ثلث التلاميذ المغاربة ينقطعون عن الدراسة في "الثانوي"

ثلث التلاميذ المغاربة ينقطعون عن الدراسة في "الثانوي"
الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 01:20

كشف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، الاثنين، عن معطى خطير يهم انقطاع التلاميذ عن الدراسة في المستوى الثانوي، حيث وصلت هذه النسبة 27.5 في المائة، أي قرابة ثلث أبناء المغاربة المتمدرسين، حسب ما صرح به الوزير في مجلس النواب، مما يعني انقطاع قرابة 300 ألف تلميذ من أصل 987 ألفا و313 متمدرسا وهو عدد المسجلين بالتعليم الثانوي التأهيلي برسم الموسم الدراسي الجديد 2012/2013.

من جهة أخرى، أوضح الوفا في جوابه على سؤال شفوي للفريق الحركي، أن نسبة الهدر المدرسي بلغت 7.4 في المائة في التعليم الابتدائي، من أصل أربعة ملايين و73 ألفا و635 مسجلا، ضمنهم مليون و996 ألف و951 متمدرس بالوسط القروي، و18.5 في المائة بالثانوي الإعدادي من أصل مليون و611 ألفا و644 بالتعليم الثانوي الإعدادي، من بينهم 460 ألف و689 تلميذ بالعالم القروي.

ورغم قول الوفا إن نسب الانقطاع عن الدراسة عرفت انخفاضا ملحوظا ما بين 2007 و2013، بنسب تراوحت بين 2.7 نقطة مئوية في الابتدائي و 3.8 نقطة في الإعدادي و5.4 نقطة في الثانوي، إلا أنه شدد على عزم وزارته تجاوز هذه الإكراهات والتحديات عن طريق توسيع العرض المدرسي وتدعيم برامج الدعم الاجتماعي.

وأكد الوزير في ذات الاتجاه، على رصد الاعتمادات الضرورية لتنمية النقل المدرسي بالوسط القروي، وتعبئة مختلف الشركاء لدعم مجهودات الوزارة في مجال النقل المدرسي.

هذا وبلغ العدد الإجمالي للمسجلين برسم بمختلف مؤسسات التعليم المدرسي (العمومية والخصوصية) بالمغرب خلال هذا الموسم ستة ملايين و672 ألف تلميذا وتلميذة، سجل معه عدد المتمدرسين في أسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي ارتفاعا ب 78 ألف و806 تلميذا وتلميذة مقارنة مع الموسم الدراسي الفارط، في حين بلغ عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي ما يفوق 666 ألف تلميذ وتلميذة.

‫تعليقات الزوار

33
  • مومو
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 02:03

    أنقطعت عن الدراسة في الإعدادي ليس بسبب أنني لم أكن أرغب في ذلك، بسبب حارس عام لفق لي تهمة حرق خزانة داخل قسم، والسبب الرئيسي أن الحارس العام انتقم مني بكل بساطة لأن كان له حسابات مع أحد أبناء عمي، و الله أعلم وأقسم بالله على أنني لم أقم بأي حرق للخزانة ولم يكن هناك حرق للخزانة أصلا، وبسبب هذا طبخ لي ملفا أرسله إلى الوزارة الوصية، لدرجة أنه لم تقبلني أي إعدادية أخرى، فتم فصلي عن الدراسة في سن مبكرة، دعيتك لله يا الحارس العام، ضيعتني و ضيعت مستقبلي، وها أنا الآن عندي 40 سنة، ليس لدي عمل قار، و غير متزوج وليس لي أطفال، لكن حقي غادي ناخذو عند الواحد القهار. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Ghafsawi
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 02:04

    نطلب منكم أن تلفتو النظر إلى الأقاليم الشمالية وخاصة جهة تاونات وبضبط جماعة سيدي الحاج امحماد ( غفساي) تواجه عدة اكراهات لاتوجد اعدادية مع العلم أن تلك المنطقة تعرف نسبة مهمة من الساكنة ، التلاميد يواجه الصعوبة في التنقل خاصة في فصل الشتاء ،أما الإناث فينقطعن عن الدراسة مبكرا

  • quel gachis
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 02:13

    il faut faire un petit calcul de ce que coûte l'abandon scolaire annuellement au pays.
    base de calcul: 5000 DH/élève/an

  • Une citoyenne
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 02:24

    نتيجة حتمية ما دامت مدارسنا تخرج جيوشا من الاميين فالسياسات المتعاقبة عملت بطريقة ممنهجة على اخماد ااشعاعها الثفافي والرياضي وافراغ محتواها من القيم والثوابت التي تشكل هويتنا. والمشكل ان الحكومة الحالية لم تعمل اي شيء لتدارك الموقف.

  • tarik
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 02:35

    لان اغلبهم لم يصل الى هذا المستوى سوى عن طريق الغش و عندما يصلون الى يصطدمون مع واقع انهم لايستطيعون معه الحصول على شهادة الباكالوريا لان الغش لم يعد ينفعهم

  • اسحاق نيوتن
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 02:39

    انا افضل ان تصل نسبة الانقطاع في الثانوي الى 90%
    لان سياسة "دفع دفع" في الابتدائي و الاعدادي ليست حلا لمشكل التعليم في المغرب . كيف يعقل ان تجد تلميذا في الباكالوريا لا يعرف الفرق بين الحرف p و الحرف q.
    العمل وفق سياسة النجاح بالحصيص فاشلة وتؤثر على مستوى التحصيل لدى المتعلمين. 10 تلاميذ متفوقون في قسم البكالوريا افضل من 40 تلميذ اغلبهم لا يجيد الكتابة ولا القراءة.

    اعتقد ان هذا سبب من اسبب تخلف قطاع التعليم في المغرب ، قارنوا بين باك 1993 و باك 2013 ، نسبة النجاح اكثر من 50 في المئة .ولكن جل الناجحين لديهم مستوى ضعيف.

  • Amine et ses idees
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 03:02

    دوخهم التعليم المغربي تلفوا مساكن
    ها التعليم بالفرنسية
    ها التعليم بالعربية
    ها التعليم بالأمازيغية
    ها الحشيش و القرقوبي في المدارس
    ها التلميذ ضرب الأستاذ
    ها التلميذ هو الزعيم ديال المدرسة
    ها البنات مخلطين مع الأولاد مقرقبين
    ها الأولاد مخلطين مع البنات مقرقبات
    و اتقوا الله في التعليم ورجعوا للتعليم القديم
    مدرسة للبنات و مدرسة للبنين لا للإختلاط
    و الدروس بالعربية و الفرنسية كالقديم
    و التلميذ الزعيم اللي كايضرب التلاميذ و الأساتذة يمشي المركز ديال التربية.
    و ممنوع السجائر في المدرسة
    و أما المخدرات فعقابه السجن.
    واللي مابغاش يتقاد خاصو العصا
    العصا ماتخلي من يعصا
    قاوموا المنكر اللي في المدارس و البلاد غاديا
    تقاد.
    أكبر منكر يوجد في المدارس العمومية. 

  • Sami, الخطر اتي لا محالا
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 03:08

    الدولة و والمجتمع يتحملون هذا هذا الانحطاط الذي وصلنا اليه, ثلث التلاميذ المغاربة ينقطعون عن الدراسة في "الثانوي؟ هل نذهب الى المخدرات اليائس الاحباط استسلام التدمر زاوية الاحياء الجلوس في المقاهي و التشكي ؟ اين مسقبل الغد؟ ما هذا؟ انها كارثة اين الاسرة المجتمع الدولة؟ هذه بداية انهيار المجتمع و الدولة , الوعي فقط وعي الاسرة المجتمع و الدولة ؟ فقط تكملة التعليم الجامعة الثقافة والشواهد العلمية, هي السبب الوحيد لتقدم الامم , فيا شبابنا المغربي فيقو من الثبات العميق.

  • hama9a
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 03:25

    كاليك: النقل المدرسي في العالم القروي , و لكن أين الطريق يا معالي المقام ؟ أم أن العالم القروي كائن خرافي يضجعكم بأرقامه, و تجودون بعطفكم دون علم بحاجاته, و يا صاحب المقال ألا يسجل الهدر المدرسي في التعليم الخصوصي و لو بنسبة ضعيفة, الا تستحق الذكر من أجل المقارنة ؟

  • Prof
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 07:54

    tant que les politiques imposées à l'enseignement n'émergent pas de la base, rien ne changera!.et le grand malheur c'est que le train avance toujours vers le déclin.

  • fatiha
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 09:38

    عدد كبير من التلاميذ ينقطعون عن الدراسة بسبب اصابتهم بما يسمى الديسليكسي لعدم قدرتهم على مسايرة السير العادي الدراسة اضافة لغياب اقسام خاصة بهم داخل مؤسساتنا التعليمية

  • احمد
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 09:40

    وكأن بقاءهم في المدرسة في صالحهم أم في مصلحتك لتقدم تقاريرك إلى البنك الدولي والمنظمات الدولية لتجني منها قروضا لا يستنفع بها هؤلاء الذين يتمدرسون وفي الأخير يجدون أنفسهم بعد سنين طويلة في الشارع بلا عمل وبلا حرفة تسترهم .. العلم يجب أن ينفع صاحبه .. وإلا فعليه منذ نعومة أطفاله أن يتعلم ما ينفعه .. إذا كانت لكم غيرة على أبناء المغاربة افتحوا لهم مراكز للتأهيل المهني أما علمي أدبي هذه فما عادت تؤتي أكلا ولا شربا.. جامعاتكم يجب أن تستوعب فقط من أنتم قادرين على توظيفهم بشكل يضمن قيمة عالية لشهاداتكم لا أن تستخدموهم كما يستخدم المرتزقة في بعض البلدان متعاقدين كما هو حال من يدرسون في التكوين المهني..

  • محمد عبد الله
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 10:02

    أدرس أنا بإعدادية عين البيضاء ولاحظت هدرا في وسط الفتيات يفوق التصور وأقنعت نفسي بالأسباب الكلاسيكية مثل العرض المسافة الصعوبة…. لكن توصلت أخيرا بسب آخر ربما كان القشة التي قسمت ظهر البعير وهو التحرش الجنسي المتزايد والذي أكسب الإعدادية سمعة سيئة ,,, حتى هذه السطور قد يبدو المحصل مألوف لكن السؤال من وراء هذه التصرفات؟؟؟؟؟ الجواب يتطلب بحثا ميدانيا بسيطا قد يعيد الأمور إلى نصابها

  • سعاد
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 10:30

    واش المدرسة لما فيهاش لا الضوء لا مراحض ما شي غادي ينقطعوا فيها غادي يهجروها لا مدارسين ولا ثلاميذ(مؤسسة عين شكاك)هذي 3سنواة والحالة هي هي فين هي وزاراة التعليم ووازيرها

  • abou fus
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 10:42

    الفكوس تيعواج في البداية

    هل يعقل أن يستمر المتعلم في طلب العلم وهو لا يميز بين حروف العلة؟؟؟

    الله يهديكم

    الإشكال كله في التعليم الأولي ثم الابتدائي إضافة إلى سنوات الإضرابات

    المجانية منذ 1996 فما فوق حتى 2011

    أضف إلى ذلك نظام النجاح بالعتبة ودون المعدل المعقول

    كل المسؤولين بالشأن التربوي وغيرهم من السياسيين يعلمون أين هو

    الخلل الحقيقي في المنظومة التعليمية و لكنهم يتعامون من أجل مصالحهم

    فهناك من يريد القطاع الخاص

    وهناك من يبحث عن يد عاملة رخيصة

    وهناك من يفضل الأمية والعطالة الضعيفة المستوى

    وهناك من يبغي التعليم فقط للأغنياء حتى يجيش الفقراء ويوجههكم كيف

    يشاء .

    من سيقوم بدور الفقراء والمهمشين والمستضعفين في مسرحية

    الواقع المكشوف الذي نعيشه يوميا؟؟؟؟

    من سيضرب من يوميا في الشارع والأزقة والأسواق تارة ظلما وعدوانا

    وتارة بفعل الاحجاج لو كان تعليمنا جيدا افتراضا؟؟؟

  • اطار في التعليم
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 10:49

    ها العار الى ما غير بنيو مدارس وثانويات فكوا الاكتظاظ راه هو الحل ديال التعليم ما ضيعوش فلوس فالخوا الخاوي وتبقاو تقلبوا على الحل في الامور التافهة

  • هلال
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 11:27

    يجب ان نقول الحقيقة صراحة : ابناء المغاربة لا يوجد لهم اي اهتمام بالدراسة همه الوحيد هو خلق المشاكل للاساتذة وهم مجموعة من الكسالى . المدارس والاعداديات والثانويات موجودة ولكن التلاميذ لا توجد عندهم اية رغبة للدراسة ولكن المجتمع المغربي تعود لوم الاستاذ فقط . يجب اعطاء قيمة للمدرسة . يجب منع انجاح التلميذ اقل من 08/20في الاعدادي

  • فاسي
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 11:48

    وفي الثانوية الاعدادية الفقيه التاودي نيابة اكدال الواقعة بحي الرياض النرجس لا زال الحراس العامون خارج التغطية في ما يتعلق باستخدام الوسائط اذ ينجزون اعمالهم باليد والقلم(لوائح التلاميذ مثلا).اما المقتصد فيضل يصول ويجول على مدار السنة بين ردهات المؤسسة باحثا عن استاذ شارد لتزجية الوقت اذ لا يقوم باي شيء اطلاقا على مدار السنة لكنه يذهب كل شهر لاستخلاص راتبه الشهري ويستفيد من سكن معفى من فواتير الكهرباء(الربط السري).ولا يجد حرجا ان سأله احدهم ليجيبه انه فعلا موظف شبح. يسير ميزانية سنوية لا تتجاوز7000درهم ويتقاضى عنها شهريا مبلغا يفوق ذلك .اليس هذا منكرا؟؟؟وقد سبق ان اشار السيد الوزير الى مثل هذه الحالات لكنه لم ينفذ وعده بالبحث فيها.

  • السعيد
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 11:52

    أجل ، السيد الوزير، انخفضت نسبة الهدر المدرسي في السنوات الأخيرة ، ولكن في المقابل ارتفعت معها نسبة الأمية داخل مؤسساتنا التعليمية وكذا جحافل المتخرجين المعطلين ، ولا أقول العاطلين لأني أتصور أنهم عطلوا قصرا ، بسبب السياسات التعليمية المتبعة في بلادنا منذ زمن بعيد .
    فتعليمنا راهن كثيرا على الكم ، وأعتقد أن توجيه المتعلمين يجب أن يبدأ مع بداية الطور الثاني من السلك الابتدائي ، وذلك بتوفير معامل تربوية داخل المؤسسات الابتدائية ، إذ لايعقل ألا تراعي منظومتنا التعليمية ميولات المتعلمين وأن تفرض على الجميع داخل الفصل الدراسي نموذجا واحدا للتعلم.
    راهنوا على مراكز التكوين المهني لتلعب دورها منذ وقت مبكر في إعداد مواطن يستجيب لمتطلبات سوق الشغل ، ولم لا التفكير في إنزالها إلى المؤسسات التعليمية للأضطلاع بدورها كاملا .

  • ريان
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 12:01

    وا اسفاه على التعليم اليوم كلشي ولا ساهل غي اللي مبفاش ينجح انا قريت ايام الامتحانات في 5 و 6 و الباك قسم راه الى مكنتيش كتقرى النيت راك مغديش تنجح قسم فيه 40 واحد نجح فيه اقل من النصف اما دابا القرايا مشات مع كترة القرقوبي والشراب وزيد و زيد كتلقى واحد كيقرى في التانوي تعطيه السادس ابتدائي واش اللي شاد الباك وميعرف حتي يصرف فعل بالفرنسية واش اللي ناجح غي بدفيع غادي تنتضر من شي نتيجة قديما كان غي 4 او 5 كتدخل بيه البوليس اما دابا الى مكان عندك الباك والله لا دخلتي

  • استاذ وجدة
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 12:21

    كل تقارير المجالس التعليمية او اثناء اللقاءات التربوية كنا نشير الى ان سبب الانقطاع الكبير في الثانوي التاهيلي هو نتيجة حتمية لنسبة النجاح في الابتدائي والاعدادي رغم هزالة المستوى بحجة الخريطة المدرسية وضمان تعميم التعليم الى سن الخامسة عشرة او السادسة عشرة وبالتالي فان النسبة الكبيرة من التلاميذ التي لا تتوفر على مستوى ينتهي مشوارها في الثانوي ولا يمكن ان تساير وتيرة النجاح علما انها مطالبة بمعدل عشرة في حين انها نجحت باقل من المعدل، انها مفارقة عجيبة، والاخطر من ذلك تدعى المجالس التعليمية لارجاع هؤلاء المفصولين لمتابعة دراستهم والسماح لهم بسنة اضافية وهو امر دون جدوى بحكم مستواهم الدراسي،في المقابل يجب السماح بالتكرار في الابتدائي والاعدادي لتدارك الفرق وهو الامر المنطقي

  • RACHID
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 12:31

    هناك مجموعة من المشاكل العويصة التي تتداخل في بينها لتعطي الهدر المدرسي عند الفتيات سواء بالمدن او القرى اولا ضعف مستوي التاطير لدى رجال التعليم وغياب جانب الارشاد والتوعية بمدى اهمية التعليم تانيا الاعلام الخزني يلعب دورا عكسيا لاتوجد برامج توعوية تنبه اولوياء الامور والمراهقين لمدى اهمية التعليم ،تالتا الصورة النمطية التي عفى الله فجميع بلدان العالم ولم يعفى عنها في هده البلاد الا وهي عريس الغفلة كل ام نتيجة جهلها لاتعطي اهمية لتعليم ابنتها بقدر ماتعطي اهمية لزواج هاته المراهقة ولايهم هل هي متعلمة قادرة على تكوين اسرة المهم الِِزواجٌ ولاشئ سوى الِزواجُ ياشعب بكت على جهلك الشعوب

  • هراء سيدي الوزير
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 12:35

    كيفاش بغيتي أ سيدي الوزير مينقاطعوش على الدراسة ؟ اعطيني سبب واحد ميخليش التلامد ينقاطعو، هل هناك مراحض هل و هل أصلا هناك أساتذة أكفاء فكل الأساتذة الا القلة القليلة هي التي تتمتع بالكفاءة أما الباقي فقد أكل عليه الدهر و شرب في الأقسام تجد أستاذا قضى نصف عمره و هو يدرس فهل تظنه سيكون بنفس الحيوية التي كان عليها في أول مسيرته في التدريس ؟ لا أظن فهمهم الوحيد أصبح تلك الشهرية التي يتقاضونها و لا يأبهون للتلاميذ و انا واحد منهم 7 أيام تبقت على إمتحان الباكالوريا و أنا أسارع الزمن لكي أفهم الدروس التي لم يوصلها لي الأستاذ بالطريقة التي يمكن ان يفهمها الكل… سامحني سيدي الوزير التدريس في المغرب 0 و لا يمكن إصلاحه بمذكرات فما يجب أن يكون هو إيقاف الدراسة لمدة سنة و أن ينخرط التلاميذ خلال تلك السنة في إصلاح مدارسهم و أنتم بدوركم وجب إصلاح التعليم عبر إستبدال الأساتذة القداما بأساتذة جدد يتوفرون على كفاءة.

  • مدرس
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 13:10

    ما دام التلميد مستواه الدراسي هزيلا و لا يفقه شيئا مما يقوله الاستاد فلم لا يغادر الدراسة و يبحث عن عمل بدل تضييع الوقت و الشغب داخل الفصول و ازعاج التلاميد و الاساتدة….لو انقطع كل المشاغبون و كل من لا هم له بالدراسة لكان تعليمنا بخير ولتجاوزنا على الاقل مشكل الاكتظاظ…لا احد يدري ما يعيشه الاستاد في قسم اكثر من نصف تلاميده لا يهتمون…

  • baba
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 13:15

    apres 60 ans de devolopement de l education.les cadres marocain et les grand responsable n on pas la capacite defaire une ecole moderne,qui est capable de forme une nation de plus de 30 millions.
    ou sont les ecole vertuelle online ou CD room.les tests d etat pour donne le high school a des eleves qui veule finire leur etude sans passe par ce dit bac qui est une methode de test qui n a aucune inportance ds la formation de l etudiant qui est juste un peroque qui memorise les donnes.
    ou est la formation de l eleve au niveau dialogue personalite et renouvellement des texts.
    le problemes de l education au maroc et lie par l emploie et les postes.pas pour la formation des nouveau derigent qui sont capable de cree des emplois et de nouvelle idee.
    si vous voule reussir oublie ces test et forme la personne

  • علي
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:03

    اسي الوفا را الهدر المدرسي سببه الخريطة المدرسية

  • salam
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 16:18

    هناك صورة مغلوطة عن رجال التعليم:العطل ,الاضراب,المرتب الكبيرالساعات الاضافية ,العنف ضد التلاميذ صورة رسهما الاعلام في مخيلة المواطن البسيط,حتى اصبح الاستاذ عدو التلاميذ ,وهذا غير صحيح : فالعطل تنقص عام بعد عام مما يتعب التلاميذ و يرهق الاساتذة,فالعمل مع اكثر من اربعين تلميذ نصفهم غير مهتم بالدراسة ونصفهم يعاني مشاكل اسرية,يجعل مهنة استاذ اصعب المهن ,و هذ ا ما يؤثر على صحة الاستاذ النفسية و الجسدية ,ولاينتهي عمل الاستاذ في القسم بل يتبعه الى المنزل من تصحيح الاف الاوراق والتحضير للدروس وغيرها. فليس هناك ما يحسد عليه اذا علمت ان راتب شرطي بمستوى باكلوريا اكبر من راتب استاذ مجاز,واذاعلمت ان اغلب الموظفين في الوزارات لا يجدون ما يشغلهم في المكاتب المكيفة سوى الكلمات المتقاطعة والشات عبر الانترنت,اما الساعات الاضافية فراتب قطرة قطرة يجعل الاستاذ يستلف المال ليكمل نصف الشهر ومقارنة بسيطة مع راتب استاذ في دولة اوربية تبين مدى ا لتهميش الذي يعاني منه.اما العنف ضد التلاميذ فهومرفوض في نظام تعليمي مثالي .اما في الواقع فهو رد فعل ضد شغب يمارسه التلميذ في غياب تام لدور الاسرة في تربية الابناء

  • المحك
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 17:10

    27 –
    اسي الوفا را الهدر المدرسي سببه الخريطة المدرسية
    ——————————
    –*المدرسة العمومية للتمويه . موضوع مفتوح للعراك والمنازلات وابعاد الشبهة .
    -** المدارس الخصوصية مشجع للإقبال عليه يلجها البورجوازية . والطبقات الميسورة ذات سعة اليد
    –* التوظيفات المشبوهة .بما فيها الزبونية والمحسوبية والمال الحرام
    -*-الرشاوي والتزوير والغش شواهد لا تؤهل صاحبه . نقط المراقبة المنفوخة لا مستوى ولا تكوين تدخلات جاري بها العمل ..
    ماذايبقى لابناء الفقراء البقايا والفتات كالقطط بعد جهود مظنية ولا ينال الإ الرديء
    ————————————–
    . الـــخريـــطة المدرسية المذكرة واضحة لا غبار عليها على المدرس المدرسة اي يصل بتلامذته في آخر السنة الى 97 في المئة 0/ 0
    لكن ماذا يحدث داخل القسم الحجرة المنغلقة .
    مدرسو التعليم العمومي يتمتعون بالسلم 11 والدرجات الممتازة
    التـــخــمة
    عاثوا في البلاد فسادا . لا يقمون بواجبهم مقصرين بلا حسيب ولارقيب . ينتمون لنقابات تحميهم من أي خطر خارجي يهددهم ويهدد وظيفتهم

  • jaoudar
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 19:20

    a mon avis l education du Maroc depend sur l apprentissage par coeur comme graver de la musique sur les cds et le malheur ca se reflecte sur les matieres scientifiques (math , physique, chimie, biologie) aussi il y en a qui apprend par exemple l histoire et la geographie avec I et A et 1 et a . c est pour cela que les eleves ont la tendence de tricher aux examens. il faut reprocher les matieres avec de la perception non par 7fada 3an dahr qalb. en usa l education se focalise sur la lecture(comprendre) et l ecriture(expression). en plus il faut encourager l art dans les ecoles ( theatre , musique, cinema, lecture, les langues,) ca cree l innovation, develope le cerveau. et aussi le sport ca sert au niveau de discipline et l esprit d equipe. tous ca pour remplir le vide des etudiants et de matter la drogue, l alcool et la delinquence . la plus importante c est de ne jamais expulser les eleves meme s il est delinquent. mais plutot traiter le probleme d une maniere differente. merci

  • المغرب العميق
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 20:50

    السيد الوفا رجل الإصلاح يجب عليه الاطلاع على كل التعليقات ، ليتخذ موقفا صريحا من عيوب التعليم ، و هو ما عهدناه في شخصيته القوية .
    و أضيف إلى العوامل التي أفشلت التعليم عاملين آخرين :
    الأول يتعلق بالمناهج و البرامج التي قررت مبدأ التعلم الذاتي ( حيث عدم تكافؤ الفرص بيمن البادية و القرية و المدينة ) ، وكذلك الانطلاق من الجملة إلى الحرف ، و أهملت الخط و الحفظ مع الاستظهار .
    العامل الثاني ، نرجو الوقوف عنده ، هو ظاهرة الهروب قبل 20 ماي ، مؤسسة بأكملها ما يقارب 1700 تلميذ يودعون الدراسة حتى منتصف شهر شتنبر و غالبا بداية شهر اكتوبر . هل يوجد في العالم كله شعب أغلب تلامذته في العالم القروي يستريح من القراءة أربعة أشهر و نصف أو نيف ؟؟ فضلا عن العطل الدراسية و أيام إجراء الامتحانات الموحدة المحلية ، حيث يستفيد المقبلون على الامتحان الموحد من أسبوع أو أكثر للمراجعة ، يستفيد منها كذلك باقي تلامذة المؤسسة الإعدادية …
    الهدر الدراسي له كذلك من يشجع عليه ، الأساتذة إلا من رحم ربي ، و الإداريون و المسؤولون المباشرون …

  • كمال الطائي
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 00:33

    المؤسسات التعليمية وخصوصا الثانوية الـتأهيلية،أصبحت عبارة عن نوادي يتجمع فيها المراهقون:
    1ـ بدون تربية أولية أسرية،وبدون مراقبة أسرية دورية
    2ـ بدون تعليم أولي،لأن التعلمات التي يتعلمها في الروض وماقبل اتمدرس تبقى شكلية،سواء في الكتابة أو الرسوم والتلوين…وينجز أغلبها المؤطرون والمدرسون،نيابة عن التلاميذ،لاظهار مردودية تعلم الأبناء وتفوقهم لذى الآباءوضمان تسجيلهم واعادة تسجيلهم
    3ـ النجاح بدون معدلات من مستوى لمستوى،من سلك لسلك،واعتمادا على مبدأ اتركه يمر آتركه يسير،من الابتدائي الى الاعدادي تم الى التأهيلي من دون أن يكون مؤهلا للتعليم العالي، لأنه اصلا بدون أساس:لأنه ببساطة تلميذ تعود على النجاح كل سنة وبكل غبطة وسرور لدرجة أنه اصبح لايتعب نفسه لشراء الدفاتر والحضور والمشاركة،فدروس الأنترنيت تكفي لجعلها"نقيلة"،وكفى المسلمين شر القتال.
    4ـ هذه الوضعية جعلت التلميذ يطالب بامتيازات تفضيلية بمبرر أنه مكرر،أو مستعطف،أوكبير السن،أوالأقدمية،ولا ننسى التهديد المبطن:ففاقد الشيء لايعطيه
    5ـ التعليم العالي يشتكي ايضا من المستوى،لكن "الطالب" يعتبر نفسه "اطار معطل …"مجبر أخاك لابطل"

  • zizou
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 01:52

    أنا من ضمنهم السبب هو ليس هناك الشفافية التصحيح بكل الصراحة اداكانت وزارة التربية الوطنية دمقراطية فعليه ان تعطي لتلاميد اعادة النظر في الاوراق لاننا نطالب منه وكان ردها ان الاستدراكي تاخد منه النقطة الحسن بين الدورة العادية والاستدراكية . وانا إلى حد الان اطالب بمراجعة الاوراق وان المعدل الدي كتبوه في النتائج ليس بمعدلي . وفي الاخير تركت الله لكم لياخد الحق لأنني اعرف اني من الطبقة الفقيرة واعرف ان كلامي لا يسمعه احد ولقد سلمت امري لله عز وجل

  • محمد عليواة
    الخميس 6 يونيو 2013 - 00:20

    بسم الله
    الإبتدائي الأول والثاني فرد على الحكومة أن تحقيقه لكافة أبناء المغرب أما تعليم الكماليات فبابه المطلعة مع تحديد النسل والسلام عليكم‎ ‎

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”