انتِحار رجال الشرطة .. تحت مجهر الطب النفسي

انتِحار رجال الشرطة .. تحت مجهر الطب النفسي
الجمعة 22 مارس 2013 - 13:00

فوجئ المغاربة مؤخرا، بتوالي حوادث انتحار، تمت باستعمال بعض رجال الشرطة لرصاص مسدساتهم تجاه ذواتهم، كان آخرها انتحار حارس أمن يعمل بإدارة مراقبة التراب الوطني بسطات يوم 7 مارس الجاري الذي وضع حدا لحياته باستعمال مسدسه الوظيفي.

وقبله لَجأ شرطي جيء به لتعزيز الإجراءات الأمنية المواكبة لزيارة ملكية للبيضاء إلى تفريغ رصاصات مسدسه في رأسه يوم 5 يناير 2013عند ممارسته لمهامه؛ وآخر شاب لا يتجاوز 24 سنة يصوب رصاصة نحو رأسه أردته في الحال يوم 26 ماي 2012…لتتَعدَّد الحوادث المؤسفة الناجمة عن انتحار رجال من المفترض فيهم توجيه مسدساتهم تُجاه المجرمين وأعضاء العصابات..

حادثة أخرى لعلها شكلت سابقة من نوعها والتي عُرفت إعلاميا بـ”فاجعة بلقصيري”، حين استهدف شرطي مغربي قبل أسبوعين ثلاثة من زملائه أرداهم برصاص مسدسه المهني داخل مركز للشرطة بمدينة مشرع بلقصيري وهو الذي كان يستهدف رئيسه المباشر في العمل احتجاجا على إقصائه من “مأمورية حراسة سد أمني” ..

رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، نور الدين قصبي، صرحَّ بدوره أن هناك مُبالغة في عدد حالات انتحار الشرطة، مشددا على أن عدد حالات الانتحار داخل الشرطة ما بين 2000 و 2012 لم يتجاوز 46 حالة.

انتحار رجال الشرطة..سرية وشح معطيات

في ذات الصدد، قالت الدكتورة بشرى المرابطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إننا نعاني صعوبة في تفسير حالات انتحار بعض رجال الشرطة المغربية لما يلف هذا المجال من سرية بسبب شُحِّ المعطيات أو عدم صحتها أو تضاربها بين وسائل الإعلام.

” فلكل حالة انتحار تفسيرها الخاص، لكننا عموما نستطيع القول أن رجل الأمن أو الشرطي تَحكُمُه نفس الخصائص التي تحكُم المواطن المغربي بشكل خاص والإنسان عبر العالم بشكل عام” تضيف لمرابطي التي نَفَت أن نكون أمام ظاهرة اجتماعية بقدر ما أننا أمام سلوك إنساني يتمثل في حالة انتحار؛ رجوعا إلى الأرقام المشار إليها المتعلقة بأعداد حالات الانتحار في صفوف رجال الشرطة.

الانتحار..عُدوان تُجاه الذات

وشدَّدت الباحثة في علم النفس الاجتماعي، أن لمهنة الأمن خصوصيتها والتي قد ترفع من درجة الأسباب المؤدية إلى الانتحار بغض النظر عن باقي الأسباب المحايثة لسلوك الإنسان بشكل عام، وبناء على دليل التشخيص العالمي للأمراض النفسية والعقلية وبعض الدراسات النفسية حول الانتحار، فإن ثلث حالات الانتحار مردُّها إلى أمراض عقلية أو ما يصطلح عليه في المجال النفسي بالأمراض الذهانية مثل الفصام واكتئاب السوداء واكتئاب ذو القطبين؛ أو أمراض عُصابية مثل اكتئاب ما بعد الولادة أو الإدمان أو الإحباط أو الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان، وثلثي الحالات ترجع إلى عوامل مادية وأخرى اجتماعية مثل التطرف الفكري والفشل الدراسي والمهني والمشاكل العاطفية والأسرية، فهذه الأمور مجتمعة أو بعض منها تؤدي إلى ألم وحين يعجز الإنسان عن مواجهتها يلجأ إلى الهروب فينعكس الأمر في صورة عدوان تجاه الذات.

رجال الأمن..ضغوطات مهنية واجتماعية

بالنسبة لرجل الأمن، تؤكد الدكتور لمرابطي، فبالإضافة إلى الأسباب السالفة، يمكن إضافة سببين، يتعلَّق أولهما بطبيعة الضغوطات المهنية الممارسة عليه داخل الإدارة القائمة على نوع من التراتبية والسلطة، وثانيهما مرتبط بالضغوطات المهنية ما بينه وبين المواطنين، وأخرى مرتبطة بظروف العمل الصعبة خارج الإدارة. بالإضافة إلى الإشكالات المادية على مستوى الأجر أوالديون المتراكمة عليه.

وبخصوص استعمال رجال الشرطة لمسدساتهم المهنية من أجل الانتحار، أكدت المتحدثة على أن الشخص خارج سلك الأمن عندما تراوده فكرة الانتحار يفكر في شنق نفسه بواسطة حبل على اعتبار أنه متوفر أو الارتماء من الشرفة؛ أما رجل الأمن فهو يفكر في مسدسه المهني كأول وسيلة للانتحار حتى لا تطول مدة انتظاره للموت، وعلى المسؤولين إعادة النظر في التوقيت والإجراءات المصاحبة لتَسليم المُسدَّسات.

المُواكبة النفسية للأمنيين..حجر الزاوية

ومن أجل محاربة هذا السلوك المتعلق بانتحار رجال الشرطة، جددت الباحثة دعوتها إلى المسؤولين عبر هسبريس، من أجل مد الإعلام والصحافة بكافة المعطيات حول هذه الحوادث تجنبا لكل تأويل سلبي كما هو معمول به في المجتمعات المتقدمة وتطبيقا لما جاء به الدستور الجديد حول تعميم المعلومة، فضلا عن إعادة بناء وتقييم مُباريات الولوج إلى سلك الشرطة والأمن عموما واخص بالذكر الاختبار النفسي والذي ينبغي أن يركز على التوازن النفسي للشخص.

وفي هذا الصَّدد ونظرا لخُصوصية رجال الأمن والصورة التي يتَمثَّلُها المغاربة لهم ونظرا لطبيعة المسؤولية الملقاة عليهم، تقترح الدكتورة المرابطي اعتماد كفاءات نفسية ذات خبرة طويلة في العلاج النفسي عبر اعتماد أساتذة وأطباء النفس في المستشفيات الجامعية لا ينبغي أن تقل عن 15 سنة، إضافة إلى ضرورة زيارة رجال الأمن لطبيب نفسي بشكل دوري كل ثلاثة أشهر وهو أمر يدخل في إطار المصاحبة النفسية، ثم العلاج النفسي لمن بدا عليه نوع من الاضطراب أو التوتر وبداية حصص العلاج النفسية مع إلزامية سحب المسدس منه إلى حين استقرار حالته النفسية؛ كما دعت المتحدثة إلى تحسين ظروف عيش رجال الأمن من أجر وسكن وخدمات اجتماعية، مع ضرورة إقرار المساواة والعدالة على مستوى التسيير في جهاز الأمن بين رجال الشرطة.

عند انتحار المرء فهو غالبا ما يعاني من الاكتئاب الحاد أو الاكتئاب السوداوي، إضافة إلى اضطراب الهستيريا والذي يصيب النساء خاصة والمصابين بالفُصام “سكيزوفريني” هي أمراض لم تعالج لتتطور الحالة إلى انتحار.

مُنتحرو المجتمعات المحافظة..ارتفاع ملحوظ

وحسب الطبيب النفساني الإكلينيكي فيصل الطهاري، فإن حالات الانتحار عرفت ارتفاعا ملحوظا في المجتمعات الإسلامية المحافظة مؤخرا، في حين كنا نتابع أخبار الانتحار في الدول الغربية وكنا نرجعه في كثير من الأحيان إلى مجموعة من الأسباب من بينها الفراغ الروحي والروتين وغيرها.

رجال الأمن..ذلكُم المحرومون

النفساني أرجع قرار الانتحار إلى ضُغوط العمل وإلى كون جهاز الأمن بصفة عامة محروم من التَّعبير عن مواقفه وآرائه، ومن أخذ العضوية في النقابات كما أنهم ممنوعون من الاحتجاج حال تأخرهم في ارتقاء السلالم الإدارية، بالإضافة إلى الانتقالات التي تكون في غالب الأحيان تعسفية عقابية، “بل حتى أمورهم الشخصية تكون جد مؤطرة من طرف الإدارة والوزارة المعنية والأجهزة الأمنية” يقول الطهاري، الذي خَلُص إلى كونها أمور مجتمعة يعيشُها رجل الأمن تؤدي إلى الكَبت بسبب تعرضه لمضايقات وتعسُّفات مُتراكمة، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية ثم اضطراب نفسي كامل قد يصل إلى مرحلة الانتحار.

ويعتبر الطبيب الاكلينيكي أن الانتحار أصبح صوتا عاليا يُنذِر بالخطر، مُستشهدا بحادثة انتحار البوعزيزي التي أشعلت العالم العربي ثورات متلاحقة وانفجار كَبت كبير تعيشه المجتمعات العربية، إضافة إلى انتحار المعطلين أمام البرلمان وأمام أعين رجال الأمن والصحافة من خلال إحراق الذات..

[email protected]

‫تعليقات الزوار

51
  • محلل رياضي
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:25

    التحليل واضح و باين و هما الحگرة او الحرام اللي كايخرج فمولاه،بلا ما تكثر الهدرة و التحليلات الخاوية

  • رجل امن
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:25

    السلام عليكم
    باعتباري رجل امن ادعو و بشدة الى إقرار المساواة والعدالة على مستوى التسيير في جهاز الأمن بين رجال الشرطة.

  • المتوكل
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:32

    لمادا ينتحر الناس….والامنيون على الخصوص ؟
    لو توفر لكل الناس مسدس لكان الانتحار أكثر ….لانه أسهل طريقة غبية للموت.
    وغياب العناية والتقدير ووو… أشياء تساهم في مثل هده الامور. ولكن حرام ثم
    حرام ثم حرام… قتل النفس التي خلق الله ، بغير الحق. والله أعلم.

  • chlha hora
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:39

    اصبح الانتحار نوع من انواع البطولة وتحقيق الذات .اللهم اخرج هذه الامة من الظمات الى النور……….اللهم اميييييييييييييييين.

  • richy usa
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:41

    Simply because they have loaded guns ready to do the job at the time of weakness…I think if I had a gun in the past I would have suicided long time ago because of all the problems I went through BUT Thank God I didn't

  • جلال الحلبي
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:46

    فجأنا اكثر القضية اصبحت كبيرة عند البوليس المهم ارجوا من كل المواطنين اجتناب اغضاب البوليس في مفترق الطرقات وواجب تقديم التحية لهم خلال التوقف قرب احدهم فالحالة اصبحت خطرة الله يحفظ……

  • mol bott
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:49

    وهو في الحقيقة يجب وضع بوابة الكترونية خاصة برجال الامن لكي يشكو من خلالها تضلماتهم الى لجنة تكون خارجة عن جهاز الامن ويسهر عليها اناس يشهد لهم بالنزاهة لان هذا الجهاز الحساس نخرته المحسوبيةوالزبونية عندك المعرفة يعطوك فينىترتاح معندكش تاكل الشحط فكيف يعقل ان تشتغل بالليل من21,00 الى06; صباحاوتعود في12 زوال وكيف ستصبح نفسية هذا الموظف عندما يخرج فيغالب الاحيان ويترك ابنائه نيام ليعود في المساء ويجدهم نيام كيف سيقوم بواجبه كاب ماذنب عائلته في حين ترى المسؤولين عليه ياتي في اليوم الاول بدون حتىسيارة وان وجدت تكون على قد الحال وبعد مرورمدة لاتتاوز السنة تجدهم يمتلكون سيارات فارهة ويقطنو الفيلتا فاين هي المحاسبة ويتلددون في تعديب عباد الله فاي نفسية يتحدثون عنها لتكون ند هذا الشرطي …………..

  • maroc
    الجمعة 22 مارس 2013 - 13:57

    ا لفراغ الروحي هو الذي يؤدي الى هده الامراض

  • mohcine
    الجمعة 22 مارس 2013 - 14:02

    ثلاثة اسباب لحالات الانتحار ,المال رجال الشرطة المعروف عنهم يحبون المال اكثر من ابناءهم ,وانعدام الوازع الديني ولو بشكل ظئيل,و الزوجة و اكراهتها ,هل الزوجة قادرة على تحمل كثرة البعد عن المنزل ,وتحمل اكراهات عمله ,السبب الرئيسي هو اهانة كرامة اي انسان ,كثرة المشاكل الاجتماعية والمادية والنفسية زائد احتقار من طرف الرؤساء ?????????وووووووووووووو

  • hichamadrid
    الجمعة 22 مارس 2013 - 14:04

    سبب الانتحار هو البعد عن الله و حب الحرام ودعوات المظلومين

  • الله عفو يحب العفو
    الجمعة 22 مارس 2013 - 14:20

    غضب الله صعب ولاتجد من الشرطة العفو الا بالمقابل و الله عفو يحب العفو ولاكن يمهلهم ولايهملهم

  • ayoub
    الجمعة 22 مارس 2013 - 14:20

    ا ن رجال الشرطى ليسلت لهم اي كرام سوى من الشعب او من الصلوتات العلي لديهم الا الشتم ليل و نهار من ناحيتين هاذا هو سبب الانتحار واطلب من الله السلامه والعافيت لكل رجل شرطي

  • المعدب
    الجمعة 22 مارس 2013 - 14:54

    بصراحة رجال الامن معدبون ومحرومون من عدة اشياء وهي بسيطةللاسف

  • hmida la feraille
    الجمعة 22 مارس 2013 - 14:58

    اني اشك في تكوين رجال الشرطة ان يكون تكوينا نزيها مبنيا على الاخلاق و على مبادئ ديننا الحنيف. اولا يتم تكوين الشرطة و البوليس في مراكز لم نرى منها اي ربورطاج شفاف يعبر ما يخضع اليه الشاب المغربي كي يصبح رجل امن يعول عليه. تانيا كم هي الخلصة التي يتلقاها البوليسي العادي? ثم لماذا 100% من الشرطة مرتشون ? و لا واحد يخاف من الله . و كئن التكوين يدربهم على اخد الرشاوي , و اجتناب اى وضعية يكون المواطن المغربي في النجدة. البوليس ديال المغرب غير كراكيز, لا شخصية, لا ايمان, لا هم يحزنون. الشوهة

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 22 مارس 2013 - 15:00

    مشاكل أفراد الشرطة يفجرونها في تعسفهم مع المواطنين …

    بل أكثر من دلك، الشرطي في تكوينه يعتاد على الكلام النابي وعلى أنه يجب أن يكون "سلكوط كي ينجي نفسه"
    soit salopard mais débrouille toi هدا ما يتعلموه …

    هدا الصباح قابلت شخصا من الجالية المقيمة باسبانيا يشتكي من تعسف رجال الشرطة على الطريق ، حيث أوقفه شرطي في مدار "gératoire" بحجة أنه اخترق خط متصل مع العلم أنه في يسير في طريق رئيسية ويستحيل أن يخرق الخط المتصل ، المهم أن القانون يأخد بكلمة الشرطي لا السائق فكلفه دلك 1350 درهم بين مخالفتين . وهو يقول لي لن أسامح الشرطي لا دنيا ولا آخرة

  • مجنون مغربي
    الجمعة 22 مارس 2013 - 15:11

    ا لسياسات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية الفاشلة في المغرب جعلت هذا الشعب كل ينتحر بطريقته ا لخاصة حسب وقع وتاثير المشاكل التي سببتها العوامل السالفة الذكر فهناك من يقبل على الانتحار بشكل مباشر وهناك من يعيش انتحارا بشكل بطيء غير مباشر,الشعب المغربي شعب صبور وشعب مسالم وله من القدرات والطاقات قلما نجدها عند شعوب اخرى الا انه تعرض لترويض وتدجين سلبه المبادرة الحرة والتعبير الحر عن ذاته وحاله واحسن حالة لافراد هذا الشعب هي منزلة بين منزلتين فقدان الارادة والخنوع والتعرض لمرض نفسي يجعله يضع حدا لنفسه او يستسلم كعبد خانع لسيده.

  • الجوهري
    الجمعة 22 مارس 2013 - 15:29

    ان جل حالات الانحار في صفوف رجال الامن واضحة الاسباب
    فالسأل المطروح لماذا لا توجد حالة واحدة في صفوف
    المسؤولين الامنيين وتتنحصر عند ضباط الصف هاذا له
    له تفسير واحد هو ان جل المسؤولية على عاتق الصغار
    و أن الكبار يستفيدون

    المهم ان جل الحالات التي قرانها في الجرائد لا تحتاج
    الى محلل نفساني بل لمحلل انساني فافراض الشرطة
    يشتغلون في ظروف غير انسانية وبرواتب

    هزيلة لاتكفي
    حتى لتمدرس طفلين

  • إنا هو
    الجمعة 22 مارس 2013 - 15:39

    ماكين لا طب نفسي لا والو كاين غياب الإمان و الوازع الديني
    صراحة بزاف ديال البوليس بعادين على الله وغير من معاملة ديالهم مع المواطنين يبان المفيد
    و الله يهدينا و يهديهم

  • Ana
    الجمعة 22 مارس 2013 - 15:45

    توجيه مسدساتهم تُجاه المجرمين وأعضاء العصابات؟ اش هاد لكلام هاذا؟ واش الفوضى و القرطاس بغيتو ديرو ف هاد لبلآد. كلا واحد يدير شغل يديه. راه كاين قانون، ماشي غير اجي و تيري. و للاو م اثرين عليكم ال برامج الامريكية. عرفو الله يجازكم بخير اش كا تخرجو من فامكم!

  • حبيب الرسول
    الجمعة 22 مارس 2013 - 15:45

    من الوسائل الناجعة كذلك اجراء دورات تكوينية لرجال الشرطة في التنمية الذاتية والشأن الديني لتتبعهم لتفادي الانحلال الخلقي من جهة والتطرف الفكري من جهة اخرى.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 22 مارس 2013 - 15:49

    لا أنتظر الكثير من وزارة العدل والداخلية وخصوصا هده الأخيرة التي تنهج سياسة المر الواقع ، بحيث تترك للمسؤلين الأمنيين في عين المكان كل الصلاحيات فيما يتكلف الوزير بالخطاب التبريري ،

    فادا كان الإسبان وجدوا التبرير في عطب محرك السفيتة التي أغرقت المهاجرين ،
    فمادا سيكون تبرير وزارة الداخلية ،عطب في اللاسلكي ؟ أم في العصا التي تضرب ؟ أم في الفم الدي يتفوه بالشتائم ؟؟؟؟

  • مهاجر ايطاليا
    الجمعة 22 مارس 2013 - 16:10

    العجب طلعت ليهم الذنيا في الراس حيث المسكن شبعانين كون غير القيت نكون كي بحالهم بلا الرشوة اشكر هيسبريس منها كنجب خبر بلاذي و الله

  • ahmed
    الجمعة 22 مارس 2013 - 16:37

    السبب في تفشي الانتحار وسط رجال الامن واضح وضوح الشمس ب و هو محاربة الرشوة التي كانوا يعتبرونها مصدر رزق اضفي لهم

  • safiman
    الجمعة 22 مارس 2013 - 18:13

    لماذا لا ينتحر المسؤولون الكبار في الامن?لانه ينام في منزله الى حين يشاء ليس لديه مشكل ضرورة الحضور في الوقت لاحسيب ولا رقيب لايفكر في صاحب الكراء لا ……..لانه لديه حاشية تقوم بكل دلك لنيل رضاه بالاضافة للاتوات المتحصل عليها من منح بعض الموظفين مكاتب او العمل بتوقيت مناسب دون محاسبة اما الباقي فيعمل في فرق المناوبة ويتقل كاهلهم بالتكرار بدعوى نقص في العناصر وباقي العناصر يتناوبون على مكتب كل له اختصاص تجد اربع عناصر او مافوق يوزعون مهام موطف واحد في حين موظفالشارع العام يريدون منه القيام بعمل ثلاث موظفين بالاضافة الى علاقة المسؤولين مع اشخاص مشبوهين وما خفي كان اعظم ………………..

  • من عباد الله
    الجمعة 22 مارس 2013 - 18:31

    القراء الكرام .
    أغلب التعاليق تصب في اتجاه واحد هو اتهام الشرطة بدون استثناء بتعاطيها للرشوة و انحلال أخلاقها بل ذهب آخرون من كتاب التعاليق لتقديح عائلات الشرطيين من زوجات وأبناء، وأشد انتباه هؤلاء أن رجال الشرطة شرفاء و يبذلون الغالي والنفيس لحماية المواطن. أوبالدارجة: البوليس هوما لي كيتلاحو على الإراهابي باش يتفركع معاه حماية للمواطن ، البوليسي هو لي كيحضر دخول وخروج التلاميذ للمدارس على رأس كل ساعة حماية لولادنا باعتبارهم رجال المستقبل، البوليس هوما لي كيعرضوا راسهم للخطر باش يشدوا البزنازا والشفارا أوالمجرمين بصفة عامة ، البوليس هوما لي كيوقف الساعات الطوال فالشتا و البرد القارس أوفلخلا باش يحافظوا على سلامة المواطن، كل واحد الله يخلصوا على نيتو، أومتنساوش راه اولادكم يقدروا يدخلو لصفوف الأمن إيوا عنداكم تبدلو رأيكم من بعد مايفسرو ليكم شي حوايج لي كيتحملها البوليسي مع نكران الذات وبلا ميقول أح ….. ، والله ينصر سيدنا لي كيوفر الحماية للمخزن والمواطنين على حد سواء .
    من الغيور على هاد البلاد ورجالها ……ولي كال العصيدة باردا يدير يدو فيها.

  • abouziasmimou
    الجمعة 22 مارس 2013 - 18:32

    (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ، ومن رخاء إلى شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا في صلاح واستقامةَ وغَيّروا غَيَّر الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط ، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا ، قال سبحانه : (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ) .

  • ahmed
    الجمعة 22 مارس 2013 - 19:11

    il faudrait augmenter les jours du conges annuel des policiers,car 15jours ne sont pas suffisants pour se reposer. le minimum serait de30jours et de le laisser choisir le moment qui lui convient pour le prendre,j'espere que les responsables de la dgsn tiennent compte de cela

  • محمد
    الجمعة 22 مارس 2013 - 19:19

    "وهو الذي كان يستهدف رئيسه المباشر في العمل احتجاجا على إقصائه من مأمورية حراسة سد أمني" ..
    لماذا في رأيكم ؟؟ الجواب ببساطة ايها الإخوة الكرام انه كان يريد ان يخرج إلى مدخل المدينة ليبتز المواطنين أصحاب السيارات والشاحنات، ونظرا لما يدره العمل في الحواجز الأمنية من أرباح على رجال الشرطة ورؤسائهم، فإنهم يتصارعون ويتقاتلون للعمل في الحواجز، لكن الله يمهل ولا يهمل أيها اللصوص.

  • aalilou
    الجمعة 22 مارس 2013 - 19:27

    الملاحظ ان كل المعلقين علقوا بغباء دون معرفة الحيثيات . اقتربوا و تعمقوا لتعرفوا معانات الشرطي بجد! لا العملية بالدرجة الاولى ساعات العمل شكون يربي له اولاده و هو يغيب عن منزله من 9 الى 18 ساعة يوميا الخ الاجتماعية الاسرية ما يأثر سلبا على حياته النفسية ما يجعله متدمرا دائما و هو يفكر في صمت يجب اعادة النظر

  • مواطن عادي
    الجمعة 22 مارس 2013 - 19:28

    رجال الامن يقدمون خدمات جليلة للوطن أولا وللمواطنين ثانية ويسهرون على سلامة وطمأنينة البلد , عليهم ضغوطات حقا , وأعمالهم شاقة وصعبة للغاية يشتغلون في جو مشحون بالإرهاق لما فرضته ظروف اليوم
    يساوره القلق والشعور بعدم الإرتياح النفسي لطبيعة مزاولة عملهم والتوفيق بين القيام بوظيفتهم وبين وأداء الواجب ….مهنة شاقة وصعبة على الأقل أن نحيي فيهم الروح الوطنية ; ونجدد فيهم ثقتنا ونحترمهم ونقدر ظروفهم لأنهم يحموننا كرجال أمن واقفين في الحر والقر والبرد والشتاء وفي الليل والنهار من أجل أن نعيش نحن ..

  • العربي
    الجمعة 22 مارس 2013 - 19:47

    لو يعلم الناس ما أعد الله للمنتحر يوم القيامة ما تجرأ على قتل نفسه والتفريط في الأمانة التي حملها وهي نفسه التي حرم الله قتلها إلا بالحق
    الرجوع إلى الاسلام أيها اناس هذا هو الخلاص

  • رجل أمن
    الجمعة 22 مارس 2013 - 19:54

    اللهم خد بيد هدا الجهاز و أنصره على اﻻعداء . رجال أمن بشتى ربتهم يجب اﻻعتناء بهم و ترقيتهم في وقتهم حتى يبدلوأ كل ما في وسعهم من أجل تحقيق اﻻمن واﻻستقرار للمواطنين

  • talhaoui
    الجمعة 22 مارس 2013 - 19:56

    les policées qui suicident se sont des polices normaux car se sont trop arnaqué que c'est possible ;alors le défaut de commandant et de généraux et de tout les gens qui ont un grade arnaquent ces polices pauvres qui et il y'on a qui sont senssible;mais il y'on a aussi un peu qui arnaque les pauvres;mais qui suicident c'est les gens qui sont du bien

  • JM06
    الجمعة 22 مارس 2013 - 21:04

    la seule cause de la plupart des suicides est tout simplement le manque de la bonne gestion des sentiments

  • كريم
    الجمعة 22 مارس 2013 - 21:20

    سبحان الله كلما كان الموضوع عن الشرطة و الا صبت التعاليق و اتهامه بالرشوة و المشكل الكثير يدعون بأن كل رجال الأمن مرتشين. و منهم من تشدق حتى أبناء و زوجات الشرطة مدعيا بأنهم منحرفين و مدمين على المخدرات.و أقول لهم و سيما المعلق المواطن رقم:19 أنا شرطي و انني أشرف على أبواب التقاعد و الله لم يسبق لي طيلة حياتي أن تناولت الخمر أو دخنت المخدرات أو دخلت الحانات و حتى العلب الليلية، متزوج 04 أبناء الحمد الله كلهم متزوجين و لهم أبناء و ليست لهم أية مشاكل عائلية، و لم أكتب هذا التعليق حتى صليت صلاة العشاء طبعا بعد كل الصلوات الخمسة في أوقاتها. و ألاحظ الكثير من رجال الأمن الشبان يحافظون على صلواتهم. و لكن سامح الله لبعض المعلقين الذين يعممون الرشوة لكل رجال الأمن. الموظف الفاسد يتواجد في كل الادارات و منهم من يتسلم الملايين كرشوة كذلك، كما يتواجد الكثير من المواطنين الفاسدين الذين يمدون الرشوة و كلاهما في النار. و أنت يارقم 19 سيحاسبك الله عن تعليقك هذا الموجه لموظفي الهاتف رقم 19 الذي لا تنام أعينهم و جرب في أي وقت من الأوقات و اتصل برقم 19 لتتأكد من ذلك و من يجيبك و يحميك…

  • Maria Bekhir
    الجمعة 22 مارس 2013 - 21:56

    لا حول ولا قوة الا با لله فالزيادة في نسبة الانتحار هدا دليل على نقص في الايمان فمهما تعددت المشاكل والمصائب لا يبقى هدا سبب كافي للانحار لقوله"ص" (عجبا لامر المؤمن ان امره كله خير وليس داك لاحد الا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له) لدا فاننا نتوجه من هدا المنبر لكافة المسؤولين لايجاد حلول فعالة والاتخاد ما قالته الدكتورة بعين الاعتبار

  • le holandais
    الجمعة 22 مارس 2013 - 22:06

    je vs demande de fair vos recherche en ce qui concérne les militaires car d'aprés des chiffres secret plus de 15 militaire chaque année ce suicide et surtout ds la zone sud du pays, mais pérsonne n'ose parler de ces hommes qui méttent fin a leur vie suite a lhogra et la pauvretée et dolme des suppérieurs car le réglement militaire intérdit de discuter les ordres et mm intérdit de porter pleinte contre un supérieur et si tu ose parler ou protéster tu sera jugé ou transféré ds les ténébres du sahara…et les rapports diffusées a sa majésté parle que l'armée a un bon morale et tt sa marche bien….du cénéma tandis que les militaires ce suiside ont dit a sa majété que les militaires sont heureuuuuuu

  • علي
    الجمعة 22 مارس 2013 - 22:09

    الله يسامح كل شخص اهان رجال الامن اول حاجة رجال الامن ديما خدمين عمرهم شافو راحة جميع الاعياد الدنية خدامين وحتي الاعياد ديال اليهود والمسيح ويوم السبت اوالاحد معمرهم حلموا بيه اما مقابلة فكرة القدم اما مسيرة احتجاجية الكونجياة ديما موقفين

  • hamdi
    الجمعة 22 مارس 2013 - 22:26

    السبب الوحيد في ألانتحار للاخوة في الجهاج الامن يكمن في عدم المساوات بينهما جل المسؤلين دوي الرتب الكببيرة يرون الاخرون مجردعبيد لايعاملنهم كاموضف مثله كما هوالحال في الوضاءف العمومية الاخرى

  • oscar
    الجمعة 22 مارس 2013 - 23:08

    مفهمتش علاش بنادم كيهدر اومعارف والو غير بغي افرح براسو انه كتب فهسبريس كنحلف بالله وقعو ليا مواقف كثيرة المواطن كيجبد باش اعطيني كنحلف بالله العلي العظيم عمر ريال ديال الحرام دخل لجيبي او نزيدك كاين بوليس او مايصطلح عليهم بالسيمي كيعشوا لا حول و لاقوة الا بالله تصوروالديه فمدينة هو خدام فمدينة اخرى او راه جرينو لمدينة واحدة اخرى هو او زهرو 15 يوم 20 30 40 50 يوم او قسمن بالله الا كاين كثر او شنو خدام من 05 الا دارو زوين 6 صباح او سيد المسؤول او كانتو 22 00 ديال الليل او غدا مع 06 او كيفاش تصور هذ الحياة اوزيد اونهار تمشي لمدينتك الي عايش فيها تبدا الخدمة نهار الي موراه ووالديك كيسحبوا راه نتا مبغيتيش تشوفهم ولا شي واحدة شاداك وولينا مساخيط من اجل هذ البلاد قسمن بالله الا كنكتب او كنبكي او نهار طلب ترجع لبلادك يمكن فلسطين تحرر او محال اردوك ومابغي لا الهيئة الحضرية لا الزي المدني انا مزاوك ردوني غير المدينة اوسيمي عندي الشرف نخدم مع سيدنا الله انصروا او يخليه لينا والين ونصيرا رسالة ارجو آن تصل الى قلوبكم قبل ان تسألوا وتجدونني لاقدر الله قد لحقت بالزملاء احبك يــــــــاامـــــي

  • youfitry
    الجمعة 22 مارس 2013 - 23:15

    سبب الانتحار في صفوف رجا ل الأمن هو ضعف الايمان بالله واكلهم اموال الناس بغير حق .الا تتقون الله يا رجال ألأمن في المواطنين .الا تؤمنون بيوم الحساب ؟
    ثوبوا الى الله تعالى واعلموا انكم سبب ما يصيبكم .
    لقد تعرضنا للابتزاز من طرفكم في الوقت الذي كان عليكم الدفاع عن المظلومين.
    تعرضنا للسب من طرفكم لسبب بسيط هو أننا استفسرنا عن أمر يهمنا ….واله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأ نفسهم.
    وألف تحية للمخلصين من رجال الأمن.
    شكرا هسبريس.

  • عبد الله
    السبت 23 مارس 2013 - 00:06

    "عدد حالات الانتحار داخل الشرطة ما بين 2000 و 2012 لم يتجاوز 46 حالة" !!!!!!!!!!! هل هي 46 ذبابة أم سراق الزيت ؟؟؟؟ أقول و الله المستعان أن الشرفاء من رجال الشرطة يجدون أنفسهم في بعض الأحيان ضد التيار الصحيح لتقوى الله من ظلم العباد و استضعافهم, فنسأل الله أن يجعل لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه الصالحون و يذل فيه الفاسقون, و الموفق من وفقه الله.

  • معطلة
    السبت 23 مارس 2013 - 00:10

    الكثير يسب و يشتم و تشفى في رجال الأمن و كأن رجال الأمن المغاربة تم استقدامهم من القمر… رجال الأمن ما هم الا من أبناء الشعب و 90/100 منهم من أبناء الفقراء لأن أبناء الأغنياء لا يرضون ولوجهم في سلك الشرطة، و جل رجال الشرطة يعيلون والديهم و أشقائهم البطاليين زيادة على أبنائهم … أنا شخصيا بطالية و لي شقيق شرطي يسلمني كل شهر نصيب من المال لأنفقه في حاجياتي و لقد كان قد وعدني بأنه سيضيفني مبلغ 600 درهما الذي تسلمه كل الموظيفين ، لكن للأسف الشديد لم يتم زيادة هذا المبلغ لرجال الأمن فحرمت منه…

  • toldo
    السبت 23 مارس 2013 - 00:36

    حال رجال الأمن هو حال حراس السجن لا أحد يرا معاناتهم

  • Abdelazizkarim
    السبت 23 مارس 2013 - 00:47

    هذا فيض من غيظ هناك إكراهات لا يعرفها إلا الشرطي او المقربون منه أما الحاق دون عن هذا الجهاز الذين يعلقون انطلاقا من عقد شخصية فلا يلامون لأن الشرطي على مر التاريخ كان في الواجهة ضد المفسدين الذين كثر عددهم خصوصا في هذا البلد ضد المنحرفين تجار المخدرات ، كل هذا يجعل منه عدوا للكل اما فيما يخص العمل فكل انواع الحكرة والعذاب ساعات العمل الطويلة المعاودة العمل المأجور الذي لا يأخذ أجره إلا المسؤول مثلا مقابلات كرة القدم مؤدى عنها عند نهايتها توزع الأظرفة على المسؤولين أما المقهورين فعليهم انتظار نهاية البطولة ليأخذوا ستين درهما عن السنة كاملة ذهابا وإيابا تصفيات كأس العرش المقابلات الحبية والله العظيم 60 dh للسنة كاملة ، زد على ذلك حرية التنقل الشرطي ممنوع من مغادرة المجال الحضري دون رخصة الرخص السنوية شبه مفقودة وإذا كنت محظوظا قد تستفيد من10 أو 15 يوما في ظرف سنتين أو ثلاثا ووووووووو……… وما تحكم حتى تسول . وإلى صاحب المقال الذي سمى نفسه hmida la ferraille أقسم انني لم أمد يوما يدي لأي كان منذ كان الراتب لا يتعدى 2100 درهم والله شاهد على ما أقول وأصلي ولم اقبل لا رشوة ولا صدقة

  • الغيور
    السبت 23 مارس 2013 - 01:30

    ياعباد الله اتقو الله في اخوانكم وابنائكم ان رجال الشرطة انما هي مهضومة الحقوق ان فاقد الشيء لايعطيه يجب ان تعلمو ان المال لم يصنع يوما ولن يكون سببا للسعادة انما السعادة في الحرية والاسرة وهده الاخيرة محروم منها هده الفاة فالانسان اللدي يعمل لاكتر من 16 ساعة و ملزم بالسهر عن امن وسلامة الامة ويرمي بنفسه الى الموت في سبيل سلامة وامن الناس انما يجب علينا ان نقف لهم اجلال وتبجيل لكل ما يقدموه لهدا الوطن تخيلو يوما بدون شرط كيف يكون…. ان الامن والسلام لايقدرون بتمن .
    ان لي احد اقاربي في سلك الشرطة انه يعيل اسرة تتكون من عدة اشخاص بلاضافة الى اخته الارملة وابنائها وووو وهو يبلغ من العمر 45 سنة لم يفكر يوما في تكوين اسرة او امتلاك سكن انما كل ماله مسخر لغيره .

  • éboueur
    السبت 23 مارس 2013 - 02:05

    إلى كل من يشتمون و يسبون رجال الأمن أقول :
    * انظروا إلى عدد ساعات العمل التي يقضيها الشرطي في العمل.
    * انظروا مع من يشتغلون و من يحاربون ليلا و نهارا.
    * هل هناك موظف آخر يعمل بالليل و النهار و أيام السبت و الأحد و الأعياد دينية أو وطنية و الصيف كالشتاء تحت الشمس في الصمايم و البرد في الليالي.
    * من يغامر بحياته و أسرته من اجل أن يوفر لكم الأمن. قوموا بزيارة الأحياء الهامشية و الكاريانات و الشوارع الخالية بالليل لكي تعرفوا معنى العمل كشرطي في المغرب.
    * يجب أن تجربوا العمل في شوارع و طرقات المغرب لكي تعرفوا معنى العمل كشرطي بالمغرب.
    * عليكم أن تجربوا إلقاء القبض على مجرم في المغرب لكي تعرفوا معنى العمل كرجل أمن بالمغرب.
    أو لي قال العصيدة المغربية باردة إيدير يديه فيها.
    أو لي بغا ياخد الرشوة راه ماشي بالضرورة خاصو يكون شرطي عاد ياخدها.
    و الإيمان في القلب و الله سبحانه و تعالى من يطلع عليه لوحده.
    أقول فقط لا حول و لا قوة إلا بالله، حسبنا الله و نعم الوكيل.
    شكرا هيسبرس.

  • morad
    السبت 23 مارس 2013 - 10:10

    السلام عليكم ورحمة الله لقد اطلعت على بعض التعاليق ووجدت أن أغلبها تقدح في الشرطة ،يا ناس والذي نفسي بيده إن معاناة الشرطي دو الرتب الصغيرة لا يعلمها إلا اله وأهله وأنا أتحدى كل شخص يستطيع أن يشتغل 400 ساعة شهريا بليلها ونهارها و أن يحافظ على توازنه النفسي ،كيف سيكون شعورك يوم عيد الأضحى ووزوجتك و أكبر أبناءك لا يتجاوز 6 سنوات و لا تجد الزوجة ولا الابناء رجل البيت ليقوم بواجب الذبح و آلى ما ذلك و لا تعود للبيت حتى التاسعة مساءا أخبرني يا من يقدح في الشرطي اما فيما يخص الاجازة السنوية فمشكلها يطول شرحه اما فيما يخص الرشوة عن اي رشوة تتحدتون أغلب رجال الشرطة أبتعدوا عن هده الآفة منذ زمن إذا تبحتون عن المرتشون الحقيقيون بالملايين فأنتم تعلمون جيدا أين تجدونهم ولكنكم قوم حكار لاتجدون لهم سبيلا فلا تجدون الا الشرطي ذلك المستظعف من بين الموظفين ،قبل الحكم على الشزطة أقترح عليكم مرافقتهم اسبوعا واحدا في عملهم ثم احكموا بعد ذلك و الله ينصر سيدنا محمد السادس ويجنب بلادنا ما لحق البلدان الأخرى من الفتن وتحية لرجال الشرطة و الدرك الملكي والقواة المسلحة الملكية

  • slawiya
    السبت 23 مارس 2013 - 10:30

    للذين يتهمون رجال الشرطة بالارتشاء فهم خاطئون
    لدي رجال شرطة و دردك في عائلتي يحكون لي كيف ان مدراءهم في العمل يجبرونهم على ابتزاز الناس و اجبارهم على دفع الرشاوي.
    فالرشاوي ياخذها المدير فقط و ليس رجال الامن.
    اتقوا الله فيما تقولون. فالكثير من رجال الدرك و الامن يريدون ترك وظائفهم و لكن هم خائفون من تبعات ذالك

  • محمد
    السبت 23 مارس 2013 - 10:44

    تعب كلها الحياة -فما أعجب إلا من راغب في ازدياد وإطالة أيامه على الأرض إذا كان معذبا . وإذا لم تعجبك حياتك وكنت بائسا فلا تخف على ضياعها منك ،فأنت في الأخير لن تخسر إلا بؤسك .وإذا كان الله لم يرحمك في الدنيا فلا تنتظر منه أن يفعل ذلك بك في الآخرة .
    جل الناس أصبحوا يفكرون بهذا المنطق .ويعتقدون أن من يدعوهم لتقبل الحياة على علاتها والصبر لا يسعى إلا لتهيئتهم للاستغلال والاستعباد ."عش بين الصفيحة والمسمار ولا لحد القبر" .هذا الكلام الذي كان آباؤنا يقولونه له باستمرارليجعلونا نتقبل الحياة مهما كانت تحت الظلم والفقر والخصاص لم يعد مقبولا لدى العديد من الناس. .ولذلك سنرى الانتحارات تكثر في جميع المجالات وليس لدى رجال الشرطة .

  • شرطي
    السبت 23 مارس 2013 - 14:35

    بصراحة يحز في انفسنا ما تتهموننا به يا عباد الله فليس كل الشرطيين مرتشون وغارقون في الحرام ولايتوفرون على شواهد ودبلومات ،حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوننا ،لدينا شواهد عليا وكفاءات مهمة ولا نقبل حرامكم وكفوا عنا افواهكم ، نحن ندين بشدة ظاهرة الرشوة والانتحار ودلك راجع لضعف الايمان بالله وقدره لدى هؤلاء لا تتهموا الكل فادا كان لديكم مشكل مع احد الشرطيين ضربكم في مظاهرة او وقف ضدكم عند ارتكابكم لمخالفة فانتم الاولى باحترام القانون وانداك لن يظلمكم احد ترتكبوا المخالفات والجرائم وتفتحون جيوبكم للسماسرة والوسطاء لدا فالخلل فيكم وليس في غيركم ، ورحم الله عبدا اتقن عمله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين