ظاهرة اغتصاب الأطفال والقاصرين تتناسل بإقليمي خنيفرة وميدلت

ظاهرة اغتصاب الأطفال والقاصرين تتناسل بإقليمي خنيفرة وميدلت
الأحد 5 ماي 2013 - 10:55

تناسلت ظاهرة الاعتداء الجنسي وهتك عِرْض الأطفال والقاصرين بإقليميْ خنيفرة وميدلت، خلال الأشهر الأخيرة، بصورة غير مسبوقة، بعد أن سجّل المتتبعون حالات متفرقة ومتكررة بعدة مناطق من الإقليمين، منها أساسا خنيفرة، أجلموس، مريرت، تانفنيت، تونفيت، بومية، ميدلت، الريش…

الظاهرة أضحت تقضّ مضجع وقلقَ الأهالي والجمعويين والإعلاميين، لكونها جرائم خطيرة في حق الطفولة، إضافة إلى وجود حالات دنيئة من “زنا المحارم” تتعلق بآباء لم يخجلوا من ممارسة الجنس على طفلاتهم وبناتهم، ما يجعل المرء أمام ظاهرة رهيبة ظلت، إلى وقت قريب، حبيسة الصمت والحيطان وتفادي “القيل والقال”.

وبفضل الأسر الجريئة والمتتبعين والمواقع الاجتماعية ووسائل الإعلام أضحى الموضوع بمثابة قضية رأي عام رغم وجود حالات كثيرة تم طيّها بسبب “الخوف من العار”، أو بسبب “ثقافة حشومة”، لتبقى خارج دائرة الضوء، أو هي دخلت الضوء وتلاشت في زحام الأحداث.

أب بخنيفرة يمارس الجنس على طفلته

استقبل الشارع المحلي بخنيفرة، مساء يوم الجمعة ثامن مارس 2013، فضيحة أب ضُبط وهو يمارس الجنس على ابنته بأحدِ أزقة أمالو إغريبن، بعدما تجرّد من مشاعر الإنسانية والحنان الأبوي.

وفي هذا الصدد أكدت عدة مصادر أن المتهم تمت إحالته، في حالة اعتقال، على غرفة الجنايات باستئنافية مكناس بتهمة اغتصاب ابنته، حيث شدد أمام قاضي التحقيق على إنكاره للفعل، بينما تمسكت طفلته وأمها بأقوالهما، لتتم متابعة الفاعل في حالة اعتقال.

وتفيد مصادر عليمة أنّ الأب (ع.ج)، ويعمل في البناء، ضبطته طفلته الصغيرة، ذات سبع سنوات، متلبسا بممارسة الجنس على شقيقتها، البالغة من العمر 15 ربيعا، وأخبرت والدتها بالأمر.

وكم كانت صدمة هذه الأخيرة كبيرة حين اعترفت لها ابنتها بما يفعله بها والدها، وأنه يهددها في كل مرة بالعقاب إن باحت بالسرّ، ما حمل الوالدة على التوجه لدى الشرطة وقدمت بلاغا في موضوع الفضيحة، لتُباشرَ الشرطة تحقيقاتها في الواقعة تحت إشراف وكيل الملك الذي استمع للأطراف المعنية، في حين تمت معاينة سروال الطفلة للتأكّد من الفعل.

“كسَّال” يغتصب تلميذين صغيرين بأجلموس

بدورها، اهتزت أجلموس، بإقليم خنيفرة، على وقع فضيحة تعرض تلميذين يتابعان دراستهما بمدرسة لاغتصاب من طرف شخص يعمل بفُرن أحد الحمامات الشعبية (فرناتشي)، ويبلغ من العمر حوالي 35 سنة، حيث استدرج ضحيتيه إلى بيت يكتريه، ومارس عليهما نزوته الحيوانية، والأدهى أنه متزوج وأب لطفلة.

وأكدت مصادر عليمة في هذا الصدد أن التلميذين الطفلين تعرضا لاعتداءات الرّجل الجنسية لمرات متكررة قبل أن يبوحا لأسرتيهما بالأمر من خلال إحساس أحدهما بآلام على مستوى البطن والمؤخرة، وبينما نُقل أحدهما في حالة صعبة للعلاج بأحد مستشفيات مكناس، تمت معالجة الآخر بالمركز الصحي لأجلموس، مع تواصل التحقيقات في احتمال وجود ضحايا آخرين اغتصبهم الفاعل المعني بالأمر، بينما يرى المتتبعون للفضيحة النكراء حاجة التلميذين لدعم نفسي منظم.

وصلة بالموضوع، أكدت مصادرنا خبر اعتقال الفاعل، في الثالث من أبريل 2013، وإحالته على جنائيات مكناس للاستماع إلى أقواله، فيما طالب الرأي العام بأجلموس بمعاقبته حتى يكون عبرة لمن يسمح لغريزته بالقيام بمثل هذه الجرائم البشعة التي تظل موشومة على نفسية وحياة الضحايا الأبرياء، سيَما وأنّ أحد التلميذين المغتصبَين تحدث عن وجود ضحايا آخرين لم يتمكنوا من البوح بما وقع لهم بسبب الخوف من المتهم وتهديداته لهم بالقتل، علما أن له سوابق عدلية.

ذئب بأجلموس يستدرج طفلة بثلاثة دراهم

في أجلموس دائما، بإقليم خنيفرة، دوّت فضيحة يوم الخميس 4 أبريل 2013، ويتعلق الأمر هذه المرة بشخص يُدعى ( إ . م ) في عقده الخامس، متزوج و أب لثلاثة أطفال، قام باستدراج الطفلة (إ .ح) والتي لا تتجاوز 11 ربيعا من عمرها، وتتابع دراستها بالقسم الخامس ابتدائي بمدرسة الأمل إلى مسكن في طور البناء، حيث مارس عليها شذوذه الجنسي بصورة دنيئة، مقابل ثلاثة دراهم، حسبَ ما تمّ تداوله بالمنطقة، ولم يفت طفلات أخريات الخروج عن صمتهن بالإشارة إلى أنّ الفاعل سبق أن تحرش بهن في محاولة لاستدراجهن إلى جسده الخشن، إلا أنهن هددنه بإخبار زوجته إن هو تمادى في التربص بهن.

وكادت فعلته الأخيرة أن تمر في صمت، لولا بعض صديقات الطفلة اللواتي ضبطنه وهو يلج بها إلى المكان الذي مارس فيه حيوانيته على هذه الطفلة البريئة التي تعالى صوتها وهي تتوسل إليه وهي في حالة من الرعب، ما جعل فضيحته تخترق الصمت وتصل إلى أسرة الضحية التي أسرعت بنقل طفلتها إلى المركز الصحي بأجلموس حيث أكد طبيبه الرئيسي تعرض الطفلة لعملية الاغتصاب من المؤخرة، وسلم لها شهادة طبية أرفقتها الأسرة بشكايتها المقدمة لدى الدرك الملكي، حيث تم اعتقال المتهم في اليوم الموالي، والاستماع إلى أقواله وأقوال الضحية وإحدى صديقاتها كشاهدة. حوادث الاغتصاب هذه جعلت فعاليات المجتمع المدني تدقّ أجراس الإنذار في آذان الجهات المسؤولة.

طفلة بمريرت يقترح مغتصبها الزواج منها

حققت شرطة مريرت، إقليم خنيفرة، في شكاية تقدمت بها، خلال شهر مارس 2013، طفلة تسمّى (ح. ز) التي لا يتجاوز عمرها 16 سنة، والتي تتهم فيها شابا من المدينة (ي. ش) بالتغرير بها وهتك عرضها دون عنف.

الطفلة قالت إنها تعرفت على الشاب بمحل للخياطة، ليربط معها علاقة طويلة إلى اليوم الذي التقت به في دوار الغزواني، ليستدرجها صوب بيت بحي الكتبية، حيث شرع في تقبيلها وملامسة جسدها ثم ممارسة الجنس عليها لأكثر من مرة بطريقة سطحية، حسب مصادر متطابقة، وأقنعها بطريقته الخاصة أن تقضي معه الليل بكامله.

ولدى عودتها لمنزلها اكتشفت أسرتها الأمر لتتقدم بشكايتها لدى مصالح الأمن، وتم اعتقال المتهم، حيث اعترف بالمنسوب إليه وأنه يرغب في الزواج من المعنية بالأمر لإغلاق ملف القضية، غير أنه تهرب من تنفيذ وعده، على حد أقوال أسرة المعنية بالأمر التي انقطعت عن الدراسة.

حارس عام بتانفنيت متهم بالتحرش بالتلميذات

ما تزال قضية اتهام حارس عام داخلية إحدى الثانويات بتانفنيت، إقليم خنيفرة، بالتحرش جنسياً بعدة تلميذات، متداولة بين العديد من الأوساط التعليمية والجمعوية، قبل دخول فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمريرت على الخط من خلال رسالة بعث بها إلى وزير العدل والحريات، يطلب منه فيها فتح تحقيق قضائي في هذه القضية التي ظلت حديث الخاص والعام، سيما بعد خروج عدة تلميذات عن صمتهن والاعتراف بما تعرضن له من تحرشات جنسية على يد المتهم، وكيف كان يقوم بتجريدهن من ملابسهن خلف باب مكتبه على أساس إجراء فحص طبي لهن، والذي لم يكن سوى طريقة للوصول إلى المناطق الحساسة من أجسادهن الفتية.

وسبق للنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة، حسب مصادر متطابقة، التأكيد لبعض المنابر الإعلامية أنه راسل الوزارة الوصية في الموضوع بهدف تفعيل المساطر القانونية والتأديبية في حق المعني بالأمر، وبالتالي لم يفته الكشف عن قيام لجنة نيابية بزيارة ميدانية للثانوية الإعدادية المعنية بالأمر في إطار التحقيق والتحري، حيث استمعت هذه اللجنة إلى بعض التلميذات، من اللواتي لم يكتمن ما يتعرضن له من تحرشات وسلوكات جنسية على يد المتهم الذي يعمد في أحيان كثيرة إلى استدعاء بعضهن إلى مكتبه بتبريرات واهية، بينما لم يتردد بعض التلميذات في الكشف عن قيام هذا الأخير بزيارات مفاجئة لمراقد الداخلية التي تأوي أزيد من 75 نزيلة، وذلك في انتظار ما ستسفر عنه مسطرة التحقيق.

شاب يُغرّر بتلميذة بخنيفرة ويفتضّ بكارتها

في مكناس مازالت محكمة الاستئناف تنظر في ملف تلميذة قاصر تدعى (ب. ز) من خنيفرة، لا يتجاوز عمرها 12 سنة، تتهم شابا بالتغرير بها واغتصابها وفض بكارتها، ودفْعها لسرقة مبلغ مالي من والدتها للبحث عن عمل بطنجة بهدف تمكينه من توفير بعض المال للزواج منها، ويتعلق الأمر بتلميذة قاصر تتابع دراستها بمدرسة ابتدائية بخنيفرة.

التلميذة تتهم شابا من جيرانها بحيّ أحطاب بخنيفرة بأنه كان يلتقي بها أمام المدرسة التي تدرس بها، وبعدها أخذ يستدرجها إلى مكان بالخلاء خلف إحدى الثانويات، وفي هذا المكان تمكن من التغرير بها إلى أن أوقعها في ممارسة الجنس معه.

وفي آخر مرة هتك عرضها وتأكدت من أنه افتض بكارتها باكتشافها لبقع دم على تبانها، حسب تصريحاتها للشرطة، ولما أشعرت المتهم بالأمر أقنعها بعدم إفشاء السر لأسرتها، ووعدها بالزواج في أقرب وقت ممكن، ثم عاد فطلب منها توفير مبلغ من المال قصد السفر به نحو طنجة للبحث عن عمل، فلم تجد أمامها غير سرقة مبلغ 3500 درهم كانت والدتها تلفه في قطعة من قماش بقلب صندوق خشبي محفوظ بغرفتها، على حدّ قول والدتها.

اغتصاب طفلة بتونفيت يُلقي بها في الدعارة

بتونفيت، إقليم ميدلت، كسرت فعاليات المجتمع المدني جدار الصمت حول واقعة اغتصاب طفلة قاصر (س. ق) من جماعة أنمزي بقيادة تونفيت، واستغلالها جنسيا لفترة طويلة، إذ تعود تفاصيل هذه القضية إلى يوم انتشر فيه خبر اختطاف الطفلة، ذات الـ 13 ربيعا من عمرها، والمنحدرة من دوار أيت مرزوك، وتعيش مع جدها بعد انفصال أبويها، ليتزوج الأب بامرأة أخرى وتتزوج الأم برجل آخر، دون اكتراث أي منهما لحال طفلتهما، قبل أن يغرّر بها “ذئب بشري” ويقتادها إلى وجهة مجهولة.

وقع ذلك قبل أن يقوم جدها يوم 25 شتنبر 2012 بوضع شكاية لدى وكيل الملك بابتدائية ميدلت، وحينها توصلت التحريات إلى أن الطفلة توجد بالناظور، حيث تمت إعادتها من طرف رجال الدرك، وأثناء عرضها على التحقيق تبين أنها تعرضت لاغتصاب من طرف أحد الشبان أفقدها بكارتها، ما جعلها تغادر البلدة نحو الشمال.

ورغم تحديد هوية المتهمين، فقد تم تمت متابعتهما في حالة سراح، بينما ظلت الطفلة في أزقة تونفيت عرضة للاستغلال الجنسي وفي أوكار الدعارة، الأمر الذي أثار انتباه فعاليات المجتمع المدني وجعلها تبادر إلى البحث عن حل بالتنسيق مع السلطات المحلية، وبسبب انعدام أي مركز لإيواء مثل هذه الحالات، تطوعت أسرة أحد الجمعويين، يوم 19 مارس الماضي 2013، لاستضافة الطفلة وإيوائها إلى حين تسليمها إلى جدها وإعادتها إلى مسقط رأسها بايت مرزوك.

اتهام أستاذ ببُوميَة بمضاجعة تلميذته

تداول الرأي العام ببومية، إقليم ميدلت، وبقوة شديدة، فضيحة جنسية إثر خروج إحدى التلميذات الداخليات، التي تتابع دراستها بالسنة التاسعة أساسي بإحدى الثانويات التأهيلية، عن صمتها باتهام أستاذها في مادة الفيزياء باستغلالها جنسيا دون أدنى ضمير تربوي أو إنساني، وهي التي لم تبلغ سنتها 15 ربيعا من عمرها.

فصول الفضيحة المدوية، حسب مصادرنا، تعود إلى شهر مارس الماضي 2013 عندما اكتشف حارس عام داخلية الثانوية أن التلميذة المعنية بالأمر غادرت الداخلية في عطلة نهاية الأسبوع، ولم تلتحق بأسرتها، ومن خلال بعض الاستفسارات اتضح أنها كانت ببيت أستاذها المذكور، وأكدت ذلك في اعترافاتها أمام مجموعة من الإداريين بالمؤسسة التعليمية المشار إليها، بينما أفادت مصادر متطابقة أن التلميذة القاصر دأبت على زيارة الأستاذ المتهم بمنزل أحد زملائه، حيث مارس عليها الجنس لعدة مرات، ما جعل الرأي العامّ المحلي يطالب بفتح ما يلزم من التحقيقات لأجل الوقوف على حقيقة ما تدعيه الضحية.

يشار إلى أن ذات الثانوية كانت قد عاشت واقعة تعرض تلميذتين بالقسم الداخلي لاغتصاب من طرف شخصين (س.ا) و(ع. ب)، كان قد تم اعتقالهما وإحالتهما على أنظار الوكيل العام للملك باستئنافية مكناس، حيث عمدا، حسب أقوال الضحيتين، إلى اقتيادهما تحت التهديد بالسلاح الأبيض نحو مكان منعزل، ومزقا ملابسهما الداخلية لممارسة الجنس السطحي عليهما، وفي معلومات أخرى يستفاد أن الضحيتين رافقتا المتهمين عن طواعية إلا أن رفضهما ممارسة الجنس معهما حمل المتهمان على الاعتداء عليهما.

تلميذان بميدلت يهتكان عرض زميل لهما

لم تكن إحدى المهاجرات من بنات الجالية المغربية باسبانيا تتوقع أن عودتها لوطنها ستوقع بابنها، الذي لم يُتم ربيعه الحادي عشر، ضحية اعتداء جنسي بميدلت، خلال دجنبر الماضي، من طرف زميلين له في الثانوية الإعدادية العياشي.

وتفيد المعنية بالأمر، والحاملة للجنسيتين المغربية والإسبانية، أنها كانت قد قررت، بالاتفاق مع زوجها، العودة إلى الوطن في سبيل إدماج طفليهما في مجتمعهم المغربي، على حد قولها، إلا أنها لم تكن تتوقع أن الذئاب البشرية ستصل إلى حد الحرمة التربوية وتستبيح عِرض طفلها، حيث تسلمت شهادة طبية تثبت فعل الاعتداء الجنسي وتحدد مدة عجزه في ثلاثين يوما.

وبناء على ذلك أسرعت شرطة ميدلت، حسب مصادر مهتمة بالموضوع، إلى اعتقال الشابين المتهمين وإحالتهما على وكيل الملك بابتدائية ميدلت الذي أحالهما بدوره على قاضي الأحداث في جلسة غير علنية.

النزوة العمياء توقع بصمّاء بكماء بميدلت

جريمة أخلاقية وجنسية فات أن وقعت بميدلت، وتتمثل في اغتصاب فتاة قاصر (خ. ب)، لا يتجاوز عمرها 16 سنة، وهي معاقة على مستوى السمع والنطق (صماء وبكماء)، وكم كانت الجريمة أكثر بشاعة عندما نتج عن الاغتصاب افتضاض بكارة وحمل، وقد اكتشفت شقيقة المعاقة هذه الحالة يوم أصيبت هذه الأخيرة بوعكة صحية نقلت على إثرها إلى إحدى العيادات الطبية بميدلت فأخبرها الطبيب بأمر حملها.

ويومها تمكنت الضحية من تحديد هوية “الذئب البشري” الذي هتك عرضها بتلك الصورة الإجرامية، وأشارت بالحركة إلى ما فعله بها تحت العنف، وكيف قام بذلك وهو يضع كفه على فمها على طريقة الأفلام، ولم يجد والدها من خيار غير التقدم لوكيل الملك بابتدائية ميدلت بشكاية في الموضوع، حيث تمت إحالة الملف على استئنافية مكناس.

استباحة جسد طفلة بالريش على يد عمها

غرفة الجنايات باستئنافية مكناس تنظر، منذ الأربعاء 11 يوليوز من السنة الماضية، في ملف قضية (عدد 164/12) المتعلقة باغتصاب طفلة قاصر (ي.ح) من الريش، لا يتعدى عمرها الـ 14 سنة.

الطفلة أكدت والدتها تعرضها للاغتصاب من طرف عمها (ع. ح)، وأن هذا الأخير أجبرها على مضاجعة صديق له يُدعى (ح. أ)، بناء على أقوال طفلتها التي تم عرضها على طبيبة أخصائية، وتأكد فقدانها لبكارتها، والمتهم (40 سنة) متزوج من امرأة كانت قد غادرت المنزل بسبب اعتداءاته المتكررة عليها بالضرب، وكان قد نزل للاستقرار المؤقت بمنزل والدي الطفلة القاصر بعدما عجز عن العثور على سكن يؤويه وزوجته.

ولم يفت والدة الضحية، القاطنة بقصر أسروتو التابع لجماعة سيدي عياد، دائرة الريش، القول إن طفلتها كانت تتعرض من طرف المتهم للتهديد بالتصفية الجسدية هي ووالدها، ما يجعلها في كل مرة تلزم الصمت تحت الرعب النفسي.

الضحية استعرضت حالة اغتصابها تحت العنف من طرف عمها، وفي ليلة كانت صرخاتها تتلاشى بفعل صوت “المسجلة” الذي عمد الفاعل إلى تشغيلها إلى حين الانتهاء من مهمته البشعة.

واستغلالا منه لخوفها زاد فأجبرها يوما على مضاجعة صديقه (ح. أ) في ليلة أشركها معه في جلسة خمرية، حسبما تمسكت بقوله أمام القضاء، رغم نفي المتهم المنسوب إليه، وأكدت مصادرنا أن غرفة الجنايات باستئنافية مكناس قررت مواصلة النظر في الملف يوم الاثنين 22 أبريل 2013.

*مراسل صحفي، عضو المنظمة المغربية حقوق الإنسان، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان

[email protected]

‫تعليقات الزوار

44
  • Nury
    الأحد 5 ماي 2013 - 11:16

    Nury lausanne .

    Sincèrement ,il est urgent de trouver de nouveaux moyens d'action face à la délinquance sexuelle. Mais comment punir ces pédophiles?
    A mon sens ,pour pouvoir éradiquer complètement ce fléau social ,il faudrait appliquer une loi qui autorise l'application de la castration chimique .
    Ce n'est pas une vengeance sociale,mais plutôt une chance pour une meilleur réinsertion ,et aussi une meilleur protection des victimes .
    Elle est autorisé dans pas mal de pays. Amérique ,Europe ,Russie ,et Israël .
    Il y a beaucoup de prisonniers pédophiles qui demandent volontairement à se faire castrer chimiquement ..

  • مسلم مغربي متبع السلف الصالح
    الأحد 5 ماي 2013 - 11:22

    في الإسلام عقوبة هائلاء المجرمين هو الإعدان
    لو كان في هاته الدولة الحبيبة زجر لهائلاء المجرمين بعقوبة الإعدام عوضاً منحه 3 سنوات سجناً ما كانا نسمع هاته الأخبار التي تحرق القلب عند سماعها
    فأسأل الله السلامة والعافية

  • Simo
    الأحد 5 ماي 2013 - 11:31

    لا حول ولا قوة الا بالله لو كانت تطبق الأحكام الشرعية على هؤلاء المجرمين لما وصلنا لهذه الحال نتمنى العمل بالقصاص لأنه الحل الوحيد للحد من جرائم هؤلاء الذئاب البشرية

  • marocain et fier
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:02

    on va me traiter d'extrémiste,mais cela ne me fera ni chaud ni froid,pour moi le seul et unique châtiment pour ces monstres,c'est la CASTRATION,pure et simple,nos enfants ne sont pas des jouets pour que des obsédés les maltraitent de la sorte,des enfants sans défense qui vivent,peut-être dans la misère,ou des problèmes de leur parents,c'est facile pour ces loups d'abuser de leur innocence

  • محمد
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:14

    السعودية ليس فيها دعارة واضحة كما لدينا، ويعاني مجتمعها من (كبت) وتضييق للحريات وضغط نفسي من هيئة الامر بالمعروف و و

    لكن يبقى مجتمعاً أنظف واكثر حضارية منا كما يبدو من مقال السيد احمد

    لك الله يا مغرب يا أرضك وابنائك وعرضك ودينك و….

    شكرًا لكل فاعلي وجمعيات الدفاع عن الحقوق

  • أرشدوني
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:15

    قطع المقال قلبي و أدماه،لكن تبقى هذه الحالات محدودة العدد بالمقارنة مع آلآف الأطفال المستغلين جنسيا من طرف السياح بتشجيع من المفسدين، فأنا أبلغت عن سائحة فرنسية عمرها خمسين سنة ،تأتي إلى المغرب لإستغلال طفل عمره أربعة عشر سنة، و والداه موظفين، و يعيشون ماديا فى رخاء حتى لا نتهم الفقر، و هما على علم بما يحدث بين إبنهما و العجوز الفرنسية،و كلام الغرام في الفايسبوك،و الإستغلال الجنسي عدة مرات حيث يلحق بها في أكادير و الدار البيضاء و مراكش، و لم يحركان أصبعا واحدا، و غيرتي دفعتني لإخبار الشرطة و لكنهم لم يفعلوا شيئا، الآن تم تسجيل الطفل بمدرسة بفرنسا و تم إلتحاقه بها، فغادر المدرسة و هو الآن يعيش عند العجوز بفرنسا و يستمر الإستغلال الجنسي للطفل، إتصل الناس بأبيه ليخبر القضاء بما يجري، لكن لحد الآن أبيه لم يفعل شيئا، أرجوكم أخبروني لمن أكتب حتى تتحرك المتابعة ضذ هذه العجوز؟؟ أعطوني عنوان جمعية أو منظمة صادقة وحازمة و تتحرك فعليا للدفاع عن الأطفال المستغلين جنسيا.هيا ليتحرك كل منا لتغيير هذا المنكر ضذ الطفولة. كفانا صمتا.فأطفالنا هم مستقبل هذا الوطن.

  • noura
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:24

    لاحولا ولا قوة الا بالله, الله يلطف بينا و بولداتنا.

  • عبد الرحمان حمداوي ام الرمان
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:29

    واعجبا لامر هؤلاء ايحبون لاولادهم هدا المنكر الشنيع يجب ان تتخد في حقهم عقوبات حبسية تطول الى 10 سنين اللهم ان هدا المنكر الحيوانات تستحيي من هده الفاحشة اقول للاباء احدروا هده العاصفة واعتنوا باولادكم فانهم امانة في عنقكم راقبوهم ليل نهار وعاملوهم بالتي هي احسن وليكن الدعاء من الله عونكم,وفق الله الجميع

  • عبدالاله صريح
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:35

    ان اغلب هده الحلات متوجد بمناطق جبلية او قروية وهية تمس بالاساس اطفال قصرين ولكن لم نطرح سؤال غاية فالاهمية
    ماسبب هد الجنون الجنسي او الشدود الجنسي والى مادا تعد اسابابه ؟
    سببه يرجع فاعتقادي هو السلوكيات الدخيلة على مجتمعنا وانفتحنا الكبير على عدات غربية غريبة وتنصلنا من دينينا الدي يسجب لكل هده الحقارة من السلوك فلو تصلحنا معى الله ورجعنا لتطبيق قونينه فالارض وان متل هؤلاء الوحوش البشرية تاخد جزئها الاوفى مكانت هده الطاهرة عرفت انتشارا كما هو الحال عليه اليوم
    وفي شق اخر هناك شيئ اسمه الاعلام الدي افسد كتير ومزال يفسد اخلاق اجيال بكملها ويلوت جو التلائم والترابط المجتمعي وهناك الدولة لازم ان تتحمل مسؤوليتها بكل هيئتها السياسية والامنية والاجتماعية فالانحلال الخلقي والكبت الدي اصاب المجتمع المغربي الدي لايجد افراده فافراغ شهوتهم الى فاجسام ضعيفة تعود لاطفال لاحولة لهم ولاقوة وهد الكبت ناتج عن سلوكيات لبعض افراد المجتمع والحرية الزائدة عن حدها فكما يقول المتل
    الشيئ ان زاد عن حده انقلبا الى ضده

  • hanane
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:43

    جاء هذا المقال و كان هذه الظاهرة حكرا على منطقة خنيفرة في حين ان هذا حال باقي مناطق المملكة, فهذه الظاهرة في تنامي مستمر يصحبها تستر و تعتيم كبير… لان ما خفي كان اعظم… وما يحز في النفس هو تعالي صوت الجمعيات الحقوقية المطالبة بالغاء عقوبة الاعدام !!!!
    الا يستحق مثل هؤلاء الجناة الاعدام ثم الاعدام ثم الاعدام حتى يكونوا عبرة لغيرهم ممن تسول لهم انفسهم افعالا لا يتقبلها العقل و المنطق السليم ام انها جمعيات (حقوقية) ترفع صوتها لا لشئ الا لمواكبة موضة التظاهر وسط الشارع العام بهدف او بدون هدف ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يلطف بنا والسلام…

  • YASSIN101
    الأحد 5 ماي 2013 - 12:59

    هذه ظاهرة مستفحلة في جميع أنحاء المغرب, وكإبن مدينة خنيفرة أرفض بتاتا اختيار هذه المدينة بالضبط لتشويه سمعتها بهذه الأقاويل واعلم أخي القارئ أن بعض الناس التي كتبت هذا المقال من دون شك أنها تحمل العداوة والبغض لهذه المدينة المعروفة بنية أناسها الحسنة.
    قد توجد بعض الحالات فعلا, لكن أن يعمم هذا الموضوع على هذه المنطقة فهذا غير مقبول بالمرة

  • a taza ausi
    الأحد 5 ماي 2013 - 13:00

    Il faut voircequi se passe a taza….et les gens tellement mohafediiiine et disenthchouuuuma….il n'osent pas denoncer

  • AA2013
    الأحد 5 ماي 2013 - 13:08

    ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ( 179 ) )

  • احيا محمد فاعل جمعوي
    الأحد 5 ماي 2013 - 13:20

    نعم اصبحت ظاهرة الاعتداءات الجنسية على الاطفال ظاهرة خطيرة تهدد مصير فلذات اكبادنا . فمنطقتنا على غرار المناطق الاخرى تعرف انتهاكات خطير لحقوق الطفل دون اي انتباه من مكونات المجتمع المدني الذي عوض ان يخوض في الامور الاولوية يترك المجال لبعض الوحوش الادمية لتطفئ نور شمعات ستنير لا محال مستقبل مجتمعنا . الامر واضح الان و مكشوف للجميع . فالسؤال المطروح ما عسانا ان نفعل لتقليص انتشار هذه الظاهرة في ظل التحولات التي يعيشها مجتمعنا اليوم تحت ظغوطات الانفتاح على الاعلام و غياب دور المؤسسات . يجب ان يعي الجميع و خاصة الامهات انه يوجد في قانونا المغربي ما يسمى بالتكفل القضائي بالنساء و الاطفال ضحايا العنف . و انه يوجد لدى مصالح الشرطة القضائية من الشرطة و الدرك الملكي خلايا لاستقبال شكايات ضحايا العنف . لهذا فما على الجمعيات الا وضع برامج تحسيس الاسر في مخططاتها و كذلك التنسيق مع وسائل الاعلام للضغط على المسؤولين من اجل تحسين جودة الخدمات و ارجاع الثقة الى المواطن من خلال الاستماع الاجابي . فمازلت مستشفياتنا تهمل بعض الملفات و مازالت بعض الضحايا مرغمة على التراجع بدليل عدم توفر الادلة .

  • Ary
    الأحد 5 ماي 2013 - 13:52

    في المغرب دون دول العالم يحكم على المغتصب كما لو سرق بزطام و هذا على اقصى تقدير في الوقت الذي نجد في دول العالم ان الاحكام تتراوح بين 30 سنة و الاعدام ليكونوا عبرة للمتربصين بالاطفال.

  • said
    الأحد 5 ماي 2013 - 14:03

    تتحمل البطالة وقلة مايدار الجزء الاكبر بينما عدد كبير يتحمل أيضا جزءا مهما نظرا لوجود عددد كبير من الاغاني الساقطة والافلام المدعمة على ظهر الشعب _كيقتلوا الميت ويمشون في جنازته_

  • منير
    الأحد 5 ماي 2013 - 14:17

    اين هي وزيرة الاسرة؟ الا تضن ان الله سيسالها عن عملها في متابعة هذه الحالات والتكفل بها؟ اين هو وزير العدل؟ الا يضن ان الله سيساله عن تتبعه لهذه القضايا امام المحاكم و ضرورة تغيير العقوبات في حق المدانين ليكونوا عبرة لغيرهم؟ اين هم نواب البرلمان من مناقشة هذه القضايا التي لا تقل اهمية عن توفير الشغل و السكن و الصحة والتعليم؟ اين هو وزير التعليم ؟ الا يضن ان الله سيساله عما يحدث في المدارس ؟ اين هو وزير السياحة ؟ الا يضن ان الله سيساله عن كل الممارسات التي يقترفها بعض السياح في حق أطفالنا؟ حسبي الله و نعم الوكيل!

  • متتبع
    الأحد 5 ماي 2013 - 14:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mohajir
    الأحد 5 ماي 2013 - 14:36

    المغرب بلد الامن و الامان اين الامن اين الايمان اين حقوق الانسان يا بشر حسبي الله ونعم الوكيل و..الكلام كثير وحن مرضن

  • احيا محمد ايت اسحاق
    الأحد 5 ماي 2013 - 14:52

    نعم اصبحت ظاهرة الاعتداءات الجنسية على الاطفال ظاهرة خطيرة تهدد مصير فلذات اكبادنا . فمنطقتنا على غرار المناطق الاخرى تعرف انتهاكات خطير لحقوق الطفل دون اي انتباه من مكونات المجتمع المدني الذي عوض ان يخوض في الامور الاولوية يترك المجال لبعض الوحوش الادمية لتطفئ نور شمعات ستنير لا محال مستقبل مجتمعنا . الامر واضح الان و مكشوف للجميع . فالسؤال المطروح ما عسانا ان نفعل لتقليص انتشار هذه الظاهرة في ظل التحولات التي يعيشها مجتمعنا اليوم تحت ظغوطات الانفتاح على الاعلام و غياب دور المؤسسات . يجب ان يعي الجميع و خاصة الامهات انه يوجد في قانونا المغربي ما يسمى بالتكفل القضائي بالنساء و الاطفال ضحايا العنف . و انه يوجد لدى مصالح الشرطة القضائية من الشرطة و الدرك الملكي خلايا لاستقبال شكايات ضحايا العنف . لهذا فما على الجمعيات الا وضع برامج تحسيس الاسر في مخططاتها و كذلك التنسيق مع وسائل الاعلام للضغط على المسؤولين من اجل تحسين جودة الخدمات و ارجاع الثقة الى المواطن من خلال الاستماع الاجابي . فمازلت مستشفياتنا تهمل بعض الملفات و مازالت بعض الضحايا مرغمة على التراجع بدليل عدم توفر الادلة .

  • mohtadi
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:15

    هده الأفعال كترت في هده الأيام كتيرا و ما ألاحظه هو اكباب الاعلام على رأي واحد و هو معاقبة الجاني هدا صحيح و لكن ليس مع جميع الحالات الجانية لأن صديقا لي من مدة اكتشفت أنه يحب اغتصاب الأطفال و في حالة إغتصبها و سمعت في الحي و شاع خبرها بدؤو يحققون معه فوجدو أنه ليس له ميل جنسي نحو النساء على الاطلاق و أنه مند صغره تعرض لحالات إتصاب من طرف أخيه و ابناء عمه و جيرانه حتى اصبح بالنسبة له اغتصاب الأطفال شيء طبيعية.
    فأنا أرى أن معالجة هده الظاهرة تحتاج الكتير من التفكير و التدقيق فذلك الطفل الدى نراه الان مغتصبا ربما يصبح هو الأخر مغتصبا للأطفال في المستقبل .
    ونسال الله السلامة و التبات في كل شيئ.

  • نعم نحن مسلمون
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:21

    ربنآ لاتؤآخذنآ بمآ فعل السفهآء منآ
    اين اخلاقنا ؟ اين اخلاق المسلمين ؟
    تبا لقلوب اقسى من الحجارة
    تبا لصدور خانتها الحياة

  • lilou
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:23

    لا اله الا الله لا اله الا الله
    اش هادشي؟ هادشي غير اللي بان وما خفي اعظم
    واش ما كاينش عواهر بمقابل وكاين حتى اللي فابور كتمشيو غير عند البراءة والطفولة. اعباد الله را هادو خاصهم الاعدام والتمثيل بالجثث والطواف حتى يعتبر كل مجرم. نريد رأي من ينتمي لمنظمات تطالب بالغاء عقوبة الاعدام علاش ما كانسمعوهومش هنا؟ علاش ماكانشوفوكمش هنايا نسمعو الرأي ديالكم؟
    يا لطيف الطف بنا. وكنقولو علاش حنا متخلفين, را هاد المنكر اللي كاين فهادشي كافي يزلزل بنا سيدي ربي الارض ويغرق المغرب وما فيه.
    وبزاف والواحد ولا مايتيق حتى في خوه وباه. انا بعدا ولادي مانخليهومش مع قريب او صديق صافي ولينا نشوفو غير المصائب
    يا رب الطف بنا

  • financier
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:32

    السلا عليكم،

    لو طبقنا شريعة الله في معاقبة المجرمين بالأحكام الربانية التي أنزلها الله من فوق سبع سماوات، لما انتشرت الجريمة بهذا الشكل، لكن آسف، الكل يقول إن الأحكام التي في القرآن و السنة هي متطرفة و تنافي حقوق الإنسان و ينسى الجميع قول الله تعالى " وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ".

  • رشيد
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:49

    العائلات هم السبب المراقبة وعدم التق في اي شخص عدم خوج الاطفال بدون مراقبة لا تتركو بناتكم ان يخروجو مع صديقات احسن ان ترقبهم اهد امهات اما امها ام ام صيقتها يجب تعميم الكمرات في حميع ابواب الدارس وداخليها الخ

  • ذو اللونين
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:27

    ا لمسالة فالاصل ممعقداش كيف تيبان , ما كاين لا مرض نفسي لا هاد لكلام الخلاصة خاص لحكام بمعنى عوض السجن ونضيعوا على المجرمين ميزانية انديروا ليهوم يااما قطعوه لباباه و قطعو ليهم يديهم و رجليهوم و يبقى عبرة اما ديوهوم يحفروا نفق تشكا و يبنيو السدود …..حتى ما يبقى فيهم نفع عدموهم .
    لم ارى بحياتي بلدا يعطي المجرمين حقوقا كما في اوطاننا و يظنون انهم بالسجن يتعلمون نعم يتعلمون اناع اخرى من الاجرام و يكلفون خزينة الدولة اموالا طائلة و عند انتهاء العقوبة يخرج كما لو انه بطل و يحتفل في اولى لياليه ثم يصرح علانية (اللهيعطينا

  • Amien
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:39

    بالنسبة لهدا الامر فهو ناتج عن الكبت بالاضافة الى عدم توعية الاباء للابناء ,على الوالدين ان يفتحوا النقاش في هذه الامور مع ابنائهم بانفراد لكي يكون وعي جنسي , ولكن عندما ترى احشم ! احشم !
    الطفل لا يفهم فيلتجئ الى اشخاص آخرين والدين قد يكونوا منحرفين فيؤدوه الى الطريق الخطأ
    بالاضافة الى قلة الايمان ,

  • oum mariam
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:49

    حيوانات تنتمي لبني آدم تتربص لزهور لم تعي بعد بعد ومدى ما وقعت فيه فوالله لو كان مصير كل دنيئ مدنس هو الإعدام والتشهير به لما تنامت مثل هذه المصائب ففي أقصى عقوبة سجنية له يقضيها في رخاء زيارات بدون سياج أو جدران خلوة زوجية أمسيات ترفيهية بداعي إدماجه في المجتمع ثم عفو بدعوى حسن السلوك وأي سلوك هذا الذي دفعه لقتل حياة ببطئ والأيام القادمة ستأتي بوابل من جنس هاته المنكرات ما دام حد الله وشرعه لايسن «ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب»

  • bahija
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:59

    يجب ان تكون فتوى ي
    ا اهل الفتاوا

  • Marocaine
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:10

    Qu'on demande à TOUS les chik et les fkih comme Zamzami, Katani, et meme les Olama de al majlisse 3ilmi. Car ils sont totalement abcent sur ces sujets??? je suis opersuader qu'ils vont répondre que c'est à cause de Safirates, Kassiates, 3ariates. et que ces enfants doivent mettre le Hijab. pour les filles on les marie avec les violeurs. pour les garçon?? on les cherche des violeuses??? A Finkom a bou lahya??ou bien wakafa himaro a chaykhi fi al 3akaba??

  • كريمة
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:13

    يا الله يا الله ألطف بنا يا الله، ماذا يحذث للأطفالنا ……….. البراءة….. الإغتصاب…… الوحش البشري… فيقو يا المغاربة ظاهرة اغتصاب الأطفال والتحرش الجنسي بهم أصبح شيء يذمي القلب … كلنا مسؤولون: الحكومة والمجتمع المدني والآباء …لنتحرك جميعا ضد الوحوش البشرية التي تهدد براءة المغرب، لنتحرك فسكوتنا مشاركة في هذه الجريمة، براءة الأطفال تموت بين أيدينا …. فممكن بكرة الدور على أختك أو ابنك أو ان الجيران، فيقو فيقو قيقو من النعاس ……..

  • متتبع 1
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:49

    الظواهر التي تحدثت عنها هي ظواهر شائعة في جميع المناطق بل هناك مناطق مشهورة بزنا المحارم.
    هناك خطورة عند تناول الظواهر الإجتماعية بدون التوفر على أدوات التحليل العلمية.
    بالنسبة لي يجب أولا تطبيق اتفقيات حقوق الإنسان المتعلقة بالطفل.
    ثانيا: يجب إفهام الناس أن الطفل مخلوق مستقل حتى عن أبويه و ألا يعتبر متاعا لهما أو جزءا منهما.
    مثلا: كيف يمكن أن يقبل الوالدان تزويج بنت قاصر لهما إذا لم يكن السبب هو التخلص منها، أو بيعها.
    اقول هذا لأنني أعلم أن أغنياء المتاجرين بالدين لن يزوجوا بناتهم الطفلات محنة الأطفال هي محنة اطفال الفقراء.
    ثم هل يستطيع أحد الحديث عن إشاعة الثقافة الجنسية سيتحدثون عن الإباحية و الكفر إلخ فقط لكي يظلوا في الحكومة.
    ثم ماذا يعني الحكم بسنتين أو أربع على مغتصب طفل؟
    في الدول المتقدمة كل شخص حر في جسده يفعل به ما شاء و لكن الويل ثم الويل للمغتصب العقوبة التي تنتظره لن تقل عن 10 سنوات

  • اهميش
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:28

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حسبنا الله و نعم الوكيل الله يسترنا و يحفظنا يجب على الدولة تطبيق شرع الله تعالى في هده المسائل

  • وجهة نظر
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:13

    لو كانت هناك أحكام زجرية تحد هتك عرض هؤلاء الأبرياء لما وصلنا لمجتمع تجرد من انسانيته و جعل أطفاله لعبا لدى متوحشين يفقدون للطفل طعم طفولته و يجعلونه عبارة ذات محطمة معنويا فلماذا لا نطرد هؤلاء السفاحين من مجتمعنا بتطبيق الاعدام فعليا وليس حكما يبقى حبرا على ورق حتى نجعل طفولة أبنائنا حدا لا يجب المس به

  • amal
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:56

    ادمى المقال قلبي,هاته الظاهرة منتشرة في جميع اجزاء المغرب ,و ليس في ميدلت او خنيفرة,ماذا حل بنا يا قوم,هل نحن مسلمون,يالله الطف بنا ,كل ما يحدث بسبب الكبت الجنسي و قلة التربية و البعد عن الله و عدم الخوف منه,كل ما يحدث بسبب الاعلام الفاسد ,الذي يشجع الفساد,لا اله الا الله,و الله اني اتحسر على ما وصلنا اليه ,

  • boumiaoui
    الإثنين 6 ماي 2013 - 00:04

    اضافة الى التعليقين 10 و 11 لن يكون رد حاقدا على أؤلئك الجاهلين.قولهم ان الأغتصاب و الدعارة يتناسل فقط في مناطق ميدلت و خنيفرة . بل جل مناطق العالم تعرف الفساد مند قدم الزمكان l عهد اومفال ملكة الامزونيات ….. ….

  • yassine amine
    الإثنين 6 ماي 2013 - 02:15

    la seule solution est l'application de la loi islamique et la punition devrait étre en public

  • alaa
    الإثنين 6 ماي 2013 - 02:18

    اول شئ اود قوله هو حسبي الله ونعم الوكيل على كل معتد وعلى كل حاكم ينام والناس تعاني اشد المعاناه
    لو اننا نطبق شرع الله سبحانه لما وصلنا الى كل هده الحالات ليس فقط بالزنى او الاغتصاب بل بكل شئ بالسرقة بالقتل ببيع المحرمات و المتاجرة باعراض الناس
    فقط اقول الله هو خير حسيب

  • omar
    الإثنين 6 ماي 2013 - 08:24

    أين الفاروق, أين الصديق, أين علي… و الله لنحن في حاجة لجيل يحاكي جيل الصحابة للخروج من هذا الذل

  • khnifri
    الإثنين 6 ماي 2013 - 09:41

    d'abord je voudrais dénoncer ces pratiques et dérives que je ne pourrai qualifier que de dangereuses. mais j'estime que le redacteur cherche à s'attaquer à la ville de khénifra et porter atteinte à l'honneur de ses hommes et femmes, khénifra n'est une ville de pédophilie. et les cas dénombrés sont très loin de ceux enregistrés dans les grandes villes (notamment marrakech et agadir) . ceci dit il faut être sévères avec ces connards

  • Elias
    الإثنين 6 ماي 2013 - 09:53

    Ce phénomène existe partout au maroc… sans exception

  • mehdi
    الإثنين 6 ماي 2013 - 11:21

    j'ai lu que SADDAM a conamne a mort un militaire qui a violer une femme arabe apres trois jours de torture et de peine, a vrai dire au debut j'etais choquer de ce fait barbare de SADDAM ! mais apres je me suis convaincu qu'il a tout a fait raison car apres cette torture et ce jugement personne n'a oser violer ni frustrer une femme ! voila ce qu'on appelle vriament droit de l'homme. je demande excuse car j'ai des enfants et j'ai peur qu'un jour moi aussi etre victime d'un malade!

  • doudou
    الإثنين 6 ماي 2013 - 15:30

    حبنا لوطننا يوازيه حبنا لفلدات اكبادنا يجب ان نضع يدنا في يد بعضنا ونكتف الجهودحتى نستطيع من التخفيف من هده الافة الخطيرة التي اصبحت تسيح كسيحان الزيت اصبحنا لا ننام من خوفنا ملاحقاتنا لهدا الشبح الخطير اطفال اليوم رجال ونساء الغد يجب ان نحميهم و انفسهم و ان نركز توعيتنا لهم نربيهم على احترام الدات و نعودهم على حب الكتاب بواسطة القراءة يستطيع ان يطور فكره ويجمع العديد من الاسلحة تساعده على حمايته بالاضافة الى القيام بحملات تحسيسية داخل المدارس فى المدن و القرى على السواء و كدللك انشاء خزانات الكتب باثمنة رمزية في الاحياء لتقريب الكتاب
    تحت شعار القراءة للجميع و ساكون الاول في الانخراط

  • said bencherifa
    الإثنين 6 ماي 2013 - 22:05

    لا حول ولا قوة الا بالله
    حسبي الله ونعم الوكيل على كل معتد

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 4

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك