24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5707:2313:3917:0319:4621:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة الـINSEA المهندسون يطالبون بمعالجة "اختلالات" المعهد

طلبة الـINSEA المهندسون يطالبون بمعالجة "اختلالات" المعهد

طلبة الـINSEA المهندسون يطالبون بمعالجة "اختلالات" المعهد

على غير عادته، يعيش المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، الذي تخرجت منه شخصيات مهمة في المغرب من قبيل الطيب الفاسي الفهري، مستشار الملك ووزير الخارجية والتعاون سابقا وعبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، على وقع إضراب مفتوح في أسبوعه الثالث على التوالي، نفذه طلبة المعهد، احتجاجا على "تراكم مجموعة من المشاكل والاختلالات على مستوى تدبير الحياة الدراسية بشكل عام".

ويطالب الطلبة المحتجون من جميع الأسلاك الدراسية، بإصلاح الشق البيداغوجي للمعهد، كمطلب أساسي، حيث يشتكي الطلبة المهندسون من "عدم إدراج مواد جديدة تتماشى مع متطلبات سوق الشغل"، و"افتقار المنظومة الجديدة إلى رؤيا واضحة للتوجه العام لكل شعبة"، بسبب ما أسموه "التغيرات المستمرة التي تقع على مستوى المواد المقترحة بالنسبة لكل تخصص".

من جهة أخرى، دعا بيان للجنة الطلبة المضربين عن الدراسة، توصلت به هسبريس، إلى تفعيل البنود التي تهم منح الطلبة وفرص التداريب والمشاركة في المشاريع العلمية التي يحصل عليها المعهد، والشروع الآني بأشغال الإصلاح على مستوى "كل تجهيزات المعهد، بما فيها إقامة الطالبات".

في السياق ذاته، قال أمين، ممثل طلبة المعهد أن الإدارة قبلت الحوار معهم، "لكنها تكتفي فقط بإعطاء وعود لا تنفذ في غالبها كما يحصل معنا كل سنة"، مضيفا أن الطلبة، زيادة على المشاكل المذكورة، يتضررون من "أخطاء البرمجة التي تتحمل مسؤوليتها الإدارة السابقة للمعهد" .

وأوضح ممثل الطلبة المحتجين أن للمعهد لا يتوفر على قاعة للدراسة "بسبب تأخر أشغال المكتبة"، إضافة إلى ضعف تجهيزات المدرجات، "مما كان له أثر سلبي على نتائج الأسدس الأول الذي شهد رسوب عدد كبير من الطلبة قبل نهاية السنة الدراسية في سابقة من نوعها في تاريخ المعهد".

فيما يخص الطالبات، فيقول أمين أن داخلية المعهد تعرف "حالة مزرية"نتيجة "انعدام أبسط شروط الحياة الكريمة"، موضحا أنها "تستقبل ضعف العدد القانوني هذه السنة (طالبتين لكل غرفة عوض طالبة) بسبب تأخر انطلاق أشغال بناء الداخلية الجديدة"، مطالبا بالشروع في أشغال بناء مختلف المرافق المبرمجة في قانون الملية لسنة 2013، على حد تعبير المسؤول الطلابي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - طالبة بالمعهد الاثنين 18 مارس 2013 - 16:59
الوضع لا يطاق بالمعهد , الى الآن لم يتم تحقيق اي من المطالب بل اغلقوا ابواب الادارة في وجوهنا و قابلوا كل مطلب بالرفض القاطع او بالتماطل الواضح .
2 - Gravity الاثنين 18 مارس 2013 - 17:05
Malgré ces grands problèmes, l'INSEA restera une grande école prestigieuse qui assure une très bonne formation. Dans l’espoir que le nouveau directeur et l'administration font des efforts pour régler les soucis des étudiants. Bonne continuation
3 - kareh lwad3iya الاثنين 18 مارس 2013 - 18:02
je tiens à ajouter que l'INSEA et l'école de l'aléatoire par excellence,les étudiants de l'INSEA savent très bien de quoi je parle,tu peux ne pas passer un exams et avoir 14 comme tu peux le bien passer et avoir un 04,lah yakhod fihom l7a9
4 - jaouad abou yassir الاثنين 18 مارس 2013 - 18:53
بسم الله الرحمن الرحيم
مما لا شك فيه ان الحق يؤخذ و لا يعطى،هذه مطالب شرعية و يجب السعي وراءها بشتى الوسائل،و لكن وجب الاحتياط والليونة مع ديبلوماسية في التعامل مع الوضع ككل.اظن ان الاضراب دخل اسبوعه الثالث و في فترة حساسة من السنة.
في نظري المدير الجديد لن يطبق الا نهج اسلافه وما يزكي كلامي هي حداثة عهده.
يجب رفع قرار فوري الى الوزارة الوصية و وزيرها الاضعف في حلقة الحكومة.
حذاري يا مهندسو المستقبل ان تصير هذه السنة بيضاء او ان يصيبكم حيف من نوع آخر متم العام الدراسي
تعرفون قصدي طبعا.
و الله ولي التوفيق
5 - driss الاثنين 18 مارس 2013 - 19:59
L'INSEA restera une grande école prestigieuse qui assure une très bonne formation. Dans l’espoir que le nouveau directeur commencera la REFORME (des problemes lourdes qu'il a herité de ses predecesseurs))
)
6 - Iguider الاثنين 18 مارس 2013 - 20:32
اعطوا الفرصة للمدير الجديد ليقوم بعمله، و كفى من الاضرابات بلا معنى.
تعقلوا و فكروا في حلول معقولة عوض اللجوء للتصعيد فالطلبة شركاء في التسيير.
اما بالنسبة للرسوب فهذه مسألة عادية: لِمَقْراش كيجيب الربحة.
تحياتي
7 - LEOMESSI الاثنين 18 مارس 2013 - 20:49
Certes,l'insea a toujours ce type de problème,mais il faut pas oublier que les laureats d'INSEA restent les meilleurs dans leurs domaines à savoir les statistiques,l'économie appliquée ou méme la recherche opérationnelle et l'actuariat finance.Il faut juste jeter un petit coup d'oeil sur la carrière d'INSEAISTE pour voir que c'est un parcours typique qui assure une évolution très rapide si on la compare à d'autres discipline.
8 - إنسياوي مغادر الاثنين 18 مارس 2013 - 22:36
كاد القطار أن يفوتنى.و لحسن الحظ لحقت به بعد عناء وشقاء وبعدما تلقيت كما هائلا من السب ممن اصطدمت بهم أثناء محاولتى اللحاق بالقطار.بعدها وجدت مكانا خاليا فأسرعت إليه قبل أن يُحٌجَز.و جلست أجفف عرقى و ألتقط أنفاسى.
حتى أصاب السكون أنفاسى حين فوجئت بوجودي في إنسيا حسناء فى قرابة الخمسين من عمرها.ذات شعر أسود مُخْضًر داكن.و دموع عينيها تسيل. فدار فى خاطرى .أى شئ يدمع عينى إنسيا الحسناء ؟فحسب ما قيل لي فجمالها لا يعرف طريقا للبكاء.وقد كانت جنة خضراء استمتع فيها قدماء بعد تضحيات جماء
بعدها لم يمنعنى فضولى من سؤالها عن سبب بكائها.فنظرت إليها و قلت فى دعابة :
إنسيا قوية قوية قوية
وما كان أمام الصمت إلا أن يسود بعدها ,مخفيا في طياته جبال وجبال من أحزان ومأسي ومشاكل ما انفكت تفارق إنسيا, فتارة الويفي وتارة الريسطو وتارة الريفورم وتارة تعنت المديرين وحاشياتهم,إنه لمن العار والمؤسف رؤية ما ألت إليه الأوضاع , والخاسر الأكبر هو سمعة إنسيا التي هي الأن في الحضيض وما لذلك من تأثير على ولوج الخريجين في سوق الشغل,
وما تحمل المسؤولية إلا على عاتق أصحاب القرار الذين آبوا أن يمشوا قدما للنهوض بالمعهد...
9 - Ancien laureat de l'INSEA الثلاثاء 19 مارس 2013 - 01:13
باسم الله الرحمان الرحيم,
لقد غادرت المعهد منذ ما يزيد عن 17 سنة, عايشت خريجين منهم من اصبح مديرا و منهم من اصبح رئيس قسم او رئيس مصلحة....هذا طبعا في القطاع العام. إسمحوا لي أن أقول لكم أن خريجي المعهد (بحكم تكوينهم و كفاءاتهم) يمكن لهم أن يشتغلوا و يعطوا في جميع المجالات و قد أثبتوا ذلك, الخطأ برأي هو خطأ المدرسين المنغمسين في جني الأموال الطائلة عبر اشتغالهم مع مكاتب الدراسات سواء المحلية أو الجنبية.
ليست هناك غيرة على المعهد لرقي به إلى مراتب متقدمة عبر عصرنة محتوى البرامج المسطرة و مواكبة سوق الشغل . نفس الموادة, نفس المقررات, نفس الأساتدة وا حنا شرفنا او هوما باقين كيف ما خاليناهم هادي 17 سنة: هذا يعني بأن المعهد بحال لفريكو (ثلاجة) يبرد الحماس و الطموح و القدرة على الإبداع.
اللهم غن هذا لمنكر.
10 - lauréat d'INSEA, il y a 21 ans الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:23
INSEA: institut national de sabotage et d'exclusion assurée
voila comment on nommait l'institut il y a 20 ans, il n'y avait même du resto, même si on faisait des grèves de longues haleines

Il y avait de grands professeurs surtout dans l'orientation statistique, comme sabbar, moqadam, abdelaoui, etc,, mais en informatique il y avait surtout des fassis, avec des diplômes à rabais
je connais rabbah, actuel ministre des transports, quelle ironie, quel Maroc pourri géré par des pourris il réussissait avec des moyennes juste in extremis, et on le surnommait qoqo naqqal, il copiait toujours sur ses collègues aux examens
un khwanji nul à mourir, mais surtout un opportuniste et arriviste de premier plan

On militait au seins de l'UNEM et on forçait la main de l 'administration par notre force et notre union pour l'obtention de nos droits, on vivait quand même dans des conditions vivables
mais lakhwanjia devenus nombreux,ont tout gâché
et voila le résultat

ta7iat nidhalia :-) lol
11 - Ttruth الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:34
Les Faits Concrets :
1) Ceux qui travaillent réussissent
2) L'aléatoire existe , Ou est les résponsables ?
3) La reformation des professeurs informatique, chose indiscutables.
4) L'Entretien des installations scolaires doit se faire d'une manière cyclique. Ou est les responsable
5) La cellule de stage ne fait pas son travaille
6) Monsieur le Directeur en vous attend .. Les Actions !
7) Les clubs visant à une progression de notre école... Bosser Bien !
8) Le bureau ne doit pas gaspille l'argent dans des activités étroite
9) Les soirées ne doit pas avoir lieu auprès de l'internat

Merci.
12 - salim الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:22
ça fait 15ans c'est à dire depuis le mandat de Mr Aouad qu'on traine avec le projet du cycle doctoral à l'INSEA et les lauréats ayant la volonté de s'orienter vers la recherche peinent et mendient pour décrocher une place de chercheur dans les multiples universités mais en vain à cause des faibles quotas auquels ils sont assujettis à chaque fois car chaque université favorise les détenants d'un master issus de son 3ème cycle!!
il est temps de mettre fin à cette humiliation et lancer le cycle doctoral à l'INSEA dans l'immédiat et doter l'institut d'enseignants encadrants suffisants!!
Bon courage pour le nouveau directeur!!
13 - نشكو حالنا لرب العزة الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:22
مستقبل المغرب مهدد,مدارس المهندسين تعيش أوضاعا مزرية من حيث التجهيزات والداخليات والممارسات التربوية والتكوينية
إدا كان هدا حال مدارس المهندسين فما هو حال الكليات والجامعات والمعاهد الأخرى؟
نخبة تلاميذ التعليم بالمغرب يتم إدخالهم لطاحونة الأقسام التحضيرية ويتم التعامل معهم بكل قسوة وفي الأخير يتم الرمي بنسبة كبيرة منهم بسبب عدم حصولهم على المباراة الوطنية لأن عدد المقاعد محدودة وينافسهم تلاميذ القطاع الخاص
اللهم إن هدا لمنكر:يتم قطع الطريق على المغاربة من أجل الرقي الإجتماعي وهكدا يبقى الفقير فقيرا والغني غنيا
اللهم إن هدا لمنكر دول مثل كوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة وتركيا والشيلي وغيرها عاشت الإستعمار (أو أغلبيتها الساحقة)واستقلت في نفس الوقت تقريبا مثل المغرب وهاهي الآن تصنع السيارات والوسائل والأدوات التكنلوجية ولديها تعليم عمومي راق وجداب وبحث علمي بينما في المغرب تم تحطيم التعليم العمومي(كما حطم المستشفى العمومي والإدارة العمومية)بينما أبناء الأغنياء يدرسون في الجامعات والمعاهد الخصوصية في أريحية وراحة بال ومستقبل مضمون
والله إني لأبكي حالنا وأشكوه لله ربنا عز وجل
14 - خريج المعهد سنة 2011 الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:08
المعهد كما ألفناه، يتخبط منذ عقود خلت في حب الذات و المصالح الشخصية بل حتى الصراعات السياسية و الضحية كانت دائما هي الطالب، وكما ذكر أحد الإخوة فالأساتذة يحصلون على أجورهم بصفة باحثين رغم أن البحث العلمي توقف منذ زمن وهؤلاء الفئة المتحكمة تأبى إحياءه وتتحايل كل سنة على قانون سلك الدكتوراه لأنها لن تجني منه ما تجنيه من الدراسات خارج المؤسسة، أما بالنسبة للمدير الجديد فإن لم يتم تغييره سيصل المعهد إلى ما لا تحمد عقباه وهذا ليس حيفا أو تهجما لكن لكل مقام مقال حيث يجدر الذكر بوجود أساتذة يستحقون جزيل الشكر والثناء ... أما من يقول " اللي ما قرا تيجيب الربحا " فأقول له أهل إنسيا أدرى بشعابها رغم أني لم أرسب بها قط !! ختاما أقول أنه رغم المعاناة التي يعيشها الطالب داخل المعهد إلا أنه يتعلم داخله أشياء لن يجدها في مكان آخر (و أبناء المعهد القدماء سيفهمون قصدي) وتحية خالصة للجميع.
15 - Mohamed الاثنين 22 أبريل 2013 - 14:29
En réalité les ingénieurs de la promotion de 2006, 2007 et 2008 ont déjà prévu ces grands problèmes depis le lancement de l'initiative plan d'émergence qui a connu l'échec depuis son lancement, c'est vraiment le mort née: les effectifs des étudiants ont beaucoup augmentés, à titre d'exemple entre 2003 (presque 100) et 2004 (170) et en 2010 (plus de 260) alors que l'investissement qui doit l'accompagné n'est pas à la hauteur des aspirations. Mr fezouane est un leader mais avec ces problèmatiques vécu à l'institut, je pense qu'il va lui falloir éteindre la bombe atomique jetée sur lui par les anciens responsables "..." q
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال