المتصرفون يخوضون "مسيرة الغضب" للتنديد بتجاهل الحكومة

المتصرفون يخوضون "مسيرة الغضب" للتنديد بتجاهل الحكومة
الأحد 16 يونيو 2013 - 01:10

خاض الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، صباح السبت بمدينة الرباط، مسيرة احتجاجية تحت شعار “مسيرة الغضب ضد التمييز 2”. وتأتي المسيرة، عقب الندوة التي عقدها الاتحاد الوطني للمتصرفين، بحر الأسبوع الجاري، والتي اُعلن فيها عن خوض المسيرة، للتنديد بـ “تجاهل الحكومة لمطالب المتصرفين”.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي شاركت فيها فروع الاتحاد الوطني للمتصرفين تمثل مناطق مختلفة من المغرب، شعارات تطالب الحكامة المهنية والمساواة والكرامة والعدالة في الأجور وتطبيق نظام أساسي عادل، كما طالبوا بالكفّ عن قمع حرية الاضراب، معتبرينه حقا دستوريا.

وتحت شعار “المتصرفون غاضبون”، نادى المشاركون في المسيرة الاحتجاجية التي انطلقت من ساحة باب الحد، وامتدّت إلى الساحة المقابلة للبرلمان، بتخليق وعصرنة المرفق العامّ، معتبرين “المال العام أمانة في عنقنا ولن نفرط فيها رغم تآمر المتآمرين وخنوع الانتهازيين”، كما نادوا بمحاربة الفساد داخل الادارة.

من جهتها، كانت اللجنة الوطنية للمتصرفين قد أصدرت بلاغا، دعت فيه إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية، للتنديد بما وصفته “تجاهل الحكومة الحالية للمطالب العادلة والمشروعة لهيأة المتصرفين وتلكّؤها في إحداث الدرجة الجديدة المتضمنة في اتفاق 26 أبريل 2011”.

كما طالبت اللجنة الوطنية للمتصرفين، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بوضع حدّ لـ”الحيف والتمييز بين أطر الدولة، والاسراع بإخراج نظام أساسي عادل ومنصف يرد لهيأة المتصرفين اعتبارها ويصون كرامتها”.

‫تعليقات الزوار

50
  • عبد الله الطايع
    الأحد 16 يونيو 2013 - 01:44

    فئة مهمشة تستحق اﻹنصاف،لافرق بين إطار في قطاع العدل والمهندس وبين المتصرف في الحقوق والواجبات.حان الوقت ﻹنصافهم.

  • عدنان
    الأحد 16 يونيو 2013 - 01:47

    تعليقي حول أهمية المتصرفين عامة وداخل الإدارة الترابية خاصة… المتصرفون لا تشملهم الحركات الانتقالية لرجال السلطة ويبقون هم صلة الوضل بين السلطة المغادرة والسلطة المتسلمة الجديدة… رحل عامل وجاء عامل ورحل باشا وجاء باشا، ورحل قائد وجاء قائد جديد ورحل رئيس دائرة وجاء رئيس دائرة ، في العادة يكون رجال السلطة المعيننين حديثا في مواقع جديدة خاليي الذهن ولا يعرفون أي شيء لا عن المنطقة ولا عن خصوصياتها ولا طباع أهلها ولا نمط العمل والعيش فيها، فيجد رجال السلطة جميعهم المتصرفين يقربون لهم كل بعيد ويسهلون لهم كل صعب ويضغونهم على الطريق حتى يتآلف رجال السلطة الجدد مع مناصبهم في أماكنه تعيينهم الجديدة

  • علي
    الأحد 16 يونيو 2013 - 02:29

    لماذا هذا الحيف في حق المتصرف مقارنة بالأطر الاخرى , انصفو المتصرف قبل فوات الاوان , ان وضعية المتصرف النفسية والاجتماعية جد مزرية ,

  • إبووردة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 03:09

    المتصرفون هم الفئة إلاكثر دينامية في الإدارة حرإم تضيع حقوقها خاص بنكيران يستاجب لمطالبهم ويسرعة

  • متصرف
    الأحد 16 يونيو 2013 - 04:41

    تخيلوا معي مثلا في قطاع الصحة تجد في مناصب المسؤولية والإدارة أطباء يسيرون إداريون!!!!!!الأطباء المفروض أن يتواجدوا في المستشفيات والمراكز الصحية لمداواة المرضى، والإدارة لأهل القانون.

  • غياب روح المواطنة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 06:43

    للاسف الشديد اصبحنا نشاهد في كل يوم نشاهد مظاهرات لمظفين يطالبون بالزيادة بينما نجد ان كم هائل من المعطلين يئس مع ظروف قوت يومه
    والازمة تعصف بدول قوية والموظفين المغاربة يطالبون بالزيادات
    والغريب في الامر اذا عدنا الى حياتهم قبل التوظيف نجد ان مطالبهم كانت تتجلى في طلب التوظيف فقط والان بعد التوظيف هاهم يطالبون بالزيادة وخصوصا في هذه الفترة الراهنة بالذات الى اين؟؟؟
    وبهذا فهم لا يحترمون قانون الاسبقية الا وهو توظيف اصدقائهم العاطلين اولا
    فأين هي روح المواطنة ام ان الامر يتعلق بالمصالح الشخصية فقط الذي يقوم تحت مبدأ اذا حصلت على الوظيفة فلا يهمني مصير الاخرين
    نتمنى ان ينتبه كل موظفي المغرب الى الواقع المحيط بهم لتحقيق الانصاف الحقيقي الا وهو تنمية هذه البلاد
    انا اقول كلامي هذا بصدق رغم انه لن يعجب الكثيرين الا من يمتلك روح المواطنة مثلي اي غيور على وطنه قبل نفسه
    والسلام

  • PRIMO
    الأحد 16 يونيو 2013 - 07:48

    انا لست ضد من يطالب بحقه ولكن اود ان اقول لو ناصرتم الاصلاح والحكومة لكان خير.. مما يعجل بالحل لان الكل ينتفض امام حكومة حررت الافواه المقموعة وجاءت بحرية التعبير وكشفت رموز الفساد فلا يمكن ان تحل مشاكل تراكمت طيلة 50 سنة بسبب القيادات الحزبية والنقابية الفاسدة …فانا ارى التعاون خير بدل التئامر

  • مطالب بالمساواة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 07:56

    لانطالب من الحكومة إلا الاعتراف بحقوق هذه الفئة التي يطالها التهميش رغم أنها العمود الفقري للإدارة إسوة بباقي الفئات الأخرى ، أما التسوية المادية فحتى تنجلي غمامة الأزمة المالية التي تعيشها البلاد والتي نتفهمها وقد يعتمدها سببا معارضو الحوار من الحكومة هداهم الله .

  • الزكروني ايوب
    الأحد 16 يونيو 2013 - 08:42

    ماذا عن الموظفين حاملي شهادات الماستر واللدين تم اقصاؤهم من الادماج في هيئة المتصرفين بناءا على الشهادات وبموجب مرسوم 2011
    يبدو ان باك صاحبي لا تزال هي المعيار الاساسي في ادارات المغرب نطالب بفتح تحقيق في هذا الشان واستئصال جدور الفساد الاداري في الادارة المغربية

  • مصطفى غانمي
    الأحد 16 يونيو 2013 - 09:08

    في اغلب القطاعات العمومية تدبير وتنفيد صرف المال العام يعهد الى هذه الفئة بحكم المامها بهذا المجال وهي معروفة بنظافة اليد والنزاهة وهي تعتبر هذا الامر امانة رغم وضعيتها المزرية فمتى يتم انصافها?

  • Quelqu'un
    الأحد 16 يونيو 2013 - 09:51

    A present , vous osez plus faire de greve, le seul moyen reel de pression, sinon vous pouvez faire autant de marche , personne ne va vous ecouter

  • لطيفة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 10:40

    شكون هما هاذ المتصرفين انا مافهمت والو ياك موظفين بحالهم بحال غيرهم أشنو عندهم وشكون هما بعدا المرجو شرح قصتهم لان التعليق مافيا والو

  • بسيط
    الأحد 16 يونيو 2013 - 11:08

    من فضلكم إطارمتصرف:- هل يعني دكتور؟أو انه حصلعلى دبلوم آخر أكثر؟
    -ماهي المقاييس لتغيير الاطار لمتصرف؟
    – لاحظت ان أكثر من يغيروا الاطار من داخل النقابات،فهل هاته الآخيرة اصبحت لها ملكية اسمها "إطار متصرف أو ملحق تربوي"
    الرجاء تنويري فأنا قد اختلط علي الأمر وشكرا

  • عبدو
    الأحد 16 يونيو 2013 - 11:14

    اذا كان المتصرف يشعر بان حقوقه تضيع.فماذا نقول عن فئة الملحقين التربويين وملحق الاقتصاد والادارة .انخرج نحن بدورنا كذالك الى الشارع لناكد الظروف القاسية التى نمر منها واخيرهاامتحان الناكلويا.
    هذا الملحق الدى اصبح مند الزمان وبالقاب مختلفة يشكل حجر الفحافظة فى وزارة التربية الوطنية بدون حسيب ولا رقيب

  • ben hammou
    الأحد 16 يونيو 2013 - 11:20

    لا يعقل لخريجي الكليات العلمية كالفزيائي والكميائي توضفهم كمتصرفين .

  • مراكشي
    الأحد 16 يونيو 2013 - 11:27

    ان منطق الاولويات يقول الاهتمام بتوظيف المعطلين اولا من الزيادة في رواتبنا
    التي تكفينا و الحمد لله . ابحثوا ايها الاخوان عما يسمى القناعة و التضامن ………….

  • نصيرة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 11:34

    المتصرفون أطر ادارية لهم نفس الشواهد الجامعية و نفس الكفاءة المهنية مقارنة بنظرائهم المهندسون و أطر قطاع العدل إلا ان الاجور مختلفة حيث يتقاضى المهندسون و أطر قطاع العدل رواتب تفوق بكثير ما يتقاضاه المتصرفون. هل هذا عدل؟
    اين العدل يا حزب العدالة و التنمية؟

  • موظف
    الأحد 16 يونيو 2013 - 11:42

    من خلال تجربتي المتواظعة في الإدارة أظن انه لا يمكن مقارنة الأطر التقنية بالإدارية ، فالمهندس له معلومات مهنية savoir faire sur le terrain تجعله مؤهل لتسير المشاريع و برمجتها. أقول المتصرفين إن أجرتكم لا تستحقونها بالمقارنة مع ما تستفيده منكم الإدارة . فكولوا واشربوا في إدارة لا تعترف بالأجر مقابل المردودية !!!

  • adm
    الأحد 16 يونيو 2013 - 11:54

    أضف إلى ذلك القيام بالديمومة permanounce

  • med
    الأحد 16 يونيو 2013 - 12:28

    المسيرة دعى لها الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة . لماذا يتم ادخال umt في المعارك النضالية للمتصرفين . unam اتحاد مستقل.

  • HALIM
    الأحد 16 يونيو 2013 - 12:45

    ما هي قيمتكم الاضافية للادارة المغربية ’ حيث ان بعضكم يتصرف في المقاهي
    Faites votre boulot et ensuite militer pour vos droits

  • عبد الحميد الزراري
    الأحد 16 يونيو 2013 - 13:09

    ان مطالب المتصرفين امر عادي و طبيعي ، فما معنى الفصل 15 الدي يمنع الاضراب على هده الفئة ؟ باي حق يمنعون من الاضراب ؟ هل هم رجال سلطة ؟ اين التعويضات ؟ هل هم من مرتدي البدلة العسكرية ؟ انهم موظفون مدنيون عاديون ، و الا فادا كان هناك اشياء لا نعرفها فالمرجو توضيحها من طرف المكلفين بتحديث الادارة و من السيد عبد الاله بن كيران بصفته رئيسا للحكومة ..

  • jil
    الأحد 16 يونيو 2013 - 13:10

    لا افهم لماذا يتم مقارنة المهندسين النجباا في الدراسة و المتفوقين في الكفااة التقنية بالمتصرفين! لكل محل. لدا المرجو عدم اقحام ورقة المهندس في قاامة مطالبكم فلا علاقة بين الاطارين.

  • الهاشم بن محمد السوسي
    الأحد 16 يونيو 2013 - 13:25

    داخل دواليب الإدارة المغربية ليس هناك اي فرق بين مهمة المتصرف والأطر الأخرى كالمهندس،بل المتصرف أصبح يضطلع بمهام اكثر تعقيداً ومسؤوليات جسيمة. لكن في المقابل لا نرى حالياً رؤية موضوعية في تدبير شؤون هذه الفئة والعمل على المساواة طبقا للقانون
    فالمهندسون كانوا أكثر تنظيما من قبل في المطالبة بحقوقهم عبر ممارسة ضغوطات متعددة ،في الوقت الذي كان فيه المتصرفون يعملون في خدمة الصالح العام .لكن هذا لا يعني تجاهل لمصالحهم أسوة بهم ورد الاعتبار لهم ، لرفع هذا الحيف بغية الرقي بالإدارة المغربية.

  • متصرف من جرادة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 13:29

    ما علاقة الاتحاد الوطني للمتصرفين كاطار عام ومستقل بما ورد في المقال من كون اللجنة الادارية للاطار منضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ؟ لا يجب تمرير مواقف هكذا عبر قصاصات اخبارية او مقالات ، مزايدات نقابوية كهاته من شأنها الضرب في مصداقية الحراك الوطني للمتصرفين.

  • مختار
    الأحد 16 يونيو 2013 - 14:05

    المتصرفون عانوا كثيرا من التهميش تمت الزيادة في اجور المهندسين و خلق مناصب إستدلاللية لهم حان الوقت للمساوات فيما بيننا نحن المتصرفون نتحمل كل أعباء الإدارة و حان الوقت لإنصافنا و سناخد حقوقنا و لو بعد حين شاء من شاء و ابى من ابى

  • أمين
    الأحد 16 يونيو 2013 - 14:08

    ماذا عن حقوق متصرفي وزارة الأوقاف وخاصة التابعين للميزانية الخاصة ، منحملة الإجازة فمافوق منذ التمانينات من القرن الماضي ، تعاملنا مركزية الأوقاف دائما بالنظرة الدونية سواء في عهد الوزير السابق المدغري اوفي عهد الحالي التوفيق ، والله إني قدعانيت مرارة الظلم فيما ضاع لي من حقوق شكواي إلى الله بكل منظلمن من رئيس مصلحة وقسم ومدير ووزير .حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عز الدين
    الأحد 16 يونيو 2013 - 14:42

    اولا انا ضمن هيئة المتصرفين
    يحزنني هدا التضخيم… فما يجب ان يعرفه المغاربة انه باسثناء خريجي المدرسة الوطنية للادارة و المعهد العالي للادارة و المدرسة العليا للتجارة و ادارة المقاولات. فعن اي متصرفين و عن اي حقوق يتحدث من هم في الحقيقة مختبؤون خلف تساهل الادارة و رغم ان اصغرهم يتقاضى خمسة الاف و مائة درهم شهريا.
    فمنهم من لا يستطيع حتى حساب النسبة المائوية او تحرير مكتوب اداري بالعربية فبالاحرى بلغة اجنبية اخرى. او بالاحرى التكيف مع الادارة الحديثة…
    اتمنى من الشعب المغربي ان يصل الى اليقين بان ايس كل محتج على صواب

  • رشيد الحاجب
    الأحد 16 يونيو 2013 - 16:00

    قد لا يختلف اتنان بأن المتصرف هو القلب النابض للإدارة و هو من يتحمل كل الأعباء و المسؤوليات و على الدولة أن تكون واعية تمام الوعي بدور و أهمية هذه الفئة في التسيير اليومي لمختلف مصالح الدولة و جدير بها أن تعمل على تحسين المستوى المعيشي لهم و تحقيق المساوات في ما بينهم من جهة و بينهم و بين الهيآت الأخرى من جهة و قد حان وقت التغيير فتحية عالية لكل متصرف و منصرفة في هذا البلد العزيز.

  • لحسن ابوالطيبي/اكادير
    الأحد 16 يونيو 2013 - 16:18

    أقيس مصداقية هذه الحكومة بموقفها من ملف المتصرفين .اذا كان المبدا الذي هلل له حزب رئيس الحكومة هو تحقيق الإنصاف وإعادة توزيع ثروات البلاد توزيعا عادلا فهذا لا يظهر إطلاقا في تجاهلها لملف المتصرفين واعتراضها على الاقل بان هناك حيف طال هذه الفئة من الأطر المغضوب عليها دائماً والتي يطلب منها باستمرار تحمل وزر شطط الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال حتى اليوم . اذا كان رئيس الحكومة يعتبر الاقتطاع من الأجور إنجازا فعلى الاقل ان يلتفت للحيف الذي يطال وضعية المتصرفين ويصرح بعزمه على تحقيق العدالة الأجرية بين فئاة الموظفين وتطبيق مبدأ تكافئ الفرص . هذا خرق دستوري لا تعترف الحكومة الحالية حتى بوجوده وتتغاضى الطرف حتى عن فتح حوار مع المتصرفين . ما الذي تنتظره الحكومة من هؤلاء الأطر من اداء و مردودية وهي لا تعترف بمماثلتهم بالفئات الأخرى؟ عدا اذا كانت هذه الحكومة لا يهمها ذلك . وهذا ما اصبح ظاهرا اكثر فاكثر .

  • مغربي
    الأحد 16 يونيو 2013 - 16:28

    الموضوعية غابت عن الحكومة فهي تعاني من الرشوة وتزيد في تضييق القانون على الموظفين ، مادامت الحقوق مهظومة فلا بد من رشوة ، الحكومة تتماطل في ايجاد حلول قائمة على الانصاف ، فداخل الادارات العمومية البعض يشتغلون بكفاءة وجودة وتكافئهم الوزارة بان تضع رئيسا للمصلحة لا يعرف شيئا سوى ان لديه اجازة في الشريعة ،تخيلوا معي مثلا تقني الهندسة المدنية ولديه دبلوم دراسات عامة في العلوم ولديه خبرة 20 سنة وفي اخر الامر رئيس المصلحة مجاز في الشريعة ، أهذه هي القوانين المغربية ، رئيس المصلحة يجب ان يخضع لمبدأ المباراة فالاجازة لا تعني شيء اطلاقا

  • مواطن من مدينة زاكورة الصامدة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 17:28

    حقيقة ان ما يدعو اليه الاتحاد الوطني للمتصرفين بالمغرب لا ينطبق على مهامهم بدعوى أنهم يتقاضون أجور باهضة و لايستحقونها بتاتا وبالتالي يستنزفون المال العام للدولة ولا يقومون بأية مهام تستحق الذكر لاننا نلاحظ أن المرفق العام يعتمد على موظفين أكفاء من الدرجة السفلى كمساعدين اداريين وأعوان وما الى ذلك هذه الفئة تقوم بمجهودات جبارة لا مثيل لها وتستحق بالتالي أن تتم الالتفاتة اليها بشكل مادي ، أما المتصرفون فلا مجال للمطالبة بحقوق لا وجود لها وبالغ فيها لانهم يتقاضون أجور قد تصل الى عشرين ألف درهم اللهم انا هذا لمنكر أي ما يعادل أجر ثمانية موظفين,
    اذن يجب اعادة النظر في أجور المتصرفين الذين يطالبون باشياء ليست من حقوقهم ويجب على الحكومة أخد الثلثين من أجور المتصرفين وتوظيف فئات المعطلين المتشردين في الشوارع ولا يتقاضون ولو درهم واحد فأين هي العدالة وحقوقو الانسان يا ترى,

  • hassan m
    الأحد 16 يونيو 2013 - 17:50

    خاصة الى صاحب التعليق رقم 18 ومن معه
    اذهب الى غوغل او قوقل او كوكل ثم اكتب 'اختصصات او مهمات المتصرف " وستعلم كم انك تجانب الصواب ربما لحاجة في نفسك..ولن اتهمك بالغيظ او الحقد على طبقة مهمشة . كان يجب عليك ان توجه ذلك الحكم الى الادارة التي تقصي من تشاء وتقرب من تشاء… ان المهندس بكل ما اوتي من علم وخبرة يجب ان يوضع تحت تصرف المتصرف . ولهذا سمي المتصرف متصرفا …

  • ali
    الأحد 16 يونيو 2013 - 19:04

    Le gouvernement doit écouter les doléances de ces cadres .Et essayer de trouver une solution juste et égale

  • طارق
    الأحد 16 يونيو 2013 - 19:05

    لابد من التحري بالعدالة يا حزب العدالة وإنصاف هذه الفئة التي تسدل أجل الخدمات لهذه البلاد.

  • متصرف من تمارة.TEMARA.
    الأحد 16 يونيو 2013 - 19:25

    بالرغم من كون الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة تنظيم مستقل،فانه يعتز ويشيد بالدعم والمساندة المعبر عنها من طرف جميع الاحزاب السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني الوطنية، ويعتبر ان مطالبه مشروعة وعادلة وقابلة للتطبيق اذا توفرت الروح الوطنية العالية والارادة السياسية الحقيقية الهادفة الى تكريس مبادئ التنمية المستدامة.
    كما ان الاتحاد الوطني يساند مجموع المطالب المشروعة والقانونية لمختلف الجمعيات والهيئات الوطنية.

  • ben hammou
    الأحد 16 يونيو 2013 - 20:26

    إدا زرت بعض الوزارات ستجد نفس العمل الدي يفعله المهندس والمتصرف لأن المهندس تخرج من مدرسة عليا للمهندسين والصنف الآخر ج خريج الجامعة بمستوى مسطر علمي
     

  • omar de goulmima
    الأحد 16 يونيو 2013 - 21:57

    إنها مسيرة ناجحة و رسالة واضحة للحكومة لكي تفهم أن هناك العديد من الفئات غير راضية على هذه الأوضاع مطالبة القائمون بتسيير الشأن العام بتطبيق العدل و المساوات و عدم الكيل بمكيالين خاصة في السياق الجديد و عهد الدستور الجديد

  • وردة
    الأحد 16 يونيو 2013 - 23:51

    وجودالمتصرفين ضرورة بالإدارات. تغييب المتصرف يتسبب في تمييع تدبير الإدارة و الميزانية.

  • noura
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 12:11

    أقول لصاحب تعليق 18 كلوا هنيئا في المشاريع فالتتبع الاداري للمشاريع بعيد كل البعد عن تخصصكم فلا خوف عليكم ,أما صاحب تعليق 23 كفي يا أخي كثرة نجابتكم جعلت جميع المرافق تقطر وتتساقط فوق رؤسنا فتتبعكم للمشاريع يصعب وصفه,بالنسبة لتعليق رقم 28 لاداعي لأن تصنف فئة المتصرفين لأن هده الفئة التي درست الإدارة غالبتيها مرت من أطار معلم _ مع احترامي لكل من علمني حرفا _إلى الإدارة والرغبة في التملق والوصولية هي ما يطبعها _طبعا لا نعمم-لدلك لاداعي للأنانية وحب الدات لإن كل واحد تحركه خلفية معينة هذا الاخير كره أن ينافسه من لم يتكون في الإإدارة والمهندسيين لازال يقطنان في برح نسيا أن يضعا سلاليم لنزول لأرض الواقع.لدلك كفانا من المزيدات فكلنا مغاربة نتمتع بنفس الحقوق.

  • administrateur santé
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 13:22

    Bonjour

    Je ne comprends vraiment pas pourquoi ce gouvernement reste inactif devant une telle situation qui s’empire de plus en plus. Les administrateurs sont des cadres gestionnaires dont les domaines et les droits sont piétinés par des fouineurs et des intrus qui n’ont aucunes connaissances dans les domaines de gestion, de planification, organisation, budget, formation….etc, à savoir techniciens ingénieurs, médecins et même INFIRMIERS tel le cas pour les administrateurs du ministères de la santé qui sont marginalisés et même bloqués pour atteindre des postes de responsabilité par rapport aux infirmiers et médecins qui laissent les hôpitaux et les centres de santé VIDES et occupent des postes de gestion auxquels ils ne sont pas formés et excusez moi l’INAS ne forme pas les gestionnaires loiiiiin de ca !!!!!!.

  • متصرف غاضب
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 13:35

    كمتصرف أجد ان الإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة" لا يمثل إلا فئة قليلة لديها نفس المصالح و هي فئة متصرفي الدرجتين الاولى و الثانية، و الملف الذي يقدمونه يسعى أساسا إلى حذف إطار متصرف الدرجة الثالثة و تغييره إلى متصرف مساعد مع كل ما تحمله التسمية الجديدة من إرادة خبيثة للتعالي و استعباد هذه الفئة المقهورة المصنفة في السلم العاشر، كما يسعى أيضا إلى خلق عقبات لهذه الفئة في الترقية كي لا تصل إلا بشق الأنفس إلى الدرجتين الأولى و الثانية. من جهة أخرى فإن التنظيم النقابي هذا همش خريجي المدرسة الوطنية للإدارة رغم العديد من النداءات و المطالب التي تم رفها إلى الهيأة من اجل إدراجها دون جدوى و تتعلق بسنوات الأقدمية و التعيين و غيرها. و كما ترون فإن أغلب المحتجين يتنتمون إلى الدرجات العليا و تجاهل القواعد للمسيرات و نداءات التنظيم.

  • المتصرف المهضوم
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 13:36

    حكومة الحكرة لا تعرف إلا الضغط.هذه الفئة مهضومة الحقوق والكل يتفرج.دعوة للمتصرفين من أجل التعبئة العامة.

  • administrateur santé
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 13:54

    Il est vrai que les profils sont incomparables et donc à chaque cadre son domaine d’action. Et même en comparant le nombre d’années d’études l’administrateur avec doctorat ou DESA sera classé en tête de liste, à ceux qui raisonnent en terme d’années d’études voici une petite réponse. Le ministère de la santé est en plein décadence à cause des médecins et des infirmiers… A SUIVRE.

  • ادريس لكريني . متصرف
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 17:46

    المتصرف وبحكم تكوينة الإداري بمختلف المدارس الوطنية للإدارة العمومية ومراكز التكوين الإدري ، تسند إليه مهمة التسيير والتدبير والتأطير إلى جانب معالجة الملفات التي تتطلب دراية بالمساطر القانونية والتنظيمية ، كما أنه يساهم في تكوين الأطر المتوسطة والصغرى ويعول عليه أيضا في شرح المقتضيات القانونية التي تنظم مجالات إدارية مختلفة – التعمير ، الإستثمار ، السياحة ، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورخص وشواهد إدارية متعددة – انطلاقا من هذه الاختصاصات يمكن القول على أن المتصرف هو رجل الإدارة بامتياز وعمودها الفقري ، وهذا لايعني أننا كمتصرفين ،ننتقص من الخدمات الجليلة التي تسديها الفئات الإدارية الأخرى كالمهندسين والثقنيين والمحررين والمساعدين الإداريين والسائقين وإنما نطالب بالمساواة مع الأطر المماثلة . لو لم تعمد الحكومة إلى الزيادة في رواتب االمنتدبون القضائيون والمهندسون ما طالبنا وناضلنا من أجل حقنا المشروع . أما بالنسبة للمعطلين فإننا نشد على أيديهم ونتمنى الإسراع بتلبية مطالبهم ، وطننا الحبيب يتوفر على مغربين ،مغرب أزرق ومغرب أخضر يزخران بتنوع وتعدد الخيرات ولكن هيهات هيهات …؟

  • احمد2352
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 19:32

    من أراد الصراحة فإن إطار المتصرفين هو إطار من لا إطار . كل الأطر معروفة بتكوينها وبالخدمات التي يسديها.
    لا يمكن لاي كان أن يكون طبيبا أو مهندسا زراعيا او بيطريا أو متخصصا في الإعلاميات أو مهندسا طويوغرافيا أو مهندسا معماريا أو جراحا للأسنان أو متخصصا في أمراض العيون.
    أما المتصرف فيمكن لأي كان ان يؤدي مهامه. وإلا هل هناك مدرسة لتكوين المتصرفين غلى غرار معهد القضاء أو كلية الطب أو مدارس المهندسين
    المتصرفون يطالبون بالتساوي مع الفئات الاخرى التي لها تكوين دقيق ومتين وهذا ضرب للكفاءات.
    ليست كل المطالب عادلة.
    هناك مطلب يهم كثير من الموظفين وهو مطلب الدرجة الجديدة.
    قال ليك الماستر والديزا فاش ؟ أي تخصص
    العيب كل العيب على الكليات التي أصبحت تمنح الشواهد الفارغة واسمحي لي يا هسبريس انشري ولا تعتبروا هذا مني قلة صواب . .

  • Lahsen Aboutaybi/Agadir
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 20:05

     l attitude de l Etat envers les Administrateurs est  plus que décevante.Le changement successif des gouvernements n a pas influé sur cette négative position .Si l'Etat réfute la valeur des diplômes de ces fonctionnaires ,ou leur utilité aux administrations publiques, il n'a qu à revoir ses offres d'emploi ainsi que la grille indiciaire des salaires ,et déclarer ouvertement l'infériorité de cette catégorie de fonctionnaires ,par rapport aux autres cadres ayant fait le meme cursus universitaire . l'Etat peut bien péviligier une catégorie de fonctionnaires selon ses besoins et le faire ouvertement par un texte de Loi .  Mais pas selon des rapport de force contraires à l'équité et aux principes fondamentaux  de la constitution.chaque catégorie de fonctionnaires a le droit de solliciter des avantages selon son statut particulier .mais l État doit jouer son rôle de garant des droits issus des principes constitutionnels .

  • mellal
    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 12:55

    السلام عليكم ورحمة الله
    لا بد من الاشارة الى ان اطار المتصرف في جميع بقاع العالم يحظى بمكانة سامية داخل الادارة .
    ولكن للاسف الشديد يتعرض المتصرف المغربي لجميع انواع التمييز و التهميش الشيئ الدي ينعكس سلبا على تطور البلاد وازدهارها.
    لدلك فالسؤال المطروح والدي يجب الاجابة عنه هو .
    – لمادا تتعنت الحكومة وتقف كالصخرة امام الملف المطلبي المنصف والمشروع للمتصرفين المغاربة ?

  • hanane
    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 17:16

    إلى المحترم صاحب التعليق 18 صدقت فتجربتك جد متواضعة في مجال الادارة و"رحم الله عبدا عرف قدر نفسه"

  • حسن
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:26

    est ce que l'administration fait appel au privé pour faire l'administration , la réponse est non, en revanche elle fait appel au topographe privé, à l'architecte privé au buereau d'étude privé et la liste est longue . Ceux qui croient qu'ils sont des génies et la terre ne peut tourner qu'à leur guise qu'il se détrompe, on est tous dans le même bain. Donc cherchons l'équité, légalité et l'égalité et souhaitons à notre gouvernement la prospérité devant cette crise économique mondiale afin que notre maroc vie dans le bien être

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس