24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

3.42

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | عم "بائع الدلاح": شريط ابن أخي "مسرحية" للإفلات من العقاب

عم "بائع الدلاح": شريط ابن أخي "مسرحية" للإفلات من العقاب

عم "بائع الدلاح": شريط ابن أخي "مسرحية" للإفلات من العقاب

فند عز الدين صفراوي، عم بائع الخضر الذي بدا في مقطع للفيديو محتجا ضد قائد إحدى المقاطعات بمدينة بركان بسبب ما قال إنه اعتداء على محله التجاري من طرف السلطات المحلية، ما وصفها بمزاعم ابن أخيه ـ من والده ـ باعتبار أن المحل الذي يتحدث عنه الشاب جواد صفراوي ليس محله بل محل عمه.

وقال صفراوي "العم"، في إطار حق الرد توصلت به هسبريس، إن ابن أخيه هذا "يدعي أن المحل محله وهو في واقع الأمر محلي أنا، اشتريته منذ سنتين من إخوتي وأخواتي بعد مضي 40 عاماً عن وفاة والدي، وأملك فيه أكثر من 90 في المائة لأن والد هذا الشخص (وهو أخي من أبي) لم يقبل البيع، وهو وأبناؤه يحتلون زيادة على هذا المحل المنزل كله في الطابق العلوي من هذا المنزل الذي قررت البلدية أنه آيل للسقوط".

وأردف المتحدث، الذي قدم نفسه على أنه يعمل في منظمة دولية ويقيم في جنيف بسويسرا منذ 28 عاما، بأن هذا الشخص "احتل المحل بدون سند قانوني مستغلاً وجوده خارج أرض الوطن"، مشيرا إلى أن "القضية توجد حاليا أمام القضاء، وتُوجّه إليه فيها تهمة الترامي على أملاك الغير بدون سند قانوني".

ووصف صاحب التوضيح بأن ما قام به بائع الخضر ليس سوى "مسرحية" يريد من خلالها استمالة عواطف الناس لدفعهم نحو الاصطفاف ضد السلطات المحلية"، متسائلا "هل يكفي لكي يفلت الآثمون والمعتدون وقطاع الطرق من العقاب في هذا العصر أن يدّعوا بأن ممثلي السلطات المحلية قد اعتدوا عليهم، أو أن يقولوا عاش الملك؟ بل هل يخول العوز أو الفقر لأي منا أن يعتدي على أملاك الغير؟".

وخلص صفراوي بأن "هذا الشخص أصلاً لا حق له في المحل الذي يدعي أنه ملكه، زيادة على أنه يحتل الملك العام، وهناك قوانين تنظم احتلال الملك العام، ولا بد من احترام القوانين، وإلا لعدنا إلى قانون الغاب" وفق تعبير عم بائع "الدلاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - زهير الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:18
القضية فيها إنا أنا فالاول تسرعت و تعاطفت لكن أظن أن القضية فيها إناااا
2 - momo الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:18
moi je croi que l oncle de moul adelah a raison
3 - حفيظ الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:23
ما يهمنا العم الصفراوي هو هل قائد مقاطعة x اعتدى على بائع الدلاح . اما مشكلة ملكية العقار لمن تعود فالقضاء سيقول كلمته مرة اخرى الراي العام يريد فقط ثبوت اعتداء السيد القائد من عدمه والسلام
4 - jornan الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:25
انا غير متفق مع بائع الخضر لانه يحتل الملك العام لكن المشكل هو ان السلطات تهاجم محلات دون الاخرى
5 - مالك الهلالي الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:27
انت في بلاد المهجر فكيف لك ان تقول بانها مسرحية والفيديو يتحدث عن اعتداء اعوان السلطة التي تكيل بمكيالين اما فيما يخص من هو صاحب المحل فهذا الامر لا يعني الرأي العام هناك محاكم وهناك قضاء للفصل بينكم __الناس بالناس والقرع في مشيط الراس __
6 - mobilise makhzen de l'etranger الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:27
Cet oncle qui vit en suisse donc .....c'est lui qui a pousse les autorites contre ce jeune homme......comment yaaa sssiiiiiii al-AAME l'oncle, tu parles de:
وخلص صفراوي بأن "هذا الشخص أصلاً لا حق له في المحل الذي يدعي أنه ملكه، زيادة على أنه يحتل الملك العام، وهناك قوانين تنظم احتلال الملك العام، ولا بد من احترام القوانين، وإلا لعدنا إلى قانون الغاب" وفق تعبير عم بائع "الدلاح
comme si tu etais sur place alors que tu es a l'etranger....
en plus le monsieur- le fils de ton frere- a parle de al-HOGRA, car il etait LE SEUL VISE par les autorites ., alors que d'autre sur le trotoire juste en face de lui n'ont pas ete terrorises par ces autorite....
mais maintenant on comprend que ca vient plutot de toi et meme si on vit a l'etranger on peut faire ce qu'on veut par les autorites pour les mobiliser contre quelqu'un!
merci de publier
7 - بنوري الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:30
باينة فيك ولد الخير وخلي غير البراني بعدا ايلا قال شي حاجة جات معاه لنفرض ان هاد ولد خوك مترامي على هاد الحانوت نتا راه مسك عليك الله واش بغيتي هاد السيد يمشي يشفر ولا يقتل باش يعيش وهذا هو التضامن مع ولد خوك ونعم التضامن في هذه الوضعية
8 - زبيدة الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:32
يحتل الرصيف بكامله ويدعي انه مظلوم.
9 - Reda الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:32
ملكية المحل لا دخل لها في النازلة . الأمر يتعلق بحق إحتلال الملك العام لفئة دون أخرى . الرصيف للمارة. هؤلاء المفترشون فوق الأرصفة يشكلون مشكلة حقيقية . التجار يحتلون الأرصفة التي هي في الأصل نصف أرصفة ، مما يجعل المارة يستعملون الطريق وهو كذلك نصف طريق مما يهدد سلامتهم ويخنقون السير.الحل كما يفعل الأوربيون متاجر وفقط .
10 - صحراوي لمتوني الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:34
موضوع يثير الآلاف من الأسئلة... وعلى اي خلافات أفراد العائلة الواحدة حول ملك ما...لا تعطي للعم الحق في الرد...لان أطراف النزاع كما يعرف الجميع من خلال فيديو بايع الدالة هم قائد المقاطعة والبائع...أما العم فان كانت له خلافات حول الإرث مع أخيه وأبنائه ، فهذا ما موضوع ينظر فيه القضاء كما قال العم... وبالتالي لا مجال لتسويقه للناس عن طريق هسبريس...
أما عن موضوع احتلال الملك العام، من قبل البائع فالصورة غنية عن التعليق...وبالتالي وجب اتخاد المسطرة القانونية بصدده...فالملك العام ملك للمواطنين،ولا يصح اختلاله من قبل اي كان...
وبعد سماع وجهة نظر كل من بائع الدلاح وعمه، يبقى حق قائد المقاطعة في الرد قائما ...وله كامل الحرية في إعلانه، أو التحفظ عليه واتباع المسطرة القانونية حسب ما تسمح به الإدارة الترابية التي ينتمي إليها...
11 - said tanjwi الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:36
خلا المحال ديالوا اخرج ن الشارع غالق الطريق على عباد الله ا جاي كمتل علينا
12 - عابر السبيل الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:38
يبدو لي أن هنالك تناقض بالكلام..
كيف يقول أن المحل ليس محله و تارة أخرى يقول أنه أب البائع لم يقبل بيع له حقه !!
13 - ع.ب الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:39
بعد قرائتي لهذا الخبر المشكوك في صحته لعدم وجود فيديو لعم الضحية او وثيقة تتبث ان ملكية هذا المحل تعود لهذا الاخير سوف اقول انا ما كتب في هذا الخبرمجرد كذب فقط للتضليل على ما ارتكبته السلطة المحلية في حق هذا المواطن الذي لا يقوم بأي شيء يخالف القانون والفيديو يوضح ذلك اما من ناحية الملكية فتلك امور لها قوانين اخرى انتم تعرفون هذه القوانين .
14 - رضوان الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:41
في الفيديو عرفت ان هذا الشخص فقط يمثل مسرحية لاستمالة عواطف الناس..والدليل انه يكسر الصناديق بنفسه وكذلك الكوار..ويقول خرجوا على رزق اولادي
15 - ADIL الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:43
شاهدت الفيديو على الفايس بوك و تركت تعليقا يوضح بعض الأشياء:
1ـ صحيح لم نصل بعد إلى الكمال في هذه البلاد٬ و لكن أصبح كل مخالف للقانون يريد أن يركب على أمواج الربيع العربي ليبرر الفوضي التي يفرضها على المجتمع، كأصحاب الفراشات و العربات حتى أصبح المغرب كأكبر سويقة في العالم.
2ـ صاحب البطيخ هذا٬عند مشاهدة الفيديو يلاحظ أنه ترك المحل الواسع فارغا و فرش سلعته على قارعة الطريق،إذن فهو خالف القانون.
آتوني بدليل إن قام أي قائد مقاطعة أو عون سلطة باعتداء على صاحب محل لم يخالف الضوابط القانونية
16 - bounes barselona الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:43
تعليق على الشريط.... لست متفق معك فحوى الشريط يا اخي احترم القانون ودع عنك الاخرين لانك هنا تتكلم مع الرائ العام صدقني انت خالفت القانون بخروجك فوق تريتوار وهو خاص بالراجلين اضف المضل لاحض اخي لقد اغلقت الطريق بلكامل حسب ماهو واضح في الشريط انا متفق معك لست وحدك من خرج بهذا الشكل وكلهم يعرفون انه مخالف للقانون او دهن سير اسير بختصار هنا مخالفة واضحة واستسمح منك اخي لان الصراحة هي هذه لاعذر شخص بجهله للقانون احترامي لك
17 - saadaouiismail الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:43
Les barreaux de fer qui font fois de rideaux arrivent jusqu'à la chaussée
Les autorités lui ont réquisitionné ce qui dépassent de sa boutique et lui ont laissé la marchandise dans la boutique
La comédie est flagrante
La mise en scène n'est pas parfaite, elle est préméditée
l'implication des enfants à visage nu est un déli passible d'emprisonnement et d'amende

Le monsieur doit être poursuivi en justice pour diffamation, faux témoignage, incitation à l'émeute et autres
18 - يونس الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:43
الصراحة .. غريب عجيب هاذ الشي ..الله يستر!
العم يقول أنه مقيم في سويسرا منذ 28 عام (و يعمل في منظمة دولية )
و يطمع في بيت ( قررت البلدية أنه آيل للسقوط )

حلل و ناقش !!!!
19 - رمضان الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:43
تحية لهذا المخزن الذي لا يكل ولا يمل من محاولاته تزيف الحقائق وتحريفها والحمد لله على هذه الحكومة الجديدة والملك المفدى محمد السادس ولولا هذه المتغيرات لكان من المختفين او المغتالين او المسجونين بتهم باطلة او مداب في الكلور يحاول المخزن في كل مرة ان يظهر الاخر انه الظالم ومن يستطيع ان يطلم الطاغية هذا ضحك على الدقون بالامس حاول المخابرات بتازة تحويل الاستاذ المعتدى عليه من طرف عنصر الدييستي بعدما تحرش بزوجة الاستاد بان المخبر هو الضحية وهناك ازيد من 8 شهود وما عانوه من ترهيب وتهديد في محاولة لثنيهم وياتي دور هذا البائع المسكين لتشويه حقيقة الاعتداء عليه والتعسف عليه وعوض ان يلعب المخزن دوره الحقيقي في حفظ امن البلاد ومحاربة الفساد والمفسدين اختار ان يصطف الى جانب التماسيح والعفاريت والله يهديهم ونطلب من السيد وزير العدل ان يرفع عنهم الغطاء وان يضرب من حديد على كل من خرق القانون حتى يتعظوا ويعلموا انه انتهى زمن السيبة وجاء وقت الحساب
20 - yassin الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:44
خروج متعمد عن الفكرة المطروحة و محاولة تبرئة القائد و رباعتوا
21 - ocservator x الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:46
لا حول ولا قوة الا بالله.شخص يفضح نفسه، ويشهد الملأ على أنه يحتل الملك العمومي ويعرقل السير ويقول قال لنا سيدنا....
.
صدق حدسي إذن، فهذا الشخص محتال وافاك هذا التعليق قلته منذ الوهلة الأولى عند عرض الفيديوالأول٠رقم التعليق هو44
22 - حسن الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:46
استغلال أو احتلال الملك العمومي في المغرب يعرف فوضى غير معلنة تضاهي الفوضة المعلنة وهدا الفيديو نمودج صغير للفوضى المعلنة والمتستر عنها لارتباطها بمصالح أشخاص ورشاوى متداولة والفوضى الغير المعلنة لغياب القوانبن التنظيمية التى تتماشى مع متطلبات التجارية والاقتصادية والظروف الاجتماعية الحالية ومع البيئة وجمالية المدينة.
بالنسبة للموضوع فقد تم حشر طرف له مشكل مع المتضرر من السلطة الادارية فحبدا لو كان الموضوع لمناقشة الحلول الممكنة للنهوض بالتجارة المغربية الداخلية والخارجية وتنظيم استغلال الملك العام وشكرا
23 - youssef الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:49
الواضح من توضيح "العم"، المقيم منذ 28 عاما بجنيف!!، أن القسمة التي يتحدث عنها (البيع لأحد الورثة: العم نفسه) هي قسمة "بضرر"، وحال ابن أخيه هذا تغني عن أي تعليق: فقر مدقع ورأسمال لا يتعدى 5 ألاف درهم، هي في الأصل مصروف أسبوع لشخص يقيم بجنيف!! وبالتالي حسب علمي فهي غير جائزة، ومن واجب القاضي الحكم بما لا يضر هذا الوارث الفقير وتجبر باقي الورثة بما فيهم العم هذا بذلك وليس العكس، اللهم إن تواطأ القاضي مع العم على الظلم، الإسلام ونظام الإرث جاء لإنصاف الفقير وليس لقهره...
هذا من جهة ومن جهة ثانية فلا علاقة بتاتا لما يتحدث عنه العم وما تحدث عنه التاجر في شريطه، فهما قضيتان لا تربطهما علاقة، فمشكل الإرث لا زال في القضاء بتصريح العم، ولا دخل للقاضي والسلطة المحلية بهذا النزاع المدني، وإلا فإن العم يعترف بتواطؤ ضدا على القانون واستغلال للنفوذ والتدخل في سلطة القضاء بطرق التوائية بدعوى تطبيق القانون والترامي على الملك العمومي...إلخ، وهنا إن صح هذا تصبح قضية هذا المواطن قضية سياسية ومجتمعية وتمضهر صغير لمشكل كبير اسمه:: الفساد والاستبداد...
24 - soufiane new zealand الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:51
un homme qui travaille a la swiss dans un post important....et encore il derange son pauvre neveu qui travaille agauche adroite pour gagner un morceau de pain ,avec des bebes.je sais pas vraiment si les marocains sont des musulmans.wallah ila baz 3la l3a9liya,.au lieu d'aider son neveu avec des bebes,il fait ....wa righ chof f les bebes khali 3lik le neveu a lhaj
25 - مهاجر مجبر الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:51
اود اولا ان اعرف من هي هذه المنظة التي قبلت بشخص مثلك ان يكون من ضمن اعضائها. لو كان في قلبك ذرة ايمان لتنازلت لابن اخيك الضعيف عن حقك في هذا المحل. انت تعيش حسب قولك بسويسرا في فخفخة منذ 28 سنة ومع ذلك تريد ان تحرم ابن اخيك من هذه الخربة وتقطع رزقه ورزق ابنائه. كيف عرفت ان احتجاجه هذا كان مجرد تمثيل وانت بعيد عنه بالاف الكلومترات.
ما هي الصفقة التي ابرموا معك لتشهد زورا ضد ابن اخيك المغلوب عن امره.
كل ما اطلب من الله ان يسلط عليك من هو اقوى منك ليذيقك ولو القليل من الظلم والجور لتشعر بالذل والهوان الذي لحق بابن اخيك اذ ذاك سيكون لك تعليق اخر.
26 - هـ. س الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:52
القضية المطروحة، في مظاهرة بائع الدلاح وإحتجاجه على السلطات المحلية في أخذها لنصف سلعته من أمام حانوت يزاول به تجارته، و هو لم يكن حاضرا آنذاك، القضية هذه لا علاقة لها البثة بخلاف عائلي حول إرث الحانوت والمنزل.
فكيف لعمه أن يسعى لخلط الأوراق.
على الأقل، والعم الذي يعيش في سويسرا يعرف صرامة القانون هناك، فكيف به يتغابى في المغرب؟ بل وجب عليه عدم ربط النزاع العائلي حول من له أحقية الإرث مع إستبداد القائد؛ في حجزه أو تدميره أو أخذه لسلعة إبن أخيه من داخل أو من أمام المحل المتنازع عليه، وبدون سند قانوني.(لأن الدكاكين المجاورة لدكان الضحية كانت رصفت سلعها على الأرصفة وخارج الدكاكين، كما هو شان سلعة المشتكي من شطط السلطات؛ بإعتبار أخذهم لسلعته وإتلافها. وهو الوحيد الأوحد الذي تعرض لهذا العسف من بينهم جميعا)
إن تدخل العم بتفسيره للقضية بمشكلة الإرث تؤكد بأن في المسألة ما فيها بين القائد أو الباشا و بين هذا العم.مما يوحي "للحقوقيين" بأن للقضية بعدا آخر.
إدارات الدولة وحتي مزابل المغرب قد غطتها لافتات إشهار رسمية تقول: (وياكم من الرشوة). لكن لسان حال واقع الإدارات يقول:(ما كاين غير هي)
27 - algeriano75 الاثنين 10 يونيو 2013 - 15:58
ca existe encore le caid et le pacha en 2013???
APAREMENT CA EXISTE JUSTE AU MAROC
28 - salami الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:04
oui mais c'est pas ce le probleme ! maintenant surement c'est son oncle qui a misé une somme au KAYED pour qu'il attaque ce vendeur ... du coup quelque soit le problème entre ce vendeur et son oncle on s'en fou carrement c'est le KAYED a qui on doit réagir
29 - karim الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:05
je suis choqué de voir cette hogra, je suis vraiment choqué, le mr meskine avec ces enfants, il n'a que sa petite boutique pour nourir ses enfants lah yahfethhoum lik. je me demande que fait le premier responsable des pays du maghreb pour luter contre ts ça.
30 - الله يستر الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:05
حتى عمك مخلاكش تابعك الله يستر؛ كو فيه الخير كو عاونك من ميسور
31 - amine الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:10
مثل هذه الحالات تجعلنا لا نفرق بين الظالم والمظلوم والمعقول والتبوحيط
32 - hachimi الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:10
كان عليه اعلمكم الى تصدر قرار يمنع الصنعة فوق الطرطوار
ودخلو رزقكم الداخل حتى تشوفو الجرة فين وصلت
ولكن للاسف قرار فقط كايتطبق على الاقلية

والقيادات بالخصوص والجماعات فاسدة
33 - عبد الله الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:12
إذا كنت بسويسرا و في منظمة دولية فانك تعرف جيدا كيف يعطى الحق و كيف يعامل المواطنون هناك ، أما في بركان أو الرباط أو تونس أو طرابلس أو الرياض فالكلام محرم.
من اجل الطفلين كن رحيما متسامحا لو كنت مكانك لأعطيته المحل هبة.
34 - البوزيدي ، زمن الرويبضة الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:18
نحن في زمن صار فيه الجميع معتدّا بنفسه ولديه يقين أنه الأحق والأسبق والأذكى ، فالجاهل يظن أن المتعلمين إنما أضاعوا وقتهم ، فهو في النهاية يستفيد ويغتني ويصول ويجول مثلهم دونما عناء أو مجهود . إنه غياب قيم تغليب العلم والتنافس والاستحقاق ، إنه زمن السيكليس ومول الدلاح والرويبضة. لماذا إذن لا يجرب هذا التعيس حظه هو الآخر ؟ لعله ينجح في خداع "القارْيين" مْساكين ، هؤلاء الذين لديهم مفهوم غريب للعدل ، ففي نظر صاحبنا الذكي هذا ، يجب على عمه "القاري المكلّخ" أن يستحي من المطالبة بحقه وأن يتنازل عنه ، بل يجب عليه أن يقتسم ما جناه بالخارج مع ابن أخيه الأذكى والأولى بالثروة.
35 - amazigh agzany الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:20
أقول للعم . يبدوا أنك انسان ميسور ( يعمل في منظمة دولية ويقيم في جنيف بسويسرا منذ 28 عاما) وهذا الشخص ابن أخيك يبدوا من خلال حالته وحالة منزله وأطفاله الصغار لا دخل له ولا رزق له غير هذا المحل .
اليس من واجبك (الانساني والديني والعائلي والوطني ) ترك ابن أخيك يسترزق في هذا المحل.
36 - ..........انتهى المشوار الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:20
العم مقيم في سويسرا و يعمل في منظمة دولية .......... ومازال يطمع في محل كا هدا .
الله يحفظ
37 - don bigg الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:21
سلام عليكم هذا كلام فارغ ليس له معنى من اساس هاذ خينا لهو عمو خو الاب بائع الدلاح من الاب الاخر لخذام في سويسرا مع المنظمة الدولية مذة 28 عام و لحانوت و الدار قالك هذا المحل المنزل كله في الطابق العلوي من هذا المنزل الذي قررت البلدية أنه آيل للسقوط".كون كان مسلم ويعرف بحق الاسلام لما قال هذا الكلام القاسي بعد يشوف غير من الحال هدوك لولدات ولكن كما يقول المتل اليد قصيرة و العين بصيرة وزيد القايد والمقدم والمخزنية حسبي الله و نعمة الوكيل......وفهم الفاهم تحياتي
38 - oujdi الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:25
another opportunist and feudalist rallies on the side of the so-called local authority to aggravate the already socially precarious situation of that impoverished guy. what i understood from the allegations of his uncle is that that guy was already subject to bullying by his closest relatives. worse is that his uncle had already a plot against him with the accomplice of the corrupted local authority and the judicial system to force him evacuate the duelling and expose this guy and his family to the street with no mercy. finally i question the uncle working in swiss for tow reasons... if he is really working in swiss ...first he will not support and advocate the deeds of a corrupted authority .second he will not -for humanitarian considerations- sue a case in a court -which already he knows and we know- is corrupted-against a poor guy to force him to evacuate to the the street with no mercy....
39 - zakaria الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:26
وأردف المتحدث، الذي قدم نفسه على أنه يعمل في منظمة دولية ويقيم في جنيف بسويسرا منذ 28 عاما
.
و تتطمع في 3 متر مُربع و تتنازع مع رجل يصارع الزمان لأكل لقمة العيش !!!!!!?????
40 - berkaniya pure الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:29
ايه سامحنسي سيدي ان أعيب عليك شيئا واحدا كيف تدعي اشتغالك بسويسرا و منذ 28 سنة يعني أنك ميسور الحال ومن جهة أخرى أنك عم هذا الأخ المتضرر و كيف تستغل الحدث لصالحك وذلك لإثبات ملكيتك للمحل مورد رزق هذا المدعي و و لو افترضنا جدلا امتلاكك للمحل فأين التضامن العائلي فأين ضمان العيش الكريم للمقربين مع الأسف الطمع و الكشع يعميككم يا أخي حتى أصبحتم تنصرون الظلم أمام الملئ المدعي نهب رزقه ورق أولاده الرضع وأمام كل هذا يأتي عمه لحمه ودمه ويتشفى فيه بغية إثبات ملكيته للمحل البعيد كل البعد عن المشكل الأصلي سبحان الله أصبح الناس يأكلون لحم بعضهم وأخيرا الحق يعلى ولا يعلى عليه
41 - aboumaroa الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:32
كلام العم دليل ادانته من المرجح تورط هذا العم في هذا الاعتداء الذي تعرض له هذا البائع
42 - youssef الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:34
الواضح من توضيح "العم"، المقيم منذ 28 عاما بجنيف!!، أن القسمة التي يتحدث عنها (البيع لأحد الورثة: العم نفسه) هي قسمة "بضرر"، وحال ابن أخيه هذا تغني عن أي تعليق: فقر مدقع ورأسمال لا يتعدى 5 ألاف درهم، هي في الأصل مصروف أسبوع لشخص يقيم بجنيف!! وبالتالي حسب علمي فهي غير جائزة، ومن واجب القاضي الحكم بما لا يضر هذا الوارث الفقير وتجبر باقي الورثة بما فيهم العم هذا بذلك وليس العكس، اللهم إن تواطأ القاضي مع العم على الظلم، الإسلام ونظام الإرث جاء لإنصاف الفقير وليس لقهره...
هذا من جهة ومن جهة ثانية فلا علاقة بتاتا لما يتحدث عنه العم وما تحدث عنه التاجر في شريطه، فهما قضيتان لا تربطهما علاقة، فمشكل الإرث لا زال في القضاء بتصريح العم، ولا دخل للقاضي والسلطة المحلية بهذا النزاع المدني، وإلا فإن العم يعترف بتواطؤ ضدا على القانون واستغلال للنفوذ والتدخل في سلطة القضاء بطرق التوائية بدعوى تطبيق القانون والترامي على الملك العمومي...إلخ، وهنا إن صح هذا تصبح قضية هذا المواطن قضية سياسية ومجتمعية وتمضهر صغير لمشكل كبير اسمه:: الفساد والاستبداد...
43 - ولد الشعب الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:36
صراحة والله حتى حكرة كل مل هضر شي وحد زعما كادابرو عليه بجواب مرة داك الطالب من فاس مرة هاد خونا فين باغيين نزيدو والله حرام هادشي أونزيدكوم والله عمرو نخبيو الشمس بالغربال هاذيك راها غا حجاية وكذبة قديمة الواقع باين واخا نكدبو على مليون ديال البشر منقدروش نكدبو على 36 مليون نسمة ولا كثر منقدروش نخبيو الواقع وحسبي الله ونعم الوكيل
44 - هبيل و ماعندي عقل الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:43
لا أرى أي دور لهذا العم في مشكل مول الدلاح لي الفيديو حتى يتم نشر حق الرد له....لي كايتكلم فيه السيد على الظلم لي تعرض ليه من طرف قائد المنطقة و العم كايتكلم على مشكل بينهما معروض على المحكمة........إوا الله يدير الخير لهاذ السيد و صافي
45 - سفير الزيتون الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:46
يبدو أننا وصلنا للزمان الذي تحدث عنه سيد الخلق وحبيب الوكيل الحق صلوات الله وسلامه عليه،،،
ﺳﻴﺎﺗﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺘﻰ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺧﺪﺍﻋﺎﺕ ﻳﻜﺬﺏ
ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭ ﻳﺼﺪﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ ﻭﻳﺆﺗﻤﻦ
فيها ﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ﻭ ﻳﺨﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﻭﻳﻨﻄﻖ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺮﻭﻳﺒﻀﻪ ( ﻗﻴﻞ ) ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺮﻭﻳﺒﻀﻪ؟( ﻗﺎﻝ:) ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺘﺎﻓﻪ ﺍﻟﺴﻔﻴﻪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻰ ﺃﻣﺮ
ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ...
للأسف أصبحنا نصدق كل من هب ودب،ومن أسال دموعا أكثر صدقناه أكثر وأكثر
46 - مواطن متظرر من القضاء المغربي الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:50
أخي العزيز لا تنتظر الإنصاف من القضاء المغربي قضاء الشطرنج أو الضامة
لي قضية مثلك الرامي على ملك الغير باعتراف خصمي أمام الشرطة القضائية ووجود الإتبات لكن القاضي برأه وهذا يعني ما يعني ولقد قال لي قاض كان صديقا لأخي يجب علي متابعة ملفي والإتصال بالقاضي وإلا سأخسر القضية وبالفعل خسرت وبرأ القاضي المترامي على ملكي أشكو الله القاضي الذي ضيع حقي وأطلب من الله أن يسلط عليه مرض لا يجد له دواء ويتمنى الموت ولا يجده آمين
أرجو من القراء المحترمين أن يأمنوا ويعينونني بالدعاء على هذا القاضي الظالم وجزاكم الله خير
47 - طنجاوي حر من برشلونة الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:50
صافي فكتها صنعتو الفيلم بزربة... حتى الي قلتو وخا يكون بصح ، علاش مكيتطبقش القانون على الجميع.. اولا لي عطيكم الرشوة عندكم مرضي.. متنسوش هدا زمان الأنترنت، يعني راكوم مفضوحين هاد الرسالة موجهة لكروش الحرام.. تحية نضالية لهسبريس
48 - adil الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:53
عمه أو جده ,المهم لماذا اعتدى عليه القائد والسلطة ,مادام داخل المحل يزاول تجارته فيعتبر محله ,وزيدون واش أنت عمه أوعدوه وإياك ياعموا بشهادة الزور وأنت لم تكن حاضرا أثناء الإعتداء,,.
49 - جعفر الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:54
لم اكن قد رايت الفيديو من قبل انها اول مرة اشاهد هاذ العجب لكن النتيجة التي نخرج بها بعد المشاهدة ان الهاد الشخص مــــمــــثــــل كبــــــيــــــــــــــر جدا اولا لاحظو غير هو فعلا اللي محتل الملك العمومي و كايبيع الدلاح فووووووق الطروطوار ثانيا الدلاح الذي يجد داخل المحل لم يمسسه احد اذن السلطة صادرت الدلاح اللي فوق الطروطوار فقط و هذا من حقهم ايلا بغينا نفرضو القانون على الجميع و مايقول ليا حتى ديك الهدرة الخاوية ديال نحاسبو الكبار عاد نحاسبو الصغار اضافة الى ماجء به المقال ان هاد خينا محتل منزل ليس من حقه ان يقيم فيه يعني المشاكل كاتمشى على رجليها و لابسة سروال فالاورونج و ماتبيع الدلاح ,,, المهم باختصار ما أوصي به في حق هاد السيد هو الان ومن بعد مابان هو يجيبو القايد للمقاطعة و يدخلو لبيت المخازينة و يقيمو عليه حفلة رقص تشبه رقصة الهنود الحمر و بعد ان تنطفئ النار ,,,كملوا من راسكم و دوزو بخير
50 - azadin simo الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:56
هدا لا ينفي مسؤولية السلطة و ان كان ما تدعيه يا ايها العم فالسلطلة لا بد ان تحترم المواطن بفرض القانون بايجابية لا بالعصى و الترهيب. فما شهدناه هو استغلال سافر وتعد على مواطن بسيط لكل ما في الكلمة من معنى وعلى وزارة الداخلية ان تكون حازمة و تضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه الديئة قهر مواطن فقيرينشد العيش المستطاع لا التسول والبلطجة.ولا حول ولا قوة الا بالله.
51 - اليونسي الاثنين 10 يونيو 2013 - 16:58
لا حولا ولا قوة الا لى لله هاد المشكل لي كين ماشى في احتلال الملك العمومي لكن في الازدوجية في التعمل السلطة مع الجميع فتطبيق القنون على البعض و تتارك الاخرين و دلك يترك اكتر من علامة استفهام رغم اننا المغاربة نعراف كيف يتعامل القياد و المخزنية مع الباعة المتجولين و محتالين الاملاك الدولة تفرض اتاوات على الجميع ومن يمتنع يطبق عليه القانننننننون كل مسؤل يبحت عن الاغتناء السريع و كرسي المسؤولية ما هو الى وسيلة للوصول الى الفيلا و السياحة والمجوهرات بلله عليكم انضرو الى الطفلاين التوئمين من يستطيع ان يقطع رزقهم اما بخصوص تصريحات عم مول الدلاح اجدها غريبة يحاول ان يستغل الوضع بتهامه بترمي رغم انه وريت في البيت وفي الا خير المحكمة تنضر في الملف
52 - عبد الرحمن الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:09
إن كانت القضية أمام القضاء كما قال العم فلا يحق للسلطة المحلية التدخل بأي اجراء ضد المحل دون حكم قضائي فابن أخوك لم يشتكي من عبث وعار عليك أن تبرر تدخل غير قانوني للسلطات فقط لأن بينكم قضية في المحكمة
هذه القصة علمتني كم هي قاسية قلوب بعض الناس
53 - mostafa sbayo الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:11
يجب أن توضح السلطات لنا دافع هذا التخريب،وعم الضحية غبي لأنه يرى ما فعله القائد دفاع عن حقه في المحل ويجب أن يعلم أننا بدولة ذات قوانين ينفذها القضاء وليس بهذه الطريقة
54 - Moha le Marocain الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:20
Alors, Mr ANOUZ..! Tu es pris la main dans le c...? N'est-ce-pas? Ton e.chiffon "LAHOME.HOM"qui se veut le porte fanion du séparatisme, de l'anarchie, du mensonge, de la falsification et autres méfaits,ne saurait démentir ce fait. Le menteur et ses témoins, ne méritent-ils pas l'insulte?.........................................l
55 - mustapha الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:29
je vois ce type qu'il n' a pas honte il occupe tout l’espace public devant sa boutique et il prétend qu'il est en règle et je pense que les agents des autorités lui ont adressé plusieurs avertissements avant de le remettre a l'ordre.
56 - فايق و عايق الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:34
أنا مع خروج السلعة خارج المحل، سيروا حاسبو هادوك لي مهربين الملاااااايير لسويسرا ، أما هاد السلعة راها وخا خرجات من الحانوت راها فوق أرض المغرب، واش فهمتيني ولا لا؟؟
57 - بارى الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:38
في جميع الحالات لا يمكن لاحد مهما كان موقعه ان يعتدي على ملك احد او اتخاذ اجراءات من ش انها ان تمس بممتلكات الغير الا بموجب القانون او باصدار اوامر من الهيئة القضائية
وفي الحالة التي امامنا يتبين ان القضاء لم يقل بعد كلمته في قضية ملكية المحل كما يفهم من كلام العم ما يعني ان ليس هناك اي امر بالافراغ و عليه ليس من حق اي سلطة كيفما كانت اقتحام المحل لعدم توفر السند القانوني هذا من جهة و منجهة اخرى يمكن للسلطات ان تتدخل في اطار تحرير الاماكن العمومية في اية لحظة لكن ذلك ياتي على قدم المساواة بين المواطنين و دون تمييز
لكن زميلنا الخضار يمكنه ان يلجا الى قضاء ان احس انه قد طاله حيف او ظلم
58 - نورالدين الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:43
هدا ابن اخيك من ابيك يبيع الدلاح وانت تنشط في منضمة دولية ...بجنيف .الله اكبر عليك .اولا؛ لانعلم مامهمة هته المنضمة وإن تكن ما محلها من الإعراب في الموضوع.تانيا بما أنك في جنيف اشتري مدينة هناك وآترك دمك يسترزق الله في إرث جده .على الأقل تضامن مع المحكور قبل الفقير أو المعوزـ الملك يرفع شعار التضامن من بعد قول الله عز وجل جلاله كما تعلم وتيقن أن الموت ات ولو بعد حين بتساوي ـ من حقه أن ينشر تضلمه لأن أغلبية المسؤولين ضالمين وخصوصا في السلطة المحلية.وأخيرا مني لك تضامني من كلميم باب الصحراء وترك لنا انطباع اهل بركان الشرفاء والكرام و الصبر والصمود لأن الحق يعلى ولايعلى عليه.ولا تنهارأخي ،أبنائك في حاجة لأب قبل كل شيئ.
59 - fellaky الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:46
الواصح أن عم هذا الشخص هو الذي تدخل لدئ السلطات من أجل الاعتداء عليه. القضية باينة وواضحة.
60 - HASSAN ZINE الاثنين 10 يونيو 2013 - 17:53
Estoy sorprendió al ver esta hogra, estoy muy sorprendido, el pobre con estos niños, que hizo su
pequeña tienda de alimentar a sus hijos y luego viene uno que trabaja en suisa hace 28 años para quitarle el alojamiento y echar a la criatura fuera a mi personalmente me da mucha verguenza contarlo ,f.
61 - الفقير إلى الله الاثنين 10 يونيو 2013 - 18:03
هذا العم يزعم أنه يعمل في منمة دولية، غريب، فهو إنسان جاهل بأبجديات القانون، فهو يجهل أو يتجاهل بأن النزاع على البيت نزاع عائلي شخصي، و لتأكيد ما يزعم أنه حقه ليس القائد هو المخول و لكن المحكمة. هل مع هذا المفتري على ابن أخيه حكم قضائي يثبت ملكيته للبيت ؟ و حتى على افتراض أن القضية في المحكمة هل هذا يخول له القول بما قاله هنا ؟ عيب. هذا " العم " من الأعمام الذين يعرّن أبناء إخوتهم. قال بأنه في سويسرا، في جنيف ، منذ 28 سنة، و لم يتعلم من سويسرا القانون، و لم يرضع من بلده المفرب شيئا اسمه الرحمة حتى على افتراض أن المحل محله كما يزعم. التفسير الآن قد يكون هو أن السلطة بتحريض و إغراء من العم البرجوازي " السويسري " تكون قد هاجمت الشاب الكادح لتعكير الحياة عليه و إرغامه على الخروج، هذا تفسير. و قد يكون العم البرجوازي معروف لدى القائد و هو الذي استنجد به لكي يخرج من ورطته. و الحل قبل و بعد كل شيء أن السلطة لم تأت لإفراغ الشاب الكادح من الدكان، بل لما يسمى بتحرير الملك العمومي، كأنه تحرير لسبتة أو مليلية. هذه فضيحة ثلاثية : الزمان و السلطة و العم السويسري يتعاونون على تشريد شاب كادح شريف.
62 - mourad الاثنين 10 يونيو 2013 - 18:05
il faut pas détourner le sujet, nous on parle pas du local a qui il appartient c'est une autre affaire et si l'oncle a des probleme avec son neveu il a qu'a allé à la justice notre affaire c'est la sauvagerie de MKADEM et les gens de makhzen dans cette affaire, l'affaire de l'oncle on s'en tape, je pense que c'est l'oncle qui a donné de l'argens à MKADEM pour massacré ce pauvre vendeur
63 - abdou الاثنين 10 يونيو 2013 - 18:27
خليونا ف فبائع الدلاح مع القائد والباشا ل تايقول داولو 5000 درهم ديال السلعة و ضيعولو رزق ولادو. والمشاكل الشخصية هناك محاكم تنظر فيها.
64 - karim الاثنين 10 يونيو 2013 - 18:30
المشكل ليس الترامي على ملك الغير الان.لكن المشكل لماذا القائد تعسف على هذا المسكين بهاذه الطريقة .اما مشكل الترامي
فهو من صنع القائذ للتمويه واتلاف المشكل الحقيقي ،لايستبعد للقايد بان يتصل بالعم" لكي يخلق له مشكل اخر،انظروا لردود القراء انسوا الشكل الحقيقي وركزوا على الترامي على ملك الغيرفقط
65 - mohamed الاثنين 10 يونيو 2013 - 18:32
reste chez toi algerie au algeriens vous dite le maroc tout vas bien alors rester chez vous
66 - سمان ولد فراجي الاثنين 10 يونيو 2013 - 18:38
يظهر من خلال ردود القراء أنهم يتحاملون على هذا الشخص الذي يكدح في سويسرا ويحسدونه على موقعه وكأنه هو سبب فقر الفقراء وأنه مسؤول على ذلك او أنه حرض السلطة المحلية على ابن اخيه. لا إله إلا الله محمد رسول الله.
67 - Selma / Sweden الاثنين 10 يونيو 2013 - 18:57
تعيش في سويسرا ما يزيد عن 28 سنة , مما يدل على انك ميسور وتضيع صلة الرحم مع ابن اخيك من اجل دكان لا يزيد عرضه عن3 امتار? حتى ولوكان ظا لما , حالة سكنا ه مزرية يشفق عليها البعيد قبل القريب....كم سنعيش??
68 - زاگورة الاثنين 10 يونيو 2013 - 19:03
لهدوك لي إگولو الملك العام.علاش مايگلو خللي العدالة تگل كلمتها.ألا حنا حاضين الملك العام أناسيين المال العام.من رءيس الحكومة تال المقدم ديال الحومة غير إلى مالگاو كايد.
69 - رشيد الاثنين 10 يونيو 2013 - 19:19
يا خي امركمي شورا بينكم ولقضاء يحكم بينكم سلام
70 - moha الاثنين 10 يونيو 2013 - 19:29
l’état de ce vendeur de légumes prouve qu'il n'a aucun intérêt de monter une fausse scène
premièrement tout seul il ne pourra pas attaquer ces mafieux, deuxièmement il n'a pas mesurer les conséquences
troisièmement ce monsieur demande que la loi soit appliquer sur tout le monde, on va voir si la loi va être appliquer sur tout le monde au moins à Berkane
de quoi il se mêle cet oncle, il mélange tout
cette vidéo elle va protéger ce pauvre monsieur, je suis sure s'il ouvert une quette les berkanais vont l'aider à acheter cette boutique,
maintenant il a le droit de ne pas sortir de cette boutique même s'il a une part de un dirham de sa valeur
qu'est ce qui va faire vivre ces enfants, je ne crois pas que cette oncle qui l'a dénoncer devant tout le monde va l'aider
l'état ne lui a rien fait , il ne leur a rien proposer
il y a une loi il faut l'appliquer sur tout le monde, et barrer la route à tous ce qui veulent vivre dans les eaux brouillés
71 - marocain fachkal الاثنين 10 يونيو 2013 - 19:43
Les deux affaires ne sont pas liées..je pense même que l'oncle a profité de ce scandale pour remettre sur la table ce problème d'héritage et de vente je m''explique : première affaire, problème d'héritage, de vente et d'occupation sans autorisation un commerce (l'affaire est devant la justice et c'est l'oncle qui le dit), Deuxième affaire : un Caid et des forces de l'ordre ont abusés de leurs pouvoir pour piller un commercant et détruire sa marchandise et moi je dis QU'ILS ONT PAS LE DROIT et une plainte devrait être posée devant les tribunaux pour abus de pouvoir. Deux affaires bien distinctes mais comme d'habitude chez nous les marocains c'est CHAKLI FI 3AKLI
72 - سعيد الاثنين 10 يونيو 2013 - 19:48
الكاراج عامر دلاح ومحتل الشارع اوكالك تعدا عليه يا سلا م . أتقي الله يا أخي
راه السلطات المحلية قايما بدورها حيث قبل ما ينفدو راه كايشعروكوم ... و الرزاق الله وعاش الملك .
73 - المنصف الاثنين 10 يونيو 2013 - 19:52
مالنا وللمشاكل الشخصية والعائلية?هل سيصبح المعلقون هم القضاة ?ان القضاء موجود, وليلتجئ اليه من يعتقد بانه مظلوم.وكفانا هموم البلاد التي نراها ركبت الموج ولانعرف بعد اين ستستقر.
74 - MAAMAR الاثنين 10 يونيو 2013 - 20:09
فعلا هذا الشخص يحتل الملك العمومي مثل سائر التجار الاخرين،فمن حق السلطات ان تمنعهم من ذلك،ولكن دون تمييز لان هذا(hogra) حين تطبق القانون على واحد وتغفل عن الاخرين،بسبب ما أو حسابات شخصية، فهذه الاشياء هي التي تولد الانفجار التي لم تكن في الحسبان فإذا كنا نخاف الله ونحكم بالقانون فلابد من الانصاف وإلا فس ........
75 - Omar الاثنين 10 يونيو 2013 - 20:15
Wallah je ne comprend pas comment vous vous rangez du côté de ce vendeur. C'est clair qu'il occupe le trottoir fait pour les piétants. Il faut appliquer la loi sur ce mec, et tous les autres qui occupent le bien commun si on veut aller à l'avant. Ce vendeur c'est le type qui se bagarrent avec lkilouwat, surtout au ramadan. Ils se croient au dessus de la loi parce qu'ils ont des visages cicatrises. Un conseil pour ce vendeur: vend une dallaha et achète toi des préservatifs. Arrêtez de faire des bébés puisque vous n'êtes pas capables de les subvenir. فيقو يا بقر علال
76 - ميريام الاثنين 10 يونيو 2013 - 20:43
قصة مؤلفة من اجل تبرئة القايد و جماعته
77 - مهاجر الاثنين 10 يونيو 2013 - 20:53
السلام عليكم.فقط رد على كلام الأخوة الذين قالوا بان العم،مادام يقيم بسويسرا و يفترض انه غني،فيجب أن يتنازل عن حقه.(ان كان له فعلا حق..)هذا مما لا يخفى على احد مخالف لشريعة الإسلام و كذالك لجميع الدساتير.اذا أراد المرء أن يتنازل عن حقه لشخص ما،فذالك يجب أولا أن يكون بمحض إرادته.ثانيا،وبغض النظر عن ما إذا كان الشخص الذي يطمع أن يتنازل له عن حق غيره فقيرا أو قريبا مثلا،فالسؤال هو هل فعلا هذا الإنسان يستحق أن يتنازل له عن حقوق غيره؟هل أخلاقه و دينه يوهلانه لذلك؟ماذا لو كان فقيرا وسفيها يبذر الأموال؟و الأمثلة كثيرة.. من جهة أخرى،المهاجرون بالخارج ليسو كلهم ا غنياء.و ءان كانت لهم أموال يملكونها،فقد اكتسبوها بعرق الجبين و بالكثير من التضحيات.تلك أموال لم تمنح لهم أو تصدق عليهم..
إشارة ثالثة:لا يجوز لأي فرد كان أن يتصرف فالارث إلا بحق الله الذي بينه في القران وأوضحه السنة..
وللحديث بقية..
78 - بركانية الاثنين 10 يونيو 2013 - 20:54
لا يهمنا قضية الترامي على ملك الغير، و لكن ما يهمنا كثيرا الترامي على الملك العمومي، هذا البائع و كما تشاهدون لم يترك و لم سنتمتر على الرصيف للراجلين، و أضيف الى أن السلطات المحلية قبل أن تتخذ قرار حجز السلع المفروشة فوق الرصيف كانت قد أخبرت جميع الباعة بأن يكفوا عن الترامي على الملك العمومي و حددت لهم آخر يوم ليكفوا عن عرض سلعتهم على الرصيف، و من استجاب للتحذير فقد فاز و لم يخسر سلعته و من ضرب التحذير عرض الحائط مثل هذا البائع فقد تمت مصادرة السلعة التي كان يعرضها فوق الرصيف، أو باراكا ما اتقولو الحكرة، الحكرة راحنا فيها أحنا الراجلين اللي أغلقت كل الطرق في وجوهنا، أتفق مع البائع في قضية واحدة فقط و هي يجب على السلطات أن تتخذ القرار على الجميع، أما أن يعرقل حركة الراجلين فلا أتفق معه أبدا و لا أسانده في مسرحيته، في بركان و من خلال عرقلة حركة السير من طرف الباعة المجولين و اغلاق الطرقات فقد تم اخراج متوفى من منزله نصف ساعة قبل أذان الظهر من أجل الصلاة عليه في الظهر و لم يصل الى المسجد حتى صلاة العصر رغم أن المسافة بين منزل المتوفى و المسجد لا تفوق 200 متر، و الله انها الحقيقة....
79 - عبدالاله الاثنين 10 يونيو 2013 - 20:54
القضية التي نحن بصددها هي الكيل بمكيالين وليس ما يطرحه العم الذي أبان عن "تضامنه" مع قريبه.
80 - حميد الاثنين 10 يونيو 2013 - 20:55
حقيقة بعض المدن الغربية تعيش عصر الفرعون الاكبر . كيفما كات الظروف فهو خلق الله عز وجل ومكرم منه عز وجل فمسالة هو صاحب الدكا ن اولا بعيد عن الموضوع كل البعد. الرجل مظلوم والله سبحانه وتعالى سينصفه . وكما لي اليقين أن صاحب لجلالة هو الوحيد الدي يشتغل بالغرب ككل وهو الدي سياخد بحقه انشاء الله.
81 - محلل1 الاثنين 10 يونيو 2013 - 21:48
من ابجديات الشهادة هو انتفاء العداوة مع المشهود له ،فكيف يا ترى يمكن القبول بشهادة شخص له دعوى جارية امام المحكمة ؟ ثم لماذا نفي الواقعة يكون من طرف معادي للضحية ؟ ثم لماذا الاتيان بشهادة عم الضحية بخصوص الملكية للعقار في حين ان موضوع الادعاء يتعلق بشطط في استعمال سلطة و احتقار لمواطن ؟
82 - الملاحظ الاثنين 10 يونيو 2013 - 21:55
يبدو ان صاحبنا صاحب الرد استغل نفوذه و منظمته لذى بعض السلطات المغربية العليا و ما القائد الا مسكينا نفذ التعليمات العليا................
83 - rayan الاثنين 10 يونيو 2013 - 21:57
A Berkane il ya lhogra, les institutions de l'etat veulent que de l'argent. A titre d' illustration, nous les hertieres d'une terre fertille A madagh, nous avons tout les papiers de concervation fonciere qui prouvent que nous sommes des hertieres en nous avons le droit a cette terre , nous avons revendiques notre droit legitime partout mais en vain, notre derniere chance c' est la cour de 11 juin prochain au tribunal de Berkane, notre dossier(28/2011 et 29/2011 connue par le nom Dkhissi, nous avons d' autres dossiers comme le dossier 1172/2012 et 2012/3500 et 95/2013 et 1239/2013
En fin c' est regretabale de voir les heritieres vivent dans la misere et leur fortunes dominees par les fils de Dkhissi Lahbib, Abdelkader dkhissi(Pharmacien), MOHAMED DKHISSI et mustapha Dkhissi
On souhaite que Incha ALLAH justice doit faite et nos terre plus une renumeration depuis 1968 sera a notre profit. et merci Hespres de ce droit 'd' exprimer nos opinions et nos frustrations
84 - مهاجر الاثنين 10 يونيو 2013 - 22:06
رد على التعليق 15
واش غير عاداك المسكين اللي تيفرش برا ؟
المشكل هو انه معطاش الرشوة للقائد بحال الآخرين
و زد على ذلك ان هاداك عمو اللي فسويسرا، لو كان مهاجر عادي واش اعتولو شئ وقت
حيت السويسرا و خدام ف منظمة عالمية
85 - استاذ الاثنين 10 يونيو 2013 - 22:34
اللهم إن هذا منكر أنا متعاطف مع هذا الشخص لأنني مررت ورأيت مثل هذه الجرائم في حق الشعب الذي من حقه العيش الكريم فأب مثل هذا الشخص يجب عليهم مساعدته لا أخذ رزقه لأنه كما تلاحظون قد يفعل أي شيء في نفسه أو في غيره، الحاصل هو أن المسكين الذي لايوجد من يحميه في هذا البلد سيضيع بين أرجل عديمي الضمير ليجد مآله السجن في الأخير ...فالله الله في اخوانكم فاليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل.وشكرا هيسبرس
86 - الكواكبي محمد الاثنين 10 يونيو 2013 - 23:01
من جميع الجوانب ، نجد أن الشاب الخضار له الحق. فالقانون يقول بأن على الدولة ضمان حياة كريمة للمواطن، قبل أن تزجره على خروجه إلى الرصيف قليلا. لعبة القانون هذه تطبق على الضعفاء فقط. أين كبار الأعيان من القانون ؟ حتى الدولة لا تطبق القانون على نفسها. هناك محضر توظيف المعطلين و الدولة لم تطبقه. هناك حكم قضائي يؤكد حق الطر العليا المعطلة. الدولة لا تطبق القانون كذلك في الشغل ، هي تتعامل مع شركات لا تمنح الحد للأجور و العطل و غيرها لمستخدميها. الدولة تخرق القانون بالسماح لمهرجان موازين و احتلال الفضاءات العمومية و هدر العملة الصعبة. الدولة لا تلتزم بواجباتها إزاء المواطن ، أي تلبية حقوقه. الدولة تخرق الدستور في الهجوم على المحتجين سلميا. القانون ينتهك بالتعذيب. القانون ينتهك في احترام البيئة ... إلخ. أما ما جاء به مول سويسرا ، فهو يؤكد أن الشاب الخضار مظلوم، هذا معطى يفسر ما جرى : مول سويسرا متواطئ مع القائد. القضية كبرت، يجب التحقيق.
87 - رشيد قاف الاثنين 10 يونيو 2013 - 23:07
القضاء لم يقل كلمته و الشخص من الورثة الشرعيين .. اذن ما دخل قائد المقاطعة في كل هذا هل يمثل سلطة قضائية ؟ هل امر الاخلاء صدر عن الجهاز القضائي المخول له قانونا الامر باخلاء المحل وفق مسطرة محددة سلفا ؟ ..........تصريح عم بائع الخضر لن يعتد به قانونا لانه طرف في الخصومة ..اذن من حق بائع الخضر ان يعبر عن احساسه بالحقرة
و اذا كان القائد يقوم باخلاء الفضاء العمومي فلماذا قام بمصادرة سلع هذا الخضار دون باقي الباعة ؟ و الفيديو المنشور يبين ذلك بجلاء ...
خلاصة القول ..هناك شطط في استعمال السلطة من طرف قائد المقاطعة .. بالتالي وجب محاكمته و رد الاعتبار للخضار .
88 - Azia الاثنين 10 يونيو 2013 - 23:19
هؤلاء الباعة ،يقطعون الطرق ، ناهيك مع مشكلته مع عمه ، يجب على القضاء ان يكون عادل وحاسم مع من يزعمون انهم مظلومون ويتسلط ون على أملاك الناس ،
89 - elachri saad الاثنين 10 يونيو 2013 - 23:35
أسيدي راح السيد مسكين كيهدر على تهجم ديال رجال السلطة في منطقته ليعرضو النتجات ديالو للهلاك والضياع بدون حق ،أو فلاخر جاي هاد عمو كيقولاك هذا محل ديالي ....هاد عمو بايع الماتش أجا ضد ولد خوه الميسور فحالتو،راح حشوما على هاد عمو لساكن برا أوشبعان فلوس أو مازال طامع فمحل عادي من ولد خوه,,,,حشوما والله العظيم
90 - sanae الاثنين 10 يونيو 2013 - 23:40
إدا كان عمه ويعمل في منظمة دولية لمادا لم يقم بمساعدته من خلال علاقته الدولية مع جمعيات حقوق الإنسان الأربية في إطار الحق والعدل،أين هي صلة الرحم والتواد والتراحم بين الأسر ؟
ولاو العائلات أعداء وواحد مايرحم الآخر.
91 - Noumedia الاثنين 10 يونيو 2013 - 23:46
Mes chers freres on est ou maroc tout est possible ,et ce n''pas la premiere fois que al makhzan trouve des arguements pour justifie lors mennace enverre les pouvre comme ce MR , et on sait tres bien que le maroc ne changera jamais ,temps qu'il ya pas de justice .ansi que les gents qui veule travail pourl'intere de pay et le poeple on les laisse pas. Faire leure travail comme le de menistre de la sante.
92 - سعيد الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:41
إن القانون المغربي حدد الضوابط و الإطار العام لأغلب النوازل. فإذا كان هذا الخضار قد خالف القانون فهناك قوانين و مساطر تحدد كيفية التعامل و الزجر و ليس بالإستيلاء على ممتلكاته بدون وجه حق و خارج إطار القانون، و المصيبة الكبرى هي الشطط في إستعمال السلطة من طرف أشخاص يمثلون السلطة و المفروض عليهم إحترام القانون. إن مصير هذه الخضار معروف، القسمة و بيعها من طرف السلطة المحلية و التي يعتبرونها غنيمة شخصية. المشكلة الثانية عدم تعميم القانون على باقي الخضارين و هي مسألة أخطر في تنفيذ القانون و ضربا للدستور الذي ينص على أن المغاربة سواسية في الحقوق و الإلتزامات. هل سيصبح الدستور مجرد كلمات مكتوبة غير مفعلة؟
93 - لا للحكرة الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:54
لا للحكرة لا لظلم؛ أين العدالة الإجتماعية؟ أين دولة الحق والقانون؟ كيف لمسؤولين على الشأن العام أن يهينو كرامة المواطن والمسؤولية الملقات على عاتقهم هي خدمة المواطن؛ لم يستسخو بعد بأن الوقت ولى على مثل هذه التصرفات
94 - خالد الأمير الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 01:07
السيد القائد الله يعطيه الصحة كون يخطانا المخزن نسيبو حيت حنا ديال الدبزة
95 - ولد السلاوي الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 02:27
سبحان الله المغاربة عزيز عليهم الكريتيك، زعما نتوما كاملين لو كنتم عايشين في جنيف وعندكم حانوت غادي تعطيوه ليه لله في سبيل الله؟؟؟؟ معظمكم كيوقف عليك غير مسكين كيقول ليه الله يسهل. باركة من النفاق
96 - جزائري الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 02:43
كادت الدموع ان ثسقط من عيناى ,ما هذا الظلم الذي نشاهده ? اين انتم يا الذ ين تغطون الشمس بالغرباال ?كان الله في عونك يا اخي وامثالك كثيرون في بلدي الجزائر لكن اقول لاخواني واحبا ئي المغا ربة اليوم في الجزائر لا يتجرا البوليسي ان يسب مواطن كان من قبل لكن اليوم فلا ,الحقره والظلم والاستعبا د من سيما ت الانظمه الفاسده التي لا تحترم انسا نية الفرد .هذه الانظمه في عوظ ان تهتم بالمحا فظه علي ترقيه الفرد نراها تتبع اسلوب شيطا ني اسا سه **جوع الكلب يتبعك**لكن لا تيا س اخي سواء في المغرب او الجزائر ان الشعوب فا قت و دوام الحال من المحال شكرا والسلام عليكم
97 - jaoudar الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 04:27
d apres la video . je pose une question. sa marchandise et l extension de son magasin occupent toute la largeur du trottoir alors comment les pietons vont passer a travers son magasin?? c est pour cela qu on voit les pietons marchent avec leur enfants au milieu de la rue ou le boulvard en general la loi doit etre respecter pour des raisons de securite.
98 - أحمد الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 05:25
يبدو أن العم معه فلوس أراد أن يحتقر أخوه وابن أخوه ويسيطر عليهما ليأخذ المحل بثمن بخس.يبدو أنه أعطى رشوة للقائد ليدمرهما كي يتركا ويغادرا المحل
99 - abdoul الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 11:00
cen'est qu'une mise en scene l'etat doit frapper fort a Marrakech les proprietaire des maison a azli daoudiate partout ont cloture les<trotoirs et les ont approprie les marchand ambulants bloquent les rues comme ce qui se passe a ahbass les proprietaire des magasins se sont approprie meme le trottoir et gene le parking des voiture des arrivistes se sont appropries le boulevard comme etant le proprietaire et cela sous l'œil vigilant des autorités il ya quelques annees et sous les ordres de sa majeste que dieu le glorifie les autorités ont demolit soit disant les trotoirs annexes mais aujourd'hui les gens ont commence de nouveau a s'emparer des trotoirs
100 - ولد الشعب الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 11:16
يبدو ان كلام العم اقرب الى الصواب من كلام ابن اخيه.
مول الدلاح يبدو مجرما و ذو سوابق و بوحاطي و كيطيح الباطل( و الله اعلم) غير من كلامو باين باغي يهرف على المتتبعين من خلال الغوات و الصداع و الكشاكش لي خارجة من فمو...
حنا المغاربة خصنا نعرفوا باننا خاصنا نحتارمو القانون...و نعرفو بحالاش ناخدو حقنا...اكيد انه كاين الظلم و الحكرة فبعض الاحيان و لكن راه كاين حتى الباطل....مول الدلاح باين انه حاط طبلة فوق الرصيف بما يناهز 3 امتار و زايدها بالغوات... و قاليك ضالمينو....احترم القانون و رجال السلطة هي الاولى.
حنا المغاربة خصنا نبغيو بلادنا و باش نبينو للعالم هاد الحب خصنا نحتارمو بعضنا و نحترمو القانون ما شي نبغيو ناخدو كلشي بالغوات و الباطل و العنف....قاليك باغي جنسية تركية او ايرانية وزايدها بعاش الملك...علاه الملك تركي ولا ايراني.
هاداك مول الدلاح كون كان مسؤول كون كان اكبر ضاليم...
101 - ندى الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 12:04
بماانني مناالعائلةالكريمة واعرف كل صغيرة وكبيرة فالقظية ما فيها لا رشوة ولاهندية كل واحد علق على ما شاف او ما قراء من وجهة نظره والتعليقات كانت تفتقر الي حقائق واختلط الحابل بالنابل
والخطا كل الخطا على العم الذي نشر غسيل العا ئلة الوسخ
وانا جد حزينة لهدا الوضع
102 - ibra الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 13:17
انت خارج الوطن تعيش حياتك كما يحلو لك الا يكفيك فقر و معاناة هذا الشخص ،تدافع عن السلطات ضده .أشك حتى في عمومتك له.
103 - كريم الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 14:44
ادا اردنا تعمق في الامر يجب منع تعسفات السلطوية و تطبيق الغرامة على الكل وعدم تدخل العم ضد ابن اخوه في هده المحنة لارضاء القيد