إقبالٌ متزايد بالمغرب على نقلِ "زواج الفاتحة" إلى سجلات المحاكم

إقبالٌ متزايد بالمغرب على نقلِ "زواج الفاتحة" إلى سجلات المحاكم
الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 11:00

فِي محكَمة الأسرة، بعمالَة الحي الحسنِي في البيضاء، حشدٌ غفير حجَّ صباحَ الثامن والعشرين من مايْ المنصرم، حيث بدَا رجالٌ ونساء بباب المحكمَة، وهم ممسكون بملفاتٍ فِي أيديهم، ووجوههم تشِي بشيءٍ من التوتر، وكثير من العجلَة فِي أمرهم.

بعض الأزواج جاؤوا بملفات طلاق، وأسلموا أنفسهم للانتظار بالمدخل بعد استدعائهم من طرفِ القَاضِي، فيمَا يبدُو آخرونَ فِي حالة شرود وهم يصبُونَ إلى معرفَةِ الخطوات والإجراءات التي يتعينُ سلوكُهَا فِي مسطرَة توثيق زيجاتهم، بعدما دخلوا القفص الذهبي عن طريق الفاتحة، دون اللجوء إلى المحكمَة.

لا يزالُ أمام الأزواج متسعٌ من الوقت، يمتدُّ إلى غاية الرابع عشر من فبراير 2014، كتاريخ جديد حددته وزارة العدل والحريات، لتوثيق زواج الفاتحة بعقد قانوني. على أنَّ عدم التوثيق خلال الآجال المحددة، سيعرضُ الأزواج الذِين لم يوثقوا زيجاتهم لعقوبات، بالرغم من غيابِ ما يفصل طبيعة تلك العقوبَات فِي بيان الوزارة.

رئيسُ محكمة الأسرة بالدار البيضاء، عبد الحق بلعكوش، يوضحُ أنَّ الأجل الممنوح ليسَ نهائياً، فحتَّى بعدَ تخطيه، ستكونُ الوزَارة مضطرة إلى تحديد تاريخ جديد. بالنظر إلى العدد الكبِير للزيجات التِي تتمُّ عن طريق الفاتحَة”، مردفاً “أنَّ حثَّ الأزواج على توثيق زيجاتهم يستدعِي تنظيم حملات تواصل مكثفَة، على شاشة التلفاز، كمَا على أثِير الإذاعَة”. بحيث تسعى وزارة العدل إلى تنظيم موائد مستديرة ولقاءات مباشرة مع ساكنة المناطق المعنية بالظاهرة إلى درجة كبيرة، مع إشراك أعوان السلطة فِي المبادرات التِي يتمُّ اتخاذُهَا.

وَمنذُ دخول مدونة الأسرة حيز التطبيق فِي ماي 2005، تمَّ توجيه أزيد من 50.000 طلب لتوثيق الزواج أمام المحاكم المغربيَّة في الفترة ما بينَ 2010 وَ2011. وهوَ رقمٌ ارتفعَ إلى 100.000 ما بينَ 2005 وَ2012. مما يدلُّ على وجودِ رغبَةٍ لدَى المتزوجين عن طريق الفاتحَة لضبط وضعيتهم بسرعة. ففي الدار البيضاء، على سبيل المثال، تشيرُ الأرقام المقدمَة من لدن محكمة الأسرة بالبيضاء، إلى وضع 1418 طلب لتوثيق الزواج خلال 2010 وَ1494 سنةَ 2011. بينمَا تمَّ قبُولُ 1200 حالةً بحرَ السنَة الماضيَة.

أمَّا الحالاتُ التِي تمَّ رفضهَا، فكان السبب فيها عدم احترام الفصل 16، كأن ينظُرَ القَاضِي فِي ما إذا كانَ لدَى الزوجين أطفال، أو أنَّ الزوجَة حامل، زيادةً على اشتراط حياة الزوجين معاً، لأنَّهُ فِي حال ما إذَا كان أحدُ الزوجين ميتا فإن طلب التوثيق يتمُّ رفضهُ أتوتوماتيكيًّا. ممَا يجعلُ مسألة الإرث بالنسبَة إلى الزوجَة أو الأطفال، على السواء، أمراً مستحيلاً.

كمَا أنَّ طلبَ توثيق الزواج، يتمُّ رفضهُ فِي حال كان أحدُ الزوجين قد ارتكب جريمَةً متعلقَة بالحق العام، أو أن يكون الزوجَ قد سجن بعد اغتصاب زوجته المستقبليَّة.

وعلى العموم، فإنَّ الزواجَ يوثقُ بموجب عقد قانوني بالمحكمة، في حالتين، أولهمَا الاعتراف طوعاً من قبل الزوج، أمَّا الحالة الثانيَة، فيكون الاعتراف فِي حالة نزاع، حيث يُبدِي الزوجُ رفضه لتوثيق الزواج.

وإذا ما كان الزوجان قد أنجبَا أطفالاً فإنَّ المحكمة تطلبُ ما يثبتُ النسب، أيْ تحليل الحمض النووي، كما أنَّ نسب الأب، يتمُّ إقراره إمَّا عن طريق العلاقات الزوجيَّة، أو اعتراف الأب وشهادة عدلين. وعليه فإنَّ مسطرة توثيق الزواج جد مبسطَة شأنها شأنَ إبرام عقد الزواج لأول مرة.

وفِي مقابل ذلك، من الممكن أن تزداد المسطرَة تعقيداً فِي حالة التعدد. إذ يجدُ القضاة أنفسهم مضطرين لإخبَار الزوجَة الأولَى بأنَّ زوجها بصدد توثيق زواجه بإمرأة أخرَى. وإن كانَ بعضُ رجالِ القانون يرونَ أنَّ هذَا الوضع غير قانوني، لأنَّ مسألتيْ التعدد وتوثيق الزواج جاءت مدونة الأسرة بتفصيلات بشـأنهمَا.

‫تعليقات الزوار

24
  • أبو احمد المغربي
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 11:45

    لا شيء في الإسلام يسمى زواج الفاتحة ، ولا علاقة لسورة الفاتحة بالزواج ، بل إن من البدع قراءتها عند عقد الزواج

    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
    هل قراءة الفاتحة عند خطبة الرجل للمرأة بدعة ؟
    فأجابوا :
    " قراءة الفاتحة عند خِطبة الرجل امرأة ، أو عَقْدِ نكاحِه عليها بدعة " انتهى .

  • أبو بكر
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 11:47

    الأمور لم تعد بسيطة كما كانت من قبل, الحياة الاجتماعية المعاصرة أصبحت جد معقدة لأسباب عديدة وكثيرة تجعل من الضروري وضع دساتير وقوانين يمشي على ضوئها الإنسان فيكون له ما للدولة ويكون عليه ما على الدولة, وقضية عقد القران بالفاتحة فقط دون توثيق ما هو إلا باب واحد في هذا الجانب. والله يوفق هؤلاء المتزوجين بلا أوراق, اللهم يسر لهم ولا تعسر, والله يكون في عون القضاة وأصحاب الأمر والقرار.

  • maghrebi
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 11:57

    منذ دخول مدونة الأسرة حيز التنفيد ارتفع عدد نسبة الطلاق بشكل مهول و بأسباب مادية تافهة فأصبح الزواج مجرد شركة إنتاج إن لم يكن فيها مدخول محترم مؤالها الإفلاس! و لدي سؤال لمبدعي هذه المدونة: للنساء الآن الحق في الشغل و في الطلاق كما في البلدان الغربية، فلمادا يتوجب على الرجال النفقة أو دفع حق المتعة عند الطلاق ؟ هناك خلط في بلادنا بين القوانين الإلاهية و القوانين في الغرب. ففي الغرب عند الطلاق إدا كانت الزوجة تشتغل و الزوج عاطل فلهدا الأخير الحق في طلب تعويض! فالنساء عند ممارستهن الحق في العمل فهن ينافسن الرجال في سوق الشغل فلمادا تجب النفقة على الرجال!!!

  • fedilbrahim
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 12:24

    العراقيل الادارية و المساطير المعقدة و الرشوة هي ما يجعل المواطن يتهرب من الادارة لما سنحت الفرصة بحيث ان الادارة التي خلقت لخدمة المواطنين اصبحت في مرتبة العدو و الخصم بالنسبة للمواطن .
    فعلى سببيل المثال كونك تريد الحصول على وثيقة الجنسية فيجدر بك ان تطوف جميع الادارت فبدا بعقد الازدياد وكامل بلاد المغرب فبدا بعقد الازدياد فعقد الازدياد ابيض اللون اعقد اجراءات من الاخضر فيجب عليك التوفر على الحالة المدنية للاب او ععقد ازدياد اخضر قديم ثم شهادة السكنى او موافقة المقدم و ما ادراك م المقدم يعني ا-اوياكم الى ما عطيتوه الرشوة- ثم الوثيقة النسخة الكاملة للحالة المدنية وهنا ايضا ما عليك الا الالتحاق بمكان ازديادك و قد تفصلك عنه الاف كلم ……………………….
    وفي الاخير ما معنى ان يتم ادراج وثيقة الجنسية في بعض المباريات -وزارة العدل – وهل عقد الازدياد و بطاقة التعريف غير كافية لاثبات الجنسية ام ان قانون الجنسية يضرب به عرض الحائط خاصة في مادته 6

  • marocain
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 12:44

    ردا على الأخ الذي يقل أنه بدعة،فما حكمك على زواج أجداد أجدادنا ،فهل هم تزوجوا في قاعة الحفلات؟بلى.فإن كان بدعة،إذن جميع العرب أبناء حرام.القانون الوضعي ظهر في البلاد في أواخر القرن العشرين.فأعط دليل قاطع من القرآن أو السنة على بطلانه.

  • mimoun
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 12:45

    الئ المعلق رقم واحد بعد حظور الشهود اذا لم يقرؤا الفاتحة واش خاصهم اديرو اقموا الاذان

  • نورالين
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 13:47

    ادا كانت البلاد تسير بالفاتحة مند سنين فمن الطبيعي ان ينتشر زواج الفاتحة في المناطق النائية وحتى في بعض الاحيان هدا الزواج ينتشر في المدن ولكن بدرجة اقل من المناطق المنسية وشكرا لهسبريس

  • خديجة
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 13:58

    خاص وزارة العدل تعيد النظر في هذ القضية لأنه اصبح هناك 90 في المائة من الرجال الراعبين في التعدد يلجأون الى الفاتحة ومن بعد يقوموا بعمل ثبوث الزوجية وبما انني اعمل في الميدان فانه يجب الا يتم توثيق الزواج في هاته الحالة لانها تضرب عرض الحائط مدونة الاسرة بخصوص التعدد

  • حبيبك
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:31

    ‏‎ ‎الزواج لا يحل الا بشروط يعرفها الكل وهذا النوع يسمى زنا وعقوبته معروفة فلماذا كل هذا

  • جلال - ايطاليا
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:33

    إلى الأخ marocain ، أبو احمد ذكر قراءة الفاتحة بدعة وليس طريقة الزواج، فالزواج يشترط موافقة الزوجين والولي وشهادة عدلين، لكن أضيفت الفاتحة، فاجدادنا احترموا الشروط مع الفاتحة، وانت خلطت الأمور،

  • MOHAND AMAZIGH
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 15:00

    الى صاحبة التعليق رقم 8. انت التي تتبجحين بمدونتك التي لم تعدو ان تكون الا قانونا وضعيا تشوبه العديد من النواقص وتستندين عليها لتحرم الرجال من حق من حقوقهم في التعدد الذي هو حق لم ننتظرك انت و مدونتك لتمنحيه لنا بل منحه لنا اعظم مشرع في الكون بأوامر الهية منحه لنا ديننا الحنيف وعمل به اعظم البشرية سيد الأولين و الاخرين حبيبنا محمد صلى عليه وسلم, ومن هذا المنبر ادعوا كافة الرجال الذين احسوا في انفسهم القدرة و الاستطاعة المادية والنفسية الى الاقدام على التعدد لما له من منافع نفسية وصحية و مجتمعية كبيرة , فهبوا معشرة الرجال الى سنة من سنن اعظم خلق الله ولا تكترتوا الى قول السافهات والحقوقيات المتملقات من النساء كما ادعو الشريفات العفيفات من النساء الى قبول التعدد ان كن يومن بالله و اليوم الاخر ولن يضرهن في ذلك لومة لائم.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 15:08

    الشعب لا يرى اشكالا في الزواج الغير الموثق مادام المشرع سد عليهم باب التعدد ، الذي يعتبر حقا لصاحبه ،كمايعتبر حلا لمجموعة من المشاكل الاجتماعية التي نتخبط فيها اليوم كارتفاع نسبة العنوسة ، وارتفاع نسبة الولادات الاناث و انتشار الجرائم الماسة بالشرف ، والمطلوب هو تبسيط مسطرة التعدد ، والغاء مراقبة القضاء لملفات الزواج والاكتفاء بشهادة العدول المنتصبين للاشهاد من اجل تشجيع الشباب على الزواج وتقليص نسبة الزواج بالفاتحة.

  • abo cho3aib
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 15:09

    هذه فضيحة العصر في المغرب أين كانت السلطة الساهرة على هذه الأمور؟ أم أنها لا يهمها سوى الحوالة والرشاوي خلال أيام الشهر ها أنتم فضحتم أنفسكم بأنفسكم يجب محاسبة كل الذين لم يقوموا بواجبهم في هذا الصدد
    أكيد أن هذا الإهمال يجب أن نسمع للقانون ماذا يقول فيه ؟ هذا إهمال مقصود وعدم تعرض له من طرف البرلمانيين القدامى والجدد جزاؤهم فرض على الدولة

  • FATIMA
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 16:11

    الاخت ديالي لقات الزوج ديالها مزوج عليها دون موافقتها والسبب هو انه استغل هد ثبوت الزوجية ومني بقات تطلع وتهبط قالو ليها راه رسلنا ليك استدعاء باش تحضري للجلسة ثبوت الزوجية لكن هي ما توصلت بوالو وهو تحايل على القانون والقانون هو اللي مخلي هد التغرات

  • عبد لله
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 16:29

    السلام عليكم
    يجب توضيح أن الفاتحة المشروعة والتي هي من آداب الخطبة والزواج هو قول – ان الحمد لله نحمده تعالى ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات اعمالنا….الى آخر ما تعلمون- فالمرجو التفريق بين هذه الفاتحة التي محلها خطبة الزواج وسورة الفاتحة السبع المثاني فلكل مقام مقال .
    من جهة اخرى فتطبيق الشريعة هو الحل لجميع مشاكل البشرية دون آستثناء , نرى أن الزنى كثر , اذ يمكن للرجل الزواج ب20 امرأة في شهر واحد خارج اطار الشرع والقانون وهذا لا يخفى عليكم , لذا فالمرجو التيسير على من يريد الحلال والعفاف , وكذلك نزع اللجام عن التعدد في حدود أربعة حلالا طيبا وكذلك يجب على الرجل أن يكون فعلا رجل ويعدل ويحسن الى زوجاته ’ ومن ابواب التيسير تشغيل الرجال الكفئ ورفع اجورهم لمستوى جهدهم ومسؤولياتهم ومساندة من يريد التجارة وجعل النساء أميرات في بيوت ازواجهن يرعون الجيل الصاعد , ياتيها زوجها بما تحتاج بغير من أو أذى

  • مليكة مكناس
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 16:42

    في مناطق سوس العالمة لا يوجد شيء اسمه زواج الفاتحة و اتحدى اي احد يجد زواج بدون عقد موثق رغم ان هناك مناطق نائية جدا لا يتم الزواج دون عقد

  • خديجة
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 16:53

    أنا صاحبة التعليق رقم 8
    لست ضد التعدد ولكن ضد سلوكات الرجال التي بعيدة عن الرجولة فزوج عاطل عن العمل وزوجته هي التي تصرف عليه ويريد التعدد فاين هي الباءة هل يراها في مقدرته الجنسية
    فمعظم الرجال يرون في زوجاتهم الاولى انهن غبار من الماضي يجب نفضه فلو كان الرجال رجالا لم سترفض العوانس التعدد والزوجات لكن معظم رجال يتمسكون بالسنة في هاته النقطة بالدات ويضربون بالعدل عرض الحائط

  • احمد الجهراتي
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 17:03

    الحل لهاذه المشاكل كلها هو رجوع الي مدونة الاسرة التي وضعها الله دون تغبير فمنذ ان بدأتم تلعبون بشعر الله فالمشاكل تزداد منعتم التعدد فهو حل لعدة مشاكل ورفعتم السن الزواج وهل ما جري الحل هو الرجوع إلي القانون الإلاهي ورفض هذه المدونة التي اغرقت الناس في المشاكل

  • خديجة
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 19:26

    السلام ورحمة الله اذا قرأنا العنوان سيتهيء للزجين اللذان يريدان توثيق زواجهما أنه مجرد تقديم الطلب سيقبل طلبهم نوضح لهذه الفئة أن الأمر أكثر
    من ذالك فلابد من مجموعة حجج ادارية وشاهدين على وقوع حفل الزواج
    وعدة جلسات تصل الى خمسة أشهر اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللى
    اتقبل وأرجو ألا يكون مصيرهم مصير قاصرة تزوجت بالفاتحة واعتدى عليها
    زوجها بالضرب وتقدم وليها عنها بطلب ثبوت الزوجية لكن المسكينة رفض
    طلبها معنى ذالك أنها عادت هي وزوجها عن الذنب وتابوا عن الخطأ لكن
    اجتهاد القضاة كان يرى غير ذالك سلام

  • أكادير 35548
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 20:18

    في عهد الرسول لا يوجد ما يسمى حاليا بالأوراق لكتابة العقود كان الناس يعتمدون الإشهار فقط
    لكن تكتب العقود المهمة بين القبائل في رق غزال أو غيره من الحيوانات
    أما الأوراق فهي غير موجودة حتى في المدن ، فما بالك بالبادية
    الإشهار و الإشاعة هي الوسيلة المعتمدة في الزواج الإسلامي
    و كتب الرسول ميثاق بين اليهود و بين المسلمين في الجلد
    و القرآن نفسه لم يدون إلا في عهد الخليفة عثمان
    كتابة عقد الزواج هي فقط بدعة حسنة قصد تسهيل الإثبات في العلاقة الزوجة
    هو بعبارة أخرى عقد شركة لإنتاج الذرية و إذا تم الشروط في العقد يصبح العقد بمتابة قانون أساسي لمؤسسة الزواج أو النظام العائلي
    هذا فقط رد على المسمى أبو احمد المغربي رقم 1
    لا نخلط بين الأشياء
    الفاتحة هي أم القرآن و متداولة بين العام و الخاص لهذا تستعمل كمدخل للرابطة بين الزوج و الزوجة

  • HAROUD
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 02:36

    حسب كل المذاهب فزواج الفاتحة فهو زواج شرعي فيه شهود واعلان وحظور اولياء الامر انما يريدون التحايل عليه لمنعه لاكثار الفاحشة لان"الفكرون النشاط ديالو هو الخواض" كما تحايلوا على التعدد كي تكثر العنوسة فيقل النمو الديموغرافي فتمتلئ صناديق الدولة فتفرغ في بعض الجيوب الواسعة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mouslim
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 04:05

    il faut dire que la situation est devenue tres complique avec les lois qui sont loin de notre religion, je propose au lieu de limiter l'homme dans son droit qui est la polygamie il faut l'aider financierement pour gerer au mieux ses femmes et l'encourrager a pratiquer la religion

  • Musulmane à 100%
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 11:17

    Soubhana a lah, personne n’a parlé de l’intérêt des enfants après cette démarche (Hala madania, scolarisation, statuts familiale et sociale), je voie que les hommes ont profités de cette occasion pour parler de la polygamie et de al moudawwana. Nos males (gallek rjales) ont beaucoup du mal à sacrifier leurs intérêts sexuels aquis par la religion pour le bien de leurs enfants et de leurs familles et de leurs nations. Je leurs demande alors de regarder et de bien penser aux hommes chinois, japonais, et occidentaux : regardez comment ils travaillent (dès le matin tôt, la journée et la nuit) , vous les hommes arabo musulmans vous voulez plus travailler, vous voulez que former des harems 2, 3, 4 femmes. Eux, ils ont accepté la polytique de l’enfant unique pour le bien de toute une nation et pour un futur meilleur. De plus, la solution de AL 3OUNOUSSA c’est de faire travailler notre jeunesse bien diplômés devant le parlement et non pas répondre aux besoin sexuelles de AL MAKBOUTINES

  • جواد الرشيدية
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:15

    قراءة الفاتحة في الزواج من البدع الحسنة ، فمن الجميل أن يفتتح الزوجان علاقتهما الشرعية بفاتحة القرآن حتى يبارك الله سبحانه ذلك العقد ، وهي تسمى أيضا زواج النية ، لأن الناس كانوا يشهدون الله سبحانه في الزواج ولا يحتاجون إلى مضامين المواد 47 و 48 و49 من مدونة الأسرة التي تجعل كلا منهما يحترز من الآخر … أما وقد تغيرت الطباع وضعفت النفوس وما بقات نية ولا مودة ورحمة في الزواج .. فقد ضاعت قدسية عقد الزواج وهو يتجه إلى أن يصير مثل باقي العقود المدنية .. كما يريدون له ولا حول ولا قوة إلا بالله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال