24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هيكلة الحكومة الجديدة تنتظر تأشيرة الديوان الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وهبي يتهم الحكومة بالسعيِ إلى الهيمنة على المجتمع المدني

وهبي يتهم الحكومة بالسعيِ إلى الهيمنة على المجتمع المدني

وهبي يتهم الحكومة بالسعيِ إلى الهيمنة على المجتمع المدني

قال عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، بخصوص غياب فريقه عن "الحوار الوطني حول المجتمع المدني" الذي انطلق أمس الأربعاء بالرباط، إنهُ "لم يتم التشاور معنا بالرغم من توصلنا باستدعاء باسم الفريق البرلماني لحزبنا، ورفضنا المشاركة في هذا اللقاء".

وعن سبب تغيب فريقه عن اللقاء الذي دعا إليه الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، والمشرف العام على الحوار الوطني، قال وهبي في اتصال هاتفي مع هسبريس " إن اللقاء هُيئ على مقاس مسبق بناء على هدف سياسي يسعى للهيمنة على المجتمع المدني" مضيفا بأنه "لا توجد أية حكومة في العالم تسعى للهيمنة على المجتمع المدني إلا اذا كانت هذه الحكومة غير ديمقراطية".

وأشار وهبي إلى أن الهدف من الحوار الوطني له هدف سياسي من حيث طريقة الاستدعاء وطريقة الحضور، وأيضا من خلال الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية في هذا الحوار، والذين تم اختيارهم بقرار ذي صبغة مسبقة وهذا ما جعلنا لا نحضر،ولا يهمنا هذا الحوار لا من قريب ولا من بعيد" وأما عن أهداف الحكومة من هذا الحوار، فقال وهبي بأن الحكومة تهدف للهيمنة على المجتمع المدني وستفشل في ذلك لأن المجتمع المدني المغربي مجتمع راشد ويدافع عن استقلاليته بقوة".

إلى ذلك، أعلنت مجموعة من الجمعيات المدنية بالإضافة إلى بعض الشخصيات مثل عبد الله ساعف ومحمد الطوزي عن مقاطعتها لـ"الحوار الوطني حول المجتمع المدني" الذي انطلقت أشغاله أمس الأربعاء بالرباط،، بدعوة من الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - youssef الخميس 14 مارس 2013 - 02:39
je l ai dit et je le repete une fois encore:LE MAROC A BESOIN D'UNE VRAI OPPOSITION.que des clownes .braveau gouvernement .tres bonne iniciative .c est vrai nous avons besoin d'une socite civile pour critiquer le gouvernement et non pas entrer en collision avec elle.puisque il ya pas d;opposition politique la societe civile reste le seul espoir pour ameliorer le rendement du gouvernement.concernat les clownes pamiste et d autres j ai pas du temps de comenter leurs stupides et ridicules acts qui sont ds annees lumiere de la vrai opposition.
2 - مستغرب الخميس 14 مارس 2013 - 02:49
حتى ولو حضرتم مادا عساكم تقدمون كمقترحات؟ لا شيء. فأنت وأمثالك لا يتقنون سوى الهرطقة والكلام الفارغ، وحالكم دائما جعجعة بلا طحين. المجتمع المغربي يبني نفسه ويبني مؤسساته وأنتم تغردون خارج السرب. سيشهد لكم التاريخ بالخراب الذي تصنعونه، وفي آخر المطاف مزبلة التاريخ تنتظركم. المجتمع المغربي يناضل من أجل محاربة الفساد. فموتوا بغيضكم. كلما أوقد المجتمع المغربي شمعة يضيء بها طريقه، كلما عملتم ما في وسعكم لإطغائها ياخفافيش الظلام.
ترى إن لم تستدعون للمشاركة في الحوار؟ مدا سوف يكون ردكم؟ الإنفراد بالقرار؟ ولما استدعيتم للمشاركة ، كان ردكم أن الحكومة تريد السيطرة على المجتمع المدني؟ إذا فلتسيطروا عليه أنتم. كفاكم عنجيهية وبلطجة. الشعب والحكومة والمجتمع المدني "إيد وحدة".
3 - ghizo الخميس 14 مارس 2013 - 03:06
الشعب اختار هذه الحكومة
الشعب يقبل الهيمنة على المجتمع المدني

واش شكينا عليك

واش سوقك
4 - مغربي الخميس 14 مارس 2013 - 03:15
الحمدلله الدي قاطعتم هدا الحوار فهدا اختيار يفرحنا لما نعرف عنكم من كدب و خداع للمصالح العامة ' على الاقل اشكروا الحكومة أنكم أصبحتم تستدلون بالقران في البرلمان وهده بداية الاصلاح لكم استيقظوا استيقظوا
5 - أمريكي الخميس 14 مارس 2013 - 03:32
واش للي مد لك يده راه بغى ينهي الصراع للي بينكم وبين الحكومة مع العلم أن الشعب لم يصوت على حزب العصارة حزب مبني على عروش خاوية غرضه التشويش على الحكومة
6 - بارى الخميس 14 مارس 2013 - 03:55
قرارات و مواقف حزب البام تذكرني بالساحرة "عشتار" التي تواجه آل سيدنا يعقوب عليه السلام و تعتبر ما يدعون إليه مجرد أراجيف فمثلها في ذلك مثل هذا الحزب الذي يؤكد على الدوام أن أي مبادرة جاء بها آل (سيدنا) بنكيران فمآلها الفشل و إذا كانت نهاية عشتار هذه هي الإحتراق بالنار التي أوقدتها يديها فكذلك سيكون مآل هؤلاء و من سار على دربهم حيث سيحترقون بالإنجازات و النجاحات المتوالية التي تحققها هذه الحكومة
7 - خلدون ياسين الخميس 14 مارس 2013 - 03:57
يا حبيبي أ ين المجتمع المدني!؟ تكلم عن اطراف متعاطفة ﻻ أكثر
8 - Abdou de michigan city الخميس 14 مارس 2013 - 05:36
غياب فريقك عن " الحوار الوطني حول المجتمع المدني " يا سيد وهبي دليل عن استصغاركم للشعب المغربي واستحماركم للمواطن المغربي الذي صوت عليكم وجعلكم ممثلين له ، لكن كن على يقين انه لن يعيد الغلط مرة اخرى
9 - Nurdin الخميس 14 مارس 2013 - 05:53
صدف عجيبة و لكن واضحة للعيان. جبهة الانقاذ في مصر بقيادة فلول مبارك ترفض المشاركة بالحوار، و البام بالمغرب ترفض الحوار...!!!
10 - Mourad الخميس 14 مارس 2013 - 06:03
يوما بعد يوم تتضح معالم و اهداف المعارضة. مللي مافتحوش نقاش وطني حول المقاصة ڭالو لهم كاتحتكروه، و مللي فتحوه حول المجتمع المدني ڭالو لهم بغيتو تهيمنو على المجتمع المدني، مامشاركينش. المعارضة ديال 4 ريال. سيماهم في وجوههم، و التاريخ شاهد على ماضيهم و حاضرهم. ومستقبلهم المزيد من الاندحار.
11 - تحذير الخميس 14 مارس 2013 - 06:04
يريدون قيادة الحكومة،باغلبيتها ومعارضتها،يريدون الهيمنة على الشان الديني،والان جاء دور المجتمع المدني ليضعوه تحت احذيتهم،يهددون بالنزول الى الشوارع،يكيلون التهم لكل الاصوات المعارضة،يسلطون السنتهم على كل من لا يقاسمهم معتقادتهم وايديولوجيتهم،يعتبرون انفسهم ملاكي الحقيقة الدنيوية والدينية ويطبقون مقولة جورج بوش الابن من ليس معنا فانه مع الارهاب،هذا شيئ خطير وفضيع،وهم سائرون في نهجهم الديكتاتوري،جمدوا الدستور ليتسنى لهم العمل بالنهج القديم ويبسطوا سيطرتهم على دواليب الدولة بما يخدم اجندتهم،هكذا فعل هيتلر في المانيا وصل الى السلطة عن طريق صناديق الاقتراع وحول المانيا الى دولة نازية فاشيستية،ومع الاسف الشديد فان سكوت ما يسمى بالحداثيين والعلمانيين والديموقراطيين بعدما اصبحوا مفزوعين ومرتعدين وخائفين من وقاحتهم و خشونة لسانهم زادهم جرأة للمضي قدما في مخططهم الرجعي الظلامي،وقريبا سيسكت الجميع ويخضع للامر الواقع،عندها سنجد انفسنا في دولة الملتحين تفرض الضرائب والجزية على من لا يسبح بحمدهم،وتسجن كل من يغيب عن الاستجابة لنداءاتهم،
وبعد قليل سترون كيف ستكون التعاليق على هذا الراي،وكيف سيصوتون .
12 - Hassan الخميس 14 مارس 2013 - 07:37
Salam pour tous,
BLA BLA BLA BLA, ET OUI MONSIEUR ON AIME LE PJD IL PEUT FAIR DE NOUS N'IMPORT QUOI.
. quand meme les PJD's craignent le dieu et non, jusquá maintenant rien voler du peuple pas comme toi et le reste des autres partis.
une fois tu vas avoir la corde dans tes mains le Maroc deviendra TARABORA.
Juste un conseil.

MRE Holland
13 - ali123 الخميس 14 مارس 2013 - 08:20
اتهامات من هنا وهناك. ضرب في المصداقية والحقيقة ضائعة وسط الزحام .لكم الله ايها المتسيسون فانتم سبب البلاء وانتم سبب شقائنا وتخلفنا اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا وحتى رياضيا
14 - بلحرمة محمد الخميس 14 مارس 2013 - 08:39
اولا اود ان اشير الى ان مقاطعة فريق الاصالة والمعاصرة وهو للتدكير اسم بعيد عن الحقيقة عن الحوار حول ما يسمى بالمجتمع المدني موقف سياسي وليس نتيجة ما ادعاه رئيس فريق ما يسمى بالاصالة والمعاصرة حيث تسعى الحكومة الى السيطرة على هدا المجتمع الدي يسمى مدنيا فمؤسساتنا حسب ما نرى ونشاهد ونتابع سواءا الحكومية او التي تدعي الاستقلالية هي واجهة لتبييض وجه الدولة حتى يقال ان هناك في بلد اسمه المغرب احزاب ومعارضات ونقابات وجمعيات ومنظمات مجتمع مدني وغيرها للايحاء بان هناك ديمقراطية وتعددية وحقوق وحرية تعبير وهلم جرا.في البلدان الرائدة في اليمقراطية هناك تعاون بين جميع مؤسسات الدولة وبين الجمعيات والمجتمع المدني لخدمة الشعب في جميع النواحي اما نحن فهناك صراع محموم للظفر بالمناصب القيادية ليس لخدمة الشعب لانه لو كانت الامور كدلك لتغيرت كثير من الاشياء ولتم حل الكثير من المشاكل فاين هو ما يسمى بالمجتمع المدني في ازمة السكن والبطالة ومحاربة الرشوة واصلاح التعليم الدي بقي حبرا على ورق واصلاح القضاء وما يدور في المستشفيات وغيرها كثير وكبير هدا ليس ياسا مني ولكن حقيقة مرة تؤرقنا جميعا.
15 - From London الخميس 14 مارس 2013 - 08:43
Wakha a Ssi Wahbi, on te croit sur parole! Continue à nous vendre du pipo tout les jours que Dieu fait, nta Chabat et Lachgar, et le PJD n'aura même plus besoin de faire une coalition la prochaine fois car il aura la majorité absolue!
16 - تنجداد الصامدة الخميس 14 مارس 2013 - 08:54
لو قلنا للسيد وهبي ان الشمس تشرق من المشرق لثار وغضب غضبته المصطنعة
لو قلنا للسيد وهبي انك على حق في قضية ما لقال لك نعم لكن.
السيد وهبي لايفهمه الا الاميون في حزبه مع الاسف
السيد وهبي مع الاسف الشديد ليس بذكي لكي تتفاهم معه وليس باحمق لكي تفعل به ما تريد
نسال الله له الشفاء العاجل
17 - يوسف الخميس 14 مارس 2013 - 09:00
مما لا شك فيه ان الاستاذ وهبي اصبح مفضوحا لدى عامية الشعب بتفننه وانفراده بشتى وسائل التشويش على الحكومة التي اختارها الشعب,
اش نقول ليك السي رئيس معارضة الفز الله اكفينا من شرك والسلام
18 - marocain الخميس 14 مارس 2013 - 09:18
pouquoi l opposition au maroc est si negative.parceque te suis partie de l opposition je doit dire non.mais a la fin les vectimes c est nous les marocains.
19 - الحسين الخميس 14 مارس 2013 - 09:19
الله يهديك وش بقي مبغتش تحشم خل الناس تخدم أج انقوليك
و الله العظيم أن هذا الناس لوقفنلك في الحلق إلا كيخدم بغض النظر عن بعض الدخلاء المحسوبين على ..........
أسي وهبي نصيحة نقص من الهضرة بزاف ( خير الكلام ما قل و دل ) انت كتكلم بزاف و الرصيد ديالكم ..... ( اعتماتدكم غير كاف المرجوا تعبئة أفكارك ببطاقة فعالة كي تعطىي للمغرب دفعة قوية للإصلاح )
متبقش تهظر بزاف
20 - سعدون الخميس 14 مارس 2013 - 09:28
شحال ديال الهضرة فهاد السيد تقول النابغة الذبياني, احسن مني ماجيتو قالها بنكيران لفيه الفز تيقفز, معارضة ديال كاري حنكو.
21 - Chaahada lilah الخميس 14 مارس 2013 - 09:33
من انتم يا اشباه السياسيين.
كل شىء تقوم به الحكومة هو مؤامرة حسب فهمكم البئيس....
22 - WIDADI الخميس 14 مارس 2013 - 09:38
Comme citoyen n'ayant aucune affiliation politique, je vous dis monsieur que je vois à travers tes messages un Maroc arriéré et sans identité
23 - الحسن تامزيغ الخميس 14 مارس 2013 - 09:43
يبدو على ان في هذا المغرب القوي الامين يعمل و الضعيف الجاهل يتمنى و يشكك في كل المبادرات الجادة للحكومة ..الشعب اليوم و كل يوم يتأكد ان أول حكومة في تاريخ المغرب واضحة و شفافة و لها رؤية هي حكومة العدالة و التنمية و شركائه الشرفاء و ليس المشوشين و أن نهاية حزب المخزن العميق الى زوال ...فاتكم القطار
24 - zar الخميس 14 مارس 2013 - 09:49
اتهامات فارغة ، باركة من الغوغائية والقذف بالاتهامات في كل اتجاه .واعملوا لصالح المجتمع المغربي بالمعارضة البنائة لا بالمعارضة الفارغة كالتي تمارسونها حاليا
25 - السريتي الخميس 14 مارس 2013 - 10:08
شخصيا لم أفهم ما يقصده وهبي بمحاولة السيطرة على المجتمع المدني لم يقم بشرح ما يريد ايصاله الى القارء وكيف تريد الحكومة السيطرة على هدا المجتمع ونحن نعرف ان جميع الاحزاب لها جمعيات موازية توظفها لصالح اتباعها ولا اقول مناضليها والسيد وهبي يعرف العديد من هده الجمعيات بتارودانت وتالوين واولوز وتنزرت ...
26 - ghall الخميس 14 مارس 2013 - 10:09
السيد وهبي لاشك في ذلك.
يظهر مرة مرة ليبين لمن لا يعرفه انه موجود وان الدور المنوط به :خلق عدم الثقة في حكومة بنكيران والتشويش عليها
يقول أن حزبه تلقى الدعوة للحضور وفي نفس الوقت يريد ان يكون من يخطط ويقترح ووو
وجه هذ الرجل صحيح مشوش من الدرجة الأولى
بالأمس كان ولايزال نكرة
المرجو الحضور ومد المشاركين ان كان لكم اقتراحات بعيدين عن التنوعير
الفاضح
27 - انازور الخميس 14 مارس 2013 - 10:09
كان على السيد الوزير ان يعين وهبي رئيسا للجنة الحوار و الطوزي كاتبا و ساعف مقررا ............
الناس الفت المناصب و الابهة و الاضواء
باااااااااااااااارااااااااااااااكااااااااااااااااااااا
خليو دابا ناس ديال البيجيدي حتى حيا تبااان شويا و تتصور و و و و
راه السياسة هي التناوب السلمي على السلطة
ملي تجي نوبتكم ف الباااام، حتى نتوماااااااااااااااااا ديروو لي بغيتووووووووو
و مريضنا ما عندو باس
28 - الدكتور خالد الخميس 14 مارس 2013 - 10:18
لما توصلت بالاستدعاء هذا الكلام قله هناك، وليس على المنابر الصحفية ، فهذا يدل على الضعف ، هذا الموقف منك ومن ثلة قليلة غير وضع العصا في الرويضة الله يهديكم
29 - المهدي الخميس 14 مارس 2013 - 10:21
اريد ان افهم و اعرف لماذا المعارضة و خصوصا هاد وهبي الذي هو منتمي الى مخلفات الاحزاب الذي عرفها التاريخ البشري، دائما يبحث له عن عنوان ليشد له الانظار رغم ان الشعب يعرف تماما من هو حزب الاصالة و المعاصرة. الوجه اللي حشمو عليه معندهومش. حنا اسيدي انتخبنا عن العدالة و التنمية و بغيناه اسيطر علينا واش انت سوقك، سير فك المشاكل ديالك بعيدة عن الشعب.
30 - hichamadrid الخميس 14 مارس 2013 - 10:22
سبحان الله هذا الشخص يصيبني بالاشمئزاز لان سمات الكدب على وجهه , ستقولون انني اتكلم باسم حزب ما ولاكن جل المغاربة يعلمون مكركم , بل واقسم انني محايد ومع الحق ثم اقسم بالله انني لم اضع صوتي لحزب بن كيران ولاكن في الاستحقاقات القادمة لن اضع صوتي الا للدعدالة والتنمية لكي تنفجر بطون الحرام بغيضها, وكلما حاربتم هدا الحزب كان الشعب لكم بالمرصاد لانكم تحاربون شعبا بكامله , فالمجتمع المدني ليس رضيعا ينتضر الرعاية منكم او الوصاية عليه الا امثال عبد الله ساعف ومحمد الطوزي اللذين يشهد لهم التاريخ لتسخير بعض الجمعات لاغراض شخصية .
31 - Ahmed الخميس 14 مارس 2013 - 10:42
ce parti doit disparaitre , un ramassi d'opportunistes arrivistes prés a tout pour satisfaire leurs égo.
32 - البكور الهندي الخميس 14 مارس 2013 - 10:45
جمعيات بسطات ليس لها من العمل الجمعوي إلى الاسم ومع ذلك تتلقى دعما ماديا ومعنويا لمجرد أن عندها (( ضرسة صحيحة )) بالجهة تدافع عنها وعن ملفها بشراسة ومن يعترض على ذلك يثورون عليه كما يحكى ذلك مجموعة ممن يوجدون بلجنة دعم الجمعيات داخل الجهة وغيرها ،والسؤال المطروح هل هذا بعلم السيد الوالي أم لا؟
لأن هناك لوبيات الفساد المالي التي تلطخت أيديها بنهب المال العام والاستفادة من ريع الجمعيات : جمعية بصمات للفنون التشكيلية نمودجا ،التي تحوم حولها شبهات كثيرة داخل أوساط المجتمع المدني الغاضب والتي لا تقدم شيئا مذكورا للمدينة ولا يسمع إسمها إلا في وقت توزيع المنح ،ومع ذلك تراها تستفيد من مبالغ مالية مهمة !!!ولا تقدم حتى كشف حساب عن جهات صرف هذه الأموال كما يحكي بعض الإداريين ....كما تتحدث أوساط جمعوية عن استفادة هذه الجمعية من المبادرة الوطنية للتنمية البشري بملغ 400.000.00 درهم لفتح ورشة الصباغة على الزجاج ظل مغلقا لحد الآن .......وقس على ذلك جمعيات أخرى ،فأين مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة؟الله أعلم.
33 - MOHAMED الخميس 14 مارس 2013 - 10:49
Vraiment c'est trop,ouahbi et sa companie n'ont auqune volante de devlopper le maroc malheureusement
34 - أبو يحي الخميس 14 مارس 2013 - 10:54
ما لهذه المعارضة تتبنى مبدأ الشك المسبق في أي عمل تقوم به الحكومة,ليست هذه مبادئ وأخلاقيات العمل السياسي,بالأمس القريب إتهمها السيد وهبي بأنها تنفرد بالقرارات ولاتشرك أحدا في تدبير الشأن العام,وأنّ حزبالpjdيحاول الهيمنة على المعارضة وعلى كل شيئ,اليوم ورغم إستدعاءهم لحزبه وللمعارضة وللجمعيات المدنية لمحاولة إشراكهم من خلال تتبع برامج الحكومةوطريقة تدبيرها,يرفض بعضهم الحضور بدعوى ان هذا الأمر لا يهمّهم لا من بعيد ولا من قريب,والسبب مرّة أخرى هو أنّ الحكومة لم تشاورهم وتحاول الهيمنة على المجتمع المدني,وأنّ هدف الحوار هو سياسي من حيث طريقة الإستدعاء والحضور,واللقاءكان على مقاس مسبق بناء على هدف سياسي, ماهذه التخاريف وكأن السيد وهبي يحلل في برنامج مسرح الجريمة,كفاكم مغالطات وممارسة التشويش على كل مبادرة للحكومة,كان من المفروض الحضور للحوار ومن تم الإدلاء برأيك بشكل بنّاء وحضاري يتمثل في تزكية ما هو صواب ومعارضة ما هو غير سليم مع إعطاء بدائل وحلول ناجعة,وليس الظن والتشكيك في كلّ شيئ.أظن أنّ وهبي هذا لا يتمتع بثقافة المعارضة وليس له سوى أسلوب الضد واللاآت الثلاث,والعصى في العجلة,إستحيي يارجل
35 - ذ,عبد الحليم بنيوسف الخميس 14 مارس 2013 - 10:54
إن السيد وهبي والذين يُمْلون عليه هذه المواقف لا يسعون إلا لتبخيس أي عمل تقوم به هذه الحكومة ووضع العصا في عجلتها لكي لا تنجح في مهمتها وينتظرون أن تهب الرياح التي ستأتي بهم إلى الحكومة لكي يُواصلوا تنفيذ المخطط الذي أجهضه الربيع العربي والذي كان ينوي أن يتكلف "الجرار" بجر قطار المغرب.
أقول للسيد وهبي، ردا على اتهامه للحكومة برغبتها في السيطرة على المجتمع المدني عبر إطلاقها للحوار الحالي، بأن "الجرار" الذي يركب فيه كان ينوي دهس البلد بكامله وليس مجتمعه المدني فقط. فلولا الأقدار التي حركت الشارع العربي وأدى إلى الحراك الذي نشهده حاليا لَكُنَّا الآن في حالة "سطو سياسي" يُستعمَل فيه "جرار" مُركَّب من قطع غيار متنوعة المصدر (يسار، يمين) تم جمعها من خلال سوق لكل الديموقراطيين.
أقول لهؤلاء، إذا كنتم تسعون لخدمة الوطن ومصالحه، فعليكم أن تكُفوا عن لغة الخشب وأسلوب المناورة والضجيج السياسي وتضعوا يدكم في يد الحكومة الحالية عبر لعبكم دور المعارضة البناءة والنزيهة التي تبتغي تقويم أخطاء الحكومة وتقدم البدائل والإقتراحات الوجيهة والموضوعية.
إن نجاح الحكومة هو نجاح لكل المغرب بجميع مكوناته.
36 - abdou الخميس 14 مارس 2013 - 11:05
هذا المجتمع المدني المغربي مجتمع راشد ويدافع عن استقلاليته بقوة...
هو الذي لفظك وحزبك الى مزبلة تاريخ ا لبلاد...
المجتع بكل اطيافه , عليه ان ينخرط في الحوار بقوة لبناء مجتمع مدني قوي ومواطنين اقوياء امناء ينهضون ببلادهم الى المعالي...
37 - HICHAM الخميس 14 مارس 2013 - 11:40
LAISSER MOI VOUS DIRE A CHRIF QUE VOUS ETES ENTRAIN DE FAIRE CE QU'ON APPELLE L'OPPOSITION POUR L'OPPOSITION ET VOUS N'ETES PAS LE SEUL. JE VEUX JUSTE UN JOUR QU'ON NOUSVIENNE AVEC DES SOLUTIONS AU LIEU DE VOUS FAIRE MASSACRER EN VAIN .JE VEUX QU'UN JOUR QUE SI WAHBI NOUS DISE :TIENS! J'AI TROUVE UNE SOLUTION POUR CES ENFANTS ABONDONNES ,ON VA LEUR TROUVER DES REFUGES ET AURONS DROIT A UN MEILLEUR TRAITEMENT EN TROUVANT BIEN SURE LE FINANCEMENT CAD PROPOSER UNE SOLUTION QUI VA IMPLIQUER TOUT LE MONDE (PARTISs , ASSOCIAT°.., etc) CAD PRATIQUE A 100/100. ALORS LA , A CHRIF,VOUS POUVEZ ATTAQUER LE PJD SI CE DERNIER NE VOULAIT PAS COOPPERER . ON DIRA ALORS,PAR LA SUITE QUE SI WAHBI JUSTIFIE SON GROS SALAIRE DIAL ALHIZEB MAIS VENIR CHAQUE FOIS PAR DES CRITIQUES NON FONDEES ET AVEC des manssanges nom valide alors...
38 - عبد الله الخميس 14 مارس 2013 - 11:41
بالله عليكم واش ماعندهمش وجه إحشمو عليه هاد الناس ، كل المنتمون لحزب الكوكوط ((البام)) فقدوا المصداقية من زمن بعيد لذلك لا تهمنا مشاركتكم من عدمها لأنكم بكل بساطة لا تمثلون الشعب ، لأن من حاول فيما مضى استغباء الشعب هم أنتم والشعب والحمد لله عاق وفاق ويعود الفضل في ذلك للسيد بنكيران الذي فضحكم في كل بقاع المغرب منذ 2008 إلى الآن.
39 - issam الخميس 14 مارس 2013 - 11:52
اعطينا بالتساع غاه لمغاربة عايقين بيك وبالحزب ديالكم
40 - الحبيب الخميس 14 مارس 2013 - 12:00
ملاحظة سفيهة، و كلام بذيئ.

الجميع يعلم ان كل من يتعاطى السياسة يحاول الهيمنة على المجتمع و التأثير فيه.

وإلا، فــــــمن اجل ماذا تقربل الدنيا انت، كل مرة تطل علينا بوجهك غير المحبوب و بكلامك الخالي من السداد ؟؟.

و ماذا يريد حزبك من يوم صنعته مطابخ وزارة الداخلية.. اليس يحاول منذ مولده غير الشرعي ان يهيمن على المجتمع وان يستولي على خيراته؟؟؟
41 - benyounes الخميس 14 مارس 2013 - 12:01
يا سيد.. سواء حضرت الاجتماع أم لم تخضره لا يجدي شيئا منذ 1961 إلى الآن وأنتم تجتمعون وتجتمعون ولم تفعلوا شيئا فلا داعي للاجتماع أتركوا الأمور تسير في يد الله إلى أن يأتي الله بأمره كثرة الأحزاب بلا فائدة وكثرة العراقيل والكلام الفارغ موجود لو كنتم بالفعل أرتم خدمت الشعب والبلاد لجتمعتم في حفرة وقررتم ما أنتم عازمون عليه ولكن هيهات..
42 - BADIA الخميس 14 مارس 2013 - 12:07
بغيت غير أنت ومن معك ومن يدور في فلك حزب المخزن ،،الأصالة والمعاصرة ،، لي تبقاو شادين حبال السياسة والقضاء والمجتمع المدني، دبا مات الحوت ديالكم أومابق ليكم فين تلعبو إنتهت اللعبة كلشي عاق أوفاق أو مبقاش يخاف٠
43 - أميـــــــن الخميس 14 مارس 2013 - 12:10
ما علاقة وهبي وحزبه بالسياسة. وهل فكروا يوما في مصلحة المجتمع المدني. فقط سياسة التشويش. إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
44 - احمد امين الخميس 14 مارس 2013 - 12:29
بالنسبة لنا في الصخيرات وفي غياب مجلس بلدي مسؤؤل ووجود جمعيات مفبركة من طرف السلطات المحلية التي اغتنت بتفريخ دور الصفيح بدوار الدايمةودوارالسمار والكاربون بتسعيرة40000درهم للباب الواحد .اكثرمن هدا ففي منطقةالبحارةالممنوعة البناءفي غباب لتصميم التهيئة فكاتب عام ومهندس المجلس البلدي يمنحون لغرباءاشتروابقع ارضيةما بين (500الى1000م2) رخص اصلاح على اراضي عاريةلتتحول الى رخص بناءبطرق ملتوية ليتم تتميم المهمةمن طرف السلطات .
فظهرت على جنبات الطريق الساحلية فيلات وصلت عمولتها100000درهم والاخطرمن هدا تبنى هده الايام فيلا ضخمة من طابقين مطلة على القصر الملكي بنفس الطريقة ضدا على الدوريةالوزاريةالتي تقنن البناء قرب الاقامات الملكية.
فسكان الصخيرات يستنكرون هدا التسيب والفسادوينتظرون ايفادلجنة تحقيق لوقف هداالنزيف الدي يضرب بعمق كل برامج الدولةفي مكافحةمدن الصفيح والبناء العشوائي.انشري هسبريس ومرحبا بمراسليك ليقفوا على الحقيقة.
45 - aziz الخميس 14 مارس 2013 - 13:24
السيد وهبي يتخبط بتصريحات غير مفهومة ودون جدوى اذا استطاعت الحكومة ان تهيمن على المجتمع المدني فهذا شرف لها لان المجتمع المدني له ما يكفي من النضج ليفرق بين الصالح من الطالح وباراكا من الخزعبلات الفارغة
46 - المنصف الخميس 14 مارس 2013 - 13:45
يقول وهبي :لايهمنا الحوار لامن قريب ولا من بعيد.وبانه سيفشل,ولم نشارك فيه رغم استدعاء حزبنا...والواجب كان الحضور والمساهمة في النقاش واغنائه ثم ابداء الملاحظات وحتى الاعتراضات اذاكانت النوايا خالصة .اما المشاورت المسبقة والتشبث بوضع الاستراتيجيات والهيمنة وخدمة كذا وكذا فهذه مهاترات.والا لما استجاب احد.
47 - لوليشكي الخميس 14 مارس 2013 - 14:29
للإفادة إن السياسات السالفة والمتعاقبة التي مورست على
كاهن المواطن المغربي أبانت عن قصورها على مستوى
التنظير والممارسة ، دعاوي النهوض والتغيير خادعة جملة
وتفصيلاولا نفتأ سماعها من الفرقاء السياسيين وقد حان للشعب
أن يتبول عليها لإنها جلبت لمغربنا سوى الخراب والهزائم .
48 - hfid الخميس 14 مارس 2013 - 14:42
فقال وهبي بأن الحكومة تهدف للهيمنة على المجتمع المدني وستفشل في ذلك لأن المجتمع المدني المغربي مجتمع راشد ويدافع عن استقلاليته بقوة".

كلام غير واقعي يشبه كلام البرادعي
49 - عبدالحق الخميس 14 مارس 2013 - 15:21
و الله انا اعجب لهذا الحزب يترك هذا الرجل يحط من قيمته كلما خرج علينا بتصريح. فالاستاذ وهبي لايصلح الا ان يكون محامي عادي جدا ويبتعد عن السياسة لانه لن يصبح يوما بنكران اخر على الرغم من محاولاته تقليد بنكران في كل شيئ. يقول " هذه الحكومة غير ديمقراطية" متى مارست انت الديمقراطية حتى تعرف. فالكل في المغرب الان ليسو ديمقراطيين بل هم يتمرنون عنها ليصبحوا يوما كذلك. ومن يدعي غير ذلك فهو يخادعنا لغرض في مصلحته او مصلحة اغراض حزبية ضيقة.
50 - bibou الخميس 14 مارس 2013 - 15:27
monsieur wahbi arete l hypocrite game over
51 - Symou الخميس 14 مارس 2013 - 15:41
Baze il y en a qui dansent avant la musique!! allez voir d'abord pour vous faire une idée et après dites ce que vous pensez...Refuser en bloc la consultation autour d'un projet ce n'est pas responsable de la part d'un parti politique d'une manière générale.
52 - siham الخميس 14 مارس 2013 - 16:27
كلما قرأت لأشباه المعارضة و عقول رباة حجال إلا و أدركت مذا بؤس و فقر و ضحالة الوعي السياسي لهاؤلاء.ذكرني قول وهبي بالمرأة الي معروضة للعرس أمامشات.زعما ما راضياش .فبدأت تختلق الأعذار.المهم الحكومة دارت لي عليها.ودعتكم. أحسن أنكم لم تأتوا.بحالكم كيشوه العرس .و أنا أقول لك لن يعجبك أي شيئ تقوم به هذه الحكومة.ودائما ستعارضونها لأنكم صنعتم لذالك.إن كنتم تريدون إسقاط هذه الحكومة و هذا من حقكم فأبشرك أنكم بعيدون des annes lumieres.عن هذا الهدف بالشكل الذي تعارضون به.راجعوا حساباتكم الديقة.المعارضة ليست كلام بل سلوك و تجدر في المجتمع و تضحيات و نضال يلمسه الشعب.مشي إجتماعات في مقرات بعيدة عن نبض الشارع .فهتي أولالا.
53 - amin الخميس 14 مارس 2013 - 16:58
on est besoin d'une opposition qui critique d'une maniere dans laquelle on ressent nous en tant que societe civile le sens de l'oppositionpour assurer le devollpement et la prosperite de notre pays et cela viedra notament par la missse en place d'un certain nombre depolitiques pupliques ambitieuses,en revanche j'insite sur le faite que le gouvernement ne doit pas jouer un role ambuvalent 
54 - jamila الخميس 14 مارس 2013 - 19:31
يا ghizo(3 من وكلك لتتكلم بإسم شعب بفففف إدا كان أغلبية ناس لم يصوت أصلاً على أي حزب هدا يدل على أنهم لم يصدق أحداً الحزب الملتحي وغيره من الأحزاب وارجوكم يا من تتكلمون بإسم شعب ف أنتم تعرفون أنفسكم او تعرفون أنا الحزب الملتحي لم ولن يكن موفقا في حاكمته
55 - rahrah الجمعة 15 مارس 2013 - 00:18
المعارضة من أجل المعارضة ومصلحة الأمة لاتهم هذا انعدام للضمير الوطني والمواطن .كل هذه الصيحات تنذر اصحابها بأن نهايتهم وشيكة واضمحلالهم أصبح قاب قوسين أو أدنى.للأسف ثمة جيوب لمقاومة الاصلاح في كل من المغرب وتونس ومصر تحت عناوين مختلفة والمضمون واحد.
سِؤل واحد أريد طرحه على كل من يستخدم مثل هذه المفردات: أسلمت المجتمع ... ألست مسلما؟
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال