كارينات انتحاريي 16 ماي.. حضر القصدير وغابت الكرامة

كارينات انتحاريي 16 ماي.. حضر القصدير وغابت الكرامة
الخميس 16 ماي 2013 - 16:08

كانت دهشتي عظيمة، وأنا أخترق ذاك الممر الضيق الذي يفصل بين كاريان طوما و كاريان الرحامنة. كنت أحاول أن أصدق بأنني مازلت فوق تراب الدار البيضاء، وأنني لم أغادرها إلى مكان قصي لا يشبه باقي أحيائها في شيء. أيقنت حينها بأن ”كازابلانكا ” مدينة تعاني الانفصام لامحالة، و إلا كيف أفسر هذا التباين الفاضح بين حي كسيدي مومن و أحياء أخرى كعين الذياب و كاليفورنيا مثلا؟

أيقنت أيضا أن الدار البيضاء تخفي وراء اسمها الأبيض الجميل وجها آخر أسود قاتم يتجلى بوضوح في يوميات أناس وجدوا أنفسهم من سكان الهوامش و المكبات، و كُتب لهم أن يقضوا حياتهم وسط أكوام من القصدير و النفايات و بين مستنقعات المياه العادمة و سحب الغبار المتطايرة.. وَسعات أنواع من الحشرات و القوارض و الروائح الكريهة و ما يترتب عنها من أمراض قاتلة.

قلت مع نفسي و أنا أطالع أطفالا كانوا يركضون خلف جرذ ويطاردونها بشغف كما لو أنهم يطاردون حلما هاربا وسط كومة من القمامة و الأوساخ و الأكياس البلاستيكية المتناثرة.. قلت: الكاتب المغربي الرائع، ماحي بينبين كان دقيقا في التصوير و هو يرسم لنا صورة للأوضاع الاجتماعية بهذا الحي في روايته ‘نجوم سيدي مومن’.. بينبين كان مباشرا في خطابه و رسالته: ‘إذا لم يتم تغيير الفروق المتزايدة بين الأغنياء والفقراء فسيكون لدينا دائما مرشحون للقيام بأعمال إرهابية’ .. فهل تغير شيء في سيدي مومن الذي خرج منه منفذو هجمات السادس عشر من ماي في العام 2003 بعد عشر سنوات على تنفيذ هذه الهجمات؟

لأن أهل مكة أدرى بشعابها، ارتأيت أن أطرح هذا السؤال على سكان سيدي مومن أنفسهم، ممن ولدوا و عاشوا و مازالوا في الكاريانات، صحيح أن حيواتهم منفصلة لكنهم يتقاسمون نفس الفضاء، وَيعيشون ذات المشاكل و الهواجس و الرغبة الملحة في الانعتاق من بين مخالب الفقر، و ينتهون إلى نفس النتيجة أو يكادون: الموت البطيء!

التقيت في البداية بسيدة خمسينية ولدت في كاريان طوما، وأمضت بِه كل حياتها, كانت شديدة الإحراج و هي تكرر اعتذارها بين الفينة و الأخرى، بينما نحن ندوس كُثبانا من الأزبال و القاذورات في طريقنا إلى كوخها.. قالت لي إنها الطريقة الوحيدة للوصول إلى هناك، كانت تلك السيدة ترتعد و هي تتحدث عن واقعها بكثير من التشاؤم، و تتذكر كيف أن فترة الانتخابات تشكل مناسبة نادرة يجامل فيها المنتخبون سكان الكاريانات و يغازلونهم طمعا في أصواتهم التي تعتبر ثروة انتخابية قبل أن تنقضي تلك الفترة، وينسحب معها هؤلاء بهدوء تاركين وراءهم سيلا من الوعود الكاذبة يتجرعها السكان بمرارة.

في كاريان الرحامنة، التقيت حبيبة، التي سكن والدها هناك منذ ستين عاما، حيث ولدت و ترعرعت وتزوجت وأنجبت طفلين حتى الآن، كانت دمعة حبيبة أقرب مما تصورت وهي تشير إلى كوخ أسرتها و تقول إن إثني عشر شخصا يقطنون بداخله.. من بينهم متزوجون لا يمكنهم أن يحصلوا على غرفة منفصلة، مضيفة أنه ما من شيء أكثر إهانة للمرء من سكن غير لائق لا يحفظ كرامته و شعوره وإنسانيته.

في جولتي بكاريان طوما، صادفتُ أيضاً شابا في نهاية الثلاثينيات من عمره، لازال يبحث عن عمل قار، أكد لي أنه في صباح ذاك اليوم كان يجرب حظه في إحدى الوظائف، لكن رب العمل رفض تشغيله بعدما رأى عنوان سكنه المدون في بطاقته الوطنية. ذاك الشاب كان في حالة متقدمة من الحنق، وهو يؤكد أن في نظرة الآخرين لهم ازدراء كبير.. نحن لا علاقة لنا بالإرهاب ولا نحمل أفكارا متطرفة ونطمح مثلنا مثل باقي شباب هذا الوطن إلى مستقبل أفضل و حياة أكثر يسرا..

لن أتحدث عن أسباب ما وصل إليه هؤلاء و غيرهم، و لن أتوقف عند النتائج التي يمكن أن يوصل إليها هذا الوضع المتطرف في بؤسه و قساوته.. لأن ذلك أضحى أمرا معروفا لدى الجميع، لأن أي تحليل للموضوع يحتاج لرؤية متخصصين يكونون أكثر فهما له و تعمقا فيه مني، لكن اسمحوا لي بالقول إن كرامة الإنسان في وطنه لا تحتاج إلى كثير فهم و لا إلى كبير تعمق.. ففي سيدي مومن يبقى المصاب واحدا لكن بأوجه متعددة، الوضع الكارثي ذاته، والعذاب اليومي نفسه يبدو متمثلا في أزقة طوما، و حت زنك الرحامنة وبين جنبات زرابا و في غياهب دوار الغالية و حتى وسط بقايا السكويلا.. هناك يتوقف الزمن و تنتحر الحياة في مكان حضر فيه القصدير وغابت عنه الكرامة، وحدها نفوس القاطنين هناك تسمو فوق قهر الأيام و تلكؤ المسؤولين.. لسكان الكاريانات أقول : أنتم تستحقون حياة أكرم..

‫تعليقات الزوار

5
  • رشيد فارس
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:56

    هذا هو واقع الدار البيضاء القلب النابض للمملكة المغربية .القلب نابض والكبدة والرية والأمعاء موسخين. لاحول ولاقوة إلا بالله.شكرا لك إعتماد على كشف الحقيقة التي يتستر عليها أصحاب القرار.

  • abdellatif
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:49

    Les bidons villes ont etaient toujours une bombe a retardement qui peut exploser a n'importe quel moment et cela est la responsabilite des voleurs et criminels qui gouvernent le Maroc

  • AZIZ
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:17

    اليكم يا ولاة الامر … اين انتم من هذا !!!
    مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الناس متسترا ليتعرف أخبار رعيته فرأى عجوزا فسلم عليها وقال لها :ما فعل عمر؟
    قالت : لا جزاه الله عني خيرا .
    قال : ولم ؟ ، قالت : لأنه – والله – ما نالني من عطائه منذ ولي أمر المؤمنين دينارولا درهم
    فقال لها : وما يدري عمر بحالك وأنت في هذا الموضع؟
    قالت : سبحان الله ! والله ما ظننت أن أحدا يلي عمل الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها.
    فبكى عمر ثم قال: وا عمراه ! كل أحد أفقه منك حتى العجائز يا عمر.
    ثم قال لها: يا أمة الله ، بكم تبيعني ظلامتك من عمر؟ فإني أرحمه من النار
    قالت: لا تهزأ بنا يرحمك الله
    فقال لها : لست بهزاء…. ولم يزل بها حتى اشترى ظلامتها بخمسة وعشرين دينارا…… !!!!

  • elias
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:36

    Pour ne pas oublier les victimes egorgee par les extremistes.
    Voila ce que ces islamistes ont fais:

    في سيبتمبر عام 2001 قامت مجموعة من السلفيين الوهابيين بقيادة يوسف فكري بتعقب بما سموهم المغاربة المرتدون و تطبيق الحد عليهم. تم اختطاف المسمى عزيز السعدي 24سنة, دبحوه ثم رموه في بئر خارج الدار البيضاء. يوسف فكري قام كذلك بقتل عمه لانه شم رائحة الخمر فيه. احد افراد الخلية قتل اخته بعد اةتهامها بالفجور. كما انهم قتلو مدمنا على الكحول alcoolique رميا بالحجارة في حي سيدي مومن بالدار البيضاء. و في مدينة الجديدة قاموا بقتل تاجر للنعناع لانه كان يستمع للموسيقى الشعبية بدوام. لقد قاموا بجرائم مماثلة في مدن اخرى كسلا و اسفي و الناظور.
    هؤلاء القتلة لهم فقهاء القتل و الذبح (مثل السديس و العرعور و الحويني و العريفي و القرضاوي و غيرهم) يصنعون فتاوى سفك الدماء.
    اخواني المغاربة سوف تقرؤون ردود لبعض الاسلاميين ينكرون الوقائع كعادتهم,لكن اطلب منكم ان تقوموا ببحث في هذا الموضوع. اخواني المغاربة ان خطر الاسلاميين على المغرب لعظيم. اذا لم تستيقظوا فسيضيع المغرب. اللهم اني قذ بلغت فاشهد.

  • boujmia
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:22

    Immigrées
    les marocains pauvres des villes , partent a l’étranger pour trouver une chance de vie , et les pauvres marocains des campagnes vers les villes pour y trouver une chance de vie , on est tous des immigrées ,dans notre propre pays !!
    en Europe on a construit des logements sociaux et des structures pour accueillir les immigres travailleurs , au Maroc on les laisse a leur sort , le «  cariane «  carrière …
    alors c'est quand qu'au Maroc on aura des plans pour le futur de tous les Marocains ?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة