"نيويورك تايمز" تنقلُ صوراً من أعطابِ مستشفياتِ المغرب ومآسيهَا

"نيويورك تايمز" تنقلُ صوراً من أعطابِ مستشفياتِ المغرب ومآسيهَا
الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:00

ذاتَ فجرٍ من شهرَ ينايرَ المنصرم، كانَ العمَّالُ منهمكينَ على طريق سباتَة بِالدَّار البيضاء فِي جمعِ النفايات وصبغِ الجدران المتداعيَة وغرسِ بعض الشجيرات، والسرُّ في الحركيَّة الاستثنائية هوَ السعيُ إلى إضفاءِ رونقٍ وزينةٍ علَى مستَشفَى ابن رشد.

تهيئة المكان كانتْ لأجل تداركِ الزيارة المفاجئة للملك محمد السادس، حيثُ كانَ من المزمع أن يأتِي لتدشين الجناح الجديد لمركز العلاج من السرطان، الذِي ستبثُ وقائعهُ على التلفزيون العمومي. بيدَ أنَّ شيئاً لم يتمَّ القيامُ بهِ فِي الواقع لأجل إخفاءِ حقيقةِ منظومةِ الصّحة في المغرب، التي أكَّدَ وزيرُ الصحة الحسين، الوردي، بعظمة لسانه، أنَّ واقعَ الاستشفاءِ بها لا يستجيبُ للمعايير المطلوبة.

المستشفياتُ العموميَّة في المغرب، تعانِي أعطاباً شتَّى، لعلَّ أبرزهَا تهالكُ مبانيها، والنقص علَى مستوَى الأطر، والتجهيز، وكذَا الأدويَة، بحيث أنَّ أقلَ من 30 من النَّاس في المغرب هم المشمولون بالتغطية الصحيَّة. في الوقتِ الذِي تنفقُ فيه الحكومةُ المغربيَّة أزيد من 5 مليارات دولار سنوياً علَى قطاعِ الصحة، فوفقَ قانون الماليَّة لعامِ 2013، توجهُ نسبةُ 3.2% من الميزَانيَّة للصحة.

فِي غضونِ ذلك، تظهرُ أرقام البنك الدولي، بلوغَ نفقات الصحة، خلال السنة الماضية، ما قدره 6.5 في المائة من مجمل النفقات العموميَّة، بخلافِ 8.12% فِي الجزائر، و6.2 في تونس. وتتشكلُ النفقات المذكورة، مما تقدمه الدولة والجهات، زيادةً علَى دعمِ المنظمات الدُوليَّة.

وإنْ نحن قسنَا ما تنفقهُ الدولة على صحة المواطن في المغرب، وجدنَاهُ في حدودِ 147 دولاراً، بخلافِ الجزائر وتونس، اللتين تنفقان على التوالِي، 186 و246 دولاراً على الفرد الواحد في مجال الصحة، دائماً وفقَ الأرقام التِي قدمها البنكُ الدولي. وسواء كانت هذه المستويات مقبولةً أم لَا، فإن منتقدِي قطاع الصِّحة يرونَ أنَّ الموارد المعبأة للصحة لا تستَجيبُ لما يمليهِ الوضع.

أسوأ المراكز الصحيَّة بالمغرب، توجدُ في الدَّار البيضاء، إلَّا أنَّ بعض المناطق القرويَّة لا يوجدُ بها حتَّ مستوصف للقرب. يقول محمد ناصرِي بنَّانِي، الأمين العام لنقابة أطباء القطاع الخاص. مضيفاً أنَّ هناكَ نقصاً على مستوى الأطر والتجهيزات، في وقتٍ لا تبدِي فيه الدولة إرادة كبيرة لتحسين الوضع الحالي”.

وعليه فإنهُ فِي اليوم الذِي قرر فيه العاهل المغربي زيارة مستشفَى ابن رشد، الذِي يعدُّ بمثابة واجهة لمنظومة الصحة في المغرب، كانت سيدة بمركز مجاور لتحاقن الدم، تنبهُ الأطر العاملة فيه، إلى أنَّ والدتهَا ترقدُ منذُ نصفِ ساعة بمركز استشفائي آخر، وبأنها مضطرةٌ إلَى شراء الدم حتَّى يجريَ الأطباءُ عمليَّة لهَا.

“المستشفى الذِي توجدُ به والدتي ليسَت بمخزونه أكياس الدم، شأْن مركز تحاق الدم أيضا”، تقول نورة، ذات الثلاثين ربيعاً، مردفةً ” لقد تبرعنا بدمنا وننتظرُ منذُ ساعاتٍ كميَّة الدمِ التِي لا نزالُ في حاجةٍ إليهَا، وَالتِي ستعرضُ والدتِي للوفاة في حالْ لم تتوفر في أقرب الآجال”.

علَى بعدِ كيلومترات من المركز المذكور، تقولُ سيدة سبعينيَّة اسمها “حادة”، إنَّ سارةً صدمتها. ولا تزالُ تنتظرُ الفحص فوقَ سرير قديمٍ بدونِ غطاءِ، تتوسلُ العاملين بالمستشفَى حقنةً تخففُ عنهَا الألم. إلَّا أنَّ الطبيبَ الموجودَ في عين المكان، يقولُ إنَّ مخزون المستشفى من مسكنات الآلام جدُّ محدود، ويتمُّ تركه للجرحَى الذِين يأتونَ إلَى المستشفَى في أوضاعٍ حرجة”.

فِي مستشفَى بوافِي في الدار البيضاء، لا توجدُ وحدات للعناية المركزة، كما لا يوجدُ جناحِ للجراحة، لا تزالُ لوحة إرشادات بجانب بابه، تقولُ إنَّ أشغال التأهيل جاريَة منذُ 2011، إلَّا أنَّ لا شيءَ يشي بأنَّ كل ما تم القيام به من أشغال استهدفَ تأهيل المرفق. في وقت الذِي يؤكدُ فيه مستخدمُو المركز، أنَّ المرضَى الذين تتطلبُ حالاتهم عملياتٍ جراحيَّة تمَّ تحويلهم إلى مستشفياتٍ أخرَى في المدينة.

خارج المستشفى، يتسولُ المرضَى بوصفات الأدويَة مالاً يعينهم على ابتياع أدوية يحتاجونَ إليهَا. وداخله، يلجأ بعض المرضى إلى “تدويرة” قدرها 10 أو عشرون درهماً، حتَّى يتخطوا صفَّ الانتظار. علماً أنَّ مختبرَ المستشفَى لا يؤمن إلا عدداً محدودا من التحليلات للمرضَى.

“حينَ يفدُ على المستشفَى طفلُ يعانِي المينانجيت، علينا أن نقوم بالبزل القطنِي (فحصٌ يستخدمُ لاستخراج وفحص السائل النخاعِي)، إلا أننا لا نستطيع القيامَ به، لأننا لا نتوفرُ على الأجهزة اللازمة لإجرائه، يقول طبيبٌ رفضَ الكشفَ عن اسمه لمَا قد يجلبه له التصريح من متاعب، مضيفاً أنَّ عدم إجراء البزل القطنِي يجعلُ الطبيب يعتمدُ على حدسه في تقدير ما إذَا كانَت حالةُ الطفل حرجةً أم أنها غيرَ ذلكَ.

فِي ممشى المستشفى، يتحدثُ أطباء في طور التكوين، عن رضيع عانَى اضطرابات تنفسيَّة، استدعت أجهزة غير متوفرة، لم يجدْ الأطباء في غيابها حلاً سوى تدليك صدره، إلَى أن لفظَ أنفاسه. كما أنَّ بعض الأجهزة المسؤولة عن الإرشادات لاتعمل بالأحرى، يقول أحد الأطباء، فإحداها أظهرت أنَّ نبضات القلب بلغت 265، وهو أمرٌ غير ممكن، فيمَا كانَ الرضيعُ قد غادرَ الحياةَ.

الانتقادات الموجهة إلى المنظومة الصحية، تشيرُ إلى كونها مشلولةً بالفساد، وفقَ ما كانتْ الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، قد أبانت عنه، حينَ كشفت أنَّ ثلاثة أشخاص من أصل عشرة صرحُوا أنهم لجؤوا إلى الرشوة حتَّى يستفيدُوا من الخدمات بالمستشفَى، واستعارُ الرشوة في المستشفيات واستفحالها بين الأطباء والممرضين، مردهُ حسبَ ما يورده الدكتور ناصرِي بناني، إلى تدنِي رواتبهم.

أمَّا أقسامُ المستعجلات، فقالَ وزير الصحة في الآونة الأخيرة، إنهَا في حاجة إلى علاج بالصدمة، نظراً لوضع يرُثَى لهُ، تعيشه خدماتها، على نحوٍ باتَ يفرضُ اتخاذَ إجراءات حاسمة لتأهيلهَا.

إيفيس سوتيراند، ممثل منظمة الصحة العالميَّة بالمغرب، يرَى أنَّ منظومة الصحة بالمغرب شهدت تحسناً خلالَ العقد الأخير. من خلال تقدم عدد المستفيدين من التغطية الصحيَّة، وتراجع عدد وفيات الرضع عند الولادة. بيدَ أنَّ أمام المسؤولين القيامُ بالكثير في المستقبل. سيمَا فيمَا يتعلقُ برفع عدد المستخدمين في المستشفيات، وتعميم الخدمات الصحية في العالم القروي، والرفع من جودة العلاج.

وحسبَ أرقام وزارات الصحة، بالدول المغاربية الثلاث، المغرب والجزائر وتونس، فإنَّ المغرب يتوفرُ على طبيبٍ واحد لكل 1600 نسمة، بينمَا تتوفرُ تونس على طبيبٍ واحد لـ800 نسمة، وتصلُ النسبة إلى طبيب واحد لكل 600 نسمَى في الجزائر.

النقص على مستوَى الأطر، يُرْصدُ في مستشفى بوافِي، حيثُ يضطرُ الأطباء الداخليون أو المقيمون إلى علمِ ساعات إضافيَّة ليلا، حيثُ يقول طبيب متدرب “في بعض الأحيان أظلُّ وحيداً في الليل بالمستشفَى، وبمَا أنني لا زلتُ حديث العهد بالميدان وتعوزني الخبرة، فإننِي الخشية تتملكنِي، وأنَا آملُ ألا أشهدَ علَى وفاةٍ مريضٍ على مرأى من عينِي”.

‫تعليقات الزوار

57
  • Saliha
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:09

    الصورة الحقيقية عن المغرب ينقلها لنا الاجانب اما الاخبار المزيفة التي تطل علينا بها تلك القنوات فهي تعكس الحقيقة. الشمس لايمكن حجبه بالغربال.

  • MED
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:18

    الهربة لمن استطااع … بلاد الدل و احتقار و حرمان المواطن من ابسط حقوقه … الله يعطينا شي مشية ل امريكا و لا المانيا :p :p

  • بوعزّة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:18

    إلا أنه في الجزائر 6,8 تساوي 30,69 مليار دولار أي 10 مرّات ما يصرف عندنا

  • mohamed
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:21

    آآآآآآه يا بلادي و فين بلاصة نتي
    اين هم عؤلاء المهللين والمطبلين الدين يقولون ان العام زين وان المغرب احسن بلد في العالم

  • mo9awim
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:24

    إحذروا يامغاربة الغرب يسعى للفتنة داخل المغرب إحذروا منهم وبالخصوص في هذه الأيام أراهم مركزين على المغرب بشكل مبالغ فيه مشاكلنا نحلها بأيدينا الشعب هو من يقرر لا الحاكم ولا الحكومة ولا أي دولة أجنبية نريدها أن تتدخل في شؤوننا والويل كل الويل لمن أراد لمس هذا الشعب ولو بشعرة والله يحمينا من غدر الغرب

  • Ahmed
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:28

    الحقيقة أن الحكومة المغربية و المسؤولون لا يخشون إلى الضغط ، سواء الداخلي منه أو الخارجي،حقيقة مستشفياتنا و مدارسنا و محاكمنا يجب أن يعرفها العالم حتى تتحرك الحكومة رغما عنها للإصلاح.

  • that is not right
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:31

    its funny because. USA. lands below morocco. and Mexico in united nation ranking morroco is 29. but USA. ranks. 38 way below. many other third word countries

  • mohamed tanger
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:37

    ا لوضع الصحي في بلدنا كارثيا , فاينما توجهت الى اي مدينة الا وجدت المستفى المسشفى العمومي الرئيسي عبارة عن اسطبل هذا يدل على سوء التسيير والفوضى
    اما اذا اردت زيارة الطبيب الخصوصي فيجب عليك ان تدفع ثمن الزيارة التي هي عبارة عن بلاطو من الاكل في احسن المطاعم 200 درهم الطب العام و 250 درهم الخصوصي.
    فا لسؤال يبقى الى متى هذه الفوضى, حيث اصبح اطباء القطاع الخاص من اغنياء البلد

  • moroccan
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:37

    this American. magazine have no room to talk. American health care system is the worst in the idutralised world and they rank next to third world countries actually. they rank. 38 morocco. ranks. 29

  • Youssef
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:48

    Les hopitaux aux us sont propres, grands, aérès et ne manque de rien, cela est une verité que personne ne poura nier.
    Mais , le systeme de santé est foutu, les gens ne peuvent pas aller au medecin, ni avoir un traitement en cas de besoin.
    Il est vrai qu'en cas d'urgence, ils prennent soin des patients…
    Mais leur systeme de sante est archaïque, les europeens sont allés loin dans ce domaine…
    Laderniere fois que j'ai vu un medecin ici aux US , c'est j'ai accompagné mon colocatire suite a un malaise cardiaque qu'ila eu…notre experience a été mediocre, juste parcequ'il est etudiant, sans couverture…
    Je dis a Mme ou Melle, Aida Alami ( auteur de cet article sur ny times) de critiquer un peu le system US.
    C'est une réalite…le systeme de sante ici est foutu aussi, mais avec des normes differentes…

    الله اعطينا او اعطكم الصحة، اما الطبيب راه ما بيدو والو كلشي من عند الله

    اللهم شافي مرضانا و مرضى المسلمين آمين

  • mostefa de belgique
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:53

    ملي كنشوف هادشي كيضرني قلبي،عايش في بلجيكا وهاد الناس أكثر إنسانية منّا و ناقصهم غير الإسلام،

  • الشجعي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:05

    عندما يتعلق ببناء مقرات للجماعات المحلية أو عمالات أو مساجد فالدولة تصرف الملايير من الدراهم في الصباغة والجليز والبناء ، أما عندما يتعلق ببناء مدارس أو مستشفيات فنصيبهما من المال قليل جدا وهناك عدة مستشفيات لم تتم كلية صباغتهما وبدون آلات للتشخيص الطبي كما أن هناك مدارس كسجون وبدون مراحيض

  • said
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:09

    تقرير يبين الانجاز الرائع الذي استحقت عليه ياسمينة بادو مكافئة مالية قدرها مليارين من الدراهم من اجل اقتناء شقتين بباريس الفرنسية.

  • nemou
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:12

    مادام كبار القوم لهم مستشفياتهم و مدارسهم الخاصة فلن يتغير شئ

  • Aballah
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:20

    je l ai dit l autre fois au lieu que tout le peuple cotie pour la television qui nous a rien donné c mieux pour pour cotiser pour la santé notre peuple est tres malade on a besoin de l aide du peuple

  • بنحمو
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:30

    نيويورك تايمز عليها أن تدافع على المرضى في أمريكا حيث الفرد الغير المؤمن – أي يؤدي شهريا أو سنويا لشركات التأمين قسطا من راتبه وعنده رقم الإشتراك- و الله ما إشوف فيه حد, اللهم إذا أراد أن يودي الخدمة الطبية نقدا. هذا لا يعني أن مستشفياتنا بخير, لقد توفت حامل اليوم من عائلتي بالمستشفى العمومي, رحمها الله. لكن يعالج كثير من المرضى بمستشفياتنا العمومية, و غالبا بشهادة إدارية تبين أن ليس في مقدوره دفع أي شيء. هذا لكي نقول إذا كان علينا أن نطالب بتحسين التعليم , ففي ميدان الصحي يجب أن نقوم بإصلاح جدري , بنية تحتية, وسائل العلاج الحديثة و العناية للعاملين بالميدان من ممرضين و أطباء و إداريين ,و الزيادة في أعدادهم.

  • underground
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:31

    هدا ما يخافه المخزن تشويه صورته خارج البلاد من طرف الصحافة الا جنبية لانه كعادته يقدم البلاد على ان كل شيئ على مايرام وان المغرب بلاد الامن و الامان عسكزيا فعلا اما المواطن المسكين فلا حول له ولا قوة ، اما صحافتنا فلا تثير خوف المخزن لانه يعمل بمنطق خبارنا تبقا هنا وكل من تطاول و زاد حن حده فمصيره السجن وقدم الصحافي رشيد نيني عبرة لمن سولته نفسه عن فظلح اي اختلاس او "خواظ" من طرف "صحاب الحال او المحال" هدا بالنسبة لثلاثة جرائد اعتبرها صالحة ان تسمي بالسلطة الرابعة بالاسم فعلا اما الباقيات فلا تصلح الا لمسح الزجاج و تلفيف الزريعة يثيرون المواطن بعناوينهم السخيفة لرفع المبيعات "كيف ياكل الحسن الثاني " كيف ينام الحسن الثاني" "العاهرات المغربيات بالخليج" هدا مغرب القرن الواحد و العشرين مازالو يعتقدون ان المغاربة في سباتهم وبلادتهم وخير دليل ماتقدمه دوزيم الان. تحيات مواطن مقهور

  • البشير الادريسي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:34

    حسب تقرير صدر عن معهد السلام هنا بستوكهولم اليوم 4 أبريل فان المغرب يحتل المرتبة الثانية عربيامن حيث استيراد الاسلحة, ب 146% , اما جارتنا الجزائر فانها تحتل المرتبة الاولى ب 277%.
    ودي لكم .
    البشير الادريسي, ستوكهولم

  • FINE GHADI BIYA KHOUYA
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:41

    الرشوة في المستشفيات واستفحالها بين الأطباء والممرضين، مردهُ حسبَ ما يورده الدكتور ناصرِي بناني، إلى تدنِي رواتبهم. franchement quelle excuse .une déclaration scandaleuse , ces gens si ils n'arrivent pas a faire la différence entre le halal et le haram c'est grave . A mon avis c'est au ministre de déclencher des commissions d'inspections honnêtes et correctes surtout inopinées .
    révoquer tous ces corrompus qui osent sans scrupule sucer le sang des patients et leurs famille,déjà rongé par la souffrance ,la maladie la pauvreté et la misère. ces fonctionnaires vampires pour se faire payer une voiture, l’école privée pour leurs gosses des beaux salons ,ne sont en faite que des voleurs , ignobles ,sans scrupule ni pitié , qui ont gagner la première place en enfer inchaalah , le châtiment divine sera au rendez-vous à la tombe. la ou personne ne sera a votre secours sauf vos actes . .au passage je salut les hommes et femmes honnetes de cette profession dieu vous recompense

  • marocain
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:42

    المغرب بلد الحبة والقهوة و دهن السير يسير ،الصحة و التعليم والعدلة و الإدارة كلهم مرضى في غرفة الإنعاش .أمس رأيت فيديو عبد الرؤوف في المصحة شفاه الله وقلت في نفي عجبا جميع الشخصيات التي أعطت للمغرب تجدهم عندما يمرضون في مستشفيات خاصة إلى أن ينهك الرض جيوبهم و يرتمون في مستشفيات الموت العمومية ويناشدون الملك للتدخل. هذه الشادة جاءت لتأكد دلك لن و لن أنسى أننا إتصلنا ذات صباح الأحد بسيارة الإسعاف لجدتي رحمها الله كانت أصيبة بجلطة ذماغية بعدة 20دقيقة من محاولات الإتصال بالإسعاف أجابونا بعدو توفرهم على سيارة كلهم خارجين و بإلحاح منا لأن الحالة خطيرة ولا نتوفر على سيارة أعطوني رقم سيارة إسعاف خاصة فأسرعنا إلى البنك من أجل إستخراج المال للإسعاف ولكن من لا يتوفر على درهم يموت؟

  • الامبراطور
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:46

    الاموال عندنا تصرف على المهرجانات والشطيح والرديح، والصحة عند مولانا

  • أنا هو
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:50

    صراحة أفضل أن أموت موتة مستورة خير من المستشفى المغربي الذي ستعدب فيه و تبتز في رزقك وتموت
    الله يصلح حالنا

  • casaoui1
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:59

    Au commentaire 5"mo9awim" qui a écrit:
    "إحذروا يامغاربة الغرب يسعى للفتنة داخل المغرب إحذروا منهم وبالخصوص في هذه الأيام أراهم مركزين على المغرب بشكل مبالغ فيه مشاكلنا نحلها بأيدينا الشعب هو من يقرر لا الحاكم ولا الحكومة ولا أي دولة أجنبية نريدها أن تتدخل في شؤوننا والويل كل الويل لمن أراد لمس هذا الشعب ولو بشعرة والله يحمينا من غدر الغرب"
    je te dit que si tu touche de l'argent ou ton père ou ta mère peut importe, ne prend pas les marocain pour des cons!! tu sait bien que la grande "fitna" c'est "chfara ou lfassad" qui règne au maroc, en plus cet article dit de l'entretien "peintre des murs, planter les fleurs et les arbres" comme si le roi ne sait pas ce qui se passe dans les établissements publique et au maroc en générale: ce qui se passe au maroc actuellement est planifier par H, tout ça est le fruit de la génie de sa majesté h2, et son fils continuie la suite avec les memes conseils… voilà

  • mouh
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 21:11

    Millions of moroccans deep in the country have no roads, no ambulances and not one aspirine. Snake bites, births, farm accidents put your life on a limbo. People suffer silently to avoid joining dirty, crowded shanty towns surrounding traffic jammed cities. Now you understand why young country folks get drowned in the straits of Gibraltar running away from a country rich in natural resources by plagued with mismanagers and corrupt hypocrits. If Moroccans were given health care, economic justice, democracy, they will stay put in a country that has everything to be happy.

  • Samir de USA
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 21:11

    USA Ranked 38 the best hospitals in the world is based in here, So #38 is a joke.. They have hospitals inside universities. Like Health science university. Iam from kenitra originally I went to the public hospital back in 99. Hopital de la foret hahahah. Biggest line ever people lying down on the floor worse than a barn what the hell. 3 hours later was my turn. Damn idiot Dr. Saw me for 5 min. While here in this great country I do have my own Dr. God bless America. Pls publish ya Hespress

  • italia
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 21:30

    ان اغلبية المهاجرين المغاربة يرفظون العودة الى المغرب خلال الازمة المالية ,والسبب في ذلك هو مزابل وزارة الزبالة ,هل تعتقدون ان المغرب يتوفر على مسشفيات وعلى وزارة ,هذه الاخيرة اخترعت اكدوبة بطاقة الرميض ,بدون دواء ولا ممرض ,عند دخولك المسشفى يستقبلك حارس ويطالبك ب 10 دراهم ,الحاجز 2 ممرض يسالك بعنف مابك,انتظر,يطيل صبرك عندما يمرون اناس من خلفك مما يدفع الى نسيان الاعلان المعلق لمحاربة الرشوة تم تدفع هذه الاخيرة ,الحاجز 3الطبيب يفحصك بالكلام تم يكتب لك وصفة دواء ب300 درهم وينصحك الذهاب الى صيدلية فلان .BASTA من الكدوب راه الشعب فاق وتيشوف المستشفيات ديال بصح في اليوتوب

  • وااله حتي مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 21:31

    اعود بالله من الشيطان الرجيم (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) الرعد اية 11. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته) .

  • timzite,,,demnate,
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 22:36

    مشاء الله ؟وزارة الصحة المغربية ؛؛؛ان كانت موجودة ؟اد هي في حالة غيبوبة تطلب النجدة والاغاثة مند زمن طويل.ان لله وان اليه راجعون.لتعليم،لصحة،لحقوق،لكن مغربنا مملوء بالتماسيح و العفاريت؛كروش لحرام

  • maghribya
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 23:13

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 23:30

    لماذا لم توفر الأموال التي صرفت في إفريقيا أثناء الزيارة الملكية لمستشفيات
    الوطن ؟

  • كازوي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 23:36

    احسن رد
    "مادام كبار القوم لهم مستشفياتهم و مدارسهم الخاصة فلن يتغير شئ"

  • انتهازي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 23:52

    المنظومة الصحية ماتزال تعاني من سوء التسيير والتدبير العشوائي ،فمثلا توزيع الادوية على المستشفيات ،يكون بطرق عشوائية ،غياب الاطباء خلال الحراسة الليلية ،سيطرة المصحات الخصوصية على التطبيب ،غياب الاسرة المجرورة والكراسي المتحركة في اقسام المستعجلات ، سوء استقبال المرضى ،كثرة المتدربين محل المرسمين ،التطبيب و التمريض مهنة نبيلة يقاس بها المجتمع الى جانب التعليم والوعي الثقافي،

  • Le suisse
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 23:56

    Pour ceux qui ont la mémoire courte, ou simplement parce qu'ils sont relativement jeunes, je dis que dix ans de "PAS" (Programme d'Ajustement Structurel) imposé au Maroc par le FMI à cause de la situation financière désastreuse engendrée par la défense de la cause nationale, avaient été amplement suffisants pour détruire tout ce que la pays avait érigé depuis l'indépendance comme structures sociales. Il est facile de juger aujourd'hui ! Or même la corruption qui sévit actuellement partout dans l'administration publique est venue principalement de cette décennie.

  • nehrou
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 00:03

    Il y a partout corruption, y compris chez les bureaux de Carte d'Identité Nationale. Ils laissent la file et font rentrer des gens qui arrivent accompagnés par …..
    Et si la file d'attente réclame, voilà, l'afficheur se bloque…. Criez. Quand et avec qui et comment mettre fin à ce genre de pratique ABJECTE?

  • missar
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 00:08

    cet article est du n importe quoi ; en premier lieu ibnou rochd ne se trouve pas dans la region de sebata
    c pas a casa qui il y a les pire centres
    hospitaliers;cet article est de la pure propagande et hespress ne doit pas publier de telles conneries

  • SAMMATTE
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 00:38

    J'ai une très simple Question : Combien nous avons d'ambulance à Casablanca, combien nous avons d'ambulance à Rabat et la même chose dans les grandes ville. Le système de santé est catastrophique au Maroc. Je demande une seule chose à Mr le Professeur et ministre de la santé de venir voir, combien de grands hôpitaux Universitaires à Bruxelles, combien de Polyclinique et combien le Budget de la santé Belge 4 Milliards d'EURO
    si ce n'est pas plus. Pourquoi, par ce que tout le monde paye les impots, pas comme chez nous il y a que le pauvre qui paye par contre les riches, il paye
    0 autrement, càd sous la table

  • mon pays
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 01:05

    زرت قبل يومين مستعجلات مستشفى ابن رشد لعلاج احد اقاربي من حادث سير خطير صدمت لواقع الصحة في بلدي الذي كنت دوما افتخر به.. حالة يرثى لها.. والله افضل الموت في منزلي بكرامة على الذهاب الى تلك المسمات بالمستشفى.. والله ثم والله لن يصلح حال هذه البلاد ان لم يصلح قطاع الصحة والتعليم والقضاء.

  • إلى 11 -mostefa de belgique
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 01:14

    إلى 11 – mostefa de belgique انت تعيش في بلجيكا وتشهد أنهم أكثر إنسانية مننا وأنه لا ينقصهم إلا الإسلام.
    لو أصبحوا مسلمين سيصبحون مثلنا، وسيؤمنون أن الدنيا لا قيمة لها وأن الآخرة خير وأبقى وأن الهدف هو الدخول إلى الجنة، ولن يفكروا في معانات الآخر وسيرتكبون كل الذنوب لأنهم سيصومون و سيذهبون إلى الحج وسيغفر الله ما تقدم من ذنبهم وسيصبحون كالثوب الأبيض المطهر من الدنس.
    وسيكرهون بقية العالم لأنه لا يتفق معهم في الدين والعقيدة و سيسمونهم بالكفار رغم إنسانيتهم، والمرأة هي عورة يجب تغطيتها بالحجاب والنقاب. و لا يُقبل عمل كل مخترع وعالم ومفكر ما دام ليس مسلما ومهما بلغ من العلم والمعرفة لأنه بكل بساطة كافر.

  • _تنفاشت _أمنتاك
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 01:20

    القطاع الصحي في المغرب كارثي بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، فمستشفى < المختار السوسي بتارودانت >‏‎ ‎خير دليل على ذالك، فبدون الرشوة لن تستطع ولن تستطيع أن تحصل على أدنى خدمة من الممرضين ولو جئت إليه وأنت في <حالة خطيرة > أما عن المرافق فحدث ولا حرج …

  • أم سامية
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 01:57

    إلى التعليق رقم2
    الهرب من الوطن ليس حلا.. وإلا لأصبح فارغا إلا من قلة قليلة.. أنت وأنا وكلنا مسؤولون : كيف نغير بطريقة إيجابية؟ الدول التي تفكر بالهرب إليها لم تتغير من تلقاء نفسها، بل مواطنوها هم من غيروها.. والتغيير ـ كما ذكر الله عز وجل في كتابه الكريم ـ يبدأ من تغيير كل فرد بنفسه :" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

  • larbi
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 02:10

    لا مسؤول ية للطبيب ولا الممرض في ازمة قطاع الصحة في المغرب حاليا بل ا لحكومات السابقة كانت دائما تهمش القطاع وتمنحه تمويلاا ضعيفا بمزانية اقل من كل القطاعات ,ويعتبرونه قطاع غير منتج لا فائدة في تطويره,انتبهوا مثلا فواتير الماء والكهرباء تقتطع فيها ضررائب ولا يستثنون منها احدا ولو كان فقيرا ,لماذا لا يمولوا بها الدواء للفقراء ويبنوا بها مستشفيات ويتركوا البنايات القديمة,وتوظيف ممرضين واطباء الذين كونتهم الدولة,عوض سحب الانتباه الى تغيير المراسييم والقوانين,فالخلل ليس في الموظفين بل في الحكومات يا ناس لان المريض لا يجد امامه الا الموظف الذي لا حول له ولا قوة الا بالله…….للحديث بقية..

  • محمد
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 02:20

    الله يوفق الظالم على المظلوم والله اعلم بمايشاء وهو على كل شئ قدير

  • السيعمار
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 03:39

    اذا دخلت مقهی ووجد هناك لافتة مكتوب عليها ممنوع المخدرات فذالك اعلان علی انه مسموخ بتدخينها هناك.نفس الشيئ ينطبق عل مستشفياتنا وتلك اللافتة لا للرشوة انما القصود بها تذكير الغافلين من المرضی بوجوبها لا العكس,والله أعلم!

  • نورالدين
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 03:48

    الله اهديكم اهاذ الناس راه حنى محقين الاكتفاء الذاتي بخصوص الادوية و المرافق الصحية ,بلمارة تنفرقو الادوية وتنبنيو المستشفيات فعدة دول افريقية ,

  • ali
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 04:19

    ا لى 38 الله يشافيك اظن ان النصارة ارحم الخلق انني مسلم ولما اهب الى مستشفياتهم يعاملونني كانسان اما في المغرب لو عاملوك معاملت حيوان احسن
    لا شفقة ولا رحمة

  • سلمين
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 04:51

    وحسبَ أرقام وزارات الصحة، بالدول المغاربية الثلاث، المغرب والجزائر وتونس، فإنَّ المغرب يتوفرُ على طبيبٍ واحد لكل 1600 نسمة، بينمَا تتوفرُ تونس على طبيبٍ واحد لـ800 نسمة، وتصلُ النسبة إلى طبيب واحد لكل 600 نسمَى في الجزائر

  • moha
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 11:24

    احسن تعليق

    "مادام كبار القوم لهم مستشفياتهم و مدارسهم الخاصة فلن يتغير شئ"

  • المتمرد
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 13:54

    الفساد منتشر في كل أرجاء البلاد، إننا نعيش كل يوم واقع الذل والمهانة،وعندما نأتي الى بيوتنا،نستمع الى قنواتنا المحلية (2M،ميدي1،الأولى……)،فكل شيء تمام والمواطنون بخير والمهرجانات لاتنفك تنتهي.لك الله يا واطني.

  • حسين
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 13:54

    قبل أسبوع تعرضت لوعكة صحية في عاصمة المغرب الرباط، ونظرا لتوفري في بطاقة التعريف الوطنية على عنوان مدينة تمارة ذهبت إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي لهذه المدينة (سيدي الحسن)، والذي وجدت فيه أطباء وممرضين طيبين ومتخلقين.
    بعد أداء الوصل والدخول عند الطبيب من أجل الفحص اصطدمت برداءة الوسائل المادية التي يعمل بها زيادة على اتساخ غرفة الفحص الوحيدة بهذه المستشفى، بعد الفحص طلب مني الطبيب إجراء فحص بالأشعة وفعلا ذهبت لصندوق من جديد لأداء فاتورة الفحص بالأشعة ليخبرني المكلف بالصندوق أن الجهاز به عطب وهو عاطل عن العمل

  • Maroki
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:14

    الميزانية دلبلاد تتمشي لوزارات الداخلية و الأوسمة باش اخلصو بها الشاوش و المردا و كروش المجالس "العلمية"…… وزيد عليها كروش الحرام د الخوصصة لتيحكمو البلاد ما يبغوش الدولة تعاون المواطن في التطبيب أو التعليم…. بل العكس…هي تريد أن تجعل من الخدمات العمومية مثالا ترعب به المواطن كي يلجأ هلعاً إلى القطاع الخاص و تسلبه من ماله و رزقه

  • ما وراء الخبر
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:15

    بوادر الديمقراطية الامريكية تظهر بعد اكتشاف البترول في المغرب,

  • fadel
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 16:06

    Ce qu'il faut revoir c'est les directions des hopitaux comme la direction medicale de cheikh zaid

  • MOHAJIR
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 16:27

    سلمو الله عليكوم انا بغي نقول هد لعيباد ديال حكومة صحة راه خصكوم تريبو سبيطرات وتعاودو كلشي من جديد راه مشي مستشفيات عندنا راهم كوارئ ديال اوروبا

  • amin
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 17:23

    ce nai pas les hopitaux qui sont en pane, est lle pays qui est pourri

  • yassine
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 18:16

    tous les marocaisn qui ne veulent pas se sacrifier pour récupérer leurs droits… Alors c'est ce que vous méritez… Pas la peine de pleurer… Les egyptiens…tunisiens etc…sont mal maintenant mais dans quelques années, vous allez voir qu'ils vont nous dépasser et de loin… alors bouclez là et mourrez en silence…

  • ر جاء من فاس
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 18:31

    الطب في المغرب كارثة حقيقية وما خفي كان أعضم ماذا تقولون لو شاهد تم مستشفى الحسن الثاني بفاس و خصو صا المستعجلات قد توفي والدي هناك .

  • عربي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:18

    حتى الدول العربية الغنية الصحة فيها تعبانة والخدمة سيئة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة