24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.61

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | شيوخ السلفية يتضامنون مع الكتاني بعد تهديده بالقتل

شيوخ السلفية يتضامنون مع الكتاني بعد تهديده بالقتل

شيوخ السلفية يتضامنون مع الكتاني بعد تهديده بالقتل

لا يزال هاتف حسن الكتاني، أحد أبرز وجوه السلفية بالمغرب، مغلقا لحدود الساعة، بعد أن كتب على صفحته الفيسبوكية خبرَ تعرضه للتهديد بالقتل "الصريح" من طرف من أسماهم "ناشِطين من القوميين الأمازيغ"، بعبارات: "سنذبحكم من الوريد الى الوريد" و"نحن نعلم أين تتحرك وسنلغيك من الوجود".

وفيما حمّل الكتاني مسؤولية سلامته الجسدية إلى "الذين ينشرون خطاب التطرف والكراهية القومية"، دعا المعتقل الإسلامي الأسبق العقلاء في المغرب "لتحمل مسؤولياتهم إزاء الخطاب القومي المتطرف"، بعد حادث التهديد بالقتل، الذي أثار تضامن واستنكار باقي رموز السلفية بالمغرب.

أبو حفص: هم مجموعة من المتهورين الذين لا يمثلون الأمازيغ

طالب أبو حفص عبد الوهاب الرفيقي، بفتح تحقيق في الأمر "من أجل الوقوف على مصدر وأصحاب تلك التهديدات"، معلنا في الوقت نفسه تضامنه مع الكتاني ورافضا لما أسماه "الانجرار إلى العنف اللفظي أو المادي في القضايا المختلف فيها".

ورجح أبو حفص، في اتصال بهسبريس، أن يكون سبب هذه التهديدات لحسن الكتاني هو خلفية ما سبق وكتبه عن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الفلاحية الجديدة، التي اعتبرها من العادات والتقاليد غير المرتبطة بالإسلام والتي لا حرج في الاحتفال بها، قبل أن يرد الشيخ الكتاني بالقول بخلاف ذلك، أي بطلان الاحتفال بها.

وأوضح الرفيقي أنه رغم هذه المواقف الخلافية "فلا يسمح بالهجوم الشرس على الكتاني بدعوى الاختلاف في القضية الأمازيغية"، منزها من أسماهم "الأمازيغ الشرفاء" بالتورط في مثل هذه الأعمال، مضيفا "أعرف أنهم فقط مجموعة من المتهورين الذين لا يمثلون الأمازيغ".

الفزازي: التهديد بالقتل فتنة في المجتمع

أما محمد الفزازي فاعتبر أن التهديد بالقتل فتنة في المجتمع وجريمة مرفوضة في القوانين، موضحا أن المهددين بذلك بين أمرين "إما للضغط على المعني قصد الصمت وتغيير موقفه خدمة لأجندة معنية، مع الإصرار على التنفيذ"، وهي الحالة الأخطر حسب الفزازي، أو "التهديد من أجل التخويف أثناء الغضب من موقف أو سلوك معين".

وحول موقفه من الأمازيغ بالمغرب، قال الفزازي، في اتصال بهسبريس، إنه من أنصار الأمازيغية "وإن كنتُ عربيا"، ويدعو إلى إعطاء الحقوق للأمازيغ، مضيفا أن هناك فئة من الشاذين "ممن لهم خلفية عنصرية يشكلون استثناء"، رافضا في الوقت نفسه أن يكون هناك "تجاوزا على حساب اللغة العربية والدين الإسلامي للبلاد".

وكشف الفزازي أنه لا يتضامن مع الأشخاص "ولكن مع المبادئ"، فالكتاني في نظره "عالم من علماء البلاد وله أفكار قد يختلف معه فيها البعض.."، مردفا أن هذا الاختلاف يجب أن يقابل بالاحترام والإصغاء والحوار "وليس بالتهديد بالقتل".

الحدوشي: لا يشرفني أن أنتمي إلى من يطعن في دين الله

من جهته، أصدر عمر الحدوشي بيانا مطولا يمدح فيه حسن الكتاني بالقول "أنت يا شيخ حسن سمك قرش كبير في بحرك، والجبناء أسماك صغار في بحر غيرهم، فالحق يا شيخ حسن فيه نور.."، معتبرا أن "المهددين بالقتل" دخلوا معركة "لا نصيب لهم منها إلا الغبار..وأصابتهم رائحة صهيونية مجوسية".

واعتبر بيان الحدوشي الذي نشره على صفحته الرسمية بالفيسبوك، المعنيين "عملاء للغرب الغريب، لكنهم محليون رضعوا لبناً فاسداً"، مضيف بالقول : "به فسد عقلهم، وتلوث فهمهم، وانقلب فكرهم، آراؤهم مسمومة، أصيبوا بالإيدز الثقافي، والإسهال الفكري، والتسمم المعلوماتي".

كما ختم المعتقل الإسلامي الأسبق بيانه بما نصه "أنا ريفي ابن ريفي لا يشرفني أن أنتمي إلى من يطعن في دين الله، وإلى من يهدد حراس دين الله في الأرض"، معتبرا أن "المعنيين" هم مانعوه من إلقاء الخطب على المنابر "فلولاهم لخطبت الزنادقة على المنابر، وعند الله تجتمع الخصوم..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - soleiman الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:32
ou bien ce sont les enfants orphelines a cause de l attentat de 2003 qui ont grandit et cherchent la revenge !l etat vous a offert la grace royale et vous n a vez pas paye pour vos crimes , peut etre c est quelqu un qui cherche a appliquer la justice puisque l etat n a rien fait a part vous offrir du fromage dans les prisons 5 etoiles et des salaires chaque mois wa allah aalam, juste une idee
2 - هدهد سليمان الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:33
أجاب الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام زينب بنت حجش حين سألته بقولها:"أنهلك و فينا الصالحون؟". فقال:"نعم، إذا كثر الخبث".
و مثل هذا الخبث عددته الإحصائيات الرسمية بالمغرب؛ إذ توالد مابين 2003 و 2006 ب341000 لقيط و لقيطة، والعدد في إرتفاع مستمر ومتزايد. إنه اللقطاء وماهم إلا قمة جبل ثلج تطفو سطح الماء، فهم نتيجة كل أنواع الفساد ـ إن لم نتدارك خطره ـ سيشل ويقضي على المجتمع المغربي بكامله. وسوف لن يتوقف عند حد التهديد والوعيد( من بعض نتائجه المدمرة نراها في علاقة التلميذ مع أستاذه و في التقتيل والإنفراط الأسروي الداخلي) بل إنه سيفرض وجوده بالقوة والعنف على كل المغاربة و يصبح أمرا واقعا لا خلاص منه؛ خصوصا أنه يسيره الأعداء في إختراق المجتمع، علاوة على حصوله على الدعم المادي و المعنوي من جانب أطراف صهاينة الخارج في تواطوء مفضوح مع عملائهم بالداخل.
إن هذا الخبث يتجلى بوضوح في إنتشار المنظمات و الجمعيات الدخيلة بشتى الأسماء و التبريرات. لقد إستغلت الصهيونية الإحباط الذي يعاني منه الشباب المغربي بعد الهزائم المتتالية التي تعيشها الأمة على يد قادتها و رجال دينها، فراحت تزرع بذور الفتن.
3 - yassine zough الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:34
تدخلات كل الاخوان في هذا المقال تتسم با عقلانية وصاءبة في محلها الى كلام الحدوشي الدي كان عنصريا ومتوحش
4 - Krimou El Ouajdi الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:36
"عملاء للغرب الغريب، لكنهم محليون رضعوا لبناً فاسداً"، مضيف بالقول : "به فسد عقلهم، وتلوث فهمهم، وانقلب فكرهم، آراؤهم مسمومة، أصيبوا بالإيدز الثقافي، والإسهال الفكري، والتسمم المعلوماتي".
C'est la réalité elle même qui parle. Ce sont des gens qui sont prêts à côtoyer le diable pour assurer leurs buts. Sans gène, ils se permettent de prendre les autres pour obscurantistes. Ils portent une haine inimaginable aux gens qui s'identifient par rapport à l'islam. Pourtant la terre est vaste, je ne vois pas l'utilité de faire appel à la haine. On peut vivre tous en paix en faisant appel à la raison et au dialogue. Un comportement pareil est facile pour tout le monde, et ne mène que vers la confrontation et donc la catastrophe. Réagissons et établissons des relations bâties sur le dialogue et l'échange d'idées faute de quoi tout le monde est perdant. Le regret et le remord ne règlent aucun problème, c’est la réflexion qui mène vers la lumière.
5 - abdelmajid الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:37
الى السادة الحدوشي الفزازي رفيقي و الكتاني اريد ان اطرح عليكم سؤالا و اريد منكم اجابة صريحة و مسؤولة من خلق الانسان و الاختلاف في اللسان اليس الله ادن انتم و بالخصوص الفزازي ضد امر الله و العياذ بالله فليكن في علمكم ان الله جل جلاله ماخلق الامازيغية اعتباطا فالله سبحانه و تعالى خلقها لتعلم وتقراء و تنشر كسائر اللغات و ان كنتم قروشا في بحاركم فان الله خلق للقروش صيادون
6 - R&D الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:39
إلى السيد حسن الكتاني، خير جواب على هؤلاء هو
" لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ "
اخوتي المغاربة انتبهو انها بداية فتنة لا تنجروا وراء العواطف فهذا مدبر من الخارج وليس من بيننا.
7 - أمين ياسين الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:41
يجب معاقبة كل من يهدد بالقتل , فالقتل من أكبر الكبائر في الاسلام و الذين يدعون للقتل بغير حق و يحرضون عليه لا ينتمون الى الاسلام لان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده أو كما قال صلى الله عليه و سلم . فاتقوا الله عباد الله.
8 - yoyo الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:48
vous avez senti le chaud et le froid de la part de vos fréres ...mais imazighan ne sont jamais des integristes ..c'est des gens de paix ne sont pas des gens du guerre s'il etait ça fait longtemps que vous avez quitté tamazgha par force malgré le grand mal que vous avez commis toujours sont calme et garde leurs sang froid vers vous ....arrétez votre commique et votre hypocrisie ..nous sommes des democrate .pourqoui la democratie vous fait peur ..arretez vos mensonges....vive tamazgha et imazighan...
9 - عدد أفوكادرو الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:48
آآه آه آه متى كان الأمازيغ يهددون بالقتل, لو كان الأمازيغ قتلة و سفّاكِ الدماء مثل السلفيين لما وضعت الحرب أوزارها منذ أمد بعيد.
أمّا إن كان يقصد تهديدات في الإمسن أو الفيسبوك...الخ فحتى أنا تعرّضت لمآت من التهديدات...
و لكن إن آذيتم رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي الذي هدّدتموه بالقتل, حينها سيكون كل هؤلاء السلفيين و أتباعهم من العربان مهدّدون في حياتهم.
10 - DASSARI Mohamed الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:51
Merci encore à nouveau au jounaliste d'HESPRESSE Monsieur Nouréddine LACHHAB spécialiste de traitement des sujets brûlants et d'actualité, sensés apporter des éclaircissements à l'opinion publique du Maroc et d'ailleurs, pour mieux comprendre l'importance du bien fondé de l'information.
En éffet l'un des léaders du mouvement "Salafiste" Marocain (tendance religieuse), s'est plaint à travers cette publication de ce mercredi 20/03/2013, qu'il a été récemment l'objet de menaces de mort par des individus (anonymes), qui pourraient appartenir au mouvement Amazigh et qu'à travers cette déclaration, il vient d'être gratifié par le soutien de ces collègues de la même mouvance.
Or, jamais au grand jamais dans l'histoire de ce pays Amazigh qui est le Maroc aucun citoyen de cette identité n'avait jamais été présenté aux Tribunaux pour de telles accusations? Amazighs ne sont pas dotés de cette culture de menace de mort ou de poseurs de bombes, ni non plus coupeurs de têtes ou de bras à des humains
11 - mustapha الأربعاء 20 مارس 2013 - 16:55
وعند الله تجتمع الخصوم هذا هو خلاصة الكلام .
12 - مولطن و لكن الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:01
كمبدا لا بد ان نتصدى لكل مظاهر التطرف و المتطرفين من اي وجهة كانوا فالاختلاف في الراي لا يبرر اللجوء الى العنف اللفظي او المادي و التهديد بالتصفية الجسدية ضد اي كان لا يهم وضعيته الاعتبارية او منصبه او مستواه الاجتماعي .. فكلنا نتساوى في الحقوق و الواجبات امام القانون و لا احد يحق له تجاوز الحدود المتعارف عليها باسم العرق او القومية او المذهب او الدين . ما يجب القيام به هو التحقيق في مصدر هذا الفعل و من وراءة و الضرب بيد من حديد على من يريد اثارة الفتنة في البلاد و تهديد استقرارها و امنها .
13 - محمد امازيغ الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:03
اولا نحن ندين التهديدات و العنف كيفما كان مصدره.
ثانيا : الغريب في الامر ان لا احد من شيوخ و فقهاء التيار الاسلامي ادان التهديدات التي تعرض لها مجموعة من النشطاء الامازيغ و لا احد منهم حرك ساكنا.ثانيا هل من احد تكلم او اثار موضوع الاغتيالات التي طالة القادة الامازيغ سواء من المقاومة او النشطاء السياسيين و قائمتهم طويلة.
ثالثا : يجب اعادة الاعتبار للهوية المغربية الامازيغية و اعادة كتابة التاريخ و وقف التعريب و كل الممارسات العنصرية المرتبطة بسياستها.من غير هذا فالكل يعلم اين تتجه الامور في المغرب.
14 - مغربي سلفي الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:04
أضن ان الاخ الكثاني خيل له انه مهددكما خيل للحدوشي وهده التخيلات تأتي عندما يبتعدون عن الاضواء الاعلامية ولهدا تأتيهم هده التخيلات . وعلاجها هوالرجوع الى الله والى كتاب الله وسنة نبينى صلى الله عليه وسلم، مرضكم على حسب تشخيصي ومتابعتي هوحب الظهور.
اما بخصوص عنوان الموضوع شيوخ السلفية،شيوخ السلفية لايظهرون مشغولون بالعلم وتحصيل الفوائد لا يقحمون انفسهم في النزاعات السياسية.
والسلفية منهج وليس كل ملتحي سلفي وليس كل من لبس قميصا قصرا سلفيا السلفية منهج.
انشري يا هسبريس
15 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:07
هؤلاء يؤمنون الا بالقتل والذبح. ا هل لاسلام يدعو الا القتل? الصراع صراع سياسي من اجل تحقيق مصلحة شخصية لااقل ولا اكثر. لن اعود ان اثق في مثل هذه الوجوه.
16 - امازيغي مسلم الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:09
مرة اخرى يتم اقحام الاسلام في موضوع الامازيغية , الاسلاميون المغاربة يرتكبون خطئا كبيرا بتبنيهم الفكر العروبي , هذا ليس في صالح الاسلام الذي هو دين كوني لديه من الشمولية من يمكنه من احتضان جميع لغات البشر و جميع شعوب الكرة الارضية.

فحذاري حذاري ان ترتكبوا نفس اخطاء القومية العربية و تقزموا الاسلام في العربية و العروبة , الاسلام دين حق و الامازيغية قضية حق , فلا تدخلوا الاسلام في جرائم التعريب .
و اذا كنتم فعلا تمثلون الاسلام فتحدثوا بلسان الامازيغي المسلم ايضا
17 - كاره الضلام الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:14
الامازيغ لا يمكن ان يقترفوا ما ينددون به و يعارضونه بشراسة، تعنيف شخص من اجل رايه هو ما نندد به، لو تعرض الكتاني لسوء لكنا اول من يعارض هدا الفعل، هناك من يدعي انتمائه للامازيغ لاهداف اخرى،راجع التعليقات فستجد من يدعي انه امازيغي ليدافع عن ايران متلا، و تجد في تعليقه كلمات متل الامويين الجدد او ما شابه دلك، هناك من يستغل انتقادنا لسلفيين ليدس سمومه بين المغاربة، نحن نعارض و لا نحقد،و لا يلجا الى العنف الا الضعيف قليل الحجة او الحاقد الجبان.
18 - AMAZIGH N ARIF الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:21
أنا لست ضد الاسلام ولا ضد السلفية ولا ضد الوهابية ومع موقف أبو حفص عبد الوهاب الرفيقي .

لكن أتسائل لماذا انحرف اتجاه سفينة هؤلاء نحو الأمازيغ والأمازيغية بعدما كانت موجهة ضد الغرب ( ربما خسروا الحرب مع الغرب (انهزام القاعدة + + حرب مالي ...) ولم يجدوا سوى الأمازيغ المسالمين لاستعراض عضلاتهم وقوتهم).
انتضروا في الأيام القادمة بيانا من القاعدة يتوعد فيه الأمازيغ .
الغرب سيكون مرتاحا لأن المعركة انتقلت الى المسلمين فيما بينهم .
19 - Amghar الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:21
أنا لا أرى ما الفائدة من كل هذا، تكفرون الناس تريدون أن يكون المجتمع بلباس واحد وإيديولجيا واحدة ومظهر واحد وكل من إختلف تكفرون وتدخلونه جهنم، يا سلام ومن سار على نهجكم يصبح مؤمن صالح وإذا إستشهد فجزاءه غلمان وحور عين، شئ عادي حين يسمع هؤلاء المكبوتين بأن هناك فتيات في غاية الجمال فهو مستعد لكل شئ إيمانا منه بأنه سوف يمارس الجنس في الآخرة ،بإختصار الجنّة مكان لممارسة الجنس بلهفةٍ لا نظير لها، إلى جانب شرب الخمر وغيره من الشراب, أما الأمازيغية والتيفيناغ فهما خط أحمر، ولتعلم أن زمن إستحمار الأمازيغ بإسم الدين قد ذهب من غير رجعة، نحن في بلدنا أحرار لا نريد وصاية من أحد.
20 - ابو الحسن الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:22
اقول لمن يحارب دعاة الله انكم تتعبون انفسكم كتيرا لسبب هو ان الاسلام له الاه يحميه ولو اجتمع كل من في الارض على محاربته
21 - السوسي الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:28
كلمة شيوخ السلفية توحي أن هؤلاء هم رؤوس السلفيين هنا بالمغرب وهذا خطأ أود من الإعلاميين التنبه له ، السلفية لا يمثلها هؤلاء والسلفية بمفهومها الشرعي ليست حزبا ولا فكرا ولا حركة إنها الإسلام المحض الذي دعا له نبينا عليه الصلاة والسلام وصحابته والتابعين ومن تبعهم إلى يومنا هذا ، ولا أدري هل كل من حفظ متونا وألف كتابا ودخل السجن وخرج منه أصبح شيخا للسلفيين ؟؟
أرجو النشر
22 - لا زلنا لم نختار الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:32
التجربة هي الأصل، والنصيحة لا تنفع في شيء.
الأنبياء والرسل والصحابة مروا كلهم بتجارب الحياة قبل أن يأتيهم الوحي أو
الرسالة بعد عمر طويل. فتجد مثلا من الصحابة(قبل تديُنهم) من كان يأتي ما شاء من شهوات البطن والفرج، و لهم حريتهم في القول والفعل والمعتقد.
وكل هذا ساهم في إغناء وإشباع نفوسهم واتساع أفق فكرهم، وارتقوا إلى درجة البحث عن المثل العليا عن طريق الفصاحة والشعر والفلسفة والبحث عن الذات وعن سر الكون والوجود. مما سهل عليهم اعتناق الأديان والإيمان بالله والمرسلين.
أما أن يكْبر الفرد مباشرة في كنف الديانة والنُصح، حيث لا شيء سوى هذا حلال وذاك حرام، دون اعتبار للتجربة الإيجابية، والإكتفاء باتباع التعاليم والتعليمات كالجندي في الثكنة، في انتظار الآخرة التي هي خير وأبقى، كي يرى نتاج صومه وحرمانه وتحديد حركاته وسكناته. فهذا لم يعطي على مدى 15 قرنا سوى نموذج بشري فاشل، غيرمتزن، تكفيري، عدواني، منافق، رغم إسلامه وركوعه وسجوده ولو في مكة.
لابد من طفولة عادية ومراهقة عادية وتجربة إنسانية كاملة وتأطير غير
إديولوجي، حتى نتمكن من إنتاج إنسان قادر على الإختيار و لا شيء سوى
الإختيار
23 - Samir ait shaq الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:39
Les Amazighs doivent au moins faire attention. Ces derniers temps, le discours des islamistes envers la cause amazigh n'est pas innocent et ne présage rien du bon.

Je pense qu’après Rissouni, kettani, hamdochi, et fizazi, il y a tout un message derrière leurs déclarations , un message de haine et de liquidation des imazighnes.

Quand est que les amazighs avaient tué quelqu'un ?? les salafistes divaguent et essayent de revenir sur la scène à partir d'une affaire montée de toute pièces
24 - عبد الله الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:42
لبسم الله الرحمان الرحيم اللهم جنبنا الفتنة ماظهر منها ومابطن عن بلدنا هذا خاصة وسائر بلاد المسلمين لماذا هذ التطرف لاكن اقول لاخينا الكريم الاستاذ الفاضل الكتاني قول الله عز وجل يايها الذين ءامنوا ان جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين ( الاية( اخي الكريم اعتقد انه لايو جد في هذ البلاد من يستطيع ان يقوم بهذ العمل الذي يعتبر صاحبه المجرم والله يقول ومن ياتي ربه مجرما فان له جهنم لايموت فيها ولايحي وقال تعالى ومن يقتل مومنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما اخشى ان يكون هذا الانسان من خصومنا الذين يحسدوننا على ما اتان الله من فضله خارج الوطن نسال الله ان يؤلف بين قلوبنا وان يصلح ذات بيننا وان يجمع شملنا ءامين
25 - haksiral الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:49
الحدوشي انزلق منزلقا سحيقا عندما وصف الامازيغ ابناء جلدته بكونهم برابرة وحفدة القردة والخنازير....والسؤال هو هل ينطبق هذا عليه هو ايضا علما انه صرح بانه امازيغي ريفي ابن ريفي....
26 - امازيغية الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:52
هناك ارهابيين متهورين ايضا لا يمثلون الاسلام و انتم تدافعون عنهم في السجون و لا تعترضون عليهم .
بل ان اغلبهم هم تلامذتكم الذين تربوا على فكركم , و انت تتهم مجانا الامازيغ دون ان تملك على ذلك دليلا .
علما ان الكثير من المناضلين الامازيغ تعرضوا لتهديدات مماثلة لكنهم التزموا الصمت و تجنبوا اطلاق الاتهامات الباطلة لاننا نحن الامازيغ لا نتقن الافتراءات و التبوحيط مثلكم.
27 - arifi الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:56
انا اما زيغي لست عربيا .انا مغربي لدي الحق في اختيار ديني.من تنكر للاصله كمن تنكر للامه فهو لقيط.مادا قدم اسيادكم العرب للدين .اللارهاب و الحقد و الدعارة.يحيا مبارك اللي كيخرج فيكم.
28 - الحقائق واضحة كالشمس!! الأربعاء 20 مارس 2013 - 17:58
يقول المثل المغربي الشائع والمعروف؛ اضربني اوبكى واسبقني اوشكا؟؟
هدا المثل ينطبق بالطبع على مَن هم الأشخاص الحقيقيين الذين ينشرون بالفعل ثقافة الحقد والكراهية والتحريض على القتل وطنيا وحتى دوليا.
اما الأمازيغ معروف عنهم أصلا لدى المغاربة قاطبة كونهم ناس مسالمين ومتسامحين جدا، لم يسبق أن سمعنا بأن أمازيغيا قتل شخصا بسبب انتمائه الديني أوالمدهبي سواء كان مسلما أونصرانيا أويهوديا أو حتى من لادين له؟
لهدا لاأعتقد أن أحدا من القراء والمغاربة عموما سيعير اهتماما لمثل هده الترهات!!
القتل أوالتحريض عليه ليس من اختصاص الأمازيغ وشيمهم إدن، نظرا لأن مثل تلك الأفعال الجبانة والمشينة معروفة جدا لدى الغالبية الساحقة من القراء والموطنين عموما من يقوم بها.
بالله عليكم؟ مَن هم الذين يسري في دمائهم القتل بسبب ثقافتهم التي تدعو للحقد والكراهية ضد كل من يخالفهم الفكر والمعتقد؟؟
المغاربة كانوا وسيظلون دائما في مجتمع متعدد الثقافات والأعراق واللغات متسامحين ومنفتحين على شعوب العالم.
أما المغرب كدلك فسيبقى وطنا خالدا لكل المغاربة أمازيغ ويهود وعرب ومن أصول إفريقية واندلسية.
وحتى لو كره الكارهون.
29 - babas n massin الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:01
يوما بعد يوم ينكشف المخطط الخبيث الذي أعطى انطلاقته من امارة آل موزة الشيخ الريسوني تنسيق محكم و اختيار مدروس و منطقي للأحداث يبدأ بجمع حفنة من أيتام النظمة الفاشية العربية بمركز الجزيرة للبحث في الوصفة السحرية لوقف الحق الأمازيغي في شمال افريقيا بعد الربيع الديموقراطي الذي اطاح بانظمة الفساد و البعث
بعد ذلك هجمة داخلية من أقلام مأجورة تحت اسم "الأدارسة" لتطعن من الخلف في مكتسبات المغاربة بمصالحتهم مع ذاتهم
ثم التلويح بحرب الإبادة من قطر في فلتة لسان كشفت على ان البعثيين وان سقطت انظمتهم فان ايتامهم من المتأسلمين هم من سيشعلها حربا ضروسا على المازيغية و الأمازيغ
ثم ينتقل المشاهدون الى الفصل الآخر من تمثيل الزوايا العربية" الريسوني الكتاني
فهل هي ىمصادفة ان يكون متزعمو هذه الخطة الخبيثة هم من أل "الإدريسي ، الريسوني ، الكتاني
30 - uou الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:07
اقولها بكل وضوح لقد تعالت في الآونة الاخيرة اصوات نشاز ممن يكيلون التهم ويطعنون في دين الله بدعوى نصرة القضية الامازيغية والامازيغ بمعناها العربي الرجال الاحرار براء منهم ومما يدعون فامازيغ المغرب ليسوا علمانيين وهم في مقدمة الدابين عن الدين واكثر التزاما به من باقي اخوانهم المستعربين فهذا من عمل الرويبضة والحاقدين على الدين
31 - brawlinx الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:19
هذا استبلاد واستحمار للناس..من قال لك ان المتصل بك امازيغي ربما يكون ملحدا او غيره يريد الضحك عليك..يمكن لاي كان ان يقول انه مستهدف لجلب الاهتمام ويقول انه تلقى اتصالا مجهولا وهذه حيل التافهين..سبق وان ادعى احد معارضي السلفيين تعرضه للتهديد بالقتل من طرف الاسلاميين..قاليك قرش هالعفاريت والتماسيح والضفادع واذا بنا نسمع بالقروش في قاموس السلفيين
32 - شلح الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:25
قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
33 - taha الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:26
طبعا التعنيف المطبق على الأمازيغ لقرون طويلة إلى حدود الساعة لن يكون رد الأمازيغ عليه بالورود فالعنف لن يولد إلا العنف فاسرعوا لإنصاف الأمازيغ قبل فوات الأوان و تنزلق البلاد إلي الهاوية التي لن تكون إلا في مصلحة الأعداء تحية ل MCA
34 - aziz الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:35
ونحن بدورنا نندد بهذه المسرحية السخيفة التي يود اصحابها منها اقتناص عطف الشارع كما نندد بمواقفهم العنصرية و الظلامية الرامية الى اشعال نار الفتنة بين مكونات الشعب باسم الدين. يريدون ابادة الامازيغ او تعريبهم على اقل تقديرلاعتبارهم اللغة الارمية ركن من اركان الاسلام. الله يهديهم
35 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:40
يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه تهديد الاخرين بالقتل و كذلك اولائك اللذين يحرضونهم .
36 - لوناس اسيفي الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:44
غريب امر هؤلاء راه ما نايضة السيبة فالبلاد يوم ثم تهديد الذغرني من قبل تنظيم القاعدة كان رجل قانون ومشى عند السلطات الامنية وتكلفوا بحراسته لانه موطن مغربي مهما كانت مواقفه من النظام هذا تنظيم قاعدة يعني تهديد ديالهم جاد مع ذلك منوضش البهرجة الاعلامية بل حتى الاعلام العروبي لم ينشر شيء عن هذا الامر ام هؤلاء الشيوخ راه باين انهم بغوا ابانوا على ظهر الامازيغ وصافي كيحاولوا ديما ابقوا في الساحة الاعلامية لان المخزن وحده لي عارف علاش خرجهم من الحبس ولا تستغربوا ادير ليهم حزب باش اتهنى منهم ولابد ان يبحت لهم عن عدو لبناء القاعدة الجماهيرية ديالهم لكن اختيار الامازيغ راه رهان خاسر لان قضية الامازيغية تجاوزت حتى المخزن ارجوا من الحركات الامازيغية ان تأخد مسافة عن هؤلاء وعن سمومهم لان الشعب لا يحتاج ان نشرح له من هم السلفيين والمغاربة شفوا كاملين من هم اصحاب الاحزمة الناسفة, من جرائم عشرين فبراير انها طلبت باخراج زمرة هؤلاء الظلاميين كيعرف ليهم غير العنيكري لولا العنكري غادي ادبحونا في الطرقات خاصة نحن العلمانيين وباش كيعجبني سيدنا قال للامريكان ان كل الاسلاميين متطرفين في ويكليكس
37 - boudaghassan الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:59
الأسطوانات الشوفينية والظلامية عادت تزقزق علينا من جديد، في حين غالبية الشعب تعاني من الفقر والتهميش والاحتقار واللامبالاة، فيا معشر المرتزقة كفانا من تمويه الصراع بجعله ديني-عرقي، على نقيض ذلك نجد قلة من الأبالسة والمستغلين يكدون ويجدون من أجل نهب وسلب ما تبقى من فتات هذا الشعب، وأنتم منهمكون في زرع الحقد والتعصب بين السواد الأعظم من البسطاء، الذين يميلون أتوماتيكيا بتعويض عدوهم الحقيقي بعدو مصطنع اصطنعته أجهزة وآليات العدو الحقيقي بهدف منه لتدجين العقول وتلويث القلوب وزرع التفرقة، وبالتالي يسود هو وأعوانه.
38 - عربي الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:02
بلا ما دير فيها درويش و كتعاني من صدمة عاطفية بحال الي كيديروا الإسرائيليين ملي كيطيحوا عليهم صوارخ ديال الكرتون ديال حماس.

بحال ملي كتخرج فتوى اسلامية بقتل فلان من خلال اية و لا حديث هذيك عادية ،صاف العتبرها فتوى امازيغية .

يا ربي شي حرب أهلية في هاذ البلد ،نطلبو بها اللجوء إلى اوربا،مطالعاش مطالعاش ،اخر حاجة تهدروا فيها هي تحسنوا الحياة ديال المواطنين ،ها القضية الامازيغية ها التطبيع ها الفيلم مخالف للعادات ها خيزو ها معرف شنو
طز فيكم كاملين شلوح وعرب و يساريين و سلفيين و ملكيين .
39 - azul azali الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:10
اسرع طريقة لتدمير بلد دون اي تكاليف :

الخطوة الاولى : نجمع من كل طائفة رجل دين فاسد

الخطوة الثانية : نعطيهم الدعم الكافي للظهور الاعلامي واشعال الفتنة
...
الخطوة الثالثة : نمنع الرقابة عن باقي رجال الدين ليقومو بتقوية الصراع

الطريقة مجربة وفعالة وتستمر لعشرات السنين
40 - محمد الادريسي-خنيفرة الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:12
ليس هناك قوميون أمازيغ في المغرب وليس هناك كذلك القوميون العرب فالرجاء من الشيخ الكتاني النأي عن مثل هذه المصطلحات ذات الحمولة العنصرية لأنها لا تخدم القضايا الملحة لوطننا وبصفتي كمغربي يتحدث أبوي بالامازيغية(التي لا أتحدث بها)أرى أن أذكركم بحقيقة أن الشعب المغربي كل لا يتجزأ و لا يقبل التجزئة و لا يخضع لنظرية القوميات لانه ببساطة لم تتغير تركيبته الاثنية منذ ما قبل دخول الاسلام الى أرضه،شعب امازيغي دخل الاسلام و اقتنع بعمق بنبل الرسالة المحمدية الى درجة احتضانه للغة العربية كلغة للدين و العلم،بل و اختارها كلغة جامعة لشتات القبائل الأمازيغية التي كانت تتكلم بلغات أمازيغية مختلفة ،ومن هنا ولدت الدارجة المغربية التي لا يفهمها سوى المغاربة بحكم انها تتوفر على رصيد معتبر من المصطلحات الامازيغية وتقوم هذه الدارجة مقام اللغة الوطنية الجامعة لمكونات المجتمع المغربي،أنا أستغرب من موقف بعض أنصار الأمازيغية من اللغة العربية كأن يتقولوا برغبة بعض الجهات اعتبارها لغة قومية للمغاربة وهذا خطأ كبير لانها ليست كذلك بل هي مجرد لغة معيارية للتواصل فقط بين مكونات لا تتواصل فيما بينها بلغاتها الاصلية.
41 - Tamzaiwit الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:14
السلفية الوهابية هي المشهود لها ماضيا و حاضرا بالعنف و الإرهاب و سفك الدماء...فقط في هذا الأسبوع قتلتم 52 شخصا و جرحتم 223 في بغداد وحدها ! القاعدة تبنت هذه العمليات لحسن الحظ حتى لا تتهموا جهات أجنبية كما تفعلون دوما...كل سلفي وهابي إرهابي بالقوة فقط ينتظر أن تتاح له الفرصة لينال الشهادة لينتهي في أحضان حور العين...لقد أفسدتم الدين و الدنيا و نسأل الله أن يحفظ بلدنا المغرب من فتنتكم.
42 - houcine الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:17
كان الحسن التاني صادقا في سجن شيوخ الفتن قسمو الدين الى المداهب ويريدون تقسيم المغاربة بسم الدين علما ان الهتمون بالدين امازيغ والمدارس العتيقة هي من تصدر حفضة القران والائمة حسب بلاغ وزارة الاوقاف ولا ننسى ان التطرفين موجودين عند العرب والامازيغ الا انهم لايمتلون الشعب والمغرب عبارة عن رجل لو بترنا له الساق الامازيغية اوالساق العربية فانه سيكون معوق ويصبح فريسة لاعداء الدين والوحدة الترابية
43 - CASAoui الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:22
هكذا أراد حسن الكتاني تسويق صورته في اوساط السلفيين الذين بدؤوا ينفضون حول شيوخهم الذين دفعوا بشباب في مقتبل العمر إلى ارنكاب حماقات 16 ماي 2003، وإلى غياهب السجون، قبل أن ينعم الشيوخ بصفقة التخلص من الإعتقال، تاركين وراءهم المئات من الشباب السلفي في السجون بسبب أفكار وفتاوى هؤلاء الشيوخ.

حسن الكتاني نكرة سياسية، ولم يسبق له ان دخل أتون المعارك الفكرية مع نشطاء الحركة الأمازيغية، قبل مستملحته بشأن الاحتفال بالسنة الأمازيغية التي لم يعرها النشطاء الأمازيغ أية قيمة تذكر. هذه النكرة السياسية تريد اليوم فرض نفسها على النقاش العمومي ولو من باب اتهام نشطاء حقوقيين وثقافيين وأدباء ومبدعين بتهديد حياته وسلامته البدنية، اللهم إن كانت كتابة قصيدة شعرية بالأمازيغية تحتفي بالحق في الحياة وبضرورة إلغاء عقوبة الإعدام تهديدا لشخص الكتاني…

الفرق بيننا وبينهم اننا نناضل من اجل حقوقنا المشروعة وهم يناضلون من اجل ان لا ناخدها!
تذكير: الأمازيغ في حالة دفاع و لم يهْجُموا بعد
44 - SIFAW الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:23
أرى انكم صرتم عاطلين على العمل في المجتمع يا شيوخ الدم عندما منعتم من الخطاب الإرهابي و وجدتم نفسكم في الهامش.


إلى شيخ الدم و الإرهاب الحدوشي : حتى الريفيون لا يشرفهم انتماؤك إلى الريف!
45 - Sabry الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:24
يا سيد حسن الكتاني : الحركة الأمازيغية حركة نضال مطلبية واحتجاجية، حركة سلمية بمعنى,حركة ضد العنف بكل أشكاله (العنف الرمزي، العنف الجسدي والمادي)،وهي ضد استعماله من طرفها أو ضدها وتندد به باستمرار كما أنها قوة ديمقراطية اجتماعية وقوة سياسية تضم كل المواطنين الغيورين على القضية الأمازيغية، ذوي القناعات السياسية التي لا تتنافى مع وحدتها وأهدافها ومصالحها.
46 - بحماني الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:25
أنا أدعو الشيخ الكتاني إلى أن يتقدم بشكاية في الموضوع للسلطات الأمنية ويمدهم بالمعلومات اللأزمة من حساب فيسبوك ورقم تليفون الشخص أو الأشخاص الذين هددوه بالقتل. السؤال المطروح: كيف عرف أن الأشخاص المعنيين من "الناشطين من القوميين الأمازيغ" وما دليله على هذا الادعاء؟ خطاب الحركة الأمازيغية خطاب انساني حضاري بعيد عن العنصرية والتطرف، وإن أتى الشيخ بالحجة فالكرة في ملعب الأمن. وأعتقد، إن كان الشيخ صادقا في أقواله ولا للأمر صلة بالدعايات التي وراءها مغانم سياسية واعلامية، فسينتهي بالقبض على هؤلاء. أما إن كان كل هذا مفبركا من أجل ضرب الحركة الأمازيغية تحت الحزام فلا اعتقد أن الأمر سينجح ولن يغنم مَن وراء هذه الدعايات الكاذبة سوى "الركب المكسورة": ⵜⵉⵕⵣⵉ ⵏ ⵡⴰⴼⵓⴷ
47 - نفس السيناريو الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:26
نفس السيناريو الدي قرأته في هسبريس على الحدوشي في السنة الماضية حينما كان في الطريق نحو فاس يشتكي ويتهم المواطنين بانهم سببو له في الحادث ويريدون ان يقتلوه على حد قوله. واليوم الكتاني فكر في طريقة اخرى واتهم اخواننا المواطنين في اتجاه أخر اعني لعبة مختلفة. المغاربة اليوم يفهمها فالسماء. المغرب محتاج التقدم والتكنولوجية والاحترام ماشي الزغب على الوجه والكدوب.
48 - عبد الرحيم الوجدي الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:37
حفظك الله يا شيخنا الكريم من كيد الكائدين ومكر الماكرين...واقول للمتعصبين: موتوا بغيظكم فلن يثنينا تهور جاهل ولاتعدي فاسق على قول الحق.

من الواضح وضوح الشمس ان من يقف وراء هذه الحركات الامازيغية العلمانية المتعصبة ايادي صهيونية لا تريد الخير لهذا الوطن, وعلى الحكومة تحمل مسؤوليتها في سن قانون يجرم تشكيل حركة او تجمع ذا طابع عرقي...نحن المغاربة نقبل الامازيغية كثقافة وكارث تاريخي ولا كايديولوجية عنصرية لا تحترم دين هذا الوطن ولا تعدديته العرقية.

اعرف ان اكثر الامازيغ مشبتون بالدين وهم اهل الاسلام وجنده ولكن حذاري ثم حذاري من الانصياغ للاهواء والعاطفة اوالوقوف وراء كل من تكل باسم الامازيغ على حساب ثوابت هذا الوطن لانكم مسؤولون عن غواية ضعاف النفوس منكم.
49 - arsad الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:46
الاكدمي يلعن العلماء واتباعه يهددونهم بالقتل هذه هي نتيجة التشدد الفكري والتعصب القومي نتمنى من الجمعية الامازيغية ومتقفيها ان يعودوا لرشدهم وان يدفعوا بالتي هي احسن وان يتجنبوا الخطبات التحريضية التي تادي الى الفتن فالعنف والتهديد ليس في مصلحة اين كان وفي الاخير على البادء تدور الدوائر
فمثل هؤلاء لايخدمون الامازيغية ولا العربية وانما هم يحفرون للمغاربة حفر وقد يكون هؤلاء المهددون من العملاء الموالين لاعداء الوطن في الداخل او الخارج وعلى عصيد وامثاله ان يفهموا انه مادموا متمسكين بعلمانيتهم ويسارهم فان الاخرين يتمسكون بمرجعيتهم الاسلامية السلفية او غيرها والحل يكمن في مبدء الاحترام المتبادل والبعد عن ثقافة الاقصى والتحريض وفتح قنوات الحوار والتفاهم والتقارب وبعيدا عن الانانية لان السفينة هي واحدة وسلالمتها تعني الجميع .....
50 - منتصر الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:50
يتضح ان الاعلام له دور كبير في تضخيم هذا الحدث بدليل ان اقوم بتعليق يبيتن الحقيقة غير اني ازداد اصرارا على ان المسؤول عن نشر التعليق لايريد نشر الحقيقة مما يعني ان هيسسبريس فقدت المصادقية بانحيازه لشيء في نفس عقوب،وان كان فعلا كما يدعي هذا الشخص انه تعرض للتهديد ما الدليل على ذلك ليس كل من يقول شيء فهو صحيح فل يذهب الى القضاء ليرفع الدعوى ضد من هدده ام اتهام الامازيغ بهذه القزعبيلات فانه يجر نفسه الى السجن الذي حان اليه في هذه اللحظة باتهام الامازيغ بتهم لا اساس لها من الصحة فضلا انه يحرض على الكراهية بدون دليل اقل لمسؤول عن النشر وانا متاكد انك لانتشر تعليقي لا انك انسان لا تمت للاعلام وحرية اراي بصلة سوى انك اداة للسيادك تقوم بالهجوم الممنهج انت وهذه الاكذوبة التي اسمه هيسبريس التي بدأ يفتضح امرها امام العيان بانها تنفيذ اجندة سياسية والسلام
51 - bouchra الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:51
سلفي حسن الكتاني من اتباع محمد بن عبد الوهاب ومن طبعي تطرف يقابله تطرف مضاد
الاسلام دين الوسطية والاعتدال والتسامح والمحبة ومدح الله الأمة الإسلامية بالوسطية فقال: «وكذلك جعلناكم أمة وسطا»
52 - abdou الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:52
L'agenda qui manipule FIZAZI, Kettani? Haddouchi et bien d'autres est celui des wahhabistes des AAAL Saoud.Ce sont eux qui représentent le plus grand danger pour ce Maroc tant chéri et où ont cohabité Amazighs, juifs, arabes, romains, phéniciens et bien d'autres peuples. Les AAAL Saoud et les wahhabistes craignent les Chiites qu'ils ne cessent de massacer un peu partout, sachant que le grand futurologue marocain Mehdi menjra a déjà attiré l'attention sur cette guerre qui va avoir lieu entre les Sunnites et les Chiites
au 21 eme siècle.
53 - امازيغية الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:53
"كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار"

خليني ، الأمازيغ كانو عايشين قبل ميلاد عيسى عليه السلام ، هل كان شيشناق و أصحابه مؤمنين ؟
إذا لم يكونو ، يعني كانوا كفار ....
و الإحتفال بأعياد الكفار حرام حرام حرام حرام ....
54 - مواطن الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:03
الامازيغية مرسمة دستوريا .الخوانجية بغاو قانون تنظيمي على المقاس.
55 - mohamed الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:07
اسئل هلاء الشيوخ اهكذا تطفئ الفتنة اسئل الله اللطف . لهذا ليفم المغاربة لمذا الدولة تحاربكم
56 - كمال الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:14
ماذا ننتظر من اناس كانوا في الامس القريب ارهابين استفادوا من العفو الملكي لياتو لنا بارهاب فكري يتمثل في تلفق تهم لكل الامازيغ دون دليل مادي لخلق الفتنة وهنا ادعوا النيابة العامة بمتابعته بدعو تحريض على الامازيغ دون دليل وبمتابعته بشكاية الكاذبة ليكون درسا لهذا الذي شوه صورة الاسلام والسلام
57 - mohhhhhhh amazigh الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:16
عفوا يا ايها الاخوان الانسان الامازيغي تعرفون طيبوبته على ارض الواقع و التي استغلها صمامي الدماء العربيون لاقباره و تاريخه اما رد الاخوان فهناك ما لايليق بمكنتهم ان الدين الاسلامي حق للجميع
58 - maghrabi الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:29
Si ‘l’on doit faire attention à quoi dit chaque barbus on en finira jamais et on arrivera jamais à un terrain d’entente...
C’est pour quand la révolution islamique contre ces intrus qui pourrissent notre existence…
Ce sont les dernières à prétendre donner des leçons, ces barbues qui ne connaissent que la violence aveugle pour imposer leur doctrine…
59 - سوس العالمة الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:39
ليس هناك امازيغ بهذه الوحشية التي تقولون عنها الامازيغ اناس مسالمين حتى وان كان هناك اختلاف في الاراء الامازيغ ليس من شيهم القتل او التهديد اوغير ذلك
60 - moha achlhi الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:49
لا نؤيد تهديد علمائنا لكي لا يحصل لنا ما حصل للعلماء اليهود في ظل النظام النازي حيث جلبتهم أمريكا وقدمت لهم إغراأت مادية، وكذلك فعلت إسرائيل بعد تفكك الإتحاد السوفياتي،لا تهددوا علماءنا لكي لا تستغلهم قطر في صنع أربعين قنبلة نووية
61 - hamra الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:06
وأنا أعرج على مختلف التعليق التي حظي بعضها بنوع من الموضوعية ،استثارت اهتمامي اهتمامي بعض التعليق التي تفوح من أصحابها رائحة العنصري والحقد الدفين والكراهية للعرب الذين أتوا بالاسلام دين الرحمة ومعتق الرقاب وألا فلماذا هذه الألفاظ العربان، العروبي ن فما القصد منها بالذات؟
نعلم من خلال التاريخ بأن البربر أتوا من اليمن عن طريق الحبشة ومصر. من هنا أتساءل من كان أسبق في المغرب؟ وما اللغة الأصلية التي كانوا يتكامون بها مع الآشارة أنهم أتوا من اليمن؟
أما الأمازيغ الأحرار فهم مسلمون لا يكنون العداء للعرب والآسلام بالععكس هم خدام هذا الدين الحنيف الذي توعد الله بحفظه رغم كيد الكائدين.
والمسلم الحقيقي لايكن الضغينة لأخيه المسلم رغم الاختلاف في اللغة أو اللون...
أطلب من المعلقين الأفاضل أن يحيدوا عن كل ما من شأنه اذكاء الفرقة في المجتمع الواحد حتى يجنبوا البلد ما لا تحمد عقباه ان كانوا فعلا يحبون المغرب."فلا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى" فقوتنا في وحدتنا وضعفنا في تفرقنا والعياذ بالله.
وكما يقال الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
أرجو النشر من فضلكم
62 - najibe almaghribi الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:13
كلنا امازيغ بلسان عربي + كلنا عرب بلسان امازيغي =كلنا مغاربة احرار تحت شعار الله الوطن الملك
63 - مغربي اصيل الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:20
للاسف المغرب يعود 2000 سنة الى الوراء بتراهات الامازغية المتخلفة
64 - Ahmed France الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:30
السلام عليكم يا أيها السلفيين اتركوا المغرب طرانكيل ها مالي ها أفغانستان سروا جاهدوا معهم المغرب لا قبل له بيكم عارفين عير هاذا حلال وهاذا حرام
اش انجزتوا بي لحيتكم وقشابيتكم أرونا شيء نقدي اين ما مررتوا تركتوا الجوع والقتل واليتامى والآراميل
قال الله لرسوله انك على خلق عظيم
لم يقل له انك ذو لحية وقميص
اذا كان لك أولاد وربيتهم تربية حسنة يصلحون البلاد والعباد هاذا هو الجهاد
مشي تعمر رؤوس عباد الله بالجهاد وتقول له سير فرقع رأسك وسط الناس ولك الجنة
سير انت أو ارسل أولادك
استيقظوا من نومكم ولي عندو شي شغل يمشي ليه هاذا زمان العلم والحضارة انظروا إلى اليهود خلقوا دوله هادي ستين عام وأين وصلوا بعلمهم في جميع المجالات
وانتم هاذا حلال هاذا حرام أمة سيدنا محمد ص عارفة الحلال وعارفه الحرام
65 - malk الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:52
L'origine des problémes de tous les pays musulmans se sont les salafistes ,regardez ce que font en syrie ils égorgent des gens il tuent des familles entiéres aujourdhui ils ont égorgé tous les invités d'un mariage et même les deux mariés .personne n'a besoin de vos sales idées les Amazighs et les Arabes se cohabitent depuis des siécles sans le moindre problème et c vous qui voulez déclencher des problèmes.partez en arabie séoudites et laissez les marocains tranquilles vraiment tout le globe en a marre de vos conneries et de vos futilités CPAS VOUS QUI APPRENNENT AUX MAROCAINS L4ISLAM
66 - kamal الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:53
حفظك الله يا شيخنا الكريم من كيد الكائدين ومكر الماكرين...واقول للمتعصبين: موتوا بغيظكم فلن يثنينا تهور جاهل ولاتعدي فاسق على قول الحق
67 - تاشفيين الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:05
طاحت الصمعا علقو الحجام ؟؟؟
العدو الحقيقي للسلفيون الوهابيون هو التقدم العلمي و التيكنولوجي
و لأنهم عــــــــــــــاجزون و منهزمون أمام امريكا و الغرب الذي يمثل
كل مظاهر الرقي و التقدم تجدهم يهاجمون الامازيغ و غير الامازيع.
السؤال الذي يطرح نفسه بشده هو ما مصير السلفيون الوهابيون
في المستقبل حينما سيصبح العالم الذي يعيشون فيه غريبا عنهم بسبب
التغير الذي يشهد كل يوم بفضل الاكتشافات العلمية ، هل سيعلنون الحرب على كل العالم ؟؟؟؟

أمام الوهالبيون السلفيون سيناروهان ؛
الاول التكيف و الاندماج في عالم الغد و هذا غير ممكن لإ الاندماج بالنسبة لهم في عالم غير عالمهم يعني لانسلاخ عن الاسلام أي الموت و الإنقراض .

السيناريو الثاني هو إعلان حربهم المقدسة ضد كل العالم و في هذه الحالة ايضــا سينتظرهم الموت و الانقراض بسبب ضعف امكانياتهم .د

فعـــــــــــــــــلا إنهم في موقف لا يحسدون عليه و الزمن ليس في صالحم .
68 - Ait da mbarek الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:13
برهن المغاربة عبر الزمن أنهم رجال أحرار, أجواد, يمتازون برّقة المعشر, وحصافة الفكر وصواب الرأي, وامتازوا بقدرتهم على التعايش فيما بينهم حبّا وكرامة, وليس ذلاّ وخنوعا, وعاش العرب وقبلهم اليهود في بلد تامزغا وانصهروا في مجتمع يؤمن بالتعدد ولا يرضى بالاقصاء..فلما بعض العروبيين من دعاة الاقصاء والتكفير, يخوفون الناس من مغربيتهم وتميزهم؟ ويظنون في الناس ما ليس بهم؟ ومتى كان المغاربة يهدد بعضهم بعضا بالقتل؟ اللهم إلا الارهابيين والشواذ ممن لا يريدون لبلدنا خيرا؛وليس لهم على المغاربة سلطان, عربا كانوا أم أمازيغا..
جزء كبير من مغاربة اليوم, آمنوا أن دعاة التعريب والعروبة الضيقة التي تقزم الاسلام في حرف الضاد, لم تجلب لهم غير التخلف والتعصب والجهل,وأن العودة الى الأصل أصل, فالمغرب بلد متعدد الأعراق والأديان ولا يمكن اختزاله في عروبة باهتة, وفكر أقصائي دخيل..وصيحات بعض الأمازيغ ان علت جاهدة, فلتعنت بعض الاعراب ممن إذا اراد الاصلاح خرب, وإذا اراد الاحسان أذنب, ولا نظن في اخوالنا العرب الا الخير, غير أن بعضهم لايتّبع, اذ بدنه في المغرب وعقله في الشرق..وما بيننا وبين الشرق إلا سلاما..
69 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:17
اقول للذين يدعون بان اللهجة الامازغية لغة فاين رسمها اللغوي حتى تتمكنوا بالتعريف بانفسكم و بتقافتكم امام الامم رغم ان تقافتكم تقافة افريقية ذات اصول زنجية نفخ فيها الاستعمار الفرنسي على حساب اللغة العربية الام لكي يبسط نفوده و سطوته على المواد الخام ليتمكن من استغلال المغرب و ليجعله عبدا من عبيده فاين هويتكم ايها التجار الامازيغ و اين دينكم هل دينكم هو الانتاج الصناعي و ما يحققه من مكاسب عبر الموانئ التي تستورد تسعون فى المائة من المواد المصنعة هل التطور الصناعي يحمل معه القيم الاخلاقية و نظام الاسرة و نظاما ماليا سليما يظمن حماية الافراد من الاستغلال و العنصرية الاقصائية التي تفرق بين افراد الوطن الواحد و الدين الواحد فلغتكم بمساعدة الافرنج لا تستطعون ايجاد الحرف المناسب فلقد فاتكم القطار
70 - ريـــفـــي مـــســلــم الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:36
كنت اعتقد انك شخص عاقل عالم وفقيه ولكن خاب ظني بك يا كتاني!!!!
كيف تتهم الامازيغ بالتطرف القومي وهم يطالبون بحقوقهم التي منحهم الله تعالى من فوق سبع سماء؟!!!!
اليس لهم الحق في انصاف لغتهم ؟ اليس لهم الحق في كتابة تاريخهم؟ اليس لهم الحق في ان ينتموا الى هوية اخرى غير الهوية العربية؟ اليس المغرب ارضهم ووطنهم؟ اليس اختلاف الواننا والسنتنا آية من آيات الله؟ وهل يتعارض هذا كله مع كون الامازيغ مسلمين ومغاربة قبل كل شيء؟...
اما كون احدهم اتصل بك او هددك باي لغة كانت وادعى انتماءه لاي جهة فهذا شانكما والامن والقضاء فاصل بينكما. وهذا لا يعطيك الحق بالتشهير واتهام الامازيغ بالتطرف اوغيرذلك.
فاتقي الله يا كتاني. فان كان ما نشر حقا صادر منك فانك دعوت الى التطرف القومي من حيث تدري او لا تدري.....
71 - صالح ولعيد محمد الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:40
أسمع جعجعة ولا أرى طحينا...
العلماء د شوفونا..
العلماء الربانيون يعملون وراء الستار،
ولو أردت الوصول إليهم لكان ثمن الوصول أغلى من أن تسمع خبرا كهذا هنا...
ترى ما الهدف من إشاعة هذا الخبر النكتة؟
هل هو التطلع لكسب تعاطف الجمهور مادام الانصار قليلون،
أم هو خوف من مجهول يهدد بالقتل ؟
أم هي زلة لسان أصبحت علامة جازمة على ضعف الإيمان وكابوسا يقض المضجع؟...
لو كنت تخاف الله لما حرك فيك التهديد أنملة...
فمن يخاف الله لا يخاف الناس بل الناس يخافون أن يصابو منه لطهره ونقاء سريرته...
ترى لو فعلا صح الخبر وتم تنفيد قتلك هل ستقوم القيامة؟
طبعا لا
ولكن ستنال الشهادة على قولك الحق أليس كذلك؟
هل قلت حقا أم كنت تهذي فانتابك الرعب كنتيجة؟
العلماء لا يحبون الظهور وإن شئت التلمذة عنهم فهم مشغولون بربهم لا يأتون إلى الناس بل الناس يأتون إليهم ويتحملون تكاليف وعناء الرحلة
أبخستم العلم حتى صار كل يدعيه .
كلام فاضي
72 - aZIZ1 الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:04
تحية للشيخ الفيزازي على رزانة رده!! اما الحدوشي فيصب الزيت على النار ..اصيب بايدز التطرف الظلامي الى درجة اهانة اصله الريفي و اعتبار الأمازيغ صهاينة و ماجوس..
73 - bouchra الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:20
هناك دور آل سعود في تصدير وتمويل سلفيين متشددين في المغرب ??? ارحلوا عنا يا احفاد بن لادن فإنكم تجلبون الموت والخراب وخير مثال على ذلك افغانستان باكستان صومال سودان مالي اليمن
74 - afulay الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:47
من يعيش في شمال أفريقيا ويسمي الأمازيغ بالبربر فقد أساء لهم...لكن أجد أن الكتاني قد تنبه لذلك لم يعد يسميهم برابرة....في إنتظار أن يحذف الشيخ الحدوشي مصطلح أبناء القردة وأحفاد البرابرة.... لقد خان الشيخين أسلوب النقد بالتي هي أحسن ومرة أخرى نجدد شكرنا لأبي حفص ....أسلوبه رائع
75 - مسلم امازيغي الخميس 21 مارس 2013 - 00:20
نصيحتي إلى كل مسلم الا ينجرَّ للسّقوط في شباك الصهيونية،
فالكل يعرف كيف بدأ الغرب في محاربة الإسلام ففي البداية قامو بهدم الخلافة العثمانية ،من خلال تشجيع بعظ الخونة بإغرئهم بكراسي مماليك وهمية<لورنس العرب>؟
بعد دالك شجّعت بريطانيا ومعها الغرب الدول النّاشئة من تفتت دولة الخلافة وبعد (إستقلالها)على إنشاء جامهة الدول العربية مع العلم بوجود اقلِّيات داخل هده الدول او حتى بوجود اغلبية غير عربية.
المهم كان ايجاد ارضية صالحة لخلق النزاعات والهدف دائماً هو ضرب الإسلام ولكن هده الحرب المعلنة والغير معلنة على الإسلام بدأت تتجه نحو محاولة القضاء على لغة القرآن أو لنقل التقليل من مساحة اللّغة العربية في العالم.
فالكل يعلم انّ الأرامية هي اللّغة التي أنزل بها الإنجيل وقد إنقرضت من زمن بعيد.
لدا اتمنّا الاّ يشكل بعض المتطرفين الأمازيغ الدّرجة الأولى في السّلم المؤدي في نهاية المطاف إلى إقصاء اللّغة العربية في وطننا المسلم وربما الجيران
76 - abdellah en france الخميس 21 مارس 2013 - 00:45
المسلم الحقيقي لا يخاف من الموت الاعمار بيد الله الا اذا كان من عشيرة فقيه غابة بوسكورة
77 - يوسف البصري الخميس 21 مارس 2013 - 01:00
لجميع الاخوة الذين ينددون بالاسلام الوسطي وما الى ذلك من العلمنة ، ان الدين عند الله هو الاسلام ،اسلام رسول الله و صحبه اجمعين وما غير ذلك فهو اهل الى الزوال ،فتوبو الى الله ولا تنساقو مع سياسات الانضمة الفاشلة وتبتعدو عن دين الله شيئا فشيئا وتكونو من الخاسرين والعياد بالله
78 - talhaoui الخميس 21 مارس 2013 - 01:47
c'est les européenes qui sont dérierre tout sa ;mon message au américains si vous voulez que je vous aident et je vais pas repété ;arreté tout sa et si non je donne des informaton fausse sur facebook ou les commentaires ou je vais pas remécié monsion léchkér
79 - حائر في بلده الخميس 21 مارس 2013 - 05:57
محمد عبد الوهاب رفيقي ابي حفص بدوره نشر عل ى صفحته في الفيس بوك انه تعرض للقتل من اتصالات من امريكا والمانيا نحن في حيرة مما يحدث فاللهم سلم البلاد من الفتن ما ظهر منها وما بطن
80 - M O U H A الخميس 21 مارس 2013 - 09:02
المغرب ليس مكانا مناسبا لهؤلاء الملتحون الغرباء الإرهابيون المغرب بلد تعدد الأجناس بلد متسامح والأمازيغ عبر تاريخهم النضالي لم يهددوا أحدا يطالبون بحقوقهم جهرا ولا يخافون أحدا الذين يهددون ويقتلون ويذبحون الأبرياء هم هؤلاء الإرهابيين الملتحون الذين مكانهم المناسب هي السجون وقافلة الأمازيغ الأحرار تسير والكلاب تنبح ونباحكم لن يوقف القافلة حتى تحقيق كل المطالب المشروعة
81 - soussi الخميس 21 مارس 2013 - 09:02
je n arrive ps a comprendre mes freres amaziquis, ,les amaziquis ne sont tous ps saint, bien sure y as des espese qui n ont ps de respect pour notre religion, et qui sont manipuler par leur maitre d europe, au lieu que mes freres passe leur tempe a essayer d ameliorer la vie de nos freres au village qui ont besoins des hopiteaux , des ecoles, , facilities des eaux, electriciter les routes dans chaque dowar ...ect au lieu de ca mes freres s engages dans un combat de lanque qui ne benifissent rien a nos freres dans leur besoin quotidien. c est vraiment domage.
82 - maghrabi الخميس 21 مارس 2013 - 09:29
La faute à la misère à la crise, sans quoi toute personne intelligent n’aurais j’aimais eu besoin de recourir à ce genre de pensée. Ce barbue a raté sa vie et à trouver espoir de rattraper le temps perdus en ce servons dans les comptes de wahhabite.
Pourquoi ce salir avec le sang d’un pauvre qu’on peut considère comme un djihadiste du faite qu’il veut juste survivre et échapper à la miser comme font tous les trafiquants.
Mon seul vrais reproche, pourquoi les wahhabites? c’est des malades ! je ne sais s’il sait que sous chaque villa en Arabie saoudite y a un bar….
Ces wahhabites sont entrains de pourrir l’existence des millions de gens par des trucs qui n’ont rien avoir avec l’islam et qui ne sont que fruit d’une culture ancestrale des arabes de chez eux…
Et pour ceux qui essaye de mélanger l’huile avec l’eau… amazighe n’es pas arabe… on est des marocains et un terrain d’entente est nécessaire pour pourvoir vivre ensemble en paix. Mais avec qui !?
83 - bro bro الخميس 21 مارس 2013 - 09:42
contre toute menace de mort, mais aussi contre ces barbus qui se prenne pour les gardiens de la religion. Nous sommes tous musulmans et seul allah doit nous juger sur notre islam. ces barbus doivent se calmer un peu et inciter les gens à vivre en paix au lieu d'inciter à la haine. et Surtout il doivent arrêter de se maquiller!!
84 - Moha الخميس 21 مارس 2013 - 10:06
مخطط عنصري مفاده زرع الحقد والكراهية والطبقية بين الشعب المغربي لافرق الشعب واحد ولي بغى يتعدى على المغرب نديروا يد وحدة في طريق البلطجية
انشري هيسبريس
85 - karim الخميس 21 مارس 2013 - 10:38
المغاربة لن يذعنو للإرهاب الفكري والديني والجسدي فزازي نهاري حدوشي والمسيطر عليهم والممحوة هويتم والمشرية أقلامهم ومنابرهم بيادق يلعب بها ظد الصحوة الأمازيغة و الوطن الأمازيغي٠ فراخ كهنة سامة تحاربها البشرية جمعاء لامستقبل لكم بأرظ شمال إفريقيا أرض الحرية والعدل والدمقراطية
86 - yassihmed الخميس 21 مارس 2013 - 10:52
هادشي لبقا لينا يا أهل العقول! غير ننوضو نتقاتلو. كلها يديها فسوق راسو ويفكر فشي حاجة يديرها لهاد البلاد يترحم عليها كيفما كنترحمو على غير المسلمين خلاو لينا شي حوايج كنستعملوها يوميا أوكنتحدى شي واحد يقول كيستغنى عليها بحال les antibiotiques, les vaccins, les technologies de l'information...;
87 - mohamed tawnza الخميس 21 مارس 2013 - 11:02
bonjour tout le monde , administrateurs de site lecture et visiteur.
la menace de mort constitue un crime incriminé et réfuté par toutes les législations de globe, ainsi que par les lois divines. le problème qui se pose dans cette affaire est de savoir est ce vraiment ce Mr a fait l'objet d'une réelle et vraie menace de mort? si oui , reste à démonter qui est l'auteur principal de cette menace? chose qui rentre dans les compétences de la police judiciaire et de pouvoir judiciaire habilités par la loi à démontrer la véracité des allégations qu'ils recoient. puisque toute personne est innocente tant qu'elle n'est pas reconnue accusé par un tribunal légitimement constitué. mais, je crois que ce genre d'information rentre dans le domaine de la propagande et de la désinformation, dans ce cas précis, c'est aux amazighes de suivre ce Mr devant la justice à cause de sa mauvaise foi, car il a dit que cette menace est émanée d'un inconnu, avant qu'il ajoute et là il s'est livré à ses émotions
88 - abo cho3aib الخميس 21 مارس 2013 - 13:06
هذه بوادر جديدة يتزعمها ضباط السلفية كظهيرشوفوني وهابي متواطئ ومغلف بالحقد الدفين إنه حديث لم نسمع من كل أصحاب القلم في المغرب وشمال أفريقياعنها ولكنه أكل عليها الدهر وشرب اليوم لم يهدد الأمازيغ يوما أحدا ولكن كل ما في الإيناء ينضح إذا الحندوشي يغير يدافع عن الإسلام في المغرب هل من الإسلام تكوين دولة عربية عنصرية إجتثاثية للأمازيغ في بلادهم وووو..لماذآ السكوت عن جميع السلوكات الغيرإسلامية والتبجح بالخاوي لأجل إضاء مشجعوكم كمافيا عالمية
89 - rifi walakin amazighi الخميس 21 مارس 2013 - 13:18
لّي غيخلي شويه دزغب على وجهو, إسمّي رسو ''شيخ''. ؤيولْي كيحرم ؤ كيحلل كمّا بغا. أودّي سير تخدم على راسك, ؤبلا متسترزق بالدين, الذي هو بريء منكم. thudarth iwaydud amazigh
90 - ابا سليمان الخميس 21 مارس 2013 - 13:22
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم أيها المسلمون كفانا فرقة و تنازعا,فالاعداء يتربصون بنا الدوائر ان الاوان ان نجتمع من جديد و نكون جسدا واحدا فالاسلام يجمعنا فالاخوة التي تجمنا هي أخوة الدين فالحلم الحلم و الرأي الرأي.
91 - الاطلسي الخميس 21 مارس 2013 - 13:26
كن عربيا او امازيغيا او صحراويا او كن ما شئت......لكن كن مغربيا مسلما.....
من اهل السنة والجماعة على مذهب الامام مالك......واعلم ان العربية هي لغة اهل الجنة جعلنا الله منهم وجنبنا الفتن والمزالق
92 - مسلم أمازيغي الخميس 21 مارس 2013 - 13:38
كنت أحترمكم ظنن مني أنكم تدعون إلى دين الله الحق لكن إتضحى لي الأن أنكم شيوخ القومية العربية لا الإسلامية لعلمكم أن أبناء رضعوا الحق ومستعدون لبذل دمائنا لأجل رفع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله لا لأجل العربية القومية ديالكم .والله أكبر
93 - Djomali الخميس 21 مارس 2013 - 14:49
أنا لم اكتب هذا التعليق إلا بعد ما مررت على كل التعليقات تقريباً ، ورأي هو كالتالي :
إحتمال 1: أن يكون الذي هدد هذا الشخص متطرف وذو نزعة أمازيغية مع انني أمزغيٌ أنا أيضاً .
إحتمال 2:أن الاخوة" السلفين" (مع تحفظ على كلمة السلفين،أتمنى أن يقول مسلمين خير ) هم من فبركوا هذه الأحجية وهذا في رأي بعيد كل البعد
إحتمال 3:أن المتصل هو من من يريد أن يزيد الطن بلة بحيث يشعل الفتنة بين المسلمين على الطريقة سني شيعي.
وقد يكون هذا المتصل عدو أجنبي وأنا لا أرجح ذلك. وقد يكون من من هم عندنا في المغرب الحبيب وأنا أرجح هذا الرأي(الحركة العصيدية اللائكية الافرنجية المخزنية المتطرفة ).
النتيجة :لا يخفى عليكم أن كل ما يدور في الكواليس حالياً هو من أجل إقناع الناس بأن لا حل إلا الدولة اللائكية,لذلك فهم يحاولون أن يفشلوا أي تعايش مهما كان نوعه تحت قيادة دولة إسلامية بدعوى ألدين لا يعطي الحقوق حتى لأهل الوطن الواحد فكيف لغيركم.
هذا رأي وأنبه القارئ أني لا انتمي لأي جماعة.ونة مغربي أخاف على وطني
94 - دعاء محتضرة الخميس 21 مارس 2013 - 14:53
دعاء محتضرة
j'étais impressionnée de prendre un stylo est noté ce Do3A-e de ma chère regreté maman alors qu'elle parlait au téléphone avec un proche qui lui a pas donné sa part d'heritage, et je savais qu'elle allait mourir dans deux heures.
المسامحة
الحساب على ألخر، ألي دا شي حجا ألاخر، حتى لغد ملى يكون الحق أو ملائكته شهود إردو ليه، الله ينعل طاموع الدنيا قدام الدم
Al Mossamaha, lahssab 3la lakhkhar, alli adda chi haja allakhor, hatta lghadda malli ykoun al haq o mala-ikato ch-houd, yraddou lih, ALLAH yan3al tamou3 dounya qaddam addam.
Si je ne l'avais pas noté sur le champ, je le retiens jamais, DIEU merci, Ca sera mon Do3aèe jusqu'a la fin de mes jours dans ce pays des mafieux
95 - عبد العليم الحليم الخميس 21 مارس 2013 - 15:07
بسم الله والحمد لله

السلفية بريئة من تكفير المسلمين وقتل الأبرياء

إن السلفية الحقة هي ما كان عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان أي بمعرفة لمنهجهم وسير عليه كما قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَان) أي بإتقان لمنهجهم قولا وعملا لا بمجرد دعوى الإتباع من غير بصيرة
والسلفية الصحيحة وسعت شعوب الأرض كلها في دولة الخلفاء الراشدين ودولة الأمويين ودولة العباسيين فمن هذه الشعوب من دخل في الإسلام والتزم منهج السلفية ومنهم من عاش تحت ظلها معاهداً أو ذمياً أو مستأمناً وبالتعبير العصري مواطناً. قال الإمام مالك رحمه الله: (لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها)
ابحث عن
لا للارهاب التحذير من الإرهاب واهله
96 - mustapha الخميس 21 مارس 2013 - 15:09
ا لسلام عليكم
مخطط الظهير البربري لازال قائما
(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)
97 - آل سلول وتمويل السلفية الخميس 21 مارس 2013 - 17:53
قد ‬يسأل البعض: ‬من أين ‬يأتي ‬التمويل السعودى للتيار السلفى وكيف؟ ونقول لهؤلاء تمويل التيار السلفي ‬سنجده باعتراف مفتي ‬السعودية واضحا وجليا أمامنا وذلك حينما اعترف أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي ‬عن المنكر أنفقت خلال الخمسة والعشرين سنة الماضية ‬86 ‬مليار دولار لنشر الفكر السلفي ‬في ‬جميع الدول العربية وتم تخصيص ‬25 ‬مليار دولار منها لمصر‬وللتيار السلفيبها أي‬ما ‬يعادل ‬5 ‬مليارات جنيه سنويا.... ‬يتم صرفها للتيار السلفي ‬في ‬مصر الذي ‬يمثله جمعية أنصار السنة المحمدية برئاسة عبدالله شاكر والجمعية الشرعية برئاسة محمد مختار المهدي ‬وجمعية التبليغ ‬والدعوة برئاسة طه عبدالستار والمدرسة السلفية الدعوية بالاسكندريةالتى ‬يقودها المجلس الرئاسي السلفى المكون من : ‬ياسر برهامي ‬ومحمد إسماعيل المقدم ومحمد عبدالفتاح أبوإدريس.....‬أكبر دليل علي ‬أن التيار السلفي ‬يتم تمويله سعوديا ومن جهات خارجية ورجال أعمال خليجيين أن أعضاء جمعية أنصار السنة المحمدية السلفية تنازعوا فيما بينهم منذ عامين حول مبلغ ‬110 ‬آلاف ريال وتبادل أعضاء الجمعية الاتهامات بالسرقة !!!
98 - عبدالستار الخميس 21 مارس 2013 - 18:09
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
وبعد،
فيا أيها المغاربة الأحرار:
احذوا الخونة الذين يتخابرون مع الأجانب ضد البلاد ولا أدل على ذلك فضيحة ويكيليكس التي طفت على السطح بعد نشر الموقع لأخبار طلب بعض الأمازيغ المساعدة الأمريكية ضد المغاربة العرب ودعوتهم الى تنصير ةتهويد المغرب.
الحركة الأمازيغية تتألف من مجموعة من الزنادقة الذين يكرهون الاسلام والعرب ومستعدين للتحالف مع أي كان ضد المسامين.
تهديد الشيخ ارهاب لقداة المسلمين وعلمائهم ومشايخهم.
المسلمون كلهم فداء للاسلام وقد دخلتم بحرا لا تحسنون السباحة فيه،
انكم مجرد حتالة من الأمازيغ الذين يرفضهم المغاربة أمازيغ وعرب.
ان المتآمر على الوطن مع أمريكا وجهات أخرى يستحق المحاكمة من أجل الخيانة االعظمى وتمنيت لو كنتم بايران أو أمريكا لكان مصيركم الاعدام بحق.
والسلام على من اتبع الهدى.
99 - amazighi mouslim الخميس 21 مارس 2013 - 18:16
انطلاقا من حكمة (خير الكلام ماقل ودل) أقول :
لماذا لم نتبع في دعوتناوخطابنا العام مبادئ وقوانين تسهم في استقرار النفوس وإيصال ما نريدايصاله من رسائل .بدل هذا الخطاب الذي يقفز الى القضايا الهامشية تاركا وراءه أمورا قد تكون مهمة .وتجعل المساحة بين المتكلم والمتلقي مساحة يمكن أن تضيق وتتسع حسب استعمال قواعد فقه الأولويات وفقه التدرج .فالمخاطب مشحون (اعلاميا ) بفكرة معاداة أي خطاب اسلامي.
والمتكلم لم يستوعب بعد أن كل الأفواه ليست واحدة . وأن النوايا تختلف .
وأن الله تبارك وتعالى قد أكرمنا بالعقل لنميز الخبيث من الطيب .
100 - amine الجمعة 22 مارس 2013 - 05:41
كما ختم المعتقل الإسلامي الأسبق بيانه بما نصه "أنا ريفي ابن ريفي لا يشرفني أن أنتمي إلى من يطعن في دين الله، وإلى من يهدد حراس دين الله في الأرض
وشكون دارك من حراس دين الله في الأرض الم تعلم ان الله غنى عن العالمين
101 - أوعلي الشلح الجمعة 22 مارس 2013 - 12:35
تحية لشيخنا الكتاني وإلى كل من آزره من علمائنا الأجلاء وكل من له ذرة غيرة على ديننا الإسلامي ووطننا المغرب أما من يحاول أن يتطاول على علمائنا من أبناء القردة والخنازير وتربية بعض العنصريين الذين يرضعون من أفكار عصيد العنصرية الإلحادية ومن يواليه من الأقزام المنضوين تحث جمعيات مشبوهة التمويل همها زعزعة عقيدة مسلم والتفرقة والإساءة للوطن ومقدساته والمؤسف الدولة باسم الحرية رفعت حمايتها عن هذا الوطن والمواطنين مع العلم أن للحرية حدود
102 - جوبا الخميس 28 مارس 2013 - 22:01
انصح كل شخص يريد ان يكون من اعداء القضية الامازيغية ان يمسك لسانه لان الامازيغ يعرفون مدا يفعلون في بلادهم المغرب وان كل من يريد المس بهدا الوطن ولعب علا اعصبنا سيكون الحل المناسب وتقو شر الامازيغ وتاريخ يشهد
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

التعليقات مغلقة على هذا المقال