رمضان يحذف 60 دقيقة من التوقيت المغربي

رمضان يحذف 60 دقيقة من التوقيت المغربي
السبت 23 غشت 2008 - 20:50

فيما كان المغاربة يفكرون بترتيب أمورهم ووقتهم خلال شهر رمضان المبارك، بوضع في الاعتبار الـ 60 دقيقة التي أضيفت، بداية الصيف، إلى ساعة المملكة، دخلت وزارة تحديث القطاعات العامة ووزارة الطاقة والمعدن في مشاورات مع مجموعة من الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، خرجت من خلالها، اليوم بقرار يقضي بتأخير الساعة المعمول بها حاليا بستين دقيقة عند حلول الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الأحد 31 آب غشت الجاري، بعد أن كان محددا اتخاذ هذه الخطوة يوم الأحد 28 شتنبر المقبل.


وأكدت وزارة تحديث القطاعات العامة، في بلاغ لها، أنه “تقرر الرجوع إلى العمل بالساعة القانونية المحددة بمقتضى الفصل الأول من المرسوم الملكي رقم 455 .67 بمثابة قانون بتاريخ 23 صفر1387 (2 يونيو1967)، بشأن الساعة القانونية للمملكة الموافقة للتوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش، وذلك ابتداء من يوم الاثنين فاتح شتنبر المقبل.


وخلف هذا القرار ارتياحا في صفوف شريحة مهمة من المواطنين، الذين تخوفوا من عدم التوفيق بين أداء صلاة التراويح وقضاء بعض الوقت مع أسرهم، خاصة أن فترة الليل ستكون قصيرة، في حين يتوجب عليهم التوجه إلى العمل في التوقيت نفسه المعمول به طيلة السنة.


وكانت الحكومة قررت زيادة ساعة إلى التوقيت الرسمي لاستغلال ضوء الشمس لمدة أطول، وبالتالي تقليص مدة استعمال الإنارة بالمساكن وبمختلف المرافق العمومية والإنتاجية، ما يمكنها من الاقتصاد في استهلاك الطاقة، خاصة أن المغرب يعاني أزمة خانقة في مجال توفير الموارد الطاقية، ما جعله يتجه نحو اللجوء إلى موارد بدلية.


وتوخى الإجراء كذلك، الذي كان من المتوقع أن يمكن من اقتصاد الطاقة وربح 55 مليونا، حسب تقديرات المكتب الوطني للكهرباء، توفير حيز زمني أكبر للتعامل مع شركاء المغرب الجهويين والدوليين، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي.


وعاشت مطارات المغرب بدورها هذا التغيير، إذ أضيفت ساعة عند الإقلاع والوصول بالنسبة لجميع الرحات، باستثناء المسافرين الذين اقتنوا التذكرة بعد 27 ماي، “لأن مواعيد الإقلاع والوصول المتعلقة برحلاتهم مسجلة أصلا بتذاكرهم، وليس هناك أي تغيير يذكر بخصوص مواعيد الوصول خارج المغرب، حسب بلاغ للخطوط الملكية المغربية.


وكان الهدف من هذا التغيير، الذي جاء عملا بمقتضيات المرسوم رقم 224 -208 بشأن تغيير الساعة القانونية للمملكة، “المساهمة في الاقتصاد في الطاقة الذي يصل إلى 1 في المائة من الاستهلاك العام، وكذلك فيما يتعلق بالطاقة الكهربائية من خلال استغلال ضوء الشمس لمدة أطول، ومن تم تقليص مدة استعمال الإنارة بالمساكن وبمختلف المرافق العمومية والإنتاجية، فضلا عن توفير حيز زمني أكبر للتعامل مع شركائنا الجهويين والدوليين وعلى رأسهم الإتحاد الأوروبي“.


وفي تاريخ المغرب، فإن هذا التغيير كان هو الثالث من نوعه، في ظرف 14 سنة، والهدف من زيادة ساعة للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات الشغل والأعمال العامة الأخرى لكي يتم أكثر منها أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.


يشار الى ان ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلصها في الخريف والشتاء نابعة من ميل محور دوار الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بسطح مساره حول الشمس.

‫تعليقات الزوار

18
  • MoHc£n
    السبت 23 غشت 2008 - 21:10

    زعما درتو بيها شي حاجا برزتونا وصافي لول

  • الاميرة الصامتة
    السبت 23 غشت 2008 - 21:08

    أيوا كاتنقصو وتزيدو غابوحدكم بلامعنى كون غير هاد الزيادة كانت في الاجور والنقصان من ثمن سلع المواد الغدائية والضرائب وماهنالك من زيادات زيدولنا من الرواتب بعدا ولا نكعا ولي حتى انا معاهم راه غادي يطلعلي الدم الخبار في راسكم شكون هما لي بغاو ياكلوني على واحد التعليق راه الى مازادوش في الاجور حسبوني معاكم حتى انا مناضلة الريح لي جا يديني كاع مامريكلة انا مع الجهة الغالبة غير رخفو علي من المعيور راني غامسكينة اميرة مزيليطة

  • مصطفى التطواني
    السبت 23 غشت 2008 - 20:52

    هذا ما كنا ننتظره بالضبط كشعب فالاستمرار بساعة إضافية كان سيرهق الجميع على العموم رغم أننا لم نصوت عليكم وأنتم لا تمثلون إلا أنفسكم فهذا قرار صائب .

  • طارق بن زياد
    السبت 23 غشت 2008 - 20:54

    الارتجال في كل شيء ، في جميع القرارات .ألم يكن مسؤولونا يعلمون قبل اتخاذ قرار زيادة هذه الساعة الى غاية 28 شتنبر أن شهر رمضان الأبرك سيكون قد أوشك على نهايته في هذا التاريخ ؟ لهذا كان من الأحرى عليهم ، ومنذ البداية ،أن يأخذوا هذا بعين الاعتبار . أم حينها كانوا يفكرون فقط في مكان قضاء عطلتهم الصيفية ؟ أو من هواياتهم اصدار البلاغات للمغاربة متى شاؤوا ! الارتجال وما كاين غير الارتجال.

  • chris
    السبت 23 غشت 2008 - 21:12

    سلام
    مساكن غير مع ريوسهوم . زادو ساعة . ما دداها فيهم حتى واحد .تنادم معاهم الحال ردوها كيما كانت.مددا ها فيهم حتا واحد . بحال والو نسمعو غددا اولا بعد بعده راه زادو نصص ساعة هههههه
    بغاو ايورراونا بللي زعما راه خددامين ماشي غير مريحين
    الله انعل اللي ماسحشم. واش المواطن مضارب مع طرف ديال الخبز النهار او ما طال او معا المشاكل ديالو
    واش ازيد صدع الساعة حتى هو ههه
    بنادم ممساليش ل داكشي
    حنا غير ايخليونا نصورو خبزنا صلحو غير التعليم او الصحة او صاوبو الطرقان…
    هده هي الطريقة الوحيدة باش نزيدو ماشي غير ساعة و انما غا نزيدو سنوات للكدام

  • ali
    السبت 23 غشت 2008 - 20:58

    ajouter une heure au mois de ramadan n’a aucun sens puisque les marocains profitent du soir plus que le jour

  • houssan
    السبت 23 غشت 2008 - 20:56

    Perte de temps….et dérangement a l’horloge biologique..

  • عبد الله
    السبت 23 غشت 2008 - 21:00

    أنا متنفهمش هذه الزيادةفي الساعة إلا لخدمة مصلحة وأهداف بعينها فالقراارت التي تشرع جلها إن لم نقل أغلبها لا تخدم مصلحة المواطن ولا تخدم مصلحة الموظف والعامل بقدرما تخدم مصالح لها أبعاد سياسية أكثر من مصالح اقتصادية واجتماعية الزيادة في كل شيء حتى في الوقت كنا نتمنى الزيادة في الأجور حتى تتناسب مع الارتفاعات المهولة لكل المواد الأساسية التي يحتاجها الموطنين عامة كنا نتمنى الزيادة في وثيرة التنمية وأن تكون هذه التنمية تخدم المواطنين على جميع المستويات كنا نتمنى الزيادة تشجيع الأطر العليا والخرجين من حيث دمجهم في وظائف متنوعة تحترم قدراتهم وتحترم مجهوداتهم العلمية كنا نتمى الزيادة في حماية المال العام من خلال المراقبة والشفافية والمتابعة اناهبي المال العام كنا نتمنى الزيادة في إعطاء لكل ذي حق حقه في العيش الكريم.

  • abdou
    السبت 23 غشت 2008 - 21:14

    توقيت مرتجل وتوقيف مرتجل لا معنى له كما انه لا معنى لوجود هده الحكومة اصلا

  • oui
    السبت 23 غشت 2008 - 21:02

    al hamdo lilah..merci ramamdan

  • العظمة
    السبت 23 غشت 2008 - 21:16

    مشكلتنا احنا أننا كنعلقوا كل مشاكلتا على الوقت الوقت خيابت -فاتني الوقت – الوقت ماشي ديالكم ديال النصارى
    ونوضو تحدموا وتحركوا ترزقوا وانتما قاتلكم النعاس وباغين تديروا لباس.
    هاذ الوزراء جبدوا ليكم الصداع مع المكانة زادوا ليكم ساعة ومشاو يدوزوا عطلهم في الحارج كاع ما مسوقين الوقت اللي مشاو للوزارات وبلا ما يمشيوا كاع راهم عارفين المغرب فين غادي غادي للهاوية بطبيعة الحال.

  • faycal211
    السبت 23 غشت 2008 - 21:04

    تورقو دوك المسؤولين ديال المغرب, زعما نقصو ساعة غير في سبيل الله? آراه مقدوش يصومو و النهار طويل, فهوما قبل ما يفكرو في الشعب كيفكرو في ريوسهم

  • ابراهيم الكلميمي
    السبت 23 غشت 2008 - 21:06

    الحمد لله أنا بعدى مزت اومنقصت حتى ساعة
    الله اخينا فصباغتنا

  • نيلز هولجيرسون
    السبت 23 غشت 2008 - 21:22

    دابا شي اغبياء الله يشافيهم صحابهم ملي تزادت ساعة د الصيف راها تزادت حتى في الصيام………… الشعب الهمجي المغربي (انا واحد منهم^^) زادو ليه ساعة بحال إلى تقول كيخلصها من جيبو: وا شحال ديال لفهامات فينا كل واحد كيحلل ما كاين غير لعلماء تبارك الله. في اوربا ملي كاتزاد ساعة في مارس كلشي كيكون عادي بحال إلا ماوقع والو، اما حنا خاصنا غير النكير بسبة ولا بلا سبة، الحصول دير اللي درتي عمر كحل الراس ما يحمدش الله.

  • الرجوع الى الحق
    السبت 23 غشت 2008 - 21:24

    قرار سليم جاء ليصحح الخطأ
    لأنه لم يكن في صالح المواطنين .وهذا في أطار التقليد الأعمى للغرب لأن التوقيت لدينا مرتبط بأوقات الصلاة الخمس وهذه خلقت ازعاجا ادى الناس .أرجو أن لا يكررو هده الزيادة في المستقبل .وتيقولو الزيادة من راس الهبيل.

  • kjij
    السبت 23 غشت 2008 - 21:20

    الحمد الله أني لم أغير ساعتي .أما عن الزيادة فهم زادوا في كل شيء حتى ساعة لم تسلم من الزيادة .والغريب في الأمر هو أنهم عندما زادوا ساعة ظهروا بعد الوجوه في التلفزة المغربة الدين هللوا بهده المبادرة القيمة وشعروا بالارتياح وقالوا نعم يجب أن تضاف إلى ساعة المغرب ساعة حتى نقتصد في الطاقة ونكون مع الغرب في ساعاتهم .و…و إلى أخره وعندما نقصوا ساعة ظهروا وجوه أخرى تهلل بعودة الساعة الى سابق عهدها وشعروا بالارتياح لعودة الساعة إلى طبيعتها وان صلاة التراويح يجب أن تكون فوقتها الأصلي أين كانوا هؤلاء عندما زادوا في الوقت الم يكونوا موجودون حينها ام كانوا نيام واليوم استفاقوا. أين هم اليوم الدين هللوا لزيادة الساعة ليدافعوا عنها اليوم يا للعجب على هدا الوطن الذي هو المغرب .المهم انه نقصوا ساعة ليضيفوا لكم وبالمقابل زادة في السجائر . لن تسلموا أيها المغاربة زيادة ورآكم حتى وانتم تنتحرون بالسجائر.

  • ابن صلاح الدين الايوبي
    السبت 23 غشت 2008 - 21:18

    ادا كنا فعلا في بلد ديمقراطي كما تدعون , فادا اردتم اتخاد قرار فيما يخص الشعب فيجب عليكم استشارة هدا الاخير
    زيدهم ساعة …نقصهم ساعة…
    زيدهم ساعة…نقصهم ساعة…
    لكن اين راي الشعب في هده الزيادةفي الوقت؟
    اعملوا استفتاء ياوزارة تاخير القطاعات وانصتوا الى راي هدا الشعب المقهور
    ان كنتم تقولون ان المغرب بلد ديمقراطي فاتبثوا دلك؟
    عاش القدس وعاشت فلسطين الحبيبة
    ورحم الله بطل العرب الكبير صلاح الدين الايوبي

  • أحمد عصامي
    السبت 23 غشت 2008 - 21:26

    اللهم ارحمني بالقرآن و اجعله لي إماما و نورا و رحمة
    اللهم ذكرني منه ما نسيت و علمني منه ما جهلت و ارزقني تلاوته آناء الليل و أطراف النهار و اجعله لي حجة يا رب العالمين
    اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري و اصلح لي دنياي التي فيها معاشي و اصلح لي آخرتي التي فيها معادي و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير و اجعل الموت راحة لي من كل شر
    اللهم اجعل خير عمري آخره و خير عملي خواتمه و خير أيامي يوم القاك فيه
    اللهم إني أسالك عيشة هنية و ميتة سوية و مردا غير مخز ولا فاضح
    اللهم إني أسألك خير المسألة و خير الدعاء و خير النجاح و خير العلم و خير العمل و خير الثواب و خير الحياة و خير الممات و ثبتني و ثقل موازيني و حقق إيماني و ارفع درجتي و تقبل صلاتي و اغفر خطيئتي و أسألك العلا من الجنة
    أللهم إنني أسالك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و السلامة من كل إثم و الغنيمة من كل بر و الفوز بالجنة و النجاة من النار
    اللهم أحسن عاقبتنا في الامور كلها و أجرنا من خزي الدنيات و عذاب الاخرة
    اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا به جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا و متعنا اللهم بأسماعنا و أبصارنا و قوتنا ما أحييتنا و اجعله الوارث منا و اجعل اللهم ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على من عادانا و لا تجعل مصيبتنا في ديننا و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا و لا تسلط علينا من لا يرحمنا
    اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته و لا حاجة من حوائج الدنيا أو الاخرة إلا قضيتها و اعنتنا على قضائها يا رب العالمين
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار
    و صلى الله على نبينا محمد و على آله و أصحابه الاخيار و سلم تسليما كثيرا
    آمين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال