أبوزيد: تعدد الزوجات عنف ضد المرأة .. والشرفُ ليسَ بالبكارة

أبوزيد: تعدد الزوجات عنف ضد المرأة .. والشرفُ ليسَ بالبكارة
الخميس 6 يونيو 2013 - 01:10

اعتبرت حسناء أبو زيد، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، أن تعدد الزوجات كما تم تحريف مسوغاته وأسباب إباحته الشرعية، أصبح وجهاً من أوجه العنف ضد النساء، مؤكدة “أنه ضرر للزوجة لأن العدل أساس الإباحة، وهو من بين الأحكام التي يجِب أن تخضع للاجتهاد”.

ونبهت أبو زيد، في كلمة لها في لجنة القطاعات الإنتاجية، خلال مناقشة خلال متابعة مناقشة موضوع “مشاركة الوفد المغربي في الدورة 57 للجنة وضعية المرأة للأمم المتحدة المنعقدة خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 15 مارس 2013، الأربعاء، أن القراءة المحافظة للنص الديني والبعيدة عن العقل تسببت في ترسيخ فكر متخلف”، مشيرة في هذا السياق إلى أن “القوامة والوصاية عقلية كرست غياب العدل كما بنت لنا نظرة سياسوية أكثر منها دينية في التعاطي مع النصوص الدينية”.

وفي سياق متصل، هاجمت أبوزيد وزير العدل والحريات، في موضوع تزويج القاصرات مؤكدة أن “الاستمرار في الدفاع عن تزويج القاصرات يعتبر عنفا وتعبيراً عن مواقف شاذة في المجتمعات”، مبدية أسفها إزياء مجيء ” حكومة يترأسها حزب يقول إنه يعرف أكثر منا في الدين الإسلامي، ويقول بأن الضرر يقاس بالنتيجة”.

وخلال مناقشتها لعقوبة المغتصب، استغربت أبوزيد موقف وزير العدل من الموضوع، مستائلة حول قياس الحكومة للضرر بالنتيجة، دون أن تقيسها على جسد المرأة في طرحها لموضوع الشرف، قبل أن تؤكد “أن الشرف ليس هو البكارة، وإذا كان الشرف هو البكارة فلا حول ولا قوة إلا بالله”، تؤكد أبو زيد.

من جهة ثانية، عادت أبوزيد لتنتقد تعاطي الحكومة مع المعارضة، موضحةً أنَّ “كل من يتحدث عن رأي مختلف يعتبر مشوشا”، مبدية امتعاضها من وضع الأغلبية والانتظارية”،..”ونتأسف لأن الأغلبية أفقدتنا التوازن مؤسسيا بين المعارضة والأغلبية والذي وصلت معه حد قيامها “بمونلوك” مع نفسها”، تشير البرلمانية عن حزب الوردة.

‫تعليقات الزوار

141
  • farid
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:32

    La supression sexuelle de l'homme est un abus ….aucune authorité ne sera capable à changer la nature de l'homme….il est créer pour injecter le maximum de son ADN ds les femmes…c'est son role.

  • Milo
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:40

    اتق الله فان تعدد الزوجات ان كانت في اطار الاسلام فإنها حل لمشاكل كثيرة من بينها العنوسة و امل لو تعطين رأيك في ما يسمي انجاب الاطفال عن طريق ما يسمى boyfriend and girlfriend  

  • عمر
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:46

    تعدد الزوجات صيانة لكرامة المراة – عندما تمرضين بالتهاب مزمن او فطريات الرحم او او و…..هل تريدين من زوجك ان يطردكي خارج البيت و ياتي باخرى? ام يصون كرامتك بزوجة ثانية? البكرة ليست شرف عندما تكون المراة مطلقة هذا لا غبار عليه اما الفتاة بدون بكرة و لم يسبق لها ان تزوجت فهذا واضح التعدد شرع الله اانت اعلم من الله? ام انت من سيعلم الخالق ما معنى كرامة المرة? استغفر الله لقد جربنا ااشتراكية و لم تنفع و جربنا الراسمالية ولم تنفع فهلا جربنا شرع الله ولو مرة

  • مولاي إدريس
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:46

    تعدد الزوجات عنف ضد المرأة وماذا نسمي تعدد الخليلات؟

  • oum al banoun
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:47

    ا حسنت كلامك عين الصواب ويوزن بالذهب فاقول انا ايضا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عنداك
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:53

    أنا مع البرلمانية الحكيمة في ما يخص تحديد سن الزواج بالنسبة للإناث في 18 سنة كحد أدنى و 25 سنة كحد أعلى . اما بخصوص التعدد فلا نطلب من الحكومة أكثر من زوجة لكل مواطن ولو بدون بكارة.

  • سميرأ
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:53

    إن الله الذي أعطى للرجل حق الزواج بأربع نساء يعلم كل شيء ولا تخفى عنه خافية. والقول بأن تعدد الزوجات غير جائز معناه أن الله ضعيف غير مطلع وليس أحكم الحاكمين . فالله شرع تعدد الزوجات لمن استطاع، والسؤال هل من الصواب الارتماء على حق من حقوق الانسان أعطاه الله لبعض البشر. فالله فضل بعضنا عن بعض في الرزق وكذلك في الزواج. فهناك من يستطيع وهناك من لا يستطيع. ولكن هو حق.
    أما القول بأنه ليس حق، فهذا يعني أن السياسيات والاقتصاديات والموظفات يردن التطاول على هذا الحق تخوفا من تعدد زوجات بعولتهن. القضية نفسية يا أبو زيد وليست أخلاقية ولا قانونية.
    أنت ضد تعدد الزوجات ولكن هناك من النساء من تبحث على نصف رجل ولم تجده بعد. والدليل هو عثور درك مراكش قبل ساعات على ثلاث فتيات 25/24/26سنة مع سعوديين في فيلا للدعارة.
    بالله عليك وأنت برلمانية عن شعب مسلم هل ترضين لبنات وطنك أن يمارسن الدعارة رغبة في الجنسـ أو رغبة في لقمة العيش.
    أنت يا أبوزيد والأخريات لكن أزواج وأجرة فاتركن بنات الفقراء الغير العاملات يعشن مع أزواج ولو بالتعدد فعلى الأقل هو حلال
    إنكن تنشرن الجهل والفساد بوقوفكن ضد أحكام القرآن. ظلاميون..

  • ibrahim ibrahim
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:53

    القران الكريم اعطي الحد الاقصى اربع زوجات لكن قال فان خفتم الا تعدلو فواحدة يعنى الاسلام قال فواحدة اما اربعة فهى حل للبشرية فالكتاب الوحيد من الكتب المنزلة اعطى حلا وها نحن نعيشه خصوصا في مغربنا النساء بدون زواج والقران تمسك بواحدة.فاذا كان انسان قادر ان يعدل بينهم خير له ان يتزوج مرة اخرى على ان يزني..لكن هل للمراة ان تتزوج اكثر من رجل فعلميا هناك احتمال كبير من انتقال الامراض بين الازواج خصوصا الافرزات المهبلية تكون امراض من بينها السيدا وايضا التحاق النسب. . يعنى الحكمة الالهية اعلم والله سبحانه هو من خلق فقدر.

  • said mouwafak
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:56

    حسب رئيي كان من المفروض ان يقموم المشرع المغربي بتبسيط المسطرة القانونية في ما يخص تعدد الزوجات. ويجعل حرية الاختيار للمخطوبة نفسها سواء كانت عدراء او امراة.ادا كنا فعلا نؤمن بالحرية. اما ان نضيق على النساء حرية الاختيار فهنا يبدا التفكير في الخروج الى الشارع وممارسة الجنس في الحدائق العمومية وامام المؤسسات العمومية وهدا مابدانا نراه بالفعل وقد يقع حمل نتيجة دالك. ادن من المسؤول. بالطبع من سن هده القوانين وقيد الحريات حرية التعدد

  • Amine_Madrid
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:56

    الذي يجب ان تعرفه المعارضة ,هو ان اغلبية المغاربة مسلمون, و كل مطلب مخالف لما جاء في تعاليم القران فهو غير قابل للنقاش, لان من اسس الدولة المغربية امارة المؤمنين, القائمة على حماية الملة و الدين. فكفاكم من
    coller copier لما تطالب به بعض احزاب المعارضة في اوروبا تحت ما يسمونه "التحرر" .

  • abdo
    الخميس 6 يونيو 2013 - 01:59

    هدا ما كنا نخشاه من وصول بعض النساء و اسطر على كلمة بعض الى البرلمان فسرعان ما يصبحن يعارضن المنطق فهده الاخت تتكلم و هي ليست على دراية بان بلدنا اصبح فيه نسبة الانات اكثر من الدكور و الحل لهده الحالة بكل بساطة ادا فكرنا بعقولنا عوض عواطفنا سنجد تعدد الزوجات هو الحل الانسب من هنا سنقي بناتنا من الرديلة زيادة على هدا ادا رجعنا الى ديننا الحنيف سنجده ملم بكل ما يهمنا في حياتنا فلا داع الى الجدال و الى الحوارات السوفسطائية والقوانين الجدلية الكلامية بهدف الوصول إلى الإقناع فهدا كله يؤدي الى المغالطة وانا شخصيا اطالب الجهات المسؤولة في التدخل قبل استفحال الوضع .اما بالنسبة الى الشرفُ ليسَ بالبكارة فهده جريمة في حق العغيفات المتطهرات و نسبتهم كبيرة في المغرب

  • Maghribi
    الخميس 6 يونيو 2013 - 02:35

    Notre religion à bien precisé les conditions pour la polygamie, parmi ces conditions, je connais: -AL 3adl entre les femmes. (pour al 3adl financièrement, mais du point de vue nos cœurs, l'etre humain ne peut pas parce qu'on peut pas maitriser nos cœurs) Et je vois, que si quelqu'un à la capacité de faire ça, il est ou le probléme?

    Wa LLAHOU A3LAM

  • كلام غريب
    الخميس 6 يونيو 2013 - 02:39

    الاتحاد الاشتراكي سيفقد ما تبقى له من أنصار إذا استمر في هذا النهج "الحداثوي".

  • المغربي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 02:54

    حسناء أبو زيد ايتها الاخث المحترمة الله لا تكونين انانية
    تعدد الزوجات في اطار القانون الرباني
    امرأة غير قادرة على الانجاب وبينها وبين زوجها مودة وحب
    هل يحرم ذلك الزوج من الابناء ؟ ام يتزوج امرأة ثانية
    والامثلة كثيرة
    خالف تعرف ومجموعة من الناس يخالفون من اجل الشهرة
    وهذا مرض العصر في مغربنا الحبيب الله ايعفوا علينا

  • صحراوي لمتوني
    الخميس 6 يونيو 2013 - 03:16

    البكارة شرف والتزام تحفظ من خلاله المرأة يا سيدتي على ثوابت المجتمع… والأنثى التي لم تحافظ على بكارتها نتيجة تهور أو إيمان بأفكار تحررية غربية لا مكان لها بين العفيفات الشريفات اللواتي يرون في ما أمر به الشرع ونهى خير لهن و ولسلالتهن…
    والمقصود بالبكارة يا سيدتي، هو كون الأنثى التي حافظت عليها، أنثى رزينة وعصامية قاومت شهوة النفس لنصرة الأخلاق والمجتمع، ونعم الانثى تلك…
    صحيح ان هناك إناث فقدن بكارتهن نتيجة علاقات عاطفية عابرة أو أثناء مزاولة الدراسة مع إخلائهم … فالأمر يا سيدتي ليس سيان مع تلك التي ضاعت بكارتهن وهن قاصرات ،أو من اغتصبن من قبل الحيوانات البشرية…
    أما ما يخص موضوع تعدد الزوجات فمع احترامي لوجهة نظرك، الغير المميزة ما بين الديانة التي أجمعت ما بين محاولة تحمل مسؤولية إنسانة مستضعفة وتلبية حاجاتها انطلاقا من كون الرجال قوامين على النساء، مع كونهن شقائق لهن في الأحكام …وكون العنف الذي تعانيه المرأة سلوك فرداني تتحمل الالانثى فيه القسط الكبير، وبالتالي لاعنف ممارس عليها ان هي قبلت إبرام اي عقد مع الرجل، طبقا لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين…
    ولك واسع النظر سيدتي.

  • الإدريسي اسماعيل
    الخميس 6 يونيو 2013 - 03:17

    تعدد الزوجات صون لكرامة المرأة ، أما حقوقها فقد جاء بها الإسلام وادعيتم أنكم تبحثون عنها ولكنكم قمتم بتخريب عقول فتياتنا وزوجاتنا وأمهاتنا . فعمت الفوضى فلا هم تمتعو بحقوقهم وإنما كثرت الخيانة الزوجية والعنوسة وعزوف الشباب عن الزواج، فإن لله وإليه راجعون والله إهدنا واهديكم أمين.

  • mr_iteri20133
    الخميس 6 يونيو 2013 - 03:20

    إن مشروعية التعدد ثابتة بالقرآن الكريم وبالسنة الصحيحة , ولم تكن مقيدة بسب أو مبرر مع مراعاة وجوب العدل بين الزوجات , والتفات إلى ما يدعيه أعداء التعدد من اشتراط وجوب مبرر كأن تكون مثلا مريضة أو عقيما كما قلنا آنفا , أو كبيرة في السن , فالله سبحانه وتعالى أذن للرجل في الزواج بأربع حرائر , ولو كانت الزوجة الأولى في سن السابعة عشرة , والثانية في سن السادسة عشرة , والثالثة في سن الخامسة عشرة , والرابعة في سن الرابعة عشرة , وكل واحدة من الأربعة تنجب الأطفال وسليمة من جميع الأمراض , والأهم في الأمر هو أن يعدل الرجل بين زوجاته كما أمر الله عز وجل , قال الله سبحانه وتعالى : — .. فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة

  • Aknoul
    الخميس 6 يونيو 2013 - 03:20

    Moi je signale une chose: Que madame Abou Zayd est la plus belles des politiciennes que j'ai vu

    Une femme comme elle en vaut 4

    J'espere te voir un jour chef du gouvernement
    tu feras certainemnt meiux que Benkiren

    Waffaki allah

  • ahfiri
    الخميس 6 يونيو 2013 - 03:33

    يا من تتبججون بالحداثة والحرية كيف تقبلون و تدافعون عن حرية الفرد في لواطه و كل رغباته وتقفون في وجه من تقبل طواعية اقتسام رجل مع أخرى ؟ أليست حرة في أن تقبل أو ترفض ؟ ألا تخجلون من تنصيب أنفسكم أوصياء عن آخريات ؟ بأي حق ؟ حق قوانين حقوق الانسان ، أنتم وأمنستي خرجتم البارحة بتقرير يدين المغرب لأنه لا يعدل بين الرجل والمرأة في الإرث ، إلى أين ستصلون إن تركناكم وحدكم تحكمون ؟

  • beeman
    الخميس 6 يونيو 2013 - 03:34

    اسئلك سؤالا بسيطا: هل نسمع الئ كلامك المتسلق ام كلام الله سبحانه وتعالى? ام تريدين مناقشة الخالق في خلقه

  • آدم والرجال الزرق
    الخميس 6 يونيو 2013 - 03:57

    آدم عليه سلام كانت له أمنا حواء …والله أعلم لم يكن أربعة كما هو معلوم في ذلك الوقت كل شيئ متوفر لتكاثر أي الأرض فارغة وفي أمس الحاجة للأبناء، سبب قدوم البعض على التعدد كاذريعة بدون عدل مسبق .أما ديننا الحنيف أحل لنا به الله التعدد مشروط بالعدل .الزواج هو القبول والرضا بين الطرفين أولا ثم إقناع ولي الأمر بسب وصدق المصاهرة والصبر لتعايش مع كل الظروف .الشرط الأساسي لزواج هو البلوغ أي النضج لايعني القصير أو المختل على يبدوا في المجتمع.إنني متففق مع الأخت البرلمانية في الدفاع عن حقوق ربة البيت لمناهضة العبودية ـ العصمة لمول الدار ولد آمواـ وننوه برأيك عند ظاهرة الإغتصاب ـ لافرق أن تنتهك بكارة أو حرمة أرملة أو مطلقةـ كي نسمي الأمور بمسمياتها فمجتمعنا ذكوري ودكتاتوري حاشة أن يكون الإسلامي العادل.

  • معلق
    الخميس 6 يونيو 2013 - 04:06

    حسنا يا من يؤمنون بتعدد الزوجات اكثر من ايمانهم بالصلاة و الزكاة…يا من يبررون تعدد الزوجات بعقم المراة…اليس من حق المراة ايضا ان تحصل على اطفال في حال كان الرجل عقيما?!…مع ان المراة تستطيع الصبر بدون اطفال مع رجل تحبه…بالمقابل نحن حبنا ان وجد يكون دائما مشروطا ان اختل شرط فيه ضاع الحب

  • سمير عبد الخالق
    الخميس 6 يونيو 2013 - 04:23

    تعدد الزواج أمر شرعه الله عزوجل , وهو مشروط بالعدل, أي بشرط العدل بين الزوجات , ومن يفتقر الى العدل أو لا يستطيع أن يعدل بين أزواجه فيكفيه واحدة , فإن مجرد الخوف من عدم العدل بين الزوجات لا يجوز معه التعدد، قال تعالى في مستهل سورة النساء ألاية 3: مَا طَابَ لَكُم مِّنَ ٱلنِّسَآءِ مَثۡنَىٰ وَثُلَـٰثَ وَرُبَـٰعَ‌ۖ فَإِنۡ خِفۡتُمۡ أَلَّا تَعۡدِلُواْ فَوَٲحِدَةً " . وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من عدم العدل بين الزوجات، فعن وقال: "من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطاً أو مائلاً" وكان يقول: "اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك" يقصد عليه الصلاة والسلام الحب والمودة ، ولكن من يُنكر تعدد الزوجات هكذا على مزاجه ودونما سبب يكون قد خالف القرآن والسنة وعليه الرجوع عن قراره والتوبة الى الله عزوجل.

  • Maroc@in
    الخميس 6 يونيو 2013 - 04:35

    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ {النساء/3}
    سؤال إلى الاخوان المتدينين. كم هو العدد المسموح به من ما ملكت أيمانكم؟ أربعة أو أكثر؟ هل يحق لمسلم مثلا شراء عدد من النساء و ممارسة الجنس معهن؟ إذا كان الجواب بلا فأعطوا الدليل الديني و التاريخي عن متى ألغيت ما ملكت أيمانكم و من ألغاها؟

  • Sami,الى السيدة ابوزيدان
    الخميس 6 يونيو 2013 - 04:49

    هل الانفتاح و تحرر المراة و احترام كرامتها وشرفها هوا ترخيص شرفها و عزها كرامتها التي وهبها الله اليس الزواج و بناء اسرة هوا مع شريك الذي تختاره هوا كرماتها و عزها وشرفها؟ يا سيدة ابوزيد؟ هل تريدين ان تبي المراة المغربية شرفها كرمتها في سوق الردالة و النخاسة؟هل الانسان حيوان ناطق؟ الانفتاح و التقدم و التعليم و عزة الام و الاخت و الزوجة ليس ببيع شرفها رخيص المراة كائن له وجوده كا الرجل وليس سلعة تباع من اجل غرائز جنسية رخيصة حيوانية , المرأة هي امي امك اختك اختي , والمرأة حقها ان تصل الى اي مركز بعلمها وتقافتها والمتابرة و ليس عن بيع جسدها, وانا معك برفع سن الزواج الى 18 و الى كل شي يفيد مجتمعنا المغربي و رقيه و تعلميه الجيد و فهمه للعالم و بعده عن الخرفات و العادات القديمة الموروثة و الشعودة و الامان بالعلم و المدرسة و الجامعات

  • احمد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 05:02

    الاسلام الحنيف لما اباح تعدد الزوجات ابح بشروط ووضع له قيود وهناك دوافع اجتماعية .الشرط الاول العدل وان خفتم الا تعدلوا فواحدة وبمأن الله عليم باسرار النفس البشرية حتنا في نفس الايتة باننا لانستطيع ان نعدل حتى ولو حرصنا ومع ذلك فهم بعضنا اتخذ منحى خاطئ فالتعذ اباحةشرطية وليس واجب كمايعتقد البعض.اذن ماهي الحكمة من اباحته؟هب ان رجلا متزوج بامراة يحبها وتحبه اصيبة هذهالاخيرة بمرض عظال ويجب ان يعاملها بالمعروف فبدلا من ان يطلقها وتبقى عرضةللتشرد والهلاك في هذه الحالة يتزوج بذات دين لتبر بها وبمواقتها ولانها بدورها يجب ان تكون ذات لتنظر لمصلحتها ومصلحة زوجهااليست هذه اجمل صورة من صور التواذد والتكافل ونطبق نفس ا لمشكل على المراة العاقروساحكي ماحدث عند وفاة الرئيس الفرنسي اثناء دفنه حضرت زوجته وعشيقته قارنوا هذا مع مسلم حضرت معه زوجتان شرعيتان ايهما احسن في نظركم واسوق شيئا طريفاكذلك فالمراة بامكانهاالغاء التعدد وذلك بوعها وامتناعها الزواج من متزوج فلماذا تتزوج فتاة برجل متزوج من ثلاث وهي على علم بهذااذن المراة تتعسف على المراة كذلك عند الزواج يمكن ان تشترط  عدم زواجه باخرى.

  • Amine et ses idees
    الخميس 6 يونيو 2013 - 05:22

    الأخت البرلمانية ماذا تقولين في الرجل الذي
    يتزوج بالرجل ؟
    و المرأة التي تتزوج بالمرأة؟ في كثير من الدول.
    أنا شخصيا لا أفكر في زوحة ثانية الحمد لله بخير.
    أما من كان باستطاعته و بنيٌَة حسنة يمكنه الزواج بموافقة المرأة الأولى و الثانية.
    أنا عندي سؤال:
    واش المغرب فيه أزمة اقتصادية و لا أزمة
    جنسية؟
    الناس وصلات القمر و انتم عقلكم غير
    فالعيالات.
    الواحد كايكون مزلوط غير كايدير شوي ديال
    الفلوس كايدور فالمرأة الأولى و في الأولاد.
    الله سبحانه و تعالى يقول: و إن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة.
    كاتقارنوا راسكم برسول الله (ص) الذي قال فيه
    الله سبحانه وتعالى: إنك لعلى خلق عظيم
    من منكم على خلق رسول الله(ص)؟
    يمكنكم الزواج ولكن هل فكرتم في العواقب عليك
    و على الأولاد وعلى المجتمع.
    كاتقولوا بأن النساء أكثر من الرجال
    غادي تقولوا لي العيالات غادي يمشيوا للدعارة
    حتى الرجال قوم لوط غادي يمشيوا للدعارة
    تزوجوا بهم.
    ماشي غير اللي تشها إمرأة يمشي يتزوج 4
    يجب عليه أن يغض البصر وينعل الشيطان.
    و يرجع عند اولادو.
    راه ماشي اللي مزوج ب2 عيالات عايش في
    الجنة.
    أنا متفق مثلا بغيتي الأولاد أو المرأة مريضة.

     

  • عبدالرحيم
    الخميس 6 يونيو 2013 - 05:54

    سيدتي…مع احترامي لك ولما تمثليه….فحديثك هو حديث امراءة….فالمراءة تغار بطبعها…ومن حقها ذلك..ولا تقبل ان تكون لها شريكة مع زوجها….ويحق لها ذلك….ولكن…عودي معي سيدتي الىالواقع….اليس عدد النساء باكبر من عدد الرجال بالمغرب…اليست الفترة العمرية التي تكون فيها فرص الحصول على زوج….قصيرة عند المراءة…..هناك استثناءات….لكن العبرة بالغالبية العظمى….اليس منع التعدد هو فتح باب كبير…على مجال الدعارة وما يترتب عنها من انهيارات اسرية بسبب الخيانة الزوجية….
    سيدتي….خالقنا لم يفتح باب التعدد عبثا….ولا جهلا بطبيعة مخلوقاته….انه يعلم ويعرف من خلق….وما هو انسب لهذا المخلوق…
    ومع ذك سيدتى اقبل منك حديثك ….لانه حديث امراءة…….

  • عبد الله
    الخميس 6 يونيو 2013 - 06:02

    لا ينبغي للمسلم أن يكره شيئا مما انزل الله سبحانه وتعالى لقوله عز وجل 🙁 ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ). وأجيب الأخت بن كثير من الرجال لا يهمه الصغيرة إن أراد التعدد وانا واحد منهم ،بل أقول أني مستعد للزواج بالمطلقة والأرملة ذات الأيتام والكبيرة …. شرط أن تكون ذات دين. .اما الجمال فيذهب ،والمال يذهب ، والصغر يذهب ،ويبقى الدين.ُ ثم لا حرج إذا أراد الرجل أن يعدد بالصغيرة القادرة على الزواج أو الجميلة – من يحرم عليه هذا ؟ – بشرط العدل.أما قوله تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) ففسره بعض أهل العلم بأنه الحب ،ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( اللهم هذا قسمي فيما أملك , فلا تلمني فيما لا أ ملك ..) والقلب كما هو معلوم لا يملكه الإنسان .لهذا قال الله تعالى : ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ).

  • youness
    الخميس 6 يونيو 2013 - 06:26

    لولا حكم الطبيعة وأن الزنى حرام وامر الله لما تزوج الرجال … خصوصا اننا نعيش عصر جنون النساء وكثرة الشكوى والنواح وقلة الأدب والعقل وانعدام التمييز…

  • pedro
    الخميس 6 يونيو 2013 - 06:42

    صحيح ان الشرف ليس بالبكارة فهناك عاهرات لازلن يحتفظن ببكارتهن لكن رغم ذلك فالفتاة التي فقدت بكارتها فهي غير شريفة الا في حالات قليلة منها فقدانها بكارتها لسبب غيرجنسي او ان تكون بكارتها من النوع المطاطي لكن في هذه الحالات الاخيرة يصعب على الرجل الاعتراف بشرف المراة اما عن تعدد الزوجات فهو ضروري في بعض الحالات منها عقم الزوجة او اصابتها بمرض يؤثر على علاقتها الجنسية والحميمية….تحياتي لحسناء ابوزيد

  • Youness
    الخميس 6 يونيو 2013 - 06:44

    البرلمانية المحترمة حسناء كان كلامها مقتضب لدى نرى العديد من المعلقين يتحاملون عليها بدون دليل او برهان فهي تقصد التعددية المطلقة بدون اسباب اما اد كان هناك سبب او داعي للزواج كالمرض او الانجاب فداك شرع الله مخوله لنا لكن التعدد من اجل التعدد فهو اعتداء لانه لن يكون فيه عدل فكل ما دخلت زوجة ثانية تم ثالثة تم رابعة فداك يعني وضع الاخريات برفوف بيت بارد كالثلاجة وليضع الرجل نفسه مكان المراءة فكلنا بشر وهذا ايضا قد يوءدي الى الخروج عن حدود الله والا فان نفسية المراءة تعاني اكثر والله تعالى يعلم بان الرجل لن يعدل ولو حاول ذلك لكونه سينحاد الى المراءة الاصغر الالطف الاجمل الى غير ذلك والباقي سيترك للاهمال كما ان الاستادة المحترمة لاتعني بان البكارة لاتهمها وهي ليست بشرف كما ظن البعض فقصدها مجرد الاعتداء المعنوي على المراءة فهو تعدي وليس حتى تفتض بكارتها وتغتصب بل بمجرد ما ان تهان في جسدها او تعنف فهو اعتداء على الشرف قبل الوصول الى الافتضاض للبكارة
    الضرة تضر بضرتها وبابناء الزوجة الثانية وهدا واقع معاش بناتنا لانرضى لهم الدل ولا المهانة ولا التعرض للاعتداء كيف ما كان نوعه فهو مسف بالشرف

  • salima22
    الخميس 6 يونيو 2013 - 06:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبوزيد: تعدد الزوجات عنف ضد المرأة .. والشرفُ ليسَ بالبكارة؟يــــــا سيدتي أنتي تريد تحريف القرآن؟كــــــــلام الله هو لي خاصو إكون . آرتكبتي ذنب كبير .لأن تعدد الزوجات قول الله

  • احمد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 07:26

    في بلاد المسلمين لا يول عليهم إلا من كان منهم فكيف بمن يشرع لهم هذا ما تفعلونه بأنفسكم حين تصوتون على أشخاص لا تعرفون برامجهم المعادية للإسلام وأنتم تأثمون بذلك ، فهذه الاشتراكية برنامجها أن تغريب المغرب في اتجاه ما وصلت اليها الدول الغربية من تفكك اسري ولواط فهي لو سألتها عن زواج المثليين سترد عليك أنه أمري عادي او على الاقل ستمارس النفاق اما عن الاسلام ففي نفسها منه انها تود لو تمحيه، اتقوا الله فينا يا من ترشحون امثال هذه لتتولى عليكم..

  • بلحاج بنعبد الله
    الخميس 6 يونيو 2013 - 07:35

    في رايي المتواضع الحل الذي قد يعز المراة ويصونها ويجعلها مطلوبة ومكرمة هو العرض. فحين كثرت الاناث هانت وهكذا كل شئ اذا كثر رخص , ان عدد الاناث يفوق عدد الذكور باضعاف كثيرة لايجدي معه التعدد ,ولو عدد كل ذكر باربعة . ولعل الحل هو تقليل الاناث , فلو انجبت النساء الذكور بدل الاناث لتغيرت الحال بعد عشرين عاما , ولاصبحت الانثى معززة وغالية , واوجه نداء الى البنات ان ينجبن الذكور اكثر من الاناث وكذلك الشباب ان يحرصوا على ان تحمل ازواجهم بالذكور اكثر من الاناث, وقد قال الله تعالى :يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور ,والمشيئة جائت على صيغة المضارع, ولعل معناها ان الذي يطلب من الله الاناث سيعطيه الاناث ومن يطلب الذكور يعطيه الذكور, والله اعلم , فاطلبوا بالفعل الذكور لا بالقول تنالوا ما تطلبون . هذا وقد كنت القيت كلمة منذ ثلاث سنوات في حفل زفاف عن انجاب الذكور دون الاناث , وبعد الدرس جائني رجل وقال:صدقت ,لقدطبقت في حياتي هذه التعليمات فانجبت ثمانية ذكور متتابعين ,قبل ان تلح الزوجة في رغبتها في الاناث فانجبت ابنتين . وبالمناسبة هو فلاح كبير , ومن يومها وانا اعمل على تاليف كتاب في الموضوع..

  • homme d terrain
    الخميس 6 يونيو 2013 - 07:40

    Salut à toutes et tous, chère parlementaire, si l'occident a interdit la polygamie c'est parce qu'il n'a pas de problème avec le concubinage, ou avec la ou les relations sexuelles hors le mariage. Je vous invite lalla à réfléchir à propos de ce que vient de permettre l'Amérique aux femmes au nom de L'égalité, eh bien si t'es pas au courant ils ont légalisé voire même valorisé la nudité des femmes dans les endroits publics et là je parle des organes les plus intimes. Avec tous le respect que je dois à toutes les femmes et aux animaux je te laisse le soin d'imaginer la suite. Ne demanderais pas tu un jour de venir poser tes question au parlement tout en rendant tes seins visibles? La femme est une vraie perle qu'il faut mettre dans un mouchoir, dans une boîte à bijoux, dans un coffre fort, dans l'endroit le plus sûr de chez soi, prendre soin d'elle de la manière la plus sensible parce qu'elle nous est vraiment chère, tu ne L'es peut être pas pour celui ou ceux qui t'entourent.

  • yousser
    الخميس 6 يونيو 2013 - 08:00

    استحضار بعض المعطيات في فهم الامور ضروري جدا, مثلا:
    أ- العلم بأن قبل الاسلام كان الرجال يتزوجون بدون مانع معين فقد يتزوج بعشر أو أكثر, فجاء الاسلام فحددها بأربع. أي أن التشريع الاسلامي جاء محددا وليس معددا(أي جاء ليقلص لا ليكثر عدد زوجات)
    ب-القوامة وأمثالها يمكن مراجعة أجزاء مهمة منها (وليس تغييبها كلها) مع زوال النفقة على الزوجة, إذ هي مما خصه الله بالذكر في القوامة
    ج- التعدد في الاسلام مباح, وله شروط عدة(السكن الخاص, والعدل في المبيت)

    بالنسبة للبكرة فيجب استحضار:
    1- لو أخذنا عامة من يتكلمون في ضرورة غياب ثنائية البكرة-العرض هم من الأشخاص الداعين لحرية الجنسية (بمعنى حرية الوصول للمرأة, التي تكون بكرتها دائما هاجسا لها)
    2-ويرون في البكرة غشاء اللامساواة بين المرأة والرجل, فالرجل قد يزني ولا يظهر ذلك بيولوجيا, على خلاف المرأة عندما تزني (ويتم إزالة البكرة) فهذا يكون مؤشرا (مؤشر وليس محدد)
    3-على أي يمكن للبكرة أن تزول لأسباب أخرى لكن نسبة تلك الاسباب لا تتجاوز 20%
    4- يمكن للمرأة تركيب بكرة اصطناعية جديدة, من أجل كسب تقة الخطيب(بناء الزوج على أساس كاذب)

  • المغربي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 08:02

    ****- (( والشرفُ ليسَ بالبكارة )) . غن يــا مغن
    حتى تخلقي ذكر وكوني من من متزوجات بدون بكارة … قلة الحياء والأدب عند بعض الغبيات والساذجات …فضائحن علمن الحب للكلاب والقطط في الشوارع …
    *****- تعد الزوجات مرفوض ــــــ} في عهد نساء خالفن الشرع ..
    تجاوز للشريعة الاسلامية
    المرأة لا يتعد بها
    في هذه المواقف والأمور التي صرح بها الكتاب والسنة
    هذا تحد سافر وتدخلا غير مبرر في الشريعة الإسلامية

    أحصن فروجكن و كُـــــن تُمثلن الأنوثة فقط كثرت همومكن وتجاوزتن الحدود …
    سيأتي وقت يقع فيه النسخ لبني آدم

  • ايوب
    الخميس 6 يونيو 2013 - 08:19

    سيأتي اليوم الذي تقبل فيه النساء بالتعدد رغما عنهن .
    . وروى علي بن معبد في كتاب الطاعة والمعصية من حديث حذيفة قال : " إذا عمت الفتنة ميز الله أولياءه ، حتى يتبع الرجل خمسون امرأة تقول : يا عبد الله استرني يا عبد الله آوني "

  • hamid
    الخميس 6 يونيو 2013 - 08:43

    en islam la virginité c'est un bouchon de garantie ce qui prouve la virginité de la femme -ALMOHSSANA- ainsi que la polygamie faut bien lire et comprendre le coran

  • khadija
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:09

    ا نالست ضد التعدد ولكن ان يرافقه العدل بين الزوجات وبالنسبة للبكارة فهناك تشوهات خلقية فلا يجب اعتبارها ميزانا لشرف ولكن دخلنا عليكم بالله 6اشهر حكم عادل لواحد غتصب بنت في عمرها 12سنة?????????????????

  • الأقدار
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:15

    ليس في الغرب العلماني، المرتبط أساسا بالديانة المسيحية اليهودية، تعدد في الزوجات. وهذا الغرب الديموقراطي، كما يدعي البعض، يمنع تعدد الزوجات في مساطر قوانينه الوضعية و يدعي بأن للمرأة نفس الحريات و الحقوق كما هي للرجل. لكن الواقع يثبت العكس تماما.
    فليس هناك تعدد في الزوجات، لكنه مسموح للرجل المتزوج، كما للمرأة المتزوجة، أن يتخذا لنفسهما ما يشاءان في العدد من العشيقات و العشاق(خصوصا بالدول ذات المرجع الكاثوليكي) و في أن ينجبا في إطار تلك العلاقة الغير شرعية كحل لمشكلتهم في التناقص المتزايد في عدد السكان.
    و مشكلتنا نحن بالمغرب، في ظل الاستلاب الطاغي و المسيطر على ’’ مثقفينا‘‘ هي الإنبهار الأعمى بهذا الغرب اليهودي المسيحي الذي يستعمرنا ماديا ومعنويا و فكريا، و قد أوجد خداما و عملاء مطيعين يقومون بخدمات لهذا الإستعمار بشتى الطرق و الوسائل، و التي من أهمها الإيديولوجيات السياسية و الدينية. وقد تلقفت المؤسسات الدينية و الأحزاب السياسية المشبوهة هذه الأدوار و صارت تؤديها بالوجه الأكمل لما يخدم أهداف المستعمرين، و حزب الإتحاد الاشتراكي بالمغرب هو من أكثر الأحزاب وقاحة و غدرا و خسة.

  • Marocaine
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:19

    من من الرجال يريد ان يطبق شرع الله فيتزوج ارملة او مطلقة؟
    اين هم هؤلاء؟
    المشكل ليس في اربع نساء, بل في من تكون هؤلاء النسوة اي حلتهن.

    كفاكم نفاقا, لا احد منكم يقبل ان يتزوج من مطلقة ليحفظ عرضها او من ارملة ليصونها و اطفالها او من يتيمة خادمة في ظروف قاهرة لتعيل نفسها و هي معرضة لشتى اضناف المشاكل.

    ايها الرجال, من منكم فكر في انقاذ هؤلاء النسوة و ما اكثرهن في بلادنا الحبيبة؟

    ام انكم لا تفكرون الا في العوانس؟ الابكار؟
    كم بكرا تزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم؟

    انتم تفكرون في الجنس لا اقل و لا اكثر لذلك نراكم مستميتين في الدفاع على هذه الحالة التي حدد الله لها شروطا و تنسون التتمة {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم} (النساء:129)

    ما رايكم في التتمة؟ اليست قولا الهيا كذلك؟ ام انكم تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض؟
    فلتتزوجوا الارامل و المطلقات حينها سنصدق انكم فعلا تطبقون شرع الله.
    ليست المراة من لا تسنطيع الانجاب دائما,يكون الرجل عاقرا و يعكر حياة المراة و يرفض الاعتراف بذلك و لو حدث ان اكتشف ذلك لا تتركه المراة رغم ذلك,

  • امينة Stockholm
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:29

    انا لا افهم لماذا الزوجة لا تاخذ زوج تاني وثالث ورابع اذا ما كان الزوج يعاني من العقم او مرض عضال او اذا كانت الزوجة فقدت الرغبة في الزوجة لشيخوخته او تشوه جسده فلا بئس من اخذ الزوجة زوج تاني شاب وفحل. وفي الصين ونتيجة لسياسة الطفل الواحد وتفضيل الولد على الفتاة من طرف الاسرة الصينية فهناك فائظ من الرجال بقدر 60 مليون ويتوجس الخبراء من هذه القنبلة الموقوتة التي من الممكن ان تنفجر في وجه النظام الصيني. ولكن دينانا العضيم عند حل للعنوسة. فبما ان الاسلام يحلل تعدد الزوجات لانهم يعانون من العنوسة فلا بئس اذا ما قام علمائنا بالاجتهاد وسمحو بتعدد الازواج لانقاد الصين من محنتها. ولماذا نذهب لصين ففي المغرب يعاني ما يقرب من 40% من الرجال المتزوجين من العجز الجنسي وعوض من ان تشبع الزوجة رغبتها الجنسية عن طريق الجزر او وسائل اخرى يحلم بها شيوخنا فمن الافضل تحليل تعدد الازواج.

  • لمهيولي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:30

    نسبة تعدد الزوجات بالمغرب قليلة جدا بل قد تنعدم في بعض المناطق وهو ليس مشكلا مطروحا. المشكل الآن والذي تتغاضى عنه المدافعات عن حقوق المرأة هو هذ الارتفاع الصاروخي في عدد العوانس والمطلقات ببلادنا والذي أعتبره نوعا من التهاون واللامبالاة في حق هؤلاء النساء. لقد كان أجدادنا أشجع وأذكى منا حين عالجوا هذا المشكل بالتعدد، منفذين شرع الله، ومحققين العدالة والمساواة في المجتمع، فكان نادرا أن تجد آنذاك امرأة بدون زوج إلا الأرامل المسنات.

  • صالح المجدي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:35

    هذه المرأة التي تسمي نفسها حسناء أبو زيد وضعت نفسها فوق العلماء المتخصصين عبر الأجيال في نفسير القرآن والحديث النبوي الشريف . فهذه المرأة تريد أن تفسر القرآن حسب هواها ضدا علي العلماء وسيرا على مقولة خالف تعرف . لابد من وضع حد لمثل هذه الترهات ولا ينبغي للقضاء أن يسكت على مثل هذه الأشياء .
    فعندما يتكلم العلماء مثل الشيخ عبد الله نهاري تقام الدنيا من قبل العلمانيين والحدثيين ولاكنهم يصابون بالخرس عندما تتكلم هذه المرأة .
    هل البكارة لاتساوي الشرف كما تقول حسناء أبو زيد .كلا إنها عنوان الشرف.
    لأن المرأة التي تبيع جسدها لاتملك شرفا ولا كرامة بل تستحق أن يقام عليها حد الزنا. نعم الشرف لاينحصر فقط في البكارة ولكن البكارة هي العنوان الأول وجزء من الف جزء من الشرف .
    إن الزناة واللصوص والحشاشين وقطاع الطرق والمفسدين وغيرهم ممن يعتدي على حرمات الله كلهم ليس لهم شرف .

  • militante contre les sexistes
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:38

    Bonjour, pour les gens qui parlent du problème de (العنوسة), ça ne concerne pas que les femmes, même les hommes tardent pour se marier, donc quand Ellah a donné l'autorisation a un homme pour qu'il se marie avec 4 femmes c'était parce qu'il y avait autant de femmes alors que le nombre des hommes était faible (à cause des guerres). alors que maintenant il y a autant de femmes célibataires que d'hommes. En plus, le fond des choses n'est plus réspecté, vous trouvez klk1 qui n'a même pas quoi manger, et il parle du droit de se marier avec 4 femmes, ahah et pour les enfants, vous croyez que c'est un jeu? l'être humain n'est pas une bête (en principe),

  • تفراون
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:41

    قيل للحية يوما أيسرك أن تكوني امرأة قالت إنني امراة غير ان سمي في نابي وسم المراة في لسانها

  • المهراز
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:48

    الشرف في المغرب جد بخيس. الوجه الآخر لايساوي شيأ فهي أمي.وأختي.وأماتي…………….و……..هده بنت حواء التي شرفها الأسلام ونحن نبخسها ؟

  • Lamia
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:48

    La polygamie est une violence contre les enfants aussi. Avec 2, 3 ou 4 femmes les enfants nombreux non pas un accès à l’école même public, privés de plusieurs voir de tout moyens d’épanouissements et d’éveille très couteux : sports, voyages…quelque fois mal nourris, mal habillés, n’ont pas accès à la santé, surtout que ce phénomène au Maroc n’est très diffusés que dans les milieux pauvres et surtout les familles ignorantes et on l’a trouve que rarement dans les familles instruites et riches. De plus c’est une violence psychique pour un adolescent ou un jeune (en plein développement sexuel) qui voient leur père se balader entre plusieurs chambres (s’elles y en a) de femmes (les mamans) ou voient leurs mamans font la queue et le tour chaque jour pour le sexe.
    cela sans évoqué les dégas sociaux, économiques, culturels que provoque ce phénomène surtout dans les payés pauvres et arriérés comme le Maroc.

  • RACHID
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:53

    اذا حضر الجمال رفعت الكفاءة . فياليت الضمير يصحى يوما

  • سعيد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 09:59

    اعتقد ان تعدد الزوجات ليس ظاهرة في المغرب بسبب الظروف الاقتصادية و الاجتماعية لا اتوفر على احصائيات دقيقة .
    الظاهرة الهينة و الخطيرة و التي تمس بكرامة المراة هي تعدد الخليلات و العشيقات امراة في علاقة غير شرعية مع رجل لمدة محدودة بدون وضعية اجتماعية او قانونية ا هو الاصلح ان تكون زوجة ثانية او رقما في اعداد الخليلت و العشيقات ؟
    اما بالنسبة لزواج القاصرات فهذا يكون اذا كانت الفتاة مهملة او عرضة للضياع بسبب اليتم او غيره و راى القاضي ان لها القدرة و في مصلحتها الزواج

  • سميرة
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:03

    غريب منطق الأستاذة الرفيقة أبو زيد ، كل رأي مخالف للتوجه اليساري التحرري تحررا مطلقا دون قيد أو خصوصية ثقافية وهوياتية هو عندها فكر محافظ رجعي ظلامي انتكاسي
    وثانيا القوامة التي يمارسها عليكم وعليكن بالخصوص أصحاب الزيدي ومن والاه ضد أمينكم الجديد أليست قوامة غريبة فقط تنتقدين قوامة الرجل على المرأة تكريما وتعزيزا وإنصتفا للخصوصية الأنثوية
    ومتى كان التفسير الحداثي المتحرر لكل نص ديني قطعي هو المخرج للمشكلات ومتى آمن المغاربة بمثل هكذا تحليل
    للا حسناء راجع دروس الاتحاديين فلعلك تقفين في لحظة صفاء عن الثغرات والمزالق وأنت أهل لكل مراجعة وتصيد المآزق والمزالق

  • إلى أم هاجر التعليق 13
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:05

    السلام عليكم
    أرى أن جل من علق برفض التعدد هم زوجات والسبب في ذلك العاطفة
    أيتها الأخوات العاطفة لا تكفي
    وأقول جوابا على سؤال الأخت أم هاجر نعم أن متفق معك أن الإنسان لابد أن يقصد بتعدده الخير لا الشهوة فقط لابد أن ينظر إلى المطلقة والأرملة والعانس وأن يعدد بها ليساعد في إنقاذ امرأة من الزنا والبغاء إن كان يجوز في حقه أن يعدد بالبكر فهذا شرع الله لا يمكن أن نرفضه بل يجب علينا حسن تطبيقه.
    والتعدد لابد فيه من شرط لمن أراده وهو العدل من أيقن من نفسه أنه سيعدل في المأكل والمشرب والملبس والمبيت وحسن المعاملة فليقدم على التعدد ومن خاف أن لا يوفر العدل فيما ذكرت فواحدة " فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة" أما عن الآية الآخرى التي توجد أيضا في سورة النساء " ولن تستطيعوا أن تعدلوا ولو حرصتم " فهذه جاءت في المحبة القلبية التي لا يمكن للإنسان أن يتحكم فيها حتى مع أولاده بل حتى مع الوالدين قد تحب أمك أكثر من أبيك والعكس فلذلك قال الله بعدها مباشرة " فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة"
    فإن أحب الزوج إحدى زوجاته قلبيا فلا ينبغي أن يميل في باقي الجوانب الأخرى وأن لا يظهر ذلك علانية مراعاة للمشاعر

  • علال المعقول
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:05

    شرع الله اكبر في التعدد حتى وصل اربعة نحن لم يكن عندنا حساب لدلك الله هوالدي يعلم وله علم الحساب ونحن على دالك من الشاهدين عدد النساء يفوق عدد الرجال بكثير وقوله الحق في زمنا هدا او في زمن ما قبل التاريخ هداالعدد كان علمه فوق كل علم من اجل الحصانة ونقص الفاحشة رغم اننا كبشر ليست لنا قدرة كافية في المال لكنها كافية في الحلال النقطة الثانية البكارة شرف كبير لكل فتاة شريفة تثبت بشرفها امام الخلق بدون شك او نفاق وتعبر عن اخلاقها ودينها ومجتمعها ولك الاخت الكريمة واسع النظر في برنامجك هدا -نحن مع اهل الفكر والعقيدة ولسنا مع اهل التحليل وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • mustapha allemagne
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:06

    وجاهل يجهل جهله فكيف لمثل هذه أن تتكلم في أمور الدين وأنا أجزم أنها لا تتقن العربية وتخوض في شرح الآية .أتفق إلى حد ما أن هناك من يستغل حتى بدون مسوغ دينى والشرع لا يفرض على المرأة أن تقبل بالتعدد فلها أن تقبل أو ترفض,يا حبذا لو كان هذا هو المشكل.تكلمي عن السياحة الجنسية و اغتصاب الأطفال أوج الإذلال للمرأة والمجتمع المغربي .

  • fouad
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:07

    أن الله يعلم ما بأنفسنا اكثر منا و التطاول على ما جاء به القرأن الكريم هو عدم الامثثال لاوامر الله سبحانه وتعالى والله كرم المرأ أكثر من جميع المنظمات وجمعيات العالم إذ جعل الجنة تحت اقدام الامهات. اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا أتباعه .
    أما بالنسبة لقولك بأن الشرف ليس بالبكرة فهذا يسمى تحريض وتشجيع االنساء على الفساد، كفانا إستنساخ التجارب الغربية التي لا تمتتل الى شرع الله تعالى والى تقافتنا

  • Abou moussaab
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:09

    لا حول و لا قوة الا بالله .. لعلها فلتة لسان لأن الذي يقول التعدد عنف ضد المرأة لا يمكنه بأي حال أن ينطق بهذه الكلمة مقتنعا بها..

  • iman
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:11

    Mon Dieux l'homme n'a pas pu prendre une seule famille en charge, comment pourrait -il maintenir deux ou trois ou quatre familles, et je conseille de bien lire le code de la famille marocain , parce que la plupart ne l'on pas fait comment, la plupart des hommes marocains à peine peut faire vivoter une famille et comment pourra se permettre une autre

  • لحسن الحسن
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:19

    يا أبو زيد أتريدين أن نتزوج واحدة ونخالل المئات كما في الغرب ونصبح فريسة الأمراض الفتاكة. أما القوامة فهي لصالح المرأة وليست لصالح الرجل. فكثيرة هي الأعمال تكون من اختصاص الرجل نظرا لخلق المرأة البيولوجي . صحيح ان بعض النساء يعتبرن أطثر من الجال ويستحقن القوامة ولكن هم قلة قليلة لا يقاس عليهن وصحيح أضا أن بعض الرجال هم أشباه نساء أو نساء ولكن لا يقاس عليهم. أما قضية البكارة ليست شرفا فهذا في رأيك وتفسيرك وإذا لم تكن شرفا فهي جزء من الشرف ، وقولك ليست شرفا يعني أن المرأة يجب أن تمر بتجربة جنسية قبل الزواج فهذا ما أوصى به مؤتمر السكان والتسكان في بيكين والذي حضرته جمعيات ترتبط بأجندة خارجية.

  • نبيل
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:23

    بين الله الرحمان الرحيم
    سبحان الله إسبانيا التي لا علاقة لها بدين الاسلام ليس بالمدة الطويلة اضن سنة على الا كثر قاموا بتعديل لقانون الزواج من 14 سنة إلى 16سنة ونحن المسلمون نحدده في 18سنة هل في نضركم إخواني هذا السن أي 18سنة أليس بالغير المعقول خصوصا ونحن نرى بأم أعيننا ان بنات سن 16 كيف يمارسن الحب والعشق مع أقرانهم أمام أبواب الإعداديات والثانويات كفاكم نفاقا ، انا الآن أعيش في دولة أروبية واعرف شاب صغير السن أضنت لا يتجاوز 20وتزوج بشابة عمرها لم يتجاوز 17 .

  • ابن الوليد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:30

    البكارة ليست شرف؟ بكارة الفتاة شرف لها ولأنوثثتها..وإن فقدتها قبل الزواج في زنا أو عبث مع ذكر فتعتبرفي ديننا الحنيف زانية. وسيلفضها أي عريس آكتشف أنها ( مسالية)أي مارست الجنس وحتى شبعت ..وتلفضها أيض العائلة والأقارب وترميها بالنعوت ولو كانت الفتاة قدأخطأت …إذا لم يكن فلماذا لازالت العائلات المحافظة تحتفل بليلة الدخلة وعلى الرجل إثبات فحولته الرجولية والفتاة أيضا بدورها. تثبت أنهاعذراء للحاضرين بسروال دم ترقص له النسوة فرحا وتزغردن له طوال الليل؟ هناك الخدع أعرف!! يمكن للفتاة أن تخيط الغشاء عند الطبيب قبل ليلة الدخلة لإخفاء المستور ..الكل يعلم هاذا..!! البكارة شرف المرأة
    في عزوبتها وعربون عذريتها .. ومراعاتها للأخلاق الشريفة وحدودها مع الله سبحانه إلى تبقى زوجا يبارك الله لها فيه..نحن الرجال نكون
    حداثيين قبل الزواج والإرتباط ..ونصبح رجعيين في الزواج بكامله..هاذا واقع!! إلا لمن أراد أن يكذب على نفسه ويخادع من معه!!

  • oujdia
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:32

    التعدد واجب شرعي احله الله و رسوله الكريم , و في التعدد حكم كثيرة ,من بينها الحد من العنوسة والحد من معانات المراءة المطلقة و خصوصا لو عندها اطفال ,الحد الانحراف و الذعارة و ابناء الزنا …واختفاء او هروب القاصرات من المنازل…وووو…,استحلفكم بالله اليس و شرع الله و سنة حكمت . -لكن الزواج ليس اعمار ,فالزواج نصف الدين…

  • مواطن
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:32

    ليس هناك ما يسمى بالقانون الرباني
    النبي تزوج كثيرا و انتم تاخذون ذلك سنة لكنه رفض ان تاتي على ابنته ضرة
    انه المجتمع الذكوري
    على اي مادامت هناك نساء ترضين بالضرة فقولوا ما شئتم. لا تهتمون لا بالطفال الضائعين و لا عن المشاكل ما يهمكم هو نصفكم الاسفل

  • ahmed oumassete
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:35

    إن انجراف البعض وراء هذه التفسيرات الضيقة و المنحرفة عن الصواب ليس إلا ثأثيرات لأفكار مستوردة من الخارج، و تمنيت يوما أن أسمع هذا الكلام من عالم ديني او مفسر فقهي.
    كلام استقته الاذن و تغنت به الالسن الأمية -من حيث الدين- لتقول لنا أن الله عز وجل ليس أزليا و لا بعليم، أي أنه لم يتكهن بأن يوما ستكون هنالك عنوسة و عزوف عن الزواج-ربما لا تواخذنا بما كتب السفهاء منا-.
    إن امتناع الزوجة للتعدد ليس إلا من باب الأنانية حيث لا تريد أن يظفر أحد آخر بزوجها، فهي تعمل كل الحيل لإبعاده عن أصحاب و هذا هو المشروع المباشر بعد الزواج، ثم تحاول أن تبعد زوجها عن إخوته و هذا هو المشروع الثاني ليصبح كما نقول عجينة بين يديها لتفرق بينه و بين أمه التي حملته وهنا على وهن، بعد كل هذه الانانية اتريدون أن تقبل بالتعدد؟؟؟؟؟

  • ياسين
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:39

    اشكر هسبريس أولا
    و فيما يخص أحقية الرجل في تعدد الزوجات أم لا فجوابه انه لكل حالة حل فالاستطاعة أولا شرط وذلك تحت غطاء الشرعية الربانية التي فتحت المجال لحكمة يعلمها الله عز و جل و ثانيا القبول و الإعلام. القبول لطرفي الزواج والإعلام للمقربين من الزوجات و البنين مع طرح الأسباب و الدوافع مع عمل جهد مادي، نفسي و بدني دون النقص لأي طرف من الأطراف . و أقول أن البكارة جزء من الشرف لكل فتات وليست كل الشرف مع الإشارة إلى أن التربية السليمة و المحافظة هي السبيل الأوحد لبلوغ مرتبة الشرف و العفاف. فما أحوجنا إلى العودة إلى اصولنا و عاداتنا المنتسبة إلى ديننا الحنيف و العمل على ترسيخها في الأجيال القادمة التي تعيش اضطرابا ناجما عن تغليب فكرة الغرب و استعمال التقنيات و السبل المستوردة دون تكييفها لمجتمعنا.
    لا اود ءالحاق الضرر لا بالذكر و لا بالأنثى فهو والدي و أخي ثم ءابني وهي أمي و ءاختي ثم ءابنتي.

  • Hamada
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:42

    تعدد الزوجات عنف ضد المرأة وماذا نسمي تعدد الخليلات؟

    ماذا نسمي تعدد الأطفال بدون أب هل هو الزنى أم أمهات عازبات

    لو كنت إمرأة وشفتك حدايا لاكون نتفتك ومرمط بيك الأرض حيت العنوسة في المغرب الحبيب هي سبب اللواط والزنى وأوكار الدعارة وهروب الفتيات من منازلهن وتعدد الخليلات وكل أنواع الفساد

    باين لي معندك بنات لي تبغيهم غير يتزوجو ويتسترو فكنف راجل

    كلامك عن التعدد بهذه الطريقة تحريف للشرائع الإلهية . وكفر بالقرآن وحرب مع الله

    واقيلا ' ننتظر الساعة ' حيت مبقى ماتسمع كثر من هدشي

  • okok
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:47

    notre PROPHAITE (S)

    a epusé 13 femmes, 12 d'entre elles non vièrege

    mais une seule qui etait vièrge c'est la plus aimée de notre PROPHAITE

    c'est notre Mère AICHA

    elle avait uniquement 9 ans quand elle a epousé notre PROPHAITE (S)

    ça consèrne les vrais musilmans

    les faux musilmans et ceux qui ont suivié la sounna des juifs, de chritiens et de boudistes

    ne pensent que comme vous espèce de non Marxsiste lininiste

  • مستغرب
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:50

    يغيت نعرف آش دخل الاتحاد الاشتراكي في أحكام الإسلام ؟
    سيرو تكلمو على الاغتصابات أو الجرائم أو الخيانة الزوجية أو الفساد أو الزنا أو الخمور أو زيد أو زيد
    أو عطيوا التيقار لأحكام الإسلام,
    راه دابا ما بقاش شي حد إقدر إدير التعدد, إيوا سكتونا شوية!

  • محسن
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:54

    الله فعلا شرع لنا تعدد الزوجات لكنه قال مختم الاية< وان خفتم ان لاتعدلوا ولن تعدلو فواحدة. ..> هدا يعني ان اساس التعدد هو العدل وهو مستحيل الى حد ما وبالخصوص مع الزوجات وان نجحت في العدل بينهن فلن تعدل بين ابناءهن ومن هدا للمنطلق نرى ان اكتر العائلات التي بها تعدد الزوجات تعيش تفكك اسري اتناء حياة الزوج وبعد وفاته نظرا لاختلاف الزوجات بينهن بسبب البغض الدفين مما يولد تنافر بين الاخوان من الاب وتفضيل الاخ او الاخت الشقيقة عن الاخ او الاخت من الاب اضافة الى اطماع الارت ومخلفاته المادية والنفسية ولكم ان تلاحضوا اية زيجة بها تعدد الزوجات وعليه فالعيش مع واحدة فدالك اجدى وبالاخص ان كنت سعيدا معها ومع ابنائك لان الزواج ليس في حد داته ممارسة الجنس ونشوته لمدة 5او10 دقائق بقدر ماهو البحت الطمائنية الدائمة ودرية صالحة تتكفل بك عند عجزك وتدعو لك عند موتك اما مساءلة البكارة فانا لا اتفق مع البرلمانية لكون البكارة هي عربون العفة وان لم تجدها عند الفتاة فاعلم انها كاتت تمارس التزحلق على الجليد الا حالات نادرة. ..،،، حتى اكون منصفا

  • على صواب إلا العنف
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:55

    بخصوص التعدد فيه جانب من الصحة و كلمة عنف ليست مناسبة بتاتا و هي تمرد و إفساد لشرع الله و تقوية لخصوم الدين. آية التعدد ابتدأت بذكر اليتامى من ذوي ضعف في ولي الأمر و ضعف النوع أي الأنثى مطمع الجميع في الزواج بهن لضعفهن لاسيما إن كن ذات مال أو جمال، لذلك أمر الله الإبتعاد عنهن مخافة أن لا يرفعوا اليتم عنهن بالقسط معهن.و أراد الله أن يصرف المسلم عن ظلم اليتيمة لأن عقابه كبير جدا،إلى أخريات على وجه الإباحة و ليس إلزاما يصل عددهن إلى 18 عشر لأن مثنى تعني لغة إثنين متكررة أي أربعة.. بشرط العدل مع إبقاء الحكم الملزم للواحدة لعدم القدرة على إقامته مع التعدد و هذا خطاب من الحكيم العليم للنفس وللفرج الذي لا يعرف العدل مع فطرة الشهوة.لما كان النبي(ص) على فراش الموت كان يحمل ليزور زوجاته واحدة واحدة في قمة للعدل،من منا يقدر على ذلك؟و مع ذلك التعدد محمود لغايات اجتماعية معروفة.
    أما غشاء البكارة فهدفه صحي يولد مع الفتاة لحفظ جهاز التناسل الحساس من الأمراض لأنه مخزن للبويضات السريعة التأثر،للإشارة حتى بعض الحيوانات تتوفر على الغشاء كالفرسة و الفقمة….

  • lamia, agadir
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:56

    Bravo 3alik madame !!!Je joins votre voix à la mienne, nous sommes très dépassés par rapport aux droits de la femme dans les autres pays , la femme marocaine subit beaucoup d’agressivité et harcèlement moral de sa société, ensuite de sa famille, et enfin de son mari !!!C’est incroyable, toute règle doit être respectée par la femme, virginité, voile, avoir des enfants, faire le ménage, accepter d’autres conjointes, alors que l’homme est libre de ce qu’il veut !!!J’aime ma religion, mais assez de ses idées négatives qui étaient appliquées à une époque ancienne ou il fallait organiser la société, l’ignorance était très répandue, aujourd’hui, ça a changé !!!Le Maroc accepte d’être mondialisé, alors ?!!!

  • مؤمن
    الخميس 6 يونيو 2013 - 10:57

    النصوص الدينية تطبق وليست محل تزييف أو تقويم حسب منظور الاتحاد الاشتراكي أو غيره ولا هي رهينة بتقبل عقل حسناء لها أو لا .وإذا كانت علامة الشرف عندك ليست هي البكارة فهده قناعتك ولا تهمنا ما دامت المرأة الشريفة تؤمن بأن بكارتها هي عربون عفتها وعرضها ولا يمكن الكلام عن مرأة شريفة بدون بكارة . وما تسوقون له من تسيب في الأخلاق والمجتمع حسبنا الله ونعم الوكيل في هديكم .بالله عليكم يا دوي العقول النيرة أين يكمن العنف هل في تطبيق شرع الله أم في سلب عرض المرأة بفض بكارتها متعة وتمتعاً بجسدها لأن هناك العميانيين عفواً العلمانيين دوي الرؤيا "المصيبة"الذين يبشرون المرأة بأن شرفها هو دون بكارتها متجنبين الكلام عن العرض. نحن نؤمن بما جاء في كتاب الله في النهي عن رمي المحصنات فأي تفسير تعطونها هاذه المرة حسب مجاجكم لهادا الامر الالاهي في التعريف بالمحصنة إذا كانت بكارتها أي عرضها قد ذهب مهب الفسق باسم حرية الجنس التي تطبلون لها .

  • حق شرعي أخلاقي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:06

    تلك سنن الله سبحانه له فيها حكمة ليجزي الصالحين و يخزي المنافقين .لا معنى للبكارة في الشرف هوتضليل و نفاق وحكم الزنى صريح في القران الكريم بالجلد و الرجم و هو حكم الله المطلع على القلوب لما في تلك الخطيئة من أثار جد خطيرة على الأسرة و المجتمع !عدم وجوب البكارة في الشرف هو تصريح صريح بالدعوة و تشجيع على الفساد لنشر الزنى و الفاحشة و اختلاط الأنساب و تحليل للمحرمات . البكارة حق الشباب و شرف و تاج على رؤوس المحصنات يميزهن عن سواههن من الفاسدات المنافقات . الفاسدة لا يهدأ لها بال حتى ترى منهن حولها مثلها في الفساد. اليوم تعدد الزوجات تخلف و البكارة ليست رمزا للعفة و غدا اللواط حق في متعة جنسية مختلفة و العري حق جسدي و الزواج المثلي اختيار شخصي و و . كلها أفكار شيطانية فسقية فاسدة تهديمية مستوردة لضرب الفرد و الأسرة نواة المجتمع الاسلامي ?"أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ "

  • حميد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:10

    L' homme n'a qu'un seul coeur ; donc il ne peut jamais aimer deux ou trois ou quatre femmes de la mème façon quoiqu'il fasse.ولن تعدلوامهماحرستم. la religion le dit clairement et tout homme ayant plus d'une épouse ira certainement à l'enfer puisque son coeur est impartageable.ceux qui légifèrent la polygamie ignorent la philosophie de l'islam et le contexte sociologique des guerres où étaient tués beaucoup d'hommes qui délaissaient des milliers de veuveus sans protection social.

  • RACHAROZA
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:15

    اخوتي الكرام التعدد حلال من الله سبحانه ادا كان العدل التام من الرجل و لاكن للاسف في وقتنا الحاظر و مجتمعنا اصبح الرجل يبحت عن اخرى لانه مل من الاولى و يبحت عن الصغيرة الجميلة ودات المال و الغنية
    للاسف هنالك من لا يستحق التعدد يهمل الزوجة الاولى و يجري وراء شهواته …. انا امراة شابة متزوجة لم يرزقني الله باولاد فهل زوجي سيبحت عن اخرى لاجل الاولاد ???
    وان كان زوجي هو العقيم فهل كنت ساتركه طبعا لا ساحمد الله و ارضى بنصيبي ادن لمادا الرجال انانيون لمادا يبحتون دائما عن الفضل بينما المراة ترضى بزوج واحد و تدعي بان يكون زوجها في الدنيا و الاخرة ..
    لهادا رايي من التعدد فهو لا الا ادا كان الزوج متقي الله وعادل ولا يميز بين الزوجة و الاخرى وكان ميسور الحال ليتمكن من الانفاق عليهم
    ارجو النشر فمتلي كتيرون

  • fzefaé
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:16

    je crois que ladite idéé de pluralité des femmes est plutot bonne que la prostition et les conséquences ad hoc tel les enfants de larue et les crimes
    adjacents
    Certainement on tend vers un modèle européan de la société pourtant les européans ont tendance à revoir leur modèle de société
    qui tend vers la dérive

  • محمد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:22

    ما جاء به شرع الله صا لح لكل زمان ومكان وفيه كل الخير لنا وللا جيا ل القادمة اذا تمسكت بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكل ما يدعو له متل هده السيدة ويخا لف شرعنا فهو مرفود
    ايها الاخت ادا كنتم فعلا تناضلون من اجل المراءة هل مشكل المراءة المغربية هو فقط تعدد الزوجات هدا الشعا ر الوحيد الدي تتخدونه دئما انتم واعداء الاسلام لاجل النيل منه;
    قصد الا سلام من التعدد لاتدركينه لا انت ولا غيرك اللدين ابا حو زواج الرجا ل والنساء ببعضهم والعياد بالله
    لمادا لاتتحدتون عن تشغيل القاصرات والهضر المدرسي و الاستغلال الجنسي والانحراف والفساد والاغتصاب والضلم والتهميش والفقر …. لبناتنا
    اما فيما يخص شرف المراءة فهو في راءي يتمتل في حيا ئها وعفتها وفي حسن خلقها مع الله ومع الناس معادا دلك فلا شرف لها

  • khaldoun
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:26

    et voila vous allez regretter le jours ou vous avez pensé de donner le droit de parler aux femmes . maintenant elles veulent changer la chariaa d'allah .

  • MOUHIBBA LIRASOULI ALLAH
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:27

    السلام عليكم
    ان المشكلة لا تكمن في التعدد بل تكمن في العقلية الاحتقارية للنساء ٠ انا غنجيب لالاك٠ هكذا يهدد الرجل زوجته دائما٠
    اين انتم من الحبيب المصطفى الذي دافع عن السيدة خديجة حينما عاتبته السيدة عائشة على اكرامه لذكراها وهي ميتة.ان الرجال في هذا الزمان يريدون التعدد دون احقاق العدل فالزوجة الاولى لا تحظى بنفس المحبة والاهتمام كالزوجة الثانية وكذلك ابنائها٠هذا ان لم يهجرها الزوج وتكون زوجة امام المجتمع فقط ويترك العبء آلمادى للابناء على عاتقهآ٠ان العدل يكون حتى في الابتسام للزوجات او الابناء ٠ اتقوا الله ايها الرجال في بناتكم و اخواتكم ولا تدعوا انكم بالتعدد تريدون اصلاحا٬ فكم من الشباب يريد الزواج ولا يستطيع لضيق ذات اليد٬ ساعدوهم٠٠٠ ام هي الانانية تعمي عقولكم عن الحكمة منه

  • berbere
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:34

    يتزوجوا حتى 20غير ايقدوا عليهن .الي يسمعكم يقول هنا نبات .اباختمون هي الاخيرة كابشوفو الويل عاد يكسابوها وتتبقى تابعاه حتى القبر.2بيوت وصالون في غايدير 4 دنسا باولادهم ؟
    زيدي عليها المرض الا شدو غير الرواح خاصو ميزانية عاد الاولاد ونساؤه الاربعة بلباسهوم ودواهم ومدراستهم .
    الا قادر يعمل لكل واحدة بيت تستوفي كل الشروط للعيش هي وابنائها وماشي مشكل.
    اما الا غايوزع المهام واحدة تخدم عليه برات البيت ووحدة خدامة داخل البيت والاخرى فقط للولادة والاخيرة تسعى عليه ماكاين لاش.
    اللهم العنوسة ودور مع راسها تشوف لي ماشافتوش لي قاعدة للراجل دوزها غير تسافيراتوالا عينها في الاولاد عطا الله وليدات يتامى تربيهم.
    واغير زوجوهم مادوز حتى 10سنين تايولي يطلب غير الفكاك ودار العجزة.

  • المهدي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:47

    ما المانع ان يكون تعدد الزوجات من القناعات الشخصية لفرد يحتكم لشرع الله سبحانه الدي أباح هدا الحق وأنار الانسان كيفية التعامل مع هده الوضعية ان كانت الزوجة راضية على زوجها في أن يتزوج من جديد لسبب من الأسباب باتباع تعاليم الدين فهدا طبعا لن يولد عنفا لأن هده الصفة (العنف)ليست في محلها وناتجة عن هوى شخصي وعدم فهم المعني الحقيقي لتعدد الزوجات لأن ان كان عنفا لما أشار اليه الاسلام مند العصور الغابرة

  • معلق
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:54

    حسبي الله و نعمة الوكيل "ليس الشرف بالبكارة" يعني ان من افتضت بكارتها تبقى شريفة حسب مفهوم كاتبة المقال لحول و لا قوة الا بالله

  • جريمة اخلاقية
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:55

    تعدد الزوجات جريمة اخلاقية تدمر نفسية المراة وتنقص من قيمتها الادمية . المراة غير مكرمة في الاسلام شانها شان البهيمة . اليك معلومة جديدة سيدتي العزيزة حسناء ( المدونة الكبرى .ج.4 ص.213 ) المؤلف مالك بن انس : المحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم. اي السبايا اللائي لهن الازواج بارض الشرك فقد احلهن الله تبارك وتعالى لنا . ( الاستخفاف بعقول الناس جريمة اخلاقية يجب ان يعاقب عليها القانون ? ) ناهيك عن مضاجعة الوداع وملكات اليمين والعبيد ومفاخدة الصغار…شئ مقزز حقيقة يدعوا اكثر من علامة استفهام ???

  • simo
    الخميس 6 يونيو 2013 - 11:56

    تعدد العلاقات الجنسية داخل الشرع (الزواج)حرام و تعددها خارجه(الزنا)حلال
    ممارسة الفتاة القاصر قانونا البالغ فيزيائيا الجنس داخل الشرع (الزواج) حرام/عنف و ممارستها للجنس خارج الشرع(الزنا) حلال /حرية شخصية
    قد نقبل الامر ممن يعلن الكفر لكن كيف نقبله ممن يظهر الايمان
    سبحان الله مالكم كيف تحكمون

  • Massinissa
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:01

    Je pense pas que vous faites attention a cequ elle a dit cette femme

    …. أن تعدد الزوجات ****كما تم تحريف مسوغاته وأسباب إباحته الشرعية*****، أصبح وجهاً من أوجه العنف ضد النساء،….

  • هروشي فوزية
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:02

    اذا سمح للرجل بان يتزوج أربعة وليكن ذلك ولكن بالمقابل وبنفس الشروط فلليسمح للنيساء بالاقتران باربعة رجال.فالمرأة الحديثة قادرة على النفقة وهي تسطيع بفضل العلم أن تختار مع من تنجب الأطفال.
    هل يقبل الفقهاء بذلك؟؟؟؟؟

  • حمزة الحساني بنطنيش
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:09

    غن الإسلام لم يشرع تعدد الزوجات وإنما كان بالجاهلية موجودا وارجعي إلى السيرة لتجدي ما يسددي حاجتك الدينية فقد تكون معلوماتك فقيرة وتحتاج إلى الاجتهاد وليس أمر التعدد هو الذي يحتاج إلى الاجتهاد وحتى الاجتهاد أظن دراسته صعبة بالنسبة للعاديين وإنما يتقنه الجهابذة من العلماء والله أعلى وأعلم والسلام

  • hanane
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:09

    je suis musulmane je fais mes priéres je lis le coran.mais il ya des trucs que j'aime pas.pourqupi la femme doit accepter de partager son homme avec un autre.jamais une femme qui a de la dignité et qui aime vraiment son mari ne va accepter ça.je suis tout d accord avec madame abou zid.avoir pluseyrs femmes c 'est une agression pour la femme.et pour les gens islamistes salafi on s'ou fou carrement de vous parceque vous defendez juste vous besoins suxsuelles.et vous meriter que le mepris.une seule femme pour chaque homme sinon nous aussi les femmes on a droit d 'avoir plus qu'un homme.je sais que bcq des gens qui vont me critiquer mais soyez sur et certain que tout les femmes marocaines pensent comme ça.

  • FAYROUZ
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:16

    حسبي الله ونعم الوكيل
    يجب أن نعود إالله قبل أن يسلط علينا فتنة كما هو الحال في الدول الأخرى

  • القاضي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:16

    يجب ترك أمر التعدد في يد القاضي فإذا كان الزوج ذخله 2400 درهم شهريا و عنده زوجة وليس فيها أي عيب شرعي ولها ولدين فكيف للرجل أن يفتح بيتين،أما إذا إستطاع مادييا فذلك شرع الله لا يمكن منعه فإذا كان الغرب يمنع التعدد فإنه يجيز الخليلة حتى أصبح المسلمون في الغرب من إستطاع التعدد يتزوج زواج الفاتحة بشهود مسلمين وإشهار و صداق ويلد أولاده و يتم تسجيلهم أنهم أبناؤه من أمهم ذون عقد, أمهم تسمى أم عزباء نفس الشئ بالنسبة لغير المسلمين التانية تسمى خليلة أم عزباء ذون إعتراف قانوني أنها زوجة والخيانة الزوجية والفساد لا توجد في القوانين الغربية. فغبية هذه السيدة إن كانت تظن أن زوجها لم يخنها يوما إلا إن كان ممن يخشون الله أما غير ذلك إلا من رحم ربي

  • Musulmane à 100%
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:17

    les pays arabo-musulmans y compris les plus riches ne sont pas autonomes au niveau de leurs nourritures c’est l’occident (KOFFARE) qui nous fournisse le blé, le sucre, l’huile, le thé, le riz….bref la base de notre nourriture. Pas d’accès à la santé : très chère, et médicaments fabriqués par les autres (occidentaux KOFFARE). Pas de sciences, Pas de technologie (toujours les KOFFARE). Pas d’éducation civile ni religieuse (ignorance, corruption, vols, violes, mensonges, commerce de la religion, prostitutions…). Pas de propreté (rues, Hawma, même devant les mosquées sales).Chômage et inégalité sociale et économique = explosion.SMIG : même pas 3000 DH, avec des ouvriers non déclaré, pas de couverture sociale, pas d’assurance retraite, pas de protection accident de travail. Des écoles encombrées, niveau très bas. Des université en état de catastrophe. Même l’état et nos banques commencent a faire des prêts d’argents de chez les KOFFARE. BI A LAHI 3ALAYKOM : KHSKOM RIRE TA3ADOUDE????????

  • كريم
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:18

    انا اطمان هده السيدة ان الرجال في عصرنا هدا لن يستطيعوا الزواج ولو بامراة واحدة راهم قلال الي عندهم الاستطاعة لكي يتزوجوا اربعة بالعكس عليك تشجيع الزواج باربعة نساء حتى تختفي ظاهرة العنوسة راه كل منزل فيه من 2 او 3 تاع البنات ما مزوجين

  • سيفاو مسلم
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:19

    هاته هي مشكلة حزب الإتحاد الإشتراكي. مشكلة المرجعية

    نحن في بلد يدين غالبية سكانه بالإسلام. و نحن لسنا من المريخ و لا الإشتراكيون من كوكب زحل.

    كيف نسعى لتحريم شيئ شرعه الله بحكمته و يعلم كنهه و يعلم ما في الانفس و ما تخفي الصدور .

    إن الخط الذي يسير فيه الحزب هو الذي سيجعله دائم الإصطدام مع الشعب و ليس مع الإسلاميين فقط.

    فالشعب أصبح واعيا أكثر بمن يحاربه. و بمن يريد تغيير معتقداته.

    ثم لماذا لا تناقشين أيتها الجريئة الإشتراكية مشكل العنوسة في المغرب.

    أليس مشكل العنوسة عنفا في حق المرأة

    أليس اضطهادا لها و امتهانا لكرامتها و تدميرا لكينونتها

    ما أعرفه أن نسبة تعدد الزوجات قليلة للغاية و لا تمثل حتى 2%

    أما العنوسة فهي تمثل نسبة مخيفة للغاية 38% أو أكثر

    فبالله عليكم لا تدعوا الحقد على دين الله يعمي قلوبكم.

    ما الذي يستحق الإستنكار هل تعدد الزوجات أم العنوسة التي اصبحت ظاهرة.

    ثم ماذا عن تعدد العشيقات. ألا تعلمين أنه في فرنسا تم سؤال النساء عن تعدد الزوجات

    و كان الجواب صادما إذ فضلن أن تكون لهم ضرة قانونية و يتقاسمن معها الزوج على ان تكون له عشيقة أو اكثر

    فاعتبروا يأولي الالباب

  • عاشق المغرب
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:25

    مشكلنا الان ليس في تعدد الزوجات وانما في تعدد الجرائم لاسباب اقتصادية اجتماعية وغياب التنمية وتعدد حالات الفقر .

    اما فيما يخص الزوجات فلو كان ممكنا الزواج بربع امراة او نصف او ثمن امراة فسنجد قلة قليلة من الرجال الدين سيكون بامكانهم الزواج بامراة كاملة نظرا للظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة .

  • محمد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:28

    نعم السيدة حسناء ابوزيد ان العدل شرط من شروط التعدد وعدم عدل بعض الرجال بين زوجاتهم هذا لا يدفعك الى القول انه عنف بمطلقه ضد المراة, وإلا قد تكونين انكرت شيء من الدين ذكر في كتاب الله عز وجل ونحن في زماننا احوج اليه من كل زمان لظهور الفجور والسفور ووو ولا اظنك لم تشاهدي ذلك في التلفاز والثانويات وحتى المدارس والبرلمان … أما بخصوص قول البكارة ليس دليلا على الشرف هذا صحيح ولكن بالمقابل هل تنكرين ان فقدان العدرية يعني فقدان الشرف…

  • علال المعقول
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:43

    عدد النساء في الدنيا اكثر من الرجال -وعددالنساء في الجنة اكثر من الرجال -وعدد النساء في النار كدلك اكثر من الرجال فما هي وجهة نظرك استادتي المحترمة حسناء ابو زيد وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • fatima fattocha
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:49

    je sais po pkoi quelque uns parmi nous se précipitent toujours a commenter sans rien comprendre , la dame la bas a bien dit et personne ne va comprendre ce qu'elle veut vraiment dire que si elle meme comprend PARFAITEMENT ET CORRECTEMENT CE QUE ALLAH veut dire parوَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ {النساء " ALLAH dit si tu as peur de ne pas etre JUSTE entre tes femmes une seule te suffit , soub7ana allah juste le sentiment de peur t'interdit completement d'avoir plus qu'une femme… je demande a certains gens de changer votre maniére de critique ayez un esprit critique sain et essayer de relever ce qui est derierre les lignes et concernant la verginite elle a aussi raison dans la mesure ou en trouve des filles vierges mé juste ALLAH knows what they r doing j'espere q le msg é b1 transmi

  • abdelhadi
    الخميس 6 يونيو 2013 - 12:52

    كل مطلب مخالف لما جاء في تعاليم القران فهو غير قابل للنقاش.

  • نريد تعدد الازواج
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:04

    مادا يفعل الرجل اداكانت امراته عقيما هل يتزوج عليها او يطردها.

    مادا تفعل المراة ادا كان الرجل عقيما مادا تفعل المراة ادا كان زوجها بارد جنسيا ولا يلبي رغباتها مادا تفعل المراة لو اصيب زوجها بحرق او حادثة اووو هل تتزوج عليه وتصون المودة والحب ام تتخلى عنه نهائيا
    ينصح عدم التفكير لاصحاب القلوب الضعيفة

  • العقل
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:09

    رد على 3 – عمر : "تعدد الزوجات صيانة لكرامة المراة – عندما تمرضين بالتهاب مزمن او فطريات الرحم او او و…..هل تريدين من زوجك ان يطردكي خارج البيت و ياتي باخرى?"

    يطردها خارج البيت؟ انظر الى نظرتك الى المرأة هي لا تسوى عندكم شيىء..لانها اصيبت بفطر او التهاب تتزوج عليها او ترميها خارج البيت..كأنها لعبة لا تسوى شيىء بعد ان تكون غير مناسبة لك ترميها..
    اين هو حب اين هو الوفاء..هل تحب ان ترميك خارج البيت اذا اصابك الشيء
    ————————

  • med
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:17

    هؤلاء النسوة الذين يطلبن ان يكون لهم اربعة رجال لايعلمن لما الله اعطاهم زوج واحد لانه اذا عددت باربع رجال فاولاده لمن تنسبهم من ابوهم فيهم وهذا ثابة بالشرع والعلم اما الرجال فقد اشترط التعدد بالقدرة المادية والمعنوية ومع ذلك العدل بينهم اما اتهام الله عز جلاله بشيئ من النقص فيما شرع فليعلم من اراد او استكبر ان الله عدل وهذا في حده شر مبين اتق الله واعلموا انكم جميعا اليه راجعون وستحاسبون على ماتقولون وتفعلون وان الدنيا عمر الانسان فيها قصير والاجال فيها قريب فاتق الله واعلموا انكم اليه راجعون

  • ZIDOOH
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:41

    ce que certaines personnes aujourd hui ignorent c est que il ya quelques siecles un enfant de 11 ans musulman valait en terme de savoir doctrinal de l islame,entre coran et hadith et connaissance de la langue arabe ce que savent aujourdhuie beaucoup de OULAMA.c est juste pour mettre les choses en perspective.aujourdhui le commun des mortel des musulmans au maroc ne sait meme pas le millieme d un enfant de 11 ans a l epoque.alors quoi dire de personne qui rejettent et attaquent l islame,il ne brillent que par leur ignorance .Il faut avoir du respect pour l islame et ne pas commencer a philosopher comme un mhachachééC est l homme qui doit s elever pour comprendre l islame par sa recherche de la verité.certains ne connaissent rien de l islame et en parlent comme d une theorie humaine ce qui demontre une grande TAKLIKHA.Faites vos devoirs et soyez actif et sortez du memitisme des medias occidentaux font
    promouvoir l ignorance sur l islame.

  • rifi walakin amazighi
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:47

    ألأسره هي أصغر''خليه''/ ''مأسسه''/ ''منضمه'', يتكون منها شعب أو مجتمع, و هي القاعده المتينه, إذا فسدت فسد كل شيئ. ألأسره الجيده هي التي تتكون من ؤم وأب وأولاد (5 أو 3 …) , التي يتمتع فيها كل ألأبناء بالأبوه و حنان ألأم و الوقت الكافي من أجل الترببه. أماّ ''ألأسره'' المتكون من أب و أربع زوجات و 50 طفل هذه ليست ؤسره, هذا ''دواجن''. أقول للذين يدافعون عن تعدد الزوجات, قولو سمعنى و أطعنى بدل البحث عن مبررات لم يتكلم عنها ولم يقصدها ألأسلام, إذا مرضت المرأه أو الزواج أحسن من الزنى و أنها تحل مشكل العنوسه….هذه مبررات مضحكه لا علاقه لها بالموضوع. ماذا لو مرض الرجل, ومذا عن العزوبه عند الرجل, والزنى في ألأسلام حرام.

  • kamal
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:50

    إنها دعوةصريحة لممارسة البغاء وإلا كيف نفسر إعتراضها على تعدد الزوجات.ثم هل هي قدمت بديلا لما تعانيه المرأة المسلمة. وماعناءالمرأة إلا بتعطيل شريعة الله،ونظرة بسيطة لحال المرأة يجعلك تتمنى الرحيل قبل الرحيل.

  • المهاجر المغربي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 14:21

    انا مقيم في اروبي عملي مساعد اجتماعي في بعض الموسسات -كم من مرة نلتقي مع بعض الاخوات عتنقو الاسلام والله يفضلن التعدد = نظرا لكترة النساء العانسات يقولون من حق المراة ان تعيش ان يكون لها زوج وان يكون لها اطفال

  • مواطن
    الخميس 6 يونيو 2013 - 14:25

    الحمد لله ، الكل اصبح في بلدنا العزيز يتكلم عن الدين والشريعة حيث اصبحوا يحرمون ما احل الله ويحللون ما حرم الله , اقول اين هي وزارة الشؤون الاسلامية واين هم علاماؤنا ؟ لاحول ولا قوة الا بالله في هدا الزمن الدي تكل عليه سيد الخلق سيدنا محمد ص

  • fouad
    الخميس 6 يونيو 2013 - 14:27

    شرع القرآن الكريم أربع زوجات للمسلم والقرآن كذلك يقول ، وإن خفتم الا تعدلوا فواحدة هذا قرآن كريم ولا يجب الاجتهاد فيه …. لانه رسالة سماوية
    منزلة ، الله خبير وعليم بأمور الدنيا ، ما يجب على المرئ فعله هو التنظيم
    وحسن التدبير ……………………….والسلام

  • mazeltove
    الخميس 6 يونيو 2013 - 14:49

    اولا 70 بالمئة من الرجال لا يتزوجون لعدة اعتبارات.ثانيا 20 بالمئة من الرجال لوطيون لعدة اعتبارات.ثالثا 10 بالمئة من الرجال هي التي تتزوج ومن هذه النسبة 99 بالمئة لا تستطيع ان تكفل زوجة واحدة فتكثر المشاكل فيقوم الرجال بالبحث عن حليلات للهروب من المسؤولية فتبقى نسبة 1 بالمئة لا ادري فعلا هل تقوم بالتعدد لان الاصل في التعدد هو العدل. و السلام

  • عبد الوهاب بوزيان
    الخميس 6 يونيو 2013 - 14:49

    باب الإجتهاد فكرة وجيهة لكن مراعاتا لشرع ربنا
    تعدد الزوجات نعم لكن ليس لإنسان لا يعمل شفار قمار سكايري دو عدة وجوه دون مسؤولية ……الخ
    تعدد الزوجات لحفض كرامة المراة التي هي الأم هي الأخت هي البنت و هي الزوجة التي نتزوجها عن حب المراة المريضة و التي لا تنجب و الرجال الدين يتسمون بقوة ومال تسمح لهم بتعدد الزوجات لإجتناب الزنة,,,,,,,,,,,,,و الحلال بين و الحرام بين

  • najia
    الخميس 6 يونيو 2013 - 15:13

    est ce qu'on peut assurer l'égalité entre les épouses. la réponse est non. Donc la polygamie n'est permise qu'avec des conditions limitées à la l'égalité . Allah sobhanah. sait que les hommes ne peuvent pas être équitables c'est pourquoi il a mis des limites à la polygamie.

  • فاطمة
    الخميس 6 يونيو 2013 - 15:36

    فقط عليك ان تكون رجلا تطبق التعدد كما يجب تتحمل مسوولية الاولى كاملة بكرم وليس بعنف باولادها اقصد اولادك كاملة وبعد ذلك تتزوج حتى من عشر نساء بعد ذلك لكون الصحابة والصالحين كانوا كذلك

  • Mahdi
    الخميس 6 يونيو 2013 - 16:04

    الله الذي أعطى للرجل حق الزواج بأربع نساء يعلم كل شيء ولا تخفى عنه خافية. والقول بأن تعدد الزوجات غير جائز معناه أن الله ضعيف غير مطلع وليس أحكم الحاكمين . فالله شرع تعدد الزوجات لمن استطاع، والسؤال هل من الصواب الارتماء على حق من حقوق الانسان أعطاه الله لبعض البشر. فالله فضل بعضنا عن بعض في الرزق وكذلك في الزواج. فهناك من يستطيع وهناك من لا يستطيع. ولكن هو حق.

  • حكمة التعدد -1-
    الخميس 6 يونيو 2013 - 16:12

    بسم الله الرحمان الرحيم.. وبه أستعين..
    لحد الآن لا يزال الكل ، ومنهم البرلمانية ، يجهلون أن تعدد الزوجات هو حق للمرأة قبل أن يكون حقا للرجل.. وحق للمجتمع من أجل تحصينه قبل أن يكون حقا للفرد..
    والدليل سوف أطرحه "علميا" وبالإحصائيات والأرقام.. لا بالكلام الفارغ والهذيان.. لهذا جاء الأمر ب"التعدد" في سورة النساء المباركة قبل "التفرد"
    …((وإن خفتم ألاّ تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع))… وفي المرحلة الثانية ..((وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم)).. وسبحان الله يمكن تحصين المجتمع وتحقيق رغبة المرأة في الزواج وإبعادها عن الرذيلة بتطبيق هذه الآية وآية اخرى وهي ..((وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم)).. أي زوِّجوا الغير متزوجين منكم وهم "الأيامى" ومفرها "أيِّم" بل حتى المملوكين العبيد في وقتهم أمر القرآن بتزويجهم ، وهذه مسؤولية الدولة والمجتمع المدني وأيضا مسؤولية الأفراد ، فما من زواج تتوسط فيه أو زوجين تمنعهما من الفراق حتى ولو بالكذب إلا ولك أجر عظيم عند الله عز وجل.. أرجوا قراءة الجزء الثاني من أجل "الدليل العلمي"…

  • عبد الله
    الخميس 6 يونيو 2013 - 16:15

    بسم الله الرحمان الرحيم . لقد كثر في هدا الزمان من يتكلم في دين الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير . إن التعدد جاء في القرآن قال الله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )
    أما قضيت أن البكارة غير ضرورية فهذا تشجيع على الفساد

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 6 يونيو 2013 - 17:04

    ياسيدتي المرأة مصدرالإنجاب ومصدر شرف المرأة هو البكارة وإذا لم يكن الشرف بالبكارة هل يكن بالزنا وب.ه…….الرجلين للحبيب والعشيق وبعد ذلك تأتي الى بيت الزوجية – ويا ليتها جاءت عفيفة – لتتحكم في الزوج وفي جيبه – حتى ولو كانت تشتغل – تتحكم في المصروف تعطي لأمها كل ما تريد وإذاأعطى الزوج 10 دراهم لأمه للذهاب الى الحمام – تكحلها عليه – زيادة على الدخول والخروج متى شاءت ولو كانت ظروف ومصاريف الطلاق التي صعبتموها وجعلتموها حبلا في أعناق الرجال لكانت نسبة المطلقات في المغرب أكثر من نسبة المتزوجات لأن المرأة قبل الزواج لا تطلب شيئا غير الزوج وعندما تجده تطلب بعد ذلك كل شيء ويعيش الزوج بعد ذلك في جهنم طلباتها والتفكير في مصاريف طلاقها ورغم كل هذا تكون قد جاءت بدون شرف وبدون بكارة ولا أناقش معك تعدد الزوجات لأن هذا موضوع بعيد عنك وأقول له جملة واحدة عنه هل من الأفضل لك أن يتزوج زوجك امرأة ثانية ويحفظك ويحفظ نفسه من الأمراض أم أن يتخد عشيقة من اللواتي لا تشترطين فيهن المحافظة على البكارة؟ مشكلة الإتحاد الإشتراكي أنه يضم محافظين واشتراكيين وعلمانيين و….مخلطين لا تعرف أين تصنفهم

  • حكمة التعدد -2-
    الخميس 6 يونيو 2013 - 17:23

    إن الله سبحانه وتعالى خالق العباد ومدبر أمورهم وكاتب آجالهم ، يعلم أن تعدد الزوجات خير للنساء وللرجال وللمجتمع قبلهم ، فجعل "التعدد" هو الأصل و"التفرد" هو الإستثناء : "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع" –أولا- ثم "فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم" –ثانيا- سورة النساء
    إن الإحصاءات العلمية الدقيقة تؤكد أنه في بلد كالمغرب ، يتزوج الرجل في المتوسط في 31سنة ويموت في سن الأمل في الحياة 64سنة بعد فترة زواج : 33سنة وفترة زواج 10رجال 330سنة ، بينما تتزوج المرأة المغربية في 25سنة وتموت في 69سنة لأنها أبعد عن المخاطر مقارنة مع الرجل ، وتكون فترة زواج المرأة : (44سنة=25-69) وفترة زواج 10نساء 440 سنة ، إذن فترة زواج 10 رجال (330سنة) لا تكفي إلاّ لزواج حوالي 7 نساء وليس 10 فتبقى 3 نسوة محرومات من الزواج أرامل أو مطلقات أو عوانس و3 نساء من 10 هي نسبة 30 في ال100. إذن التعدد في المجتمع ضروري إذا كانت نسبة الرجال = نسبة النساء فما بالك عندما تكون نسبة النساء أكثر كحالة المغرب ، فالتعدد أكثر ضرورة لعلنا نخرج من منطقة العار –ثاني بلد في تصدير الرقيق الأبيض بعد الطايوان-

  • ezem
    الخميس 6 يونيو 2013 - 17:40

    الشيخ ابن بازرحمه الله /

    من كره تعدد الزوجات وزعم أن عدم التعدد هو أفضل هو كافر ومرتد عن الإسلام، لأنه نعوذ بالله منكر لحكم الله وكاره لما شرع الله، والله يقول سبحانه: ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم، من كره ما أنزل الله حبط عمله، فالذي يكره تعدد الزوجات ويرى أن الشريعة قد ظلمت، أو أن حكم الله في هذا ناقص أو مو طيب، أو أن ما يفعلونه في بلاد النصارى من الوحدة أن هذا أولى وأفضل هذا كله ردة على الإسلام، نعوذ بالله، كالذي يقول أن فرض الصلاة ما هو مناسب، لو ترك الناس بدون صلاة كان أحسن أو بدون صيام أحسن، أو بدون زكاة يكون أحسن، من قال هذا فهو كافر، من قال أن عدم الصلاة أولى أو عدم الصيام أولى أو عدم الزكاة أولى، أو عدم الحج أولى كان كافراً، وهكذا لو قال: لا بأس أن يحكم بغير الشريعة، يجوز، ولو قال حكم الشريعة أفضل، لكن إذا قال إن الحكم بغير ما أنزل الله جائز أو أنه حسن، كل هذا ردة عن الإسلام نعوذ بالله، فالحاصل أن من كره ما أنزل الله وما شرعه الله فهو مرتد، وهكذا من أحب أو رضي بما حرم الله وقال إنه طيب وأنه مناسب كالزنا والسرقة يكون كافراً أيضاً، نسأل الله العافية.

  • moubsset
    الخميس 6 يونيو 2013 - 17:40

    وإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ

  • ابو عثمان
    الخميس 6 يونيو 2013 - 17:59

    عجبت لهؤلاء اليساريين و العلمانيين يدافعون عن المثلية ويحاربون تعدد الزوجات . فحتى في عالم الحيوان قد نجد ذكرا واحدا يتزاوج مع عدة انات اذا استطاع هزم باقي الذكور ويستحيل ان تجد اسدا مع اسد او ضبعة مع ضبعة . وفي المستقبل القريب سيكون التعدد حلا لان عدد النساء سيفوق عدد الرجال. و ستخرج النسوة متظاهرات يطالبن بالتعدد

  • محمد 2012
    الخميس 6 يونيو 2013 - 18:06

    ان تعدد الزوجات من اشد المنغصات الوهمية التي تقلق بال كل زوجة وخاصة منهن اللواتي يرين ازواجهن متحمسين لحقهم في هذا الامتياز ..اذ سرعان ما تتخيل كل امراة ان بجانبها ضرة غير متوقعة تقاسمها فراش زواجها حيث يتحول هذا الوهم القاسي في نفوسهن مع الايام الى حقيقة مزعجة تظل تشغل بالهن كلما تقدم العمر بهن ..ولذا انصح كل زوج ان يكون حذرا عند مزاحه مع زوجته حين يلمح لها برغبته في الزواج بثانية ذالك ان المراة يمكن ان تشك في نوايا زوجها كلها ولا تلقي لها بالا الا اذا اراد ممازحتها في هذا المجال .ثم ان ارتفاع اصوات المراة بشجب التعدد في الزواج لا ينبغي ان يعطى له كل هذا الحجم اذ انه لا يشكل ظاهرة ملحوظة بقوة في المجتمع امام ارتفاع تكاليف المعيشة واذا كان هناك من اقدام على هذا النوع من الزواج فانما يتم في الاوساط الشعبية الدنيا لما يلقاه من تسهيلات وتشجيعات وسط ظروف حياة مغرقة في البساطة والبداوة ولاتكلف صاحبها مزيدا من التكاليف .وعلى العكس منها ظروف الحياة في الاوساط المتعلمة والواعية بما يجب ان تكون عليه الحياة من اعتدال ومعقولية في ممارسة العيش وسط ظروف لاتسمح بخروجها على المألوف

  • alami fatima zahra
    الخميس 6 يونيو 2013 - 18:10

    harcelement viole TA7arouch jinssi dans une ecole privé a Kénitra, a monsieur oufae de prendre en charge les dipositifs contre l arnaque des ecole privées au maroc au secours benkirane, mon papa est medecin n as pas les moyens pour payer plus de rachwa a cette ecole-ENCG Kénitra , au secours oufae au secours bassima o secours Kénitra , pour passer a la dexiemme année , les fonctionaires me frocait a danser nue , filmée nue avec bikin , , sorte de bisutage pour m obliger a s inscrire au concours miss ENCG , sans caftan , juste slip et sans vetements toute la journée, durant toutes l année scolaire, au secours votre majesté mohamad six ;;;;; responsable de crime a l ecole ENCG Kénitra promotion 2015, fatima zahra el alami, etudiante ENCG , née le 5 aout 1992

  • مجرد قارئ
    الخميس 6 يونيو 2013 - 18:34

    القرآن الكريم كتاب هداية ومنهج يجمل في مواطن ويفصل في أخري، ولذلك ليس من المعقول أن يمنع البعض على الناس تلقي النص تبعا لمقولة "ليس في الإمكان أبدع مما كان"، وإن كان القارئ يسيطر عليه البعد النفسي أو المصلحي أو غيره. والأمر في هذا الموضوع في رأيي يحتاج البث فيه إلى أكثر من قارئ:علماء الدين والسوسيوجيا وعلماء النفس والنساء وكل الشركاء، وإن لم يصل إلى حدود الظاهرة كما هو الشأن في دول المشرق، حيث يتوفر المال والفهم السلفي الذي يمكن الرجل من ممارسة رغباته الجنسية المتعددة في إطار مؤسسة التعدد بدون شرط أوقيد.والواقع أن هذا الحق المشروط لاينظر إليه في كل أبعاده من طرف الرجال والنساء، ولكن تفشي نقائضه من العنوسة والخيانة وزواج القاصرات يستدعي التداول فيه كظاهرة لتصحيح الفهم أولا والممارسة ثانيا.وأخيرا لابد للجميع من تجاوز التكلس على المصلحة الضيقة والفهم المتحيز، لأنه قد يتنكب إرادة الله سبحانه وتعالى.

  • يونس كاليفورنيا
    الخميس 6 يونيو 2013 - 18:37

    الى الأخت أمينة Stockholm
    سؤالك هذا يدل على انك غير مطلعة على حقائق علمية ثم التوصل إليها لوقت غير بالقصير. فاسباب الأمراض الجنسية التي يعاني منها العالم ناتج عن تعدد مصادر الساىل المنوي داخل رحم واحد خلال مدة قصيرة. ولهذا شرع عالم الغيب و الشهادة و الذي لا يخفى عليه شيء مدة الحداد على الزوج بأربعة اشهر و عشرا. وثبت ان هذه مدة كافية للتخلص من الشوائب المنوية. والى أبوزيد اتق الله في نفسك. لقد اعمت feminism بصير تك فاصبحتي تحللين و تحرمين من غير اطلاع.
    أولا: التعدد ليس في الإسلام فقط بل كل الكتب السماوية أقرت به بل ان النبي سليمان حسب الثوراة كانت له 700 زوجة. الإسلام جاء ليضع السقف 4.
    ثانيا: الإسلام أعطى المراءة حقاً لم تنله كل نساء الديانات الخرى( اذا طلبت منك المراءة الطلاق فلا تحل لك وعليك ان تطلقها) في هذه الحالة لماذا لا تعطي المراءة حقها في اتخاد قرارها في حالت حدوث التعدد؟ اما ان تقبل به واما ان تطلب الطلاق ام ان غظرفتك وتعاليك على البشرية وعلى خالقك جعلك تظنين ان المراءة غير قادرة على التفكير في مصلحتها وانت المبعوث الوحيد القادر على التفكير و دراء الضرر على نساء العالمين

  • youness
    الخميس 6 يونيو 2013 - 19:01

    اننا قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا اردنا العزة بغير الإسلام أذلنا الله…هناك من تتكلم عن الكرامة مشاء الله تعرفين مالا يعلمه الله أستغرر الله ومن تقول لأن هناك من يستغل تلك الرخصة أسوأ إستغلال .الشرع يعطي للمرأة حق الاختيار و الموافقة و كذلك يأمرها بختيار صاحب الدين و الخلق الذي يعرف حق المرأة و يصونها فتجدهن يسألن عن السيارة و المال وفساتين الموضة والطلبات والرجل كذلك يختار صاحبة الدين والخلق من يرى فيها أم صالحة لأبنائه القنوعة لأن معنى الزواج الدوام و إلتزام و الصبر على الدنيا. و الحمد لله كل شيء موجود الصالحون و الصالحات فما ذنب الاسلام و الزواج انما المشكل في العقل و القلب الذي يحب ما لا يجب…إذن فهي اختياراتنا في المقام الأول وليس مشكل الشرع أو جميع الرجال والنساء وعلى المرأة أن تفكر بعقلها لا بعواطفها ولا تحت الخوف والشكوك والأهواء و لا تعمم وتسقط حياتها و اختياراتها وبؤسها على جميع النساء…أما بالنسبة للسياسية العظيمة ننتضر منك الحلول إذا لم يعجبك حل الله وليس لأنك مرأة فأنت أعلم بالنساء و مصلحتهن.

  • جبيلو
    الخميس 6 يونيو 2013 - 19:25

    الى السيدة أبو زيد، إنك بكلامك هذا قد مارست عنفا و قمعا فكريا و حقوقيا ضد بنات جنسك حيث تصادرين حقهم الفطري في الزواج لا لشيء سوى أنهن قبلن بالمرتبة الثانية أو الثالثة أو الرابعة ؟؟؟ هذا سوى إما لأنك ترينهم في منزلة أقل منك تمنحك الحق في مصادرة نسائيتهم أو أنك تجدين نفسك أسمى من أن تكوني مجرد إمرأة كباقي نساء الكون الذي فطر فيه كل شيء على الفطرة السليمة … إنها حكة الله الواسعة و شريعته جعلها فينا رحمة بنا و حتى لايكون فساد في الأرض.
    أما إذا أردت أن ترفعي حيفا ترينه واقعا على المرأة فأعتقد أنه يجب عليك أن تعكفي على حله في أوساط النساء أنفسهن وهو ما سيكلفك بقية عمرك النضالي لتجدي في النهاية أن الكرامة التي يوفرها المجتمع المسلم لنسائه هي أعدل كرامة وأكثرها إحترما لخصوصيات المرأة.
    و في الختام أقول ليس لأين كان الحق في مصادرة حقوق السيدات اللواتي تقبلن بأن تكن الزوجة الثانية او الثالثة او الرابعة وإذا أردت أن تعرفي مدى منطقية كلامك من عدمه فقومي بإستطلاع رأي وسط النساء و سترين أنك تسبحين ضد التيار و ضد الفطرة التي جبل الله عليها عباده

  • حكمة التعدد -2-
    الخميس 6 يونيو 2013 - 20:07

    إن الله سبحانه وتعالى خالق العباد وكاتب آجالهم يعلم أحوالهم ويعلم أن تعدد الزوجات خير للنساء وللرجال وللمجتمع قبلهم ، فجعل "التعدد" هو الأصل و"التفرد" هو الإستثناء : "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع" –أولا- ثم "فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم" –ثانيا- سورة النساء
    إن الإحصاءات العلمية الدقيقة تؤكد أنه في بلد كالمغرب ، يتزوج الرجل في المتوسط في 31سنة ويموت في سن الأمل في الحياة 64سنة بعد فترة زواج : 33سنة وفترة زواج 10رجال 330سنة ، بينما تتزوج المرأة المغربية في 25سنة وتموت في 69سنة لأنها أبعد عن المخاطر مقارنة مع الرجل ، وتكون فترة زواج المرأة : (44سنة=25-69) وفترة زواج 10نساء 440 سنة ، إذن فترة زواج 10 رجال (330سنة) لا تكفي إلاّ لزواج حوالي 7 نساء وليس 10 فتبقى 3 نسوة محرومات من الزواج أرامل أو مطلقات أو عوانس ، و3 نساء من 10 هي نسبة 30 في ال100. إذن التعدد في المجتمع ضروري إذا كانت نسبة الرجال = نسبة النساء فما بالك عندما تكون نسبة النساء أكثر كحالة المغرب ، فالتعدد أكثر ضرورة لعلنا نخرج من منطقة العار –ثاني بلد في تصدير الرقيق الأبيض بعد الطايوان-…

  • ماجدولين
    الخميس 6 يونيو 2013 - 20:28

    اضم صوتي الى المعلق رقم 24 واقول للمسلمين لمذا تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض …
    الاسلام يجيز الاتجار بالبشر (ملك اليمين) فلما لاتفعلون انا لا ارى مانعا الا ان يكون الخوف من الفضيحة.

  • لطيفة
    الخميس 6 يونيو 2013 - 20:40

    تعدد الزوجات هو مشروط بعدة شروط ولكن المغاربة ماباغينش يفهموه ربي سبحانه وتعالى قال وان خفت فواحدة وهما والو الرأس القاصح حتى المستوى المادي الي يمكن نقولو أنهم يمكن يصرفو على أزواجهم نفس المبلغ من اجل العدالة رآه ماعندو حتى ريال وباغي يتزوج زوج وثلاثة التخلف بعينه بحال إذا قلتو ليا دابا غاذي نمشي نسافر بعيد باش ناخذ ليا شي يوم او يوماين من صومش رمضان

  • ايمازيغ
    الخميس 6 يونيو 2013 - 21:46

    هادالشي علاش الشعب ماكيحملش اليساريين الاشتراكيين والبام حين كيطعنوا لينا فاعز مانملك وهو القران انتظروا الصف ما قبل الاخير في الانتخابات لان الاخير محجوز للبام

  • centre d'écoute
    الخميس 6 يونيو 2013 - 22:17

    Manifestation silencieuse à Kénitra Gate pour demander au gouvernement Marocain d'agir à la suite du viol collectif a l école ENCG. L'affaire du viol collectif de Kénitra commence avec le viol par six hommes, dans une école pivé au gharb, Fatima zahra alami née le 5 aout 1992 , une étudiante en commerce et gestion de 21 ans. L'événement et l'hospitalisation consécutive de la victime, également agressée sexuellement par des professeurs de l'ENCG, entraînent a Kénitra des réactions populaires sans précédent, qui provoquent un débat exceptionnel sur la condition des femmes, et sur l'application de la peine de mort dans le pays . Haut-Commissaire aux droits de l’homme demande à Kénitra un « débat d'urgence » sur les mesures à prendre pour faire face au « problème national » que constituent les violences sexuelles, tout en estimant que « la peine de mort n'est pas la solution »; fatima zahra el alami : "Après mon viol, la police n’a pas voulu de ma plainte",

  • sara
    الخميس 6 يونيو 2013 - 22:48

    اتفق مع التعدد اذا وجدت الفتاة رجلا وليس ذ كرا!!!! وللا سف وما اكثر الذ كور

  • youness
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 01:06

    بالنسبة للمرأة المتزوجة من رجل مقتدر وتجد حقوقها وحريتها في العمل وترى في رعايتها لزوجها إنقاص من شأنها ومشقة تعدد الزوجات يخدم حقوق المرأة وحريتها لأنه سيعطيها المزيد من الفراغ والحرية وقليل من التعب وبالتالي وقت أكثر للعمل وتركيز أكبر ليرضى عنها رئيسها في العمل وهذا سينعكس على راتبها وبالتالي فساتين أكثر ومسابقة الموضة والفنانات ورصيد في ….يعني مزيد من الحقوق والحرية والسعادة.

  • ابن الوليد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 01:32

    رد على 87 الهروشي فوزية
    أنت تعبثين بالدين والشرع والقرآن ياهروشي؟ هل أعطى الشرع المرأة بالزواج من4 رجال؟ أيحق للمرأة هاذا،؟أتريدين أن يكون حظ المرأة في 2 أو3 أو 4 رجال ؟ مثل الرجال؟ لا ولا !! الرجل حلال عليه والمرأة لا حرام عليها! قال تعالى : مثنى وثلاث ورباع..للرجل فقط ! ألا تدرسين القرآن أم بك غصة ؟ هاذا حكم الله في خلقه وشرع الله لاتبديل لكلمة الله ! يقول الله تعالى أيضا: الرجال قوامون على النساء..لقد أباح الله تعالى للرجل تعدد الزوجات لأحكام ولصالح المرأة..كم من امرأة فقدت زوجها وصارت عالة على نفسها وعلى عائلتهالفقدانها من كان يعيلها وهي فقيرة محتاجة..كم من فتاة تنتظر عريسا تشاركه الحياةولكن لا أمل…كم من رجل غني وآمرأته عاقر ويشتاق الأولاد ولم لا يتقدم بثانية من اللاتي ذكرت ويتزوجها لينتشلها مما فيه..وهاكذا….زواج الأربع فيها بركة ومنفعة للمجتمع ونظافة من الزنا والإنحلال والمتاجرة في الجنس…ألا ترين معي أن العزوف عن الزواج قد أدى بالفتاة إلى البوار…؟

  • youness
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 01:35

    نتكلم كأن كل الرجال سوف يعددون وننتظر فقط الموافقة… من يتحمل أكثر من إمرأة وننسى أن هناك من لا يفكر أصلا في الزواج أو غير قادر…

  • youness
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 03:18

    تعدد الزوجات لا يخيف إلا المرأة الشريرة المقصرة في حق زوجها من تهتم بحقوقها أكثر من واجباتها و الفاشلة في أن تجعل زوجها يحبها وقليلة الفهم والثقة والأذب والخلق…وتعدد الزوجات ليس بمشكل الفي حالة بيع المرأة نفسها من أجل المال وهذا أصلا ليس زواج انما صفقة.

  • Loubnames
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:28

    بالنسبة للرجال لي كيقولو بلي الراجل خاصو يتزوج على مراتو الى مبقاتش قادرة تمارس حياتها الجنسية يا ترى واش نتا تقبل مراتك تطلق منك و تزوج غيرك حيث مقادرش تعيش حياتك الزوجية الطبيعية ولا بسبب عقم او مرض ؟
    أنا مع التعدد لكن اذا كان الغرض منو هو صيانة المرأة ماشي الشهوة خصوصا اذا كانت الزوجة الاولى تؤدي جميع واجباتها الزوجية.

  • عبد الحق
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:20

    سبحان الله يوجد في المغرب العلماء حيث أنهم يفتون في أشياء لاتناقش لانه أدا كان الأمر من عند الله سبحانه وتعالى هنا لانقاش وعند ما قرأت بعض أراء الناس اتضح لي بانهم علماء لأيفقهون في الدين حتى الوضوء لايحسنونه كما هو بالأحرى يفسرون كلام الله والدي هوالقرآن الكريم أولا أدا أراد أي شخص أنيف تي في شئ يجب عليه ان يكون واعيا لما يفسره للناس ورغم كل هدا يقول والله اعلم بالأحرى تقوم أو يقوم شخص ربما حتى صلاته لايحسننها ويفتي فهدا غلط ومشكلة كبيرة وهنا لمادا تعددت الزوجات في القرآن لان الله سبحانه وتعالى يعلم لمادا والغيبيات لايعلمها إلا الله أما ان تقوم أو يقوم لشرح الآية الكريمة بمزاجهم يحللون ويحرمون ما شاءوا .نؤمن ببعض ونكفر ببعض ..ولهذا اطلب منكم ان ان تسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعقلون

  • المغربية الفاسية
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:21

    المغربي,بالله عليك ان تجيبني ادا كان الرجل هو من لا ينجب في مقابلة -المتال الدي اعطيته-بالله عليك مادا تفعل المراة المسكينة و هي ايضا لا تريد ان تحرم من الانجاب؟هل في هده الحالة من حقها ان تتركه لتتزوج غيره؟ام تعدد في الازواج ايضا؟؟ام نلغي حقها بكل بساطة و تبقى وفية لشخص ادا هو وجد مكانها سيتزوج باخرى ارضاءا لرغباته

  • شريعة الله
    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56

    يجب احترام شريعة الله فالتعدد لم يشرع عبثا بل لإنقاد المجتمع من العوانس والأرامل …

  • حافظ محمد عمر
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:28

    أولا من المؤسف أن يتناول كل من هب ودب أمرا من أمور الدين التي أنزلت قرءانا يتلي. وجاءت السنة الفعلية التي لا يختلف أحد بتطبيقها في أرض الواقع.
    هنا نسأل :-
    هل الله تبارك وتعالي يشرع للامة ما يضر بها ؟
    هل الله تبارك وتعالي لا يعلم بأن تعدد الزوجات عنف ضد المرأة؟
    هل الله تبارك لا يدري بما يصلح أو يضر المرأة؟
    وهل المصطفي عليه افضل الصلاة وازكي التسليم قد تعدي علي حقوق امهاتنا؟
    هل كان مخالفا لله وكان مسنا لسنة سيئة؟
    إذا كانت الاجابة بنعم فالله تبارك متصف بالجهل والظلم ويرتضي الظلم ويأمر به وهذا كفر. وأن الرسول صلي الله عليه وسلم كان ظالما غير عادل يفعل ما لا يؤمر به ومسنا سنة سيئة وهذا كفر.
    لقد علم الله تبارك وتعالي ما تؤول إليه الاحوال ووضع لكل حالة علاج كاف شاف. فالفساد المستشري الان من كثرة العوانس وإلزنا والسحاق ما هو الا لاننا تبنينا الافكار الهدامة التي تحملها حسناء التي لا يحق لها ان تتحدث في أمر لا تعلم منه الا اسمه. ولكل من أراد ان يتناول هذا الامريجب ان يعرف أولا ما هي الاستطاعة؟ والقسم بين الزوجات؟ والضرر الذي يعود علي الامه التي تتركه.
    به تسود المحبه وتتآلف المجتمعات وتنصلح .!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة