24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أسر تسابق الزمن لإنقاذ مشروع "أوزود" السكني في "سيدي بوزيد" (5.00)

  2. "كورونا" تصل إلى 750 حالة في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة (5.00)

  3. مشروع مكتبة الزّقاق يُشجع على القراءة بتزنيت (5.00)

  4. "أزمة كورونا" تقلص مداخيل المقاولين الذاتيين (5.00)

  5. دعم الفنانين يثير استياء مثقفين ومهنيّي الصحة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | النساء السّلاليات يَكْسِبن أولى معارك الاستفادة من أراضي الجموع

النساء السّلاليات يَكْسِبن أولى معارك الاستفادة من أراضي الجموع

النساء السّلاليات يَكْسِبن أولى معارك الاستفادة من أراضي الجموع

بعد ستّ سنوات من النضال المستمرّ، استطاعت النساء السلاليات أن يفتحن كُوّة في حائط الأعراف السميك الذي ظل يحُول بينهنّ وبين الاستفادة من نصيبهنّ من أراضي الجموع، على غرار الرجال.

ففي بلدية مهدية، التابعة لعمالة إقليم القنيطرة، انطلقت صباح اليوم، لأول مرة على الصعيد الوطني، عملية توزيع بقع أرضية على النساء السلاليات، بمقر الباشوية؛ مئات من النساء، من مختلف الأعمار، كنّ واقفات في ساحة الباشوية، ينتظرن دورهنّ بشغف كبير، للحصول على البقعة الأرضية التي انتظرناها لسنوات طويلة.

http://t1.hespress.com/files/soulaliyate_567516602.jpg

عدد النساء المستفيدات يصل إلى 867 امرأة، ستحصل كل واحدة منهنّ على بقعة أرضية تصل مساحتها إلى 100 متر مربع، في تجزئة سكنية تولّت تجهيزها إحدى شركات العقار، وتتمّ العملية التي تشرف عليها لجنة من وزارة الداخلية، عبرَ إدلاء المستفيدات ببطائق تعريفهنّ الوطنية إلى اللجنة المشرفة على عملية التسجيل في خيمة بباب الباشوية، حيث تحصل كل مستفيدة، بعد أن يتمّ التأكد من وجود اسمها في اللوائح المُعَدّة من طرف وزارة الداخلية، على رقم تراتبي، تتقدم به إلى اللجنة التابعة للوزارة، التي تجري قرعة يتحدّد على ضوئها موقع البقعة الأرضية في التجزئة السكنية التي تضمّ بقع النساء السلاليات المستفيدات من العملية.

وعلى الرغم من الفرحة البادية على وجوه مئات النساء السلاليات وهنّ ينتظرن دورهنّ للحصول على البقعة المنتظرة، إلا أنّ سيدة لم تتمالك نفسها واغرورقت عيناها بالدموع، بعدما اكتشفت أنّ لائحة وزارة الداخلية لا تضمّ اسمها، رغم توفرها على بطاقة التعريف الوطنية، ورغم كونها تنحدر من صُلب سُلالي.

التبرير الذي قُدم لها من طرف المشرفين على العملية هو أنها تأخرت في تسجيل نفسها خلال المدة المحددة من طرف المصالح المعنية، لكنه، وحسب ما صرحت به لهسبريس، ترفض هذا التبرير، قائلة إنّ أختين لها استفادتا، فيما حُرمت هي من الاستفادة، مشيرة إلى أنّ هناك سيدتين أخريين تمّ حرمانهما من الاستفادة.

السيدة التي كانت تتحدث بغصّة في الحلق قالت إنّ تعليل حرمانها من الاستفادة من بقعة أرضية كغيرها من النساء السلاليات لا يستند على أي أساس، لأنّ هناك نساء تسجّلن في اللوائح بعدها، ومع ذلك حصلن على بقع أرضية، مضيفة أنها عندما دخلت لكي إلى مقر الباشوية لكي تتحدث إلى لجنة وزارة الداخلية طلب منها الباشا الخروج، والعودة إلى مقر الباشوية يوم الاثنين القادم؛ ورغم محاولات والدتها التي كانت تبكي بدورها، إقناعها بمغادرة الباشوية، إلا أنها رفضتْ، مشددة على أنها ستتمسّك بحقها في الاستفادة على غرار باقي النساء إلى أن يتحقق لها مُرادها، قبل أن تجيب والدتها "راه الصحافة كايْنة وشكايتي ستصل إلى من يهمّهم الأمر".

http://t1.hespress.com/files/soulaliyate1_374962299.jpg

تحرّك النساء السلاليات ببلدية مهدية ابتدأ، منذ سنة 2007، "حينها، تقول سحيحس منانة، رئيسة جمعية النساء السلاليات، كان الرجال وحدهم يستفيدون، فاتصلنا بالباشا، وبالوالي، وتلقينا جوابا بعدم صدور أي قرار من وزارة الداخلية يهمّ استفادة النساء من بقع أرضية، ثم اتصلنا بالجمعية الديمقراطية لنساء المغرب". إثر ذلك ستطلب الجمعية من النساء السلاليات حشْد ما يكفي من النساء للقيام بوقفات احتجاجية، ومن ثمّ كانت أول وقفة في مدينة القنطيرة سنة 2007، تلتْها وقفة أخرى، هذه المرة في الرباط، سنة 2008، ثم وقفة ثالثة خلال سنة 2010، بالعاصمة الرباط دائما، شارك فيها، حسب ما أكدته منانة سحيحس زهاء 1000 امرأة.

بعد هذه الوقفات، حازت منانة رفقة سيدة أخرى من النساء السلاليات على جائزة "خميسة"، فتحرّك "النواب" المكلفون بتسجيل أسماء المستفيدين والمستفيدات من أراضي الجموع، وعقدوا لقاء مع الوالي، طرحوا خلاله فكرة استفادة النساء بدورهنّ، حينها صدر قرار بتوزيع ما مجموعه 128 هكتارا من الأراضي على النساء السلاليات، تولّت تجهيزها إحدى شركات العقار، غير أنّه كان هناك تماطل في توزيع البقع، فتحركت النساء السلاليات مرة أخرى، هذه المرة على الواجهة الإعلامية، بعد تسجيل تقرير من طرف القناة الثانية، خلال اليوم العالمي للمرأة لهذه السنة، ومن ثمّ استجابت السلطات أخيرا، وقررت توزيع البقع على النساء السلاليات.

منانة سحيحس تعتبر ما تحقق "نتيجة جيدة وفرحة كبيرة للنساء السلاليات"، غير أنّ فرحتها لم تكتملْ بعد، "لأننا لا نريد أن نستفيد لوحدنا فقط، بل نطمح إلى أن تستفيد جميع النساء السلاليات في جميع المناطق الأخرى، لذلك لن تكتمل فرحتنا إلا عند حصول جميع النساء السلاليات على حقهنّ كاملا"، تقول منانة، التي أصبحت تحظى بتقدير كبير من طرف النساء ببلدية مهدية.

أجواء الفرحة التي خيّمت أمام باب باشوية المهدية، اعتبرته رقية بلوط، إحدى الفاعلات ضمن النساء السلاليات، نجاحا للمرأة المغربية ككل، مستدركة أنّ ما تحقق لحدّ الآن لا يجب أن يحجب حقيقة المشاكل والعراقيل الكثيرة التي تواجهها النساء السلاليات في مناطق أخرى من المغرب.

ورغم اعتبارها لكون ما تحقق خطوة مهمة، إلا أن رقية بلوط شدّدت على أنّ هناك عدّة مشاكل على مستوى تطبيق الدورية الصادرة عن وزارة الداخلية، والتي أقرت المساواة بين الرجل والمرأة في الاستفادة من أراضي الجموع، "لأننا نشعر كما لو أنّ الوزارة غسلت يديها من هذا الموضوع وتركتنا وجها لوجه مع الرجال".

http://t1.hespress.com/files/soulaliyate2_644885873.jpg

وضربت المتحدثة مثالا على ذلك بعدم قيام الوزارة بعمليات توعية وتحسيس لمواكبة عملية استفادة النساء السلاليات من بقع أرضية، وعدم تعليق لائحة المستفيدين في مقر الباشوية لمدة شهرين، كما ينصّ على ذلك القانون المؤطر للمذكرة الوزارية، حتى يتسنى لكل من لم تتضمن اللائحة اسمه، أو كان هناك خطأ في الاسم التقدم بطعن إلى السلطات.

ودعت رقية بلوط الوزارة التي وصفت عملها بـ"الإيجابي جدا"، إلى أن "تُتمّ عملها إذا أرادت أن ننال حقنا كاملا، عوض أن تسعى فقط إلى تحسين صورتها لدى الراي العام أمام وسائل الإعلام، فعلى أرض الواقع ما زالت هناك عراقيل ومشاكل كثيرة"، معتبرة أنّ الاستفادة من بقعة أرضية ليس سوى خطوة على درب طريق البحث عن نيل المرأة المغربية لحقوقها كاملة، "نحن نريد ألا تظل المرأة "تحت الصباط"، لأنها عندما تستطيع انتزاع حقوقها، ستكون لها الكرامة، أما المساواة التي نبحث عنها فهي أبعد من البقعة الأرضية الضيقة، التي لا تعني سوى أننا سائرات في طريق المساواة".

خديجة ولد مو، عن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، التي كان لها دور كبير في تحريك هذا الملف، قالت إنّ ما تحقق للنساء السلاليات في بلدية مهدية، هو بمثابة نتيجة للعمل الترافعي الذي قامت به هؤلاء النساء، مدعومات من طرف الجمعية، وخطوة تتوّج مجهودا نضاليا انطلق منذ سنة 2007، متمنية أن تكون بداية لنيل النساء السلاليات لحقوقهن في باقي مناطق المغرب، وأن تكون أرضية للمزيد من الحقوق والاعتراف بالمرأة بصفتها المدنية مثلها مثل الرجل.

في ذات الإطار، طالبت سعيدة الإدريسي، عن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، وزارة الداخلية، باعتبارها وصية على القطاع، بضرورة تفعيل الدورية 17، والسهر على تتبع عملية استفادة النساء السلاليات من أراضي الجموع، والقيام بحملات تحسيسية، والتفكير في إصدار قانون يضمن لهؤلاء النسوة حق المساواة، مع توفير الحماية القانونية لهنّ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - اسد طنجة السبت 23 مارس 2013 - 00:52
والسلامة يالله كم تحبون الدنيا
2 - chelha rbatia السبت 23 مارس 2013 - 01:00
و يستمر مسلسل اقتصاد الريع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مع قدوم حكومة بنكيران استبشرنا خيرا وتفالنا كتير خصوصا مع الخرجات الاعلامية لرئس الحكومة و وزرائه فيما يخص هدا المشكل العويص.
ولكن للاسف الشديد هناك المزيد و المزيد
ربي اسالك اللطف
3 - Solali السبت 23 مارس 2013 - 01:02
et pour les hommes? il y a ni les terres appartenants ni rien du tout ça fait 1 ans qu'on a rien pris! svp essayer de répartir les bénéfices .. la femme bénifice et l'homme chome c'est la loi 2013 et c la loi de benkirane
4 - سلالية من عين كرمة السبت 23 مارس 2013 - 01:04
بعين كرمة نواحي مكناس تباع الاراضي بالملايين ولا تأخد البنت ولا ريالا واحدا
تقدم عدد من الوارثات ب ما يسمى "تعرض على البيع"ولكن يظهر ان جماعة عين كرمة مستمرة في امضاء عقد البيع وتسميها" تنازل"
5 - senhaji السبت 23 مارس 2013 - 01:26
ه وما بحدهم لعندهم جدود حنا جدودنا كانو خماسة
6 - حاتم السبت 23 مارس 2013 - 01:30
لم افهم لمادا و باي حق تم توزيع هذه البقع على السلاليون و السلاليات فهمونا معاكم جزاكم الله خيرا
7 - knitri السبت 23 مارس 2013 - 01:45
C'est la terre de tout les marocains et non des soulaliyin.c un scandale qui continue.khdaw des millions et mazal tayakhdou.de quel droit
8 - شلحة السبت 23 مارس 2013 - 02:40
ماضاع حق وراءه طالب حرمان السلاليات من الارث ما انزل الله به من سلطان عادات جاهلية في القرن 21
9 - كضققخنه السبت 23 مارس 2013 - 02:44
وياللاسف نحن في القرن 21 ومازلنا نسمع مثل هده التراهات التي لايقبلها لاعقل ولامنطق فبالاحرى القانون سلالي و سلالية مامعنى دالك من الشرح حتى ولو كنا لانحتاج الى الشرح الدي كيفما كان تاويله وفهمه ماهو في الحقيقة الاباطل اريد به بطلان ومامفهوم دالك من المنطق والعقل ادا كان للسلالي او السلالية فما حق الدي لا يملك هده الصفة هل هو بدون او قادم من وراء الشمس او ليس بمغربي اراضي الجموع ارض الكل لا تقتصر على فئة دون اخرى حق التصرف تنظمه الدولة وليس اعراف القرون الوسطى وادا اقتضى توزيعها فيجب ان توزع على الكل حسب logiques critères مقاييس منطقية ومعاصرة ارى ات تكريس هده الاعراف العنصروية هو تكريس للعنصرية والا مساوات
10 - mourad السبت 23 مارس 2013 - 07:42
c est pas just , vous voulez que les gents sort pour protester contre le gouvernement, on est tous des marocais , et la terre marocaine est pour tout les marocain , hram had chi li kadiroh fina, awla kadiro kasama binatkoum
11 - محمد السبت 23 مارس 2013 - 07:50
أخذوا منا أرضا بالرحامنة لصالح الطريق السيار على الطريق الوطنية (محطة للأداء)، ما يزيد على 6000 كلم مربع، بسومة 5 دراهم للمتر مربع ؟؟؟ أي أن بقعة بالقنيطرة 100 متر مربع خير منها بألف مرة ؟؟؟ أي عدل هذا ؟؟؟
مغرب المتناقضات
12 - مغربويه السبت 23 مارس 2013 - 07:54
الى حاتم الذي استفسر ما يسمى اراضي الجموع هي اراضي في ملكية اصحابها موثقة باسم جماعة من الاشخاص غالبا جدود المعنيين هذا النوع من الراضي عند تقسيمه تحرم منه النساء بدون اي نص قانوني فقط استنادا الى الاعراف مخالفين في ذلك النصوص الشرعية والقوانين للاشارة فهذه الاراضي ليست في ملكية الدولة و ليست ريعا كما فهم البعض و انما السلطات تتولى عملية التقسيم و التنظيم تفاديا للبناء العشوائي
13 - صليحة السبت 23 مارس 2013 - 09:21
كلنا مغاربة اكدوبة لن يصدقها مغربي ذو جدور من شمال افريقيا بعد الان
14 - أنا غير سلالي إذن.. السبت 23 مارس 2013 - 09:43
أنا لا أنتمي لأي جماعة سلالية إذن انا لست مغربيا.

ربما قد يكون القبر، في أي تربة العالم أول وآخر سكني
لست سلاليا، لا مسكن لي لا وطن
قد أموت (وأشك هل أحيا) لست سلالي
أورث الأبناء تشردا وشجن
لم أسأل الأم لماذا لست سلالي
فالسؤال محرج يطعن الأصل والذمم
جوابه: إن كنت غير سلالي فلست مغربي..
عمت مساء يا وطن..
15 - mohamed السبت 23 مارس 2013 - 10:23
اذا كانت النساء لن تستفدن من الاراضي السلالية فما مصير الرجال الغيرالسلاليين واللدين يعيشون بنفس البلدة والله ان مصطلح السلالة لفكرة استعماريه وعنصرية لقد ولدت في احدى الدواوير بالغرب نواحي القنيطرة من ام سلالية واب براني حسب تعبيرهم يقال لنا برانيين مع العلم ان لنا ازيد من مااثى سنة في داك الدوار وحين وزعو اراضي في الثمانينات عزلونا انه لمنضر مخز وعار نفسي اكثر مما هو مادي تصورو معي ان يقول عنك جدك وخالك وابن عمتك وزوجها انت براني لماذا يتهم المغاربة الالمان بالعنصرية لا لانها شاءت الاقذار ان اعيش في اروبا فما ان قظيت بينهم تلات سنوات حتى جنسوني ولن اسمع يوما ما احدا نعتتني بالاجنبي لانه ان حصل ذلك فالقانون يعاقب بشذه على ذلك
16 - متتبع السبت 23 مارس 2013 - 11:19
ما يسمى بالسلالة أو ما شابهه هو اقتصاد الريع الأكبر وكأن باقي البشر أتوا من القمر..
17 - ابن سودة السبت 23 مارس 2013 - 11:22
أرجو من القيميين على شؤون هدا البلد أن يعطونا تفسير لكلمة السلاليات لأنه اختلطت المفاهيم
18 - ابو حمزة السبت 23 مارس 2013 - 11:38
انها فعلا المبادرة التاريخية التى سجلتها الجهة الوصية المتمثلة فى وزارة الداخلية ، فى حق النساء السلاليات بدون استثناء بباقى الاقاليم والعمالات كما هو الشان بالنسبة لنساء ايت واحى باقليم افران .
لدا فاننا نلتمس من السيد عامل الاقليم تجديد العهد مع هاته الشريحة فى اطار المناصفة ، وتفعيل هدا الملف المطلبى فى عهد ولايته بالاقليم ، وتسجيله فى دفتر دهبى يبقى اثره ينضح به ، كما هو الشان فى بعض العمالات الاخرى على مدى التاريخ. واقولها ثانية اننا نناشد السيد عامل الاقليم بالتفرغ لهدا الملف شخصيا للتضييق على الوسطاء والسماسرة الدين ظهروا فى الآونة الاخيرة ،من اجل امتصاص دماء النساء ،علما ان معظمهن اميات بريئات .
19 - علال شنغاي السبت 23 مارس 2013 - 12:40
سبحان الله مغربنا واحد -ارض فيها النعيم واخرى فيها الجحيم هناك مناطق تعرف بالسولالييين لهم كامل الحقوق ولاولادهم المناصب والعقارات والحق في كل كعكة ميلاد جديد وحتىالنساء لهن كدلك ما لد وطاب وللباقي بطاقة الاقامة اينما رحلو وارتحلو كلما ازداد الغناء ازدادة الامتيازات منطقة مهدية مملوءة عن اخرها بمراكب الصيد البحري والعمل واستغلال الثروة البحرية مجانا وتضاف اليهم الاراضي السولالية بينما تفرح وجوه تكفهر وجوه لا زلنا في مغرب من انت ومن هو جدك انشري هسبريس منبر حرية التعبير
20 - Canadienne السبت 23 مارس 2013 - 12:49
Le problème qu elles sont ignorantes et pauvres .elles cherchent le l'argent sans pense n'es à leur familles elles ont perduent la relation avec leur frères et père pour avoir que mètres .malheureuses ,et elles disent qu elles veulent encore .sa c un paye musulman .
21 - 3abir السبت 23 مارس 2013 - 14:07
les terres soulaliennes sont des terres collectives dont seuls les hommes heritaient depuis la colonisation française, qui a instauré cet usage pour s'assurer la soumission des hommes appartenant a ces tribus. cet usage continue, les marocains (musulmans au moment de se marier et d'heriter pourtant) continuent a refuser d'appliquer la chari3a musulmane qui n'exclut pas defaire heriter les femmes. la precision s'adresse aux lecteurs qui ne comprennent pas la demarche.
22 - mohaali السبت 23 مارس 2013 - 14:15
ما يتم توقيف اقتصاد الريع في المغرب . و مراجعة ظهير 1919 المتعلق بالاراضي السلالية لإيقاف المشاكل الناتجة عن تسيير الاراضي. أم أن استمرارية العمل بالظهير مصلحة لجهات معينة.....
23 - ابن سلالية السبت 23 مارس 2013 - 15:58
ا ستفادة النساء السلاليات جاء متاخرا بعد ان نفذت اراضي الجموع واستفاذ من استفاد من الرجال وهذه البادرة ردة الاعتبار و لو جزئيا للام وا لاخت في عالم لا يعترف الا بالرجال
24 - Rayan السبت 23 مارس 2013 - 17:16
Ma mere et ses cinq soeurs ont heritiees une terre de 400 hectares depuis 1968 de leur pere. Mais jusqu'a maintenant, ils attendent le jugement de tribunal de Berkane. Parce que mon oncle et ses fils veulent pas donner les biens aux heritieres(les femmes)parce que elles sont pauvres et la justice n' est pas juste a cause de la corruption. Merci Hespres
25 - أبو محمد السبت 23 مارس 2013 - 18:57
السلام

هؤلاء النساء تم إخضاعهن للقانون العرفي الأمازيغي

فلم يستفدن من حقهن الدي يمنحهن الشرع الإسلامي في الإرت

لقد زرفوهم أي أخضعوهم لقانون إزرف

و إنه لعجيب أن نرى تطبيق قانون بدائي

يفرق بين المرأة و الرجل في الإرت بهدا الشكل

يجب تبليغ هدا لدعاة التمزيغ الجاهل.
26 - bachir السبت 23 مارس 2013 - 19:02
la femme a la province d alhaouz detient sa part des terres collectives des debut 2011 soit avec l intervention de l autorite locale ou apres jugement exp: commune ouled mtaa;sidi bedhaj et takerkouste
27 - حدادي مكلوم السبت 23 مارس 2013 - 19:43
انا من جماعة الحدادة المجاورة لمهدية اننا نعاني الامرين مع نائبنا المسمى بلوط اخو المسمات بلوط (الجمعوية) في مقالكم هذا,قد تعبنا من المظاهرات لعزله لنقتنع بعد ذلك ان شبكته متينة(القائد,العامل ثم الوصي بالداخلية) و عفاريته اقوى من زين الهاربين و القذافي..اراضينا ب الفوارات تباع بالتقسيط و بقع يستفيد منها البوليس و كل من له اليد و العارف -بالخواض- ...نعم نحن تحت السباط,و السباط رمز للمخزن فهل من مستمع عادل?قبل ان تفوت اخر هكتارات,نتمنى ان نرى اللائحة معلقة بشهرين حتى نعرف اصحاب السباط..
28 - مستفيدة السبت 23 مارس 2013 - 21:45
الى من يقول بأي صفة تم توزيع هذه الأراضي و أنها ملك للدولة هذه أراضي جموع في ملكية أشخاص أو جماعة ينتمون الى هذه المنطقة ورثوها عن أجدادهم و الدولة لم توزع شيئا من عندها بل هو حق مشروع و الداخلية شاركت في هذه العملية لتفادي حصول أي خروقات من بعض الأشخاص و كنوع من الشفافية في التقسيم و في القرعة التي أجريت .
29 - خديجة أعبة السبت 23 مارس 2013 - 23:37
مبروك للمستفيدات من البقع الارضية اتمنى ان نستفيد نحن
ايضا إن شاء الله.
30 - سعد النائم الأحد 24 مارس 2013 - 02:25
أيام كان المرحوم إدريس البصري ؛غفر الله لنا وله؛وزيرا للإعلام والداخلية جند جنوده فأغاروا على منطقة بولعوان بإقليم سطات وانتزعوا من فلاحيها أراضيهم السلالية أو لنقل أراضي الجموع(حوالي 1500 هكتار) تحت مبرر كرائها لشركة فلاحية لمدة 18 سنة ب1800 درهم للهتار وذلك بتواطئ مع نواب هذه الأراضي المرتشين ؛فرغم إبداء أغلبية الفلاحين رفضهم عملية الكراء هاته إلا أن والي الجهة آنذاك (1989)ضغط بكل الوسائل(الرغيب والترهيب) ليرغم أصحاب الأرض عن التخلي عنها لفائدة تلك الشركة المشبوهة.ورغم انتهاء مدة الكراء(2007) فإن الجهاز الوصي على هذه الأراضي لم يكلف نفسه عناء إعادة تقسيم الأراضي على أصحابها بعد أن تم دمجها مع بعضها إبان تلك المرحلة العصيبة التي اجتازتها القبيلة ؛ولولا الألطاف الإلهية لوقع ما لاتحمده عقباه أثناء إعادة تقسيمها بين السلاليين "بالمعاينة"فأين هي وعود والي الجهة بتحفيظ تلك الأراضي في إسم مالكيها وإعادة توزيعها عليهم فور انتهاء مدة عقد الكراء؟وأين هم من الإستفادة من التجهيزات السقوية للمشروع السقوي بالأدرع المحورية؟لقد تركتهم الحكومات المتعاقبة لمصيرهم المحتوم كباقي سكان المغرب العميق جدا
31 - khadija ABA Soulaliya d'azrou الأحد 24 مارس 2013 - 12:19
D'abord j'aimerais bien féliçiter les femmes soulaliyates de mehdia, j'espère que nous aussi profitons de cet avantage qui était seulement pour les hommes
32 - خديجة بورارة الأحد 24 مارس 2013 - 15:31
المرجوا من السيد وزير الداخلية أن ينظر لملف الأراضي السلالية الخاصة بأولاد صالح ، حيث أن الملف يوجد بمديرية الشؤون القروية ولحد الآن لايرى النور ، هل لأسباب إدارية أم شيء آخر ، نطلب من سيادتكم أن تسرعوا وتيرة هذه الملفات ليكون مصيرها مثل مصير أراضي مهدية وأن يتسلم أصحابها التعويضات الكاملة . وشكرا لكم .
33 - وزاني الأحد 24 مارس 2013 - 16:34
الاراضي السلالية ليست اراضي تابعة للدولة وانما اراضي تمتلكها القبائل كان يقتطعها السلطان للقبائل التي تناصره في الحروب والحركات قديما وعندنا عند دخول الاستعمار بدا يستولي على الاراضي ولحماية الارض من المصادرة اناب كبار القبيلة ثقاة منهم على الارض الجماعية ...بعض المعلقين فهموا الامر ارتباطا بالشرفاء ليس الامر كدلك .....ادا كانت الاراضي السلالية ريعا فهو ريع متاتى من القرون الماضية
34 - جمعية الصداقة الثلاثاء 26 مارس 2013 - 15:39
السلام عليكم
من خلال هدا المنبر ا لكريم اوجه نداء الى صاحب الجلالة الملك محمدالسادس نصره الله وايده التدخل لانصاف سكان الدواوير الثلات اقديم بوتغاط ثم تلولت باقليم تنغير للتخلص من دوي النفود المالي والاداري اللذان ينهبون اراضينا السلالية في واضح النهار ضاربين عرض الحائط جميع الاتفاقية المبرمة بين القبائل الثلاث وبحضور جميع السلطات المحلية لقد تتعرض اراضينا السلالية للنهب والسلب من حين لاخر تحت تكتيكات ومسميات مختلفة ان اغلبية السكان يعيشون خارج الوطن وغياب دائم
نحن نستنجد بجلالتكم التدخل لايقاف هؤلاء عند حدهم طال الله في عمركم والسلام عليكم رحمته تعالى وبركاته
والشكر والتقدير لهسبريس
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال