24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الهيبة: المغرب حريص على التفاعل مع مكونات منظومة حقوق الإنسان

الهيبة: المغرب حريص على التفاعل مع مكونات منظومة حقوق الإنسان

الهيبة: المغرب حريص على التفاعل مع مكونات منظومة حقوق الإنسان

أكد المندوب الوزاري لدى رئيس الحكومة المكلفة بحقوق الإنسان، المحجوب الهيبة، في رده على تقرير المقرر الخاص للأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، خوان مانديز، بخصوص زيارة المغرب خلال الفترة من 15 إلى 22 شتنبر 2012، المعروض أمس الاثنين بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، (أكدَ) حرص المغرب على التعاون والتفاعل البنائين مع مكونات منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، من خلال دعم الجهود الرامية إلى تقوية عمل مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان عبر المشاركة الفاعلة في مختلف الأنشطة والمبادرات واعتماد القرارات.

وفي سياق ذي صلة، ذكر الهيبة أن المغرب واكب ذلك بمجهود وطني متواصل للانضمام إلى باقي الصكوك الدولية لحقوق الإنسان، والوفاء بالالتزامات المترتبة عنها، وخاصة عن طريق إعمال مقتضياتها على الصعيد الوطني، وتقديم التقارير الدورية إلى الأجهزة المختصة، واستقبال الإجراءات الخاصة، والتفاعل مع التوصيات والملاحظات الصادرة عن هذه الآليات الأممية.

المندوب الوزاري أردف أنَّ المغرب صادقَ على تسع اتفاقيات دولية، كان آخرها الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري؛ مع المصادقة على البروتوكول الاختياري الثالث لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق بإجراءات تقديم البلاغات، والبروتوكول الأول الملحق بالعهد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، والبروتوكول الملحق بالاتفاقية الدولية لمناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والبروتوكول الملحق بالاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب.

وبالموازاة مع ذلك، عمل المغرب، وفق المتحدث ذاته، في وفائه بالتزاماته المتعلقة بإعداد التقارير الوطنية الدورية في الآجال المحددة لها وإنهاء إعداد باقي التقارير الدورية الأخرى، (عمل) على استكمال إعداد التقارير الوطنية الدورية، وتقديمها إلى الهيئات المعنية، ويتعلق الأمر بــ:

• التقرير الوطني الرابع حول إعمال الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيرهم من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أوالمهينة في نونبر 2011.

• التقريرين الثالث والرابع حول إعمال الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وكذا التقرير الثاني لبروتوكولها الاختياري المتعلق ببيع الأطفال واستغلاهم في الدعارة والمواد الإباحية في ماي 2012.

• التقرير الوطني الرابع بشأن تفعيلا لعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

• التقرير الوطني الأولي بشأن الاتفاقية الدولية المتعلقة بحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم في يوليوز 2012.

كما أن التقارير التالية هي في المراحل النهائية للإعداد:

• التقرير الوطني السادس بشأن تفعيلا لعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية؛

وأكد المندوب الوزاري استقبال سبعة إجراءات خاصة منذ سنة 2000، منها ثلاثة إجراءات في ظرف سنة واحدة، وهي الخبيرة الأممية المستقلة حول الحقوق الثقافية في شتنبر 2011، وفريق العمل المعني بمناهضة التمييز ضد المرأة في التشريع وفي الممارسة في فبراير2012، والمقرر الخاص المعني بموضوع مناهضة التعذيب في شتنبر 2012.كما يحرص المغرب على التفاعل مع التوصيات والملاحظات الختامية الصادرة عن كل هذه الإجراءات بمناسبة تقديم تقاريرها أمام مجلس حقوق الإنسان.

وفي السياق نفسه، يجري الإعداد حسب الهيبة، لاستضافة ثلاثة إجراءات أخرى خلال سنة 2013، ويتعلق الأمر بالمقررة الأممية حول الحقوق الأساسية لضحايا الاتجار بالبشر وخاصة النساء والأطفال، وكذا فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي، والمقرر الخاص بالحق في الصحة.

وإضافة إلى ذلك، يضيف المندوب الوزاري، شكل فحص واعتماد التقرير الوطني برسم الجولة الثانية من الاستعراض الدوري الشامل في ماي وشتنبر 2012، (شكل) محطة هامة لتعزيز التفاعل مع هذه الآلية، سيما من خلال الالتزام بمتابعة تفعيل التوصيات المنبثقة عن هذه الجولة، حيث قبل المغرب، في إطار هذا الفحص، بالعديد من التوصيات التي تم تنفيذ العديد منها أو قيد التنفيذ، بالنظر لاندراجها وتموقعها ضمن مسارات الأوراش الإصلاحية الهيكلية الجارية بالمغرب.

كما أكد المحجوب الهيبة، أنه تم العمل على توفير الشروط الكفيلة بتأمين متابعة التنفيذ تلك التوصيات، طبقا لمقاربة تشاركية مع كل الأطراف المعنية بها من قطاعات حكومية ومؤسسات وطنية، وذلك من خلال إعداد واعتماد خطة عمل مكنت من إجراء تشخيص شامل ودقيق لمواضيع ومجالات تلك التوصيات وتقاطعاتها مع الملاحظات والتوصيات الأخرى الصادرة عن هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة إثر عرض التقارير الوطنية الدورية أو تقديم تقارير خاصة حول المغرب، في إطار مقاربة شمولية تنبني على استحضار الأوراش الإصلاحية المفتوحة وأوجه الخصاص وأدوار الفاعلين المعنيين ومؤشرات ومعايير إعمال مختلف التوصيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - الناجحون في اقليم السمارة الأربعاء 06 مارس 2013 - 10:05
نجحنا في مباريات الجماعات المحلية وتم تعيننا بجماعة تفاريتي لكن غلى حد الان لم يتم استدعائنا من أجل تسلم مناصبنا هل ليس لدينا الحق في الشغل نطالب منكم السيد الوزير الالتفات إلى مشكلتنا
المرجوا النشر ولكم جزيل الشكر
2 - مصطفى تزنيت الأربعاء 06 مارس 2013 - 10:41
من المهم القول بان التقارير الدولية والوطنية رسمت صورة قاتمة على المغرب في ما يخص حقوق الانسان واستطاعت الوصول الى حقيقة مفادها ان الادعاء بفتح اوراش في مجال حقوق الانسان لا يعني بالضرورة استفحال ممارسات تمس مبادئ المحاكمة العادلة .
3 - DASSARI Mohamed الأربعاء 06 مارس 2013 - 11:45
La propagande sur les enchères des droits de l''homme au Maroc n'est pas près d'être close, surtout quand le discours des officiels Marocains devant les Instance de l'ONU à Genève/Suisse ne peut convaincre de sa crédibilité?
La 22ème sèssion des "droits de l'homme" de l'ONU étant ouverte en Suisse depuis le lundi 25/O2/2O et dont l'assemblée avait écouté les discours des Ministres Marocains des affaires étrangères et de la justice défendant la position de l'Etat sur la satisfaction de ces droits et la négation de tous soupçons sur la torture, notamment sur la violence à l'égard des maniféstants pacifistes.
Que voilà est venu le tour de Messieurs les représentants du "Conseil national des droits de l'homme" Marocain représenté par Messieurs ELAZAMY et ELHIBA, prenant la parole le mardi O5/O3/2O13 pour contrer le contenu du rapport de Monsieur MENDEZ l'émissaire spécial des Nations-Unies", établi après sa tournée au Maroc en septembre 2O12 sur la torture et l'arbitraire de service
4 - observateur الأربعاء 06 مارس 2013 - 12:15
Monsieur HIBA

Nous somme une association du nord , nous avons répondu à l'appel aux projets de votre délagation, nous avons exposé les raisons de notre participation et explicité les actions concrètes que nous avons réalisées, mais à la date d aujourd"hui nous n'avons meme pas recu une réponse à notre courrier que nous vous avons envoyé le 12 decembre, les grands principes et les fausses indignations ne sont plus suffisantes pour nous, pour vous croire.
Les clientélisme et le népostisme sont présents au sein de votre délégation comme les autres Administrations du Maroc et peut etre plus comme le prouve les attributions des billets d'avion pour vos amis pour aller à Genève cette année , et votre sortie médiatique en ce moment est calculée et tout le monde sait pourquoi.
5 - mohamed españa الأربعاء 06 مارس 2013 - 15:03
هل الانسان اللدي لا يخاف الله سيخاف من الامم المتحدة وقوانينها ؟ المغرب قوانينه مكتوبة علي الورق لا غير الورق .وهل هناك مؤسسات نزيهة تراقب وتطبق؟ لا اعتقد.
6 - إدريس الجراري الأربعاء 06 مارس 2013 - 18:24
أما حان الوقت للكشف عن مؤامرة الصمت والإستبداد و الشطط في إستعمال السلطة ’
أحي الأستاد محمد طارق السباعي وأحيله على بحت قامت به الهيئة الوطنية
لحمابة المال العام وقد القاه الدكتور مصطفى كمال عن أراضي كيش الأوداية
وماوقع فيه من تجاوزات وحيف تجاه دوي الحقوق من طرف وزارة الداخلية
ومديرية الشؤن القروية و ولاية الرباط ونواب القبيلة ومجلس الوصاية وكيف
تآمروا على حقوق من اغتصبت منهم اراضيهم بقانون نزع الملكية وكيف كتب عقد
التنازل بالفرنسبة لأناس لا يقرؤون حتى وكيف تسلطت وزارة الداخلية على هد
الملف واليوم الملف توقف ومازال دوا الحقوق يطالبون بتسوية وضعيتهم مع
تنكر الوزارة المسؤولة وعدم وجود ضمانات في العدل والقضاء فÙ
�م يبعتون بتقارير خاطئة ويتعدرون بأشياء غير منطقية ما أنزل الله بها
من سلطان هده اللأرض فوتت اليوم لمؤسسة الضحى وكدالك لشركة حي الرياض
سابقا وفرضوا على الناس تعويضات جزافية بل يجبرون من رفض تعسفا بقبول ما
قبل به غيرهم لا يكون جبر الضرر بضرر وليس هناك قانون يلزم زيد بقبول ما
قبل به عمر تم ان في تاخير التوافق تسقط قيمة التعويض ويصبح دوا الحق
امام ضلم جديد وتحت تسلط الداخلية
7 - mokhtar الأربعاء 06 مارس 2013 - 19:21
je dis bien que pas de droits de l'homme au maroc
voir la fondation hassan 2 pour les OSAMAC
PERSONNELS INCOSCIENTS
DRISS ET HAKIM
8 - ادريس الجراري الخميس 07 مارس 2013 - 02:47
أما حانالوقت للكشف عن مؤامرة الصمت والإستبداد و الشطط في إستعمال السلطة ’
أحي الأستاد محمد طارق السباعي وأحيله على بحت قامت به الهيئة الوطنية
لحمابة المال العام وقد القاه الدكتور مصطفى كمال عن أراضي كيش الأوداية
وماوقع فيه من تجاوزات وحيف تجاه دوي الحقوق من طرف وزارة الداخلية
ومديرية الشؤن القروية و ولاية الرباط ونواب القبيلة ومجلس الوصاية وكيف
تآمروا على حقوق من اغتصبت منهم اراضيهم بقانون نزع الملكية وكيف كتب عقد
التنازل بالفرنسبة لأناس لا يقرؤون حتى وكيف تسلطت وزارة الداخلية على هد
الملف واليوم الملف توقف ومازال دوا الحقوق يطالبون بتسوية وضعيتهم مع
تنكر الوزارة المسؤولة وعدم وجود ضمانات في العدل والقضا فهم يبعتون بتقارير خاطئة ويتعدرون بأشياء غير منطقية ما أنزل الله بها من سلطان هده اللأرض فوتت اليوم لشركة ضحى وكدالك لشركة حي الرياض سا بقا وفرضوا على الناس تعويضات جزافية بل يجبرون من رفض تعسفا بقبول ما قبل به غيرهم لا يكون جبر الضرر بضرر وليس هناك قانون يلزم زيد بقبول ما قبل به عمر تم ان في تاخير التوافق تسقط قيمة التعويض ويصبح ذوا الحق امام ضلم جديد وتحت تسلط زوارة الداخلية
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال