24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العدل والإحسان تنتقد تعامل حكومة بنكيران مع الفصائل الطلابية

العدل والإحسان تنتقد تعامل حكومة بنكيران مع الفصائل الطلابية

العدل والإحسان تنتقد تعامل حكومة بنكيران مع الفصائل الطلابية

استنكرت الهيئة الحقوقية التابعة لجماعة العدل والإحسان، ما أسمته "التعامل غير العادل" مع المكونات الطلابية، على إثر التدخل الأمني "العنيف" الذي منع تنظيم المتلقى الطلابي الوطني للاتحاد منذ أمس القنطيرة، محملة المسؤولية في ذلك لإدارة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة "المتواطئة والمتورطة"، و"للحكومة التي توظف سلطتها الإدارية لفائدة طلاب تنظيماتها السياسية ضد غيرها".

ووصفت الهيئة، في بلاغ لها اليوم، الحادث بـ"العنيف" و"الوحشي غير المبرر" للقوات العمومية، من أجل "نسف" الملتقى الـ13 للاتحاد الوطني لطلبة المغرب (أوطم)، مضيفة أن "أجهزة القمع الهمجي (..) انفردت بطلبة عُزّل يشاركون بشكل حضاري في نشاط ثقافي ونقابي يعد من تقاليد الجامعة المغربية.. فأشبعتهم مطاردة وضربا وشتما وإهانة".

وأدانت الجهة الحقوقية "قمع" الطلبة ومنع أنشطتهم النقابية والثقافية داخل حرم الجامعة، معتبرة أن التدخل هو الأول من نوعه ضد ملتقى وطني للاتحاد الوطني "منذ إنشاء هذه المنظمة الطلابية العتيدة"، داعية الطلبة إلى التمسك "بروح المسؤولية ونبذ العنف"، مع التشبث "بالمبادئ والحقوق المشروعة، وفضح الفساد والاستبداد".

وكانت قوات الأمن قد تدخلت أمس الاثنين بجامعة ابن طفيل، أثناء افتتاح فعاليات الملتقى الطلابي الوطني الـ13 للجنة التنسيق الوطني التابعة لـ"أوطم"، الذراع الطلابي لجماعة العدل والإحسان، والذي قامت من خلاله القوات بتمزيق اللافتات والملصقات وإتلاف معرض الكتاب، إضافة إلى قطع التيار الكهربائي ومنع المحاضرات بكليتي الآداب والعلوم.

وفي السياق ذاته، راسلت الكتابة العامة لـ"أوطم" اليوم، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بشأن طلب توضيح حول التدخل الأمني، مستنكرة "الصمت الرسمي الذي رافق الحادث"، والذي سارع على إثره كل من الاتحاد الطلابي الحر بالجزائر وجمعية الطلبة والتلاميذ السنغاليين والمنظمة الشبابية لحزب تواصل الموريتاني، إلى شجبه والتضامن مع طلبة جامعة ابن طفيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - tazi الأربعاء 27 مارس 2013 - 00:44
هل فعلها الرباح !!!؟؟؟

اشم رائحة عبد العزيز الرباح "دينصور" العدالة والتنمية بالقنطرة ؛قلت اشم رائحة تواطئه مع "الامن" ؛فهو الذي لا يرقب في العدل والاحسان الا ولا ذمة ! هداه الله
2 - طالب الأربعاء 27 مارس 2013 - 00:50
عن أي حضارة تتحدثون؟ هل الاستيلاء على أوطم بالقوة والعنف وتزوير الانتخابات الطلابية يعتبر فعلا حضاريا؟ هل الاستيلاء على مدرجات الكلية دون ترخيص يعتبر سلوكا حضاريا؟ هل توقيف الدروس بالقوة يعتبر سلوكا حضاريا؟ هل العمل خارج القانون عملا حضاريا؟ هل سب وإهانة المسؤولين طريقة حضارية؟ هل جعل إشعال الفتنة في المجتمع من خلال الحرم الجامعي منهجا حضاريا؟ هل تخريب ممتلكات الدولة أبواب القاعات والمدرجات نضالا حضاريا؟ ولو استمريت في سرد مساوئ هذه الجماعة لما انتهيت، السلوك الحضاري هو ما فعله المسؤولون حينما أبلغوكم بأن النشاط ممنوع، ومن حقهم ذلك.. فالجامعة للدراسة وليست لتصريف المواقف السياسية، ومن حقهم كذلك لأنكم جماعة غير قانونية .. وبالتالي فتدخل القوات الأمنية مشروع ونحن نشد على أيدي رجال الأمن لتحرير الجامعة وتحرير الطلبة من هذه الجماعة الفتنة.. وووالله لإن الأغلبية الساحقة من الطلبة يكرهونهم
3 - عبد السلام ياسين الأربعاء 27 مارس 2013 - 00:52
تحية لرجال الامن الذين قاموا بواجبهم، من اراد ان يقوم بفعاليات فهناك قوانين يجب احترامها، أما ان تسب الحكومة و تتنبأ بفشلها ثم ترفع شعارات استفزازية و تبكي بعد منعها فهذا هو الانفصام التربوي بكل معانيه، من الخصال العشر نجد التؤدة ، فعليكم بالتؤدة لا مسايرة القطيع، كما قال المنهاج النبوي: ذهنية القطيع، لا تكن امعة، الجامعة فضاء للعلم و ليس للتحزبات
مرة اخرى تحية لرجال الامن
4 - hassan hassan الأربعاء 27 مارس 2013 - 00:58
ux universites du maroc il n ay plus de militants pour les causes des etudiants il ya que les separatistes les menteurs d al 3adl wa ihssan qui representent les interets et les ideaux de la jamaa ils ne representent rien il ya que de faux elections plus mauvais que les elections du makhzen les marchands ambulants et des gens qui n ont pas la qualite d etudiants qui viennent chaque rentre universitaire pour voter pour l agenda du jama3a pas pour nous defendre nous les etdiants le commentaire de nawal charbanou en haut ici qui etait membre de la dite coroporation est bel et bien vrai et juste il n y apas d etudiants independants que les marchands ambulants d al adel wal ihessan arreter vos sumulacres arreter de mentir nous sommes tres inteligents que vous le 3adeliste
5 - LEMLIOUI.E الأربعاء 27 مارس 2013 - 00:59
L'UNEM n'est plus depuis des décennies.Il ya que le groupe estudiantin JAOIA qui stationne actuellement dans l'enceinte de l'université.L'Université est un vecteur de développement et de la modernité.Elle est un vecteur dédié à la formation et à la valorisation des ressources humaines nécessaires au développement de l'économie nationale.Les rassemblements politiques ou syndicaux doivent être ailleurs.Les campus universitaires ne doivent pas être une aréne des batailles de groupes cellulaires politiques et idéologiques.
6 - عبد العالي الذهبي الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:02
تدخل السلطة هذا يدعوا إلى الاستنكار
كيف سمح فصيل طلبة العدل والإحسان لنفسه باحتكار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب؟! معلوم أن أوطم كان يضم فصائل مختلفة في توجهاتها ومرجعياتها لكنها تلتقي وتتعاون في أهداف نقابية موحدة، وذلك ما يجب أن يكون، ومصطلح إتحاد في دلالته أنه لا يجمع تنظيما واحدا بل تنظيمات أو دول أو مجموعات... في حين نجد أنفسنا أمام أوطم مختزل في طلبة العدل والاحسان، وما يثير الاستغراب والاستهجان والسخرية أيضا، حين ينظم هذا (اتحادهم) انتخاب مكاتب التعاضديات، ونجد أنفسنا مرشحين من الفصيل ذاته وهم من يحرصون الصناديق التي تبقى بحوزتهم ثلاثة أيام بلياليها أو يزيد، وكيف يتوسلون إلى الطلبة ويعترضونهم في الكليات لجرهم للإدلاء بأصواتهم. قد يترشح بينهم طالب أو أكثر قليل الخبرة بما يعتمل في الساحة وفي وقت قصير يتم استقطابه أو استبعاده طالما أن كل شيء منهم وإليهم!
بهذا المنع تحقق للعدليين مرادهم، ليفجروا معارك الكلام والتباكي على الحيف الذي لحقهم، وبذلك ينسجمون مع مبادئهم التي تنبني على المظلومية...
الحكومة ورئيسها بعيدان عن القرار، فالداخلية بعيدة عن قبضتهم، وهذا أمر مقبول مرحليا
7 - أبو الكرم الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:22
تدخل مقيت لقوات العنف والترهيب فعلا،فعوض أن تشجع مثل هذه المبادرات الطيبة من خيرة شباب المجتمع (الطلبة) يتم قمع وتكسير ممتلكات الدولة وهي ممتلكات الشعب ، المفروض محاكمة كل ثبت تواطؤه أو مشاركته من قريب أو بعيد في مثل هذه الجرائم شكرًا للعدل والإحسان رمز الممانعة والمقاومة في هذا البلد ولكل الأحرار الشرفاء الذين يرفضون الخضوع والخنوع.
8 - محمد الأربعاء 27 مارس 2013 - 01:55
المنع المخزني ودرس الفتوة الطلابية

حدث منع الملتقى الطلابي الثالث عشر لـ"أوطم" بنفس مخزني هجين يتجاوز بنا اللحظة الآنية المشهودة، ويحلق بنا بعيداً في استحضار إشراقات الماضي الوضيء تحت ظلال منظمة عتيدة "أوطم"، نسترجع رغم فصوله المأساوية مفاخر أجيال طلابية في الصمود والنضال والاقتحام القاصد الواعي، يستلهم منها شباب الربيع العربي القدوة والمثال ، ويردد معها قول الشاعر الحكيم المتنبي:
أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا ++ جمعتنا يا جرير المجامع
إخواني الطلبة، أخواتي الطالبات:
لقد جمعتكم اليوم في القنيطرة مع المخزن ساحة الجامعة، فأثبتم أنكم امتداد عريق لأجيال حملت لواء القطع مع الاستبداد البغيض الذي عَمَّ وَطَمَّ سيلُ بلائه الجارف الجامعة ومن حولها، وأفرغها من مقومات بقائها منارة شامخة للعلم والفعل الحضاري الذي يعانق آمال الأمة العربية والإسلامية في النهضة والتحرير والانعتاق.
في المقابل أثبت سدنة المعبد المخزني المتهالك فكرا وحركة وخُلُقاً أنهم لا زالوا أوفياء لمراسيم الكهنوت الجبري الغارق في أوحال التردي والإخفاق على كل المستويات.
9 - عبد الرحمن الأربعاء 27 مارس 2013 - 07:06
هرس ، كسر، دمر، هذه هي لغة المخزن التي يتحدث بها ، شوفوا اعباد الله هذه دولة تهتم بالعلم وبالطلبة ؟ لماذا جاء المغرب متأخرا ـ ومتأخرا جدا ـ في مجال التعليم مقارنة مع الدول العربية التي "ينتمي" إليها؟
10 - نجيب الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:35
أوطم لكل الطلاب المغاربة، من أراد العمل و المنافسة فيما فيه خير للطلاب فليتقدم، و من لم يقدر فالسكوت أحسن له. لم يتدخل أحد لما كان فصيل العدل و الإحسان لوحده في الكليات في مواجهات المخططات الإمبريالية اللايكية العلمانية. لما كان الرسول يسب و تنتهك حرمات الله. و كان المخزن في صفهم ضد شباب العدل و الإحسان، و لفقت التهم "20 سنة بالمجان" . و لما نبذت الجماهير الطلابية هاؤلاء و انتخبت لأعضاء الفصيل العدلاوي لما رأته من جدية و مسؤولية و تشاركية و عمل بإحسان و دعوة رحيمة, ما لم يألفوه في من سبق. و لآن لم يبق للمخزن طرق إلى دعم أصحاب بنكيران لأنهم يصفقون للنظام و يدعون له، و في المقابل إقصاء الصوت الحر و المسؤول.
11 - س ح الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:45
عندما شاهدت القيديو لأول وهلة قبل قراءة العنوان حسبت أن قواة الأمن قد اقتحمت سبته من أجل تحريرها لكني فوجءت في الأخير أنها في مواجهة طلبة عزل
أيها المخزن الجاتم على قلب هده الأمة أريد أن أهمس في أدنيك إن كان لك سمع الاتتعض
12 - Adil الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:41
لزمرة المخزن الذين كتبوا في تعليقاتهم يتهمون منظمي الملتقى باحتلال المدرجات وتعطيل الدراسة كيف تجيبون عما يقع في سطات ملتقى طبالة المخزن تنظم ملتقى شبيه بابن طفيل ويحضره الوزير لحسن . هذا هو التغيير من الداخل يوصل المرء ليبيع دينه بعرض من الدنيا قليل ويرضى عنهم أسيادهم. 
13 - شاهد حق الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:46
تنويرا للرأي العام حتى لا يتضلل فكره بمزاعم الإعلام المخزني المأجور فمنظمة أوطم تمثل اتحادا للطلبة وما فصيل العدل والإحسان إلا مكون من مكوناته لكن المخزن يريد تبرير سياسته القمعية لأبناء الشعب بدعوى أن العدل والإحسان هي محور الأمر مع أن هذه الأخيرة تتمتع بكل الشرعية القانونية وتتوفر على كل الوثائق المثبتة لقانونيتها.

وفي الأخير أقول أن النظام المخزني المستبد هو الذي يخرق القانون ولا يستسيغ رؤية أو سماع صوت معارضيه الحقيقيين فكل الخزي والعار له ولكلابه الضالة التي تنبح بجنبه وتسبح بحمد طاغوته.

وإن غدا لناظره قريب وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
14 - samir الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:32
ناري على شوها . الملك ديلنا خدام تيصوب وجه المغرب في افريقيا وعيون الدول الكبارعليها . والناس لتركهم الملك يخلفوه في هذه المدة على المغرب تيشوه صورةالمغرب في ا لعالم بهذه الافعال
15 - abdo rabih الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:02
بسم الله الرحمان الرحيم
هذه عقلية المخزن للذين يعتقدون أن المخزن قد تخلى عن عادته في الظلم والعصى لمن لم يدخل بيت الطاعة تأييد ملتقى الطلبة بسطات وإجهاض ملتقى الطلبة بالقنيطرة
وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
16 - مواطن مغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:48
عندما تجد الوسط الجامعي يسطر فيه فصيل من الطلبة الذي يعتمد في تفكيره على الخرافة و الأحلام عوض عن فصيل يعتمد في تفكيره على التفكير العلمي و العقلي هنا يمكن لنا أن تقول بأ ن المنظومة التعليمية المغربية فاشلة فشلا ذريعا و أن الرتبة الأخيرة للمغرب على المستوى العالمي في المجال التعليمي يستحقها عن جدارة و إستحقاق.
17 - hasan الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:59
الحوار العضلي لغة المخزن و المنع المتعسفي للطبة درسا من دروس الاستثناء المغربي
18 - تعليق على التعليق الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:33
اتحدى من يتحدث على ان الملتقى غير قانوني ان يثبت ذلك وياتي بالمنع مكتوب ولان عادة الادارة تتحدث في مثل هذا المنع عن التعليمات وليس عن القانون لاننا في دولة التعليمات ودولة الحق والقانون للاستهلاك الاعلامي فقط واعتقد ان شعار الملتقى=ربيع الحرية وخريف الاستبداد= ارعبهم
19 - الإدريسي الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:46
المغرب عبر تاريخه كان ملاذا للمظلومين الفارين من ظلم بني أمية و غيرهم من الظلام، كيف أصبح سجنا كبيرا يعيش فيه أزيد من 35 مليون نسمة؟؟؟
مصيبة عامة طامة كارثة إسمها " المخزن" نسأل الله العلي العظيم أن تنجلي كربتها عن صدورنا و صدور أبنائنا
اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي دعيت به أجبت و إذا استغفرت به غفرت و إذا استرحمت به رحمت أن ترفع عنا كربة و غمة و ضيق "المخزن " و أن تقتلع سرطانه من هذه الأرض الطيبة التي أوى إليها أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم من ظلم بني أمية و غيرهم من الظلام
المرجو النشر
20 - ولد قصبة تادلة الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:52
الطلبة عبر التاريخ تظاهروا ضد الاحتلال والاحتيال والفساد والاستبداد والفقر والقهر، لكنهم لم يتظاهروا مرة واحدة ضد انخفاض مستوى التعليم.
21 - nadia الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:25
la secte yassiniste doit laisser les etudiants etudier , les unis marocains payes par l argent des impots est pour etudier , les yassinistes sont comme un cancer de quel droit cette secte se donne le droit d interdire aux etudiants d entrer dans les classes ils se croient ou exactement , dans khilafa de yassine ou quoi? la police doit proteger les etudiants de ces commercants de la religion , ettakou allah fi dine rakome chwhtouh
22 - محمد الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:05
السؤال ماذا بعد الجامعة، والديكم تايتكرفصو باش تقرا و و نفعو روسكم ونتوما جالسين شي تايعيق على شي
23 - mrami الأربعاء 27 مارس 2013 - 19:57
حزب العدالة لا يمت بصلة لصدق الإسلام والدليل قبوله الحكم الدي يعتبره الفقهاء مفسدة ’أضف أنهم يناصفون أحزابا شيوعية واشتراكية بين أغلبيتهم المعاقة
24 - nour banani الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:42
أنا أدرس بالجامعة الأمريكية بدبي و سبق أن درست بالجامعة الفرنسية بمونبوليي . و لم أرى طلاب متخلفين مثل طلاب المغاربة ( أوطم ) الناس تقصد الجامعة للدراسة و اكتساب المعرفة و تتجمع في المكتبة الجامعية للبحت و المراجعة .
أما الجامعات بالمغرب . 4 أشهر إضرابات و 3 أشهر رحلات أو تجمعات في المقصف الجامعي . و قبيل الإمتحانات ذهاب للبحت عن المحاضرات و طباعتها . و يوم إختبارات ...........رسوب أو نجاح بستارتير.
انشري يا هسبرس ..... فلولا فلول الامن داخل الحرم الجامعي لما تم استدعاء الشرطة من طرف عميد الكلية
25 - باطما الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:59
نحن ضد كل مقاربة أمنية لمعالجة كل القضايا المطروحة و ضد كل من يزعم أنه ينتمي إلى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب. نحن ما عهدنا بأصحاب اللحي في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب. إنهم دخلاء على الحركة و التاريخ يشهد على ذلك. لم يسبق للاتحاد أن كانت له لحية، بل كانوا يمقتون الاتحاد و يكفرون كل من ينتمي إليه. و لأنهم يريدون البحث عن نافذة يدخلون من خلالها إلى الساحة السياسية تراهم يراهنون على الأتحاد الوطني لطلبة المغرب. أما الدين، فنحن مسلمون و لا نقبل أية مزايدات باسمه، فالدين بريء منكم يا من تريدون الوصول إلى أهداف و مصالح شخصية باسمه.
26 - ماسدقتيش أبن كران الخميس 28 مارس 2013 - 15:29
بنكران غا وجد حفض مليح واش غادي تقول لربي يوم القيامة.. يمشي يسحابليك غا دوز بدوك جوج كلمات للكضحك بهم هادوك المساكين لتايقين فيك .. والله تتحاسب ذرة ذرة... كيف تكون رئيس الحكومة ولا تستطيع أن تعطي أمر لأجهزة القمع الهمجي بالتوقف عن هذا الضلم ...
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال