24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رأسا على عقب: مهاجرون إسبان إلى المغرب

رأسا على عقب: مهاجرون إسبان إلى المغرب

رأسا على عقب: مهاجرون إسبان إلى المغرب

عرفت الهجرة في العقود الماضية تسارعا وتواترا لم تعرفه البشرية من قبل، فاق، حسب وثيقة للأمم المتحدة، "الهجرة العظمى" في نهاية القرن 19 إلى بداية القرن 20. هذه الحركية الانتقالية غالبا إلى دول العالم الأول حيث الدخل الفردي مرتفع وهامش الحرية أوسع، وصلت في العقد الأخير إلى معدل 33 مليون مهاجرا عالميا، عرفت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدد من الوافدين بنسبة وصلت 17 مليون، تلتها أوروبا بنسبة 15 مليون، حازت إسبانيا على الرتبة الأولى ثم ألمانيا.

وقد كانت إسبانيا الوجهة الأولى للمغاربة المهاجرين قانونيا أو سريا بسبب ظورف جغرافية سياسية اقتصادية واجتماعية، كون إسبانيا تعتبر من البلدان الأوروبية المتقدمة اقتصادا وإنتاجا والأقربها إلى المغرب جغرافيا، بسياسة نظام ملكي محافظ، ومجتمع بعيد عن أرستقراطية الأوروبيين والسلوكيات الاستهلاكية المفرطة للأمريكيين والمظهر الحداثي تقنيا للأسويين، وكون تاريخ البلدين يشترك منذ عصر الفتوحات الإسلامية ودخول المغاربة الأندلس إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية ودخول الإسبان المغرب واحتلال شماله وصحرائه، استطاع المغاربة التكيف داخل منظومتها الاجتماعية وإيجاد مساحة للوجود بسرعة فائقة.

لكن تدفق المهاجرات ينقص مع الأزمات والركود الاقتصادي، وابتداء من سنة 2009، لوحظ تباطء وتراجع مثير للانتباه للمهاجرين عموما والمغاربة خصوصا إلى وجهات أوربية بحثا عن العمل أو عن شكل حياة أفضل، خاصة وأن إسبانيا كانت من أكثر البلدان تضررا بالأزمة بنسبة ارتفاع مهول للبطالة، أثرت على المواطن الإسباني قبل المهاجر المغربي نفسيا وماديا، أوصلت بعضهم للاكتئاب الدائم والخوف، وآخرين إلى فقدان أملاكهم والعيش في الشارع. ورغم أن "العودة" التي كانت متوقعة بسبب هذا الركود الاقتصادي لم تكن مرتفعة إلا أن الأمر انعكس بشكل غريب.

تقول المديرة المساعدة لمؤسسة الهجرة الدولية التابعة لجامعة "أكسفورد" "هين دي هاس"، إن العالم ينقلب رأسا على عقب. مستهلة بتلك الجملة مقالات تصف فيه هجرة الإسبان نحو المغرب، حيث تضاعف عدد الإسبان المسجلين رسميا كمقيمين في المغرب أربع مرات بين عامي 2003 و2011 وفقا للمعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا. ويعتقد أن عشرات الآلاف يقطنون المغرب اليوم بطريقة غير مشروعة. تقول مارتينيز، مهاجرة سرية بالمغرب، لم يكن أحد في أسبانيا يعتقد قبل الأزمة أننا سنأتي يوما إلى المغرب بحثا عن عمل.

ولم يتحول اتجاه الهجرة بهذه الشكل العجيب إلا كون حجم البطالة وصل في إسبانيا اليوم إلى 26 في المئة، فتغيرت وجهة نظر المغاربة عن إسبانيا، تلك النظرة التي طالما رأتها أرض الفرص والأحلام. وقد صرح معهد ثربانتس في طنجة أن عدد المهاجرين المغاربة إلى الأراضي الإسبانية انخفض بمقدار الثلث تقريبا منذ بدء الأزمة في عام 2008، في نفس الوقت زاد عدد مراسلة الإسبان المعلمين خصوصا لسيرهم الذاتية إلى المغرب بحثا عن عمل بالضعف خلال شهر واحد، يقول "خافيير ألفاريز غالفيز"، مسؤول في المعهد.

وقد يبدو للبعض أن المغرب ليس بالوجهة المناسبة للبحث عن عمل بناتج محلي إجمالي يساوي سدس الناتج الإسباني، ومعدل بطالة يقدر ب 30 بالمائة، قد يكون المغرب غارقا في أزمة اقتصادية أكثر من إسبانيا، كما يصرح "المهدي الحلو"، أستاذ اقتصاد في المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي في المغرب، ومع ذلك يراه الإسبان ملجأ من أزمتهم الاقتصادية وملاذا للاستقرار، خاصة أنهم لا يحتاجون تأشرية للدخول للمغرب والإقامة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر متواصلة، وأنهم لا يحتاجون إلا إلى العودة إلى إحدى المدن المغربية المستعمرة: سبتة أو مليلية، لتجديد الإقامة لثلاثة أشهر أخرى.

إضافة إلى ذلك، فإن سعر صرف اليورو من واحد إلى عشرة دراهم، يجد فيه الإسبان سبيلا إلى حياة راقية حين العمل ضمن شركات أوروبية في المغرب تدفع باليورو وتعرض وظائف تأتي معها الشقة والسيارة، ومزايا أخرى مغرية لا يوفرها أرباب العمل للمغاربة أنفسهم. تجعل منهم وكأنهم أصحاب المكان وتجعل المغاربة داخل بلدهم يعانون نوعا آخر من التمييز والعنصرية.. ليصبح الأمر فعلا منقلبا رأسا على عقب، فهجرة بامتياز، ومواطنة بغربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - mohammed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:25
السلام عليكم انا اقول هده فرصة المغرب بالضغط على اسبانيا لاسترجاع سبتة و مليلية حتى ننهض باقتصادنا لا نحتاج مهاجرين شكرا
2 - blakdoub الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:27
ٱشمن هجرة إلى المغرب تبقاو تكدبو على راسكم واش تقارن دولة متقدمة مع دولة مزال حاصلين غكيفاش يركب فالتوبيص بلا صداع برك ملكدوب
3 - رشيد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:33
الفرق بين هجرتنا و هجرتهم هو اننا حين نهاجر اليهم ندطر الى تعلم لغتهم للاندماج ، و مسح أحذيتهم لضمان لقمة العيش و عندما يهاجرون الينا ندطر الى مسح احذيتهم كي ياخدوا اموالنا ولا يتكلموا الا لغتهم و ياخدوا احسن المناصب ولا يبقى لنا الا مسح الاحذية سواء هنا او هناك .
4 - Al Mohajir الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:34
كجريدة محترمة نتمنى منكم ان تستعملوا التعبير الصحيح وهو الغزو العربي وليس الفتوحات الاسلامية
5 - عثمان الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:36
أنا لست ضد هجرة الاسبان ولكن شريطة حماية حقوق المغاربة . لأنه من غير المعقول ألا نقبل بهذا الوضع وننسى أن عندنا آلاف المغاربة هناك .. فالحل أن تكون الأولوية بحسب الكفاءات. مراعاة لمصلحة البلاد وخدمة للوطن .....
6 - lghrba f bladi الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:36
los que tinemos papeles en españa haora estamos aqui en maruecos buscando la vida.pero los españoles nos obligan a no estar mas de 6 meses fuera, quiren echarnos como sea . por favor pidemos a ben kiran alguna solucion para eso
7 - هشام المانيا الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:42
أوروبا خرفات م بقا فيها م يدار
8 - observateur 1 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:46
LE ROYAUME DU MAROC DISPOSE DE MILLIERS DE JEUNES MAROCAINS HAUTEMENT DIPLOMES ET SUPERIEUREMENT QUALIFIES.IL EST IMPERATIVEMENT NECESSAIRE LEUR DONNER LA PRIORITE POUR LE DEVELOPPEMENT ET LA PROGRESSION DE CE CHER MAROC.
9 - hassan ayoub الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:47
صحح معلوماتك فالبطالة في المغرب تفوق 75 بالمائة... أنظر الى عدد الأفراد الذين يعملون في كل أسرة و سترى النسبةواضحة دون الحاجة الى العد.. نحن محظوظون أن تقاليدنا وديننا تسمح للأبوين أن يصرفا على أولادهم حتى يشيبو..أما كون هزنا الما
10 - مهاجر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:49
انها سياسة جديدة لتشجيع المغاربة على العودة الى المغرب اما ان ياتي الاربيون للعيش والعمل في المغرب امر مستحيل ,ربما بعد 100سنة .في المغرب لا تتوفر اذنى الشروط للعيش الكريم خاصة للطبقة الفقيرة ,لا تغطية صحية لاتعويضات عائلية لا.............لاامن حتى الامن اصبح منعدم .هنا في فرنسا حتى المواطن بدون عمل على الاقل يتقاضى 400اورو بالاضافة للمساعدات...الحاصول لامجال للمقارنة المغرب لقضاء العطلة فقط مع الحدر نظرا لكترة للصوص وانعدام الامن والسلام.
11 - crocodile de l'atlas الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:51
خبز الدار ياكلو البراني ... المغرب اجمل بلد في العالم !!!
12 - مهاجراسباي في المغرب الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:54
هنالك عدة مغلاطات في هدا الموضوع في احصاية متلا حلي اسبنيا تعتبرني من رعها المها جرين في المغرب بينما انا مغربي عدة بعد 24 سنة من هجرة مانكدبوش علي رسنا لاوجه للمقارنة المغرب ابو ازمة مادام المواطن منسي يموة في بحرو...
13 - MOHAMED الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:56
يجب على المغرب أن يغير سياسته مع المهاجرين سواء كانوا أوروبيين أو عرب أو أفارقة،... حيث يجب التعامل مع القضية بجدية وأخذ العبرة والتجربة من المهاجرين لا يهم جنسيته أو ديانته ما يهم أن الهجرة والمهاجرين تجارة مربحة !!! نعم إذا كانت المغرب تطمح إلى غد أفضل، يجب الأخذ العبرة من أمريكا مثلا 17 مليون مهاجر. لكن السؤال المطروح ماذا يمكننا أن نستفيد من المهاجرين ؟
الإستفادة بثقافتهم
الإستفادة بطريقة عيشهم
اللغة التي يتحدثونها
ديانتهم (تقريبا كل الديانات تحمل رسالة واحدة وهذه فرصة للتعريف بديانتنا)
التعامل معهم كأي مغربي (كلنا بني أدم)
ومن الناحية الإقتصادية (الإتصالات، البواخر، الطيرات،...) تعرفون ما أقصده
14 - يوسف الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:00
يهربون من الازمة التي قربت ان تنتهي عندهم لايعرفون أن المغرب في بداية الأزمة
15 - كرم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:06
وانا اتمنى ان اذهب الى اسبانيا هم فقط قى سنوات الاخيره شعروا بالازمة فما بال من يتعايش معها منذ الطفولة ........
16 - bostonian الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:07
يجب تدخل الحكومة حاليا ، كيف يمكن توفير العمل للاجانب بتمن أكتر من أصحاب الأرض ، فهده مهزلة ، تم يوفرون لهم السكن وألنقل ، يجب وقف هدا العبت ، ويجب على الحكومة أن تجبر على ألدين يريدون أن يوفرون العمل للاجانب ، أن يكون من خلال وزارة الشغل؛ حتى يوفرون العمل لاصحاب الأرض تم ادى كانوا محتاجين فلباس في دلك .

وأقول لهولاء ألدين يخرجون إلى الشارع يتضاهرون ضد الحكومة من أجل العمل ، اذهبو وتاضاهرو أمام هده الشركات .....
17 - حقيقة الهجرة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:09
مثل هده المقالات فيها الكثير من المغالطات إد أن الإسبان ألدين يريدون البحت عن العمل يتوجهون إلى دول أربى الشمالية حيث يحضون بكل حقوق المواطنون هناك من مساعدات ومنحات وتغطية صحية و سكن مدعم ...

أغلب من يتوجه إلى المغرب هم أصحاب رؤوس الأموال ألدين يريدون الإستفادة من اليد العمالة الرخيصة و الأراضي الفلاحية التي يكترونها . خصوصا بعد توقيع المغرب لإتفاقية التبادل الحر للمنتجات الفلاحية مع الإتحاد الأوروبي.

في إسبانيا أسرة بطفلين تتقاضى أكثر من 8000 درهم كتعويضات عند فقدان العمل ، زيد على دلك تعليم الأبناء و التغطية الصحية و الإمتيازات في التنقل ... كل هدا لا يعادله راتب ب 2 مليون في الشهر في المغرب !

فقط تعليم الأبناء في البعتة الإسبانية في الدارالبيضاء يتطلب أكثر من 5000 درهم شهريا !
18 - mohamed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:13
ا لمغاربة مهمشون يتسولول في الداخل و في اسبانيا حتى لا اعمم , ولاسبان من ارذل واخبث واحقر ناس في العالم يعاملون في المغرب كانهم اصحاب مكان ???? باي حق وهم للدين يحتقرون المغارب ويصفونهم باوصاف حقيرة . المغرب بلد الذل - عاطي غي لبراني -
19 - مهاجر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:17
الله يستر .انقلب السحر على الساحر
لكن يبقى المجتمع الاسباني متقف . كيف
المغربي يهاجر فابور وجيبو خاوي لكن بعد مايدير وراق كيدخل العملة للبلاد
وسبليوني كيجي بفلوسو باش يستتمرها كيلقى واقع مختلف
كل خطوة خاصو اخلص سمسارة بزنازا رشاوى وزيد وزيد
ويكبقى المستفد هو بلادنا المغرب
وكنضن رئيس الاسباني سيفط العباد لمغرب باش اردو ريالات للبلادهم ^^
20 - bourit said الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:19
مهما كان ,نحن مسلمون علينا ان نعامل الناس بانسانية وباحترام وبالكرم,الله هو الدي يهدي ويطعم ويسقي الناس,ولا يجب ان نكون عثرة امام امر الله والا عاصيناه.قال تعالى:"وما من دابة في الارض الا وعلى الله رزقها,ويعلم مستقرها ومستودعها,كل في كتاب مبين".سورة هود.وقال:"وكاين من دابة لا تحمل رزقها,الله يرزقها واياكم وهو السميع العليم".سورة العنكبوت.مئات الايات التي تحث المؤمن على المعاملة الحسنة والصالحة مع كل الناس ,وقد خص الله الجار بمكانة خاصة ;فوالله لو احترمنا واكرمنا الجار كما امر سبحانه وتعالى لما رايت شخصا يعاني من قلة الرزق.الم يوصي نبينا محمد بالجار حتى ضن الصحابة انه سيورثه.وما ادراك ,اليس كل الامر بيد الله? قد يرزقنا الله بالخير الكثير وياتي بقوم صالحين يخافون ر بهم فيغيروا كل ما هو فاسد,ادن الصبر والتقوى هما مفتاح الخير,قال الحق تعالى:ما يفتح الله للناس من ر حمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده,وهو العزيز الحكيم.س.فاطر,صدق الله العضيم.
21 - souag.n الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:20
السلام عليكم ورحمة الله

من هذا المنبر الحبيب ادعوا المواطنين المغاربة التحلي بروح المواطنة وتكافئ فرص الشغل والعمل على تحديد الاختصاصات حتى لايقع خلط بين ذوي الكفاءة والخبرة ووجب علينا جميعا نحن المغاربة ان ننظر بالتحديد الى الاهم وهي وحدتنا الترابية والمطالبة بحق اراضينا المستعمرة لا من طرف اسبانيا او الجزائر وبخصوص هذا الاخير يجب على صاحب الجلالة والمهابة ان يقطع جميع العلاقات الدبلوماسية معه على ان تدخل فرنسا في حوار جدي مع المغرب لرسم الحدود بين الجزائر والمغرب وتحت اشراف الامم المتحدة

لا للاتحاد مغاربي بدون رسم الحدود
لا للتمييز العنصري
لا للمضاربات العقارية
لا للتملص الضريبي
لا للرشوة

والحمد لله رب العالمين انشري هيسريس شكرا
22 - khalid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:21
لقد أخطأت يا أخت فلإعلام المغربي مضلل فإسبانيا رابع أكبر إقتصاد في أروبا لدى إسبانيا الرعاية الصحية والأمن و القانون إذا كان معدل البطالة يصل إلى 26 في المائة ففي المغرب قد تصل إلى أكثر من 40 في المائة العاطل في إسبانيا يتقدى أجرشهري يصل إلى أكثر من 500 أوروا أما إذا كانت عنده أسره فالأجر يزيد أما الإسبان 80 في المئة لا يفكرون فالهجرة حتى لو فكروا فالهجرة أول ما يفكرون فيه هي فرنسا ألمانيا أما الإسبان القاطنين بالمغرب فهم جلهم مستثمرون
23 - zomzom الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:31
المغرب يعيش الازمة منذ سنين و الدليل الشعب ياكل الخبز واتاي ولانسافر في الصيف والبطالة 30في المائة لولا اروبا التي اعيش فيها لا ما استطعت ان يكون لي برنامج للسفر ,لو كنت في المغرب (كون راني عاصر في الحومة كالس قدام شي باب مع العصايرية او شي كراج) ان الله ينصر دولة عادلة حتى لو كانت كافرة ,ويدل دولة ظالمة حتى لو كانت مسلمة وهذا ينطبق على المغرب
24 - dar bel amri الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:34
في هده الظروف يجب على الدولة المغربية ان تفرض عاى المواطنين الاسبان التأشيرة " نحكروهم غي شوية كفما حكرونا"
25 - Fatiha الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:35
إن سعر صرف اليورو من واحد إلى عشرة دراهم، يجد فيه الإسبان سبيلا إلى حياة راقية حين العمل ضمن شركات أوروبية في المغرب تدفع باليورو وتعرض وظائف تأتي معها الشقة والسيارة، ومزايا أخرى مغرية لا يوفرها أرباب العمل للمغاربة أنفسهم. تجعل منهم وكأنهم أصحاب المكان وتجعل المغاربة داخل بلدهم يعانون نوعا آخر من التمييز والعنصرية.. ليصبح الأمر فعلا منقلبا رأسا على عقب
26 - غريب قي بلادي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:36
شئ عجيب كل الدول تقدر موا طنها الا هدا البلد الذي يجعلهم وراء الاجا نب بسبب التجبر والحسد والغيرة....
27 - مراقب مغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:36
مما لا شك فيه أن الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها إسبانيا لن تنتهي في الوقت القريب وستدوم عدة سنوات قبل أن تتمكن الحكومة الإسبانية من إيجاد حلول لهذه الأزمة حيث أصبحنا نعيش إتهامات بين السياسيين والقصر الملكي ناهيك عن دعاة الجمهورية الثالثة المدافعين عنها بشدة خصوصا بعد تفشي فضائح القصر الملكي والسياسيين وضلوعهم في قضايا مرتبطة بالفساد. بين هذا وذاك، من الواجب على القائيمين على الشأن المغربي إتخاذ التدابير الضرورية من أجل إيقاف الزحف العمالي الإسباني أو الحد منه لأن المغرب يعيش الآن مرحلة سياسة وإقتصادية صعبة ويزيدها تعقيدا تدفق المهاجرين الأفارقة ومشكلاتهم المتعددة، والأدهى أنه لم تتطرق الحكومة لهذه الآفة الجديدة.
28 - النجدي- السعودي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:52
الإسبان جاؤو الى المغرب ليس للعمل وإنما ليركبو المغاربة - فالفقر المدقع جعل من اللحم المغربي أرخس من الزبالة - ي حثالة
29 - ASDAGHMASSE الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:01
ا لذي استغرب منه ...مازال بعض المغفلين ( تيحركو) بمبالغ خيالية او يعرضون حياتهم للخطر.
30 - محمد بوغرارة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:03
لماذا قدر لنا نحن المغاربة ان نعيش و نشعر بالذل والمهانة في وطننا ويمارس علينا الإذلال ؟ الجواب بسيط لأننا نستحق.فمن اهان نفسه كان عند الناس
أخونا. وكيف تكونون يولي عليكم.والله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم
31 - ولد الشعب الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:04
مقال ضعيف يقدم أشياء معروفة .
32 - ابوسماحة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:10
و تلك الايام نداولها بين الناس صدق الله العظيم
لو كانت استراتجيتهم ناجحة او قريبة من النجاح بالشكل الذي يدعون لما تهاوت اقتصادياتهم كصرح من
صروح اقتصادهم كهياكل من الورق و افول الحضارات و بزوغ الاخرى سنة
كونية يخضع ظاهرها للاسباب و يدبرها مسبب الاسباب
33 - مغربي يبحث عن كرامة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:10
كيف لا يأتي الإسبان للمغرب، وهذا أمر لا أرى فيه أي عيب ما دام أن الله خلق الإنسان حرا يستطيع أن يعيش حيثما اراد ما دام لا يؤذي الأخرين، وهو البلد الوحيد في العالم الذي يفضل الأجنبي على أهل البلد؟! لقد عملت في الخليج العربي ورأيت كيف تكرم الدولة مواطنيها من حيث الامتيازات والرواتب على حساب المقيمين، وعشت في إسبانيا ولمحت عن قرب كيف تخصص أحقر الأعمال للأجانب ولا سيما إذا كانوا من أصول مغربية، في حين يبقى الإسباني دائما هو السيد في المقاولات والمعامل والأوراش... هل يحدث هذا مع المواطن المغربي؟ لو كنا نحترم عمالنا ومواطنينا لما بلغت نسبة البطالة عندنا 30 بالمائة... ولا حول ولا قوة إلا بالله. شكرا هسبريس
34 - abdo الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:17
هجرة بامتياز، ومواطنة بغربة .....
35 - hamouda الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:17
الهجرة الاسبانية الى المغرب ليست بهجرة كما تدّعون،اغلبهم يشتغلون في شركات اجنبية وبثمن احسن مما يتقاضوه باسبانيا ،فيما نحن المواطنين نقوم بنفس العمل وللاسف نتقاضى 30بالمأة مما يتقاضوه الاجانب القادمون من الدول الديمقراطية بصفة خاصة،نحن العرب حكوماتنا اذلّونا في الذاخل والخارج مما يجعلنا نتقاضى ثمها بخسا ٠8(خيرنا تيديه غيرنا)
36 - Citoyen marocain الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:22
اللّه يهديكم واش كاطنزو علينا، واش إسبانيا لي الناتج الداخلي ديالها كايساوي تقريبا 11 مرة الناتج ديالنا غادي طمع فينا، حنا راه مافينا طمعية، المواطن الإسباني العاطل كيتخلص 400 أورو على مايلقا خدمة، 400 أورو راه ماكايشدهاش الموظّف هنا، كل ما في الأمر أن الشركات الإسبانية تستغل التسهيلات التي يقدمها المغرب لكي تصرف سلعها وتعيد للإقتصاد الإسباني زخمه، لذلك أصبحت المستثمر رقم 1 بالمغرب.
37 - أنا المواطن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:40
يجب الترحيب بهؤلاء لما أسدوه للمغرب في وقت الرخاء بل ينبغي مؤازرة الجار في محنته وخاصة وان الإسبان شعب يحب العمل وسيمكنون المغاربة من تجاربهم عكس الأفارقة من جنوب الصحراء الذين مع الأسف لقلة تجاربهم وظروف حياتهم يعمدون عند وصولهم الي المغرب الي التسول قصد جمع الأموال لمحاولة عبور الضفة الاخريْ فالأرض تتسع لكل البشر
38 - حمزة تنغيريانهو الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:46
هجرة بامتياز، ومواطنة بغربة.
جملة لها دلالات وجب الوقوف عندها..
39 - مراكشي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:46
المغاربة والإسبان شعبان متخلفان بسبب عدم وجود برامج للتقدم وأيضا نهب الثروات من لدن الحكام إسبانيا لم تنفعها سوى مجاورتها لأروبا الراقية
40 - sousou boujaada الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:49
La situación socioeconómica de las familias marroquíes ha cambiado mucho en comparación con los años anteriores, actualmente la mayoría está desempleados, o concentrados en los empleos más penosos, menos cualificados, y peor remunerados. La crisis económica ha influido de manera negativa y clara a la situación socioeconómica de los marroquíes en todos los ámbitos (la vivienda, remesas, re-emigración, el mercado laboral, etc.)
41 - mahfoud biguilem الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:55
ومزايا أخرى مغرية لا يوفرها أرباب العمل للمغاربة أنفسهم. تجعل منهم وكأنهم أصحاب المكان وتجعل المغاربة داخل بلدهم يعانون نوعا آخر من التمييز والعنصرية. هذه لآ تسمى هجرة الإسبان إلى المغرب لكنها هجرة الإسبان إلى مستعمرات إسبانيا الجديد بالمغرب..؟!
42 - Hamza الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:08
هذه أغرب جملة بالتقرير مما يدل على أن المغرب بلد العنصرية تجاه أبناء البلد في حين أنه بلد الديمقراطية و العدل بالنسبة للأروبيين :

"وظائف تأتي معها الشقة والسيارة، ومزايا أخرى مغرية لا يوفرها أرباب العمل للمغاربة أنفسهم. تجعل منهم وكأنهم أصحاب المكان وتجعل المغاربة داخل بلدهم يعانون نوعا آخر من التمييز والعنصرية.. ليصبح الأمر فعلا منقلبا رأسا على عقب، فهجرة بامتياز، ومواطنة بغربة."
43 - la fierte marocaine الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:10
je vis au canada,et je vois pas mal des marocains font l immigration inverse vers notre pays,le maroc en plein de devloppement avec nouveau gouvernement bon courage
44 - marocain الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:11
je serai pessimiste et je dirai que ce ne sont que des espions venus nous gâcher notre vie. Qu'ils retournent d'où ils viennent !!!
45 - علي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:17
عادي جدا .. الاجانب لا يجدون اي صعوبة لايجاد عمل ما سواءا في بلدهم الاصلي او في بلد اجنبي كالمغرب مثلا !! اذا تازمت اوضاعهم في وطنهم لا مشكلة فاينما ذهبوا يجدون الحلول لانهم اجانب .. مشكلتنا نحن لا نجدها لا هنا ولا هناك والطريف في الامر اننا لا يمر علينا يوم بالجوع ولا بالعطش .. الحمد لله اللهم ارزقنا حبك وحب طاعتك وجنبنا فتن الدنيا يارب
46 - أبو سفيان الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:26
فرض التأشيرة كمعاملة بالمثل وفقا للقانون الدولي من شانه ان يرد الاعتبار للمغاربة حتى لا تجعل المغاربة داخل بلدهم يعانون نوعا آخر من التمييز والعنصرية
47 - انفلوس الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:28
عالم تحكمه راسمالية جائرة تاتي على الاخضر واليابس وتجعل من البشر عبيدا للمال في الوقت الذي يبيعون فيه حريتهم بابخس الاثمان وفي اي مكان ..انه زمن العبودية بمفهوم عصري جديد نواته وغطاؤه راسمالي مسير ومنظم من طرف اقوى الشركات الصهيونية العالمية او ما يسمى بالقوى عبر وطنية .
48 - soufyane الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:34
السلام عليكم كل ما في الامر ان الاسبانيين جائو للمغرب من اجل الدروس التي يلقنها لهم المغاربة والحمد لله لان المغرب اصبح يوفر فرص العمل
49 - mowatin الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:36
فعلا والله انه لامر يحز في النفس,كيف يعقل ان يحدث مايحدث والسلطات المهتمة بالامر لاتحرك ساكنا,كونو على يقين بان هكذا امر لايحدث الا في بلاد المغرب فلا تستغربوا.
50 - SIDI IFNI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:38
"الهجرة العظمى" في نهاية القرن19 إلى بداية القرن 20.??????????
في نهاية القرن 20 إلى بداية القرن 21
51 - Hicham de paris الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:39
C'est un article baclé, basé sur des données fausses et des arguments simplistes.
Dire que l'espagne était la première destination des marocains est faux.
dire que son régime politique royaliste a favorisé l'émigration est faux.
dire que l'espagne est moins consommatrice que les USA n'a pas aucun rapport avec le choix d'émigrer.
Dire que l'émigration s'est inversé est précipété.
Encore aujourd'hui des milliers de marocains revent d'émigrer en espagne.
l'émigration espagnole vers le Maroc est négligeable, elle n'est même pas significative.
Mayssa omet de donner les chiffres de cette émigration , des chiffres vérifiables et non pas des estimations gratuites..

Mayssa il ne faut pas confondre les commentaires que vous faites sur votre mur de facebook et les articles argumentés destinés à refleter vos idées...
Franchement je vous conseilles de réecrire l'article ou simplement de laisser ce domaine à ceux qui ont étudié le sujet et qui vivent l'émigration...
52 - hicham الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:45
ٱشمن هجرة إلى المغرب تبقاو تكدبو على راسكم واش تقارن دولة متقدمة مع دولة مزال حاصلين غكيفاش يركب فالتوبيص بلا صداع برك ملكدوب
53 - Mustapha Akhatou الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:51
ليس لأشكال في العودة إلى أرض الوطن وهدا حق المغاربة أين ما وجدو رغم أنف الحاقد، وإنما في السؤال الدي يطرح نفسه ، هل أنتم مستعدون ؟؟ ومادا ستقدمون من حلول لهؤلاء ، وما دا قدمتم صابقا وفي المستقبل ؟؟ لاشيئ يدكر ، بل بالعكس هؤلاء من نهضو بالبلد وخرجو ليتعبو لكي تعيش أنت في هناء ، نعم هؤلاء قدمو للمغرب ما لم يقدمه لكم الفسفاط ولا البحر ولا النقب الهندي ولا العدالة والتنمية ولا غيرها ، نعم هاده حقيقة يجب ستوعا بها هؤلاء المساكين يتعبون ويرسلون أموالهم نحو المغرب ولو كانت بهم خصاصة ويبنون منازل ويأدون الضرائب ويرسلو ويرسلو حتى يموت ثم يرسل في الصندوق ، فمادا يستفيد ؟ أنتم من كنتم تستفيدون ولآن يجعزكم عودتهم ؟ صبحان الله ! وحتى إن قررو العودة لن يكونو على ضهوركم ، فالله يرزقهم وإياكم .
54 - عادل البيضاوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:51
السلام عليكم جميعا و رحمة الله وبراكاته اشكرك الشكر الجزيل اخت مايسة على ذكائك بطرح هذا الموضوع جد هام و واقعي....
الكل يعرف بان هاذ الازمة ماشي غير على اسبانيا الكل يعلم انها الازمة العالمية من الشرق الى الغرب و من الشمال الى الجنوب اما فيما تفضلت الاخت مايسة في موضوعها كل ما قالته في الحق المهاجرين كله حقيقي و واقعي...
انا مهاجر مقيم باسبانيا بكل صراحة مابقات خدمة مابقات لا مساعدة ولا والو حتى ما يسمونها بشطرة يعني طوارو ديال زبال حشاكم دبا حاليا تنصورو لخبز غير مع الغجريين تيبيعو ثلاجات ماكينة صابون فران اثاث ادوات الكترونية الى اخره هادشي لكاين ولكن غير لعندو فركنطة او كاميون هو لمكنلو يدير هاذ الحرفة هاذا هو لواقع حاليا......تحياتي الله يسهل على الجميع
55 - inmigrantes en españa الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:58
hola ...
señor gobernante " ben kiran" has olvidado de los marroquís que trabajamos aqui en españa .estamos entre el infierno de la crisis economica que vive españa , y una dejadez y olvido , siempre habeis pensado por el bien de otros inmigrantes en otras zonas europeas como alemania , francia , sabiendo que los mas afectados somos nosotros , en el lugar de cantar victorias y falsas celebraciones , podeis pensar en nuestros derechos , derechos a nuestros padres que trabajaron aquii casi 2 , y nostros los jovenes , da pena eso la verdad ver los marroquis en filas recibiendo ayudas de cruz roja , mientras nuestro pais esta requisimo , quiero respuestas !!!!! decadas
56 - salma الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:17
andek o39da dyal le3s europeans et le USA l auteur a echoue dans son american dream et fais mn l7eppa 9oppa , la rticle est base sur khozaabalate , les pays de banou ia3lmane comme les appelle sont des pays developpes dans tous les domaines contrairement aux banou wahab , la rticle n a ni tete ni pied que de l exageration , tous ca pour justifier ta haine maladive et justifier tes idees moyen ageuse( le systeme ra2smali facahl , makayn li fchel wella aar ala had al alame mn ghir la mentalite d obscurantisme , merci hespress and many thanks in advance
57 - italy الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:21
.......تجعل منهم وكأنهم أصحاب المكان وتجعل المغاربة داخل بلدهم يعانون نوعا آخر من التمييز والعنصرية.. ليصبح الأمر فعلا منقلبا رأسا على عقب، فهجرة بامتياز، ومواطنة بغربة. هد هو لمغربي لفقير لاقيمة له اين ما رحل ورتحل فوق هد لكوكب لارضي.....لطفك يارب لم تعد لنا لفرصة لتحمل لحالة لهموم كترات وصبر قليل لغربة مرة او لوطن كابوس مرعب
58 - ghita الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:35
les marocains en espagne obtiennent la nationalité et vivent avec les memes droits des vrais espagnoles

les pauvres espagnoles au maroc n' auront jamais ce droit

je vois que ce n' est pas juste et c' est du pur racisme
59 - ben moh الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:38
La grande immigration est celle qui a connu l'Europe vers le reste du monde .Des payes comme Usa, Canada, Afrique du sud et d'autres...sont de population l'origine européenne
!!!!
60 - ali الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:47
وقل لهم أن يذهبو الي الجزائر راه قالك هما عندهوم الخير بزاف وهم أغنياء إفريقيا
61 - okidoki الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:51
عفوا, الاسبانيين الدين يشتغلون في المغرب هم مستتمرين يا إخوان ويؤدون الضرانب والكراء والاخرين يشتغلون في الشركات ومثقفين وعندهم الديبلومات هده هي الحقيقة. وفي ما يخص المغاربة في اسبانيا اكثرية منهم بدون مستوى يشتغلون مع الفلاحة وعدة من الشباب مشاو حاركين. الله ايحسن عوانعم. الصراحة بلا تكبر.
62 - mohamad cherif الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:51
إن المقال يجانب الصواب فبكوني عشت بإصبانيا ومنزلي بها الآن رغم أني أعمل بفرنسا هربا من الأزمة ، فإسبانيا تتوفر على أحسن بنية تحتية في أوروبا وأحسن قطار سريع بأروبا كذلك ومؤخرا تم تدشين خط جديد بالشمال يبلغ طوله 150 كلم كلف إنجازه 10 ملاير أورو ولمدة 10 سنوات وهو يعمل حاليا ، الدولة فعلا في أزمة لكنها دولة حديثة متقدمة إدارتها من أحسن الإدارات الأوروبية جودة ، فمثلا جواز السفر والبطاقة الوطنية تحصل عليهما في وقت لا يتعدى دقيقة واحدة بدون تقديم أية وثيقة أقول هذا لأني أحمل جنسيتها ، رغم كل هذا فمواطنيها يعتزون ببلادهم ويفتخرون بها . أما أن يكون المغرب وجهة للهجرة فهذا لا يقبله عقل فالإسبان أبواب أوروبا والعالم مفتوحة في وجههم أما مغربنا فلا عمل فيه حتى لأهله وقد كنت فيه مؤخرا فهو متأخر عن إسبانيا ب500 سنة وهذا واقع
63 - khalid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:52
arrete de diaboliser tout le monde , apres assid , chobat,les non voilees , les fillettes mineures et tous ceux qui critiquent les commercants et commercantes de la religtion l auteur est entrain de vomir sa haine contre vles espagnoles , l article est plein des mensonges et manipulation, un seul conseil : visite l embassade de l espagne a Rabat wchofi les queues chhal fiha mn KM , ghmtouna ghir belweche , mentir c est haram zaama , arretez d insulter l intelligence des marocains , les journalistes du PJD se croient les seules li tayfhmoha tayra
yahya chaab, merci hespress
64 - youssef mallorca الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:53
سلام عليكم نعم نقوله هذا صحيح ولكن من هي دولة متقدمة هل مغرب أم إسبانيا كل صراحة كيما سبق أخ مازال مغاربة معرفين حتى كيفاش اركبه ف tobisat حاجة أخرى مش أميين في إسبانيا ٥ في مئة ومغرب ٧٠ في مئة لا كدب خلوهم هادي جريدة ماشي ....لعاب
65 - الصم الاول الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:55
ولملا يمن لبلادنا ان تستفد
من الهجارة المضادة متل تشجيع الهجارة الاوروبين للمغرب متل الهجارة ليس كل من هودوي العراق الاوروبي السمح له بدخول للمغرب لا اقصد ان قصدي الهجارة الانتقائية فقط دوي الدماغة الميعة في الصناعة والاختراعة من اجل تجديدد عقولنا وابدعتنا تلقيحها بي الابدعة والعقول جيدة من اجل تشجيع الابتكار والصناعة وتشجيع عقولنا المهجرة على العودة وستعدة عقولنا المهجرة على العودة لبيلادها انها فرصة الاتعوض لكي يحتضن المغرب كفائة صناعية متميزة والاستفدة منها الى قصي الحد كيف لا والوروبين قد استغلو عقولنا واسنزفوها بي ارخاص التمان والدي صرف عليها المغرب كتير من المال والجهد في التعليم وفي النهاية يستفد منها البرني هدي فرصة لبلادنا لجداب عقول صناعية ندارة للبلادنا ....... الاخ انشري يهسبريس حترام للرائي والراي الحار
66 - oussama الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:55
هجرة بامتياز، ومواطنة بغربة.
67 - مغربي حر اصيل الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:08
من الملاحظ في هده السنوات العشر الاخيرة هناك مغاربة نتيجة للظروف المعيشية وللجفاف قاموا ببيع اراضيهم بعدما اغراهم الاجانب بالمال وشجع على دلك بعض السماسرة "كروش الحرام" حيث بيع الهكتار و الشقق والمنازل با ضعا ف الثمن الدى كانت تساويه من قبل بدون ان تحرك السلطات او المسؤولين ساكنا وندكر من بين المناطق التي عرفت هجرة اليهود والنصارى: الصويرة تارودانت اولاد برحيل اداو زيكي وغيرها . فبعد سنوات سوف نحن المغاربة نعيش نفس المشكل الدي يعانيه اخواننا الفلسطينيين ادا لم نتوخ الحدر
68 - أبو ريحان الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:17
للتوضيح إخوتي، في سنة 2009 هاجرت إلى إسبانيا و زوجتي حامل، وجدنا الإسبان يبكون لقلة فرص العمل. اضطررنا للبقاء في هذا البلد اللعين لمدة سنة واحدة فقط، ذقنا فيها الأمرين، بعثت زوجتي و ابني ذو السبعة أشهر آنذاك إلى المغرب ريتما أجد حلا، مع العلم أننا عشنا لمدة شهر في غابة، الحمد لله أنني جلت وجعت في بلادي مما أكسبني تجربة خاصة في التخييم و الإعتماد على ما هو متوفر. مكثت بالغابة لمدة ثلاثة أشهر بمفردي ،صدقوني إخوتي أنني كنت أجلب الماء لمسافة كيلومترين تحت درجة حرارة تفوق 45 درجة، أعجن خبزي و أنظف ملابسي استغنيت على وجبة لكي أوفر ما أمكن. حالتي كانت أفضل من مهاجرين آخرين فضلوا العيش تحت قناطر لسنوات عديدة ، للمرة الأولى لم أتابع أطوار بطولة العالم لكرة القدم لسنة 2010 لكن حظي ابتسم لي في نصف النهاية حيث كان مخيمي بين قريتين كانت إحداهما مسقط رأس راموس، حيث شاهدنا نصف ونهائي البطولة في جو كروي رائع يشوبه الإحترام مع العلم أنني كنت أشجع هولاندا لم يهاجمني أحد أو كما يفعل مشجعونا للأسف من سب كلام ناب.
باختصار، بعد أن وفرت ثمن تذكرة لباريس، عادت زوجتي و إبني، غادرنا دون رجعة، فرنسا أفضل....
69 - القعقاع الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:25
الى المعلق رقم 9 حسن ايوب شكرا لك على تصحيح المعلومة لاكن اظن ان البطالة تفوق نتيجة الانتخابات في البلدان العربية
70 - Abo loqman الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:40
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


يا اخواني لا تضنون ان كل من ياتي الى هذه البلاد من اجانب او خليجيين سيرضون بالضروف التي نعيش نحن.عندهم قيمة وسيشتغلون في مناصب مشرفة +سيارة فيلات او يشتغل مساول في احد الشركات لما لا

اننا نحن نرى فيهم الحضارة،وقد نستفد من خبرتهم حتى وان لم تكن تلك الخبرة.هذا ما يضنون الكثيرون


انا اقول.لو كن نامن بقدراتنا ونعمل يدا في يد لاصبحنا متقدمين
على الجميع بادن الله

ليس هناك شيئ اسمه المستحيل عند الله عز وجل. الايمان




شكرا هيسبريس
71 - badro الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:42
كطنجاوي افضل هجره الاسبان على العروبيه لان هده الهجره لم تجلب لنا الى الويلات مشاكل الروينه و الخنز ،و لا اقل هدا من جانب عنصوري
72 - ahmed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:54
Je ne suis pas contre l'immigration de nos amis espaniol au Maroc,mais cette immigration doit être maitrisée, Il faudra que le Maroc impose un visa pour entrer sur notre térritoire : Egale Egale.
73 - Muss الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:54
Me parece muy fuerte la situación en la que estamos ahora los marroquíes..he leído varios comentarios..nosotros inmigramos a España y la mayoría sin estudios..y gente sin estudios en que trabajaría? en cualquier cosa, menos trabajos que requieran estudios, y esos trabajos son los que no hay ahora..los Españoles van a Marruecos y trabajan en lo que quieren porque tienen sus estudios, aquí en España casi todos tienen al menos la secundaria. Ellos saben lo que hacen, nosotros no. Llegamos a España y queremos ser los reyes..Cada vez que me encuentro con algún marroquí con estudios me alegro, porque hay tan poca gente así..Bueno si queremos tener un poco de valor en países europeos hay que tener estudios
74 - الحب للجميع لاللكراهية الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:00
نتمنى من المغاربة ان يعبدوا الله ولهدا الغرض خلقنا وليس لناكل فقط والعبد عليه ان يكون نورا وليس نارا لان الله لايحب المعتدين العنصرية والكراهية ليست من شروط الاسلام بل من شروط اهل النار العالم الدي سخره الله لنا فهو لخلقه على المغاربة الحفظ على امن بلدهم من المعتدين لاغير من اللصوص الاغتصاب الكدب الكراهية ووووووو الشجار بين اصحاب العقول الهمجية ان لاتقع و على هدا الامن علينا الصهر عليه بالعدل والمحاسبة واقصى العقوبات لان منها نجد الامن والسلام
75 - med الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:46
il faut que le maroc exige le visa pour les espagnols
76 - صالح ولعيد محمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:11
الإرتداد الهجري شمال جنوب لا يبشر بخير...
أساليب التجسس تطورت وأساليب الإقناع أصبحت كأنك تشحن ذاكرة حاسوب،
وقد رأينا أن أول المحرضين على الفتنة _في ليبيا وتونس ومصر والعراق بل كل الأطياف المتناحرة_ أوروبيون،
يأتون مهاجرين أو سياح حتى إذا استأنس بهم العامة ووثقوا فيهم أشهروا بياناتهم وخطبهم في التحريض على الاقتتال بين الاخوة...
لا يستحب الوثوق في هؤلاء فلن ينسوا عداء الاستعمار والاستعمار المضاد
مع العلم أنهم في أزمة فلن يتوانوا في السعي لإنقاذ ماء وجه اقتصادهم الموشك على الانهيار ولو باحتلال موارد الأغبياء ممن يثقون بباعة الوهم تجار السلاح.
77 - أفولاي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:13
أعيش في إسبانيا....ما يعانيه المغاربة بسبب الأزمة يجب أن أن يكون السبب في غلق الأفواه وعدم الكذب.....كيف تقارنون بين هجرة عشرات المستثمرين الإسبان ومليون مغربي
78 - oussama الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:23
l'europe est entrain de rouler vers l'obscurité tout comme le moyen-age, detoute façon tout les nations qui continue a utiliser " riba " vont encontrer le même sort .
79 - mourad الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:32
sobre todo la ultima frase que habeis dicho en el le ultima lina del texto.y es la verdad cuando decimos que somos extranjeros en espana tambien algunos marroquies egual que yo y mucho mas nos sientimos que somos extranjeros aqui tambein en nuesto pais en marruecos aunque tenimos buenos estudius y tenimos el derecho para qualquier trabajo bueno y buen puesto .al fin digo hay allah y hay el dia del ressureccion .allah is greatest.allah es mayor.
80 - عبد الرحمان الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:47
الصراحة يا ريت لو بلادنا كانت هكذا .. لكن هذا كذب في كذب
دولة عظمة كإسبانيا مستحيل ان تقارن مع دولة الفوضى
والمحسوبية انا لله وأنا اليه راجعون .
81 - لحبيب الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:52
شخصيا لم اصادف اسبانيا واحدا يبحث عن العمل ولكني صادفت العشرات من الشباب المغاربة يريدون الهجرة الى اروبا. شتان بين دولة تعطي التعويض على فقدان العمل لمعطليها وبين اخرى تعطي لمعطيها "الهراوة".
82 - youssef H الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:53
Para mi un derecho universal, la inmigracion que sea a otro pais o bien a nuestrotro. Cafa individuo totalmente tiene derecho e viajar de buscar un bien estar adecuado con su amicion y deseo
83 - Mouji الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:38
Cet article me pose un grand problème d'éthique. En premier lieu l'auteure réfère à une revue américaine mais ne donne ni détails sur les chiffres pour étayer sa thèse ni une réelle analyse des flux migratoire de l'Espagne vers le Maroc. J'ai l'impression de lire de la prose ou un de ces articles destines à la consolation sans aucune réflexion profonde pour faire plaisir à l'égo des marocains en leur déformant la réalité. On ne traite pas d'un sujet si sérieux ainsi.
84 - dar bel amri الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:44
كفى !من مثل هاته المقالات التي لاعلاقة لها بالواقع ويتم نشرها بجريدة دات صيت .بالله عليكم أين نحن من التقدم الذي حققه الإسبان في جميع الميادين .وليشاف شيحاجة يكول الله يستر..... 
85 - ابو زينب الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:52
السلام عليكم اقول باختصار شديد لاخواني بالمغرب العزيز طبقا للحالة المزريةالتي وصل اليها كل مواطن في اسبانيا واقصد المهاجر و الاوطكتون اي الاسبان نفسهم وصلو الى ادنى مستوى معيشي وعليكم رعاكم الله الا تمنعوهم منفرص شغل ما لضمان عيش ربما كريم افضل شيءاما من بلدهم فالارض لله ولخلق الله والله يرزق من يشاء فتبقى الارادة هي اساس اتبات نوايا الخلق علما ان الاسبان حمر جاهزة للعمل في اي مجال المهم ان يعيش لهذا علينا ان نترك لهم فرصة لتجربةسوق العمل بالمغرب والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
86 - moro الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:00
lo que habeis diche no es la pura verdad,porque los españoles que salen de españa casi todos tienen un nivel de estudio o mejor diche un titulo para trabajar en otro pais extranjero sobre todo marruecos ,nunca encontraís un español porejemlo buscando un trabajo cualquiera y si estas empresas ofrecen trabajo con alejamiento y coche a un trabajo español porque es un ingenero o un tecnico ... porque estas empresa que vienen a marruecos ,vienen para buscar mano de obra barata ni más ni menos
87 - Mohamed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:06
ليكن في علم المغاربة أن الطلبة الذين درسو في فرنسا و حصلو على ديبلومات في فرنسا مهندس ماستر محرومون من تسوية وضعيتهم منذ2010 وحصولهم على عمل لسنة أو سنتين لكسب خبرة فغالبية طلبات التسوية للمغاربة ترفض ذون غيرهم كالتونسي أو الجزائري بل هم يكفيهم باك+3 والرفض يأتي رغم حصولهم عقدعمل لكن الإدارة ترفض طلبهم لكون هناك بطالة لذا الفرنسيين رغم أن المقاولة الفرنسية تفضل أن تشغل فرانسوا على محمد
فرنسا تحاول حماية مواطنيها وإن كانو أقل كفاءة علمية لتلزم مقاولتها على تشغيل الفرنسي في بلدنا العكس نفرش الورد للأجنبي ونغلق الباب في وجه المغربي
88 - HAMMADI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:31
هناك مليون مغربي في إسبانيا بين مجنس و مقيم و حراك ؛اغلبهم بدون شغل و يعيشون على مايسمى بالبارو و الأعانات الحكومية فكم من إسباني في المغرب؟ أربعون ألف على أكثر تقدير اغلبهم موضفٌون ولديهم أعمالهم
89 - rachid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:42
Il y a des entreprise espagnoles (et surtout) portugaises qui viennent s’installer à Tanger pour faire de la sous-traitance à Renault Tanger med.
Ces entreprises là amènent avec eux tout le personnel. Même les petits opérateurs. Ils recrutent uniquement une secrétaire marocaine pour préparer les devis, les factures. Et recevoir les clients et faire de la traduction.
Pas un seul marocain à l’intérieur de l’usine.
En plus, leurs opérateurs ont un niveau médiocre. Ils ont souvent appris le métier sur le tas. Sans jamais avoir mis les pieds à l’école.
Il faut que le gouvernement intervienne. Car ces boites là viennent travailler avec Renault (entreprise à moitié marocaine). Et en contre partie, elles ne recrutent pas les marocains !!
90 - Ali الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:47
Dans l'article il n'y a pas le nombre exact des espagnoles qui ont émigré au Maroc. C'est ce qu'il faut savoir pour avoir une idée sur ce phénomène.
91 - roba almajd الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:50
J'aimerais bien avoir une ou deux bonnes espagnoles,une nanny, et un chauffeur. On est fatigue d'avoir tjs des bonnes marocaines qui commence a demander trop meme s'il ne savent pas tout faire.
92 - españa الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:56
No creo que Marruecos ahora esta superior de España, todos los españoles que entran a marrueco entran para hacer dos cosas
1-tienen dinero y quieren montar una empresa y aprovechan mano de obra barata
2-O seguramente son homos sexuales porque la mayoria de los españoles que viven en Marruecos preferen viver a Marrakech,Agadir,Fes,
93 - Marocains الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:32
في المغرب
الأمية مرتفعة جدا
البنية التحتئة هشة جدا
الأزبال :
مازالت أغلب المدن المغربية موسخة
وغير منضمة وغير نقية
والإنسان الدي يعيش فيها لا يتوفر علي أدنى
مستوى من الإحترام.
فكيف يمكنكم مقارنة المغرب مع إسبانيا
الدولة الإسبانية تعطي للعاطل400 أورو في الشهر
كمعاونة
العامل المغربي راتبه لا يتعدى 300أورو في الشهر
مازال هناك فرق شاسع بين المغرب وإسبانيا
لا عب كرة القدم في إسبانيا هل هو مثل لاعب كرة القدم في المغرب
الأزمة في إسبانيا هي فرصة للمغاربة لتقليص الفرق
إدا اشتغلنا سنصبح أحسن منهم .
جميع المهاجرين المغاربة في إسبانيا يعانون
لأن أغلبهم من القرى والبوادي ولا يتوفرون على أي تكوين
دراسي أو مهني
إنهم يشتغلون في الفلاحة و البناء والنضافة ؟
ويريدون بناء المنازل بهدا المدخول الهزيل
يربح 600 أورو في الشهرويشتغل ساعات إيضافية حتي يصل
إلى1000 أورو
ويريد
الكراء والعيش وشراء الملابس
وشراء منزل في المغرب
مستحيل
مهاجروا إسبانيا أطاحوا بقيمة المهاجر بصفة عامة
السرقة والإجرام
94 - noran الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:44
to number 28
I don't see any one who is a garbage and stinky like you ;when you speak about any Moroccan you have to clean your mouth with javeksand a liter of parfum
sale Saudian
95 - youssef mallorca الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:26
سلم عليكم : إخواني أنا من إحدى مهاجرين في إسبانيا لم أفكر أبدا لي رجوع إلى مغرب إن على أقل متوفر على نقمة عايش لدي مشروع صغير و متوسط أحمد لله على هذا لا يغرني أن أتقى بما يقولونه على شاشة تلفاز مرحبا بيكون إلى بلدكم، أذكر لكن بعد نقط صغيرة متل عندما نصل إلى جمارك مغربية كما وصلنا إلى حدود إلى إسرائيل لا نقول بلادنا أين كلمة مرحبا بكم ف بلدك لي تكتبها في جميع مجلة و سحب قوله ذلك كدب و كدب أتعجب لماذا وزارة داخلية صامتة في هذا مجال وها ميدان بي خصوص ... واسلام مع تحية يوسف ملركا إسبانيا ...'
96 - خديجة الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:45
برافو رشيد صاحب التعليق رقم 3.
97 - le Maroc الخميس 16 ماي 2013 - 11:39
الإسبان استفادوا من المساعدات الأوروبية السنوية
قبل إقحام دول أوروبة الشرقية.
بعدما دخلت دول أوروبا الشرقية الفقيرة
أصبحت إسبانيا لا تصلها المساعدات
وهنا بدأت بوادر الأزمة
والٱن وصلت دروتها
ولكن إسباني بنت بنية تحتية معاصرة
وعرفت كيف تستفيد
نحن المغابة تنقصنا بنية تحتية مثل أو أحسن من إسبانيا
وهي لا توجد.
ثم الأزبال والأوساخ وعلامة التخلف والأمية
مازالت موجودة
نحن نريد بنية تحتية معاصرة ونضافة دائمة وهده
واجب المسؤوليين
الإسبان يحتقرون المغاربة لهدا السبب
أما الٱن لا يمكن التسويق أننا أصبحنا أحسن منهم
والحمار والأوساخ مازالوا في الشوارع
98 - مصطفى الخميس 16 ماي 2013 - 14:14
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي انا من مغاربة اسبانيا والله اني لا ادافع عن الاسبان ولكن مذا قدمة المغرب لنا اما اسبانيا الى عندها الازمة فاروبا كبيرة اهجروا غير ب la carte national اما الاسبان للي كيجي المغرب كيجي بل contrat د الخدمة فااليد لا تبكي عليهم والله ابادا اذا تريد ان تبكي فعليك ان تبكي علينا نحن جميع المغاربة مذا قدمة المغرب لنا يا اخواني نعم قدمة الرشواة لالالالالالالالا لي الرشواة ولسلام عليكم
99 - samir -77 الخميس 16 ماي 2013 - 14:39
como musulmanos tenemos que tratar con los españoles de una manera agradable para que ellos vean la verdadera imagen de islam entonces si no hay empresas españolas o de cualquier pais extranjero en marruecos donde va trabajar el ciudadno marroqui
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال