24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحركَةُ الانتقاليَّة..صداعٌ أزلِي يقرعُ رؤوسَ رجال التعليم ونسائه

الحركَةُ الانتقاليَّة..صداعٌ أزلِي يقرعُ رؤوسَ رجال التعليم ونسائه

الحركَةُ الانتقاليَّة..صداعٌ أزلِي يقرعُ رؤوسَ رجال التعليم ونسائه

فِي الخامس والعشرِين من أبريل المنصرم، بعثت وزَارة التربيَة الوطنيَّة، المذكرة الإطَار رقم (N° 3-2180)، إلى مختلف المندوبيَّات والأكاديمَّيات ذات الصلَة بالحركَة الانتقاليَّة، برسم الموسم 2012-2013. وكانَ أمامَ على الأساتذة وموظفِي الإدارة، الراغبين فِي تغيير مكان تعيينهم، التقدم بطلباتهم، إلى غايَة 15 ماي من أجل ملء استمَارة، وضعتْ رهنَ إشارتهم فِي موقعِ الوزَارة. بعدما انتظروهَا بفارغ الصَّبر، سيمَا أنَّ مخاوفَ جمَّة قد تملكتهم حيالها، بسببِ ما كانَ يشُوبُهَا فِي السَّابق من اختلالات.

خلال الموسم الحالِي، هناك حوالي 80.000 شخص يشارك في العملية، من بينهم عددٌ كبير من النساء، اللائِي يمثلنَ 41 بالمائَة من الجسم التعليمي الوطنِي، تعملُ نسبة كبيرة منهنَّ بِالعالم القروِي، مما يجعلهنَّ أولَاتِ أسبقيَّة، سيمَا المعينَات منهنَّ فِي مناطق جد نائيَة. إعمالًا لمبدأ التمييز الإيجابِي، الذِي تبناهُ محمد الوفَا، أمام مجلس المستشارين خلال يناير المنصرم. حينَ يتعلقُ الأمر بحالاتٍ اجتماعيَّة تريدُ فيهَا نساء التعليم، الالتحاق بأزواجهن، أو بمطلقات وأرامل، يُردنَ الانتقال إلى أماكن قريبَة من إقامَة عائلاتهن، أو بعازبَات يعملنَ بعيداً عن بيوت الأهل.

الجسم التعليمِي كما الأوساط النقابيَّة، رحَّبَ بالنقط الإيجابيَّة التِي أتتْ بهَا المذكرة الإطار، وسطَ التوجس من عدم تمخض الحركَة الانتقاليَّة عن نتائج مهمَّة، ففِي 2012 مثلاً، شاركَ أزيد من 50 ألف مدرس، دون احتساب الأطر الإداريَّة، فِي الحركَة الانتقاليَّة، فلم تلبَّ إلَّا طلباتُ 4000 منهم. وهوَ رقمٌ رأتهُ النقابات التعليميَّة جدَّ ضعيف. مرجعَةً إياه إلى عجز وزارة التربيَة الوطنيَّة عن خلق مناصب جديدة، بصورة جعلت من النادر تجاوز عتبَة 10 بالمائَة، بالرغم من تشييد مدارس جديدة كل سنة، وخلق قاعات جديدة، فضلاً عن ارتفاع عدد التلاميذ، على نحوٍ يستتبعُ خلقَ المزيد من المناصب فِي قطاع التعليم. بحيث هناكَ حاجةٌ إلى معدل متوسط فِي فرص الشغل قدره 15000 سنوياً، بينما لم تخلق الوزَارة عامَ 2012 أكثَرَ 8000" تقولُ فاطنَة أفِيد، الأمينَة العامَّة للمنظمَة الديمقراطيَّة للتعلِيم.

فِي غضون ذلك، تحرك مديرُ الموارد البشريّة بوزارة التربيَة الوطنيَة، شفيق عزيبَة، عبر المغرب، ليشرحَ حيثيات المذكرة الإطار، لمُدِيرِي الأكاديميَّات والمندوبيَّات والمؤسسات التعليميَّة الأخرَى، وللنقابات التعليميَّ الأكثر تمثيليّة، التِي كانت الوزارة قد دخلت معها فِي حوار قبل أسابيع من إعلان الورقَة النهائيَة.

5000 مدرس استفاد من الحركة الانتقاليَّة فِي 2012

وصلةً بالموضوع، تطرحُ عدة أسئلَة بخصوص المذكرة الإطَار، والمعايِير التِي يفترضُ توفرهَا فِي المدرس كيْ يجتَاز اختبار الانتقال بنجاح؟ وحولَ رأيِ النقابات التعليميَّة الأكثر تمثيليَّة؟

التعليمات الجديدة المقترنَة بالحركة الانتقاليَّة لهذه السنة، تركزُ، حسبَ مسؤُولِي الوزَارة، على ثلاثَة مبادئ أساسيَّة، أولُها؛ ضمانُ حقِّ التلميذِ فِي تعليم مستقر ومستديم طيلَة السنَة الدراسيَّة، ثُمَّ الشفافيَّة والتكافؤ فِي الفرص بين جميع المشاركين، وأخيراً؛ التوزيع الرشيد للموارد البشريَّة بين مختلف جهات المملكَة.

والمستجدُّ الذِي تحملهُ المذكرة الإطَار، قياساً بالسابق، هو إيلاء الأسبقيَّة لطالبِي الالتحاق بالأزواج، من الرجال والنساء، الذِين يعانونَ من التعيين بمناطق بعيدة عن مكان إقامة شركاء حياتهم، شأنَ أسرةٍ يعملُ ربها مهندساً بالجديدة، فيمَا تعملُ الزوجة أستاذَة بتازة، حيث اضطرت لانتظار ثلاث سنواتٍ كي يلبَّى طلبُهَا، وهيَ الأمُّ لطفلين اثنين.

رغمَ كونهَا واعيَة بمعطَى تشتت الأسر بين مدن متباعدة، تقولُ الوزَارةُ إنَّ لديهَا أيضاً إكراهاتهَا، بحيث لا يمكنها المصادقَة على الانتقال إلى مناصب ليست شاغرة، أو أن تدع رجال التعليم يغادرونَ مناطقَ فِي حاجةٍ إلى خدماتهم. لأنَّ التلاميذَ هم الذين سيدفعُونَ الثمنَ فِي حالِ تمَّ ذلك.

وعليه فقد ظلت الوزَارَةُ الوصيَّ تسوغُ الأمرَ دائماً بالتوازن بين الجهَات وتكافؤ الفرص، بحيث أنَّ من المستحيل تلبيَة جميع الطلبَات فِي منطقَة واحدة، بسببِ وجودِ منطق ينفرُ منها أغلب رجال التعليم ونسائه.

أمَّا المستجدُّ الثَّانِي، فهو أنَّ رصيد المدرسين العُزْب من النقط ارتفعَ من 5 إلَى 10 نقط، بينمَا انتقلَ الرصيدُ من 5 إلَى 8 نقط، بالنسبة إلى المطلقين والأرامل، من المدرسين والمدرسات، بالتمييزٍ على حساب الرجال، توضح فاطنَة أفيد، متسائلةً عن مدى معقولية تعيين أستاذَة عازبَة تعملُ بمندوبيَّة عين السبع، كي تذهب للعمل بسيدِي البرنوصِي حيثُ يقيمُ والداها، "ذلكَ ضربٌ من العبث" تقول النقابيَّة.

فاطنة تقول إنهُ مَا كانَ ينغِي أن تعينَ أستاذة عازبَة فِي منطقَة تشكلُ خطراً على أمنهَا الشخصِي. ولا يمضِي الحديثُ دون أن تستحضرَ أفِيد تجربتها الخاصة، حين عُينت، خلال التسعينات، بمنطقَةٍ لا تبعدُ كثيراً عن سطات، وكانت تسكن وسط المدرسَة، فِي ظروف مزريَة، لم تكن بهَا حتَّى المرافق الصِّحِّيَة، كمَا لم تكن المدرسةُ محاطةً بجدار. مما لم تكن معهُ أفيد قادرةً على أن تغمض جفونها ليلاً، مستطردة"أعرفُ أستاذاً كانَ ينام داخلَ القسم"، وانتهَى به الأمر أن فقد عقله وجُنَّ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - oujdi a ahfir الجمعة 31 ماي 2013 - 11:01
loin de ma famille depuis 1986 :: prof H G mes excuses ma femme et mes deux enfants
2 - علا الجمعة 31 ماي 2013 - 11:03
،ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤِﻲﻛﻤﺎ ﺍﻸﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﻨﻘﺎﺑﻴَّﺔ، ﺭﺣَّﺐَ ﺑﺎﻟﻨﻘﻂ ﺍﻺﻳﺠﺎﺑﻴَّﺔ ﺍﻟﺘِﻲ ﺃﺗﺖْ ﺑﻬَﺎ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﺍﻺﻃﺎﺭ
ما هو هذا الجسم التعليمي؟ أهم الأساتذة العزب الذين حرموا من حظوظ الإنتقال هذه السنة؟أم أساتذة الجبال الذين عانوا الأمرين للدخول إلى البوابة العجيبة؟
الأسبقية للأرملة والمتزوجة والمطلقة و...و....
وكأن الأستاذ المتزوج بربة البيت من كوكب آخر!!!
التمييز الإيجابي!!!!
3 - فؤاد الريف الجمعة 31 ماي 2013 - 11:04
ان المذكرة الوزارية المنضمة للحركة الانتقالية تنص علی ان تعبئة طلبات الا نتقال يكون بواسطة الانترنيت - اقول لواضعي هذه المذكرة اين الانترنيت في المغرب بالعالم القروي سيرو كونوا تحشموا حنا رانا لا دو لا ماء لا رزو ديال الهاتف - قال انترنيت !!!!!!!
4 - عمر حماني الجمعة 31 ماي 2013 - 11:09
وأنا اقرأ المقال وصلت للعبارة التي تتحدث عن الأهداف التي ركزت عليها الحركة الانتقالية وهي الشفافيَّة والتكافؤ فِي الفرص بين جميع المشاركين، وأخيراً؛ التوزيع الرشيد للموارد البشريَّة بين مختلف جهات المملكَة.عن أي شفافية تتحدث الوزارة في الوقت الذي نرسل طعونا للسيد الوزير وتبقى حبيسة مكتب الضبط في النيابات والأكاديميات، أجيبوني أين الشفافية عندما لا يتم الإعلان عن مناصب شاغرة تصل إلى 4 مناصب في المؤسسة الواحدة، تطلب مدارس ولا تستفيد منها وبعدما تنتهي الحركة الوطنية والجهوية يرسلون تعيينات جدد لنفس المدارس التس كذبوا علينا وقالوا إنها ليست شاغرة.النقابات تقر بوجود الفساد وهي من تتواطؤ مع المصالح النيابية من أجل تنقيل بعض والإجهاز على حق البعض في الأنتقال.
حصل لي مشكل في الانتقال السنة الماضية وعندما ذهبت للقاء النائب الاقليمي أكد لي مسؤولون بأنني سآخد حقي ما علي هو توجيه طعون للأكاديمية والوزارة وفي الأجال القانونية، كنت متفائلا بأنه سيتم انصافي، لكن الأن تيقنت بأنه لا قانون يعلو في الحركة فوق منطق الزبوبنية والمحسوبية، والأمتيازات.نعم سنستقيل من هذا القطاع إن لم تنصفونا.....
5 - سعيد الجمعة 31 ماي 2013 - 11:13
ادا ارادت الدولة حقا الاصلاح كما تزعم عليها بالعدل بين جميع الفئات من نساء و رجال التعليم كفى من الريع في كل شيء راكم فهمتوني
6 - أستاذ فالجبل الجمعة 31 ماي 2013 - 11:14
السلام عليكم ورحمة الله. قال :) ﺛُﻢَّ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴَّﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻓﺆ ﻓِﻲ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ،(. أين هو مبدأ تكافؤ الفرص؟ وقد أعطيت الأولوية للالتحاقات. والأستاذ المتزوج بربة البيت يبقى فالجبل وخا ايطيح سنانو تما. أما المرأة )فمسكينة خداما وخيفا(. الا تعلم ظروف العمل خاصة في العالم القروي؟ هي كتغول فراسها نخدم ونضربها بتزويجة وأنا خداما فلمدينة.
7 - aimad6 الجمعة 31 ماي 2013 - 11:31
لن أسمح لهم إلى يوم الدين !!!!
8 - فتاة مغربية الجمعة 31 ماي 2013 - 11:41
الامن هو حق من حقوق المرأة المغربية و نظرا لما يعرفه المغرب هاته الأيام من ارتفاع في نسبة مجموعة من الظواهر كالكريساج و الإغتصاب فأنا أظن أن من الأولويات التي يجب أن تركز عليها وزارة التربية الوطنية هي إلحاق نساء التعليم بأزواجهن و عائلاتهن.
9 - مواطن حر الجمعة 31 ماي 2013 - 11:46
هي غير الحركة الانتقالية لصداع أزلي !! صدعات هما !! والمشكل هو سياسة التسير او المسير عينه لخسهوم تكوين قبل ولوجهم مناصب حساسة !!
10 - abderazzaq الجمعة 31 ماي 2013 - 11:50
أنا أستاذ العليم اﻹبتدائي. عينت في غياهب نيابة تارودانت. لا نتوفر على أبسط الضروريات. عوض التفكير في كيفية تنقيل اﻷساتذة، يجب أولا تحسين الظروف بالمناطق الناااااااائية.
11 - Nadir الجمعة 31 ماي 2013 - 11:55
هناكَ حاجةٌ إلى معدل متوسط فِي فرص الشغل قدره 15000 سنوياً، بينما لم تخلق الوزَارة عامَ 2012 أكثَرَ 8000"

عن أي رقم تتحدثون. ألم تطلعوا على جدول توزيع المناصب حسب المستويات ؟أقول أن عددا أكبر من المناصب خصصت لتسويت وضعيات سابقة, اذن أين هي 8000منصب شغل للمعطلين؟ ثم أن الوزارة أدخلت على الخط حتى موظفي القطاع بدافع تغيير الاطار, أي أن أستاذ الابتدائي يمكنه تغيير اطاره الى أستاذ ثانوي أو اعدادي. أذن؟

"لأنَّ التلاميذَ هم الذين سيدفعُونَ الثمنَ فِي حالِ تمَّ ذلك."
التلاميذ لا يدفعون الثمن و لن يدفعوه انشاء الله. فقط على الوزارة أن تعين اطارا من المنطقة أو قريبا من المنطقة و كفا المسلمين شر القتال, ثم مثلا مدينة تطوان تعرف ظاهرة جلب أساتذة من مناطق أخرى, اذن لماذا لا يتم تنقيل هؤلاء الى مناطقهم رغما عنهم حتى يكون هنالك نوع من تكافؤ الفرص في التوزيع, ثم لماذا هذا الاسرار على التعنت و تقديم التلاميذ أكباش فداء؟
12 - بوبصلة الجمعة 31 ماي 2013 - 12:10
أنجع مُسكن لحركة التنقل هو بعث التلاميذ لسكنى السادة المعلمين والأساتذة، فبدل تحرك هؤلاء يكون المتعلمون هم الملزمون وكفت الوزارة مدرسيها شر التحرك .
13 - primero الجمعة 31 ماي 2013 - 12:19
j ai passé 2 ans dans une cimetière je n ai pas pu dormi une fois quand j'ai entendu un bruit bizarre dans la classe à côté du micro-satellite
l'année dernière les crânes et les os des humains m'étaient familiers mais ma femme devenait folle si je quitte la demeure pour aller travailler ou si je pars pour une réunion avec le directeur . Bref je salue chaleureusement tous les enseignants travaillant avec sérieux et patience au monde rural puisse Allah vous porter tout ce qui est meilleur!
14 - hilal الجمعة 31 ماي 2013 - 12:25
إذأ كانت النساء تمثلن 41% من الجسم التعليمي المغربي .فما هي النسبة التي يستفدن منها في الحركة؟ ربما سيكون من الأجدى تخصيص حصيص للإناث وآخر للرجأل.حتى يشارك الرجل وهو مرتاح نفسيا.وتحية تقدير وإجﻻل لكل معلم يكافح في أحلك الظروف من أجل تنوير عقول أطفال مغاربة أبرياء أطفال مغأربة كرماء شرفاء.
15 - driss الجمعة 31 ماي 2013 - 12:31
لا اعلم ا ن كان كاتب المقال قد قام بقراءة المذكرة المنظمة للحركة ام لا لان مقاله يتضمن بعض المغالطات تنم عن عدم الالمام بالموضوع فقد ورد في المقال "أنَّ رصيد المدرسين العُزْب من النقط ارتفعَ من 5 إلَى 10 نقط، بينمَا انتقلَ الرصيدُ من 5 إلَى 8 نقط" وهذا غير صحيح لان الامر لا يتعلق بالمدرسين العزاب بل بالمدرسات العازبات و ليس اي مدرسة عازبة بل لابد ان يكون مقر عملها خارج النيابة التي يتواجد بها مقر سكنى عائلتها اما الذكور فلهم الله وهناك مستجد اخر لم يذكر بالمقال و هو اعطاء المتزوجون بربات البيوت امتياز 5 نقط و تخفيض سنوات الاقدمية الى 14 سنة.
كان على هسبريس ان تتاكد مما تنشره لانه ليس المهم ان نكتب و ننشر اي شيء ولكن الاهم اطلاع القراء على الحقائق كما هي
16 - Nadir الجمعة 31 ماي 2013 - 12:38
"شأنَ أسرةٍ يعملُ ربها مهندساً بالجديدة، فيمَا تعملُ الزوجة أستاذَة بتازة، حيث اضطرت لانتظار ثلاث سنواتٍ كي يلبَّى طلبُهَا، وهيَ الأمُّ لطفلين اثنين."

تنازلي عن عن منصبك يا لأختي مادام زوجك مهندسا. فالمهندسين لهم مدخول جسد و يكفيكم أنتم الاثنين ثم ان كنت بلغت من العمر عتيا لماذا لا تتقدمين بطلب التقاعد النسبي. يا اخواني أطلب السماح ان اعتقد أحد أنني أتكلم بصيغة المهاجمة أو شيء من هذا القبيل. فوالله لو كان كل أحد يفكر في معانات البعض لنفك من أنانيته المزدوجة سواءا الشعورية و اللاشعورية. هناك العديد من المعطلين بمستويات عالية و هم يعانون البطالة فالتفهموا؟

"توضح فاطنَة أفيد، متسائلةً عن مدى معقولية تعيين أستاذَة عازبَة تعملُ بمندوبيَّة عين السبع، كي تذهب للعمل بسيدِي البرنوصِي حيثُ يقيمُ والداها، "ذلكَ ضربٌ من العبث" تقول النقابيَّة."

فوالله اني أستعجب من هؤلاء. هناك من له مستوى عال و يتمنى فقط أنصف الفرص و أنتي عينت بمدينتك و تتمنين الوظيفة بمحاذاة بيتك؟ هل أنت في قواك العقلية أم أنك لاتدرين الحالة الوظيفية في البلد. غريب أمرك يا أختاه.

اخواني, أنا حاصل على اجازتين و ماستر و معطل
17 - MOHAND AMAZIGH الجمعة 31 ماي 2013 - 12:40
في الواقع يجب الا يكون لا تمييز ايجابي ولا شي اتجاه الاناث مادمن ينادين بالمساواة مع الذكور في الحقوق, فالجدير من الدولة بل من الواجب عليها كما ينص عليه القانون الاساسي تطبيق القانون بحدافره بحذف منح نقط الامتياز الاناث وليتحملن المسؤولية كاملة في اداء الواجب مهما كانت منطقة التعيين بعيدا عن الفشوش كما قبلن و وقعن على ذلك يوم ولوج مراكز التكوين. وان لم يستطعن فليقدمن استقالتهن وليتركن الذكور يتحملون المسؤولية وهذه هي الديمقراطية و المساواة التي ينادين بها مدام ان الجميع يتقضى نفس الاجر نهاية الشهر نفس الشي يجب ان ينطبق على قبول منطقة التعيين واذا ارادن المدن فليخصم 20 في 100 من اجرهن الشهري لصالح الذكور العاملين بالمناطق النائية انذاك فليعين في المدن و المراكز الحضرية بالصحة و الراحة.
18 - مستسلم للقدر الجمعة 31 ماي 2013 - 13:04
إلى كل مسؤول يتبجح بالشفافية و المصداقية لا في المعايير و لا في النتائج أطرح ثلاثة نماذج، وصلتني أصداؤها، لأساليب التلاعب في الحركة الانتقالية:
1) خلال هذه السنة شارك أستاذ و استاذة (متزوجان و يعملان في نفس المؤسسة) بطلبيهما في الحركة الانتقالية، الغريب في الأمر أنهما شاركا بطلبين للالتحاق، الأستاذ يريد أن يلتحق بزوجته و الأستاذة تريد أن تلتحق بزوجها.
2) أستاذ و استاذة متزوجان و يعملان في نفس المؤسسة، شاركت الأستاذة بطلب الالتحاق بزوجها و أرفقت الطلب بأوراق ثبوتية مزورة تفيد بأن زوجها يعمل في قطاع آخر و يستحيل انتقاله إلى مكان تواجدها.
3) أستاذة التحقت قانونيا بزوجها بأحد الأقاليم و في الموسم الموالي التحق بها زوجها بنفس الإقليم و قانونيا.
و في الأخير أخبر السادة الموكول إليهم أمر حركيتنا، بعد الله عز و جل، أنكم ستحاسبون أمام الله عز و جل عن نيتكم إن سيئة فسوء و إن حسنة فخير، كما أحملكم مسؤولية الضغوط النفسية و الأمراض التي تعاني منها الأطر التربوية بسبب "الحركة الانتقامية"
19 - محمد فراغ الجمعة 31 ماي 2013 - 13:12
لم تتفق كل النقابات التعليمية و منها الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل وعلى اثر تعنت السيد الوزير و عدم اخذه او مناقشته لاراء النقاية ( و قد قدمت مجموعة من الاقتراحات تعكس اراء و مواقف رجال التعليم ) مما ادى الى اعلان نقابات بعينها لمقاطعة الاجتماعات و مقاطعة الاجتماعات على مستوى الاكاديميات
20 - عبد الله الجمعة 31 ماي 2013 - 13:14
ولهذا لو جلست المرأة في بيتها لكان خيرا لها ولكنها الدريهمات التي سيأخذها في النهاية زوجها وليس لها إلا العذاب حتى ولادها متتعقلش عليهم بسبب الخدمة
21 - مظلوم الجمعة 31 ماي 2013 - 13:31
ليس الحركة الانتقالية وحدها تشكل صداع للرأس لرجال التعليم.بل هناك نقطة اخرى متمثلة بالاساس في الترقي في الرتبة فكيف يعقل اساتذة اجتاز الكفاءة التربوية العملية منذ1يناير2011 ولازال في الرتبة02 الى يوما هذا فاين هو الاصلاح؟ واين هو محمد الوفاء؟
22 - moi الجمعة 31 ماي 2013 - 13:52
الحقوق التي تأخد على حساب حقوق الاخر تسمى تعسفا وشططا. نريد حركة انتقالية يعمل فيها مبدأ المساواة والاستحقاق كلنا في نظر المشرع موظفين لنا حقوق وعلينا واجبات, لكن ان تعطى حقوق على حساب الاخر تحت مسمى تمييزا ايجابيا -الدي لا يوجد في اي دولة الا المغرب- يعتبر عبثا غير مقبول. لكن وللاسف بحكم تخادل الاساتدة وسباتهم العميق وقبولهم بالدل فمن المنطقي ان يفعلوا فينا ما يشاؤون.
23 - عبداللطيف أبوشيماء الجمعة 31 ماي 2013 - 13:53
أمام هذا الإجحاف الذي لحق المتزوجين بربات البيوت في معايير المذكرة الإطار، أدعو المدرسين الذين تزوجوا بربات البيوت إلى تسريحهم بإحسان كون وزارة الوفا لا تعترف بهن زوجات كاملات الأهلية( .......) . أضف إلى ذلك أن المذكرة الإطار غير دستورية كونها يغيب فيها مبدأ تكافئ الفرص بالإمتيازات المخولة للبعض كما تنبعث منها رائحة العنصرية الفاسدو كونها تميز بين موظفي الوزارة حسب نوعية الزواج، فإن كان زواجا بين موظفيها تقول له نعم الزواج لكم الأسبقية في الإنتقال ،وإن كان غير ذلك فهو زواج قاصر الجبل والمناطق النائية مكانه.
24 - rifi الجمعة 31 ماي 2013 - 14:25
أقترح على جميع الأساتذة المتضررين من التمييز الذي تمارسه عليهم الوزارة بإعطاء الأولوية للمتزوجات و الأرامل و .... أن نتحد و نرفع دعوى إلى المجلس الدستوري لينظر في مدى قانونية و دستورية هذه القوانين التي تتنافى مع الدستور الذي ينص على التساوي في الحقوق و الواجبات
25 - professeur الجمعة 31 ماي 2013 - 14:31
من فضلك سيدي الوزير لا تنسوا الاقدمية العامة في التعليم في الحركة الانتقالية من فضلكم اعطوها اهمية كبرى
26 - nitch الجمعة 31 ماي 2013 - 14:39
أنا رجل تعليم.....
رسالة للجميع من لم يستطع تحمل المسؤولية فليتنح...
هنالك من تحلم كل يوم بعمل قار...وإذا كانت الحركة الإنتقالية والظروف صعبة فما الداعي لاختيار هذه المهنة؟؟؟؟
والله هاذ الوزارة ديال التربية ولات غير للشكاوي......
27 - أستاذ الجمعة 31 ماي 2013 - 14:39
من قال لك إن الجسم التعليمي رحب بهطه الدكرة المشؤومة ألم تقرئي الاستفتاء هطه المدكرة هي سبب تعاستنا وضعف المجهود المبدل من طرف رجال التعليم داخل الفصل
28 - azuz الجمعة 31 ماي 2013 - 14:42
الفوضى تدب في دهاليز الوزارة ف لمدة 17 شهرا لازلنا ننتظر مستحقات الترقية بالاختيار 2011 دون جدوى,,,,,,,,,
29 - استاذ الجمعة 31 ماي 2013 - 14:55
الرجاء من المسؤولين التدقيق في شهادة عمل الزوج المرفقة بطلب انتقال الاستاذة ، فهناك استاذة يعمل زوجها بإقليم سيدي إفني و قدمت شهادة بعمله بإقليم قريب
30 - أستاذ محسن الجمعة 31 ماي 2013 - 15:20
إلى صاحب التعليق رقم 1 إذا كنت في أحفير التي تبعد عن وجدة بأقل من 50 كلم و تعتبر ذلك معاناة فماذا يقول الأساتذة أبناء وجدة الذين أمضوا في طانطان أكثر من 10 سنوات و عندما استفادوا من الحركة وجدوا أنفسهم ف إقليم فكيك بعضهم في تالسينت و بعضهم في بني تجيت و أفضلهم حالا في تندرارة التي تبعد ب 200 كلم عن وجدة .. و كثير منهم يحلم ب عين بني مطهر كمكان للإستقرارـ أما أحفير فهي حلم مستحييل ... و أنا شخصيا لو انتقلت إلى أحفير سأستقر فيها بقية عمري ف لا مجال للمقارنة بين 26 ساعة من أجل الوصل إلى أسرتي و بين ساعة واحدة أو أقلّ .. أنا لا أحسدك و لكن أريدك أن تنظر إلى من هم أسوء منك ...
31 - ربة بيت استاذ تعليم الابتدائي الجمعة 31 ماي 2013 - 15:37
اتساءل اين المساواة التى ينادي بها الجميع
تريدين ايتها المراة المساواة مع الرجل في كل شىء لكنكى انانية حينما سكتت عن هذا الظلم الذى مورس في حق اخيك الرجل
اذا اردتم المساواة فيجب ان تكون في كل شيء دون تمييز
32 - مهتم الجمعة 31 ماي 2013 - 15:50
لقد ورد في المدكرة بان النتائج سيعلن عنها ما بين 25 و30 ماي لكن لحد كتابة هاته الاحرف لاجديد والى متى يفرج عن نتائج هاته الفئة وشكرا
33 - jamal el otmani الجمعة 31 ماي 2013 - 16:31
عندما قرأت المقال اتار انتباهي ان الجسم التعليمِي كما الأوساط النقابيَّة، رحَّبَ بالنقط الإيجابيَّة التِي أتتْ بهَا المذكرة الإطار من أعطاكم الحق في الحكم على أن الجسم التعليمي رحب بذلك ربما الجسم التعليمي النسائي في الحقيقة لا أعرف لماذا هذا الحيف اعطيكم مثالا واضحا اذا كان الهدف لم شمل الأسرة فليكن ولكن اينما كان الزوج تنتقل عنده زوجته وليس ترك لهم حرية الإختيار اذا كان الزوج في المدينة فهي تطلب الإنتقال اليه ولكن ادا كانت هي في المدينة فالزوج من يجب ان يطلب الإلتحاق
34 - المدرس الجمعة 31 ماي 2013 - 17:09
--- الهبرة للنساء ، والعظام للرجال، المـــــغرب هـــــذا .
-- القواعد والشروط والمعايير الناظمة للحركة الانتقالية غير سليمة من ------- التـــحرمـــيا ت ، تشوبها شائبة من البداية
- قبل بها بها المهرجون - آه فلتة لسان - المدرسون ... التباكي لقد -- - خسرتم المعركة ...الاحــتــكـــار والاستغلال البضع
- الزبونية والمحسوبية وذووي القربى ، وأصاب النفوذ ، .
-- النقابات ، مغتصبي الحقوق ، تلك الطقوس والعادات الغريبة ..
- (( البقرة ضربت والفحل عباه مولاه ))

- الشفافيَّة والتكافؤ المساواة ...
- لطرق إسفين في جذع شجرة - تستخدم مطرقة ثقيلة لتثبيت الاتحاق -- بالزاوشجة -الاتحاق بالزوج -----} ولكن لا يحدث العكس
- الاتحاق بالزوجة
- تكون اللعبة خاسرة ،أي قد ضغطت على الزر الخاسر
- إن حدث تجد الجواب في مقلب الحكي
35 - محمد (1) الجمعة 31 ماي 2013 - 17:15
أصل الخلل في كل هذا هو أن الدولة تخلت عن مسئولياتها، فتحاول ظلما وتغييبا للعدل، حل المشاكل على حساب المساكين المظلومين، والحائط الأقصر دائما هو رجل التعليم. بالطبع إن لجميع سكان البلد بما فيهم سكان البوادي حق تمدرس أبنائهم، لكن هذا الحق ليس من مسئولية رجال التعليم بل من مسئولية الدولة. إن مسألة ضمان الأمن في المناطق النائية وتوفير البنيات التحتية والشروط اللائقة للإقامة المراعية لكرامة الإنسان، وخلق التجمعات السكنية لسكان البوادي عوض بناء مدارس على رؤوس الجبال لا تتوفر على أبسط شروط العيش، وبناء الداخليات ودور الطلاب والطالبات لتجميع التلاميذ وإيوائهم عوض تشتيت الأساتذة،هو من مسئولية وواجب الدولة.أما أن لا تقوم الدولة بشيء من ذلك وتحاول حل مشاكلها على حساب الأساتذة،بإعطاء حق الأسبقية للإناث على الذكور فيصبح بذلك الذكر صاحب الرتبة الأولى في مركز التكوين مصنفا بعد آخر أنثى في المركز،ليعين في أسوأ المناطق وتعين هي في أفضلها، فذاك هو الظلم. وهذا التصرف سوف يفضي إلى إحدى النتيجتين:إما ألا يكون لهذا الأستاذ المظلوم أي وازع ديني أو غيره، فيقتص لنفسه وينتقم من أبناء الشعب فلا يقوم بواجبه...
36 - صحراويه من الرشييديه الجمعة 31 ماي 2013 - 17:29
لا اجد الكلمات المعبره عن ماساتنا نحن الاستاذات ١٠ سنوات من الاقدميه لدى اغلبنا على الاقل +هناك من لديها حالة اجتماعية كالطلاق رلحد الان مابغاتش تحن علينا الوزاره غير مالقيناش البديل اما راه الرزق عالله مامرتاحين لا حنا لا ولادنا وزيد عليها الاماكن التي نعمل بها فيها ناس جد متخلفين وكيحسبوا انفسهم هما اللي كيفهموا وحتى المعامله بالحسنى مالقينهاش منهم
37 - محمد (2) الجمعة 31 ماي 2013 - 17:36
...أو أن يقوم بواجبه ويرفع يديه إلى السماء،إلى الذي حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بين عباده، فيطلق دعوات على المسئولين ليس بينها وبين الخالق حجاب.
أما الحديث عن الشفافية وتكافؤ الفرص والتمييز الإجابي،فإنما هو مجرد شعارات جوفاء معدة للاستهلاك، متناقضة مع الواقع الرديء الذي تعرفه المنظومة التربوية في هذا البلد. والحركة الانتقالية لا تهم فقط الانتقال من البوادي إلى الحواضر والتجمع الأسري،بل تتعداهما إلى الانتقال للتدريس بمراكز التكوين الجهوية والأقسام التحضيرية وغيرها قصد تحسين وضعية رجل التعليم؛ وكل ذلك يخضع لمعايير غير موضوعية وظالمة في كثير من الأحيان،مما يؤدي إلى حرمان الكثير من رجال التعليم من حقوقهم المشروعة ويؤثر بالتالي سلبا على مردوديتهم، حيث تعمد الوزارة إلى عدم إصدار مذكرة الحركة الانتقالية أو إلى إعمال المحسوبية ومراعاة الولاءات أو تعيين الخريجين الجدد-الذين لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة-بهذه المناصب وإقصاء ذوي الحقوق.والنتيجة الحتمية لذلك هي ضعف مستوى الخريجين من هذه المراكز وبالتالي المساهمة في تكريس ضعف المنظومة،بالإضافة إلى خلق أزمة عدم الثقة والسخط لدى رجل التعليم.
38 - mohammed الجمعة 31 ماي 2013 - 18:32
mr le ministre doit prendre en consideration l'état de santé psychique et physique des professeurs et leurs donné la priorité avec leurs familles dans ce mouvement
39 - احمد الجمعة 31 ماي 2013 - 19:27
يجب على السيد وزير التعليم ان ينصف االاساتذة والاستاذات الذين قضوا اكثر من 34 سنة في الاقاليم الجنوبية ولهم نقط مرتفعة تؤهلهم لذلك.ولقد شاركوا في الحركة الانتقالية عدة مرات ولكن بدون جدوى.
40 - ولد الشعب و الحمد لله الجمعة 31 ماي 2013 - 20:11
ا السي الوفا را الاساتدة "خريجي مراكز التكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية -فوج 2012" خدامين هادي اكثر من 9 اشهر او مازال ماتخلصو!!!!
41 - محمد الجمعة 31 ماي 2013 - 20:25
اتحدى اي احد بمن فيهم الوزير المكلف بهدا الميدان الدي ينعت زورا وبهتانا بالحيوي واشرح لهم بالدليل والبرهان على ان التعليم في المغرب اسم بلا مسمى وانه جسم ينخره الفساد من كل جانب وان الحديث عن تكافؤ الفرص كدبة كبرى لا تنطلي حتى على الجاهل والامي فكيف بالانسان الدي ينتمي الى هده المهنة التي تدحرجت كثيرا حتى سقطت في واد سحيق مملوء بالقادورات فلو اردنا ان نعدد بعضا من الامراض المزمنة التي يعاني منها هدا القطاع المازوم لولى الانسان رعبا فبدون مبالغة فالارتجال هو سيد الموقف في كل الاحوال ففي مسالة الانتقال فهناك اساتدة لا زالوا يعملون بالمجموعات رغم قربهم من التقاعد بسبب الفساد المستشري من وساطات ومحسوبيات وكم من استاد يعاني الامرين للالتحاق بمقر عمله دون ان ينتبه الى معاناته احد في الوقت الدي يتمتع اصحاب المعارف بالالتحاق بالنيابات الاقليمية والاكاديميات ليس بسبب كفاءتهم ولا نزاهتهم ولكن بفعل قربهم من اصحاب القرار وانتمائهم للنقابات والاحزاب التي ساهمت بشكل وفير في عملية افساد التعليم فانا لا انسج هدا الكلام من راسي ولكن لكوني اعرف الحقيقة المرة بسبب انتمائي لهدا القطاع وما خفي ادهى وامر.
42 - منسي المعذب الجمعة 31 ماي 2013 - 20:28
وسيفى الصابرون اجرهم بغير حساب ...............
اما بعد كل سنة تطل علينا الحركة الإنتقامية وهي في حلة جديدة وللاسف لاالقديمة ولا الجديدة انصفت نساء ورجال المهام التي لاتطاق ؛ وإذا كنا في زمن الديمقراطية
والمساواة والمناصفة وتكافئ الفرص .....فلا للامتيازات لانها تفتح باب التجاوزات
والخرقات على حساب نفس الجسم ....واقول للمسؤولين كفى من جعل الحركة محطة
انتقامية من اسرة التعليم ......بل ادعوكم ان تجعلوا منها مناسبة لإعادة الثقة المفقودة بيننا ......اعيدوا لنا حقوقنا كاملة .......وسينتعش هذا الجسم و تعود له الحيوية التي افتقدها طوال هذه السنين .
واخيرا اقول للسيد وزير التربية المحترمة ان كانت لكم النية الحسنة لإصلاح
القطاع فلا بديل لكم عن مقاربة عادلة تنصف الجميع ؛ تتبت الحقوق كلها وتزكي الواجبات ؛ تضرب بيد من حديد كل متلاعب بامال هذه الأمة.
43 - أستاذ الجمعة 31 ماي 2013 - 20:38
إن البرنام الذي وضعته الوزارة به عيوب كثيرة.
و أمها أن يقدم الزوج الموضف شهادة عمل لمنطقة نائية الحوز لتعبئة زوجته داخل مراكش .
أين هي تكافئ الفرص؟ ياوزارة ضياع الفرص.
44 - observer الجمعة 31 ماي 2013 - 20:55
كاملين كاتهضروا غير على الإنتقال تا واحد ماقال بضرورة التكيف مع الظروف وأداء الواجب ديالوا مع الله ومع ولاد الشعب ، صراحة لا تشرفون المهنة ، عينت منذ 4 سنوات بمنطقة جد نائية بإقليم أزيلال علما أني ولد وسط مدينة تازة كانحطب كانعجن كلشي نديرو بيدي ومانقول تا لشي تلميذ جيبلي لاحقاش راه جاي يقرى انا اللي خدام عندو ماشي هو خدام عندي ، الأغلبية همها الإنتقال من نهار يتعين وهو يفكر فالإنتقال ، تايشوف التلاميذ أعداء ديالو بحال إلا هوما اللي عينوه تما ، سمعوا آسيادنا نهار وقعتوا العقد مع الدولة وافقتوا تخدموا فأي قرينة كحلة ، ذكورا وإناثا تحملو المسؤولية واللي معجبوا حال بلا ماينتقم من ولاد الناس ، ساهلة إستقل وخلي بلاصتك لواحد باغي يخدم ، ختاما ماتمشي غير فين ما مشاك الله ...المرجو النشر
45 - معلم بعيد جدا الجمعة 31 ماي 2013 - 21:25
السلام عليكم و رحمة الله
معايير تعبئة المطبوع تقصي فئة كبيرة كحالتي شخصيا .فأنا أعمل بأكاديمة الشرق و لكني أريد الإنتفال لأكاديمية أخرى و الدي يعني في حالة انتقالي و لو إلى أقاصي الجبال حسب المعايير الحالية العودة إلى نقطة الصفر حيث سأفقد كل الإستقرارات - حتى استقراري النفسي طبعا - سأصبح أنا و المتخرجين الجدد لنا 0 نقطة أي ما معناه 17 سنة من العمل لا تعني شيئا للوزارة . و الأقدمية العامة لا تساوي شيئا .أحس شخصيا أنني تحت الإقامة الجبرية بطريقة -قانونية-
اتمنى أن يعاد النظر في هده المعايير لأنها تخدم البعض دون الكل .
46 - معلم ناضوري الجمعة 31 ماي 2013 - 21:33
المرأة المغربية تطالب بالمساوات وعدم التمييز في كل شيء الا الا الا الا في الحركة الاءنتقالية اييييييييييييييييييييييييييييييييو مسكينة امرأة ماش بحال الرجل.
47 - ou est la justice الجمعة 31 ماي 2013 - 22:24
كنضن كريساج كاين غي في المدينة اما العالم قروي رحمة ولدخلت لتعليم متبكيش و خاص القانون يكون عادل علينا كاملين ا نقابات المصلحة
48 - النافي الجمعة 31 ماي 2013 - 23:42
انا عازب مند سنوات و ان انتظر الانتقال لاعيل والدي و اهتم بامرهم .لكن الدعوة لله بهذه الحكومة .صافي دابا انا هنا بقيت . علاش هاذ التمييز . ياك هاذ العزبة النهار الاول عارفة شنو تابعها ف التعليم .الله ياخذ فيك الحق ا بن كيران
49 - مدرس الجمعة 31 ماي 2013 - 23:43
تبرير في تبرير لحركة انتقالية تغيب فيها ابسط شروط تكافؤ الفرص مدرس يقضي اكثر من 14سنة في الفيافي لتغيب وتصادر معاناته امام التميز الايجابي ...ويتم اعتقال اقدميته بدون وجه حق. فاين نحن من الدستور الجديد....الواقع الظلم بعينيه والتحايل على القانون باسماء وذرائع عديدة امام من لهم الحق في الحركة واش فهمتوني اولا لا
50 - said السبت 01 يونيو 2013 - 00:08
كرجل تعليم ( مصاب بالحساسية) عانيت بعد تعيني بنيابة زاكورة حيث لم أكون أجد حتى الدواء متوفر، بعدها انتقلت في إطار الحركة الوطنية منظقة باب برد ( من الحر إلى القر) لتزيد معاناتي مع مرض الحساسية ( 7 سنوات)، و استمرار فراق الأحباب و الأهل.
و اليوم يخرج علينا الوفا بالتمييز الأيجابي... أليس للعزاب أمهات و آباء، إخوان، أحباب،،،، أم أنهم كما يقول المغاربة مقطوعين من شجرة..... فلله ذركم،،،، و لكم الله أيها العزاب.
51 - رجل تعليم محكور السبت 01 يونيو 2013 - 00:42
مهزلة الحركة بين مطرقة النقابات وسندان الالتحاقات
المتزوجون بربات البيوت اليسوا بشرا
أين المساواة
عار زيادة النقط التعسفية + الاولوية للنساء نطالب بالمساواة والكوطا
52 - mohamed chawni السبت 01 يونيو 2013 - 00:57
احترم تعليقك لكن انا متاكد انك منغنغ مع ولادك عكس الاغلبية الساحقة العاملين في الادغال ماشافوش ولادهم هادي قرن و زمارة
53 - محمد شارف السبت 01 يونيو 2013 - 01:00
ما رأي السيد وزير التربية الوطنية محمد الوفا في التنقيط الخاص بالأبناء بمنح نقطة عن كل واحد منهم لم يبلغ 18 سنة. حين يتعلق الأمر بزوجتي التي اقتحمت سنتها الرابعة والخمسين من العمر وأتمت السنة الثامنة والعشىرين من العمل أستاذة ولها أربعة أبناء تجاوز ثلاثة منهم سن الثامنة عشرة ولها إحدى عشرة سنة وهي تطالب بالالتحاق بزوجها ولم يتحقق لها شيء من ذلك. كيف تتقبل هذه السيدة أن تحرم من تعويضها عن ثلاثة من أبنائها وكأن مشاكلهم ورعايتهم تنعدم في مثل هذه السن. وكيف لها أن تثق بحركة سبق أن بنت عليها أحلاما كثيرة لكنها كانت مجرد أوهام. أما حديث النقابات فدكاكين لا تسمن و لا تغني من جوع, مجرد نصابين وكذابين ومحتالين.
54 - سعيد السبت 01 يونيو 2013 - 01:10
اظن ان الخلل هو سوء تعيين الخريجين الجدد و اقترح ان يطبق ما في المدكرة الاطار على الخريجين الجدد لهذه السنة، حيث تطى الاولوية للمتزوجين و المتزوجات ( حتى المتزوجين بربات البيوت يجب الا يتم تعيينهم في مناطق بعييدة و ان يتم تقديمهم على العزب) ثم المطلقات و الارامل و لا ننسى الحاصل على الرتبة 1 في المركز (رغم ان هناك تباين كبيييير في النقط بين المراكز و لا يمكن اعتماد النقطة كمعيار، فهناك من المراكز من هو معروف "بكرمه" و اخر "بشحه" حسب مزاج اساتذة كل شعبة ...
55 - المساواة أعباد الله السبت 01 يونيو 2013 - 01:22
قال ليك الجسم التعليمي موافق على التمييز الإيجابي، خرجو علينا بهاد الأسماء: المساواة التمييز الإيجابي، حقوق المرأة، المجتمع الذكوري إلخ .......
أنا كأي أستاذ متزوج بربة بيت نطالب بالمساواة مع المرأة أعباد الله
56 - sifao السبت 01 يونيو 2013 - 03:23
ما يأتي من الكلام ، بعد الحرص على الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، مجرد ثرثرة لا طائل منها .
اذا ارادث الدولة أن "تحل مشاكل المناطق الصعبة والبعيدة " عليها الاهتمام بالمدرسة في هذه المناطق ، حتى يتولى ابناءها مهمة التدريس بها ، اما ان تدفع بأبناء المدن الى الوظائف العمومية وابناء القرى الى الرعي والحرث ، فالمشكل سيظل قائما .
57 - abou mazen السبت 01 يونيو 2013 - 20:36
كفى تفريق بين نساء و رجال التعليم الكل يتقاضى أجرة عن أثعابه

النثى اختارت هذه المهنة وهي تعرف العواقب و العقارب لا تعود الى الخلف
الا بفعل فاعل ولهذا الجميع سواسية وكفى يكفي يا واااااااااااااااافففففففا
58 - مواطن2 السبت 01 يونيو 2013 - 22:52
نريد التقدم بالكلام فقط... اما الفعل فما ابعدنا منه... ما معنى الالتحاق بالزوج او العكس بالنسبة للموظف او الموظفة. وادا تتبعنا الامور فانها تبدا اولا بالبحث عن وظيفة.فادا ما تمت يبدا البحث عن الزوج او الزوجة الموظفة طبعا لسبب مادي صرف في المراحل الاولى . قد تكون الزوجة او الزوج بمكانين بعيدين فتبدا حرب طلب الالتحاق الدي لم ينص عليه اي قانون في الوظيفة العمومية. وادا نظرنا الى الدول الراقية فهدا موضوع لا تجد له اثرا عندهم. وفي الماضي عملت في حقل التعليم مع اجانب متزوجين بنساء في فرنسا ولا يلتقون الا في العطل ولم اسمع باحدهم طلب من وزارته الالتحاق بالزوج او بالزوجة. ويبقى هدا الامر قبل كل شيء اختيار . ومن الحلول الناجعة كدلك هو تخلي احد الطرفين عن الوظيفة . وبدلك تستقر امور الاسرة.وفي جميع الاحوال لا يمكن ان نجمع بين راتبين تحت سقف واحد بسهولة. ويبقى الامر لله وحده........
59 - عزيز البسور الأحد 02 يونيو 2013 - 07:31
ياك ديما فارعين ريوسنا بالمساواة. إيوا طبقوها هنا ولا الراجل مسكين يعيش حياتو كاملة مكرفس باش المرا تفيك . ومن هادشي مولو تمشي تكلس فدارها وتخلي هادشي للرجال اللي قادين عليه راهم تياكلو العصا قدام البرلمان
العيالات خلاوها على البلاد
60 - أحمدوف الأحد 02 يونيو 2013 - 10:41
لماذا لاتطبق الحركة الإنتقالية على الموظفين الجماعيين ؟ وتقتصر فقط على اصحاب التعليم ؟؟ أننا نطالب الجهاة المختصة لكي تشمل باقي الموظفين .
61 - غيور الأحد 02 يونيو 2013 - 13:53
انا اتساءل لو الوزارة منحت لقدماء المحاربين ترقيتهم المستحقة وتقاعد كامل وليس نسبى لوفرت فرص شغل لاخواننا المعطلين وفى نفس الوقت كفاءات شابة قادرة على تطبيق برامج تعليمية متطورة
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال