عصيد: اعتبار إدريس الأول مُؤسِّساً للمغرب أضَرَّ بثقافتنا الأمازيغية

عصيد: اعتبار إدريس الأول مُؤسِّساً للمغرب أضَرَّ بثقافتنا الأمازيغية
السبت 6 أبريل 2013 - 23:00

في تعقيبه على البيان الصادر عن حزب النهضة والفضيلة، قال الناشط الحقوقي، أحمد عصيد، إن استعمال شخصية إدريس الأول من أجل “تعريب الهوية المغربية”، واعتبار أن “مؤسس الدولة رجل عربي قادم من المشرق”، مجرد تأويل إيديولوجي، على حد تعبيره، وهو ما ألحق “أضرارا بالغة” باللغة والثقافة الأمازيغيتين، يضيف عصيد.

ويوضح الناشط الحقوقي الأمازيغي، في بيان “تعقيب على بيان حزب النهضة الفضيلة” توصلت به هسبريس، أن الدافع إلى إثارة موضوع الأدارسة من قبل الفاعلين الأمازيغيين هو ما أسماه “الغلوّ الذي طبع الإيديولوجيا الرسمية ومن يدور في فلكها”، في اعتبار ذرية إدريس الأول عربا أقحاحا و”قراءة مبايعة الأمازيغ له كما لو أنه نوع من التنازل من طرفهم عن هويتهم ولغتهم”..

فيما يلي نص البيان:

“اطلعت على بيان أصدره حزب النهضة والفضيلة، يتضمن استنكارا للتجني على الأدارسة والطعن في نسبهم، ويعتبر النقاش الذي أثرناه حول ضرورة إعادة قراءة تاريخ المغرب في ما يخصّ بدايات الدولة المغربية في المرحلة الإسلامية، محاولة لتحريف التاريخ وتهديدا لأمن واستقرار البلاد .

كما دعا إلى “التصدي بيد من حديد لهذه المحاولات اليائسة، باعتبارها تصرفات تشكل خطرا على واقع البلاد ومستقبلها”.

ولنا تعقيب على موقف الحزب المذكور نورده فيما يلي:

1) أن موضوع الطعن في الأنساب بهدف الإساءة إلى كرامة مواطنين مغاربة ليس هدفنا على الإطلاق، ولا هو بالإشكالية الرئيسية التي نخوض فيها منذ عقود، بل على عكس ذلك لقد أدى ذكر هذا الموضوع عرضيا وتركيز الصحافة عليه إلى التغطية على الموضوع الرئيسي الذي هو “هوية الدولة المغربية” وسياق تأسيسها في بدايات المرحلة الإسلامية.

وقد سبق أن كان لي لقاء ودّي تمّ بمبادرة من بعض المواطنين من الأدارسة السوسيين في نهاية شهر دجنبر من سنة 2012، اتفقنا فيه على أنّ إثارة موضوع نسب إدريس الثاني والتشكيك فيه ولو باعتماد النقاش الذي عرفه المؤرخون منذ قرون، لا يؤدي إلى أية نتيجة إيجابية، سوى إذكاء الحزازات وإثارة الضغائن، وهو أمر ليس في صالح بلدنا ولا في صالح المسار الذي ننهجه من أجل إنجاح الانتقال نحو الديمقراطية ودولة القانون.

غير أنه تم الاتفاق أيضا على أن المغاربة متساوون في كرامتهم وشرفهم ومواطنتهم جميعا أمام القانون، فلا أفضلية لـ”شريف” على غيره، وأن استعمال نسب ما من أجل نيل امتيازات اجتماعية ومادية أمر مرفوض أخلاقيا وقانونيا، وأن اعتماد النسب لتبني إيديولوجيا عربية عرقية وصلت حدّ التحالف مع الرئيس المخلوع غير المأسوف عليه معمر القذافي ضدّ الأمازيغ، وتبخيس مكونات الهوية الوطنية الأمازيغية والإفريقية واليهودية أمر مُدان وغير مقبول كذلك.

كما اتفقنا على أنّ طرح الأسئلة العلمية المتعلقة بدولة الأدارسة وسياق تأسيسها وموضوع هوية الدولة المغربية أمر مشروع تماما، ولا يحتمل نظرية المؤامرة. وقد قمت بعد ذلك بنشر مقالي حول “الأسئلة القلقة في تاريخ المغرب” أعدت فيه طرح قضايا جوهرية، مع استبعاد تام لموضوع النسب، لأفاجأ بعودة الصحافة إلى الموضوع بقصد الإثارة شهورا بعد ذلك.

2) أنّ الدافع إلى إثارة موضوع الأدارسة من قبل الفاعلين الأمازيغيين منذ عقود هو الغلوّ الذي طبع الإيديولوجيا الرسمية ومن يدور في فلكها، في استعمال شخصية إدريس الأول من أجل تعريب الهوية المغربية واعتبار أن “مؤسس الدولة” رجل عربي قادم من المشرق، وأنّ ذريته عرب أقحاح لم يؤثر فيهم التمازج العرقي والاثني على مدى قرون، وقراءة مبايعة الأمازيغ له كما لو أنه نوع من التنازل من طرفهم عن هويتهم ولغتهم، وهو مجرد تأويل إيديولوجي سرعان ما أصبح من أسس وبديهيات السياسة الرسمية في التعليم والإعلام، مما ألحق أضرارا بالغة بلغتنا وثقافتنا الأمازيغيتين، وكذا بالوعي بالانتماء إلى المغرب المتعدّد.

وقد ظهر ذلك بشكل واضح خلال ما عُرف بـ”احتفالية فاس” التي عوض أن تعكس تاريخ مدينة فاس الذي يمتد إلى 1200 سنة، أصبحت تتحدث عن اثني عشر قرنا من “تاريخ مملكة” و”تاريخ الدولة المغربية”. كما استمرت هذه النظرة الإيديولوجية تستهلك في الخطابات الرسمية ولدى بعض القياديين الحزبيين حتى بعد تعديل الدستور والاعتراف بالأمازيغية سنة 2011.

وقد نتج عن هذا الغلو في تعظيم الإمارة الإدريسية واعتبارها “بداية الدولة” بالمغرب تقزيم الدول الأمازيغية العظمى كالمرابطين والموحدين، وطمس رموزها وأعلامها إلى درجة أن أعظم ملوك المغرب في المرحلة الإسلامية وباني مراكش، الذي هو يوسف بن تاشفين، لا يتوفر في مدينته حتى اليوم على ضريح مُشرّف يرقى إلى مستوى ضريح شاعر عربي أندلسي خائن مثل المعتمد بن عباد.

3) أن علاقة موضوع الأدارسة بمفهوم الشرعية السياسية للدولة المغربية اليوم كما أوضحناها إنما تتلخص في أن شرعية الدولة في أيامنا هذه لا يمكن أن تظلّ قائمة على رواية مفبركة لتاريخ المغرب، ولا على ربط الصلة بمرحلة وتغييب مراحل بكاملها، ولا على المزارات والأضرحة والزوايا، و إنما الشرعية الحقيقية هي الشرعية الديمقراطية التي تتحقق بالتعاقد بين القمّة والقاعدة على أساس سموّ القانون وفصل السلط وتحقيق الحرية والعدل والتوزيع العادل للثروة، وغير ذلك يظل ذرا للرماد في العيون واستغفالا للناس.

4) ربط بيان حزب النهضة والفضيلة بين المواطنة المغربية وبين شخصيتي إدريس الأول والثاني بشكل غريب وغير مستساغ، حيث لا علاقة مطلقا بين المواطنة بمفهومها الحديث (باعتبارها حقوقا وواجبات قائمة على المساواة التامة بين المواطنين بغضّ النظر عن الدين أو النسب أو اللون أو اللغة) وبين الانتساب إلى الأدارسة، كما اعتبر البيان أن إدريس الأول والثاني يمثلان “لحمة تجمع بين الأطياف المغربية”، وهو تعبير سريالي لا علاقة له بما يجمع حقا بين أبناء هذا الوطن، والذي هو الانتماء إلى الأرض أولا، ثم الإرث الحضاري المادي والرمزي المشترك. إن تقديس الأشخاص والمزارات والدم والسلالة العرقية لأي كان لا تساهم مطلقا في بناء دولة القانون، ولا في تحقيق المواطنة الكاملة، بقدر ما تكرس استمرار كل أشكال الميز وأخلاق الطاعة والولاء والسلوكات الماسّة بالكرامة.

5) أنّ على حزب النهضة والفضيلة إن كان يرمي حقا إلى خدمة المشروع الديمقراطي المغربي أن يسعى إلى إلغاء بطائق الامتياز باسم “الشرافة” والسلالة والأصل العرقي، وتحقيق المساواة التامة بين المغاربة، وهي البطائق التي كتب عليها “يجب توقير واحترام وتقدير حامل هذه الإشارة”، أو سيكون على الحزب الإجابة على السؤالين: كيف ينبغي للإدارة أو للسلطة أن تعامل من لا يحمل تلك الإشارة ؟ وإذا كان المغاربة متساوين لدى الإدارة، فلماذا تمتيع البعض منهم بتلك البطائق دون البعض الآخر؟.

‫تعليقات الزوار

282
  • amazighi
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:16

    ce article la est la vérité et la réalité qu'il faut savoir

  • سيفاو مسلم
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:31

    الحساسية المفرطة تجاه كل ماهو عربي أصبحت لها تجليات مَرَضِية.

    هل سنقوم بالابحاث لنعرف من سبق هل هي البيضة أم الدجاجة.

    المغرب في تاريخه عرف تطورات و تغيرات متتالية في نظام الحكم.

    و لا شك أن له مؤسسين كثر سواءا من الأمازيغ أو العرب أو الفينيقين أو البيزنطيين

    و لا أرى كيف يمكن لأعتبار أدريس الأول مؤسسا للمغرب ان يضر الثقافة الأمازيغية.

    أنا كأمازيغي حر أرى أن أكبر خطر على قضيتنا الأمازيغية هو ربطها بالعلمانية و الكفر و الإلحاد.

  • zmouri
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:32

    لماذا هذا الجدل كله,سواء كنا امازيغ او عرب ,فلا فرق بين هذا و ذاك ,فالاسلام وحدنا و جمعنا و جعلنا امة واحدة.لاداعي لهذه الطرهات,يجب النهوض بالبلاد الى الامام كتطوير التعليم والصحة والقضاء والبحث العلمي وغيرذالك من المجالات.

  • mohamed
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:35

    انا مسلم امازيغي اعتز باللغة العربية لغة القرءان وعرب المشرق القدماء لهم فضل علينا ما حيينا, اخرجنا الله من ظلمات الشرك الى نورالتوحيد بهم, اما مبايعة اجدادنا لادريس الاول دليل على مدى حبهم وتعظيمهم لهذا الدين وليس طمسا لهويتهم, فنحن مسلمون لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي الا بالتقوى, فدعو هذه الادعاءات والنزاعات فانها منتنة لا تاتي بخير

  • chlah 9oh
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:35

    L'histoire du maroc ne se limite pas à l'arrivé de l'islam, loin de là .Car les bèrbères qui étaient en 3 divisions habitaient bien le maroc et avaient bien des royaumes, il y avait 3 grandes tribus : les masmoudas , les sanhajas ou iznaguen et les zennatas alors dire l'histoire du maroc commence à l'arrivé de idriss 1 n'est qu'un mensonge parmis tant d'autre de nos politiciens, mais le pire c'est que la plusparts les croient…

  • المغربي الحر
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:37

    الحق والحق أقول هدا الرجل كلامه في مجمله صائب وخصوصا قضية المساواة بين جميع المغاربة بلا تمييز .ونطلب الهداية لبعض المغاربة المتعصبين دون حق للإعتراف بالحقيقة والكف عن أطروحاتهم العنصرية الجاهلية والقبلية جاء في الأثر أن ابى در الغفاري وما ادراك ما أبى در الغفاري في الزهد والعبادة تخاصم مع بلال الحبشي فسبه قائلا ياإبن السوداء فبلغ دلك رسول الله فغضب حتى لم يعرف عليه غضبا قبل دلك فدهب عند أبو در الغفاري وقال له "إنك إمرئ فيك جاهلية " ومع الأسف هدا هوحال كثير من إخواننا العرب ففي كثير من أقوالهم وأطروحاتهم جاهلية عصبية عنصرية تمجد العرق العربي ولغته وثقافته ضد اعلى حقائق التاريخ والمجتمع.

  • العربي
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:38

    في ايام ادريس الاول لم يكن القاسم المشترك مسألة لغة او قومية ، بل دين و ايمان ، و الدولة لم تكن قائمة على الاعراق و الانساب بل قائمة على مفهوم الامة التي يجمعها هدف واحد و مبدأ واحد و ان اختلفت قبائلهم و اعراقهم ولم يكن في خلد اي امازيغي او عربي يعيش في دائرة الامة بمفهومها الشامل ان المسألة مسألة عروبة او امزغة ، بل هي الامة التي قال في حقها التنزيل و ان هذه امتكم امة واحدة و انا ربكم فاعبدون ، و لكن ما العمل وكل من العروبة و الأمازيغية تسيست وكل من يريد الوصول الى دواليب القرار يركب هاتين المطيتين العروبة او الامازيغية و بمجرد ان يصل الى باب السلطة ينزل و يتركهما……..!

  • آدم أحمد
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:40

    كانت هناك قراءة لكتاب هولندي من كاتب من أصول ريفية، لكنه لم يذكر أن الكاتب شكك بشدة على أن يكون ادريس هو من بنى مدينة فاس، وإنما قام بتوسيع جزء منها. ثم أن المغرب عرف مملكة سيفاكس المورية وكان جزءا من مملكة نوميديا. نعم لقد عمل البعض على تقزيم تاريخ البربر، وأخيرا فإن ثقافة البطائق الشريفة يعني ثقافة متخلفة.

  • rachid
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:40

    الحقد أودي أعصيد الحقد وما أدرك ما الحقد الذي يملء قلبك الأسود
    أشتهي يوم واحد فقط أن أرى صورك وقد زرت المناطق النائية التي يسكنها الأمازيغ المتضروون والذين يعشون أوضاع سيئة للغاية وليس الجلوس وإطلاق الهرطقات يمينا شمالا
    الأكيد والذي متأكد منه أنك لن تستطيع لأنك رجل الكلام وبلى بلى وبارع ومحترف في الفثن

  • pop
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:41

    je ve dir a ces kofar des temps moderne vous ne pouvez rien faire face a l'islam mais vous pouvez essayer c l'islame qui va l'emporter.
    bonne chance

  • AJAFRAR
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:42

    لقد تم اكتشاف قبر المولى إدريس بن عبد الله في سنة 718 هـ – 1318 م، وهذا الحدث هو استجابة لحاجة مجتمعية في زمن ازدادت فيه مكانة الشرف والأشراف في المجتمع المغربي.. أما الرواية التي وصلتنا عنه فهي أقربُ إلى الأسطورة منها إلى الرواية التاريخية، كما تفضلتَ، وهي مستقاة من متنٍ مَناقبيّ مفعَم بالخوارق، التي لا يستقيم فهم دلالاتها سوى بالاستعانة بالأنثروبولوجيا وعلم النفس الاجتماعي والسيميائيات وغيرها من العلوم المساعدة للتاريخ.. وعلى هذا، فإنّ الرواية المتعلقة باكتشاف قبر المولى إدريس هي مَنقـَبَة وكرامة صوفية لا تختلف عن المشي على الماء أو الطيران في الهواء أو غير ذلك من «كرامات» الأولياء، التي يحتاج فيها الباحث إلى إعداد العُدّة العلمية لتفسير ما تحيل عليه من بُعد رمزيّ.
    — منقول من جريدة المساء–

  • Vrai citoyen
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:42

    Votre article et cette histoire d'Amazigh est une sorte de fanatisme, dépassé par le temps.

    L'islam nous unit tous sous le Drapeau d'Allah.

  • انتصار العقل
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:47

    اقرأوا وتمعنوا كيف ينتصر العقل على الظلام.
    الدكتور عصيد، إنسان على خُلق وخطاباته كلها سِلم وسلام، لا عنف و لا ترهيب، الحُجة بالحُجة والدليل بالدليل و لا رغبة له في حزب و لا منصب سياسي.
    بالله عليكم، قارنوا بين خطاب الفقهاء العملاء وخطاب أمثال عصيد العلماء، أيهما مغربي مسلم في سلوكاته، مسالم في رسالته؟
    عاشت الأنوار…سُحقاً للظلام

  • observator x
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:47

    "كيف ينبغي للإدارة أو للسلطة أن تعامل من لا يحمل تلك الإشارة ؟ وإذا كان المغاربة متساوين لدى الإدارة، فلماذا تمتيع البعض منهم بتلك البطائق دون البعض الآخر؟. "
    سؤالان وجيهان نتمنى من الجهة الموجه لهاأن تجيب لإفادتنا وتنويرنا ..

  • منا رشدي
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:50

    المغرب في مرحلة إنتقالية كل شيء فيها بالقطعة ! ديمقراطية القطعة نأخذ منها ما يناسب المرحلة ونغفل ما يؤرقنا ! إسلام القطعة نأخذ منه هو الٱخر بما لا يصدمنا مع الضفة الشمالية ! حرية بالقطعة نحن أحرار بحدود ما لا يلحق الأذى بالقوانين ولو كانت متعدية على حريتنا ! أنا حر في التنقل لكن ممنوع من دخول المحميات !!! إعلام القطعة لا يبادر ولا يساءل ؛ يتحاشى الفضائح ولا يخبر ولا يقوم برسالته كاملة لخوفه عن المرحلة الإنتقالية ! تاريخ بالقطعة نأخذ منه ما يخدم مربعا على حساب المربعات الأخرى ! تحالفنا هو الٱخر بالقطعة ممنوع نسج علاقات إقتصادية مع طهران مخافة ردة فعل الخليج ! على ذكر هذه الأخيرة خروقات كثيرة تحدث ونتغاضى عنها الطرف وهي تضرب في الصميم إنتقالنا الديمقراطي !
    سنجير نصف فشلنا لسياسة القطعة كي لا نشل ! لكن كم سيدوم الإنتقال الديمقراطي ؟ هل لنا من الأجيال والوقت ما يبرر إعطاب بعضها ؟

  • ssi mohamed al hassani
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:50

    notre cher 3asid commet beaucoup d erreurs, je suis un idrisside et je le revendique,et je n ai jamais beneficié d aucun avantage lié à mon ascendance, en revanche mettre le doute en se basant sur ibn khaldoun en ce qui concerne le lien avc la famille prophetique est une grave erreur pour deux choses, la premiere est que dans la mouqadima ibn khaldoun a reconnu aux idrissides cette ascendance et deuxio c est que dans ces débuts ibn khaldoun avait le penchant manifeste pour les ommeyades et qui dit ommeyade dans l histoire dit opposiyion aux alawites. il est plus facile d etre dans l opposition et de theoriser mais la pratique du pouvoir rebd les gens egaux quand aux difficultés,et les idrissides reste comme leur patriote ils n ont de merite que ce qu ils savent faire. quand à l histoire ce n est pas un hasard si les amazigh ont decidé de preter allegeance à moulay driss, y a une lecture religieuse autour de l imamat et une lecture historique sur l histoire des amazigh, publiez svp

  • tres cher agadir
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:52

    النظام التعليمي المغربي لم يدرس يوما تاريخ المغرب الصحيح مناهج حشونا بها رؤوسنا كلها مغلوطة ولا اساس لها من الصحة كالدرس الاول للتاريخ الذي لازلت اكرهه البربر ابناء مازيغ اتوا من اليمن ….اتمنى ان تزال للابد كلمة البربر من قاموسنامعلومات مغلوطة وادريس الاكبر حفيد الرسول وهو من اسس الدولة المغربية وبه يبتدا تاريخ المغرب اما هادوك ابناء مازيغ لي جاو من مصر اثار حضاراتهم لازالت موجودة فكيف عاشواالمقرر المغربي لايجيب ومن اراد معرفة تاريخ بلده عليه ان يعتمد على نفسه2بالنسبة للمرابطين والموحدين وغيرها من الدول الامازيغية التي حكمت المغرب وانشات حضارات لم يلقنونا ان مؤسسيها امازيغ لست مع المتعصبين بل مع حق المغاربة ان يعرفوا تاريخ بلدهم الحقيقي ليفتخروا لانتمائهم اليه اختلف مع عصيد لكن اتفق معه في هذا الموضوع فاعيدي يا وزارة التربية طبع كتب التاريخ ليعرف المغاربة قاطبة تاريخ بلدهم اوباركا من هذيك ابناء مازيغ اتوا من الحبشة ومصر فحتى لون بشرتنا مخالف لاهل الحبشة الامر الذي حيرني وانا احفظ هذا الدرس يومها فكيف ناتي من الحبشة ونحن بيض

  • lamouissi
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:52

    مقال في الصميم
    تحليل ممتاز
    تحية للاستاد عصيد

  • moha
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:53

    Bravo monsieur Assid
    la religion à la quelle on croit, l'islam, ne fait pas de différence entre les croyants, ALLAH SUBHANAHO WA TA ALLA, disait il est proche de croyant en l’invoquant dans sa prière, nous sommes fière de cette religion qui ne met pas intermédiaire entre ALLAH et le croyant,, auprès de ALLAH nous sommes tous égaux, mais ces KWAMJIA qui ont exploité le peuple amazigh et sa terre ne veulent pas cédé en prétextant qu'ils sont le peuple élu,
    continuez mon cher monsieur ASSID de nous éclairer le chemin et dénoncer ces mafieux
    l'oncle de prophète sera parmi les gens de l'enfer, il faut le dire, alors l'endoctrinement de peuple par la religion en jouant sur sa croyance ne fait que de mal pour notre religion

  • Samir ait shaq
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:53

    Mais à qui le dire Mr Assid, ces islamistes ont un raisonnement à part entier et pensent détenir la vérité absolue , laisse les divaguer, un jour finiront par accepter les réalité d'en face au lieu de nous casser la tète avec leur mentalité moyenâgeuse de koraych
    azul fellek
    azul imazighn
    azul i tmazighin
    gat ifasen gh ifasn bach anrar izrfan n imazighn inagh llan
    bach ador tawhgarm
    Assid argaz ayga monadis gh ogharas ador tmonm
    d idbo wamar l3do non adgan

  • boukob
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:53

    سكان المغرب الاقدمون هم المغاربة ابناء المغرب القديم

  • samira
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:54

    ماذا تعني بطائق الادارسة ? هل هم فوق القانون ?اليس جميع المغاربة سواسية امام الله? لماذا نتحذث عن الدمقراطية ?هذا حزب النهيض في وجه المغاربة والتفضيل بين العباد (النهيض والتفضيل) وليس النهضة الفضيلة !!!الله اكبر

  • أركاز
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:54

    با أستاّ ذ احمد حفطك الله إذا اردت أن يصدفك الناس فأتنا بأمك و جدتك و أبيك و جدك و عشيرتك في يوتيوب لترى هل إقنعتهم بأفكارك هذه – تب إلى الله أرجع إلى الله ماذا اعددت ياأستاذ أحمد ليوم الحشر : الله خلقك و رزقك وعلمك اللغات فهل شكرته بالصلاة و العبادة و تادية عمرة او حجة أو تقديم صدقات إلى المساكين في الدواوير و الجبال و الله لن تنفعك المازيغية يوم القيامة يا سيدي أحمد تذكر يوما سوف تموت فيه – الشلوح أغلبهم متمسكون بلغتهم و بدينهم و ليس لديهم مشكلة مع اللغة العربية أبدا -و اتحدى أي واحد بعمل سونداج و يرى هل الأمازيغ يعانون الأمرين و حياتهم نكد في نكد فقط لأنهم لا يقرأون المازيغية بالتيفناغ – أنت لا تريد أن تفهم أن الأمازيغ كلهم يحبون اللغة العربية لأ نها لغة القرآن و لغة نبيهم و أنه 99% من الأمازيغ همهم الوحيد هو أن يعيشوا مسلمين و أن يفوزوا بالجنة و ان ينجوا من نار جهنم – إذهب إلى المطار يا أستاذ و انظر الأفواج من الشلوح يذهبون إلى العمرة و الحج و أورادهم و مصاحفهم في ايديهم – هؤلاء و أولادهم و أحفادهم ليس لديهم مشكل أن يتم تدريس أبنائهم فقط باللغة العربية – هداك الله –

  • انزباي -- تمارة== ⴰⵏⵣⴱⴰⵢ
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:55

    كيف تريدون التقدم وسط هده العقليات باعتبار هناك مواطن غير شريف ومواطن شريف يقال ان اصوله من ادريس اللدي هرب من جبروت العرب في الشرق وكيف تريدون التقدم لهدا البلد اللدي تعرض تاريخه لابشع عملية اغتصاب في حقه وكيف تريدون التقدم لهدا البلد وهناك من يكن العداء للامازيغية ويتهم من يدافع عنها بانه اما عدو للدين او علماني كافر او عميل للخارج اما للصهاينة او البوليزاريو ودالك حسب الضروف في احسن الاحوال لأن هناك على مر الزمان من تفنن في استخراج السياسة من الدين والدين من السياسة. افلا تتعضون بالقران الكريم== ف{ وم اياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في دالك اللايات للعالمين } الروم22== وليعلم اللدين يتخلون عن تقافتهم ولغتهم من اجل الاخر انما هو الخاسر ويحارب الله في دالك

  • محمد الورياغلي
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:55

    الذي يضر بثقافتنا و بوحدتنا و بوطننا و ديننا هو هذا المد العنصري الإلحادي المقيت التي يعتلي ظهورنا و يتكلم بإسمنا كأننا دمى بدون إرادة و الذي يروم بث الفتنة العرقية في الأمة المغربية المسلمة. نعم هناك من يركب موجة حقوق الإنسان و الحريات ويستقوي بالغرب و المنظمات المتصهينة و يتشذق بكل تلك المفردات الرنانة التي هو نفسه لا يؤمن بها و التي يتم تداولها في الغرب ليحقق مآرب الإستعمار في بلقنة و تفتيت المجتمعات الإسلامية تحت مسوغات الحداثة و الإستلاب. العنصري لا يجني إلا حصاد العاصفة المدمرة التي تقتلع الجذور من باطن الأرض و لا تبقي و لا تذر.نحن الأمازيغ, نحن حماة الدين و فرسان الإسلام ,فرسان طارق بن زياد و السلطان العظيم يوسف بن تاشفين.هل حضارتنا ضاربة في عمق التاريخ ؟ نعم.قبل و بعد نور الإسلام. فأهلا وسهلا بمن يدرسها و يشرحها بطريقة علمية أكاديمية نافعة.و أهلا و سهلا بكل من يضعها في موقعها الحقيقي كرافد قوي من روافد الثقافة المغربية.لكن لن نسمح لثلة منسلخة مستلبة لكي تزرع بذور التفرقة العرقية و الحقد العنصري تحت أي مسوغ يكون و إحذروا غضبة الأمازيغ المسلمين حفظة القرآن الكريم.

  • lemzrar
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:55

    . Raisonnement logique et c'est le coeur de la realité

  • ابو كريم
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:57

    كمثل الذين يرجعون أصل الأمازيغ إلى شبه الجزيرة العربية والذين دخلوا الى المغرب عبر باب المندب باليمن والحبشة كما تعلمنا في الابتدائي …..؟
    فيما فندت الروايات نسبهم إوقد ذهب البعض الى ارجاعهم الى اوروبا….؟

  • ابنادم
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:57

    ان يكون التحالف مع ليبيا الجديدة يا السي عصيد راه لان القذافي والنظام السابق كان ضد وحدة بلادك بل قتل مغاربة باستخدام بترول مع النظام الحركي واظن ان كما تعرف اغلبهم من استشهدوا هم امازيغ
    يجب ان نكف عن هاته التجاذبات التي لاتخدم احدا من يريد ان يخدم الثقافة الامازيغية ماعليه الا بتقديم بحوث وتطوير اللغة الامازيغية وتشجيع الانتاجات الامازيغية من مؤلفات لا افهم لما نخوض في اشياء لن تفيدنا في شيئ كلنا مغاربة والحمد لله ودماؤنا ممتزجة مع بعضها لاداعي لنعطي لمن يريد الاستفادة داخليا وخارجيا من الامر اما البطائق حقا اتساءل ان لها امتيازات فلا اعتقد هل من يحصل على عمل تمكنه هاته البطائق اظن ان النقاش سياسوي لايفيد اي شيئ المواطن المغربي ولا البناء الديموقراطي

  • hamza
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:59

    بسم الله الرحمان الرحيم ـ اسال الله العضيم ان يقينا شر الفتن في هذا البلد الكريم فبالرغم من المشاكل و الصعوبات اللتي نعيشها و هذا لا يخفى على كل مغربي -ولد الشعب- اما هادوك اللي لفوق مارهومش مغاربة و لا حاسين بالشعب غي بيت القصيد و الا هم ان كل هادشي هاين او دايز غي لا قدر الله او تجرات هاذ البلاد لشي فتنة راه المضرور الكبير و الوحيد هما حنا الشعب بصفة عامة بعربهم و امازيغهم او هادوك اللي شبعاني او كيطلو علينا كل مرة بحال هاد الهضرة الخاوية دايرين حسابهم غادي شعلوها او يزيدو يتفرجو فينا كانقتلو فبعضياتنا ….. اللهم قنا شر الفتن و دعاوا الرويبضة اللدين تحدث عنهم رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • sifaw souss
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:00

    إذا كان تزوير التاريخ هو من يعطي هذا البلد الاستقرار فتبا لهكذا استقرار. عجبا لهؤلاء الاسلامويين الذين يريدون ادلجة اسلامنا و ربطه بالتعريب و العروبة. الاسلام دين العالمين و لا يمثل فيه العرب الا أقلية، كما ان العجم اكثر منهم تشبتا به و دفاعا عنه. اما الاعراب فهم اكثر كفرا و نفاقا و تشويها للاسلام، بدأآ بثوريث الخلافة الاسلامية و اليكم كيف تصرف اموال الحج؛ في اليخوت و الفنادق في المنكر.يجب على المسلمين المطالبة بجعل الديار المقدسة غير تابعة لاي دولة بل للمؤثمر الاسلامي.

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:03

    قلت / أن موضوع الطعن في الأنساب بهدف الإساءة إلى كرامة مواطنين مغاربة ليس هدفنا على الإطلاق،/ قلت حرفيا أن إدريس الثاني أزداد إحدى عشر بعد موت أبيه ، هذا ليس طعن في أنساب الناس وفي الأمازيغ أيضا.تحمل مسؤلية قولك يارجل.
    أما عن البطاقة ، الدولة لا توزع أي بطاقة فهي فقط نقابة تحايلت على الفراغ القانوني وطبعت بطاقات بالوان المملكة وخاتمها كتب عليها أن حامل البطاقة يجب إحترامه …
    كتبت أيضا / لا يؤدي إلى أية نتيجة إيجابية، سوى إذكاء الحزازات وإثارة الضغائن، وهو أمر ليس في صالح بلدنا ولا في صالح المسار/
    إذن ما جدوى إثارتك للموضوع .ما جدوى للنظر لتاريخنا بأن الدولة الفلانية عربية أو أمازغية إلا بالضبط سوى إذكاء الحزازات وإثارة الضغائن، وهو أمر ليس في صالح بلدنا ولا في صالح المسار.
    أنت يا أستاذ تشعل النار وتطلب الماء.
    تركب على المطالب الثقافية المشروعة للكسب السياسي وخدمة مشروع إنقلاب ناعم .
    أولا تجويع العربية وتعطيشها
    ثانيا قتل الدارجة
    ثالثا التضيق على معتقدات وفي هذفك الأسمى محوه
    تمزيغ دكالة وأخواتها

    الرياحي

  • مسلم سني
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:03

    لكل حضارة تاريخ.أحترم ثقافة الأمازيغ على مر العصور مند دخول الاسلام الى المغرب ساند الأمازيغ كل دولة حكمت المغرب بالغالي و النفيس و بأرواحهم لاعلاء كلمة الحق في معاركهم و غزواتهم.و أعتبرهم أشرافا أحرارا.بفضلهم لم يهنأ أي مستعمر أو غازي لبلدنا الحبيب. كانوا و مازالو بالمرصاد لأي دخيل طامع في خيرات بلادنا.سواء كنا عربا أو أمازيغ يوحدنا الاسلام و اعلاء كلمة الحق لا اله الا الله محمد رسول الله…
    لا فرق بين عربي أو أمازيغي في بلدنا الحبيب المغرب.كما قال عز و جل.
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.

  • Riad
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:03

    إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم الحسني العلوي الهاشمي القرشي الكناني الخندفي المضري العدناني الإسماعيلي ظهر اثره ابان وصول العباسيين للحكم في العراق سنة 750 ميلاديه…!!
    فهل المغرب ظهر كدوله سنة 750 ميلاديه ؟ ( راها غير البارح )
    ادريس الاول هرب من بطش ابناء عمه وعلى رأسهم هارون الرشيد خوفا على العرش استقبله المغاربه سكان اوربه بمنطقه زرهون لسببين:
    ـ بحكم انه مسلم من نسب الرسول الكريم ( وهذا دليل ان الامازيغ في المغرب كانوا قد اعتنقوا الاسلام وليس كما يقال انه هو من جاء بالاسلام)
    ـ بحكم ان المغاربه كانوا كراما ويجيرون الاجير فقبلوه ( كما لو قلنا الان اعطوه اللجوء السياسي)
    اما ما يقال ان ادريس الاول هو من اسس اول دوله اسلاميه بالمغرب فهذه مجرد خرافات…..
    المغرب يوجد منذ الملايين السنين حتى قبل ان يولد المسيح عليه السلام …

  • RIF-IDURAR
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:05

    اي بلد هذا يؤرخ لوجوده بوصول هارب ..? تاريخ مزور , شعب مكبل , بطائق تطبع و نسب يباع و´´شرف´´ في المزاد….عمل كبير وشاق ينتظر الامازيغ… لتصحيح الامور …..

  • fouaad
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:06

    "وقد نتج عن هذا الغلو في تعظيم الإمارة الإدريسية واعتبارها "بداية الدولة" بالمغرب تقزيم الدول الأمازيغية العظمى كالمرابطين والموحدين "
    منذ متى اصبحت الدول اللتي تعاقبت على حكم المغرب منذ مجيئ الإسلام تصنف على هذا الأساس (امازيغية و عربية)؟؟؟؟؟واذا كان هذا التصنيف صحيحا فلماذا لم تقم تلك الدول اللتي وصفتها بالأمازيغية بإحياء لغتها؟الجواب هو انهم كانوا يعلمون ان تلك اللغة ماتت ميتة طبيعية ،مثل العديد من اللغات الميتة.
    اود ان اذكر الأستاذ عصيد ان 'الإمبراطور الأمازيغي العظيم' يوسف بن تاشفين قد اختار لنفسه لقب أمير المسلمين.اعتقد ان هذا اللقب يلخص كل شئ٠

  • youfitry
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:06

    "يجب توقير واحترام وتقدير حامل هذه الإشارة" الا يستحق من لا يحمل الاشارة التوقير والاحترام والتقدير؟سبحان الله.

  • said
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:09

    merci bcp mns assid nous sommes trés trés fiers de vous

  • ni amazigh ni
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:09

    السلام على من اتبع الهدى
    عن اي امازيغ يتكلم هذا البوق الم تستحي . هل عن امازيغ الريف ام امازيغ الاطلس ام امازيغ الجنوب ام من ابوه امازيغي وامه عربية او العكس ام الامازيغ الذين اصبحوا عربا ام العرب الذين اصبحوا امازيغ يكفينا ما نحن فيه كلنا ابناء المغرب الفتنة نائمة ملعون من ايقضها والحمد لله على نعمة الاسلام

  • Ameryaw
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:09

    Ayyuz nnek a Mas 3assid
    Ad'k yadj rebbi i tmazighte d imazighen

    أنت نموذج للإنسان المناضل المغربي الأمازيغي القح.رؤية واضحة،قناعة راسخة،منهجية،ثبات،لا تلتفت إلى الصياح،ولا ترد على الصغار،ولا يعميك تحقيق الأهداف التكتيكية عن تحقيق الهدف الإستراتيجي بكل روية وتعقل.

    ما يسمى"حزب النهضة والفضيلة"مجرد بيدق من بيادق حَمَلة منطق"الدم الأزرق"ضد كل البشر على وجه الأرض(من ذوي الدم الأحمر)ماضيا وحاضرا ومستقبلا.

    هذا هو"حبل الصرة"الوحيد الذي يمكنهم من اقتصاد الريع في كل مكان،أما أن يعملوا ويجتهدوا كباقي الناس،فمستحيل.

    سيظلون يحلمون،إلى أن يستيقظوا يوما ليجدوا العالم قد وصل إلى المريخ وكواكب أخرى-لا زلنا لا نعرف عنها شيئا- وهم لا يزالون يكررون نفس الأسطوانات المشروخة دون ملل أو ملة.

    سيتنقلون من"السلالة"(الشيعة)إلى"عمومة النبي"(العباسيون)إلى"القرشية"(السُّنة)… وغيرها؛لكن نمط تفكيرهم لن يتغير إلا بتغيير الأدمغة المتحجرة في رؤوسهم.

    وإذا لم تلِن من تلقاء ذاتها لتواكب الزمن(وهذا مستبعد بعد+14قرنا من الجمود الفكري)،فإن هذا الزمن كفيل باقتلاعها من جذورها.وهذا وعد من التاريخ الذي لا يرحم أحدا.
    Z

  • TAMZAIWIT
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:11

    لو كان المغرب دولة عربية كما يتوهم القومجيين الذين زوروا التاريخ لعرف المغرب قيام دول ذات عصبيات عربية و لكن العكس هو الذي حصل..البرغواطيون قامت على عصبية المصامدة,الأدارسة على عصبية أوربة الزناتية,المرابطون عصبية صنهاجة,الموحدون عصبية مصمودة,المرينيون عصبية زناتة,الوطاسيون عصبية زناتة دون ذكر الإمارات الصغيرة(بنو مدرار,إمارة بن علي الزكندري في سوس,المغراويين,بنو يفرن..)…فأين كان هؤلاء العرب الذين تتوهمون أنهم أغلبية؟وفي التاريخ المعاصر1912-1936 لماذا لم نسمع عن زعامة عربية من هؤلاء العرب تكون في قامة حمو موحى الزياني أو عسو باسلام أو الخطابي؟ عروبة المغرب من الأساطير التي تأسس عليها المغرب المعاصر,و روجت لها الدولة بكل أجهزتها الأيديولوجية(مدرسة,إعلام,خطب الجمعة..) حتى أضحت مسلمة عند الكثير من المغاربة! رغم أن لا سند لها في التاريخ .في دراسة نشرتها المجلة العلمية Annals of Human Genetics سنة 2009 حول التوزيع الجغرافي للوسم J-P209 الغالب في جزيرة العرب خلصت إلى النتائج التالية.الجزائر27,4% اليمن 82,1% قطر 66% و أخيرا المغرب الذي يهمنا 1,2% أي أقل من 2 في المائة!

  • مواطن
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:11

    سريالية ام لا النتيجة ايجابية للغاية مادامة فكرة الادرسة ساهمة علئ الحفاض علئ لحمة هاذه التشكيلة البشرية لمدة 12 قرن حتئ تكوين المواطنة التي يجب ان تسود عند كل المغاربة مغربي مسلم ا

  • ahmed
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:13

    ما قاله عصيد في حق زوجة إدريس الأول سبة في حق الأمازيغ و بالذات المرأة الأمازيغية ، و بصفتي أمازيغي حر أقول لعصيد لا تتكلم بتسرع فتطعن في أنساب الأمازيغ و عقولهم من حيث لا تدري و تحية للجميع

  • Arab and Proud
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:17

    كما قيل من قبل أصبح هَمُ الأمأزيغ في السنوات الأخيرة هو شتمً العرب و كل ماهو عربي و نسوا فضل العرب عليهم " حينمآ أخرجوهم من حياة الهمج و الجهل قبل قرون إلى الإسلام و الحضارة" .. و هذا صراحة نتيجة إعطائهم جانب من الحرية أكثر من ما يستحقونه و إعطائهم قيمة أكبر من ما يستحقونها في الآونة الأخيرة من طرف الدولة و الإعلام !

  • wak wak ysf
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:17

    ماذا قدم عرب و أمازيع المغرب للعالم؟

  • Rachid
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:17

    Stop telling fables, Moulay Idriss I is one of the founders of our culture, because of him and other great men who cam from the east, like Oqba ibnou Nafi3 etc… the Berbers came out of the darkness of Idolatry and Kufr to the light of Islam
    The great berbers of then welcomed him, and forma unity government and society around him.
    I can't believe that people like 3assid dare talk about these great men without any reprimand from the scholars of our country.
    I'm trying to understand what is the purpose of this mixing of facts, coming from a seperatist, leftist, and lackey of the liberal agenda in Europe

  • mohammad
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:21

    puisque les arabes croient que les gens sont dupes pour expliquer les naissances au dela de 9 mois apres le divorce, ils ont invente l'histoire de l'endormi. ARRAGD pour faire croire aux gens que l'adultere n'existe pas chez eux. Tout le monde est saint et pur. Mon oeil!

  • ابن مزغان
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:21

    الأساطير العروبية العنصرية العرقية تتساقط الواحدة تلو الأخرى… من اسطورة الأصل اليمني والفينيقي للأمازيغ .. إلى أسطورة النسب العربي العرقي الشريف.. إلى أسطورة "أول دولة مغربية" … إلى أسطورة الفتح الإسلامي… أساطير وخزعبلات بدأ المغاربة ينتبهون إليها ويقذفون بها إلى مزبلة التاريخ.

    شكرا يا أحمد عصيد

    شكرا يا محمد بودهان

    شكرا يا محمد شفيق

    شكرا يا أحمد الدغرني

    شكرا أيها المغاربة الأحرار

    الشعب المغربي العظيم بدأ يتلمس هويته الأمازيغية التاريخية العريقة

    المغرب أمازيغي

    الجزائر أمازيغية

    تونس أمازيغية

    ليبيا أمازيغية

    استرجاع هويتنا الأمازيغية هو الطريق إلى حريتنا

    الحرية هي طريقنا إلى التقدم والرقي الحضاري

  • MAURITANIE TANGITANE RIF
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:22

    Tous les intellectuels les académiciens,les historiens,les chercheurs,les ethnologues….etc partageront le même constat que celui du Dr.ASSID que nous saluons au passage pour son engagement pour les droits des autochtones Amazighs

    La fondation ou les fondations de l’État Des Maures"Maroc actuel"n'a pas commencé avec l'arrivé d'IDRIS 1er

    La ville de FES n'a pas été construite par IDRISS 2 comme la plupart des panarabes veulent nous faire croire depuis des décennies,c'est un énorme Mensonge qui a été bien planifié,la ville de FES a existé bien avant mais elle a été détruite et ensuite reconstruite par IDRISS 2

    Même si nous acceptons de débattre et que le Maroc n'a pas été conquis par une grande armée,mais qu'IDRISS 1er n'était qu'un réfugié arrivé au Maroc effrayé,en quittant les persécutions dont il a été victime au moyen orient,juste un IMAM proclamé ROI sur UN PEUPLE AMAZIGH,et d'ailleurs Son ARMÉE été composée des Amazighs du RIF et de L'ATLAS

  • houcine045
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:23

    الى المعلق رقم 7الله هو من اخرجنا من الضلمات الى النور واخرج اكتر من مليار ونصف مسلم عجمي من الضلم وليس العرب والحمد لله ليست لدينا كنيسة امازيغية اوقص اوبابا امازيغي متل العرب والرجل لم يقل الا الحق ايعقل ان المغاربة نائمون ينتضرون ان ياتي رجل من الشرق ليبني لهم دولة لمادى يقرؤن لنا ان المغرب بدأ مع ادريس ولم يضهرون لنا امبراطوريات امازيغية حكمت من اسبانيا الى مالي كالمرابطين والموحدين اليوم الدي حكم فيه العرب المغرب بدؤ في بيعه قطعة قطعة حتى كدنا ان لا نفرق بين تونس والمغرب على الخريطة

  • امازيغي حر
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:24

    يشككون في كل شئ الا في انفسهم؟؟؟يشككون بدون ادلة …كمغاربة لن نقبل ان توجه الاهانات الرخيصة لاجدادنا من اشخاص لا يعون وزنهم الحقيقي عند المغاربة

  • lamtoughi
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:24

    السلام عليكم هي تحيتنا جميعا اخوكم في الله الأمازيغي المسلم لكم الشرف إخواني العرب ان اجدادكم الفاتحين انقدوا اجدادنا من عبادة الأوثان الى عبادة الله الواحد القهار اما عصيد وأمثاله فما علينا الا أن نطلب من الله ان يهديهم وان يعودوا الى رشدهم آمين …

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:25

    :
    :Le pompier pyromane
    Après avoir pris la pelle et la pioche pour détruire le substrat arabe des maroccains, les avoir complexer, avoir fait un vide sanitaire autour d'eux, avoir "piquer" leurs langues maternelles, démoli darija, construit vos forteresses d'orgueil et de mépris , haranguer les foules, caresser dans le sens du poil le raciste moyen, solliciter les caméras.Après tout cela vous l'apprenti sorcier vous criez au feu
    Y aura t-il assez d'eau dans le pays pour étouffer ce brasier
    ?
    Ou sentez vous la situation vous échapper ?
    Il est grand temps de tempérer vos propos ,de bien expliquer à vos fans, qui se battent au coup de certificat génétique, la constitution
    A la langue de diplôme que vous avez , rajouter le certificat génétique
    الرياحي
    Hespress arrêter de me censurer ça commence à bien faire

  • Tifsa
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:25

    كلام السيد عصيد منطقي فهو لا يحارب الاسلام و انما يحارب افكار العرب الذين يربطون الاسلام بالعربية ؛هل الاثراك و الافغان وباكستان و ايرانين ليسو بمسلمين لانهم لا يتكلموا بالعربية ؛لا تطمسوا هويتنا الامازيغية ايها الامازغيين المسلمين و حاربوا افكار التعريب

  • طه أمين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:25

    السي عصيد
    كفاية لف ودوران
    الهوية المغربية لم تعربها الإيديولوجية الرسمية أو التأويل الإيديولوجي كما تزعم أنت وقبيلك ، فالدول المتعاقبة على حكم المغرب باستثناء السعديين والعلويين كانت كلها بما فيها الأدارسة دولا بربرية أي أمازيغية بالتسمية المستحدثة
    تعريب الهوية المغربية كان اختيارا عن طواعية وعن طيب خاطر من أجدادك الأقحاح الأحرار الذين آمنوا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه نبيا ورسولا أدى الأمانة وبلغ الرسالة التي هي القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى بلسلن عربي مبين
    أجدادك الأقحاح الأحرار هم الذين رحبوا بالفينيقيين كتجار ، وقاوموا الرومان والوندال والبيزنطيين كاستعمار ؛ وهم الذين اختاروا لغة القرآن الكريم لغة دين وفكر وإدارة ووحدة وطنية، فيما تمسكوا بلهجاتهم المتعددة المختلفة المتباينة لأغراضهم وشؤونهم اليومية
    واليوم
    هنيئا لكم أنت وقبيلك بتمكنكم من صنع المسمار الأول في نعش مستقبل الدولة

  • ولد السلاوي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:27

    حقيقة لا أفهم بعض المحسوبين على الأمازيغ، فبدل أن يشكروا العرب على نعمة الإسلام التي جلبوها لهم يريدون الفرقة بيننا وبينهم، بالله عليكم ما العيب في العربية وهي لغة القرآن و هي التي سيتحدث بها الجميع يوم الحساب أمام الله؟؟؟
    ما العيب في أن تكون أمازيغي وحتى عربي؟؟ ألا تقرأون القرآن بالعربية؟ أم لابد أن يكون مكتوب بالأمازيغية؟؟ لعلمكم فاللغة العربية أصبحت في مصاف اللغات التي يريد أن يتعلمها العجم في السنين الأخيرة وقد ساعدت الكثيرين ليعتنقوا الإسلام، أهذا لا يشرفكم؟؟؟ الناس غادي توصل للمريخ وأنتم لازلت تتحذتون عن أنا عربي لا أنا أمازيغي. لا حول ولا قوة إلا بالله، أقسم بالله العلي العظيم أنه حتى لو كنت أمازيغي الأصل فسيشرفني أن أقول أنا عربي عربي عربي.

  • 3robiya
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:31

    Je ne suis pas amaziriya mais quand j 'ai lu l'histoire, j' ai souhaité en etre une

    vous devez etre fiers de vous meme
    et ne changez pas vos coutunes

  • Adil-usa
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:32

    انا كعربي الأب و الأم, أقول أن من حق الأمازيغ إحياء لغتهم و ثقافتهم, لا عيب في ذلك. و الإسلام لم يأتي ليطمس ثقافات الشعوب الأخرى بل كان هدفه الأسمى و إن صح التعبير الأوحد. هو الدعوة إلى توحيد الله عز وجل و الخروج من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد. و أن أي ثقافة يدخل في مكونها شيء يخل بتوحيد الخالق يجب أن تحذف و تطمس. وهذا الأمر لا فرق فيه بين عربي أو أمازيغي أو هندي.

  • مغربي حر مخضرم
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:34

    غريب نحن في القرن 21 و لا زلنا نريد ارجاع المغرب الى عهد المولى ادريس و احياء الأمازيغية التي ستنقذ المغرب من التخلف و القفز به الى مستوى الدول المتحضرة والأغرب من ذلك ما مكانة اللهجات الأخرى : الريفية، تشلحيت، السوسية، …و المخضرمون…
    الم نستفق يا ابناء المغرب ؟ نحن شعب واحد!
    و الأغرب من غريب تلك الرموز المبتكرة، فاين هي المستحثات التي وجدت عليها؟
    و هل العربية فقط هي اللغة الوحيدة الموجودة في هذا البلد؟ اليس المغاربة يتكلمون لغات أخرى
    و أنا أعرف اشخاصا و هم كثيرون من بني أمازيغ و لكنهم من الشجرة الشريفة (مولاي حسن، مولاي محماد…) حلل و ناقش!!!

  • Arbati
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:38

    الدول الأكثر تقدما وسمعة هي الدول العريقة تاريخيا مثل بريطانيا وفرنسا ويطاليا واليابان.المغرب ليس بلد الرعاة والرحل بل بلد شعوب وحظارات أمازيغية في مستوى الرومان وغيرهم ولها تاريخ يعود إلى 70 ألف سنة يعتز به المغاربة الذين يحسون أنهم مغاربة ينتمون إلى هذه الأرض بقدمها وحاظرها.أما أؤلائك الذين يريدون تقزيم تاريخ المغرب وقطعه من جذوره فقط لينفردوا بالتاريخ والأرض وينسخوا الشعب الأمازيغي على العرق العروبي الغازي.هكذا يصبح الأمازيغ أوعية تحتوى القومية العروبية وتحرص عليها وهذا أذَلُّ إستعمار يعرفه الأمازيغ في تاريخهم.

  • hamid
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:39

    الى 13 POP كل من يقول لك حقيقة فهو كافر ! لقد سبقك التكفيريون;اينهم الان ,?في الحضيض طبعا :المسلم من سلم الناس من لسانه .يامن يحارب الاسلام وهو لا يذري بجهالته

  • مغربي حر
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:40

    إدريس الأول رضي الله عنه هو مؤسس الدولة المغربية وموحدها تحت لواء الاسلام ولو وظف عصيد كل قواه وجهد من يسيرون في طريقه المتطرفة فلن يفلحوا في زرع الدغينة بين أبناء الوطن الواحد وباقي ما قال عن الثقافة فراغ في فراغ بشهادة شرفاء الأمزيغ وعمله هاذا هو من ضعف الشخصية والولاء الأعمى لإديولوجيات أسياده ولن ينال مبتغاه لأن اللحمة متينة والأمة التي وحدها المولى إدريس لا يشتتها عصيد

  • B.B
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:43

    قال الله تعالى موجها كلامه للعرب خصوصا والعالمين عموما كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها، وأقول للمغاربة جميعا إنكم على شفا حفرة من الجاهلية والعنصرية والتفرق،فاحذروا والله من هذا العلماني المتطرف فإنه مسعر فتنة ومن ينجر وراءه. فمالم يحققه الإستعمار سيحققه هؤلاء الحاقدين والعلمانيين، فمالي أرى علاقة وطيدة بين هؤلاء والعلمانية والإلحاد، هل هناك أمر يدبر بليل لخلق الفتنة والفوضى؟

  • التليمذ الثائر
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:45

    مطالب الامازيغ هي الاعتراف بلغتهم و انهم هم السكان الاصليون للمغرب كما فعلت المغرب مع فرنسا جعلت من التقافة الفرنسية ثقافة اساسية في هذه البلاد هنا يطرح السؤال هل الفرنسيون احسن من الامازيغ الذين هم ابناء هذه البلاد لكي يثم تشتيت ثقافتهم ؟؟؟

  • abo cho3aib
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:50

    من المعلوم أن هذه الطاقات تطورت في أغراضها في هذا العصر حيث إعتبر لدى من يملكها بلكارت بلانش لايوسأل عما يفعل والأبواب الإدارات مفتوحة له وأغراضه لا تمنع لأنه يؤدي خدمات مخزنية مقابل تلك آلخدمات أما في القرون الماضية هناك ظهائر التوقير وعدم أداء وجبات المخزن نفس الشيئ مقابل أداء للمخزن حول تبليغه لكل شادة وفادة ويلعب كجكير في كل القضايا وهو يجد ويعمل لصالح ذوي وهذه امتوفرة عند السلالات في جل وثائقها
    أما قضيا الموروثة حول نسب الأدارسة فقد وقفت يوما بين طائفتين أحدهما تملك وثائق السعديين حيث تخاصما حول المناطق التي سمح لها باستغلال قبائلها وكل واحد يدعي ملكية القبائل وقدم كل واحد وثائقه الأول يحمل رخصة السعديين من تارودانت إلى قبائل لاخصاص بناحية تزنيت والثاني يحمل شجرة أحمد أموسى الغني عن التعريف الذي رد على بعض الأعراب الحاضرين في مجلسه حيث أعابوا عليه التحدث باللغة الأمازيغية فقال لهم الشيخ بالحرف ياأصحابنا مجلسنا هذا ليس فيه طرف هو كله وسط من العرش إلى الفرش علما أنه يوزع الأوراد على الأمازيغ ويدب القبائل الغير آلأمازيغية على الوسائل العسكرية الحديثة آنذاك
    أ

  • مسعود السيد
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:53

    الحق وكل الحق مع الأستاذ عصيد .تاريخ المغرب مبتور بترا واضحا للعوام قبل المؤرخين والمثقفين .أما هده الفضيحة الرسمية التي اسمها بطاقة شريف بمقتضاها يجب وجوبا ملزما توقير واحترام وتقدير حامل هذه الإشارة.فلا نظير لها إلا في دول الجهل والتخلف والاستبداد واحتقار للغير .

  • ملاحظ
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:55

    انت على حق يا استاذ عصيد. التقية والنفاق واضحان وضوح الشمس فهم يتظاهرون بالاسلام كوسيلة لتمرير ما في باطنهم اي فرض العروبة على الدول المغاربية. نحن جئنا بالاسلام ونحن انقذناكم من جهنم ونحن الاسلام ونحن الجنة و نحن شعب الله المختار ولغتنا لغة الجنة ولغة الجنة هي العربية والله يسال عباده بالعربية ونحن معفيين من الاسئلة لاننا عرب والامازيغية لغة جهنم والامازيغ اهل جهنم ثم ينتهوا بتسمية الارض التي اتوا اليها بالاسلام بالمغرب العربي. غريب امركم يا اهل الجنة

  • عبدالستار
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:55

    عصيد يقول أنه اتفق مع أدارسة من سوس على عدم الخوض في النسب..ولكن الدعاية الى الدولة الادريسية كأول دولة مغربية اسلامية جعلته يغضب لعدم ذكر المرابطين.!
    ما هذا الهراء؟
    الأدارسة لم يطلبوا منك هدية أو تعالوا عليك عندما اجنمعت بهم، ولم يطلبوا اي امتياز فالكثير منهم يعيشون في الفقر وأميون في البوادي والجبال مثلهم مثل المغاربة، فهل تستكثرون عليهم انتسابهم الى ادريس بن عبد الله الكامل كأول ملك مسلم يؤسس هذه الدولة؟
    عصيد يريد أن يهدم كل ما له علاقة بالاسلام و آل البيت والعرب.
    هل ملكة بريطانيا لا تتوفر على شجرة النسب؟
    وهل ملك اسبانيا لا يتوفر على شجرة نسب؟
    كل العائلات الملكية الأوربية لها شجرة نسب
    وهناك برامج معلوماتية لتنظيم شجرة النسب 3D Family Tree software مثلا
    ولتطييب خاطر عصيد والحركة الأمازيغية نلغي ونسكت عن ذكر الأنساب لأنه لا يتوفر على شجرة نسب! يا سبحان الله، ويهدد بالخوض في نسب مولاي ادريس؟؟ الفراعنة والصينيون لهم شجرة النسب والعائلات الأمريكية مثل فورد وبوش وغيرهم لهم شجرة نسب يا عصيد!
    الأدارسة من أطيب خلق الله ويسمحون في حقهم لأنهم تربوا على القناعة ،وجدهم الحسن تنازل عن الخلافة..

  • amazigh
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:57

    ايها المسلمون الأمازيغ لا تجعلون من العربية ركنا سادسا فى الإسلام ولاتجعلون من إدريس نقدكم ومخرجكم من الظلمات إلى النور

  • أبوندى
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:57

    ماذا حدث في الدول التي لم يظهر فيها إدريس الأول ( الجزائر تونس ليبيا،،،.
    فمن أضر بالأمازيغ هناك.؟
    أما البطاقة التي أصبح الكثير يتحدث عنها فعمليا ما هي الاستفاذة منها ؟أعتقد أن السيد عصيد يعلم يقينا أنها لا تجدي نفعا ولا تعطي لصاحبها أي تمييز وهي موضة مثل المحامون والدرك الذي يضع قبعته في سيارته،،،
    فكفى من التمييع

  • casa ider
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:02

    وقد نتج عن هذا الغلو في تعظيم الإمارة الإدريسية واعتبارها "بداية الدولة" بالمغرب تقزيم الدول الأمازيغية العظمى كالمرابطين والموحدين، وطمس رموزها وأعلامها إلى درجة أن أعظم ملوك المغرب في المرحلة الإسلامية وباني مراكش، الذي هو يوسف بن تاشفين، لا يتوفر في مدينته حتى اليوم على ضريح مُشرّف يرقى إلى مستوى ضريح شاعر عربي أندلسي خائن مثل المعتمد بن عباد ( تمزيغة ايلان ارلموة )

  • محمد الأمازيغي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:03

    يا سي أحمد إن إفليمك تارودانت يحتاج كله أن تدافع عليه بعلمك وبشتى الوسائل القانونية والشرعية كي يحصل عاجلا على حظه من الإصلاحات في كل الميادين ولكنك تتكلم عن أشياء لا نستفيذ منها أي شيء.

  • ادريس محمد
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:03

    عصيد ليس مؤرخا وأضعف الإيمان ان يعتدرعن خطئه المنهجي لآثاره موضوع بمعزل عن سياقه التاريخي،يمكن للسيدعصيد ان يطرح أسئلة عن مركزية دولة الأدارسة في الوعي التاريخي المغربي اكان دلك في المخيال الشعبي او التاريخ الرسمي ولكن مالايريدالاستادان يستصيغه هوان الحاضرهوالدي يفسرالماضي وليس العكس فدولة المرابطين هي التي بدأت اولبنة في أسطرة الأدارسة واول معول لردم امارة الخوارج البورغواطيين وكدلك سيفعل من أتى بعدهم موحدون ومرينيون اين هو المشكل عند السيدعصيد?انه الصراع الامازيغي العربي ولكن هداالأشكال كان فقط إدريسيا،وخوارجياوعباسيامحضا، وهو ليس أشكالا مرابطيا او موحديا الاسلمة والتعريب ايديولوجيتهما،ربما اشكالا مرينيا او سعديا ولكن اجتماعيا فقط وليس سياسيا ،ولن يكون علويا الا كصراع تانوي لان موازين القوى في المتوسط تغيرت لصالح أوروبا واصبح هو التناقض الرئيسي،وهكذاسيظل الحال مع الاستعمار وحتى انهيارمعسكرالشرق فقط عندئذيمكن القول أننا في القرن الواحد والعشرين عدنا الى زمن ثقافي مريني اي بداية صراع القوميتين الامازيغية والعربية،وأننا الان كأمازيغيون فقط بدئنا نعي ان العربية ليست هي الاسلام

  • amaziri
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:08

    لا فرق بين عربي و لا عجمي إلا بالتقوى أما عصيد فالله يهديه قبل ما يديه

  • sir3lah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:08

    bonsoir le maroc a vu le jour suite à la fameuse "berber revolt"

  • andalousse
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:10

    le maroc a été sous domination romaine pendant 5 siécles avant les bérbéres .que pense notre professeur mr AASsid

  • ibn albalad
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:11

    5) أنّ على حزب النهضة والفضيلة إن كان يرمي حقا إلى خدمة المشروع الديمقراطي المغربي أن يسعى إلى إلغاء بطائق الامتياز باسم "الشرافة" والسلالة والأصل العرقي، وتحقيق المساواة التامة بين المغاربة، وهي البطائق التي كتب عليها "يجب توقير واحترام وتقدير حامل هذه الإشارة"، أو سيكون على الحزب الإجابة على السؤالين: كيف ينبغي للإدارة أو للسلطة أن تعامل من لا يحمل تلك الإشارة ؟ وإذا كان المغاربة متساوين لدى الإدارة، فلماذا تمتيع البعض منهم بتلك البطائق دون البعض الآخر؟.

  • كاره المستلبين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:12

    الرحمة في الحياة و المماة للبطن التي حملتك 9 اشهر يا استاذ عصيد..
    لقد سبق و ذكرت انا في احدى تعليقاتي ان من يسمون ب(الشرفاء الادارسة) هم اخوالي و اخوال والدي يعني والدتي و جدتي لابي من تلك السلالة..في مدينتي فكيك كان اولئك الى غاية بداية التسعينات يدفنون بمقابر خاصة بهم وحدهم اهديت لهم من طرف مالكي ارض و كان يتغنى بهم في الاعراس و لكن من حسن حظنا و هذا ما اعتز به شخصيا انه في مدينتنا لم يعد لذلك النسب اي ذكر و لم يعد يعتد به بل حتى ان الجيل الحالي الشاب غالبيتهم الساحقة لا يعلمون شيئا عن ذاك النسب و لا انهم ينتسبون اليه و لم يعد محط تفاخر على الاطلاق لم يعد هناك شيء يسمى (مقبرة الشرفاء) فالكل اصبح يدفن في مقبرة عامة ايا كان نسبه و منهم جدي لأمي من تلك العائلة و كذلك خالتي و غيرهم.و الله من العيب كل العيب ان يتم تمييز الاشخاص على اساس الانساب التي لا يد للانسان فيها و هذا ليس من اصول الاسلام على الاطلاق خصوصا لما يتم استغلاله لمآرب خاصة..ليس هناك نسب شريف و آخر وضيع انما الشرف و الوضاعة يصنعهما الانسان بأفعاله..كن ابن من شئت و اكتسب ادبا..يغنيك محموده عن النسب
    ارجو النشر يا هسبرس

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:13

    لقد كَرْفَست المغاربة ولم تَسْتَقسي الحقائق لماذا أنت قاسح وتكسكس الكلام كما يكسكس الخبز.لن نذخل سُريفتك لأننا لسنا قوانع.طار نعاسنا نحن ودعناك وسيفطناك .كلام ببلاشْ فتكلم تكلم .تنقز كالظبي ، كلامك زارب بذون معنى فبالك من الكلام بذون معنى فذوقه باسل بسل اللبن .لسانك يفرفر كطيرالكودري.ليس المهم لون الجلابة من شيبية أو قهوية أو أكل خبز كارم أو عصيدة جارية المهم أن لا نُروِنْ .تعملون أن سماطة المغاربة متواضعة
    الكلام لا معنى له ككلام بودهان لكن كله من الدارجة العربية ولن تجد كلمة واحدة خارجة عن لسان العرب.
    وكما يقول الأخ الروحاني وها وجهي ها وجهكم
    عذرا على النص
    الرياحي

  • مغربي حر
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:14

    يكفي إدريس شرفاً وعزة أنه وفقه الله لنقل الاسلام الدين القويم الى أرض المغرب الطيبة وهل يستطيع عصيد أن يعطينا شيئاً آخر غير الاسلام وحد الأمزيغ على شهادة ألا إلاه إلا الله الواحد الاحد وأن محمداً النبي العربي رسول الله (ص) أما ثقافة الشعوب فهي صالحة ما صلح أمرها وفاقدة لمضمونها ما حادت عن ثقافة الاسلام والباقي هو عوائد وعادات وليس ثقافة يحسب لها حسابها فلا حاجة ولا سبيل يا عصيد للمراوغة وإحترم تحترم لأن كل من عمل على تفريق الأمة فهو متطرف

  • محمد البسيط
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:17

    لا يمكن أن نصف الذي يقبع في أسفل التريب داخل الهرم الطبقي في المغرب بممارسة العنصرية فالأمازيغي ًالشْلْحًًْ ً و الإفريقي ًالحْرْطاني ً لا يمكن أن يكونا عنصريين

  • عماد
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:18

    المواطنة مسألة توافقية بين مجموعة من الناس تعيش في مكان وجـدت فيه تتعاون فيما بينها من أجل العيش في استقرار وود واحترام .
    والبشر يختلف عن الحيوان في الغاب حيث تكون الحروب بين أنواع الحيوانات سجالا بينها ، وبالتالي لاتعرف الاستقرار ، بل إنها دوما تعيش صراعات من أجل البقاء ، ولو أدى ذلك إلى إفناء بعضها بعضا .
    ما نتميز به عـلى الحيوانات الكاسرة هو روح التعاون والتعايش والمحبة بيننا سواء كنا أمازيغا أو عربا ،بل وحتى يهودا أو نصارى .
    الذين يسعون ‘لى بث الشقاق والحقد بين أبناء وطن واحـد إما أنهم مرضى نفسيا ، أو أنهم انتهازيون يستعملون أوراق إثارة النعرات وزرع الفتن بين الناس من أجل تحقيق مآرب لهم لايستطيون تحقيقها إلا بسلوك هـذه السبل المقيتة .
    بإمكاننا أن نحقق الشيء الكثير للمواطنين بالديموقراطية والعدالة والمساواة والحكامة الجيدة التي نؤدي إلى التنمية وتحقق الرفاه والازدهار .
    أما العزف على وثر النقاء العرقي أو الشرف أو الأصل أو الفصل فإنه لايحقق ما تصبو إليه جماهير الناس من عرب وأمازيغ ويهود .
    فكفى من الهرطقة ومن دغدغة عواطف الطبقات الكادحة التي عانت الكثير من هذه الممارسات .

  • سمير بن ساسي الرحماني
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:19

    لا للبربرة لا للملاحدة لا للمشركين لا للمفتنين لا للصعاليك لا لشذاذ الآفاق لا للقومجيين سواء كانو عرب أو بربر لا ولا ولا ونعم للأخوة نعم للإتحاد نعم للتعاون نعم لإقامة الحضارة العربية الإسلامية مرة أخرى

  • gharib
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:21

    عن أي هوية تتحدث المغرب كان يعاني ويلات التمزق و التشردم بالمغرب لم تكن هناك هويه توحد و تجمع المغاربة وهذا الوضع أدى بالمغاربة للإلتفاف حول فقهاء الزواية القادمين من منبع الإسلام للتخلص من ذلك الوضع المشين و كان المولى إدريس أول من وضع أسس الدولة المغربية

  • أمين عبد العزيز
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:22

    الإنحطاط المعرفي والتعصب الإديولوجي بالإضافة إلى إنعدام الحد الأدنى من أخلاقيات الحوار ذلك هو ما يؤسس موقف هؤلاء من العلمانية والعلمانييين سواء كانوا أمازيغ او عرب . لقد أصبح مجال الحوار الثقافي والسياسي مفتوحا وبدون ضوابط معرفية وأخلاقية لكل الجهلة والمتعصبيين اللذين يقفون عائقا أمام إمكانية إعادة بناء المجتمع المغربي في أفق تأهيله للإنخراط الإيجابي والفعال في الفضاء الكوني خدمة للإنسان المغربي بكل تعدده وإختلافه ومساهمة أيضا في تطوير الثقافة الإنسانية.

  • abdellah en france
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:23

    هل لدى من يهجوا عصيد فكرة او ما سيقنع به الامازيغ عامة انهم على خطاء ان كانت العربية لغة للعرب فلا نتدخل في نحن الامازيغ في ترسيم او تحسين قواعدها وان كانت لغة الاسلام هناك شعوب اخرى مسلمة ليست عربية اما اذا اردتم فرض فكرتكم على الشعوب افصحوا لنا عن اي تقدم او اي حظارة وصلتموا اليها حتى الشعر و المدح عزفتم عنه ومازال شعر الجاهلية احسن ولا جديد اما الاسلام فمازلتم بعيدين عن تطبيقه حكاما كنتم او شعوب حاسبوا انفسكم قبل الاخرين

  • Sous M.D.
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:25

    هناك معلقين كلما سمعوا كلمة حق من الأمازيغ وكلما سمعوا مناضل أو مفكر أومواطن أمازيغي معتز بجدوره يطالبون الغزاة العرب المنفردين بالسلطة بالكف عن الإستمرار في جريمة التعريب ورفع التهميش والإحتقار عنهم , ينعتونه إما بالعنصري أو مثير ِلالفتنة والتفرقة أو كافر إلى غير ذالك من الأوصاف الخيالية.أقول لهم الأمازيغ على أرضهم منذ 70 ألف سنة على الأقل.أما العرب من هم؟ وماذا يريدون؟ أنثم لسثم عرب بل مُعربين مُستلبين فقط. لأن العرق العروبي بالمغرب لا يتجاوز 2% حسب الخبراء العالميين المختصين.الذي يظن أنه عربي إنما خُدر وغُسل دماغه بالخطابات التي أسقطت البسطاء من الناس وبؤسائهم فكريا وثقافيا في هلوسة القومية العروبية وقداسة سلالاتهم الخرافية التظليلية المغرضة.العنصريين ومثيري الفنة هم الذي دخلوا بلد الأمازيغ هاربين من بطش العباسيين ولما تحكموا في مناصب القرار بمساعدة فرنسا حولوا هذه البلاد إلى مغرب عربي ومنعوا الأسماء الأمازيغية وعربوا الرطب والصلب بذون خجل.

  • مواطن
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:26

    ما هومهم في المقال الاشارة الأخيرة عن بطائق الامتيازباسم الشرافة وهذه في حد ذاتها عنصرية بين المواطنين حيث يحمل هذه البطاقات بعض الاشخاص الذين لاشرف لهم وهنا أعني الشرف الاخلاقي اما شرف العرق أو النسب فلا ينفع صاحبه بشيئ ولوكان الشرف ينفع لانفع أبا لهب وأبا طالب.قال عز وجل:يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم. أما الشرف فهو أخلاق ومعاملة حسنة وتواضع وليست كلمة الشرف كما يستغلها بعض الناس ليفسدوا فوق الارض بعد اصلاحها والأمثلة كثيرة………………..

  • Said
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:28

    We have waited for long time with freeing ourselves of the backwardness that comes from the East. In fact the East has brought us only misery and ignorance. Morocco was strong and rich when Imazighen were the rulers on their own land: Almorabiton, Al Mowahidon.

    When the Arabs take power, then they behave like barbarians. Then there is no life possible with them. The Arabs have ensured that the Berbers are submissive and feel worthless.

    Be proud to be an Amazigh. Explore your history. Know yourself. An Amazigh is the one who loves freedom. For themselves and also for the others. We are in our own country. We do not need to wait for someone to tell us what is good and bad.

    And when we talk about thé Islam, Allah have sent it for all mindkind. Not for just thé Arab.

  • AZIZ TOMA
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:32

    الئ السيد عصيد انا مغربي امازيغي مسلم من قبيلة ايت املول ببني عياط اقليم ازيلال (نكين هان ويملول ادكيغ) افتخر بمغربيتي وامازغيتي اتكلم الامازيغية والعربية والفرنسية تم الانجليزية قدر المستطاع لا اعطي اهتماما للغة التي اتكلم بها ما يهمني هو التواصل مع الاخر كيف ما كان اصله ’ ما يهمني هو العيش بكرامة في هدا الوطن الحبيب اتعايش مع الكل ما يهمني هو ان تتطور هده البلاد حتئ باللغة الصينية ان يعيش اهل هده البلاد بكرامة تروة البلاد لا يسيطر عليها العرب وحدهم بل عرب وامازيغ ويهود وووالدين يعيشون تحت عتبت الفقر ليسوا امازيغ وحدهم بل امازيغ وعرب وربما اجناس اخرئ المهم انهم مغاربة يتعايشون بينهم ما يهمنئ هو محاربة الفساد الدي راكم ترواته في غفلة هؤلاء كلهم وربما انت تخدم المفسدين الدين يفتعلون المشاكل بين ابناء الشعب لالهائهم حتئ يتسنئ لهم الاستحواد علئ المزيد من خيرات هده البلاد لمادا لا نفكر الا قرب ارجلنا لمادا لانفكر جميعا في المصلحة العليا لهده البلاد لمادا المفسدون في هده البلاد لا يفكرون الا في استغلال المستضعفين لمادا لا يفكرون في استثمار اموالهم وسواعد ابناء هدا الوطن بدل التختال

  • WALD LBLAD
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:33

    للتذكير فقط….الملك العظيم يوسف بن تاشفين كان من قبيلة عربية يمنية هي قبيلة حمير ولم تكن له أي أصول أمازيغية والمغرب بكل تعدداته العرقية يبقى مغرب واحد

  • أسد الصحراء المغربية(())
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:34

    بصراحة أصبح الموضوع مملا ، كل يوم يخرج علينا عصيد بكلام يكرره ويعيد تكراره. لم تعد لي شهية لقراءة هذه الخزعبلات ولا كتابة تعليق.

  • الا دريسي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:34

    السلام عليكم مهلا يا اخوة انه مجرد نقاش لا تلتفتوا الى الوراء فمن فعل دلك سيسقط حتما انا عربي ادريسي ولا يهمني من هدا الا اني مسلم والحمدلله يا اخوة ان الامازيغ الاحرار رجال ونعم الرجال عصيد هدا هداه الله ان همه الوحيد زرع الفتنة وتاريخنا فيه شرفاء من الامازيغ ما عرف التاريخ متلهم كيوسف بن تاشفين طارق ابن زياد….
    ومن اسسس المغرب او تاريخه هدا لا يغني من جوع ولا يسمن من عطش

    واقول لمن يسيء للغة العربية اتقي الله انها اللغة اللتي فرض بها الله الصلاة

  • Amazegh
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:34

    Malheureusement certain commentateurs accuse Mr ASSID de tout les noms , je voulait leurs dire que Mr ASSI ne cherche qu' à nous faire montré la vérité de notre histoire a tous ,arabe et amazegh , et je ne voir pas le rapport avec la religion ou ou même l'unité national , car pour qu'un poulpe se projette dans un avenir meilleur , il faut d'abord reconnaître son histoire et y être très fiers . Alors Mr ASSID je vous dit bon continuation ,et je pense que tout imazeghen sont comme vous , ont cherche tous la vérité et la révision de notre histoire. TANMIRTE.

  • amine alami
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:36

    كفانا من نعرات ابليس كلنا من ادم وادم من طين اوليس اليهود من ابناء الانبياء وكفنا نبشا في تاريخ قادة كان لهم الفضل في رفع همة الامة فالله يعطي القيادة والنصر لمن يراه اهلة لها كيفا مكان عرقه

  • jakani Hassan
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:38

    عفوا لجميع المغاربة الحمد لله ان الربيع العربي مر ببلدنا مرار الكرام ارايتم نحن اليوم بخير انتصاره مع مشكل اﻻمازيغية العربية علما ان الصواريخ وﻻ الطائرات لم ترقم ولم تصنع ﻻ بالعربية وﻻ باﻻمزيغيةعدوا الئ رشدكم

  • عبدالمجيد الفشتالي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:38

    السلام عليكم وبعد…، فقد جاء في مقالكم أستاذ عصيد: "…نتج عن هذا الغلو في تعظيم الإمارة الإدريسية واعتبارها "بداية الدولة" بالمغرب تقزيم الدول الأمازيغية العظمى كالمرابطين والموحدين، وطمس رموزها وأعلامها إلى درجة أن أعظم ملوك المغرب في المرحلة الإسلامية وباني مراكش، الذي هو يوسف بن تاشفين، لا يتوفر في مدينته حتى اليوم على ضريح مُشرّف يرقى إلى مستوى ضريح شاعر عربي أندلسي خائن مثل المعتمد بن عباد…".
    ثم قلت في موضع آخر من المقالة: "إن تقديس الأشخاص والمزارات والدم والسلالة العرقية لأي كان لا تساهم مطلقا في بناء دولة القانون، ولا في تحقيق المواطنة الكاملة، بقدر ما تكرس استمرار كل أشكال الميز وأخلاق الطاعة والولاء والسلوكات الماسّة بالكرامة".
    فما هذا التناقض الصارخ يا أستاذ عصيد؟ ترفض تقديس الأشخاص والمزارات ثم تدعو لنصبها حين تعلق الأمر بأمازيغي.
    وأرجوك احترام المشترك التاريخي فليس مثل ابن عباد من يكون خائنا وهو بالمقابل ملك ابن الملوك من سلالة بني ماء السماء قبل أن يكون شاعرا.
    فاعرف قدر الناس ولا تلمز.
    والسلام ختام.

  • مغربي فقط
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:41

    "وأن اعتماد النسب لتبني إيديولوجيا عربية عرقية وصلت حدّ التحالف مع الرئيس المخلوع غير المأسوف عليه معمر القذافي ضدّ الأمازيغ، وتبخيس مكونات الهوية الوطنية الأمازيغية والإفريقية واليهودية واليهودية واليهودية واليهودية واليهودية واليهودية واليهودية واليهودية واليهودية أمر مُدان وغير مقبول كذلك."
    كم نسبة اليهود المغار بة ؟
    ولمادا إقحامهم في الموضوع ؟
    هل أنت يهودي؟؟

  • dahbi salah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:43

    صراحة وبكل موضوعية ، وانطلاقا من متابعتي الدقيقة واليومية لكل التعليقات التي يبديها قراء هذا الموقع الالكتروني المتميز والناجح ، والذي اتمنى له مزيدا من البريق والنجمومية ، لاحظت ان جل المعلقين العروبيين القومجيين لا يملون ولا يكلون في ترديد نفس الاسطوانة المشروخة، ولا يأتون في تعليقاتهم بأي جديد يذكر وان اختلفت المواضيع المثارة ، كل ما في جعبتهم يدور ويعود الى فكرة واحدة ووحيدة هي ضرورة تذويب المكون الامازيغي وتعريبه بحجة وذريعة اننا مسلمين ، ومن يقول الاسلام لابد له ان يستحضر رفيقه في الدرب ومكمله الا وهو اللغة العربية ، ومن يقول اللغة العربية ، لابد من ربطها ايضا بالقرآن! وبالتالي ، فكل من يخرج غن هذه "المسلمات"فهو اما متصهين او يعمل تحت اجندة خارجية او عنصري او متعصب او "متبربر"او يروج للفتنة وتقسيم الامة..وليس في قاموسهم ابدا ان هؤلاء انما يحاولون تصحيح وضع تاريخي وسياسي ولغوي وهوياتي مغلوط مبني على فكر ومنظومة احادية عملت وتعمل على محو وتهميش كل ما ليس بعربي من انسان وحجر وشجر ؛ فالاستاذ عصيد من هذه النخبة الامازيغية التي تبني مواقفها دائما على الحجة الدامغة والبرهان العلمي ..

  • كلنا عصيد
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:47

    أعجَبُ لشعب يريد أن يُنكر أصله الأمازيغي الحقيقي، ويُفضل الإنتماء لعشائر عرب البعير القُريشية المتخلفة والتي تحارب كل ما هو حضاري وتنشر الرذيلة في كل مكان.
    لولا غزو العرب لأصبحت دول شمال إفريقيا فضاءاً اقتصاديا وثقافيا موحدا وسوقا مشتركة وعُملة مشتركة وسيادة واحدة.
    ولكن اتفق العرب أن لا يتفقوا.
    أما أن يُصبح العالم كله عربيا بحجة أن القرآن نزل عربيا، فهذا جهل صارخ بتعاليم الإسلام الذي يؤمن بالتعددية :
    ((ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين))
    ((وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه))…يعني ليس الأقوام كلها
    ((قال تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97}

  • motabi3
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:51

    بسم الله
    اقول والله لو كان الذين حكموا المغرب من العرب حكموا بالحق والعدل وحفظوا على خيرات البلاد
    وسخروها في خدمة الجميع لما كان هذا ا سيراع
    والان الامازيغ فيهم المثقفون وأساتذة لن ولم يسمحون لياي احد ان يتطاول عليهم
    الأكاذيب و الخرفات قد فاتها الزمان هذا عصر انترنت و هسبريس

  • arsad
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:01

    البحث عن الانساب وبطاقة الانساب حرية شخص يتشبث باصله وحق مشروع في ضل الفساد المنتشر والذي يدعم علمانيا وتعريف النسب هو حق وراثي اديولوجيا واليوتيوبا وبحيث انك استاذ اكادمي لاتحتاج لاشرح لك ماتحتويه وتعنيه هاتين الكلمتين اذا البطائق لاتفسد للوطن مواطنا بل هي مايثبت به العرف الوطني والتعدد الذي تنادون به زورا وتضليلا فهنا يتضح انكم لستم على درايتا لابالدين ولابالوطنية ولابالتاريخ فما انتم الابمثيري البلابل والفتن
    ان تدافع عن الحق في التعدد تم تحاربونه وتنقضونه فهذه قمة الجنون سيصاب بها المتلقي من امثالي..
    ملاحظة لهسبريس قد عانية من حجب تعلقاتي على الاستاذ عصيد فكما هو هذا التعليق لاسب ولاشتم ولاتحريض ارد بما فهمته مما كتبه الاستاذ للقراء مثلي وشكرا

  • 3a9o bikom
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:03

    قال تعالى:"…. إن اكرمكم عند الله أتقافم…"
    فكيف يعقل أن يُعرَض الإنتساب أو النسب للبيع؟؟؟؟ هذه هي حقيقة الشرفاء الأدارسة، إن ( و إن حرف توكيد و نصب) كل من يدعي انه يملك تلك البطاقة فهو شخص انتهازي مريض معقد و سلبي و عنصري و…. شخصيا أعرف الكثير من الأشخاص عرضوا علي تلك البطاقة المشؤومة للبيع ( ومن يدعي غير ذلك فأنا مستعد ان أدله على أولئك الإنتهازيين واحدا واحدا) فحتى أماكن تواجدهم معروفة في المدن، فهم يقومون بشراء أو كراء مكاتب و شقق تمون خصيصا عن طريق بيع تلك البطائق مدعين أنهم حفدة إدريس. وأتساءل من هو إدريس هذا لكي ينتسبوا إليه؟؟؟؟ هل هو إله، عالم…..؟؟؟ إنه بكل بساطة شخص استغل ثقة و طيبوبة الأمازيغ ليس إلا… ولا نتفاجأ إن نحن رأينا من يدعي الإنتساب إليه يقوم بنفس الشيئ. والله إنهم مقززون و صارت روائحم نتنة تزكم الأنوف …. أفلا تستحيون من أنفسكم ….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  • Natch
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:08

    بالله عليكم، قارنوا بين خطاب الفقهاء العملاء وخطاب العقلاءأمثال عصيد ، أيهما مغربي مسلم في سلوكاته، مسالم في رسالته؟
    عاشت الأنوار…سُحقاً للظلام

  • hassan
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:09

    bientot les americains poseront leur pieds sur mars et qui sait aller plus loin encore ! chez nous on se bat encore qui est QUI ! et qui somme nous !!brrrr

  • dahbi salah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:20

    وبما ان هؤلاء العروبيين لا حجة لهم ، فانهم اما يجترون نفس الكلام ، اويهربون بالكلية عن الخوض في الموضوع المثار ، ليعوضوا ذلك بالسب والشتم والقذف وتشبيه الامازيغ ببعض الحيوانات ، مخالفين بذلك حتى اسطوانتهم المشروحة في كونهم انما اتوا الينا حاملين الاسلام ؛ فالله عز وجل ذم التنابز بالالقاب والسخرية من الآخرين ، يقول عز من قائل : " ..يا ايها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم..ولا تنابزوا بالالقاب.." صدق الله العظيم.فلماذا تخالفون حتى ما تبنون عليه شرعيتكم للهيمنة على هوية الامازيغ وتذويبها؟ على الاقل طبقوا اوامر شرع الله الذي تزمرون ليل نهار انكم اتيتم به الينا.وما الذي يضركم فيما قاله الاستاذ الكبير عصيد ؛ والله كلامه كله منطق وتحليل علمي سليم ومنطقي ؛ خلاف اسلوبكم انتم !؟ حقيقة اود من احدكم ، طبعا من متنور مهذب ، ان يقنعني بالحجة العلمية عن الضرر الذي قد يلحق العرب في اعترافهم بمكون اساسي ورئيس في الهوية المغربية ، اعتراف حقيقي واقعي بحقوقهم الثقافية والحضارية ؟ لماذا تريدون ان تستولوا على كل شيئ؟ نحن لا نطمع الا في استرداد حقوقنا المهضومة، فهل من مجيب ؟!

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:24

    L'arabe ne pouvait se répandre que dans un milieu linguistique favorable autrement dit là où le substrat est sémite c'est à dire l'est.Pourquoi s'est-il installé en afrique du nord.Pour le savoir, il faut revenir en arrière et se rappeler que l'afrique du nord a parlé mille ans le punique.Peut-on parler mille ans le punique est le ranger dans un coin de sa tete.Le punique est une langue sémite jumelle de l'arabe.A l'arrivée des arabes, la population puniphone s'est approprié la langue arabe sans trop d'effort.Les parlers nord-africains en portent encore la trace.C'est ce qu'à démontrer le linguiste Abdou El Imam.Voici le nom de deux rois punique Adherbal, Mastanabal…Y a t-il quelque chose de bèrbère dans ces noms ? sans oublier Annibal et Jouba (ayoub)dont tous les frères portaient des noms en al
    A ce titre, les arabes n'ont rien arabisé du tout, les nord-africains été déja "arabisé" ou sémitisé.Allez donc vous rahabillez
    .Ceci dit la langue hilalien c'est autre chose
    الرياحي

  • Moha
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:25

    les turcs les indonésiens …….plusieurs peuples non arabes sont musulmans
    les amazighs même au début de l'invasion des ces Bédouins ils ont compris à faire la différence entre les musulmans qui étaient là juste pour la propagation de la religion et les KWAMJIA de l'époque qui étaient là pour profiter des richesses des amazighs et de leurs femmes, est ce que les amzighs ne les ont pas repoussé plusieurs fois? depuis les amazighs ont adopté la religion musulmane propre à eux.
    Ces arabes veulent nous faire croire que quand ils sont venu au Maroc ils sont venu avec des fleures
    les amazighs ils ont fondé leurs propre dynasties et ils ont contrôlé des territoires de Sénégal jusqu'à l’Égypte, ont contrôlé l'Andalousie où ils ont instauré un système où juif , musulman et chrétien vivaient ensemble, mais le bédouin était encore une autre fois là à être fière de son instinct sauvage, et à salir une des grandes civilisation que les amazighs ont construit en ANDALOUSIE

  • mokhtar
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:29

    للاسف حتى باحثا كبيرا من طينة عصيد يسقط في فخ التعصب ولا يزن الامور بعلمية فاعتبار الادارسة كعلامة فارقة في تاريخ المغرب لا ينطوي على اي انتقاص لدور البربر لقد اسس ادريس للهوية المغربية التي لم تتغير الى حدود الان هوية اتخدت الملكية كنظام سياسي والاسلام المالكي كنظام ديني وعقائدي لقد مثلت دولة ادريس نمودجا راقيا للتعاقد بين ملك ذو مرجعية شيعية وقبائل بربرية ذات مرجعية سنية وخارجية فكل طرف تخلى بمحض ارادتة عن بعض خصوصياته للتاسيس لنمودج مبتكر من الدولة لم يشهد حكم الادارسة ادنى تهميش للامازيغ كقومية وثقافة في الوقت ذاته الذي استعرت فيه النزعات العنصرية والطائفية بالاندلس بين العرب والبربر لم يعر ملوك الادارسة اهتماما كبيرا بمسالة النسب الشريف فهذه المسائل لم تظهر الا مع ملوك بني مرين حيث كتبت سير ومناقب الشرفاء وتم اكشاف قبر ادريس الازهر ان الغلو قد اخد ماخده من جل الباحثين الامازيغ الى درجة رفض اسم بربر واعتباره لفظا قدحيا بينما بينت الدراسات ان اصل كلمة بربر هي الاسم الذي اطلقه اجدادنا على انفسهم ويعني بكل بساطة ابناء الارض فكفى من الغلو

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:34

    Donc ceux qui ont enterré le phenicien se retrouvent le nez dans le sable.Conséquence les théories racistes du mouvement salafiste fachistes font pchitz.
    L'afrique du nord est berbere et punique c'est à dire arabe depuis la nuit des temps.La valise c'est pour jamais.Il est étonnant que le linguiste de servir qui nous a soulé n'aie rien détecté ou n'en sait rien.Merci à celui qui prononcer le nom de Imam.
    Tous les marocains sont chez eux pinique arabe ou berbere.
    الرياحي

  • العرب بعد 15 قرنا من الفشل
    الأحد 7 أبريل 2013 - 03:29

    ما دخل الإسلام في ما ساهم به علمائنا من بحوث واختراعات في الماضي السحيق. هم علماء عاشوا في صدر الإسلام ولكن كانوا متحررين طلقاء وأغلبهم من علماء البلاط ولم يكونوا مقيدين بعلوم الفقه المكبلة للفكر والإبداع.
    كيف يعقل أن يقترن عطاء العالِم بديانته أو بهويته. هذه المغالطة لا يقوم بها إلا نحن.
    وإلا فلماذا علماء الغرب لايقولون هم أيضا أن الطاقة الذرية هي علم يهودي. واكتشاف الفضاء علم مسيحي. واكتشاف البنيسيلين علم يهودي واختراع المعلوميلت علم كاتوليكي و الكمبيوتر بروتيستاني وووو.
    نحن ساهمنا في الماضي البعيد ب 0.000001 في المائة مما اخترعته الإنسانية. والمشكل أننا الآن قابعون وراء الحواسيب التي لم نخترعها، و نركع فوق سجادات لم ننسجها، ونتداوى من أمراضنا العضوية والنفسية بعقاقير لم ننتجها. ونكره ونلعن كل من خالفنا الرأي ونحن أبشع القوم نفاقا وفسادا وكرها في ما بيننا، أفرادا وجماعات ودول متجاورة. لا نصلح لشيء سوى العويل والعنعنة وقال الله وقال الرسول. والمشكل اننا في غبائنا لا زلنا نؤمن أننا " خير أمة أخرجت للناس".
    فلنعطي فرصة للأمازيغ الأحرار، لأن الأعراب فشلوا وفشلوا لمدة 15 قرناً.

  • dahbi salah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 03:37

    لصاحب التعليق 99 اقول انه لا يوجد اي تناقض يذكر في كلام الاستاذ والفيلسوف الكبير والمنظر الامازيغي سي عصيد، كلامه واضح ومبني على منهجية علمية رصينة ، وكلامه عن الامازيغ والامازيغية موضوعي ، لا يقدس احدا..لكن المشكل لدينا هو انعدام آليات التحليل العلمية والموضوعية لدى شريحة واسعة من "مثقفينا"!

  • د. حمزة الكتاني
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:02

    إلى الأستاذ أحمد عصيد، أجابك بصفتي عضو الأمانة العامة لحزب النهضة والفضيلة، وشريف إدريسي؛ باديء ذي بدء، ومن منطلق معرفي؛ إن كنت تريد الدفاع عن قيم المساواة والمواطنة، فإن ذلك ليس مبررا لأن تطعن في أنساب الناس، وتزعم مزاعم تاريخية تنفرد بها، من قبل القول أن المولى إدريس الثاني ولد بعد والده بأحد عشر شهرا، وهو قول لم يفه به أحد من المؤرخين، ولا زعمه زاعم، وفيه استخفاف واضح بعقول الناس، سواء في عصر المولى إدريس وما بعده….

    مسألة المواطنة وعدم التفضيل أمام القانون هو أمر متفق عليه لدى الجميع، والكل يدافع عنه، ولكن يجب أن نوجد لهذا النوع مقاربة قانونية وحقوقية، أما الالتفاف على التاريخ، وهدم المسلمات التي أجمع عليها المؤرخون، فهو نذير فتنة، لأن التاريخ لا يملكه شخص أو آخر، إنما هو هوية الأمة، ومرجعها، وانتماؤها الذي تفخر به وتزخر. يتبع…

  • (مرااااد(عاشق هسبريسmarueccos
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:15

    تحيّة نضالية و بعد
    أضمّ صوتي لأصوات الإخوة المحترمين العزيزين الرّياحي و الرّوحاني في قضيّة (ها و جهي ها وجهكوم).
    و أزيد و أرّد على الحسين أوعزّي في قضيّة المربّعات و قضيّة: لكن كم سيدوم الإنتقال الديمقراطي ؟ هل لنا من الأجيال والوقت ما يبرر إعطاب بعضها ؟
    أقول
    لعبة الشطرنج و لعبة poker هو الجواب الشّافي الكافي ،
    و العدالة و التّنمية شعاري إلى الأبد ، أحبّ من أحب كره من تمزغن. العرب و الأمازيغ ، أخوة الدّم و الأرض، و إمارة المؤمنين تسمّى أيضا باسم المغرب الكبيييييييييير
    فهمتيني و لاّ لاّ ههه عالام
    على فكرة، على قول أخوتنا المصريين، لا راك تتقن لعبتا الشطرنج و poker.
    tapis
    echec et mat

    الشيخ مات فوق الزّربية الرّباطية في المدينة القديمة من أبوين أمازيغيين

  • MEKNASSI
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:21

    Les marocains ont besoins de savoir comment les Amazighs ont vecus pendant la periode des dynasties des pharaons 5000ans av jc
    ainsi la periode ou les juifs ont quitte l egypte pour chercher d autres terres pour y vivre alors le maroc ete leur destination aussi.
    En effet ces juifs avaient beaucoup de savoir et les Amazighs ont appris beaucoup de choses d eux cet ainsi que les deux cultures se sont completes pour donner une tres grande civilisation et l art de vivre avec d autres civilisations comme les finiciens , les romans, les bizantins …ect avant l arrive des arabes qui ont detruit toute trace de la civilisation des amazighs pour arabiser le maroc. Ces arabes ete toutjours payes par les rois du moyent orient jusqu a maintenant .

  • وزاني
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:26

    السؤال الجوهري هل يجوز في الدولة المواطنة كلمةالشرفة والعوام هل يجوز تاميم الاسلام لصالح فئة ما تعنى ان تكون من نسل النبي وهل يجوز الاعتداد بنسب امراة ما الحكمة ان يموت الابناء الذكور للنبي فقط…اجيبونا يا اصحاب الشرف النبوي

  • كاره المستلبين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:36

    يتبع الى 26 – أركاز..
    تقول الأمازيغ كلهم يحبون اللغة العربية.و من منعهم عن حبها يا هذا و هل حبهم للغة العربية لن يستقيم الا اذا اهملوا امازيغيتهم و تركوها عرضة للانقراض !! شئت ام ابيت فالعربية هي لغة العرب هم طوروا لغتهم و خدموها فانظر انت ماذا تصنع بلغتك.تعدد الالسنة هو آية من آيات الله و انتم تريدون القضاء على هاته الآية بجهلكم و بغباوتكم
    كون العربية هي لغة القرآن و لغة النبي لا يعني بتاتا ان يجتث الناس ألسنتهم الغير عربية بمجرد اسلامهم لا الله قال بهذا و لا نبيه امر به..
    الاتراك و الفرس و الاندونيسيون و غيرهم من العجم هم ايضا يحبون دينهم و يذهبون إلى العمرة و الحج و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يؤمنون باليوم الآخر و بالقضاء خيره و شره فهل تخلوا عن لغاتهم.ثم متى كانت اللغات عائقا امام دخول المرء الجنة او النار هل ستشفع للعربي الكافر عربيته وهل ستمنع المسلم الامازيغي امازيغيته عن دخول الجنة.ان اكرمكم عند الله اتقاكم يا هذا و ليس اعربكم
    انا اتمنى من الجهلة ان لا يتحدثوا بٱسم الاسلام فٱنتم اكثر من يسيء اليه و هو بريء مما تزعمون
    قبل ان تطلب الهداية لغيرك تيقن قبلا انك انت مهتد..

  • د. حمزة الكتاني
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:49

    وكان من اللائق بك كمؤرخ ومفكر أن تجعل التجربة الإدريسية نبراسا تستنير به، لا قميص عثمان ترفعه من أجل طموحات سياسية أخرى، فالمولى إدريس جاء المغرب وهو مشتت مفرق، وقد تم إجماع – جل – المغاربة عليه، ونشأت دولة، لم تكن بفاس وضواحيها كما تزعم، ولكن امتدت في شمال إفريقيا وجنوب الأندلس، عدا السواحل الإفريقية، وهب أنها كانت دولة صغيرة، فهي أول تجربة يعرفها المغرب من حيث دمج قبائل من البتر والبرانس – لا يجمعهم أصل واحد ولا لغة واحدة – في لحمة واحدة، ودين واحد، وهو ما يعبر عنه بالدولة المغربية، التي أسسها المولى إدريس، والتي لم تكن تفرق بين إدريس القرشي الهاشمي، ويوسف بن تاشفين الصنهاجي، وعبد المؤمن بن علي اللمتوني…إلخ، إلا بقيم المواطنة وخدمة البلاد في عقيدتها، ووحدتها، وسيادتها….

    …أما مسألة بطاقات الشرف، فالجميع يعلم أنها ليست لها أية صفة قانونية، ولا تصدر عن جهة قانونية، وأنا شريف إدريسي لا أمتلك تلك البطاقة، ولا يشرفني أن أحملها…تحياتي..

  • amzoug
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:55

    الرياحي 110-112
    هذه هي طريقتك في الفهم والتفكير، كأنك تتأمل نفسك في المرآة

    Or ces vapeurs dont je vous parle venant à passer, du côté gauche,où est le foie, au côté droit, où est le cœur,il se trouve que le poumon,que nous appelons en latin armyan,ayant communication avec le cerveau,que nous nommons en grec nasmus, par le moyen de la veine cave, que nous appelons en hébreu cubile, rencontre en son chemin lesdites vapeurs, qui remplissent les ventricules de l'omoplate; et parce que lesdites vapeurs… comprenez bien ce raisonnement, je vous prie; et parce que lesdites vapeurs ont une certaine malignité… Écoutez bien ceci, je vous conjure.Qui est causé par l'âcreté des humeurs engendrées dans la concavité du diaphragme, il arrive que ces vapeurs… Ossanbabdus, nequer, potarinum, quipsa, milus. Voilà justement ce qui fait que votre fille est muette.'' Molière: Le Médecin malgré lui,SCÈNE IV
    عيب! حشم شوية أصاحبي!

  • كاره المستلبين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 04:58

    الى 28 – محمد الورياغلي..
    بدل ان تخجلوا من انفسكم تتجرؤون و تقلبون المفاهيم و تتهمون الاخرين بالاستيلاب في حين انكم اكبر المستلبين و ائمتهم.هيا هاتوا ماعندكم ارونا غضبة الأمازيغ المسلمين حفظة القرآن الكريم نحن نتحداكم ان كانت حججكم لديها اي منطق نتحداكم ان نحتكم الى القرآن الكريم يا من تحفظونه دون ان تتدبروه لنرى اذن من على حق هل نحن الذين ندافع عن تعدد الالسن الذي هو اية من ايات الله ام انكم انتم من جعلتم من العروبة ركنا سادسا لا يصح اسلام المرء الا بها !!!
    الى 26 – أركاز..
    منذ متى يا هذا كانت العامة في اي مجتمع هي من تحمل مشعل التوعية و التنوير العامة ياهذا هي فقط سارحة تاكل و تشرب و في غالبها لا تعي المخاطر المحدقة بها..
    دعنا بنفس منطقك نقول نتحدى أي واحد بعمل سونداج و يرى هل المغاربة يعانون الأمرين و حياتهم نكد في نكد فقط لأنهم يدرسون العلوم في الجامعة بالفرنسية اغلب المعاهد و المدارس بالمغرب تدرس بالفرنسية و اغلب المعاملات الادارية بالفرنسية في حين انتم تريدون تعريب كل شيء نتحداكم ان كان غالبية المغاربة يهتمون ان كانت اللغة العربية مضايقة و مهددة من طرف اللغة الفرنسية
    يتبع

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الأحد 7 أبريل 2013 - 05:00

    Rien et personne ne peut entraver notre démarche démocratique et pacifiste pour continuer notre marche vers l'avant afin de dépoussiérer toute l'histoire amazigh, falsifiée par les racistes panarabistes venues du l'orient

    Qu'ils continuent leur mensonges, leur aliénation mentale, leur rage contre tout ce qui est amazigh
    On marchera encore et encore, rien ne peut nous arrêter

    Pour les inconditionnels racistes panarabistes qui ne ratent pas une seul article sur les amazighs , ils continuent de polluer les pages de hespress avec leur insultes, leur mensonges, je vous encourage à continuer! par vos agissements vous réveillez le monstre amazigh qui dormait longtemps

    Amazighs are alive, and never die

  • oussama saoudi
    الأحد 7 أبريل 2013 - 05:03

    اما بالنسبة للحقوق الاقتصادية والسياسية فانه يتفق عليها المغاربة جميعا ويناضلون من اجلها وهم ليسوا بحاجة لابو جهل لينتهز مطالبنا المشروعة كي يزيد من راتبه السمين متخذا من تفريق المغاربة واذكاء النعرات والازدراء التافه بالاسلام والعمالة وسيلة للاسترزاق ، حقا سماهم على وجوههم و صدق قول الحق تعالى في امثال هؤلاء : ( ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة أولئك هم الكفرة الفجرة ) صدق الله العظيم، و إن شاء الله الحفيظ المجيد المجيب، النصر والعزة والتمكين لأمة الإسلام، والحمد لله رب العالمين

  • Samih
    الأحد 7 أبريل 2013 - 05:35

    لا احد ينكر مبادئ الديمقراطية و المواطنة و لا احد يريد عنهما بديلا انما لكل عصر او حقبة تاريخية خصوصياتها فقيام دولة ادريس الاوربية يعتبرانذاك استقلالا للمغرب الاقصى عن المشرق الامر الذي اراح الامازيغ من تسلط الولاة العرب و حمدوا الله ان اكرمهم باحد احفاد نبيه (ص) اماما لهم تقربا الى الله و ليس تهميشا لهم او تحقيرا لقدرهم كما يتوهم السيدعصيد و من معه و لا احد ينكر ان للامازيغ تاريخا مشرفا قبل الاسلام و لكن تاريخهم بفضل الاسلام اعظم تشريفا واكثر تمكينا اذ جمع الله شملهم وجعلهم فاتحين للاندلس شمالا و بلاد افريقيا جنوبا واصطفىمنهم قادة عظام لاقوى و افخم الممالك مثل المرابطين و الموحدين و لا فرق بينهم و بين غيرهم من الامم غير العربية التي رفعت راية الاسلام بكل عزة و فخر مثل الفرس و الترك و الكرد و غيرهم و خير دليل على ضعف مذهب السيد عصيد هو فشل الاوائل امثال اتاتورك والشاه و استالين و من تبعهم من تغطية شمس ايمان هذه الامم بدينها والتمسك باصالتها بغربال الالحاد او القومية أو ما شابه ذلك ،(يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم و الله متم نوره….)

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 06:09

    زاغت الحركة الامازغية وتجبرت وخرجت على الطريق التوازن والرزانة وسلمت امرها للمراهقين .الان تغير الامر استفاق المغاربة لمكرها واعتدائتها المكررة على الدارجة على الايلام على العرب على فرنسا …تذخلت في السياسة الخارجية للبلاد لم تحترم اعلى سلطات البلاد ضربت في عرض الناس. زرعت فكرة كاذبة ان الدولة تعطي بطائق للشرفاء.تستغل كل كبيرة وصغيرة للفوضى تريد طلق سراح مجرمين قاتلوا ظلما شاب.لكن الحمد لله استفاق لها المغاربة والعدد الهائل الذي علق اليوم يثمن ما نقول رغم الجيش النضالي للحركة.ها هي ترفص رقصة الطائر المذبوح
    جنيتم وقاحتكم من كان يساند اصبح يتحافظ ومن كان يتحافظ اصبح كاره.يوهمون الناس انه صراع مع العرب والحقيقة هي اولا صراع مع الامازيغ نفسهم .يشتمونهم وينعتنهم بالمستلبين ويلعنونهم.حرفوا تاريخ المغرب وبتروه من الف سنة من الفنيقية
    كتموا ان شمال افرقيا تكلمت الف سنة لغة سامية وانا كلام المغاربة جزء منه فنيقي مثل ليمات وتعني الايام.
    لانريد بيننا حركة كذابة حطابة الليل خداعة ماكرة تحت جلبابها سم وخنجرتتامر مع السفرات ضذ دولتنا .كل بطل مغربي ذو اصل امازيغي اصبح بطل امازغي فقط.
    الرياحي 

  • مغربي حر
    الأحد 7 أبريل 2013 - 06:30

    احي هدا الرجل عقيد الذي يقول الحقيقة والدي يدافع عن حق الامازيغ بين طبقت من العرب الدين يريدون طمس الهوية المغربية نعم نحن أمازيغ وسنبقى أمازيغ وديننا الاسلام لمادا لا يخلدون دكرى يوسف بن تاشفين الدي دفع عن الاسلام في بلاد الاندلس وحررها للملوك العرب وللحديت بقيا لو أردتم النقاش في هدا الموضوع لن تتسع هده الجريدة للكلمات التي سوف أقولها وكل المتقفين المغاربة يعرفون الحقيقة لكن لا يردون ان يتكلمون وأناشد من هدا المنبر الحر لكل من المغاربة الدي يعرف تاريخ المغرب الحقيقي ان ينور الشعب المغربي بتاريخ المغرب وأقول للإخوان اصحاب المقالات الدين يصفون عصيد بالمتعصب أنكم انتم المتعصبون لان ليس لدكم درايا بتاريخ المغرب…..وشكرا لكم لنا عودة لمناقشت الموضوع.

  • Amazigh
    الأحد 7 أبريل 2013 - 06:53

    لمن يساوره شك في أمازيغية المغرب:الدليل البيولوجي:90% من المغاربة يحملون الوسم الامازيغي EM81 berber marker وحسب Frigi وفريقه (2010) فهذه السلالة استوطنت شمال إفريقيا منذ 20000 الوسم JP-209 الغالب في اليمن يوجد بنسبة أقل من 10% في المغرب.ويلزم التذكير أن التزاوج و الإختلاط لا يؤثر لإن Haplogroup ينتقل عبر الصبغين y الذكري.الناطقون بالعربية في المغرب ليسوا عربا فقط تعرضوا لعملية تعريب ساهمت فيها نشأة الدولة المابعد كولونيالية.2-الدليل الطوبونيمي:99% من أسماء الأماكن في المغرب تحمل أسماء أمازيغية.3-الدليل التاريخي:التصدي للإحتلال الأموي في معركتي شلف و سبو 123هجرية و القضاء نهائيا على وجود العرب في المغرب .تهجير ما تبقى من العرب إلى مصر مع الدولة العبيدية-طرد قبائل المعقل اليمنية من سوس في عهد المرينيين.المرابطون و الموحدون و البرغوطيون والمرينيون أسسوا دولا مغربية قوية على عصبيات أمازيغية (صنهاجة,مصمودة,زناتة)ولم تتأسسس أي دولة بعصبية عربية في المغرب.المغرب أمازيغي الهوية و التاريخ و الثقافة و جميع المغاربة أمازيغ حتى وإن فقد بعضهم لغته الأمازيغية فهم يحتفظون بكثير من عناصر هويتهم .

  • ait da mbarek
    الأحد 7 أبريل 2013 - 06:53

    ربط العروبة بالإسلام فكرة سخيفة جدا, فالأعاجم لهم الأثر الكبير في تاريخ الاسلام..
    البطائق التي تميز بين من يدعون أنفسهم (الشرفاء) عنوان عنصرية مقيتة..
    مراجعة التاريخ المزور وتمحيصه لايعني كره الأمازيغ للمغاربة المستعربون, إنما لتصالح المغاربة جميعا مع تاريخهم وهويتهم, و فضح للقوميون العرب, ومن سبقهم من المؤرخين الكذابين..
    اتهام الامازيغ بأنهم يبثون الفتنة محاولة يائسة من بعض الخبثاء لتغييب الحقائق التي بدت أوضح في زمن أصبحت فيه المعلومة لا تحتاج سوى نقرة على جهاز حاسوب.
    حذار من استغلال الاسلام من طرف بعض المتأسلمين, الذي يهدفون لتصادم الأمازيغ مع (العرب) لبث الكراهية بين المغاربة.. خدمة لأهداف خارجية معلنة..وتذكروا أن الدستور الذي جاء ببعض المكتسبات للأمازيغية وافق عليه الأغلبية..إذن ما الداعي للامتعاض من الأمازيغ والامازيغية؟

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 07:41

    La grande manipulation:
    tapez Darija punique, vous n'allez pas croire vos yeux.Les salafistes fachiste amazighs ont sciement occule tout un pan de l'histoire de l'afrique du nord.Commencons par les villes toutes les villes du littoral marocain ont ete fonde par les pheniciens par exemple azemmour c'est azam el jadida c'est rifisis etc..
    La langue punique a ete parlee plus de milli ans ex: la ville de bejai ex bougie ex hai bouna qui veut le quartier de bouna ou punique carthage c'est qar hadacht qui veut dire nouvelle ville.Donc en arrivant, les arabes avaient bien en face d'eux des gens parlant punique qui est une langue semite jumelle de l'arabe puisque dite haute.Il semble que les gri-gris ou harz sont ecrit jusqu'a nos jours en punique, vous pouvez voir des photos.Les historiens, linguistes de service ou formes sur le tas doivent se recycler
    Le hilalien est evidement non concerne.Nous parlons du pre-hilalien .
    الرياحي

  • سعيد
    الأحد 7 أبريل 2013 - 08:19

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،
    إخواني و أخواتي في الله،
    باعتباري مغربي أمازيغي عربي أنصحكم أن لا تعطوا هذا الشخص إهتماما بالغا لأنه شخص فقط يريد خلق العنصرية و الحقد بين الناس، فإذا إختار طريقا و له أتباع فلنتركهم و خزعبلاتهم التي يعتقدون أنها هي الحقيقة.
    والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • cossila
    الأحد 7 أبريل 2013 - 08:42

    ااولا اشكر الاستاد الكبير احمد عصيد واقول له انك اصبحت مرشدنا ونور اعيننا
    اما فيما يخص النسب (الشريف) فهو اليوم اصبح عنصريا لان الناس عاقت وفاقت فما علي حاملي هده البطاقات الا رميها في القمامه والاعتضار للشعب المغربي لان الاسلام يقول ان البشر متساويون كاسنان المشط.
    اما فيما يخص اكتشاف مقابر هؤلاء بعد مرور ازيد من خمسة قرون فما ارى فيه الا اكدوبة من العيار الثقيل ، فكيف يعقل هدا مع العلم ان القبور كانت لا تبنى ولا وجود للاسمنت كما هو الحال الآن ،وخمسه قرون تندثر فيها جبال باكملها وليس القبور فقط ، ان التعالي بالنسب الغاية منه الحصول علي امتيازات ماديه

  • جبلي حر
    الأحد 7 أبريل 2013 - 09:40

    شكرا لأنك أظهرت لنا مدى الحقد الدفين الذي يكنه هؤلاء الملحدون إلى إخوانهم المغاربة.فمن خلال هذه التعليقات الساذجة والعنيفة أستشف الكراهية والحسد و نكران الجميل تجاه المولى إدريس الأول وباقي العرب الذين أخرجونا من الظلمات وعبادة الأوثان إلى نور الإسلام. فعلى مدى قرون عاش الشعب المغربي في التحام وود و أخوة تحت راية واحدة : راية الإسلام. وقد حبانا الله بأسرة شريفة عمل ملوكها على تمتين روابط الأخوة بين كل أبناء المغرب. وقد تصدى المغاربة لعدة محاولات زرع الفتنة بيننا وأجهضوا كل دسائسهم ومخططاتهم الخطيرة و البغيضة.
    وأختم بالقول أن بنت عمي متزوجة في الريف، وأخرى في الأطلس و إبن عمي تزوج من سوس .فلى هذه تشعر بالنقص وهي تتكلم العربية و السوسية، ولا أولائك يشعرن بالحنين إلى العربية و هن يتكلمن اللهجة الأمازيغية.
    للتوضيح فقط/ أعز أصدقائى امازيغي. شكرا للجميع

  • القرطبي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 09:55

    @ 109 Riyahi

    Dans le Maghreb, l'arabe ne s’est pas surimposé à du berbère mais à du punique. La thèse est ancienne et précisément formulée chez Gsell; elle est défendue avec conviction par Gautier

    Abdou Elimam n’était pas le premier qui a prouvé le passé puniphone du Maghreb

    Merci Riyahi

  • znatti sanhaji
    الأحد 7 أبريل 2013 - 10:16

    لا يوجد دليل على ان ادريس كان ملكا بل اماما للصلاة !
    كيف للاجئ سياسي ان يكون ملكا
    الادارسة هم قبيلة اوربة الامازيغية و حتى اسم الادريسي يحمله الامازيغ و ليس لعروبية
    زرهون بحدودها الضيقة هي امارة اوربة الادريسية
    اجدادي المرينيون الزناتيون هم سبب هذه البلاوي و الاشاعات
    كلمة انا شريف هي كلمة عنصرية يعاقب عليها القانون الدولي
    امارة الادارسة الاوربية دامت 26 سنة في حين الامبراطورية البوغوطية دامت اكثر من 4 قرون
    26 سنة لاتكفي لبناء قرية ماعدا دولة !!!!
    سؤالل لمن يعتقدون انهم شرفاء ماذا قدمتم للانسانية ? اصنعتم طائرات عابرة للقارت او الهاتف الذكي او كمبيتر او دواء يشفي الامراض ام حققتم اكتفاء غذائي لشعوب العالم !!!!
    من يصدق خزعبلاتكم في عصر الانترنت !
    ماقيمة هذا الادارسة امام امبراطوريات الامازيغيىة العظيمة ك :
    البورغواطيون (ايت بعمران – دكا لة وعبد ة – ركرا كة – حاحا)
    النكوص (ريافة و جبالة)
    المرابطون( لمتونة و صنهاجة = التوارك بمرا كش والا ند لس)
    الموحدون ( مصمودة سواسة با لرباط والا ند لس )
    المرينيون ( زناتة بفا س )
    الوطاسيون (زناتة بني يزناسن بوجدة)
    السعديون (سواسة تارودنت)

  • عبدالستار
    الأحد 7 أبريل 2013 - 10:42

    السلام عليكم،
    الأدارسة لا يستفيدون من أي امتياز من الدولة! والقليل جدا منهم يتوفرون على بطاقة الانتساب، وهي مثل بطاقة المنخرط في أية جمعية،فهل تمنعونهم من الانضمام الى الجمعيات؟ وبعض الأشخاص لا يحترمون أنفسهم من غير الأدارسة فيدعون النسب زورا ويحصلون عليها، وهي لا تقدم ولا تأخر!
    هل تعلم أن من الأدارسة والعلويين الكثير من الفقراء؟
    آل البيت الهاشمي حكموا اليمن وامارة مكة مدة ألف عام، والعراق وسوريا وليبيا، ولازالوا يحكمون سلطنة بروناي في أقصى شرق آسيا والأردن والمغرب.
    هل تعلمون أن ادريس السنوني ملك ليبيا سمع متظاهرين يصيحون فسأل عما يقولون، فأبلغون أنهم يقولون:" ابليس ولا ادريس" فقال "آمين"، فسلك الله عليهم دكتاتورا مهبولا مدة 42 سنة اقتتل بعده الليبيون الى الآن، والانقلاب على الملكية باليمن والعراق وسوريا جر الى الحرب الأهلية القائمة الى الآن.
    من هي الدول الآمنة الآن؟ الملكيات الخليجية والأردن والمغرب.
    عصيد يتكلم عن شرعية الحكم بالمغرب، وأجيبه أنها تعاقدية بالبيعة الاسلامية ودستورية بتصويت الشعب في استفتاء عام.
    والله يهديك يا عصيد كفى من تأجيج العنصرية فانك وأصحابك تتجهون نحو الفتنة.

  • obad
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:26

    قال الله تعالى في محكم تنزيله: — يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم– صدق الله العلي العظيم

    لماذا كل هذا المداد السائل من إجل قضية كلنا متفقون أن الخوض فيها لا يجلب إلا الحزازات و النفور و الضغائن
    ألسنا كلنا بشرا خلقنا من طينة واحدة قال لها الله تعالى 0 كوني 0 فكانت

    المغرب عرف ككل بقاع العالم حضارات و نزوحات منذ الازل

    اين هم الرومان و القرطاجيون و الفينيقيون و الهيكسوس و الوندال وغيرهم كثير,
    ألم يترك هؤلاء لانسلا و لا ذرية؟
    اتركوا المغرب في سلام و اتركوا المغاربة بتعايشون في امن و امان كما كانوا و لا زالوا

  • hassane
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:29

    franchement, si des gens comme ssi 3assid arriveront un jour à nous convaincre que la langue amazigh (et laquelle déjà?) nous sortira de notre retard par rapport aux autres nations, je serai le premier à militer pour cela. mais… ce n'est pas une chose aussi évidente. Faire croire que la culture amazigh à été opprimée par celle arabe est un grand mensonge. la preuve c qu'elle est encore là même après 14 siècle!! la seule réalité c que nous sommes marocains et le sang de chacun de nous est un vrai mélange (celui de nos dirigeants est un vrai exemple) où il y'a du tout. Cessons de faire de la ségregation pour éviter de nous entre-tuer. Le Maroc est à nous tous, aimez le tel qu’il est ou quittez le…

  • Hassan
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:35

    أنا من سكان المغرب ما قبل البرابرة أي سكان المغرب الأولون بحق. ولقد اعتنقت الاسلام فطرة وقناعة ولا أتكلم الا بالعربية والانجليزية والفرنسية. ولي اليقين بان كل من له عقل يعي أن المغرب كان به سكان قبل مجيء البرابرة أبناء مازغ من المشرق او من الشمال. لانهم لا يمكنهم المجيء من البحر غربا.
    إذن لا احد له الحق ان يتكلم باسمنا نحن المغاربة ما قبل البرابرة  

  • Tanjawi_Puro
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:46

    العز يا استاذنا عصيد..صراحة قمة في الموضوعية والنظرة البعيدة عكس أصحاب نظرة الغد وبعد ذلك يرحم الله…شكراً على هذا الموضوع القيم وأرجو من المأرخين التحلي بالشجاعة والموضوعية بمراجعة تاريخنا وأن يتحلو بحس نقدي..والله هذا ما اتمناه، لأن رائحة الزور والاديولوجية في تاريخنا المغربي والله تزكم الأنوف.

  • ابن الوليد
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:48

    بعض الأشخاص يثيرون مثل هاذه الأقاويل. لا أعرف
    لماذا؟ هل لإثارة الجدل بين الناس والفتن ؟أم لماذا؟ مغربي الجنسية وحامل البطاقة الوطنية والحالة المدنية
    وجواز السفر يبقى مغربي وكفى…! منذ زمن بعيد
    والمغاربة سواء لا فرق بين سوسي ولا أمازيغي ولا
    ريفي ولا عروبي ولا مديني ولا أسود ولا أبيض!! لازال
    العربي ينادي السوسي أو غيره (Gma) يعني أخي.
    أليس كذلك..؟ في المسجد نركع جميعا ونسجد لله
    جنبا لجنب..في السوق نتسوق كلنا جميعا..في الولائم
    نأكل ونشرب ونمرح ..أنتم صراحة أيها الأستاذ تثير
    الفتن بين هاذه الفئة وبين شرائح المجتمع بكل
    مشاربه وشرائحه..!! كفاك فلسفة. وكن مع هاؤلاء
    الذي ذكرت !! لاتنزيل لكلمة الله صدق الله الع اجمع
    ووحد ماجاء به نبي البشرية جمعاء سيدنا محمد وجاء
    به القرآن وكن مواطنا فالمواطنة الحقة. توحد ولا تفرق
    تصلح ولا تفسد وتؤاخي ولاتعادي فأين أنتم من
    هاؤلاء؟

  • حديدان
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:48

    في دراسة لعلم السلالات البشرية أومايصطلح عليه ADN يسمح لنا بتسليط أضواء جديدة على البربر الأمازيغ عرقيا وتاريخيا. تم اكتشاف أن البربر الأمازيغ يحملون جينا مميزاً هو(Berber Genetic Marker (E-M81، الذي يرتبط بشكل وثيق بالمناطق الناطقة بالأمازيغية، وتحوم تردداته حول %50 في البلاد المغاربية، وأعلى معدلاته تصل إلى %100 في المجموعات المنعزلة.و عند معاينة التوزيع الجغرافي للجين المميز لهذه الصفة نلاحظ تركيزه في المغرب والجزائرأي أن أغلب سكان هاذين البلدين من الأمازيغ حتى الناطقين منهم بالعربية، وحتى من نسق تاريخي نجد أن هذه الدراسة صحيحة لأنه ليس من المنطقي أن يأتي بضع آلاف أو أقل من الشرق(العرب) حتى يتزوجوا ويتناسلوا مع الأمازيغ ليصبحوا الأغلبية فلو أخذنا ولوعلى سبيل المثال إدريس الأول تزوج أمازيغية أي أن أبناءه حاملين لنسبة %50 للدم أو ADN الأمازيغي ،و إدريس الثاني تزوج أمازيغية أي أبناءه حاملين للصفة أو ADN الأمازيغي بنسبة %75 وهكذا دواليك…إلى أن آلت إلى ماهي اليوم أي أكثرمن %90 . أقسم بالله لاأعرف غير العربية أما وأبا ولا أفقه من الأمازيغية شيئا ولكن أردت الإدلاء بهذه الشهادة لله

  • حمو
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:49

    لامقدس في المغرب سوى الله سبحانه وتعالى ، ونحن سواسية في المواطنة والحقوق والواجبات ، كفانا من الطرهات ، نعم في المغرب لقد استفحلت هذه الظاهرة (الشرفة ) وبها انتشر الريع واصبح نظاما قائما ، فانت شريف وتنتمي الى السلالة …. وما سنسمي الاخر (وضيع ) ، ىمجال اليوم في المغرب لهذه الطرهات ، انها اديولوجية تقديس البشر ، فالمواطنين المغاربة شرفاء بكرامتهم ومساواتهم وحريتهم وعملهم ، وقد استغلت هذه الظاهرة المقيتة للاستفادة من الامتيازات ، في الوقت ان الكفاءة هي شرط للاستحقاق وليس الانتماء العرقي ، كفانا نوما وهرطقة .

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:55

    ضربت الحركة الفاشستية في اعراض سكان شمال افريقيا واعتبرتهم مستلبيين ووهمت العالم ان لغة شمال افريقيا هي الامازغية وحدها كذبا .المساكين لغتهم الاصلية هي البونية السامية وما فعلوا الا الانتقال من لغة سامية الى اخرى.وكل الملوك التي تضعهم على الواجهة هم من الشعب البوني واسمائهم تذل على ذلك. واشعات اللغة البونية حول كل المدن الفنيقية.تبنًى هذا الاكتشاف التاريخي لاحمد امين عدد من المفكرين ومنهم شاكر.الرئيس السابق للبنك الافريقي القى محاضرة في الموضوع ابهرت الحضار.زوروا المواقع التونسية وغيرها الذي تريد احياء لغة شمال افرقيا الشمالية.هل يجوز ان نمحي اكثر من الف سنة من التاريخ ومجد قرطاج من اجل ارضاء حركة فاشستية.
    الدارجة يقول المفكر لها اكثر من خمسين في المائة من قاموسيها بوني ومنها الشمش و ليمات …ونلاحظ ان العربية انتشرت فقط في حقلها الطبيعي البوني السامي ولم تذخل بلاد الامازيغ ولا بلاد الاتراك والفرس.اذن لا تمروا مرور الكرام على الشعب البوني العربي وحضارته وحروبه ضد الرومان.استغلوا جهلنا وما خفي اعظم .يجب على اللغويين العرب ان يبحثوا في الموضوع ومنهم الاخ القرطبي ومجموعته.
    الرياحي

  • brawlinx
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:05

    ان تاريخ الامازيغ بشمال افريقيا قديم وعريق يمتد ل33 قرنا لكن بعض القوى كالقوميين العرب والاسلاميين والمعربين لا يروقهم ذلك فعملوا منذ سنين على طمس تلك الحقيقة من خلال الاعلام والتعليم .فمنذ صغرنا يدرسوننا في الابتدائي اول درس في التاريخ الجزيرة العربية قبل الاسلام ثم بعد الاسلام ثم الامويين ثم العباسيين ثم الاندلس فلماذا لا يدرسوننا تاريخ الامبراطوريات الامازيغية قبل الجزيرة العربية اليس هذا تبعية للشرق وتهميشا لتاريخ الامازيغ..حتى ان تطرقوا لتاريخ المغرب يركزون على ادريس الاول وعلى عروبة المغرب..لقد ان الاوان لاعادة كتابة تاريخ المغرب بحياد

  • hafid
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:19

    كل الشعوب التي تحترم نفسها الغت الالقاب والانساب; فجميع لمواطنون سواسية امام لله والقانون ! فكيف تحكم بالعدل امام شخصين واحد له بطاقة شريف ادريسي واخر مواطن عادي ?رغم ان المعتدي هوادريسي ;القاضي لمسكين سيكون مجبر على ان لايكون عادلا ;وهذا هو لمدخل لجميع الافات في مجتمعنا !محسوبية ;رشوة ;اختلاسات بجميع انواعها ;الظلم ;اطفال لشوارع لان احد ابائهم في السجن لانه لم ينصف ;ابناء الانساب يستحودون على مناصب بدون كلل ….شكرا عصيد امثالك نحتاج اليهم لرفع الظلم عن المجتمع المغربي: حقا انت حر ;جوهرة المثقفين المغاربة ;نعم لدينا مثقفين اخرين لاكن في ما تنفعنا ثقافتهم وهم يسكتون عن لظلم

  • dahbi salah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:20

    من خلال قراءتي للتعليقات لاحظت ايضا ان بعض " الاخوة العرب" ، طبعا اخوة في الدين والانسانية ، ما انفكوا يؤكدون على ان حرف تيفناغ لم يكن قط موجودا ، وانما قامت من يسمونهم " حفنة من المتبربرين" باختراع هذه الحروف التي تكتب بها الامازيغية! اسالهم وهل انتم مقتنعون ان ما تسمونه اللهجة الامازيغية موجودة في المغرب وتتحدث بها فئة واسعة من الشعب المغربي ؟ اذا الجواب بنعم ،وينبغي ان يكون كذلك لانه حقيقة واقعة ولا يمكن ان ينكرها الا حاقد او جاهل ، اقول لهم وما الضير في ان يخترعوا تلك الحروف ! بل عليكم ان تفرحوا وتطلقوا ابواق اعلامكم للتهليل بهذا الانجاز الذي هو فخر لنا جميعا نحن المغاربة بعربنا وامازيغيينا ، كما دئبتم على فعله كلما تعلق الامر باللغة العربية! لان ذلك هو اغناء للهوية الوطنية ،اللهم اذا كنتم كعادتكم لا يهنى لكم بال الا اذا ذوبتمونا فيكم ونصبح بذلك رغم انوفنا عربا!

  • samirof
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:20

    إلى كل من يسأل عن بطائق الشرفاء العلويين ما هي : هي بطائق يتسيد بها أناس يدعون انتمائهم للرسول الكريم صلعم و هو منهم براء صلوات الله و سلامه عليه ، يقولون أنهم جاؤوا من شبه الجزيرة العربية و اليمن فهل هذا يعطيهم الحق في ولوج أي عمل ليس على أساس مؤهلاتهم و و ولوجهم المبارايات(les concours) مثل باقي أفراد الشعب بل لأنهم أحسن منا نسبا و شرفاء ، فهل هم أ كثر نسبا للرسول صلعم من أبي لهب الذي لم و لن ينفعه نسبه أمام الله , و الله إنا نعيب على الناس (على سبيل المثال) و العيب فـــــــــــينــــا

  • houssa
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:42

    l'histoire des etats unis ne date que d'hier et elle est devenue premiere puissance mondiale malheureusement le probleme de nos intelectuels est qui a creer l'autre la poule ou l'oeuf

  • المغربي الحر
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:55

    بسم الله الرحمان الرحيم انا نسبي من الادارسة الاشراف ,عشت منذ نعومة اظافري مع اخوة امازيغ ,درست معهم, سكنت معهم ,تناقشنا في جل المواضيع أيام الكلية ,لم نتحذث يوما عن أفضلية عربي عن غيره أو عن دونية أمازيغي ,بل كان الكل متساوون أمام الالتزامات و الواجبات والحقوق ,واليوم نرى زمرة من المفكرين -اذا سمحنا بتسميتهم بالمفكرين ولا اظنهم- كذلك لانني أعرف المسمى عاصي و هكذا أسميه لانه ومنذ أن كان يدرس في تارودانت و هو ينشر الالحاد و الكفر واذا أردتم التاكد اسالوه هل يؤمن بالله الذي يؤمن به المسلمون و النصارى و اليهود انه مخلوق ملحد و العياذ بالله

  • مصطفى أزعوم
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:03

    لنترك النسب كواقع إجتماعي ونهتم به كتشريع فقهي ، ومن
    خلال ذلك نفهم ما يريب أحوال المغاربة .
    يجوز في الفقه السني للأشراف أخذ صدقة الفرض وهي الزكاة
    السنوية ويمنع أن يأخذوا صدقة التطوع لإن في الثانية مهانة
    دون الأولى أما الفقه الشيعي فهو أعطى للأشراف منزلة أرفع
    ونصيبا أوفر من الخمس إذ خصص لهم نصف الخمس بدلا من
    خمسه .
    الملاحظ هوأن النقاش بين الأشراف والآخرون يأخذ منحى
    التستر ولا يربط بالإنتاج مما يجعل المتخمين بعيدون عن
    الرقابة والمحاسبة بمعنى أن حركات الربيع العربي وجب
    أن تزاحم النخب الحاكمة وترفع من نبرة الثورات الإجتماعية .

  • oussama
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:23

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان البربر لم يبايعوا مولاي ادريس لكونه عربيا قحا لكن بايعوه لكون رجل مؤمن وصالح من سلالة سيد البشر
    و قد كان بإمكان البربر في عدة مراة الإنقلاب على الحكم ولم يفعلوا ذلك؛
    ولم تكن هيمنة العربية و ثقافتها مشكلة بل كانت افتخارا للبربر وأضيف ان هذا التأتير تجاوز البحر لتجد بعض النصارا يسمون اولادهم باسماء عربية
    انا اظن بأن هذا المشكل حديث العهد وقد اخد اكثر مما يستحق فالامازغية ثقافة و لغة يجب على الأمازيغ الحفاظ عليها دون التضخيم بالمشكل فالمغرب عربا و امازيغ( رغم اني لا أحب هذا التمييز) لديهم مشاكل
    و صعوبات و تحديات اهم من الامازغية اتكلم خصوصا عن التعليم و الطب و عن مشاكل عديدة أخرى

  • من هم سكان المغرب الأولون ؟
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:30

    كلنا متفق على أن العرب إستوطنوا المغرب قادمين من الجزيرة العربية و أن سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ، حسنا وقد يقول القائل ومن سكن المغرب قبل الأمازيغ. قد تنهض أقلية ما وتقول إن الأمازيغ إستولوا على أرضنا و طمسوا هويتنا في العصر النحاسي أو القزديري وندخل في دوامة قد توصلنا إلى سيدنا آدم عليه السلام.
    وأختم بقوله تعالى : { يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير }

  • Tililli
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:35

    Driss II avait 50% du sang amazigh et a épousé une amazigh son fils possède donc génétiqueme 75% du génome amazigh ,puis ce dernier a épousé à son tour une amazigh par conséquent son fils aura plus de 90% du sang amazigh et ainsi de suite ,après uniquement 5 générations le souverain aura exclusivement du sang amazigh car la condition sine qua non pour gouverner les amazighs c'était d épouser une pure femme amazighe ,et c'est le cas aussi pour le roi Mohamed VI:sa mère était une bèrbère sa grand-mère aussi ,la grand mère de Hassan II ,la mère et grand mère de Mohamed V …. etc etc !!
    Ce sont juste les lois élémentaires de la Génétique et cela n'a rien avoir avec un quelconque racisme c'est la science qui parle, mais la mentalité bédouine est allergique à la vérité.
    Avant ,pendant et après les Idrissides(Awrabas789-985 il y avait des puissants royaumes :
    Nekor(Bani Salih:710-1019),Sijilmassa(Bani Midrar:758-1055),Tamesna(Berghwata:744-1058)etc. Evitez les versions makhzeniennes

  • نحن امازيغ و لسنا ال البيت
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:42

    نحن الامازيغ نعتز بدمائنا الامازيغية و باءصلنا الامازيغي. نظرية اختلاط الاجناس بين الامازيغ السكان الاصليون و الاقوام الوافدة هراء . الامازيغ يتميزون بالتسامح و لكنهم اشد انغلاقا فيما يخص الاختلاط بالاجناس الوافدة عبر التزاوج.لنقل الصراحة و بدون نفاق الكل يعلم ان كل من زوج ابنته لاءعرابي يقولون عنه بقية اهله الامازيغ انه اختار لاءبنته ابغض الحلال و انه ارسل ابنته الى الجحيم.لم انسى قط وصية ابي رحمه في بداية الثمانينات عندما كنت استعد للرحيل للدراسة في جامعة ميونيخ الالمانية حيث قال:اوصيك ابنى ان تحرص على الصلاة في وقتها و ان تصوم و لا تشرب الخمر و اءذا نويت الزواج فتزوج من قومك (الامازيغ) وان لم تستطع فتزوج نصرانية او يهودية و انهاك من الارتباط بالاعرابيات انه خطر شديد على العائلة و تلاحمها.و هذا هو الواقع الاكثر انتشارا عند الامازيغ مند القرون الغابرة فلا داعى اذن للنفاق و التبجل بنظرية الاختلاط . و اذا استطاعت اللغة الامازيغية ان تبقى حية الى يومنا فيعود الى هذا السبب الاكثر وضوحا. لا احد يتكلم اليوم الفنيقية عندنا و لا الرومية و لا الوندالية و تلك مساءلة تاءمل لاؤلي الالباب

  • يوسف البعودي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:47

    السيد عصيد من واجبه وليس من حقه فقط ان يعبر عن كل ما يراه يخدم قضيته التي يعتقد انها قضية. و من حقه كذالك ان يوءسس لها كل الاسس التي يقوم عليها هذا الصرح الذي يهدف الى تشييده .كما من حقه ان يخلخل كل بنيان هذه الدولة التى حوت في كل موءسساتها كل انواع الطيف المغربي ليعيد بناء جديدا يجمع به شتات من يعتقد انه مشتت ابتداء بحرف تفناغ مرورا بالمعيارية وراس السنة وانتهاء بدولة تمزغة . ان نقبل بهكذا شخص يناضل من اجل قضية يعتقدها فهذا هو عين العقل وهذه هي الديمقراطية التي لا يمكن ان نجهز عليها باسم اتارة الفتنة او غيرها

  • باحث عن الامجاد
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:52

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    برجوع الى التاريخ نستنتج انه لم تكن للعرب او للامازيغ قوة و عزة مثلما اصبحت لهم بعد الاسلام لذا فلبناء امة قوة و متقدمة وجب علينا الالتزام بالوحدة التي جعلتنا ذات يوم نفتح اروبا

  • hassan
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:53

    بحال بحال ك العرب ك شلوح متخلفين أ عضين في التخلف بالنياب ؟؟؟
    الشرق ا الغرب خدامين كيخدموا بلادهم أ العلم أحنا كنقلبو على اتبات الذات أ إقصاء الآخر؟؟؟؟؟
    الحد الساعة معمرني اسمعت على ش قوم اتحضر في الزمان الغابر ا حسن من الفراعنة او الصينيين و المصري او الصيني نسى داكشي أداير عينيه اليوم على اليبان و مركان و النجليز و السويد باش اوصليهم حيت هما المستقبل و الحاضر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • karim
    الأحد 7 أبريل 2013 - 13:56

    العرب والأمازيغ أي معادلة هذه؟
    في الحقيقة ما يثيره سي عصيد هو جدير بالتحليل والمناقشة فالرجل لا ينطلق من فراغ وإنما ينطلق من مبدإ راسخ في ذهنه أو في ذهن الآخرين ولكن المؤكد في العادلة أن المغرب مزيج من العرب والبربر هذا المزيج تكون عبر مراحل من التاريخ ونحن اليوم إذا أردنا أن نسبر أعماق التاريخ لكي نخلص إلى الحقيقة التي يزعمها عيصد فلا شك أننا سنقف على بعض الحقائق الأخرى التي قد تقودنا إلى الصواب هذه الحقائق سوف لن ينكرها لا عصيد ولا غيره بيد أنني لا أترك الفرصة تفوتني حتى أسأل سي عصيد ولكن فاليجبني بصدق وبصراحة هل أنت متأكد بأنك أمازيغي مأئة بالمأئة؟ السؤال نفسه أطرحه على نفسي هل أنا عربي مأئة بالمأئة؟ وكيف بمن أمه عريبة وأبوه أمازيغي أو بالعكس هل نعده من هذا الصنف أو ذاك؟ هذا السؤال يجب أن يطرحه كل فرد منا على نفسه إذا أردنا أن نكتشف الحقيقة.

  • dahbi salah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 14:11

    لمن يحارب الامازيغية باسم الدين اقول ، نحن الامازيغ مسلمون كما يعلم الجميع ونتحدث الى جانب لغتنا الامازيغية اللغة العربية ونتلوا القرآن الكريم باللغة العربية ، لكننا الى جانب ذلك لسنا عربا ولنا لغة خاصة بنا ، كما لكم انتم العرب لغتكم الخاصة بكم ، اذا كنا متفقين على هذا الكلام ، ولا اظن ان اي عاقل سينكر ذلك ، اسالكم لماذا انتم ضد تفعيل لغتنا الامازيغية لتستعمل في جميع مناحي حياتنا اليومية؟ ما الضرر في ذلك بربكم؟ فقط اعملوا عقلكم واجيبوني؟ ولماذا الاصرار على تعريب كل شيئ؟ حتى يوسف بن تاشفين يدعي صاحب التعليق 93 انع عربي؟ كيف تريدون ان نسكت ونتفرج على هذا التزوير البين للحقائق؟ لماذا تسرقون انجازات الآخرين وتنسبونها لكم ؟

  • ahmed
    الأحد 7 أبريل 2013 - 14:27

    نعم يعتبر مولاى ادريس الاول والثانى وغيرهم من الفاتحين الاوائل وابن تومرت
    ويوسف ابن تاشفين من مؤسسي ثقافة وحضارة المملكة المغربية .
    ان تاريخ المملكة المغربية فى العصر الحديث هو مزيج من كل هذه الفتوحات
    ومسالة التاريخ هى مشروع الهوية والاصالة والمعاصرة ولا يحق لعصيد ان يتكلم وحده او بمفرده فى موضوع تتقاسمه كل الفعاليات ……..انه موضوع
    الدستور

  • amazigh
    الأحد 7 أبريل 2013 - 14:32

    je suis avec mon frer qui a dit ça
    اقرأوا وتمعنوا كيف ينتصر العقل على الظلام.
    الدكتور عصيد، إنسان على خُلق وخطاباته كلها سِلم وسلام، لا عنف و لا ترهيب، الحُجة بالحُجة والدليل بالدليل و لا رغبة له في حزب و لا منصب سياسي.
    بالله عليكم، قارنوا بين خطاب الفقهاء العملاء وخطاب أمثال عصيد العلماء، أيهما مغربي مسلم في سلوكاته، مسالم في رسالته؟
    عاشت الأنوار…سُحقاً للظلام

  • gharib
    الأحد 7 أبريل 2013 - 14:46

    عند قراءة بعض النماذج من التعاليق لدى الطرفين يظهر جليا أنه هناك توازي و يستحيل أن يوجد هناك مجال للتقاطع فكرييا إلا إذا اتفقنا على شيء نجعله يوحدنا ألا وهو الإسلام كركيزة أساسية،لكن من الملاحظ أنه كلا الطرفين يستخدم الدين لتدعيم مو قفه، فنلاحظ مثلا عند إستعمال قول الله تعالى"الأعراب أشد كفرا و نفاقا" فهو قول ليس في سياقه هنا لأن الأعراب ليس مقصود بها العرب قطعا لأن هناك تفسيران الأول يقول بأن الأعراب هم القادمون من البوادي و الثاني يقول أن هناك قبيلة بقريش كانت تسمى الأعراب، أما أن تستعل كلام الله في غير موضعه فهو زلة لاتغتفر أن أعدل الناس و صدقهم كان عربيا و كذلك الخلفاء، و أيضا لا يحق للعرب التهجم على الأمازيغية بإسم الدين، فالعربية كرمها الله بالقرآن أما النشاز الأمازيغي لن يضرها و لن نال منها
    أما الرويبضة عصيد فله الله يتولى أمره و يكشفه و يعريه لأنه يحارب كل ما هو عربي و إسلامي.

  • Rachid de bariz
    الأحد 7 أبريل 2013 - 14:57

    Je suis marocain résident en France. A chaque fois que je croise un de mes compatriotes marocains, et après avoir échangé les politesses, vient le moment de demandé de quelle ville on est originaire?!! alors je réponds d'une manière naïve : AGADIR. Et là tout de suite on me sort:(dans 90% des cas) ahhh nta cheeel77, agadir oufla la dine la mllaaa…etc etc. Donc un moment donné je fini par comprendre que pour tous les autres marocains qui se considèrent comme étant arabes(à tort où à raison), moi je ne le suis pas…!!!? Hadi hiya dial Tle3 takoule lkermousse, a hbett chkoune li galha lik?? !! du coup maintenant je le dis je suis "bérbère et je l'ASSUME, Ana men agadir et chel7 OK! Moi je suis marocain amazigh berbérophone et arabophone. j'appartiens à la grande civilisation islamique comme Ibno sina, alkhawarizmi, salahdin ayoubi,ibnou roshd,tarik benziyad,ibn batouta, hamourabi, alboukhari, ahmad soukarnou.. n'étaient pas ARABES. A sirou kraw chewya .chi haja men ghir 9iraati ,

  • Maroki
    الأحد 7 أبريل 2013 - 14:58

    أنا أتعجب من بلادة و فجور بعض الناس اللذين يتهمون عقلاء احرار و مناضلين أقحاح مثل عصيد بالعنصرية و اثارة الفتنة.

    أليس الخونة الموكلون من طرف المستعمر و الواكلون من يده هم من يقصون أغلبية الشعب و يدمرون الثقافات و اللغات الوطنية و يشنون حربا ابادية على حضارتنا و ثراتنا؟!

    إلى متى هذا المنكر و الأكاذيب الفاضحة المفضوحة!!؟؟

    يبيعون أرواحهم و شرفهم لكل من هب و دب ، فرنجة إستغلاليون كانوا أو خليجيون متطفلٌون….خزيت!!!

  • وا سي سمير الله يهديك lol..
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:16

    الله يحسن عوانك أخويا نت او لي بحالك من العرب المعربة في المغرب

    داك الصف الول ديال الجملة ديالك ربما كاينطبق عليك نتا وخوتك من بني جلدتك وباين أمسكين بالي في قلبك وراسك كتكره شي حاجة سميتها أمازيغ (للتصحيح راه أمازيغ ماشي بربر )

    ولكن حنا الأمازيغ راه العكس مكانكرهوكمش غير كاتبقاو فينا أي باللغة العربية الفصيحة : "لا نكرهكم ولكن نشفق عليكم "

  • abo cho3aib
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:27

    إلى صاحب التعليق بعد 14 قرن من الفشل الموضوع جيد ومقبول ولكن عالة القوم عالة عليهم جعلوهم بالحيوانات المفترسة كل مكان حلوا فيه إلا وازدهر السطو والقتل والمخدرات وجميع المفاسد التي ينفر منها حتى الشيطان الأختراع هوالحصول على ما بأيد الناس بكل الوسائل وجميع أنواع التمييز والإجتثاثات ووووهذا هو رسالتهم منذ القدم إلى عهد الإرهاب المنظم من الدول الإرهابية كالجزائر التي تمول عملاء مالي ومالي نفسها وووووالشرف من بين هذه الوسائل المعتمدة لتبرير أعمالهم اللا قانونية عالميا هل وحدنا في العالم حثى يمارس هؤلاء اعمالا مقززة من اصناف الثمييز العنصري في واضحة النهار بدون حشمة ولا حياء الله انعل للمثيحشم

  • وسي سمير الله يهديك lol
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:37

    وحاجة خرى لكل عربي هنا كل مرة يجبد الدين ويخلط لينا حنا الحابل بنابل راه ماعمر كانت اللغة العربية ركن سادس من أركان الدين الاسلامي راه اللغة بحدها والدين بحدو وإلا فيكم قاع هاد النفس على الدين بداو من تركيا ليكانت تتكتب باللغة العربية ومن بعد بدلتها غير كرهاً فيكم أولا بداو من إيران لي كل مرة تتهدد أبناء عمومتكم في الخليج …أولا من إسرائيل ليهديتو ليها فلسطين على طبق من ذهب …أولا من مريكان لي كتقسم فيكم تمة وتفرق أراضي ديالكم على الأعداء ديالكم …أولا … أولا ….. راه عطا لله ماديرو على قبال الدين أولا غير كاتكونو ""ابطال قدامنا حنا الأمازيغ والأكراد و فيران قدام إيران وتركيا ومريكان …."" راه عطا الله الأعداء عندكم ايوا بلا ما تزيدونا حتى حنا في ليستة ديالكم .. الله يهديكم

    سير أولدي سير ضرب لك شي دويرة في الأنترنت وقراء شوية على الفتوحات الاسلامية من بعد الصحابة رضوان الله عليهم خارج جزيرة الأعراب والشام شكون ليدارها ؟

  • Al-almani
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:39

    "يجب توقير واحترام وتقدير حامل هذه الإشارة"

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ("إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا
    إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد،
    والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها".)

  • sousio
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:48

    لله ذرك حللت فاصبت دائما بالعقل والمنطق

  • تازي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:52

    يوم قبل الامازيغيون الاجداد بالاسلام كاموا بين خيارين اثنين قبول الحق و نبذ الباطل و لم تكن الهوية موضوع نقاش لان الرسول قال ان السيد على قومه يبقى سيدا لا يهم المهم ان يوحد الله ..و هاهو التاريخ يعيد نفسه و في كل يوم يسلم العشرات من الاوربيين ..هل اشترط على احدهم نسيان انجليزيته او فرنسيته او .. ما هذا العبث ؟ انا امازيغي الاصل اعشق لغة الضاد و اطالب بالحفاظ على الامازيغية لهجة قد تكون وسيلة في فك رموز التاريخ لتناسل كل اللغات من اصول مشتركة و اعطي الحق للامازيغ في رفض العرب لاننا خضعنا للاسلام دينا وشرفا ونعمة لا لعرب فاسدين منافقين امعة بل و فيهم من الكفار ما لا تجده في تل ابيب …الله الوطن الملك

  • moulay slimane
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:54

    نداء الى جميع الأدارسة ….نيشان بلا لف و لا دوران … و انا اشك في نشر الحقيقة المرة اسفله : حسب الشجرة فأنا ادريسي عمري يعني من ابناء عمربن ادريس بن ادريس …الخ لكنني اشك في جدنا المنسوب الى عمر …و هو من كبار اولياء الله الصالحين بالمغرب و لأنه كذالك فقد كان ابن ولي على منطقة شاسعة من المملكة …. في عهد علي بن يوسف بن تاشفين و لا اظن ان يتولى ادريسي الولاية في عهد المرابطين ؟؟؟ ……المهم : بمنطق العرق و العنصرية المقيتة و الذي يفتخر بهما البعض….النبي محمد ص ليس عـــــــــــــــربيا بل آرامــــــــــــي ……أليس سليل سيدنا اســـــــماعيل و هو سليل سيدنا ابــــــــراهيم الأرامـــــــــــي ……القبائل العربية معروفة و تاريخها معروف و تواجدت قي الجزيرة آلاف السنين قبل ميلاد سيدنا ابراهيم الآرامي " السرياني " …..نحن نصلي على سيدنا محمد و على آل ابراهيم …و لا نصلي على آل العرب ….. اذن ابنا مولاي ادريس هم ابناء آرامـــــــــــي و امازيــــــــغية …فما دخل العرب في ذالك …الرسالة محصورة في ابناء ابراهيم …..و لا تبديل لقل الله ……؟؟؟؟؟؟

  • انغماس نون ⴰⵏⵖⵎⴰⵙ ⵏⵏⵓⵏ
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:55

    تستغلون الاسلام لتمرير مخطط العروبة لكن لن يفلحوا لان الحقيقة والعلم اكبر من اكاذيب الشرق

  • اسماعيل
    الأحد 7 أبريل 2013 - 16:00

    ننتظرمنكم ان تبينوا لنا كيف عاش المغرب قبل الاسلام
    ما هي الحظارة التي كان ينظوي تحتها
    وما هي مخلفات هذه الحظارة

  • haksiral
    الأحد 7 أبريل 2013 - 16:23

    نعم ضريح ا حد اكبر السلاطين المسلمين يوسف بن تاشفين يطاله التهميش وذلك ليس الا لكونه امازيغي…..بالفعل هناك توجه عام الى طمس الهوية الامازيغية وذلك لا ينكره الا منيصر على الانكار…..الاعتراف بالخطا فضيلة ومن شيمة الكبار..

  • sarah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 16:37

    تتكلمون عن من عن التفرقة بين اهليكم انتم دم واحد الان وهذا نتاج التاريج انظروا الى العائلة المغربية في كثير الاحيان هل هي عربية خالصه والله لا بل هي مختلطة لاننا لا نفرق بين العربي والامازيغي في الزواج فرسالة مني الى المتحدث باسم الامازيغ قل بزيارة الى العرب المغابة التي تعتقد بها انت واتحداك ان لم تجد بني جلدتك بينهم بل قربى من الدرجة الاولى والثانية ال اخره فخلاتي عربيات وازواجهم امازيغ واولادهم دمهم مختلط فكما نحن فهذا حال كل العوائل المغربية فراعو احاسيسنا لاننا يد واحدة واتقوا الله فينا

  • سوس العالمة
    الأحد 7 أبريل 2013 - 16:39

    تحية لعصيد على هذا المقال انا امازيغي لا اعطي اي اهتمام للانساب انها في عقلية الضعفاء الذين لا حول ولا قوة الدين الاسلامي برئ من استتغلال الدين لفرض لغة قومية او لطمس هوية الاقوام ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين

  • immitry
    الأحد 7 أبريل 2013 - 16:43

    اصبحت في ايامنا هده البطاقة (بطاقة الشرافاء الادراسة)تباع ب 250 درهما لمن يريدها هدا شرف بخس لا يشرفنا كامازيغ الانتماء اليه.

  • abderrahmane boud
    الأحد 7 أبريل 2013 - 16:50

    انا مسلم امازيغي اعتز باللغة العربية لغة القرءان وعرب المشرق القدماء لهم فضل علينا ما حيينا, اخرجنا الله من ظلمات الشرك الى نورالتوحيد بهم, اما مبايعة اجدادنا لادريس الاول دليل على مدى حبهم وتعظيمهم لهذا الدين وليس طمسا لهويتهم, فنحن مسلمون لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي الا بالتقوى, فدعو هذه الادعاءات والنزاعات فانها منتنة لا تاتي بخير

  • HICHAM M AL IDRISSI
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:04

    تابع

    لكنني أتعجب كل العجب من كونك لا تثير أمرا غاية في الأهمية، بل تفنده و تطعن فيه، و هو السؤال التالي: ما الذي جعل الأمازيغ، عقب وفاة المولى ادريس الأكبر، متمسكين بإمارته حتى بعد مماته و هو ليس منهم ؟ فأكيد أنه لا يمكن أن قد تم يكون ذلك بإيعاز من الخليفة العباسي هارون الرشيد.
    أما عن جدنا المولى إدريس الأزهر فقد كان جنينا في بطن أمه، ولد و ترعرع رضي الله عنه بين أحضان كلها أمازيغية، و لا يمكن أن تكون تهيأته للإمارة رغما عن الأمازيغ بل المؤكد أنهم ساهموا في نشأته و تهيأته كأمير للبلاد.

    لي رجاء عندك جازاك الله خيرا و غفر لك، لا تثر أمر الأدارسة في مواضيعك التي تدعي فيها الدفاع عن الهوية المغربية و الثقافة الأمازيغية، صرت أكرهك بعدما كنت أعتز بك كمفكر مغربي

  • عبد الله النشاط
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:10

    هذا هو تاريخ العالمي بلا زواق و لا نفاق كما قال سيد عصيد: المصرين الفراعنة تركوا الاهرامات و مدن ضخمة في جنوب مصر، الرومان الاطالين تركوا مباني ضخمة و مدن جميلة في اروبا و شمال افريقية، الصنين تركوا صور الصين العضيم، المكسيك (ازتك) و الدي ابتلعت اسبانيا حضارتهم تماما تركوا اهرامات و بنايات جميلة. سؤالي لسيد عصيد مذا ترك االامازيغ في المغرب قبل مجيئ ادريس ابن الحسن ابن علي ابن طالب حفيد رسول الله صلى الله عليه و سلم؟ الامازيغ بلا اسلام كاصفار بلا رقم واحد..و انشري يا هسبريس.

  • Marocain de Taounate
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:13

    يقول سيدنا علي كرم الله وجهه: لا تقل أصلي وفصلي، إنما أصل الفتى ما قد حصل. لو كنت ياأستاذ عصيد قاربت موضوع النسب مهتدياً بقول سيدنا علي لصدقناك، أما أن تقاربه وأنت غارق في التعصب لأمازيغيتك والإنتصار لنسبك فهذا يفقدك المصداقية.

    تقول بأن الطعن في الأنساب بهدف الإساءة ليس هدفك. وماذا تسمي ما روجته في مقال سابق من أن المولى ادريس الثاني ولد 11 شهراً بعد وفاة أبيه؟. أليست هذه إساءة بالغة في حق أهل البيت وفي حق المرأة الأمازيغية؟.

    تريد أن توهمنا الآن بأنك تنافح عن المرابطين والموحدين وهما سلالتان عظيمتان اختارتا الإنتماء للعروبة والإسلام، بينما المعروف عنك هو الحفر في تاريخ ما قبل الإسلام بحثاً عما يذكي ويأجج التعصب العرقي.

    البربر حكموا المغرب مستقلين عن الخلافتين الأموية والعباسية ما يقرب 10 قرون ولم يحصل أن اعتبروا العربية لغة دخيلة بل اعتمدوها كلغة دولة وطوروها، بينما الترك والفرس ضلوا تحت حكم الخلافتين وما أن حصلوا على استقلالهم حتى عاد الترك للغتهم التركية والفرس للفارسية.
    ألهوية العربية الإسلامية بكل مكوناتها وروافدها ارتضاها المغاربة لأنفسهم طواعية ولا داعي للتضليل.

  • Tililli
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:35

    Quand on était enfants les arabisés nous disaient que lorsque leurs ancêtres ont débarqué en Afrique du Nord nos ancêtre habitaient les grottes et mettaient des peaux de chèvres et on les croyaient alors que en vérité quand les bédouins ensevelissaient leurs petites filles dans le sable et tuaient les uns les autres lors des razzias les amazighs étaient très civilisés :les royaumes de Numidie et Mauritanie:Gaia,Massinissa,Yugorten,Juba I,Juba II(époux de Cléopâtre Sélené),Syphax,Ptolémée,etc
    Les empereurs amazighs:Septime Sévere,Caracalla,Geta,Macrin,le géneral :Lusius Quietus etc
    Saint Augustin l'un des 4 pères de l'église chrétienne,Tertullien créateur de la Trinité ,Arius père de l'Arianisme
    Les papes:Victor I,Miltiade,Gélase Ier
    Les pharaons de la XXII,XXIII,XXVI et XXVIeme dynasties:Sheshonq I,II,III,IV,V,Osrkon I,II ,III…Takélot,Loupot,Tefnakht,Bakenranef ,etc
    Les royaumes deTamesna, Nekor,Sijilmassa
    Les empires Almorravide,Almohade,Marinide,Wattasside… ouzid,ouzid,ouzid

  • كاره المستلبين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:55

    الى الرياحي 144..
    هات ما عندك من مراجع و وثائق و هات ما عندك من لغويين عرب و غيرهم لتدعموا صحة مزاعمكم نحن ما دمنا اصحاب حق لا نخشى شيئا ابدا..
    القرطاجيون معروف في التاريخ انهم استوطنوا شمال و شرق تونس فقط لا غير..و طبعا حسب منطق الهوس العربي الذي يرجع اصل كل الوجود الى العربي فالقرطاجيون عندكم عرب و الفينيقيون و البابليون و الاراميون و الغريب في كل هذا لا احد من المهوسين بعروبتهم يتجرء على القول ان اصل العبرانيين عرب رغم ان اللغة العبرية هي اقرب اللغات على الاطلاق الى العربية فالمفردات المستعملة الى حد الآن في غالبيتها الساحقة هي نفسها.
    لا شك انك قرءت مزاعم المعلق سعيد (عربي قح=عبري قح)من ان اصل الامازيغية هي ايضا عربي و ان الامازيغ اصلهم عرب.دعنا اذا نحن ايضا ندخل معترك ارجاع اصل الى اصله..
    فكما تقول الروايات فان اصل تسمية العبرانيين هو كونهم عبروا مع نبيهم ابراهيم نهر دجلة و الفرات في رحيلهم الى ارض كنعان.النبي ابراهيم اذن هو عبراني و بالتالي ابنه اسماعيل هو عبري ايضا و بما ان اسماعيل العبراني هو ابو (العرب) اذن فهؤلاء اصلهم عبرانيون ربما وقع تحريف فقط في نطق عبري لتصبح عربي

  • Hazim
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:56

    A chaque fois qu’une dynastie non Amazigh s’empare du pouvoir elle fait perpétrer le mythe fondateur de Driss premier. Une histoire digne d’un récit de l’ancien testament. Ce que ces révisionnistes essayent de nous vendre est simple. Driss a unifié les tribus Amazighen et Moulay Ali Chrif et ses descendants, eux aussi apparenté au premier, ont unifié, protégé les Berbères et ils continuent à le faire jusqu’à nos jour. Du n’importe quoi pour n’importe qui.

  • fassi lamrini znatti
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:12

    محمد صلعس لم يلد اولادا واشفهمتو ولالا?
    الاسلام هو = القران + السنة (التي حرفها العرب)
    ال البيت غير موجودون لان العرب ذبحوهم عن اخرهم كما ذبحوا اصحاب رسول الله
    ولا تنسوا ابا جهل هو عم رسول الله و من ال البيت و بشره الله بجهنم
    ولا تنسوا ان ال بيت رسول الله اقتتلوا فيما بينهم اقتال عضيما يخجل اللسان عن ذكرها و منها معركة فخ بين العلويين و بنو العباس
    و حكام الشرفاء اقترفوا جرائم ضد الانسانية خصوصا العلوييين بالمغرب و الهاشميين بالاردن ووووووووو
    المولى ادريس التاني و عصبية قبيلة اوربة قاوما بحروب ضد المغاربة و اسنجدوا بعرب الاندلس فكانت معركة الشرف التي انتصر فيها القبائل الامازيغية على الاعراب البدو الهجم و كانت نهاياية دويلة الادارسة الامازيغية اصلا بعد ان عمرت 26 سنة عمر برهوش لا يصلح حتى ذكرها بتاتا لانها حالة مرضية للسيطرة على سلطة القبائل من طرف قبيلة اوربة بعد مقتل كسيلة و التي استغلت ادريس و اصطنعت ادريس تاني لكن فشلوا و جاءت الامبراطورية المرابطية و الموحدية و المرينية الامازيغ الذين اسسوا كيان و دولة المغرب العظيمة بعد الاسلام
    سؤال كيف يعقل ان الادارسة يعدون بالملايين???

  • Tililla
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:21

    Les arabisés nous disent toujours que ce sont les bédouins d'Arabie qui nous on fait sortir de l'obscurité à la lumière et qu'on devrait leur être très reconnaissant et rester leurs esclaves pour toujours de ce fait … mais la planète toute entière sait que c'est Thomas Adisson ,radia allaho 3anh ,qui est à l'origine de cet exploit
    Les arabes ont apporté la débauche ,les perversions sexuelles,l'homosexualité ,la pédophilie halale ,le vol ,le viol et la violence ,la fasification de l'Histoire ,la dénaturation et l'annihilation de l'dentité des peuples conquis et le génocide de leur culture … et rècement ils ont inondé la planète par l'obscurantisme et le terrorisme.!! il faut avoir le courage d'admettre la vérité et de vivre avec , comme si c'était une maladie chronique ,une tare génétique ou une malformation conginitale .Cordialement

  • aladin
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:25

    ا ن الدين عند الله الاسلام و هذا ما يجمعنا وكلنا من ادم و ادم من تراب….وان كان لك راي اخر يا عزيزي عصيد فوضح لنا من فضلك…

  • القرطبي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:29

    شكرا لك أخي الرياحي على إثارتك لهذا الموضوع المهم جدا الذي يكشف حقيقة يريد التمزيغيون تحريفها وادعاء أن المغرب العربي قبل الفتح الإسلامي كان أمازيغيا. الحقيقة أنه بالقدر نفسه كان بونيقيا (يعني قريبا جدا من العربية). لضيق المجال أقدم لك جزء بسيط من مصدرين غربيين:

    le bas peuple parlait punique au Ve siècle ce qui élimine non seulement le latin mais encore semble-t-il le berbère (…) En deça de cette ligne on peut soupçonner que les indigènes parlent arabe ou un dialecte sémitique voisin de l’arabe depuis 2500 ans

    المصدر
    Gautier (19130) Répartition de la langue berbère en Algérie

    مملكة نوميديا كانت بونيقية لغة و حضارة، وإثنيا بونيقية ـ بربرية. البونيقيون أبناء عمومة العرب:

    Ce
    Numide [Massinissa] est aussi un punique, ni physiquement ni culturellement il ne se distinguait de ses adversaires carthaginois. Il coulait dans ses veines autant de sang carthaginois qu'il coulait de sang africain dans celles d'Hannibal

    المصدر
    Gabriel Camps (1979) Les Numides et la civilisation punique

  • كاره المستلبين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:30

    تتمة الى الرياحي 144..
    توجد بين يديك عشرات المراجع و الروايات و كتب التاريخ لكتابها العرب تتحدث عن (الفتح العربي الاسلامي) لشمال افريقيا و ما عليك الا العودة الى تلك المراجع لتقلبها صفحة صفحة ان وجدت فيها اية اشارة الى قوم اخر غير (البربر) في معرض حديثهم عن سكان شمال افريقيا و عن مقاومتهم للغزو العربي و حروبهم و ثوراتهم وعن الجيوش التي غزت اسبانيا هل ذكروا سكانا اخرين لشمال افريقيا غير (البربر)..عد الى المرجع ابن خلدون سينبئك و سيغدق عليك بكل ما تحتاجه..
    الى عبد الله النشاط 181..
    لقد كانت بدايات الاسلام من ارض العرب و بنبي عربي و قران عربي فماذا ترك العرب في ارضهم ما هي حضارتهم هناك ما هي اثارهم اين اهراماتهم و قصورهم هناك..لقد كانت السعودية الى غاية الربعينات قبيل اكتشاف البترول من طرف الكفار كانت ارضا جرداء قاحلة و سكانها عبارة عن بدو رحل لم يتركوا طباع الاقتتال و الغزو فيما بينهم بل حتى و نعمة البترول متوفرة لديهم بكثرة كما ان مظاهر التمدن ظاهريا حاضرة من بنيان و طرق و مؤسسات حديثة و غيرها المصممة طبعا من طرف الكفار الا ان العقلية لم تبرح الربع الخالي ابدا..

  • مرااد( عاشق هسبريس
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:33

    للأخ الطّالب بميونخ الألمااااااانية 155/

    قال لي أبي عندما قررتُ السّفر من أجل السّياحة في أرض اللّه تعالى ، هذه الأرض المكوّرة الشّاسعة ، قال لي أبي :الزّواج قسمة و نصيب ، على قول الإخوة المصريين، و قال لي أيضا لا أنهاك من الزّواج الشّرعي من أيّ امرأة كيف ما كان لونها أو جنسها إلاّ أن تكون مؤمنة عفيفة تصون دينك و شرفك و شرف المغااااااربة المسلمين السّنّيين
    أدعو لك بالتّوفيق للخير

  • هشام
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:36

    (إن تقديس الأشخاص والمزارات والدم والسلالة العرقية لأي كان لا تساهم مطلقا في بناء دولة القانون، ولا في تحقيق المواطنة الكاملة، بقدر ما تكرس استمرار كل أشكال الميز وأخلاق الطاعة والولاء والسلوكات الماسّة بالكرامة.)
    الحمد لله من عرفتيها .الله سبحانه وتعالى اورث ارضه لعباده وسائر خلقه ولم يورثها لا لعربي ولا لامازيغي ولا لاين كان .ان اكرمك اتقاكم

  • ابن الرشيدية
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:37

    اني اعرف الامازيغية واثقنها جد الاتقان ترفيت تشلحيت تاسوسيت كما اعرف اكثر من 60 لهجة امازيغية ويستغرب البعض ان قلت ان الامازيغية مشتتة ولها اكثر من 3000 لهجة واحدة ليس كالاخرى ولا يمكن ان تطبق ولو اردوا المتطرفين مثل صاحب المقال ان يطبقها على ارض الواقع اما كتابتها هي مصطنعة في اواخر السبعينات من طرف بعض الجمعيات الامازيغية المتطرفة المدعومة من فرنسا والخارج وقول لكم بانها سياسة مثلها مثل السياسة الصهيونية فالجميع مطالب بالحدر والتصادي للافكار صهيو امزيغ انها افكار رجعية وهدامة انهم ينسبون الى انفسهم اشياءليس لهم مثل السنة الفلاحية الت انسبوها اليهم كسنة ملادية لهم بدون مرجعية ويقلون على العرب اشياء يستغرب منها المراء بدون علم ولا مرجعية ان سياستهم تنبن على الكدب والحيال والغش والدسائس مثلهم مثل السياسة الصهيونية ليس لهم اية مرجعية حققية بلفعل انهم من سكان المغرب الاولون البرابر وما معنى البرابر هم المتوحشون يسكنون فقط في الجبال لكن الاكثرية من السكان الاخرين يسكنون في السهول وهم عرب يهود مرابطين حسانيين الى اخيره من الاجناس وليس وحدهم البرابر ابن مازيغ هدا الصنف في الجبال فقط

  • driss
    الأحد 7 أبريل 2013 - 18:57

    بعض المغاربةيستفزهم كل ماهو امازيغي بالرغم من انه يستحيل التحقق من نسبه هل هو عربي ام امازيغي لكن الاكيد منه ان سكان المغرب الاولون ليسوا عربا كما درسونا في الابتدائي والمغرب يجب ان يبنيه المغاربة بوحدتهم

  • مغربي موضوعي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:01

    انظروا كيف ان حقد وحسد هدا الرجل يطال حتى الموتى يحسد على اامولى ادريس ضريحه ، اما دفاعه عن يوسف ابن تاشفين فحق اريد به باطل لان يوسف اعلى شان الاسلام في المغرب ونشره في الاندلس والسودان وعصيد اصلا ضد نشر الاسلام لانه في نظره مدخل الى التعريب فهو يعض اصابعه غيظا على انتشار الاسلام ويود لو يعود التاريخ الى الوراء ليعمل ما في وسعه للقضاء على المد الاسلامي بكل قواه. نقول لعصيد ان ابن تاشفين لم يتضرر ابدا بادريس بل هو مكمل لرسالته وهما يرقدان بسلام في جنات النعيم ان شاء الله فدعهما عنك وحول غيظك وحقدك الى الدين يتخدون من النسب الشريف مطية لنهب خيرات البلد، وانت لن تفعل طبعا لانك ترتزق معهم في معهدهم ومؤسساتهم التي بوؤوك مناصب فيها دون ان يحملوا في قلوبهم الحقد ادي في قلبك اما ادريس الشريف واحفاده الفقراء فبراء مما تتهمهم به يا مخرف يا ناشر الفتنة

  • marocain au canada
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:06

    رد على 20 . من الحساسية المفرطة والجهل ثم الغباء السياسي والتقافي يرفض البعض كلمة بربري أو البربر على أساس أن العرب هم من سمو هم بدلك . وبهدا تدلس و تمرر جمعيات الحقد والعنصرية أفكارها لخلق جو مشحون بين المغاربة. نقول لعصيدهم ومدغرييهم أنكم مجرد مجرمين على الأقل بنظري وسوف أدكر السبب . أولا كلمة بربري أطلق الرومان على كل الشعوب التي لا تنتمي للعرق الروماني . ولقد أطلقها على شعب البغار والجرمان . إدا كلمة برابرة لم يطلقها العرب على سكان شمال إفريقيا . إدريس الأول شئت أو أبيت أيها الحقود عصيد عربي ولو أني لا أتعصب لعرقي فإن التاريخ لا يقول دلك . يا عصيد ماسيننسا كبربري قح فالأدلة التاريخ ومعالم قبره وهندسته بالإضافة إلى ملاحم وجهه توحي أنه روماني قح وليس أمازيغي كما تدعي. يا عصيد كفاكم أنت والدغرني إدعاءكم الدفاع عن الأمازيغية !!! والله إنكم منافقون فحربكم ليست من أجل الأمازغيين ولكن من أجل نخر الإسلام . فكيف تفسر لي أيها الحقوذ أن أبناء الدغرني لا يتكلمون الأمازيغية ويعيشون بكندا وأقسم أني أعرف أحدهم بالإضافة إلى أنه ملحد كأبيه وقد حاول الإنتحار مرة فأنقد ه الكنديون .

  • marroukiya
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:08

    ……………….

    ادريس الاول هرب من بطش ابناء عمه وعلى رأسهم هارون الرشيد خوفا على العرش استقبله المغاربه سكان اوربه بمنطقه زرهون لسببين:
    ـ بحكم انه مسلم من نسب الرسول الكريم ( وهذا دليل ان الامازيغ في المغرب كانوا قد اعتنقوا الاسلام وليس كما يقال انه هو من جاء بالاسلام)
    ـ بحكم ان المغاربه كانوا كراما ويجيرون الاجير فقبلوه ( كما لو قلنا الان اعطوه اللجوء السياسي)
    اما ما يقال ان ادريس الاول هو من اسس اول دوله اسلاميه بالمغرب فهذه مجرد خرافات…..
    المغرب يوجد منذ الملايين السنين حتى قبل ان يولد المسيح عليه السلام … …………..

    Riad n°36

  • رباطي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:10

    لمن يقول ما هي الحظارة التي يعييشها قبل الاسلام فالحظارة ليست شئ جديد بل فكر وعادات مكنت الناس من التطور الامازيغ لهم حظارة متقدمة على العرب والاسلام عقيدة ليس له مكان معين انه دين العالمين اما الارض ومكان ما تحكمه الهوية والتقافة ولا تربطوا الاسلام بالقومية العرقية

  • القرطبي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:11

    184 إلى كاره المستلبين

    تقول:"فالقرطاجيون عندكم عرب و الفينيقيون و البابليون و الاراميون و الغريب في كل هذا لا احد من المهوسين بعروبتهم يتجرء على القول ان اصل العبرانيين عرب"

    كلهم عرب بما فيهم العبرانيين. كل تلك الشعوب السامية الي ذكرتها توحدت من جديد في لغة واحدة وثقافة واحدة وأصبحوا الٱن ما يعرف بالعرب.

    وأقولها لك من جديد: بما فيهم العبرانيين الذين هم أجداد آلفلسطينيين الحاليين. اليهود الصهاينة الذي يحتلون فلسطين لاعلاقة عرقية لهم مع العبرانيين التاريخيين.
    الصهاينة الحاليين ما ههم إلا شعوب متفرقة (أغلبهم أتراك خزر) آعتنقوا اليهودية. لتعرف الحقيقة ماعليك إلا أن تقرأ كتاب البروفسور الإسرائيلي شلومو صاند Comment le peuple juif fut inventé

    ما يقوله الأخ الرياحي هو الحقيقة التاريخية وبمراجع غربية. ونحن مستعدون لتقديم مراجعنا. نوميديا التي تقدمونها على أنها أمازيغية، كانت في الحقيقة بونيقية. وحتى وليلي وجدت بها كتابات بونيقية. الوجود العربي الحالي في المغرب العربي هو ٱمتداد للوجود البونيقي (أبناء عمومة العرب)

    لاتنس أن تستنفر شلتك المعروفة: جهابذة المعلقين المتأمزغين

  • abouziasmimou
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:27

    المغاربة متساوون في كرامتهم وشرفهم ومواطنتهم جميعا أمام القانون، فلا أفضلية لـ"شريف" على غيره، وأن استعمال نسب ما من أجل نيل امتيازات اجتماعية ومادية أمر مرفوض أخلاقيا وقانونيا، وأن اعتماد النسب لتبني إيديولوجيا عربية عرقية وصلت حدّ التحالف مع الرئيس المخلوع غير المأسوف عليه معمر القذافي ضدّ الأمازيغ، وتبخيس مكونات الهوية الوطنية الأمازيغية والإفريقية واليهودية أمر مُدان وغير مقبول كذلك.

  • dahbi salah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:29

    بعض المعلقين يفتخرون بكون اجدادهم العرب قاموا باحتلال المناطق الخصبة من المغرب ، ودحر اجدادنا نحن الامازيغ نحو الجبال والمناطق الصعبة، ويتبجحون بذلك ، وهو بالمناسبة امر حقيقي وواقع ، لكنه ونظرا لغبائهم المعتاد قدموا لنا هدية ثمينة وعلى طبق من ذهب  ؛ فهذه الحقيقة تقوي وتزكي نظرية مظلومية الشعب الامازيغي الذي هجر ورحل من ارضه اما قسرا او حفاظا على صفاء العرق الامازيغي ، وهنا ألنقطة الثانية التي اريد اثارتها ؛ فكون الامازيغ فروا الى الجبال خوفا من بطش عرب بنو هلال وغيرهم الى الجبال والفيافي ، يدحض بشكل كامل نظرية عدم صفاء العرق الامازيغي ؛ فالعرب اذن عاشوا في السهول ، في حين عاش الامازيغ في الجبال وهو ما نلامسه حاليا ، فلا يوجد الى الآن ولو عربي واحد يستوطن الجبال في كل ربوع المغرب. فعلا قد تكون بعض حالات التزاوج القليلة جدا بفعل الهجرة ، والتي حتى وان تمت فان مفعولها محدود جدا لكونها تتم في الغالب الاغلب من جهة الاب ، اي الاب يتزوج من عربية ، حيث تحتفظ الذرية بنقاء عرقها في حدود 75% كما هو معلوم علميا،.فلماذا ننكر اذن على الامازيغ صحوتهم لاسترداد ارض اجدادهم واحياء ثقافتهم رلها؟

  • Iحمد-
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:34

    نحن هعك بتعقيد في تحليلك الدي يعبر عن هموم إمازغ خاصة المثقفين منهم

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:37

    180 – HICHAM M AL IDRISSI
    et autres
    تكره عصيد لأن كلامه منطقي ينساب كشلال أوزود كباقي الأمازيغ الأحرار، لكن أن تقتل المنطق فذاك شيء لا يقبله العقل
    الدليل الأول:
    كيف لرجل واحد أن يعرب شعبا بأكمله؟ وها أنت تؤكد أن جدك
    "ولد و ترعرع رضي الله عنه ((بين أحضان كلها أمازيغية))"
    الدليل الثاني:
    جدك، أمازيغي من أمه "كنزة" وعربي من أبيه! لكنك ترمي جانبا بالنصف الأمازيغي منه لأن هذا النصف من (((امرأة)))
    في المقابل، تصر على أنه من آل البيت! لكن هذا الإنتساب للنبي يمر عبر (((امرأة)))، فاطمة بنت النبي، زوجة علي
    كيف تحل إنتساب جدك للنبي عبر (((امرأة))) وتحرم إنتسابه للأمازيغ عبر (((امرأة)))?
    وهذا ينطبق على صاحب الجلالة الملك محمد السادس: أمازيغي من أمه
    الأميرة الفاضلة "لطيفة" الزيانية
    يا صاح، لسنا في قفار نجد و في زمن وأد البنات باعتبارهن عار! أنت تعيش في بلد كان دائما يكرم بناته، فكن ملكات: ديهيا، تينهينان و..
    فاعتز بأمازيغيتك التي اكتسبتها عبر قرون من عيش أجدادك فوق هذه الأرض الطيبة…كفى من التعصب العرقي الأعمى!
    كل الأعراق تنصهر في هوية الأرض التي يعيشون فيها، ما عدا العرقيون العنصريون العرب

  • حجاج
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:40

    عندما تسال عن تيفناغ التي لم تكن موجودة خطا وكتا بة يقول لك قائل ان الامازيغ كانوا يعانون التهميش الم تحكموا المغرب وكنتم اصحاب سلطة مع الحاكم طارق بن زياد وكسيلة البربري والدولة المرينية والمرابطية لنستنتج ان تيفناغ لم تكن بل مجموعة من النازقين ومنهم عصيد صنعوا احرفها التي لازالت في المداولة فجنبونا الفتن فاالمولى ادريس تزوج كنزة البربرية فولدتالابن مولاي ادريس باني فاس ادن مولاي ادريس امه بربرية ووالده عربي هكدا اصل المغاربة وقد ينطبق عليك انت وعلى جيلك المتنطع امثال محمد الشامي انكم مسؤولون امام التاريخ فجنبونا الفتن هل صعدنا بتيفناغ ال القمر او بالعربية فالصين ولا امريكا فيها مئات اللهجات والقوميات لكنهم اعتمدوا لغة واحدة وجعلوها للعلم وليس للمزايدات الضيقة اونباهتكم العمياء المتمثلة في فكرة الكونكرص الامازيغي اتحدى باحثا منكم ياتيني بمراسلة صادرة عن جهات مسؤولة-من الدول المتعاقبة على حكم المغرب طبعا امازيغية وعندها وثائق في بقعة من العالم هدا لاقرب للقاريء كون تيفناغ تراثا شفويا وليس مكتوبا ولاتبالغوا في تفسير العادات والتقاليد بما يحلوا لكم من تاويل

  • hro
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:41

    يجب على العرب أن يعتدوا للامازيغ ، لانهم خربوا ثقافتهم وطمسوا معالمها

    أما القرآن فهو في الاصل نزل لعرب قريش………..و هدا لا يعنينا بتاتا.

  • citoyen-marocain
    الأحد 7 أبريل 2013 - 19:42

    إلى الرياحي, اللدي كتب مايلي بالفرنسية:

    "Y aura t-il assez d'eau dans le pays pour étouffer ce brasier
    "?

    سؤال وجيه! هل وظعته عن نفسك؟

    Ou sentez vous la situation vous échapper ?
    "
    حتما أنت وأمتالك هم من أصبح لديهم هذا آلإحساس

    Il est grand temps de tempérer vos propos ,de bien expliquer à vos fans, qui se battent au coup de certificat génétique, la constitution
    A la langue de diplôme que vous avez , rajouter le certificat génétique"

    تعلنونها حربا، وتتكلمون عن الرماح، كما لو عدنا للجاهلية، وتفتخرون بذلك، وتطلبون من المجادلين باللتي هي أحسن، أن يكفوا عن النهي عن المنكر……

    سبحان الله !

    Hespress arrêter de me censurer ça commence à bien faire

    ووصلت بكم الوقاحة " النرفزة " على جريدة الجميع هسبريس !

    يا لها من شيم !

    زكريا

  • Lamnabhi
    الأحد 7 أبريل 2013 - 20:09

    ارا ان المازيغ غلو وافرطو ونسو ان معظم ثاريخ المغر عربى الغة
    ان ثقافة 1400 سنة اصبحت واقع لايمكن نسيانها الا تنضرو الا امرنا و ال الواقع .
    ان لم نفتخر بهده الثقافة فبما نفخر ادا
    الدىنا بديل ثقافى ولغوي علا لغة القران ام هو كره لما هو عربي ولو كان لغوي.السنا مالكو لثقافة الا ندلس ولفلسفتها و عمرانها و شعرها.
    واختمها ببىت شعري
    لو كان علمك باللاه مقسما بالناس ما بعث الاه رسولا
    لو كان لفظك فيهمو ما انزل الفرقان و التورات والانجيلا

  • Mohamed salmani
    الأحد 7 أبريل 2013 - 20:18

    حقاً ان ألسيد عصيد قطب المعرفة والعلم في زماننا ، لا يضاهيه احد في التاريخ وعلم الأنساب والجيولوجيا والحفريات وطب الجينات ، دعك من علوم اللغات والآلسنة والفلسفة وعلم اللاهوت . يتحدث عن إدريس الأول وكأنه رافقه ويمتلك شجرة أنسابه وحمله النووي وخريطته الجينية . تمنيت ان يعرض " عصيد" نفسه على مختبر متقدم لتحليل عناصر دمه لنعرف سر العبقرية التي لا تترك أحدا يتكلم .
    مشكلة هذا الرجل انه ذاق حليب الهرطقة فرفض الفطام منها . افترض يااخي ان المولى إدريس شخص اسطوري من ابتكار الخيال الشعبي . وماذا بعد ؟ دع الرجل في قبره فانه لم يكن دجالا حتي يخدع الامازيغ في ذلك الوقت فقد كانوا حسب عزمك كلهم عباقرة ودولتهم راقية وحضارتهم متفوقة وعملتهم رائجة وجيوشهم لا تقهر بل ربما طاروا إلى الفضاء ،،،،أما العرب فهم رعاع جهلة خربوا دولتهم . هكذا تريد التاريخ وتزدري المؤرخين العلماء وتعالى عن الاستشهاد بهم . أيها المتكلم في كل شيء حتى ضج منك الامازيغ المتخلقون بآداب الحوار . انك تشرعن ل "هولوكوست
    " جديد بينما لم تتخلص البشرية من آثار ذلك الذي ابتدعته الصهيونية " أسف لأنك تجرنا إلى هذا المستوى !

  • القرطبي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 20:39

    203 H∑IoY †∑Oo IoY∑†

    تقول: "كل الأعراق تنصهر في هوية الأرض التي يعيشون فيها، ما عدا العرقيون العنصريون العرب".

    بقولك هذا تثبت أنك العنصري وليس غيرك. منذ متى كانت الأرض تنسب إلى عرق معين (قبيلتك وما جاورها)؟. الأرض لكل مواطنيها. والمغرب ملك لكل المغاربة وبكل أطيافهم وكل شخص يحدد هويته كما شاء.

    اليهود يستعملون كتابهم المقدس كشهادة ملكية لأرض فلسطين
    وأنت تستعمل أيديولوجيتك العنصرية كشهادة ملكية لهذه الأرض، لك ولقبيلتك.
    فأنت العنصري العرقي.

    فكما تنسب نفسك لنسب معين (الذي قد يكون الكاهنة أو غيره)، لغيرك الحق أن ينسب نفسه لآل البيت أو للعرب العاربة أو العرب المستعربة أو غير ذلك. ذلك حقهم ولا دخل لك في ذلك.

    أنا عربي. مدينتي عربية وساكنيها عرب ولا يريدون لعروبتهم بديلا. لغتي عربية وأرضي التي أسكنها عربية. فمن منحك حق أن تحدد لنا من نكون؟

    إنه الهوس العرقي العنصري الذي ينخر كيانك

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 20:41

    أولا إلى الأخ إبراهيم الورزازي ، لنفرض أن تونس وحدها كانت بونقية هذا يكفي لإفساد شعاركم : لغة شمال إفريقيا أمازغية .لماذا تحتفل بجوبا وهي يوبا من الإسم السامي أيوب هل لست مستلب ؟ من الناحية العلمية فأنظر يا فرزدق مع جرير القرطبي لأني كما قررتم خفيف العقل وثقيل الروح.
    ****

    هل سبق أن قلنا أننا ضد الأمازغية وكتابتها بأي شكل وترسيمها ؟ هم من هذا المطلب المشروع وجهوه إلى إنقلاب ناعم على المغاربة.المواقع الصفراء هي مراحض عمومية .
    أكتفي بمستلبيك ، وتحقيرهم والوصاية عليهم وإختيار مصلحتهم .أليس إستبداد ؟ أذكرك أن كل الفاشستيات قررت أنها أدرى بمصلحة الناس وتريد سعادتهم مثل البولشيفية والنازية …والنتيجة حوالي 200 مليون ضحية على إمتداد 200 سنة.
    أما عن من يغير إسمه ويضع نفس التعليق والله "سَخَفْني " وليس لذي جواب لأني لا أقرأ ما يُحنش
    الرياحي

  • Mimoun
    الأحد 7 أبريل 2013 - 20:45

    Ala base, tous les marocains sont amazigh, combien d'arabes sont arrivés il y a 14 siécles? maximum 2000 à 5000 personne.

    on ne veut rien de l'orient

    tout ce qui nous est venu de l' orient est :

    sous développement , obscurité,et l' urine de chameau….

    publiez svp hespress

  • Lamnabhi
    الأحد 7 أبريل 2013 - 20:59

    ارا ان المازيغ غلو وافرطو ونسو ان معظم ثاريخ المغر عربى الغة
    ان ثقافة 1400 سنة اصبحت واقع لايمكن نسيانها الا تنضرو الا امرنا و ال الواقع .
    ان لم نفتخر بهده الثقافة فبما نفخر ادا
    الدىنا بديل ثقافى ولغوي علا لغة القران ام هو كره لما هو عربي ولو كان لغوي.السنا مالكو لثقافة الا ندلس ولفلسفتها و عمرانها و شعرها.
    واختمها ببىت شعري
    لو كان علمك باللاه مقسما بالناس ما بعث الاه رسولا
    لو كان لفظك فيهمو ما انزل الفرقان و التورات والانجيلا

  • Crimes panarabes
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:01

    Même l'histoire et l'archéologie ont été instrumentalisées par le pouvoir politique: les recherches ont été orientées vers le patrimoine punique carthaginois, lequel a bénéficié d'une forte mise en avant, ce qui n'a jamais été le cas du patrimoine amazigh, pourtant riche en Tunisie (dont une partie du territoire appartenait aux royaumes numides et non à Carthage, territoire sur lequel on a découvert nombre de stèles rédigées en caractères lybico-berbères). Cette orientation servait à légitimer les choix ethniques et culturels du pouvoir en faveur de l'arabité: dans le discours officiel, la Tunisie arabe contemporaine est l'héritière directe de la civilisation punique de Carthage, fondée par des sémites phéniciens, plus proches ethniquement et linguistiquement des Arabes que des Imazighen
    (berbères (nord-africains

    Source: le monde
    Publié le 06 août 2011

    H∑IoY †∑Oo IoY∑†

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:08

    إلى صاحب آلاف الأسماء وجسد واحد (ستعرف نفسك و سيعرفك العقلاء):

    لو كنت مكانك لاستحييت آلاف المرات، لكن من لديه ألف وجه لا حياء له
    تجتر مثل الأنعام كل ما يتم رميه لك. غث أو سمين، المهم لديك هو أن تستمر في الإجترار و ترمي الناس بقيئك العنصري العروبي الأخرق الأعمى
    تركب جوادك من خشب وتتسلح بسيف خشبي، مثل دوبكيخوت واهما نفسك أنك بطل
    مغوار
    لو كان لديك أدنى "مروؤة ونخوة عربية" لذكرت أني أنا شخصيا من دللتك (في
    آخر مقال ذ بودهان حول الدارجة) على ابحاث "ABDOU IMMAM" من خلال كتابه "المغربي" حيث يذكر أن البونيقية "Punique" كانت "لهجة منطقة تونس و مالطا" ويتكلمها ماسينيسا
    هاجمتني بشراسة تحت أحد أسمائك وقلت أن "نبيك الجزائري سالم شاكر" فند
    ابحاثه والآن تسبح حمدا ب"نبيك الجزائري الجديد: عبدو إمام"…وهل للجنون و
    التجني العروبي من إسم؟
    لكنك عديم المروؤة وتنسب لنفسك كل شيء، تماما كما يفعل العرب منذ القدم
    "تقرطب" كما شئت
    "تستر" كما شئت
    "تأونت" كما شئت
    "تريح" كما شئت
    "تدكل" كما شئت
    "تفارج" كما شئت
    "تقحح" كما شئت
    تفرنس و "تعبدله" و "تأمنزك" كما شئت
    تأنث وتخونث حتى
    ستظل نكرة 🙂

  • amazigh
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:08

    Bravo monsier; il temprs de remettre les pendules à l'heure et d'arriter ces histoire de race pour se sentir superieure. Nous sommes tous égaux devant la lois et personne ne doit béninificier d'auncun prévillège lié aux racinex ou à la religion . cette religion qui doit être une affire personnelle et non pas affaire d'état . L'histoire de notre pays devra être revue et corrigée.

  • dahbi salah
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:09

    لصاحب التعليق204 اقول لنفترض ان حرف تيفناغ لم يكن مو جودا وان عصيد هو ابتدعه ، ما العيب في ذلك ، على العكس تماما هذا يحسب له وليس عليه ، علينا جميعا كمغاربة ان نفرح له ونكرمه لانه طور لغة وطنية مهمة كالامازيغية ، اللغة العربية بنفسها لم تتطور الا حديثا ، اليس سبويه والذي هو بالمناسبة غير عربي من وضع قواعد اللغة العربية؟! ام انكم لا يروقكم الا فرق لغتكم وثقافتكم علينا نحن الامازيغ!

  • موحى ا حمّو
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:17

    يا صاح 203 وحدك

    ماذا يحصل لك كلّما رأيت أمورا منطقية علمية تفنّد الأباطيل المتقوقعة في رؤوس الأشهاد؟ وما دهاك لتدافع باستماتة على عرقك المتمزغن بكلّ هذه الإد
    عاءات الرّاشية و ترطّب من جلدك تارة و تتقنفد تارات أخرى!! ألا تستحي على عرقك؟
    العرب و الأمازيغ أخوة الدّم و الأرض ، و محمّد السّادس ملك المغرب الكبيييييييييييييير، فهمتيني و لاّ نزيد؟
    موحى ا حمّو

  • HICHAM M AL IDRISSI
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:22

    203 – H∑IoY †∑Oo IoY∑†

    دائما تُقَوِّلونا ما لم نقله و هذا هو عين التحريف

    أولا دع عنك أمر انتسابنا لآل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فإنك به جاهل، و لك أن تراجع الآيات و النصوص الشرعية و أقوال الفقهاء الثقاة حتى يتسنى لك محاربة الجهل الذي يلم بك

    قلت كرهت عصيد، بعدما كنت أعتز به كمفكر مغربي، لأنه خذلني فيه بسبه لأمنا كنزة رضي الله عنها و أرضاها، كرهته لأنه يعتقد أنه يقوم بدور المصحح للتاريخ مستعملا إيديولوجيات تثير الفتنة و الحساسيات بين المغاربة عرب و أمازيغ.
    إن كان لا يدين، و أنت معه، بالإسلام فذلك شأنه، و ما عسانا سوى القول '' لكم دينكم ولي دين ''

    على أي، تاريخ المغرب قبل مجيء المولى إدريس الأول معروف، و تأسيس دولة إسلامية في العهد الإدريسي لم يكن قطعا بإيعاز من هارون الرشيد بل كان بإرادة القبائل الأمازيغية التي أجارت المولى إدريس من الخليفة العباسي وهذا يعني أن الأرضية الدينية الإسلامية كانت جاهزة مسبقا ذاك الوقت مكنت من تجسيد تطور سياسي و هو إمارة إسلامية يرأسها سليل الدوحة النبوية الشريفة،

  • soussi
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:43

    أنّ على حزب النهضة والفضيلة إن كان يرمي حقا إلى خدمة المشروع الديمقراطي المغربي أن يسعى إلى إلغاء بطائق الامتياز باسم "الشرافة" والسلالة والأصل العرقي، وتحقيق المساواة التامة بين المغاربة، وهي البطائق التي كتب عليها "يجب توقير واحترام وتقدير حامل هذه الإشارة"، أو سيكون على الحزب الإجابة على السؤالين: كيف ينبغي للإدارة أو للسلطة أن تعامل من لا يحمل تلك الإشارة ؟ وإذا كان المغاربة متساوين لدى الإدارة، فلماذا تمتيع البعض منهم بتلك البطائق دون البعض الآخر؟.

  • HICHAM M AL IDRISSI
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:43

    suite

    أما عن قولك الغريب بأنني أرمي جانبا بالنصف الأمازيغي من نسبي لأن هذا النصف من (((امرأة))) !!! فإنني أقول أن المرأة نصف المجتمع و هي التي تلد و تربي النصف الآخر، فلماذا الإفتراء ؟

    و أما عن اعتزازي بالأمازيغية فهذا مما لا جدال فيه كما هو اعتزازي بالعربية

    و أما عنك فلا تُقَوِّلْني ما لم أقله رجاء ا

  • سفيان
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:47

    السكان الاصليون للمغرب الانسان الافريقي الاسود سكن المغرب مندمليون سنة وتم اكتشافه بالبيصاء وتحديدا في عين الدياب وجاء الامازيغ هم من الكنعانيين سكان الشام باجماع المؤرخين الى المغرب سنة2000قبل الميلاد تم جاء الفنيقيون تم القرطاجيون والرمان تم الوندال تم البزنطيون تم العرب واختلطة الاعراق على مدى السنين فاين هو العربي الحر واين هو الامازيغي الحر المغرب فيه مغاربة مسلمون من اهل السنة وهويته عربية امازيغية وكفانا من كره بعض المتعصبين الامازيغ لكل ماهو شرقي وتزويرهم التاريخ فهم من الشرق كنعانيون وحرفهم تيفيناغ في اصله تيفناق وهو جمع مؤنت لتفنيقة اي الفينيقية باجماع علماء اللغة فحروفهم فينيقية وتم ادخالها كهوية مغربية والحرف لاصلح لامازيغية هو الحرف العربي لكن اريد لتفيناغ ضرب الحرف العربي وتفرقة تقافية لتتوسع الى اجتماعية واقتصادية تم سياسية بدلا من الحرف العربي الدي سيجمع عرابا وامازيغ فالمخطط خطير

  • ossama
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:09

    المجتمعات تتقدم من حولكم وانتم لا زلتم تتعاركون حول من سبق هل البيضة أم الدجاجة الامازيغ و العرب اخوة احب من احب وكره من كره بل اصبحو امة واحدة شانهم شان المهاجرين و الانصار و قد ساند الامازيغ العرب ونصروهم في كل الاوقات و حتى عندما اراد المستعمر الفرنسي ان يخلق شقاقا بينهم بموجب الظهير البربري فحييتم يا مجاهدي المغرب عربا و امازيغ و رحمة الله عليك يا عبد الكريم الخطابي ويا يوسف بن تاشفين وكل مغربي حتى لا نقول عربي وامازيغي

  • القرطبي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:11

    214 H∑IoY †∑Oo IoY∑†

    أهذا كل ما في جعبتك؟ سيل من البذاءة؟ تذكر أن كل سفيه غبي بإمكانه السب والشتم. هذا لا يقتضي ذكاءا ولا علما ولا معرفة. أنا لن أجاريك، لأن التمرغ في القذارة ليس من شيمي.

    أختلف مع عبدو الإمام في كون الدارجة المغربية بونيقية. أما الحجج التاريخية على كون المغرب العربي كان بونيقيا بدرجة كبيرة فهي بالوفرة بحيث لا أحد بإمكانه نكرانها. وهذا يفند أسطورة أمازيغية المغرب العربي قبل الفتح الإسلامي. هذه الحقيقة هي التي أفقدتك صوابك وجعلت منك بركانا ينفث البذاءة، وجعلتك تتخيل مجموعة من المعلقين ك"سوبرمان" واحد يتقمص أسماء وأشخاصا متعددين. أظن أنك في حاجة لطبيب نفسي ليعالجك من أسقامك النفسية. شفاك الله وعفاك.

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:27

    الحركة الفاشستية الصفراء ماكرة تتحايل على الدين والذليل تحت عيونكم ، يكتب القوم , ربما بذون وضوء الله أعلم , قوله تعالى :
    الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
    ويقولون صدق العظيم ثم ويوئمون بأصابيع الإتهام .الحق والعدل أن يتمون السورة إلى آخرها وهي
    الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا .. إلى
    /وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ/ صدق الله العظيم
    الأعراب إذن جزئين ولماذا يحرفون القرآن ؟
    من يشعل النار ويقول ناري ناري جْرِوْ العافية في الڭاعَة ؟
    الرياحي

  • العلمي ادريس
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:34

    ان السلطان المولاي ادريس الاول وشريف الاصل والنسب هو الذي نشر الاسلام باالمغرب وتونس حيث كانوا اليهود بالمغرب قبل الامازيغ وفي عهد السلطان مولاي ادريس شريف الاصل والنسب كان الرومان وبالخصوص بمدينة وليلي
    لم يعرفون الاسلام حتى تمكن من نعليم الدين والفقه وانذاك بويع من طرف المغاربة المسلمون

  • ابو مسلم المغربي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:43

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله على نعمة الإسلام والصلاة والسلام على من بعث للناس كافة عربا وعجما.أما بعد: انني كمسلم احمد الله أن انعم علي بالإسلام إلا أنني لا أنسى هويتي الأمازيغية التي لم يطلب مني الإسلام لإنسلاخ عنها،أبدا ولا طالبنا أن نكون عربا أبدا لم يريد هذا لا في آية قرآنية ولا في حديث شريف ،وإنما القومجيين العرب هم الذين يريدون أن يصوروا للناس أن العروبة هي دين الله عزوجل الذي أنزله للناس، ظلما وعدونا على الدين الحنيف . وعلى كل حال فإننا لن نقبل من أحد دينا عير الإسلام سواءا كان عربيا أم أمازيغيا. وفي النهاية أريد أن أرد على الأخ الذي قال إن الأمازيغ ليس لهم تاريخ وكأن العرب قبل الإسلام قد حكموا العالم .أريد أن أعلمك أخي إن كنت لا تعلم أن العرب قبل الإسم لم يكونوا سوى قبائل متناحرة يقتل بعضهم بعضا، وكان بعضهم تابعا لكسرى والبعض الآخر تابع لقيصر حتى جاء الإسلام فأعزهم به الله عزوجل لما ابتغو العزة في دين الله ،أما حين ابتغو العزة في العروبة فقد هزمهم اليهود وهم اجبن خلق الله .لذلك قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:'' كنا أدلاء فأعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة في غيره ..

  • أمين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:44

    مازال هناك من يدعي بعض الاشياء الخاطئة و التي لا علاقة لها بتاريخ المغرب.تقول ثقافتنا الامازيعية.
    الامازيغ جاءوا إلى المغرب من شبه جزيرة العرب و حياتهم تشبه حياة العرب بل إن عدد كبيرا من الامازيغ رحبوا بالاسلام و بفضل الاسلام فتح الامازغيون الاندلس بقيادة طارق بن زياد

    ما فعله إدريس الاول هو أنه وحد بين صفوف القبائل الامازيغية التي كانت تعيش متفرقة وفي صراعات ما بينها و خرج المغرب من الاطار القبلي الديق إلى الدولة الاسلامية عاصمتها فاس

    النقاشات الفارعة حول هذه الاشياء الغرض منها تشتيت شمل المغرب فنحن يوحدنا الاسلام كمغاربة.

  • عربومازيغي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:53

    كفاكم من اثارة النعرات و الهرطقات ,ماذا تقدمون لهذه الاجيال اذا اعتبرناكم قدوة و اناس مثقفين …..سوى النقاش البزنطي الذي لا ترجى منه فائدة .فالبلد في حاجة الى مبدعين و متمرسين وجهابدة ….يدفعون عنها نحس التخلف و ليس النبش في القبور الذي لا طائل من ورائه ….كفاكم تعصبا و هرطقة . فشباب اليوم يكره فلاسفة الهمز و اللمز ,,,,,

  • tiznity
    الأحد 7 أبريل 2013 - 22:54

    ادريس ليس هو من بنى مدينة فاس، وإنما قام بتوسيع جزء منها. ثم أن المغرب عرف مملكة سيفاكس المورية وكان جزءا من مملكة نوميديا. نعم لقد عمل البعض على تقزيم تاريخ البربر مطالب الامازيغ هي الاعتراف بلغتهم و انهم هم السكان الاصليون للمغرب كما فعلت المغرب مع فرنسا جعلت من التقافة الفرنسية ثقافة اساسية في هذه البلاد هنا يطرح السؤال هل الفرنسيون احسن من الامازيغ الذين هم ابناء هذه البلاد لكي يثم تشتيت ثقافتهم ؟؟؟

  • كاره المستلبين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:04

    الى القرطبي 199
    معلش فنحن لدينا من الصبر ما يكفي لزحزحة الجبال نحن نعلم اننا نجادل قوما وصل بهم الهوس الى حد القول ان آدم عربي و ان العربية لغة الله..الله له لغة اذن و بما ان كل من تكلم اللسان فهو عربي حسب ما نسب الى النبي فإن الله عربي.استغفر الله..
    كلامي كان ردا على ذاك الرياحي الذي استخدم عبارة(الشعب البوني العربي) و هنا لم ينتظر قدوم العرب فيتعرب لسان(الشعب البوني) لينسبه الى العرب و لكن هو عربهم رغم ان لسانهم لم يكن عربيا مهما كان من صلة قرابة بينه و بين اللسان العربي
    طبعا فحسب منطقكم الاعرج من تكلم اللسان العربي و عاش تحت حكم العرب و بين ثقافتهم فقد صار عربيا رغم (سلمان الفارسي و بلال الحبشي و صهيب الرومي) و لكن ان يكون عربي الاصل تغير لسانه و عاش في ظل ثقافة و عادات غير عربية فهذا لن يغير من عروبته شيئا و هذا ما حصل مع الادارسة موضوع المقال فكثير منهم استقر منذ قرون بين الامازيغ و اصبح لسانهم امازيغي و رغم انهم حتى في العرق خليط الا انكم تأبون الا ان تسمونهم عربا.حقيقة لقد اعجبتني لعبتكم و لهذا انا ادعوك الى ان تعود الى تعليقي 184 لترى كيف اثبت لكم ان العرب اصلهم عبرانيين
    يتبع

  • Moulay slimane
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:04

    الى الأخ الــــريـــاحي
    للأسف الشديد انت تزرع الفتنة و لا تساهم في قول الحق نحن في حاجة الى مراجعة تاريخية حتى ينال الجميع الأنصاف و المصالحة مع " تامغرابيت " اظن انك من قبيلة رياح العراقية وليست عربية … وهي قبيلة اسقدمها المنصور الدهبي الموحدي " السوسي " بعد دخولهم الى تونس لمواجهة قبائل صنهاجة المرابطون " ايمازيغن " المشاكسة لحكمه و استقروا في " الفقيه بن صالح ..سوق السبت …" اذن انتم من العراقيين المعربون و الذين لم يندمجوا بعد مع " تامغربيت " : العربي يميل لونه نحو السمرة و أغلبكم اشقر الشعر و ابيض البشرة وفي العراق هناك آريون ؟؟؟؟؟ العرب هم اهل الجزيرة العربية ؟؟؟؟

  • Azdou
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:18

    مقال في الصميم
    تحليل ممتاز
    تحية للاستاد عصيد

  • الرياحي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:33

    إلى المعلق 214 †∑Oo IoY∑†
    فاتك تعليق كتبت بالحرف أشكر المعلق الذي ذكر إسم عبدو إمام ، وأعيد إذن الشكر لأنه حلحل لي بعض القضايا النظرية.
    ثانية سميتني عبد الستار ، القرطبي ، الفرجي ، الدكالي …والله شرف لي.الإنسان أسلوب ولو أنتبهت لما نطقت على الهوى .فأنا متفرنس وعربيتي على قد الحال تكاد تكون دارجة عكس بعض الأسماء المذكورة الفصيحة ،… ..قولك هرج . الله يهديك
    أنا عيني ليست على الأمازيغ ولا الأمازغية بل على الحركة الأمازغية الفاشستية الصفراء الماكرة الحاقدة غاسلة الإذمغة مفسدة ومنحرفة الفكر .خلقت جيلا من الكاميكاز خلفه جيل آخر من طراز الشبيبة الهتليرية .عقول تعوي فيها الذئاب وقلوب تصفر فيها الرياح .الفاشستية لم تفلح في أي دولة وكما خسرت هناك ستخسر هنا.
    الرياحي

  • بنحمو
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:39

    الإخوة يتكلمون عن الدين و الأستاذ عصيد يتكلم عن السلالة "الإدريسية". في الدين كل المسلمين سواسية و كل حسب مقدار إيمانه و وزن إلتزامه يحاسب عند الله, و لا أحد له الحق في قيمة مسلم ما دينيا. لكن لما تكلم عصيد عن إدريس الأول و تاريخ المغرب ثارت ثائرة البعض لأنهم يرون في إنتسابهم للأدارسة قيمة تضعهم فوق كل المواطنين. و أنا كذلك قرأت بطاقة أحد الأداريس حيث توجد الجملة التي أتى بها عصيد أي:"يجب توقير واحترام وتقدير حامل هذه الإشارة". و هذا نوع من التعالي, و هو كذلك نوع من الريع. أين هو إذن الحديث القائل:" لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى" ؟ و هذا النوع من البطائق موجود بعدد لا يستهان به . غير أن الشريف هو من يحمل روح الوطنية الحقة, و المشارك في تنمية البلاد بيده أو لسانه أو فكره. الشريف هو من يرى كل المغاربة سواسية في الحقوق و الواجبات. الشريف هو من لا يتهرب من دفع الدرائب المستحقات عليه و ليس بالإنتساب إلى فلان أو فلان. و من يخلط بين الدين و إدريس الأول أو الثاني, فهذين الشخصين -مع الإحترام الواجب لهما – لم ينزلا عليهما الوحي…

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:43

    إلى من يعميه التعصب العرقي: القرطبي
    هو من يفضح نفسه عبر نشر لائحة أسمائه عبر الثناء والتمجيد
    ها هو يقول ( 209 – القرطبي ) (((أنا عربي))) ناسيا أنه أكد وكرر عدة مرات أنه (((أمازيغي ريفي))) من قرية تتكلم العربية في قلب الريف الأوسط بعيدة 20 كل على البحر، التي لا وجود لها إلا في مخيلته التضليلية…حتى يصدق القول "شهد شاهد من أهلها" على غرار المستلب العثماني
    أكثر من 12 قرن غير كافية أن يشعر من هم أصلهم عربي على أنهم أمازيغ، فهل هذا يعقل؟
    بل الأنكى، يريدون تعريبنا قسرا عبر إختلاق أكاذيب جديدة
    أما البذاءة فأنت صاحبها ومن يبتدئ بها لكنك لا تشعر ، تحت ضغط التعصب العرقي الأعمى
    "المغرب العربي" في مخيلتك المريضة ومخيلة العرقيين العروبين الاستئصاليين
    تسب الأمازيغ لكن تريدهم مثل الخرفان، خانعين
    لا أنت ولا شبحة العرقيين العرب ستخرسوننا
    نحن أصحاب حق وأتنم أصحاب باطل
    والزمن بيننا

    وشكرا هسبرس

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:43

    إلى من يعميه التعصب العرقي: القرطبي
    هو من يفضح نفسه عبر نشر لائحة أسمائه عبر الثناء والتمجيد
    ها هو يقول ( 209 – القرطبي ) (((أنا عربي))) ناسيا أنه أكد وكرر عدة مرات أنه (((أمازيغي ريفي))) من قرية تتكلم العربية في قلب الريف الأوسط بعيدة 20 كل على البحر، التي لا وجود لها إلا في مخيلته التضليلية…حتى يصدق القول "شهد شاهد من أهلها" على غرار المستلب العثماني
    أكثر من 12 قرن غير كافية أن يشعر من هم أصلهم عربي على أنهم أمازيغ، فهل هذا يعقل؟
    بل الأنكى، يريدون تعريبنا قسرا عبر إختلاق أكاذيب جديدة
    أما البذاءة فأنت صاحبها ومن يبتدئ بها لكنك لا تشعر ، تحت ضغط التعصب العرقي الأعمى
    "المغرب العربي" في مخيلتك المريضة ومخيلة العرقيين العروبين الاستئصاليين
    تسب الأمازيغ لكن تريدهم مثل الخرفان، خانعين
    لا أنت ولا شبحة العرقيين العرب ستخرسوننا
    نحن أصحاب حق وأتنم أصحاب باطل
    والزمن بيننا

    وشكرا هسبرس

  • كاره المستلبين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:45

    الى القرطبي
    اضيف الى ذلك التقارب الشديد بين اللسانين العبري و العربي حد التطابق حيث اغلبية المفردات هي تقريبا نفسها في اللغتين
    انا احلت المدعو الرياحي الى المراجع العربية التي تحدثت و بتفاصيل عن الغزو العربي لشمال افريقيا و ما اكثر تلك المراجع تحدثت عن مقاومة (البربر) للغزو العربي و عن مساهمة (البربر) في غزو اسبانيا و كذلك عن ارتدادهم عدة مرات عن الاسلام.كل تلك المراجع صمتت عن ذكر ما تسمونه الشعب البوني ابن عم العربي و كانه لم يكن او كان غير ذي شأن !!
    امازيغية ارض شمال افريقيا شاهدة عليها اسماء المدن و المناطق و المواقع الجغرافية من حدود مصر الى المحيط الاطلسي من البحر المتوسط الى جنوب الصحراء فاين بونيقيتكم
    مملكة نوميديا كان يحكمها مسينيسا و كان يلقب ب " أگليد" و هذا الاسم يعني الملك و ستجده في جميع اللهجات الامازيغية و بالمقابل ادعوك الى النبش في جميع اللغات السامية ان وجدت اثرا لهذا الاسم و بهاته الصيغة.
    تقول الوجود العربي الحالي في (المغرب العربي) هو ٱمتداد للوجود البونيقي..ماشاء الله القضية فيها ورث
    الوجود البونيقي في شمال افريقيا كان عبارة عن جزيرة صغيرة جدا و سط بحر
    يتبع

  • Anir
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:46

    Tanmirt Assid.
    Nous sommes avec vous.

  • القرطبي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:56

    230 كاره المستلبين

    ليس كل العرب (حسب الرواية) ينحدرون من إبراهيم، ولكن كل العرب ساميون وكل شعوب الجزيرة العربية، العراق والشام كانت شعبا واحدا يسمى بالشعب السامي (ينحدرون من سام ابن نوح حسب المتدينين). هذه الشعوب كلها (بما فيها العبرانيون) عادوا وتوحدوا في لغة واحدة (العربية) وشعب واحد (العرب). العرب هم أحفاد جميع تلك الشعوب السامية (بما فيهم العبرانيون، الذين هم في جزء منهم أجداد الفلسطينيين الحاليين). قولك أنك أثبت أن أصل العرب عبرانيين قول فيه جزء من الصواب، فليس كل العرب أصلهم عبرانيين وإنما جزء صغير منهم. وجزء آخر فينيقي، وأخر أرامي وثالث نبطي، ورابع حِميري وووو.

    كما أن هناك جزء من الأمازيغ تهود وأصبح يعتبر عبرانيا (اليهود المغاربة). وجزء من العرب تهود وأصبح يعتبر عبرانيا (مملكة حمير اليمنية تهودت ومنها ينحدر اليهود اليمنيين. عمير قاتل رابين ماهو إلا يهودي يمني من أصول حميرية عربية).اليهود آلشرقيين في إسرائيل هم في الغالب عرب وأمازيغ تهود أجدادهم ويكونون 20 % من سكان إسرائيل.

    ما أقوله ليس هوسا، وإنما مسائل عادية جدا وموجودة في مصادر مختلفة ولا خلاف عليها.

  • azzouz47
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:00

    الحقيفة لابد ان ترى النور . الامازيغ يشكلون اكثر من نصف سكان المغرب. كيف يمكن لحزب او احزاب او حكومات ان تمحي فترة مهمة من تارخ المغرب وتميز بين المغاربة الاحرار. لالالالا. لابد للحقية ان تظهر ولو رموا اطنان من التضليل على التاريخ.

  • عبدالستار
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:10

    السلام عليكم،
    اضافة الى ما ذكره الاخوان حول تاريخ شمال افريقيا، وجدت بويكيبديا:
    اللغة البونيقية هي لغة سامية مندثرة تحدث بها سكان شمال أفريقيا وبعض جزر البحر الأبيض المتوسط. ونسبت إلى البونيقيين أو الشعب القرطاجي والذي كان الإغريق يسمونهم بالبونيق نسبة إلى أصلهم الفنيقي.
    اللغة البونيقية هي متحدرة من اللغة الفنيقية واستعملت في مستعمراتهم حول المتوسط واستدل عنها من خلال بعض الأثار والكتابات.
    وكان القديس أوغسطينوس أخر من كتب بهذه اللغة وأعماله هي المصدر الأساس الذي يدل على اللغة البونيقية المتأخرة.[1]
    وهذا يدل على أن اللغة كانت ما زالت حية في القرن الخامس الميلادي. كما يرى بعض الباحثين أن اللغة البربرية الأفريقية قد تكون من أصول بونيقية [2]. ويعتبر بعض الباحثين أنه هناك صلة بين الأمازيغية والبونيقية.[3]

    المراجع
    1 كارل جونغلينو واخرون، Late Punic Epigraphy، دار موهر سايدبيك، 2005، isbn= 3161487281
    2عثمان سعدي: الأمازيغ عرب عاربة : ص 22
    3 كيف ندرس اللغة الأمازيغية في المؤسسات التربوية المغربية

  • كاره المستلبين
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:23

    الى القرطبي..
    انا ادعوك الا ان تكثر من استعمال مصطلح(المغرب العربي) باش تعقل عليه مزيان..و كل ما يمكننا قوله لك اننا نتمنى لك طول العمر لترى كيف سيندثر ذلك المصطلح الى غير رجعة..و الزمن بيننا و بينكم..
    الى الرياحي 224..
    حتى و لو كتب اولئك القوم بدون وضوء حتى و لو تحايلوا على الدين و لكن الاكيد لم يصل بهم الامر الى ان ينسبوا لله لغة مثل من يقول ان العربية لغة الله..في حين ان الله قال ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ )..لسان قومه و ليس لسان الله..هل هناك كبيرة اكبر من ان تنسب الى الله لغة !!!

  • nabil
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:23

    الله عز و جل لخصها في (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) فالميزان لالسيد عصيد هو التقوا بمعنا الاسلام وحدنا فلن يفرقنا العرق حيث يبقى ثانويا اليوم اختلت النظرة للهدف الاسمى فاختلت غاياتنا اليه وهو اعلاء كلمة الله كلمة الحق والجميل في تاريخنا الدي قرأناه انني عندما درسته في سنوات الابتدائي لم اعف من هو امزيغي و من هو عربي بل الكل كن عندي مسلم و لم اصطدم بهدا الا في سنوات الجامعة فالحمد لله على الاسلام هدا ماكان و السلام اخ بسيط لا منتمي 🙂

  • مرااد عاشق هسبريس
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:40

    هناك فرق بين النّقاش بالحجج و المنطق ، وبين الجدال بالتّلاعب بالأمور و الزّور و البهتان و الخيال .
    الوداع
    مرااد عاشق الحرّية

  • تمازيرت
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:02

    ان هذا الموضوع تستحق عليه تحية إجلال فالسيد عصيد دائما يناول المواضيع المعاشة والتي يمكن ملامستها في الحياة اليومية، فتزوير التاريخ المغربي يفتضح أمره سنة بعد أخرى والأستاذ عصيد وبشكل ديمقراطي وبمواضيع رائعة يفتح النقاش قصد التنوير وتعدد الآراء وبشكل سلمي وبعيدا عن الغلو واللغو لكن بعض العربان وكل من سلب عقله يتبنى العنف ولو اللفظي في التعامل مع كل ماهو أمازيغي وهذا طبيعي نتيجة عقود من الزمن والتي تعرضنا فيها جميعا لغسل الدماغ والتي لعب فيها المخرن وادياله ألاعيبهم بشتى الالاات القذرة.
    أعود لمسألة بطائق الشريف وهي مسألة محزنة جدا وأحلف بالله أنه وقعت لي مؤخرا طريفة مع هذه البطاقة حيث حدثني أستاذ صديق وحامل لها بأهم مزاياها مع المخزن والبوليس والقضاء فهي مفتاح لكل المصاعب ودرء لكل المصائب وبسسب الصداقة طلب مني وثائق بسيطة مع مبلغ 500درهم لتمكيني منها مع مطلع هذه السنة لكن صارحته أني لست الشريف ولا أحب هذا اللقب، فكان رده صادما" لي بغا غرضو مع بطاقة الشريف… ايتقظا " وكلام أخر لاداعي له.
    هكذا يتبين أنه لا ديمقراطية ولاقانون موحد يسري علينا جميعا وعليه ننتظر من الشرفاء جواب السؤالين.

  • Meryam Belakbir
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:06

    يوسف بن تاشفين ليس محتاج الى ضريح
    و ليس محتاج لكي تدافع عنه لانه امازيغي فقط
    انه رجل فوق كل هذا امازيغي و مسلم و فاتح افريقيا و حافظ على الاسلام في الاندلس الذي دامت عقودا تنعم به و يكفينا فخرا كمغاربة انه اول قاض في القدس الشريف و يكفينا فخرا ان لقب امير المؤنين ابان ازمة بني العباس و يكفينا فخرا انه هناك من لقبه بخامس الخلفاء الراشدين
    ان كان قبره مهجور فوق الارض فاقلام التريخ لم تجف بعد من وصف انجازاته فانا احسن الظن بالله عز وجل فهو في نعيم عنده اللهم ارحم هذا القائد الهمام اما انت يا عصيد الله يهديك من خرفاتك لو كان يوسف بن تاشفين حيا لتبرا منك و من امثالك لانه مغربي مسلم اتقن اللغة العربية و بها حكم و اجبر بني العباس ان يلقبونه امير المؤمنين

  • القرطبي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:07

    236 H∑IoY †∑Oo IoY∑†

    كما ذكرت أنت في أحد ردودك أنك من قرية طريفة (القريبة من تمسمان؟) فأنا كذلك من الريف الأوسط . وقبيلتي عربية من الريف الأوسط. إذا كنت لا تعرف أن في الريف الأوسط قبائل عربية فأنت جاهل بالمنطقة.

    مادامت منطقة الريف أرض أجدادي ومسقط رأسي فأنا ريفي (لم أدعي أبدا أني أمازيغي. لكن نصف عائلتي أمازيغ).

    تقول: "أكثر من 12 قرن غير كافية أن يشعر من هم أصلهم عربي على أنهم أمازيغ، فهل هذا يعقل؟ ".

    كيف تريدني أن أكون أمازيغيا وأنا لساني عربي، أرتل القرٱن بلسان عربي، أتقرب لإلاهي بلسان عربي، كتب ديني عربية، ثقافتي عربية، حضارتي عربية، أرضي عربية. قنواتي عربية، جرائدي عربية، محيطي عربي، قرٱني عربي، تاريخي بآلامه وأمجاده عربي، أضحك من المستملحات العربية، أطرب للموسيقى العربية، أحلم بالعربية، أغضب بالعربية، عندما أحكي آلامي أحكيها بالعربية.ووو أتريدني أن أكذب علي نفسي أم تريد أن تجعل مني أمازيغيا "بزز"؟ فكل كينونتي هي عربية.

    الأمازيغ هم أهلي وأحبتي وأصدقائي وما يسيؤهم يسيؤني، لكنني لست بأمازيغي لأن لاشيئ في يجعل مني أمازيغيا.

    يأسفني أن لا أستطيع أن أكون غير نفسي.

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:27

    239 – القرطبي
    جفت الأقلام ورفعت الصحف. رتل نبي زمانه "زابوره": (((ما أقوله ليس هوسا، وإنما مسائل عادية جدا وموجودة في مصادر مختلفة ولا خلاف عليها))) وما عليكم إلا الإنصات له وعليكم قول "آمين"!
    عالم زمانه الذي لا ينطق عن الهوى ! نسي -تحت ضغط الحجة الأمازيغية القاسمة لظهره – أنه يقول ويكرر متحديا الأمازيغ، أنه لا يكتب شيئا إلا ويكون مقرونا بمراجع علمية ويشترط فيها أن تكون غربية ، هكذا يا سادة يا كرام! يفتي فقيه زمانه حسب هواه يحل لنفسه ما يحرم لغيره!
    انها ذروة الهوس بالنزعة العرقية العروبية الناسخة الماسخة ، لما يفرغ جعبته من السهام السامة ضد الأمازيغ، يلتجئ بضرب الأمازيغ بكل ما يصادفه، كما قال درويش ولو في إطار مختلف تماما "إلتقط ذراعك، و اضرب عدوك لا مفر .."
    قتل المنطق .."طارت معزة"
    يبحر بنا في أساطير الأولين محتميا في زاوية النقل والعنعنة!!
    نوح، سام، حام …و قد يعود إلى الوراء، لقابيل و هابيل و الجريمة و الخاطئة الأولى، و من ثم سلالة زنا المحارم الآدمية!
    الإمام القرطبي يئم صلاة الجنازة على العلم والمنطق

    ابحث في google على origine de l'humanité
    ستزيح الأمية العلمية

  • غيور
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:36

    السلام عليكم,اللغة العربية هي للغة القران الكريم الدي انزل على افضل خلق الله سيدنا محمد ص والقران هو كلام الله وبي هده اللغة انتصر الاسلام في جميع انحاء المعمورة,امن به الانس ولجان ,ولا تنسى اجدادك الامازغيين امنو بي الاسلام,وكانو يقراونا القران بي اللغة العربية ارجع الى صوابك ايها الاخ الكريم,

  • القرطبي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:44

    237 كاره المستلبين

    غابرييل كامب هو مؤرخ الأمازيغ في العصر الحديث بدون منازع وكتب عنهم بدفاع كبير.
    كتب عن مسينيسا ما أوردته في ردي الرقم 189

    Ce Numide [Massinissa] est aussi un punique, ni physiquement ni culturellement il ne se distinguait de ses adversaires carthaginois. Il coulait dans ses veines autant de sang carthaginois qu'il coulait de sang africain dans celles d'Hannibal

    كانت لغة مسينيسا هي البونيقية، وكانت دولته بونيقية حضارة ولغة، وكان مسينيسا نفسه لا يختلف عن أي بونيقي، لا في الإنتماء ولا في اللغة ولا في المظهر ولا في الدماء التي تجري في عروقه. أكَليد لاتعني أكثر من "الملك". آخوان كارلوس "ملك" بالعربية، و"أكَليد" بالأمازيغيات، و"راي" بالإسبانية. كلمة أكَليد في حد ذاتها لاتثبت شيئا.

    المصادر العربية لم تذكر اللغة البونيقية، لكن كثير من الباحثين الغربيين أوردوا دلائل على حضورها.

  • أبو ياسر
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 01:55

    المغرب وطن يتسع للجميع ،والبحث في الأصلي وغير لأصلي من سكانه بحث لن يجدي نفعا .ان التعصب العربي لأصوله العربية ولد منطقيا تعصب أمازيغي مضاد.فشعار "اثناعشر قرنا على تاريخ الدولة المغربية" شعارعنصري يحمل من اقصاء الآخرما يحمل بقصد أومن غير قصد،لأن ارض المغرب لم تكن أرضا خلاء قبل حلول ادريس الأول،ففيها انسان ونمط عيش وحضارة وعلوم ومعارف وعادات وتقاليد بغض النظر عن صحتها أوفسادها .وادعاء أفضلية جنس على جنس آخر أولغة على أخرى،انما هو ضرب من العجز وشعور بالنقص ،فهذا ابن حزم الفقيه الظاهري الأندلسي يقول في كتابه "الاحكام في لأصول الأحكام " بأنه لاتفاضل بين اللغات،وأن لغة أهل الجنة هي النبطية.
    ان الذي ينبغي أن يوحد سكان المغرب هوالمصير المشترك والجغرافيا الموحدة والهم الموحد ،هو الانخراط في تنمية الوطن ومحاربة الظلم والفساد .

  • أصلهم من الصين
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 02:29

    السلام على الجميع، كنت أنتظر وأقرأ وبكل حصرة ، ما يقوله بعض العنصرين المتطرفين الأمازغيين، وحقدهم عن كل من له علاقة بالعربية والإسلام، رغم أن الشعب المغربي، بعيدا كل البعد عن هذه العنصرية والاتهامات ، حيث كل واحد منا له، ارتباط عائلي أو أسري، بمكونات المجتمع المغربي، فكيف يعقل أن يتكلم هذا الإنسان ، بهذا الخطاب الأسود ، وباللغة التي جعلته يتكلم ويفكر أو يثرثر، لكن لا زال بعض الإخوان الأمازيغ ، يلعبون في الماء العكر،وقريبا إن شاء الله ،سأنشر مقالي وهو عبارة عن بحث، مفاده، أن البرابر هم من غزوا المغرب، وأصلهم من الصين، وسأوضح في هذا المقال، كيف ارتحلوا ، والطريق التي سلكوها،حتى وصلوا المغرب الأقصى، وأنذاك ،سيعرف السيد حصيد وأصدقائه المتطرفين المتعصبين، بأنهم ينطقون على الهوى.

  • إلى كاره المستلبين
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 03:08

    إلى الاخ كاره المستلبين ؛

    والله كلامك رائع وممتع أقرأه و استنتج أنك إنسان مثقف والجميل أنك دائماً تقنع وتكتب من كل قلبك، كما أشير في جوابك على العنصرين الدجالين المنافقين الرياحي والقرطبي يكتبان كثرة التعاليق فقط من أجل القدح والكذب ، والغريب أنه كلما قرأت تعليقيهما لا أرى أي شيء يقنع ولا أي شيء يفيد بل أرى أن كل كلامهما كذب وتزوير في التاريخ وقد وصلوا إلى تزوير حتى الثوايت الذي حسم فيها التاريخ والشعب يعلمها، كل هذا فقط من أجل التشكيك والإفتراء.. ما يفعلوه سوى نقل كلام كاذب بالفرنسية خارج عن الموضوع من أي شخص وحطه هنا بهسبريس من أجل القدح، وأقسم بالله أنهم ينافقون من أجل خلق البلبلة والتشويش على أفكار المغاربة. لذلك أخي كاره المستلبين لا تهتم لأمرهما ، والله أقول هذا وأشهد على صدقي وأعلم انني أيضاً مستعرب ولكن إن شاء الله سأتعلم لغتي الأمازيغية.

    أما ما قاله الأستاذ عصيد فهو صحيح ولي أيضاً كثير من الاشياء التي أعرفها ومظبوطة وسأكتبها لاحقاً.

    إلى H∑IoY †∑Oo IoY∑† 235: حشى أن يكون القرطبي من الريف.

  • mirage
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 03:30

    نحن امازيغ استعربنا الاسلام ، نفتخر بكوننا مسلمين، ولا نفتخر بكوننا عرب ، تحية استاذ عصيد

  • مجدوب
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 04:03

    مغربي = أمازيغي.

    ما لا يفهمه القوميون أن أصل سكان المغرب قديما قبل زمن مدن الرومانية و الأن في غالبيتنا الساحقة (بإعتبار الأجانب) ما فوق 97% أمزيغي عرقيا يعني أبا عن جد بحكم نسب أو هوياتيا يعني بعد توالي الأجيال و تزاوج و الإختلاط بالعنصر الأكتر وهو الأمازيغ. هدي قناعة من المسلمات لا تناقش.
    وهده القناعة مجرد مناقشه أو ضعن فيها أمر مرفوض جملة و تفصيلا. ويتير سخط الأمازيغ أي المغاربة كلهم لأنكم تختقرون أصلهم و تقللون من شأنه وكأنه هنا عرق حسن من غيره.
    وأنكم تشحتون أصلكم من مكان أخر لإحساس بالقيمة وراحة البال.
    خاتمة :
    لايوجد عربي عرقيا في المغرب يوجد معربون وهم عرقيا أمازيغ.

  • زعلان
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 05:41

    قبل كل شيئ و بفضل الاسلام اصبحنا أمة واحدة سواء كنا أمازيغ اوعرب او أتراك اوكرديين او فرسا او هنودا و رغم اختلاف لغاتنا و ألوان بشرتنا ان عزة امتنا في ديننا و ان ضاعت رسالة هذا الدين و هي محاربة التعصب القبلي و العرقي فلن تقوم لنا قائمة و حالنا شاهد علينا ( الظلم و الفقر. الأمية و العنصرية و النفاق و الفساد و المحسوبية و الاستبداد ……) هذه سياسة فرق تسد .لو تشبتت الامة بقواعد دينها الاساسية و هي مكارم الاخلاق لكنا خير أمة أخرجت للناس .نحن مسلمون اولا و مغاربة و غالبيتنا أمازيغ الاصل و نحمد الله علي تعلم العربية و النطق بها و هذا من فضل الله و من واجبنا ان نعلم أولادنا لغة القران الكريم وهي ام اللغات و لغة يوم القيامة .مشكلتنا مع الفساد و الاستبداد و الذي لا يفرق بين أمازيغي او عربي …. لان الفساد و الاستبداد لا ينتمي الي جنس او عرق او لون او لغة بل هو النفس الخبيثة الماكرة توجهها مصالحها الدنيوية .الامة تحتاج لمن يجمعها علي الحق لا علي الباطل ……

  • همو علي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 06:25

    نحن أمة عربية موحدة بحكم القرآن والسنة
    رغم ما تدعونه من حضارة أمازيغية كادبة
    لقد بحثث طويلا عن كتب باللهجة الأمازيغية المؤدية إلى التفقه في الدين والأدب والأخلاق والطب والهندسة والحقوق فلم أجد المكتبات أي كتاب يشير إلى اللغة الأمازيغية المؤدية إلى تحقيق الأهداف السامية من الحياة ألا وهي العلم المؤدي إلى تحقيق وضمان حياة مليئة باليمن والسعادة والهناء
    إن اللهجة الأمازيغية التي تحرصون على تعليمها لأبنائها ستؤدي بهم إلى الهاوية لأن جميع العلوم القديمة منها والحديثة كلها باللغات الحية ولا وجود للغة تسمى الأمازيغية تخرج أطباء ومهنسين وباحثين ومفكرين بل كلهم يتلقون علومهم بلغات حية توصلهم إلى المراتب العليا ونحن نلح على تدريس اللهجة الأمازيغية لأبنائنا لكي لا يحققوا أي تقدم في حياتهم العلمية لأننا نفتقر إلى العلوم المؤدية إلى تحقيق طموحات أبنائنا
    لهدا من واجبنا أن نتوجه إلى العلوم العصرية الحديثة لنحقق لأبنائنا مستقبلا زاهرا يضمن لهم معيشتعم في رخاء وهناء وسعادة أما اللهجة الأمازيغية فلن تجديهم نفعا بل تزيدهم تأخيرا عن الركب الحضاري المتقدم
    وعلينا أن نحارب الوشم قبل كل شئ لأنه ملعون صاحبه

  • alaoui
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 09:29

    253
    commentaires, c’est vraiment, un intellectuel agitateur.

  • BENATTABOU Nouzha
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 10:27

    Depuis la nuit des temps les civilisations ont vecu dans le cadre de la cohabitation ,,,,,,certes au moment de l,evolution de l,histoire les conflits se sont accentués !!!!!!pourquoi les soit disant MUSULMENT ont detourné l,ideologie pour casser la paix dans le monde !!!!les Amazighs recoivent les coups de batons par les hypochrites !!!!!assez !assez!

  • rifi walakin amazighi
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 10:28

    قبر إدريس ألأول كان منسياً لمدت 5 قرون و إكتشف بعد 5 قرون من وفاته في العهد المريني ألأمازيغ. لم أكن أعلم أن أجدادنا وصلو إلى هذه الدرجه من التقدم في ما يخص علم ألأكتشاف و الحمض النووي. نحن حققنا ما لم يصتطيع ألأنكليز فعله إلّى مأخراً, حينمى إكتشف قبر مأسس دولتهم تحت باحه لموقف السيارات.

  • fatima de tinghir
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:20

    الديمقراطية التي تتحقق بالتعاقد بين القمّة والقاعدة على أساس سموّ القانون وفصل السلط وتحقيق الحرية والعدل والتوزيع العادل للثروة، وغير ذلك يظل ذرا

  • أبوالنعمان
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:40

    الشريف شريف بعمله وأخلاقه وتقواه، لا بنسبه. بلال بن رباح أشرف عند الله من عمر بن هشام الذي لقبه الإسلام أبا جهل وهو من قريش. التمييز على النسب من الجاهلية التى حاربها الإسلام. "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" صدق الله العظيم.

  • MAROCAINE
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:50

    Je suis IDRISSSIDE de pur souche, je suis fière d'appartenir à cette race, je n'ai pas de carte, mais la vrai carte est dans mon âme la vrai carte de tout individu c'est sa croyance en DIEU, sa conduite, mon appartenance à cette race m'oblige toujours à être croyante en DIEU et tolérante avec l'autre parce que depuis mon enfance mes parents qui sont tous deux Idrissides nous disaient : l'Idrisside ne doit pas mentir, l'Idrisside ne doit pas voler, l'Idrissides ne doit pas léser quelqu'un . . . et nous n'ont jamais dit l'Idrisside et mieux que les autres mais quand on a les qualités d'un vrai Idrissides ce sont les autres qui nous le disent walhamdo LILLAH. Quand à Mr assed au lieu de parler bq pour ne rien dire, tirer les manches et écrivez votre civilisation avant les Idrissides et donnez nous lire et il faut surtout pas mentir pour que les gens correctes vous lisent..

  • myopieculturelle
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:22

    au maroc il ya des marocains, ya pas pas de reférence arabe ou amazigh. .pour rappeler à ce monsieur l'histoire de notre pays s'il le sait ou fait semblant de l'ignorer voici quelques élements de notre histoire à propos des marocains chorfa amazigh. ce sont des arabes aaariba desendants de kahtane ben abber, ben chaleh ben kinane ben arfakhched ben sem ben noe ancetre des arabes aaariba. l'origine des marocains amazigh est de la peninsule arabique et en particulier du yemen.ils ont quitté ce pays en raison de la secheresse qui prévalait à l'epoque. en résumé. dans notre pays il ya des marocains et seulement des marocains pour l'eternité, et cessez ce dialogue sterile amazigh_arabe et faites developpper votre pays par des pensées et des actes positives, et ne cherchez pas à se faire distinguer sur la scène comme defenseur d'une pensée archaiquecomme le fait l'auteur de cet article ou autres personnes

  • moulay rachid
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:29

    أنا من الشرفاء الأدارسة و هدا نسبي و أصلي وهو حق مشروع لي (كلنا مغاربة سواء أمزيغ أو عرب أو يهود…) سواسية أمام القانون وتحت راية مغربية بدون متيازات .
    وآآآآش هادو مكيعجبهمش نعتارف كوننا شرفاء أدارسة أو كيحسدونة ؟؟؟
    أنتم تعترفون بنسبكم أنكم آمازيغ (مشرفيييييين) ، نحن كذالك نعترف بنسبنا شرفآآآآء أدارسة ،،، فيييييييين كين مشكيل
    تعريف النسب هو حق وراثي اديولوجيا، فهمتني ولا لا
    أنت شلح وانا شريف إدريسي أُكلنا مغاربة أُمسلميييييييين

  • taha el idrissi
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:48

    je suis un musulman marocain , donc peu importe si je suis arabe ou amazigh ou même un martien …

  • عصيدته بدون ملح
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:55

    نعم ياعصيد
    المولى إدريس هو مؤسس أول دولة
    عربية في المغرب .
    أحب من أحب وكره من كره
    المغرب كأرض إفريقية
    كانت تحت سيطرة البيزنطيين
    لما فتحها موسى ابن نصير وجيوشه
    العرب هم من حرروا هده الأرض
    وقبلهم الوندال
    وقبلهم الرومان
    وقبلهم القرطاج
    وقبلهم الفنيق
    أين كان الأمازغ؟؟؟
    أما الإمازغ أو البربر لم يكن لهم أي سيطرة على أي شيء
    لقد كانوا مسيطر عليهم من جميع القوى
    يعيشون في قمم الجبال فقط
    فلما دخلوا الإسلام وعربوا
    أصبحت لهم حضارة
    وبعدها ضهر يوسف ابن تاشفين في حضن العروبة والإسلام
    لولا العروبة والإسلام لما ضهر لا المرابطيين و لا الموحديين
    ولا يوسف ابن تاشفين
    التاريخ يشهد على كل شيء

  • abdou
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 13:05

    اظن المغاربة مسلمين وبالتالي لافرق بين امازيغي ولا عربي ولا شرف الا شرف الافعال وابو لهب في النار وسلمان الفارسي وبلال الحبشي في الجنة ان شاء الله اظن هذه عقيدة المسلمين اما غير المسلمين فالناس طوب وحجر فيهم الصالح والطالح وكفانا دعاوى الجاهلية

  • إدريس الجراري
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 13:42

    لا شك انك قرءت مزاعم المعلق سعيد (عربي قح=عبري قح)من ان اصل الامازيغية هي ايضا عربي و ان الامازيغ اصلهم عرب.دعنا اذا نحن ايضا ندخل معترك ارجاع اصل الى اصله.
    فكما تقول الروايات فان اصل تسمية العبرانيين هو كونهم عبروا مع نبيهم ابراهيم نهر دجلة و الفرات في رحيلهم الى ارض كنعان.النبي ابراهيم اذن هو عبراني و بالتالي ابنه اسماعيل هو عبري ايضا و بما ان اسماعيل العبراني هو ابو (العرب) اذن فهؤلاء اصلهم عبرانيون ربما وقع تحريف فقط في نطق عبري لتصبح عربي
    هدا ما يريد عصيد وأتباعه على قلتهم والدين باعوا دينهم ووطنهم بدراهم معدودة – ( ويل لكل همزة) الحمد لله الدي جعل التاريخ مدون في الشعرالروماني القديم و الفينيقي وكثير من الروايات وكدا مصادر التاريخ القديمة قبل الأنترنيت أما عن البطاقة الجينية فجل الأبحات من جهة واحدة
    لا يهم العرق المهم الوحدة الوطن الدين وحب الأوطان من الإيمان
    ماتروجه إسرائيل والصهيون لتحطيم العرب والمسلمين خطة قديمة لها أكثر من مئة سنة ولاكن الله أزلي والمغاربة عرب والأمازيغ عرب وإخواننا وعن طواعية أسلموا وأحبوا العربية وليسفيهم من يقبل هد الفكر المتطرف إنما غرر بالشباب

  • Tililli
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 14:10

    Ce qu'on appelle abusivement la civilisation arabo-musulmane est par les faits une civilisation 3ajamo-musulmane ,les arabes hormis leur poésie légendaire et leur phraséologie logorrhéique et l'instrumentalisation machiavélique de la religion ,ils n'ont apporté que dalle ,juste des chimères ,des mensonges ,des illusions, des falsification et l'ignorance sacrée ,leur seul chef d'oeuvre et mot d'ordre ; c'est *gouverner ,piller ,voler ,violer ,violenter sans jamais rien créer* … jusqu'à aujourd'hui de l'Atlantique jusqu'au Golf persique, +nhar idafrouha ha woujhi ha wjouhkom+ …. pathétique et misérable

  • حسن عزيزي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 14:46

    الاستاذ عصيد، يتكلم عن مشكل الشرف، في بلاد المغرب هذا إن كان مشكل؟ فكل بني البشر شريف عند نفسه ؟ أما بالنسبة المواطنين المغاربة دوي الأصول العربية فأقول أن العرب موجودين في إسرائيل و يشاركون في سياسة إسرائيل فلا داعي للتفلسف. اما بالنسبة للإسلام فالغسلام لا لغة له و لا موطن له وهو دين الفقراء و ليس دين السرفاء و طامعي في استنزاف أموال الفقراء بغير حق. السريف لا يوجد في القاموس الإسلامي و لا في القاموس الإنساني الكوني. إذن من يدعي ذلك فل يعلم أنه إنسان فاشل ومريض يريد التعويض عن هذا الفشل بالإنتساب. فحدار أيها لاشاب و الشابة المغربية من هؤلاء المرتزقة من بني بشرتنا. انا اناشد الرأي العام الوطني للوقوف امام هؤلاء المرتزقة. " فمتى استعبدتم الناس و لقد ولدتهم امهاتهم أحرار". قالوا ناس زمان "مايدوم غير المعقول". إحيي أحمد عصيد.

  • moulay rassou
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 15:15

    هناك بعض العائلات المغربية التي تحمل أسماء معينة، أو تنحدر من مدينة معينة ، ترى أنها أفضل من كافة المغاربة. وهذا لعمري قمة التخلف العقلي. النظام الإجتماعي المبني على الطبقية لِيكَاسْطْ نظام لا يوجد إلا في البلدان المتخلفة اجتماعيا. الإسلام أحدث ثورة فكرية عند مجيئه بالمساواة والعدالة الإجتماعية وإقراره أن مبدأ التفاضل لا يقوم إلا على أفضلية العمل والفكر والأخلاق. ماكان لا إدريسي ولا هم يحزنون، كلنا أبناء تسعة شهور. إذا أردت أن يحترمك المغاربة فساهم في نهضتهم وتقدمهم. وإلا نُوض ٱجمع راسك.

  • hamid
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 15:19

    الى الاخ كاره المستلبين والله العظيم اني لافتخر بامثلك ثقافة ما شاء الله منطقي في كلامك تجرجر المدعو المدعو القرطبي من اذنيه لانه يقول لشيئ ونقيضه في نفس الوقت خريج المدارس العتيقة !حام ثم سام ;اما copie coller فحذث بلا حرج احيانالايقراء ما ستنسخه ! يسرق كلام الاخرين ينسبه لنفسه .ثارتا هو الرياحي يمجد القرقبي وثارتا هوعبد الستار اوعبد الحميد نعرف انك جسد واحد تتقمص الادوار !الم تقل انك ريفي من قرية تبعدعن لبحر ب20كلم تحيط بك قرا امازيغية ما بين الحسيمة والناضور .وفجاتا اصبحت مدينتك كبيرة لا يسكنها لا العرب /مرتا اخرى ياقرطبي اكتب في سياق الموضوع ولا تحاول ان تنسينا في الموضوع المثار لكي لا يناقش الموضوع هذه الالاعيب نعرفها .والمغاربة سواسية لانريد بطاقات ادارسة لتكريس الطبقية

  • امازيغي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 15:57

    كلما قمنا بدكر تاريخنا امازيغي يتم اتهامنا من قبل الأعراب بأننا عنصريين و قومجيين و غيرها من تهم اللتي نحن بريؤون منها بيينما الأعراب يتفننون في دكر تاريخهم بل يضفون بكثير من اضافات حثى يزداد جماليتا الا تخجلون من انفسكم

  • الروحاني
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 18:27

    تقول العرب ماء كدر وفي صفو الليالي يحدث الكدر ومنه نستقي كدار أو ( كيدار ) وهو من الخيول الهجينة ولمن تعجبه هذه النوع من الخيول فأكيد سيختلط عليه الأمر فإن شرف النسب لايحتاج إلى بطاقات كما أن العامل البيولوجي لايقصي المولود من أمه ليصله إلى بأبيه أما إلحاق الولد بأبيه فثقافة عربية تبناها الإسلام لكى لانلقط الناس فقط
    فقال" ادعوهم لأبائهم" فقد يورث من الأم مالم يورث من الأب …
    الأرامية والأرابية هي العرابية فالعرب تبدل بعض الأحرف فتقول: مكة وبكة/ وطلع وطلح/ ودلاع ودلاح
    وتشنشن فتقول تسعطاش وتعنعن فتقول ان شاع الله عندرا = أي ياترا وتجمجم بالجيم المصرية وذكر أبن خلدون في لسان مضر ان ان الرسول والصحابية كانوا يجمجمون
    وأن الجمجمة ابرز مميزات اللسان العروبي
    سوال بخصوص الأرامية هل يكتب الفرنسين بالأنجلزية ام العكس وماذا عن الطالين والاسبان ستبهتون فتقلون الآتينية فنقول كذاك هي الأرامية
    أما بخصوص المعلق الذي جعل المعلقين جملة ناكرة فنقول له لقد نسيت أنه يتروحن احيانا
    هاوجهي هاوجكم تحياتي/ الرياحي القرطبي باقي الأخوة

  • abdel karim alarabi
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 19:53

    telilli c'est quoi ce nom !!!! peut etre c'est la preuve de ta inferieurité devant un arabe parle de quel histoir amazigh hmad allah tu es muslim et ta de quoi etre fier ou lieu d'etre esclaves des divers nations passé et meme
    n'a laissé que une histoire noir dans la barbarie c 'est compris berbere ou dois je dire barbare?votre famouse kahina qui bois le song

  • رباطي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 19:55

    ضحكوا علينا بالانساب حتى هنشروا تامازغا بخيراتها وشاسعتها التي تنبض بالحياة والحيوانات الجميلة كغزال سوس و اسد الاطلس

  • Tililli
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 22:25

    Au com 273 Al 3arabi ,ayyoha aljahil ,à l'ignorant :Tililli ou Tililla en tamazight veut tout simplement dire Al horriyyah en Arabe ,Liberté en français , Freedom en anglais ni plus ni moins !!!.Si jamais je l'ai écrite en d'autres langues tu l'aurais compris comme c'est le cas maintenant ,mais quand je l'ai écrite en langue maternelle du reste de tes compatriotes tu n'a pigé que dalle,c'est toi qui souffres du complexe d'infériorité en adoptant les langues et même les dialectes des autres y compris l'égyptien ,le libanais et le syrien ,mais paradoxalement tu ne fais aucun effort ,toi et tes semblables, ne serait ce qu'un nanogramme d'une molécule d'ATP pour apprendre et comprendre ta propre langue maternelle ou au moins celle de ceux que tu traites d'amis ,de voisins et de mouslimin walhamdolillah
    Vous êtes tellement endoctriné par le makhzen divin et aliénés par les thèses orientalo-panarabistes que vous êtes des cas désespérants et désespérés,votre pronostic est sombre.Salut

  • toufik
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 23:18

    qu'on soit arabes ou amazighes .nous sommes des marocains. svp ,pensez a autres choses plus importants ………………..

  • el hadouchi
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 00:58

    لماذا كثرة الكلام عن شئ لايفيد في شئ هاذا الرجل الذي يكن له كل الزخ وهاذا الطبل الفارغ الذي لايخدم مصالح العباد ولا يحل مشاكل البطالة اواخذ استاذ في مرتبة عصيد وينزل الى مثل هاذه المواضيع التافهة فبنسبة لاءدريس الذي تتحالدثون عليه ماهو بمؤسس فاس ولا بمؤسس المغرب هاذا كله تائويل اديلوجي للتاريخ كما وقع هاذا التئويل في تا رخنا بصفة عامة اما ادريس لقد تم استقدامه من قبل الاءمازيغ عندما كان هاربا في السودان من بطش اعمامه العباسيون استقدموه ليؤسسو امارة المؤمنين في المغرب من فك الارتباط بالمشرق اما ادريس الثاني ابن كنزة الاءمازيغية ومن اب امازيغي ونسبة الى ادريس حفاضا على امارة المؤمنين.

  • المغرب عرف مراحل عديدة
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 12:47

    حوالي 2000 قبل المسيح
    إستوطن جنس في المغرب قادما من الجهة الشرقية
    سمي بالبربر.
    حوالي 1200سنة قبل الميلاد إستوطن الفنيقيون
    وبعدهم القرطاجنيون قادمين من سوريا ولبنان
    واستوطنوا وبنو مدنا عديدة وتزوجوا وأنجبوا
    حوالي سنة285 بعد الميلاد
    دخل الرومان بالقوة بعدما انتصروا على القرطاجنيين
    واستوطنوا وبنو مدنا عديدة في المغرب منهم
    مدينة فيلو بيلس قرب مدينة زرهون.
    حوالي429 بعد الميلاد
    دخل الوندال بعدما سحقوا الرومان
    واستوطنوا قرونا
    حوالي533 بعد الميلاد
    دخل البيزنطيون بعدما انتصروا
    على الوندال
    إستوطنوا قرون
    في سنة683بعد الميلاد
    فتح المغرب على يد موسى ابن نصير وجيوشه
    بعدما سحقوا معقل البيزنطيين في سبتة
    وعين حاكم إفريقيا في مدينة طنجيس
    786 بعد الميلاد دشن مولاي إدريس رحمه الله
    أول دولة عربية إسلامية في مدينة فاس
    المغرب عرف مراحل عديدة ومتنوعة
    لمادا إخترت يا عصيد من هده المراحل بأجملها
    مولاي إدريس فقط؟؟؟؟
    هل لك عقدة ضد التاريخ الإسلامي
    وأين كان تأثير الأمازغ في جميع المراحل؟

  • rifi walakin amazighi
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 13:38

    أقول ل ''الرياحي'' ''القرطبي'' ''عبدالستار'' أنتم, كما نقول بالمثل الريفي:
    tharezzum kh izuran n tayyurth ( تبحثون عن جذور الضباب) و الضباب ليس له جذور.!!!!!

  • الحاج بلال
    الأربعاء 10 أبريل 2013 - 01:04

    ان الحديث عن 12قرنا من تاريخ الدولة المغربية كماذهب اهل فاس والحديث عن 30قرنا من تاريخ الامازيغ في المغرب اضربالمغاربة السوداالافارقة الذين كانوا يستوطنون هذه الارض الطيبة قبل هذين الجنسين اللذين قلصا من حرياتهم وازاحهم من الصفوف الامامية الى الخلفية.وهم الذين تسميهم الدراسات الكلاسكية اقبليين عند الامازيغ والحراطين عند العرب..فلا حزب النهضة على حق و لا استاذ عصيد على حق..ولكن هذا الاخير على صواب عندما يدعو الى المساواة بين المغاربة بعيدا عن الميز المقيت بكل اشكاله:اللون ؛اللغة ؛العرق ؛….

  • ابراهيم
    الأربعاء 10 أبريل 2013 - 10:56

    بالله عليكم هل هذا هو الفكر الذي يبني بلدا ويقيم مجتمعا ويؤسس مستقبلا؟ ما الهدف من إثارة مثل هذه القضايا التافهة التي لا تقدم ولا تؤخر؟ عصيد يخرج علينا دوما بمقالات رديئة وبرؤية رمداء ليزج بالناس في مناقشة الأمور التي لا تفيد ولا تغني من جوع؟ والله العظيم يا عصيد أنت أحد مظاهر الرداءة والفكر المريض في المغرب؟ بزاف عليك تكون من الأمازيغ الأحرار الذين كانوا دوما عامل استقرار وبناء في هذا البلذ.

  • said mourid
    الخميس 11 أبريل 2013 - 20:32

    الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء و المرسلين يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها اجد السيد عصيد باقتحامه ترهات وتفاهات لا طائلة منها ولا فائدة معنيا بحديث المصطفى عليه افضل الصلاةوالسلام وتستغرب كل الاستغراب ان تجد هذالرجل المصطاد في الماء العكرالنابش في قبور الموتى ينشرتقافة التفرق والتعصب فى الوقت الذي ينادي فيه اولوالهمم الى الوحدة والتكتل ولا حول ولاقوة الابالله

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي