24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون يدعون لملائمة المنظومة الجنائية ونظام السجون مع الدستور

حقوقيون يدعون لملائمة المنظومة الجنائية ونظام السجون مع الدستور

حقوقيون يدعون لملائمة المنظومة الجنائية ونظام السجون مع الدستور

دعا المرصد المغربي للسجون إلى ملاءمة المنظومة الجنائية ونظام المؤسسات السجنية مع مقتضيات دستور 2011 والتعجيل بالقيام بإصلاحات تروم المنظومة الجنائية للحد من الاعتقال الاحتياطي.

وأوصى المرصد٬ في تقريره السنوي برسم 2011-2012 الذي قدمه خلال ندوة صحافية٬ بعقلنة تطبيق الاعتقال الاحتياطي وتخفيض مدته مع تفعيل الرقابة القضائية عوض هذا الإجراء٬ وكذا العمل على إلغاء العقوبة السجنية في عدد من الجنح٬ وتفعيل دور الصلح.

ودعا التقرير إلى تخفيض "السنة السجنية" واعتبار مدتها 10 أشهر فقط واحتساب "السجن بالليل" كنصف يوم من السجن٬ وتفعيل مبدأ المسؤولية مقابل المحاسبة في مجال تدبير السجون.

كما أكد على ضرورة تأسيس "اللجنة الوطنية لمراقبة أماكن الاحتجاز" المنصوص عليها في مبادئ الأمم المتحدة٬ وكذا "لجنة للرقابة" من ممثلي المؤسسات الدستورية٬ و "لجان جهوية"٬ وإلغاء عقوبة الإعدام والإسراع بفتح الحوار الوطني حول السجون.

من جهة أخرى٬ سجل المرصد المغربي للسجون المجهودات المبذولة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في تحسين الأوضاع داخل المؤسسات السجنية٬ مثمنا كل المبادرات التي تقوم بها في اتجاه الرفع من الحكامة السجنية والنهوض بها كي تضطلع بالدور المنوط بها في أحسن الظروف.

وذكر المرصد في هذا السياق بالخصوص بإصلاح العديد من المؤسسات وبناء أخرى بمعايير حديثة فضلا عن بناء مقر جديد للإدارة العامة بكل المواصفات في الهندسة والمرافق٬ وتجهيزه بآليات للرقابة عن بعد وإجراءات ضبط وتأديب في حق المخالفين للقانون من بين الموظفين.

وشدد على أن الأمر يتعلق بمؤشرات ايجابية تحتاج من جانب آخر إلى إصلاحات في الأوضاع العامة داخل السجون مع ضرورة إدماج هذه الإصلاحات ضمن مخطط وطني شامل لإصلاح المؤسسات السجنية يتم الإنكباب على بلورته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - شيخ المجرمين الخميس 04 أبريل 2013 - 19:26
جميل فعلا الحديث عن وضعية السجناء والسجون وقتها تهضم وتسحق الحقوق وسط المجتمع ويعمل حملة شعار حقوق الانسان على استدارة الضهر للمجتمع الحر والمواطن المتمتع بالحرية والطارح لأسئلة الشغل والتطبيب والفساد... ليصبح الملاد والمخبئ هو بالهرولة في اتجاه السجون حيث يقبع رفاق الأمس مجرموا اليوم بالنسبة للصبار وكتيبته الحقوقية مستعرضين عضلاتهم ورصيدهم النضالي التضامني بالتجوال وسط السجناء مستفسرين المجرمين المجربين والمحترفين منهم حول وضعهم ومطالبهم وتظلماتهم من الموظفين حملة المفاتح المعزولين في جزيرة تفتقر لأبسط ظروف العيش والعمل والحماية المهنية. وقتها يصبح حارس السجن تحت رحمة تنقيط وتوجيهات الشيخ المجرم بعدما تنصلت منه محمية بنهاشم وتركته وحيدا في غابة يتصيد فيها أعوان الصبار عتراته على شكل أكاديب واهية ومعهودة من قبل حملة جينات الاجرام داخل السجون.
2 - مواطنةمغربية الثلاثاء 09 أبريل 2013 - 21:24
ان دعوة المرصد المغربي للسجون الى منح المزيد من الحقوق للجرمين بسجون الم ملكة يشكل اعتداءا سافرا على حقوق المواطنين الشرفاء وامنهم اد بسبب المنظمات الحقوقية اصبح المواطنون يعيشون حالة خوف دائم على اموالهم و انفسهم و ابنائهم
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال