24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الدار البيضاء ترفض التغطية على "عجز الترامواي" (5.00)

  2. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  3. زيادة 1500 منصب تسائل جدية الحكومة لإصلاح منظومة الصحة (5.00)

  4. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  5. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

قيم هذا المقال

3.06

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مُعطّلون يتوعّدُون بنكيران بالتصعيد بعد "الخميس الأسود"

مُعطّلون يتوعّدُون بنكيران بالتصعيد بعد "الخميس الأسود"

مُعطّلون يتوعّدُون بنكيران بالتصعيد بعد "الخميس الأسود"

توعد المعطلون المتواجدون في شوارع الرباط رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، بمزيد من الاحتجاجات مع التصعيد في أشكالها، بعد ما أسموه "مجزرة الخميس الأسود"، التي عرفت تدخلا وصف بالعنيف، في حق العشرات من المحتجين الملتئمين داخل تنسيقيات المعطلين، والمُطالِبة بالتشغيل المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية.

وأفاد محمد سعيد الصروخ، المسؤول داخل مجموعة التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011، أن القوات الأمنية "ارتكبت أمس الخميس مجزرة في حق أطر تنسيقية التحدي 2012 والتنسيق الميداني أثناء مسيرة صوب وزارة الداخلية"، مضيفا أن التدخل خلف "العشرات من الجرحى والمصابين بجروح خطيرة.. تم نقلهم على وجه السرعة إلى المستشفى".

وأردف الصروخ في تصريح لهسبريس أن السلطات قامت بـ"اقتياد حوالي 50 إطار للمعتقل قصد استنطاقهم ومتابعتهم بتُهَم التحريض على التجمهر غير المرخص له وترويع السكان وإلحاق الضرر بالأملاك العمومية"، مضيفا أنه تم إطلاق سراحهم "بعد 4 ساعات"، في وقت احتج باقي المعطلين عبر مسيرة صوب وزارة العدل والحريات، للمطالبة بإطلاق زملائهم.

من جهة أخرى، قال مصدر مطلع لهسبريس إن "العنف المفرط" لمنع استمرار مسيرة المعطلين أمام محطة القطار الرباط، خلّف أيضا "حالات إغماء في جانب المعطّلات"، كما عرفت الواقعة "دخول عناصر غريبة (بلطجية) في صفوف المسيرة لتقوم بإلقاء الحجارة على عناصر القوات العمومية كمحاولة لتشويه المسيرة السلمية".

واستنكر المعطلون ما أسموه "وحشية التدخل"، الذي يأتي في سياق "عزم الحكومة على فرض قرارها بعدمية التوظيف المباشر بالقوة"، فيما أعلن المحتجون تهديدهم لرئيس الحكمة بـ"التصعيد من نضالاتهم الميدانية بشكل غير مسبوق حتى نيل حقهم في الوظيفة العمومية"، محملين الحكومة المسؤولية "إلى ما ستؤول إليه الأوضاع في حال استمرارها وتجاهل مطالب المعطلين والتي لا تتجاوز أن تكون مطالب اجتماعية محضة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (151)

1 - rachid الجمعة 22 مارس 2013 - 17:13
dans le monde entier n existe pas qq chose qui s appelle mo3taloun pour moi se sont les me3gazoune pas les mo3tloune je connais qq mo3taloune qui ont eu grima de taxi il louent ce grima et vivent en belgique ou en europe c est domage
2 - oualid الجمعة 22 مارس 2013 - 17:13
ما هذه الأنانية ...إنتهى التوضيف المباشر لاتريدون القطاع الخاص لأنه لا يوفر ضروف الراحة والرفاهية و كترة العطل ...
3 - ولد الشعب الجمعة 22 مارس 2013 - 17:19
اينهم دعاة حقوق الانسان اين هم من اقعدوا الدنيا ولم يقعدوها اثر واقعة قد تكون صحيحة او ملفقة وهي حادثة" تقبيل الحذاء" ، اليس تفجير رؤوس العاطلين او المعطلين بعصي الامن انتهاك لحقوق الانسان.
ملاحظة : انا كمغربي اعارض مطلب الادماج المباشر لكن ارفض اهانة شابات وشباب مغاربة.
4 - Montréalais الجمعة 22 مارس 2013 - 17:19
Je conseille les jeunes d'utiliser des protecteurs face à l'acharnement des policiers. Mettez des casques, des morceau d'absorbant (ponge) sous les vêtements et d'autres trucs. Ne lâchez pas et bon courage.
5 - أمغار الجمعة 22 مارس 2013 - 17:24
ألا يرف المعطلون من هو بن كيران ؟ ألا يعرفوا أنه مجرد أدات قمع والصاق الاتهامات ؟ ألا يعرفوا أه من تربية الخطيب ؟
6 - bansour الجمعة 22 مارس 2013 - 17:26
أقتلوا كل من يحمل شهادة عليا من العامة (فتوى جديدة في المغرب )من فتاوي بن فيران وعبدة القصور،إن كانت لديكم كل هذه و كل هذا الأمن حرروا أراضينا المحتلة أو أن هذه القوات من أجل المستضعفين فقط.
7 - abdo najmi الجمعة 22 مارس 2013 - 17:27
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة ورئيسها بنكيران٬أسد على المستضعفين ونعامة أمام المفسدين الظالمين٬وتحية عالية لأطر التنسيق الميداني للمجازين المعطلين الذي يضم كل من"الإتحاد الوطني لتنسيقيات المجازين المعطلين،المجموعة الوطنية،تنسيقية التضامن،التنسيقية الوطنية"وتحية لمجموعات الماستر المعطلة المرابطة في ساحة الرباط.وأقول لهم صبر جميل،فإن الله يمهل ولا يهمل.
8 - loufi الجمعة 22 مارس 2013 - 17:28
التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة عقيدة نضالية قوية وروح معنوية تتجدد من أجل انتزاع حق لا نقبل المساومة عليه، رغم قمعهم ورغم اعتقالاتهم، ورغم تضليلهم، ورغم تماطلهم، فان الحق القادم والظالم زائل، فليسقط الطغيان ولتحيا كرامة كل مناضل أو مناضلة وكل انسان، يعتقدون أنه بقمعهم وظلمهم سيسكتون صوت الحق لكن صوت الحق مثل البالون كلما مارست عليه الضغط كلما ارتفع عاليا، محتاجون الى زغاريد قادمة الى أفراح قادمة سنحتفل وسينهزم كل من لا رؤية له وسينتصر كل من يملك الارادة والرؤية، وستسقطوا راية الجبناء وستحلق راية الكرامة وسيرفعها مناضلون ومناضلات لا ندري أسمائهم
9 - fatima الجمعة 22 مارس 2013 - 17:30
Je compatis avec les chomeurs diplomés, je leurs souhaite un bon poste de travail. Patience.

Cherchez dans le privé aussi, frappez à toutes les portes. Ne comptez pas que sur le gouvernement

bonne chance
10 - dr kiko الجمعة 22 مارس 2013 - 17:32
المعطل في المغرب راه ما حس بيه غير الله سبحانه وتعالى
الله عجل فرجنا من هذه المحن
11 - Ali الجمعة 22 مارس 2013 - 17:35
لا حول ولا قوة إلا بالله .اين الضمائر .والله يابنكيران شوهت المغرب .هذا هو مغرب الغد الذي كنا ننتظر منك
12 - zineb الجمعة 22 مارس 2013 - 17:36
Franchement, Quels pays au monde embauche des gens directement! Il faut passer par tout un processus de recrutement et avant tout mériter son poste! Y a pas que les établissements publiques ! ouvrez vous les yeux ,ayez un peu d'estime de soi et de fierté et cherchez un emploi, montez un projet au lieu de demander sada9a ! vous voulez qu'il vous embauche mériter le !
13 - قنيطري الجمعة 22 مارس 2013 - 17:37
أتحدى من يقول ان شبيبة العدالة و التنمية لم تنسحب من تنسيقية المعطلين فعلا لقد انسحبت بصفة تدريجية لان المباريات المدرجة في الوزارات التي تسير من طرف حزبهم تخرج على مقاس شباب شبيبة العدالة و التنية
14 - متعجب الجمعة 22 مارس 2013 - 17:39
لازالت لغة العصى في المغرب هي الجواب لكل مواطن طلب حقه. اين هي وعود الحكومة التي وضع الشعب ثقته فيها? هاذا يبينن ان مصلحة القصر هي الاولى مهمة الحكومة التي فرح لها الكبير والصغير.
15 - احمد الجمعة 22 مارس 2013 - 17:41
هكذا كانت مصر قبل الثورة مظاهرات هنا وهناك احتجاجات هنا وهناك ومن ثم انتم تعرفون ماذا حدث بعد الابتزازات .هنيئا لك الحرية اسي عليوة.يالها من دولة انا عندي ملف عن نزع الملكية في المحكمة الادارية عمره 9 سنوات ولحد الان لم يرى النور.لك الله ياوطني.
16 - abdellatif الجمعة 22 مارس 2013 - 17:43
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم ان هذا لمنكر من اراد العمل فليتوجه الى المباريات لكي تكون الحظوظ متساوية بدلا من عرقلة الطريق وعرقلة محطة القطار فكيف سيسير القطار بطبقة تظن عند نفسها انها طبقة واعية وهي تصيح كالدياك هناك نساء تقاتلن مع الحياة ودبرن رزقهن ولاسرهن وهن ارامل فكيف يعقل من رجل واع خدموني اولا نقربل الدنيا فالعصا لم تات الا بعد العرقلة والاستفزاز اذاصبح المرور شيء مستحيل المعطلون من جهة واصحاب الكاروات من جهة اخرى اللي بغا يطلب حقوا ماشي اي حق يعني حقوا ديال بصاح ما يعرقلش المواطنين البسطاء اللي ما قاريينش على الاقل كايعرفوا يمشيواعلى الرصيف او كايعرفوا يقطعوا الطريق ماشي اسدوها
17 - واحد من الشعب الجمعة 22 مارس 2013 - 17:45
لا ثم لا لتوضيف المباشر بل لا نريد العاطلين او المعطلين بكسر الطاء بالعمل في الادرات العمومية لانهم كسالى و لا يتقنون الا الاحتجاج و المظاهرات...التزمي الحياد هسبريس و انشري...شكرا
18 - iksi الجمعة 22 مارس 2013 - 17:47
خدو القدوة من السجين الذي ظهر في قناة 'ميدي 1' ببرنامج "قصة الناس"

المشكل في العقول المعطلة وليس الحكومة
19 - مواطن عادي الجمعة 22 مارس 2013 - 17:48
اقول لشبابنا المعطلين,التوظيف المباشر ليس هو الحل الامثل لهذه المعضلة بل اجراء مباريات" وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون" ومن له الكفاءة والقدرة على اجتياز المبارة فهو في غنا عن التوظيف المباشر,اضف على ذلك فالمغرب محتاج لاطر كفئة تعمل على خدمة هذا الوطن باحتراف وضمير.
20 - Nawrass الجمعة 22 مارس 2013 - 17:51
Vraiment ils méritent plus que ca ni diplomes ni compétences Pfff
21 - mustapha الجمعة 22 مارس 2013 - 17:52
(والمُطالِبة بالتشغيل المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية ... ) بهذه العبارة تفقدون تعاطف المواطنين معكم والله لو بذلتم نفس الجهد في التحضير الجدي للإمتحانات لتمكنتم من الولوج إلى إحدى الوظائف ، لكن للأسف إخترتم طريق الإنتهازية و أردتم ولوج الوظيفة العمومية بدون بذل أي جهد . و نحن رغم ٱختلافنا مع بنكيران في الكثير من الأمور إلا أننا نؤيده في موقفه الرافض للولوج المباشر للوظيفة العمومية. للي بغا يخدم يعري على كتافو و يمشي يدوز الامتحانات .
22 - كريم الجمعة 22 مارس 2013 - 17:53
Allaho akkbar
Je ne trouve pas de termes pour Qualifier ce que j ai vu sur cette vidéo.le gouvernement benkirane à encore fait preuve de fascisme .que DIeu en soit témoin de cette atrocité. Ces gens ne demandent que du travail et leur répond par cette boucherie.honte et déshonneur à vous les benkiranes..
23 - الدارويني الجمعة 22 مارس 2013 - 17:53
القمع بهذا الشكل غير مقبول. لكن في نفس الوقت لايمكن الاحتجاج كل الوقت هو ايضا غير مقبول . اي حكومة ستاتي لن توظف بالمباشر. هذا ليس اختيار حكومة من ذون اخرى بل هي جائت نتيجة تقارير اممية (UNESCO) التي حدرت دول MENA من نتائج هذا التوظيف اثر العديد من الدراسات. لذلك اقول للاخوة ان يكون لهم مشروع وبدائل لطرحها عل الحكومة والاستفادة من هته اللحظة التاريخية لان التاريخ لايرحم. لان الاحتجاج في الشارع كل يوم يفقدكم المشروعية امام الناظرين وتصبح احتجاجاتكم ادات «للعصى فريضة» عند سماسرة همومكم من احزاب عاتت فسادا في الارض واليوم تريد الرجوع لشارع بعد ان لفظها باسم العاطلين. تحياتي
24 - une maman الجمعة 22 مارس 2013 - 17:54
ر اكم وليداتنا
حنوا فيهم الله يحفظكم
مضربوهمش بجهد
والله حتى كنكتب و نبكي
يا ربي حن عليهم في القريب
امييييييييييييين
25 - غيور الجمعة 22 مارس 2013 - 17:55
والداخلية راكم شوهتونا بالمقاربة الامنية
واخا ماكاين خدمة ايه احتمال وارد فجميع الدول
اللي ما مقبولش هو امراة تتعرض للضرب حيت تاتطالب بفمها ماشي بيدها
المراة مخلوق ضعيف
غادي تهموها بتخريب الممتلكات العمومية?
لا
ما يقبلها منكم تا واحد في العالم
واقيلا خايفين منها بحال فلسطين اللي تتقاوم بالاطفال و النساء امام جيش من الرجال مدعمين بالاسلحة
واش المكفوفين تاهما كانو تايخربو
اباراكا من القمع
راه القمع تايزيد فتفاقم المشكل
26 - إلياس ـ أولاد تايمة الجمعة 22 مارس 2013 - 17:58
فليكن مهمن كان على رئيس أي الحكومة، التشغيل حق، والمطالبة به واجب، والنضال سيرورة تاريخية لا تراجع عنها، فليتحمل المسؤولون مسؤولياتهم وليستمر التدافع والنضال، لا بطالة عند الخريجين، فالنضال من أجل التشغيل شغلهم الآن، والشغل حق لا تراجع عنه، فتحية نضالية لجميع المناضلين وسحقا لمن يرفع يده على طالب حق...........
27 - YREM الجمعة 22 مارس 2013 - 17:59
y aura pas de recrutement direct.. rassurez vous
!!
Donc continuez à faire couler le sang
d'innocents
28 - انا حر الجمعة 22 مارس 2013 - 17:59
للاسف الحكومة توضح يوما عن يوم انها عاجزة على تدبير ملف اجتماعي ثقيل مثل ملف التشغيل الذي يتباها به بنكيران امام القنوات الاجنبية انه قضى على التوظيف المباشر و ان التوظيف اصبح فقط بالمبارة.و ها هو الشارع و المجازر اليومية تفضح بنكيران و تفضح ادعاءاته الباطلة هو وحكومته ووزيره في الوظيفة الذي يتبجح فموقعه الالكتروني و زائريه كانه وفر الشغل للمعطلين وفي قدرتهم على توفير فرص الشغل عبر المبارة وان العام الزين ام كل شئ على ما يرام.فاغبى انسان يمكن ان يتسائل اذا كانت فرص الشغل متوفرة و الشفافية متوفرة و المناصب متواجدة في شتى التخصصات فلماذا هؤلاء يعانون و يتكبدون عناء السفر و ياكلون من العصا ما لا ياكله حيوان؟اذن فالنتيجة واضحة هو ان الحكومة تكذب على الشعب و توهمه بان هؤلاء لا يريدون الشغل و انما يريدون اثارة الفوضى فقط .بل و اسماهم بنكيران بالتماسيح لانهم يرفضون مشروعه.الحكومة لم تات ببديل لالغاء التوظيف المباشر و لهدا يجب عليها ان تتحمل مسؤوليتها كاملة عوض قمعهم و ضربهم و التبجح بانها انتجت مناصب شغل جديدة و العكس صحيح بل توزع فتاة المناصب على ابناء الشعب والمحظوظين تفصل عليهم مناصب الشغل
29 - adil الجمعة 22 مارس 2013 - 18:00
هاهو مستقبل شبا بنا الصاعد
العصا و القميع
و المغرب يتكلم عن الديمقراطيه و حقوق الانسان
لاحول ولا قوه الا بالله العلي العضيم
30 - ARGAZ الجمعة 22 مارس 2013 - 18:04
voila l etat des droits de l homme,zerwata et zerwata,au lieu de trouver des solutions a ces jeunes pas seulement de rabat wa nawahi,mais pour tt les jeunes du maroc,et qui me fait mal au coeur de voir ds les TV de almkhenize ces dernieres temps comment les immegres elegaux sud saharienes travail son aucune trrisation,les virus de moyen oriont:irakiens,linanais,syeriens,palistiniens porte du paradis,jourdaniens,eygeptiens,yamanites apres les tunisiens,alkherienes,mouritanienes bien sur son oublier les asiatic et europiens et demain on aurra l amerique latine,et je donne un exemple dans MDI1 qu est pays par notre impots et on trouve des etranges,ache khessique ya l3eriane elkhatime ya moulaye,golo al3ame zine!?
31 - ابن حطان الجمعة 22 مارس 2013 - 18:06
من حق كل مواطن الشغل والإستفادة من خيرات بلاده أما عن الظيفة العمومية
فلابد من اجتياز مباريات كما كان عليه الأمرإلا النادر منها فالنكن موضوعيين وناطقين بالحق فالدولة لاتستطيع إحتواء كل هؤلاء المتخرجين دفعة واحدة أما عن وعود الحكومة السابقة او السابقات لماذا لم تتحقق في عهدهم فهم يعلمون مسبقا أنهم خارجون من الحكومة وتاركو وعودهم خلفهم ... أعلم ان كلامي هذا قد لايعجب الكثير ولكن أعتقد انه الحق .
شكرا هيسبريس
32 - German الجمعة 22 مارس 2013 - 18:06
مرة مرة أمل من الغربة و أشتاق لبلدي ،لكن عندما أرى هذه الحقيقة المرة لشبابٍ مثلي يعاملون كالحيوانات ، أفضل أن إستمر في غربتي و أبقى بعيداً عن هذا البلد ...
هذا عاااااااااااااااار
33 - معطل الجمعة 22 مارس 2013 - 18:07
تحية المجد و الخلود لكل التنسيقيات المرابطة بالرباط من التنسيق الميداني للأطر العليا 2012، و تنسيقيات الأطر الموجزة، و أخص بالذكر تنسيقية التحدي للأطر العليا المعطلة 2012 التي أبانت عن مدى صمودها و عزمها على تحقيق المطلب، فبعد إشهارها للبطاقة الصفراء في وجه الحكومة و قوى القمع يوم الأربعاء تفاجئنا يوم الخميس بصمود دام ما يناهز ساعة و نصف ، وهذا ما لم تشهده العاصمة من قبل...................
فمزيدا من الصمود و توحيد الصفوف من أجل تحقيق المطلب العادل في التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية
34 - Amine الجمعة 22 مارس 2013 - 18:08
Ces jeunes qui veulent des postes sans concours ,doivent savoir que jamais ils auront la chance de prendre des postes étatiques sans avoir cours à des concours. Mêmes si vous nous montrez ces photos on aura jamais pitié pour vous. Je voudrais savoir qui vous pousse à faites ces protestations contre notre cher premier ministre. Vous n êtes que des gens qui veulent détruire notre cher pays. Si vous voulez le travail , allez le chercher et arrêter de faire ces sales gestes. Vous n êtes que des paresseux qui veulent s emparer de bons postes et de ne rien faire après . Ces choses la n existent plus, il n y a pas de travail sans concours et Allah est à côté de monsieur benkirane
35 - مغربي خاوي الجمعة 22 مارس 2013 - 18:09
واش أعباد الله غاع لي تخرج باغي توضفوا الدولة راه ميمكانش.الدول المتطورة مكتخدم كولشي.راه عطا الله مهن أخرى.مشا بالضرورة تخرجتي تخدمك الدولة.معايا دراري هنا بدبلوماتهم في فرنسا خدامين معايا في البناء
36 - مغربي حي مقتول الجمعة 22 مارس 2013 - 18:16
هذه هي الحكومة التي تتبنى ديموقراطية الزرواطة,الضحايا هم أبنا الشعب إلى متى سنبق مكتوف الأيديي ملايين المغاربة لا كرامة لهم والعكس نجد الاف (المغاربة)إكتسبوا اكرامة على حساب ملايين المغاربة,ماذ أقول اللهم إن هذا منكر,الله يخد الحق
37 - laila الجمعة 22 مارس 2013 - 18:23
لقد أدمعت عيناي وأن أشاهد هذه الفيديوهات على هسبريس.شباب كسرت أحلامهم قبل أن تكسر جماجمهم،كل ذنبهم أنهم ركبوا التحدي وولجوا الجامعات رغم العوائق المتعددة من بعد وفقر،أحبو هذا الوطن وودوا خدمته لكنهم ينالون ما لم يكن في الحسبان ؛عصي وزراويط وركل وإهانات.يمر عليهم المسؤولون وسط الحرس والحماة وإذا تواضعوا يقولون لهم إجتياز المباراة ضروري للتوظيف، فالمباراة غير ضرورية إذا كانت هناك فعلا نية للتوظيف.والله ممكن أن يوظف كل هؤلاء دون إثقال كاهل الدولة .
38 - fouad الجمعة 22 مارس 2013 - 18:25
لم نرى الزرواطة ترفع ضد البرلمانيين والانفصاليين الدين يرفعون اللافتات وسط المغرب ووسط المحاكم لانقاد مجرميها!! بل الزرواطة دائما ترفع فقط فوق الشباب الدي يريد حقه في العيش الكريم !!!
39 - dr marocain الجمعة 22 مارس 2013 - 18:27
je suis contre l'embauche directe dans la fonction publique. l'accès doit avoir lieur via un concours uniquement, et ouvert à tous les diplômés .

malheureusement, on voit ces derniers temps énorméments de postes réservés aux fonctionnaires de tel ou tel ministère, notamment les professeurs assistants, et particulièrement pour les psécialités comme la biologie, chimie, français, etc...

celà revient à la discrimination entre les marocains et l'exclusion des meilleurs éléments venus de l'étranger et qui attendent de rentrer au MAroc
merci de publier
40 - ياسين الجمعة 22 مارس 2013 - 18:28
إيــــــــــــــــــــــــــــــــــه، عملوها و مسحوها ف "دخول عناصر غريبة (بلطجية) في صفوف المسيرة"
إذا أردنا للمغرب أن يتقدم فعلينا حسن إختيار مسؤوليه و موظفيه، لا إعطاء وظيفة عمومية للذي لم يكن أهلا حتى لوظائف أخرى
يسهل على الحكومة أن تغلق هذا الملف، فقط بمنح المال أو الوظيفة لقادة "المناضلين" كما جرت عليه العادة، لكن المشكلة أن الحكومة الحالية لم تع بعد أننا شعب يندد بالرشوة و يكون السباق لإعطائها، نحن شعب تناقضات بإمتياز
كيف لدولة في العالم أن توظف كل شعبها في وظيفة عمومية، لم أسمع قط بهذا المصطلح في الدول المتقدمة، لكن لا ليس المغرب، نبحث عن الأعذار و عوض حل مشاكلنا نمسحها في غيرنا
41 - Rbati الجمعة 22 مارس 2013 - 18:28
بكل دول العالم التشغيل كايمشي عبر مراحل من التحضير للامتحان الى غاية اجتيازه..الا حنا فالمغرب...اظن المشكلة د هاد الناس انهم تلقاو وعود بالتشغيل المباشر لكن بالنهاية تم رفض الوعود.،وهذا امر منطقي بنظري لان التشغيل المباشر غايترتب عليه امور اخرى..لا شغلتي 5000 واحد مثلا مباشرة غايجي الغد ليه عشرات الالاف من الناس للمطالبة بالمثل..وهناك الالاف ممن يؤمنون بالتوظيف عبر المباريات ولذلك لا يحضرون لهاته التظاهرات.
كلها يشقى على راسو كيما كانقولوا..عطا الله لخدامي ولكن الواحد خاص يدمر على راسو ويشوف الprivé قبل لpublic ..اما تبقا تسنا وتاكل لعصا لمدة سنوات(واحد قالينا تما انا من سنوات وكل يوم حدا البرلمان كاناضل) هادا امر كايجيني غريب حقيقة..شقا تلقى والارزاق بيد الله..وقل اعملوا ;)
42 - mohik الجمعة 22 مارس 2013 - 18:29
انهظ فصباح باكر وتوكل على الله واش بن كيران كيرزق ؤبرك ملفشوش
43 - مواطن مغربي الجمعة 22 مارس 2013 - 18:30
تحية لكم أيها الشرفاء، لأنكم لم تبحثوا عن بريكات لتدفعوها رشوة من أجل الشغل كما يفعل الكثير، ولم تطلبوا من أحد أقاربكم أن يتدخل لكم ليتم تشغيلكم، ولم تتملقوا لحزب ولا لمسؤول رفيع لكي يصدر أمرا بتشغيلكم. بل كافحتم من أجل نيل شواهدكم، وها أنتم اليوم تناظلون من أجل حقكم في الشغل، تضحون بدمائكم بدل التسول والخنوع في مغرب الزروطة والإعتقال التعسفي ونهب المال العام.
تحية صادقة لكم لأنكم الشباب المغربي الذي يجب أن نفتخر به.
وما ضاع حق وراءه طالب
44 - KHALID الجمعة 22 مارس 2013 - 18:30
من ينادي بالتوظيف المباشر من دون اجتياز مبارة فهو غير منطقي وغير عادل في قرارة نفسه وهو بذللك يؤسس لمجتمع تسوده الفوضى والمحسوبية والزبونية
وإلا ماذنب الذين يحملون شهادات عليا ولم يوفقوا في الدخول الى الوظيفة العمومية منذ سنين مضت ؟؟؟ فهم اولى ان يستفيدوا بحكم الشهادة والاقدمية
فمثلا في سنة 1992 تقدمنا ب 800 حامل للشهادة لاجتياز مبارة للحصول على الوظيفة العمومية ولم ينجح منا سوى 160 . بمنطقكم هذا يجب استدعاء هؤلاء وهم 640 فردا ممن لم يحالفهم الحظ في الدخول الى الوظيفة العمومية وزد من امثالهم وزد وزد وزد و..........حتى تصل الى 2013
45 - معطل وعاطل الجمعة 22 مارس 2013 - 18:35
السلام عليكم.
للاسف مشاهد تعبر عن المستوي الذي بلغه تواصل المواطن المغربي مع حكومته وما يؤسف له اكثر مدي الديماغوجية التي باتت تطبع علاقة المعطلين بالدولة والعكس والتي جعلت من مسالة البطالة صراع كسر عظم بين الطرفين. الاخوة من الاطر العليا المعطلة مصرون علي الادماج المباشر كالية وحيدة لتوظيف والحكومة مصرة بدورها علي المقاربة الامنية العنيفة كحل وحيد لمشكل العطالة وبين الاتجاهين ضاع منطق الحوار والتنسيق والاقناع والحجة والاصغاء والتفاهم وضاع معه منطق الحق والواجب.
مع ان الواجب والعقل يقولان بضرورة ان تكون الحكومة باطرها الواعية والمثقفة ومعها الاطر العليا المعطلة نموذج يحتدي في التنسيق والحوار والتواصل والتفكير المثمر والمسؤولية لكن للاسف غاب كل ذلك وحضر النقيض. اخواني كاطار معطل ادعو الجميع الي الانخراط في حوار جدي ومسؤول للخروج من نفق البطالة المظلم والذي اصبح يهدد نسبة كبيرة من شباب هذا الوطن بالعمي عبر بلورة حلول منطقية ومعقولة وقابلة لتطبيق وعالجلة ودائمة وشاملة بعيدة عن مقاربات الريع الوظيفي الترقيعية والجزئية.
46 - جمال الجمعة 22 مارس 2013 - 18:41
لقد منحتم ثقتكم لهؤلاء الناس فلا تلوموهم ، ولوموا أنفسكم
إنتـــــــــــــهـــــــــــــــــى
47 - abdellatif jmili الجمعة 22 مارس 2013 - 18:45
تحية العزة والكرامة لكل المناضلين الساعين والطامحين للقمة عيش كريمة داخل الوطن الحبيب،تحية الدل والمهانة لكل من يستعمل العنف ضد أبناء الوطن
48 - Rachid الجمعة 22 مارس 2013 - 18:58
Dans aucun pays au monde, on peut avoir un poste dans la fonction public automatiquement après avoir un diplome, il faut savoir que le Diplome granti à la personne d'avoir un niveau pour travailler dans le privé ou ouvrir sa propre enterprise ou passer des concours mais n'assure jamais d'avoir un poste. En plus aucun pays au monde ne fait travailler tout ses diplomés dans la fonction public, ça sera le suicide pour ce pays...les jeunes d'aujourd'hui sont paresseux, et là je ne ârle as aussi de leurx niveaux très très bas, demander à un diplomé de Master d'écrire une demande en Français ou anglais !!le dernier point, dans tout les pays du monde pour manifester il faut demander une autorisation...pas n'importe qui peut organiser une manif. conclusion : l'état a raison d'intervenir même avec la force.
49 - البخاري الجمعة 22 مارس 2013 - 19:01
غريب امر هذا الشعب يطالب بمحاربة الفساد وفي نفس الوقت يحتج لاجل الفساد،ما معنى المطالبة بالتوظيف المباشر؟ باي حق تريد منصبا مباشرا دون ان تخضع للمبارة ليس هناك دولة في العالم توظف بهذه الطريقة، نحن نعرف ان الماستر اصبحت تعطى بمعايير ليست علمية فيها الزبونية والرشوة.. خصوصا بعد ما انتشر التوظيف المباشر بها، حيث اصبحت الماستر تساوي الوظيفة مما شجع على الفساد فيها انا اسال هؤلاء المعطلين المحتاجين اين الكاءة العلمية التى تعطيكم الحق في الشغل؟ اذا كانت عندكم لماذا تخافون من المبارة؟ ستقولون ان المبارة ليست نزيهة هذا مجرد اتهام لاوجود له، بدليل ان العديد يشتغل بواسطة المبارة. امر اخر اذا تم تشغيلكم بدون مبارة هذا يعني اقصاء الحاصلين على الاجازة لان المناصب المتوفرة ستذهب لحاملي الماستر وان كان غير كفء ونسقط حامل الاجازة وان كان كفءا يجب ايقاف هذه المهزلة. مجموعة من القطاعات تدهور مردودها بسبب التوظيف المباشر الذي يسمح بولوج العمل دون معرفة الكفاءة العلمية للموظف حتى نفاجأ بكوارث مهنية في القطاع العام اتقوا الله في اموال الشعب وكرسوا جهدكم للتحضير للمبارة وليس للصراخ في الشارع العام
50 - تسينت الجمعة 22 مارس 2013 - 19:01
حشومة عليكم هاد الشي راه زعما هادوك بنادم ماشي حيوانات واقول لمن يتهكم بالمعطلين ويريد منهم ان تجتازوا المباراة ولكن اضمن لي ياأخي الشفافية والنزاهة انذاك لن تجد معطلا واحدا في الشارع واريد ان أن أنبه غلى ان ثلاثة ارباع التوظيف في المغرب كان بطريقة غير مشروعة مما فرخ لدينا اساتذة وموظفين خاوي الوفاض يضحكون على ذقون اولاد الشعب وما وجده الوفا في العرائش إلا دليل على صدق هذا القول
51 - ابراهيم الجمعة 22 مارس 2013 - 19:01
ليس لكم الحق في المطالبة بالتشغيل المباشر الي عندكم شي عقل سيرو تقلبوا علي شي خدمة صورور منها شي طرف تاع الخبزة علي متوصلكم النوبة ديال الخدمةة مع الدولة هادشي الي نجحتوا ف المبارايات . ماشي حيت جالسين فالشارع اكليتو شويا د العصا يعني انكم احق بالوضيفة راه كلنا حنا الشباب بغينا نترسموا مع الدولة افالانتضار ها حنا خدامين ف privé حتي يحن مولانا اماخصنا حتي شي خير والله المعين
52 - سوسي الجمعة 22 مارس 2013 - 19:01
الذين يحق لهم الاحتجاج الدائم أمام البرلمان وفي جميع جهات المغرب هم من اغتصبت أرضهم من طرف المياه والغابات بدريعة التحديد الغابوي الا قانوني.
إنه الظلم الــــــــــــــــــــــــــــــــواضح
53 - موحى اطلس الجمعة 22 مارس 2013 - 19:12
اعتقد بان الوحشية هي عندما يبتز مواطن وظيفة من الدولة معتقدا بانه افضل من جميع المواطنين الآخرين، والهمجية هي حينما يطلق الإنسان على نفسه القاب من قبل "معطل" وليس عاطل ولقب إطار وهو فعلا إطار فارغ من كل محتوى علمي ومعرفي.
فبالله عليكم، بماذا انتم افضل من المواطنين الأخريين عموما، والذين حصلوا على شوهد مختومة وصادرة من الدولة في التكوين المهني ؟؟
وبماذا انتم افضل من المواطن الذي حصل على البكالوريا تخصص كهرباء أو ميكانيكا ؟؟
وبماذا انتم افضل من العامل البسيط الذي يشارك في إنتاج الثروة الوطنية بسواعده وعقر جبينه وتريدون انتم أن تأكلون من عرق جبينه بدون مردودية وفي مكاتب ومناصب لسنا في حاجة إليها ؟؟
بالله عليكم هل تعتقدون بان المغاربة قطيع عبيد يكد ويجاهد ويعرق ونتج الثروات الوطنية ويدفع الضرائب لكي تحصلوا انتم على وظيفة سلم 11 والاستمتاع على ظهر الجميع ؟؟
أنا كدافع ضرائب كبير للدولة ارفض رفض قاطع أن تدهب ضرائبي إلي جيوب أمثال هؤلاء الكسالى الذين لا يستطيعون حتى كتابة وتحرير طلب شغل بشكل لائق. وارفض رفض قاطع أن تمنح الدولة أي منصب بدون مبارة لغربلة الكسالى من الجادين والاستحقاق لمن يستحق.
54 - احمد الجمعة 22 مارس 2013 - 19:13
الضغط يولد الانفجار والهراوة لا تحل مشاكل المعطلين والمواطنين. يجب فتح باب الحوار مع المعطلين وذوي الحقوق المهضومة لايجاد الحلول في الامد القريب والبعيد.
55 - youssef camooss الجمعة 22 مارس 2013 - 19:17
سلام عليكم : مانهاص كل مواطن أن يتقى على دولة إنه مواطن مغربي ليس أجنبي تعنيان لماذا عنف ضد متظاهرون من أجل حقوقهم هذا أ مر غير مدون في دستور ...
56 - العقول المعطلة الجمعة 22 مارس 2013 - 19:19
العقول المعطلة عجبني احد المعلقين الذي اطلق عليكم هذا الاسم صراحة هذا الطالب سوقو خاوي والله العظيم لقد شاهدتهم في اروبا همهم الوحيد هو المال ياتي الى اروبا من اجل الاوراق او الزواج مع اجنبية لتسوية وضعيته وحينما يقاد راسو يمشي يخدم في النظافة ياحسرتاه على الدبلومات اما الجاليات الاخرى يوم تتخرج وتحصل على دبلوم او دكتوراه ترجع الى بلدها لتنفعه اما طلبتنا التي تاتي بالدبلوم لمدرح (faux) سرعان ما يظهر عواره ولا نعمم هناك الاستثناء ولكن قلة
57 - abdellatif الجمعة 22 مارس 2013 - 19:21
بسم الله الرحمن الرحيم فين غادي انا غادي الى الرباط نقول الى بنكيران بغيت نخدم بلا امتحان ان راه معطل راه تخرجت او ما كانعرف ندير والو حتى المباراة ما قادرش عليها بغيت نخدم اصافي انا راه واعي او حيث واعي خدموني ولا نحبس الطرقان او حيث واعي خدموني ولا نحرق راسي انا راه واعي او واعي بزاف خدموني عاد ديروا المباراة تبارك الله على كيلي ميني
58 - nabilamsterdam الجمعة 22 مارس 2013 - 19:25
احتلال الاماكن العامة بغير حق يستوجب التدخل الفوري للامن وهذا يقع في الدول المتقدمة ايضا ، حتى لا تصبح عادة يمارسها من هب ودب لاغراض لا يعلمها الا صاحبها.
اما عن قضية التوظيفات المباشرة فلا بد للمعطلين ان يحاسبوا الاحزاب التي حكمت المغرب سابقا والتي اوصلتنا الا ما نحن فيه الان، ومن بين هذه الاحزاب: الاتحاد الاشتراكي، التجمع الوطني للاحرار، حزب الاستغلال......
ولعلمكم فالتوظيفات المباشرة موجودة عندنا فقط اما في الدول المتقدمة فهي منعدمة.
فحزب العدالة والتنمية جاء من اجل اصلاح ما افسدته الحكومات السابقة، والاصلاح لا بد ان يكون في البداية مرا لكن ثمار الاصلاح لن نجنيها بين ليلة وضحاها. اذن فلابد ان نتسم بالصبر والوعي. وكم اتمنى ان يحصل حزب العدالة والتنمية على اغلبية المقاعد في الاستحقاقات المقبلة حتى يتسنى لها ان تطبق برنامجها بعيدا عن التحالفات التي تفرضها صناديق الاقتراع .
59 - أنس الجمعة 22 مارس 2013 - 19:26
بحكم عملي بأحد نيابات التعليم بالمملكة، أقسم بالله العظيم أن تشغيل هؤلاء الانتهازيين خسارة كبيرة للدولة حيث أنهم يحسبون أنفسهم موظفين من الدرجة الأولى لأنهم لا يحترمون أوقات العمل إسوة بزملاءهم و لا يتقبلون توجيهات رؤساء المصالح لأنهم حسب قولم مجرد أساتذة أما فيما يخص الشواهد المحصل عليها فكلها ذات ميزة مقبول من البكالوريا إلى الماستر
60 - Abdellah USA الجمعة 22 مارس 2013 - 19:29
راكوم هبلتو. للي بغا اخدم ادوز متحان، و علا حساب المناصب الشاغرة. مشي غير للي خدا ليسونس ولا ماستر ب مقبول ادير فيها اطار عالي. فين كاينة شي بلاد كادير تعيين مباشر؟؟ و بسالات هادو. و زيدون كما قال واحد ف تعليق، كون وجتو ل كونكور كما كاتغوتو كون تهنينا من صداعكم.
61 - chamchoun الجمعة 22 مارس 2013 - 19:33
لا يوجد في العالم كله تشغيل مباشر في اجهزة الدولة .بل حتى الخواص يلزمون cv وبعد ذلك entretien وشوف تشوف.انا مع تشغيل الشباب ولكن بطريقة ديمقراطية,وحضارية يعني مع المبارات.حتى تكون الفرصة لكل المغاربة,ولكني ضد هذه الوحشية المفرطة من طرف المخزن.
62 - محمد الجمعة 22 مارس 2013 - 19:36
أقول لمن يعلق على هذا الموضوع دون أن تكون له المعطيات الكافية لذلك أن يصمت أحسن وكفانا من الفلسفة الخاوية .. فهؤلاء المعطلين الذين نتحدث عنهم تراكمت أعدادهم على مدى أكثر من عشرين سنة .. وخلال هذه المدة لم تكن هناك مبارايات لا شفافة ولا غير شفافة فكل المناصب بجميع القطاعات كان يباع ويشترى فيها إما بواسطة المال أو المصالح المختلفة أو استغلالها في الحملات الانتخابية.. والبديل الذي تقترحه الدولة والمتمثل في القطاع الخاص ـ فهو غابة يستعبد فيها القوي الضعيف ولا يطبق قانون الشغل في المغرب إلا في بعض الشركات الكبرى والتي لا نجدها طبعا إلا في بعض المدن المتحركة اقتصاديا ـ واسألوا من يعمل بالقطاع الخاص. والآن فعلا هناك شفافية في المباريات وأصبحنا نسمع عن مباريات في بعض القطاعات لم نكن نسمع عنها قط؟ ولكن هل هذه الآلاف المتراكمة ضحية هذا الفساد وهذه الاختلالات هي من عليها أن تؤدي فاتورة هذا الإصلاح وهذا التغيير يا سي بنكيران. إذا كان الأمر كذلك فما أظلمك.. وأنت رجل تدعي الاستقامة وتتبرأ من الظلم وأخاف أن تحاسب على هذا الظلم غدا يوم القيامة، فكان من الواجب إنصاف هذه الفئات قبل أن تبدأ في التغيير.
63 - العمل المريح الجمعة 22 مارس 2013 - 19:37
ما احلى الوظيفة العمومية في المغرب فلا خوف من الطرد و لا حرص على العمل و العطاء الى جانب النقابات التي تدافع عنك و تطالب دائما بالزيادة في الاجرة و الشيء الاحلى هو ان لا احد يسالك عن التاخير او الخروج قبل الوقت
الاضرابات عطل الاعياد رخص "المرض" السبت و الاحد ولا وجود لعمل بالليل
اجي حتى 9 و اخرج تقهوى مع 11
دوز للدار تغدى و دير لسيست و ارجع حتى 2 و اخرج ف4

زيادة على دلك ممكن تستفيد من سيارة الدولة و التدويرة
64 - مغربية فقيرة عاطلة الجمعة 22 مارس 2013 - 19:44
كلشي باغي مكتب يخدم فيه؟؟ حقا قرينا و والدينا عطاو دم جوفهم علينا ولكن ماشي بالضرورة خاصني نخدم فنفس مجالي والا بغيت نخدم فمجال تخصصي نلتزم بالقوانين كون كنا فبلاد الغرب الي كلشي كايضرب بيها المثل كون دوز مباراة والتزم بقانون وطالما هنا فبلدنا العزيزة ولفنا الفوضة وولفنا صداع خاصني نغوت ونحتج هذا ماشي حل
المشكلة فينا وفالحكومة واصلاح كايبدا منا نصلحو نفوسنا اولا
نلتزمو بقوانين ومانخليوش لاي حد منين يدوز لينا زعما ربي عطانا عقل ولا لغيناه.

احتجاجات كانت فحكومات السابقة ماشي يلاه عاد ولات مع الحكومة جديدة ولا لقينها تسلكنا اي حاجة فلبلاد واي فساد نلصقوه فالحكومة او ف بنكيران
65 - Adil Bennani الجمعة 22 مارس 2013 - 19:47
je m'adresse aux gens qui veulent faire des protestations et des gréves ... allez chercher du travail ailleurs dans les entreprises si vous avez des diplômes de valeur et arrêter de créer de la zizanie et bouleverser tous le pays et même si vous faisiez des protestations personne ne va ne va vous donner d'importance car tous le peuple veut que la gouvernement de Mr Benkirane marche très bien et réussi dans ces 5 ans de pouvoir

je supplie dieux pour que vous disparaissez et chaque homme de vous soit puni si j’étais a la place de Mr Benkirane j'aurai comment vous traitez

Vive le Roi Mohamed 6

Bravo gouvernement de Mr Benkirane bon courage
66 - abdo Médiouna الجمعة 22 مارس 2013 - 19:50
Mais pourquoi vous refuser de passer les concours! Alors vpous etes des paresseux.il ne se trouve aucun loi permet de d'embaucher diectement.
67 - abdo najmi الجمعة 22 مارس 2013 - 19:51
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة ورئيسها بنكيران٬أسد على المستضعفين ونعامة أمام المفسدين الظالمين٬وتحية عالية لأطر التنسيق الميداني للمجازين المعطلين الذي يضم كل من"الإتحاد الوطني لتنسيقيات المجازين المعطلين،المجموعة الوطنية،تنسيقية التضامن،التنسيقية الوطنية"وتحية لمجموعات الماستر المعطلة المرابطة في ساحة الرباط.وأقول لهم صبر جميل،فإن الله يمهل ولا يهمل.
68 - khalide الجمعة 22 مارس 2013 - 20:14
مرة مرة أمل من الغربة و أشتاق لبلدي ،لكن عندما أرى هذه الحقيقة المرة لشبابٍ مثلي يعاملون كالحيوانات ، أفضل أن إستمر في غربتي و أبقى بعيداً عن هذا البلد ...
هذا عاااااااااااااااار
69 - مواطن زايد في الحساب الجمعة 22 مارس 2013 - 20:20
"إن الله ليمهل الظــــــــــــــــالم حتى إذا أخذه لم يفلته "
نسأل الله رب العرش العظيم جبار السماوات و الآرض أن يهلك من سرق أرزاقنا و أرزاق أبنائنا و من ظلمنا و تعدى علينا .
عجبا:
الظالم له الجرأة على نهب أرزاق الناس و أقواتهم
و له كذلك الجرأة على إذاية الناس في أبذانهم بعد أن تمادى في إذايتهم أينما ولوا وجوههم
"ألا إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب" ؟؟؟؟
70 - samir الجمعة 22 مارس 2013 - 20:21
le pv aujourd'hui ou demain , l'Etat devra l'appliquer et ils le savent , c'est une question de temps ... c'est un droit légitime , il faut juste que vous peser sur les décideur et organiser des manifestations qui doivent être autorisé .. sortez en masse ... il faut savoir aussi que benkirane est une personne têtu , il comprendra qu'avec ça .. vous aurez aucune méthode pour le convaincre à part les manifestations massive
71 - abde الجمعة 22 مارس 2013 - 20:22
والله لن يحس بما يحس به هؤلاء الأطر المعطلة إﻻ من سهر الليالي في الدراسة والتحصيل و عانى من الحرمان لمدة أقلها 21 سنة ليجد نفسه في الشوارع تتقاذفه الأرجل وعصي البيزبول لايسعني إلا أن أقول : الله يزين الحال، آمين،
72 - موظف الجمعة 22 مارس 2013 - 20:28
أنا أتفق تماما مع أصحاب المقالات 19 و21 و23 فيما كتب. يا من تسموا أنفسكم أطر عليا أو أصحاب الشواهد العليا أو ..أو...ـسموا أنفسكم ما تشاءوا إعلموا جيدا أن الشهادة لم تعد لها قيمة في شوق الشغل،المعيار المعتمد هو الكفاءة كيف يعقل أن الطالب يحصل على نقط ضعيفة دون المستوى وبالرغم من ذلك يحصل على الشهادة ويذهب إلى برلمان الأمة للإحتجاج.فهل يعقل أن كل خريجي الجامعات والمعاهد والمدارس العليا المغربية يتم توظيفهم في أسلاك الوظيفة العمومية.فأقوى اقتصادات العالم -و م أ +فرنسا +الصين + اليابان.....تعاني من مشكل البطالة ما بالك المغرب،والغريب في الأمر أن ظاهرة الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية لم نشهدها قط إلا في المغرب الغريب العجيب....سؤالي المباشر للمعطلين إذا كنتم أكفاء حقيقيين إجتازوا المباراة وإذا كنتم أكفاء فعلا فالمباراة ستنصفكم ما في ذلك شك ولا أحد سيقف في وجهكم وأنذاك أدخلوا من أي أبواب الوظيفة العمومية مرفوعي الرأس :ما عدا ذلك العصا ثم العصا ،وحتى الموظف في المغرب له نصيبه من العصا في المغرب ولو كنت رئيس حكومة لا فعلت ما فعل سي بن كيران
73 - abdellatif الجمعة 22 مارس 2013 - 20:32
بسم الله الرحمن الرحيم انت خريج وتريد العمل بدون مباراة ذاك يخصك ولا يخصني انا اريد ان اذهب الى بيتي وهذا لا يهمك ويهمني لكن لا تقطع عني الطريق انا لا ازعجك فلا تزعجني ايها الخريج المثقف الواعي ان كنت تطلب حقك فلا تدس على حقي
74 - CDT الجمعة 22 مارس 2013 - 20:40
ياسلام عليها ياسلام...ياسلام!
ديموقراطية ماروكان....الجوع اوكان!
البطالة رجعات بالدكتوراه.....بالدكتوراه
والبرلمان غير إبتدائية.....مزورة!
75 - Yassine الجمعة 22 مارس 2013 - 20:41
ANNONCE :Jeune diplômé cherche emploi dans l'Administration sans concours,ni examen ni entretien.Mes motivations sont :emploi stable,pouvoir quitter le travail à 13 heures ,horaire continu oblige,pour aller déjeuner et ne plus revenir.Boïte postale restante devant le Parlement.URGENT !!! »
76 - conseil الجمعة 22 مارس 2013 - 20:45
Je conseille les jeunes d'utiliser des protecteurs face à l'acharnement des policiers. Mettez des casques, des morceau d'absorbant (ponge) sous les vêtements et d'autres trucs. Ne lâchez pas et bon courage.
77 - معطل الجمعة 22 مارس 2013 - 20:57
الاطر العليا المناضلة بشوارع الرباط راهم دوزو الامتحانات والمباريات هي باش دازوا الماستر والدكتوراه اعباد الله فهمو شوية
المهم النضال مستمر والشارع هو الحوار انا مستعد الاستشهاد على قبل حقي فهمتيني ولا لا
78 - hasnae bouarfa الجمعة 22 مارس 2013 - 21:12
ح رم ابائنا من كل شيء كان لهم هدف واحد هو تعليمنا تحملوا قصاوة الحياة فعلا ا كملنا تعلمنا وحلمنا هو ارجاع ولو قسط وفير مما واجهوه لكن ماذا وجدنا لاشيء القمع وحرمنا من حقنا الطبيعي في الوظيفة العمومية الله يمهل ولا يهمل اين وعودك لنا قبل توليك منصب رئيس الحكومة هذا هو جزاء من وضع الثقة فيك
79 - meknassi الجمعة 22 مارس 2013 - 21:28
marocains est le régime royale à caractères sionistes non ben kirane ni les gouvernemmets precedentes le vrai responsable des malheurs des chômeurs
80 - عابر سبيل الجمعة 22 مارس 2013 - 21:29
المغاربة سواسية هل تريدون القانون أم الفوضى مع حكومة ابن كيران انتهى التوظيف المباشر عروا على كتافكم وجدوا لمبارة لي عندو الدراية والمستوى غادي انجح واتضف أعقلها وتوكل ،السماء لاتمطر ذهبا ، خذوا العبرة من مريم العدراء لما جاءها المخاض ،انتهى زمن التوطيف بالزبونية والمحسوبية والتدخلات.
81 - khettabi الجمعة 22 مارس 2013 - 21:34
عفوا ليس من شيمي الإجابة بوقاحة..لكن تعليقات المتحاملين على المعطلين مستفزة كثيرا لا أملك أمامها إلا أن أقول لهؤلاء: " النقاش مع الجهلاء كالرسم على الماء.. مهما أبدعت فلن يحدث شيء، فإن لم تستحوا فاصنعوا ما تشاؤون"
82 - taha الجمعة 22 مارس 2013 - 21:44
انتزعوا حقكم من الظالمين الجبناء والحكومة المحكومة بالمستكبرين أبانت عن خنوعها ودلتها حسبنا الله ونعم الوكيل تحية و1000 تحية للأطر العليا والمجازين. الاعتداء عليكم من قبل الخزن دليل أفوله إن شاء الله
83 - Karama الجمعة 22 مارس 2013 - 21:45
تنعت من يبحث عن عمل شريف بالكسول
يكفيه فخرا أنه يناظل في زمن اللا معقول
وما استغل في حياته مقالع رمال ولا غاسول
فأين البدائل أين الحلول أيها السادي المذلول
84 - almaknassi الجمعة 22 مارس 2013 - 21:51
salam
il n a pas que les jeunes diplômes du rabat ...les diplômes existent partout a travers le territoire marocaine ..donc il faut bien penser aux autres qui ne deplacent pas a rabat .. finalement ne font pas la greve ...vivre le maroc ..vivre le roi vivre ci benkiraneque
85 - zizi الجمعة 22 مارس 2013 - 22:01
A tous ceux et celles qui se sont indignés , d'étre un peu logique et de savoir que la fonction publique ne peut absorber tous ces effectifs qui se touvent chaque année sur le marché de l'emploi . n'importe quel pays ne peut supporter un tel fardeau soyez donc raisonnable.et essayez de comprendre ceci . la faute a été commise par el basri ex ministre de l'intérieur quand il a laissé les collectivités locales de recruter n'importe comment et aujourdh'hui on paie les pois cassées . à mon avis il fallait penser au départ volontaire des fonctionnaires des c. l dés maintenant
86 - مسلمة الجمعة 22 مارس 2013 - 22:18
( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون )
87 - samir الجمعة 22 مارس 2013 - 22:23
La solution reste encore d'immigrer au canada, la où les grevistes chomeurs peuvent avoir de meilleur futur.
88 - maghrebi in holland الجمعة 22 مارس 2013 - 22:24
شبييحة المخزن العفن قلوبهم مملوء بالحقد على أولاد الشعب لا يوجد في العالم شرطة مكافحة الشغب تضرب للرأس إلا هؤلاء المجرمون وسادتهم
89 - jamal الجمعة 22 مارس 2013 - 22:30
تحية عالية لكل الأحرار
الخزي و العار للمخزن الجبان
90 - marocain hor الجمعة 22 مارس 2013 - 22:41
بغيتو بريكة و سلم 11 و تنعسو في المكتب و نهار تخدمو تولو مسؤولين كبار بحال غيركم تعرفو غير مصالحكم. للإشارة الإطار هو المهندس و الطبيب والتقني في المعلوميات و... ممن يعودون بالنفع و القيمة المضافة في الصناعة و التكنولوجيا و المعمار... و ليس بالبلابلا و الهدرة الخاوية. و المعطل من قضى السنين في البطالة و هو يبحث عن العمل و ليس حديثي التخرج .
91 - zouhir الجمعة 22 مارس 2013 - 22:51
التوضيف المباشر إنتهى إنتهى إنتهى .............
92 - مغربي الجمعة 22 مارس 2013 - 22:56
مزيدا من النضال والصمود حتى تحقيق مطلبكم العادل والمشروع
93 - moha36 الجمعة 22 مارس 2013 - 23:05
بسم الله الرحمان الرحيم إخواني أخواتي المعطلين و المعطلات المتمركزين في قبة البرلمان العزيز و العتبد والوفي لوعوده اللهم تبت أقدام بطلنا الهمام الباسل الذى عينه لاتنام ارجعوا عن افعالكم التي لاتعبرعن طموحاتكم و التي تكبح عجلة التنمية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة و أمير المؤمنين و حامي الملة والدين أمركم وبإسم كافة المغاربة الاحرار و الغيورين على راية الوطن وأخيرا قال تعالى (لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
94 - البلدية الجمعة 22 مارس 2013 - 23:17
لا للتوظيف المباشر فاغلب المتخرجين حصلوا على دبلوم عن طريق الحفظ في ميدان و تخصص ميت

من له القدرة على الابتكار و العطاء فليجتهد ليخترع لنا شيئا

المدلول هو من يدعي العلم و الثقافة و يريد ان يعمل في البلدية
95 - mars الجمعة 22 مارس 2013 - 23:21
بصراحة والله العظيم زتو فيها المعطلون راه ماشي بنكران لي كيرزق . الله سبحانه هو الرزاق . انا بنفس ماخدامش الحمد لله . كنتحرك كيسهلها ربي . انا منبقاش واق قدام البرلمان يوميا انكول نتوظف . نقلب نتحرك . منبقاش اعتصامات وقوف في الشوارع . من قنع بما لديه لم ينظر لما لدى غيره .. من آمن أن رزقه بيد الله تعالى لم يخشى جور السلطان ولا ظلم العباد أبدا .. وقال كما قال علي رضي الله عنه وأرضاه اتعلمون ما قال .. قال
( علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فإطمئن قلبي )
96 - انسانة الجمعة 22 مارس 2013 - 23:24
ما عساي ان اقول في ما شاهدت عيناي. لا حول و لا قوة الا بالله. مزيدا من الصبر حتى النصر و ما ضاع حق ورائه طالب.
97 - mariam الجمعة 22 مارس 2013 - 23:33
لازال عملاء الحزب المخزني الحاكم يتحدثون عن المباريات رغم انهم اعلم الناس انها ليست موجودة الا في كوكب اخر لكم الله يا اخوتي هذا زمن نفسي نفسي والعصا لمن عصا شرطي يتقاضي 5000درهم لكي يهلك كل من وقف امامه
98 - farid الجمعة 22 مارس 2013 - 23:35
le pays sera improductif su tous le monde intégre la fonction publique.
il faudra songer au privé dans une vision entreprenariale, c'est à dire avoir l'esprit de l'entreprise au regard des faciltés données par l'ETAT
Donc il n' y a pas que la fonction publique. je suis désolé mais c'est la vérité. l'intérêt générale du pays est primordial
99 - Peace الجمعة 22 مارس 2013 - 23:36
Je voudrai rependre a ces monsieur Rachid et amine le premier commentaire et le 36, c votre façon de pensée qui est « ma3gaza » ; vous croyez que tout ces diplômées doivent être des chauffeurs de taxi, ou immigré, franchement c nul comme solution, ou bien vendre des tomates peut-être, tu dois savoir que des ingénieurs et des doctorats en chaumage est une honte pour l’état, et pour ‘’ssi’’ amine le 36, tu n’as aucune idée sur le dossier des cadres en chaumage, nous ne sommes pas contre les concours, mais le problème que la corruption des gouvernements n’encourage pas, ils fonts passé les sahraoui et leur alliées aux partis politiques aucun moyen ne peut garantir la transparence, et ainsi rien n’est claire, ne soyez pas stupides, et ne croyez pas tout ce que disent les politiciens sur ces gens, tel qu’ils ne sont pas qualifiées blablabla, en bref, est-ce-que vous ne voyez pas que si BINKIRAN est loin d’être qualifié pour géré un gouvernement ni d’ailleurs le PJD ?a
100 - مراكشي الجمعة 22 مارس 2013 - 23:40
لا للتوظيف المباشر لأصحاب الشهادات العليا إذا كنتم فعلا أصحاب شهادات عليا فهاتوا ما عندكم على الورق في المباريات ليس بالفوضى فوالله لو كانت فعلا شواهدكم مستحقة أو نلتموها عن استحقاق وليس بالغش ليسر الله لكم والله لا يضيع أجر من أحسن عملا فلما إن كنتم الفضى واثقون في أنفسكم (المباريات يا أصحاب الشواهد)
101 - nadya الجمعة 22 مارس 2013 - 23:44
الله اعاون كل واحد بغا يعيش بالكسب الحلال .ولي معندوش الفرصة فالتوظيف هاد الشي مكيعنيش نهاية العالم...............................
102 - gilmour الجمعة 22 مارس 2013 - 23:47
إخوتي أخواتي المغاربة أريد فقط الإشارة إلى شيء مهم ألا وهو حكومة بنكيران كانت لديها النية الصادقة في إدارة شؤون البلاد عندما تقدمو بالبرنامج الإنتخابي ولاكن وللأسف الشذيذ تورطو ورطة مع الشعب لأن التماسيح والعفاريت هم من يتحكمو في زمام الأمور وتسيير البلاد ونهب الثروات أما حكومة بنكيران فكانت مجرد كبش فداء فأما بالنسبة للتعنيف فالأوامر تأتي من عند التماسيح من داخل القصر.أنشري هسبريس
103 - مجاز معطل وجدة الجمعة 22 مارس 2013 - 23:52
تحية لكل المعطلين
أما بنكيران أقول له أناشده أن يطلق علينا الرصاص ويقصفنا ب F 16 لأننا لن
نستسلم إما التوظيف إما الممات لن نستسلم ننتصر أو نموت
104 - med agadir الجمعة 22 مارس 2013 - 23:53
c est honteux pour notre pays ,le maroc soutient toujours les droits de l homme ,malheureusement il ne les respecte pas. il fallait dire que chaque chomeur représente une famille pauvre , il ne cherche que "LE PAIN" il ne cherche ni politique ni rien ,je passe un message pour les responsables " la plupart de ces chomeurs sont pauvres j en suis sùr et j en appartiens CHANGEONS DE CONDUITE LE GOUVERNEMENT DE BENKIRANE MERCI
105 - sabor الجمعة 22 مارس 2013 - 23:59
عجبا لمن يعلقون ويكتبون " عليكم بالمباراة " أسألكم بالله عن أي مباراة وفي أي قطاع قد تجد أنا قسما تخرج 2011 يضم حوالي 30 عنصر حاملة للماستر 10 قرر عدم النزول و-20 نزل إلى الشارع الكل مازال يعاني من العطالة لا أحد وجد وضيفة في الدولة أو في القطاع الخاص حتى أنه لاأحد وجد حتى مباراة واحدة أو دعي إليها
106 - babana السبت 23 مارس 2013 - 00:00
نحن دائما نلوم الاخر ولا نلوم انفسنا المسالة ليست في ابن كيران هده تركة قديمة لنكون منطقيين السيد لا يبيع الوهم هو قالها صراحة ولو كلفته الخروج من الحكومة فمادا فعل الوزراء الدين سبقوه اليوسفي والفاسي المعروف بملف النجاة ام كان التوظيف متاحا حتى جاء بن كيران واغلقه هو على الاقل خاطبكم بصراحة ولم يعدكم بشئ سوى اجتياز المبارة وهدا عين العقل فاما الصراع والفوضى فلا تولد الا العقاب انا لست ضد المعطلين ولا ضد ابن كيران نحن ضد الدين اوصلونا لهده الازمات من اشتراكيين مستبدين واستقلاليين استغلاللين والفاهم يفهم
107 - مغربي حر السبت 23 مارس 2013 - 00:04
بنكيران باع و يبيع الوهم للمغاربة ... و المعارضة تناضل لاخراج المحسوبين عليها منالسجون و لو بسراح مؤقت..... و لا أحد يفكر في مصلحة الشعب المغربي و لا حتى المغرب. اللهم ارفع عنا بنكيران .
108 - فيلسوف السبت 23 مارس 2013 - 00:05
...أهو من قبيل الوحي أن يتنزل الدستور وقفا على أجثات المعطلين...!!! ...الأمور لا تسير البتة وفق الأفكار...!!! ...فمكر التاريخ يعشعش غالبا في ثنايا التناقضات...!!!!!!!!!!!
109 - محمد بن علي السبت 23 مارس 2013 - 00:08
لازال عملاء الحزب المخزني يتحدثون عن المباريات رغم انهم اعلم الناس انها ليست موجودة الا في كوكب اخر لكم الله يا اخوتي هذا زمن نفسي نفسي والعصا لمن عصا شرطي يتقاضي 5000درهم لكي يهلك كل من وقف امامه
110 - طالب السبت 23 مارس 2013 - 00:11
كفى قهرا وظلما للمستضعفين ، فأي مبارة تنادون بها ياإبن كران ، وبالمبارة يتم إقصاء العشرات من أصحاب الشواهد الين تتراوح نقطهم ما بين 10و 12، بمجرد الانتقال الأولي،فهذا ظلم ما بعده ظلم ، بل حكم عليهم بالاقصاء المباشر من الوظيفة، وما مصير هؤلاء ياابن كران؟.
111 - frere السبت 23 مارس 2013 - 00:20
really i was thing that was in ghazza but is that in morocco
112 - مواطنة السبت 23 مارس 2013 - 00:33
ا لئ اخواني المعطلين والمعطلات, اقدر ظروفكم بكل ما اوتيت من جوارح, واتاسف لما يحدث بين رجال اللامن وبينكم,وهذه اللاصطدامات تحدث في كل دول العالم لان كل طرف يقوم بواجبه;انتم تحتجون بعنف واللامن يصد بعنف,والتضحية توجب كل ما قد نتلقاه من مخلفات,اما عن ا لتشغيل المباشر فعذرا,فانني استحيي ان اطالب به وانا اعلم انني حامل لشهادة عالية, حتي ولو حدث هذا في حكوات سابقة, فذلك لايشرف اي انسان متحضر,واعي,وله عزة نفس وكرامة.وحتئ اذا تنازل السيد بنكيران عن قراره فستكون خيبة امل لكل من يغار علئ هذا لوطن.
113 - سيمو السبت 23 مارس 2013 - 00:35
اخوتنا اصمدو ولا تتراجعو فنحن معكم حتى النصر
114 - محمد طلال السبت 23 مارس 2013 - 00:39
ان المطالبة بالتوظيف بالاحتجاج و الاضراب مهزلة كبرى.وتجاهل صارخ لمبادئ الاستحقاق والكفاءة.شرط استحقاق الوظيفة هو المباراة.واعلم انك بحيازة منصب بدون مباراة فانت لا تستحقه.ان ما يزيد الطينة بلة هو ان هؤلاء يفضلون الاحتجاج على المباراة.لان المباراة=السلم10.والبرلمان=11.
115 - معطل طالب السبت 23 مارس 2013 - 00:41
ان السبب الاساسي في ان الكثير لا يريد الا التوظيف المباشر لانه مجبر لا مخيار ،وذلك راجع الى ان السياسة التوظيف المتبنة من طرف الحكومة في واد و التخصصات التي منحت لها الاعتمادات في واد والغريب ان قبل هذه الحكومة كان التوظيف عن طريق المبارة كان على اساس الشعبة مما يسمح لعدد كبير بالتباري على الوظيفة اما الان وامام سياسة حكومة تتبجح بالمبارة بينما تعتمد بعض التخصصات بعينها للتتبارى على الوظيفة وهو ما يفضصي وبل يعدم الفرص امام غالبية التخصصات مما تجد معا انها منحت حق اجتياز مبارة واحدة في سنة حول عدد لا يقل عن 50 وظيفة في احسن الاوقات اما هناك تخصصات لا توجد لها اصلا اي مبارة في السنة وبالتالي لا بديل لهؤولاء ل عن النضال من اجل التوظيف المباشر مادما الوزير بلا وظيف باها يوجد في المريخ وخريج شهادات الماستر يوجدون في الارض ان فعلا يريدون المباراة فليرجعوا نظام تباري على اساس الشعبة الذي يعطي الحق لاكبر عدد لاجتياز المبارة لا اختيار تخصصات بعينها نجدها في اغلب المبارة وهو ما يطرح تساؤل حول علاقات اصحاب الماستر بالمسؤولين عن المباراة وهو ما يخلق نوع من تمييز سلبي للفئة عل راس الاصابع
116 - houcine السبت 23 مارس 2013 - 00:42
ردا على من يقول لا للتوظيف المباشر أقول له ربما تعيش في كوكب اخر غير كوكبنا. أقول لك اذا كنت تؤمن بالديموقراطية وأن المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات من شمال المغرب إلى جنوبه.
بحيث أن االمباراة على الجميع. أظن انك سمعت عن توظيف 10 من الصحراويين توظيفاً مباشاً لإسكاتهم عندما جاءت احدى المنظمات الحقوقية الى الصحراء أليست هذه عنصرية يا منافقون أما سمعتم في هذا الأسبوع توظيف 400 ممرض بدون مباراة أما ما خفي أعظم.
117 - محمدين السبت 23 مارس 2013 - 00:44
تعطيل الكفاءات = تعطيل البلاد
تشغيل الكفاءات = تنمية حقيقية واقلاع إقتصادي مهم
التشغيل = تقديم خدمات = صرف أجور = استهلاك = ارتفاع الطلب = ارتفاع الانتاج = تحريك لعجلة الاقتصاد = نمو
هذه هي المعادلة التي يجب أن يعرفها بنكيران " طلق لفلوس باش تجيك لفلوس" وهذا معروف في علم الاقتصاد
فمثلا نتكلم كثيرا عن تقريب الادارة من المواطن وتسهيل الولوج إليها هذا يتطلب إلى وسائل مادية كالبنايات والتجهيزات والآلات التكنولوجية ويتطلب كذلك موارد بشرية بمعنى توظيف هذه الكفاءات المعطلة
118 - مواطنة السبت 23 مارس 2013 - 00:47
لا حول ولا قوة إلا بالله أين هي حقوق الإنسان ونحن نرى هذه المناظر والأطر كما يلاحظ بعيدة عن الطلريق معتصمة في الرصيف، أهذه هي صورة العاصمة الإدارية، فعلا أقولها صراحة حكومة بنكيران في ذمة الله بعد هذه المناظر التي تدمي القلوب والخوف كل الخوف أن تصبح حقوق الإنسان هي الأخرى في ذمة الله بسبب بنكيران الذي اختار القضاء على جيش المعطلين بالقضاء عليهم
119 - ماسدقتيش أبنكريان السبت 23 مارس 2013 - 00:48
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا "
..............................................................
"رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس " رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة >>>> يا ويحكم يا ويحكم يا ويحكم إتقو الله في إخوانكم

>>>>>>>>>>>>>>
"ماسدقتيش أبنكريان "
120 - خالد من فرنسا السبت 23 مارس 2013 - 00:55
كل التعليقات التى وردت ضد هده الفئة المتقفة اصحابها هم شبحة المخزن اما ابناء الاسرة الحرة لم يقل دلك الكلام اللانساني قل خيرا او اصمد لمادا تريدون جرح هده الفئة الضعيفة في المجتمع يا شبيحة المغرب ادا كنت مشتغل حالتك الاجتماعية جيدة فدعو للاخرين بدالك و ليس العكس
انشر يا هيسبريس من فضلكم
121 - lejuste السبت 23 مارس 2013 - 00:58
ces assistés sont la honte du maroc!!! aucun pays dans le monde ne présente un phénomène similaire!!! les gens paient pour avoir des formations et vont se démerd²er seuls sur le marché de travail ou créer leurs propres entreprises!!! cette une hoooooonte et une mascarade que de tolérer ces ratés de la société envahir les artères de la capitale et perturber la quiétude de ces habitants!!! y'en a marre!!
122 - aziz1 السبت 23 مارس 2013 - 01:16
انتهى زمن التشغيل المباشر! احسنت يا بنكيران!!! هل اشتغلو في تونس ومصر؟ اذن لاحظ لكم! il faut passer concours
123 - gilmour السبت 23 مارس 2013 - 01:22
الشبيحة وما أدراك ما الشبيحة أريد أن أعرف ماذا يتناولون أفراد الشرطة والقواة الظالمة قبل الذهاب إلى موقع الإحتجاج حتى يكونو عدوانيين لماذا لم يفكرو ولو للحظة قبل الإعتداء على المعطلين أم أنهم يتعرضون لغسيل المخ من طرف رئسائهم أو لربما يهددون بالطرد إذا لم يتم تنفيد الأوامر.. أقول لحكومة الظل لو دامت لغيركم ماوصلتو إليها....حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكم..الظلم ظلمات يوم القيامة.أنشري هسبريس
124 - fatima السبت 23 مارس 2013 - 01:50
العمل حق مشروع لكل مواطن وللاطر التي قضت زهرة شبابها في الدراسة و البحث, ان كان هذا الحق لا توفره الدولة في القطاع العام و لا الخاص فمن حق هذه الكفاءات الاحتجاج حتى تنال مطلبها,
بالفعل انا ضد الفوضى و لكن اذا كان صوتي لن يسمع فيبقى هذا هو الاحل الامثل
يقول البعض المباريات اين هي هذه المباريات , فقد تمر سنة او سنتان او اكتر دون اية مباراة وحتى ان وجدت اين هي معايير الشفافية
ويقول البعض القطاع الخاص فحتى هذا الاخير تطرق ابوابه دون جدوى
اما فيما يتعلق بكفاءة هذه الاطر فقد اثبت انها فعلا جديرة بالاستحقاق بشهادة رؤسائهم في العمل , ولا يعقل ان تكون هذه الافواج من المتخرجين كلها دون المستوى و تبحث عن فين "تخبع وتاخد الفلوس"
125 - سنفور غضبان السبت 23 مارس 2013 - 01:54
دابا إلى مخدماتهمش الدولة ما غادي يديرو والو. كون بقيت معول على الدولة تخدمني كون شرفت قبل الوقت. وا باركا من التواكل على الدولة و بنادم يعدي و يخدم.
واحد السؤال لهاد الناس. كون جاب الله و هاجروا واش غادين يخدموا بالشهادات ديالهم ولا غادين غير يخدمو فاش ما كان حتى يلقاو ما أحسن ؟؟
ولا باغين يخدمو غير في الدولة باش يعطيوها غير النعاس و لعصير و الرشوة؟؟
126 - soufian chihab السبت 23 مارس 2013 - 01:55
إلى كل شبيبة العدالة و التنمية؛ كفانا تلميع وجه حزبكم القبيح، و إلصاق فشلكم في مهضومي الحقوق و المعطلين،
نحن كاطر عليا يتم تعنيفنا لاننا نحتج و ليس لاننا نطالب بالتوظيف المباشر.
مطالبنا تخصنا نحن و الحكومة فقط. فلا اظن ان شخص درس عشرون سنة من حياته يحتاج إلى من يسير إختياراته و يقول له ماهية التوظيف المباشر
اما قمع الإحتجاجات و العنف المفرط و عدم إحترام حقوق الإنسان في المغرب فهذا يخصنا جميعا كمغاربة.
127 - Kohinor السبت 23 مارس 2013 - 02:20
- حاملو الشهادات الجامعية العليا المعطلون ضحايا نظام تعليمي عمومي لا يتلاءم والمتطلبات الحقيقية لسوق الشغل في المغرب. هذا النظام التعليمي الفاشل حددت معالمه السلطات المغربية
- المحسوبية والرشوة تشوبان التوظيف في السلك العمومي عوض الكفاءة الاكاديمية رغم المجهودات المسجلة مؤخراً من طرف البيجيدي عبر فرض مباريات تعتمد انتقائية في تسجيل المترشحين لا تأخذ بعين الاعتبار السنوات الطوال التي قضوها في انتظار التوظيف
- الرباط لا تأخذ على محمل الجد إصلاح التعليم بشكل يؤهل طلبة السلك العمومي من التمتع بكفاءات توسع من فرص التوظيف، عمومية كانت أم في القطاع الخاص
- السلطات المغربية لا تسوغ الالتحاق بالقطاع الخاص في غياب إطار قانوني يكفل حقوق المشتغلين فيه (٨٥٪ من العاملين في القطاع الخاص المغربي لا يتمتعون بالتغطية الصحية، الضمان الاجتماعي وما يناهز الثلثين يعمل بدون عقود عمل)
- استنزاف موارد CNSS (١٤٤ مليار درهم حسب لجنة تحقيق برلمانية) والتي لم يحاسب عليها قضائيا أي مسؤول إلى حد الآن تزيد من فقدان الثقة/الرؤية في جدوى العمل بالقطاع الخاص
- الاقتصاد المغربي بشقيه الخاص والعمومي يسجل تراكمات في ...
128 - Kohnior السبت 23 مارس 2013 - 02:50
في العجز الحاصل بين فرص العمل التي يوفرها وعدد المتخرجين (و المنقطعين عن الدراسة) الذين يلجون سوق العمل كل سنة.
- كم هائل ومتنام من الأجانب خاصة الاوروبيين يتم استقدامهم للعمل بذريعة غياب كفاءات ويتم توظيفهم في القطاع الخاص بدون احترام الإجراءات القانونية المفروضة من طرف وزارات التشغيل
- وأخيرا وهذا هو الأهم: لا يحق للسلطات تسخير أجهزة الأمن للاعتداء على أبناء جلدتنا في بلد لا يوفر شبكة إنقاذ اجتماعية (filet social) لمجرد مطالبتهم بمناصب عمل عبر احتجاجات سلمية. هذا شكل من أشكال الظلم التي ترتع في وطننا وسط تجاهل شعبي عام يعكس مستوى وعينا المنحط
129 - abdorabih السبت 23 مارس 2013 - 03:01
This to every Moroccan who has a conscience; don’t let the fear stop you from demanding your rights. Ben kirane and his cabinet want you to fear them. My advice brothers and sister is to stand strong and think smart. You are educated try to call the international News channels like Fox, CNN and so forth they will be more than happy to cover your story and straggle. May god help and protect you all brothers and sisters.
130 - خاند السبت 23 مارس 2013 - 07:20
نعم ان الحقيقة وهم والسيد بن كيران لايتحمل وحده المسؤولية الحكومة باكملها وحتى سلفه له واجب وطني نحن نعاني من اختلاف مفهوم الديمقراطية عند وزرائنا جميعم دون استثناء بالنسبة لمشكل حاملي الشهادات فهو عسير لكن هناك حلول هناك تدابير واوجه نداء انسانيا لكل شرطي يعيش على ضرب وتعنيف الاخرين بالله عليك الم تكن تعاني من مرارة البطالة وقساوة الظروف انكم تصبحون متعطشين للعنف وانتم لكم اولادكم واياكم ان تقوى العزيمة وينتصر الحق على عنفكم المبالغ فيه ان اجركم مسموم وامركم غير محسوم اياكم فنحن وان كثرت الاختلالات دولة الحق والقانون
131 - abdellatif السبت 23 مارس 2013 - 08:51
بسم الله الرحمن الرحيم والله لا ندري ماذا يريد هؤلاء الجهلاء من المواطنين ومن البلاد هل هناك جهاة تدفعهم الى خلخلة النظام العام ام زعزعة البلاد ام ماذا يريدون بطلبهم لحق وهمي ولكن من اراد الحق بالباطل ادله الله بالحق يتحدثون عن النضال اي نضال فحتى الارامل والهجالات لمجتهدات على هذا الصنف من خريجي انا راه قريت والناس راه ماقاريينش اوعندهوم 7 ديال اللغات ادادا الفاهيم لا مخ ولا كتاف هذا الشي راه بزاف الرجال مشاو ابقاو غير صحاب بوتفتاف
132 - fatiha السبت 23 مارس 2013 - 09:43
بالله عليكم عن أي توظيف مباشر تتحدثون لم يسبق أن سمعت بهذا المصطلح إلا في المغرب بلد العجائب ومن أين لكم بهذا الحق كل المحتجين هم خريجوا الجامعات و ما أدراك ما الجامعات أنسب مكان لقتل الوقت وفي أخر المطاف يريدون المستحيل لو قامت الدولة بإرداء هذه المطالب سيكون أكبر كارثة ندخل بها التاريخ من بابه الواسع
133 - nouramine السبت 23 مارس 2013 - 10:37
لا حول ولا قوة إلا بالله .اين الضمائر .والله يابنكيران شوهت المغرب .هذا هو مغرب الغد الذي كنا ننتظر منك
134 - مهاجر السبت 23 مارس 2013 - 10:55
المشكل في هذا الموضوع ليس توظيف المعطلين ولكن طريقة تدخل الحكومة في التعامل مع المعطلين بإنهائه بالقوة والعنف المفرط في دولة الحق والقانون.
135 - زينب السبت 23 مارس 2013 - 11:06
فين ما مشيتي الناس تيهربو من الدولة لان القطاع الخاص تيخلص احسن. الا فالمغرب لان الدولة فيها السليت و العطل و خدمت خاطرك و ز يدها بحلان الفم زيدوني. النقابات ديال المصالح الخاصة من نهار طلع الاموي ما تبدل. حضرت واحد النهار على واحد المظاهرة، شفت العجب، المعطلين تيستفزو البوليس و يهربو و شرحولي من بعد ان هادي هي la manipulation des medias.الصورة ما غادي توري غير اللي تضرب ماشي شنو وقع قبل و كيفاش و علاش. الاللي بغا يخدم بصح يعري على دراعو باراكا من الاتكالية
136 - kamal السبت 23 مارس 2013 - 11:48
كل يوم يزداد تعنت الحكومة وكل يوم يزداد اصرار المعطل .نقسم اننا سنتحول الى قنابل موقوتة وسنصل يوما ما الى درجة الى ارتكاب عمليات انتحارية وسنتمكن من الحصول على السـلاح.كل واحد منا يحمل نعشه على كتفه.
137 - Friedrich Nietzsche السبت 23 مارس 2013 - 12:06
je trouve stupide et con les gens qui veulent intégrer directement la fonction publique sans recours aux concours. vous perdez la sympathie des gens avec vous. De plus il faut etre logique, la fonction publique ne peut pas absorber tout le monde. Penser a vous réveiller un peut et arrêter de révez, il n y aura pas de recrutement direct.
Au maroc 1820 poste nouveau ce crée chaque jour, dans le secteur privé, le problème et qu'il y a peut de profil interssant pour ces société, et vous fai
tes parties des gens qui n'ont
pas de competance ni d'esprits du tra
vail et de tamara, et vous le savez tres bien.
138 - ريان السبت 23 مارس 2013 - 13:14
لا لا ثم لا للتوظيف المباشر،أقول للحكومات السابقة منذ حكومة جطو.الفاسي 1 و2/ لقد خربتوا المغرب من الداخل بإقدامكم على فتح باب المغادرة الطوعية+التوظيف المباشر = أش وقع الأشخاص الأكفاء غادروا قطاع الوظيفة العمومية،معظمهم تكونوا في الخارج على حساب أبناء الشعب المغربي خلال فترة الخمسينيات والستينيات،لتقدم حكومة النحص(الفاشي) على فتح باب التوظيف المباشر=بشاو الناس الأكفاء أوجاوا الناس الخاويين)وش هوكا أنزيدو بالمغرب القدام؟
وردا على صاحب المقال 122 من فرنسا أقول له هل فرنسا توظف أصحاب الشواهد عن طريق التوظيف المباشر مثل المغرب؟وإذا حصلت أنت عاى الشهادة العليا إذهب إلى الجمعية الوطنية الفرنسية(البرلمان الفرنسي)وإحتج من أجل أتدمج في الوظيفة العمومية الفرنسية،في أقل من 5 دقائق ستجد نفسك في سجن لباستي الشهير خلال فترة حكم الملك لوسي 16.
أقول لأخوتي المعطلين أنا ولله لست ضدكم،لكن المنطق يقول المباراة = الإنصاف بين الجميع,إرجعوا إلى جادة الصواب وهيئوا أنفسكم للإمتحان القادم عوض أن تظلوا مرابطين في الرباط
الإمتحان =الكفاءة
وتحية لهيسبريس الحبيبة
139 - عبد الرحمان السبت 23 مارس 2013 - 13:31
ما فعله قواة القمع في هذه الوقفة يعتبر جريمة في حق الشباب المغربي و لهذا ادعوا الشباب الى الاقتداء بالشباب في اروبا للتغيير من طرق الاحتجاج بارتداء ملابس واقية و استعمال اقنعة و ادوات حادة و سامة و عدم الخوف من الضرب بحيث ان هذه القوات المساعدة لا تفهم الا بالعنف
140 - youness السبت 23 مارس 2013 - 13:42
التوظيف المباشر واش كضحكو على راسكم ولا علامن اكثركم جايب الشواهيد بالنقيل والتمزكيك وباغي تخدم نيشان وباز وجهكم قاسح الا عندك فراسك سير دوز الامتحانات معندكش هانينا كهمتونا
نفترظو كاين 10 المناصيب ونتوما 30 كي غدي نحلوها كلوخان
عنداكم غي طلبو دخلو الجنة بلا متحان وبازززززززززززز
141 - ysf السبت 23 مارس 2013 - 13:47
i have never seen someone who apply for a job, without sitting for an exam. yes for the exam and equal opportunities for all condidates, who have the qualifications and competences.
142 - Aymen السبت 23 مارس 2013 - 14:03
هؤلاء يعرقلون السير في أكبر و أهم شارع في العاصمة، و يمنعون مرور السيارات، و هناك أشخاصا يودون التوجه لمحطة القطار للتوجه لعملهم و لا يجدون مسلكا...فماذا يريد هؤلاء من قوات الأمن؟ أن يستقبلونهم بالزهور و الشاي؟ لو حدث هذا في أعرق الديموقراطيات في العالم، فلن يختلف رد فعل قوات الشرطة، فالمخطئ هنا هم هؤلاء المشاغبون، إذا أرادوا الاحتجاج الحضاري، فيكفي أن يعلقوا لافتة تتضمن مطالبهم، و لا داعي للتجمهر و عرقلة السير.
و أما بخصوص التوظيف المباشر بأسلاك الوظيفة العمومية، فهذا لا يقبله عقل و لا منطق، فهناك مئات الآلاف من أصحاب الشواهد العليا، و لا يمكن لدولة فقيرة لا تمتلك نفطا و لا غازا، أن توظف كل هؤلاء، عودوا لوعيكم يرحمكم الله. إذا أردتم العمل فعليكم إما 1) اجتياز المبارايات، أو 2) البحث في القطاع الخاص أو 3) خلق مشروع صغير أو مقاولة صغيرة أو 4) الهجرة للخارج.
و انشر يا ناشر مشكورا
143 - زكريا السبت 23 مارس 2013 - 14:07
شعب القمع و ........ والله ما دافعكم وراع ضرب اخوانكم الا انهم حاصلون على شهادت تعلمية من الدرجة العلية وانكم لى تتوفرون ولو حتى على شهادة التعليم الابتدائي .....وكما يقول الشاعر -لاتحزن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثت السبوع كلاب-
144 - abdellatif السبت 23 مارس 2013 - 14:13
بسم الله الرحمن الرحيم انا قريت 20 عام صافي ولا عندي الحق فالوظيفة انا راه منادل دل دل خاصني نخدم بالمباشر ابغيت نولي لعاب ديال الوظيفة حقيقي وخا انا مزورررررر
145 - abdellah السبت 23 مارس 2013 - 14:15
"التشغيل المباشر" بأي وجه حق ؟ ما الذي يميزكم عن سائر الشعب المغربي ؟ ما الذي يميزكم عن من يريدون خوض مباريات التوظيف ؟
أم فقط كي تملؤوا كراسي من يستحقها فعلا و لديه رغبة في العمل بجد, و بالتالي ترتاحون و تفعلون ما يفعل جل من يشتغل في الوظيفة العمومية حاليا.

نعلم جيدا أن فيكم بعض الحالات المؤساوية لاكن الأغلبية الساحقة ممن ينادون بهذا لديهم وظائف في القطاع الخاص و التي تدر عليهم دخلا محترما جدا. كفى من هذه الهرطقة و اللعب بمشاعر الناس.

للعلم فقط, أتكلم عن عينات أعرفها جيدا
146 - المعطل واكلها السبت 23 مارس 2013 - 18:38
أفنو زهرة شبابهم في الدراسة و التحصيل فكان تتويجهم بالعصا و التقتيل، فو الله لو حكمنا من حكم، دون بنكيران و باقي الخدم، لرق لحالهم و لأعطاهم حقهم على عجل.
147 - mohsine السبت 23 مارس 2013 - 20:52
بسم الله الرحمن الرحيم والله لايشتم في بنكيران الا اللي فكرشو العجينة ولا يريد الاصلاح بنكيران نقي وتقي كل من لم يجد ما يفعله يركب الحافلة وياتي للرباط كي يشتم بنكيران وفي المساء يعود عند امه او اخته باش تدور معاه الشهادة دير ليها كادر او علقها هذا ويقدر يكون لكادر عندو قيمة عليها الى ما كانتش مغشوشة راه اشحال من واحد عندوا شهادة او ما كايستحقش حتى الكاغيط فاش مكتوبة وبقاوا تابعين بنكيران بنكيران راه ضمن مستقبلو ازيدو ضيعوا داكشي اللي بقى ليكم فالعمر فباب البرلمان والمحطة ديال التران انا بغيتو يخرج شي نهار ويجمع كاع اللي ماعندو ميزان غير اللي ما لقى شغل اكول ليك حقي ويشد فبنكيران دبا يجيكم مول التران
148 - اطارعالي السبت 23 مارس 2013 - 22:25
التوظيف المباشر طبقا للمرسوم الوزاري ٠٢ـ١١ـ١٠٠عاش الملك
149 - amal Z الأحد 24 مارس 2013 - 16:00
يا الله يا له من ظلم ,دائما ارى المظاهرات التي يقوم بها الطلبة المعطلون بشارع محمد الخامس بالرباط و المواجهات المستمرة مع رجال الامن,الا ان يوم الخميس كان استثنائي للغاية, ما رايته كان بمثابة صدمة...
150 - abderrahim guetby الأحد 24 مارس 2013 - 18:44
لو ان المجهود الذي يبدله هؤلاء الشباب استغل بشكل اخر لاستطاعوا حفظ كرامتهم وظهورهم و كسب عيشهم دون الاتكال على اساليب انتهازية خبرتها الاجهزة الامنية وسارة بالية بعد ان مر الربيع العربي على المغرب مخلفا جهازا امنيا اكثر خبرة و دراية في التعامل مع من يرون في الوظيفة العمومية استراحة من سنوات الدراسة الطوال و غرفة انتظار للتقاعد...قوموا وشمروا عن سواعدكم فكفانا من ابتلينا بهم في الاداراة المغربية والذين لا هم لهم الا انتظار تحويل رواتبهم اخر كل شهردون الاكتراث بواجباتهم التي من اجلها تصرف تلك الرواتب
151 - samir de canada الاثنين 22 أبريل 2013 - 21:47
كل التعليقات التى وردت ضد هده الفئة المتقفة اصحابها هم شبحة المخزن اما ابناء الاسرة الحرة لم يقل دلك الكلام اللانساني قل خيرا او اصمد لمادا تريدون جرح هده الفئة الضعيفة في المجتمع يا شبيحة المغرب ادا كنت مشتغل حالتك الاجتماعية جيدة فدعو للاخرين بدالك و ليس العكس
انشر يا هيسبريس من فضلكم
المجموع: 151 | عرض: 1 - 151

التعليقات مغلقة على هذا المقال