تعددُ الزوجات .. تطبيقٌ لتعاليم الدين أم عطشٌ حارق إلى الجنس؟

تعددُ الزوجات .. تطبيقٌ لتعاليم الدين أم عطشٌ حارق إلى الجنس؟
الأحد 28 أبريل 2013 - 01:00

“تعددُ الزوجاتِ كانَ أقصدَ سبيلٍ إلَى تلبيَة حاجياتِي الجنسيَّة مع صونِ إيمَانِي كإنسانٍ مسلم. فبعيداً عن المواربَة؛ ليسَ من طبيعَة الرجُّلِ فِي العالمِ بأكلمه، أنْ يخلصَ لامرأة واحدة، وَفيمَا يختَارُ البعض على سبيل المثالَ، تدبير الأمر بخفاء مع عشيقاتهم، ارتأيتُ أنَا شأنَ آخرين، قصدَ بابِ الشفافيَّة والزواج رسميًّا”، هكذَا يحكِي سلِيم البالغْ من العُمرِ 35 عاماً، المرتبط بزوجتين، والذي فكر في الزواج بِثَالثَة. وبخِلَاف ما قد يَذهبُ تصور القارئ إلى رسمه من قوالب لسليم، فإنَّ الرجلَ ليسَ ملتحياً، ولا رجلاً طاعناً فِي السن، يعيشُ بباديَة نائيَة. وإنمَا طبيب أخصائي فِي أمراض العيون، وعصرِيٌّ إلى أبعدِ مدًى.

والمدهش في الأمر، أنَّ سليم ليسَ بالرَّجُل الوحيد الذِي يفكِّرُ علَى هذَ النحو. حيثُ كانت دراسة حولَ “الإسلام فِي الحياة اليوميّة بالمغرب”، أعدَّهَا كلٌّ من محمد العيادي، وحسن رشيق، ومحمد الطُّوزِي، قد أظهرت أنَّ 44 بالمائة من المغاربَة يؤيُّدونَ تعدد الزوجات. والأدهَى من ذلكَ، أنَّ نسبةَ المؤيدين للتعدد من ذوِي المُستوَى التعلِيمِي تفوقُ نسبةَ مؤيديه وسطَ المستجوبين غير المتمدرسين. وهوَ معطَى يثيرُ خشيَة الناشطة النسائيَّة، فوزيَّة أسولِي، التِي تناضلُ منذُ عدة سنوات بهدفِ منع التعدد، الذِي ترى رئيسَة الرابطة الديمقراطيَّة لنساء المغرب أنهُ يلحقُ حيفاً وجوراً بالمرأة، وينعكسُ بِنتائج وخيمَة على الطفل والمجتمع”.

مهمة صعبَة لكنهَا غيرُ مستحيلَة..

لا يزالُ هناكَ إذنْ طريقٌ طويل حتى تحسمَ المعركة، سيمَا أنَّ حكومة إسلاميَّة تقودُ المغرب منذُ نوفمبر 2011، تضمُّ وزيرَين عن العدالة والتنمية، من متعددي الزوجات، وهمَا وزير العدل والحريَّات مُصْطَفَى الرمِيد، والعُلبَة السوداء لرئيس الحكومة، عبد الله باهَا، وزيرالدولَة، وإنْ كانَ بنكيران لم يتزوج للمرة الثَّانيَة، فإنهُ لم يتورع عن القول فِي حوارٍ مع صحيفة لومُوند، إنّ تعددَ الزوجات يبْقَى أفضلَ من الدخول في علاقة مع عشيقات”.

أمَّا أرقامُ وزارة العدل، فتظهرُ أنهُ من أصل 325.415 عقد زواج أُبرمَ سنةَ 2014، أعطيَ 1104 إذن بالتعدد. بخلافِ991 إذنَاً سنةَ 2010. فِي ارتفاع طفيف لعدد الحالات المقبلَة على التعدد. بيدَ أن من الصعب بل من المستحيل معرفة حقيقة الأرقام ما لم يكن هناكَ منعٌ صريح لتعدد الزوجات، تقولُ خديجة الركَّانِي، المحَاميَة عن هيئة الدار البيضاء، وعضوة الجمعيَّة المغربيَّة لحقوق النساء.

وِبالرغمِ من أنَّ مدونة الأسرة، التِي تمَّ إرساؤُهَا فِي 2004، ضيقت المجالَ علَى الراغبين في التعدد، وعقدت المَهمَّة، عبر اشتراط الموافقة المسبقَة للزوجة الأولَى. إلَّا أنهَا لم تستعصِ علَى بعضِ الرجالِ الذِين أوجدُوا حيلًا فِي الالتِفَاف على مقتضياتهَا، والزواج سراً بِالفاتحة فِي كثيرٍ منَ الحالات.

دوافع الرجَال؟

بعدَ التطرق إلى مناحيَ من قضية التعدد، يبدُو من الحريِّ التساؤلُ حول السبب الذِي يدفعُ الرجل إلى الارتباط بزوجة ثانية أو ثالثة ورابعة؟ فإلى جانب الحالات الخاصة ممثلة في العقم أو المرض المزمن للزوجة الأُولَى. فإنَّ الباعث الذِي يترددُ كثيراً ومباشرة على لسانِ معظم متعددي الزوجات هُوَ الجنس. وتحقيق الرغبَة. حيث يقول الرجل الأربعينِ] عماد، الذِي يعملُ أستاذًا للرياضيات، وهوَ لا يزالُ محتفظاً بهيئة شاب يافع، إنَّ الرجُلَ الذِي لا يعترفُ بأنَّ بباله حلماً ليصبح كدون خوان أو كازانوفَا او كالحاج متولِّي إنسانٌ كاذبٌ بدون شك. أمَّا طبيب العيون سلِيم فيقولُ سليم دونَ أدنَى حرج، ما مؤداه (لْـمَـاكْلَة من طاجِينْ واحْد كتْقْنّْنـط)، أيْ أنَّ المرءَ يشعُر بالمللِ إنْ هوَ أخذَ في أكل الدجاج يوميًّا، وهوَ مستندٌ شائع لدَى متعددي الزوجات. وكمَا أنَّ جموحَ الرغبَة حكرٌ على الرجالِ دونَ السيدات. وبما يوحِي بأنَّ العلاقَة الزوجيَّة لدَى أولئكَ الرجال تنحصرُ فِي اللحمِ وَالجسد والمُتعَة.

فِي غضونِ ذلكَ، هناكَ من يقول إنَّ التعددَ يسمحُ للرجل المسلم، بتلبيَة رغبته الجنسيَّة في إطار الحلال ودونَ الوقوع فِي شراك علاقاتٍ جنسيَّة خارج مؤسسة الزواج.

ما قولُ النساء؟

عبَارتَان اثنتان تردَان على لسان من يعشنَ واقعَ التعدد؛ الغيض فالإهانَة، “فحينَما أخبرنِي زوجِي أنهُ يعتزمُ الارتباط بزوجة ثانيَة انقلبت حياتِي رأساً على عقب، وحاولتُ كثيراً أن أتبينَ السبب، وَتساءَلتُ في قرارة نفسِي عن الشيءِ الذِي ينقُصُنِي حتَّى يتزوجَ بثانيَة، بعدَما مضت عشر سنوات على زواجنا، وكنا قد أنجبنا الأطفال”، تقول صونيَة، العاملة إطاراً مقاولاتيًا. فيمَا تقولُ فوزيَّة، ربة بيت في عامهَا الخامس والثلاثين، إِنَّهَا لم تكُنْ تعلَم أنَّ زوجَها “زهوانيٌّ” يلهثُ وراء العشيقات. ولم تتخيلْ يوماً أنَّ الرجل العصري والمتعلم، الذِي وقعتْ فِي حبه، أن يتزوجَ بثانيَة”.

أمل شباش، أخصائيَّة في العلاج النفسِي والجنسِي.

هلْ يكونُ الجنسُ أكبر حافز للرجل على تعدد الزوجات؟

على العموم، تفوقُ الرغبةُ الجنسيَّة لدَى الرجلِ نظيرتَهَا لدَى المرأة، لكنَّ الجنس ليسَ بالحافز الأساسي. ففي نظرِي، يحاولُ الرجل الذِي يختارُ التعدد طردَ الوحدة من حياته عبر كافة السبل الممكنَة، إمَّا عبرَ البحث عن حضور مَا، أو عن امرأة يتفاهمُ معهَا جنسيًا، كمَا أنَّ هناكَ عاملاً دينيًا أيضاً. فمتعددو الزوجات يستدلون بجواز التعدد فِي اللإسلام الذِي حرمَ العلاقات الجنسيَّة خارجَ إطار الزواج.

هل من الناجعِ، نزوع بعضُ متعددي الزوجات إلى الاعتقاد أنَّ فِي التعدد حلا لمشاكل الأزواج؟

إطلاقاً، فالرجل لنْ يحلَّ مشاكله الزوجيَّة مع الزوجة الأولَى عبرَ الارتباط بثانية. وذلكَ لا يعدُو كونهُ هروباً إلى الأمام ليسَ من شأنهِ أن يحلَّ مشكل العلاقة الزوجيَّة الأُولَـى. أمَّا إنْ كانَ هناكَ غيابٌ للتفاهم بين الأزواج، فمن الحريِّ بالرجل أن يرجعَ إلى ذاته، ويبحث فِي الأمر معَ زوجته لا أن يغطِي تلكَ المشاكل باللجوءِ إلَى التعدد.

بناءً على الحالات التِي تستقبلينها من متعددي الزوجات ونسائهم، ما هيَ المشاكلَ التِي يواجهونهَا عادة؟

نساءُ متعددِي الزوجات، يشتكين من مشاكلَ في العلاقَة بأزواجهنَّ، فمن النسَاءْ من لا تطيقُ أن يمارسَ زوجُهَا الجنس مع أخرى. بدافع الغيرة التِي تخلقُ مشاكلَ لا حصرَ لهَا. كالأرق والهستيريَا أو الانهيَار، بمَا يضحِي معهُ سعيُ الرجل المتعدد الزوجات إلى إحداث توازن مأساةً عائليَّة، يغدُو معهَا الدواءُ أسوأَ من الدَّاءِ.

‫تعليقات الزوار

269
  • أنا هو
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:13

    أهاد العلمانيين عطيونا تساع هذاك شرع الله وحنا قبلينو
    بقيتو تدورو حتا حرمتو الحلال فمدونة الأسرة
    معرفتش واش حنا فدولة إسلامية ولا غير بسمية !!

  • hafssa n
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:17

    35 سنة و مرتبط بزوجتين و يفكر في الزواج بِثَالثَة يحسن عوان مراواتوا
    ما اثَار استفزازي جملة لْـمَـاكْلَة من طاجِينْ واحْد كتْقْنّْنـط هاد بنادم غي ديال العصى اوصافي

  • tanjawiyamalika
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:19

    الصورة عيب توضع
    يصورون الرجل بلحية و شعر في الجسد كأنه قرد و معه 4 نساء
    و هذا الرجل يريدون إقرانه برسول الله صلى الله عليه و سلم لأنه كانت له أكثر من زوجة و ها هي إليكم نبذة من وصف الحبيب صلوات ربي و سلامه عليه
    ::::::::::::::::
    وقال كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ: ( كان إذا سر استنار وجهه، حتى كأنه قطعة قمر ) رواه البخاري .
    وقال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ: ( ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، كأن الشمس تجري في وجهه ) رواه الترمذي

    كان وجهه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحًا كأنما صيغ من فضة، لا أوضأ ولا أضوأ منه، قالت الربيع بنت معوذ: " لو رأيته رأيت الشمس طالعة " .
    وعن جابر بن سمرة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ليلة إضحيان (مضيئة مقمرة) وعليه حُلة حمراء، فجعلت أنظر إليه وإلي القمر، فلهو عندي أحسن من القمر ) رواه الترمذي .

  • مومن
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:19

    تدخلون انفسكم في متاهاة العقل البشري غير قادر على الحسم فيها . مادام هناك تص الهي في ذلك فكلها خير فلا تتعبو عقولكم فالله سبحانه وتعالى اعلم بما خلق

  • bazzzzzz
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:19

    ايوا شنو بغيتوهم يزنيو ؛باغيين الفساد و لا بغيتوه يطلق وحدة على حساب الأخرى ؛الدراسات كتقول بأن عدد الإناث تجاوز بكثير عدد الذكور إيوا هادوك لعيالات شكون هادي يتزوجهم ولا يبقاو مساكن هاكاك .الله عز و جل يقول فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ؛يعني التعدد شرع و لكن بشرط أنه يكون العدل بين الزوجات فالله عز و جل لم يظلم النساء بل العكس فحث على العدل بينهم ليس كما يحاول البعض أن يصوروا التعدد على أنه ظلم للمرأة ؛و زايدون علاش حاضيين غير الإسلام لهاد درجة واحل ليكم ف قراجطكم ما شفتوش المورمونيين اللي ف أمريكا الراجل عندهم كيتزوج عشرة ماشي غير ربعة زايدون هاد موضوع التعدد نوقش مرات عدة حنا بغينا الجديد و لا غير أي حاجة عندها علاقة بالمسلمين كتحكروا عليها المرجو النشر

  • متتبع
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:22

    اسيدي راه الشرع عطانا اربعة غير طلقنا لفراجة

  • تكليف وليس تشريف
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:22

    وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ [النساء:129].
    فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة

    التعدد هو تكليف وليس تشريف يا سادة و مسؤولية العدل ثقيييييييييلة، للأسف هناك بعض الرجال لايفهمون القصد من التعدد و يأخذونه على أنه رفاهية للرجل الحق فيها ، لا فهي مسؤوووولية و ماأدراك مالمسؤولية
    و الله أعلم

  • hbil
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:23

    (لْـمَـاكْلَة من طاجِينْ واحْد كتْقْنّْنـط)،ماهذا التبرير المقزز إذن للمرآة الحق في التعدد أيضا لنفس المبرر.
    أنا لا أتفق مع التعدد وهذه حججي:
    قال العلماء : يكره لمن له زوجة تعفه وتكفيه أن يتزوج عليها ، لما فيه من تعريض نفسه للمحرم.
    قال تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ، فلا تميلوا كل الميل ) .
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما ، جاء يوم القيامة وشقه مائل »

  • اينشتين
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:26

    تعددُ الزوجات .. تطبيقٌ لتعاليم الدين أم عطشٌ حارق إلى الجنس؟

    بعد ازيد من اربعة عشر قرنا على نزول الوحي لا يزال البعض يلغط وراء متل هكذا تساؤلات وكاننا نحن القراء بالكاد اسلمنا .

    ثم ان كل نبيه ملم بايحاءات الصورة يفطن ان الكاريكاتير ليس محايدا وكانه يجيب على السؤال اعلاه ب :عطشٌ حارق إلى الجنس.

    االمرجو النشر.

  • abderrahim
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:26

    قوله تعالى : وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ {-الجاثية-9 …. صدق الله العظيم

  • المغربي المعروف
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:29

    في جميع الدول الاسلامية هو فقط عطش حارق للجنس ليس الا !

  • أحمد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:29

    تعدد الزوجات ليس تطبيقا لتعاليم الدين، فهل إذا كان التمر حلال نسمي أن أكل التمر تطبيقا لتعاليم الدين. سبحان الله..رغم أن الإسلام هو الوحيد القائل بأن نتزوج فقط واحدة إن لم نقدر بأن نعدل بين أكثر من واحدة

    تعدد الزوجات هو حل لمعضلة اجتماعية عالمية تتمثل في انخفاضات معدل ولادة الذكور وارتفاع معدل ولادة الإناث وفي المغرب قالت احصائيات رسمية مغربية ان عدد النساء بالمغرب فاق عدد الرجال ومثلوا في سنة 2011 ما نسبته 50,8 بالمائة من عدد السكان، أظف إلى هذا أن نسبة وفيات الذكور تفوق نسبة وفايات الإناث، وليس هذا فقط بل عدد الذكور المسجونين والمجنونين هو أكثر من النساء، لو جمعنا كل هذا وأضفناه إلى مجموع الذكور الشواذ والذين لا يرغبون في الزواج فكم سيتبقى من رجل لكل إمرأة؟ هل ستجد كل إمرأة رجلا للزواج حتى ولو افترضنا أن الكل يرغب في الزواج؟ إذن ما الحل أن تتعاطى النساء للسحاق وللدعارة ؟ أجيبونا يا علمانيون.. كم عدد الرجال المتوفرون للزواج مقابل النساء؟ لو زوجنا كل الرجال بامرأة واحدة كم من مرأة ستبقى بدون زوج أم هذا ما تسعون إليه الأم العازبة؟

  • salim
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:29

    آلله سبحانه قال متنى وثلاثه لم يقل واحدة الا بشرط وهو العدل .. فلا تتزوجوا أكثر مما يمكنكم القيام بحقهن ، لأن النساء في الضعف كاليتامى

  • ذ.رشيد التامدي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:30

    لتعدد الزوجات مزايا وسلبيات :
    فمن مميزاته بالنسبة للقادر على متطلباته (ماديا وصحيا) أنه يساهم في النقص من نسبة العنوسة لذى النساء,فقد سبق أن قرأت أن طبيبة ألمانية تمنت لو كانت زوجة رابعة لرجل مسلم,وأشادت برسول الله (ص) الذي شرع بتعدد الزوجات (من عند الله طبعا).إضافة إلى مميزات إجتماعية أخرى كمن يتوفى عنها زوجها ولا تجد من يعولها بعده,فارتباطها برجل ولو كان متزوجا يؤمن حياتها وربما حالة أبناءها.اضافة إلى أن القلب ليس له سلطان,فربما كان الرجل متزوجا وعشق امرأة غير متزوجة وبادلته نفس المشاعر.فالزواج بها خير لهما من الدخول في علاقة حرام والعياذ بالله…
    أما سلبياته فتتجلى في عدم تطبيق ماأوصى به الله في شأن التعدد وهو العدل.وإن تحقق ذلك يكون على حساب الرجل.قال تعالى :ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم…الآية. إضافة إلى المشاكل الناتجة عن غيرة الزوجات التي ربما يتأدى منها الزوج بشكل مباشر.كاللجوء إلى السحر والشعوذة من طرف الزوجة.أو تحالفهن ضد الزوج الذي ربما يقلب جنته نارا.
    لذلك لابد من عدم الإندفاع والتريث والتفكير العميق قبل الإقدام على هذه الخطوة (التعدد) .

  • بن شقرون
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يجب تطبيق الشريعة الإسلامية
    ورفقا بالقوارير

  • عبد الله
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:34

    "يثيرُ خشيَة الناشطة النسائيَّة، فوزيَّة أسولِي" هل هذه السيدة تعرف اكثر من من خلق السموات و الأرض وما بينهما
    سبحان الله على بشر

  • عبدالله
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:37

    وإن كان عطشا للجنس وفي الحلال مايضيرك انت
    مقال احمق كصاحبه تتحدث عن حق وضع للمسلم بشروط وتأتي انت لتعطينا تحليلك الغبي

  • الحسيمي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:37

    انه مريض نفساني يحتاج الى طبيب يعالجه لان المتحدث اراد التعبير عن مكبوتاته بالحديث عن غيره لم يجد سوى الحديث عن تعدد الزوجات في الاسلام وما يثيره عن التعدد هو اسقاط لامراضه النفسية ليس الا ولله في خلقه شؤون

  • مغربي مسلم سني
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:37

    كان تعدد الزوجات قبل مجيء الاسلام في الجزيرة العربية.و جاء الاسلام و حدده و قيده.ليس تعدد الزوجات لحظات متعة لانه مسؤولية و اجبة و قدرة الرجل على ذلك.و من اسباب شرع الله التعدد كالمراة المريضة او العاقر و الارملة لكي لا ينتشر الفساد بين المسلمين.. و لا اعتراض على شرع الله .لقول الله تعالى
    ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ﴿٩﴾

  • المراكشي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:37

    ليس بالضرورة الجنس وكما يفكر الغرب .فمن علامات الساعة كثرة النساء مقارنة بالرجال.هنا التعدد سيحل ولو نسبيا مشكل العنوسة الدي اصبح واقعا تعيشه الاسر والتي لا ترحم بناتها&البايرات&مما يؤدي الى نتائج وخيمة.ولنا اسوة حسنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعد موت خديجة تزوج بعدة نساء ليحل مشاكلهن ويسترهن فمنهن الارملة والفقيرة…

  • amie 1
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:38

    dieu a permi la polygamie pour l'homme et le divorce pour la femme. les deux sont des droits mais bien conditionnés.

  • دار- المغرب ا ر ف و د
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:38

    موضوع قد يثير ضجة غير مسبوقة في المجتمع المغربي
    لو عرف المغاربة ما في التعدد من اهمية لاضافوه في المدونة عير تقنين مثالي يضمن التوازن في الحياة الاجتماعية للمغاربة .
    في نظري ان التعدد يجب ان يكون بهدف صون كرامة الفتاة المغربية و التعاون وتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية وضمان العيش الكريم لافراد المجتمع والا فنحن نعيش اليوم النتائج بالعنف الاسري والمشاكل العائلية والطلاق الذي هو ابغض الحلال عند الله وهو ما يجعل المجتمع يفقد توازنه لانتشار الرذيلة التي تبداء من الفساد والعلافات غير الشرعية بدعوى العشق والهيام وتلية الرغبات الجنسية ، وبالتالي تفرض علاقات غير شرعية من اجل توفير وسائل العيش لافراد العائلات.
    هذه الطاهرة لها اسابا ومسببات يجب على المفتين بالمجلس الاعلى العلي ان يعيدوا النظر فيها من جديد لانه لو عمدنا الى عملية حسابية على سبيل المثال لا الحصر :
    100 رجل تزوج 4 نساء = 400 امرأة
    فهذه المعدلة ستجعل نسبة الفتيات تقل مقارنة مع الوضعية الحالية
    100 رجل تزوج 1 امرأة= 100 امرأة
    اذن هاهي المعادلة التي تفرض نفسها في ظل العولمة وحقوق الانسان والتمسك بالاية ولن تعدلوا ولو حرستم الخ

  • Mostafa
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:38

    Il ya des femmes qui veulent aussi deux ou troix hommes.Pourquoi dire toujours la moitié des choses?!!La vie ce n ést pas seullement reserve pour les monsieurs!

  • البوجدوري
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:39

    اخي الكاتب من اراد الجنس الحيوانية فلن يبحث عن الحلال لان الزنى الان متيسر اكثر من الزواح حتى اصبح الرجل يعاني ني من التحرش من طرف الساء فباقل من اشارة يستطيع الرجل ان.ينوع من البنان على حسب فحولته وهذه الاعدادياتال ت والثانويات والجامعات والاسواق تعح ببحثن عن المتعة فلماذا يقبل على التعدد ان كان همه الجنس. مادام يمكنه الحصول عليه ولكثرة. …لكن التعذد عفة ومسؤولية اصلاح للمجتمع وحفاظ للاعراض ورعاية للايتام حل للعنوسة وتكثير للذرية وقربة لله …والذين يحاربونه انما يحاربون معلوما من الدين. وحكما من احكامه. واغلب من يتزعمن هذه الحرب فاشلات في حياتهن الزوجية يعشن في البارات ينفذن اجندة للعدو خارجي حاقد على شرع الله ودينه. وهإهي اصوات وجمعيات خارجية الان تنادي بالتعذد فالمراة افضل لها ان تحصل على ربع رجل بالحلال من ان يتقاذفها اربعون رجلا بالحرام. وان تبقى بلا غاية ولا هدف نبيل في الحياة

  • saif
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:39

    من يستطيع أن يعدل بينهما فلم لا؟ هروبنا عن الدين هوالسبب الوحيد في تخلفنا
    وإشاعة الزنى وكثرة الأمراض من سيدا وأطفال الشوارع إلخ…اللهم يسرلي أن أتزوج تانية يارب
    قولوا آميــــــن.أرجوا النشر

  • korapica.ca
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:39

    فيما يخص الرسم الكاريكاتوري و المقال بصفة عامة فارجو من الاخوان عدم كتابة تعاليق مشجعة لصاحبه و المرجو من هسبرس ان تتسم بالنزاهة و تنشر تعليقي دليلي في دالك قول عز من قائل {وَقَدْ نَـزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا}. وانا اشتم من هدا المقال خصوصا الرسم الكاريكاتوري استهزاءا

  • رشيد الحسيمة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:41

    ما اثار استغرابي في هذا المقال المتعلق بتعدد الزوجات الصورة الكاريكاكتورية التي لا تتوافق مع مقام الاية القرآنية المقدسة التي كتبت اعلى الصورة فكأن الصورة تقدم للقارئ معنى خاطئا للاية الكريمة فيفهم ان الذين ينكحون مثنى وثلاث هم الرجال الملتحون البشعون المتسلطون فاما صورة ذلك في القرآن ابعد من الصورة التي يتضمنها المقال فالمرجو من هسبريس ان تحذف هذا الرسم احتراما للاية الكريمة او تعوضها يصورة تليق بالاية الكريمة

  • MounirCan
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:41

    ne jouez pas avec les versets du SAINT CORAN dans vos dessins pour celui qui a dessine le dessin

  • أبو الفضل
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:41

    حق مشروع للرجل يمارسه متى شاء
    يلا الأولى خرجات عوجة ، جيب عليها الثانية تڭاد
    حل نهائي لمشكل العنوسة

  • الراقي عبد الغني
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:42

    تعدد الزوجات سلوك حيواني، يجب نبذه، فالحيوانات بطبيعتها تعيش التعدد داخل الحضيرة، فترى الفحل يلاقح العديد من الإناث من الحيوانات ، نحن البشر يجب أن ترتقي بسلوكنا عن هذه المستويات المنحطة
    أليس كذلك أيها المتأسلمون؟؟

  • usariko
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:45

    تتكلمون عن الجنس كما لو كان للرجل وحده لديه شهاوات
    إدا كان رجل يريد أن يغير طعام و يناوعه فمادة عن المرأة هل مكتوب عليها أن تأكل من وجبة واحدة
    أنا لست ضد تعدد زوجات ولكن أهم شيء أن يكون سباب
    عقم أو مرض أو إدا كانت المرأة لا تقدر أن تلبي رغبات زوج جنسية فعليه بثانية
    لكن إدا كان سبب هو تنويع أكل فا أنا ضد

  • تعليق
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:47

    لا أعرف ماذا تقصدون بهذا الكاريكاتير ؛لو كان الكاتب ذا معرفة علمية واسعة لعلم أن التعدد ليس في الإسلام فقط و إنما في بعض الطوائف المسيحية و اليهودية كذلك و غيرها من الشرائع و لناقش الموضوع من جميع الزوايا و الحكمة من التعدد ولماذا لم تكملو الآية فالله عز و جل يقول فانكحوا ما طابَ لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما مَلَكَت أيمانُكم ذلك أدنى ألاَّ تعولوا؛فيظهر جليا أن من شروط هذا التعدد العدل بين الزوجات…………آه نسيت فنحن في الزمن الحلال تخلف و الحرام تقدم ؛الزنا ثقافة و تحرر و الزواج جهل و انغلاق و رجعية.انشري يا هسبريس

  • فقه الاولويات
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:47

    التعدد في القرآن جاء واضحا وصريحا لسببين وبشرط
    الاول ,إن أراد المتزوج أن يعتني بالايتام فيحق له الزواج من ثانية حتى يعتني بأبناء المتوفى عنهم والدهم
    أما الثاني ,فهو إعطاء حظ وفرصة الزواج ليتامى النساء(العوانس ) حتى لا تنتشر الرديلة داخل المجتمع
    أما التعدد للرفاهية الجنسية فهدا لم يدكر في القرآن وإنما التعدد يجب أن يكون لفك معضلة اجتماعية مع وجود الامكانيات المادية والمعنوية للزوج ناهيك عن العدل الدي يصعب الحسم فيه

  • مشفق
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:49

    يا صاحب الكريكاتير اتق الله فلا يستهزأ بكلام الله فما كتبته في الصورة المعلقة قرءان كريم مقدس فلا يجب ادخاله في رسم كريكاتيري ظاهره الاستهزاء فاستغفر ربك وتب اليه واصلح ما افسدته ولاحول ولا قوة الا بالله.
    المرجو النشر من فضلكم

  • امازيغ
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:49

    كل شيء في الاسلام لا يجب مناقشته بل القبول به لما فيه من منافع

  • ولد كازا
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:49

    قد أباح الله تعالى للرجال تعدد الزوجات حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 . وليُعلم أن التعدد له شروط : 1- العدل 2- القدرة على الإنفاق على الزوجات .

  • المغري الأصيل
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:50

    موضوع عشوائي لا يتوفر على منهجية واضحة ولا أبسط شروط التحليل. مقاربة عقيمة للموضوع و صاحب المقال عمد على وضع صورة كاريكاتيرية تستهزء بالإسلام و بالاية الكريمة التي تطرقت لموضوع التعدد. فضلا عن تصوير النساء الأربعة في حضن زوجهم بصفة جماعية و هذا ما يحرمه الدين الإسلامي و يبيحه أمثال صاحب الرسم و المقال من العلمانيين الملحدين الملاعين.السؤال هو ما المقصود بصاحب اللحية و الاية الكريمة فوق رأسه و الكتاب الكريم على جانبه و النساء الأربع في حضنه !!!!! يوم عن يوم تتبين لي حقيقة هذه الجريدة الإلكترونية المسماة هسبريس.

  • jamal
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:50

    المرجوا الرجوع و قراءة الاية كاملة و عدم الاكتفاء بذكر جزء منها ليتضح المعنى
    قال الله في سورة النساء:
    {وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا}
    فالله تعالى اباح التعدد الى اربع زوجات بشررررط العدل في المسكن والكسوة والنفقة والمبيت و الا فواحدة او ما ملكت اليمين و حينئذن تمتنع الرخصة المعطاة.
    و الله اعلم

  • عبد الرحمان
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:50

    هدا المقال متناقض تماما مع الواقع لقد اصبحنا نعيش عزوفا عن الزواج بل حتى معضم الدين تزوجوا قد طلقوا او في طريقهم الى دلك و السبب هو المدونة و تعسف القضاة . فبعد زواجي من فتاة مغربية عشت معها الجحيم هي و عائلتها و رغم صبري قام والدها بدعوى ضدي قصد الطلاق و بعد مرور 6 اشهر من الدعوى مع الاشغال الشاقة تنازل عن الدعوى و اقام دعوى اخرى للنفقة فحكمت علي قاضية باداء 1400 درهم للشهر و 1500 درهم لكل عيد مع انه عندي ابنة واحدة لم تبلغ السنتين كما ان دخلي محدود و اعيل عائلتي . لن افكر في الزواج مرة تانية كما انني كرهت ابنتي التي اصبحت وسيلة ضغط ضضي

  • الناصح
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:52

    تمعنو جيدا في الصورة الآية الكريمة فوق السرير
    السرير قوائمه تحتوي على هلال يرمز للدين الإسلامي الهلال نجده فوق صوامع المساجد
    علي اليسار صورة الشخص
    على اليمين كتاب و غالبا يقصد به القرآن الكريم و فوقه تسبيحة.

    سورة النور الآيات 15;16;17;18;19

    15إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ

    16 وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ

    17 يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

    18وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

    19إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ

  • houda
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:53

    ا نا بغيت نعلق غير على الصورة المعبرة , الصراحة قتلاتني بالضحك , وزغبي هاد كدار رسام خطير كنحيه على الابداع ديالو .

  • Mehdi-Kun
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:53

    الى القائلين ان التعدد حلال شرعا، فلتكملوا الآية المكتوبة في الكاريكاتير (( فانكحوا ما طب لكم من النساء مثنى وثلاث وأربع او ماملكت ايمانكم)) والمقصود بما ملكت ايمانكم الجواري التي تتمكلهم، حتى الاستمتاع بالجواري والسبايا راه حلال.. اتكفرون ببعض الكتاب وتؤمنون ببعض 🙂

  • said tanjawii
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:53

    هذه القضية أجلب عليهـا أعداء الإسلام بخيلهـم ورَجِلِهم زاعمين أن هذا الفعل – أي التعدد – وحشية لا ترتضى وشهوانيـة غير مقبولـة ، وانتقـاص لحـقِّ المـرأة لا يُستساغ ، و ظُلْمٌ لها ، و … إلخ تلك الافتراءات .

  • Nabil bel
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:55

    عطشٌ حارق إلى الحلال……………………

  • مغربي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:56

    ادا لم نفهم كلام الرحمان الرحيم والحكمة في التعدد وشروطها وعدلها ومنافعها فلمادا نحكم ونجادل ونبالغ على جهل منا
    ونحن في 2013 تمنيات الفتيات والنساء أن يشترو الرجال لقلتهم مع كثرتهم

  • محمد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:59

    ليس الجنس طبعا، فهناك أمور كثيرة، أخلصها في نظري إلى القوامة التي حمَّل الله مسؤوليتها للرجل حتى يقوم على نسوانه، بالإضافة إلى طبيعة المرأة المغيارة، فذاك ابتلاء من الله إما أن تسلم به أو أن ترفضه وهي حرة في ذلك قبل الزواج، أضف إليه أن طبيعة التحول الديموغرافي للبشر تتجه نحو ازدياد عدد الإناث مقارنة بالذكور، وبالتالي فإننا سنشطر قريبا جدا إلى التعدد من أجل صون أعراضنا.

    ملاحظة بسيطة: يفعل الجنس اللطيف اليوم ما يشاء في زوج المستقبل قبل وبعد الزواج، ويفرض عليه ما يشاء..، ستدور الأيام لتقلب الموازين لترى بعض الفتيات أن غرورهن بأنفسهن لم يدم طويلا. وتلك الأيام..

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:00

    نحن بدورنا نتساءل بالله عليكم أيهما أظلم للمرأة وأكثر اعتداء على حقوقها ؟؟!! أهم ‏أولئك الذين يدعونها إلى شرع الله تعالى بما فيه من عدل وصيانة وعفة وحكم ومصالح في ‏شؤونها عامة وفي هذا الشأن خاصة، وقد تقدمت الإشارة إلى بعضها.‏
    أم أولئك الذين يتاجرون بها وبعرضها، ويدعونها إلى الرذيلة ويمنعونها من الفضيلة، ‏ويحسنون لها القبيح ويقبحون لها الحسن، حتى يوقعوها في فخ العهر والفجور، فيمنعوها ‏من الزواج من رجل معدد. ويقبحون ذلك، ويبيحون لها الزنا، ويحسنونه، فتحرم من ‏الالتحاق بركب الزوجية والعيش في كنفها والاستمتاع ببرد ظلها، واجتناء طيب ثمرتها، ‏فتدفع بدافع الغريزة مع عدم الورع إلى الزنا والفجور.‏

  • assamaydae
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:01

    يا مصور الكاريكاتير ليس عيبا في التعدد هذا اسلامنا ونفتخر به والتعدد شريطة القدرة البيولوجية والمادية وكلام الله تعالى وتبارك يقول وان خفتم ان تعدلوا فواحدة اي هنا الشرط وحتى ان كان لكم الشك في العدل بين اكثر من زوجة فلا تفعلوا واقول لواضع الكاريكاتير فالله ينتقم منك انت تصور المسلمين كشبقيين وحيوانات همها هو الجنس ولا تفرق بين ما احله الله وبين الحرام حين تصور الرجل نائم وسط 4 نساء لان ذو الاربع نساء يجعل لكل واحدة منهن سريرها الخاص ويفرق عدد الايام بالقسط بينهن وعلميا الرجل القوي جسمانيا وبيولوجيا فواحدة لا تقدر ان تلبي رغباته كلها لان الولادة وايام الحيض ترهقها وتفقدها الرغبة في معاشرة زوجها كل ما يرغب ولهذا كل من يقول ان واحدة كافية والله يكذب فالله خبير بشؤوننا لانه هو خالقنا وهذا هو اعتقادنا وهو كذلك الحلال الطيب افضل من الحرام والخليلات في السر فبنو علمان سبحان الله كيف ما دار المسلم يضحكو عليه والضحك عليهم عيالاتهم يهزون امام اعينهم وعندهم الدنيا هانية لانهم خدام ابليس يحاربون كل ما له علاقة بالاسلام ويتظاهرون بالعفة وهم متذبذبون لانهم في اديولوجيتهم يدعون للتحرر الجنسي !

  • غريب في المغرب
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:01

    لا حول ولاقوة إلابالله العلي العظيم. الشباب المغربي تجاوز الأربعين عاما ولم يستطع الزواج، وأنتم تناقشون تعدد الزوجات. الوضع الذي نعيشه أربع زوجات غير كافية إن أردنا القضاء على العنوسة.

  • محايد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:03

    الموضع تطرق فقط لتعدد الزوجات للجنس فقط بخلاف ما جاء به الإسلام من تكافل وتضامن بين النساء إذ ففي آخر الإحصاءات الرسمية لتعداد السكان بالولايات المتحدة الأمريكية تبين أن عدد الإناث يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة .. وفى بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة ، وفى ألمانيا نسبة النساء إلى الرجال هي 3 : 1 .. وفي المغرب تأخر سن الزواج من 22 إلى 32 سنة ) تتزوج واحدة فقط !! والزوج دائما يكون قد تخطى سن الخامسة والثلاثين والأربعين . قال الله تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعدلوا } . 7)

  • مغربي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:05

    إنها علامات الساعة أصبحنا نحرم ما أحل الله لنا وننتقضه ونتدخل في أمور الله ونسينا بأن البشر ضعيف لايقدر على شئ والدليل أيام الكوارث

  • النفاق السياسي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:05

    هنا في فرنسا، أغلًى الرجال لديهم عاشقات … خصوصا من توفرت له الضروف المادية !!!
    إلا أنهم يفعلون دلك دون علم زوجاتهم و ينافقون كل اقربائهم .
    و هدا نفاق الغرب : يمكن إن يكون لك ما لا نهاية من العاشقات ولكن لا يمكنك إن تتزوجهن و تعترف قانونيا بتلك العلاقة !

    قبل سنتين تم القبض على تونسي متزوج من ثلات نساء شرعيا و فقط واحدة قانونيا ، فلم يتمكنوا من متابعته !
    المغرب ينهج نفس السياسة : الحلال ممنوع و الحرام مباح (ما أكثر الباغيات وأغلب الزناة لا يتابعون )

  • DON KHUAN
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:07

    moi je suis pour la polygamie si je suis capable de subvenir au besoins de mes femmes ,je ne vois pas le probleme,d ailleurs au mroc il ya beaucoup de filles sns mriages et y en a pas mal qui sont concubines et recoivent des miettes de leurs amoureux et revent un jour de devenir la femme apres le divorce de la premiere.Ceux qui sont contre la polygamie sortent des arguments illogique car il veulent que et l homme et la femme officialisent une seule relations mais exercent l adultere en faisant attention a ne pas etre pris en flagrant deli.Quelle formatage plus pire que celui ou veulent nous mettre ces gens.la polygamie legale et mieux que la polygamie illegale.c est pas parce que l injustice existe envers certaines femmes qu il faut lier ca a la polygamie legale.au contraire le divorce fait plus de malheur que la polygamie,donc arretons de mimer les autres sociététés qui patogent dans l adultere et l hypersexualité illegale sous couvert de liberté individuelle universelle,quelle hyp.

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:09

    اولاالتعددشرعه الله لحكمة منها النساء اكثرمن الرجال وثانيا صيانة المرأة والرجل معا من الوقوع في الزنا وزيادة نسل المسلمين والله التعددنعمة لا يعرفها الا من جربها فانا لدي زوجتان اعرف هذه إلنعمة
    ولكن من اراد لابد ان تكون له قدرة علي الفقة والصبر علي الزوجة الاولي لانها لن تقبل الامر بسهولة

  • HASSANE RHRISS
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:10

    وما هي الخلاصة -وما هي القواعد والقيم الكونية-وما وما وما وماذاوووووو اذن وكما نقول بثقافتنا الاصيلة الرجوع لله–انهافطرة الانسان فليس صدفة يرغب الرجل في الكثيرات وان تفض المراة الضرات وفي معظم المجتمعات والشعوب ان لم نقل كلها —هنا تنتهي الحداثة والديمقراطية والكونية والتقدمية والووووووووووو–فماذا تقولون يا مثقفي ومنظري الثقافة لايت

  • عبدالرحيم أبو البراء
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:12

    شكرا هسبريس.
    إن فتح مثل هذه المواضيع الحساسة للنقاش وإبداء الرأي والرأي الآخر لهو السبيل الصحيح للمحاججة والإقناع بالأساليب الحضارية والحوار البناء الهادئ المجدي.
    أرجو الاستمرار على هذا النهج. تحياتي الحارة لصحافيي هسبريس.

  • yassine temara
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:16

    التعدد ليس حرام لا كن المساواة تم المساواة اه لو اتبعنا سنة خير الخلق لما كانت هناك عنوسة

  • المغربي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:17

    فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً.. الكتاب الوحيد من بين الكتب السماوية يقول فواحدة اما مثني وثلاث و رباع فهو حل للبشر خاصة في عصرنا هذا حيث كثر الفحش و الزنا..القران يقول يجب العدل بين الزوجات فى كل شيء سكن لباس اكل وايضا المهم هو اعطاء كل واحدة حقها الطبيعى غير منقوس.. اذا توفرت هذه الشروط يمكن ان تتزوج مرة ثانية هذه حلول لدرء الزنا حكمة ربانية فعندما اهملنها انظرووو ماذا يقع من زنا تشاهد بالعين المجردة..فزواج مرة ثانية حل للعالم كله لكن هل يمكن ان تتزوج المراة كذلك لنفترض انها تزوجت اربعة رجال تذهب عند الاول ثم الثاني حتى الرابع اول مشكل الحاق النسب لمن ينتسب المولود. المشكل الثانى وهو اكبر عند الجماع يمكن للمراة حمل مرض من زوج الى باقى الازواج وخاصة مرض الايز السيدا عكس رجل مع اربعة نساء يعرف النسب و يمنع انتقال الامراض مثل حالة المراة و الطب يؤيد كلامي

  • محسن
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:17

    لدي اخ متزوج من ثلاتة سألته يومآ كيف حالهم معك اجابني الكل بخير وكلهم يحبونني والغريب في الامر يعشون تحت سقف واحد ولا يتعدى مدخوله 2000درهم شهريآ الى انعم عليه الله بعمل قار ب5000درهم شهريآ هنا ستبدأ المشاكل بدأت الصرعات بعدها بسنة على الحال سألته مرة اخرى نفس السؤال لكن الجواب لم يكن كسابقه فهذه المرة اخد يندب على حضه وعلى مافعل لكن السؤال الذي يطرح نفسه لو للمرأة الحق في اربعة ماذا سكون رد الرجال هل سيرضى لزوجته زوجآ ثانيآ و الجواب لكم ؟

  • مول المليح باع وراح
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:18

    صراحة اقولها وبصوت عال يا ربي نلقاو هير وحدة بنت الناس في هذا الزمن ولي فاز بشي بنت الناس يتهلا فيها ويخوي راسوا من هاد الهضرة راه بقى هير الديشي والسلعة الناقصة (إلا من رحم ربك) وكاينا حاجة اخرى اهم لي عندوا وليدات وتزوج على امهم يعرف راسو راه ضيعهم وخرج عليهم لانهم يتأثرون بهذا الزواج أكثر من أمهم والهضرة راها كثييييييرة
    انشري هس من فضلك

  • هشام
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:19

    أريد فقط أن أضيف أمر آخر ماهي نسبة العنوسة في المغرب ؟ بل وفي العالم كله، سبحان الله عندما يتدخل الإنسان في التشريعات الإلهية يحدث الخلل قال تعالى :" إن الله يعلم وأنتم لاتعلمون" وبالمنطق ورجاحة العقل وكمعادلة رياضية منع تعدد الزوجات يؤدي إلى كثرة الفاحشة في المجتمع إلى أمهات عازبات …نسبة عنوسة كبيرة… هروب الرجل من المسؤولية ….الخ
    ماأريد قوله للنساء اللاتي يرغب أزواجهن بالزواج ما لم يظلمهن أن لا يكن أنانيات ويفكرن في أخواتهن و في حكمة الله جل و على، كما أطلب من الجمعية المغربية للنساء أن تقوم ببحث ميداني في صفوف النساء مفاده "هل تقبلن الزواج بزوج متزوج" أكاد أجزم أن نسبة القبول ستفوق 70% كما أن تقييم المرأه يختلف من سن إلى سن.
    فاتقوا الله ولاتحرموا ما أحل الحكيم الخبير

  • al adl
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:20

    بالنسبة للذين يقولون عدد الاناث اكثر من عدد الذكور ، نسولكم واش الذكور اللي كاينين كلهم تزوجوا و بقاو لبنات بلاش؟
    أصلا الشباب ماقادرش يتزوج يعني راه ماشي تقاداو الرجال ، و مابقى حتى راجل عازب و خصنا نديرو الدورة الثانية
    اللي بغا يدير خير فشابة و يعفها كيما كيقول راه كاين شاب حتى هو باغي يتزوج و ماقادرش، عاونو و غادي تكون عفيتي جوج د الناس
    و اللي كيڭول باغي يتزوج الثانية باش ما يزنيش، هذا راه كلام خطير،واش واحد مزوج و كلشي متاح ليه فالحلال و يڭول هاد الهدرة؟ راه هادي هي السيبة بعينها، مسكين ضروري عندو إما يتزوج أولا يزني و حدا من جوج واخا حاط واحد المرة فالدار، اتقو الله راكم مافاهمينش الحكمة من التعدد واقيلا و راه ماشي بدون شروط راه باصعب شرط و هو العدل و مآآآآآآآدراك ما العدل

  • youcef
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:21

    هاده طبيعة الرجل سواء من منطلق الطبيعة أو الدين…أي شخص يحاول تغير سنة الطبيعة فهو شخص غير إنساني ويتنافا مع حقوق الرجل بكونه له حاجيات جسدية لابد أن يمارسه لكي يكون متوازنا وسعيداً. فتلك الجمعيات النسوية لابد أن تردع فقط بالمنطق والعلم أفيسيلوجي النفسي…

  • hfid
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:24

    حينما انهزم العلمانيون سياسيا في دول الربيع الديموقراطي تحولوا الى معترك الاديولوجيا وارادوه صراع اديولوجيا اعلاميا . الاسلاميون فهموا اللعبة قالها لهم الغنوشي – لن ننجر الى صراع اديولوجي- وحتى قيادات العدالة والتنمية ادركوا دالك

  • farid
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:24

    ملي تقول الحقيقة يسموك علماني شيوعي…

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا أريد التعليق على الرسم الكاريكاتوري، فصاحبه ينوي إثارة فتنة، إذ لا يجوز أن يجمع الرجل عدة زوجات في سرير واحد، و أتساءل: لماذا سخر هذا الشخص
    خياله و قلمه للنيل من أصحاب الِّلحَى؟ إنه و بدون أدنى غرض في نفس يعقوب…
    أما المقال فلم يكن بالمستوى التحليلي الموضوعي، و إنه يمَرِر رسالة مشفَّرة لا سبيل من ورائها إلا الفتنة، و تحريض التضييق على المسلمين فيما وسَّعه الله على عباده.

  • hamid
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:25

    بسم الله الرحمان الرحيم قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ. [البقرة:140] …عندما يحلا لله أويحرم شيء ما في الكتاب والسنة ترى أعداء الدين لايرون الا الحجج الواهية ليلقو بسموم ألسنتهم عدوا بغير علم. سؤالي لهم هل من المنطق أن يكون تعدد في إطاره الشرعي والقانوني أم مليون خليلة……………؟

  • الجوهري
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:25

    ان 1004عددالاذ بالتعدد قد انقذ1004 امراة من
    العنوسة لا اظن ان الرابطة الدمقراطية للنساء كانت ستتكفلبيهن
    واتسائل لا يرفعن شعار لا للعاشقات ات اخر احصاء يقول يولد26طفل في اليوم
    من الزنى اما عمليات الاجهاض فحدث ولا حرج
    ان هذه الجمعية اعرفها جيدا نصفها من العوانس ( احضيو بناتكم اخوتي )

  • حلالي من زمان
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:28

    كدت اتجاوز سن الاربعين و لم اتزوج كيف لي ان اقتنع ان ما يطرح عبر هده المنابر الاعلامية هو تحليل علمي لواقع اعيشه انا و غيري من شباب عانس اصبح الزواج عنده من المستحيلات رغم انه حق مشروع اما التعدد فاصبح كفيلم رعب لا يحتاج الى مدونة و لا هم يحزنون … ان هدا الاسلوب اصبح مكشوفا لمن يريد تصفية حساباته … فبنكيران لن يستقيل و لا علبته السوداء باسلوب قدحي تتمارى فيه عقدة الفشل الدي يراد توريط كل من يفكر في الاصلاح التغيير و خير دليل الكاريكاتير الدي يعبر عن كبت لدى صاحبه و تشويه صورة الملتحي هده البلطجة اصبحت اضحوكة لدى المتتبع المغربي اللامنتمي… كلمة لهؤلاء اللدين يورطون الفتاة المغربية في الدعارة و يكسبون من وراء عفتها اموال لتصريفها في شهواتهم الدنيئة باسم الحرية و العقلنة و يحاربون كل مدخل حقيقي لاستتباب الامن و الامان فيكفيكم الطفلة وئام التي اغتصبت بسبب افكاركم فاين مواقفكم الان الا يستحق داك المجرم الاعدام كما اجمع عليه الشارع المغربي ..انكم فعلا اشباح و عفاريت تخطط باقلامها طلاميس تحاول وهمنا ان الاسلاميين هم حجرة عثرة فانتم بهدا الاسلوب و التحليل السطحي تكشفون اورقاكم يوما بعد

  • jamal
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:32

    أفضلُ تعدد الزوجات ..على مايحدث حاليا من تعدد العشيقات …سرتم أضيق الناس من شرع الله …أنا شخصيا لا أحبد فكرة الزواج بأكثر من واحدة ..لأنني بالعربية ماقادش على صداعهم ..لكن في المقابل لست ضد من له الرغبة في ذلك مادام أنه مرخص من عند الله تعالى..أما الجنس فهو غريزة في الانسان عادية جدا لا داعي لإعطائها طابع خاص …المهم ان تمارس في إطارها الشرعي ..بدل تحويلها إلى خيانة وتخريب للعلاقة الزوجية

  • زيات
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:33

    تكفيكم هذه الكلمات يا من يسمحون لأنفسهم بالتطاول على شريعة الله، تبث بالدراسات العلمية والأرقام أن الحل الأمثل لظاهرة العنوسة التي تفشت في اوساط النساء الأوربيات، هو إباحة التعدد.

  • Essaouira
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:35

    Ce n'est pas logique d'avoir 4 femmes ! Pourquoi ce n'est pas une femme qui peut se marier à 4 hommes ?
    On est en 2013, le coran disait ça parce qu'à l'époque la femme ne travaillait pas, daba kayna lmra ti hez douwar dyal rjale

  • youness
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:41

    تعذد الزوجات = كبت جنسي .95% من الرجال في المغرب لا يلبون حاجيات إمرأة واحدة. هذا هو سبب الدعارة والزنا الفاحشين في المغرب

  • Musulman
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:41

    Bismilahi Rahmani Rahim
    Je veux dire à cet hypocrite qui se moque des principes de l'ISLAM à travers cette sale image jointe à son sale article que notre religion est plus grand que toi et tes égaux, Sobhanallah, vous vendez vous vendez vos principes pour un morceau de pain et pour gagner la grâce de vos chefs, en somme vous n'êtes rien.
    Je vous annonce alors la bonne nouvelle, attendez tôt ou tard la torture et la colère d'ALLAH Sobhanah, que sa malédiction soit sur celui qui a fait l'image, l'auteur de l'article et leurs frères.

  • Daoudi
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:41

    Les étas unis vont d'ici quelques mois commencer a donner aux américains le droit de se marier avec plus d'une femme, et aussi la possibilité de se marier avec une femme et un objet et un chien à la fois ! alors que nos cons veulent limiter le nombre à une seule femme !

  • ابو عائشة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:52

    الاستهزاء بشئ مما جاء به رسول الله صلى الله عليه و سلم هو كفر مخرج من الملة و الدين ، و عليه فارجو الانتباه جيدا من الوقوع في هذا الامر حتى لا تجدوا انفسكم في موقف لا ينفعكم فيه ندم يوم الحساب لان الكفر الاكبر يعنى الدخول الى جنهنم خالدا فيها و كل حسناتك مهما كثرت تجدها هباء منثورا.
    صاحب الكاريكاتير يجب ان يتوب و يعلم ان كاريكاتيره هذا استهزاء بحكم قرآني شرعي و الطامة الكبرى انه وضع الآية في استهزائه و هي حجة عليه يوم القيامة بانه ليس جاهلا لكون الامر حكم شرعي امر به الله و رسوله .

  • beeman
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:59

    ولا تتخذوا ايات الله هزؤا
    حسبي الله هناك اناس لا يخافون الله ويتخذون كلام لهوا ولعبا
    اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام اللهم ادمها نعمة
    والسلام يا هسبريس

  • مجد المغربى
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:59

    لاجابة على هذه الاشكالية يجب الرجوع الى كلام الله القرأن وسنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم اما اتباع ما تسنه وتحرمه عصابة السراق فهذا الامر باطل خلاصة القول بسم الله الرحمن الرحيم يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا صدق الله العظيم بخوص اولى الامر منكم فالمقصود بالصالحين وعالمين بالكتاب والسنة وليس الذين لا يشترون بايات الله ثمنا قليلا عصابة السراق المنافقين الكذابين او لياء الشيطان

  • mehdi
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:04

    vraiment je veux savoir que disent les filles celibataire ayant plus que 35 ans dans le sujet de la polygamie? on vois seulement dans un sens, et on oublit l'autre sens, j'en suis sur et certain que la plupart des filles non mariees encore preferent etre deuxime qu'elle reste toute sa vie sans mariage. c'est opinion ni plus ni moins

  • علي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:10

    السباب في تعدد الزوجات هو الزوجات اللواتي يرفظن اشباع الزوج جنسيا وذلك لاساب في نفس يعقوب حتى انقلب السحر على الساحر

  • Just an Idea
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:10

    الحكمة من تعدد الزوجات هو ستر النساء وعدم تركهم للضياع فالمسلمون كانوا يتزوجون النساء الأرامل الذين فقدن أزواجهن في الجهاد والحروب ليستروهن ويعيلهن وهكذا وجد الإسلام حلا لمشكل اجتماعي
    أما في وقتنا هذا فيحدث العكس يتزوج الرجل الدرويش بدرويشة وعندما يُربٌي الريش ويُيسِّرُ عليه الله بعد تقدم السنين يتزوج امرأةً ثانية و طبعا تكون أصغر و أجمل من الأولى وغالبا ما يُؤدي ذلك إلى تشريد الأولى و أولادها و هكذا يصبح تعدد الزوجات في زمننا هذا يخلق المشاكل الإجتماعية بعد ما كان يحلها

    نعم الشرع عطانا أربعة، شوف شي 3 شارفات مهمشات و زيدهم على الأولى و لن يمنعك أحد ولا تنسَ أن تعدِلَ بينهن
    أمّا الشابة الصغيرة الجميلة فلا تخفْ عليها فلها نصيبها
    تعدد الزوجات يكون من أجلِ عمل الخير وليس لتشريد الأولاد
    تعدد الزوجات هو تضحية وليس امتياز
    هو مسؤولية ويا ليتها من مسؤوولية "ولن تَعدِلوا"

    سؤال للفقراء
    إذا تزوج كل الأغنياء ب 4 نساء ماذا سيكون حظ الفقير؟ المظاهرات أمام البرلمان؟

  • musulmane
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:16

    سبحان الله ؛حنا ف بلد كيعترف بالإسلام كديانة رسمية ليه و مع ذلك نجد التضييق على المسلمين من جميع النواحي ؛البارح مدير طرد تلميذات محجبات ؛اليوم صحافي كيستهزئ بالدين و بالقرآن و كلشي باين من خلال الرسم الكاريكاتوري و كلشي تحت دريعة حرية الصحافة و التعبير التي يتحجج بها العلمانيون لكن لا تنسى يا هذا أن الحرية تنتهي عند الإساءة للآخر و أستغرب منك يا هسبريس لأنك أنت من يضه شرط عدم الاستهزاء بالأديان و أتحدى أي أحد أن ينفي وجود استهزاء و إساءة للإسلام في الرسم ؛و إذا كنت فعلا صحافة نزيهة فانشري تعليقي بكل حيادية

  • M-rrakchi Brother
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:20

    برأي الشخصي ان الرجل يميل الى التعدد اكثر من المرآة كان مسلما ام لا هكدا خلقنا الله المرأة لاتشبع من العاطفة ولا الحب ولكن الرجل يفكر في الجنس اكتر رغم انه يحب، مثلا المرأة ادا اعطيتها الحب والرومنسية والاعتناء…لاتخون ولو لم تعطيها الجنس ، المرأة تصبر عن الجنس ولكن لاتشبع من الحب و الرومنسية ادن ادا كان الرجل يميل الا التعدد فهدا ليس دنبه فهو مخلوق هكدا …بينت دراسات ان 90في المائة من زبائن المومسات في العالم هم متزوجين الى جانب العاشقات عند البعض ادا كان التعدد في ايام النبي صلعم وعهد اجدادنا ولم تكن هناك مفردة اسمها(الضرة) الى جانب الحشمة. فما احوجنا اليه في عصر الاغراءات بامتياز(انا انسان متزوج شاب انيق حداثي احب زوجتي كثيرا ولكن اميل الى التعدد) شي حداتي او حداثية اشرحوليا هدي اما الله سبحانه والدين راه شرحوها 14قرن هدي الله خلق البشر وعرف طبيعة كل واحد.

  • جلال
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:27

    عندما تستطيع أن تنزل بالإنسان لمنزلة لا يفرق بين الفضيلة و الجريمة فقد سلبته إنسانيته و أصبح مجرد حيوان. لدالك أحب أن أقارن الأشياء.

    الإسلام لم يأتي لنشر قيم الخير و الجمال و الحب بل علي العكس أتي لنشر العبودية و الجواري و الكره و الشر (هدا ما يقع فعليا) هدا ليس كلاما في الهواء فيكفي لتنضر لوجه المتدين و سلوكه لتعرف من هو ربه؟ دائما عبوس وكأن رغم كل تعبداته لم يشعر بعد بمحبة الله و قربه . يكره أن يعبر عن الحب حتي لزوجته و أبناءه ويعتبره ضعفا ،تحسن أنه مشحون بطاقات سلبية كتيرة قد ينفجر في أي وقت من شدة الضغط الدي يعيش فيه و يشحن به.
    العكس في
    المسيحية متلا تنشر المحبة و الخير علي إعتبار أن المسيح يحبك و يغفرك لك فهو يبادرك بالمحبة و الغفران و يأمرك بمحبة الناس بل حتي محبة أعدائك .
    وهدا شرط مهم في الإمان. " من لا يحب ناس لا يحب الله" يأمرك بفعل الخير يأمرك بالإعتراف بالمحبة للغير….ويكفي أن تنضر لمتدن لتعرف ربه كما قلت.

    المسألة ليس من عنده الحقيقة (فليس هناك حقيقة مطلقة) مسالة من ينشر الخير و المحبة بين الناس ويدفعهم لتحقيق سلام في الأرض كل يوم ومن يفجير و يشم الدخان والدم.

  • mourad
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:28

    وكأن البشر يسعون للعودة إلى جاهلية ما قبل الاسلام
    اصبحت النقاشات في شرع هدا ما نلناه من منظمات حقوق الانسان والمرأة
    تعدد الزوجات اصلا ليس بالامر الهين إلا على قلة قليلة (الواحد يساعى غي يبعد الحرام ويتزوج ) والاوباش مابقي والو ويقولك يلا نكونو مسلمين غي بسمية
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Observer
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:29

    اكثر ما يضحكني هو من يقولون ان الغرب اصبح يفكر في السماح بتعدد الزوجات
    اقول لهم : الله يعطينا وجهكم زعما حنا جايين من المريخ ماكانقراوش جرائد الغرب اصلا ان دعا احدهم الى السماح بهذا في الغرب ممكن ان يتابع قضائيا ويسجن وتما بقا مع جمعيات الدفاع عن النساء الغرب راه مابقاش داك الغرب ديال القرن 16 والكنيسة الناس وصلوا القمر كاين شي غربية غادي تقبل تقسم راجلها الله يعطينا وجوهكم الغرب بريئ منكم ومن تخلفكم باغينكم غير تبعدو منهم وتبقاو فبلاداتكم بلا ماتجيو تصدعوهوم ف روسهم

  • عمر أبو ريشة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:29

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    أتصور زوجا بأكثر من امرأة أنه حل لبناتنا في اعطائهن فرصة للتحصن وممارسة
    حياتهن مع زوج تملك فيه النصف أو الثلث أو الربع وبالتالي لن نفوت الفرصة
    على الكثيرات ليعشن الحلال في بيوت مع الازواج.
    أما من يدعون الى الاكتفاء بزوجة واحدة فهذه انانية من النساء وفرصة لبعض
    الرجال الذين تستهويهم بنات في عمر الزهور غرر بهن واقتدن للدعارة مجبرات
    وبذلك تنتشر الامراض التي حسبوا علاجها في الواقي الطبي وتكثر مظاهر التحرش واعداد أوكار الفساد وتزايد الامهات العازبات كاننا لسنا امة النبي العربي الذي جاءنا من عند الله بالحل المثالي المتمثل في التعدد.
    لا افهم هؤلاء النسوة ومن ورائهم الابواق الداعية للاكتفاء بواحدة ولا
    ضير في أن تخون.ايتها المغربيات المتعلمات تقاسمن قوتكن مع الثانيةوالثالثة والرابعة.
    مزيدا من المواليد الشرعيين .أيها الرجال المغاربة ابحثوا في حال امتناع الزوجات عن كل الطرق للزواجبأكثر من واحدة وبذلك يمكن للمدونة ان تسقطمن تلقاء نفسها.ايتها الحكومة الاسلامية شجعي على منح الفرصةلبناتناقصد الزواج بدونالرجوع الى المراة التي لن تقبل سلفا. ايها المفكرون انكبوا على الحلول.

  • مواطن
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:30

    حتى لو كان التعدد للاشباع الجنسي فقط ،آين المشكل اذن. على الاقل معاشرة في الحلال و ماًْجور عليها ،هل هناك خير اكثر من هذا، بالنسبة للزوجةالاُولى يجب فقط اِقناعها بالحسنى والحفاظ على قيمتها و مكانتها و ستكون الامور على خير ،اسال المجرب ليس الطبيب

  • بنتخو
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:39

    من سعادة الدنيا المركب الهنئء والمنزل الشاسع والمراة الصالحة هذا كله من اجل ذرية صالحة ومن اراد التعدد عليه بالعدل ولن يستطيع لانه ان قدر على ان يختار المراة الاولى صالحة فربما الثانيةاو
    الثالثة او الرابعة تكون ضلعة عوجاء فيكون حينها سليم طبيب العيون مكبل يجره الى اليمين جمل جائع ويجره الى اليسار جمل عطشان وحينها يعرف قدر الغداء بالدجاج والعشاء بالدجاج

  • طنجاوي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:43

    التعدد هو حل لاشكاليات قد تعرفها البشرية اضرب لك مثالا ساقه الراحل احمد ديدات عندما سألته احدي الامريكيات عن التعدد وارتباطه بالشهوة الجنسية وما الي ذالك فكان رده.
    التعدد لسنا بحاجة اليه في بلاد الاسلام حاليا انما تحتاجه امريكا لاسباب هي
    في امريكا هناك 25 مليون شاذ اي لواطي اي ما يقابله 25 امراة بلا رجل
    في امريكا 98 في المئة السجناء ذكور اي حوالي 3 ملا يين ما يعني 3 ملايين امرأة بلا زوج
    في امريكا يفوق عدد النساء الرجال ب 7.8 مليون اي ما يعني حوال 8 ملايين امراءة بلا زوج
    ناهيك عن ظاهرة عدم اقدام الرجال علي الزواج في امريكا

    المجموع مثلا في امريكا هو 36 مليون امراة بلا زوج؟ ما الحل في نظركم
    نحن اخذنا التعدد بدون مقاصده وبالتالي سلوكاتنا المشينة لا يتحملها الاسلام.
    الاسلام يقدم حلولا عملية لاشكاليات يعجز العقل البشري عن حلها
    النساء في ازدياد مضطرد في مقابل عدد الرجال في العالم اقرؤوا الاحصائيات قبل ان تتكلموا
    اما من له شيئ ضد الاسلام فليتكم مباشرة
    واذا رأيتم سلوكا مشينا باسم الدين فعليكم ان تمحصوا جيدا وبالتالي يجب ان تنسبوا للديم ما في الدين وتنسبوا للانسان اخطائه التي يتحملها

  • alachique72
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:43

    هذا ديننا وهذا منهجنا قبلناه وارتضيناه وندعو الله ان يميتنا ونحن عليه قولوا ما شئتم واستعينوا بما ومن شئتم هو باق وانتم زائلون واسالوا التاريخ. لن اناقشكم حول احكامه فعقولكم قاصرة عن فهم كنهها لانها ببساطة مصدرها الله الذي خلقكم وهو اعلم بما يصلح لكم والسلام انشري هسبريس جزاك الله خيرا

  • نعم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:44

    لا واحدة

    لا اربعة

    والحمد لله على العزوبية

    كما قال احد المعلقين سابقا

    متزوج بالعزوبية و مرتاح جدا جدا جدا ….

  • ابوزيد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:49

    يقول الله في سورة النساء؛2- وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا
    3-وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ
    6-وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ.
    سنحاول ان نتدبر هذه الآيات؛ لو بحثنا في التنزيل الحكيم عن معنى كلمة "زوجة"فسنجد انها تعني؛صهر و نسب و اسرة,لقوله تعالى؛"وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعل منه نسبا و صهر""وجعل لكم من ازواجكم بنينا و حفدا"
    نلاحظ الآن ايات التعدد السابقة؛بدأت بآيات اليتامى وعطف آية التعددية على آية اليتامى و انهى بآية اليتامى, اذن الكلام عن اليتامى.
    علينا ان نوضح الفرق بين القسط و العدل؛القسط يكون من طرف لآخر,اما العدل فيكون بين طرفين وطرف ثالث يعدل بينهما

  • طنجاوي 2
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:59

    اتحداكم جميعا ان تأتوا باي ديانة او كتاب مقدس او غيره
    يتحدث فيما يخص تعدد الزوجات عن ضرورة الزواج في غياب العدل بواحدة من غير القران الكريم
    القران الكريم وحده من يتحدث عن واحدة.
    فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَة, صدق الله العظيم

    في العالم المعاصر وما وصل اليه حال المسلمين نظرا للظروف المادلية وكذا الحالة الايمانية اعتقد ان اغلبهم لا يستطعون الوفاء بالعدل الا قليلا

  • rachid
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:02

    لا لتعدد نعم لحقوق الانسان المتعارف عليه عالميا لا لتخلف حتئ القران حارب تعدد اقرء سورة النساء / ولن تعدلو/ اقرب الئ المنع منه الئ الحلال اتقو الله ايهاء الجاهلون

  • محمد علي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:02

    مع الاسف الزواج عندكم فقط جنس ثم جنس
    اين الحب؟ اين الكيمياء بين روحينظ
    انا رجل عادي امارس حياتي الجنسية بدون مشاكل مع زوجتي منذ اكثر من 30 سنة ولن افكر يوما ان اسبب لها الحزن ولا لاولادي
    لن اضيع سعادة زواجي و اسرتي و ابنائي بسبب نزوة.
    هذا الموضوع متجاوز. تحدثوا عن مواضيع تساعد المتزوجين في حل مشاكلهم

  • Listo
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:05

    وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا}

    La première partie sur les orfelines ne vous a pas fait réflichir?
    Matna wa toulat
    sans points de suspension…..
    !!!
    wa 3ibad Ellah, cette deuxième femme est votre mère, soeur, votre propre fille,
    Vous avez UNE épouse , allez consulter un psy ENSEMBLE!
    Vous parlez de la deuxième femme comme une MABOUALA.
    Salauds, Pensez à vos soeurs

  • بشرى
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:12

    أولا الله سبحانه و تعالى مدام شرع وحد الحاجة في الكتاب ديالو إلا و فيها صلاح للامة و الحمد لله احسن ما أنا الإنسان كيمشي مع مئات النساء ومارس معاهم و منبعد إقول أنا نغ حقوق المرأة و هو عارف أنه كيكدب عليها او علا راسو او علاش أ هسبريس عاملا ﻷكاريكاتور النقاب زعما التعدد خاص غي بهاد الفئة حنا جدودنا كانو مجوجين بأربعة و عايشين فدار وحدة أو كانو بخير و سعادة لي كانت فديك زمان حنا افتقدناها…

  • generalor
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:12

    الشرع حلل 4 أو لقدر عليهم من زيدوه غير الخير

  • طالب بكلية العلوم السملالية
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعدد الزوجات التي جاءت في القران جاءت بشرطين الشرط الاول وان خفتم الاتقسطوا في اليتامى فلا يصبح التعدد لمجرد الشهوة وانما انت تضم الى زوجتك الاولى امراة اخرى هي ام ايتام تخاف على ايتامها التشرد فتضمها زوجة ثانية وتعول اولادها وهو عمل صالح وكذلك الثاثة والرابعة وانت في هذه الحالات تنقذ ايتاما من الرصيف ولست الرجل الشهواني الذي يجمع الشقراء الى جوار السمراء الى جوار البيضاء والشرط الثاني العدل وان لم تستطع ان تعدل في الانفاق فعليك بالاكتفاء بالواحدة والاسلام بهذا المعنى دين عطف ورعاية لادين شهوة واستمتاع
    قال الله تعالى:
    {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا}

  • ابوزيد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:35

    تابع للتعليق السابق؛ فمن هو اليتيم؟هو فاقد الاب والقاصر,لقوله تعالى؛وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ.82الكهف.
    بالرجوع لآيات التعدد؛ لدينا ادن زوجة توفي زوجها ولها اولاد , اي هي ارملة لها ايتام, هنا يتم القسط لليتامى بالزواج بامهم, وبالتالي اصبحت لدينا اسرة, لاننا قلنا ان الزوجة تعني صهر و نسب و اسرة,فالزوجة الثانية ليست للبسط و المتعة,فهده تحصيل حاصل, هنا يتضح المعنى؛^وان خفتم الا تعدلوا^ اي بين اولادك و اولاد زوجتك, سبق ان قلنا ان العدل بين الطرفين, وليس كما هو شائع؛ ان العدل بين الزوجات. لان الله تعالى اخبرنا استحالة دلك في قوله؛ ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ) .هدا كان بحثي المتواضع بخصوص اشكالية تعدد الزوجات.

  • ★★★ SARCOZY ★★★
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:41

    أليس الجنس فقط يلزم فعله دينياً لغرض التوالد فقط؟؟؟؟

    أم حللنا جنس المتعة بدون حسيب ولا رقيب؟؟؟ شوية عي ولي الجنس مع كل الزوجات في ان واحد GangBang تاهو حلال.

    وماذا عن النساء اللواتي أزواجهن أعقام!!!؟ بالطبع يستترو ويحمدو نصيبهم أما الرجل فليدهب يفتش على شي هيفاء!!!!

    قمة العنصرية وإقصاء المرأة ومرتع الكبت.

    ليس كل من له زوجة واحدة يخونها و له عشيقات حسب الشبه-نظائر الظلامية. الإنسان الشفاف وألمحب والمحترم لزوجته لا يفعل ذلك. الإنسان المنافق أي 99.99% من مجتمعنا المكبوت الأمر ربما يختلف لكن هذا لا يعني أن نظرية الكبت السائد تؤيد أو تبرر كبت التزوج بعدة زوجات… وجب تصحيح السبب وليس تنفيس الفعل بالمبررات… إذا أردت أن تكون متديناً فكن متديناً بالكامل يعني الجنس هدفه التوالد وليس المتعة الجنسية…

  • بوعلي333
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل:
    صورة استفزازية وتثير اشمئزاز كل من يؤمن بالله واليوم الآخر سواء فكر في التعدد أم لا بل وتعد الصورة انتهاكا لحقوق النساء , فاي امرأة مؤمنة حييّة تقبل بمضاجعة زوجها إلى جنب شريكتها في فراش واحد
    أظن أن الرسام اختلطت عليه الأمور فلم يعد يفرق بين بين التعدد الشرعي والفوضى الجنسية المستوحات من أهل الشهوات العفنة من الغرب!
    التعدّد في الزوجات أمر شرعي تتضجّر منه بعض النساء لفرط الغيرة وتكرره أخريات لضغف إيمانهن أو انعدامه ويتقزّز منه المخنّثون من الذّكران ممن لا حيلة لهم مع امرأة واحدة فكيف بثانية فضلا عن ثالثة او رابعة.
    وانشروا

  • balhaj
    الأحد 28 أبريل 2013 - 04:51

    حتى لانبقى في دوامة ومتاهات لا حصر لها من أمرنا يجب علينا ان نعرف ونؤمن بأن مسألة الزواج قضاء وقدر فهي مسطرة ومكتوبة في اللوح المحفوظ عند الله تبارك وتعالى فما على المعني بالامر الا أن يرضى بقضاء الله وقدره لكن على الطرف الثانى أن يأتي البيوت من أبوابها

  • الحسين من أكادير
    الأحد 28 أبريل 2013 - 05:01

    أظن أن هذا التعليق سيصدمكم هناك علاقة ضروريــة بين اليتامى و التعدد ؟ تدبــروا هذه الٱية الكريمة **وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا**
    يعني بلغة الكومبيتر ()IF()THEN
    النساء اللواتي توفي عنهن أزواجهم ولهن أولاد فقط في هذه الحالة يمكن للرجل أن يتزوج بها ويضمها لأزواجــه ليصرف عليها وعلى أولادهـــا، وبذالك يأمن الإسلام مستقبلهمــا.
    أما التعدد التقليدي الحالي فلا تعليق !

  • zakaria
    الأحد 28 أبريل 2013 - 05:10

    Hespress site credible dans la mesure de reporter la bonne information . mais comme cet caricature avec des femmes avec Nikab, HOMME BARBIER dans une meme lit entouree de 2 femmes a droite et 2 a sa gauche , en dessus de leur tete ayah Coran. c est de se moquer de la relegion. On n a plus peur de l Islam de ses musulmans plus que les non musulmans

  • driss
    الأحد 28 أبريل 2013 - 05:26

    صراحة تعدد الزوجات مجازتة دينيا في القرءان وفي الأحاديث الصحيحة .لكن رغم دلك يسبب الزواج الثاني في بعض الأحيان مشاكل لاحصرة لها للجميع. وغالبا مايؤدون الثمن غاليا الأبناء ويأخدون حصة الأسد من مشاكل دلك الزواج. خصوصا عندما لاتقبل الزوجة الأولى هدا الزواج وتدخل مع زوجهافي الأخد والرد وتسوء علاقتهما. وهدا ما يعقد الأبناء نفسايا ويؤثر في مستقبلهم خصوصا إن كانوا صغارا.الزوجةالأولى تتحطم حياتها وتتأزم نفسيتها وغالبا ماتنحرف. لأنها تظن أنها أصبحت غير مرغوب فيها لاأحد يمكن أن يرتبط بها مرة ثانية ويطلبها للزواج .أما الزوج فهو الآخر يكون قد وضع نفسه في الشرك وأصبح ضحية بين أيدي الزوجة الثانية تستغله شر استغلا إلى درجة سلبه كل شيئ. لأنها تقول في قرار نفسها لايمكن الوثوق في هدا الرجل فكيفما تزوج على امرأته الأولى يمكنه بسهولة أن يتزوج عليا. فتبحث عن كل ما يمكن أن يكون في متناولها لتردع به هدا الرجل الجانح ليبقى دائا كالخاتم في أصبعها.فتعطيه بدون رحمة أو شفقة مالد وطاب من وصفات المشعودين والدجالين. فلا يمر عليه وقت وجيز حتى يصاب بجميع الأمراض المستعصية.

  • مغلبي في المهجر
    الأحد 28 أبريل 2013 - 05:28

    هدا شرع الله لا نقاش فيه مع علماء النفس او العلمانيين هو من اختصاص رجال الدين العلماء الافاضل زيادة على دلك ما دواء امراة متصلطة الا امراة ثانية

  • مغربي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 05:44

    لماذا لا أحد يتكلم عن هذه الجملة "أو ما ملكت ايمانكم" في الآية. لما لا أحد يطلب بحق تملك الجواري و السبايا و الإماء. هل تطبقون بعض الكتاب و تغمض وا أعينهم البعض الآخر. إذا كان السبي و أو ما ملكت ايمانكم لم يعد صالحا لهذا العصر فإن تعدد الزوجات كذلك لم يعد يوافق القيم الإنسانية الحالية.

  • mostapha
    الأحد 28 أبريل 2013 - 07:01

    يقول الله عز وجل (الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) ( ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون) فالله سبحانه وتعالى الذي شرع التعدد هو اعلم بمصلحة المراة هل هذه العلمانية تعرف مصلحة النساء اكثر من الله عز وجل استغفروا الله العظيم اللهم لا تهلكنا بما فعل السفهاء منا هذه الكائنات الملحدةالغريبة لما ذا لا تذهب الى فرنسا وتعيش هناك حيث الشواذ والساحقات وتتركنا بسلام اذا كنا مؤمنين حقا فالمسائل التي فيها نص صريح لا يجب ان تناقش ابدا (وما كان لمومن ولا مومنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم) ثم تاملوا فى تلك الصورة الاستفزازية يصورون المسلم كانه وحش حسبنا الله فيكم ايها العلمانيون

  • رشيد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 07:10

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ فِيهَا يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ الْمَشْرِقِ) رواه البخاري (6477) ومسلم (2988) .

    اقول للاخ صاحب تلك الصورة اتق الله فما يدريك ان تبلغ بك من غضب الله و انت تحسب ان لا شيء في ذاك (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)

  • sarah
    الأحد 28 أبريل 2013 - 08:14

    Les grands esprits discute des idées, les esprits moyens discute des évènements, et les esprits médiocre discute des personnes. wa salam

  • أبو يوسف
    الأحد 28 أبريل 2013 - 08:14

    شرع الله تعدد الزوجات لحكمة و هي غائبة عن بعض أنواع البشرية و منها أن الذين أنعم الله عليهم بالمال أن يتزوجوا من الأرملة لتكفل بها هي و أيتامها حتى لا تتعاطى لزنى من أجل قوت أبنائها أو إستغلالها و كذلك المطلقة أو التي زوجها به عقم أو مرض شفى الله جميع المسلمين أو التي زوجها بالسجن لمدة طويلة وووو…..و تكثير نسل المسلمين و لو كن نعرف شرع ما رأينا الدعارة و الخيانة الزوجية و الفقر و التسول و أطفال متخلى عنهم وووو……

  • ابو سلمى
    الأحد 28 أبريل 2013 - 09:30

    والله ما كرهت نتزوج التانية و التالتة و الرابعة و لكن شكون خلاك

  • طارق من البحرين
    الأحد 28 أبريل 2013 - 09:32

    موضوع التعدد حساس جدا هو دينيا حلال ولاحد ينكر ذلك ولكن يجب ان تكون ظوابط حتي لايدخل المجتمع في حالة من الفوضي فهموم العداله لايتوقف فقط عند العداله في المبيت او الجنس بمعني اصح بل هو يتعلق باشيء كثيره اولها القدره علي الانفاق وحتي اية التعدد لو قرانا النص للاخر فسنجد في نهاية الايه الكريمه كلمة ولن تعدلوا وهو ماينفي القدره البشريه علي التصرف بعداله فمن منكم يستطيع تحمل وازرة ظلم انسانه علي اخري تحت مسمي الحق الشرعي فليفعل والعمليه برمتها تعتمد علي الشخص نفسه ومفاهيمه ولايوجد خطا او صواب في هاذا لموضوع

  • abou-aymane
    الأحد 28 أبريل 2013 - 09:53

    أرى بداية أنّ كدّار لم يفلح في كاريكاتيره حول الموضوع. تصوير التعدد على أنّه النوم على سرير واحد مع أربعة نساء في ذات الحين فيه تجنّ فاضح على ديننا الحنيف. كان أجدر مثلا أن تظهر الصورة رجلا تعلو رأسه علامة استفهام دليل حيرته وهو أمام أربعة منازل وعلى باب كل منزل زوجة تحاول إقناعه بولوج منزلها دونا عن الأخريات.

    أما عن التعدد، فشرعنا واضح: ربط التعدد بالقدرة على العدل. وحتى القرآن أبدى حكما مسبقا على هذه القدرة (..ولن تعدلوا). من هنا يظهر جليا أنّه سبحانه وتعالى مع عدم التعدد ضمنيا، ولو أجازه ظاهريا. فيصير لزاما على من يبتغي إضافة زوجة أخرى التفكير ألف مرة في قدراته المادية/ الجسمانية/ النفسية قبل الزجّ بنفسه في مآزق هو في غنى عنها.

    أما الغرب المتبجح برفض التعدد، فيعيش ظاهرة تعدد أخرى وهي تعدد العشيقات. بل إنهم يبيحون زواج المثليين من الجنسين (فرنسا مؤخرا). وشخصيا، أرى إنّ تعدد الزوجات أفضل بكثير من زواج مثلي بآخر أو سحاقية بأخرى.

    ولله في خلقه شؤون!!

  • zacaaaria
    الأحد 28 أبريل 2013 - 10:05

    كان تعدد الزوجات قبل مجيء الاسلام في الجزيرة العربية.و جاء الاسلام و حدده و قيده.ليس تعدد الزوجات لحظات متعة لانه مسؤولية و اجبة و قدرة الرجل على ذلك.و من اسباب شرع الله التعدد كالمراة المريضة او العاقر و الارملة لكي لا ينتشر الفساد بين المسلمين.. و لا اعتراض على شرع الله .لقول الله تعالى
    ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ﴿٩﴾

  • moslim
    الأحد 28 أبريل 2013 - 10:24

    من يستطيع أن يعدل بينهما فلم لا؟ هروبنا عن الدين هوالسبب الوحيد في تخلفنا
    وإشاعة الزنى وكثرة الأمراض من سيدا وأطفال الشوارع إلخ…اللهم يسرلي أن أتزوج تانية يارب
    قولوا آميــــــن.أرجوا النشر

  • mimoun
    الأحد 28 أبريل 2013 - 10:34

    تعدد الزوجات اهانة للمراة

    une maison avec 4epouses , ce n' est pas un foyer mais une maison de joie

  • بوعلي333-همسة لكل علماني
    الأحد 28 أبريل 2013 - 10:48

    بـسم الله والحمد لله:
    هذه مجرّد همسة من بعيد في أذن كل علماني يتضجّر من الأحكام الشرعية فليقبلها على مضض أو ليستسلم لمابدئه التي يزعم أنها تدعو إلى التعددية والتعايش بين كل أطياف المجتمع

    بما أنك (أقصد العلماني) لا تريد أن تكدّر حياة زوجتك (إن كانت لك زوجة) بالزواج بثانية وكان الرضى من الطرفين , فهناك شريحة كبيرة في المجتمع تؤمن بتعدد الزوجات وتراه حلا اجتماعيا للعنوسة وتحجيم العلاقات المحرمة والمشبوهة

    وهذا القبول من الجانبين فكم من فتاة عانس تدعوا الله أن ينتقم ممن يضعون عراقل وحواجز في طريق من عنده استطاعة للزواج بالثانية والثالثة والرابعة بحجج أوهى من بيت العنكبوت

    أمّا المرأة المؤمنة التي أقبل زوجها على الزواج بالثانية فلا يمكن أن تعارض شرع الله تعالى رغم وجود الغيرة شريطة أن يكون الزوج ذا قدرة أي مستطيع للباءة , فيوفر لكل زوجة مسكنها ويعدل بينهما في المبيت إلى غير ذلك من الحقوق المعلومة

    أما التعدد فهو الأصل في الزواج والاكتفاء بالواحدة استثناء لمن خاف أن يعدل

    ويبقى رأي العلمانيين محترم لأنهم خائفون ابتداء فلهم أن يكتفوا بواحدة (ونصفها إن أرادوا!)

    وانشروا

  • jam3
    الأحد 28 أبريل 2013 - 10:57

    jam3 .
    التعدد حل لمشكلة العنوسة التي تعاني منها الفتيات المغربيات … فنحن جميعا نعرف انه (بما في ذلك جمعيات الدفاع عن حقوق المراة ) لا يكاد يخلوا بيت مغربي من فتاة اوفتيات عانسات فاتهن قطار الزواج …ماذا سيكون مصيرهن في هذا الزمن المجنون الذي تلاشت فيه قيم الترابط والتعاون الاسري انقرضت فيه العفة والغيرة على الاعراض …وانا استغرب من هذه الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق المراة في الوقت الذي تناضل فيه لحرمان المراة من احق حقوقها وهو الحق في احساسها بانها امراة …ولن يتحقق ذلك الا بالزواج والحق في الاشباع الجنسي المشروع الذي لا تحرم منه حتى الحيوانات… والحق في الامومة وبناء اسرة سعيدة

  • مولاي إدريس
    الأحد 28 أبريل 2013 - 10:58

    لماذا لا تكتبون على تعدد الخليلات وعلى الزنا بالقاصرات.

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:04

    السلام عليكم..ان تعدد الزوجات هو الحل القانوني الشرعي المنطقي..لمشكل العنوسة لدى النساء. ..فادا أضفنا المشاكل المادية وما يرتبط بها في عز الأزمة الاقتصادية وعدد الاناث المتفوق على عدد الدكور ستشكل لنا الصورة بمدا أحقية تعدد الزوجات. واعتباره الحل الأنجع لقضاء على ضاهرة العنوسة و ما يترتب عنها من اختلال في النمو الديموغرافي و مشاكل نفسية مؤثرة بالنسة للمرئة اللتي يكون نتيجتها أمراض خطيرة لا قدر الله.

  • محمد دوسلدورف
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:12

    عجيب كيف لم يعلق اي واحد عن النساء المسميات ملكات الايمان ف الاية اتحدى ان يكون هدا كلام الله سؤالي هو كم يجوز للمسلم من ملكات الايمان ???

  • مسلم مغربي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:22

    لو كان الدين بالعقل لكانا المسح علئ الخفين من الاسفل وليس من الفوق تلك حكمة ارادها الله عز وجل كما قال علي رضي الله عنه.كدالك تعدد الزوجات هناك اسرار لا يعرفها احد سوئ الزوج الدي يقدم علئ دالك مثل مرض المراة الاولئ بمرض مزمن …كالسكري…..هل من الاحسن ان يبقيها في المنزل وينفق عليها ويعتني بها ام ان يطلقها كي يتزوج عليها…او امراة باردة جنسيا من الاحسن ان يتزوج امراة اخري في نطاق الشرع ام يزني حتي يساب بامراض انتم تعرفونها بالله عليكم انتم ادرئ من منفعتكم ام الله الواحد القهار.

  • hamid ben ali
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:25

    هكد حالة وعقلية العرب لم يفكرون إلا في النساء والنكاح والاكل والمال وربي اللحية والنوم. العلم والطب والتيكنولجية لم يهمهم انما الرفاهية والكسل والغش والجلوس في المقاهي والتبركيك الله ايعفو. كحل الراس موخو داب

  • سامية
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:37

    مع الاسف الزواج عندكم فقط جنس ثم جنس
    اين الحب؟ اين الكيمياء بين روحينظ
    انا رجل عادي امارس حياتي الجنسية بدون مشاكل مع زوجتي منذ اكثر من 30 سنة ولن افكر يوما ان اسبب لها الحزن ولا لاولادي
    لن اضيع سعادة زواجي و اسرتي و ابنائي بسبب نزوة.
    هذا الموضوع متجاوز. تحدثوا عن مواضيع تساعد المتزوجين في حل مشاكلهم.براااااااااااااااااااااافو انت هو الرجل

  • الاخطبوط
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:45

    هذا الموضوع يمكن اختصاره في مسألتين وللعاقل ان يأخذ بأفضلهما :
    — اما التعدد واما الزنا واقول للمرأة التي ترى ذلك حيفا في حقها . هل انت افضل من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم
    ياسبحان الله على ملحدين يفضلون الزنا على الحلال ,,,
    ثم ان التعدد يعتبر من انجع السبل لمخاربة العنوسة التى باتت تهدد المجتمع

  • علي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:55

    الإسلام ولو كره الكافرون، يا السفهاء المحرضين على الفساد لا حل إلا الإسلام مهما فعلتم . تريدون أن تصلوا بنا إلى ما وصلة به الدول الغربية من انحلال خلقي : الوصول إلى الزواج من نفس الجنس الشواد، نعلت الله عليكم: النهاية هي الإسلام ولا كلام يعلو على كلام الله.

  • canadia
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:55

    quand je lis cet article et je lis vos commmentaires vous les islamistes , je dis merci dieu que j ai immigre au paye des droits de la femmes .vous les hommes musulmans vous etes des tueurs de la femme sur le plan phsychique et physiques pour satisfaires vos besoins sexuels et vos caprices maldifs merci canad encore une fois . cest pour ca que nos payes arabes ont reste les derniers au monde parceque les hommes d autres payes travaillent et bossent pour aller en avant et nos hommes pensent encores comment satisfaire leur besoin sexuels vos etes des malades . merci canada j adores ce paye

  • abdellatif
    الأحد 28 أبريل 2013 - 11:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالنسبة للتعدد ذلك شرع الله وبينه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما هي الدواعي للتعدد والقصد منها
    لكن عندما حصل العكس فالنتيجة اصبحت بادية بانتشار الفساد وكثرة الجمعيات النسوية لحماية الامهات العازبات وانتشار الاباحية والدليل على ذلك الكاريكاتور الذي في عمقه يسيء لصورة المسلم فمتى كان الجمع بين اربع نساء في فراش واحد ايها الرسام الايباحي فبدلا من وضع ملتح وسط الاربع نساء كان عليك ان تضع صورتك وكان سيكون للموضوع معنى الا تعرف ان في الصورة ضرب للمصطفى عليه الصلاة والسلام اللهم اجعل كيدهم في نحورهم اللهم اجعل كيدهن في نحورهن

  • محمد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:05

    اولا هذا شرع الله الذي شرعه لخلقه وهو الادرى بمصلحة الخلق من انفسهم،فالاحصائيات الرسمية تشير الى ان نسبة عدد النساء في تصاعد اكثر من الذكور ومن اراد ان يتاكد من ذلك فليذهب الى اقرب مستشفى او قسم تسجيل المواليد الجدد في المقاطعات ليتاكد من ذلك،فالتعدد اكرم واحسن للمراة من العلاقاات غير الشرعية، ام بالنسبة لتفسيرالاية الكريمة "ولن تستطيعوا ان تعدلوا ولو حرصتم "هنا الله سبحانه وتعالى يقصد بالعدل الحسي وليس العدل المادي، فالرسول صلى الله عليه وسلم نفسه كان يفضل عائشة على سائر نسائه لمكانتها في قلبه فبالاحرى بقية بني البشر، واما الجمعيات التي تدافع عن حقوق المراة عليها تنزل من ابراجها العالية وصالوناتها الفخمة الى العالم القروي وضواحي المدن الفقيرة لتعرف معانات النساء الحقيقية. "يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" صدق الله العظيم.

  • aymane
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:12

    ( إن الدين عند الله الإسلام ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يٌبقل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) آل عمران/85

    قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .

    قد تكون الزوجة عقيمة أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .

    وقد تكون المرأة لا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .

  • يوسف ألمانيا
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:15

    لا أدعي كوني ملتزما بديني كما ينبغي لكن يأرقني ما أل إليه حالنا في المغرب. مجرد النظر الى صورة هذا المقال يعطي فكرة على محتواه وكاتبه و ناشره. كيف يقدر غير المسلمين هذا الدين إن كنا نحن نصوره بهذا الشكل. أتمنى نشر التعليق.

  • rida tifelet
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:17

    تعدد الزوجات هو من شيمنا اخلاقنا الاسلامية فالزواج من مثنى او ثلاثة هو واجب ديني واخلاقي حيث يمكن للرجل الميسور الحال ان يتزوج اكثر من واحدة .

  • marocain
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:21

    ياأيها الناس !!!!! راه الشباب لا يستطيع الزواج حتى من واحدة !!!
    أنا موظف ، و لا أجد للزواج سبيلا !! الغلاء ، ضعف الأجرة …. و أنتم تتكلمون عن تعدد الزوجات….

  • مقبل على الزواج
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:31

    أود أن أشير إضافة إلى ما أورده الإخوة من ظاهرة العنوسة و كثرة الفساد و كل ما يستتر عليه العلمانيون و المجتمع الغربي و يغضون عليه الطرف أنه توجد قبيلة في الهند تتزوج الفتاة من مجموع ذكور أسرة معينة و يعيشون في سقف واحد و لا يعرف أحدهم أب من في أطفالهم و إذا كبر أحد إخوانهم الأصغر سناً فسوف يلتحق بإخوانه الأكبر ليشاركهم الزوجة!!؟؟ هل يرضيكم هذا!؟ أو ليس هذا الأمر الفضيع أولى بالاستنكار؟؟
    التعدد يا سادة يخدم مصالح المجتمع فيمنع العنوسة و الرذيلة و يعزز قيم التحابب و التضامن لكل أرملة أو مطلقة. كما أن الزوجات إذا اتبعن الدين الحنيف سيتنافسن في إرضاء زوجهن في الخير و ليس غيره.
    و من خالف هذا فأنتم تنبشون خراب المجتمع, فلا أسهل من تبني علاقات غير شرعية و خصوصً في ظل الانحلال الأخلاقي الذي نعيشه. و لا أسهل من التطليق و التزوج مرة أخرى و هكذا ستكون واحدة جديدة كل مرة. لكن صعب على مطلقة أو أرملة التزوج من جديد. و هذه أسوة رسولنا الحبيب حيث أن معظم زوجاته كن أرامل أو لا معيل لهن..
    أنا لم أتزوج بعد, و أفكر في تعدد زوجاتي إذا ما قدرني الله على ذلك مادياً و صحياً كما أتمنى أن يقدرني على العدل بينهن.

  • Tarik
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:37

    اني افضل اكون زووجة ثانية خير لي من عشيقته

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:41

    السلام عليم و رحمة الله تعالى و بركاته .لو انتبه كل قارىء لمصدر هذا المقال ما كان ليكلف نفسه عناء الرد فإنه لا يستحق أن يرد عليه .
    المرجو من الإخوة في هسبريس الإبتعاد عن نقل بعض المواضيع عن بعض المجلات المعروفة بتوجهاتها التي تحارب الإسلام بكل الوسائل لأن تقافتها الدينية البسيطة جدا تبين لها أن الإسلام هو لحية فقط ..

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:42

    الكاريكاتير يدل على عدم فهم الغاية من التعدد….بل عدم فهم الاسلام…..
    العلمانيون و راسم الكاريكاتير يشنون حربا على الاسلام مع أنهم(للأسف) جاهلون هذا الدين,
    الللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • mostafa
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:44

    ce que je trouve vraiment étrange c'est que vous discutez un truc purement lié à l'islame et vous n'avez mm pas essayer de chercher les causes et les motifs qui sont derrière la légalisation de la polygamie en islame!!

  • عبدالله
    الأحد 28 أبريل 2013 - 12:58

    السلام عليكم
    صاحب المقال من خلال تحليله يظهر تخبطه في الافكار ولا يدري الى اي جانب يميل اليه حتى لا يظهر عيبه.
    التعدد فطري قبل رسالة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكان من الانبياء والرسل من له اكثر من زوجة, خليل الله ابراهيم عليه السلام.
    ولا نذهب بعيدا الم تكن للحسن الثاني اكثر من زوجة.
    صدقوني هذه الجمعيات النسوية و العلمانيون يروجون لافكار يذهب ضحيتها العديد من الناس الغافلين الذين يؤدون ثمن الافكار غاليا, العزوبة و كبر السن ولا رغبة لرجل في زواجهن, نسبة الطلاق بالاولاد ولا رغبة لرجل في مطلقة و تحتها ابناء من الزوج الاول, السحاق حتى ان المرأة لاترغب في الزواج بدعوى انها تصل الى رغبتها ولا تحتاج الى رجل تشتغل في بيته كخادمة, الشذود في عمومه الوصول الى الشهوة الجنسية بدون مسؤوليات اسرية, العشيق او العشيقة ولم لا وهو موظف في مؤسسة و له شقة ينام فيها وهي ايضا كذلك فهما يستمتعان احدهما بالاخر وليس عليهما مسؤوليات اسرية ولا يكون عندهما اطفال, الى غير ذلك من المعظلات الاجتماعية التي لا يصلحها ويعالجها الا شرع الله.
    انظر الى المجتمعات التي لها شرع الانسان نفسه. من منا يرضى ان يكون لبنته صديق.

  • mouftarad
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:00

    لقد أخطأ صاحب الرسم الكاريكاتوري:
    1- بكتابة الآية القرآنية في أعلى الصورة
    2- رسم الرجل ملتحيا دون شارب من شأنه حصر المسألة ,عن قصد, على فئة محددة
    3- رسم الرجل وهو يتوسط زوجاته الأربعة في نفس السرير يوحي بنوع من الشدود
    4- ماذا تركتم للمتربصين بهذا الدين
    5- العيب ليس في الإسلام ولكن العيب في المسلمين الذين لا يحملون من الإسلام سوى الاسم
    6- ما الهدف التربوي أو الأخلاقي أو الإنساني الذي تسعى إلى تحقيقه مثل هذه المواضيع
    7- مشكلتكم أنكم تلصقون مشاكلكم و تقاعسكم وتخلفكم بالإسلام عوض محاسبة أنفسكم

  • Yassin ibrahimi
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:05

    أولا تحياتي لكل القرائ ولكل النساء ولكل الرجال وللمسلمين عامة أولا قضية تعدد الزوجاة فهي حلال وهي سنة نبينا بشرط أن يكون الرجل قادر عليهن في كل شيئ وأن يعدل بينهم في كل شيئ لأن الله سبحانه وتعالى قال فإن لم تعدلو فواحدتا أو ماملكت أيمانكم إذن فالله أمر بالعدل وهنا يصبح ألذنب أكثر من الأجر لأننا بشر ولن نستطيع أن نعدل والنساء كيدهن عظيم ولا يقبلن للأزواج بالتعدد وإن حصل ذلك الأمريزداد سوئا لأن النساء ناقصات دين وعقل في بعظ الأحيان يلجأن إلى المشعوذين وألفقهاء ويبدؤون بالسحر في إعتقادهم أنهم سيردونه عن زوجته وهذه هي أكبر الكبائر ويكون الحرام هو الذي فعلته الزوجة وليس الزوج والله أعلم اللهم فعل بنا خيرا ترظاه يارب العالمين وهدينا إلى صراطك المستقيم آمين ييييييييييييارب

  • l'avis des femmes marocaines
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:06

    j' ai 40ans, mon époux 42ans il n' arrive pas à me satisfaire séxuelement , comment pourrait-il faire avec deux femmes qui n' auront aucune pitié pour lui?

    Je suis une femme et je vous dis, le pire des pires c' est de voir son mari avec une autres
    l' amour disparait comme par magie
    et commence la haine et la VENGENCE

  • حُسن العشرة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:12

    قال أهل التفسير في قوله تعالى: { فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة} قالوا: هذا في العشرة والقَسْم بين الزوجات الأربع والثلاث والاثنتين، فإن لم يمكن العدل بينهن فليُقتصر على واحدة؛ وتُمنع الزيادة على ذلك لأنها تؤدي إلى ترك العدل في القَسْم، وتدفع إلى سوء العشرة، وكلا الأمرين مذموم شرعًا، ومنهي عنه.
    وعند تفسير قوله تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل} قالوا: أخبر تعالى بنفي الاستطاعة في العدل بين النساء، وذلك في ميل الطبع بالمحبة والحظ من القلب، فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم – بحكم الخِلْقة – لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض.
    وعلى ضوء ما تبيَّن، يكون الجمع بين الآيتين بأن يقال: فإن خفتم ألا تعدلوا بين الزوجات في القَسْم وحُسن العشرة ونحوهما، فانكحوا واحدة، ولا تزيدوا على ذلك؛ وإنكم لن تستطيعوا أن تساووا بين النساء من جميع الوجوه، فإنه وإن وقع القَسْم الصوري منكم، فلا بد من التفاوت في المحبة والشهوة؛ فمن كان منكم أميل بالطبع إلى إحدى الزوجات، فليتقِ الله في البواقي منهن، وليعدل بين من كان تحت عصمته في الحقوق الشرعية.

  • sado
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:13

    إتقي الله يا صاحب الكاريكتور فليست هذه صورة الإنسان الملتزم الذي يريد تلبية حاجياته العاطفية والجنسية في إطار ماأحله الله سبحانه وتعالى

  • Migo
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:16

    الر جل يحب ان تكون زوجته الاولى بكرا اما ادا اراد الزواج بزوجة ثانية فليس لديه مشكل في ان تكون مطلقة او ارملة خصوصا وان زواج المطلقة والار ملة اصبح شبه مستحيل عند رجل لم يسبق له الزواج.

  • محمد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:18

    حتى لو سلمنى جدلا أن التعدد تعطش حارق للجنس ما الاسلم ان يعدد الرجل و يصرف شهوته في الحلال او ان يصرفه في الحرام و يزني.وايم الله هذا ما تحبون ان يكون عليه المسلمون.والى الله الشكوى.

  • نور
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:49

    بدأَََ بالكاريكاتير إنه غير لائق. تضع آية قرآنية على اللوحة و المصحف، و رجل ملتحي ….ما الفرق بينكم و بين صاحب الكاريكاتير الذي استفز المسلمين سوى أنه عدو للإسلام الدين السمح الذي لن نشكر الله أبدا على خلقنا مسلمين.
    أما النص فلا يعتمد على الدين، بل ينسى أن التعدد و التقوى و الالتزام هم وسائل تحد من التطرف الأخلاقي و تقي صحة البشر و تبعد عن المشاكل الأخلاقية التي يتخبط فيها المجتمعات العلمانية.
    اتقوا الله في دينكم فان كنتم علمانيين فتصفحوا الكتب الدينية فوالله لن تضركم في شيء بل بالعكس ……

  • kamal
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:50

    بلى وهو الحكيم الخبير.
    تعدد الزوجات رحمة من رحمات الله على الرجل و المرأة ،إذ به تحصل منافع عدة منها :
    1-منع الرجل من إتخاذ الخليلات
    2-إحياء لسنة الزواج
    3-تحصين المجتمع ضد آفات التحرش و الإغتصاب والزنا
    4-بث روح التكافل الإجتماعي بين المسلمين
    5-تمكين المرأة من حقها الطبيعي وهو الأمومة
    6-تحصين الأسرة المسلمة ضد آفة الطلاق
    7-القضاء على ظاهرة العنوسة

  • old nougd guercif
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:53

    الغريب في الأمر ان بعض النساء اصبحن يطالبن بالتعدد و السؤال المطروح هو في حالة الحمل هل سنجري القرعة لنعرف من هو الأب ؟ الحقيقة ان بعض الحقوقيات واللاتي هن في الغالب غير متزوجات يحاولن زعزعت اسقرار الأسر المغربية التي تعتبر اللبنة الأولى لبناء مجتمع سليم ،فأقول لهم معركتكم خاسرة لأنها ضد خالق الكون وضد شرعه،فالله عندما تحدث عن العدل قصد العدل الخارجي اي الظاهر ام ما هو داخلي فلا نستطيع التحكم فيه حتى على مستوى الأبناء ،اما في ما يخص ما تعانيه الزوجة الأولى فهذا من صنعكم وصنع اعلامكم ،مهما حاولتم طمس تعاليم الدين من قوانينكم المستوردة والتي يعيش اصحابها ازمة حقيقية ستؤدي بهم الى الإنهيار حيث سيبقى امامهم حَلَّيْن لا ثالثة لهما اما الإعتراف بالإسلام كحل وهذا شبه مستحيل،او استعمار الدول النامية بشكل مباشرة او غير مباشر ،فهل اعددتم لهم العدة من خلال شباب الشات والهيب هووب والراب والبانيني ،هل هذه هي الحضارة التي تريدونها ؟؟؟

  • احمد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 13:54

    من يظن ان التعدد مزية أعطيت للرجل فهو أحمق لا يفقه شيئا، التعدد جاء ليرغم انف الرجل الذي أراد ان يتمتع بإمرأة أخرى أن يجعلها في مرتبة الأولى ويضمن لها حقوقها : ١. نفس المكانة الاجتماعية ( فهي زوجة كالاولى لا عشيقة يراها في الخفاء )، ٢. حقها وحق اولادها في النفقة و الميراث، ٣. أولاد في نفس المرتبة الاجتماعية كاولاد الاولى (لا لقطاء لايعرفون ابيهم)

  • Marocaine
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:04

    En tant que femme, je n'accepterai jamais de partager mon homme avec une autre femme, et je dis chapeau aux femmes qui supportent de vivre dans une telle situation, Mon homme est à moi et à moi seule, si non si je ne lui suffit plus ya le divorce comme ca il trouvera une autre qui acceptera un jour d'être la deuxième ou même la 4ième. Pensez à vos premières femmes égoistes

  • sam
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:12

    cette article a été juste traduit du magazine Telquel qui a fait une enquête concernant la polygamie sur un archaïsme profondément ancrée dans le socle religieux ,social et culturel ,il y'a rien plus et aucun effort personnel

  • bravo numero 97
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:12

    محمد علي 97
    كلامك منطقي اغبط اولادك وزوجتك عليك ادام الله عليك نعمة الاستقرار معاك اين الحب؟ اين الكيمياء بين ز وجين الجنس بدون هؤلاء لا متعة فيه للرجل والمراة العديدون دمروا اولادهم واصابوهم بامراض نفسية بسبب فضائح الاب ومغاراته الجنسية وزواجاته فقد يفقد حتى حبهم واحترامهم تبارك الله عليك

  • مهاجر
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:21

    الاسلام اعطى القوامة للرجل اي انه حمله المسؤولية , مسؤؤولية رعاية الزوجة و الابناء . بغض النظر عن الاسباب التي تؤدي بالرجل الى التعدد , سؤالي الى الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق المراة لو عرضوا حل التعدد على جيوش المومسات و المتسولات التي تجول في الشارع اضافة الى الارامل التي لاعائل لهن ماذا سيكون رضهن؟؟؟؟؟؟؟

  • maghribi
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:26

    صافي وصلنا …المغرب ..يحلون الحرام ويحرمون الحلال نعم هدا ما يريده العلمانيون والادينيون فالاسلام حلل الزواج المتعدد وهم يحرمونه الاسلام اوجب الحجاب وهم يدعون الى التبرج الاسلام حرم الزنا وهم يدافعون عنها الاسلام حرم الخمر والقمار وهم يبيحون دلك بتوفير محلات بيع الخمور ومحلات القمار التابعة لبعض الوزارات كالترسي واللوطو وطوط فوت التي تدر ارباحاعلى الوزارات وتنهك المواطنين و حتى يقومون باشهارها ….الله يلطف بنا

  • boubali
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:33

    tous ceux qui défendent bec et ongles la polygamie, peuvent-ils nous expliquer:
    primo pourquoi le prophète a interdit Ali ibn talib à prendre une 2ème épouse après sa femme fatima ezzahraet que Ali n'a pu se marié qu'après la mort de celle-ci.
    secundo, la majorité des épouses du prophète ont été assez âgées, veuves ou divorcées et la seule vierge était aicha. les pro polygamie peuvent dire la même chose?

  • ردا على الطنجاوي ـ 91
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:35

    إدا كان في أمريكا 36 مليون امراة بلا زوج كما تدعي؟؟
    فلا تنسى ان في العالم العربي نجد ان الإحصائيات التي أجريت في السنين الأخيرة مثلا في كل من السعودية والجزائر والمغرب ومصر وتونس فقط ، دون بقية الدول العربية الأخرى هناك أزيد من 55 مليون فتاة فاتهن قطار الزواج دون احتساب المطلقات والأرامل بالطبع. علما أن مجموع سكان هده الدول العربية لايتعدى 190 مليون نسمة مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية التي يسكنها ازيد من 300 مليون نسمة ورغم دلك الرقم لايتعدى 36 مليون امراة ؟!!
    وادا ما قمنا مثلا باستشارة هؤلاء الفتيات 55 مليون من العربيات هل يقبلن بالزواج من رجل متزوج وله امراة اخرى؟ كن على يقين أنك ستجد اكثر من 98 في المئة منهن سيفضلن ان يظلا عانسات طوال حياتهن على أن يتزوجن من رجل لازال متزوج ومرتبط من امرأة اخرى.
    الزمن الدي كان فيه الفقهاء والشيوخ هم من كانوا يحتكرون الإعلام ويشحنون الناس بالمغالطات والأكاذيب والخرافة والدجل قد انتهى اليوم إلى غير رجعة.
    اليوم بفضل وسائل الإعلام الحديثة والتكنولوجيا الإعلامية المتطورة اصبح بإمكان حتى الأميين معرفة مايجري في العالم ومابالك بالمتعلمين.

  • Mohamed Adam
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:40

    عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: ((إن من أشراط الساعة أن يُرفع العلم، ويظهر الجهل، ويفشو الزنا، ويُشْرَب الخمرُ، ويذهب الرجال وتبقى النساء، حتى يكون لخمسين امرأة قيِّم واحد)) رواه مسلم.

  • رغد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:41

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    والله ثم والله تضحكني بعض التعاليق (…هذا شرع الله، هذه سنة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام) ليتكم كنتم تطبقون ما شرعه الله في أمور أخرى لكان العالم بخير، أنا متأكدة أن الأغلبية الساحقة لا تعرف حتى مكان القبلة. كما أنني متأكدة أن سبب التعدد "في زمننا هذا المعروف بالعزوف عن الزواج" ليس الهدف منه سوى الجنس، وأتحدى أي رجل أن يقول العكس. تستدلون بآية وتتركون أخرى كالآية الكريمة "لن تستطيعوا أن تعدلوا ولو حرصتم"صدق الله العظيم. وحاليا لم تعد الزوجات تقبلن التعدد فهن تفضلن الطلاق على ذلك، فغير كونوا هانيين يا "رجال الغد". فالرجل استحالة أن يعدل بين ثلاث وأربع زوجات فلماذا يتركها كالمعلقة؟؟؟ في نظري سيساهم في انحلالها وخيانته ليس إلا.
    طبعا أتحدث عن التعدد الذي يهدف من وراءه الرجل إلى إشباع رغباته الجنسية، أما الرجل الذي يتزوج بثانية بسبب عقم زوجته أو مرضها المزمن فهنا أنا لا أنتقد هذا الأمر البتة.
    عموما شكرا لكل قارئ تعليقي الذي سوف يشبعني علامة السالب (-)، فهو إن دل على شيء فإنه لن يدل سوى على صدق كلامي فقط…فشكرا لهم

  • نور
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:44

    برافو التعليق رقم 12
    وأظيف أنه ادا رضي الله عنك , فلا حاجة لك بالمخلوق "وان تطع اكثر من في الأرض يظلونك…"
    من يسر الله عليه في رزقه وله مؤهلات الزواج فلا يمضي هدا اليوم الا وزوجته في بيته. حلالا طيبا وليلم وليمة يجمع فيها أهل التقوى يشهدهم فيها بنيته في الزواج .
    و هنيئا مريئا

  • Femme réaliste
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:45

    Le fait d’avoir marre de manger du même plat pourrait être une raison qui donnerait à vos femmes le droit d’aller voir ailleurs. Accepteriez-vous ça dans ce cas. Si c’est oui, alors il n’y aurait plus de problème. Vous aurez dans ce cas les mêmes droits. Les femmes ont elles aussi des besoins sexuels et/ou affectifs qui peuvent parfois dépasser les votres et dans ce cas elles iront elles aussi voir ailleurs alors que vous dans les bras de vos deuxièmes voir 3ème femmes. Si elles ne font pas c’est qu’elles sont tous simplement des femmes de principe. Pensez-y svp alors que vous êtes dans les bras d’une autre !
    En plus si vous voulez vous comparez au prophète, alors prenez le tous et pas simplement ce qui vous arrange.

  • عباس
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:46

    قد اضاع العلماء اعمارهم واهدروا وقتهم وجهدهم فى الدفاع عن النقائص فى الاسلام دون جدوى فكل ما ينتقد يه الاسلام صحيح وواضح ومن الافضل الاعتراف بالسلبيات بدلا من اهدار الطاقة فى الدفاع عن الباطل.
    والذين يهاجمون الاسلام فى قضايا المراة بالذات فان لهم كل الحق فى ذلك لان هذه النقطة هى نقطة ضعف فى التشريع الاسلامى لانه يحتوى على عيوب واخطاء قاتلة.
    وانا انصح الذين يدافعون عن الاسلام ان يوفروا جهدهم ووقتهم الذى يضيع هدرا فى الدفاع عن اخطاء واضحة جلية ومن الخير ان يعترفوا ويقروا بالسلبيات فى الاسلام تجاه المراة

  • صلاح الدين
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:47

    الرسم الكاريكاتوري فيه استهزاء بالاسلام ألا زلتم علي اسلامكم هسبريس الموضوع يناقش شيئا معلوما من الدين ونحن لا زلنا نشهد أن القرآن كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه اتقو ا الله هسبريس

  • محمد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:47

    الصورة تعكس الحرب على الاسلام وهي صورة ماكرة ومفضوحة, أما مسألة التعدد فالاسلام لا يبرر موقفه لاحد من شاء اتبعه ومن شاء ضل, ثم ان الاسلام مليء بمسائل غاية في الايجابية اللامتناهية لكن أعداء الدين لا يتكلمون عنها ويتكلمون فقط فيما يظنونه -لجهلهم المركب – عيبا في الاسلام, المكفس فأعداء الاسلام عندو عشيقات كيدوز بيهم الوقت ويلوحهم كالخرقة ويجي ينبح على حقوق المرأة, أما الاسلام قالك الى بغيتي دير شي حاجة ديرها بالحلال وفي الضو. وأقول للادينيين الحاقدين على الاسلام, وغي كضيعو وقتكم وفلوسكم وا والله لا غلبتو الاسلام والله يقول لكم -إنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ- قافلة الاسلام تسير وكلاب الماسونية تعوي فستعوي وتعوي حتى تموء من الحقد الذي يملأ قلوبها المريضة, فمن ألف النجاسة لم تعجبه الطهارة. لا تحسبوا أنكم ستستطيعون نشر دين دياثتكم في امة الاسلام فأسلحتكم أحقر وأنذل من ان تغلب العفة والايمان الذي في قلوب الاحرار يا عبيد

  • mouslim
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:52

    علي كل مسلم يحترم نفسه ويغير علي دينه ان يخرج الي الشارع لتنديد بهذ المقال المسيء لاسلام

  • hasan1
    الأحد 28 أبريل 2013 - 14:57

    قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان ياتوا بمثل هطاالقرءان لاياتون بمثله ولوكان بعضهم لبعض ظهيرا اتقواالله تعالى واذعنوا لاوامره ياشباب المسلمين

  • عبدالحق
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:01

    إذا كانت المرأة الأولى فقط لا تقبل التعدد وما الثانية والثالثة والرابعة يقبلنه هذا يعني أن ثلاث نسوة من أربعة يقبلن التعدد .

  • داااااااايخ
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:02

    ارحمونا وبس ___ إما دا وإما داك ___إما تطبقوا العلمانية مائة في المائة أو تطبقوا الشريعة الإسلامية مائة في المائة_ باش نعرفوا فين غادي نحطوا ريوسنا __ أوووووووووووف

  • سفيان
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:08

    هذا شرع الله أبى من أبى و قبل من قبل، يبقى الآن من له الحق في الحق في هذا الشرع الإلاهي و ما الشروط الذي يجب أن تتوفر فيه، هذا من اختصاص أهل العلم…و كفى من هذه الرسوم و هذه الكلمات التي تضرب بمشاعرنا كمسلمين عرض الحائط

  • YOUNESS
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:12

    الكاريكاتير والعنوان يفتقد لإحترام ومشوه للحقيقة…
    بالأحرى على كاتب المقال التعمق أكثر في معرفة الحكمة من رخصة تعدد الأزواج في علاج مشاكل المجتمع والأفراد و سؤال أصحاب العلم الشرعي الموتوق فيهم أولا…على أن يأتي بنضرة سطحية وإستغلال عاطفة القراء وبعض ضحايا مستغلي تلك الرخصة للوصول إلى هدفه و أعطى له صورة جنسية…نسي طارح الموضوع نقاش البدائل ولم يكن محايدا. واحد علماني قال الراجل لا يتزوج على زوجته يصاحب نعم لكن يتزوج لا ولا.إلى أين هذا الإرهاب والتطرف علماني الذي لا يعطي الحلول ولا مشاريع وطنية ولا نهضة ألا يهمهم ذلك ويركزون فقط على الشهوات لإغراء الناس أم عملهم الوحيد حرب على الدين والقيم والمبادئ والتقدم والعلم بجميع الوسائل المنحطة. ففاقد الشيء لا يعطيه.

  • mohammed
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:13

    تعدد الزوجات كان قبل الاسلام فأتى الاسلام فقيده و نضمه

  • المصطفى
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:15

    التعدد شرع الله الذي يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
    لطيف بالمنكرين لشرعه
    وخبير بما يصلح عباده الصالحين المطيعين

  • ismail
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:15

    المرجو من ادارة هسبريس سحب الصورة التي هي اساءة للمسلمين والتي هي اسوء مما اسفله في الموضوع …قضية التعدد قضية محسوم فيها دين الاسلام صالح لكل زمان ومكان ولو كره المشركون…….والسلام

  • MEHDI CHARIF
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:18

    salut tout le monde
    personne ne peut nier que le maroc a bien assurer tous les droits à les journaux pour s'exprimer
    mais la liberté ne vous permit pas à critiquer ma et notre réligion .
    c'est vrai que vous avez la liberté à s'exprimer mais on a aussi le droit de pratiquer notre réligion sans des critiques des autres
    alors svp si vous croyez que ce sujet est tres important ; donc discutez ce phenomene sans parler de l'ISLAM
    vous critiquez l'ISLAM comme si les autres réligions sont contre avec la polygamie
    le quran est crée par le dieu , et PERSONNE N'A DROIT POUR CRITIQUER CE QUE NOTRE DIEU A PERMIS OU INTERDIS (NOTRE DIEU SAIT CE QUI EST BON ET NON PAS BON POUR NOUS )
    BY MEHDI 2PC1

  • abbass
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:23

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعدد الزوجات يساوي لا للفساد
    تعدد الزوجات يساوي لا للعنوسة
    تعدد الزوجات يساوي لا لاطفال الشوارع
    تعدد الزوجات يساوي لا للامهات العازبات
    تعدد الزوجات يساوي لا للجمعيات المحرضة على الفساد
    تعدد الزوجات للزوج القادر ماديا ومعنويا وعدلا
    عدد النساء يفوق عدد الرجال بكثير
    ولله في خلقه احكام وما اتى به الشرع لا يجادله الا جاهل

  • mohammed
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:26

    بصراحة المشكل ليس في الدين وانما في الذين يستغلون الدين لصالحهم فان كان الاسلام يسمح بالتعدد فلحكم يعلمها الله فكما احل الله الطلاق ورغم انه هو ابغض الحلال فانه يصير حلا عدما تصبح الحياة الزوجية جحيما وهكذا فعدما يسمح الاسلام بالتعدد فاما لاسباب صحية او اجتماعية فقد تكون الزوجة عاقم او مريضة مرض مزمن او غيرها من الاسباب فالاسلام لايبيح التعدد من اجل التباهي او تغيير الزوجة كالملابس فاما النساء الائي يطالبن بمنع التعدد فهدا امر غير سوي اطلاقا بحيث لايمكن منع شيئ احله الله فالدي يجب أن تناضلون من اجله هو تغيير العقليات وليس منع التعدد.

  • kokoki
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم لا تأخدنا بما فعل السفهاء منا

  • SANA
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:57

    كع هدو لكثبو هدرو غي في الجنس ونسو لعدل بين النسا هو لصعب دبا يولي الرجل ايدير الخير غدي اصدق د ذنوب حيت معدل او العدل ماشي غي في اجنس في كل شئ ولكن صعب لبد للقلب ان يهوى وحيدة o right thnaks

  • أحمد
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:58

    المقال ناقص
    فأين هي آراء الزوجة الثانية والثالثة والرابعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    ألسن نساء ؟؟؟؟؟
    ————————
    والصورة أنقص منه .

  • MOha
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:58

    !!!!!!!! Ah qu est ce qu on fait au Nom de religion

  • Thinza
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:58

    تزوجت اثنتين لفرط جهلي. وما يشقي به صاحب اثنتين
    رضا هذه يثير سخط هذه. وما اكره من احدي السخطتينِ
    لهذه ليلة ولتلك أخري وفي كلتا الليلتين عتاب داًام

  • مصطفى
    الأحد 28 أبريل 2013 - 16:03

    إن هذه الصورة إن دلت على شيئ فإنما تدل على نظرة احتقارية لشرع الله, كان بالامكان عدم إدراج هذه الصورة العبثية والتركيز على الفكرة. أنا لن أناقش موضوع التعدد لأنه أمر ثابت في شرع الله وسنة رسول الله,ولكن تأبى طبيعة البشر إلا أن تجادل في كل شيئ حتى ولو كان من غير اختصاصهم"وكان الانسان أكثر شيئ جدلا"أرجو من إدارة هسبريس أن تنتبه لهذه الأخطاء التي قد تضر بسمعتها , أنا لا أسيئ الظن بكم فالاعلام مجال حساس يتطلب التريث والحذر وعدم التسرع, فالمرجو النشر….وشكرا

  • تحديــــــــر هــــــــام
    الأحد 28 أبريل 2013 - 16:07

    بينما انا اتصفح المقال اعلاه اثار انتباهي اعطاء نظرة مغلوطة للقراء دفعني الى الاستعجال بكتابة هذا التعليق قبل ان اكمل قراءة المقال.
    و ييتعلق الامر بماورد في المقال على لسان احدى محاميات هيءة الدار البيضاء بكون مدونة الاسرة اشترطت للتعدد موافقة الزوجة. و هذا خطأ، هذا التفسير الذي اعطته الهيئات النسائية لمدونة الاسرة في شقها المرتبط بمسطرة التعدد، و انساق ورائه للاسف الفكر و الاعلام المغربي على حد السواء.
    اتحدى الاستاذة المحامية الكريمة ان تدلي لي ولو بحكم واحد نهائي صدر برفض طلب التعدد و كان السبب هو عدم موافقة الزوجة.
    الحقيقة ان مدونة الاسرة الزمت المحكمة باستدعاء الزوجة قصد الاخبار فقط لا غير و ان هي اعربت عن رفضها فلها سلوك مسطرة التطليق للشقاق، اما عن شروط الموافقة على طلب التعدد فهما شرطين لازمين لا ثالث لهما:الاول ان يكون للزوج مبرر موضوعي يدفعه الى التعدد، و هذا الشرط لا يطرح اشكالا بالنسبة للقاضي على المستوى العملي، عكس الشرط الثاني المتجسد في قدرة الزوج المالية على تحمل نفقة اسرتين، و هذا الاخير هو ما يراقب القاضي في اغلب الاحيان.

  • تتمة تحدير هام
    الأحد 28 أبريل 2013 - 16:13

    و خلاصة القول انه يتعيين على المغاربة الابتعاد عن التفاسير التي تروج لها الهيئات النسائية حول مدونة الاسرة، لان ما اوضحته في هذا التعليق هو ما يسير عليه العمل القضائي لاقسام قضاء الاسرة في جميع ربوع المملكة الشريفة,
    كدبن على نساء المغرب حينما قلن لهن لكن الحق في نصف اموال الزوج عند الطلاق، ففرحت الزوجات او بعبارة اخرى "ضسرات" فلما تطلقن لم يجدن لا ……لا حب الملوك

  • الدغمي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 16:28

    الزواج في الإسلام هدفه حفظ الأنساب بتكوين أسرة التي هي النواة الأولى لمجتمع سليم و قوي و لو كان الزواج هو الجنس فقط فلا فرق إذن بين الإنسان و الحيوان. علم النفس و السيكولوجيا أثبت أن المرأة تخلص لرجل واحد و لا تحب التعدد بعكس الرجل. ايضا سبب الأمراض الجنسية أن المرأة إذا مارست الجنس مع عدة رجال حيث أنها ستصبح وعاء للأمراض المعدية الجنسية. في الغرب الآن الذي يفتخر أعداء الإسلام بسلبياته فقط تجد الرجل متزوجا بمرأة واحدة فقط لأن القانون الوضعي يمنعه لكنه يمارس الجنس في الخفاء بعدة نساء. أعداء الإسلام العظيم يحاولون دائما السخرية منه بطرح مواضيع ليست هي القاعدة في المجتمع الإسلامي كالتعدد و ملك اليمين عوض مناقشة مشكل العزوف عن الزواج و الطلاق المنتشر بكثرة. فملك اليمين مثلا لم يحدث ربما مند قرن من الزمان و رغم ذلك يطلق العلماني سهامه على الإسلام العظيم بالتطرق لمثل هذه المواضيع

  • الكاريكاتير
    الأحد 28 أبريل 2013 - 16:47

    حرام هاد الكاريكاتير استهزاء باية قرانية
    اتقوا الله

  • نية
    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:12

    الرأي الطبيعي للرجال في هذا الموضوع واضح وهو نعم للتعدد واللي تايقول العكس راه تاينافق راسو أما الغريب هو غياب التعليقات النسوية إلا ناذرا وهذا يدل على ترددهن في إبداء الرأي لوجود تردد داخلي بين الغيرة والضرورة الحتمية للتعدد وخاصة في ظل العنوسة .
    راه في الدين ديالنا راحة للجميع والسعادة في الدنيا والآخرة
    وأستسمح إلا تقلق مني شي حد

  • لوبانة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:16

    اللي تيقول باغي يتزوج باربعة وغير طلقونا للفراجة
    اقول لك : اسيدي غير ورينا حنة يديك وقد بيهم وذيك الساعة تزوج كيف بغيتي
    ماشي كاينين شي رجال اللي باغيين التعدد وتيقلبوا على العيالات اللي يخدموا عليهم

  • om hamza
    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:23

    الافضل لي ولزوجي الزواج على اقامة علاقة محرمة خارج مؤسسة الزواج رغم صعوبة الامر بالنسبة لنا نحن النساء

  • رفقا بالقوارير
    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:30

    انا استغرب كيف لكم ان تحللوا هذا الموضوع بهاته الطريقة الفجة…تحاولون اقحام الدين بتلك المبررات و الدين براء منها…و الله لو كان الغرض من التعدد هو الجنس لتزوج الرجل جميع نساء العالم و لن يكتفي ابدا .و الزواج قبل كل شيء مؤسسة ترمي الى تشارك كل القيم الجميلة و الراقية…و الله هناك من الرجال من يتزوج واحدة و يخلص اليها…هناك من الرجال من ماتت زوجته و ضل يبكيها العمر كله فابى ان يتزوج غيرها. صحيح ان الاسلام اباح التعدد لكن للرجال الذين يدركون الغرض منه…و من الناس من يزعم انه يقتدي بسيد الخلق محمد صلوات ربي عليه اقول له من هذا الذي يقارب رسولنا الكريم و لو بصفة واحدة حاشااااه…

  • السماهري
    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:32

    السلام عليكم لا يسمح لاي انسان كيف ماكان نوعه وثقافته وعلمه ان يتجرى الى علمه سبحانه وتعالى من امر ونهي وتحريم فهو المسير لهاذا الكون من مكوناته الظاهرية والباطنية ليس كمثله شئ وهوالسميع البصير فهو اعلم بمصيرنا من تعدد او لعدمه هو سبحانه وصف لنا الطريق لنتماشى عليه من طبيعة الحال من مقننات وتوضيحات وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل امر يقتضي الوجوب وعدم اجابته يدل على العكس نحن لن نصل الى فقه تفهمه المراة وبا لخصوص الا من اخذ الله بيده ومن ضعفها تحس زواج الرجل لمراة ثانية نقص في جمالها ومواصفتها الكلية التي تخصها الرجل شرع الله له التعدد سواء بزهوانيته اوكيف ماكان احواله في الحلال فهو مطيع لامره نحن نتكلم عن الشرع اما فقه التعدد لتكييف ماكان عليه رسو لنا الكريم فهذا يجب ان نسير عليه على حسب الا ستطاعة والسنة النبوية من عدل وتقويم مادي ومعنوي وحسي عندما امرنا با التمتع قال فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ليس با لتمتع العرفي المحرم ولكن تمتع طيب من انفسكم من الله والله يعلم وانتم لا تعلمون تفسيرها با لدرجة ايها الاخوان تسرح واشد الارض

  • amin
    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:46

    ايها الاحمق الجاهل اذا كنت تزعم الدفاع عن النساء باسم حقوق الانسان، فمن الاجدى ان تنظر الى حالات الخيانة التي تعد بالملايين وسط من لاعلاقة له بالدين، اكيد ان حقدك و كرهك ما يدفعك الى تحليل الاموربهذا الشكل السطحي انت و محلللاتك الجاهلات الحاقدات اللاتي اعتمدت عليهن.
    انت الذي تتحدث اكاد اجزم انك لا تمر ليلة الا و استقدمت 4 نساء او ربما اكثر، وتوهمنا بالدفاع عن المرأة

  • أسماء
    الأحد 28 أبريل 2013 - 17:53

    كنت في ما مضى أحترم هذه الجريدة الالكترونية … لكن يبدو أنها ليست في المستوى . ما هذا الهراء الذي تعرضونه . أ وصل بكم الحد لتحريم ما أحله الله ؟ أ أصبحتم ترون أن تشريع الله مجرد تخاريف غير صالحة نظرا لما تسمونه العصرنة . تبا لعصرنتكم و لحداثتكم . تبا لكم . تبا لعلمانيتكم .
    هدانا الله و إياكم إلى سواء السبيل . حبذا لو تعيدوا النظر فيما تكتبونه فهذا لا يليق بجريدة تصدر في بلد يقال أنه إسلامي .
    ملحوظة : الصورة فعلا عبيطة . بليدة و ليس سوى تخربيقة يرجى من وراءها جدب القراء . ما هذا العبط ؟

  • سمير
    الأحد 28 أبريل 2013 - 18:06

    سوف اتكلم عن الموضوع من وجهة تركيبة النفسية لللرجل والمراة فاغلب الرجال لهم ميل لتعدد الشريك الجنسي اي انه لايكتفي بزوجة بشريكة واحدة عكس المراة لو احبت رجلا تكتفي به ولاتحب ان يقترب منها رجل اخر الاسلام شرع التعدد للرجال ولم يشرعه للنساء حتى في الممارسة الجنسية فالرجل الجنس هو ان يبلغ لدة الجنسية اما المراة تمارس الحب ولا تمارس الجنس

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 18:10

    ان مرشح الرئاسيات الامريكية الاخيرة Mitt Romney هو من اتباع الكنيسة المرمونية التي لا تعارض تعدد الزوجات و منهم من يقترن باكثر من امراة. في الديانة اليهودية كذلك و في غالبية من الحضارات و المجتمعات. و لكن الكثير منا يحصر هذه الحالة في مسائل دينية ضيقة في حين انها مسألة اجتماعية و معاملاتية جاء بها الاسلام كما الديانات التوحيدية التي جاءت قبله. و عندما يقول الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم: "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة" فانه عز و جل قصد بها ضمان حقوق المراة قبل كل شيء سواء من الناحية المادية كالنفقة او من الناحية المعنوية من حب و عشرة بالمعروف . (فان خفتم الا تعدلوا فواحدة).

  • عبد السلام
    الأحد 28 أبريل 2013 - 18:18

    بالله عليكم ايها المعارضون ماذا يعني 1104 متعدد مقارنة مع 30 مليون مغربي ،لا تمثل الا نسبة %0.003 أمثل هذه النسبة تستحق أن يعبأعليها الرأي العام؟ انظروا الى الإجرام والمخدرات والعهارة والعلب الليلية والخمر والخمارات،وقارنوا النسبة المائوية.

  • zar
    الأحد 28 أبريل 2013 - 18:21

    ا ن تعدد الزوجات ضرورة اجتماعية ، ورحمة بالمرأة ورعاية لها قبل أن يكون مغنماً للرجل ، وهذه حقيقة مشاهدة مدركة بالعيان ، يشاهدها كل ذي بصيرة . . أما من أغفل قلبه وأعمى عينيه وسار وراء الذين يشوهون التعدد ويصورونه بأنه مشكلات وأعباء ومتاعب وقسوة وحيوانية وظلم للمرأة ، ويضربون أمثلة من الوقائع اليومية التي يعيشها الناس ، فهم ناسون بأن الحياة كلها مشكلات ، وأن الإنسان يعيش في داخل المشكلات والمتاعب ؛ كما قال الله تعالى:* لقد خلقنا الانسان في كبد*

  • يزة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 18:39

    المسلمون هم اكثر شعوب الارض هوسا بالجنس,مكبوتون من الدرجة الاولى,لا حوار لهم الا المضاجعة و النكاح و الاغتسال و الجنابة.في الوقت الدي يستورد فيه الغرب العقول من شتى مناطق العالم يستورد مسلموا الجزيرة العربية شتى صنوف الفتيات,اغلبهن قاصرات,لشفاء غليل كبتهم التاريخي الدي زرعه فيهم نبيهم الدي تزوج العشرات من النساء.و بعد دلك يقولون لك ان"فرويد" يهودي و هو على خطأ,و الغريب ان المسلمين هم النمودج الامثل الدي تنطبق عليه نظرياته.و يقولون تزوج4 افضل لتجنب الزنى:طيب حسب بعض التقارير ان هناك في المغرب 4 نساء و نصف في مقابل رجل واحد,على فرض اننا اردنا تطبيق هده الخرافة الدينية فمن من الرجال له القدرة على الزواج ب4 في ظل البطالة و في ظل وضعية تزداد سوءا بفعل الاختيارات السياسية و الاقتصادية التي تخدم مصالح اصحاب رؤوس الاموال المدعومين من طرف اغلب حركات الاسلام السياسي.ثم من يستفيد من دين الشدود هدا غير المتأسلمين اصحاب المشاريع"المرفحين"؟ ان الدين,و كما قال عنه"ماركس","افيون الشعوب",يرسلون الفقراء للموت في جحيم سوريا في انتظار لقاء"حور العين"و يجلسون هم هنا في الارض للاستمتاع بالنساء و السفر..الخ

  • TANJAWI PUR
    الأحد 28 أبريل 2013 - 18:46

    من أين أتيت بهده الارقام الخيـــــــــــــالية يا طنجاوي؟؟؟
    تختلقون الاكاذيب والدعايات عمدا لكي تشوهون صورة المجتمعات الدول التي تكرهون!!
    اين هي مبادئ واخلاق وصدق الإسلام فيك نظرا لما جاء في تعليقك من اكاذيب؟
    هل تظن أن بهده الطريقة البليدة ستخدم الإسلام؟؟؟؟
    هل تظن انه من السهل اليوم ان يصدق القراء منك تلك الخزعبلات! وخصوصا ان الجميع يعي جيدا كون امريكا هي القوة الأولى عالميا نظرا للتقدم الكبيرالدي وصلوا إليه في جميع المجالات العلمية والتكنولوجيا. والملايين العرب الذين يعيشون هناك شاهدون على دلك.
    انكم والله تسيؤون لأنفسكم وللدين كدلك وانتم لاتدرون للأسف الشديد!!
    ومادا عن الشذود الجنسي والسحاق الموجود بكثرة داخل المجتمعات الأكثر محافظة في الدول الإسلامية والتي ضرب كل الأرقام القياسية العالمية بشهادة علماء النفس والإجتماع انفسهم.
    تريد ان تستحمر عقول قراء هسبريس وكأنك بدلك تعتبرهم سذج وأغبياء مثلك!!

  • شرع الله
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:07

    ربي يهديكم و يهدي صاحب هده كاركتور الي راه يستهزء بالدين قال تعالى: (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين) [التوبة: 65، 66].

  • AMINE
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:11

    دعاة ابليس لا يريدون الا الحرام بل يجهرون بالزنا فعلى ارض الواقع تراهم يزنون كل يوم حتى بالقاصرات و بمعدل اثنتين او اكتر في الاسبوع اللحم موجود ويضحك على بنات الناس وهكذا يكون قد زنا في حياته على الاقل ب 200 امرأة واكثر في الاخير تراه يحارب شرع الله

  • Nabil against ignorance
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:19

    il ya vraiment un soif sexuelle chez ceux qui pretendent l'application du contenu du coran,car je vois pas et du tout pourquoi avoir plus q'une femme et beaucoup d''enfants car les consequences sont enorme,cela donne une mauvaise resultat au niveau de l'education ,sanitaire,,,,etc

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:27

    قدمت التلفزة المغربية يوم كانت في عزها فيلما عن الهنود الحمر و كانت قصة حقيقية.في هذا الفلم كان جندي امريكي من اصل فرنسي قد اكتشف تواضع الهنود فانخرط معهم و بدا في مساعدتهم و من ذالك انه تزوج منهم امرأة مات زوجها و ترك معها ابن.ثم بعد ذالك جاءت هذه المرأة بثلاث نساء أخريات لهن نفس الحالة ليتزوجهن زوجها الجديد لانها تعتقد أن الرجل ممكن ان يتحمل مسؤولية هذا العدد من النساء.

  • maghribi
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:29

    أمَّا أرقامُ وزارة العدل، فتظهرُ أنهُ من أصل 325.415 عقد زواج أُبرمَ سنةَ 2014 ,,,,,,,c'est quoi ça on est en 2013

  • maghribia
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:36

    assalmoa leikom

    كل يوم ازداد اقتناعا بموقفي لرفض الزواج ( س37) من ذكر,كما تؤكدالتعاليق لاوجو د للرجال, هناك فقط ذ كور مهوسين بالجنس!!!
    تدعون ان الرغبة الجنسية لدى الرجل اقوى.من قال هذا? عن اي دراسا ت تتحدثون?ا قر ؤو ا الا ر وبية منها ? كبف تتكلمون باسم المراة? و
    عن امرأة تتحدثون؟ المغربية، العربية,التي تصبر وتستحي ان تبدي رغبتها؟ ام الغربية التي تنهزمون أمامها نفسيا والتي تعدد على امثال اكثرالمعلقين، بل تغير و تبدل الذكور كما تغيرجواربها. من احدث الدراسات الالمانية بينت ان كل ثاني امراة تخون،يا اصحاب النظريات والدراسات.
    اخيرا اهمس في كل من تاخرزواجها،لا تحزني واصبري حتى يأتي رجل والا فالعزوبية ارحم من الارتباط بذكر مهوس فقط بالجنس.
    اللهم اصلحنا واصلح بنا و اجعلنا نساءا ورجاالا,آمين

  • نعم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:42

    من حق المرأة

    ان لا ترضى

    بتعدد زوجات

    زوجها

    بطلبها البسيط والمستجاب شرعا

    ولو كان ابغض الحلال

    الا وهو الطلاق

    اما من يقسن تعدد الزوجات بتعدد الازواج

    فاقول لهن

    ادفعن المهر

    وادفعن تكاليف الزفاف

    اشترين المنزل

    جهزنه ب زوج من حاجة

    اصرفن على الاطفال وابو الاطفال

    ووووو

    اطلبن تعدد الازواج

    وابحتن لكن عن الاه

    غير الاه السماوات والارض

    وابحتن لكن عن دين جديد

    ورجالا جددا ايضا

    ومرحبا بالف او مليون زوج

    لزوجة واحدة

    والى دلك الحين

    ها انا معكن من المنتظرين

  • رفقا بالقوارير
    الأحد 28 أبريل 2013 - 19:44

    الى صاحب التعليق 195انا اشاطرك الراي. الله وحده يعلم الغاية من التعدد هناك اشياء لا نعرفها اختص بها في علم الغيب سبحانه.لكن عبارتك "نحن لا نريد ان نصل الى فقه تفهمه المراة" عبارة استفزتني بشدة. الفقه ليس حكرا على الرجال فقط للمراة كامل الحق في طلب العلم و التفقه في الدين

  • لوبانة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:04

    قبل ما تفكروا في التعدد بحجة ان البنات كثروا وخاص اللي يسترهم
    علاش اللي ميسور الحال ما يعوانش شي شاب اللي مسكين باغي يتزوج وغير قادر ماديا وبذلك غاتكون اخذت اجرين
    زوجوا الشباب الغير قادر ماديا وفاش يتقاضى الشباب الغير متزوج عاد فكروا في التعدد

  • Selma / Sweden
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:09

    يا له من كذب ونفاق ! تنادون بتطبيق الشريعة للسماح لكم بالتعدد خوفا على مستقبل النساء بدون زواج , في حين, حينما تتاح لكم الفرصة تتركون العوانس و الارامل والمطلقات , فتتزوجون مراهقات في سن احفادكم دون اخذ الاعتبار لنفسية الزوجة الاولى واطفالكم…..اذا كنتم صادقين في اقوالكم وتطمحون الى العدل والتوازن الاجتماعي ,ساعدوا الشباب الفقراء والعاطلين عن العمل على الزواج واهتموا بتربيةا اطفالكم بدل ان تقضو اوقاتكم في التنقل بين المقاهي والزوجات!!!

  • l'économiste
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:19

    …….. التِي تناضلُ منذُ عدة سنوات بهدفِ منع التعدد،……….
    ماهذا الكلام ?
    ر خص الله سبحانه وتعالى للتعدد وهو ادرى بمغزى هذا التعدد في الزوجات حين قال"فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"
    ولكن وضع شروط للتعدد حين قال" فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً"
    الخطاب واضح .
    صراحة لو طبقنا تعاليم الله ما وجدنا الرضع في قمامة الازبال .انسان بدون هوية ولا اصل ولا اسرة …..
    اجيال تضيع
    لا حول ولا قوة الا بالله
    لا حول ولا قوة الا بالله
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • محب الحق
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:20

    أتاحت الصحافة الإلكترونية للكل أن يدلي بدلوه فيما يعرف وما يجهل. بدون ضابط أخلاقي أو علمي. فصار الرويبضة ذوو العقول الصغيرة والإطلاع المحدود يتطاولون على تشريع رب العزة الحكيم العليم. وسيبقى ذكر ربنا محفوظا عزيزا. وترمى تخرصات الجاهلين في قمامة السفافة

  • ;simo mon coeur
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:24

    اللهم إني أسألك العافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة,
    من اراد الحصول على الاصوات الانتخابية يذهب الى الدين ومن اراد لجريدته الشهرة يتناول موضوع في الدين كفانا من الضحك على الذقون,
    الى ناشر وراسم الكريكاتير اتق الله فلا تستهزأ بكلام الله ,
    ليكن في علمك مايلي :
    الاستهزاء بكلام الله أو بكتابه أو محاولة إسقاط حرمتـه ومهابته كفر صريح لا ينازع فيه أحد ، قال الله تعالى { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَءَايَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ….. } سورة التوبة .
    وهذه الآية نص في كفر من استهزأ بالله وآياته ورسوله سواء استحل ذلك أو لم يستحل فمجرد الاستهزاء بالمذكورات ردة عن الدين بإجماع المسلمين ولو لم يقصد حقيقة الاستهزاء كأن يكون مازحاً أو هازلاً .

    ارجوك الا ستغفار وسحب الكريكاتير

  • عبد الكريم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:37

    السلام عليكم

    فما كان منه استهزاء بالله تعالى أو بالقرآن أو بالرسول صلى الله عليه وسلم : فهو كفر مخرج من الملة ، وقد دلَّ على هذا قوله تعالى : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة/ 65،66 .

  • bostonian
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:47

    قرات الموضوع كلهم يريدون أن يكونوا أحسن وأعلم من الله ، حشى لله ، فالله تبارك وتعالى هو الدي خلق الانسان وهو الدي يعرفه جيداً، فبعد الأية التي رخص فيها تعدد الزوجات ، قال فعدلوا فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة ، فهنا الله تبارك وتعالى امرنا بان نكونو عادلين فيما بينهم، وهدا هو المشكل ، هل هاؤلاء الناس المتزوجون أكتر من واحدة يقدر على العدل فيما بينهم ؟ يجب على كاتب المقال أن يسال هدا السؤال .

    أما السيدة فوزيَّة أسولِي التي تريد منع التعدد فهده المسالة ليست بيدك والقران خط أحمر فلا يمكن ليي أحد أن يغير قوانينه ، فالمشكلة في التعدد هي من عند النساء ، فهم يعرفون بان الرجل متزوج ومع دلك فهم يقبلون ، ادن (فوقي مشكلتك مع النساء )، وكلامك الدي قلتيه (…….يلحقُ حيفاً وجوراً بالمرأة، وينعكسُ بِنتائج وخيمَة على الطفل والمجتمع) فهدا عار من الصحة ولا أعتقد انكي تعرفين أحسن من القران .

    أما صاحب الصورة وضع أربع نساء متحجبات يتوسطهم رجل دو لحية ، فهده الصورة لا تدل على تعدد الزوجات، بل على صورة بورنوغرافية، بعيدة جداً عن الاسلام .

    وشكرا .

  • amira
    الأحد 28 أبريل 2013 - 20:54

    مقال رائع راجعوا قول الدكتور محمد شحرور في مسألة التعدد حتى القرآن لم يقر به بالطريقة التي يشرحها الفقهاء بل التعدد مقتصر على امهات اليتامى اي الأرامل لقوله تعالى في بداية الآية وإن خفتم ان تقسطوا في اليتامى وهم شرحوها النساء اليتامى وهذا شرح خطأ لغة لأن اليتيم هو دون سن الزواج والنكاح

  • مسلم
    الأحد 28 أبريل 2013 - 21:11

    الصورة تسخر من تعدد الزوجات، مع العلم أنه حرام في الإسلام النوم مع أكثر من زوجة في نفس الوقت، فلكل زوجة ليلتها.
    يقول الله سبحانه في سورة التوبة (9):
    "وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّـهِ وَآيَاتِهِ وَرَ‌سُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ﴿65﴾ لَا تَعْتَذِرُ‌وا قَدْ كَفَرْ‌تُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ"

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 28 أبريل 2013 - 21:22

    لا يسعني الا ان اظم صوتي الى الاخ المحترم صاحب التعليق رقم 166

    تعليق رائع الى ابعد الحدود… تحياتي.

  • abdollah
    الأحد 28 أبريل 2013 - 21:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .

    هناك من يرى في مسألة التعدد ظلم للمرأة لكنهم وبلا شك يتحدتون عن شيئ بدون علم وحاش لله أن يكون في شرع الله ظلم لعباده..

    هناك حكم كثيرة من تعدد الزوجات منها :

    – التعدد سبب لتكثير الأمة وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة

    – من خلال الإحصائيات عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .

    – المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل…والمزيد لكن هذا هو العدد المسموح لي كتابته من الأحرف

  • Simo
    الأحد 28 أبريل 2013 - 21:46

    هيسبريس كنت احترم منهجكم لكن بعد هذا المقال تبين لي ان خلفيتكم غير ……..سليمة و سوف اقاطعكم كما سيفعل اغلبية الغيورين علي الدين . للأسف

  • عجيب
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:10

    وهاد النوع من الرجال وخا يعطيوه مائة امراة لن شبع كما وصفها بالطاجين ويتحجج بالدين وهل يطبق العدل و…….ام زوج وطلق و…….سبحان الله ولمادا لا يطبق الشرع من النواحي الاخرى ام فالحين غالشرع عطانا اربعة ونساو الاية الكريمة التي تقول ولن تستطيعوا ان تعدلوا ولو حرصتم………….

  • حكيم1250
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:10

    تعدد الزوجات يعني الخنوع والاستسلام

    تعدد الزوجات يعني الاهانة

    تعدد الزوجات يعني اطفال لشوارع

    تعدد الزوجات يعني الزنا مقنن

    تعدد الزوجات يعني الامراض النفسية

    تعدد الزوجات يعني بوزرويط الاكحل

    والغريب ان بعض النساء يدافعن عن التعدد.

  • hamid
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:14

    ان الله عز وجل شرع لنا كل امورنا بحكمة لا يعلمها الا هو تباركئ وتعالئ.ومن الواضح انه ان يلجا المرء الئ التعدد خير من اتخاد عشيقات وخليلات بالنسبة لكل امراة ترفض ان يتزوج زوجها بالثانية.لكن السؤال هو لمادا تقبل الزوجة الثانية الزواج من رجل اصلا متزوج?اعتقد انه لو فكرنا بروية وبعيدا عن التحيزات المدهبية و الدينية سنجد ان التعدد صيانة للاسرة المسلمة من الهدم خصوصا امام كثرة المشاكل الجنسية الثي تظهر-عادة في الزوجة-طول فترة العادة الشهرية وبعض العيوب المانعة من المعاشرة ما يدفع الزوج الئ التعدد كحق مصون في الاسلام

  • selwa
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:17

    وles femmes n' ont pas trop commenté car la plygamie n' existe presque plus. au maroc c' est 2%

    ca existe surtout chez les demunis pauvre ou les tre riche, pas la classe moyenne

    les hommes maintenant sont plus responsable et cherchent un foyer pas une maison
    cherche une épouse pas une femelle
    c'est un probleme en voie de disparition

    واللي بغا الدل الله يعطيه ليه

  • 3aber sabil
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:34

    إن تعدد الزوجات في شريعة الإسلام حلٌّ استثنائي لحالات استثنائية، ما هو أصل وقاعدة. فإن استغل بعض الرجال هذه التوسعة الشرعية ليُشبِعوا أنفسهم لذة ويشبعوا النساء ظُلما فالحَيف منهم لا من الشريعة. التعدد حل لما يمكن أن يلقاه الرجل، أو يعانيه المجتمع من مشاكل: الرجل تقْوَى فيه الحاجة فلا تكفيه امرأة واحدة، أو تمْرَض وهو صحيح، أو تعقُم وهو يطلب الولد. والمجتمع يربو فيه عدد النساء على عدد الرجال، فتجيء شريعة التعدد لتصون حِصّةً منهن عن العنوسة والشارع. تكون شريعة التعدد هي الحل الوحيد إن حصدت الحربُ الرجال كما حدث في الحربين العالميتين في قرن العجائِب والعنف.

  • زينب
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:36

    أعجب حقيقة لأمر هؤلاء الذين يناقشون شرع الله و مسألة تعدد الزوجات. فالأحرى بهم ما دامو مسلمين أن يسلموا عقولهم لله عز و جل و يثقوا به و بشرعه. فما دام الله قد شرع هذا الأمر فينبغي أن نؤمن أن فيه خيرا ونفعا لأمة محمد، كما أن فيه حلا لمعضلات إجتماعية إن طبق بالطريقة التي أمر بها الله سبحانه.فهو أدرى بعباده و بالصلاح لهم..

  • رجاءا ازالة الكاريكاتير
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:38

    كنا واحلين مع الدنمارك في الاساء للاسلام دابا غانوليو واحلين مع ريوصنا.
    المرجوا من هيسبريس تغيير الكاريكاتير الخاص بهذه المقالة، ان فيها مهاجمة صريحة للاسلام الدي هو من مقدسات الدولة قبل الملكية
    فرجاءا ازالة الكاليكاتير رجاءا

  • rami ali
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:39

    اولا الكاريكاتير استهزاء بالدين (( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون))
    ثانيا
    لماذا تختزلون الزواج في ا لمعاشرة الجنسية ?
    كان الصحابة يتزوجون من مات عنها زوجها في الحرب وترك لها اولادا فيتكفل بها وباولادها .
    هل يستطيع احدنا اليوم ان يتزوج اربع نساء ويعطيهن حقوقهن كاملة من نفقة ومسكن ومعاشرة (هل تعلم ان من حق الزوجة عليك ان تعاشرها مرة كل اربعة ايام على الاقل يعني 4زوجات = كل يوم!) اما اهم شيء فهو العدل وهو شرط لايستطيع من ضيع الصلاة و حقوق الاولاد والزوجة ان يحققه .
    روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل
    قول تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة} (النساء:3)
    وقوله سبحانه: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم}
    فإن لم يمكن العدل بينهن فليُقتصر على واحدة؛ وتُمنع الزيادة على ذلك لأنها تؤدي إلى ترك العدل في القَسْم، وتدفع إلى سوء العشرة، وكلا الأمرين مذموم شرعًا، ومنهي عنه.

  • mohamed
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:48

    Avant tous alhamdellillah 3la ni3mati al islam.
    moi ce que je veux savoir c'est pourquoi des femmes qui sont jamais mariés acceptent de se mariés avec un hommes déja maries avec deux ou trois,car elles savent bien qu'un toit mieux que la prostitutions ou deriéres les demandeurs de la chere.

  • نبيل من فرنسا
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:53

    و الله اللذي لا إله إلا هو إن الغرب و علمانيته و دمقراطيته إلى أ خره من تفاهاتهم ليضحكون عليكم . عندما هاجرة إلى فرنسا وا انا شاب لم أتجاوز 22 من عمري كنت أضن أنني سوف أجد في بلاد النصارا ما أتوق إليه من حداتة و حقوق و و و… ولاكن عندما عاشرتهم لسنين طويلة إكتشفة انني أعيش بني أكبر شعب منافق و كذاب إنهم ليتحصرون لما نتمتع به من حقوق و رفعة و عز و طهارة من نعمة الإسلام بينما لا يستطيعون تحقيق هاذه النعم في مجتماعاتهم بإسم الديمقراطية و العلمانية فينكرون علينا دينانا الحنيف و هم أشد غيرتا لما نعيشه نحن المسلمون من نعم الحلال في كنف الإسلام وها انا اليوم اقرأ بتحصر مايروج عبر المواقع من تفاهات بعض اللذين يحسبون انفسهم حذاتين و علمانيين إلخ وهم أول من يتمتع بما جاء به ديننا الحنيف ….. ماللذي جرى لكم يا مسلمون ترى هل الغرب تمكن منكم و من غباء بعضكم لدرجت ان تناقشو و تستهزئو بتعاليم ربكم و الله قد صدق عمر ؛ نحن قوم أعزنى الله بالإسلام فإن إبتغينا غيره أذلنا الله و السلام عليكم .

    pardonnz mon niveau d'arabe moyen

  • الكازاوي
    الأحد 28 أبريل 2013 - 22:54

    مازال غادي يجي عليكم يا بني علمان واحد الزمان غانشوفوكم كاتعرضو وصلات إشهارية في التلفزة و الراديو ديال التضامن مع النساء العازبات كاتشجعوا فيها اللي مزوج بو حدة يزيد الثانية لأن النساء العازبات و العانسات آنذاك في المجتمع غادي يكونوا كايشكلوا فيها شريحة مجتمعية يحسب لها حساب و يجب تلبية رغباتها المشروعة – و ديك الساعة غادي يبان ليكم تشريع الإسلام تعدد الزوجات لحدود أربعة هو الحل الأمثل و بلهلا يطريه ليكم لأن الخيار المقابل غادي يكون هو تشوفوا بناتكم و خواتاتكم واقفين في جناب الطروطوار – هذا إذا كان عندكم النفس ديال المغاربة و المسلمين

  • بسملة
    الأحد 28 أبريل 2013 - 23:08

    اتقي الله ايها الرسام و اعلم ان اناملك ستشهد لك او عليك يوم الحساب
    و انك ستموت و يبقى عملك مصاحبا لك في القبر

  • zrayouil
    الأحد 28 أبريل 2013 - 23:32

    رسام الكاريكاتير الذي رسم الصورة وضع رجلا ملتحيا وسط أربع نسوة منقبات و في سرير واحد و فوقه آية قرآنية من كتاب الله عز و جل و كل ذلك من قبيل السخرية و اﻹستهزاء!!!… السخرية من اللحية و من الحجاب الشرعي و من آية من آيات الله… إيوا غير باش تعرفوا يا مسلمين و يا مغاربة معا من وليتو تتعيشوا أو فين باغين يواصلوكم هاد بني علمان….

  • abderrahim
    الأحد 28 أبريل 2013 - 23:33

    السلام عليكم جميعا
    ساقول لك معلومة مهمة استاذنا الفاضل و هي تخص اليهود ، فمعلوم ان اليهودية ايضا تبيح التعدد و من دون حد أي لم تلزم اليهودي بالزواج بواحدة فقط و لم تقيد التعدد في عدد معين، غير ان اليهود المتاخرين لا يلجؤون للتعدد برابط الشرعية لأسباب اقتصادية صرفة ، وكذالك مسالة الطلاق فاليهودي غير مجبر بتطليق زوجته الا في اضيق الحدود و قد فشلت كل المحاولات للحد من حق الرجل في ايقاع الطلاق عبر العصور .
    المهم في كل هذا انه لم تثر ثائرة الجمعيات النسائية في العالم على اليهود للدفاع عن حق المراة اليهودية في ايقاع الطلاق و المكالبة بحقوقها رغم انها مهضومة للعديد من الحقوق اقلها الارث من ابيها ان كانت متزوجة ، فلم الاهتمام بالمراة المسلمة وحقوقها و المراة اليهودية خارج نطاق الاهتمام ؟؟؟

  • jandouba
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 00:05

    قال الله تعالى ..واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه ..صدق الله العظيم
    استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    كثروا من الاستغفار

  • ابراهيم مكناس
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 00:11

    أغلب الذين يوافقون على مبدأ تعدد الزوجات ، يصدق عليهم قول تلك العجوز التي استفسرت مرافقها عن ما قاله البراح المخزني الذي يدعو إلى زواج الكبيرات بالصغار ، ولما سمعت بعض الناس يستنكرون مضمون الكلام ،قالت غاضبة : اللي قالها المخزن اللي كاينة.
    الغريب أن أغلب المتدخلين لم يعملوا العقل في مسألة التعدد متبعين أهواءهم بعيدا عن العقل والمنطق . ولم يتساءلوا يوما :ماذا لو أن المرأة عددت الأزواج بدعوى أنها زهوانية…؟؟؟
    لا شك أن الأغلبية ستغضب وتستنكر وأنا معهم ،لكن المرأة كذلك لها نفس الاحساس ، عندما يقترح عليها الزوج هذا الفعل الشنيع . صحيح أنه كان مبدأ إسلاميا ،لكن في زمن انقضى . اعطيكم المثال ،ماذا لو طبقنا حد السارق الآن ، وهو مبدأ إسلامي ،لكن لم يعد مناسبا ،لأن المجتمع لو طبقهذا، قد يصبح كله مجموعة من المعاقين …وقس على ذلك .
    استعملوا عقولكم من فضلكم ولا تكونوا إمعة..فالقرآن يخاطب أولي الألباب وأنتم لستم كذلك لأنكم في الظلام.

  • اناااا
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 00:12

    واش الرجل بوحدو هو لي كيقنط من ماكله وحده؟ المرا زعما لا؟
    لي بغى التعدد يديرو من لول يعني من لول يتزوج فدقه وحده اربعه ويكمل حياتو معاهم ماشي يزوج لولى وملي تبدا تعيا يقلب على التانيه وهكدا دواليك
    ياخدكم فدقه وحده ويمشو معاه درب الحياه فدقه واحده وملي يعياو يكونوبحال بحال

  • المهدي
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 00:23

    الحقيقة هي ان التعدد حل اجتماعي له ظروفه الخاصة به.اي عندما يصبح عدد الانات اكثر من عدد الدكور .عندها لا يمكن ان يوجد من حل من غير التعدد لان الاسلام لا يبيح الزنى بل يحرمها .فيصبح التعدد هو الحل الوحيد لتلك الإنات اللواثي لا يجب ان ينضرن الا الامر في تلك الضروف بانانية .ادا عمت هانت

  • فخر
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 00:44

    ان يكون مخلص لاربعة خيرمن ان يكون خائن لواحدة
    الاسلام ضبط وقنن الزواج حماية للاسرة وللمراة وللرجل ايضا

  • ابو ياسين
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 00:56

    لا اريد ان اتحدث عن تعدد الزوجات من وجهة نظر دينية لان الشرع ربط بين التعدد من جهة والقسط والعدل من جهة ثانية القسط في اليتامى والعدل في النساء ومن استطاع ان يفك هذه المعادلة من خلال سورة النساء،القسط/اليتامى والعدل/النساء سيدرك ان تشريع التعدد جاء لمحاربة المشاكل الاجتماعية وليس لخلقها خاصة حين اقتصر الفقهاء على ربط التعدد بالعدل دون اعتبار للقسط…
    لا اريد ان اتحدث عن هذه الامور ما اريد ان انبه اليه من خلال هذا التعليق ان المراءة نفسها هي المسؤولة عن هذا التعدد باعتبار انها تقبل ان تكون الزوجة الثانية فهي عن وعي او عن غير وعي تعطي الحق للثالثة وهذه الاخيرة تعطي الحق للرابعة وهكذا،ويوم ستدرك المراءة خطورة هذا الفعل اتجاه نفسها واتجاه الاخريات من جنسها حينها سيتم القضاء نهائيا عن التعدد
    بالمفاهيم والسلوكات المتعارف عليها…

  • ابوربيع
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 01:33

    رغم ماقيل في تعدد الزوجات فان الاصل المتفق عليه هو الاكتفاء بزوجة واحدة الا اذا كان هناك حاجة…………

    1/عقم المراة والزوج يريد الاولاد .
    2/مرضها مرضالا يرجى شفاؤها منه .والزوج ليست له قدرة ان يبقى مكبوتا .
    3/الرغبة الجامحة عند بعض الرجال الذين يقطنون في البلاد الحارة .
    هذا ماتفيدة هذه الاية الكريمة (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ان لا تعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم )
    والمراد بالعدل في الاية التسوية بين الزوجات في النفقة والكسوة والمبيت والبشاشة والمعاشرة وعدم الحاق الضر باي واحدة منهن
    هذا ماكلف به الزوج لانه يدخل في طوقه وقدرته واستطاعته .
    اما دون ذالك من ميل القلب فلا مؤاخذة على الانسان فيه اذ لاطاقة له على مقاومته .
    بعد هذا العرض المتواضع يتبدى ان التعدد انجع وسيلة لحماية الانسان من الارتماء في احضان الرذيلة واحكم خطة للحيلولة دون فسخ عقدة النكاح .
    ينضاف الى هذا كله انها اليق بالانسانية واحق بالرجولة واكرم للمراة ذاتها وانفع ولكن الناس-ونقولها باسى عميق -لا يريدون ان يفهموا .
    .

  • professeur.salim
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 01:49

    biologiquement parlant, une femme qui a plus de deux époux risque de générer des problèmes délicats. comment peut-on savoir le père ligitime de l'enfant? surtoût que l'oeuf peut être féconder par de spermes : des vrais ou faux jumaux appartenant à deux pères différents! cependant, il y a des femmes qui ont dépassé les quarantaines qui aspirent ardement d'avoir époux, pourquoi les priver du rapport, de la maternité, et de la joie de la vie (le mariage. la sagesse commence à se faire rare

  • yassine
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 02:08

    اعجبني كثيرا تعليق الاخت اسماء صاحبة الرقم197

  • BTISSAM DE CASA
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 02:19

    السلام و بعد انا امراة و احبذ فكرة التعدد لان الله سبحانه و تعالى خلق الرجل و يعلم ما بنفسه
    لخير هو ان رغب الرجل بالتعدد فهو يعلى شانه ان رغبت نفسه بامراة اخرى بالحلال و يعتبر احقر خلق الله ان رغبها بالحرام هذا الاخير سار مؤلوفا للاسف و سبب في العديد من الامراض و الجرائم و الانتحارات
    لا نريد مجتمع فاسد منحل المرجو من الرجال الاحرار الرجوع الى الفضيلة و شكرا

  • molahid
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 02:39

    لعلمكم لا يجوز في الإسلام معاشرة أكثر من زوجة في آن واحد وفي فراش واحد

  • Zman
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 02:44

    Sorry for the idiot who said his tired eating chicken everyday. Please ask your wife if she is tired of eating chicken everyday too!!!! Sex in marriage is a two way street. Husband and wife have to work on pleasing each other. Men in morocco have to put in their thick skull that a wife is not just for cooking, taking care of the house and sex. Wife is a partner in life and should be treated as such and if there are problems in the marriage, they need to be addressed and not go get second or third wife …..may be the problem is with the husband?????

  • amsnaw
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 02:47

    الزواج باربعة اوفين ملك اليمين بلا احساب,النساء بحال البضاعة في الاسلام

  • ساخطة على الوضعية
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 02:51

    أنا شخصيا لا أرى أي إيجابية لتعدد الزوجات، وأفضل الطلاق على أن أعيش مع شخص (إن صحت تسميته برجل) لا يحترم وجودي كمرأة ضحت لأجله بالكثير، وأنا لا أعتقد بأن هناك امرأة توافق على الزوجة الثانية إلا في حالة واحدة ووحيدة وهي أن يكون لها عشيق في السر وبالتالي هذا يجعلها لا تبالي لأمر زوجها أن يتزوج أم لا

  • رعد
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 03:45

    لماذا اصبح الزواج والحلال (التعدد )شيء غير مرغوب فيه وأصبح الزنى من أسهل الأشياء لماذا لماذا من يريد لنا هذه الحياة أجيبوني أريد أن أفهم

  • الإثنين 29 أبريل 2013 - 08:33

    Le présent article traite le sujet de la polygamie tandis qu'un pourcentage important de nos jeunes sont actuellement en situation de chômage et ne peuvent par conséquent épouser même pas une seule femme, faute, bien évidemment, de moyens, tel est malheureusement mon cas.
    En fait, je suis un jeune Casablancais, âgé de 33ans, diplômé de l'ENCG Settat (un Bac+5 en audit et finance) mais en chômage pour le moment pour la simple raison que je n'ai pas encore trouvé un poste sachant que j'essaie de frapper à toutes les portes pour y parvenir mais encore en vain, comme si la malchance me poursuit là où je me rends.
    Je supplie donc le tout-puissant de m'ouvrir les portes du bonheur pour pouvoir me marier comme tous les jeunes de mon âge.
    NB: J'ai une expérience professionnelle de presque 3ans et vis seulement avec ma chère mère.
    J'apprécierai toute aide ou orientation de votre part, chers lecteurs, sous toute forme qu'elles soient.

  • استاذ
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 09:37

    حينما يصل الرجال إلى مستوى ماوصل اليه حبيبنا وسيدنا عليه افضل الصلاة والتسليم من الرفق والعدل والتواضع والرحمة والصدق وحسن العبادة حينها تكلموا عن التعدد أما في غياب كل هذا عن أي تعدد تتحدثون!!!!!!!!!

  • med
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 11:00

    السلام عليكم ورحمة الله
    اما بعد فمن الناس من هو ضد التعدد وخصوصا النساء لسبب بسيط الغيرة فقط تقول المرأة كيف يتزوج علي زوجي هل في نقص
    اما المشكل وهو المنتشر بين العديد من النساء تقول المرأة لأمها ان زوجي يزني من وراء بالعديد من النساء تقول لها الام وليهمك تيدور حتى يعي وترجعليك غير ما يتزوج عليك
    واذا وجدته قد عدد عليها تقيم الدنيا ولاتقعد ولكنها تنسى ان زنى عليها زوجها ياتي لها بامراض لايمكن علاجها والكل يعرف هذه الامراض وتنتشر الخيانة الزوجية بين الاثنين وتكثر الديوت بالاضافة الى معصية الخالق

  • علي من جديد
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 11:09

    السلام عليكم
    أود في البداية ان اشكر هيسبريس على هذا الموضوع المهم جدا،
    في الحقيقة، الزواج باربعة في اختلاف كبير بين ما جاء به القران الكريم وما قيل في الاحاديث عن الرسول، والحقيقة المرة التي يكرهها الناس هي كالتالي:
    التعدد لا وجود له في الاسلام، ونكاح مثنى وثلاث ورباع، مشروط في القران في القسط في اليتامى، والاية صريحة جدا بعيدا عن التعصب:
    " وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا، وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ"
    فسياق الاية من اولها تتحدث عن طريقة التعامل مع اليتامى وتسيير امورهم واموالهم،
    و لضيق مساحة التعليق، لن اتمكن من شرح الشطر الثاني من الاية..
    شكرا هيسبريس

  • أفتوني يا إخواني
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 11:16

    أنا متزوج منذ ثلاثين سنة وأعرف امرأة ارتبطت بها منذ اكثر من خمس سنين. أريد الزواج بها دون معرفة زوجتي بالأمر حتى لا تطلب الطلاق لإنني أحب أولادي ولا أريد أن تبعدهم أمهم عني كما أنني أحب زوجتي الأولى. فكيف يمكنني أن أعيش في الحلال مع هذه المرأة دون أن أضطر للطلاق من الأولى ؟ أفتوني جزاكم الله خيرا.
    لا أريد تعليقا يقول : تحب الأولى فكيف تريد الزواج بالثانية ؟
    يمكن للرجل أن يحب امرأتين : واحدة تكمل الأخرى

  • طارق بن زياد
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 11:36

    أفحكم الجاهلية يبغون
    رسالة عاجلة إلى صاحب الكاريكاتير(خالد أكدار) : (ولئن سألتهم ليقولون إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذرو قد كفرتم بعد إيمانكم)، هل خطر إلى صاحب المقال أن يقوم ببحث حول الفساد والدعارة بالمغرب أم أن شرع الله حيط قصير سهل تسلقه، هل خطرلصاحب المقال أن يقوم ببحث حول إحصائيات أولاد الزنى وعدد المومسات و الأشخاص الذين يغدون ويروحون عليهم أم أنها حقوق الإنسان أستغفر بل حقوق الحيوان,

  • علي من جديد
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 12:21

    الاية لا تتحدث عن تعدد الزوجات بقدر ما تتحدث عن موضوع اليتامى والقسط في اليتامى وطريقة تسيير اموالهم و امورهم:
    " وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا، وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ"
    النص القراني صريح جدا، فالنكاح مثنى وثلاث ورباع مشروط بمسألة الخوف من عدم القسط في اليتامى، و وضع كلمة "النكاح= عقد الزواج" بدل "الايتاء= ممارسة التزاوج بين الذكر والانثى" في حد ذاتها تحمل من المعاني و الدلالات ما يستوجب على الانسان فهمه وتدبره، حتى لا نقع في زواج المتعة بغلاف التعدد، كما ان قوله تعالى:
    "فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ" فيه الكثير..، و نظرا لضيق مساحة التعليق فلن اتمكن من شرح الفكرة والتوسع قدر الامكان..
    شكرا هسبريس…

  • bouchra mo
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 12:49

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    والله ثم والله تضحكني بعض التعاليق (…هذا شرع الله، هذه سنة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام) ليتكم كنتم تطبقون ما شرعه الله في أمور أخرى لكان العالم بخير، أنا متأكدة أن الأغلبية الساحقة لا تعرف حتى مكان القبلة. كما أنني متأكدة أن سبب التعدد "في زمننا هذا المعروف بالعزوف عن الزواج" ليس الهدف منه سوى الجنس، وأتحدى أي رجل ا ن يقول العكس. تستدلون بآية وتتركون أخرى كالآية الكريمة "لن تستطيعوا أن تعدلوا ولو حرصتم"صدق الله العظيم. وحاليا لم تعد الزوجات تقبلن التعدد فهن تفضلن الطلاق على ذلك، فغير كونوا هانيين يا "رجال الغد". فالرجل استحالة أن يعدل بين ثلاث وأربع زوجات فلماذا يتركها كالمعلقة؟؟؟ في نظري سيساهم في انحلالها وخيانته ليس إلا.
    طبعا أتحدث عن التعدد الذي يهدف من وراءه الرجل إلى إشباع رغباته الجنسية، أما الرجل الذي يتزوج بثانية بسبب عقم زوجته أو مرضها المزمن فهنا أنا لا أنتقد هذا الأمر.
    عموما شكرا لكل قارئ تعليقي الذي سوف يشبعني علامة السالب (-)، فهو إن دل على شيء فإنه لن يدل سوى على صدق كلامي فقط…فشكرا لهم

  • abdssamad
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 14:28

    فإن من يستهزئ بالدين، أو بالرسول صلى الله عليه وسلم، أو يسفه عقيدة المسلمين وهو يعلم مايقول غير مكره عليه ، فإنه يعد كافرا مرتدا عن الإسلام، خارجا من الملة، ولو كان هازلاً في كلامه. قال تعالى: (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين) [التوبة: 65، 66].

  • رد على التعليق رقم 260
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 15:37

    أختي بشرى ، قد تمنعين زوجك من الزواج بأخرى بدعوى أن المدونة لا تسمح بذلك ولكن هذا لن يمنع زوجك من أن يحب غيرك لو أراد ذلك ويستمتع معها . وكلما كان الأمر بطريقة السرقة كلما كان مستمتعا أكثر فالممنوع مرغوب أكثر. والله العظيم هناك من يعرف امرأة بدون علم زوجته واستمرت علاقتهما لسنين وسنين ولا يمكنه الاستغناء عنها ويتقاسم معها أسعد لحظاته. وأعرف زوجا رد على زوجته بعدما واجهته بوجود امرأة أخرى في حياته بعدما تتبعت خطواته وعرفت الحقيقة قال لها : "شاد بها لكيليبر باش نقدر نعيش". أي أنها وحدها لن تسعده وهذا طبعا لأسباب تعرفها المرأة التي بعد الزواج وإنجاب الأولاد تصبح واحدة أخرى غير التي تزوجها!!!
    قد تمنعينه من الزواج ولكن لن تمنعينه من وجود اخرى يحبها وربما أكثر منك. لن أقول لأنها أجمل منك بل لأنها ألطف منك وأهدأ منك وأعقل منك وتعرف كيف تجعل الرجل سعيدا بقربها. فهمت ؟

  • علي من جديد
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 15:57

    الى صاحب التعليق 257 – – أفتوني يا إخواني
    أخي الكريم،
    نحن نأخذ التعاليم والنصائح و كل شيء من القران الكريم، يقول الله عز وجل:
    " وَالَّلاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً
    وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا"
    فما انت عليه منذ خمس سنوات لا يمكن وصفه الا انه خارج اطار الزواج، وان صنفت نفسك في خانة التائبين، فيجب عليك ان تعود الى زوجتك، فما تريده نفسك هو تغليف الحقيقة بأنه حلال عليك الزواج بأكثر من واحدة،… بكل بساطة لأنه لا يوجد" شرط هذا الزواج الثاني" وهو اليتامى.
    أما عن الافتاء فلا أرى نفسي أهلا لافتائك في ذلك ولاكن اعطيك نصيحة وتدبرا قد تصيب به الحقيقة والله تعالى أعلم..
    أما عن قوله تعالى "فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ"، المقصود ألا يخرجن من البيت قطعا وليس قتلهن أوتجويعهن

  • يوغرطا
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 16:14

    شكرا لفنان الكاريكاتير الدي وضع هذه اللوحة المعبرة عن الحقيقة,و شكرا هيسبرس.

  • Ghayour
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 16:53

    الى صاحب التعليق رقم 257
    ممكن ان تلجأ لمحامي ليدفع لك تبوت الزوجية, هذا لكي يصبح عندك عقد الزواج ،أما بالنسبة للحالة المدنية فليس من المكن الحصول على أخرى

  • amina
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 21:09

    y on a marre de ces sujets et vous paarlez de plusieurs epouses alors que plusieurs maris sont en prison a cause de nafaka d un seul enfants j imagine ceux qui defendent cette idee des gens qui ont un niveau culturel bas pensez a autre chose a part les femmes travaillez etudiez et bravo a celui qui a ecrit que le prophete n a pas accepte que ali prend une autre epouse

  • نعم صحيح
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 21:22

    نعم سي لبراهيم من مكناس في التعليق 239 خاصنا نخدموا عقولنا، و لكن بالية بلي أول واحد خاصوا يخدم عقلوا هو أنت، هادشي الى كان عندك غرام منو. راك هاكتخربق اوتزربق…خودها من عندي اوتيق بيا ، أوهادشي غير من مكناس على بعد بضع كيلومترات نت اعرق جامعة في افريقيا، أو لا مولاي عقوب حسن ياك

  • Moi
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 21:33

    Moi, j'aimerais bien être la seconde( sans 3 ni 4:), à condition qu'il soit bon musulman,beau, riche et wled nass.

  • أنا اتيك بالفتوى...و لكن
    الإثنين 29 أبريل 2013 - 22:12

    أنا اتيك بالفتوى يا 257، لكن قبل ذلك أود أن اقول بان بنوا علمان سيفتونك بالزنا اوهني الوقت، لكن أنا اتيك بالفتوى قبل ان يرتد اليك طرفك:…للأسف ياأخي كتبتها ثم محوتها، لا أريد أن ادس لك السم في قطعة الحلوى…
    ارجع الى أم الاولاد، ياأخي أذا كانت زوجتك زوجة صالحة صابرة، أم متفانية مضحية خلال 30 سنة، تقدرك و تحترمك و تتفنن في ارضائك، فلا تطعنها بالزواج من أخرى سرا، حاول اما أن تنسى الثانية و توكل على الله و خد بالاسباب و ليس العيب في استشارة طبيب نفساني، و اما أن تطلب رضى الزوجة بذلككأن تجس نبضها اولا…
    خير لي أن تلعنني الان و تشكرني في المستفبل من أن تشكرني الان و تلعنني في المستقبل

  • علي من جديد
    الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 10:42

    الى صاحب التعليق 222 – abdollah
    عجبا لأشخاص يقرؤون الكرآن ولا يتدبرون، بل ولا يفقهون ما ييتلى عليهم، ألا ترى يا أخي عبد الله أن الجملة شرطية، حسنا لن أدخل في ما شرحته سابقا في التليقات الاخرى، لاكن دعني أقول لك أخي عبد الله، ان زعمتم أن التعدد موجود فلماذا تقولون أن زواج المتعة ليس موجودا، أليس التعدد وزاج متعة محدود في أربع نساء !!!!؟ أليس من العدل أن نتدبر ونرى الحقيقة من القرآن نفسه بأن الله منع كل المفاسد وعلى رأسها زواج المتعة والتعدد، ووضع للزواج شروطا.
    لماذا لم يقل الله: "فأتو ما طاب لكم من النساء"،..وقال بدلا منها "فانكحو ما طاب لكم من النساء" لأن النكاح هو عقد الزواج وليس ايتاء المرأة، بالعربية تاعرابت ليس هو التزاوج بين الذكر والأنثى ولاكن فقط توثيق الزواج، وذلك لمصلحة اليتامى كما جاء في الآية الكريمة…و كفوا أيديكم عن شرع الله الذي يتباهى آخرون بكونهم يعلمونه…، ألا فاتقوا الله، واعلموا حدود الله……..

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة