24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.07

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تخريب قبر بنزكري.. وأسرته تتهم جهات باستهداف "المصالحة"

تخريب قبر بنزكري.. وأسرته تتهم جهات باستهداف "المصالحة"

تخريب قبر بنزكري.. وأسرته تتهم جهات باستهداف "المصالحة"

تعرض قبر المناضل الحقوقي الراحل إدريس بنزكري، الذي كان قيد حياته رئيسا لهيئة الإنصاف والمصالحة، وشغل أيضا منصب الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، لتخريب معالمه خاصة الشاهد الذي وُضع على رأس قبره بنزكري، متضمنا البيانات الرئيسية للتعريف بصاحب القبر.

وقال علال بنزكري، شقيق الراحل إدريس بنزكري، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن قبر أخيه تعرض لتخريب شاهده صبيحة أول أمس الاثنين، مشيرا إلى أن مصلحة الدرك الملكي اتصلت بأسرته من أجل معاينة حالة القبر الذي تعرض لتخريب شاهده دون القبور المجاورة الأخرى التي لم يمسها سوء، ومنها قبر والدة بنزكري نفسها.

واستبعد علال أن يكون "البقر" هو الذي خرَّب قبر شقيقه كما قيل له، واصفا ما حدث بالعمل "الإجرامي" الذي يتزامن مع الذكرى السادسة لوفاة إدريس بنزكري الذي وافته المنية في 20 ماي 2007 حيث دُفن حينها في مقبرة "سيدي المخفي" بقريته آيت واحي قرب مدينة تيفلت.

وأردف المتحدث بأن التخريب الذي طال قبر إدريس بنزكري يأتي أيضا في سياق المطالب المتزايدة بخصوص تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ الشيء الذي يثير أكثر من تساؤل بخصوص مصلحة الجهات المخربة لقبر الرجل في "ضرب" مسار المصالحة الذي أشرف عليه الراحل" بحسب تعبير علال بنزكري.

وطالب شقيق المناضل الحقوقي الراحل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بفتح تحقيق عاجل في ما تعرض له قبر شقيقه من تخريب متعمد لمعالمه، وذلك لمعرفة الواقفين وراء هذا العمل الجبان"، مؤكدا بأن "التخريب تصرف مقصود وله خلفيات سياسية بالأساس"، وفق تعبير بنزكري.

http://t1.hespress.com/files/benzekri_633585904.jpg

وللاستدلال على أن العمل كان مقصودا يستهدف قبر بنزكري تحديدا دون غيره، لفت علال إلى أنه "حتى الورد الذي تم غرسه بجنبات القبر تم قلعه من جذوره تماما"، مشيرا إلى أن السلطات المحلية أعطت أوامرها من أجل إصلاح ما تم تخريبه سريعا حتى لا يصل الأمر إلى علم الصحافة ووسائل الإعلام".

وندد المتحدث ذاته بالوضعية المتردية للمقبرة التي يوجد فيها قبر إدريس بنزكري، حيث "تغيب الحراسة في المقبرة التي لا تتوفر على سياج أو سور يحمي القبور من الاعتداء على حرمات الموتى"، مبديا استغرابه من "عجز السلطات عن بناء حتى سور للمقبرة صيانة للقبور".

وكان إدريس بنزكري قد وُلد عام 1950 بقرية آيت واحي بإقليم الخميسات، وعمل في عدد من جمعيات المجتمع المدني حيث تولى منصب نائب رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ومدير للفضاء الجمعوي، وهو عضو مؤسس للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، وأول رئيس له، وترأس هيئة الإنصاف والمصالحة، كما شغل منصب الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، قبل أن ينتقل إلى عفو الله في العشرين من مثل هذا الشهر سنة 2007 بعد مرض عضال لم يمهله طويلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - mimoun الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:36
رحم الله جميع اموات المسلمين .من قام بهذا التخريب للقبرليس في قلبه ذرة من الايمان . اما الغريب في الامرهل ليس في المغرب اطر لتقديم الشكاوي ,هذا يناشد ملك البلاد لاخذ حقه وذاك يناشد وزيربن كيران .لا حول ولاقوة الابالله.
2 - Omar prague الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:53
I m sorry for that.....we have to respect the cemetery...I forgot that we are muslims so....
3 - بلابل الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:07
اللهم هذا منكر.. حسبنا الله ونعم الوكيل...
إلا حرمة القبور...
إلا كرامة الإنسان حيا وميتا.. فكرامة المؤمن أولى من كرامة الكعبة...
ماذا أقول؟ عمل جبان ... فلا نامت أعين الجبناء...
4 - رجاء الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:20
نسأل الله عز و جل بكل ما يحب أن نسأله به ان يتغمد الرجل بواسع رحمته. الا يكفي المخربين ما عانه ادريس في حياته.
5 - فاطمة الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:34
حسبنا الله و نعم الوكيل الله يرحمو برحمته الواسعة و يجعل جنة الخلد مثواه هو و جميع المسلمين و ينتقم من كل من يقف ورأ هذا العمل الشنيع و الجبان فالمرحوم ترك وراه مواقف نبيلة الكل علي علم بها
6 - Bent Lamdina الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:47
قال طلحة بن عبيد الله :

خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أشرفنا على حرة واقم . قال : فتدلينا منها فإذا قبور بمجبنة ، فقلنا : يا رسول الله ، قبور إخواننا هذه ، قال : قبور أصحابنا ، ثم خرجنا ، وأتينا قبور الشهداء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذه قبور إخواننا .

رحم الله هذا السيد المناضل الحقوقي الراحل إدريس بنزكري.

هل فيه قانون في المغرب ضد التخريب؟ وضد الإنسانية؟
7 - مصطفى أزعوم الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:47
< نحن والتاريخ > هذا عنوان كتاب ألفه قسطنطين زريق ،
التاريخ حسب منظوره سعي إلى إدراك الماضي البشري
وإحياؤه ، ما يقع حاليا في مغربنا أن الحدود صارت ضيقة
بين الغالب والمغلوب ، الأول يقطع الرزق والأعناق والثاني
ينتقم من الحي والميت .
بالجملة إننا نعيش فترة المخاض يصعب على المقهورين
ضبط النفس لكونهم عاشوا القسوة والإكراه على يد الطبقات
الحاكمة والحاشية .
على الجميع إعمال النظر لتشخيص علة الفساد والوعي
بمصالح المغاربة بأكملهم وإلا غلب التوهم والخيال عند
إدراك الماضي الوطني وطغت لغة الإنتقام على الأحياء
والأموات .
8 - AHHMED الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:14
رحمه الله و غفر له و لجميع المسلمين..
9 - غريب الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:20
لا إله إلا الله حتى الاموات ليسو في مأمن عن أيدي المخربين. لا حول ولا قوة إلا بالله
10 - motatabi3 الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:20
la haine est aveugle,elle ne voit pas le passé ni le present rahima allah lmounadil benzekri ni le futur ,les criminels agissent par haine
11 - إسماعيل الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:33
لم يكن استهداف القبور و تدنيسها من ثقافة المغاربة في يوم من الأيام لا حول و لا قوة إلا بالله أخلاق المغاربة و مبادؤهم في خطر
12 - مغربي عادل الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:38
لا يمكن ان يقوم بمثل هذه الاعمال سوى من هو متشدد دينيا والله اعلم ولا حول ولا قوة الا بالله , اللهم ان هذا منكر , ما هو ذنب الميت , وما هي فائدة المخرب في عمله الاجرامي هذا ?
13 - Bop35 الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:43
ا عوذ بالله من الشيطان الرجيم
نبش القبور حرام ياعباد الله
14 - محمد الماركسي الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:44
اذا جمعناهذا الحدث مع ماوقع من تسعير لنار الحرب بين السيد عصيد وقبيلته من اهل اليسار والعلمانية وبين قبيلة نهاري ومن ناصره واذا انتبهنا لعدة احداث تروم شحن ساحة الوغى بين القبيلتين السالفتين ووضعنا ما يجري في سياق الاصطفاف والتحالفات الجارية تبين لنا بوضوح من وراء هذا الفعل الاجرامي لان من فعل هذا ليس عملا معزولا وراءه جهة لا صلة لها بما يجري بالبلاد
اذا تركنا فرضية جهات خارجية لها مصلحة ما في هذا العمل وهو امر وارد فمن يكون وراء هذا الفعل وماذا سيتفيد منه اعتقد ان الفاعل يروم تاجيج الصراع والمزيد من تازيم الاوضاع فبعد ما راينا من يعمل جاهدا لتازيم الاوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ها نحن امام فعل يروم تاجيج صراع من نوع اخر والمستهدف هو التجربة الحالية التي يريد الجميع افشالها خدمة لاهداف طبقية وسياسية واضحة انهم يهيوون شروط خراب هذا الوطن ان الهدف من هذا الفعل الشنيع هو الصاق التهمة بجهة ما لاحماء نار الفتنة كفى لعبا بالنار من فضلكم يمكننا ان نتصارع ان نختلف لكن ان يصل الامر الى هدم الخيمة فوق رووسنا جميعا فهو ما لايمكن تقبله فليتحمل كل مسؤولياته
15 - tizmte n Atlas الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:03
vraiment ce genre de vengeance qui touche les tombes
me pousse à poser ces questios:
-pourquoi la destruction des tombes
-la personne visee ....morte !!!!!!
-pourquoi feu BENZEKRI
-pourquoi Zemmour
-pour quel interret
.............assez !!!!!!!!halt !!!!!!!!
mme BENATTABOU Nouzha khmissat
16 - DI SEFROU الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:13
عمل جبان عمل حقير حق الا عزام في حقهم الان بنزكري هو رمز الحقوق و رمز ااامصالحة الوطنية
17 - jamal amazigh الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:15
i can't believe it people when the pass away should be resting at peace but the exception in morocco with some crazy stupid people who think they have the absolute truth and others are going in a wrong way , get using the **** of using your mind people and let others live in peace driss benzakri you are ever strong and rest in peace
18 - حبيبك الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:18
‏‎ ‎حرام على الفاعل ان ثبت والله فعل دنئ فالمرحوم لم يرتح في الدنيا من اجل الاخرين اتركوه يرتاح وينعم على الاقل في قبره.....
19 - yassine الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:25
لا حول ولاقوة الا بالله اغتصاب الاطفال تخريب القبور هل نحن بشر لا اظن ذلك حتى الحيوانات لايمكن لها ان تفعل هذا حتى الموتى لاينعمون بالراحة ما سبب كل هذه الحوادث سببه الابتعاد عن قوانين الشريعة الاسلامية لو قطعت يد السارق لما راينا كل يوم في التلفاز تفكيك عصابة إجرامية لو طبق القصاص من كل قاتل لن نسمع عن شاب قتل امه ولا عن رجل قتل رجلا اخر ولكن للاسف السارق او القاتل عندما ينوي ان يفعل فعلته يكون مدركا ان السجن في انتظاره يعيني الراحة والسياحة
20 - Amnezyk الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:40
ce phénomène s'il prend de l'ampleur ,personne ne le souhaite ya r'bbi, a été copié sur les ignobles actes des militants ,et autres activistes excités appartenant aux mouvements nationalistes fachos occidentaux, basés essentiellement en Europe commis contre des sépultures musulmanes ou juives pour la gloire de leur idéologie :la suprématie de la chrétienté et de la race blanche ,plus connue sous l'appellation : the white power!!!

Mais dans un contexte marocain ,
c'est ÉTRANGE et INCOMPRÉHENSIBLE!!!

on copie l'occident que dans le mauvais et l'inutile ,malheureusement!!!
21 - zack الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:58
اللهم إن هذا لمنكر. أنضروا كيف أتر القرار لاأخير لمجلس الأمن على المرتزقة
22 - المحجوب ايت حرزالله الأربعاء 01 ماي 2013 - 20:12
يجيب احترام قبور الأموات مسلمين أو غير مسليمن هاذا عمل إرهابي لا إنساني
23 - JOUBA الأربعاء 01 ماي 2013 - 20:22
شكــــــــــــون هــــــــــــادْ الحيـــــــــــــــوان ، هـــــــــــــادْ الكلب ، اللي يمسخـــــــكْ فهــــــادْ النهــــــــــارْ ....

لا حول و لا قوة إلا بالله ، لا حول و لا قوة إلا بالله .......
24 - yahya ain beni mathar الأربعاء 01 ماي 2013 - 20:39
رحم الله الفقيد.
هذه حال مقابر المسلمين بالمغرب .
ودادية حي المحطة بعين بني مطهر تطالب الوزير الشوباني الإلتزام بشكل أو آخر بما قاله في برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى فيما يخص علاقة المجتمع المدني والمجالس بالإهتمام بحالة المقابر المزرية.
مقبرة سيدي خليفة بمدينتنا بدون باب وقبور نهشتها الكلاب, وكجمعية نبهنا السلطة في شخص الباشا وكذلك رئيس المجلس البلدي لعين بني مطهر ولكن هيهات...
فيما توجد غير بعيد عن هذه المقبرة وبحينا كذلك مقبرة لليهود رممت عن آخرها وصُنع لها باب كبير ومتقن في سنة 2009.
رحم الله أموات المسلمين هم السابقون ونحن إن شاء الله بهم لاحقون.
25 - سلفي وفخور الأربعاء 01 ماي 2013 - 21:41
إلى المدعو jawad كيف تتهم السلفيين بأنهم همج وأنهم هم أصحاب هذه الجريمة النكراء، سيحاسبك الله على ما قلت، فاتقي الله ولا تكن سامعا لكل ناعق ولعلمك فإن حاسة الشم عندك ضعيفة و يجب أن ترى الطيب
26 - ابورشيد الأربعاء 01 ماي 2013 - 22:41
حسبنا الله ونعم الوكيل.....حرام نبش القبور ياعباد الله ...اللهم إن هذا لمنكر....لقد التقينا به خلال زيارته لمدينة كليرمون فيراند بفرنسا، وقد كان متواضعا ومتسامحا وكان كذلك ملتزما ومؤمنا بمبادئه حيث كان هدفه هو العمل على ترسيخ ثقافة حقوق الانسان بالمغرب والدفع بالبلد تجاه تغيير حقيقي يخدم البلاد والعباد. ادريس بن زكري الرجل الذي خدم وطنه ومبادئه بصدق وتفان ودخل التاريخ المغربي.. رحمه الله و غفر له و لجميع المسلمين.
27 - جميل الأربعاء 01 ماي 2013 - 23:21
اللهم أن هذا لمنكر
حتى القبور وصلها التخريب اين نحن من أخلاق المسلمين
هذا عمل جبان ولا يقوم به إلا الجبناء
28 - مغربي حر الأربعاء 01 ماي 2013 - 23:39
انما الامم الاخلاق مابقيت فانهموا دهبت اخلاقهم دهبوا واقول لصاحب التعليق رقم4 هدا هو التخرويض بعينه وبما انك شميتي راعارف لي كيشم شكون هو عند المغاربة واش فهمتي اولدي ولا خصك شي كمنطير أخر يلاه باي الله يرحم الجميع
29 - طارق المغربي الخميس 02 ماي 2013 - 00:24
إلى صاحب التعليق رقم (6)
أقول لك يا إنسان بأنك لا تمتلك الأخلاق التي هي غاية الرسالة المحمدية وجميع الرسالات السموية،كما أنك فاقد لمباديء الحوار والنقاش، منغلق متحجر الفكر، ظلامي الصفات.
أقول لك مرة أخرى عليك بالتربية والتعليم لأنك أظهرت عن قصور كبير في وعيك ومستواك، الذي يضعك ضمن التافهين من القوم.
هذا الرجل الذي تتحدث عنه وعن تاريخه الذي لاتعرفه طبعا، ولد من رحم امرأة مغربية حرة على الرغم من كل الانتقادات التي يمكن أن توجه إلية، التي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنقص من تاريخه.
أقول لك بالعامية المغربية سير تقرأ إنك أمي
30 - amine ya rabi amine الخميس 02 ماي 2013 - 00:30
ا عوذ بالله من الشيطان الرجيم
رحم الله هذا السيد المناضل الحقوقي الراحل .اه يا زمان ..
31 - azlmade الخميس 02 ماي 2013 - 01:39
حسبنا الله ونعم الوكيل من هؤلاء المخربين المجرمين لم يراعوا حرمة القبور, ولكن الدولة يجب ان تتحمل المسؤولية في حماية المواطن حيا او ميتا
32 - hassan الخميس 02 ماي 2013 - 01:54
اللهم أن هذا لمنكر
حتى القبور وصلها التخريب اين نحن من أخلاق المسلمين
هذا عمل جبان ولا يقوم به إلا الجبناء
‎حرام على الفاعل ان ثبت والله فعل دنئ فالمرحوم لم يرتح في الدنيا من اجل الاخرين اتركوه يرتاح وينعم على الاقل في قبره.....
لا حول و لا قوة إلا بالله ، لا حول و لا قوة إلا بالله .......
33 - Asmaâ Sebbar الخميس 02 ماي 2013 - 02:15
لن ينال معول أعداء الحقوق من اسم خلده التاريخ، ولو مسحوا قبره من سطح الأرض. بنزكري سيبقى شامخا، خالدا، وسيتذكر الكل وعلى رأسهم الأعداء، فضل بنزكري على جميع المغاربة دون استثناء. وحسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله ونعم الوكيل.
34 - فرمزيغ الخميس 02 ماي 2013 - 02:55
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
لا يحق للانسان أن يجصص القبر والطامة الكبرى انتهاك حرمته
لا حول ولا قوة الا بالله العلي القدير
35 - يوسف بوعبيدي مدينة ميسور الخميس 02 ماي 2013 - 03:55
بنادم مايرتاح لا في حياتو ولا فقبرو...اللهم إن هذا منكر
36 - بشرى الخميس 02 ماي 2013 - 04:01
واش نتوما مخليين المشكلة الحقيقية او كتاكلو فبعطكم .أنا لي معارفاهشي هو علاش رجعات اي حاجة كتوقع كتسموها في الاسلاميين علاش شنو حنا يهود ولا معندنا حتا ملة .حنا مسلمون و نفتخر او هو شريعة واحدة جعلات من الحرام حرام و الحلال حلال او حفظت للمسلم ماء وجهه حيا و ميتا.أو لي عمل هذ العملة عمرو ما كان مسلم.رفعت الاقلام و جفت الصحف
37 - Aziz الخميس 02 ماي 2013 - 06:58
اللهم هذا منكر, حسبنا الله ونعم الوكيل.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي القدير
38 - بنعيسى احسينات الخميس 02 ماي 2013 - 10:34
تعليقي هو مقطع من قصيدة نشرت في عدد من المواقعك:
رحيل الطود الشامخ...
(في ذكرى رحيل "إدريس بنزكري" مهندس هيأة الإنصاف والمصالحة ورئيسها بالمغرب)

بنعيسى احسينات - المغرب

رحل إدريس .. قبل الأوان..
رحل قبل أن ينبت ما زرع..
قبل أن يسقط الجدار..
قبل أن تنضج الثمار..
قبل أن يأتي موسم الحصاد.
رحل إدريس.. قبل الأوان..
وغصة الماضي في القلب..
تفوح عشقا وسلاما للوطن..
رغم كيد الكائدين..
وتسلط الأقوياء الحاقدين.


كبرياء شامخ..
لا يعبه بقسوة الزمان..
ولا بقصاص الجلادين..
ولا بقدر الموت البطيء..
الزاحف في صمت رهيب.
في صمت تحدى السقم..
من اجل الحقيقة..
من أجل الإنصاف..
من أجل المصالحة..
من أجل إرساء حب الوطن.
39 - unhom الخميس 02 ماي 2013 - 10:40
لماذا استبعدتم البقر؟
هذه فعلة لا يقوم بها الا البقر.
من كان له حساب معه كان عليه ان يواجهه في حياته، اما الان فتعتبرهذه الفعلة مثل ما يقال بالدارجة 'التقلاز من تحت الجلابة'.
40 - abdo الخميس 02 ماي 2013 - 10:48
لا تسيسوا كل شيء التأكيد أن حرمة المقابر فوق كل اعتبار لا أظن أن مغربي سوي قد يمس قبر ميت مهما كانت العلاقة.
41 - lahlou said abou youssef الخميس 02 ماي 2013 - 12:03
ليعلم هدا الفاعل ارتكب ما ليس في صالحه.ادا كان المشي على القبور منهيا عنه بالاحرى تخريبه.
42 - منير الخميس 02 ماي 2013 - 12:42
أعتقد أن الراحل رحمة الله عليه أسس لمرحلة انتقالية مهمة في مجال حقوق الانسان بالمغرب وحقق مكتسبات كبيرة فتحت باب الحقوق والحريات بشكل واسع في بلادنا ووضع قطيعة مع الانتهاكات التي عرفها المغرب ,وشهد عمله في هيئة الانصاف والمصالحة اعترافا من الدول الديموقراطية التي أشادت به