ثقافة التبرع بالدم بين "اكتفاء" إيطاليا و"عجز" المغرب

ثقافة التبرع بالدم بين "اكتفاء" إيطاليا و"عجز" المغرب
الأحد 17 مارس 2013 - 12:30

رغم جو التضامن الذي أرادت أن ترسمه الحكومة من خلال حث المواطنين على المشاركة في الحملة الحالية للتبرع بالدم، والتي تميزت هذه السنة في بادرة هي الأولى من نوعها بالمشاركة الفعلية لعاهل البلاد، إلا أنه يمكن تسجيل غياب أية سياسة فعلية وواقعية من طرف هذه الحكومة للتغلب على مشكلة الخصاص في الدم الذي تعانيه مستشفيات المملكة من خلال التشجيع الفعلي على التبرع بالدم، كما فعلت إيطاليا منذ ما يزيد عن 50 سنة لتصل في سنة 2000 إلى تحقيق نوع من “الاكتفاء الذاتي” في هذا المجال.

وبادرت إيطاليا منذ سنة 1967 إلى سن قوانين منظمة لعملية التبرع بالدم، هدفها التشجيع والتحفيز، فبالإضافة إلى الثقة التي وضعها المشرع الإيطالي في المجتمع المدني من خلال اعتبار كل الجمعيات العاملة في هذا المجال جمعيات ذات منفعة عامة، نصت القوانين على اعتبار يوم التبرع يوم عطلة مؤدى عنها من قبل صندوق الضمان الإجتماعي لجميع المستخدمين الذين يتبرعون بدمائهم.

وتشارك في العملية التحسيسية، على مدار السنة، مختلف الهيئات المهنية والثقافية والرياضية وخاصة الدينية، حيث يلاحظ في السنوات الأخيرة المشاركة الفعالة للعديد من المساجد، ليتجاوز في السنوات الأخيرة عدد المتبرعين أكثر من ثلاثة ملايين شخصا، رغم طابع الشيخوخة الذي تتسم به الساكنة الإيطالية حيث لا يتم السماح بالتبرع إلا للذين تقل أعمارهم عن 65 سنة.

ويحظى المتبرعون بالدم بإيطاليا بوضعية خاصة لدى مراكز تحاقن الدم التي هي في الغالب مرتبطة بمستشفيات جامعية، حيث تمكن المتبرع من جميع أنواع الفحوصات والتحاليل بالمجان، ويتم تقديم أكياس الدم للمرضى بالمجان.

أما في المغرب، فإنه بالرغم من التوصيات التي يرفعها الفاعلون في مجال التبرع بالدم وخاصة من خلال المؤتمر الدولي الذي شهد دورته الثالثة في الصيف الماضي بمدينة مراكش، والتي تنص في مجملها على تحقيق ما سبقت إلى تحقيقه دول عديدة كإيطاليا خاصة الجانب القانوني منها، إلا أن الملاحظ أن نفس التوصيات تتكرر خلال كل دورة دون أن تصل إلى السياسيين الذين يحثون اليوم المواطنين للمشاركة في الحملة الوطنية للتبرع بالدم، متناسين بأن عملية التبرع لا يجب أن ترتبط بالحملات فقط، بل يتعين أن تتحول إلى سلوك ثقافي وحضاري بديهي.

*متبرع بالدم بإيطاليا

‫تعليقات الزوار

40
  • منصور عبد الكبير
    الأحد 17 مارس 2013 - 12:43

    كل عملية تبرع بالدم توهِب حياةً جديدةً
    لا يمكن ضمان وجود إمدادات كافية إلا من خلال الحصول على تبرعات منتظمة من أشخاص يتبرعون بدمائهم عن طواعية ودون مقابل و دون عدسات المصورين ( دير الخير او نساه مشي تصور معاه )

  • علي
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:03

    ا لمواطن في ايطالبا محترم وحقوقه محفوظة والدولة تعتبره كجزء يقرر ويضع سياسة البلد الداخلية والخارجية
    ا لمواطن في المغرب رعية, وجوده كعدمه, ليس له قيمة ,وهروبه الى الخارج احسن من بقائه………………………
    المغاربة يعطون الدم في ما بينهم وحتى الاعضاء دون المرور من مؤسسات لا تعترف بهم.
    شخصيا لن اعطي دمي في المغرب الى الدولة ما حييت

  • موسى تنيش
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:04

    ما يمكن ان نقوم به الان هو تشجيع هده الحكومة على هده المبادرة الحسنة التي ستعطي دفعة اخرى او نتيجة جيدة لتحقيق هدف مسطر وهو غناء البنك الصحي المغربي . ليس فقط الدم بل الاعضاء كدالك . ولا يجب حاليا ان نقول عن هده الحكومة انها لم تضع النقط على الحروف . لا بل علينا ان نعطيها الوقت لتحقق الهدف الموعود . هده الحملة لم تكن في السنوات الماضية ولم يتحدث عنها الاعلام . اليوم هده الحكومة لما سطرت السطر ، ووضعت سياسة صحية اخرى . الكل ينتقدها على اساس انها فاشلة في توفير الدم للمرضى . هل الدم كان في خانة الخصاص اليوم فقط ؟ و هل كن في غناء عن هده الحملة قبل سنوات عديدة ؟

  • مسقوط من الدم
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:08

    أقول لكم ربما بفضل مساعدة المغرب حققت إيطاليا إكتفاءها من الدم نحن دولة التضحية والمساعدة في كل شيء ولو كانت بنا خصاصة.

  • أنا هو
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:10

    منحتاجوش هد الطريقة الإطالية !!
    يضمنو الشعب بلي هاد الدم غدي يتعطى فابور لمحتاج ليه
    ماشي يعاودو البيع
    فيه راه الدين الإسلام هو دين المساعدة و الصدقة بلا منحتاجو الطريقة الإطالية و أمريكية
    و حمد الله باقي خير فالبلاد

  • مفكرمغربي
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:13

    من بين اهم الاسباب التي تمنع المغربي من التبرع بالدم هو عدم تقته في المستشفى المغربي والطبيب المغربي ، نظرا لكترة الأخطاء الطبية والاهمال والمحسوبة التي تعم المستشفات المغربية مما جعل المواطن يرى زيارة مركز طبي بمتابة كابوس

  • ولد الرماني
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:19

    ا نها الحقيقة عندما اتبرع بالدم يكون يوم عطلة ويؤدى عنه انا شخصيا اتبرع 4 مرات في السنة واتمنى اان يكون مثللي الكثيرمن المتبرعين ولو مرة واحدة في السنة لانها تعتبر من الصدقات

  • hercules
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:31

    مايحز في نفسي هو العزوف عن التبرع بالدم من طرف المواطن المغربي ,وفي الجهة الأخرى يتبرع المواطن الايطالي بسخاء بالدم.
    ولكن ما لايدركه العديد من المسؤولين عن الأسباب التي تجعل المواطن المغربي يمتنع عن التبرع بالدم هوأن هذا الدم الذي يعطيه بالمجان يشتريه عند الحاجة عكس ما يحدث في ايطاليا.
    نحن لا نبخل بدمنا ولكن نريده مجانا لإخواننا المرضى والمحتاجين.

  • طنجاوي صريح
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:36

    كيف تريدون لمواطن محروم من التغطية الصحية أن يتبرع بدمه و عندما يمرض أو يصاب عليه أن يعتمد كليا على جيبه ، فان كان فارغا عليه أن يفوض أمره لله و ينتظر الشفاء أو الرحيل . تقوية روح التضامن و التكافل و التعاون لا تتم بطريقة الاشهار و تصوير الملك و الحكومة وهم يتبرعون ، فهؤلاء مبرعين يتبرعون ، و الشعب لم يعد دلك القطيع الدي يتبع الكبش الكبير ، المواطنة حقوق و واجبات ، أعطيني حقوقي أقوم بواجباتي ، تحرمني اليوم لن تجدني غدا. و السلام على من اتبع الهدى.

  • قـــــــــــــــــائد ميداني
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:37

    بونسواغ عليكم،

    اعتقد ان ترصيخ ثقافة توزيع ثروات البلاد بشكل عادل وترصيخ ثقافة التضامن عن طريق التعليم المجاني للفئات المعوزة"فئات بصيغة جمع" والتطبيب والحق في العمل اقول انه انفع واجدر من صـــــــــورة يظهر فيها وزير وهو يتبرع بالدم، ولكن في الواقع يتبرع بتوزيع الظلم والقهر والفقر والاهانة والتعذيب في صفوف المواطينين.

  • CAZAWI FL GHORBA
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:38

    تتاخدوا الدم عندنا بالمجان تتبيعوه لاصحاب الدياليز بالثمن……حرام عليكم انا اول واحد كنت تنتبرع لوجه الله ولكن مبقيتش حيت واحد النهار تسجلت وجا عندي واحد المحتاج مشيت معاه باش يبدلو البيانات يردوا انني متبرع لهاد المحتاج ولكن صدموني مني قالو لا`!! علاش ياك دمي وانا حر فيه اولا لافلوس اهم ليكم من المحتاجين من تما حلفت من تبرع للدولة….نعطيه لمحتاجو في سبيل الله من قلبي الدولة لا والف لا

  • مسلمة بلجيكا
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:38

    كلام صحيح
    .انا من قبل كنت عايشة بطاليان ومن كنت كنمشي للتبرع ف كنلقا زحام ف المكان ديال التبرع
    زائد كل بلدية فيها جمعيات خاصة بالتبرع كتدير حفلات وتكريم و من كينأخر شي واحد كترسل ليه رسالة واش لاباس عليك حيث مدة ماشفناك طمنا على خبارك وهاكا
    وعندها كل حي فيه نسبة ديال المتطوعين ومن كينقص عدد ديالهم كتجمعهم وكدير ليهم حفلة وكتسقسي على سبب تخلفهم على التبرع
    وكيكون واحد الجو زويييييييييييييييييييين بزاف روعة صراحة
    غي شكل ديال تقديم الأكل بعد التبرع كيشجعك
    إن شاء الله كي نهبط المغرب نتبرع
    ربي يقبل

  • jelloul
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:38

    ولو تبرع المغاربة كلهم فإنك حين تحتاج الدم لأ حد المرضى من عائلتك ولو كان في حالة خطيرة ،عليك بإحضار 2أو3متبرعين ،هذا ماوقع لي مرتين في أغدير؛ رغم أن المريضة رحمها الله كانت تعاني من مرض السرطان ،لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم،لا سماحة ولا غفران لمن خان الأ مانة٠

  • سئمنا من المسرحيات
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:45

    هدا هو الفرق بين الدول المتقدمة و المتاخرة !
    التقدم ليس هو بناء أبراج وناطحات السحاب بل هو بناء مؤسسات و أنضمة مكتفية بداتها
    في هدا النوع من الدول كل شيء منضم و السلطة ليست في أيدي مؤسسة واحدة تسير كما تشاء !
    أما في المغرب فنحن في مسرحية، كل مرة كيعملو حملة حسب هوى الحكام ، و في أخر المطاف لا يتم حل المشاكل من جدورها بل يتم فقط ترقيعها على أن يمر الملك !
    فمتلا البارح رأينا أن علي الفاسي الفهرى من قيادي مؤسسة محاربة السرطان , كيف يعول على مثل هؤلاء!!! … العار كل العار على من ينصبهم

  • Zakaria
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:45

    لن اتبرع بدمي لدولة لم تعطيني اي شيئ..الا الظلم و الا حساس بالقهر… انا الان ادرس في فرنسا التي وفرت لي العيش الكريم و التعليم العالي و التطبيب المجاني و المساعدة في السكن.. ولله ان ارادو دمي لتبرعت به لهم و انا كل سعادة فقد اعطوني الكثير .. وليذهب الى الجحيم من يقول انها دولة كافرة، فالله ينصر الدولة العادلة وان كانت كافرة…. فل تتبرع عائلة الفاسي المقدسة و عائلة بنناني المبجلة و عائلة بنجلون الوفية….

  • مغربي أومي
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:52

    من الأفضل تتبع طريقة '' حيث تمكن المتبرع من جميع أنواع الفحوصات والتحاليل بالمجان، '' لأنها ستجعل المواطن يتبرح ونفس الوقت القيام بالتحاليل و الفحوصات المجانية و كيما نعرفوا التحاليل تاتكون غالية ..

  • و محمد
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:53

    ويتم تقديم أكياس الدم للمرضى بالمجان.
    مربض الفرس .أتبرع بالدم ليتم بيعه لمن هو في حاجة ماسة اليه او الادعاء بعدم وجوده لتتكفل عائلة المحتاج تدبر امرها واللجوء للسماسرة بابواب مراكز تحاقن الدم التي تخرج الاكياس في اتجاه المصحات الخاصة بالمقابل .
    لايهم من يستفيد من الدم المتبرع به المهم الطريقة يجب ان تكون شفافة .غني فقير دونفود او مواطن عادي تعمم الاستفادة اد داك ستجدون مع القليل من الوقت ان لكم فائض.

  • Abderrahmane
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:53

    هناك دول (مثال دول حوض البلطيق) اللي فيها الواحد فاش كيتبرع بالدم عندو اختيار يا إما ياخد فلوس تقريبا ما يعادل 25 أورو أو ياخد كوبونات هدايا أو تذاكر مجانية لشي حفل) … + أكياس الدم فابور والتحاليل فابور وأكثر تفصيلا من هنا (الفصائل الدموية الأخرة من غير ABO و Rh) … شتان ما بين التشجيع على التبرع هناك والتشجيع عليه هنا

  • غاندي رئيس الفقراء
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:57

    ننتظر حملة جمع الزكوات ( بجميع أصنافها ) وتوزيعها على الفقراء كاملة ،
    وأن تكون تحت الرعاية السامية والفعلية لصاحب الجلالة حفظه الله من العلمانيين .

  • شفشاوني
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:58

    عجز "المغرب" في مخزون الدم راجع أساسا إلى فقدان الثقة في المنظومة الصحية العمومية والخاصة والزبونية الصارخة في التعامل مع المواطنين المرضى وإهمالهم لدرجة الولادة في الشوارع أو الموت…

    أما المصحات الخاصة، فإما أن تقدم شيك على بياض أو أن تلبس البياض !!

    واش ما كا يعارفو " المواطن" غير في التبرع ؟؟؟؟

    اللهم لا تجعل مريضا يضطر إلى التوجه إلى مستشفى عمومي او مصحة خاصة..

    اللهم الطف بنا واشف مرضانا …

    انشري

  • مهاجر مغربي
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:16

    السلام عليكم انا مقيم في ايطاليا و ارى ان التبرع بالدم اصبح من ثقافتهم لانهم يستوعبون جيدا الهدف من التبرع لانك تساهم في انقاذ حياة شخص اخر كما انه سياتي يوما ربما تكون انت كذلك تحتاج فيه الى دم كما ان بعض المغاربة هنا اصبحوا يتبرعون بالدم في كل مرة لكن في المغرب لازال المواطن المغربي لم يشعر بقيمة هذا العمل الانساني الذي هو في مصلحة البلد دائما نصب اللوم على الحكومة بانها لم تفعل اي شئ هاهم المواطنون اليوم عاجزين على تقديم ابسط الاشياء للبلد حتى الحكومة من واجبها ان تقوم بحملة من الدعايات في جميع القنوات و المؤسسات التعليمية الدينية و الثقافية لتصل الفكرة للجميع و الله المستعان و السلام عليكم

  • غيور
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:16

    كلام في محله, ولكن عوض ان نقول الحكومة من الاحسن ان نقول الدولة,
    لاان هده سياسة سنين وليست وليدة اليوم, ومن الضلم ان نحمل كل سياسة فاشلة لهده الحكومة, على الاقل في اول سنتين لها,
    ولكن ماسيقع بعده سيكون لها فيه نصيب الاكبر من اللوم,
    اعطيتم مثل بايطاليا ان اليوم المتبرع فيه يكون عيد, لاباس في هدا وهي فكرة جيدة,
    ولكن اين نحن على الاقل من تنضيم حملات منضمة ويسبقها تواصل اعلامي على اعلى مستوى,
    ويكون هناك مراكز القرب خاصة في المدن الكبيرة, اوالشاحنات المتنقلة,
    كل مرة في منطقة في المدينة, وليس ماهو معمول به حاليا
    ليس هناك تواصل مراكز تحاقن الدم لايشتغلون في ايام الاحد اما بالنسبة للشاحنات المتنقلة فحدث ولاحرج فبالاضافة الى الاحد
    فتوقيتهم عملهم في باقي الايام من الواحدة والنصف وحتى السادسة
    وهدا كله في عز الحملة التي اعطى قائد البلاد انطلاقاتها
    وهي الاكبر على مااعتقد في تاريخ البلاد,
    ولتسهيل اي مقارنة باي بلد كاايطاليا, المغاربة لايريدون عيد خاص بالتبرع بالدم
    فقط يطالبون باشتغال مراكز تحاقن الدم يوم الاحد لاان هناك من لايجد الاهدا اليوم.
    تحياتي

  • محمود
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:32

    ماذا يستفيد الفقراء و الناس العاديون من حملات التبرع بالدم ؟ ؟
    عندما تطلع على معاملة المواطن العادي و الفقير داخل المستشفيات الحكومية و حتى في الخصوصية تنتابك رغبة في التقيؤ ..
    في النهاية يتبرع الفقراء مرة أخرى و يستفيد الأسياد

  • مواطن
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:33

    ماشي صعب تبرع بدم غدي يتبرع كل مواطن مغربي بدم ديالو لاجل ان ينقد ارواح اخرين ولكن مشكيلة هد لمواطن لي عندو فقر دم الى ماشراهم من عند اطباء ماغديش يعطهم له وخا يموت ادا لادعاء لتبرع مادم المراقبة والمحاسبة مفقودة في البلاد واحد يتبرع بدم ديالو واحد يبيع فيهم

  • jamal
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:33

    نحن المغاربة انانيين يطغى علينا حب وتقديس الذات فغير المعقول ان اتبرع ليستفيد اخر مع وجود زبونية وفساد في جميع المجالات

  • ahmed
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:50

    نعم انها تقافة متمزية بان تتبرع باغلا ما عندك الا وهو دمك كي تساهم بادن الله في انقاد اخ لك في هدا الوطن لعزيز وحتى تنال البر من عند لله حيت قال في كتابه العزيز لن ن تنالو البر حتى تنفقو مما تحبون صدق الله العظيم

  • filal
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:12

    راه كنبغوا نتبرعوا بالدم و لكن راه كيسولونا شي اسئلة كنحشم بزااااااااف باش نجاوب عليها بالرغم من تاكد من سلامتي من الامراض و لله الحمد و بعض الاطباء الله يهديهم كيزيروك بهذاك النوع ديال الاسئلة غير باش يعرفوا حياتك الجنسية شحال موحدة متصاحب معها فينتا كانت اخر مرة درتي العلاقة انا بعدا كنتصاب بواحد الحشمة لا تطاق
    بامكان اي واحد يتبرع خلال السنة ثلاث مرات اي مرة كل اربعة اشهر باش يتجدد الدم والخلايا ديالوا
    وكاين واحد الصنف كيخلع كيقوليك واحد مشى تبرع بالدم عداوه بالسيدا راه مصيبة

  • معترض
    الأحد 17 مارس 2013 - 16:58

    انا اتفق مع الناس اللدين يعترضون على التبرع بالدم لان وزارة الصحة تتاجر فيه -عندما يحصل مكروه لاي مواطن ويكون في حاجة الى الدم يقولون له ادفع الفلوس ولا موت هد كلام المسؤولين اقسم بالله العظيم – لا لتبرع اما ثقافة التبرع خلينها ليكم والاجر خدوه وحدكم –

  • مستوطن
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:08

    أولا التضامن يكون في كل شيء وليس فقط في الدم
    ثانيا التضامن يكون من الطرفين المواطن يقابله واجب من طرف الدولة

    لا تحترم الدولة واجبها اتجاه المواطنيين سواء في قطاع الصحة أو في قطاع آخر.

    أمام المستشفيات يموت الناس لأنه ليس لهم مال كاف ليغطي مصاريف العلاج والدواء الباهظتين جدا فأين التضامن أم أن المواطن يكون مواطنا فقط عندما تمصون دمه.

    كذلك لا يوجد تضامن بين المواطنين فكل شيئ يحتاج إلى قهوة..الله يحفض

    هل نحن مواطنون أم مستوطنون إفتحوا الحدود لنكتشف

  • مجد المغربى
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:17

    الاكتفاء الذى تعرفه ايطاليا بسبب المسؤول الايطالى الذى ينهج سياسة المساواة والعدالة الاجتماعية والعدل اى توفير كل ما يحتاجه المواطن الايطالى بدون جعل الشعب يتحمل اعباء الديون اما العجز الذى يعانى من المغرب فسببه مصاصى الدماء اللامسؤول الفاسد الذى يستغل منصب الاحقية فى مصلحته الخاصة النفعية كما انه يغرق البلاد فى ديون لا نعرف ان كانت صحيح ان المواطن قد استفاد منها

  • driss de murcia
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:49

    كيبغيتو الناس تبرع بالدم (هذه بادرة حسنة ) ولكن ملي يكون شي واحد خاصو الدم يشريه هذا لا يعقل ميمكنش مستحيل المعادلة الحل ديالها المجموعة الفارغة

  • عزيز بني تجيت
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:00

    اشاطرك الراي اخي المعلق رقم 6. انه السبب الرئيسي بالنسبة لي لعدم الاقدام على هده البادرة.تعطي دمك لتنقد شخصا و تصبح انت مريض بفعل خطا او اللامبالاة و نحن نعرف جيدا الجانب المظلم في الطب المغربي.

  • alai sifani
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:21

    في مدينة اولاد التايمة اقليم تارودانت نضمت احدى الجمعيات حملة للتبرع فاستقبلت 300 متبرع و 120 كيسا للتبرع وعندما طرحت السؤال لماذا كان الجواب لانه لا وجود لبنك الدم باولاد التايمة وسيتم اخد الدم الى اكادير ويرسل الى تارودانت فاذا كنتم في حاجة اليه في اولاد التايمة ارسلوا لتارودانت لياتي اليكم ….ومات المنتضر للدم في هاته اللحضات….هذا هو المشكل

  • كازاوي
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:27

    السلام عليكم
    اعتقد أن السبب الحقيقي هو فقر في المعدّات الطبية و المراكز المتنقلة
    منذ 3اشهر تقريبا كانت بمسجد السنة مبادرة من أجل التبرع بالدم يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة ، هذا اليوم تبرع ما يزيد عن 500 رجل و امرأة لولا نفاذ المعدّات لكان عدد المتبرعين أكثر من الألف ( شخصياً إنتضرت منذ صلاة العصر حتى بعد صلاة العشاء للتبرع )

    أنا باغي نتبرع حتى مرة في الشهر
    غير قربوا لينا مراكز التحاقن خاصةً بالمساجد لنرى فائضا من المتبرعين

  • مغربي
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:49

    السلام عليكم،
    ان المغاربة يعرفون ان التبرع بالدم هو صدقة جارية، وينقذ حياة الآخرين، وكل مغربي مستعد ان يتصدق بدمه، لكن المشكلة هي ان الدم الذي نقدمه يُتاجر به في المستشفيات و المصحات !!! يجب ان يُقدم الدم بالمجان على الأقل، لكي يحس المرضى بعون الله تعالى و عون إخوانهم المغاربة الذين قدموا لهم دمهم صدقة في سبيل الله.

  • فاعل
    الأحد 17 مارس 2013 - 19:31

    نشكر الجمعية المهنية لنجار السمك بالجملة بميناء أكادير و بتنصيق مع الفدرالية المهنية للتجار ، و التي ساهمت كمثيلاتها بتنظيم حملة التبرع بالدم داخل ميناء الصيد البحري باكادير يوم السيت 16 مارس 2013 ، و كان الاقبال كثيفا….. تمنينا لو استمرت هذه الحملة يومين أو تلاثة ايام……. و شكرا للمنظمين و كذلك المساهمين…

  • Kourit
    الأحد 17 مارس 2013 - 21:39

    ا لمغاربة لا يتبرعون لان السبب قلة الوعي و انعدام الا شهار ici a Québec on a en moyenne 1000 dons par jour pour une population de 7millions les gens rentre en compétition qui va donner de plus surtout les vieux mais par contre on trouve la publicité chaque jour et on n'attend pas que Kourit donne alors les dons on a en masse et tous et gratuit les produits sanguins et les médicaments pour les hémophiles aussi et gratuits ici je donne chaque 2 mois car ça peux que demain moi ou un membre de ma famille aura besoin donc les amis les marocains il faut donner et donner et donner quand on arrive a l'abandon tout le monde aura les produits sanguins gratuitement et on plus visiter le site web du centre de transfusion marocain et qui donne du sang lui et sa famille auront les produits gratuitement pendant un an donc on arrêt de dire moi je ne donne pas ah ils le vendrent arrêtez d,'être négatif et visitez hema-Québec .qc.ca

  • الحسين عبقري
    الإثنين 18 مارس 2013 - 07:20

    من ذاق قلبه حلاوة الإيمان عامل الناس بالحسنى وقابل جفائهم بالصبر والعطاء،ورغب فيما عند الله من أجر ولم يجري خلف عدسات الكاميرات.تبرع أخي وأختي ودع كلام الناس .‏‎ ‎

  • oujdi
    الإثنين 18 مارس 2013 - 08:55

    il sont ou les joueurs de botola ? on a pas vu aucun club qui a pris l'intiative

  • متحمس
    الإثنين 18 مارس 2013 - 11:26

    هل فعلا بلدنا يعاني من نقص في الدم إنه يعاني من حكم جائر للحاكمين والمسيرين وأنا اطالب المسؤولين الحكومين أن يتقلو الله في المطون لأنهم هم السبب في نقص الدم والأجرة واعدام الطرقات والكثرة الخروقات ………..

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية