خبيرة إسرائيلية "تحضر" مؤتمرا بفاس .. و"الإيسيسكو" تنفي

خبيرة إسرائيلية "تحضر" مؤتمرا بفاس .. و"الإيسيسكو" تنفي
الخميس 9 ماي 2013 - 01:30

نفت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” توجيهها الدعوة إلى خبيرة إسرائيلية للمشاركة في المنتدى المتوسطى حول الطاقة الخضراء الذي سيعقد في مدينة فاس، خلال الفترة من 16 إلى 20 يونيو القادم، بالتعاون بين الإيسيسكو، ومركز مرسيليا المتوسطي للاندماج، والشبكة العالمية للطاقات المتجددة وجامعة فاس واليونيسكو.

واعتبرت الإيسيسكو، في بيان لها توصلت به هسبريس، بأن الخبر المُتداول أخيرا بخصوص استدعاء خبيرة إسرائيلية لهذا المنتدى العلمي “عار من الصحة، وفيه تدليس حيث تم إقحام اسم هذه المشاركة المزعومة في نشاط ترعاه الإيسيسكو وتساهم في تنظيمه”.

وجاء نفي المنظمة عقب ذيوع أخبار تفيد بأن خبيرة إسرائيلية معروفة، تُدعى “إيدنا شفيف”، تشارك كعضو في اللجنة التوجيهية للمنتدى المتوسطي للطاقة الخضراء الذي من المزمع أن ينظم في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في شهر يونيو المقبل.

ويظهر في قائمة اللجنة التوجيهية لهذا المنتدى العلمي، والتي يتم تداولها بكثافة عبر الانترنت، إلى جانب الباحثة الإسرائيلية اسم مصطفى بكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، فضلا عن باحثين وخبراء من المغرب وتونس وليبيا والجزائر وفرنسا وقبرص واليونان ولبنان وسوريا وإيطاليا ومالطا واسبانيا ورومانيا.

وتعمل “شفيف” باحثة مُبرزة في مجال الهندسة، حيث سبق لها أن شغلت منصب رئيسة كلية الهندسة والعمران بمدينة “حيفا” بإسرائيل، وتهدف أنشطتها العلمية إلى تطوير وسائل هندسة الطاقة السلبية التي تعتمد على تقنيات توجيه المباني ناحية الشمس وتشتيت الأشعة الضوئية، كما أحرزت على عدة جوائز مكافأة لمسارها من لدن شركات ومراكز أمريكية، وذلك وفق سيرتها الذاتية التي اطلعت عليها هسبريس.

اختراق صهيوني

وتعليقا على تواجد الخبيرة الإسرائيلية “إيدنا شفيف” في هذا المنتدى قال الناشط الحقوقي خالد السفياني، منسق المجموعة الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، في تصريحات لهسبريس إنه إذا صح خبر استفاضة هذه الخبيرة الإسرائيلية بالمغرب، فإن ذلك يعد “فضيحة جديدة يتعين على الحكومة تحمل مسؤولياتها بالسماح لها بولوج التراب الوطني”.
واستطرد السفياني بأن المخطط الصهيوني يسير تبعا لثلاثة قواعد ودعائم، الأولى قيامه بإرهاب الشعب الفلسطيني وتقتيله وتشريده في محاولة لتركيعه وإذلاله، علاوة على هدم مقدساته الإسلامية والمسيحية في القدس وسائر بقاع فلسطين.

والقاعدة الثانية للمخطط الصهيوني، يردف الناشط الحقوقي، تتمثل في الاختراق الصهيوني للمجتمعات العربية، حتى أنه تجري محاولات حثيثة من الإدارة الأمريكية لدفع الدول العربية والإسلامية إلى الاعتراف بالكيان الصهيوني كدولة يهودية، فيما الدعامة الثالثة تتجلى في خط العدوان على الأمة؛ آخرها العدوان الإسرائيلي على سوريا وغيرها” وفق تعبير السفياني.

وشدد المتحدث على أن التطبيع مع الكيان الصهيوني، تحت ذريعة التعاون الثقافي أو الفني أو العلمي، يشكل خدمة مجانية للمشروع الصهيوني، وأيضا خيانة سياسية ودينية وإنسانية لا يمكن القبول بها” بحسب تعبير الناشط الحقوقي.

وطالب السفياني الجهات المنظمة لهذا المنتدى العلمي بالمبادرة إلى تشطيب اسم الباحثة الإسرائيلية من قائمة المشاركين، متابعا بأنه إذا لم يتم التشطيب على اسمها فسوف يتم التحرك من جميع مناهضي التطبيع بالمغرب، وعبر كافة الوسائل المشروعة، بهدف منع حضور هذه السيدة الصهيونية إلى بلادنا” يقول السفياني.

‫تعليقات الزوار

24
  • loujdi
    الخميس 9 ماي 2013 - 02:47

    هؤلاء الناس اللذين يقولون بعدم التطبيع مع إسرائيلين في المجال العلمي و يعتبرون هذا خيانة و تطبيع يعيشون في كوكب آخر. أي واحد يعمل في مجال البحث العلمي في العلوم أو هندسة أو طب هناك نسبة كبيرة أنه في لحظة ما سيمر بعمل قام به إسرائيلي و لا يمكن له أن يتجاوز ذلك، يعني يجد نفسه أمام حالتين: يتصل بهذا الإسرائيلي ليحصل على الإجابات اللتي هو محتاج إليها، أو لا يتصل به لأنه ضد التطبيع و عمله يتوقف و عليه أن يبحث عن شيئ آخر و مضيعة الوقت وربما الشيئ الآخر أيضا سيجد فيه إسرائيلي و يعود إلىنفس المشكل.

    يعني في الجانب العلمي و التكنولوجي من الصعب تجنب الإسرائيلين و التعامل معهم لأنهم إكتسحوا الساحة، و من المستحيل تماما تجنب اليهود في العالم لأنهم يحتلون كل الساحة.

    اليهود تعاطو للعلم بدرجة لا يعرفها الناس العاديون، هم مكتسحين كل الساحة و لهم أحسن المناصب و الأسماء. يوم المسلمون هم أيضا يكتسحوا ساحة العلم، حينها يمكنهم التكلم عن عدم التطبيع العلمي مع إسرائيل. قولوا للناس الصراحة ليعرفوا كم نحن متأخرون و لا تكذبوا عليهم بدغدغة العواطف …

  • rachid
    الخميس 9 ماي 2013 - 03:09

    لست ضد العدالة والتنمية لكن الغريب هو أن جل الإختراقات من طرف الإسرائلين لتراب المغربي والسماح بدخولهم تمت في حكم البيجيدي
    وأنا أعلم يقينا أنه كان يُسمح للإسرائلين بالدخول للتراب المغربي في الحكومات السابقة
    لكن الذي يزعجني هو موقف العدالة والتنمية كان ثابتا من خلال عدم التطبيع ولطالما قال وصاح بها أيام المعارضة
    الآن ماذا يحصل؟؟؟؟ بالله عليكم ما هذه الهزائم المتتالية
    سحقا للأيام التي لطخت سمعتكم في جميع الميادين
    أخطئتم عندما قبلت لعبة المخزن

  • Ilyas
    الخميس 9 ماي 2013 - 05:07

    عندما تنفي الإيسيسكو أمرا فاعلم أنه مؤكد. فضائح هذه المنظمة لا تهدأ إلا لتشتعل من جديد في ظل القيادة الأبدية لجلالة المدير العام الخالد في منصبه. بتر الصحراء المغربية من أحد كتبها، طرد باحثة طالبت بحقوقها القانونية، تكريم المدير العام نفسه بأموال المنظمة، استدعاء خبيرة اسرائيلية…..ومازال العاطي يعطي.

  • Hajidat
    الخميس 9 ماي 2013 - 06:26

    La verite est que les Israeliens ne sont pas du tout des mauvais. Au contraire, ils sont tres polis, intelligents et tres sensible au sens positif du mot. Nos frères les arbes sont farouches, barbares, ignorants et ne savent rien faire dans cette vie que les troubles. Dieu est avec les savants, les justes…(Qol hal yastawi ladina ya3lamoun walladina la ya3lamoun ). Reveillez vous les arabes et arretez d etre jaloux. Profitez et apprenez des Israeliens car la terre est a dieu et personne ne le prendra avec lui lors de la mort. En plus on a beaucoup des terres,24 pays arabes mais malheureusement nul pays est bon…Israel est juste un petit pays qu on peut meme l integrer dans le monde arabe comme le cas d un quartier chinois en amerique. On peut beaucoup profiter si on fait la paix avec les Israeliens, sinon on serait tjrs dans la merde. Salam + Salaoum = vie meilleure pour tous…

  • Le grand Azzouz
    الخميس 9 ماي 2013 - 08:22

    Ni musulman, ni israelien. Il y'a ceux qui travaillent et les autres

  • youssef
    الخميس 9 ماي 2013 - 08:31

    يجب طرد ذلك المدعو السفياني الذي نصب نفسه محاميا بالوكالة على الفلسطينيين والعراقيين ووو و نظير حفنة دولارات وإذا سآلتهم آو سآلت آي عربي من الخليج حتى موريطانيا عن مشكل الصحراء فإنه يجيبك آن ذلك من اختصاص الآمم المتحدة ولا يخجل من بتر خريطة المغرب آتحدى آي بلد عربي آو إسلامي يضع خريطة المغرب كاملة …آما الخبيرة الإسرائيلية فمرحبا بها.ض

  • Tifawin nayour
    الخميس 9 ماي 2013 - 09:17

    مرحباً بتطبيع العلمي مع جميع الدول

  • علي
    الخميس 9 ماي 2013 - 10:00

    في المجال العلمي لا يوجد تطبيع، التطبيع يوجد في السياسة، لا اجد العيب في التعامل مع خبراء و الاستفادة منهم في المجالات التي سبقونا بها، بالطبع عندما تتعامل مع اسرائيلي عالم او خبير في مجال ما هدا لا يعني انك تتعامل مع عسكري، كل ما في الامر انه انسان مثلك اتقن عمله و تخصص في مجاله حتى اصبح خبيرا فيه، ادن لا عيب في نقل المعلومات لا يهم من اين تاتي، المهم ان الطرف الآخر لا يبخل عليك بها

  • محمد
    الخميس 9 ماي 2013 - 11:42

    العبرة ليست في "ماهي جنسيته", لكن العبرة في "من يكون", و اكاد أقسم أن اسرائليا يدخل البلاد من اجل الاصلاح لهو أفضل عندي رتبا من خليجي يدخلها لإفسادها.
    ثانيا : عدو البشرية الحقيقي ليس هو المواطن الاسرائيلي العادي, فجل السرائيليين ولدوا وترعرعوا في اسرائيل .. ومن دخل اسرائيل عنوة قبل اكثر من 60 سنة قد قضوا وماتوا منذ زمن… ما يجب اعتباره العدو هو الحكومة الاسرائيلية و الجهاز العسكري و المستوطنون الذين مازالوا لحد اليوم يتعدون حرمات الفلسطينيين…

    ورغم كوني غير مسلم.. إلا أني لا أعترف باسرائيل كدولة.

  • la princesse asmaa
    الخميس 9 ماي 2013 - 11:42

    انا ضد الصهاينة ولا يمكن ابدا قبول دولة يهودية اسرائيلية على ظهر الدولة الفلسطينية, لكن وجب قول الحق اليهود متفوقون في جميع المجالات واهمها العلوم فانا اتعجب كثيرا لمسؤوليينا يقبلون باليهود والامريكان والمجوس وعديمي الملة بالقدوم للمغرب من اجل الشذوذ والفسوق والمجون ولا يقبلونهم في العلوم والتيكنولوجيات??!!! حقا غريب امر هؤلاء!!!
    ولتعلموا ان اللوبي اليهودي يسيطر على العالم باسره بما فيه مغربنا الحبيب فاغلب المراكز الحساسة يسيطر عليها اليهود وهو المتدخل الرئيسي في قضية الصحراء وهو اللوبي الوحيد الذي استطاع انقاذ المغرب من مازق "المينورسو".
    "…وتعمل "شفيف" باحثة مُبرزة في مجال الهندسة، حيث سبق لها أن شغلت منصب رئيسة كلية الهندسة والعمران بمدينة "حيفا"…" اذن السيدة الاسرائيلية لها وزنها وثقلها العلمي والثقافي ليست كاللواتي نتبجح بهن في مهرجاناتنا التافهة (كموازين الذين يجلب لنا شاكيرا وماريا كاري وهيفاء وهبي والقائمة طويلة) دعونا من الكلام الفارغ فاليهود هم مصدر قوتنا.

  • Amazigh
    الخميس 9 ماي 2013 - 11:45

    Nous accueillons bien chez nous les algériens qui font tout pour deviser notr pays , et en plus on les appel ( chers frères ). Alors je ne voie pas ou il y'a le mal si on accueille les israélien qui ne ont jamais était contre notre cause national au contraire ils nous ont toujours supporté quant il le faut . Tanmirt.

  • Ahmed France
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:49

    السلام عليكم
    العقول المجمدة والمكلخة والدين لهم نظرة لا تتعدى حدائهم لا يردون التطبيع مع اسرائيل اذا أقام المغرب علاقة مع اسرائيل وتبادل السفارات
    اولا اسرائيل لها وزن كبير في العالم وأنها تدعم المغرب ولاسيما وحدتنا الترابية وسنستفيد من علمها أكثر مما تستفد منا دولة كالمغرب ضعف فقر فساد في جميع الادرات أنا أرحب بكل من يمكن للمغرب الاستفادة منه كيف ما كان دينه أو ملته
    لا تحلموا بالوحدة العربية الأشقاء حسن الجوار وغير دالك من النفاق رآه كل واحد يحفر الخوه فين يغرقو كما آغرقتنا الجزائر في مشكلة الصحراء ونهبت اقتصادنا في مشكل لم يخطر ببال احد
    درو علاقة من اسرائيل ورفعو الراية ديالها في المغرب والمغرب يرفع العالم ديالو في تل أبيب ولي ما عجبوش الحال يشرب البحر المحيط أو كيف قال القذافي ظز عليهم
    والسلام

  • حسن علي
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:33

    أعتقد أن حضور إسرائيلية في منتدى علمي لن يضرنا في شيء، وإلا وجب ألا نقبل التطبيع بكل أشكاله: في الاستفادة من لباسهم في ما يأتينا من مأكولاتهم في تكنولوجياهم التي نستفيد منها. إن الخطر الحقيقي هو الذي يداهمنا من اشقائنا الذين يكيدون لنا شتى المكائد: يشعلون الفتن في بلدنا، يقتلون شبابنا بما يصدرون إلينا قصدا.
    أقلامنا يجب أن تتصوب نحو هؤلاء و جهودنا يجب أن تتجه نحو حماية شبابنا، والاستعداد لعدونا الحقيقي، بكل ما أوتينا من قوة، لا يجب أن نشتت قوانا في لحظة نحن في حاجة ماسة إليها.

  • هشام المغربي
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:54

    اين المشكلة؟؟؟ أمعنوا في خيرات البلاد الفلاحية ؟ من اين خبرات ؟ إسرائيل بالطبع أنعمت على المغرب من أسرارها الفلاحية وتقدمها في هذا المجال، لترفع من شأننا وان لا نكون كالجيران كمن يرى الفواكه فقط على التلفاز ويموتون جوعا، فاش كنكلوا الماكلة بنينة، والله يرضي على مولاها، من يحمى حدود المغرب؟ السمطة ؟ لولا إسرائيل لا المغرب تخلات عشتوا، اتقوا الله وأحسنوا لمن احسن لكم، النفاق سيم العرب، أسطوانة العروبة ووو فقط عبر الأثير، عاشرة اللبنانيين والفلسطينيين يعملون ويتحبون مع اليهود، أما نحن من ذرت عليهم خيرات إسرائيل من كل جنب، نكرههم، لكم دينكم ولي دين، أنا مغربي اعتز بمغربيتي وباسلامي، واشهد ان لاالله الا الله وان محمد رسول الله، احب حبا جما لإسرائيل وأكره كرها لكل العرب من يغدرببلدي، مرحباً بإسرائيل بالمغرب ألف مرحبة والكره والفقر لأعداء المغرب

  • afraw
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:59

    يجب عليكم ان تقاطعو المستشفيات و ان تركبو الحمير و ان لا تشترو كثير من المنتجات. لان جل المستشفيات فيها تكنولوجية اسرائلية و هكذا صناعة السيارات. كما ان كثير من المنتوجات العالمية في ايدي اسرائلية او يهودية. امثلة اخرى كثيرة ،النتيجة هي الروجوع الى العصر الحجري من انلحية المادية اما نن الناحية الفكرية فكثير منكم يوجد فيها.

  • karim
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:31

    لا للإعتراف ب(إسرائيل) و للأبد لا للإعتراف بقتلة الأبرياء و للأبد لا للإعتراف بالمحتل للقدس و للأبد لا لمرتكب مجزرة صبرا و شتيلا دير ياسين قانا غزة ..إلخ و للأبد

  • Firyale
    الخميس 9 ماي 2013 - 17:39

    M. Khalid Sefiani vous parlez au nom des arabes ; vous etes peut etre l'avocat de feu Saddam et pourquoi pas de Bachar el Assad mais cette scientifique a un CV et une expérience que vous etes loin d'avoir
    Qui vous dit que son père ou sa mère ne sont pas marocains

  • ali marrakechi
    الخميس 9 ماي 2013 - 18:46

    مرحبا بالتطبيع العلمي , نحن بحاجة لتعرف والاحتكاك بامريكا و اسراءيل من اجل التقدم

  • ولد الصحراوية
    الجمعة 10 ماي 2013 - 02:18

    نحن نعيش مع ثقنيات والاات تم صنعها من طرف اشخاص وعلماء يهود ولو انهم يتحاشون ذكر دلك لاان العلم لاهوية له ولاجنسية.فانظر يااخي من حولك وابحث وسال عن اصانعي هده الاثات والالات التي تستعملها فستجد ان من بينها صناعة وعلوم او ثقنيات يهودية ان لم نقل اسرائلية.وان كنت جاهلا لهذا فانت معدور وساءل اهل المعرفة . ان العلم ياخي هو نتاج كوني وعالمي .ولاتحرم علماءنا من الاستفادة من مثل هذه المؤتمرات التي اعتبها هبة من الله. وهو مؤثمر سينعقد ولاشك في دولة عربية اخرى او غيرها.وامثال هؤلاءالمعارصين هم الذين قالوا العلم عار والجهل نور. واثقوا اللهي ياجهال الامة.والمؤتمر يسنعقد والخبيرة ستحظر ان شاء الله.

  • Benben
    الجمعة 10 ماي 2013 - 10:47

    Le savoir scientifique et technique est universel auquel il faudrait aspirer et non le conditionner par une vision politique ou religieuse surtout de la part de ceux qui font leur promotion personnelle pour un temps à partir de leur bureau climatisé ou devant des caméras TV habillé en dernier costard de marque sans avoir libéré un m² de Gaza ou de la Cisjordanie pire en s’investissant aussi dans le soutien intéressé des dictateurs comme à l’ex Saddam. Politiquement c’est de la myopie et de la confusion entre une nationalité, une confession et une expansion territoriale. Par ailleurs en Israël il y a plus de 500 mille juifs originaires du Maroc conservant encore leur nationalité d’origine et 20% de la population d’Israël sont des arabes. Enfin des partis d’Israël soutiennent 1 traité de paix définitif avec les palestiniens dont dirigeants ont rapports politico-économiques avec Israël.

  • forever maroc
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:42

    انا اعتقد بان اذا ادخلنا هذه الاسرائيلية الي المغرب ستضرنا بشيء بعكس بل سنستفيد منها

  • benben
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:50

    Le savoir scientifique et technique est universel auquel il faudrait aspirer n'importe où et non le conditionner par une vision discutable politique ou religieuse surtout de la part de ceux qui font leur promotion personnelle pour un temps à partir de leur bureau climatisé ou devant des caméras TV habillé en dernier costard de marque sans avoir libéré un m² de Gaza ou de la Cisjordanie pire en s’investissant aussi dans le soutien intéressé des dictateurs comme à l’ex Saddam. Politiquement c’est de la myopie et de la confusion entre une nationalité, une confession et une expansion territoriale. Par ailleurs en Israël il y a plus de 500 mille juifs originaires du Maroc conservant encore leur nationalité d’origine et 20% de la population d’Israël sont des arabes. Enfin des partis d’Israël soutiennent 1traité de paix définitif avec les palestiniens dont dirigeants ont rapports politico-économiques avec Israël.

  • بتول
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:47

    ردا على Hajidat (من أحب قوما حشر معهم) صدق رسول الله النبي العربي و الرحمة المهداة للعالمين و خير الخلق أجمعين , فإذا كنت لا ترى الخبث و الوحشية في أحبائك فقد عميت بصيرتك, و إذا كنت تحب الاسرائليين إلى هذا الحد فأقول لك حشرك الله معهم و مع كل من يلهث وراءهم آمين. اللهم اجرنا

  • Maroc pays que nous aimons
    السبت 18 ماي 2013 - 17:10

    Nous sommes des gens nés au Maroc judaïsme marocain indépendamment de chaque boulimie, Christian, Juifs.

    Important pour tout ce que nous les marocains

    Ne laissez personne vous influencer
    Action accueillent partout disons pas que la politique garantis avec le transport médical, fondements de l'éducation et d'autres
    Faisons ensemble la paix partout dans le monde

    L'intérêt est de nous tous

    David Ankooh
    Membre du Présidium de la Fédération mondiale du judaïsme marocain

    Nous saluons Sa Majesté le Conseil

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات