إسلام.. اسم مولودة "ممنوعة" من التسجيل بالحالة المدنية بفاس

إسلام.. اسم مولودة "ممنوعة" من التسجيل بالحالة المدنية بفاس
السبت 8 يونيو 2013 - 01:45

بعد الأسماء الشخصية الأمازيغية للمواليد الجدد التي تم “منع” تسجيلها في بعض المقاطعات الإدارية، جاء الدور على أسماء شخصية أخرى ارتأى بعض ضباط الحالة المدنية بأنها توجد في اللائحة الخاصة بالأسماء الممنوعة التي كانت تُطبق في عهد وزير الداخلية الراحل إدريس البصري.

إسلام..مولودة جديدة رأت النور في 30 أبريل المنصرم بمدينة فاس، غير أنه لم يتم بعد التصريح رسميا باسمها بسبب رفض المسؤول عن مصلحة الحالة المدنية بدائرة الأدارسة بفاس، يوم 23 ماي الفائت، تسجيل اسم هذه المولودة في دفاتر الحالة المدنية بدعوى أنه اسم يوجد في لائحة الأسماء الشخصية “المرفوضة”.

رشيد.ع. والد الطفلة “إسلام” قال، في تصريحات هاتفية لهسبريس، إن المسوغات التي قُدِّمت له لتبرير منع تسجيل اسم ابنته كما أرادت أسرتها “عنصرية بكل المقاييس”، مشيرا إلى أن رئيس مصلحة الحالة المدنية بالمقاطعة ذاتها طلب منه تغيير اسم “إسلام” باسم آخر.

ورافق مفوض قضائي والد الطفلة “إسلام” لتحرير محضر معاينة رفض تسجيل هذا الاسم، حيث جاء في المحضر بأن الأب جاء بجميع الوثائق المطلوبة، بيْد أن ضابط الحالة المدنية بمقاطعة الأدارسة امتنع عن تسجيلها بهذا الاسم”.

ويصر الأب على تسمية ابنته بهذا الاسم لأنه “لا يتضمن أية إساءة”، كما أنه ليس غريبا ولا شاذا عن آذان المغاربة، فكثيرون يتسمون بهذا الاسم الشخصي، فضلا على أن تسمية ابنته بهذا الاسم يعد “حقا مكفولا له، وليس مقبولا أن تعتدي عليه أية جهة بمبررات وهمية وغير قانونية” يقول أب المولودة بنبرة ملؤها الحسرة والأسى.

وزاد رشيد بأن المسؤول عن مصلحة الحالة المدنية “وجود مذكرة تحت رقم 3220 صادرة عن وزير الداخلية بتاريخ 9 أبريل 2010 موضوعها اختيار الأسماء الشخصية”، معتبرا رفض تسمية ابنته بـ”إسلام” تدخلا سافرا في خصوصيات الأفراد، ووصاية على حقوقهم التي يضمنها الدستور وكافة القوانين والنصوص التنظيمية ذات الصلة”.

ولفت المتحدث بأن اسم “إسلام” لعدد من المواليد سُجل في مقاطعات أخرى دون أدنى مشكلة، الأمر الذي اعتبره الأب راجعا إلى مزاج بعض ضباط الحالة المدنية وتأويلاتهم للقوانين والدوريات التي توجد تحت أيديهم، الشيء الذي يفضي إلى حرمان العشرات من الأسر بتسمية أبنائهم الأسماء الشخصية التي يرغبون فيها.

وجدير بالذكر أن دورية وجهتها وزارة الداخلية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم بتاريخ 9 أبريل 2010 حول مسطرة اختیار الأسماء الشخصیة، جاء فيها بأن “الاسم الشخصي المختار عند التصریح بالولادة یجب أن یكتسي طابعا مغربیا، وألا یكون اسما عائلیا أو اسما مركبا من أكثر من اسمین أو اسم مدینة أو قریة أو قبیلة، وذلك بهدف الحفاظ على ھویتنا المغربیة وأصالتنا وتقالیدنا”.

وأشارت الدورية ذاتها إلى أن “الطابع المغربي للأسماء يعني احترام خصوصیات المجتمع المغربي من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، وأن یكون الاسم الشخصي متداولا بالمغرب، إلى درجة جعلته متواترا، فلا یعتبر غریبا على الأذن المغربیة، ولا على الوسط المغربي بجمیع مكوناته”.

وعددت الدورية الرسمية الأسماء المغربیة بكونها ” الأسماء العربیة المتداولة منذ القدم بالمغرب، والأسماء الأمازیغیة، والتي قد یختلف معناھا من منطقة إلى أخرى، والأسماء التي أصبحت متداولة بالمغرب في السنوات الأخیرة، ذات نطق عربي سلیم أو ذات أصل إسلامي”، وأيضا “الأسماء العبریة بالنسبة لليهود المغاربة”.

يذكر أن وزير الداخلية امحند العنصر، كان قد أفاد في مجلس المستشارين، الشهر المنصرم، أنه لا توجد لائحة أسماء ممنوعة بقانون الحالة المدنية لسنة 2002، لكنه أفاد أن ضباط الحالة المدنية يتوفرون على لائحة أسماء للاستئناس بها، على حد تعبيره، معلنا إنشاء لجنة مختصة في مناقشة الأسماء المتداولة.

‫تعليقات الزوار

162
  • Bouchra bkl
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:53

    لقد بلغ السيل الزبى يا عباد الله . ما بقا غير نقولو الله يلطف و صافي

  • kroumme
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:55

    سميها ريهانة انه اسم مقبول عند المسؤولين المغاربة

  • عماد
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:07

    ولينا تانسمعو شي حوايج غراب علينا والله يلطف بنا السيد بغا يسمي بنتو إسلام آش فيها أخوتي مادام هاد الإسم عادي وحنا أمة عربية ومسلمة. ماشاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • أبو إسلام
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:07

    انا لدي ابن اسمه اسلام وعندما تولد مستقبلا ابنة سأسميها هسبريس …المشكل هو أن المسؤولين غير واعين بمسألة مهمة وهي أن الاسم العلم ليس له إحالة دلالية فهو لا يشير الا الى حامله . فعندما نسمع أسامة هل نفكر في الاسد مثلا …بالطبع لا…هذا المنع وما يرتبط به من نقاش -مقال هبريس نموذجا- هو بالضبط ما يرومه المخزن ليثبت انه يراقب الشاذة والفادة ويبرمج بدقة لكل شيئ حتى ولو كان تبانا ابيض ترتديه جيسي في زمن معين ومكان معين ….
    ملاحظة
    صديقي له ابنة اسمها شاهيناز…جدتي كان اسمها طامو…وفي احدى القبائل سمى احد البسطاء انه محمد الخامس واصبح الكل يناديه بمحمد الخامس حتى كبر لكن السلطة في شخص شيخ القبيلة تدخلت وتم تغيير اسم محمد الخامس…

  • Alliwa
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:12

    عجبا امر هؤلاء المسؤولين الذين يرفضون اسماء عربية واسلامية كاسلام بينما يقبلون باسماء اعجمية كصوفيا وليندا وغيرها .

  • ahmed
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:12

    احذى الاعيب المخزن القدرة لابعاد الانظار عن الحيف تجاه منع الاسماء الامازيغية انا على يقين ان البث في هذه القضية لن ياخد اياما. وعلى الامازيغ الانتضار او استبدال اسم تتريت "نجمة" او "ايور" قمر . باسم اسلام او عبد النبي او عبد الرسول فتلك اسماء لا حرج فيها.الله ياخد فيكم الحق…

  • hicham
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:15

    رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا
    أتمنى أن يصر أب إسلام على تسمية بنته بهذا الإسم وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن من سوس العالمة
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:17

    ما زال الشعب المغربي يعاني في نيل أبسط الحقوق
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • شريف
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:18

    ان المنشورات التي تصدرها وزارة الداخلية حول الاسماء الشخصية المقبولة والمرفوضة لا اساس قانوني لها لأن المنشور لا يحل محل القانون، غير انه في مثل هذه الحلات يلجأ الآباء عادة الى التحايل على القانون من خلال عدم تسجيل ابناءهم في الحالة المدنية داخل الآجال القانونية، وبعد ذلك يرفعوندعوى الى المحكمة الابتدائية بسبب التأخر في التصريح بالولادة، ويختارون الاسم الذي يريدونه (الذي سبق لضابط الحالة المدنية رفضه بعلة انه موجود ضمن الاسماء المرفوضة) وبعد حكم المحكمة يلتجأ الاب الى نفس ضابط الحالة المدنية الذي سيكون مضطرا لتسجيل الاسم المصرح به لدى المحكمة، واذا امتنع سيعرض نفسه لتهمة تحقير مقرر قضائي.

  • الحاصول...!
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:25

    كون سميتها جيسي جي ولا مونيكا ولا موازين كون جابولك عيساوة.
    اما { اسلام} مافيهاش ريحة الرشوة ودهن السير يسير. يا مغربا ضحكت من جهله الامم…!

  • ميلود
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:28

    بالنسبة للاسما الامازيغية فالمنع منطقي حتي لا يظهر اختلاف و تفريق المغاربة في غنا عنه اما اسم اسلام
    ﴿قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)

  • amazigh
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:35

    il faut éradiquer ce phénomène une fois pour toute
    le père a le droit de nommer sa fille ce qu'il veux

  • Elhoussain
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:47

    Asalamolik.how that com that even in America People can name islam ,my son s name is islam born and nemed in America .way not in morocco ,are we Muslim or what. That's one of the best Names u can be proud of it, beside we are free to choose names for our owne one thsks

  • karim
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:50

    Salam
    je pense que c est une bonne idee, ca fait mal au coeur d entendre le nom d Islam d une fille qui peut etre un un jour va faire les pratiques de Ruby.
    merci de publier

  • Morocco
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:01

    ان روح الاسلام ذهبت الي الغرب الذي لا يشكل اليه ادنى مشكل ان تسمي ابنتك اي الأسماء شئت بينما في بلادنا التي نسميها ما شاءالله اسلامية هي اول من يحارب الاسلام او ما يبت الى الاسلا م باي صلة كحالة الواقعة التي بين ايدينا حسبي الله ونعم الوكيل

  • Mohammed
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:02

    Les commentaires ci dessus montrent qu'on est un peuple qui ne comprend rien, rien, rien. Et bla bla bla. Et je deteste mon prénom mohammed, je déteste le prénom islam (en respéctant la religion islam), je déteste la misère dans les pays musulmans. Je déteste le néfaqk des musulmans, ils sont robotisé par des magnétophones qui leurs dictent le suivisme des idiots et non de la créativité religieuse

  • ahmed
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:13

    منع الاسماء الامازيغية عادي والاسماء هي التي ستقسم المغاربة اقول لك يا "مول العقل" المناطق الامازيغية كلها اسماء عربية ولا واحدة تريد او تفكر في الانفصال بينما المناطق الصحراوية التي يسمى فيها المرء اي شيء يريده هي التي تفكر في الانفصال واعيد و اكرر احدى زوجات الرسول "ص" كانت ماريا وهو اسم قبطي ولم تامر بتغييره وبالتالى انتفت حجة مخالفة الدين والتحريض على الانقسام.
    ادن اين الشكل ان لم يكن فقط من باب التنكيل وهضم الحق والعنصرية و التعصب لكل ما هو عربي.

  • تتطواني
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:18

    ماذا إدي حصل نزاع بين هذه البنت إسلام وشخص أخر تم شتم إسلام بكلام القبيح

  • Romio
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:22

    ياله غيشي 4 ايام باش سما واحد الصديق هاد الاسم،العجب هادا والي بغا اشوف شهاده الميلاد ننشرها هنا. ‏‎ ‎

  • Ahmed
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:44

    Ou est ce que vous maintenant chers citoyens amazighs ,qui ont commenté l'article parlant de l'interdiction des noms amazighs? Vous avez expliqué cela comme étant un racisme de la part des arabes envers vous , et aussi vous avez dis que votre identité et volé et… bla bla ! Alors ,dans le cas de l'interdiction de ce nom "islam" vous ne dites rien !??vous ne commentez pas ? dites quelques choses s'il vous plais ?Ou bien vous préférez que les arabes qui à leur tour vont dire : "le ministre de l'intérieur est un amazigh, et les fonctionnaires responsables du service de l’État civil sont des amazighs athées , racistes , qui détestent les arabes et l'islam et qui veulent éradiquer la culture arabo musulmane, en interdisant des noms en relation avec l'islam!!"Soyez honnêtes et logiques chers citoyens amazighs et arabes?lah yarhamlkoum lwaldine laisser notre beau pays vivre en paix

  • ahmed
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:02

    والذي رفع السماء وبسط الارض اول مولود لي ان كتب ورزقت.ساسميه اسما امازيغيا ولو اظطرني الامر الى رفع الدعاوي امام محاكم العدل الدولية ولتدهب قوانينكم المجحفة للجحيم .فقط نكاية بال"كوكلوكس كلان" القومجي المتخلف .الذي يتخفى وراء قناع مخالفة الشرع ومنع الانقسام وما الى ذلك من التراهات.

  • السيعمار
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:20

    الی العنصري رقم 11.ما هذا التعالي علی شركاءك في الطن? ما هذا المنطق الأعور? ما هذه العنصرية المقيتة ? لماذا نفس الحق حلال عليك وحرام علی الآخرين ?ماذا سيضير لو ترك للأباء الحرية المطلقة في اختيار اسماء موالبدهم ?لماذا تريدون تنميط المجتمع و صبغه بلون واحد علی عكس ما أراده الله بنا نحن معشر البشر.انا اكاد اجزم بانك وامثالك لو كان بمقدوركم قولبت البشر في قالب واحد شكلا ولونا ومضمونا لفعلتم.ولكن السؤال الذي سيطرح نفسه علی اي شكل ولون وممضمون ستقولبونه?نحمد الله انه خلقنا متنوعين مختلفين عن بعضنا البعض وجعلنا شعوبا وقباءل لكي نتعارف لا لنتعارك.
    ملحوظة لها علاقة بما سبق:اسلام اسم جميل اتمنی من الله ان ينبتها نباتا حسنا ويسعدها في حياتها.

  • خالد
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:20

    سميها عـــلامان يقبلوها ويديروا لها سبوع من عندهوم جبر تشوف … هيهات بداو كيفيقونا

  • Maroc@in
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:30

    كثير من المغاربة يظنون خطءا ان الاسماء الحالية أسماء إسلامية كأنها جاءت مع السلام و لم تكن موجودة من قبل. الحقيقة أن أغلبها أسماء جاهلية . و الدليل هو اســـــــماء ابــــــــرز شعــــــــراء الجــــــــــاهلية. لا حظوا كم إسم ما زال متداولا الى يومنا هذا كإسم إسلامي قح:
    المهــــلهل: ابو ليلى عدي بن ربيعة التغلبي.
    الشـــنفري: ثابت بن اوس الازدي والشنفري
     امـرؤ القــيس:امرؤ القيس بن حجر الكندي 
    طرفه بن العــبد: عمرو بن العبد البكري
    زهـــــير:  زهير بن ابي سلمى
    لــــبيد: ابو عقيل لبيد بن ربيعة العامري
    عـــمرو بن كلثوم: عمروبن كلثوم بن مالك بن عتّاب التغلبي.
    عنــــترة: عنتره بن شداد بن عمرو،وقيل بن شداد بن معاوية ابن قراد العبسي.
    الحرث بن حلزون: ابو ظليم الحرث بن حلّزه بن مكروه بن يشكر البكري.
    النابغه الذبياني: زياد بن معاوية بن ضباب.
    الاعشى الاكبر: ميمون بن قيس بن جندل.
    الخنساء: تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد من بني سليم.
    الحطيئة: جرول بن اوس بن مالك العبسي.

  • عبد الله الريصاني
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:43

    ايوا اخوتنا الامازيغ المتعصبين هاهو بان ملي لحكرة ماكيناش هاهو اسم عربي مرفوض من قبل موضف الحالة المدنية ايوا فين هي مجموعة حقوق الانسان وفين هي جمعياتكم دافع على حق هاد الشخص باش اسمي هاد المولودة سميا لبغا وعجبتوا تيضهر بأنكم تتقسموا لمغاربة على اساس لغوي وهدا هو الميز العنصري ألي يخص المغاربة يرفضوه الا كانت لحكرة راها عامة والواجب يقتضي ان ندافع جميعا على حقوق كل المغاربة الامم المتحدة في مثاقها تنص انه لا يجب التفريق بين الناس على اساس طائفي او عرقي او لغوي مايجمعنا نحن المغاربة اكثر بكثير مما يفرقنا لا ننضر الى دالك من باب الضعف او الخوف ولكن من باب الحرص على مصلحة البلاد والايام كفيلة بترجيح كفة العقل على كفة الحقد والكراهية والخلاصة من اراد ان يسمي ابنه اي اسم فله دالك بشرط ان يكون اسما حسنا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

  • islam
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:44

    je vois pas pourquoi on refuse de nommer la fille Islam alors qu'il y a deja des gens qui portent ce nom meme y compri moi car je m'apelle aussi islam.et bien apparement c'était pas une question d'une liste noir mais plutot bien clair que l'employé avait besoin dune tasse de café…lfahem ifhem!! c'est vraiment dommage ce qui est entrain de passer dans notre cher pays.

  • mohamed
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:52

    إبني من مواليد أكتوبر الماضي أحببت إسم إسلام قبل ولادته فقررنا ان يكون إسما لإبننا البكر , ونظرا لكوني أعيش في المهجر انا وزوجتي قررنا أن تتم الولادة في المغرب فإدا بي اجد نفسي أمام نفس الموقف وحقا أحسست بالحكرة وقتها وهذا ما دفعني للتشبت بهذا الإسم أكثر وبعد مناقشات حادة مع كتاب الضبط بالحالة المدنية قرر رئيسهم الإتصال بالعمالة لكي يستفسر عن الأمر أكثر وبعد إقفال الهاتف وبهدوء أعطى الأمر بتسجيل الإسم … أترك للقراء تحليل الأمر لأني لم أستوعب ضرورة منع أسماء والسماح بأسماء أخرى مع العلم أن كتاب الضبط لا يعرفون معنى الأسماء المتداولة في مجتمعنا.

  • ندى
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:58

    بالنسبة لصاحب التعليق 11 الذي يرى بأن منع الاسماء الامازيغية منطقي لقد نسيت بأن الامازيغ مواطنون لهم كامل الحقوق في بلدهم.لست امازيغية ولكني افكر ان اسمي ابنتي اسما امازيغيا ذا معنى ووقع جميل.مسألة الاسماء حرية شخصية لا حق لأحد في التدخل فيها.لا ادري ايضا لم تقحم الاية القرانية في غير سياقها؟؟

  • Abdellah du canada
    السبت 8 يونيو 2013 - 05:00

    انصح هدا الاب بتغيير اسم ابنته الى اسم اسلامي كزينب او فاطمة…لان هدا من مصلحة البنت. خصوصا اذا سافرت للدراسة او العمل او العيش بالخارج. خذها من الجهة السهلة يا اخي و قل في ذلك خير بذل ان تتعب نفسك في امور انت في غنا عنها.

  • prenom bizarre: Miii
    السبت 8 يونيو 2013 - 05:00

    Je connais des gens qui ont nomme leur fille : MMII
    je ne sais meme pas c'est quoi le sens de ce prenom…….il y a environs 10 il y avait une jeune fille egyptienne qui presentait une emission , elle s'appelait MEE ou MIII, Mi
    je ne sais meme pas comment on l'ecrit en Français….mais ca n'a aucun sens …surtout si un jour cette mi doit aller au Hajj et on va l'appeler al-hajja miiii

    je pense que cette fille mi l'egyptienne était une egyptienne chretienne

    en tout cas…les marocains number one dans l'emitation et les apparence vides….

  • Mehdi-Kun
    السبت 8 يونيو 2013 - 05:03

    في دولة تعتبر نفسها حداثية وتحترم حقوق الانسان والحريات الفردية، يتم رفض اسماء موالدي جدد فقط لأنها لم تعجب بعض المسؤولين بدوائر الحالة المدنية!
    شيء غير مقبول بتاتا ! يجب أن يكون للمواطن الحق في أي تسمية مع شرط واحد هي أن لا تكون هذه التسمية عبارة عن كلمة مرفوضة في المجتمع

  • الحر
    السبت 8 يونيو 2013 - 05:04

    أليس اسم وزير الداخلية شادا،انا شخصيا لا اعرف اسمه من لقبه،المرجو من والد هاته المولودة ان يطالب بمحاكمة الشخص الذي سمح بتسمية وزير الداخلية لأني لم اجد هذا الاسم لا عند العرب ولا عند العجم، وأطالب بإقالة هذا الوزير الى حين تغيير اسمه الغريب عن الشعب المغربي أما نصيحتي لوالد الطفلة إسلام فعليه ان يهاجر الى الكيان الإسلامي المسمى إسرائيل فهناك لن يجد أي مشكل المرجو من رقيب الهسبريس ان يغط الطرف عن تعليقي ويسمح بنشره،دير عين ميكة غير مرا وحدة فحياتك الله ايجازيك

  • 3ajib
    السبت 8 يونيو 2013 - 05:48

    اسمحوا لي يااخوة على هذا التدخل. ما ستسمعون هو حقيقة والله شاهد.
    هنا في كندا, سمي بنتك او ولدك كيفما شئت, اكتب الاسم ب الطريقة التي تحلو لك. يمكن ان تختار لطفلك اسمان, وعندما اقول اسم لك الحق في الاسم المركب, اي ممكن ان يكون لطفلك اربعة اسماء حتى وان كانت الاسماء متباعدة في المعنى او الثقافات. بل دهشت عندما قالت السيدة التى وددت ان اعطيها ورقة مملوءة بالاسماء الخ…. انني لي الحق ان اختار لابني اسم عاءلي مزدوج ان شئت او مغاير اختار واحد جديد. و رغم كل هذا التزمت -:-) لم اجد اي شخص خرج عن القاعدة الفطرية, ولا احد اشتكى من فقدان الهوية.. فانت كاب او ام تختار لاولادك اسماء يتعايشون بها في مجتمعهم بدون مركب نقص ! اضيف انك لست مجبرا ان تذهب الى اي مكان وتشد الصف, كل الامور تتم بواسطة البريد او المستشفى والباقي يتم ايضا حسب اختيارك – انترنيت, هاتف – بمعلومات جد سرية و متقنة للغاية. اشير فقط بمجرد الولادة لست مجبرا للذهاب الى قطاع ما لتسجل ابنك في كدا و كدا. كل الاشياء تتم بشكل تلقائي حتى وان كنت لا مبالي. وعندما يراسلونك يطلبون منك ان كنت تود تغيير شيءا ما …..ذكرت يوما احتجت فيه يتبع….

  • yassine tantan
    السبت 8 يونيو 2013 - 05:57

    من حقك ان تسميها اسلام أو مسيحية أو يهودية سميها ما شئت …المشكل في هذه البلاد المسماة بالمغرب لا حق فيها و لاقانون لو كان مسؤول كبير بين قوسين لسماها حتى مونيكاتشوفسكي و سيبررون ذلك أن المغرب بلد التسامح و التعايش ووو الحق و القانون و الحرية و الديمقراطية و كاننا نعيش في بلد من أعرق الديمقراطيات المهم أخي رشيد تشبت بحقك في تسميتها اسلام و نحن معك و الله ينعل أي مسؤول تنعدم فيه المروءة و الاخلاص لوطنه انشري هيسبريس الله يخليك راه واحد السيد واعدك الى ازدادت عندو بنت يسميها هيسبريس

  • 3ajib
    السبت 8 يونيو 2013 - 06:08

    قلت عقد الازدياد, وبواسطة الانترنيت و بعض المعلومات السرية طلبت ذلك و كلفني الامر ربما 15$, حتى ان بعض الاقارب لي في المغرب قالوا لي, شفتي المغرب زين هنا غير 2 dh , ولكن ما لا يعرفونه هو ان عقد الازدياد صالح لكل مكان و زمان, و ماكاينش المصادقة او شد الصف. زايدون ما حاطينش ليا بشر لا يعرف الكتابة جيدا يخطط لي … و الله مهزلة! كل شئ بالكمبيوتر. الله على راحة شحال سوفرينا في ديك البلاد …..الحمد لله على نعمه. وفي الاخير ياتي شخص لا محل له من الاعراب تجد عنده سلطة التحكم في مصير الناس. ساوافق بشرط ان تكون للدولة شجاعة وتكشف لنا بكل شفافية ما هو ممنوع و ما هو جائز. مازال الكثير, عندما اسمع شكاوي الناس لا يعرفون ما يطلبون, الا الاقلية القلاءل. الناس فين وصلت وحنا حاصلين غير في السميات. هده امور لا تتطلب المال او عبقريات اكثر منها ارادة وحب الوطن (ليس بالكلام فقط)
    الله يهدينا امين

  • Nafs alhala
    السبت 8 يونيو 2013 - 06:52

    عندي بنت سميتها اسلام لكن الضابط رفض واقترح علي اضافة اسم اخر فاصبح اسمها" مها اسلام" والتبرير هومعرفة جنس المولود دون لبس المهم عندي هو وجود اسلام في اسمها المركب اقترح عليك سلك نفس الطريق يا ابا اسلام

  • سؤال أظنه منطقي
    السبت 8 يونيو 2013 - 07:22

    لي سؤال أظنه منطقي ما رأيكم :
    1- إسلام إسم مذكر. فيقال مثلا إسلام سني ولا يقال إسلام سنية. بينما الحديث هنا عن عن تسمية بنت مؤنثة. إرحموا هذه البنت سموها إسما مؤنثا لا تعقدوا حياتها فيعيرها أقرانها بأن إسمها مذكر
    2- الإسلام إسم دين وليس إسم أفراد أو أشخاص أو أولاد أو بنات
    3- لو قال والدها : تركت إسلام في المنزل يقصد بنته فيفهم تركه لدينه شبهة
    ملاحظة : تكلمت عن هذا الموضوع فيما يخص اللغة فقط أما دينيا فليسأل أهل الذكر المرجو إحاطة والدها علما بما طرحت والله أعلم

  • Redouane
    السبت 8 يونيو 2013 - 07:32

    Vous vous êtes montré raciste en disant que c'est logique d'interdire les prénoms berbères.
    Soyons prudent SVP, car avec un tel commentaire on donne raison à ceux qui croient qu'il n'y a pas de tolérance dans l'Islam, mais on sait que c'est faux

  • زكرياء
    السبت 8 يونيو 2013 - 07:40

    لو كان إسما غربيا لما سجلوه حتى ننال رضا الغرب ويمنحون لنا قروضا ويساعدون مخابراتنا .

  • مغربية
    السبت 8 يونيو 2013 - 07:46

    من باب الاحتياط سميه "بدون" باش يطلع ولدك شي حاجة زوينة حيت ملي يكبرولدك ضروري يحطوليه "بدون" ف البطاقة ديالو، ادا ما كانت ف الاسم يحطوها ليه ف الوظيفة مكانت ف الوظيفة يحطوهاليه ف محل السكنى، اللهم انت من باب الاحتياط حطها ف السمية احسن، باش الباقي يمنع، هههه
    امزح..
    ———

    انا غادي نعطيك الحل يا اخي، ياك الاسلام اعلى منو الايمان و الايمان اعلى منو الاحسان، ايوا نتا سميه احسان احسن لك، اعلى درجات الايمان و ربيه مزيان، الله يسخر..

  • Mazigh
    السبت 8 يونيو 2013 - 07:46

    موالين ياسوع اوموالين محمد او براهيم او موسى. مشات وقتكوم. هادي وقت الحرية . حيت تبدأ حريتك هي حرية الآخر.
    آن وقت الدستور المغربي الامازيغي أن يعترف بكل الحريات .
    المادة الأولى من الدستور المغربي ، هي كل من يتواجد في هذه البلاد يعامل بنفس الطريقة .
    فالعلمانية حقها وللمتدين حقه ، وكلهم مساعدون
    معا من اجل الديموقراطية الحقيقية .
    ونعم لدستور يضمن الحقوق .

  • Khalid
    السبت 8 يونيو 2013 - 07:53

    أنا لا افهم مذا ينتضر الشعب؟؟ فالفرصة موجودة للقيام بربيع فلابد أن تهدم كي تبنى من جديد لأنكم للأسف سلمتم البقرة ورضيتم بالذنب .

  • jamal
    السبت 8 يونيو 2013 - 08:02

    a souk sebt ouled nemma ils ont refuse le prenom khouloud que j'ai choisi pour ma ptite fille.le plus pire c'est que le petit monsieur l'a remplace par khalida.c'est qu'ils sont vraiment malade .je propose a monsieur le ministre de l'interieur d'aller voir ce qui se passe au commune urbaine de souk sebt ;;;;;;;;;;;

  • you
    السبت 8 يونيو 2013 - 08:07

    ومشكيلة هادي
    الأسماء لا يمكن منعا بأية حال مادامت جزءا من الهوية:
    – سواء أسماء عربية أو أمازيغية أو صحراوية
    – أن لا تحمل هذه الأسماء سبابا (كلمة قبيحة)
    – أن لا تحمل تشهيرا باسم غير مقبول (ك:هبل اسم صنم, أو شارون:بالنسبة للمسلمين)
    -وألاحظ أكثر من مرة من خلال تعليقات الهيسبريسيين ربط الأسامي بالاسلام, (بدليل قولهم خير الأسماء ما عبد وحمد) لو كان الأمر كذلك لكان كل سلفنا أساميهم عبابيد وحماميد وليسوا أنس و النعمان
    – والمؤسف في كل مرة أن يتم اتخاذ كل موقف من هته كرمز للعنصرية لمهاجمة طرف من المغاربة, وكأن المغاربة (الشعب) هم من سنوا هذه القوانين, فأغلب القوانين لا تخدم سوى الكبار لمرفحين

  • الزروالي
    السبت 8 يونيو 2013 - 08:08

    هذا المسؤول يريد منك ان تسميها هيفاء او عبرية ( عبير )

  • بلا اسم
    السبت 8 يونيو 2013 - 08:22

    متى نفهم المفهوم ؟ لك الله يا ديني

  • محمد فاس / الحسيمة
    السبت 8 يونيو 2013 - 08:36

    متى سننتفض؟ فأبسط الحقوق تسلب يوما بعد آخر… حتى أصبح المواطن المغربي بلا حق… غير حقه في أن يكون تعيسا .

  • Momo
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:00

    To number 11: that's discrimination and racism. We are free to name our kids whatever we want. Religious names or not who cares

  • mourad
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:02

    Je suis desole de le dire mais le dictateur restera dictateur toute sa vie tant que le peuple n'a pas reagi, si j'ai les moyens de prendre les gens pour des esclaaves je le ferai tant que ces gens ne reagi pas contre moi et continu a dire vive le maitre je demande aux marocains de se lever indignez vous et rien n'a changer dans ce pays

  • ghita
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:05

    انا غير متفقة مع منع الاسماء من طرف السلطات , ولكن للسيد والد الطفلة :
    انت لا تخدم مصلحة بنتك , فمثلا كبرت البنت و ذهبت تتعيش في امريكا, فهذا الاسم سوف يجلب لها متاعب لما للاسلام من صدى سيء في العالم

    سميها فاطمة, ريم , شيماء اومباركة, ولا تكن انت سبب مشاكلها

  • أبو مريم
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:06

    لا حول ولا قوة إلا بالله…
    أليست هذه مصيبة أن يرفض تسجيل إسم "إسلام" في دولة الإسلام؟
    تالله لو أن هذه المولودة -الله يحفظها لوالديها وينبتها لهما نبانا حسنا- ازدادت من والدين غير مغربييين في الديار الغربية ما كان تسجيلها ليواجه بهذا المنع.
    هنيئا لوالدي المولودة على اختيار هذا الاسم الذي يبرهن قطعا على تشبثهم بدينهم الحنيف. ونسأل الله الهداية لمصدري هذا القرار.

  • افراس
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:12

    السيد الحاصول…!

    ليكن في علمكم ان مونيكا اسم املزيغي و اذن مغربي. ف مونيكا ابنت كليوبترا و جوليو سيزار كانت زوجة الملك الامازيغي يوبا 2. و بهذا اصبح الاسم ايضا امازغي.

  • Rihanna
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:12

    We mal akhoya Rihanna kijatak Ana semiti Rihanna so please hetaram rassak

  • Moussalim ali
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:12

    je pense qui si le père de la petite fille née à Fes quartier Al Adarissa et que l'Officier du bureau de l'Etat civil a injustement refusé d'enregistrer sous le nom (adorable) "Islam", avait donné le nom de la chanteuse américaine qui s'était dévêtu sur scène Mawazine, ça aurait été acéèpté sans problème.Le Maroc marche " bi-chaqloub".

  • khadija
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:35

    د ابا عرفتو باش حس الاب ديال سيلين……………… على كل حال ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • اسلام محمد
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:55

    لاحول ولاقوت الاباله لماد يمنعون هاد الاسم ان سميت اسم ابني اسلام بدون مشكل

  • NLjalal
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:58

    سبحان الله, شخصيا اعرف اخا هولانديا عانق الاسلام منذ بضع سنوات فلما ازداد عنده طفلا مع زوجته المغربية اعطوه كذلك اسم اسلام وسجله بدون اي عراقيل في بلديته التي يقطنها, عالم غريب الذي نعيش فيه اليوم وخصوصا العالم الاسلامي, عالم النفاق والتناقضات.

  • moha
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:01

    رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا اقولها وعيني تكتم دموعها فرحا بعظمة هذا الدين التي لا يدركها الجاهلون

  • said
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:01

    mais on connait tous des enfants apellés islam!!!!!!

  • Mourad Rissouni
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:07

    C'est juste un jeu sale pour detourner l'attention du public des noms Amazigh
    Islam est un nom etrange de la societe Marocaine Amazigh
    Mais les noms Amazigh doivent etre enregistres sans exception

  • hakim
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:16

    Bonjour,
    J'ai un petit cousin qu'on a appelé Islam, et cela n'a posé aucun problème. Pour info il est né en 2011.

  • يوسف
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:17

    يا أخي رب إبنتك على دين الاسلام وعلى خلق حسن ولا داعي لتسميتها بهذا الاسم
    لانه من الممكن أن تكون غير محجبة إن كبرت
    وتتبع طريق الظلال …..اللهم إحفظها
    وفي هذه الحالة ستسئ للاسلام بشكل يندم له
    الجبين لان إسمها إسلام و إن لم تكن إبنتك ستكون أخرى لها نفس الاسم

  • ولد الشافعي
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:21

    الى صاحب التعليق رقم 11 (ميلود)

    انا عروبي من اولاد أحريز و لكن لم تعجبي عبارتك عن الأمازيغ لما قمت كما بالنسبة للاسماء الامازيغية فالمنع منطقي.
    عن أي منطق تتكلم. منطق التمييز أم منطق الاقصاء. الأمازيغ لهم كل الحق في اختيار أسمائهم و تداولها بيننا ادا كنا فعلا نؤمن بأننا شعب واحد.

    اما بالنسبة لأبو اسلام فاقول له بارك الله لك باختيار هدا الاسم العظيم و توكل على الله فانه ناصرك.

  • ابو العينين
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:23

    هذا الاسم موجود وكلمة اسلام ليست غريبة والاغرب ان تمنع ومع المنع تستيقظ النعرات فكم من شخص يحمل اسم نبيل لكنه حقير وكم من كريم هو ابخل البخلاء

  • amazigh
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:24

    je m adressaais au numero 11en lui disant q il est raciste fachiste fondamentaliste les amazighs sont au nord africain avqnt l invsion de l islam drlaquelle vs dite foutouhate passifique tt marocain a le droit de baptiser son fis fille commeil veut sans se referer au reference culturelle religieuse dont tu es victime monsieur miloud

  • الشلح
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:28

    حسبي الله و نعم الوكيل هاذ الناس باغيين ادخلوا راسهم فالشبوقا ليعاد عليهم اوا باز الله اعاونك عليهم

  • oum mohamed ayham
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:29

    انا بدوري اطالب السلطات المعنية بالتدخل ضد هدا الحيف الدي يطالنا نحن المغاربة باعتبارنا مسلمين و فخورين باسلامنا فمند سنتين تم رفض تسجيل ابني في الحالة المدنية تحت اسم محمد اسلام باعتباره اسما ممنوعا وحاولنا بشتى الطرق القانونية لكن بلا جدوى اللهم ان هذا منكر

  • اسم على مسمى
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:32

    سميها هيفاء او نانسي او جيسي او زيزي
    لان اسلام محضورة من طرف ,,,,,,,,,,,,,,استيقظوا يا علماء المغرب

  • aksel
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:33

    ما بال هؤلاء المسؤولين!! نحن مسلمون أمازيغ فل بتركونا نسمي أبنائنا كما نريد مادامت أسماء جميلة ومعناها أجمل، أسماء مستمدة من هويتنا الثقافية والدينية

  • ابن الوليد
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:46

    كثير هم الآباء الذين سجلوا أبنائهم بهاذا الإسم
    لكن نجد إسم " إسلام" يعطى للذكر والإناث؟ ماهذا؟ في الحقيقة الأسماء كثر فلماذا نعقد الأشياء ونلتقط أسماء توجد في المشرق ونسمي بها أولادنا في المغرب؟ هي غريبة عنا قطعا! ما أحسن من آسم محمد..عبد الله..عبد الوهاب..
    تيمنا بنبينا محمد وبأسماء الله الحسنى .المغني الشهيرcat stevensعندما دخل الإسلام لم يجد اسما في ذلك الوقت إلا يوسف إسلام تيمنا بإسلامه فكان هاذا الإسم عربون محبته وإشهار إسلامه أنذاك فقط…لذا أقول لهاذا الأب أن إسم إسلام لا يليق مادام قد ولد على فطرة الإسلام فليسميه " محمد"

  • sebbar
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:52

    إلى اليوم توجد في أروبا أسماء لها علاقة مباشرة بالمسيحية أكتفي بذكر أشهرها في العالم حاليا خصوصا لدى محبي فريقي برشلونة والريال:
    1) كريست christ أوكريستيانوchristiano ويعني المسيح المصلوب،ويرمز أيضا إلى المسيحية christianisme
    ويطلق هذا الإسم على الإناث أيضا: كريستين أو كريستيناchristine،christina .
    2) وهناك أيضا messie: ويعني المسيح أيضا،وهو إسم ذو أصل أرامي عبري.
    3)ولا زالت تنتشر في الغرب "العلماني" أسماء لها علاقة مباشرة بالدين أو الإلاه نفسه ك"théo" مثلا.
    أما أسماء الحواريين والقديسين فتعرف انتشارا رهيبا في الغرب إلى اليوم: jean، yohan وهو الحواري يوحنا من أشهر حاملي هذا الإسم في عالم الرياضة يوهان كريف الهولندي ،و هناك paul وهو بطرس صاحب الإنجيل أيضا،وهو إسم يقترن كثيرا بجون فيصبح jean paul أوyohan paul.
    ومن بين أسماء الحواريين واسعة الإنتشارهناك bernabé أو berabeu الذي كثيرا ما يختزل في bernard عند الفرنسيين وbernabéo عند الإسبان،ويحمل ملعب الريال الشهير هذا الإسم.
    هذا في الغرب الذي نقول عنه علماني،والزيادة(l'exès de zèle)من راس الأحمق.

  • mamouda
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:54

    اتحداك ياوزير الداخلية ان كنت تدير شؤون الداخلية انت مسير ليس الا

  • ولد المغرب
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:57

    لاحول ولا قوة الا بالله
    المنورسو مقدروش يمنعوها باش تبعد و تخرج من بلادنا و السيد منعوه يسمي بنت ديالو اسلام
    حكومة ديال اخر زمان

  • Ahmed
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:58

    A mes concitoyens, avant de critiquer et crier ä la discrimination veuillez consulter le Dahir portant promulgation de loi sur l'état civil publié au bulletin officiel en 2002 qui interdit de nommer un nouveau né du nom d'une religion, ou d'une région….. cherchez sur google ! toujours le même défaut de sombrer dans la polémique et crier au lieu de réfléchir ! Ce sont les parlementaires pour lesquels vous qvez voté qui ont adopté cette loi!! demandez plutôt sa révision et réforme!!!

  • mourad
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:59

    في نظري،لا حرج في تسمية إسلام لأن هذا الإسم شائع و متداول؛لي زميلة في الدراسة إسمها إسلام و إبن عمي إسمه إسلام، لكن المشكل هو : هل إسلام إسم بنت أم ولد،أم للجنسين معا ؟

  • !!!partager
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:09

    ان المنشورات التي تصدرها وزارة الداخلية حول الاسماء الشخصية المقبولة والمرفوضة لا اساس قانوني لها لأن المنشور لا يحل محل القانون، غير انه في مثل هذه الحلات يلجأ الآباء عادة الى التحايل على القانون من خلال عدم تسجيل ابناءهم في الحالة المدنية داخل الآجال القانونية، وبعد ذلك يرفعوندعوى الى المحكمة الابتدائية بسبب التأخر في التصريح بالولادة، ويختارون الاسم الذي يريدونه (الذي سبق لضابط الحالة المدنية رفضه بعلة انه موجود ضمن الاسماء المرفوضة) وبعد حكم المحكمة يلتجأ الاب الى نفس ضابط الحالة المدنية الذي سيكون مضطرا لتسجيل الاسم المصرح به لدى المحكمة، واذا امتنع سيعرض نفسه لتهمة تحقير مقرر قضائي.

  • أكاديري
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:13

    غريب أن يمنع في فاس و يقبل في أكادير ، فقد تم تسجيل مولود لأحد أقاربي بإسم إسلام الأسبوع الماضي فقط

  • الجبلي
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:21

    بسم الله و لا حول و لا قوة الا بالله وزارة الداخلية في بلادنا عدوة المواطن لا يوجد أحد لا يكره هده الوزارة لأنها تعمل دوما على قمع المواطن بشتى الأشكال حتى الأسماء لم تسلم ناهيك عن الهراوات و الزرواطة في الشوارع العامة
    فقاموس هده الوزارة لا توجد فيه خدمة المواطن على عكس الدول المتحضرة عندما نقول وزارة الداخلية في المغرب يجب أن تقفز عند سماع الإسم لأنه خلق للقمع و غير العكس أنا عندي بنت إسمها إسلام و فرحين بهدا الإسم المبارك و قد أعطتها هدا الإسم جدتها رحمها الله بينما كنت أنا كأب مصر على تسميتها بإسم أمي المرحومة خديجة بينما اختارت المرحومة اسم اسلام على إسمها و رغم أنها لم تحمل اسم أمي كما كنت أريد فإنني مسرور بل في غاية الفرح لأن أمي اختارت اسلام رحمها الله و رحم جميع المسلمين آمين اللهم بارك لكل مسلم في مولوده

  • مغربية
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:23

    اسم اسلام جميل جدا مما يدل علئ اسلامنا وتشبتنا به ادا اين يكمن المشكل او بالاحرى اين هو العيب ان يسمي ابنته بهدا الاسم الجميل
    اعتقد ان السيد المسؤول عن مصلحة الحالة المدنية له حسابات اخرى
    فحسبنا الله ونعم الوكيل في مثل هؤلاء المسؤولين

  • anas
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:27

    ) بالنسبة للاسما الامازيغية فالمنع منطقي حتي لا يظهر اختلاف و تفريق المغاربة في غنا عنه اما اسم اسلام)
    ولله في خلقه شؤون بالنسبة للاسما الامازيغية فالمنع منطقي lol
    ماذا عساي ان اقول لهذا المخلوق

  • ابو يعقوب
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:36

    ما شاء الله واش حنا مازال ما بغينا نفيقو من الكلبة اونعطيو التساع للدين يا لمساخيط . مزيان : نتخيلو هاد البنت كبرات امتربات لطريق الخي اوكتخرج عريانة وهازة الكارو والبيرة والويسكي في في بلاد العرب او العجم واش يرضيكم غدا هاد الشي ابزاف فهاد الشيء لي كنشوفو فهاد الزمن ، عالم الله اللي جاي كغادي اكون .واك واك عطيو التيساع لهده الاسماء مثل :اسلام -مصحف-نور الله- وفي الاخير حامل او حاملة هاذ الاسم تيخرج شفار ولا سكايري ولا زانية واعطيو التيساع لضابا الحالة المدنية راه عارفين خدمتهوم وعارفين اش كيديرو كيما احنا ما نبغوش شواحد يدخل لينا فشغلنا .

  • القذافي
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:37

    لو قيل لي أن زلزالا ضرب المغرب و أهله لجلست أشاهد الرسوم المتحركة ..وأقترح أن يبدل اسم المغرب أيضا لأنه اسم عربي ب تيلاس نسبة الى الظلام وبحر الظلمات . وعند المسلمين سيسمى مغرب الظلمات المرتد الذي يكره الاسلام فظابط الحالة المدنية ليس هو من وضع اسلام في اللائحة السوداء بل ان المغاربة كلهم أجمعون يكرهون الاسلام وهم من وظفوا ذالك الموظف و ينافقون الله .

  • مسلمة
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:39

    كيف لاي مسلم مؤمن يقبل أن يكون اسلام اسم لشخص بنتا كان ام ابنا, تخيلو معي بنتا اسمها اسلام تلبس ملابس خليعة وتمارس الرذائل, كيف سينظر بعضنا لبعض أم بالأحرى الغير المسلمين. أقول نفس الشيء للولد الذي سمي بنفس الكلمة التي تعني ديننا الحنيف, فاتقوا الله عباد الله ولا يغرنكم الشيطان فذاك ديننا لا تجعلوه عرضة للاستهزاء والسخرية من الذين لا يؤمنون.

  • ضابط الحالة المدنية
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:43

    ادا تركنا للمغاربة الحرية التامة لاختيار اسماء اولادهم لن نفاجأ ادا وجدنا اسماء متل جاك ودانييل وتراوري وشمشوم وسكوبدو…..يجب ان يحترم القانون المنظم لاختيار الاسماء الشخصية والعائلية من اجل مصلحة الابناء عندما يكبرو حتى لا يتم التشهير والسخرية منهم بسبب اختيار اسماء مثيرة للسخرية

  • موظفة بمصحة الحالة المدنية
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:50

    فعلا صدرت مذكرات في الموضوع تثبت قبول بعض الأسماء ورفض الأخرى، من لدن وزارة الداخلية، لكن في السنوات الأخيرة صدرت مذكرة جديدة تثبت قبول جميع الأسماء ، ما عدا الأسماء التي تثير السخرية أو ما شابهها، تحرير التزام في الموضوع يلتزم فيه أب المولودة باختيار هذا الإسم، او اللجوء إلى المحكمة لاستصدار حكم يقضي بتسجيل المولودة.
    والخير في المساعدة.

  • مواطن
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:51

    وجبت الاشارة ال ان بعض الاسماء المتواترة في المجتمع غير ملائمة شرعا كعبد النبي وعبد الرسول….

  • saad
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:52

    الرجاء في الله الاسماء الممسوخة ولات مقبولة والاسماء الاسلامية ولات محظورة

  • abo loqman
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:53

    ما هذا الضلم
    هذا المستعان تسجيل هذا الاسماء الاسلامية عليه ان يعاقب،يجوز لكل واحد منا ان يسمي ما يشاء .الا اسم النصارى واليهود.
    والشيعة لا يجوز

    اين هي جمعية حقوق الانسان اولا نتوما ماشي مسلمين.عرفناكم على حقيقتكم

    انشر يا هيسبريس بارك الله فيكم

  • محمد
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:54

    ان ما يتحدث عنه هؤلاء الرجعيون حول هذا الاسم مثلا اسلام فمجرد سماع هذا الاسم لا نعرف بمن يتعلق فهو ينطبق على الذكر والانثى وبرأيي فالاسماء كثيرة جدا واخيرها اسم محمد واحمد والصادق والامين وللأنثى فاطمة وعائشة وزينب وخديجة اما ما ذهب اليه المشرعون وواضعي الدستور المشين في هذا الشان بعلاقته بالهوية والتقاليد والعادات فهو نوع من السيطرة على المواطنين وعقولهم وافكارهم وقضية التشبث باسم واثارة ضجة من اجله فهذا هو التكلاخ بعينه لماذا لا نشبث بمحاربة الفقر والفاقة والتهميش والكذب الذين ينخرون المجتمع المغربي لان هذه الافات هي التي تقضي على الهوية وتمس بكرامة الانسان اما مسالة التشبت باسم فهذا شيء تافه

  • Un mec
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:57

    ارى انه من غير اللائق تسمية الابنة بهذا الاسم ، لانه مستقبلا اذا ما سبها احد ما …

  • ossama
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:07

    سميها شكيرة وسوف تسجل لان المسئولين يحبون مثل هذه لاسماء

  • chuck norris
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:09

    pourtant j'avais une amie qui s'appelait "Islam", donc c'est un peu étrange …

  • بودرسة حميد الزوبي تاونات
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:12

    ‏‎ ‎قال له أتعرف العلم ،،قال له أعرف أن أزيد فيه فقط ،، هذا ماوقوع لضابط الحالة المدنية

  • yasmina
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:13

    rendez service à cette adorable petite fille , et donnez lui un nom normal

    et si elle devient "mortadda" comme moi

    c' est un prenom qui va plus lui faire du tort qu du bien
    mh,

  • مسلم
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:14

    انا كذلك مررت من هذا المشكل ازداد لي ابن وسميته اسلام لاني اعي تماما بان إسلام اسم مذكر لأنه يجوز قول إسلام معتدل و ليس إسلام معتدلة.
    ورفضو التسمية و قالو ان اردت هذا الاسم يجب ان يكون مركب و سميته محمد إسلام.

  • TiTaWiN
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:21

    11 – ميلود

    قد بلغ السيل الزبا.لم نعد نطيق ونحن نعيش على أرضنا أن يأتي الرعاة العروبيين العنصريين ويستغلون إدارة الشعب لممارسة إجرامهم الذي لا مثيل له على الصعيد العالمي.يمنعون الأمازيغ من تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية. هذا أبشع إستعمار لم أسمع به قط.
    من حق الأمازيغ أن يلتجؤوا لكل منظمات العالم وحتى إلى الشيطان لإسترجاع كرامتهم التي دست من طرف هاؤلاء العنصريين الذخلاء على بلدنا

  • Abdul
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:23

    إسلام اسم كثيرا ما يسموه البنغلاديش و الباكستانيين و لكن للذكور و ليس للإناث و حتى شخصيات تاريخية بهذا الاسم الجميل و لكن كما ذكرت للذكور وليس للبنات و الله اعلم ، هناك أسماء اخرى يمكن استعمالها لا بنته

  • عبيروش
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:31

    ١- لم يشر المقال إلى وجود لجنة وطنية للحالة المدنية تابعة لوزارة الداخلية مهمتها البت في "مغربية" الاسماء الشخصية المعروضة عليها من طرف ضباط الحالة المدنية من داخل المملكة وخارجها؛
    ٢- لم يشر المقال كذلك الى ان علة عدم قبول اسم " اسلام" من طرف اللجنة المذكورة هو كونه "اسم ديانة" ، والحال ان الفرق بين "اسلام" و "الاسلام" هو في حجم الفرق بين النكرة والمعرفة، وبالتالي فهو لا يعني مطلقا دين الاسلام الذي جاء معرفا، وبصيغة التوكيد، في قوله تعالى (ان الدين عند الله الإسلام)؛
    ٣- أن مصدر كل هذه "اللخبطة" التي يحدثها اختيار الأسماء الشخصية هو تنصيص قانون الحالة المدنية المغربي على أن يكون الاسم الشخصي "اسما مغربيا"، وهو بذلك يكون قد "ضيق واسعا" لان اختيار الأسماء الشخصية ينبثق عن عوامل بيءية شتى متعلقة بالزمان والمكان، وقد كان حريا ان ينصرف اهتمام المشرع المغربي إلى اختيار الأسماء العائلية حتى لا نجد أسرا مغربية تحمل أسماء لزعماء تاريخيين من بلاد فارس والهند وغيرها، أو أسماء مهينة تتوارثها الأجيال؛

    ( يتبع )

  • mohamed
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:39

    لو سميتها خلود ماغادي تلقى مشكل

  • الى 11
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:41

    عن اي منطق تتحدث اخي مليود في منع الاسماء الامازيغية
    انطلاقا من الاية التي استدللت عليها يجب ان نسمي ابناءنا اسماء عبرية او ارامية (موسى) و اسماء نصرانية(عيسى) او اسماء كنعانية( ابراهيم و اسماعيل …)
    الاسلام لم يحرّم ان يسمى احد بالسم الذي يحبه ما لم ( يكن مخلا بالحياء او غير لائق ). و الاشخاص الذي غير الرسول الكريم اسماءهم كانت من هذا القبيل.
    اما اسم : ايور=القمر، او تيتريت=النجمه، او توناروز= الامل، او حتى سيفاو وهو احد ملوك الامازيغ القدام فما المانع من هذه الاسماء؟
    ان هذه الاسماء التي ذكرتها وغيرها لا تعبر الا عن ثقافة اصليــة اقول ثقافة اصيلة في المغرب قبل مجيئ الاسلام و بعده.
    فان ناخد بالاصل اولى من ان ناخد بجنس غير مثل هيفاء او روبي او عاصي او عبد النبي او ….و الائحة طويلة

  • العقل
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:53

    اش هاد التخربيق وتخبص..الهوية المغربية..ادا كان الأمر كدلك لما تمنعون الاسماء الامازيغية أليست الهوية الحقيقية للمغرب التي يشهد عليها التاريخ كلها هي الاأمازيغية!!!!!
    كل مجتمع يتطور ما معنى ان نظل حبسي اسماء الماضي بدعوى الهوية..كل جيل يصنع هويته بنفسه..هدا لا يسمى هوية وانما هو يعني ان نظل حبسي افكار اشخاص معيين ..ان نسمي الاسماء التي يرغبون هم..

    – بالنسبة لمن حلقوا خارج صرب وقالوا ان مخزن يرفض تسمية اسماء اسلامية..فالأمر ليس كدلك بل ان المخزن يفرض الاسماء العربية بقوة ..ويفرض تسمية اسماء غير العربية لان تيار العروبي مسيطر.
    واسلام اظن انه متحفظ عليه لاسباب التالية :
    – اسلام يرمز الى الدين الاسلامي..ونحن لا نعرف هذه الفتاة مادا سوف تصبح في المستقبل..كافتراض ربما تحترف الغناء او مهنة من هذا القبيل حينما سوف يصبح كلمة اسمها مشكلة لان اسلام اذا حمله شخص يجب ان يكون قادر على احترامه

  • omar
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:06

    quand j'ai été entrain de lire l'article, j'ai pensé à écrire quelque commentaire, mais j'ai trouvé qu les marocain ils ils ont les mêmes idées , les commentaires 2 et 8,bravo jbtoha las9a.

  • jgjfg
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:08

    l'islam c'est une religion sacrée pourquoi appeler son fils islam
    on dira islam met la couche
    islam va aux toilettes
    islam ………..

  • عبيروش
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:12

    ٥- رغم كل الجهود التي تقوم بها وزاة الداخلية للنهوض بمنظومة الحالة المدنية فإنها لم توفق بعد في وضع دليل للأسماء المغربية حتى يعتمدها الآباء في اختيارهم لأسماء مواليدهم قبل الاصطدام بالرفض والاضطرار إلى سلوك مساطر الطعن؛
    ٦- من الملاحظ كذلك أن ضباط الحالة المدنية لا يستندون إلا إلى قرارات اللجنة الوطنية للحالة المدنية في قبول أو رفض الأسماء المرفوعة إليها دون إمكانية الاطلاع على الأحكام القضائية التي غالبا ما تجيز أسماءا سبق أن رفضتها اللجنة؛
    ٧- وأخيرا وليس آخراً، ليعلم أن رفض تسجيل اسم مولود من طرف ضابط الحالة المدنية استنادا إلى رأي اللجنة الوطنية قابل للمراجعة أمام وكيل الملك لدى المحكمة المختصة وفق مسطرة ميسرة.

  • رنين
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:19

    هو فقط اسم لذكر فلدي ابن مسجل بهذا الاسم عمره اربع سنوات فلا يمكن اعطاء نفس الاسم للاناث والذكور

  • mounir
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:20

    واقيلا هاد الضابط رد فعل على الاسماء الامازيغية لي منعوها نظراءه في المقاطعات الاخرى بدعوى انها غريبة عن المجتمع وراه بصح اسلام اسم غريب على المجتمع ولكن بغاو يسميوه ماليها شغلهوم هداك

  • abdou74
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:22

    si c'était un memebre de la famille el anser qui habite à FES ou ayant un lien parenté avec les cadres de l'interieur,est ce que cet employé aura l'audace de lui refuser sa demande en lui disant que j'applique la loi et les directives de l'interieur qui doit etre vidé des eleves du feu basri.je crois que le ministere des habous et des affaires islamiques ayant un mot à dire ainsi que le conseil superieur des oulemas au lieu de rester derriere la plaque dans un sujet relatif à notre appartenance.

  • هشام
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:29

    رفض اسم اسلام منطقي. لان الذي يحمل هذا اسم يجب ان يكون فعلا يمثل اسم هذا الدين ، و هذا شيئ لا يمكن ضمانه من أي شخص.

  • mima
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:35

    ليس فقط في فاس. لقد تم منع هدا الاسم ايضا فى عمالة طاطا ليتم استبدال الاسم باسم اخر من طرف عائلة المولودة قصد تمكنها من التسجيل في الحالة المدنية

  • Amazighi
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:36

    إلى صاحب التعليق رقم ١١ ميلود من أين أتيت بذلك؟؟ كيف يمكنك أن تقول أنهم يحقون في منع الأسماء الأمازيغية؟؟
    اللي رزقو ربي ببنت و. لا ولد إسميه كيما بغا
    تبا للإدارات التي تمنع أي كان أن يسجل إبنه بالإسم الذي يريد
    ها علاش الدول الغربية حسن منا واخا هما ماشي مسلمين ، لكن كيعرفو شنا هي حقوق الإنسان…

  • hicham
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:50

    ا لمشكل ليس في الاسماء ولكن في حاملها .فكم من واحد يسمي ابنه عبد الله ;عبد الرحمان;عبد القادر………….فاذا به يربيه ان يكون عبد اسوء من العبيد للناس .فاذا به يوسخ صورة الاسلام.

  • محمد اسلام
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:51

    السلام عليكم انا اسمي محمد اسلام الحمد لله ان والدي اختارا لي هدا الاسم مشاء الله نحن في دولة مسلمة فاختيار مثل هاته الاسماء قد يؤوله البعض على انه اسم ديني عقائدي ادن فهو مرتبط باشياء محظورة تعيشها المجتمعات في هدا العصر وقد يراها البعض اسماء صورية اي مثل خلفية مبهمة بالمقارنة مع باقي الاسماء و المشكل انه ادا تم اختيار اسم اجنبي فليست هناك ردود افعال مثل : هديان -شهرزاد-جيهاد-واصف….. فمثل هده الاسماء قد تكون مركبة و قد تجدها اسماء لدكور و اناث !! ادن فحرية اختيار الاسماء فعلا ان لا تكون خارجة عن اطار الدين او المعتقدات …. و الغريب ان " اسلام" هو اسم متداول بين الدكور و الاناث فارجو ان تقنن من هده الاسماء و تعطى للاشخاص حرية التسمية في اطار ما ينص عنه فعلا و ليس افتعال قوانين تعجيزية و في بعض الحالات حرمان من الحريات الشخصية لان هده الاسماء موجودة مسبقا.

  • مصطفى بن من مكناس
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:02

    لو قال سأسميها جيسي لقالو له مرحبا بك في مغرب الثقافات واااااا عجباه

  • المغربي
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:07

    إلى ميلود
    لماذا منع الأسماء الأمازيغية منطقي بالنسبة لك، و عن أي تفرقة تتحدث، هل قمعك لهوية وثقافة شعب ما هي من ستضمن لك الوحدة وعدم التفرقة، كلا وألف كلا، تذكر يا أخي أن أغلبية الشعب المغربي أمازيغ أو أصلهم أمازيغي رغم تعريبهم، فبأي حق إذن تدعوا إلى منع الأسماء الأمازيغية التي كانت متداولة في هذه البلاد شأنها شأن الأسماء العربية واليهودية منذ القدم، أم أنك تستدل بالدين وبالآيات القرآنية، إقرإ التاريخ وستجد شخصيات إسلامية عظيمة بأسماء غير عربية ولا إسلامية، بل حققت المجد بأفعالها ومواقفها. فكفانا عنصرية جزاك الله عنا خيرا، فالوحدة تتحقق باحترام الثقافات لا بقمعها بحجة منع التفرقة.

  • islam
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:12

    ana andi bent khalti smaytha asslam , bhal isslam! je trouve ce prénom trés bien ! les français ont chris et judas et pk pas nous!!!

  • أبو فاطمة محب أهل البيت
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:16

    إسلام اسم ذكر وليس إسم أنثى فيصل هذا إسلام وليس هذه إسلام.
    أقترح عليك أن تسميها فاطمة باسم فضمت الزهراء رضي الله عنها من خير نساء البشرية.

  • ولد البلاد
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:18

    عبد ربه وقع في المشكلة نفسها سنة 1998 ازدادت عندي بنت وسمتها والدتها بفرح الا ان ضابط الحالة المدنية للجماعة رفض تسجيلها بهذا الاسم بدعوى انه اسم للذكور وبحكم انني اعمل في بلدة بعيدة عن مكان ازديادها فقد ارتات امها ان تغير لها الاسم و كي يتم تسجيلها فذبحت ديكا وغيرت لها الاسم وفي سنة 2011 ازدادت عندي بنت اخرى وسميتها اسلام والحمد لله تم تسجيلها بدون اي مشكل
    المهم ان بعض ضباط الحالة المدنية يتصرفون على هواهم واي منع فانما يكون على تفسيرهم الخاص وليس له اي دخل بالقانون .

  • المنصف
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:21

    ا رى ان اسلام اسم يحتمل للذكر والانثى .وفي هذا مشكل للوليد في كبره .اما من حيث قبوله فلا مانع منه اطلاقا ولو انه -ربما-يعتبره الغرب مقلقا .فكانك سميت ابنك بن لادن .وهذا طبعا لن يتقبلوه وسيلاقي مشاكل في الحصول على التاشيرة للدراسة مثلا ولن يشرحوا لك سبب الرفض.نرجو استخدام العقل قبل العاطفة ,فما الاسم الا رقم,و كم تعرضنا للمشاكل والتطابق من اجل حرف, او خطا من الموظف وغير ذلك .كلما بسطنا اسماء اولادنا وجنبناها اللبس في الكتابة كان افضل .خصوصا بلفرنسية بينia وya وpha وfa وoua وwa الخ.انا اتكلم عن الاسماء عامة من حيث الكتابة,ولاشك ان كثيرا من الناس وقعت لهم مثل هذه المشاكل .اما اسم اسلام من حيث الكتابة فهو سهل جدا.

  • Errachid
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:22

    هذا الإسم غير كامل كان عليك أن توضح هل تسميها إسلام سنة أم إسلام شيعة ؟؟؟

  • marocain
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:28

    je connais une fille don't le prénom est Islam !!! comment ils l'ont refusé ?

  • Talal
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:30

    Ma fille porte le nom de ISLAM et je n'ai pas eu de problème avec les administrations.
    Je suis de Rabat

  • abdel amrani
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:36

    حتى إبنتي إسلام نصف وثائق ملفها في الحالة المدنية إسلام والنصف الموالي سليمة فإلى لحظة وصولي إلى مكتب السيد ضابط الحالة المدنية بمقاطعة الوحدة الرابعة الداوديات مراكش تغير كل شيئ بعد رفضه لإسم إسلام بحجة لائحة وزارة العسكر فارتأيت إلى وضع إسم جدتي سليمة أطال الله عمرها في كناش الحالة العسكرية ماشي المدنية ولكن تشبث بمناداة أميرتي بإسم إسلام منذ 5سنوات …

  • خالد
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:44

    السلام انا لدي ابن رفظو ان اسميه اسلام مع العلم ان ابن جاري اسمه اسلام انت و كانة ضابط الحالة المدنية

  • walid
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:46

    بماذا يحس من صودرت حريته في اخياراته?الاسماء ,المعتقد……

  • W farid
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:48

    Bizarre ce que que se passe dans notre pays. J'ai une question a poser: dans tout cela ou es la démocratie dont on parle!?

  • مهدي المسلم
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:52

    قال العلماء أن هذا الاسم يمنع لأن فيه نفس العلة التي بينها رسول الله صلى الله عليه و سلم في من يسمى نجاحا أو فلاحا أو يسارا. و بين العلة في ذلك فقال : أثمَّ هو ؟ قيل لا. يعني مثلا يقال أثمَّ إسلاما ؟ (أي هل يوجد إسلام) فيكون الجواب لا.

    على أية حال من الأفضل يا إخواني الإحاطة بالمسألة قبل الإنكار. و علينا بالأمر العتيق فما سمعنا أحدا من أجدادنا سمي بإسلام. و أحب الاسماء إلى الله عبد الله و عبد الرحمن كما روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم. و الحمد لله رب العلمين.

  • عبد الخالق
    السبت 8 يونيو 2013 - 14:52

    لابد من من التذكير بان اسم اسلام ليس في الواقع اسم موجود في ذاكرة الأسماءالشخصية التي توارتتها الاجيال السابقة ودلك راجع لاحترامها وتقديسها لهده الكلمة التي يسمى بها دين الاسلام .
    و الرسول الكريم لم يوص بهكدا اسم عندما قال خير الأسماء ما عبد وحمد ، كما ان التاريخ يخبرنا بان المغاربة والجزائريين من اصل امازيغي يطلقون اسم امحاند ومحاند عوض محمد احتراما وتبجيلا للنبي

  • Ghayour
    السبت 8 يونيو 2013 - 15:14

    أود تذكير الاستاذ صاحب التعليق رقم 6 بأن أصل كلمة "تثريت" أو جمعها "اثران" هو ثريا باللغة العربية القحة و معناها نجوم و أصل أيور هو أيار و أترك المجال لصاحب التعليق للبحث في هذا الاطار ليجد أن مجموعة كبيرة من المصطلحات الأمازيغية لها تداخل مع اللغة العربية مثال ذلك قول "أوا رعبات" و أصلها مشتق من الرعب و "آخوان" وأصلها "خائن" و الى غير ذلك من الكلمات…

  • ahmed
    السبت 8 يونيو 2013 - 15:37

    سلمت يا صاحب التعليق 24 وشهد شاهد من اهلها .نحن الان وبحجة الاسماء الاسلامية اصبحنا كلنا نحمل اسماء الجاهلية "الزبير حمزة عمر خنساء…" وبالتالى تاكدت نضرية المؤامرة على كل ما هو مخالف لسلالة بني امية و العباس وغيرهم ما كاين لامخالفة للدين ولا هم يحزنون الله اعطينا وجوهكم ا المتعصبين الرجعيين دوى العقول المتحجرة .

  • أبو اسلام
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:17

    السلام عليكم ورحمة الله
    لقد وقع لي نفس الشيئ عندما رزقت بطفل حيث سميته اسلام الا أنه تم رفض طلبي في مكتب الحالة المدنية للحي الدي كنت أقطن فيه قبل تغيير المسكن بحجة أن الاسم مرفوض على الصعيد الوطني, لكن عندما تقدمت بطلبي للمقاطعة في الحي الجديد قوبل طلبي والآن اسم ولدي مدون في دفتر الحالة المدنية,
    كل مقاطعة لديها قانون خاص بها,
    لا حول ولا قوة الا بالله. أبو اسلام

  • عابرة سبيل
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:30

    ربما بعض الأسماء تمنع من باب عدم تزكية الأبناء ،كانت لنا جارة تريد أن تسمي ابنها الصديق فرفضوا لها و كلنا يعلم من هو الصديق رضي الله عنه، فكيف لي أن أحكم على شخص أنه صادق و ربما أفعاله تكون عكس ذلك، وقد غير رسول الله صلى الله عليه و سلم مجموعة من أسماء الصحابيات إلى زينب وكن قبل ذلك اسمهن "برة" أي من البر، و قال صلى الله عليه و سلم : "لا تزكوا أنفسكم فإن الله أعلم بالبرة منكن و الفاجرة"، أنا شخصيا كنت سأسمي ابنتي " إيمان" لكن لما علمت بهذا الحديث و معناه اطلعت على بعض الأسماء التي لا يليق التسمية بها مثل تقى و هدى و إيمان و إسلام …. كأنك تزكي هذا الشخص أنه مؤمن و آخر بأنه مهدي و هكذا ….
    و الله تعالى أعلى و أعلم

  • MLGO
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:41

    quand les berberes sont inerdits de donner des prenoms berberes a leurs enfants, vous dites rien ou vous dites c'est le pre-histoire maintenant vous reagissez tous parce que vous sentez la meme chose arrivee aux berberes depuis 1956

  • أمازيغي
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:48

    الأسماء الأمازيغية كانت موجودة منذ القدم بالمغرب ك تاشفين (سهام) والد يوسف بن تاشفين , زيري (نور القمر) – زيري بن مناد و باديس بولوغين ألناس وكّاكّ بن زالّو, و الكثير لا يزال مستمر كأسماء عائلية سميت نسبة للجد الذي كان يحمل تلك الأسماء امياس= الفهد , غيلاس=شبل الاسد , اوسمان=البرق , كما أن الأسماء العربية اخدت طابع أمازيغي فمحمد أصبح محند و محمد بسكون جميع الحروف و موح و موحا و حمو , و فاطمة أصبحت طامو و طيموش و فطوش, و علي صار علي بسكون جميع الحروف و علال و علاش …

  • islem
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:53

    À si moncef j ai une cousine nee en france et qui porte le prenom islam et n a aucun probleme.C c dans notre pays q on se sent des etrangers….malheureusement. 

  • عبد الرحيم / طنجة
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:57

    أنا عندي إبن و ليس بنت طبعاً ، سميته إسلام و تم تسجيله بدون ادنى اعتراض
    لو كان هذا الاسم ممنوع لتلقيت و لو اشارة لذلك !
    و لكن اتساءل لماذا المغاربة يسمون البنت اسلام بينما الشرقيون يعطون هذا الاسم للذكور ,,
    المهم شيئ غريب ان يتم رفض هذا الاسم من طرف موظفين لا علاقة لهم بالوظيفة سوى الفهامة الغير المجدية !

  • mohamed
    السبت 8 يونيو 2013 - 17:22

    هنا في اوروبا اسلام من اسوء الكلمات يعني الخوف والذعر التخلف الارهاب الانغلاق الجهل رفض الحظارة
    في المغرب اسم دين ليس اسم شخصي حسب علمي.

  • nifa9
    السبت 8 يونيو 2013 - 17:24

    لي خسنا نهضرو عليه هو مكان الولادة الطفل هو مكان تسجيل في دفتر الحالة المدنية لي باقى مشكل في حد داته انك تمشي تشوف مريض ولا تعزي ووتولد في شي مدينة وتحى تبغي تحطو يقول ليك لا سير حطو فين ولدتيه الحاسول المغرب كول مقلوب لالله يلطف عاد كملوها بسميات

  • ahmed
    السبت 8 يونيو 2013 - 17:51

    صاحب التعليق 129ذكرتني باحذي النظريات المضحكة والتي يدهب اليها امتالك مع كامل الاحترام وهي من قبيل "بنو خد نصر" الفينيقية هي كلمة عربية تعني النبي الدي حاز النصر او كلمة هنيبال التي تعني البعل الهني او السعيد حسب ما يقولون والادهى حسب هؤلاء ان كلمة برازيل تعود لقبيلة عربية قديمة تسمى بنو رزيل والله تماديتم في طغيانكم وكان العرب فقط من يبدع اللغات والعلوم ويعطون الحق فالحياة ويمنعونه عن من شاؤو نفس هلاوس المرحوم القدافي وباراك اوباما الذي صار بقدرة قادر مبارك بوعمامة علما ان العرب هم الشعب الوحيد الذي لم تكن لهم حضارة مع انهم كانو في مهد الحضارات الهلال الخصيب ومصر الفرعونية التي هي على سبيل الدكر حضارة شمال افريقية وانتم تعلمون من يسكن تلك الناطق واليكم واحات سيوة في مصر التي لا تزال تتحذت الامازيغية ناهيك عن سلالات الفراعنة الليبيين الامازيغ.
    خلاصة القول "العرب هم شعب الله المختار" نفس ما يدهب الله اليهود.
    وما دونهم بهائم يحتاجون لوصاية الانسان العربي الذي ينتج كل شيء.

  • Amal
    السبت 8 يونيو 2013 - 18:05

    السيد رشيد غير ما فهمش الموضف المسكين الدي طلب منه الأوراق الكاملة. لو خشا الأوراق وسط الأوراق و عطاه الأوراق لو لم يكن أي مشكل و لو سمح له بتسمية ابنته ب …

  • jalal
    السبت 8 يونيو 2013 - 18:20

    ma cousine s'appelle islam !!!

  • عبيروش
    السبت 8 يونيو 2013 - 19:37

    ٧- من شطحات اللجنة الوطنية للحالة المدنية أنها رفضت اعتماد "إسلام" اسما شخصيا، واجازته لاحقا بجعله مقرونا باسم آخر مثل يوسف أو علي؛

    اقترح أن تصرف اللجنة جهودها إلى وضع كشاف للأسماء العائلية المغربية المعروفة ، وآخر للأسماء الشخصية المتداولة للاستءناس بها و توحيد طريقة كتابتها بالحروف الأعجمية، كما اقترح أعتماد الطرق الآلية الحديثة في تقييد الولادات بالسجلات بدل الطريقة اليدوية المملة والمرهقة المعتمدة ، تفاديا للأخطاء وما يتبعها من إجراءات تنقيح وتصحيح مكلفة …

  • إسلام وسأسمي إبني إسلام
    السبت 8 يونيو 2013 - 19:41

    حسبنا الله ونعم الوكيل..
    هذا ما يحدث حينما ينام الحق..يطغى الباطل ضنا منه أنه انتصر…
    لكن بإسلامي وقرآني الذي سأجعله نصب عيوني والذي منه يكون ارتوائي..وليس عليه غبار الأيام لهجرانه..سأنتصر.. بقرآني أنا عملاق تهابني أشباح الضلام المدسوسة في كل مكان..
    ياشعب يا مستحمر..والله أنت لست حمارا لكن استحمرت..أفق من سباتك واحمل قرآنك يعد لك مجدك وكرامتك..مما تخاف؟ الناس تقتل في سوريا والرؤوس دوما مرفوعة لا للمذلة..لا للجهل ولااااااااااااااااا للإستحمار

  • الحاصول...!
    السبت 8 يونيو 2013 - 19:52

    الى السبد افراس 52

    اشكرك على المعلومة القيمة.القصد لم يكن الاستهزاء او الاستخفاف بالاسماء لاني اومن بالبعد الكوني والوجودى للانسان . ولكن هي لحظة انفعال قفط.

  • Abdou
    السبت 8 يونيو 2013 - 20:01

    Une affaie s'est passé en Fance ,un garçon nommé ISLAM a emporté un concours des écolies ,et Mr Le Minist. n'a pas assisté à la remise des prix à cause de ce joli prenom du premier prix ,et les journaux ont fait un scandale ,jus'que que Mr Le Minist.a presenté ses excuses.par contre notre minist.de la jeunesse qui a donné la main de sa fille à la main de Messi lors du match Raja #Fc Barça malgré ce qui a été dit à radio Mars et ce qui a été ecrit dans les journaux Mr Le Ministre n'a pas bougé !!!!!!!!????????? 

  • aziz
    السبت 8 يونيو 2013 - 20:14

    salam
    moi j'ai une fille ki a née le 2 mai et j'ai choisi le prenom de isleym,pour le livret de famille francais j'ai pas trouvé aucune probleme,mais avec nos freres marocains de consulat de orly c'est interdit de declarer ce prenom ds les registres de l'etat civil.c kom si ns sommes pas des musulmuns.et jusqu'a maint c pas enregister sur mon livret de famille marocain.

  • Marocain
    السبت 8 يونيو 2013 - 21:31

    Après plus de 2 ans de bataille judiciaire, le verdict est tombé : Dominique et Isabelle doivent renoncer à appeler leur fils Titeuf.

    C'est une histoire judiciair parents acharnés auront tout esse bien compliquée ! Desayé pour que le fils s'appelle Titeuf, jusqu'à ce que l'arrêt rendu hier par la Cour de cassation mette les points sur les « i » : l'enfant, aujourd'hui âgé de plus de 2 ans, s'appelle Grégory Léo.
    Retour en arrière : nous sommes en 2009, Dominique et Isabelle souhaitent appeler leur bébé Titeuf. L'officier d'état civil trouve, lui, que ce prénom est « contraire à l'intérêt de l'enfant », puisqu'il fait référence à un personnage de bande-dessinée inventé par Zep. Le procureur de la République assigne les parents devant le juge aux affaires familiales de Pontoise, qui décide que l'enfant ne s'appellera pas ainsi.
    Pascale Robert Diard, journaliste au Monde raconte

  • صحراوي لمتوني
    السبت 8 يونيو 2013 - 21:46

    لا يوجد قانون أو مرسوم وزاري أعلى وأسمى من دستور البلاد، والذي يقر بان دين الدولة هو الإسلام…
    ومن تم فاي مرسوم يصدر عن اي سلطة تنفيذية، وبشكل يخالف الدستور، يعتبر باطلا، بل ومشوبا بنوع من الشطط والتعسف في استعمال السلطة، مما يجعل سريانه غير ممكنا من حيث التطبيق…أما عن الدوافع المؤدية الى اتخاد مثل هذه القرارات، فهي دوافع لا علاقة لها بالعنصرية كما ادعى والد الطفلة موضوع الاسم المتنازع بشأنه…بل هي دوافع ناتجة عن الإدارة أيام كانت تابعة للوزير إدريس البصري ومساعديه…
    كلهم سلكوا طريقا تعسفيا يجعل من السلطة رقيبا على كل شيء…
    ام الآن فلا يمكن ان نصف المغرب بنفس الشيء، فمغرب اليوم يتحدث أهله عن كل المواضيع، ويخرجون الى الشارع ليعبروا عن دواخلهم…بل و يساهمون في توجيه السلطة بشكل غير مباشر…
    ومن تم فالاسم إعرابيا لا يعدو ان يكون إلا اسم صفة تمييز …وعن طريقه نميز بين الناس والحيوانات…
    وعليه وجب إصدار قانون من مجلس الأمة يمنع الأشخاص من اختيار أسماء مواليدهم…مع مراعاة خصوصيات الدولة ودينها وموقعها الجغرافي…

  • marocain -suite-
    السبت 8 يونيو 2013 - 22:06

    L'officier d'état civil trouve, lui, que ce prénom est contraire à l'intérêt de l'enfant puisqu'il fait référence à un personnage de bande-dessinée inventé par Zep. Le procureur de la République assigne les parents devant le juge aux affaires familiales de Pontoise, qui décide que l'enfant ne s'appellera pas ainsi.
    Pascale Robert Diard, journaliste au Monde raconte dans ses Chroniques judiciaires que les parents, frustrés, font alors appel devant la Cour d'appel de Versailles. Malheureusement, celle-ci confirme la décision du juge : le prénom Titeuf de nature à attirer s moqueries, risque de constituer un réel handicap s ses relations personnelles que professionnelles
    Les parents s'obstinent encore. Selon eux, il s'agit là d'une « appréciation subjective ». Ils décident de faire une demande de pourvoi en cassation, leur dernier recours. ils perdent la bataille.
    , une autre famille avait aussi dû se battre pour que leur enfant s'appelle Daemon !

  • mohamed
    السبت 8 يونيو 2013 - 22:36

    هدا الاسم لم نسمع به ابدا من قبل فهو اسم عصري جدا لا علا قة له بالاسلام ,قريبا سنسمع اسم قرءان ,ذو القرنين,ذا النون ,قريش, ابا جندل,ابو هريرة
    نحن شعب بلا هوية استوردنا كل شيء حتى الهوية.

  • marokan du monde
    السبت 8 يونيو 2013 - 23:01

    سير بدَّل عليٌَ هاد السْمِيَّا
    كانت هذه هي الجملة التي نطق بها مسؤول الحالة بمدينة أرليان بفرنسا لن أنساها أبدا ،لكن لحسن الحظ فالإسم يسجل لدى السلطات الفرنسية أولا، ثم نقوم بتسجيله في القنصلية بعد ذلك ، قدَّر الله نحمل الجنسية الفرنسية،فلولاها لما سمّيناه يوسف إسلام مصطفى.

  • lola
    السبت 8 يونيو 2013 - 23:13

    نعم ف لينا وسوزان و…… اسماء تكتسي طابعا مغربيا .. اما اسم " اسلام " فهو دخيل .. لا حول ولا قوة الا بالله .. انا كنت اتمنى ان انجب طفلا اسميه اسلام والان ان مازلت مصرة على ذلك

  • abou islam
    السبت 8 يونيو 2013 - 23:40

    لدي طفلة اسمها اسلام عمرها خمسة اعوام اين المشكل

  • abou ali
    الأحد 9 يونيو 2013 - 00:36

    السلام علئ من اتبع الهدى
    مبروك الزيادة.انصحك اخي بتغيير الاسم.فالاسماء كثيرة والحمد لله.انا لا اقصد الاساءة.ولكن لىفرض ان هذه البنيوة كبرت و ارادت ان تلبس سروال مكروز او ميني جيب .واش ديك ساعة عاد يعجبك لحال.اتق الله في الاسلام ءو سميها اسم اخر.
    ءو دوك الاوباش العنصريين سيرو الخلى ءو نبحو

  • simo
    الأحد 9 يونيو 2013 - 00:37

    أنا موظف بقسم الحالة المدنية وسميت ابنتي اسلام في شهر فبراير 2013
    دون مشاكل ولله الحمد .اقول رأيي بكل صراحة : لم أجد مببرا واحدا لمنع هذا الاسم فضلا على انني لم احصل على ي وثيقة تمنع هذا الاسم الجميييييييييل.

  • المــــــــــــزابــــــــي
    الأحد 9 يونيو 2013 - 01:31

    فقط ليطمئن الامازيغ انهم ليسو مغللوبون على امرهم في تسمية ابناءهم

    بل كذالك اهل الفاس والعرب الدولة هي التي تختار لهم الاسم

    والوالدين يذبحون العقيقة

  • امازيغي و افتخر بأمازيغيتي
    الأحد 9 يونيو 2013 - 03:01

    انتظر بشوق ذلك اليوم الذي سأسمي به ابني او ابنتي بإسم أمازيغي و لتذهب مؤسسات و ادارات الحكرة على المواطن على الى الجحيم و عاش الإنسان الأمازيغي الحر المهمش في هذا الوطن الجريح

  • سمير الرحماني
    الأحد 9 يونيو 2013 - 04:50

    الأسماء العربية في الشرع مقبولة مثل عمر وعلي وأبو بكر لم يتم تبديلها لأنها لا تخالف الشرع أما الأسماء الوثنية الغريبة عن المجتمع المغربي العربي الإسلامي سواء كانت بالأمازيغية أو بالريفية أو بالزيانية أو بالتشلحيت فهي أسماء غير مقبولة نهائيا ولا تمث لتقافتنا الوحدوية اللاتفرقية واللانقسامية بصلة
    أما من يريدون عولمة المغرب وجعله كتركيا فهم يحلمون والذي يزرع الريح يحصد العاصفة ولا أفهم بعض التعاليق الخارجة عن الموضوع

  • أم انفال
    الأحد 9 يونيو 2013 - 07:44

    الحمدلله أنني مكيناش في المغرب لو كنت ما سمينا انفال ، لماذا اسم إسلام منتشر في الدول العربية ؟هل هم أكثر منا إسلاما ؟ الله اسهل عليك تخرج من المغرب وسميها حتى محمد السادس،انا كنت حضرة في تسليم الجنسية (القسم) و سمعت واحد كان اسمو يوسف و غيرها جوزيف و لي أضاف اسم ، وبلادنا أو ذاك لي مايعرف اكتب حتى سميا مقدة يوقف فطريق عباد لله ، امكن كن دورتي معاهم اديرو الواجب ، الله يخذ الحق في كل واحد تيعكس أمور الناس.
    المرجو النشر يا هسبريس

  • بنتك أو ولدك ليس دينك
    الأحد 9 يونيو 2013 - 09:32

    بنتك أو ولدك ليس دينك الذي تدعي
    1- إسلام إسم مذكر
    2- الإسلام إسم دينك وليس إسم بنتك أو إسم ولد جارك
    3- يا من تدعون الإسلام، أترضون أن تكون بنتكم أو إبنكم أو أبن جاركم صالحا أو طالحا راقصا أو ناسكا دينا لكم ؟
    وقد قال الله تعالى : إن الدين عند الله الإسلام … الآية 19 من آل عمران
    وقال الله تعالى : ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين الآية 85 من آل عمران
    أدينم الإسلام الذي إرتضاه الله لكم أم دينكم بنتكم وولدكم؟ لا تخلطوا دين الإسلام ليس فلكلورا أو إشهارا إحترموا دينكم قبل أن تكونوا من الخاسرين. لا تسموا إبنا أو بنتا إسلام لا مفردا ولا مركبا إن كنتم مسلمين ولا تتركوا أحدا يستعمل إسم دينكم إسما لأولاده وبناته. لا تتخذوا أولادكم ولا بناتكم دينا لكم إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم. خافوا من عذاب الله إنه شديد أليم. فقد نصحت لكم إن كنتم تحبون الناصحين.
    قضي الأمر الذي فيه تستفتون.
    والله أعلم

  • ابو المكارم
    الأحد 9 يونيو 2013 - 14:02

    اللغة العربية غنية بالمدلولات المصاحبة للاسماء اذا كانت للمذكر او للمؤنث إلا ان هناك اسماء تقع في الوسط فلا هي تدل على مذكر ولا هي تدل على مؤنث ويترك تفسيرها للمجتهد لذلك يتفاداها الكثيرون هربا من الحرج ومن هذه الاسماء اسم اسلام وإحسان وبشرى وغيرها الكثير فإذا سميت ولدك باسم احسان قالوا لك هذا اسم مؤنث واذا سميت ابنتك باسم اسلام قالوا لك هذا اسم مذكر وفي بعض الدول العربية يطلقون اسم بشرى على الذكور وعندما يسافرون للبلاد التي اعتمدت اسم بشرى للمؤنث يقعون في حرج ما بعده حرج . عموماً الاسماء ببلاش يعني "فابور" فتخيروا لابنائكم الاسماء الجميلة والمناسبة لنوع المولود تفادياً للإشكالات النظامية والحرج الإجتماعي

  • mahmoud
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 10:41

    ا تقوا الله يا عباد , و احترموا هاذ الاسم و تسميوهش للبشر, حشومة

    ou est islam ?
    elle est aux toilettes
    elle est à l' ecole
    elle est puni
    ou
    islam est hypocriteet vulgaire
    ect ec t

  • شيماء
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 00:00

    ما عرفتش اش هادشي درنا اسم امزيغي ممنوع درنه عربي ممنوع اواااه وفين غادين اشنو بغين اسميو ميكل جاكسن ولا جورج ولا جيسي جي وبارك من لعياقات زتو فيه اسلام اسم جميييييييل ما العيب فيه قالك مادمت في المغرب فلا تستغرب ولله تا بصح

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين