكمة وشكرا لموقعناهيسبريس المحترم ونتمنى له النجاح والتوفيق والمزيد من التالق ويومكم سعيد متارك والسلام
10 - المواطن الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 07:15
ادا اردنا محاكمة عادلة وحقوق فلا بدا مسألة المسؤولين الامنين والادارين الدين اعطو اوامر لتفكيك المخيم

المخيم كان موجود في منطقة قاحلة

وكان بعيد كل البعد على الاقل بـ 20 كلم عن المدينة ولم يكن يعطل اي شي في حياة المواطنين ولا الادارة

لمادا اعطوا الاوامر للقوة بالتدخل

ولمادا لم ينتظرون اكثر لاجاد حلول تناسب الجميع ويحل المشكل بطرق سلمية

ان المسؤولون هم المسؤولين عن الضحايا مثلهم مثل المتهمين

لو جرى هدا في دول الحرية والعدالة لكانو كل المسؤولين أستقالوا ومرو امام العدالة لمسائلتهم وتحميل من المسؤولين لمن ثبت انه لم يقم كما كان ينبعي عليه القيام به من محافظة على الامن والدفاع على حقوق المعتصمين قبل ان ينفجر الوضع


فهل نحن نملك الحرية والعدالة داخل المغرب وكل يوم الزرواطة في ظهورنا

فما بالنا كيف يتصرف المخزن في الصحراء

عندما نحترم وتكن لنا كل الحقوق في الرباط والدار البيضاء ...

فدالك الوقت نؤمن ان المخزن لم يظلم الصحراوين

تحى العدالة والحقوق والحرية في اطارها الانساني

ويسقط
الدل
والخنوع
والزبونية
والرشوة
والجهاوية
والعنصرية
والهيمنة المخزنية ضد المواطن المغربي
11 - MAROCAIN LIBRE الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 07:52
والله العظيم المغرب تعامل مع مثل هؤلاء العناصر بأكثر مما يستحقون لأنهم ناكري الجميل تربوا وترعرعوا ودرسوا في المغرب وعندما كبروا تنكروا للجميل وباعوا ذممهم رخيصة لأعداء المغرب لأنهم لا يعلموا مكانة المغرب الحقيقية فمثلا المغرب ليس له لا غاز ولا بترول والحمد لله أفتخر بكوني مغربي في المهجر عندما أرى بعض الأصدقاء من دول جارة لهم ما لهم من الغاز ولا ينعمون به فهذه هي عقدة الجار لأننا ننعم بالإستقرار والحرية والكرامة وأعيد وأكرر أنا مغربي وأفتخر
12 - عبدالاله صريح الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 08:15
هدا ليس دافع لاقتراف جرائم بشعة بهده الطريقة البربرية الحيوانية وان كان مايقوله هدا المتهم حقيقة فالياتي بالياس العماري على رؤوس الاشهاد عن الوعود التي قطعها للمتهمين ولمعتصمي اكديم ازيك وتطبق القنو ليس هناك شخص فوق القنون
13 - taha الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 09:38
يجب الحزم مع أعدء وحدتنا الترابية ، لقد أعطيت امتيازات لأغلبية الصحراويين من تخفيض في المواد الغدائية وامتيازات أخرى جعلتهم لايقنعون ويريدون زعزعت الإستقرار بالصحراء المغربية العزيزة علينا . والله تمنيت لو عاد التاريخ وعادت وزارة الداخلية لما يجب فعله مع هؤلاء المرتزقة ، الخونة . لقد وفرت لهم الدولة 90 في المئة مما يطلبونه ولكن مع الأسف ، هناك من يحركهم في الخفاء . نقول لأعداء وحدتنا الترابية ، المغرب في صحرائه ، الصحراء مغربية وستبقى مغربية ، نسمح في كل شيء إلا صحرائنا العزيزة الغالية . الله يرحمك ياجلالة الحسن الثاني ، ويطول في عمر صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ملك المغرب من طنجة حتى الكويرة .
14 - abdou tanger الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 09:47
هدا الدي يدافع عن نفسه بنبرة انفصالية يجب ان يدخل السجن بتهمة خيانة الوطن لانه مغربي ويحمل الهوية المغربية .نحن مغاربة نعيش مشاكلنا مع حكومتنا وناهبي اموالنا لكن عزة نفسنا لا تسمح لنا ببيع ارضنا مهما كاااااااان الثمن.
15 - الحسني الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:05
بداية استغل هذه الفرصة لتقديم الشكر كوطني الى كل الفعاليات الحقوقية والمدنية والسياسية التي امتلكت الجرأة والشجاعة والقدرة على اختراق المخيم المشؤوم وتمكنت من فضح مخططات الوهم والعداء لوحدتها الترابية وفي مقدمة هذه الفعاليات طبعا المناضل الكبير الياس العمري الذي نعلم جيدا ان مصدر تفوقه ونجاح مبادراته هو علاقاته الواسعة والقوية والصادقة مع فعاليات المجتمع المدني ها نحن اليوم نشاهد كيف تسقط الأقنعة اين نحن من أكذوبة المطالب الاجتماعية التي حاول العديد تسويقها نعلن جهارا كلنا الياس العمري كلنا ضد أعداء الوحدة الترابية
16 - مجدولين الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:09
ا عتذر لكل المغاربة عن ما صدر عن ولاد عمي يا حسرة من افعال والله كنت اتعاطف مع الا نفصاليين بحكم هويتي الصحراوية لكن منذ رايت مشهد الذبح والتبول بكيت كثيرا ما ذنب هؤلاء وكيف ردة فعل اقاربهم وهل نحن يهود كي نقتل بعضنا من اجل حطام الدنيا الزائل يا ناس نحن مسلمون ورسولنا الكريم يقول يكون المسلم في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما وبالنسبة للصحراويين اقول لهم ما هكذا تورد الابل ليس بالقتل والعنف والهمجية والتكبر واين ما ذهبتم انا صحراوي لا تكلمني هكذا
17 - halima الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:17
on croit savoir que le Palais( jihat 3olya)dispose d'un porte parole et un attaché de presse qui doivent sortir avec des communiqués pour mettre fin à cet imbroglio qui a tant duré,pour savoir qui fait partie des jihat 3olya ou non ou tous les éléments du PAM sont jihat 3olya!Il faut préciser!D'autre part ou étaient les Autorités Marocaines au moment de l'installation du camps de Laayoune?Ce qu'a dit Toubali pourrait etre juste car les Autorités mentent tjrs aux citoyens pour les habitations et les emploies.Ils récoltent ainsi le fruit de leurs mensonges et ils regretteront le jour ou ils n'ont pas pu tenir parole envers les habitants du Sahara Marocain
18 - موحا الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:00
المخزن العتيق لا وعود صادقة و لاخدمة تليق بالوطن والمواطن.من أحداث أليمة في كل من سيدي افني وتازة وصعود للجبال بإميضر تأتي هده المرة أحداث اكديم إزيك ومحاكماتها في تدبير سيء لقضية الصحراء برمتها
19 - منصف الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:14
ا لتماسيح والعفاريت التي قال عنها السيد عبد لاله بنكيران
20 - ZERBAN الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:19
في حين ان لصا سرق هاتفا محمولا أدين ب20 سنة سجنا، لا يستغرب ان تحكم المحكمة العسكرية المغربية بأقل من ذلك علي من قتل 11 فردا من القوات العمومية ومثل بالجثث وزرع الرعب في اكديم أريك وخلف ما يزيد على 70 جريح. أما الذي سرق ليأكل لانه محروم من جميع حقوقه فسيقبع وراء القضبان 20 سنة : ما دمت في المغرب لا تستغرب. بلاد التناقضات والفساد في كل شئ
21 - Avocat الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:41
Je vous informe que je suis sur place au tribunal et c pas ce qu'il a dit l'accusé il a dit que il y avait une réunion avec le ministre de l'intérieur et 4 autre wali de l'intérieur en plus de ilyass omari et il a remarquer que c omari qui menait les discussion il n 'à parler ni de palai ni de rien d'autre et a la fin de la réunion ils ont dîner ensemble c tout
22 - salah35 الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:50
هذا الشخص كان له حضور متميز في العيون طيلة أزمة كديم إزيك, ولم يرحل عنها سوى ليلة 8/11 , وكان ينهر الوالي جلموس كأنه خادم عنده

لن تجد اليوم مصيبة في البلد إلا وكان وراءها عضو في البام

يجب إذن استدجعاء إلياس , ليقول لنا من هي الجهات العليا التي كان يمثلها, وبأية صفة سمح لنفسه بتهديد الناس الذين كان يتفاوض معهم, والأهم أن يشرح لنا ماهي النقاط التي كا يتم التفاوض بشأنها
23 - جلال بن كرير الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:53
هل من الممكن أن يكون إلياس وراء شيء مما وقع ..لا أصدق ،ليس دفاعا عنه ولا ولا... ما فهمت والوا المرجو ممن له شيئ من التفصيل أن يوضح لي
مشكوووووووورة هسبريس
24 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ amazir الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:55
ايوا أومبعد .
فيما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية كلنا قصرويون وكلونا ممثلون للجهات العليا مهما اختلفنا . ليس فقط الياس أو عباس أو فرناس .
المرتزقة والانفصاليين لا مكان لهم بيننا .
25 - ابو اروى الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:14
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، بدات بوادر الخير تظهر، وبدات العواصف تنكشف، الان يتاكد بالشواهد الحية على ان حزب الاصالة والمعاصرة ومسيروه هم اسباب ويلات ومشاكل الشعب المغربي.
هاهو العمري قدم نفسه ممثلا للسلطات العليا، وهذا مايتضح في الشان المحلي والاقليمي والجهوي حيث ان القواد والعمال والولاة اصبحوا خاتما في اصابع اخطبوب الاصالة والمعاصرة يحركها كما يحلو له.
26 - said الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:16
اذن فعلها الياس العماري فعلا، شعلها في العيون وفي الحسيمة. أيها المغاربة الاحرار استيقظوا من غفلتكم. هذا الشخص يشكل خطرا على على الوطن.
27 - ملاحظ الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:27
كان بن كيران قبل أن يصير رئيسا للحكومة يجوب المغرب طولا وعرضا ويندد بتغول هذا الوافد الجديد...... وكان يذكر إلياس العماري بالإسم حين كانت كل الأحزاب تقريبا وكثير من الصحافيين بل وحتى رجال السلطة !!! يخطبون ود البام وتهافت الوصوليون والإنتهازيون للإنخراط في صفوف هذا الحزب... واقام بن كيران الدنيا حين رموا بالمعتصم في السجن بملف قضائي فارغ وكان حينئذ وحده يندد ويشجب حتى جاء الله بالفتح أوأمر من عنده....الآن عرفت أن بن كيران كان صادقا في ما يقول...كنت أحسبها مزايدات سياسية.
من يضمن لنا أن هؤلاء توقفوا عن مثل هذه الممارسات...من !!!!!هذا هو المشكل!!
28 - hassan الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:29
الحكومة المغربية تعهدت بتوفير 2700 منصب شغل لشباب لعيون، علاوة على توزيع 3000 بقعة.
29 - hamid almrabit الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:34
نريد جوابا من اليد اليمنى للهمة الياس العماري من فجر الدارالبيضاء من فجر مراكش من ياخد العملا ت من تجاراالمخدرات مقابل حمايتهم من من اعطى مهلة 5ساعات لسعيد عسو مغادرة المغرب والا اتت فرقة من المخابرات لتعدبه هو اسرته من يتراس فرقة من للمخابرات تقوم بالاعمال القدرة والصحراء والصحراويون والامازيغ والعرب كلهم اخوة مسلمون مغاربة ونشكو التماسيحوالععفاريت الااالله
30 - الصحراوي الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:00
رسالة الى كل من يؤيد محاكمة معتقلي مخيم العز و الكرامة { اكديم ازيك } و يتهمون الشعب الصحراوي بالتخلف و الجهل و يلقبونهم بالانفاصليين و الارهابيين الخ.......

إن الشعب الصحراوي شعب مثقف و محترم و يعرف ماله و ما عليه رغمَ كل ما يفعلة المستعمر من تطبيع و إندماج و إحتكاك محاولا إفساد المجتمع الصحراوي إلى أنه لم ينجح فمازالة المجتمع
الصحراوي محافضا على مبادئه وقيامه و أصوله و الدليل هو هؤلاء الشباب الأبطال اللدين طالبو بحقهم في التمتع بخيراتهم التي أنعمهم الله بها في أرضهم تحت شعار "خيراتنا خيراتنا مارينها ماراتنا" رافضين العيش تحت الذل و الطغيان و العبودية هم الأن يحاكمون في محكمة الظلم تحت قاضي الإستبداد متهمون بالإرهاب ملقبونة بالمرتزقة و المجرمون فأي قانون و عدل هدا الدي يجعل من الضحية مجرمااا و من الجلاَّدِ بطلاً

"الساكت عن الحق شيطان أخرس، والناطق بالباطل شيطان ناطق"

و لا ننسى قوله تعالى: {إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم}
31 - خالد الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:08
أريد أن أضيف لصحافتنا النيرة التي تأتي بالحقائق أن هناك 3 صحراويين مدنيين قتلوا في هذه الإحداث الأليمة ولانريد المغالطة أوتلميع صورة السلطات المغربية وإذا أتتكم عليهم شفقة فأسألوا أهل الحسيمة وتازة وأكاديرو إفني وطنجة ومراكش وحركة 20فبراير ماالذي حدث لهم والإغتصابات التي وقعت لهم والجرائم التي لفقت لهم .أيها الشعب المغربي العزيز فييييييقو من الكذب الذي يمليه عليكم الإعلام المخزني إستمعو إلى الرأي المحايد
32 - abasse الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:12
لاثم لا للمناصب مجانا ولاثم لاللبقع الأرضية مجانا وكفى من التمييز وتفييء المجتمع المغربي من طنجة إلى لكويرة ،كلنا مواطنون سواسية ،والقانون يجب أن يكون واحدا نفالوظائف لمن يستحقها عن جدارة واستحقاق والبقع كما نكتوي بأسعارها على كل من يرغب في بقعة أن يعمل ويكد ،فمن غير المستبعد أن يطالب هؤلاء من ألفوا كل شيء مجانا أن يطالبوا يوما الدولة أن نشيد لهم المنازل والفيلات .
كفى انهضوا للعمل وسيحوا في الأرض بحثا عن العمل والقوة ولابد من وضع حد للدعم في الكازوال والبنزين والمواد الغدائية .وركن بيتي حجر وسقف بيتي حديد فاعصفي يارياح واهطلي يا أمطار والصحراء مغربية وستبقى مغربية ونحن على العهد ماضون ولقسم المسيرة أوفياء.
33 - مغربي الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:28
ما لم أفهمه جيدا هو توزيع 3000 بقعة أرضية؟ بأي حق أو عدالة سيستفيدون شباب العيون من هذه "الوزيعة"؟ ما الفرق بينهم و بين إخوانهم المغاربة؟
34 - Najib Rif الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:33
Je vous invite à lire les commentaires des salafistes PJDstes pour savoir le degré de l'ignorance qui dirige le Maroc actuellement Hélas vers la pente politique glissante

Les PJDstes oublient complètement l'essentiel dans cette AFFAIRE qui touche à l’Intégrité Territoriale du Royaume du Maroc et ils se consacrent de manière extraordinaire et paradoxale à CRITIQUER Mr. ILYAS AL OMARI dans la mesure ou il a été chargé du dialogue et de résoudre ce phénomène de camps qui risquerait de se propageait vers d'autres localités au Sahara Marocain,au lieu de remercier Mr .AL OMARI les PJDstes l'attaquent pour une seule et simple raison,il Appartient au Camp de l'Opposition et par conséquent il faut qu'ils saisissent l'occasion afin de le salir,on dirait que les PJDstes sont les portes paroles DES SÉPARATISTES,ils reprennent tout ce que disent et racontent les éléments DU POLIZARIO DE L’INTÉRIEUR

Qui on doit croire? AL OMARI qui est UN PATRIOTE et UNIONISTE ou les Séparatistes Mercenaires
35 - مسكين الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:33
ان الحديث عن هؤلاء المعتقلين بغض النضر عن مرجعيتهم الفكرية والايديولوجية الا انهم فعلو ما عجزنا نحن عن فعله ودلك بتحديهم للاطماع واستنزاف خيرات الشعب الفقير اصلا فادا كانت الصحراء لصحراويين كما يدعون ويومنون بهده النقظة اد يرون انها من المقدسات فكدلك يتوجب علينا نحن المغاربة ان نعي جيدا ان المغرب بمحيظاته ووديانه وكل تضاريسه هي ملك للمغاربة وليست ملك لفرد واحد او اسرة او حزب اما حين يدافع مغربي عن قضية يجهلها بشكل عام فحين ندفع بمغربية الصحراء فاننا ندافع عن مصالح اشخاص فهم من يمتلكون السفن وهم من يقمون بعقود بيع مع الشركات الكبرى وبفعل الاستتناء الضريبي تكون الارباح خيالية لايستفيد بها لا نحن ولا اولائك
ادا لمادا لاندافع عن الاقتصاد الوطني من خلال محاربة اقتصاد الريع والاستنزاف الكبير للمقالع هده المقالع التي تدر ارباحا ضخمة حتى انها اسالت لعاب الغربين الدين هم كدلك يستفدون منها واعتنو بها
من هنا لن نعرف اي تغيير في المستوى المعيشي حتى نصل الى درجة الوعي اد ان الانسان حين يعي بماساته يعيش حالة من الا استقرار هده الوضعية التي تجعله في شقاء دائم هده الشقاء هو الدي يحرك الجماهير.,,,
36 - abou fus الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:59
وأردفَ المتحدث ذاته، الذي رافع بلغة انفصالية محضة أن إلياس العماري هدده بالسجن إذا لم يتم تنفيذ ما جاؤوا من أجله، قبل أن يضيف، " لقد فعلها إلياس وأدخلني السجن".

هل تحتاج المزيد يا عاشق الأصالة والمعاصرة

أليس هذا بنوع من التحكم

أليس هذا ما خرجت ضده 20 فبراير

أليس هذا ما رفضه المغاربة أحزابا و أفرادا

ليس العيب أن تمثل منى أردت تمثيله ولكن بأية صفة؟؟؟ لماذا أنت وليس

غيرك؟؟؟

فهل يرد العقلاء من حزب الأصالة والمعاصرة ليسكتوا هذا الأصوات التي تطالب بالتوضيح؟؟؟

إن الإجماع الحاصل على أرضنا المغربية في الجنوب ليست لا للمزايدة فالمغاربة قاطبة أجمعوا على أن الصحراء أرض مغربية وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

ننتظر توضيحا من الرويسي ووهبي وبن شماس ومن العماري نفسه الذي ينظر في الشمال كما الجنوب نريد أن نعرف مفهوم صفة النافذ التي تلاحقه وهل هي إيجابية أم سلبية وكيف جعلت له مقاسا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
37 - kalimate الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 14:08
ان هدا الحزب الدي يمثله الياس العمري واتباعه هم من ادخلوا المغرب في دوامة الصراعات علئ المصالح الشخصية.والتستر بمظلة القصر لتمويه المغاربة واخفاء نيتهم المبيتة. فخلال سنة واحدة أصبح الحزب النافد وحصل غلى اغلبية المجالس المحلية.فهل هدا يعقل لكن الله يمهل ولا يهمل.
38 - محمد الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 14:45
نحن اليوم لسنا في العماري ومن يمثل من هذه قضية يناقشها اهل البلد وانتم تقولون انكم انفصاليون اذا لا شان لكم بها .
لا تبتعدوا عن صلب الموضوع .القضية فيها قتل وتمثيل بالجثث وتخريب المنشئات هذا صلب الموضوع لا مجال للهروب من العقاب .ثم لاعرف كيف لمجرمين ان ينتظروا من الدولة تشغيلهم ومنح السكن والخدمات وهم اصلا لا يعترفون بها!!!
39 - KOCEILA 2019 الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 16:12
je partage un peu l'avis du numero 17, puis je voulais demander au numéro 21 M. L'avocat: s'il n'a parlé de quoi que se soit, que fait-il dans la réunion dinatoire et DE QUEL DROIT mène t-il les discussions ????
le PAM c'est le Bras politique de l'institution monarchique (la maman), de la DGED et laDST
(les nourrisses)
j'espère que les autorités traquent les vrais criminels, plus la peine de porter le chapeau sur les jeunes separatistes de l'interieur, ils ne chongeront pas facilement sauf si on integre le POLISARIO au SYSTEME et qu'il devient un Parti politique comme les autres
40 - mohammed الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 16:12
هذا هذا الأمر ماكان يشير اليه رئيس الحكومة تارة بالمرموز وتارة بالواضح على التدخل السافر لإلياس العمري في عدة ملفات وعلى رأسها ملف ايكديم وملف المعتصم وملفات كثيرة لازال التاريخ سيوضحها وما الياس العمري الا عنصر من عدةعناصر نافدة في هذا البلد تريد السير به نحو التونسة في عهده القديم مع نظام بنعلي والمصرنة مع نظام مبارك .....ونقول لهم ولى زمن التحكم والاستبداد ...
41 - ahmed zaoui الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 16:40
je me suis toujours poser une question et je profite pour vous la poser 1er pourquoi il nya jamais eu de commissions de parlementaire d enquête sur tous ce qui se passe dans nos régions du sud comme l avait demander Mr Ramid avant d être Ministre de justice et de liberté lors des évènements de gdim izik et de Mr Benkiran avant d être premier Ministre pendant les doulereux évènements de dakhla 1 ere et 2eme édition dans la même anee .Pourquoi nos autorités lors de gdeim izik non pas démonté le campement pendant que les tentes n était que quatre au lieu de les augmenter pendant un mois pour atteindre quatre mille tentes .Et pourquoi nos forces d ordres assister au affrontements entre les jeunes de dakhla pendant soixante douze heures sans intervenir pour éviter la mort de jeune innocents.Tous ce que j ai pus comprendre que nous sommes le docteur après la mort vous ne le trouver pas
42 - تازي الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 17:19
المغاربة على اضطلاع بسياسة الدولة ..بدءا بالغرس الى الغلة ولهم امثلة عديدة في ذلك ك اللي زرع الريح يدي البرد و كل الانفلاتات الامنية في كل ربوع المملكة ناتج عن سوء تصرف و سوء تذبير و عمى بصائر هذا معروف و نتمنى ان تعي الحيوانات و الاشباح المسيسة (تمساح ...عفريت ) اننا نعيش في حيز زمني يفرض علينا تجاوز الانا من اجل الانسان و الارض و بالتالي التذبير و السياسة بعقلية الالفية الثالثة لا عقلية الالفية الثانية اما ما يخص من ثبت في حقه الاجرام فالاعدام لا يشفي غليل الضحايا و لو كان العدل قائما لكان الحكم اعداما مع فرض الدية على الجزائر صانعة هذا الوهم يبقى الياس ....اه اسي الياس يجب التحقيق فان كان ما ادعاه ..صحيحا فلا بد من محاكمته بتهمة انتحال صفة و سوء التواصل
43 - reda maghribi wahdawi الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 17:27
الشيء الذي لم أفهمه لماذا كل هذه القيمة الزائدة التي تعطى للصحراوين.دوبل صولد+لكريمات
+امتيازات.....المغرب واحد اما أن تكون مغربيا أو عكس ذلك.
الناس في قمم الأطلس يموتون جوعا و بردا واخرون في الجنوب ينعمون بمواد استهلاكية بأتمنة رمزية.
أتمنى ايجاد حل لهذه المعادلة...
المغرب لا ولن يقبل القسمة على 2
44 - عبدالله الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 18:07
باسم الله الرحمان الرحيم
إلى الذين يصفون أنفسهم أصحاب الأرض الصحراوية اشرحوا لنا معنى اكديم ازيك بالحسانية فعلا لن تفلحوا . عليكم بالقاموس الأمازيغي
45 - مهاجر الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 20:02
الى رئيس المحكمة. الرجاء البلاغ.

هنا في المانيا ارض الديمقراطية. الحكم حسب الوقائع والافعال. والامور المختلف فيها يجب الدليل المكتوب والباقي من الكلام كالانفصال عن الوطن او غير دالك فهي فقط هرطقة في الدفاع وكلام خارج عن موضوع الثهمة. انهم مثهمون بالقتل والثمتيل بالجثت وليس بالانفصال. عند الدفاع يجب حصرهم في الدفاع عن تهمة القتل وليس الانفصال. لان المحاكمة محاكمة جناية القتل والتمثيل بالضحايا.

المجرمون يستحقون الاعدام
والسلام
46 - albaamrani الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 20:26
bravo n 44 انا اغلي في مكاني هذا لااخشى الموت واكره الانفصاليين اعطيت المهمة الى الخائنين في هذه البلاد الاستعمار خللا ولادو وقراهم وترك ليهم المناصب يتوراثونها واولادهم papa et mama
47 - هشام القنيطري الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 21:33
التعليق رقم 30مع كامل الاحترام والتقدير لاخواننا في المناطق الجنوبية ارض وشيوخ وقبائل مع احترامي لحرية التعبير لقد با لغت يا اخي ان المجتمع المغربي يعيش من خيرات الصحراء ربما اعرف ارض الصحراء اكثر منك وعشت هناك ثلاثة عقود عن اي خيرات تتكلم لقد استيقظت من نومك لتجد حظارت لم يعرفها احد من قبلك كهرباء وماء صالح للشرب وشوارع ووظائف بالجملة والتقسيط هدا فقط مند خروج الاستعمار الاسباني الى يومنا هدا لم يترك البلد المستعمر سوى التخلف والتهميش وتاريخ ما بعد العهد الحجري -اقول نعمة تحسدون عليها- في ظرف وجيز بعد استكمال الوحدة الترابية لكن المثل العامي يقول -انا باللقمة لفمو وهوبالعصا لعيني انشري ياهسبريس منبر حرية التعبير
48 - مواطن شريف الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 21:43
عجبا للمغاربة يريدون تحقيق العدالة -اعدام- اشخاص لازالو في قفص الاتهام والمداولات مستمرة (علما ان حكم الاعدام صدرسلفا عند اللقاء مع العماري)كديم ازيك امر دبر بليل سواء بفعل العماري او القذافي او عبد العزيز او زيد او عمر وما هؤلاء الشباب الا ضحايا استغلت ظروفهم الاجتماعية التي طالبو بها وبطرق مشروع قبل ان يكونو لعبة في ايدي العماري وامثاله سواء من البام او حزب الاستقلال الكل ضحية الشباب المتهمين بالقتل وكذا افراد الامن الذين قتلوا خلال هذه الاحذاث والرابح الاكبر هو هؤلاء السياسين الذين يلعبون بمصائر العباد ويستغلونها وخيراتها وكما اشار احد المشاركين في هذا النقاش لماذا لم تفكك الدولة مخيم اكديم ازيك والخيام اربع قبل ان تصل الي اربعة الاف ولماذا ظلت الدولة وقوات امنها تتفرج علي الشباب في مدينة الداخلة يتراشقون بالحجارة لمدة اثنان وسبعين ساعة لا شك ان الجميع هنا مفعول به والفاعل حر طليق قد يكون العماري وقد يكون بن سليمان او الهمة او بن كيران او اي احد اخر لا اريد اتهام احد لكن العدالة يجب ان يستفيد من الجميع فلو كانت هنالك عدالة في توزيع الخيرات لما خرج هولاء للمطالبة بحقوقهم الاجتماعية
49 - خالد ايطاليا الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 22:40
بعض المعلقين من الافضل ان يحتفظوا بتعليقاتهم لأنفسهم ,لأنها كلها حزازات حزبية وتصفية حسابات ضيقة بين البام والعدالة ,والموضوع اكبر من هذه الحزازات لأنه يتعلق بالوحدة الوطنية ,والتحزب هنا لامحل له في الاعراب .وتفكيك المخيم كان عملا شجاعا ,ولو انه جاء متأخرا ,حيث ان اعداء الوحدة الترابية يروجون انهم حرروا بعض الاراضى ويرفرف بها علم الجمهورية الوهمية المنحوسة .ولهذا المطلوب عدم تسيس القضية ,ويجب محاكمة كل من تورط في جرائم قتل والتمثيل بالجتث حسب فصول القانون الجنائي المغربي ,وتشديد العقوبة على كل من ساهم في الشغب والفتنة .
50 - hafod الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 23:20
فعلا اين كانت عيون السلطة اثناء اقامة المخيم
يجب البدئ في الجهوية الموسعة
لان اخواننا في الصحراء استفادوا اكثر مما لهم واستفاد معهم رجال السلطة .....
كل شيء هناك مدعم و الاجور مرتفعة لذا قد اخذوا اكثر ومن حقهم ان يطلبوا المزيد لانهم يروا اللآخرين يستفيدون اكثر منهم انها قسمة ضيزى
واخوانهم في الداخل والشمال يؤدون الفاتورة مع حكومة بنكيران. هكذا ظهرت فئة تسمى اغنياء الحرب يتاجرون في المواد المدعمة و المهربة من موظفين سلطة وجيش وووو لذا نقول لهم كفى ولتاخذ العدالة مجراها ويحاسب من تورط ومن اعتدى ولا تسامح مع الدماء التي اريقت في الصحراءسواء في المخيم او الحرب . لان هناك ضحايا حرب الصحراء ارامل ويتامى جنودنا الابرار الشهداء مازال بنكيران يمنعهم من التظاهر امام البرلمانتقاعدهم 1000درهم يربحها مستغلوا هذا المشكل في ساعة او اقل
51 - صحراوي مغربي الأربعاء 13 فبراير 2013 - 00:42
والله لن تستطيعوا يايها المجرمين الهروب من العدالة وحتى عبد العزيز المراكشي يجب محاكمته غيابيا لأنه هو من خطط والبعض مول .
52 - احمد الأربعاء 13 فبراير 2013 - 09:42
{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين }, صدق الله العظيم.
من يريد الانصاف و العدل عليه التفكير بعقله و ليس بقلبه , حان الوقت ان يجكم المواطن المغربي عي الاشياء بنفسه وليس تصديق كل ما يصدر عن النظام خاصة عندما يخنار من الاحداث ما يتماشي ما مصلحته و يترك الاخري.
53 - SAHRAOUI الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:08
c est vrai ilyass omari est tjs porte parole du palais grace a son himma elomari ni consiller ni parlementaire ni president du parti ni elu alors q il fait au pam d ou vient sa force
c est vrai elomari etait au sahara pendant les evenements agdim ezik c etais lui le wali et ministre d interieur elomari un fasciste criminnel malade le palais doit reagir oui ou non elomari parlait a son nom
54 - العربي ابويشر الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:01
مناقشة ما تكتبون لأنها اوامر مخابراتية ولكن الموقع الدي يرفض كتابات أخرى تفتح العيون ملام على ذالك،الذين يطالبون بالإعام و عقاب شديد يجهلون أن كل متهم برئ ما لم تثبت إدانته، وهم يجهلون أن "الضحايا" من الطرفين لايوجد دليل على شخصية بعينها، كانت ردة الفعل على هجوم قام به الجيش على العزل بدون مبرر إذن هو المسؤول ويجب محاكمة المتورطين في ذالك الأمر،إن الصحراويين يعرفون كيف يردون بالعنف ومن حقهم ذالك لكنهم الآن في حالة الكفاح السلمي وعندما يستعصى الحل السلمي ويقررون الكفاح بأسلوب آخر؛ هناك على الذين يكتبون أن يواجهوهم؛وأنا لا اتمنى العودة إلى الحرب ولا نريده وحتى لا يختبيء ولائك بعيد وينتهون من ترديد كلة الصحراء على أفواههم.
55 - RIF الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:55
Sahraoui numéro 30
Tu mélanges 2 sujets différents: on parle ici de l'assassinat et de l'égorgement de 11 membres des forces de sécurité qui n'étaient pas armés, et ensuite de la mutilation de cadavres. On ne parle pas de séparatisme. Ca c'est un autre sujet.
Baz, si tu penses que tu es musulman et tu défend quelqu'un qui égorge un autre musulman non armé, ensuite lui pisse dessus, et ensuite lui jette des pierres dessus...
Tes Héros (Abtal) ont lynché 2 éléments de la Protection Civile qui conduisaient une ambulance.
Je suis d'ailleur étonné par le nombre d'accusés: 24 c'est très peu. Dans la scène du lynchage des conducteurs de l'ambulance il y avait une soixantaine de personnes. Ou sont-ils maintenant?
56 - فرح بنت المغرب وأفتخر الأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:17
يجب معاقبة كل من ماتورط بصفة أو أخرى في هذه الأحداث الذي ذهب ضحيتها شباب في زهرة العمر لا ذنب لهم سوى قيامهم بواجبهم الوطني، ليس هناك ما يبرر القتل و التمثيل بالجثث سوى الكراهية والعنصرية التي يتعامل بها كثير من الصحراويين مع باقي المغاربة ، هؤلاء الناس الذين يستفيدون دون غيرهم من ٱمتيازات وخدمات لا يحلم بها المغاربة في المدن الأخرى. ورغم ذلك نن نعرف الكثير عن خيانة أغلبهم ودعمهم للأطروحة الإنفصالية. لا نريد الخوض في قضية العماري لأن ما يهمنا هو ما وقع من قتل من طرف بعض الشباب المدعومين من طرف جهات خارجية ولن نتساهل مع من أسال دماء شبابنا كيفما كان عذره ولن نسامح من خان الوطن. وإذا كانت لدينا مشاكل ٱجتماعية وٱقتصادية فيجب أن نجد حلولا في داخل مجتمعنا وليس بالفوضى و عرقلة الجهود تبعا لأجندة خارجية وضعها أعداء الوطن. ولن نزايد على وحدة المغرب!
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال