24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. قصة أسير سابق بتندوف (5.00)

  3. كمين رشوة يفضح مستشاريْن وموظفا بمدينة أسفي (5.00)

  4. أسباب عضوية ونفسية وراء الإصابة بآلام الأطراف (5.00)

  5. تأسيس منصة استثمار مشتركة بين الإمارات ومصر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المحكمة العسكرية بالرباط تنهي مناقشة ملف متهمي "أكديم إزيك"

المحكمة العسكرية بالرباط تنهي مناقشة ملف متهمي "أكديم إزيك"

المحكمة العسكرية بالرباط تنهي مناقشة ملف متهمي "أكديم إزيك"

أتمت المحكمة العسكرية في الرباط، مساء أمس الجمعة٬ مناقشة ملف المتهمين الـ24 في الأحداث المتصلة بتفكيك مخيم "اكديم إيزيك"، على أن تعطي اليوم السبت الكلمة الأخيرة للمتهمين.

وقد استمعت المحكمة، طيلة أمس، إلى مرافعات دفاع المتهمين، الذي التمس٬ البراءة لموكليه، نظراً لغياب وسائل الإثبات ٬ وعدم توفر القصد الجنائي ٬ وانعدام العناصر التكوينية للجريمة٬ وكذا بطلان محاضر الضابطة القضائية، التي وصفها بـالـ "مستنسخة" ٬ والمتناقضة.

ويواجه المتابعون في الملف، الذين يوجد من بينهم واحد في حالة سراح مؤقت، تهم تتعلق ب"تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك والتمثيل بجثة".

وتمسك ممثل النيابة العامة، في رده على مرافعات الدفاع ٬ بمحاضر الضابطة القضائية، نظرا لقانونيتها، مؤكدا أن مكونات الجريمة قائمة من خلال الاتفاق الإجرامي، الذي يعرف بتخطيط دقيق وأدوات الجريمة وممولين ومكان الجريمة. كما عرض مجموعة صور لبعض المتهمين في الملف، بلباس عسكري مع قيادات البوليساريو. كما عرض وكيل الملك، الصور التي بثتها قناة إسبانية لأطفال فلسطينيين، تعرضوا لمذابح ارتكبتها إسرائيل في حقهم، لإيهام الرأي العام بأنها من ارتكاب المغرب في مخيم "أكديم إيزيك" .

وفي تعقيبها على النيابة العامة ٬ قالت هيئة الدفاع إنَّ الصور التي عرضها ممثل الحق العام، لبعض المتهمين مع قيادات ما يسمى "البوليساريو"، هي السبب الحقيقي وراء متابعتهم"، مردفاً أن أدلة النيابة العامة "غير مبنية على أساس" ٬ وخارج الدعوى العمومية متمسكا. تنضافُ إليها، العيوب التي شابت التحقيق والإعداد، علما أن وكيل الملك كان قد ركز في تعقيبه على أن جميع قرارات قاضي التحقيق فات وقت إثارتها ٬ لأن الطعن فيها ينبغي أن يتم بالغرفة الجنائية بالمحكمة الاستئنافية بالعيون .

وتزامنا مع المحاكمة نظم نشطاء جمعويون، أمس الجمعة، أمام مقر المحكمة العسكرية، وقفة تضامنية مع عائلات ضحايا أحداث "أكديم إيزيك"، التي انطلقت محاكمة المتهمين فيها، في الفاتح من فبراير الجاري. وحمل مطالبين بتحقيق العدالة لشهداء الواجب الوطني.

وحري بالذكر، أنَّ أحداث أكديم إزيك، التي شهدتها العيون في شهري أكتوبر ونونبر ،2010 خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية٬ و70 جريحا من بين تلك القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين. زيادةً على خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - سالم السبت 16 فبراير 2013 - 03:25
لا لتسيس المحاكمة لان فيها ضياع لحق هؤلاء الذين يرفعون الاعلام المغربية خارج اسوار المحكمة، اما المتهمين فهم نشطاء سياسيون يعرفهم القاسي والداني لاعلاقة لهم بالاجرام ، والمنظمات الدولية كفيلة بحمايتهم.
2 - Jelloul Borki السبت 16 فبراير 2013 - 03:30
These people should be executed. They don't even deserve to go to court for a trial. Either you are Moroccan or you are against our territorial integrity.Western Sahara was and will remain Moroccan until Doomsday.
Those Algerian generals should put on their heads that we will never give it up and that we are all ready to sacrifice our souls, kids and money to protect it
3 - عوعو العجيب السبت 16 فبراير 2013 - 03:48
كنطالب من القضاء انزال اشد العقوبات في حق هؤلاء الارهابيين، لدي ملاحظة فيما يتعلق بأطوار المحاكمة، حبذا لو مكن القاضي الصحافة بنسخ الحمض النووي المتنسخ من سائل البول (الشخص الي تبول)، وكذلك استنساخ البصمات من قبضة السكين المستعمل في الذبح و يوريو للعالم بانها متطابقة مع بصمات المتهم. على اي كنظن بأن المحكمة وفرت ااحرية المطلقة شكليا ولكن تقنيا هناك امور غير واضحة، ارجوك سيدي القاضي خاطبنا بلغة الادلة والمعطيات، اعطينا ارقام وصور وكشوفات علمية. عرييييهم!
4 - amin السبت 16 فبراير 2013 - 04:14
البرأة انشاء الله قلوبنا معكم يا اسود كديم ازيك انتم الاسود انت اسياد الصحراء
5 - الضمير العربي السبت 16 فبراير 2013 - 04:46
هذه المحاكمة بطابعها العسكري وجوها المشحون من كافة الاطراف قد وشحت برداء سياسي بامتياز من شانه ان يخلق متاعب امنية ساعة النطق بالحكم يبقى السوال المطروح كيف سيتم التعامل الامني مع ردات الفعل؟خاصة وان الامر يتعلق بمن كانو يعتبرون ممثلين للالاف من المحتجين بكديم ازيك وبالنسبة للدولة يمثل الحكم طابعا يجسد هبة الدولة
6 - Abdellah السبت 16 فبراير 2013 - 04:53
On demande au Juge de Tribunal Permanant des
Forces Armées Royales d'assurer un procès équitable et la peine la plus sévère pour la bande criminelle de Polisario, il faut prendre en coincideration les risques et les denges qui ces criminels reprisente pour la société et la sécurité national. m
7 - فوزي هباج السبت 16 فبراير 2013 - 05:49
اللي كيضحك فالجنرالات ديال الجزائر هو انهم باقين قدام مساكن (فالخطط العسكرية) و كانو كيسحابو المغرب غادي يتقولب بخدعة حصان طروادة فداك العملية ديال العودة الجماعية ل 2000 واحد من مخيمات تندوف للمغرب اللي كانواغلبهم شباب, ولكن اللي فراس الجمل فراس الجمال داكشي علاش المغرب ما تقولبش فاستخدام السلاح واخا سبقات الربيع العربي وسبقات الاخطاء اللي ارتاكبوها الدول اللي ناضت فيها الثورات "و اللي تم فيها استعمال السلاح", و بلاما نهضرو على ليقضة المخابرات فحادث امغالة,
ولكن,,, شهداء الواجب الوطني خاصهم يتوشحوا باوسمة وخاص الدولة تعوض عائلاتهم على الدور الشجاع اللي قاموا بيه فحماية الوطن بانهم بايادي عارية واجهوا المتوحشين, وماشي غير تحكم على المجرمين اللي غالبا غادي تتراوح الاحكام ضدهم بين الاعدام و المؤبد لبعضهم و بين 10 و 20 لشي لاخر, واخا يقول المحامي حتا غدا لعيد, خصوصا ان المحاكمة حضرو ليها جميع الفعاليات الدولية لحقوقية و القانونية اللي حتا هوما مابقاو مالقاو مايقولو و الا كون جميع جرائد العالم كتهضر علينا,
و الجزائر تعوض عائلات هادوك اللي حصلو (ادا بغات),
8 - مهاجر السبت 16 فبراير 2013 - 06:20
ان هؤلاء المجرمين الذين اخدت لهم صور مع اعداء وحدتنا الثرابية يعثبرون خونة الوطن ويهددون امن الوطن وساكنته وكونهم اجرموا وقتلوا فيعثبرون ارهابين من الدرجة الاولى. فيجب على السلطات المغربية ان تحولهم لكوانتنمو للتحقيق معهم اكثر لمعرفة من ورائهم ومن امامهم بالطرق الحديثة والعلمية في التحريات. ان الجرائم تابثة في حقهم يجب التركيز على معرفة من يقف ورائهم لمتابعته.
رحم الله رجال قطعوا رؤوس المجرمين والفتن. رحم الله الحجاج بن يوسف الثقفي الى ادريس البصري .....
9 - arafat السبت 16 فبراير 2013 - 06:23
بكل أسف ستكون الأحكام خفيفة و غير رادعة كما كنا نتمنى ولن يكون هناك و لو حكم واحد بالإعدام, وجود مراقبين دوليين بالمحاكمة سيدفع بالمسؤولين المغاربة إلى التدخل لدى هيئة المحكمة لإعطاء أحكام غير دات قيمة لأن مسؤولينا مهوسين بإعطاء الإنطباع للغرب وخاصة الشريك الأوروبي بأنهم يحترمون حقوق الإنسان وأنه لا وجود بالمغرب لأحكام قاسية من قبيل الإعدام اللتي تتنافى عند الغرب مع المبادئ الكونية للمعاملة الآدمية للجناة .
10 - sara:/marrakech السبت 16 فبراير 2013 - 08:52
ا لاعدام فالاعدام ثم الاعدام ولن نقبل الاعدام للخونة قتلة الابرياء
المجد للشهداء والصبر والسلوان لدويهم
الصحراء مغربية بشهادة التاريخ
11 - محب الخير السبت 16 فبراير 2013 - 09:19
الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل . المخطط العدواني فشل .دعم جزائري مادي ومعنوي .بعض وسائل إعلام إسباني معاد للمغرب . تسخير عصابة مخدرة بأفكار كاسترو والقدافي .الصحراويون المغاربة المسلمون بريئون من هذه الأعمال البشعة .اللهم احفظ بلدنا المغرب من كيد الكائدين وشر الحاسدين آمين والحمد لله رب العالمين.
12 - saad السبت 16 فبراير 2013 - 09:23
J ai vu les vidéos et qu'elles horreurs...la peine capitale inchallah pour tous.
13 - med السبت 16 فبراير 2013 - 09:24
في الحقيقة يقول النائب العام بان الصور هي ترجع للمعتقلين فكيف يعرف ذلك ??? رغم وسائل البحث المتطورة لم تفرز عن النتائج الدقيقة ولم تعطي ثمارها وهويتكلم باسلوب التشبيه والنسب بالصدفة العشواءية ارجو ان تكون محاكمة نزيهة في حق هولاء الابرياء المتهمين لا للظلم ثم لا للظللللللللللللللللللللللللللللللم
14 - صالح الصالح السبت 16 فبراير 2013 - 09:46
ءانه بعدما يتبت الجرائم بالحجج والصور علي من ءارتكبها وءاتباتها يكون عن طريق شريط الفيديوا أوصور ءارتكاب الشخص او الجماعة بالدبح والقتل والاعتداء علي رجال الأمن الوطني يلزم صدر الحكم الصارم علي مرتكم الجريمة او مرتكبون الجرائم بالعقوبة .
15 - MAGHRABI HORRE de Bruxelles السبت 16 فبراير 2013 - 11:14
cette affaire est un droit de tout l'opinion Marocaicain, nous demandons tous la peine capital a tous ces traitres car notre amour est grand a notre PATRIE et a notre ROI
16 - تازي السبت 16 فبراير 2013 - 11:14
كان على هيئات الدفاع توجيه التحقيق لاعتماد آخر تقنيات الشرطة العلمية ن حمض نووي الى بصمات الخ و من تم سيناقشون ظروف التخفيف بتقديم الدية للضحايا و تعويضهم مع اعلان توبتهم و الاعتراف بمغربية الصحراء اما و الحديث عن المحاضر و مكونات الجريمة و مداخلات عفى عنها تاريخ القضاء
17 - رباطي السبت 16 فبراير 2013 - 11:47
لم يتبقى لأن غير الحكم, سوف تشاهدون نهاية هذا الفيلم المعتقلين الجرمين

وفي لأخير برااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااءه
18 - bachir السبت 16 فبراير 2013 - 11:59
واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان
19 - meghrassen السبت 16 فبراير 2013 - 12:03
الدولة مسؤولة بشكل كبير عن ما حدث في مخيم اكديم ازيك بالعيون حيث سمحت لتلك التجمعات الضخمة بإإقامة مخيم كبير علما بأن المرتزقة و معهم أعداء المغرب سواءا كانت الجزائر او كوبا و جنوب افريقيا و ايضا تلك المنضمات الغربية المنحازة و المعادية لوحدتنا الترابية لا تجف لها عين لتنقض على الوضع في اية غفلة من طرف المغرب كيف لا نأخد الإحتياطات الازمة لسد كل الثغرات على العدو زد على دلك المنتخبين الصحراويين الدين يتاجرون بأموال الدولة و بالبشر كل ما دكرناه يتحمل المسؤولية التاريخية في هته الأحداث الأليمة التي خلفت خسائر لا يستهان بها بشرية و مادية و تمنينا لو القيت عليهم نفس التهم ليقفوا امام العدالة باعتبارهم طرفا في الأحداث حتى يكونوا عبرة للدين على عاتقهم مسؤولية لا يعيرونها اهمية
اما المجرمين الدين تم القبض عليهم و هم يحاكمون الآن فتمنياتنا ان لا يتكرر الخطأ و تشوش تلك الجمعيات و اعوان القتلة على المحاكمة كيف يعقل ان تكون زوجة احد المجرمين في المراقبين او جمعيات ما يسمى بالدفاع عن حقوق الإنسان زوجة الجلاد لها راي كيف يعقل ان تحضر جمعيات معروفة بعداوتها للمغرب جاءت من اروبا لتواسي الجلادين
20 - taounatino السبت 16 فبراير 2013 - 12:14
هاؤلاءي المجرمون الخونة يجب ان ينالوا عقوبة الاعدام مع التنفيد...هم عصابة مءجورة وظفتها الخزاءر ولبوليزبال للنيل من استقرار و وحدة المملكة ...و الضحايا مواطنون بسطاء ابرياء يكافحون من اجل لقمة العيش ....
21 - Joseph السبت 16 فبراير 2013 - 12:25
on demande que la justice et la moindre des choses un jugement de la peine de mort aux traîtres qui travaillent
pour l’Algérie
c'est notre occasion pour montrer la force de notre
pouvoir judiciaire

Vive le Maroc et Vive notre Roi
22 - assamaydae السبت 16 فبراير 2013 - 12:51
وقد استمعت المحكمة، طيلة أمس، إلى مرافعات دفاع المتهمين، الذي التمس٬ البراءة لموكليه، نظراً لغياب وسائل الإثبات ٬ وعدم توفر القصد الجنائي ٬ وانعدام العناصر التكوينية للجريمة٬ وكذا بطلان محاضر الضابطة القضائية، التي وصفها بـالـ "مستنسخة" ٬ والمتناقضة.fini

الرد

اذن على الذين يدافعون عن المجرمين ان يثبتوا لنا ان المروحية المغربية التي نقلتهم بالصوت والصورة بالمباشر انها التقطت تلك الصور الهمجية من كوكب المريخ وليس من العيون و اقول للمدافعين المرتشين من الخارج كيف لمخابرات المغرب المشهود لها بالفطنة والذكاء استطاعت معرفة مفجر اركانة في ظرف يومين ستجد صعوبة في معرفة مرتزقة وسراق الزيت مصورين ومتابعين عبر الاقمار الاصطناعية حتى جحورهم !!!!!!!!
23 - maghribiy السبت 16 فبراير 2013 - 13:46
الشهدة لله اول من اخطئ في احدات كديم ازيك هو التدخل الهمجي للقوات الجيش و القوات المساعدة و غيرها من. القواة ثم وقع ما وقع في المخيم المدكور الم ترفع اي علم و سبب عدم رفع العلم المغربي هو كان نوع من الاحتجأج الشي الدي لم يرق السادة
24 - ziko السبت 16 فبراير 2013 - 15:50
الحق سيعود الى اصحابه و عائلات الشهداء سيأخدون حقهم ان شاء الله القصاص القصاص القصاص من القتلة و الخونة من البوليزبال
25 - aziz nadori السبت 16 فبراير 2013 - 15:56
الاعدام هو الحكم الذي ينتظره الشعب عامة
26 - sahraoui السبت 16 فبراير 2013 - 16:06
ا ي منضمة دولية تدافع عن القتلة فهي متورطة بكل الاشكال في قتل المواطنين اللذين يسهرون على امن وممتلكات الناس.
نعرف جيد تلك المنضمات الوهمية ذات الاوجه المتناقضة ....
يجب ان تعون العبرة في المحاكمة النزيهة.والحاق الاءعدام في كل من تلطخت يده بدماء المغاربة بكل اطيافهم.
27 - عبد النبي السبت 16 فبراير 2013 - 17:11
يجب محاكمة كل من تواجد داخل المخيم ويقول المتل _ اللهم حكم جاير ولا قوم سايب -
28 - Mustapha السبت 16 فبراير 2013 - 19:57
الاعدام رميا بالرصاص في مكان عمومي من فضلكم.
29 - Abdou from USA السبت 16 فبراير 2013 - 21:08
...ا لله يرحم عبد الصادق شقا رة ....رد بالك هذ بلادك رك محسود عليها... ,,,,احباء المغاربة نحن الامل ..مغربنا الحبيب هو منزلنا'ونحن الاسرة التي تسكنه...لو انهار المنزل حل الضمار بالاسرة...والله يا اعداء اسرتي الحبيبة لن تسنطيعوا هدم منزلي لانه هو عبق تاريخي ...ا
اقسم بالله دموعي محبوسة في عيني وانا اكتب رسالتي .....
GOD BLESS MOROCCO...
30 - مغربي السبت 16 فبراير 2013 - 21:12
واش نتوما مغاربة وموحال انا بغيت ليهم حكم كتر من الاعدام و الصحرا مغربية بغيتو ولا كرهتو والا بغيتو الحرب حنا معاكم يا الشمايت ديال بوليزاريو والجزائر
31 - محمد ولد باه الركيبي السبت 16 فبراير 2013 - 21:30
القصاص ثم القصاص والإنتقام من الخونة المجرمين لأننا نتق في العدالة والقضاء وتحية إجلال لذوي الأبطال الشهداء .وعاجلا أم آجلا سيتم تنظيف الصحراء المغربية من الوسخ والعفن التابع لجنرالات الجزائر وسيبقى فقط المغاربة الأوفياء للمملكتهم الشريفة.
32 - جندي مغربي وافتخر السبت 16 فبراير 2013 - 22:07
اتمنى مواجهتهم اد تم اطلاق سراحهم في ارض المعركة انشاء الله
33 - حسن١١٨ السبت 16 فبراير 2013 - 22:10
إن الجناة لامفر لهم والمحامون يتخبطون يائسون فمهما صدقوا خزعبلاتهم ،هم قبل غيرهم يعرفون أن الحكم سيكون عادلا وسيكون إعدام كما ينص القانون ،إن القضاة بثباتهم، ورزانتهم،أعطوا المثل الأعلى في النزاهة والإستقلالية وتحكيم العقل على العاطفة،وسوف يعطون كل ذي حق حقه، إننا في المغرب لسنا في الجزائر،والذين يقتلون على الحدود كل من تحرك.نحن دولة الحق والقانون، والمجرم سيعاقب طبقا للقانون . وهو الإعدام مع النفاذ المعجل.
34 - youssef kam السبت 16 فبراير 2013 - 23:16
moi je prefere aux créminels de les mettre dans un baril à feu pour chacun et suivi par les camera du monde entier pour donner l'exemple à ces voyoux des impolysario que cherchent - ils?il ne savent méme la singnefication d 'AGDIM EZIC ce sont des bergers perdus dans le désert c'est le mot purement amazigh c'est à dire AGouDDIME NZIQUE tout la population des régions SUD OUEST savent bien le nom de la place de cette bataille qui est vaiment hors de commun des humains
35 - charaf الأحد 17 فبراير 2013 - 00:06
الاعدام انشاء الله لدار الدنب يستاهل لعقوبة زياد على هادا الى مكانش هم لي قتلو هم لي حردو على القتل ونضمو له ونفقو من اموال الدولة لدالك
36 - magnum الأحد 17 فبراير 2013 - 01:32
ا لاعدام فالاعدام ثم الاعدام الاعدام للخونة قتلة الابرياء
37 - صادق الأحد 17 فبراير 2013 - 01:44
لصاحب الهراء رقم 4
كم من جرو شبه له انه أسد . من ينكل بالجثث لا يكون الا كلبا أو في أحسن الأحوال ضبعا ، ومن ينوه به لا يمكن ان يكون الا من فصيلته . خسئتم و حبط عملكم و لكم من كل مغربي حر ألف ادانة .
38 - MED SALAM الأحد 17 فبراير 2013 - 02:16
أن يموت رجال الأمن الأحباء على يد خونة يأكلون من نعم الوطن الحبيب
ويتمتعون على حساب المواطن العزيز تم تتحقق خيانتهم ولم يحكمو ا جميعهم بالإعدام فهذا ما لم ننتظره من العدالة المغربية
السيد القاضي هل تدهب دماء من يصون امننا باطلا ؟
فدون الإعدام سوف تفقدون تقة المواطن مصداقية محكمتكم
الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدام للخونة
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال