24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | كِلّي يحمل المخزن والحكومة مسؤولية منع "ابن طفيل"

كِلّي يحمل المخزن والحكومة مسؤولية منع "ابن طفيل"

كِلّي يحمل المخزن والحكومة مسؤولية منع "ابن طفيل"

قال عبد الرحيم كلّي، الكاتب العام للجنة التنسيق الوطني التابعة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، إن التدخل الأمني الذي طال الملتقى الطلابي بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، تجاوز "الخطوط الحمراء"، موردا أن المسؤولية في ذلك تتحملها الحكومة من الناحية السياسية "رغم أننا نعلم يقينا أن الأمر يتجاوزها".

وأوضح كلّي، في تصريح خص به هسبريس، أن هيئته دأبت على تنظيم ملتقيات طلابية طيلة العقدين الأخيرين بشكل عادي وطبيعي، "حتى أن الدورية الثلاثية التي فرضت على الجامعة عام 1999 تحت وصاية وزير الداخلية ادريس البصري لم تصل إلى حد منع الأنشطة بهذا الشكل"، كاشفا أن إدارة جامعة ابن طفيل أخبرتهم بأن هناك تعليمات من فوق لمنع النشاط.

وأضاف المسؤول الطلابي أن الحادث يحمل طابعا "حساسا" لكونه تجاوز "الخطوط الحمراء"، وهو الذي حمل المسؤولية فيه للدولة وما أسماها "الأجهزة المخزنية" وكذا الحكومة، "رغم أننا نعلم أن الأمر يتجاوز الحكومة.. لكنها تتحمل المسؤولية الناحية السياسية".

وعبّر كلّي عن تأسفه في كون الحادث وقع في ظل تحمل حزب إسلامي للمسؤولية داخل الحكومة، مضيفا في التصريح ذاته أن الذي يتحكم في المغرب هي "أجهزة مخزنية فوقية"، والتي تمنع، حسب رأيه، "من تشاء وتُرخّص لمن تشاء"، مشيرا أن تلك الأجهزة سبق لها منع نشاط لشبيبة حزب العدالة والتنمية بطنجة، "رغم أن أمينهم العام هو رئيس الحكومة".

http://t1.hespress.com/files/unemguilli_602373999.jpg

من ناحية أخرى، قال المسؤول الطلابي إن الدولة سخرت كل ممتلكاتها وسهلت لمنظمة التجديد الطلابي في تنظيم منتدها الوطني بسطات، "وهي المقربة من حزب العدالة والتنمية"، مشيرا أن تنظيم الأنشطة الهادفة هو "حق للجميع وفقا للأعراف الطلابية التي تقول إن الساحة للجميع".

وفيما إن كان سبب المنع له علاقة بشعار الملتقى الذي يحمل عنوان "الشهادة والاعتقال.. ربيع الحرية وخريف الاستبداد"، رد كلّي بالقول إن الشعار يعكس واقع المرحلة التي تعيشها الساحة من داخل الجامعة "فهناك اعتقال ومحاكمة 5 طلبة بفاس واستشهاد الطالب محمد الفزازي بنفس الموقع"، مضيفا أن "المخزن" يخاف الرأي المخالف "لأنه يريد فقط رؤية واحدة بأن هناك دستورا جديدا وحكومة منتخبة"، مردفا "نحن أحرار في وجهة نظرنا التي طالما عبرنا عنها بشكل سلمي".

ودعا الكاتب العام لـ"أوطم"، الذراع الطلابي لجماعة العدل والإحسان، إلى إعمال مقاربة موضوعية في التعامل مع المكونات الطلابية، والتخلي عن "العقلية المخزنية" في التضييق على أنشطة الطلاب من داخل الجامعة، والتي ترى أن الربيع المغربي "قوس قد أغلق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - jawad bourjal الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:10
التدخل العنيف والهمجي في حق فصيل طلابي يعارض الحكومة وحضور وزراء حفل اخر لفصيل تابع للحزب الحاكم يعيد الى الى الادهان تصرفات سنوات الرصاص وعلى الاقل لو كنا في دولة ديمقراطية لقدم المسئولين الاستقالة او الاعتدار على اقل تقدير
2 - abdo الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:18
أذكر الساكتين عن الحق وفي مقدمتهم من يزعمون انهم جاؤوا من أجل الإصلاح من الداخل: بنكيران والرميد والداودي ، بكلمة قالها شهيد الحقوق المدنية مارتن لوثر كنج

لست فقط مُحاسبا على ما تقول ،،
انت ايضا مُحاسبا على ما لم تقل حين كان يجب ان تقول !!

بلطجية مخزنية بإخراج بنكيراني ...!!! منقووووووول
3 - Khalid الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:21
ACTIVITE NORMALE SANS VIOLENCE NE DOIT PAS ETRE INTERDITE
4 - fatima الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:25
حقا بلدنا فيه بطالة فقر حوادث تولد الاجرام تشريد قتل لكن المشكل لا تحله الفوضى والصراخ في الشوارع و تخريب الممتلكات
5 - azoul الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:34
اتمنى من الطلبة المغاربة ان يناضلوا قانونيا من اجل قانونية اوطم لتكون فعلا منظمة طلابية معترف بها و اجهزتها قانونية .
6 - لحسن العسري الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:38
مستمرون رغم المنع و الحصار
مستمرون ما دام الليل و النهار
مستمرون و هيهات منا الفرار
مستمرون .... هو درب الأحرار
مستمرون ....في قلعة الصمود مدرسة الأبر
مستمرون ...مستمرون ...مستمرون
7 - Kamal الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:50
لم أكن أتوقع يوما أن أسمع تدخل للقوات العمومية داخل الحرم الجامعي حتى سمعتها في عهد حكومة العدالة و التنمية , على مر تاريخ المغرب لم تتجرئ أي حكومة على دالك و لكن كما يقول المتل المغربي :

"الـــــشيخ لـــكنا تـــنـــتســـناو باركتو دخل لجامع ببليغــتـــــو"













فلا حول و لا قوة إلا بالله.
8 - متساءل الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:02
'' التنسيق الوطني التابعة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب '' عن اي اتحاد تتكلمون ؟ هل اتحاد طلبة العدل والاحساان ام ماذا ؟
9 - عبدو الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:05
من حق الطلبة تنظيم ملتقاهم الوطني ولا احد في العالم يمكن ان يقول ان الذي قاموا به مخالف للقوانين اما بخصوص من قال ان الطلبة بتوجهاتهم السياسية يعرقلون سير الدراسة فهذا الكلام لا يصدر الا من حاقد لانك اذا اردت ان تتفوق دراسيا فلاا احد يمنعك من ذلك
10 - مغربية الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:08
هذه الصورة قبل ما يسمى بالربيع العربي ربما كانت ستشكل بالنسبة لي رمزا للاستبداد وطغيان المخزن لكن الان لا ارى في رجال الامن هؤلاء سوى اداة لحماية هذا الوطن من الفتن,,,دمتم لنا وعاش المغرب
11 - majid الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:14
الكيل بمكيالين اضحى سمة بارزة لدى المخزن فالرسلة اظنها موجهة وبسداجتها الى العدل والاحسان ان تدخل الى اللعبة السياسية ادا ما أرادت منح المخزن وعدم التضييق على اي من أنشطتها.
12 - meghrassen الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:25
شيء مخجل ما شهدناه بأم أعيننا و كدلك عبر الفيهات المنتشرة ما شهدناه هو قمع بكل المقاييس جامعة ابن طفيل تشبه ساحة حرب حقيقية عندما تشاهد تلك الجحافل المخزنية و هي تطوق المكان من كل جانب و أخرى تتحرك في كل مكان و ليس هناك مكان آمن بينما نجد عن بعد قواة متمركزة في حالة استعداد للتدخل غير ان واقع الحال يقول ليست إلا جامعة فيها طلبة لا يحملون سلاحا او حتى عصا ربما تجد كتابا هل الكتاب يستحق كل هده العسكرة أبكي عليك يا وطني لما وصلت إليه أوضاعك في الوقت الدي كنى نحلم بأن البلد قد تجاوز المحن للمرور الى شاطئ الأمان غير أن العكس هو الحاصل القمع و الإضطهاد هو شعار المخزن و اما ما سمي بانتخاب حكومة من طرف الشعب و دستور وووووووووووووووووووو لم يعدو ان يكون مسكنا تجاوزته الأيام لتعود حليمة الى عادتها القديمة بل اسوأ من السابق
اللهم الطف بعبادك تىمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
13 - مغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:36
فين الوفا اخرج لينا بمقولته الشهيرة مخاطبا اوباما عن افضلية جامعاتنا على الجامعات الامريكية...
14 - بنعمرو الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:50
الطالب وظيفته الدرس والتحصيل لفترة معينة تفضي إلى احتلاله مكانة في المجتمع بواسطتها يلتحق بركب من سبقوه في الدفع بعجلة النماء والتغيير نحو الأفضل..أما شد الحبل مع المسؤولين ما هي إلا مضيعة للوقت ولنا تجربة في هذا الباب وكنا الخاسرين في الدرجة الأولى كما لا أرى على الساحة من كانوا يتصدرون الكوكبة بأبواقهم ولا أحد منا بقي ينتمي لإ و ط م إلا من بعض الدكريات نسترجعها حين نلتقي ويمكن اعتبارها فترة مراهقة طلابية موسمية نتأسف فيها كثيرا على اندفاعنا وعلى غباوتنا في جري جري Mouton de Panurge ونتساءل أي نحن مما كنا نتوق إليه. هم هم وامتداد لهم وإن كنا حاليا أحسن حال مما فات.
15 - azeddine الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:51
السلام عليكم و رحمة و بركاتة
أود أن أشير في البداية أن جامعة ابن طفيل تعيش حراكا كبيرا هده الايام نتيجة التسمم الدي تعرض له الطلبة في المطعم الجامعي الدي مضى على افتتاحه قرابة شهر مما يطرح أكثر من سؤال حول مستقبل هدا المطعم و الدي دهب ضحيته 3 طلبة و البعض مازال في العناية المركزة . السيد كلي لم يتحدث عن هدا و كل همه الملتقى الدي تزامن مع هده الاحداث . وان كنتم دووا مبادئ لأجلتم ملتقاكم الى حين الانتهاء من الازمة ( الدراسة متوقفة، الكهرباء مقطوع، توالي عمليات الكر و الفر مع توالي الاخبار حول حالة الطلبة الراقدون بالمستشفى...) اتقوا الله
16 - نورالدين الدادسي الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:51
هي فضيحة بكل المقاييس .. كيف يعقل منع ملتقى طلابي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالقنيطرة وفي نفس الوقت السماح لملتقى منظمة التجديد الطلابي التابعة للعدالة والتنمية بسطات.
متى سيستمر انصار العدالة والتنمية في السكوت والرضى بهذا الموقع والموقف مما يحدث؟
17 - طالب قديم الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:51
تراجع ملحوظ في تدني مستوى التعليم العالي حاليا:
- العنف والعنف المضاد بين فصائل الطلبة
- انقطاعات متكررة في متابعة الدراسة
- استعمال الوسائل الحديثة في الغش لربح النقط
- المحسوبية والزبونية في التعامل بين الطلبة والأساتذة والتنقيط ينتج عنها الإعتداء على الأساتذة وووووووووووووووووو...........
18 - متقاعد الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:57
لقد عشت طفولتي(والذاكرة لم تخني) وأنا أتابع تحركات والدي اليومية مع الحركة الوطنية ومتابعته لنشرات الأخبار عبر الراديو الكبير الحجم،حتي حل رمز البلاد بالوطن.وما إن تنفس "الجل" الصعضاء حتى حلت الستينيات برصاصها الحي..فماتت رموز وعذبت رموز..ودخلت رموز "جواها"وأتبعتها السبعينيات و الثمانينات بالضرب والتشنديغ والاعتقال حتى طال ذلك التلاميذ والطلبة..مات الوالد(رحمة الله عليه) ولم يبق للراديو الكبير الحجم وجود واستبدل بالإعلام المتطور..وجاءت الجزيرة لنتنفس معها الصعضاء وتحررنا من إعلامنا بجرائد أخباره المميتة الطويلة الأمد التي ينام معها البشر والشجر والحجر والدواب..فماتت "رموز"وتمتعت بلحومها الديدان ..وحلت محلها
"رموز" واستمتع شباب الألفية الثالثة بفيسبوكه..وهبت رياح الربيع..ومرت نسماته "مخطوفة" لأن البلاد لم تعد تعيش فصولها الأربعة بحكم التغيرات المناخية الجديدة..فاللعنة كل اللعنة على من كام سببا في تلويث الأجواء..فبقي الخناق مشددا على من يسعى إلى التنفس..فلربما يأتي ربيع قادم ليسرع فيه طلبة الجالمعات إلى أخد قسط كبير من التنفس. فغبي من قال أن الربيع قد استبدل بخريف ومن سره زمان..
19 - etudient libre الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:53
ان التدخل الدي ينهجه المخزن يعجل بنهاية الاستبداد الدي هو تحت الرعاية السامية لمحمد السادس و اقول لبنكيران اتقي الله فانت ستحاسب على كل صغيرة و كبيرة و ادعوا اخونا في العدالة و التنمية الى عدم مداهنة الاستبداد كما يفعل امينهم العام عفى الله عنه من شهادة الزور
20 - boudaghassan الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:12
ماذا عساي أقول، انقلب السحر على الساحر، ألستم أنتم من كنتم دمى في أيدي النظام، أقمتم الحدود والتعازير على عدد من طلبة اليسار، بهدف تحقيق توازن داخل الجامعة المغربية وبالتالي كسر شوكة الرديكاليين من اليساريين، ذوي القناعات الصلبة والمبادئ الراسخة، اذ استعصى على النظام طوعهم، فلجأ اليكم كورقة احتياطية، مستغلا الوثر الديني الذي تمتطونه، وفي الأخير حدث لكم ما وقع لطالبان في أفغانستان، استغلتهم الو,م,أ لاسقاط المعسكر الشرقي؛ وفي نهاية القصة انقلبت عليهم، وجعلتهم يختبئون في الجبال كالفئران.
كما يقال في المستنقع تنمو الطحالب، هذه هي نتيجة اغتيالاتكم (معطي بوملي؛ أيت جيد بنعيسى) وتكسيركم للمعارك النضالية والركوب عليها، وتبني آليات الخوف والجبن والمهادنة، حتى أصبحت الساحة فارغة من أسودها، لتمتلئ بثرثرة الببغاوات،فجعلتم منها وكرا للرذيلة، ومنبعا للميوعة وجسرا للذعارة، فهيهات بين الحرم الجامعي أيام زمان زمن الرفاق الأفذاذ (الدريدي، شباضة، زبيدة...) زمن الانتفاضات (الدار البيضاء 23 مارس 1965، فاس 1984) والساحة الجامعية الآن التي أضحت مرتعا لتعلم القبل والجنس. أنتم والمخزن سواسية.
21 - ahmed الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:28
1_ الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وقع عليه الحظر مندالمؤتمر 17
2_ الفصيل الدي نظم النشاط لا يهمه الا نجاح نشاطه
3_الطلبة في محنة مع حالة التسمم وزددد
22 - hajar benkhouya الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:10
من حق كل فصيل تنظيم ملتقياته داخل الحرم الجامعي لأن ساحة تتسع للجميع وشباب العدل من خيرة شباب البلد وتضييق عليهم حتمااا يؤدي الى ما لا تحمد عقباه
23 - بوهبوه الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:50
الله أمر ملائكته بوضع أجنحتها فوق طالب العلم تقديرا منه جل وعلى لهذا الطالب للعلم ،إلا أن في بن طفيل وضعت الهراوات فوق رؤوس الطلبة، وأتلفت كتب العلم وديس عليها بالأرجل إنه إحترام العلم ولكن بطريقة مختلفة اكثر حداثة وتطورا.
24 - عبد الرحمان الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:07
انا طالب بجامعة ابن طفيل و أوافق الراي السلطات الامنية لكون الجماعة الطلابية المنتمية لفصيل العدل والاحسان. ليس لها اي دور في مساعدة الطلبة بل لها اهداف اخرى تتجلى في كسب اكبر عدد من الطلبة السدج. وتجمعهم خلال حصص الدراسة على شكل حلقية ، كما تقوم باخراج الطلبة من الاقسام بالقوة مما يتسبب في ضياع حصص دراسية وبتالي تاخير موعد المتحانات في اخر الفصل مما يتسبب غليان طلابي لتاجيل الامتحانات انه فصيل فاسق هدفه ليس العلم والتحصيل بل مصالح سياسية لارضاء اهل الجماعة مقابل الاموال،
25 - الاتح الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:24
ماذا عساي أقول، انقلب السحر على الساحر، ألستم أنتم من كنتم دمى في أيدي النظام، أقمتم الحدود والتعازير على عدد من طلبة اليسار، بهدف تحقيق توازن داخل الجامعة المغربية وبالتالي كسر شوكة الرديكاليين من اليساريين، ذوي القناعات الصلبة والمبادئ الراسخة، اذ استعصى على النظام طوعهم، فلجأ اليكم كورقة احتياطية، مستغلا الوثر الديني الذي تمتطونه، وفي الأخير حدث لكم ما وقع لطالبان في أفغانستان، استغلتهم الو,م,أ لاسقاط المعسكر الشرقي؛ وفي نهاية القصة انقلبت عليهم، وجعلتهم يختبئون في الجبال كالفئران.
كما يقال في المستنقع تنمو الطحالب، هذه هي نتيجة اغتيالاتكم (معطي بوملي؛ أيت جيد بنعيسى) وتكسيركم للمعارك النضالية والركوب عليها، وتبني آليات الخوف والجبن والمهادنة، حتى أصبحت الساحة فارغة من أسودها، لتمتلئ بثرثرة الببغاوات،فجعلتم منها وكرا للرذيلة، ومنبعا للميوعة وجسرا للذعارة، فهيهات بين الحرم الجامعي أيام زمان زمن الرفاق الأفذاذ (الدريدي، شباضة، زبيدة...) زمن الانتفاضات (الدار البيضاء 23 مارس 1965، فاس 1984) والساحة الجامعية الآن التي أضحت مرتعا لتعلم القبل والجنس. أنتم والمخزن سواسية.
26 - طالب الخميس 28 مارس 2013 - 02:38
يجب أن نفرق بين الإتحاد الوطني لطبة المغرب وفصيل طلبة العدل والإحسان الأول له تاريخ نظالي طويل وليس وليد اليوم وله شرعية تاريخية نظالية قانونية والفصيل هو جزء من الإتحاد رفقة بقية الطلاب ويشتغل بالمؤتمر 16 أخر مؤتمر ناجح الدي يخول للطلبة أن يختارو ممثليهم وطلبة العدل والإحسان معظمهم يفوزو بالإنتخابات الطلابية التي تعقد كل سنة وأحيا أطيم في التسعينات رغم الحظر العملي وأحييهم ليس كالدي يريد أن يظرب شرعية إطار نظالي عريق قبل الإستقلال وللأسف يدعم هاته المنظمة الغريبة المخزن أجي تشوف الحسن التاني وشت واقع أش كيديرو لمخازنية الحاصول للأسف مملكة لخليتها لولدك ضيعها ما خلا فيها مايصلاح هو ومخزن ديالو قريبا النهاية باغيين تقظيو على الإتحاد الوطني لطلبة المغرب ؟؟؟!!!
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال