الإلحاد أو حكايات مغربيات رفضن قيود المجتمع والدين

الإلحاد أو حكايات مغربيات رفضن قيود المجتمع والدين
الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:00

“عندما بدأت علامات الأنوثة تظهر على جسدي، فرض علي الحجاب، وكنت أتساءل لم لا يفرض على الرجل أن يغطي مفاتنه مثلي؟ وجاءني الجواب صاعقا وقاطعا: “المرأة مثيرة أكثر وشهوة الرجل أقوى”. أذعنت لهم صامتة، بينما كانت دواخلي تبكي”، تقول سهام، طالبة بمدينة طنجة، قبل أن تؤكد وعيناها مليئتان بالدموع: “ضبطوني ذات يوم وأنا بنت عشر سنين، كنت أحاول أن أكتشف جسدي لأول مرة، وقفت أمام المرآة عارية تماما وكنت ألمس تضاريس جسدي وأنا أشعر بلذة عارمة. صعقت أختي حين رأتني وبكت، وقادتني نحو أمي التي أجبرتني على أن أقسم على القرآن أنني لن أكرر الفعلة مرة أخرى. وقالت لي “الله غادي ايمسخك إيلا عاودتيها”، ومن هنا بدأت رحلتي مع الأسئلة الوجودية وبدأت أقرأ وأبحث في الأديان”.

سهام وأخريات، فتيات في ربيع شبابهن وطالبات متفوقات في دراستهن. قررن التمرد على قوانين المجتمع “الظالمة” للمرأة حسب تعبيرهن، ويتمثل تمردهن، بالأساس، في “تحررهن” من الدين، شأن الكثير من الشباب المغربي الذي يعتبر الدين مجموعة من الخرافات والأساطير التي لا يقبلها عقل سليم. غير أن سهام ومثيلاتها من الفتيات وبالإضافة إلى محاولتهن لدراسة الدين والتعمق فيه، أكدن على استحالة تدينهن بديانة “تظلم” المرأة وتحرمها من حريتها بل حتى من أبسط حقوقها، ما جعلهن يجدن في بعدهن عن الدين راحتهن وتوازنهن النفسي، بل وحتى العقلي.

“عييت مانقلب على الأسباب ديال هاد التمييز والاضطهاد اللي كانعاني منو داخل المجتمع ولقيت بللي الدين هو السبب الوحيد و الأساسي ديال هادشي”، بنبرة منفعلة، تقول حنان، وهي طالبة بمدينة وجدة شعبة الحقوق. تضيف بنفس النبرة: ” الدين ظلم المرأة كثيرا ولم ينصفها. عندما كنت مسلمة، كنت أحس بالسكيزوفرينيا حيث كنت أقوم بأشياء محرمة في ديني وكنت في صراع كبير مع ذاتي”.

“التحرر من الدين هو عملية مناهضة لكل ما هو سلطة ونواهي ومحرمات لأنها لا تتماشى والأفكار التحررية أو ما يسمى بالنضج النفسي لبعض الفتيات” يقول أحمد الحمداوي، عالم نفس بالرباط، مضيفا أن هذا ما يفسر الخلاف النفسي لدى بعضهن، كون الدين قد استصغر المرأة وهمشها واحتقرها وهو موقف أنثوي حيال سلطة الرجل”.

أشياء إذا زادت عن حدها…

يفسر الكثير من الشباب، اليوم، ظاهرة “الإلحاد”، سواء عند الإناث أو الذكور، إما بأن الخطاب الديني لا يواكب التجديد الذي نعيشه، وإما بالتناقضات التي تعشش في الدين والكتب “السماوية”، وكذا تناقض العلم مع الدين. ما جعلهم يقتنعون أن الديانات هي من صنع البشر وليست منزلة من عند الإله. وآخرون “يلحدون” معتبرين الإلحاد “موضة” العصر.

في حالة النساء، غالبا ما يأتي الإلحاد نتيجة الأوضاع التي يعشنها داخل أسرهن، خصوصا التشدد الديني للأب أو الأم في الأسرة والذي يجعل هذين الأخيرين يفرضان على بناتهما مجموعة من القيود وفي مقدمتها ارتداء الحجاب.

ومع ذلك، فحسب نور الدين الزاهي، باحث متخصص في السوسيولوجيا، فإنه يصعب كثيرا الحديث عن “الإلحاد” كظاهرة سوسيولوجية بالمغرب، بحكم أن الدراسات الميدانية حول القيم تظهر أن الشباب المغربي عموما، تتصاعد وتيرة تشبعه بالقيم الدينية مقارنة بالقيم ذات المرجعيات الحقوقية أو الأنوارية أو العلمانية. ويضيف” يبقى الأمر منحصرا في حالات قد تجد تفسيرها في سياقاتها المحلية والأسرية، التي تكون متشددة نوعا ما، في محيط ثقافي محافظ، وليس في السياق المجتمعي والجمعي”.

الحسيمة، هذه المدينة الهادئة التي تنام على البحر. تواجهك باستحياء كذاك الذي تتسم به أغلب الفتيات والنساء فيها، حيث تجد أغلبهن محجبات أو منقبات خصوصا بعد موجة القنوات الدينية الوهابية التي غزت عقول سكان المدينة، والنتيجة تشدد ديني يذهب ضحيته بالأساس الجنس اللطيف، هذا الذي تفرض عليه كل أنواع القيود وتقف في وجهه المحرمات. فالحجاب يفرض على البنت والتمييز بين الجنسين داخل الأسرة وفي كل مؤسسات المجتمع ضحيته بنت…

“أجبرني والدي على ارتداء الحجاب وعمري عشر سنوات، لم أستطع أن أقاوم، في البداية، لصغر سني. وكان يمنعني من أن أخرج لألعب الكرة مع أصدقائي، بينما يسمح لأخي بذلك.” بحزن ممزوج بالتحدي تحكي سناء، خريجة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة عن أسباب إلحادها، مضيفة وقد أطرقت رأسها المغطى بالحجاب: “كنت أحس بالعجز، لا يمكنني أن أمثل في مسرحيات لأنني أنثى، لا يمكنني أن أخرج وحدي، لا يمكنني أن أسافر وحدي، لا يمكنني أن ألبس ما أريد ولا أن أقول ما أريد…فقط لأنني أنثى. وكثيرا ما كنت أتساءل عن سبب كل هذا، وكلما بحثت وجدت أن السبب يكمن في الدين.”

حسب علم النفس، ليس التمرد على الدين مرضا نفسيا، بل هي مواقف تصاحب التحولات النفسية عند الفتيان والفتيات بصفة عامة، و يمكن لهذه المواقف أن تتغير حسب كل مرحلة من عمر الإنسان، فالدين يظهر ويحضر في فكر الشخص مع بروز فكرة الموت والمعاناة، تمييزا كانت أو تقييدا.

الدين “ظلم” المرأة

حسب رباب، ثلاث وعشرون سنة، فإن الديانات كلها ابتداء باليهودية وانتهاء بالإسلام، كلها تشيء المرأة، هذه الأخيرة ليست إلا وعاء لا دور له إلا إشباع شهوات الرجل والإنجاب. وتشدد رباب على أن سيرة النبي محمد خير دليل على ذلك، فهي مليئة بقصص “الاغتصاب والنساء والجواري والنكاح… ” وتواصل محتجة: “كيف لامرأة سليمة العقل أن تؤمن بدين يقبرها ويقتل إنسانيتها ويجعلها عبدا للرجل؟ !!”

أصبح الدين، إذن، في موقع النقد بسبب ما يفرض على الكثير من الفتيات بسببه. فأغلب اللادينيات والملحدات مقتنعات أن الدين هو الذي فرض على المرأة هذا النوع من القيود، كوجوب ارتداء الحجاب وتحريم السفر بدون محرم، كما أنه ظلمها في مسألة الإرث، فهي ترث نصف الرجل، ولو تفوقت عليه في عملها وجهدها وذكائها، والإسلام يبيح ضرب الرجل لزوجته، على حد تعبيرهن.

يقول الدكتور أحمد الحمداوي إن بروز أسئلة الوجود واللاوجود وكذا سؤال الحياة والموت لدى الشباب يرافق التحولات النفسية والفيزيولوجية للإنسان وهو سؤال يجب أن يكون ماديا، بمعنى أنه ينتظر منه منطقا حسب رؤيته، وبروز هذه الأسئلة يتلاءم والنقاش المجتمعي السائد كون المرجعيات الدينية تطرح قضايا الحرية الفردية والشخصية في مجتمع يتسم بالغنى الانغلاقي والتقليدي، والتجاذب بين تمثلات فيها نوع من التحرر وأخرى فيها نوع من التقيد بإرث الماضي الذي يتسم بحضور الوازع الديني.

“هدم الدين يوجد في الدين نفسه”

“أي حاجة بغيت نديرها كايقولوا لي فالدار راه حرام، وحرام غي بالنسبة لي حيت أنا بنت..”. هكذا تعبر أميمة، عشرون عاما، عن امتعاضها الشديد وكرهها للدين، لأنه يقيد حريات الإنسان، وخصوصا المرأة. وتضيف أن “الدين يتدخل في أبسط تفاصيل حياتنا، نحن النساء، حتى في طريقة اللباس ونمص الحواجب…” تضحك ساخرة.

تتكون مواقف الفتيات اللواتي ساءلن ذواتهن حول اعتقاداتهن وملامساتهن لرؤية التحرر وسؤال الحرية بشكل عام وقد يكون ذلك تشبعا بأفكار تحررية، يسارية أو ليبرالية أو غيرها، وتكون مواقف هؤلاء الفتيات هي الرفض لتعاليم السلطة الرمزية للدين، لأن السلطة تمثل النواهي والمحرمات والقيود، فتولد المواقف المضادة، كون المرجعية الدينية تشكل إكراها بخصوص الكثير من القضايا بل وحتى أبسط الأمور في الحياة اليومية للإنسان.

“كبرت في أسرة محافظة، كما هو شأن أغلب الأسر الريفية، وكنت مولعة بالقنوات الدينية التي أثرت في بشكل كبير، خصوصا قناة “الناس”، وكنت أستمع إلى الشيخ محمد حسان وحسين يعقوب. ارتديت الحجاب، وكنت أصلي الفجر وأقرأ القرآن..” تقول رباب وقد انفرجت شفتاها على ابتسامة ساخرة وهي تتذكر أيام إيمانها. تضيف : “حتى جاء يوم قرأت فيه شيئا عن “رضاع الكبير”، وعندما بحثت، وجدت أنه موجود فعلا في الإسلام، وأول من صدمني مؤكدا لي الأمر هو محمد حسان ذاته الذي كنت معجبة به جدا. وكانت بداية طريقي في البحث في الإسلام، وصدمت بأخطائه وتناقضاته الصارخة…”

في هذا السياق، يؤكد نور الدين الزاهي أن التكوينات الدينية والدعوية المعاصرة لم تعد تتميز بالرصانة الكافية والحجاج المتين، بل أصبح يغلب عليها الطابع الدعوي الإعلامي المرتكز على التأويلات السطحية والقراءات الغير العميقة للنصوص القدسية، أمام ذلك ينتفض الذكاء الشخصي، خصوصا في لحظات اكتمال الشخصية الفردية، وتتعزز يقظته ليكتشف بياضات أصحاب الدعوة والوعظ، ويتوجه نظره نحو مفارقات الواقع، حينها يحصل التمرد”.

الفتيات اللادينيات، يعتبرن أنفسهن ضحية دين لم ينصفهن، حتى مقارنة بالرجل، دين “حرم” عليهن حتى  أبسط الحريات والحقوق، دين كان السبب في تمييز أسرهن بينهن وبين إخوانهن من الذكور، فالإسلام، مثلا، حسبهن، يتدخل حتى في علاقة الإنسان مع ذاته وجسده. مما نفرهن منه.

إن المواقف السلبية لبعض الشابات من الدين هي آلية دفاعية على المستوى النفسي لإعطاء صورة التحرر من الشعور بالذنب تجاه السلطة الرمزية للأب التي تجسد الأنماط الاجتماعية لـ”المحرم”.

قراءة تاريخية للحركة النسائية في فرنسا في الستينيات من القرن الماضي، لدليل واضح على أن المرأة تثور في وجه كل ما يشكل سلطة أبوية أو ذكورية، وهو واقع يجب أخذه بعين الاعتبار لتحليل أسباب الإلحاد في صفوف النساء.

وبالرغم من ذلك، يبقى الدين مرجعية ثقافية لا يمكن للإنسان أن يعيش بدونها. ويمكن لرؤيته لها أن تختلف حسب نضجه النفسي وثقافته المجتمعية ومحيطه الأسري، وكذلك تمييزه بين واقع الدين الحالي والدين كمنظومة خطابية أي أن رفض الدين يتركز على أسئلة عمرية من الإنسان بشكل عام ما فتئ يتجاوزها وينظر إليها من منطلق رؤية مغايرة.

‫تعليقات الزوار

458
  • نادر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:09

    لو عرفنا قيمة ديننا لقبضنا عليه اكثر مما نقبض على المال
    اللهم اعز الاسلام و المسلمين
    اللهم اهدنا و اهد بنا
    اللهم اهد علماءنا و ايقظهم من سباتهم و غفلتهم

  • المحقق كونان
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:10

    وعندما تكتب اسم كاتبة المقال في الفيس بوك تجد بروفايلها يتحدث عن فكرها ويعطيك السبب الذي دفع الكاتبة لكتابة هذه المقالة. للأسف أغلب المؤامرات التي تحاك ضد الإسلام في المغرب تكون صوب إخواننا الأمازيغ.

  • عبدالاله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:12

    الفنانة "ديامس" DIAMS فكرت بنفس الطريقة ووجدت الحرية الحقيقية في الإسلام! اللهم اهدي شباب المسلمين.

  • حسام الدين
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:20

    أعتقد أن سبب هذا الإلحاد هو فهم الدين بشكل خاطئ وعدم التواصل الفكري والديني بين الوالدين والأبناء فمثلا عندما يقول لها هذا السلوك محرم دينيا لا يقوم بشرح الأسباب مما يجعلها تفكر في البحث عن مبرر فتفهم صياغ السلوك بمنطق آخر مما يجعلها تبتعد من الدين وتعتبره عائقا في التمتع بحريتها وللأسف أصبحت هذه الظاهرة في انتشار واسع .
    والله لو اتبعنا ديننا واحترمنا قوانينه لأصبحنا أفضل الشعوب تنمية وازدهار

  • sanae
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:21

    c est pas la religion qui a volé les droits de la femme mais c est le mal connaissance des hommes contre cette religion je porte le voile et fiere de le porté et je me sens trés libre

  • تابط شرا
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:22

    الالحاد اللواط السحاق الردة و غيرها هي اشياء موجودة منذ قرون و لكن هذه الايام كثر الحديث عنها كثيرا و اصبحوا ينادون بها جهرا تحت غطاء الديمقراطية و حقوق الانسان . هي امراض اكثر منها حقوق و هي حرب – خفية و غير مكلفة – على الاسلام

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:22

    السبب في دلك للأسف الشديد هم المتطرفون الظلاميون دوو الفكر المتحجر الذين كرهوا الشباب والناس عموما في الإسلام.
    لدرجة أن ظاهرة التنصير والإلحاد لاتكثر في المغرب فحسب بل كدلك حتى في شمال إفريقيا تقريبا اللهم الإستثنائي الليبي.

  • obs
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:25

    Chaque jour un sujet sur les femmes,… ça tourne à l'obsession! La femme et le hijab , la femme et la nudité,la femme et le célibat, la femme et le travail, la femme et l'obésité, la femme à toutes les sauces ..la femme, la femme, la femme!!Allez messieurs les gardiens de la foi avec la tenue et la barbe de rigueur donnez vous à coeur joie et défoulez vous sur les femmes dans vos commentaires de primates

  • abdou
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:26

    انا اعتبر ان هؤلاء الفتيات لسن مغربيات لان المغربي دينه الاسلام والاسلام دستور عادل ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه،واذا اردن ان يعرفن كيف ان الاسلام كرم المراة فلياتين عنديلاخبرهن بما لايدرين،وانا اتمنى لو انهن كن مثقفات كي يدركن ما يقلن،ونطلب الله ان يهديهن طريق الصواب،ومن يرد به الله خيرا يشرح قلبه للاسلام

  • ملخد بالفطرة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:26

    لا أعتقد أن دين اسلام بخس المرأة أنا كملحد و مطلع على كل دينات أىى أن اسلام كرم المرأة و أعطى لها قيمة كبيرة الحق يقال

  • أحمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:27

    بالعنوان مغالطة كبرى: ليس بالدين قيد واحد، إنما هي تكاليف تنم عن حب العبد لربه، و"من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، و"لا إكراه في الدين".
    حين أصلي أو أجوع وأعطش صائما أو أتصدق بمالي الخاص أو غيرها من العبادات إنما أفعله بحب كبير لمن أحب، فإن لكل حب علامة طبعا.
    والإلحاد ضياع ما بعده ضياع، إنه لا معنى الوجود، وما أتعس أن يعيش العبد في اللامعنى.

  • younesse cena
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:28

    تزول عن الدنيا فإنك لا تدري
    إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر

    فكم من صحيح مات من غير علة
    وكم من سقيم عاش حينا من الدهر

    وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا
    وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري

    فمن عاش ألفا أو ألفين
    فلابد من يوم يسير إلى القبر

  • al-khatabi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:29

    و لالة كريمة الله يهديك من حقك تعبري على ارائك بالطريقة التي ترين لكن بلا متلجئي لديك اللعبة القديمة ديال انا كندير بحث واستطلاع راي وهانتموما شوفو شهادات متنوعة لنساء من فئات عمرية ومن بيئات مختلفة داكشي كامل ديالك نتي مكاين لحسيمة لشنكيط باش مندخلش معاك فالتفاصيل لان هاد الموضوع اصلا ضيموضة ويعد حتى مجرد التحدث فيه تخلف ومتجاوز لكن راه الحلال والحرام ضروري لحياة الناس وتنظيمها راه حنا محتاجين لضوابط والا غنوليو بحال البهائم غير سارحين .

  • MOHAND AMAZIGH
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:29

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (ومن يتخد غير الاسلام دينا فلن يقبل منه) صدق الله العظيم
    سواء شئتن ام ابيتن وكيفما كانت تفسيرتكن التافهة وحجج كن الواهية الإسلام قائم باذن الله تعالى و ليس بحاجة اليكن أو الى صلاوتكن أو صيامكن حتى يتبت في الأرض.
    (ان الله غني عن العالمين)

  • simo
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:29

    intéressant comme sujet a débattre article courageux dans une société conservatrice comme la notre vraiment les propos de ces filles sont très inquiétants je sais bien qui sont libre c'est indiscutable, mais qui est le responsable de cette vague islamophobe, les religieux?les islamistes? la composition de la société? l’éducation?

  • abdou
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:30

    رضيت بالله ربا
    و بالاسلام دينا دينا دينا دينا دينا
    و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا
    و سيروا تقديو حاجة لراسكوم
    وقهارتونا بهاد اتواشي ديالكوم
    كونوا اتحشموا شويا يسهل عليكم الله

  • عبد الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:32

    كفاكم تهجما على الاسلام

    من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر

    ولا نرضى لكم الكفر

    عودوا قبل فوات الاوان

    لا اله الا الله لا اله الا الله لا اله الا الله
    محمد رسول الله محمد رسول الله محمد رسول الله

  • الريفي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:32

    – فرض علي الحجاب
    – أكتشف جسدي لأول مرة، وقفت أمام المرآة عارية

    لماذا التفلسف في مفهوم الالحاد عند الملحيدات
    -لا يمكنني أن أخرج وحدي، لا يمكنني أن أسافر وحدي، لا يمكنني أن ألبس ما أريد ولا أن أقول ما أريد.
    باختصار الالحد حسب قولهم يريدون :
    -حرية جنسية ممارسات الجنس كما يحلوا لهم في المقابل يجدون ان الدين الاسلامي يمنعهم اي يشكل عائق لهم .
    حرية التبرج و التعري و لبس اللباس الفاحشة في المقابل يجدون ان الاسلام يمنعم.
    -حرية شرب الخمر و المخدرات في نفس الوقت نجد ان الاسلام يمنعهم .
    – تشبه بافكار و تقاليد و عادات الكفار التي تعارض الاسلام في جميع اشياء في المقابل يجدون ان الدين يمنعهم

  • mustatanger
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:33

    اجريت دراسات تقول باءن الفتيات المتبرجات هم الاكتر تعرظا للاغتصاب .لااعرف عن ايي حرية تتكلم هده العاهرات .كما يقلن باءن سيدنا محمد كان يغتصب النساء .لاحولا ولاقوة الابالله .ايي زمان هدا

  • ALI
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:33

    بضع ضالات لا يمتلن راي المغربيات و اتمنى لكن و لي الهداية
    الدين الاسلامي يكرم المراة اكتر من اي دين او عرف اخر
    في احد أيام الخليفة العباسي المعتصم بالله بأن جيش الروم قد تعرضوا لإمرأة عربية مسلمة واحدة ، تعرضوا لها بالعدوان والأسر ، أجل تعرضت للأسر والمهانة امرأة عربية واحدة ، فجزعت المرأة وهي تعيش حالة استعلاء الإيمان وكبرياء العقيدة ، فولولت ، وصرخت مستنجدة ، مستغيثة بالحاكم الإسلامي ، الخليفة الحاكم والراعي ، راعي الأمة وخليفة المسلمين المعتصم بالله العباسي قائلة في طلب النجدة واستغاثتها
    فلما وصل خبر استغاثتها للخليفة العباسي ، استغاثة امرأة عربية مسلمة واحدة من عامة القوم وبأنها قد وقعت في الأسر ، غضب ، وجهز الجيوش العربية الإسلامية المقاتلة على الفور .. جهز جيوش إسلامية مقاتلة جرارة .. لفك اسر هذه المرأة . دخلت جيوش المسلمين الجرارة الزاحفة في حرب مع الروم في عدة مناطق ، وعدة مواقع في معارك طاحنة .. توجت هذه المعارك بانتصار الجيش الإسلامي في معركة ومنطقة ( عمورية ) .. و كان النصر بفضل الله سبحانه و تعالى ، ثم بفضل عزيمة و إيمان جند الله .. لأنهم على حق

  • sidi bouldfdail. sahel
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:33

    وإذا كنا نتكلم عن اسباب الإلحاد فلا شك أننا يجب أن نذكر أن الكنيسة الأوروبية ـ بممارستها وطغيانها على مدار أكثر من ثمانية قرون ـ هي المسئول الأول عن ذلك لأنها هي التي أدت إلى جعل العلم بديلاً من الدين، وجعل السبب الظاهر بديلاً من السبب الحقيقي، وجعل الطبيعة بديلاً من الله..

    فالعلم في وضعه الطبيعي ليس بديلاً من الدين، إنما هو نافذة من نوافذ المعرفة التي تؤدي في النهاية إلى المعرفة الحقة بالله، ومن ثَمَّ إلى إخلاص العبادة له، حين يدرك العقل البشري عظمة الخلق ويطلع على أسراره العجيبة التي تحير الألباب {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}.

    وحين قالت أوروبا إن الدين قد أخلى مكانه للعلم وإن العلم هو البديل من الدين، لم تكن تتحدث عن حقيقة موضوعية ولا حقيقة مطلقة، إنما كانت تتحدث عن واقع حدث في أوروبا بسبب ما حدث من الكنسية من محاربة للعلم والعلماء، وخيَّرتهم بين اتباع دينها الذي ابتدعته وشكلته على حسب أهوائها، وبين اتباع العلم والخروج من الدين

  • كوبيال
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:33

    الاسلام دين الله ان الدين عند الله الاسلام احب من احب وكره من كره كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصارع الموت وهو يقول الصلاة وماملكت يمينكم اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الاتفعلوه تكن فتنة في الارض وفسادا وقال صلى الله عليه وسلم من استطاع منكم البئة فاليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصيام كانت الصحابة رضى الله عنهم يخطبون الصالحون لابناتهم اما فعلتك التي فعلت هينة وصغيرة ان شاء الله تعالى مقابل الاستغفار

  • ma mo
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:34

    بعد موجة القنوات الدينية الوهابية التي غزت عقول سكان المدينة، والنتيجة تشدد ديني يذهب ضحيته بالأساس الجنس اللطيف
    واش ما امرش به الله من فوق سبع سموات ولا حتى انتم ملحدين

  • alaoui
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:35

    من خلال اطلاعي على المقال اجد ان كل الفتيات مشكلتهم مع عائلاتهم و المجتمع وليست مع الدين فلو بحثوا في الفكر الاسلامي كما يدعون لوجدوا ان المشكل لا يكون في المعرفة بل في في من يدعي المعرفة

  • مؤمن غيور على دينه
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:36

    لا حول و لا قوة إلا بلله زمن الفتن هدا
    اللهم إحشرنا مع القوم المؤمنين و إهدي جميع المسلمين يا رب إنك على كل شيء قدير

  • الغريب
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:36

    بسم الله الرحمن الرحيم, قال تعالى: وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ( الاية) هذا ما كان يريدون العلمانييون الوصول اليه, فسحقا لكم وما تدينون به , ويقول سبحانه وتعالى, (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران: 190-191].اللهم استر بناتنا وابنائنا وازرقهم البطاتنة الصالحة, يامن وعدتنا بالاجابة لا تخيب امالنا يالله.

  • achraf
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:36

    "كبرت في أسرة محافظة، كما هو شأن أغلب الأسر الريفية، وكنت مولعة بالقنوات الدينية التي أثرت في بشكل كبير، خصوصا قناة "الناس"، وكنت أستمع إلى الشيخ محمد حسان وحسين يعقوب. ارتديت الحجاب، وكنت أصلي الفجر وأقرأ القرآن.." تقول رباب وقد انفرجت شفتاها على ابتسامة ساخرة وهي تتذكر أيام إيمانها. تضيف : "حتى جاء يوم قرأت فيه شيئا عن "رضاع الكبير"، وعندما بحثت، وجدت أنه موجود فعلا في الإسلام، وأول من صدمني مؤكدا لي الأمر هو محمد حسان ذاته الذي كنت معجبة به جدا. وكانت بداية طريقي في البحث في الإسلام، وصدمت بأخطائه وتناقضاته الصارخة…"
    نعلت الله عليك ههه إرضاع الكبير كاينا في إسلام !!!! عطيني آية او حديث واحد ههه و كاتقول ليك قريت الإسلام

  • مسلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:36

    7 ايام ديال المشماش غادي تدوز ثم تقفون بين يدي الخالق سبحانه وتعالى فاعدوا للسؤال جوابا فوالله ما هو الا نعيم مقيم او خلود في جهنم

  • غيور
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:37

    حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • أبو هيثم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:37

    أختي المسلمة
    لقد رفع الإسلام مكانة المرأة، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله؛ فالمسلمة في طفولتها لها حق الرضاع، والرعاية، وإحسان التربية، وهي في ذلك الوقت قرة العين، وثمرة الفؤاد لوالديها وإخوانها.
    وإذا كبرت فهي المعززة المكرمة، التي يغار عليها وليها، ويحوطها برعايته، فلا يرضى أن تمتد إليها أيد بسوء، ولا ألسنة بأذى، ولا أعين بخيانة.
    الإسلام فقد تحسنت وتعززت حقوق المرأة، وقد أعطى الإسلام المرأة حقوقها سواءً المادية كالإرث وحرية التجارة والتصرف بأموالها إلى جانب إعفائها من النفقة حتى ولو كانت غنية أو حقوقها المعنوية بالنسبة لذاك العهد ومستوى نظرته إلى الحريات بشكل عام وحرية المرأة بشكل خاص

  • ملحد مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:38

    الملحدون سيصبحون الاكثرية في العالم العربي خلال العقود القادمة لان الدين فيه تناقضات عديدة ويتعارض مع العلم

  • salma
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:38

    ما فهمت والوا من الرسالة ديال المقال
    واش المفروض نتعاطفوا مع فتيات اخترنا لسبب او لاخر الكفر العلني و ليس الالحاد
    ام المفروض نتعاطفوا مع الدين الذي ظلمه الرجال منذ شرع الى ان نزل كتاب سميتوا القران هاضر علانية على الناس لي كيفضلوا يتبعوا المتشابهات فيه
    و ناس اتخدوا هواهم كدين…
    و نتمنى انك تكوني بحثتي من صحة نسب رضاع الكبير لحسان او غيروا و مدى المصداقية ديالها
    و السوي راه سوي كيفما بغى يكون دينه و المنحرف راه منحرف سميناه متحرر لبرالي او كيفما كان
    الله يبعد بلاه على بلانا و السلام
    نتمنى غير هذا المقال ما يكونش الهدف منه تقريب الفسق من المواطن و الدعاية له
    لان حتى الالحاد فيه المحترم و الخبيث المايع

  • انس
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:39

    اخواني بارك الله فيكم ارشدكم ال مجموعة اسمها ورينا نفسك او الى صفحة فايسبوكية اسمها مكافحة الالحاد ابحتو عنها يردون على الملاحدة ومستعدين للمناظرات يردون على الشبهات اتمنى ان تبحتو عنها سواء كنتم ملحدين او مسلمين او مشككين او غير ذلك وذلك لاقامة الحجة على انفسكم فعندما تسئلون لا تقولو لم نكن نعرف اللهم اني قد بلغت

  • سيف الدين
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:39

    الالحاد سببه هو اعتقاد الشباب أن العالم الغربي وصل الى التقدم والنهضة عندما تخلى عن الكنيسة, هدا صحيح لان أصلا المسيحية دين محرَف.لكن يجب أن يعلموا أن العرب وصلوا الى التخلف عندما ابتعدوا عن دينهم,وبدأ فيهم الحقد والطمع وأكل مال الغير والمؤامرات والكسل.الاسلام دين اعتدال,و ماحرم شيء الا لخطورته وللحفاظ على كرامة وبدن العبد:حرم الكحول,كم من سكران قام بقتل من يحيط به او اغتصب أوسلبت منه أموال أو فضح اسرار..كم من بنت اغتُصبت من طرف الشخص الدي لطالما وثقت به؟شخصيا لست بمتشدد,الاسلام يشرح كل شيء,أعيش مع الاوربيين وطبعا الاغلبية ملحدين حاولوا التأثير علي مرارا ولكن ردودي كانت في محلها وبالعقل,لمعرفة مافي عقولهم وتفكيرهم البعيد,أجدهم بدون أجوبة,اتدكر واحد قال لي ان اصل الانسان جراثيم, اجبته ادا كنت تعترف بأنك من أصل جرثوم فهدا شأنك.

  • العبرة في الخواتيم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:40

    لنطرح فرضية… لنقترض جدلا ان الملحدين على حق ليس هناك خالق.. ولنفترض ايظا ان هناك شخص ملحد وشخص مؤمن بالله ماتو والتقيا في العالم الاخر.. سؤالى ماذا سيقع للمؤمن الجواب لا شيء سيقول الملحد للمؤمن الم اقل انه لا يوجد الله. المؤمن سيقول له المهم اني كنت اعبد اله وان لم اجده فلن يظرني شيء… اما لوكان المؤمن على حق ماذا سيقع للملحد سيكون مصدما بالتاكيد في هذه الحالة المؤمن لن يعذب في كلتا الحالتين..
    ونفس الشيء للمسييح لنفترض ان المسيحين على حق. لماذا سيعدب المؤمن هل لايؤمن بالله هل لايؤمن بعيسي عليه السلام هل لايؤمن بالرسل هل لا يؤمن بيوم الاخير كلا المؤمن المسلم يؤمن بكل هذا.. اما لو كان العكس فالمسيح سيعدبون لانهم اشركو بالله وعبدو رسوله كابن او اله .. دائما المؤمن لن يقع له شيء.. اتمنى الهداية للناس اجمعين لان الوقت لن يرحم على كل من تاخر والسلام عليكم ورحمة الله
    شكرا هيسبريس واعضاء هيسبريس وقراء هيسبريس..

  • الدين والتعليم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:40

    السبب الاكبر هو اكتشافات العلوم وعدم مطابقة اغلبها مع الدين وتدرس للتلاميد .مادا تنتظرون ان يفهموا؟ الانسان البدائي صاحب الجمجمة القردية وتطوره وهدا مما يعارض الدين حول الخلق الاول ادم.زد على دلك مخلوقات الدينصورات مالهدف من خلقها قبل الانسان وقد تنفي شرط الخالق.واسئلة اخرى توجب ردا من طرف علماء الدين لاقناع هاته الفئة وطمأنة المؤمنة….لكنهم في صراع ايديولوجي بعيد عن الهموم والرؤى.

  • امحمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:40

    فعلا بعض الاباء يسيؤون للدين من حيث يريدون ان يحسنوا فيجبرون بناتهم على الحجأب دون قناعة لكن ليس هذا سببا كافيا للتمرد. السبب الرئيسي هو اتباع الهوى و الشهوات. اما الدين كله يسر. اللهم اهد بناتنا

  • noredine
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:40

    هدا مايسمى بتشبع الغربي الخارج عن المنطق فلما لا ترين الجانب المشرق للمرأة في الاسلام وتبحتين فيه ام أنك وجدة ضالتك وأصبحت كما أنت …

  • salim2
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:40

    أتعجب من حال هؤلاء اللواتي يقلن إن الدين ظلم المرأة وأنه سبب المشاكل….، وذكرت صاحبة التعليق أنها وجدت في الأخير الحل الأمثل المتمثل في التخلي عن قيود الدين…ياللعجب كيف يكون الدين بهذا الشكل ، وهو الراحة والاطمئنان والسعادة الدنوية والأخروية، من حاد عنه فهو في الشقاء والتعاسة حقا، يعيش في حيرة وتردد وضيق، ولا أدل على ذلك تأكيد الدراسات العلمية المتعلقة بالانتحار أن أكبر نسبة للانتحار كانت في الدول الأكثر إلحاداً وعلى رأسها السويد التي تتمتع بأعلى نسبة للإلحاد. أما الدانمرك فكانت ثالث دولة في العالم من حيث نسبة الإلحاد حيث تصل نسبة الملحدين (واللادينيين) إلى 80 %.
    فليحمد الله هؤلاء البنات الطالبات ( المثقفات ) ربهن، على أن نشأن وسط المسلمين…

  • samira
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:41

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • عبداللطيف والحاج
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:41

    لا حول ولا قوة إلا بالله. كيف يسمح باسم حرّية التعبير و الفكر أن يُسَبَّ رسول الله في هذه المقالة. أنا أعتبر كاتب المقالة هو من سبَّ رسول الله إذ يسرد حكاية المدعوّة رباب دون تعليق حول إن كانت قد أصابت أو جانبت الصّواب. وردّاَ على هذه المقالة سأقاطع قراءة "هسبريس". ما أعظمك يا رسول الله.

  • غيور على دينه
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:41

    ماذا عساي أن أقول في زمن انعدمت في الأخلاق :لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أما ديننا الحنيف كرم المرأة

  • بنحمو
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:41

    " حسب علم النفس، ليس التمرد على الدين مرضا نفسيا، بل هي مواقف تصاحب التحولات النفسية عند الفتيان والفتيات بصفة عامة، و يمكن لهذه المواقف أن تتغير حسب كل مرحلة من عمر الإنسان، فالدين يظهر ويحضر في فكر الشخص مع بروز فكرة الموت والمعاناة، تمييزا كانت أو تقييدا."
    إذن ركيزة الدين في المجتمع هي :"فكرة الموت و المعانات". لكن الموت هو شيء حثمي لا يهابه إلا من يتشبت بالحياة من السلطة و الجاه, أو من أجل ما كدس من مال. في المقابل الفقير يطلب الموت و يتمنى أن يذهب إلى "جنة النعيم".
    و فيما يخص المعانات فالإنسان محتوم عليه أن يصادفها بشتى الألوان ,في مرضه مثلا أو مرض قريب له, أو في فقدان إنسان عزيز عليه و الأمثلة كثيرة. و في الغالب كل إنسان له معاناته اليومية و الغير اليومية.
    الأهم هو الشعور أو الإعتقاد بأن هناك "إلاه " في هذا الوجود , و الإعتقاد بوجوده هو من يخفف ما يصيب الإنسان في نفسيته.

  • kabbour
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:42

    انا ما كنصليش و ما شي عنصري و عندي بحال النصراني بحال اليهودي بحال المسلم لان الدين يورث.ولكن كنءامن بالله لا يمكن باش نعيشو بدون هدف .الحياة قصيرة بزاف بالنسبة لحياة الكون .

  • Omar
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:42

    في نظري,السبب الحقيقى لهذا الانحراف و الانحلال الاخلاقي (ما يسمونه التحرر, …) هو قلة العلم بأمور و حقيقة الدين

  • zakaria
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:42

    لا حول ولا قوة الا بالله لو عرفنا كيف كانت تعيش المرأة قبل الإسلام لحمدن الله لأنهن ولدنا في الإسلام .فمثلا عند الهنود كانت تدفن حية والآن عند الغرب الذي تحاولن أن تتقلدن به المرأة سوى وسيلة إشهارية لبيع منتج معين .
    لو فهمتمن الهدف الأسمى من الحجاب لكان أحب أليكن من الدنيا وما فيها ولكن فسرتهن على ماذا أحبت أنفسكن
    الله يهديكم يا رب

  • Mohamed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:42

    الطاعة هي الامتتال لأمر الله ورسوله سواء كانت عبادة أو فعل معروف أو اجتناب منكر وتغطية جسم المرأة أمر من الله ورسوله.

  • بنت الريف الحرة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:42

    نعم هكذا الملحدين ، هم يؤمنون بوجود كل شي الا الله ويؤمنون بوجود بكتيريا وعناصر وجزيئات لتكوين كل شي ولم يؤمنو بالذي اجمعها وأتقن خلقها .
    حتى ان هناك صنف منهم يدعي ( الا أدريه ) اي انه لا يؤمن بشي لانه لا يراه ويفضل ان يبقى جاهل ولا يعرف شي .؟
    كما أقول أيضا شتان بين انسان ملحد يبحث عن الحقيقه وسريرته طاهره نقيه تبحث عن منطقية الوجود وكمالية الله
    وشخص ملحد طائع عابد لشهواته فتجده في الليل في الملاهي والمجون ويفتخر بانه ملحد متأثر بجهله بعدد من الكتب التي رآها ولكن لا يحمل اي فكر.!!! ـ فهكذا هم القوم . . المتبجحون بالإلحاد من أبناء جلدتنا ..

  • سامي م
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:43

    نحن كملحدين مغاربة نريد شيئا واحدا فقط أن نعيش بسلام مسلمين وملحدين ومسيحيين في سلام مع بعض وفي حب دون أن يتوعدك هذا بالقتل والاخر يتوعدك بالحريق وكونوا على يقين أغلب المسلمين أخذوا دينهم بالوراثة وليس بالاختيار أو الاقتناع واعلموا يا مسلمين أن أصدقائكم الملحدين لم يتركوا الدين لانهم لا يعرفون شيئا أو لأنهم أرادو شرب الخمر أو لأنهم لا يريدون القيون هذا تفكير الخاطئ فأغلب الملحدين ومن بينهم أنا كنا دائما في الصفوف الاولى في المسجد والصيام والذكر والدعاء وحفظ القران والاحاديث يعني من الاخر كنا ضامنين الجنة والحور العين هل نحن أغبياء لنضيع كل هذا بل بالعكس لم نترك الدين حتى تأكدنا بمايترك الشك بأنه ليس دينا من عند إله بل من عند بشر لكن نتقبل كل من يؤمن به وبأي دين وله الحق في ممارسة شعائره

  • oujdi.sec
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:44

    تعتبر ألمانيا من أكبر الدول الأوروبية التي توجد بها جالية إسلامية ، حيث يقدر تعدادهم حسب بعض الاحصاءات حوالي أربعة ملايين مسلم ، ووفق إحصائيات أرشيف المعهد المركزي للشؤون الإسلامية الموجود بمدينة سوست الألمانية، يوجد 12400 مسلم من ذوي الأصل الألماني من مجمل حوالي 732 ألف مسلم من حاملي الجنسية الألمانية. وتقول المعطيات أن أغلب المعتنقين الألمان هم من النساء اللواتي يقررن طواعية الدخول في الإسلام سواء عن قناعة ذاتية أو نتيجة ارتباط بزوج مسلم، وأغلبهن منتظمات داخل جمعيات المساجد ويمارسن العديد من الأنشطة الدينية باللغة الألمانية، ولا غرابة في هذا الأمر، ما دامت المسلمات الألمانيات يتمتعن بمستوى تعليمي رفيع وحاصلات على العديد من الشواهد الجامعية.

  • vérité
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:44

    أرى أن هذا المقال هو دعوة إلى الإلحاد( هذا المرض العقلي الجديد الذي يصيب الجهال فقط) بحد ذاته, فلنا أمثلة واضحة وموثقة في العالم عن تاريخ الإلحاد و مساوؤه في الإتحاد السوفياتي حول(الإلحاد) الإنسان إلى ألة عاملة فقط و قتل بسببه الملايين من دون رحمة وتسبب في مجاعات قاسية كذلك الصين فقد قتل الشيوعيون ملايين بدم بارد لنشر مبادئ ماركس(هو أول من أسس لفكرة الإلحاد ونظره وهو يهودي صهيوني حاقد عرف عنه أنه قال: للأنسين الناس الله..) الملحد.والكثير من الدول ضاقت الأمريين بسبب فكرة الإلحاد.
    ومن الملاحظ(دراسة) أن الدول التي ينتشر فيها الإلحاد تعرف معدلات قياسية في الإجرام, نظرا لغياب أي عقيدة أو مبادئ في حياة الملحدين, كما يلاحظ أن الإظطرابات النفسية و العقلية هي أكبر عند الملحدين من غيرهم لفراغهم من أي محتوى روحاني.
    أما بالنسبة لهؤلاء الفتيات ضحايا الجهل وسوء الفهم إذ ان أكثرهم لايعرف عن الإسلام إلا إسمه : أفضل شيئ يمكن فعله هو محاورتهن بالحجة و الدليل العلمي لعل الله يخرجهم من ظلمات الإلحاد.
    ( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ، ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم )

  • بلال ح
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:44

    صدق رسول الله قال النساء نقصات عقل ودين…الاسلام كرم المرأة و رفع من شانها وأعطاها مكانة مميزة داخل المجتمع .اتقو الله في أنفسكم واستغفر وه
    حسبنا الله و نعم الوكيل….

  • omar
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:45

    (ا نك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء )(صدق الله العظيم)

  • ISMAIL
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:45

    أشهد ان لاإله إلا الله و أشهد ان محمد رسول الله

  • AMX48
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:46

    رؤية سطحية لديننا الحنيف تدل على جهل كبير بمبادئ عقيدتنا…
    انصح صاحبة المقال بالتدبر في كتاب الله عز وجل واتحداها أن تجد فيه ما تدعي من اجحاف ضد المرأة وتحقيرها انما هو حقد كبير لتعاليم الاسلام من الملحدين والعلمانيين واللبراليين والتقدميين والكثير الكثير الذين يتطاولون على الرسول صلى الله عليه وسلم وديننا الحنيف بحجة الحرية التي لا تحكمها ظوابط هؤلاء ممن حذرنا منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    اتقوا الله اتقوا الله ان عذاب الله شديد وتوبوا لله يغفر لكم ذنوبكم

  • يوم القبر قادم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:46

    تذكري جيدا ايتها الملحدة السحاقية عدوة خالقك يوم يرمونك في حفرة عرضها شبر …..وتتعفنين بالدود وضيق القبر و عذابه لحين قيام الساعة…..اما الان فاستمتعي بفجورك …….العمر كرمشة عين…..تتمردين على الاسلام لانك ضعيفة على تطبيق شرائعه وحبك للشهوات الفانية…..اقل شيء يدمرك بها العزيز الحكيم هو مرض خبيث وسترين جزاء فسوقك

  • muslim
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:46

    و الله ما عرفن الإسلام حق المعرفة ….. يقلن أنهن درسن الإسلام و لكن لو درسوه حقا لزالت عن أعينهم تلك الرؤية السطحية للدين … فهناك شيئ مقاصد الشرعية أي لكل حكم من أحكام الإسلام مقاصده … أليس الله هو أحكم الحاكمين ؟ فأحام الإسلام هي من عند رب البشر فهو أعلم بطبيعة البشر فوضع لهم تشريعات تلائم التكوين البشري . الأوروليات عندما يبحثن في الإسلام يدخلون فيه أفواجا ألم تسمعوا عن مغنية الراب ديامس التي أسلمت أبحثوا عن قصتها و قصص الكثيرين الذين بحثوا في الإسلام ووجدوا أنه الدين الحق …. أما أنتم إما أنكن ما درستم و لا بحثتم عن الإسلام حقا أم أن عقولكم قاصرة عن استيعاب عظمة هذا الدين . المرجوا النشر

  • farid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:47

    هدا كله تخربيق لا اساس له من الصحة و لا ندري حتى ان كانت هده الشهادات حقيقية او من نسج خيالكم

  • ZAKARIA
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:47

    اللهم ارحم و اهدي قومي إنهم لا يعلمون

  • karim
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:48

    لو كانت هناك قناة الحادية واحدة لكان نصف سكان المغرب ملحدون

  • الحسن اوعمار
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:49

    كثيرا ما نعاني أزمات نفسية ،فنحاول أنلصقها بالدين ،فالإسلا م لا يطلب من أحد أن يعتنقه اذا لم يقتنع به أولا ،فهو فلسفة لهذه الحياة الغامضة
    فاذا انطلقنا من مسلمة الإيمان ،نجد أن كل التكاليف الأخرى يسيرة ومطمئة ،فالإلحاد لن يجيب عن أسئلة الوجود ،وانما هو مجرد عناد فقط ،يدفعنا الى الشكوك اللا متناهية ،فهو قعر سحيق
    المرأة الحقيقية هي التي تعيش ذاتها ، وتنصت الى بوح نبضات قلبها ،وتحترم انسانيتها ،وتجعل شرفها فوق كل اعتبار

  • الامزيغي الحر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:49

    طالبات متفوقات في دراستهن…..
    التكوينات الدينية والدعوية المعاصرة لم تعد تتميز بالرصانة الكافية والحجاج المتين……..
    كلمات كلها توحي على ان صاحب المقال يحاول بكل تحفز ان الدين الاسلامي هو لم يعطي الحرية الكاملة للمرأة
    وهل هذا ما تطلب به نساء هذا العصر في نظرك حقوق وهل فعلا الدين اعطى للرجل هذه الحقوق التي تطلبها نسائنا اللواتي لعبت بهم الثقافة الغربية كيفما تشاء ….
    عجيب ما آلت اليه امتنا الاسلامية حيث اصبحت الثقافة الغربية منتشرة في وسطنا بشكل خطير وكيف لا والوسيلة المجانية الوحيدة التي توجد لهذا الشعب هي الاعلام وقنواتنا كلها ممتلئة ببرامج ومسلسلات ذات ثقافة غربية او بالاحرى يهودية مسونية ……..

  • المراة والدين
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:50

    يايتها المراة الذي خلقك وخلق الرجل بل خلق كل شيء, ارادك ان تكوني هكذا. ان كان بامكانك ان تغير شيئا لاتقبله, ففعل ذلك. احسن شيء يجب على الفتاة ان تقوم به هو الاحفاض على شرفها وسمعتها, التغلب على شهواتها الجنسية. سمعت من كثير من الفتيات يقلن لماذا الرجال احرار يفعلون ما يشاؤون والفتيات لا?. اقول الرجال ليسوا احرارا -فالاسلام حرم علينا الزنى جميعا. الا ان الفتاة لايجب ان تقارن نفسها بالرجل لاسباب الكل يعرفها.

    الفتاة التي تبحث عن الرجل التي تتوفر فيه الشروط الاتية (غني, وسيم, يقاربها في السن…) هذا النوع من الفتيات, الزواج بهن لاينجح لان هدفهن هو تلبية الشروط التي ذكرتها من قبل وهذا ما جعل الرجل يتهرب ن الزواج, والاسوء قادم الله يحفض اوساف.

  • amazigh
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:50

    كل من اراد نجومية يلجأ الى الطعن في الدين وتحميله المسؤولية في التخلف و,,,, و,,,,,,.
    كفى !تدين بما شئت او لا تتدين،ولكن لا تطعن في ديانةالآخرين .
    لقد سبقكم وسبقكن ابا جهل ومسيلمة الكذاب وعديد من جهابدة الكفرفما استطاعوا وقف انتشار الإسلام .فغردوا وغردن ،فالقافلة تسير و……….والله متم نوره ولو كره الكافرون.

  • الشريف
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:50

    لاحول و لا قوة الا بالله …..مجرد مراهقات يعانين من عقد نفسية و وجودية ، ربما قد نلن نصيبا من الشدة في التربية على تعاليم الإسلام …. و هو شئ غير مستحسن ، لكنه واقع بفعل الأمية الدينية لأغلب عائلاتنا خاصة من جهة البيداغوجية …. لكن هل هدا يسمح لهن بالسخرية من بعض المظاهر و السمات الإسلامية … لا طبعا ، لكنها تبعات مكر العلمانيين و الملحدين و اليساريين …. و بعض تهاون دعاة التدين الحقيقي الرصين …… هدا كلما في الأمر …. و الله أعلم …… اللهم تبث قلوب شبابنا على دينك و قهم مكر الشيوعيين و خدع العلمانيين و دجل اليساريين …أأأأأأأأمين .

  • محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:51

    اقول للمفتونين والمفتونات قول الله : بسم الله الرحمن الرحيم: الم احسب الناس ان يقولو ءامنا وهم لايفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين الاية الكريمة فاقول وبالله التوفيق والسداد خسءتم يامن تنعتون دين الله بالظلم وتنعتون رسول الهدى صلى الله عليه وسلم بالظلم ايها الظالمون المعتدون بكم وبامثالكم دخل اعداء الملة فينا يا عباد الهوى والضلال عن طريقكم , فانا اطالب العلماء ان يصدرو حكم الردة فيكم لكي نرتاح منكم فدين الاسلام منتصر ابيتم ام كرهتم وسنقطع دابركم فالمغرب قديما وحديثا يعتز ملكه وشعبه بالاسلام اف لكم ولما تعبدون من دون الله افلا تعقلون؟

  • Adil
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:51

    لا أحب الإعلام الذي ينقل فكرته بٱسم الأخرين ، كريمة حداد كل معارفك كرستها في محاربة الدين ،أنت في الطريق الخطأ وأنت بحثت عليه.

  • أندلسي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:52

    هل ستقلون أن الإنسان خلقة بصدفة و من الطبيعة و هذا هو لا منطق. هل ستقلون أن الإلحاد يعطي حقوق للمرأة. هل ستقلون أن ممارسة الجنس بحرية تعطي الحقوق للمرأة. و الله يؤسفني حالكم لقد ضعتم للأسف . وأتمنى لكم الهداية .أما إذا كنتم تحبنا هذه الطريق فمصيركم النار و تستحقونها .

  • سميرأ
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:52

    هناك دين واحد، وهو باق مادامت السموات والأرض.
    أما عن الإلحاد فهو نتيجة المجتمع الذي فرط في الدين . وهنا يجب أن أقف لحظات كي اشرح دور الدين في تطور المجتمعات. فلنحلل هذا الدين الذي يرفضه البعض ولو في بضع سطور:
    الدين = استقامة+ طهر+ أمانة+ عمل+محبة+إخاء+ زواج+ عفة+ تربية+ تعاون+قناعة+ يسر+حرية.
    الالحاد= انحراف+فساد+ خيانة+ كسل+كراهية+ عداء+ عزوبة+ خبث+ منافسة+ شره+ عبودية المال والبشر.

    قبل ظهور القوانين الوضعية إلأى حد اليوم كان الدين ينظم الحياة ومازال. أتظن يا قارئ بأن الشرطة هي التي تقف وراء عدم السرقة؟ أو عدم القتل؟ أو عدم الاغتصاب ؟ أ, عدم الخيانة؟ بل الدين ، الخوف من الله. ومن يكذب هذا الامر فليحاول حذف الدين من حياة الناس وليجرب كيف سيتحول المجتمع إلى مجتمع فساد وجنس في الشوارع، والخمر والسرقة أمام الملأ ، والاغتصاب والقتل على ظهر كل ثانية . لماذا لأن وقتها لا خاف الظالم من الله حينما يتحول إلى ملحد.
    إذن الالحاد ليس في صالح المجتمعات التي تربت على شعائر ومعالم الدين.

    أما تلك الفتيات فأمام عدم الشغل وعدم الزواج هن يبحثن بشق الانفس عن زوج فإذا بن يسقطن في الالحاد. هل الزاني يخاف

  • ADIL
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:53

    كان من بين الناس ملاحدة لا يؤمنوا بوجود خالق واحد خلق السموات والارض وقد ذكرهم الله تعالى بقوله :
    "وَقَالُوا مَا هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ "فزعمهم انهم على ارض وجودوا عبثا " أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ"

  • mohamed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:54

    ces files elles ont peut etre raison de ne pas suivre les consignes que l'islam a rapporter mais il ne faut pas juger le message que dieu nos a envoye par l'entremise du prophete mohamed 3lahi salat wa salm suite aux interpretations des personnes des cheikhs il elle faut toujour mettre ton coeur en balance pour juger et jauger ton bien etre le message de dieu c'est de rapporter la lumiere et le bonheur a l'etre humain.
    merci

  • عبد الرحيم مرزوقي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:54

    كثيرا ما أصبحنا نعيش على وقع الإفتراءات و الشبهات على ديننا الحنيف، حيث تعالت أصوات الملحدين و المشككين و العلمانيين للمناداة بمجموعة من الحقوق التي تحمل في طياتها الكثير من الخبايا مثل الحرية و المساواة و الدمقراطية وغيرها.. وأصبح الدين الإسلامي موضع اتهام.
    لكن هؤلاء الملحدين و المشككين لو فهموا هذا الدين لما تفوهوا بكلمة اتجاهه، وبالرجوع إلى موضوع المرأة الذي استأثر بالاهتمام الواسع داخل المجتمع نقول بأن الإسلام لم يظلم المرأة ولم يسلبها حريتها بل كرمها وجعلها في مرتبة رفيعة، عكس ما يقول المشككون المغرضون، والحجاب هو نقطة إجابية في صالح المرأة على اعتبار أنه يصون عرضها ويحميها من فتك الجاهلين، والإسلام لم يمنع المرأة من العمل و الإشتغال فيما هو مناسب لها، و إذا رجعنا إلى التاريخ نجد بأن أزواج النبي (ص) وأزواج الصحابة كُنَّ يشاركن في المعارك و يداوين الجرحى ويعملن في حقولهن مع أزواجهن، ويشاركن بآرائهن. عكس الغرب الذي همش المرأة وجعلها مجرد سلعة ومجرد أداة متعة فقط. فالإسلام كرم المرأة وجعل منها الشق المكمل للرجل، و هي مربية الأجيال وبيت الحنان ومركز الإستشارة بالنسبة للرجل..

  • ياسين المراكشي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:55

    أنتم يا من تتكلمون عن الالحاد، أتدرون ماذا يعني ؟؟
    الإلحاد هو رفض الإيمان بالله،أو الاعتقاد بعدم وجود آلهة.وهو غالباً ما يعنى الاعتقاد بعدم وجود آلهة.
    ويميل الإلحاد إلى التشكيك في الاعتقادات الخارقة للطبيعة، حيث أنها تعتقد بعدم وجود أدلة تجريبية. وتشمل المبررات العامة مشكلة الشر، وحجة الوحي المتتضارب، وحجة عدم الإيمان. وتتنوع حجج الإلحاد الأخرى بين الفلسفي، والاجتماعي، والتاريخي.
    ردا على الشخص الذى يطلق على نفسة الالحاد هو الحل الله سباحنة وتعالى لا يمكن انكار وجودة لان الله مجودد عند الانسان بالفطرة حتى الفلاسفة والمفكرون حاولوا بكل الطرق انكار وجودة وخاصة كارل ماركس وسارتر وغيرهم وحاولوا اثبات المادة فقط فشلوا فشلا ذريعا حتى ان ماركس فى اخر ايامة قال يا الهى ساعدني.
    والآن بعد كل هذا، أتعتقدون أنكم مازلتم مسلمون ؟؟
    ما هذا الجهل، هدا نابع عن قلة الوازع الديني مع الأسف والمسؤولية يتحملها المجلس العلمي.
    وأخيرا : هداكم الله يا اخواننا

  • غيور على دينه
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:55

    ﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله
    ما هذا العجب يا أمة محمد صلئ الله عليه و سلم؟؟ هذه عﻻمات الساعة
    يا ما تسمون ﻻ دينيات أ نسيتن أن الجنة تحت أقدام اﻷمهأت، وأن المرأة تغفر ذنوبها من أول زحمة عندما تريد أن تلد، وأن المرأة مدرسة إذا صلحت صلحت اﻷجيال، …. وأن الرجل يتميز على المرأة كونه قوي و في نفس الوقت وجبت عليه حماية المرأة واﻹعتناء بها…
    والله إذا تخليتن عن أخﻻقكن و انسلختن مما أحل لكن الدين اﻹسﻻمي واتبعتن ما هو حرام لتذوقن مرار الحياة بعد مرور الزمن حينها قد يفوتكن الوقت…
    المﻻحظة التي ﻻحظت هي أن هذه اﻵراء التي توجد في المقال نابعة عن فتيات غير راشدات وﻻ يدرين ما يقلن و حتى سنهن يدل على أنهن ﻻزلن مراهقات

  • ilyass oujda
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:55

    المشكلة فالانسان دائما كيتبع الحاجة الساهلة، فمثلا فهاد الحالة البنت أسهل وسيلة أنها تخرج على الدين، ما قدرتش تقاوم وتبع الطريق اللي تغلب شعوة النفس
    نفس الانسان دائما ما ترد العيب فالآخر وتحاول تغيرو،لأنها لم تستطع تغيير نفسها فتلقي الللوم على الآخر
    أنا بعدا كوجدي بريئ من ديك خيتنا اللي من وجدة

  • مسعود السيد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:56

    في العهد الأميسي كان للمرأة حريات وحقوق مماثلة وأكثر من الرجل في العهد الأبيسي الحالي فما عليكن إلا الصبر ريثما يتغير اتجاه الرياح.أما الأديان فهي كما الحضارات اجتهاد وصناعة بشرية في حقيقة الأمر لاغير.وما يسمى الالحاد هو الفطرة وهو الحقيقة وغيره خرافات وأساطير

  • عبد الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:56

    لا حول ولا قوة الا بالله .
    '' إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء'' صدق الله العظيم.
    علماء وعقلاء الغرب وجدوا ضالتهم في الاسلام وشبابنا و شباتنا المغرر بهم وجدوا ضالتهم في الالحاد و التحرر.
    اللهم اهدينا و اهدي جميع المسلمين

  • Mazigh
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:58

    ا لعلمانية اليوم قبل غد,
    اتعاطف كل التعاطف مع النساء المحرومات .انا رجل ولم اعد اومن بان هناك اله فكيف للمراة المحرومة من حريتها ولا اقصد فقط الحرية الجنسية.
    انا ايضا عندي مشكل في حريتي ,الوالدين ديما مصدعيني على الصلاة اوكنحشم نقولوم اني صرة لا ديني,وانما اومن بالعلم ,كيفاش نفهمالوم اوفنفس الوقت هم اعز الناس عندي,مابغيتش نجرحوم .
    الوالد قالي نقلبلك على بنت الحلال ,وانا كنبغي هولندية ,اوا شكون افهمك.

  • عمر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:58

    وبالرغم من ذلك، يبقى الدين مرجعية ثقافية لا يمكن للإنسان أن يعيش بدونها.(والله اجمل كلمة سمعتها من الماني بعد اسلامه قال:شعرت بالحرية عندما اصبحت عبدا)ايها المؤمن لا يغرنك كثرة الهالكين و لا تستوحش بقلة السالكين

  • حميد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:58

    تعيش المجتمعات على أيقاع تغييرات وأعادة انتماء في الهوية والمعتقدات سبب ذلك علما أظن بصيص من الحرية لاح للناس .هذا التفاعل والتغير عادي وسليم ولعله يقود الى ان يتمكن كل أن يكشف عن هويته الحقيقية ويعيش على حقيقة يقتنع بها. وهذا من المتوقع أن يفرز فئتين الأيمان والاأيمان وتنمحي الفئة التي كانت تضع رجلا هنا ورجلا هناك.
    في العصر الذهبي المحمدي كانت فئتا الحق والباطل بارزتان بروز الشمس في وسط النهار ومع توسع رقعة الأسلام ظهرت فئة بين هذا وذاك لتحافظ على مصالحها. ولعل ما يقع الآن داخل الشعوب أعادة فرز جديدة تميز الحق من الباطل.(يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)

  • said
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:58

    السلام عليكم
    نعيش تناقض؟ دين ظالم ؟؟؟؟ لم افهم لمتذا هذا التحامل على الاسلام ؟
    كل المتدخلات لم يأتين بسبب صريح وواظح لتخليهن عن التدين؟ كل ماسقن هو انطباعات حول مفاهيم دينية-
    كل من تريد ان تفعل شيئا محرما لا بد ان تبحث عن مبرر
    تريدن التحرر طيب فأنتن متحررات فما ذنب الدين في تحرركم
    التناقض هو انكن تحاسبون دين و هو غائب في حياتكن و ما كنتن تعشنه ليس تمظهرات محسوبة على الدين.
    قلن بالله عليكم من اللواتي من هي طبيبة او مهندسة او مفكرة او منظرة و انا اشك في ان اللواتي المفترضات قد صرحن في هذا الملف سوى شخصيات خيالية من نسج صاحب المقال يريد ان يعبر عن مكبوتاته.
    اما واقع المرأة المسلمة فهو يختلف كثيرا عن ما تصورنه عنها فهي العالمة التي درست الشيوخ و هي المحتسبة في عهد عمر و كانت تجوب السوق و ترغم انوف الرجال و هي التي نافحت و ناقشت بكل ندية رئيس دولة المسلمين عمر بن الخطاب و هي المحاربة خولة وهي وهي وهي و ليست من تريد الانحطاط الحيواني الشهواني جسد يموج و يموج وسط الذكور

  • أبو علي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:59

    اعلان اى شخص عن الحاده لن يؤثر فى الاديان السماوية والارضية على حد سواء ، فهى راسخة فى قلوب وضمائر المؤمنين بها رسوخ الجبال
    ولن يتمكن كائن من كان ان يمنع أى انسان على وجه الكرة الارضية من الاعلان عن الحاده فى ظل وجود شبكة الانترنت حضرت عشرات الندوات للملحدين فى نيويورك وواشنطن وميريلاند وغيرها من الولايات وكانت نقاشات علنية فى كل وسائل الاعلام المشكلة ان مغربنا التعيس نشأ وتربى على النفاق والخداع والكذب ما الذي يضيرك فى ان يكفر تسعة وتسعين بالمائة من سكان الكرة الارضية ؟ ما الذى يخيفك من دخولهم النار؟ لماذا لا تؤمن بما تريد وتترك غيرك ليكفر بما يريد ؟ ما الذى يسعد أى مؤمن فى أن يكون المؤمنين بعقيدته أو مذهبه مجرد كائنات تؤدى حركات ظاهرية بسبب الخوف من العقاب ، دون اقتناع داخلى من قلوبهم وأرواحهم؟هل تعتقد أن اعلان مليون مسلم أو مسيحي عن الحادهم سيهز الديانة الاسلامية أو المسيحية؟يجب ان يتضمن الدستور المغربي نصا صريحا يعطى الحق فى الالحاد والاعلان عنه بكل صراحة دون عقاب من اى نوع اننى لا ادافع عن الملحدين ، بل أدافع عن مبدأ حرية الاعتقاد باى دين أو عدم الاعتقاد بأى دين

  • La3jeb
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:59

    لايقلقني انسان لايقتنع بالدين ,ويترك الاسلام عن طواعية ومن حقه ان يؤمن حتى بالحجر.
    اما اغلبية ملحدينا يقررون معاكسة ومهاجمة ديننا طول حياتهم ,وبالتالي يضيعون طاقتهم في شيء مستحيل وهو النيل من الاسلام.

  • khalid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 00:59

    الحجاب ليس فرض في الاسلام لانها تتعارض وبشدة مع الفطرة البشرية السليمة و لا دليل فى القرأن او السنة على إرتداء الحجاب للنساء بمعني ان تغطي راسها بحسب ادعاء الفقهاء في سورة النور الاية رقم 31 لم يرد فيها الراس او الشعر بل امر بتغطية الجيب اي الصدر لقوله تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) اي ستر الصدر وليس ستر الشعر او الراس اذن الحجاب بالمفهوم الصحيح في سورة الاحزاب الاية 53 الحاجز او الساتر والمخاطب بها زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فقط لاغير ولم يخاطب النساء المؤمنات عامة فالحجاب عادة بدوية وعادة اجتماعية موجودة قبل الاسلام وان من أخطر الأمور أن نخلط بين العادات والتقاليد وبين ما يؤمرنا الله به في كتابه الكريم لأن الإدعاء بأن أي عادة من العادات هي من عند الله هو إدعاء كاذب يماثل الشرك بالله والكذب في حقه جل جلاله و تعالي.

  • ali
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:00

    الله جل وعلى هو الدى خلق هد الكون وخلق فيه كل شىء ومنه الانسان وعلم ما يصلح لهد الانسان وما لايصلح له ادا فمن قال بان الدين اظلمه فليعلم بانه قال الله اظلمه واليستعد الى عداب جهنم وحينها ينظر الكفرة والملاحدة ان ينقدوه منه قال تعالى فليحدر اللدين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عداب اليم

  • Ghayour
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:01

    vous chercher ce que l'occident a deja fait et n'a aboutit à rien.Absolument RIEN
    En ces jours ci ils defendent le marriage pour toutle monde. eh ben qui va faire les bébés?
    qui va perpetuer l'etre humain?
    les differentes religions sont d'accord que la vie est un don de dieu
    et dieu dit de respecter ses recomendations.
    alors arreter ce genre de sujet y a rien qui va nous eduquer et nous aider a poursuivre le progres
    et merci

  • عبد الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:01

    —- استمعوا ل
    1- عدنان ابراهيم
    2- حسن فرحان المالكي

    اقرؤا

    – عبد الجواد ياسين ( السلطة في الإسلام ) جزأين .

    سيتغير تصوركم للإسلام ، أنا متأكد.

  • Mowatinnnne
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:01

    هاؤلاء الفتيات ضاءعات الفكر ويعزون ما يتعرضن له من تهميش وضياع الحقوق والمساوات للدين بيد ان واقع المجتمع الدي يبدو انه متاسلم و لايحكمه الدين هو المهم اما الدين الاسلامي اسما من ان يكون قد قصر في الحقوق والواجبات اللهم رد بنا الى طريقك ردا جميلا

  • رأي خاص
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:03

    لماذا الإنسان حينما يعجز عن تفسير أشياء دائما يرجعها إلى الدين وهنا أسأل صاحب المقال نفسه الذي لامست في مقاله داتوية عميقة لماذا لم يسأل المستجوبات لما هذه النظرة السوداوية عن الدين وما الأسباب الحقيقية لهذه الرؤية….. أعتقد أن اللا ديني مريض نفسي إختار الدين كمسجاب يعلف عليه أهم إخفاقاته….

  • Mohammed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:03

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمن إبتغ العزة في غير الإسلام أدله الله

  • هشام
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:03

    لا يوجد دين في الدنيا كرم المرأة أكثر مما فعله ديننا الحنيف دين الله ومحمد (ص) الإسلام.
    المشكلة في فهم الدين والنظرة إليه.

  • Hamza
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:03

    ولله العظيم أعيش نفس الشيء أنا أيضا شاب عمري 19 سنة و أعيش صراع قوي بيني و بين نفسي و أبحت كتيرا في الدين ، فكرت في ترك ديني لكن لم أجد دينا أحسن من الإسلام ففكرت في الإلحاد لكن مستحيل لأني أؤمن بوجود الله عز وجل و السبب الدي جعلني أطرح هده التسالات الكتيرة هو مشكل أعيشه لم أجد له حل في الإسلام بل بالعكس يجرمني و يحرمني من أشياء كتيرة لا أرى فيها أي عيب بتاتا ولا داعية لدكرها و هناك أشياء أخرى متل التناقض الدي أراه في مجتمعي(المسلم) و كدلك الشيء الدي يفرض علي بالقوة لن أطبقه حتى و لو كنت مقتنعا به و هدا حال كل الشباب في سني و أنا متال حي ، إن كان دين الإسلام دين تسامح و.. فلمدا الشعوب المسلمة هي التي نجد فيها استفزاز عبودية دكتاتورية عنصرية و قمع للحريات لكن هناك شيء متأكد منه هو أن تفكيري يتطور و يتغير يوما بعد يوم و أتمنى من كل قلبي أن أجد الطريق الصحيح لكن ليس على حساب حريتي و بالطبع في حدود معتقداتي .

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:04

    بدون تعليق ….. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hamid 24 it
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:04

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال : [ نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما نبتغي العزة بغيره نذل أو نذل ] .

  • هشام
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:04

    هنيئا لكن بهذا التفكير العميق حول الأسئلة الوجودية (الجسد و تضاريسه الحجاب الحركة و التنقل الإرث)
    أدعوكن بالبحث أيضا حول الأسئلة الوجودية العظيمة كبداية وجودكن و تشكلكن في أرحام أمهاتكن، و تنقلكن حبوا على أرجلكن و أيديكن، و تطور حواسكن، و ضعفكن عن الكسب و الأخذ و العطاء و دور الأب في توفير حاجياتكم من الطعام و اللباس و الدمى و الألعاب و كراسي الأطفال ..
    أدعوكن كذلك و أنتم على طريق التحرر من سلطة الدين أن تجدن سبيلا للتحرر من الهرم و سلطة الموت. فهما أكبر سلطتين في الوجود تقض مضجع الناس.
    في النهاية، لا تستأسدن على الدين فهو مجرد وحي يحيى به من شاء و يكفر به من شاء.
    إن كنتن طالبات للحرية فلتخترن وقت و ساعة خروجكن إلى الوجود؛ و لتتحرر من ضعفكن أثناء الطفولة الأولى؛ و لتحافظن على قوتكن و تطردن شبح المرض و الهرم و الموت. هذه هي السلط الحقيقة التي تطاردكن أما الدين، فلا يطاردكن بل يدعوكن لما يحييكن حياة طيبة

  • Rafik
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:04

    الاالله الاالله محمد رسول الله هل هؤلاء أحباب محمد (ص) اللذين اشتاق لهم. صبحان الله
    والله أعيش في هولاند فأقل لكم
    أن الفتيات هنا أكثر تدينان صبحان الله في بلد الحريات افضل من كنا يا بعضات
    علي الأقل احترسنا على الفضكنا الإسلام جعلى تحت أقدام النساء الجنا .
    بالمقابل تقولون أن الإسلام حرامان من الحريا
    يافاسيدات؟؟

  • مجييد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:05

    – المرأة كائن أعزها الله بالاسلام فان ابتغت العزة في غيره أذلها الله –
    هؤلاء الملحدات فليجربن حياة المرأة في المجتمعات اللادينية ( سلعة مادية رخيصة ) و ليقارنن بينها و بين ما ارتضاه الاسلام للمرأة ( عفة و شرف وسمو)

  • AlIDRISSL
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:06

    االاسلام يحمي الرجل و المرأة، لماذا بعض النساء يتحرشن على الدين ، اطلب من المواقع امثال hespress أن يعطيا الاهتمام للمرأة النظيفة التي ترفض أن تصبح مرحاضا للرجل،اما الأقلية المرتدة على الدين، الاسرة، المجتمع ، والشريعة فيجب تجاهلها، الديمقراطية تعطي الحقوق للأغلبية

  • mohamed aziz
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:07

    لا يجب أخذ الدين تلبية لمصلحة ما.الظاهرة موجودة صحيح, لكن لماذا في النص يراد إعطاء مبرر لإباحة الرذيلة في أنفسكم؟ ألم تتساألن لماذا انحصر فكركن في أجسداكم؟ هل تريدون تحرر فكري عقلاني أم تحرر جسدي شهواني؟ سأذهب بعيدا معكم, ألا يحتاج الإنسان إلئ قانون يظبطه من أن يغير علئ أخ له.تدركون يقين الإدراك أن الإنسان يحب التملك, وهذا كاف لترجعو لأنفسكم وتسألوها من جديد ومن زاوية الناقد.لأنه إذا كان العامة يدركون الخطأ فكيف لاتدركونه أنتم.

  • Mohamed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:08

    لولا الحلال والحرام لعشنا في فوضى اقلها الفوضى الجنسية الدين غذاء الروح والله عز وجل جعل الدين لتنظيم الناس ليس لتكبيلهم الله يهدي ابناء وبنات المسلمين ولي مريض يمشي لعند طبيب مؤمن مشي مريض

  • jaw
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:08

    بداية المقال الذي وضع بين ايدينا لا يمك ان يعتد به لامرين، اولهما ان الفئة المستجوبة من الفتيات كلهن مراهقات ونحن نعرف التيه الذي يعيشه بعض المراهقين ذكورا واناثا في هذا السن والمزاجية في الأفكار، وثانيهما ان هؤلاء لو سالتهم صاحبة المقال "مام معنى الالحاد ؟ " لما وجدت عندهن جواب. وقد عشت تجربة مع اصدقاء (مرحلة المراهقة) يدعون الالحاد ولا يعرفون للالحاد معنى. واذا كانت صاحبة المقال تثني على هؤلاء بالتفوق في الدراسة، فانا أأكد من جهتي ان اصدقائي كانت نهاية مسيرتهم الدراسية باتباع هذه الخزعبلات. وفزنا نحن المتدينين بمناصب من الدرجة الاولى في الادارات العمومية.

  • alae eddine
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:08

    قال تعالى: (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [يونس: 38].
    قال تعالى: (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [هود: 13]
    قال تعالى: ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين ( 23 ) فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين (البقرة: 24 )

  • اتقوا الله ياعباد الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:08

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرد بكم إلى دينه ردا جميلا وأن يبصركم بالحق وأن يرشدكم إلى سر خلقكم ووجودكم على ظهر هذه الأرض فالدنيا فانية عيشوا ما شئتم فإنكم ميتون لا محالة وافعلوا ماشئتم فإنكم مسؤولون. يوجد على ظهر الكرة الأرضية بلايين المسلمات المحتشمات اللواتي يعرفن ربهم ويقتدين بنبيهم لكن مشكلتنا هي أن إعلامنا يبت لنا السموم لنقتات منها ويتكلم لنا عن السلبيات لنتأتر بها وينسى الكثير من إيجابيات مجتمعنا. "اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله تم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون"

  • wafae
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:08

    رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا

  • عبد الله عمر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:09

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على اشرف الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد صلوات ربي عليه٠
    عجبت لزمن اصبحنا نرى فيه من كانوا في الضلال يدخلون في دين الله افواجا ِو من كانوا في الا سلام اصبحوا يخرجون الى ملة الكفر٠وانا اقول الحمد لله على نعمة الاسلامِ وادعوا الله ان يثت كل مؤمن على الايمان٠والله ان ما ضرني في هذا المقال هو تهكمكم على سيد الخلق بأنه ظلم المرأة ِحاشاه أليس هو الذي كان آخر كلامه قبل وفاته ًإستوصوا بالنساء خيرا فإنهن شقائق الرجالً.
    ما أختم به هو الدعاء للأخوة و الأخوات بالعودة إلى رحاب الله فإنه هو التواب الرحيم فسبحانه هو القائل ً٠عبدي لو بلغت ذنوبك عنان السماء و جئتني لا تشرك بي شيئا غفرتها لك و لا أباليً
    فتوبوا إلى الله و السلام خير الختام

  • أبو عبدالرحمن
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:09

    أسأل الله أن يهديهن ويشرح صدورهن للعودة إلى الفطرة السوية النقية ، وإلى المدعوة رباب إليك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإننا نفديه بأبائنا وأمهاتنا وأبنائنا٠٠٠ هو الذي شرف المرأة ومنحها من الحقوق مالم تحلم به المرأة عبرالعصور إلى زماننا هذا حيث أصبحت المرأة بضاعة يتاجربها أدعوكن للإطلاع على أحوال المرأة قبل الإسلام إرجعن إلى كتب التاريخ الموثوقة وسترين ألوان الظلم للمرأة ،إن العيب ليس في الإسلام بل العيب في من لم يفهم دينه فهما صحيحا فيكون بذلك عرضة للشبهات ;;;

  • fatima
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:10

    صراحة المجتمعات الاسلامية تعيش انفصام في الشخصية…الشاب يصلي و يصوم ..و يزني ويشاهد موازين ….و يتابع الكرة و ياخر الصلاة..يحب النصارى و يقلدهم..و منهم من يترك الاسلام و يعيش عبدا للشهواته….سفهاء المسليمن هم من يرتدو عن دينهم…ادا بحت في يتوب ستجد عضماء في الغرب اسلمو دكاترة و باحتين و قساوسة…و لكن السوال الدي يجب طرحه هل فعلا المغرب دولى دستورها القران……هل قناة التانية تحترم مشاعر المسلمين…هل موازين احسن للملمسن.من ندوة علمية …هل تشجيع العري تحت طائلة حرية المرءة هل شيوخنا ة ائمتنا …يستنبطون خطبة الجمعة من السنة و القران ام ان وزارة الاوقاف هي من …..لماد لا يتم شرح القران..للمسلمين…و الاكتفاء باضفاء الشرعية على الحكام و تشريعات……الخمر حرام فلما يباع للمسلمين.الدعارة قاتلة فلما هي في تصاعد….المخدرات ممنوعة فلما هية مشاريع عند اناس هسبريس تعرفهم…..لماد يتم حصر الاسلام في الجنس الم يتكلم الاسلام عن التجارة و الاقتصاد والعلم و الشهامة..الم يسترج عمر القدس ..في حين عجز الحكام العرب…في المحافضة على بلدانهم …..اليس الاعلام و نضام التعليمي يصنع انفصام

  • مهدي اكادير
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:10

    كثيرا ما يخفق قلبي الصغير حينما اقرأ عن قصص الملحدين..ليس خوفا لكن لا اعرف كيف افسر ذلك الاحساس..لا اريد ان اقول انني ملحد او انني التزم بتعاليم الاسلام..لكنني مثل غالبية شباب اليوم..لا اداوم على الصلاة جيدا (الله اسمح ليا)..لكنني لا استطيع الابتعاد كثيرا عن الله..اصوم رمضان..وانوي ان اعتمر (العمرة) في موسم رمضان ان شاء الله..لعلي استطيع المداومة على الصلاة.

    فقط مسألة الالحاد لا تروقني جيدا لان قلبي يدرك يقينا ان الله موجود سيما عندما اقرا سورة الاخلاص.

  • مؤمن
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:10

    بغيت نفهم نتما واش مسلمين ولا ملحدين كاتبين المقال بحال الا هاد البنات هما لي على حق ،هادوك لبنات لكانو بصح قالو هاد الهدرة كلهم مزبلينهة مع لي خلقهم وخلقنا كايهربو من حقيقة انهم كفار، اوا مادعموهمش بحال الاحنا معارفينش الدين ديالنا علاش حد من حرية المرا،حيت معندها عقل كتصرف بناءا على الرغبة كيف مقالة ديك

  • MOSLIM WALHAMDOLILAH
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:11

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ; هذ هو زمان 2M يحصرة المشكل لوقع ان بعض الناس كيعطو الأراء على الدين وهم اصلا مفهمينش.انهم يريدون الزنا والفحشاء واخمر كي يفرحو ويقوون ان الإسلام ظالم للمرأة اقسم بالله ان هد لكيقل بحت كتيرا وقرأت القرأن انهن لم يقرأن ولو سورة كاملة من اقرأن ام الخت التي تستهزئ بالدين فبعد أعود بالله من الشيطان الرجيم ;قال تعالى: {قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة:65، 66].
    اللهم إحفظ جميع المسلمين

  • الحراكي محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:11

    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، لن أحتاج إلى الماكياج و الكعب العالي و "الحداقة" و الجمال لأكون ومرغوبا في، تكفي الشخصية القوية و يكفي كوني رجلا لأن ترغب بي أي امرأة كيفما كانت…
    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، سأدخن السيجارة و أقود السيارة دون أن أواجه بانتقادات المجتمع و منع الدين حيث قيادة السيارة من طرف المرأة"حرام" !
    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، سأستطيع الخروج إلى الشارع و الجلوس مع الرجال دون "محرم" !
    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، فسأغتصب فتاة قاصرا و أتزوجها قسرا دون أن تلتصق بي الخطيئة، بل بالفتاة المغتصبة…
    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، سأتخلص من ألم الحمل و الولادة و الإرضاع و السهر و القيام بالأشغال المنزلية !
    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، سوف لن أجبر على النوم مع زوجي تحت ذريعة "الواجب" و إلا فإن الملائكة ستلعنني !
    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، لم يكون جسدي"عورة" و لا صوتي "عورة" و لا كلامي "عورة"، و لن تلتصق بي الخطيئة دون أن أقترفها، أو بمجرد فقداني غشاء البكارة !
    إذا حدث و تحولت يوما لرجل، سيكون من حقي أن أستمتع بجمال الحب، دون أن أكون "داعرة" في نظر المجتمع…

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:12

    "عييت مانقلب على الأسباب ديال هاد التمييز والاضطهاد اللي كانعاني منو داخل المجتمع ولقيت بللي الدين هو السبب الوحيد و الأساسي ديال هادشي"، بنبرة منفعلة، تقول حنان، وهي طالبة بمدينة وجدة شعبة الحقوق. تضيف بنفس النبرة: " الدين ظلم المرأة كثيرا ولم ينصفها. عندما كنت مسلمة…."
    أفترض -جدلا- حقيقة هذا التصريح فالواضح أن هذه الفتاة في صيرورة بحثها و تعمقها في الديانات و خصوصا الدين الاسلامي خلصت مع غيرها من الباحثات و الدارسات إلى أن الدين هو سبب تعاستهن و شقائهن .فالمرجو من كاتب المقال أن يحيلنا على هذه الفتوحات العلمية حتى تعم الفائدة أما تقديم مثل هذه المقالات و مضامينها التافهة على أنها حقائق فلا يسعنا سوى أن نقرا السلام على مهنيتكم المزعومة.

  • belkhadda
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:12

    إذا كان الدين ظلم المرأة فمعنى هذا أن الله ليس بحكيم، لأن الذي حلق الخلق هو أعلم بما يضرهم وينفعهم، فحدود الله هي ليست اغتصابا لحريتهم، وإنما هي ضمانا لسلامتهم.
    انظر إلى إشارة المرور فقد وضعت لسلامة السائقين والمارين، لكن إذا جاء أحد وقال سأخرق هذه القوانين ماذا سيحدث؟
    تقع الفوضى وتتعطل كثير من المصالح .
    فكذالك الذين يتمردون على شرع الله الحكيم يضيعون دنياهم وإن استمروا على ذلك ضيعوا آخرتهم،،،،
    وأدعوا هؤلاء الأخوة أن يتأملوا قول الله تعالى: يا بني آدم إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا، إنما يدعوا حزبه ليكونوا من أسحاب السعير.

  • عبد الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:12

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :ايتها المرءة المسكين انك لوكنت قرات كتاب الله حقا وسنة ورسوله ما كنت
    تقولين بهاذا البهتان الذي افتريته انك فسرت وشرحت الكتاب والسنة على هواك
    ليتك سالت ما تقعين فى هاذا والسلام علىمن التبع الهدى

  • صاحب رأي بسيط
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:13

    بداية يتضح أن صاحب المقال هو نفسه متضايق من الدين ………فأطلق العنان لقلمه المسموم …. أقول لا اكراه في الدين …. لك ما شئت ….. و لهن ما يشأن…. وعند ربكم تختصمون . فالحمد لله خلق كل واحد منا على فطرته … فمن لايجد الراحة في الإسلام فليبحث عنها اينما شاء دون الاستهتار بمشاعر المتديينين و هم بالملايير………..
    أنشري يا هسبريس

  • rachid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:13

    إتقوا الله في هذه الامة ،الاسلام دين الله الذي ارتضاه لنا، لم أستطع التفريق بين رأي كاتبة المقال ، و رأي الاشخاص الذين تدعي أنها حاورتهم، لنفرض أن الحوارات غير لماذا لم تنورونا بالتناقضات التي تدعي الكاتبة انها اكتشفتها في الاسلام ولم يكتشفها المسلمون منذ اكثر من 1400، قال عز من قائل "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه " و قال عز و جل "يردون ليطئوا نور الله بأفواههم و يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون"
    لا أظن أنه بنفث سمومكم في هذا المجتمع ،ستزعزعون عقيدة المغاربة ، فنحن و للّه الحمد أذكى مما كنتم تتصورون ، حسبي الله ونعم الوكيل
    أنشر إذا كنت تؤمن بالرأي الآخر

  • مسلمة وأفتخر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:14

    اللهم ان هذا منكر. انظروا من اللاتي يتبجحن و يحللن الدين وكيف انه أهان المرأة . جماعة من المراهقات الملحدات اللواتي لا يرين في الكأس الا نصفه الفارغ ونسين ان الدين الاسلامي هو من كرم المرأة و صان كرامتها بالكتاب والسنة. و خير دليل على ذلك هو ان خير الخلق عليه أفضل الصلاة و السلام كان اخر ما وصى به في خطبة حجة الوداع هو اوصيكم بالنساء خيرا. اللهم احفظ بناتنا و اخواتنا من هذه الهجمات الالحادية و ثبثهم على دينك امييييييييييييين

  • عبد الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:15

    تبا ظننت أني انتهيت من الفلسفة في إمتحان الباكالوريا و لكني وجدتها في هذا المقال . مقال يصور هؤلاء الفتيات أنهن على حق و لكن الحقيقة أنهن في ضلال بعيد نسأل الله الهداية للجميع . لدي سؤال إذا كان الإسلام كما فهمه و تصوره عقول هؤلاء الفتيات فلماذا تسلم ألاف الأروبيات و الأمريكيات و يخترن شرع الله ؟ مستحيل أن تفهم عقولكم القاصرة هذا الشيئ ولكن اذهبوا إلى يوتوب و ابحثوا عن سبب إسلامهن عندها يمكنكم معرفة عظمة هذا الدين

  • lhocine
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:15

    "وكانت بداية طريقي في البحث في الإسلام، وصدمت بأخطائه وتناقضاته الصارخة…"، وااااااو الباحثة والعالمة، تتحدين بعلمك و ذكائك الذي وجهك إلى ترك الدين أكابر العلماء كإبن سناء و الخواريزمي وابن بطوطة و اللائحة طويلة من الذين تميزوا بعقول نابرة في العلم والدين، لو كان العقل يتسبب في ترك الدين لتركه هؤلاء قبلك، إلا في حلة واحدة أن تكوني أذكى منهم أنذاك أقول لك : واصلي في انتظار الجديد في اختراعاتك النووية أو شيء من اختصاصاتك أنت التي تدرسين العلوم التطبيقية، أما إن كان اضطهاد المرأة هو السبب ناضلي ضد الضطهاد بالتدبر في معاني القرآن والسنة وحينها ستجدين أن قلة العقل هي سبب الحادكن لأنكن لم تفهمن الدين الإسلامي بل إنقدتن وراء أقاويل و أساطير الأهل والجوار الذين لم يفهموا الدين أو أخذوا عن ابائهو واجدادهم أشياء ظاهرية لا تمت للاسلام ب صلة… ما عمر الدين ما كان عذاب للنفس بالعكس فاش كتصلي كتحس بواحد الراحة يــــــــا سلام و حياتك تحس بها منظمة وكلشي راضي عليك و شي حاجة سميتها النحس فالراس ماكاتبقــــاش، كنقول هادشي وانا مقصر بزاااااف من جهة ديني. هداكن وهدانا الله يــــا رب.

  • Transparent
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:16

    سبحان الله
    المشكلة لم ولن تكون في الدين أبدا، المشكلة في تعاملنا مع ديننا، نحن من في حاجة ماسة إلى الله وإلى الإسلام، الله غني ونحن الفقراء إليه.
    ولمن تعرض للظلم والإهانة والقمع بمسمى الإسلام عليه أن يبحث عن المفاهيم الصحيحة لهذا الدين العظيم الذي من الله به علينا، عوض الإبتعاد عنه.نحن نعيش في عصر خطير وصعب نسأل الله الثبات، نعيش فيه ونحن تائهون لأننا ابتعدنا عن دين يعترف بسمو قيمه ومبادئه ألسنة أعدائه.مشكلتنا واحدة : البعد عن الله لدرجة أننا أصبحنا تائهين بلا هوية، والحل واحد هو الرجوع إلى الله.
    نقطة مهمة يجب أن نفهمها جيدا: لا يمكن أن نجمع في شخص واحد مبادئ الإسلام ومبادئ أقوام غير مسلمين، لا يمكن، فاليوم نريد أن نعيش بديننا ونتشبه بأفكار ومبادئ أعدائه، وتقليد آخرين، وفي الأخير نحصل على شخصيات مشوهة من المسلمين والنتيجة مثل هذه الطامات التي نسمع بها ليل نهار.
    والله العظيم لن يفلح إلا من صار في طريق الله، فحذاري حذاري من انجرافات هذا الزمان.
    "ففروا إلى الله…"
    "ففروا إلى الله…"
    "ففروا إلى الله…"
    "ففروا إلى الله…"
    "ففروا إلى الله…"
    "ففروا إلى الله…"
    "ففروا إلى الله…"

  • masounous
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:17

    و ماذا عن الاوروبيات و الامركيات الذ ين يد خلن الي الاسلام كل يوم با لالاف و هم جميلا ت و اذكياء و اوفياء

  • احمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:19

    الاسلام بريئ منكن ومنكم وبما فعل بكن وبكم من اقربائكن واقربائكم
    لكن ما شئتن و لكم ما تشا ؤون دعوا الدين من خزعبلة انفسكم

  • salam
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:19

    في التمانينات كانو طلبة ملحدين كانو لا يصومون رمضان لايعترفون بالاسلام لكن بعد ماراح طيش الشباب و التفرعينة اصبحو يصومون وتزوجو نساء محجبات والله هداهم
    حتى انتم ايها الشباب غادي تكرهو الاسلام دابا من بعد غادي توبو الله
    هي غير مسالة وقت
    والله يهدينا جميعا

  • loujdi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:21

    حسب ملاحظاتي في المغرب هناك نوعين من اللذين يخرجون على الإسلام. هناك من يتأثر و ليس له تكوين جيد، يعني ناس ليس لهم تكوين فكري متين و عموما في سن المراهقة يتأثرون سواء في الجامعات بتايارات الماركسية أو عبر قنوات تلفزية و مواقع أنترنت تدعوهم إلى المسيحية أو الإلحاد، هؤلاء كانوا فارغين و كل ما كانوا يعرفوه هو الإسلام الموروث: لم يدرسوا علم معمق ولا فلسفة ولا فكر ولذلك تعمل تلك المجموعات أو القنوات على تشكيكهم في الإسلام ثم هدمه كاملا ثم إعادة البناء الجديد.

    النوع الآخر هم اللذين لديهم ملكة البحث، يعني لديهم تكوين جيد، أذكياء عموما و قاموا بدراسة معمقة للإسلام، لديانات أخرى، فلسفة، فكر، تاريخ, علوم إلخ و عموما فكرهم الديني الجديد أخذ سنوات من البحث ليتطور وخرجوا من الإسلام و بنو فكرا جديدا و منهم من بنى فكرا جديدا لنفسه. هؤلاء موجودون في المغرب و هم من العيار الثقيل، يعني ساعة أو ساعتين من الحديث مع هكذا أشخاص تحس بإلمامهم العميق و سنوات التثقف و البحث.

  • Aziz
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:21

    Please stope wasting your time on something meaningless . God has given us a gift. We should be thankfull and respectfull. the problem u are facing is not a religion at all. I am a free man but i practice my religion and respect women. Hamdulilah

  • محبة لله ولرسول
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:23

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    تأكلون خيره وتعبدون غيره تبا لكم
    سيقول الملحد لا أعبد أحدا ولكن في الأصل يعبد هواه وشيطانه
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم إن نعود بك من عذاب النار وعذاب القبر
    رضيتُ بالله رباً, وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً, ورسولاً

  • taha
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:24

    الدين الاسلامي بالنسبة للمراة= العفة – الكرامة – الستر- الزواج –

    التحرر والالحاد بالنسبة للمراة= التبرج – الزنئ – الانحلال الخلقي – العنوسة – تكون عرضة للذئاب البشرية-

  • hicham
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:24

    خصوصا في مسئلة الإلحاد يحدث لدى المرء نوع من الحيرة عند التفكير في حقيقة الوجود وصدق الأنبياء، هذه الأسئلة تؤدي بالتأكيد إلى متاهات فكرية، وإذا كنا نريد أن نتوصل حتما لإنكار وجود الله وإثبات كذب الأنبياء، فسوف نتحسس في الوجود كل ما استغربناه لإثبات أننا ملحدون وبحق.
    ولكن الواقع مختلف تماما، وهو كالتالي:
    > لا تنطلق من القرآن نفسه عند التبصر في خلق الله، بل من الوجود والمخلوقات
    > لنفترض أن النبي لم يتلق الرسالة من السماء، كيف كان له إذن أن يعلم أن الكواكب والشمس والقمر في فلك يسبحون. كيف كان له أن يعلم بنظرية النسبية لأينشتاين قبل 14 قرنا، وعملية خلق الإنسان داخل بطن أمه إلخ ..
    كما يصعب على الإنسان بدون الإنطلاق من القرآن إثبات وجود الله ، فإنه يصعب عليه كذلك إنكاره بالنظر إلى خلقه، وهذه هي حكمة التبصر في خلق الله.
    أما بالنسبة للحجاب، فلك أن تفعلي ماتشائين لأنه غير مذكور في القرآن بشكل مباشر، كالخمر والميسر ولحم الخنزير. نفس الأمر يمكنك فهمه فيمايخص العين
    لاتظلمي الإسلام بخصوص لباس المرأة ،لأن العرب في الجاهلية كانوا يئدون بناتهم، فكيف بهم أن يقبلوا بأن تكشف زوجاتهم عن شعرهن.

  • Abdelmajid de Holland
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:25

    السلام عليكم
    الله يستر بنات و أولاد المسلمين و يهدي ماخلق. أنا لا أريد الحكم على هذه الفئة من المجتمع لأن الحكم لله وحده و عسا أن يكون إلحادهم سببا في هداية الكثير من التائهين عن الحقيقة و الرجوع إلى الطريق المستقيم.

  • soufiane
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:26

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله:أما بعد فإني أحييكم بتحية الإسلام،السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،أوجه كلامي خصوصاً لصاحبة المقال التي تقول بأن ( الديانات كلها ابتداء باليهودية وانتهاء بالإسلام، كلها تشيء المرأة، هذه الأخيرة ليست إلا وعاء لا دور له إلا إشباع شهوات الرجل والإنجاب.وتشدد رباب على أن سيرة النبي محمد خير دليل على ذلك، فهي مليئة بقصص "الاغتصاب والنساء والجواري والنكاح.)من الأدب أولاً يجب إحترام سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، فمن قلة الأدب أن يُذكر سيد البشر عليه الصلاة و السلام الذي أرسله الله رحمة للعالمين بهذا الكلام ، ألا تستحيون من أنفسكم و الله عز و جل يقول" إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا"فهل درستم سيرته و سيرة أمهات المؤمنين حتى تقولوا بأنها مليئة بقصص الإغتصاب
    أنظروا إلى حال المرأة قبل أن ياتي الإسلام كانت كالمتاع لا قيمة لها

  • ملحد وأفتخر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:29

    انا ملحد مغربي من الجنوب و اعرف عددا كبيرا من الشباب الدين اتقاسم معهم الالحاد و هم كثر ( حوالي70 شابا ) تربطني بهم علاقة صداقة و مستوياتهم التعليمية عالية عموما ( الاجازات , الماستر , الدكتوراه, التقنيين متخصصين, ممرضيين و طلبة مهندسين ,,,) انا اعتقد شخصيا ان الاسلام مآله الزوال حتما لانه دين الاستبداد و القمع فيما المجتمعات تسير في طريق الحرية و التحرر
    بعض اصدقائي هم من الامازيغ الدين ظلمهم الاسلام كثيرا و انا اتضامن معهم ضد هدا الظلم و نحن الآن نحس براحة كبيرة و كاننا أسرة واحدة و نتمنى من الدولة المغربية ان تمنحنا حقوقنا كاملة …….

  • أبو عبد الرحمن
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:30

    الآية الكريمة هكذا 🙁 وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ.) بدل هكذا (ومن يتخد غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)

  • mohamedarid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:31

    ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما.

    لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قولأمر الله جميع النساء بالستر وإن ذلك لا يكون إلا بما لا يصف جلدها ثبت أن النبي ص استيقظ ليلة فقال : سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتن وماذا فتح من الخزائن من يوقظ صواحب الحجر رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة وذكر أبو هريرة رقة الثياب للنساء قال الكاسيات العاريات الناعمات الشقيات ودخل نسوة من بني تميم على عائشة رضي الله عنها عليهن ثياب فقالت عائشة إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات وإن كنتن غير مؤمنات فتمتعنه وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن مثل أسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . قال عمر : ما يمنع المرأة المسلمة إذ كانت لها حاجة أن تخرج في أطمارها أو أطمار جارتها مستخفية لا يعلم بها أحد حتى ترجع إلى بيتها .

  • jamal
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:31

    فكرة الإستطلاعات الخيالية فكرة قديمة والشخصيات والمدن من نسج الخيال .والدليل على ذلك أن نفس التبرير للإلحاد تصوغينه لجميع الشخصيات مع تغيير بعض المصطلحات لكن لب الموضوع هو واحد وهذا يؤكد أن مصدر الفكرة هو شخص واحد يحاول لعب عدة أدوار وهو سيادتكم ٠.للأسف القراء ليسوا أغبياء الى هذا الحد.فكيف تعرفت على سهام وأمينة وكليلة….في المنام طبعا.

  • Nabil
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:34

    qu'est ce que vous en pensez sur la grande chanteuse Francaise Diams qui a converti a l Islame !
    ( que dieu vous guide )

  • لماد ملحد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:36

    اليوم لا أفهم كيف لإنسان أن يقتنع بدين كله متناقضات حدف منه أتباعه كتير من الأشياء ليجعلوه جميلا و مقبولا و مع دالك مازال متناقضا .أول الحقائق التي
    وجدت مسلمون متدينون وحدونيأمنون بالإعجاز علمي!!
    وأن ناس المتدينين لا يقرون أو يقرون مجردكتب إسلامية صفراء قديمة وهم مجرد مستمعون لشيوخ وهدا سبب أن تقافة في عالم العربي سماعية و شفاهية.
    أول شيئ إكتشفتها علي إسلام صدمتني:
    -لا توجد معطيات تاريخية ودليل مادي علمي عن مكان بدأ الوحي بإستتناء قطعة نقدية الأولي بعد 50 سنة من وفاة محمد في زمن عبد الله بن زبير.
    – قران محمد يخاطب أصحابه بإن أرضهم فيها زيتون و فاكهة يستحيل ان تنبت في صحراء…ربما وحي كان في مكان أخر: قدس أو سوريا
    – علي مستوي عقيدة:
    -الإسلام لم يحرم العبودية و تحرير رقبة يبقي هو الإستتناء و ليس القاعدة.
    – الإسلام إحتقر المرأء و جعلها ناقصة عقل و أفضل من الحمار و كلب الأسود .
    هده بعض الفتاوي من مشايخ بدليل :
    – رضاع الكبير
    -مضاجعة الوداع
    – ملكات اليمين
    أكل لحوم الجن
    -نكاح الأخت و البنت (المحارم) حلال.
    شرب بول البعير
    – أكل ذباب
    – جواز لواطة للجهاد
    – عدم إنفراد مع رجل وسيم

  • Abdell
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:37

    If people lived according to Qur’an they would thrive as individuals and society

    المرجوترجمة كلمات الامركية "ارم سترونغ" لسهام ونضيراتها

  • mohamed de oujda
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:38

    غا نقول جملة واحدة لهاد لبنات "خودو عبرة من مجموعة من نساء غربيات كانو كيعيشو حياة التحــــرر والشهرة لكنهن دخلو الى الاسلام" راجعو انفسكن.

  • nour eddine
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:40

    ان تطبيق تعاليم الدين بشكل مباشر في زمن يختلف بشكل كبير عن الزمن الدي ظهرت فيه رسالة الاسلام هو الدي يفسر ظهور هده التناقضات لدى الشباب
    ارى ان اختيار طريق الالحاد كان تسرعا لان هناك احاديث نبوية تدعو الى ربط الدين بالواقع و الثقافة كالحديث الدي مضمونه ان الله يرسل على راس امتي كل مئة عام من يجدد لها دينها . و اطلب من الفتيات الائي تحدثن عن الالحاد ان يرسلن لي البريد الالكتروني حتى يمتد و يتسع عمر الحوار مع الاخوات لانني ايضا اطرح اسئلة الوجود و وجدت الجواب في الاسلام

  • خزامي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:40

    ان المقال المكتوب اعلاه اكذوبة تخيلت فيه الكاتبة بعض الفتيات لتصريف بعض امراضها النفسية المضطربة لانها عانت وتعاني من مرض مزمن فهي دالة من خلال عباراتها وشخسيات التي اختارتها لتتكلم باسمهن لانه ليس في الاسلام هذه الاوهام فجهل الام في التصرف مع بنتها المراهقة لا يمن نسبه الى الدين وانزلاق الفتاة او انحرافها في فترة مراهقتها ليس حجة ولا برهانا بأنها تنبذ الدين حتى اذا اعتبرناها او سمينا سلوكها كمراهقة تمردا عن الدين فان اي مراهقة لا يمكن ان تنسب ذلك للدين الا من باب الجهل بالدين او تريد ان تكسر بعض القيود التي يفرضها عليها الاباء الاميون والجاهلون بالدين وكما ان كاتبة للمقال جاهلة بالواقع لان الفتاة تلبس الحجاب تقليدا وليس اقتناعا فاذا ازالته يوما عن رأسها ليس معنى ذلك تمردا عن الدين ولكن الكاتبة نسبت اشياء الى الدين لا اساس له من الصحة حيث اشارت الى ان المرأة ضلمها الدين وان سبب بلاء للمرأة هو الدين الى غير ذلك من الاوهام التي ساقتها الكاتبة التي يبدو ان لها حقدا دفينا تجاه كل ما هو دين وربما هي معذورة لانها لم تقرأ عن الاسلام شيئا وتنظر الى بعض المتشددين في الدين فتحسبه دينا

  • oujdi.sec
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:41

    الأسباب التي تدفع الألمان إلى إعتناق الإسلام ، تؤكد مونيكا فريتاج المتخصصة في السوسيولوجيا الثقافية ،أن أسباب اعتناق الألمان للإسلام كثيرة ومتنوعة تلخصها في الزواج من مسلم بشكل أساسي، وهناك عوامل عديدة أخرى على حد قول هذه الباحثة، تتجسد الدوافع في رغبة الألمان في تغيير نمط حياتهم من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، هذا إضافة إلى الهجرة الرمزية التي يمارسها العديد منهم بحثا عن انتماء مغاير يجدونه في الإسلام بعيدا عن الوطن والعرق الألماني، كما أن هناك العديد من الألمان دخلوا الإسلام متخذين المسلمين المقيمين بألمانيا كنموذج للإقتداء، وهناك فئة أخرى من الألمان قررت السفر والعيش في البلدان الإسلامية مما سمح لها باكتشاف الدين الإسلامي من ناحية وساعدها على تبني ثقافة هذه البلدان من ناحية أخرى.

  • kamal
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:42

    الشيء الذي لا تريد زمرة الخوانجية استيعابه هو أن المغرب لم و لن يكون دولة إسلامية بمفهوم دولة دينية و حتى الدستور يكفل حق الإعتقاد و البطاقة الوطنية لا تحمل ملة و لا دين .. فالإسلام في المغرب لا يغدو أن يكون مجرد سمة ثقافية كالأكل و اللباس و بعض العادات المجتمعية.. أما عن تطبيق الدين الموجود في السنة و القران فلا نجده على أرض الواقع.. و لو قمنا بعملية إحصائية سوف نجد أن النسبة العظمى لا تصلي، تتناول الكحول و تمارس الجنس خارج إطار الزواج الموثق.. فحتى من يدعون أنهم يدافعون عن الدين أجزم أنهم مارسو الجنس خارج مؤسسة الزواج و لو مرة واحدة في حياتهم.. و أنا أعي ما أقول لأنني عاشرت هؤلاء و كثير منهم نسجوا علاقات خارج الزواج… نحن دولة علمانية في الواقع فكفانا نفاقا و تجارة بالدين و استغفال البسطاء.. الكل يعبد ماريد و الحريات الفردية مكفولة في إطار قانون مدني ينظم المشترك و يحمي الحق الخاص.. من أراد أن يتناول الكحول فليقم بذلك دون الإضرار بالآخر و إلا مصيره السجن… ومن أراد أن يعبد البفرة فله ذلك .. و من أراد المسجد فبابه مفتوح دون تكفير الآخر..

  • ماجدولين
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:42

    انا اتفق مع هؤلاء الفتيات كل الحق في انتقاد الاسلام وخاصة في شان المراة لان تمثل احدى اكبر نقاط الضعف في التشريع الاسلامي بل من احدى اخطائه القاتلة..واليكم بعض مظاهر احتقار الاسلام للمراة :

    الاية فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وتلاث ورباع

    وان اردتم استبدال زوج مكان زوج

    وللرجال عليهن درجة

    وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى

    هذا اضافة الى قضية الشهادة الارث والضرب والمتعة والعديد من الايات التي يقشعر البدن لقرائة بعضها
    لذالك فانا انصح المدافعين عن الاسلام ان يوفروا جهدهم ووقتهم الذي يضيع هدرا في الدفاع عن اخطاء جلية وواضحة .

  • youness
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:43

    شيء مضحك تجد من لم يهتم أبدا بأن يعرف دينه ويقرأ ويجرب ثقافته عشوائية ومن الأفلام والشارع وينتضر أن ينزل عليه الإيمان والهداية وتجده يخلق الأعذار لتقصيره أو لكفره أو ليريح أهوائه وعندما تضيق عليه الدنيا تجده يسب الدين والمجتمع ويلوم الإله الذي لا يؤمن بوجوده … وواحدة تأتي وتقول لماذا لا يلد الرجل وأخرى لماذا لا أتبول واقفة وو…هذا ما يحدث عندما نتبع الشهوات و نترك عقولنا لتلفاز ولشياطين الإنس والجن….
    هسبريس أصبحت كجميع المشروعات المغربية تبدأ بجدية لتكسب الزبائن ثم تنقلب بحال واحد مول لحلوى عندنا في الدرب ولم نعد نستفيد لا ثقافة ولا شيء لا يكفيها السلبيات الموجودة وطريقتها في طرحها للمواضيع يبدو أنها تحالفات مع المخزن او بغاو ينقصوا من إستهلاك المواطنين لسكر لأنه مدعوم بانت ليهم في فلوسو قالوا أجي نطلعو لهم السكر…خسارة فيكم 10 دقائق اليومية الاستغفار فيها أحسن.في هاد لبلاد ولا كلش كيحفر من جهتو.

  • biforna
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:45

    هؤلاء لا علاقة لهم بالدين، فلو كانو يبحثون في الديانات كما يدعون لوجدو الجواب الصحيح ، اما الحرية التي يبحتون عنها فهي عودة إلى الجاهلية وبالتالي القضاء على المبادئ والعلاقات الإجتماعية ، وكلنا نعلم ان امراض العصر هي الامراض النفسية وذلك راجع الى غياب الدين الذي يجعلنا في نوع من التوازن والاستقرار النفسي ، فمثلا نسمع ان في بعض الدول الغربية يقوم بعض الأثرياء بالانتحار والسبب ليس غياب الحرية او التقيد بالدين بل السبب هو تشبعهم بملذات الحياة والفراغ الروحي.

  • أبرها
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:45

    أغلب الشباب في سن المراهقة وبعدها إلى حدود 40 سنة، تقل او تزيد، وضعوا أسئلة عن الوجود والموت والجنس والدين، ولماذا على الإنسان أن يؤمن بشيء ليس عليه إثبات واضح ومقبول. فجميع الأنبياء والرسل جاؤوا برسائل قالوا أنهم تلقوها من الله سواء مباشرة مثل النبي موسى أو عبر الملاك جبريل مثل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأكدوا كلهم أنه لم يكن هناك شاهد على ذلك كما أنه ليس هناك دليل ملموس ومقبول يقر بذالك.. والبتالي فإن الناس آمنت بهذه الرسل والأنبياء والسلام: ربنا سمعنا مناديا ينادي أن آمنوا فآمنا.. فكان معظم الناس يشككون في وجود الله وبالأحرى الأنبياء والرسل ورسائل سماوية يحملها البشر.. فلم يصلوا وأكلوا رمضان وشربوا الخمر ومارسوا الجنس مع الإناث والذكور من مختلف الديانات وحتى مع الحيوانات.. وهكذا كانت الأمور منذ وجد الإنسان ولمم ولن تكون خاصة بجيل أو زمان ومكان معين.. لكن مع التقدم في السن.. كايطلع كلشي فالراس كما نقول بالدارجة.. ويبدأ البحث عن سبيل آخر يريح من البحث عن أجوبة لأسئلة عبثية لا جواب منطقي وقاطع لها.. فيعمر المسجد والكنيسة والدير ويصام رمضان وتتبلور فكرة زيارة الديار المقدسة..

  • regragui
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:45

    أراكم والله أعلم تمهدون للزواج المثلي في المغرب بعدما أقرته فرنسا ’ قال الله تعالى في سورة النور :

    ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ * وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ *

  • محب الحكمة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:46

    يحز في نفسي أن أتحدث عن هذا الموضوع، لأنه من المسلمات التي فطر عليها الإنسان، ويقولون إن الحديث عن أمر لا نعرفه يكون حديثا طويلا يمتزج فيه النقد والتفنيذ وما إلى ذلك، في حين أن الأمور التي نعرفها جيدا يضيق حديثنا حولها، لأننا نعرفها جيدا… وهذا حال الأديان كلها، فالإسلام كنموذج لا يمكن أن يظلم ذكرا ولا أنثى ولا حيوانا ولا جنا…لماذا؟ لأنه ببساطة قد نقل الإنسان من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.
    وأود أن أوضح مسألة مهمة في هذا السياق وأقول وأجري على الله فيما أقول: لماذا شرع الله الدين أصلا؟ ولعل هذا السؤال هو الذي أحرج هؤلاء الفتيات المسكينات، ونجيب كما يلي: إن الله لما خلق الإنسان، خلق معه نزعتين، نزعة عقلية ونزعة غريزية، ولما كان الصراع محتدما بين هاتين النزعتين، شرع الله الدين إلى جانب العقل ليتغلبا على الغريزة.
    نصيحة: المناداة بالمساواة بين الرجل والمرأة يعتبر ظلما للمرأة، لأنه بكل بساطة لو أردتم ذلك فلتأخذي فأسا ومحراثا وتخرج لتعمل تحت شمس درجتها
    40، كما الرجل.
    أضف إلى ذلك أن الله كرم المرأة، وسمى سورا في القرأن الكريم بأسمائها.
    آخر كلامي لا إله إلا الله محمد رسول الله.

  • أوعطا
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:48

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    موضوع في منتهى الروعة من حيث الأسلوب و التصوير ممتاز بلوحاته الجميلة
    تدوقتها رغم تكويني العلمي.
    إلا أن العمل هذا في نظري عمل أدبي إنشائي تركيبي تملك صاحبته مهارات القصة أو الرواية أكثر من مهارات العمل الصحفي.
    الأسماء أختيرت بعناية و من مناطق مختلفة إلا أن حدسي و فقط حدسي يقول لي أن القصة من نسج خيال الكاتبة لغرض في نفسها و في نفس من يدفعها إلى هذا أو ربما يدفع لها
    الله يهديك راه المغاربة مسلمين و غديين يبقاو مسلمين

  • عابر سبيل
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:48

    هذا الدين الذي يوصف بهكذا الأوصاف بريئ منها براءة الذئب من دم يوسف. وهذه الاحكام المتسرعة لهي خير دليل على مدى جهل هؤلاء بقضايا الدين وعجز عقولهن عن فهم مآربه ولو احرزن ما أحرزن من شهادات. المشكلة ليست بالدين المشكلة بهذه العقول المسجونة في عالم الملذات والتي لا يتجاوز اشتغالها حد المحسوسات. المتأمل لهذه التفاهات التي يصرح بها هؤلاء اللائي يسمين أنفسهن ب"الملحدات" (ويفتخرن)، يجدهن حبيسات رغباتهن الجنسية فقط. ذلك ان الدين لا يطلق العنان لهذه الغرائز ويعمل على تهذيبها والتحكم بها وليس العكس (هي التي تتحكم بنا وتسيرنا). وهو مقصد لم يدركنه هؤلاء لسبب بسيط يتمثل في كونهن لم يصلن الى مرحلة النضج النفسي ليستدمجن هذه القدرة على التجريد. أيعقل أن هؤلاء البشر جميعا منذ نزول الوحي على سيدنا محمد ص الى الآن لم يستطيعو ان يصلوا الى الفهم الصحيح للدين ولا الى اكتشاف هذه "الأخطاء" وعاشوا طوال هذه السنون في ضلال، الى ان جاء هؤلاء النابغات "المتفوقات في دراستهن" ليخرجوا البشرية من الظلمات الى النور؟؟؟!!!

  • بوشتى
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:49

    المشكل الحقيقي هو نظام التعليم في هدا البلد،كاينة ساعتين تاع التربية الإسلامية في الأسبوع،كنت أدرس عند أستاد التربية الإسلامية في الإعدادي كان دائما متغيبا و لم نستفد من ديننا الحنيف قط…عز دينك إعزّك الله.

  • moha_street
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 01:55

    إنّك إذا غضبت على من ينكرون آلهتك أو عقائدك، فلست تغضب عليهم لأنّك تريد لهم الحقّ، أو لأنّك تحترم الحقّ في نفسك، أو لأنّك تحترم الآلهة والعقائد؛ بل لأنّهم خالفوك. إنّ في خلافهم لك إزعاجاً لك، وخطراً عليك، وتحدّياً لوضعك، ولمكاسبك الإجتماعيّة المتقرّرة. إنّك تخشاهم كما يخشى صاحب السلطان من ينازعونه السلطان.

    عبدالله القصيمي

  • كريم المغربي العلماني
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:00

    الكثير من المتعصبين لا يعرفون أن حركة تاريخ الفكر الانساني تجر الجميع إلى مستقبل مفتوح على كل الاحتمالات.صحيح أن في الماضي كانت العشائرية و القبلية هي هوية الانسان فكان الآريون يقاتلون بشراسة ضد الاجناس الأخرى مثلا.ثم أتت مرحلة التدين فأصبح الكاثوليكي يقاتل بشراسة كل من يمس الديانة المسيحية.لكن الآن أصبح العالم بأسره يعلم أن الأنسان دخل في محطة جديدة من تاريخه و هي الدفاع عن الهوية المدنية اللبرالية و الاشتراكية .أي أن الانسان أصبحت لديه حقوقا كونية و هو حر في كينونته و لا يقبل أية وصاية سواء من القبيلة أو من الدين.لكن أغلب العرب الذين أثروا على الأمازيغ يريدون أن يكونوا استثناءا بغبائهم و تعصبهم و يريدون إرجاعنا إلى عصر أسطوري خرافي يقوم على هلوسات الوحي غير العلمية بشهادة أبرز علماء الآثار و جهابذة التاريخ و أسراره.

  • Houda
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لايوجد سبب لترك الدين …فقط هي حريه اللذي وهبها الله للشخص أما أن يؤمن او يكفر ….الدين فطرة الإنسان ولا دين هو هروب الإنسان من الأمر ..فالإسلام كان عند خلق آدم عليه السلام وهنا يختلف إدراك البشر لعظمة قانون الله في أرضه فلو أدركنا نجونا وإذ اخلفنا عقبنا واستغرب الملحدين دائماً يصرون على إقناع الغير او شيءا ما هو سبب إلحادهم اقتنعو انتم أولا ومن حقكم الإلحاد في الدنيا إذ أردتم …لا عيب من السؤال بل العيب أن تساقو مثل الأنعام اقرأو وابحثو وستفهمو إنشاء الله فقمة العلم أن نؤمن بالله …وأنصحكم الدعاة ليسو بعلماء بل هو فقط اجتهاد شخص وإدراكه الشخصي

  • mohsou
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:07

    لاشك ان هذه افكار مراهقات , لاني لما كنت ادرس بكلية الحقوق بوجدة كنا نسمع مثل هذا الانحراف والتمرد ,لكن فيما بعد غير الكثير من الشباب افكارهم بل منهم من اصبح مضرب مثل في الا خلاق والتدين, لان المراهق يسير وراء نزواته ولا يلقي بالا لتبعات ذلك.ومن يدعي ان الاسلام ظلم المراة واحتقرها فهو واهم لاني اعيش في اوربا و اعرف ماتعانيه المراة الغربية ,لان المراة هنا لابد ان تتحمل نصف المسؤولية في كل شيء ,واتذكر قبل سنوات كنا نعمل في احدى الورشات وكانت معنا شابة اوروبية متزوجة وسارت تبكي وسالتها عن السبب وقالت انها لا تستطيع ان تتحمل مشاق العمل وان تركته فقدت زوجها , وسالتني عن زوجتي فقلت هي في البيت وليست مجبرة ان تعمل وحتى لو عملت ليست مجبرة ان تدفع مصارف الحياة اليومية وهذا هو ديننا ,وقالت اني اغبط زوجتك. لهذا فالاسلام هو اعظم من كرم المراة وليس العكس . ولولا الاسلام وما وعد به بعد الموت لتحولت الدنيا الى غابة

  • bam.bernoussi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:07

    nous pouvons vivre qu une seule vie profitons en.que triomphe la liberte individuelle sous differents aspects normes universelles. rien de mieux que la dignite humaine.

  • mostafa
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:09

    je pense que tu as jamais sorti du maroc, j aimerai te dire une chose impotante <<je vis en occident pendant 25 ans c est vrais ils sont avancer au niveau de services mais mon ami ils vivent la majorite en depression >> reste musulman mieux pour toi au revoir

  • Masterlit
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:09

    كلمة إلى اللادينيين
    يقف اللبيب منبهرا أمام إبداع الكون، متيقنا من عظمة الخالق، لذا لفت القرآن أنظار الناس إلى هذا الكون الفسيح وما فيه من آيات عظام. والآيات وإن كانت قد ازدادت كثيرا لأهل العلم بعد اكتشاف أسرار الكون وتناسقه مع خلق الإنسان، إلا أن ما يقع تحت مدارك الإنسان العادي كاف وقاطع. والذين ينكرون وجود الخالق أو يشكون في كمال صفاته وواسع علمه وعظيم قدرته قلة شذ فكرهاقد تجاوزهم الزمن بعد ما استجيب له سبحانه في مشارق الأرض ومغاربها، ونرى أن الوقت والجهد أثمن من أن يضيع معهم، ويكفي في الرد عليهم والتهكم منهم قوله تعالى "أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون" الطور35/36

  • abedallah
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:15

    دين الله سبحانه وتعالى هو دين الحق واعطى لكل حقه ولم يظلم احد ولكن الانسان هو الظالم فاقول للاخوات فانهن ليس باوليات الدين تعرضوا للعنف والحيف بل كثير منهم يعيشون نفس المعانات وهدا راجع للفهم الخاطئ للدين وعدم تطبيقه تطبقا صحيحا واقول لهم انهم سيعيشون مرحلة انية يعرفون معنى الدين لان الحجاب والستر العورة فهو حماية لهم دون وجود الحراس وليس بقيد والقيد يوجد في الفكر والعقل و اعتبروا التحرر هو اللباس المتبرج اطرح عليهم سؤال ال يتعرضن لمضياقا من طرف الدائاب التي همها الوحيد هو البحث عن الشهوات واللدات الجسدية هل ستزوجن برجل جيد متخلق ام انهم سيعيشون الحرية ثم بعدها ستتزوج سكير وقمار او……راجعوا انفسكم وترجعوا لدين لان الدين بريئ مما تقولون فاعطي مثال بسيطا للصاحبة القانون ان القانون يوجد في الاوراق وهل يطبق على الجميع ادن القانون ليس بمشكل ولكن المشل في بني البشر

  • noureddine
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    '' ان الدين عند الله الاسلام '' لا يحق لهذه " الباحثة " ان تسقط استطلاعها حول آراء الشابات المغربيات على الجميع فأين الرأي المضاد ؟ من جهة أخرى التجني على الدين بكونه هو السبب في تقييد حرية المرأة هو افتراء ينم عن الجهل بمقاصد الشرع الكريم.
    و الوقائع التاريخية تثبت هذا، باعتراف اعداء الاسلام. فعودوا الى رشدكم هداكم الله فدارالدنيا فانية
    و نعيمها زائل .

  • mehdi fes
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:27

    إلى كل ملحد أو إلى كل من عنده شبهات وشكوك تؤرق ذهنه
    عليكم ب "مطرقة البرهان و زجاج الإلحاد" الموجودة في اليوتوب
    عليكم بعدنان إبراهيم أعباد الله لن ينفعونكم محمد حسان و العريفي و الحويني و أمثالهم في مسائل الشك و الإلحاد و الشبهات الإلحادية كون خطابهم صبياني و بائس و غير واقعي و عقلاني في بعض الأحيان ، اسمعوا للشيخ الدكتور عدنان إبراهيم خطيب مسجد الشورى بفيينا ، (للإشارة لقد زَندَقوهُ و كفَّروه و أخرجوه من الملة لأنه خالفهم في بعض الأمور و دعاهم لمناضرته لكن لم يستطيعوا لأن علمهم يبدو ضحلا أمامه)

  • chrif
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:32

    Alexis Carrel, Lauréat du prix Nobel de physiologie et de médecine en 1912 a dit

    "En Islam, la femme est le trésor jalousement défendu par toute la famille: chaque membre y voit l'héritage du passé et la garantie de l'avenir. En Occident, elle est souvent réduite à une marchandise bon marché, manipulée par la publicité et écrasée par le rouleau compresseur de la production et de la consommation."

  • امازيغي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:34

    هل اختارت اي منكن ان تكون انسانا؟ هل اختارت اي منكن ان تكون امراة؟
    لا؟
    اذن فمن اختاره لكن ايتها المثقفات؟هل حقا لا احد؟
    من اختار العيش في الظلام فلن تسعفه شمس الظهيرة لرؤية الطريق.

  • kabil
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:38

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم. Now the wheel has come full-circle! I really disapprove that Hespress allows such heresy to published! Or is this part of the diabolic agenda targeting our youth to derail them from their religion and humanity. Isn't it odd that while we see so many icons & celebrities from Europe,America and Asia reverting to Islam we hear such incognitos in Morocco ,most ignorantly and blatantly talking about Islam in such an ignorant way? Do all humans live just to eat & drink & worship their bodies & yield to fleeting by thrills? Comments 32,33 and 86 are a dire evidence of how people that live among us are in the lowest levels of IQ and cognition. These know nothing about Islam and, therefore are but just empty dishes that reverberate no good tune! Islam SHALL PREVAIL! Islam is the finest religion ever. Islam has given men & women liberty,dignity and worthiness. What worth is left once the body =0

  • marouane
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:42

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (ومن يتخد غير الاسلام دينا فلن يقبل منه) صدق الله العظيم
    سواء شئتن ام ابيتن وكيفما كانت تفسيرتكن التافهة وحجج كن الواهية الإسلام قائم باذن الله تعالى و ليس بحاجة اليكن أو الى صلاوتكن أو صيامكن حتى يتبت في الأرض.
    (ان الله غني عن العالمين)
    رضيت بالله ربا
    و بالاسلام دينا دينا دينا دينا دينا
    و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا

  • محمد كرم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:42

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    أولا اني أشكك في هذا المقال لأن و كما تعلمون هناك مملكة خفية تحكم العالم ألا وهي الماسونية والحركة الصهيونية و لديها عدة مخططات لعلمنة العالم وكسر الدين وب الأخص الدين الاسلامي .لأنها تعرفه تماما دين حق.و هذا المقال أحد أقلامها المسمومة طبعا لنشر الفساد عن طريق المرأة.لأنهم يعرفون جيدا .(المرأة مدرسة اذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ) ويعرفون أن المرأة نصف المجتمع. فأحدرو هذه الأقلام المسمومة لأنها أقلام عباد الشيطان.
    رب العالمين الاهي وديني الاسلام ورسولي محمد صلى الله عليه وسلم

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:52

    لو أن الإنسان لم يكن مكلفا بالإنصياع لأوامر الله الذي خلقه واجتناب المحرمات التي نهاه عنها ما كان له أن يزج بنفسه في قفص يحد ويكبح من نزواته وشهواته البيولوجية بل بالعكس لو كان ذلك كذلك كما ادعيتن لأطلق لنفسه العنان ليلبي رغباته الجنسية بلا قيد حينها يحس ويشعر أنه كائن حي كباقي الكائنات الحية ـْ حيوان ـ غير مكلف. فهل يبقى في نظركن معنى لوجود الإنسان ؟. عدن إلى رشدكن واعلمن علم اليقين أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وكرمه على كثير ممن خلق ولذلك كلفه . هذا التكليف يقتضي الإمتثال والإذعان لأوامر الله واجتناب النواهي وفي ذلك معنى وحكمة لوجوده في هذا الكوكب الأرضي.

  • détective isam
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:53

    من اتبع هواه فكأنما خر من السماء فخلد الى الأرض…فالعاقل من راقب العواقب و الجاهل من مضى ولم يراقب

  • omar
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 02:53

    بسم الله الرحمن الرحيم

    علمنا فيما سبق أن الدين عند الله الإسلام، وتيقنا أن الإسلام دين الأنبياء من لدن آدم عليه السلام إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، وأن الإسلام دين الله الذي ارتضاه لعباده المؤمنين قد كمل، وأن الشريعة الإسلامية هي خاتم الشرائع السماوية , وهي شريعة عامة للإنسان في كل زمان ومكان من يوم أن بعث النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولا حلال بعد كمال الدين إلا ما أحل الله في شريعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا حرام على المؤمنين إلا ما حرمه الله في الشريعة الخاتمة فبعد أن قال الله تعالى ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمه ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين* فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ) آل عمران آية(82، 81)

  • مسلمة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 03:03

    صاحب التعليق اللي قال رضاع الكبير ماكاينش في الاسلام يمشي يقرا صحيح البخاري و يسمع الشيوخ ، الاسلام فييه رضاع الكبير و اثار زوبعة عاالمية الى مافراسكش ، انا ماشي ملحدة ولكن تحررت من بزاف تلحوايج كانت غتوصلني للالحاد منها احاديث كثييرة في الصحاح كتحط من قيمة المراة بشكل غريب سردها يطوول والناس عياو يكولو نقيو السنة من دوك الحاديث الشادة لي فيها لا حياة لمن تنادي ماشي اي واحد لحد راه جاهل وعااافاكم قراو و عرفوا اش كاين عاد هدروا حلوا صحيح البخاري عااد دويو لله

  • karim benssoussi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 03:21

    لم يعتبرِ الإسلام المرأةَ جرثومةً خبيثة كما اعتبرَها الآخرون، ولكنَّه قرَّر حقيقةً تزيل هذا الهوان عنها، وهي أنَّ المرأة بين يدي الإسلام قسيمةُ الرجل؛ مصداقًا لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّما النساءُ شقائقُ الرجال))[2]، لها ما له من الحقوق، وعليها أيضًا من الواجبات ما يُلائم تكوينَها وفِطرتها، وعلى الرجل بما اختصَّ به من شرف الرجولة، وقوَّة الجلَد، وبسطة اليد، واتِّساع الحيلة، أن يلي رياستها، فهو بذلك وليُّها، يحوطها بقوته، ويذود عنها بدَمِه، ويُنفق عليها من كسب يدِه.
    ذلك ما أجمله الله، وضمَّ أطرافه، وجمَع حواشيَه، بقوله تباركتْ آياته: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)[البقرة: 228].
    ولقد نَعِمتِ المرأة تحتَ دِين الإسلام العظيم بوُثُوقِ الإيمان، ونهلتْ مِن مَعِين العِلم، وضربتْ بسَهم في الاجتهاد، وشرع لها مِنَ الحقوق ما لَم يشرعْ لها في أمة مِن الأُمم في عصْر مِن العصور، فقد أمعنتْ في سبيلِ الكمال طلقةَ العِنان، حتى أحملتْ مِن بين يديها، وأعجزتْ من خلفها، فلم تشبهها امرأةٌ من نِساء العالمين في جَلال حياتها، وسناء منزلتها

  • chokri
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 03:29

    هده نتيجة المسلسلات المكسيكيةالملئ بالالحاد ومناضر العقوق هدا هو اول جيل تربى على هده المصائب والتي تقول وجدة نفسها عندما تخلت عن الدين اقول لها حفة النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره وقد تعهد الشيطان بغواية الناس فادا كنتم تلحدون بالله فسكنوا في غير ارظه ولاتاكلو من رزقه وادهبوا الى مكان لايراكم فيه وادا جائكم الموت فردوه وادا اتتكم الزبانية لاخدكم الى النار فخدوا نفسكم الى الجنة ان كنت تعصيعه وتظن انه لايراك فيال غبائك وان كنت تعلم انه يراك وتعصاه فما اوقحك

  • adnane
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 03:31

    التـــائبة "ديامس" DIAMS الفرنسية فكرت بنفس الطريقة ووجدت الحرية الحقيقية في الإسلام! اللهم اهدي شباب المسلمين.
    الحمد لله

    هذا الحديث رواه مسلم (145) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .

    قال السندي في حاشية ابن ماجه :

    (غَرِيبًا) أَيْ لِقِلَّةِ أَهْله وَأَصْل الْغَرِيب الْبَعِيد مِنْ الْوَطَن ( وَسَيَعُودُ غَرِيبًا ) بِقِلَّةِ مَنْ يَقُوم بِهِ وَيُعِين عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ أَهْله كَثِيرًا (فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) الْقَائِمِينَ بِأَمْرِهِ ، و"طُوبَى" تُفَسَّر بِالْجَنَّةِ وَبِشَجَرَةٍ عَظِيمَة فِيهَا . وَفِيهِ تَنْبِيه عَلَى أَنَّ نُصْرَة الإِسْلام وَالْقِيَام بِأَمْرِهِ يَصِير مُحْتَاجًا إِلَى التَّغَرُّب عَنْ الأَوْطَان وَالصَّبْر عَلَى مَشَاقّ الْغُرْبَة كَمَا كَانَ فِي أَوَّل الأَمْر .

  • غيور
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 03:38

    العيب فينا ولا عيب في ديننا
    فهو يعطي لكل ذي حق حقه
    والدليل كلما ابتعدنا عن الدين نعيش في ضيق
    والتحرر يحكمه منطق القوة وقانون الغب القوي ياكل الضعيف والغلبة للاقوى
    كما كان زمن الجاهلية حيث الظلم الحقيقي للمراة
    وادرسوا التاريخ جيدا
    كيف جاء الاسلام وحرر المراة من كل انواع التظلم
    الم تكن تباع وتشترى في الاسواق
    الم تكن تدفن حية خوفا من العار
    الم ينصفها الاسلام واوصى بها خيرا
    الم يقل رسول الله
    رفقا بالقوارير
    استوصوا بالنساء خيرا
    امك ثم امك ثم امك ثم ابوك
    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
    الشذوذ مرض العصر وكل من تعمق فيه وجد نفسه تشمئز من الاسلام دين النقاء والصفاء

  • بزاف عليكم الدين
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 03:39

    واش غير لي احتلم و حس بالشهوة ديالو يخرج من الدين..حقا الدين ما خلانيش نتمتع..حقا الدين تيتدخل في أمور الشخصية…واش عارفين شنا هو الدين؟ هو قانون الخالق اللي لازم على كل انسان بغا ينجو يلتزم به…حقا قريت على رضاع الكبير و لقيت الاسلام متناقض و تا سيرو الدين راه بزاف عليكم…
    غير خصكوم تفهمو واحد الحاجة..نتوما ما عندنا بكم شغل حيث لا اكراه في الدين..بصح تنوضونا صداع في البلاد و تزعزعو ايمان ولاد وبنات الناس ما غانسمحولكومش لانه أيضا لا اكراه في الدين…أخيرا هذوك النصارى اللي باغين تقلدوهم فكولشي حتى فدينهم باش تلبسو اللي بغيتو و ديرو اللي بغيتو راهم تايدخلو فالاسلام أفواجا…اللهم ثبت قلوبنا على دينك

  • youness
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 03:55

    يبقى كلام جرائد و مشكوك فيه…لو كانت تلك مبرراتهم فالمشكلة فيهم…كل واحد يهتم بدينه وينميه ويربي أبناءه فلا تعتمدوا على المدارس ولا تتركوهم للإعلام المضلل…يضحكني بعض تعليقات المبشرين والكافرين يضنون أن هناك إيمان بلا عقل ولا دلائل واخرين بسبب غربتهم الثقافية وضياع هويتهم بسبب الأفلام والمسلسلات يتكلم عن الدين على أساس كنسي…إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَنْ يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٤٠﴾(فصلت)

  • مسلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 04:00

    بسم الله الرحمان الرحيم ان الدين عند الله الاسلام صدق الله العظيم اخواتي سمعوني راه هاد التفسيرات ديالكم كلها هي هرطقة لانه في الوقت لي عدد كبير من المسيحيين درسوا الاسلام والقران اقتنعوا اشد الاقتناع ان الاسلام هو الطريق الصحيح و اعلنوا اسلامهم انتم عاد اتخدتوا الطريق المعاكس و كتناقشوا وضع المراة فالاسلام راه عزة المراة وكرامتها و انوثتها وطهرها و قيمتها و شخصيتها وسترها كل هؤلاء صانهم الاسلام راه لي وضع المراة ف هاد الوضع هي المراة ومعها الرجل والمجتمع اما الاسلام فهو برئ من كل هذه الهرطقة واخيرا اختم بقوله ص يولد الانسان على الفطرة فابواه يمجسانه او يهودانه

  • Abdel
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 04:02

    I'm very sure that this article express only the opinion of his or her autor ,All the women she mentioned are from her creation she has an evil agenda

  • akram
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 04:03

    ( من يرد الله به خيرا يشرح صدره للإسلام….) سبحان الله , حفنة من الملحدات, تتهجمن على الإسلام و تتهمن نبي الرحمة ؟؟؟ يا عجبا , كبار الملاحدة العالميين , لما بحثوا حقيقة في الإسلام أسلموا و أمنوا . هل قرأتم كتابا واحدا عن حقيقة الإسلام و معانيه و الرحمة التي جاء بها سيد الأنبياء محمد(ص) ؟؟؟ من فضلكم اقرأوا كتاب ( تحرير المرأة في عهد الرسالة) لصاحبه الدكتور عبد الحليم أبو شقة- الذي قضى في تأليفه سنوات طويلة , ثم بعد ذلك خذن القرار..أما إذا كان الهوى و النفس الأمارة فنسأل الله لنا و لكن الثوبة.

  • eric
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 04:46

    الإسلام هو نور الله. لاحضارة بدون إسلام
    الحياة بدون الإسلام كالمؤسسة بدون إدارة والمدرسة بدون مدرسين. سوف تضيع الناس بناء على ذلك ..
    إذا نسيت الله، سوف تنسى.
    أنت حر في ترك الإسلام، ولكن دون فتنة إلا إذا كنت تعيش في الخارج.

  • حميد أحسين
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 04:59

    إن ما يحز في النفس أننا وللأسف لا نعرف عن ديننا إلا الإسم
    ولو كنتن فعلا مشاهدات ومتتتعات محمد حسان وغيره من علماء الأمة لعرفمتم أن الإسلام هو من أنقد المرأة وأحياها من جديد،كيف لا وهي قبل الإسلام تدفن وهي حية.اضافة الى ذالك عقدت مؤتمرات يتساءلون فيها هل المرأة بشر أم حيوان؟ ولا كلمة لها ان تحدتث.
    اما الإسلام فقد جعلها شقيقة الرجل وحرص اشد الحرص على حقها في الدفاع عن حقها ولنا في سير أمهاتناالمؤمنات الدليل على ذالك.

  • كل انثى
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 05:02

    كل الامم عرضت تاريخها الى النقد الا بني يعرب . كل الامم نزعت القداسة عن تراثها الا بني يعرب . كل الامم تتطلع الى مستقبل يقطع مع مساوئ ماضيها الا بني يعرب يرون مستقبلهم في عودة الماضي . كل الامم ترى ان الدين لله و الوطن للجميع الا بني يعرب . كل الامم تجاوزت الفصل بين السياسة و الدين الا بني يعرب .كل الامم تعشق الفنون و الثقافة و تحترم المراة الا بني يعرب يحرمون الفن و يؤسسون ثقافة القبور و غسل الموتى و تغليف المراة .كل الشعوب تلد أجيالا جديدة، إلا نحن نلد آباءنا وأجدادنا، وذلك بغرس طبائع آبائنا وأجدادنا بهم وحثهم ومطالبتهم بالتمسك بها والحفاظ عليها؛ ولذلك فشعوب العالم تتطور ونحن نتخلف

  • yassine usa
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 05:13

    الله سبحانه و تعالى موجود ، وهو خالق كل شيئ ، فكل شيئ في هذا الكون خلق في منتهى الدقة والنظام ، وأنتم تدَّعون أنكم أصحاب العقول ، فأخبروني كيف للكون أن يكون بهذا النظام والتجانس أن يأتي عن طريق الصدفة ، هل سبق و أن رأيتم بيت بنيَ لوحده وماذا عن لوازم البناء ؟ وجدت لوحدها ؟ لا يقول بذلك عاقل . إذن الخالق للكون موجود ، واحد لا شريك له ، الذي أعطاكم كل النعم التي تتمتعون بها لكنكم تجحدون ، ومن رحمته أنه لا زال يمهلكم لعلكم ترجعون إليه وهو الغنيُّ عنكم وعنَّا وعن العالمين ، فإنه لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين ، أين كنتم قبل أن تولدوا ، اظروا كيف خلقنا ، القرآن الكريم أخبرنا بمراحل تكويننا داخل الرحم قبل 1400 سنة ، لم يستطع العلم الحديث التوصل إليه إلا في 150 سنة الأخيرة ، هذا فقط مثل بسيط من الإعجاز العلمي الموجود في القرآن الكريم ، فالدلائل كثيرة على وجود الحي الذي لا يموت ، فهو الملك وهو الخالق ، فهو الذي عنده الحق في أن يسيِّر الكون كما يريد ،

  • maghribi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 05:13

    la television marocain joue un rôle énorme dans le comportement de nos filles et en voila la preuve avec les pensées pinible de ces filles qui lâche la religion . merci au responsable de réagir sur les progtammes televisé de 2M et al oula

  • mahdiii
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 07:33

    pour lecrivain de cet article je voulais juste te dire ke beaucoup de gens essaient de la même manière que vous avez fait, mais ils n'ont pas reussi car dieu est grand

  • محبة المغرب
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 07:51

    بعد تزايد المد الديني وعودة العديد من الناس إلى دينهم ومع كثرة إقبال الفتيات المغربيات إلى الحجاب والنقاب، لم يجد بعض المغرضين بدا من دس سمهم وحقدهم على الدين، وهدا المقال لخير دليل على دلك.
    فكيف نحمل بعض الاخطاء التي يقوم بها الوالدين أو بعض العلماء الى الدين؟؟؟؟ الدين ضرورة حتمية للانسانية وللبشرية جمعاء لما يتضمنه من أسس وضوابط تنظم علاقة الفرد بربه وبنفسه وبمجتمعه بدل أن يعيش في فوضى عارمة

  • ilyas
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:06

    Je fais partie des athées aussi, cela ne concerne pas que les femmes, même les hommes. Quand on voit certaines choses dans les religions, on se demande si on a vraiment d'un livre pour bien se comporter, on est assez intelligents pour faire la différence entre le bien et le mal nous même
    il faut que la constitution va plus dans les libertés spirituelles
    Nous les athées on vous casse pas la tête, et on insulte pas, contrairement à certains extrémistes

    Je sais que c'est par gentillesse et par fierté que vous voulez que tout le monde soit musulman, mais merci quand même

    Chacun personne est responsable de ses actes, et donc il faut arrêter de dire il faut pas que tu fasses ça

    Koul Wahd idiha sou9 rassou, nous vivrons beaucoup mieux

  • AZIZ
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:09

    Bonjour, que vous publiez ce mot ou non, je tiens au moins a dire a vous , responsables de cet espace de liberté, que les marocains ont perdu la boussole. la polarisation de la société, d'un coté des islamistes qui utilisent l'islam pour atteindre des buts politiques ( j'en suis sur car ils peuvent se lier au diable si ca peut les mener vers leur but, regardez la Lybie, l'Egypte , la Turquie etc..) et de l'autre des athés qui ne croient en rien et qui croient en étant ainsi, ils atteindront le degré de modernité, la vraie, des pays occidentaux. Pure illusion car sans le sérieux, on ne peut aboutir a rien ,ni en passant sa journée a prier ou au bar. Je suis quand même confus devant l'audace de ces jeunes filles qui n'hésitent pas a décrier toutes les valeurs de notre société, celle du Maroc certes moderne mais avec un attachement a ses racines arabo-berbéro musulmanes. .. , .

  • محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:11

    ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله منطق ضعيف وتبريرات واهية شيطانية تنم عن الضعف اﻻيماني لدى البعض بتغليبهم ما هو مادي عن ما هو روحاني متجدر

  • إلى ملحد و أفتخر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:11

    أخطر شئ هو الجهر بالإلحاد والكفر فكان عليك يا أخي المسلم أن تستر نفسك ! فإذا فعلت ذنوب ومعاصي ضد الله الذي خلقك فاستر نفسك على الأقل أما أن تتجاهر بها و تفتخر بها فهذا شئ جد جد خطير!! المهم يجب أن تعلم أن الشهوات و الملذات فانية لا تدوم ! كل شئ فاني ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ! وعندئد بماذا ستقابله و بأي وجه ستلقاه ؟! ألم تفكر في هذا ؟ فيما يخص السعادة التي ذكرتها فالسعادة الحقيقية ياأخي أن تعبد الله الذي خلقك بكل جوارحك وأن يكون عندك أمل في الآخرة للقائه والتوكل على الله في حياتك والإيمان بالقضاء والقدر فهذه أشياء لا يعادلها شئ في الحياة الدنيا ! وأقول لك هذا لأنها شهادات من الغربيين الذين أسلموا أحسوا بسعادة ليس لها مثيل ! والحسرة أن الغربيين يدخلون على الإسلام من الأبواب ونحن نقففز من النوافد! أما الظلم فالإسلام لم يظلم أحد ! لا يوجد أي فرق بين أبيض أو أسود أعربي أو غير عربي فالكل سواسية أمام الله ! فالله لم يجعل فرق بين عباده ! كلهم عباد الله ! أطلب لك الهداية والله يكون معاك ومع أصدقائك !

  • amazigh
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:19

    allez jeunesse defendez vous, on a aps besoin de religion tel qu elle soit d ailleurs pour etre bien dans sa tete et dans son corp, vive la liberte sous toute ses forme

  • فاعل خير
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:40

    في الوقت الذي مل الغرب من العيش في الماديات والشهوات بدون قيود ترى أفراده غير مطمئنين في دواخلهم "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" تراهم دائمي البحث والتساؤل عن قضايا تهم الإنسان في حياته وبعد موته فلا يجدون أجوبة في دياناتهم وفلسفاتهم، بل لا يتجرؤوا حتى على التحدث على بعضها كالموت.. مثلا.. فيتمردوا وينغمسوا في الملذات والخمر علهم ينسوا هذه الأفكار.. فتصبح حياتهم عديمة المعنى وتصير عبثية.. والله تعالى يقول : "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون".. وقال تعالى أيضا : "يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه".. فالنفس البشرية جسد وروح، الجسد لكي يحيا في حاجة إلى الأكل والشرب والتنفس، والروح كذلك في حاجة إلى الإيــمــــــــان بخالقهما كي تحيا كذلك ويتحقق توازنها ويطمئن قلب الإنسان فيها..
    ما يحز في النفس أن ترى أوروبيات مسلمات ملتزمات مللن العيش بتلك الطريقة التي تريد بناتنا أن تتبعنها.. ولو كن يقارن فيما بينهن لأخذن العبرة.. لكن ما أكثر العبر وأقل الاعتبار..
    أطلب الهداية للجميع.. "إهدنا الصراط المستقيم".. "فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم"

  • sukata
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:46

    l'islam a donne ou plutot a place la femme dans une position beaucoup plus superieur que peuvent penser l'homme et la femme.
    mais en voulant etre l'egale de l'homme , elle s'est abaissee et a perdu sa superiorite et maintenant elle ne sait plus ou elle en est. c'est sa faute a elle.
    l'education des filles est tres importante et les etudes superieurs sont encore plus importants. une femme au foyer bien eduquee ne sera que plus heureuse et satisfaite de sa situation. une femme heureuse ne peut que rendre son mari un homme heureux. et par consequent, il sera un meilleur mari et bon pere pour ses enfants. comme une femme accariatre qui n'est pas contente d'elle et de sa situation peut blamer l'Islam qui l'a mise dans une position superier?
    comme on dit au maroc la tour est tombee on pend le barber.
    je suis une femme au foyer et je suis fiere de l'etre!
    allah yehdi el jami3

  • مغربية
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 08:58

    السلام عليكم الهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
    اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري ،
    I am so blessed to be a Muslim alhamdulillah

  • mohammed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:05

    Le problème c'est pas la religion mais la mentalité des rifs. Une mentalité hors du temps. Et puis c'est qui tous ces soi disant spécialistes que l auteur essaye de nous convaincre que ce sont des as dzns leurs domaines.

  • دحمان
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:16

    هذا حديث المراهقة وصراعاتها واسئلتها الفلسفية التي تتطلب حضور العقل لا العاطفة .
    بمجرد ان تقضي تلك المراهقات وطرهن في الحلال او الحرام سيكتشفن ان الدين لم يستعبد المراة لان الدين من الله .
    اما معاملات الاخ او الاب او الحجاب المتبرج الذي تلبسه كي ترضيهما بدل ارضاء الله فسرعان ما تعرف انه يبغي تكريمها بنقلها من شيئ كالسلعة الى كيان فيه الانسانية و الروح و الجمال الحقيقي .

  • faissal
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:32

    السلام عليكم لاحول ولاقوة الابالله ماهدا كلام هل ناس وصلت حتى لهده الدرجة الاسلام ظل غير مفهوم ماهدا كلام يبكي يبكي يبكي يبكي

  • mustapha tajj
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:33

    المشكلة عند هذه الفتيات وعند الكثير من الشباب الذين رأو في الالحاد راحة لهم ليست مع الدين نفسه,وإنما مع الافهام المتزمتة والمتنطعة للدين,وإذا اردا احد منهم التحرر فعليه ان يتحرر من هذه الافهام وهذه الانماط الرجعية للتدين,ليس ان يقرروا التمرد على كل شيء,فهناك دائما ما يستحق التمرد عليه في المجتمع,لكن ايضا هناك امور يختل بها توازن المجتمع ويكون اقرب من الفوضى…فبغض النظر عن حرية االفكر المخولة لكل انسان إلا ان من الخطأ ان نعمم,فلا يجب ان نأخذ تلك الافهام التي ينبغي علينا نحن ايضا ان ننسفها ونشارك في تصحيحها ونعممها على الدين بغض النظر عن الحقائق التي يتضمنها والتي لا يملك العقل غير التسليم بها…
    وإذا اردنا ان نكون اكثر وضوحا فإن معظم الملحدين اليوم لا يتكلفون من اجل الاجابة على اسئلته والبحث عن الحقائق,وإنما اكثرهم يتمرد فقط من اجل التمرد,ولو سألته لماذا اخترت الالحاد؟لاجاب اجوبة لا تبرر كونه ملحدا,كما ان الاضطرابات النفسية لها دور كذلك…

  • Luffy
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:40

    Autant de piètreries, frustration quand tu nous tiens…

  • يحي بناني التوري
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:43

    الدين أكبر أفيون للشعوب. باسم الدين يبيح الرجل لنفسه أربع زوجات ويجد العذر للزنا ويسميه نزوة فيما لو اقترفته الفتاة فتلك الطامة الكبرى. باسم الدين يحكموننا لنهم أسباط الرسول كما يقولون ولكنهم يسغلوننا ويأكلون خيراتنا. باسم الدين نسألهم هل تؤدون الزكاة على السرقة. علينا العمل من أجل بناء المجتمع العلماني الديمقراطي الحداثي الذي يواكب العالم وليس الدوران في حلقات مفرغة ومفزعة من الأساطير التي لها أول وليس لها آخر

  • mohamed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:45

    تساؤل : لماذا الإسلام بما أنه دين رباني ليس لديه تلك القدرة الخارقة على الإقناع ، حيث أن نسبة المسلمين في العالم لا تتعدى 20 % نسبة كبيرة منهم مؤمنون فقط و لا يقومون بتطبيق العبادات ، ما ذنب البشرية أنهم خلقوا في بلد غير مسلم. لماذا لا نجد سلاسة فيي فهم الدين ؟؟؟؟؟ هل يمكن اعتبارنا محظوظين أننا لدينا فرصة دخول الجنة ، بينما هم في النار سيخلدون / ، لماذا هو مليء بالتعقيدات ؟ أقنعووونا و لا تتهجموا علينا فالدين أمركم بالفصاحة أليس كذلك ؟

  • ولد الغربة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 09:45

    الإلحاد أو حكايات مغربيات رفضن قيود المجتمع والدين… عنوان هذا المقال بجريدة هبه بريس الالكثرونية المغربية اثار إنتباهي، وصرت أقراء و بتمعنن شديد ماهي الاسباب او الدوافع التي جعلتهن يلحدن بوجود الذات الالهية لتكن أغلبية الاسباب تنصب نحو الدين و المجتمع وكيف ان المجتمع قيد حرتهن تحت غطاء الدين كإرتداء الحاب و الحلال و الحرام مما جعلهن يعلن التمرد.
    الاسلام كدين نصف المرآة و كرم مكانتها و رفع من قدرها، لو كان الاسلام جاء مقيدا لحريات المراة وغير حام لحقوقها لا ما إتخذته الاوربيات دينا لهن والدرسات و الاحصائيات تقول أن النساء في أروبا هم الاكثر إعتناقا للإسلام من الرجال، لو كان الدين مقيدا لحريات الفرد لما اتخذته الاروبية الملحدة خلقا والتي لم تكن تعرف قبل عن الاسلام شيئا، فلما قران عن الاسلام إتخذنه دينا، لما فيه من إنصاف للمرأة في مجتمع أروبي همه الوحيد السجائر، الجنس و النبيذ.
    الدين لم يأتي كمقيد للحريات الفرد بل المجتمع والاعراف و التقاليد في مجتمعاتنا العربية من حرمت اشياء وحللت أشياء تحت غطاء الدين والاسلام بريئ منها الى يوم الدين.
    الحمد الله على نعمة الاسلام
    (ولد الغربة)

  • sami333
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:09

    السلام عليكم اختي في الله لاتجهل دينك تعلم علم هدا واجب علي كل شخص في صحيح بوخاري ‏باب ‏ ‏العلم قبل القول والعمل ‏ ‏لقول الله تعالى :
    ‏فاعلم أنه لا إله إلا الله اما الحجاب واجب عليك ان ترتديه هو امر من عند الله أوجب الله طاعته وطاعة رسول صلى الله عليه وسلم فقال :{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } [الأحزاب : 36]
    وقد أمر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى :{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [النور : 31]
    وقال سبحانه : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }

  • simsima
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:13

    قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِين)(المائدة/54 )

  • محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:13

    اولا قبل التطرق الى الموضوع يجب علينا ان نطرح عدة اسئلة لها علاقة وطيدة بما يجري في البلاد ومن تصرفات المجتمع التي تساهم بشكل او اخر في تمرد الشباب ورفضهم كما يدعون زورا وبهتانا لقيود الدين الدي هو بريء براءة الدئب من دم يوسف من هده الامراض النفسية التي يعاني منها مثل هؤلاء فالاسلام لم يفرض قيودا على اي احد من الجنسين بل كرم المراة وشرفها واعطاها كامل حقوقها وما نهى عنه الا لمصلحتها ادن فمن السبب فيما نرى من انحرافات وتبريرات تتهم الدين ولا تشير بالمرة الى دور الدولة في هدا التردي؟ الا يساهم الفساد العام المستشري في مفاصل البلاد في هدا التمرد؟اليس لكثير من وسائل الاعلام دورها السلبي فيما يجري؟الا يتحمل علماء المسلمين النصيب الاكبر نظرا لتخليهم عن ادوارهم المتمثلة في نشر المفاهيم الصحيحة للدين ومحاربة البدع والتقاليد والافكار البالية التي تتعارض مع الدين؟الا تتحمل الاسرة جزءا مهما فيما يحدث؟الا يعتبر خراب التعليم خرابا لعقول شبابنا؟الا يتحمل المجتمع نصيبه من هدا الخراب؟
    نعيب ديننا والعيب فينا وما لديننا من عيب سوانا
    فالتطور في العلم والمعرفة وليس في محاربة الدين.

  • مسلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:16

    اللهم إن هذا منكر اللهم اعز الاسلام و المسلميو لعنكم الله يا زنديقات ويا زنادكم لو تعلمون كم كرم الإسلام المرأة وأعاد لها حقوقها التي لم تكن تتمتع بها ولكن هيهات هيهات أن تعرفن معنى هذا أو تصلن إلى إدراكه، لأنكن تملأن عقولكن بالخرافات والأوهام والدين الإسلامي الذي تقلن عنه خرافة أعزه الله وأعز متبعيه، ولكن إن لم تطلبن الهداية والاستغفار فإن وعد الله آت لامحال، لأن الله يمهل ولا يهمل

  • Atef
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:16

    tous d'abord je vois que les personnes qui attaquent l'Islam, et prétendent bien le connaitre pour dire qu'il prive l'être humain de ces libertés et l'accable. bien mais pourquoi ces personnes ne parlent pas du christianisme en fait dans la rélugion chrétienne leur dieux qui est jesus, a ordonné de tuer les petits les vieux les femmes de bruler les arbres de faires tout contre l'humanité, bien sûr ces personnes qui font leur guerre contre l'Islam n'ont pas une instruction bien équilibré, puisque si tu attaque une rélugion, il faut voir ce que proposent les autres, et pour connaitre que l'Islam est la solution, alors depuis que les musulmants ont cherché la fortune, la vie teresstre, et ils se sont éloigné du Din, de jours en jours on chute. c'est pas comme l'europe qui a choisie d'écarté la religion puisque leur livre 'la bible' est plaine de catastrophe et l'eglise a fait tous pour semer l'ignorance

  • moslim
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:16

    لا يمكن ان يكون الانسان لا ديني, لان الدين هو الطريقة التي يؤظر الانسان بها افعاله وفق تصور محدد, فالملحد هو متدين بالالحاد والمشرك بالشرك والمسلم بلاسلام, الا ان الدين عند الله الاسلام,ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين.

  • malk
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:18

    je trouve que ces fille de l'article pensent beaucoup mieux que beaucoup decommentateurs ,elles ont vite saisi qu'il nya ni religion ni sidi 3abou et ils ont reconnu qu'elles sont victimes mais parmi les commentateurs même qu'ils ne savent rien à propos de cette religion que ce qu'il sont hérité de leurs parents, ils la défendent comme si elle était une réalité absolue cette même article laisse voir que la superiorité de l'homme sur la femme n'est qu'un mensonge pour l'exploiter .puisque ces connaissances de la religion sont facile set ne demandent aucun aptitude tt le monde devient des mouftis et des chioukh vraiment c malheureux que notre jeunesse vit au 7éme siécle

  • Rachid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:23

    Au non du Dieu le clément et le mésiricordieux
    Le problème ce n'est pas la religion en elle même (Al yawema akmaletou lakoume dinakoume wa atmametou 3layekoume ni3mati wa raditou lakoumou al Islama dina), C'est plutôt l'interpréation que fait l'Homme à la religion et son utilisation par certains démagogues pour arriver à des fins politiques et autotitaires qui fait que notre relaigion a perdu toute crédibilité aux yeux de nombreux hommes et femmes surtout les jeunes. Rajouté à ça la profonde envie de certaine catégorie de gens qui veulent greffer la graine de l'athéisme dans les sociétés par tous les moyens. L'islam est innoncent de ce que vous dites mes mmes et mlles. Lisez le coran et trouvez vous même votre voie. L'islam en tant que religion et le sommet de la liberté, Dieu a dit : la ikraha fi dine la9ade tabayane 9ad tabayana rouchdou mina lghaye. Les persécutions sur la femme dont vous parler est une création de l'homme. wa salam khayerou khitame.

  • عادل والحمد لله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:23

    الحمد لله على نعمة الإسلام والإسلام عادل في حق المرأة

  • lamia
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:23

    Comme d’habitude, les hommes commentent plus que les femmes, et la majorité des réponses sont contre la liberté d’expression de ses femmes !Le problème dans notre société c’est la schizophrénie des hommes, ils pensent à interdire tout aux femmes, et s’autoriser le reste !!!Nous sommes vulnérables par rapport à leur harcèlement, et là je parle de la fille qui nait et voit son père, frère, cousin…elle subit un harcèlement moral à tel point qu’elle se sent mal et perdue dans sa peau, et c’est à l’âge adulte, qu’elle essaye de guérir s’il est encore temps, car beaucoup de femmes se laissent soumettre, et ne savent plus le faux du mauvais, beaucoup de femmes me disent, le voile est obligatoire, alors que c’est faux, il y’a mille façon de se vêtir avec respect !!!

  • أمة الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:26

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لو طبقنا الإسلام حقا لحمدنا لله الذي أعز المرأة.
    أنا امرأة أشهد الله أنني رضيت بعبوديتي له ولأوامره.
    فالويل كل الويل للذين يتطاولون على الله. اللهم اهدنا واهدهم آمين

  • BNADM
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:28

    غريب فعلا !!!!!
    واش الله لي خلق المراة ظلمها باش تجي الجمعيات النسائية واشباهها باش تعطيها حقها !!!!!!
    لكم دينكم ولي ديني

  • benyounes
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:29

    à mon avis nous ne savons pas les choses qui nous intéresses comme dieu qui a toute la sagesse, comme ça on doit appliquer ce qui a venu dans le coran et la sennah, pour gagner à la vie courte et la vie étérnel.

  • شيشاوي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:31

    هذه من اهم الوساال التي تستعمل لمقاومة التغيير وهي وسيلة التشكيك في المرجعية الذي يستند اليها الإصلاحيين . ليس هناك لا سهام ولاغيرها انما هذه شخصيات خرافية في ذهن الكاتبة او الكاتب .فويل لليد وما كتبت وللسان وبما نطق كل شيا بحساب فاتقوا الله فيما انتم به تفكرون

  • Muslim
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:31

    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ

  • abdeslam el alloui
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:35

    الـــمـــلـــحـــد هـــو الــشــخـــص الـــذي يـــنـــتـــظــره الـــجــحــيــــم !

    هـــم مـــلـــحـــدون لأنـــهـــم غـــيـــر راضـــيـــن عـــن حـــيـــاتـــهـــم !

    جـــمـــيـــع الـــمـــلـــحـــديـــن اغـــبـــيـــاء لأنـــهـــم يـــنـــكـــرون الـــخـــالـــق !
    وأريد ان اسال الملحدين لماذا لا يوجد على الارض عاقل غير الانسان ؟؟؟
    اليس هناك من حكمة جعلها الخالق عزوجل (( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون )) صدق الله العظيم
    نعم هذه هي الحكمة من خلقك
    لماذا لا يوجد كوكب غير الأرض يصلح للعيش ؟؟
    ( ولكم في الأرض مستقر ) صدق الله العظيم

  • zizu
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:39

    كدب وافتراء في حق الدين باسم الحرية ,مقال مليء بالمغاطات ,
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين وادل الشرك والمشركين.

  • Islam
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:40

    الذين يسخرون ويتهكمون فيُخشى على دينهم؛ لأن هذا عمل أهل النفاق في كل زمان ومكان، كما قال سبحانه: {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ} [التوبة:124، 125].

  • رميساء
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:52

    هناك بعض الأباء سامحهم الله لا يفقهون في دين الله شيئا، و لا يعرفون كيف يتعاملون مع بناتهم و و يحملوهن أكثر من طاقتهن منذ نعومة أظافرهم، و كما رأينا في الإستطلاع أن اغلبية الفتيات ترد إلحادهن إلى الأباء، و يتوقن إلى الحرية التي يعتبرنها هي الحل و المفتاح للتحرر من الدين، الإنسان خلق و خلقت معه النفس و الهوى، الإنسان بطبيعته ميال إلى هواه الذي يعتبرنه هؤلاء الفتيات حرية، ألبس ماشئت أسفار مع من شئت لأريد أن أصلي،*هناك في الدين تناقضات…*، دين خرافات…
    الدين ليس سهل و الحصول على الجنة ليس يسير(فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ..)[آل عمران:185]، الدين لم يظلم المرأة بل حافظ على حقوقها و كرمتها،

  • Je m'en fou
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:52

    J'aime bien la conclusion du journaliste qui dit que l'attachement de la religion dépend de la maturité psychologique de la personne. Dailleurs tout ces temoignage proviennent de jeunes filles entre 18 et 23 ans qui ont vécu pour la majorité dans des conditions plus ou moins repressives. Je demande à Dieu de les faire revenir au droit chemin puisqu'à mon sens personne ne mérite de bruler en enfer. En observant le regard animal de certains hommes envers certaines femmes nues ou presque, je me rend compte qu'au contraire l'islam protège la femme dans sa dignité et ne la limite pas à un étalage de viande à qui veut le toucher. le jour où ces personnes voudrons discuter de ça sur la base d'étude approfondie qu'elles soient sociales, psychologiques ou religieuses, le terrain est vaste et discponible. Sinon, regarder d'en haut et de manière superficielle et en tirer des conclusion… je dirais qu'elles ne se font de mal qu'à elles même

  • youness
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:57

    من أسلم فلنفسه لن يمسكك أحد لن تخسر الامة بضياعك…الاسلام بك أو بدونك سينتصر أما أنت بدون الإسلام ستخسر في الدنيا والأخرة…سبحان الله الغرب يدخل للإسلام وأكثرهم نساء رغم الحرب الإعلامية الصهيوماسونية وفيهم من قال كلمة حق رغم عدم اعتناقه ….الكفر لا مبرر له فلا داعي لخلق أعذار…الحمد لله الذي هدانا إلى ألحق أللهم إحفض شباب وبنات المسلمين وخد كل من يريد بالإسلام شرا أخد عزيز مقتدر…

  • عابرة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 10:59

    الاسلام بريء المشكل في العقول ،فاذا كانت الفتاة تختنق بما يفرضه عليها والدها فلا تحمل المسؤولية للدين بل تحاول اقناعه .وتبين له بان الدين يريد بالمسلمين اليسر و ليس العسر تبين له بان الحجاب ان كانت رافظة له ليس رمزا للعفة فقبله الاخلاق وان الدين لو كان يعتبر المراة عورة لما دعا الى تجريم واد البنات ودفنهن احياء .الدين اعطى مكانة رفيعة للمراة الا انه بالتفاسير العشوائية التي تعطى من طرف البعض لخدمة ميولاتهم الشخصية هو الذي يخلق اللبس عند البعض. التدين يعطي لصاحبه الراحة النفسية و الطمانينة و ما احوجنا لهذه الاخيرة في هذا الزمن الاغبر.

  • مغربي خارجٌ من الملة و الدين.
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:00

    (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا)
    القرآن الكريم » سورة النساء » الآية 34
    هذه الآية ، تقول، و بشكل صريح، ان الإسلام دين لا يحترم المرأة ،فكما تلاحظون فان ما ورد اعلاه يستخف بالقدرات العقلية عند النساء كما يجز للرجال ممارسة العنف بجميع اشكاله سواء كانت نفسية (فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ) او جسدية ( وَاضْرِبُوهُنَّ) في حقهن.
    لهذا لا غربة، ان نرى بعض الشباب و خصوص المثقين منهم ان يتركوا ديانتهم نظرا لتناقد مبادئه مع المنطق و المبادئ الانسانية.

  • Douae
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:02

    د ابا اللي قرا و تقف ونهج طريق الفساق كايبان ليه الاسلام هو المسؤول على كل شيء ايوا غدا قدام لله يبانا الحق من الباطل

  • meryem
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:08

    اللهم أعز المسلمين و المسلمين

  • okok
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:11

    c'est une fille de 10ans qu'elle la dit

    accepter le mariage de vous filles a 10 ans

    elles savent toutes sur leurs sexualité à cette age

    sinon c'est la religion qui sera coupable

    si les Hommes ne s'interesse pas a elles

    après 25 ans

  • moustafa
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:13

    Salam

    Comment des filles de cet age peuvent dire que nous avons fait des etudes approfondi de la religion et des etudes comparatives et nous avons decide de devenir athees ? De quel savoir parlent -elles ?

    De nos jours, n'importe qui peut dire n'importe quoi et les journalistes sont interesses a leur propos en leur repetant. Comment un tel article peut etre ecrit dans hespress. Quelques filles qui veulent justifier leur comportement disastreux vis a vis la societe en se comportant comme des occidentales soit disant libres justifient cela en critiquant l islam et en disant que l 'islam mal traite la femme.

    J'espere que ce genre d article ne se repete pas parce que cela ne concerne que quelques femmes mal orientees et ce n est pas la peine d ecrire tout un article parce qu ''elles ne valent meme pas le cout

    Merci

  • mimoun
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:14

    للراجال نصيب وللنساء نصيب مما اكتسبوا , كل هذا الجدال ما هو الا نكران للجسد .

  • Philosopher
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:19

    From the mental side atheism is a jock, many big minds in history turned to God after a long trip with non believing, like Antony flow, CS Lewis, Mustafa Mahmoud, Abas alA9ad, and even Charls Darwin. If Islam treat woman bad why there are thousands of women around the world converting to Islam.
    I don't follow tradition, it's in the most part bad, but I follow religion because it's from my creator
    Dear Miss atheist, when your look seduce man, you become an object of fun, not when you are covering your body.
    The Prophet's wives were the best treated, read about it and you'll find the truth.
    Don't let the pshycological problem with the society influence your dicision in life, because at the end we'll all die

  • مطيفة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:21

    بلا زواق بلا كذوب، البنات باغات السيبة و الحيحة . الخروج وقت ما بغاو والدخول وقت مابغاو ومعامن ما بغاو بدون حسيب ولا رقيب.

  • Salma
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:23

    ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب – آل عمران ( 7 )

    ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون – سورة الجاثية ( 23 ) )

    “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)” -آل عمران

    ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد).(سورة فصلت ، الآية 53)

  • farid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:24

    لا أعرف عقيدة كريمة أحداد!!!!!!!
    أسالك لماذا
    لم يخلق الله الجنسين متساويين في كل شيء? بعد الموت هل ستسألين الله لمادا
    لماذا المساوات للمرأة فقط في التعري وكشف الصدور !!!!!
    والمشكل هو الدين !!!!!!
    الاسلام هو الاسلام لله و تقبل ما جعلك عليه انثى او ذكر لان عدم التقبل او اللحاد لن ينقص من ملك الله شيئا.
    لكل واجب وحقوق وجعل شرف الرجل مرتبطا بالانثى شاء ام ابى الى أن يكون ذيوتا و الاسلام لم يمنع المرأة لا من التعلم او العمل…….
    لو لم يكن الاسلام لكانت المرأة كسلعة يقضي الرجل شهوته ويرميها و المثال الدول الملحدة كروسيا لا قيمة للمرأة الرجل يعاشر ماشاء من النساء خارج نطاق الزواج ثم ينتقل الى غيرهن مايدهب الجمال يدبلن

  • sam
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:25

    je suis trés contente par les commentaire que j'ai lu, le maroc est encore en bonne santé.
    vive l'islam

  • karamel
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:25

    une qs pour les moulhidine, ci vous peuvez repondre a ca. comment vous expliquez les miracles du koran…dieux decrit exactment comment il a cree l etre humain, la plui,les montagnes…et tout ca c 'etais etudie par des scientifiques qui n arrivait pas a comprendre comment notre prophet il y 1500 ans a arrivait a savoir tout ces information que la science a juste connu dans les annees 70s.

  • mustapha
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:27

    تبعا لعنوان التعليق و امعانا في مضمونه يظهر ان ما وصلت اليه التعليقات من عدد هائل لدرجة اني لاول مرة يحصل لي الشرف ان ارى تجاوز عدد التعليقات للمائتين .
    موضوع من قبيل الالحاد ، موضوع يسيل لعاب عفوا مداد المعلقين وان كانت كلمة المداد مجازية هنا حيث لاوجود لشيئ اسمه المداد ،و خصوصا اذا ارتبط بالانثى . فكل الطابوهات المجتمعية ومنها مسالة التدين و اللاتدين هي فرصة للقارئ و المتلقي في ان واحد للتعبيرعن حرمانات و تفجير ان صح التعبير لجملة من المكبوتات المتسترة وراء مجموعة من التقاليد و العادات البائدة .
    فهاته الفتيات التي عبرنا عبر هسبريس عن تمردهم على الدين تحت ذريعة انهن فقدن حريتهن وانهن مظلومات بسبب هذا الدين،يمكن ان ادخالها ضمن الدينامية والحركية التي تعرفها جل المجتمعات التقليدانية في العالم العربي و الامازيغي .
    فمن حق الفتاة ان تختار الفكر الذي يناسب تطلعاتها و يضمن لها كرامتها، غير انه يجب ان يكون قناعة و اختيار و موضة و انسياق وراء الفساد الاخلاقي ، لتصبح كلمة الحرية مرادفة للسقوط في الرذيلة و الممارسات الحاطة من الكرامة الانثوية.
    الحرية في الذهنية و ليس في الحدث فقط ا ع ع

  • Mehdii
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:28

    صراحة هادشي تيبكي ! دابا فين ماكانت شي بنت واليديها مافاهمينش دين مزيان كاتمشي تعلق فين تفلق ! انا كنعرف اذا اشعب يوما اراد الحياة …. ياك ؟؟ الوغ عوض متوقفي فوجه واليديك وتعطيهم وجهة نظر ديالك حول الحجاب مثلا كتمشي تشكي فشي حاجات بزاااف عليك توصليهم !! شهاد تناقض ؟؟ لا منتمردش علي والدي رنتمرد علي الدييين ؟؟ ا ختي غاتكوني كتر من زوجة ابي سفيان ؟؟ و هي راها سلمات ونتي دايرا فيها متقفا زعمة ! سيري قراي علي الالحاد عاد امني بيه .. الحاصول في منبقي نصبن فييك ولكن عندي مايدار … لعفو !

  • محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:30

    بسم الله الرحمان الرحيم
    على متبعي هذا الفكر الإلحادي أن يسألو أنفسهم
    من أين بدأوا وإلى أين المسار وكيف نحيى وليتأملوا في نظام هذا الكون و هذه الأجسام وووو … ليتبين لهم الحق

  • عبدالكريم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:31

    السلام على من إتبع الهدى
    بما أن كاتب المقال له مرجعية إلحادية لا تؤمن بالمبادئ التي حرمتها كل الأديان إسلامية كان أوغيرإسلامية ، مثل السرقة والزنى الخمر والكذب فأنا لا أصدق صحة المقال لأن أسماء الفتيات لم تدرج كاملة وما الأسماء التي جاء بها المقال إلا كذبا وبهنانا

  • marwa almaghribia
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:34

    آيات من سورة الحاقة لكل من سولت له نفسه بالإرتداد عن دين الله
    باسم الله الرحمان الرحيم. فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (24) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (26) يَا ‎لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (27) مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ (29) خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ (32) إِنّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ (33) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (34) فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ (35) وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ (36) لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ (37) صدق الله العظيم

  • اناس
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:35

    ان الهدف من كتابة هد المقال يريدون فقط زعزعزة دين مسلم ولكن لن يصلوا الى مرادهم ونقول لهم نحن نحب ديننا حبا لن تعرفوا مداه . نتمنى من هؤلاء اللدين قالوا بان دين الأسلام فيه ضلم والله ما اعزنا الله الا بدين االأسلام وا قول لرباب وشكيلتهم انك لولا الأسلام لكنت جارية عند الأسياد يفعلون فيكي ما يريدون لا كرامة و لا ميرات ولاشئ سوى خدمة الأسياد وتمتع بك ورميك كدمية بل كالقمامة . لكن جاء الأسلام ورفع من قيمتك وجعل جسدك قيمة لااحد يستطيع ا ن يلمسه او يطلع عليه . اقول لكم نتمنى لكم الهداية ونتمنى ان تراجعوا ا فكاركم . اما نحن يا اختاه نحب ديننا حبا لا يتصوراللهم اجعلنا نموت ونحن مسلمون . اما في خصوص تكلم احد المريضات على الرسول الكريم بالفاض مشينة فنقول لك قفي عندك وتكلمي بادب لأنك لاتتكلمي على صديقتك اوصديقك او امك او ابوك . لأن حبيبنا وقدوتنا وسيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام تكلم فيه الأعداء بنبل رسالته وبتواضعه ورحمته والله نفديه باروحنا . ونقول لكم موتوا بغيضكم هناك في الأمة من يحب هدا الدين من نساء ورجال والحمد لله . ونحن لا يهمن كفركم ولا م تفعلونل لأ نكم مساكين والله مساكين .

  • sifao
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:36

    تحياتي الى عفيفات وطاهرات العقل ، المناضلات من أجل الحرية والكرامة ، اما الجسد فهو لكن ، افعلن به ما يروق لكن ، ليس شرفا لأحد .

  • مسلم غيور
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:40

    الاسلام اعطى للمرأة حقوقها كاملة والاسلام سينتصر ولو كره الملحدون والكافرون بالله هل حقوق المرأة في عزتها وصون كرامتها ام في العري والتبرج الماجن وجعلها كالبضاعة في الاشهار وغيره ومن يدعون حرية المرأة في الغرب ابسط شيء ممارسة الجنس مع الحيوانات فهل هده هي الحرية

  • سعيد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:42

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله على نعمة الإسلام .فليعلم هؤلاء الفتيات اللاتي يرين أن الإسلام ضيق و حجٌر عليهن و ظلمهن أنهن ما فهمن الإسلام الذي ارتضاه الله لعباده حقيقة .إذ الإسلام كرم المرأة و شرفها أيما تشريف وأعطاها مكانة سامية في المجتمع , إذ كانت من قبل في الجاهلية مجلبة للعار لهم فيأخذ أحدهم ابنته فيدفنها حية كما أنهم لا يورثونها وعند الحضارات المجاورة لشبه الجزيرة قبل الإسلام كانت عندهم المرأة كالمرحاض يرتاده الزوار من كل مكان, فإن حملت ووضعت ,نسبت المولود لمن أرادت من زوارها إلى غير ذلك من القهر و الظلم الذي عاشته المرأة عندهم .فلما جاء الإسلام رفع عنها هذا الظلم, قال تعالى "وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت "و قال صلى الله عليه و سلم "استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم ".

  • مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:46

    الالحاد كأنه انجاز عظيم نفتخر به؟؟؟ ولا حول ولا قوة الا بالله المشكل هي تلك الحرية التي انتقلت الى الهمجية والبربرية في التصرفات وهي الالة المعكوسة . التمرد على الدين كأنه أكبر مشروع لمن لا تفكر لكونها لا تساوي شيئء بدونه فهي دابة أو حيوان ليميز نفسه في دخوله الى المرحاض الى أي درجة يتخيل نفسه مايميز الانسان هو استخدامه للعقل والفطرة .أظن أن من يقول هذا الكلام اما عاهرات (وأحيانا العاهرة تكون مؤمنة) أو بنات الغير المتربيات أو المنشاءات في بيئة أخرى .المشكل لكل من أراد أن يظهر قوته وهي في الحقيقة (البلادة) و الشهرة هو أن يقول الدين الدين الاسلامي حرس على المرأة أكثر ما حرس على الرجل .وما يسمى بالحرية هي طعم سام لأن هناك قوانين لكل شىء ومن أي جهة . وأن نفرق بين هذه الاشياء أما أن تسير عارية في الشارع هذه ليس حرية لكن اهانة لنفسها لكونها بعد لحظة واحدة لن ينظر اليها أحد بحيث نفسيةالبشر مرتبطة بالماس وليس بالحجر .هناك مثال عن فرنسا انطلقت الحركة النسائية فيها ليس في الستينات لكن بعد الحرب العالمية 1 بكونها أصبحت أكبر نسبة التشغيل بكون أن الرجل كان جندي. وتحول دور المرأة

  • فخورة بربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:46

    " شأن الكثير من الشباب المغربي الذي يعتبر الدين مجموعة من الخرافات والأساطير التي لا يقبلها عقل سليم"
    تكفي هذه الفقرة فقط حتى تعلم أن المقال كله كذب في كذب, ولا أستبعد أن كل هؤلاء الفتيات من وحي خيال الكاتبة لحاجة في نفس يعقوب. إذا كانت كل المخابرات الغربية تشكو من ازدياد المتدينين في العالم الاسلا مي وخصوصا الشباب,

  • نبيل
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:48

    الاسلام كرم المراة ففي القران سورة اسمها النساء و سورة مريم و الاسلام لما فرض الحجاب فهو أراد صيانة المراة لأن الشيء الغالي ادا أردنا الحفاظ عليه قمنا بتغطيته أما فيما يخص هذه الفئة فهي فئة قليلة نسأل الله لها الهداية.

  • Molhida
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:52

    اقرا القران ولا افهمه لان لغته غامضة.التجا الى التفاسير فتثير اشمىزازي . و عندما درسته و شرحته ادركت انه من صنع بشر.لا روحانيات و لا تعاليم سامية تصلح لهذا الوقت. قطعت الصلاة و الصيام. وركزت على القيم و المبادىء و حسن الاخلاق لي و ليس من اجل كسب الحسنات

  • عادل
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:52

    الرجل ليس أقوى بل أضعف.. والدليل أنه يصعب عليه التحكم في نفسه من فتنة امرأة فاتنة مظهرة لمفاتنها.
    لذلك فرض الله الحجاب واللباس المحتشم حفظاً للمرأة وفرض على الرجل غض البصر ليدرأ الخبث من نفسه وللحفاظ على الأعراض.
    حينما تصبح الأخلاق والتربية والعلم أسس الزواج تصلح الأسر والمجتمع ويتقدم. أما فتن وعري اليوم وتفسخ الأخلاق فيجعل الزواج يعتمد على جسم المرأة ومفاتنها فقط دون الاعتماد على عامل الأخلاق والتربية والعلم والدين فهو انحلال ومنظور حيواني لشخص الانسان، بمجرد أن تفقد المرأة جمالها وتأكل التجاعيد وجهها سيتركها الرجل ويذهب إلى غيرها.
    لذلك كرم الاسلام المرأة وعظم مكانتها كإنسان فتاة امرأة وأم، الاسلام راعى فالمرأة جانب الأخلاق والدين والحياء والمودة والرحمة والأنوثة لكي تكون عالماً مثالياً للرجل وأساسا في تربية الأجيال والاسرة والمجتمع. ما أن تركت المرأة الاسرة وانشغلت بالعمل خارج المنزل حتى تشت مفهوم الأسرة ودخلت خادمات تربي أبناءكم بدلاً منكم،تدنت الأخلاق وفقدت السيطرة على المجتمع.
    قال تعالى: لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ(10) [الأنبياء]

  • أبو أيمن
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:53

    لو عادت هاته الفتيات الى القران الكريم وتمعنوا فيه انه يعطي للمرأة أكثر من الرجل لكن للأسف فهن يختلقن أشياء الإسلام بريئ منه اللهم أرجع بناتنا إلى طريق الصواب

  • غيور
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:55

    السلام عليكم
    ان كل مقال يعبر عن فكر كاتبه وهدف ناشره
    فلو اعطيت الفرصة لكل من احس انه كبت نفسيا ليعبر لما وجدنا في المواقع الصحفية مجالا لغير هذه التفاهات
    نحن نعرف ان الاسلام كرم المراة وصانها كدرة غالية
    لكن اللواتي لم يجدن الا سبيل العري والفحش و البغاء لاطلاق العنان لتفريغ مكبوتاتهن و شهواتهن يبحثن دائما عن تغطية تبريرية لافعالهن طعنا في الدين و التقاليد ….و يختلقن قصصا خرافية ليحسسن انهن مؤازرات وانهن لسن وحدهن الطفرات المتمردات . فلو عرض على اكبر الباغيات او الملحدات او المتمردات زواج هنيء مريح لرأيتهن عند رغبات أزواجهن إما مستترات او متبرجات لكن ليس ملحدات .
    يقال :الدال على الخير كفاعله و كذلك الدال على الرذيلة ناشر الافكار المسمومة بالمثل .
    فلو سلمنا بصحة ما قيل فابسط ما يقال ان الاسلام يحرص دائما على
    ""او اللي تبلا يتستر"" حتى اذا تاب سلم .

  • nadia
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:56

    الحمدلله على نعمة لاسلام فمن ابتغى غير لاسلام اذله الله الله يهدي الجميع

  • abdelghani de sidi kacem
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:56

    اللهم اهدي شباب المسلمين.
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين وادل الشرك والمشركين.
    الـــمـــلـــحـــد هـــو الــشــخـــص الـــذي يـــنـــتـــظــره الـــجــحــيــــم !

    هـــم مـــلـــحـــدون لأنـــهـــم غـــيـــر راضـــيـــن عـــن حـــيـــاتـــهـــم !

    جـــمـــيـــع الـــمـــلـــحـــديـــن اغـــبـــيـــاء لأنـــهـــم يـــنـــكـــرون الـــخـــالـــق !

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:56

    بعد القراءة المتأنية للمقال، لاحظت أن الأفكار الواردة فيه واحدة.
    بمعنى آخر: لا أصدق أن هذا استطلاعا حقيقيا.
    لماذا؟
    لأننا تعيش في نفس البيئة و هذه الأفكار لا تدور في الشارع بهذا الشكل.
    إنما أفكار نخبوية مشوشة تبرر الإلحاد تارة بتناقضات الدين و تخلط بين الفكر الإلحادي من حيث هو نفي للخالق و بين الأفكار المضادة للإسلام التي يتبناها أصحاب ديانات أخرى.
    إذن يا صاحبة المقال:
    – الموضوع غير مطروح بحدة و لا يشكل ظاهرة للنقاش و طرحك له هو ارغام للقارئ على الاهتمام به. و بالتالي فأنت تستغلين شهرة و انتشار الجريدة للتسلل بهذه الأفكار عديمة الجدوى و التي تعتمد في أسسها على المتشابهات في الدين و على ابراز الفهم الخاطئ للدين كأنه الدين نفسه. عليك أن تستشهدي بنصوص الإسلام و ليس بالمنتسبين الى الاسلام و لا تخلطي بين الإسلام و بين التقاليد.
    أنت تعتمدين على مغالطات يطرحها أعداء الإسلام الذين يركزون على مظاهر يتم اخراجها من سياقها التاريخي للبرهنة على ما يريدون و أنت لا تدرين أو تنسين أن هؤلاء أنفسهم لهم دين و ليسوا ملحدين.
    الملحد هو من يحاول ايجاد التناقضات في الاديان كلها و ليس في الإسلام فقط.
    الله يهدي

  • .El mostafa K
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 11:59

    غياب الوازع الديني وعدم فهم الإسلام فهما حقيقيا هو السبب الرئيسي في غفلة هده الفئة من الشباب وتطاولهم وتمرد هم على الإسلام.
    أنصح الشباب بالتعود من إبليس وملازمة الاستغفار ولهم أن يتدكروا قول من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته :
    (إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير ) فصلت( 40 )

    اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أَبوءُ لك بنعمتك علي و أَبُوءُ بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  • محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:00

    دين الاسلام ..دين المحبة.دين التسامح.مفتاح الجنة.

    للأسف تهموه بالإرهاب.حكمو بإسمه ظلمآ وعدوانآ. سرقو حرية الآخر بإسمه.

    اللهم ان هذا منكر.

  • ahmed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:03

    Atheism is a new phenomenon in Morocco, we believe in religion of freedom, freedom of speech…etc, But, this doesn't mean we are country of Islam. Moroccans are Muslims, it's more than 99/100 are Muslims, the others are non-Muslims including all other religions and even pagan ones!

  • ANANEUTRE
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:04

    انني لا انقص من المرآة و دورها المهم و الفعال في المجتمع لكن لتحليل المقال ارى امرين اساسين للمتدخلات المستوى الدراسي المتوسط و صغر السن
    البحث في هذا الباب السمويات الوجود و اشياء اخرى تحتاج فكر ناضج و سنون من التحليل لنخرج بجواب صريح و واضح كيف خلقت إذن أنا مخلوق وبما أن اني مخلوق فلبد لي من خالق لتفتح امامك اجوب لأسئالة اخرى

  • fouad
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:04

    elles sont libres de faire ce qu'elles veulent .elles sont majeures et vaccinnee comme on dit. mais ce n'est pas juste de dire que c'est a cause de la religion. c'est plutot leur comprehension de la religion.et moi je peux vous citer des centaines de noms de jeunnes francaises qui se convertissent a l'islam ici en france

  • aziz
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:05

    j'espère que ces filles lisent ce commentaire. Ma première remarque est que la région(al housseima, oujda) d'où viennent ces filles est une région dont les habitants sont connus par leurs méthodes très dures pour éduquer leurs enfants et surtout les filles. Donc, c'est plus tôt des traditions qui n'ont rien à voir avec la religion. Se rajoute à cela une certaine ignorance, qui n'est pas seulement liée à la connaissances de l'islam et de ses règles, mais aussi la façon et la méthodes de descendre tout cela en pratique.
    Moi qui vit en europe par exemple, je remercie dieu chaque jour qui m'a guidé vers lui et particulièrement via cette religion qu'est l'islam. Parcequ'en regardant autour de moi quotiediènement comment ces gens ils vivent avec toutes les libertés qu'ils ont, je peux voux vous rassurer que la plupart d'eux vivent dans un vrai enfert dans cette vie y compris pour les femmes.
    L'islam, est une grande protection et surtout pour toi ma soeur en tant que femme .

  • ibtissam
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:05

    * كتاب الله القرآن
    يقول الله تعالي
    (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْــــــــــــــــــرُوف ))
    ((ٍ وَعَاشِــــــــــــــــرُوهُــنَّ بِالْمَعْــــــــــــــــــرُوفِ))
    (( وَلا تُضَــــــــارُّوهُنَّ لِتُضــــَيِّقُــوا عَلَيْهِــــــــــنَّ ))
    (( وَلِلنِّسَــــاءِ نَصِيــــــبٌ مِمَّا اكْتَسَبْـــــــــــــــــنَ ))
    (( لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهـــــــــــــــــــاً ))
    (( وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُــــن ))
    ((ِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيــــحٌ بِإِحْسَــــــــــانٍ ))
    * وفي الأحاديث النبوية :
    سئل النبي صلي الله عليه وسلم من أحب الناس إليك ؟
    قال : " عائشة "
    وقال صلي الله علية وسلم أيضا
    – : (( استوصــــــــــــــوا بالنســــــــــــاء خيــــــــــــــــــــــــراً ))
    – : (( إنما النـســـــــــــاء شقـــــــــــائق الرجــــــــــــــــــــــال ))
    – : (( خيركم,, خيركم لأهــــــله وأنا خيركــــــــــــم لأهــــــــــلي ))

  • nabilnb
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:07

    الطامة الكبرى ان من يتكلم هن (مثقفاث) لكب اين هاته الثقافة و اين بحثهم الكادب في الاديان هن يتكلمن عن الاعراف و ثقاليد ابائهم المفروضة عليهم و كل ما قالوه من ظلم الدين وهنا اتكلم عن ديننا الاسلام كدب و افثراء اما فيما يخص تطبيق الدين من لباس الى اخره فعليهن بالقران و السنة تحاجج بهن من يعترض ويبقى التجني على اللباس الشرعي قصور وعار فكري مهول من مدعي التحرر ……

  • الحل إذاً.
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:09

    بلاتي بلاتي بلاتي
    هؤلاء اللذين لهم مشكل مع دين الاسلام مثقفون جميل جدا . لما لا يحتكمون الى الثقافة والعلم لما لا يقومون بدراسات معمقة حول منافع الدين الاسلامي و يضعونه تحت المجهر . احصاء صغير، بحث اصغر، عما يضيفه الدين في حياتنا و ماذا يسلبنا؟. اكيد اذا كان هناك حياد تام ستصلون الى الحقيقة . لكن كونو حياديين فقط حتى تظهر لكم الحقيقه. ا نسوا كل الاشياء اللتي تعلمتموها من معارف سواءً كانت الى جانب الدين او ضده ثم ابدؤوا بحثكم . اخشا عليكم ان تصم اذانكم على الحق عندما تصلون الى الحقيقة. لا إلاه الاّ الله محمد رسول الله.

  • driss el missouri
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:10

    يعيش في ألمانيا ثاني أكبر أقلية إسلامية في أوروبا (7و1مليون نسمة) . وقد أسلمت 8000 امرأة في ألمانيا خلال الأشهر الأخيرة و سموا أنفسهن «أخوات محمد» . هذا ما ذكرته صحيفة «وير شبيجل» الألمانية . (نقلاً عن جريدة المسلمون بتاريخ: 24/1/2011م ) . أضافت الصحيفة: « لقد اتبعن رسالة النبي محمد صلي الله عليه وسلم طواعية، وبدون تأثير من أحد» .

  • simoo
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:14

    هذه الافعال تندر بفساد المجتمع ان ابتعادنا عن القران هذه هي نتائجه

  • ABDELJEBAR
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:16

    VOUS ETES LIBRE DE FAIRE TOUT CE QUE VOUS DESIREZ DANS VOTRE VIE
    UN JOUR VIENDRA OU CHACUN DE NOUS CONNAITRA PERSONNELLEMENT SANS L INTERVENTION DE PERSONNE ET SANS LIRE AUCUN LIVRE FACILEMENT L ISLAM T

  • أستاذ
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:17

    سبب كره تلك الفتيات للدين الاسلامي هوتشدد أسرهم بسبب الجهل بعمق الاسلام.أول كلمة نزلت من القران الكريم"إقرأ" وهي كافية لتشرح لنا طبيعة وجوهر الدين الاسلامي الذي يدعو الى أخذ العلم والتفكير واستخدام العقل وذلك لا يكون الا بطرح الأسئلة ومحاولة الاجابة عنها بطريقة منطقية .لكن للأسف الشديد أغلبية المسلمين أميين أو لهم مستوى دراسي متوسط أو ضعيف وهذا ما يستغله أصحاب الفتاوى والمتشددون الذين يؤكدون على ضرورة اتباع التعاليم الاسلامية بدون طرح أسئلة وبدون تفكيروتكفير كل من يتساءل.

  • oussama
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:18

    قال تعالى:"(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))[طه:124-126]، يقول: هل هذه الآية على كل شخص يغفل عن ذكر الله؟

    هذا وعيد شديد لمن أعرض عن ذكر الله وعن طاعته فلم يؤد حق الله، هذا جزاؤه، تكون له معيشة ضنكا وإن كان في مال كثير وسعة لكن يجعل في عيشته ضنكاً، لما يقع في قلبه من الضيق والحرج والمشقة فلا ينفعه وجود المال، يكون في حرج وفي مشقة بسبب إعراضه عن ذكر الله وعن طاعة الله جل وعلا، ثم يحشر يوم القيامة أعمى. فالمقصود أن هذا فيمن أعرض عن طاعة الله وعن حقه جل وعلا، ولم يبالِ بأمر الله بل ارتكب محارمه وترك طاعته جل وعلا، فهذا جزاؤه، نسأل الله العافية.

    قوله تعالى : { وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم }

  • youness
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:22

    شيء مضحك أن تقرأ لبعض المعلقات لماذا تسمحون لرجل بكل شيء وتحرمونه على المرأة من قال ذلك الحرام حرام على الرجل والمرأة إذن إذا كان لكي ميل لفعل الحرام فلا داعي أن تتحججي بأن هناك من يفعل الحرام والحرام حرام لأن فيه ضرر كان نفسي أو جسدي أو عقلي للفرد أو لمجتمع أو كلاهما والعقل يقول أن نختار لأنفسنا ما ينفعنا والحرام يبقى حرام حتى لو فعله الجميع….والإسلام طريق نسلكه وليس نحن من ننشئه أو نغيره حسب الأهواء لأنه إختيار الله الذي أعلم بخلقه فلا يجوز أن تقولي انكي مسلمة أي إستسلمتي لأوامره وعندما يفرض عليك ما يحفضك ويأمرك تأتي وتجتهدي بعقلك المحدود أو لانكي لم تفهمي الحكمة…أما بالنسبة لغير المسلمة فهذا لا يعنيها فالترح نفسها و المسألة مسألة حرية و إختيار…فلا داعي للقلق فأمثال هؤلاء وجدوا في كل الأماكن والأزمان والحمد لله مازال هناك ما يشرف ويثلج القلب من النساء العفيفات المؤمنات ادعو الله لهن بالسعادة والله نحن المسلمين محسودين في نسائنا وإلا لما كان كل هذا التحرش والحرب حتى النفسية عليهن يعني أكل هذا حبا فيهن وحرصا عليهن يا لإنسانيتهم سبحان الله انهم أرحم من الرحمن الرحيم…

  • Salma
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:25

    على العموم عبادة التفكر و البحث عن الحقيقة ليست حراما بل مارسها ابو الانبياء:

    {وكذلك نري إِبراهيم ملَكوت السموات والْأرض وليكون من الموقنين * فلَما جن علَيه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلَما أفل قال لا أحب الآفلين * فلَما رأى الْقمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لَأَكونن من القوم الضالين * فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } ** 79 الأنعام

    المهم ان لاتكون الخلاصة منها
    جئت لا ادري من اين اتيت بحالي بحال ماكينة ديال التصبين جا شي حد حطني تمة
    حياتي كاملة وانا ندور ندور بلا هوايا حتى نهار نتبريما يرميوني فلا فراي …
    اذا قبل الملحد على راسوا هادشي عوض مايؤمن باله يمتثل ليه و عنده امل يسولوا في يوم من الايام علاش هادشي كله !!؟
    و قبل على راسه شريعة الحياة لي عايشها صانعها اشخاص بحاله لخدمة مصالحهم و غرورهم الشخصي مليئة بالاخطاء فهنيئا له التفلسف دياله

  • fati
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:30

    N'importe quoi,et deja une toute simple remaruqe,il n'y pas encore de 'khriirja' de l'ENSAH

    Pour une simple raison,qui est la premier promortion des ingénieurs de l'ENSAH ,c'est cette année 😀

  • brawlinx
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:31

    ان اكثر ما ينفر الناس من الاسلام هم بعض الشيوخ سامحهم الله بعقليتهم المتحجرة وفكرهم الخرافي اضافة الى كتب الصحاح المليئة بالاحاديث التي لا تليق بمقام النبي صلى الله عليه وسلم.يكفي ان تكتب في يوتيوب عبارة تخاريف الشيوخ لتفاجأ بكم هائل من الشيوخ يخرفون فهذا يقول بان شخصا استاك من دبره فحمل ووضع جرذونا واخر يدافع باستماتة عن رضاع الكبير واخر يقول بانه زاره خالد بن الوليد ونصبه عالما واخر يقول بانه يمكن سماع تسبيح الطعام واخر بان ذئبا دعى الى الله وكل هؤلاء يأتون بما يقولونه من كتب التراث التي يجب اعادة النظر فيها وتنقيحها لانها تتعارض مع القران ومع مقام الرسول الاكرم.

  • من سكان الكهوف
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:31

    فرض ارتداء الحجاب على الفتيات من طرف أبائهم ليس بالضرورة مرتبطا بالدين بل بموروثات ثقافية مجتمعية. وحتى يمكن أن نربطه بالغريزة الحيوانية للبشر.فالحيوانات هي كذلك لها غريزة الغيرة الجنسية. إذن فحسب هذا التفسير كل ملحد لايغير على بناته و أخواته . ولكم في الواقع أمثلة لا حصر لها .الإلحاد لايعني بالضرورة الدياثة بالمفهوم الديني .إنها ثقافة مجتمعية كانت سائدة حتى في عصرنا نحن سكان الكهوف!!! ."أنا "ملحد" أو ما كانآمن حتى بشي دين إيوا نg على بنتي ولا اختي لا ما "نجاهد" فيك. إن كان الدين فيه تناقضات فحتى على من يسعى إلى التحرر من قيوده أن يعتمد المنطق في تحليله!!!!

  • zakaria
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:34

    لا حول ولا قوة الا بالله لو عرفنا كيف كانت تعيش المرأة قبل الإسلام لحمدن الله لأنهن ولدنا في الإسلام .فمثلا عند الهنود كانت تدفن حية والآن عند الغرب الذي تحاولن أن تتقلدن به المرأة سوى وسيلة إشهارية لبيع منتج معين .
    لو فهمتمن الهدف الأسمى من الحجاب لكان أحب أليكن من الدنيا وما فيها ولكن فسرتهن على ماذا أحبت أنفسكن
    الله يهديكم يا رب

  • ahmed
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:35

    assalam alaykoum:
    j’étais étonné de voir les filles vouloir responsabiliser le religion en soi disant il limite la liberté.
    la vrai liberté est celle que la religion nous offre et si aujourd'hui on se sent mal à l'aise et on croit que c'est la religion qui est responsable je dis non et non par ce que il faut distingué ce qui la vrai religion et les coutumes en plus de ça chacun est libre de faire ce qu'il veut mais il faut assumer les conséquences!!!!! c'est le message claire de la religion.
    nous les marocains on va tuer par nos propres mains nos valeurs par ce qu'on croit que le modèle occidentale est l'exemple.
    l'occident est arrivé a un chemin sans issue et nous derrière on suit comme des moutons ou plutôt des brebis et certainement on va être coincé.
    quand on vit les choses ce n'est pas pareil quand les médias nous les présentent.
    je résume en disant L'ignorance nous tuera.
    merci

  • عبد الله
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:36

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لن اطيل عليكم …
    لقد كرم الاسلام المرأة قبل14قرنا وقال ان المرأة هي المجتمع بكامله .
    فكيف ننتظر بعد مرور هده المدة ان تاتي جمعيات و….. يطالبن بحقوق المرأة ويقلن ان المرأةهي نصف المجتمع ……
    لاحول ولاقوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • fninich
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:37

    la confusion qui sévit chez nous jeunes et adultes musulmans trouve ses raisons non dans la religion musulmane mais dans lces "oulémas" supposés nous éclairer sur notre religion et de nous rapprocher d'elle,or c'est le contraire qu'ils font.

  • باخويا حميد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:45

    الاسلام هو ديننا الحنيف ,والدين عند الله الاسلام.اللهم اهدي شبابنا بهدايتك يا ارحم الراحمين.

  • abdellah rouchdi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:46

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الاسلام اعز المراة فاذلة مرواتها بكفرها و الحادها و عصيانها لامر الله عز و جل فاصبحت مصلحة مشتركة بين الفاسقين ان لم نقل ادات لارضاء شهوة الفجار اعز الله اخواتنا و بناتنا و زوجاتنا و امهاتنا ونسائنا المسلمات

  • عبدالسلام العلاوي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:46

    يا اختاه يا من تطاولت على الدين بافترائك ان الاسلام ظلم المراة الم تسمعي او تقرئي يوما قول المصطفى صلى الله عليه وسلم الدي لا ينطق عن الهوى "النساء شقائق الرجال" ان المراة في ظل الاسلام بلغت منازل مرموقة سامية الم تسمعي يوما عن ملكة سبا فها هو القران يُحدثنا عن " مَلِكَة سَبأ " التي تحلَّت بالذكاء وبُعْد النظر، مع تطلب المشورة والنصيحة، فيقول عنها في أمرها مع سليمان: قالت: ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي، مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ، قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بِأْسٍ شَدِيدٍ، وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ ) ( النمل32 ، 33 ) . وبعد أن يقص القرآن علينا مواقفها مع سليمان تنتهي ملكة سبأ إلى الإيمان، وتُرَدِّد قولها كما حكى القرآن: ( وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَان للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) (النمل: 44 ).
    إن المرأة تستطيع بشخصيتها الأصيلة، وأخلاقها الجميلة، وأعمالها الجليلة، أن تُقيم البرهان على أنها شطر المجتمع الذي لا يُستهان به بِحَالٍ من الأحوال الحمد لله على نعمة الاسلام.

  • مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:47

    وإذا بحثت على أسماء هؤلاء النسوة التي يتحدث عنهن المقال فلن تجد لهن من وجود وتريد صاحبة المقال أن تؤثر على القارئ بأنهن من دوات المستوى التعليمي العالي والمتفوقات في دراستهم . ومتى كان التفوق في الدراسة مقياس للفهم ؟

  • مسلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:49

    عجبا لهؤلاء الفتيات يردن التحرر من الدين الذي كرمهن أفضل تكريم وجعلهن كريمات في بيوت أبائهن وأزواجهن, وفضلن الخروج إلى الشارع ليكن فريسة لكل رجل ولقمة سائغة تمضغ ثم تلقى في القمامة فعن أي تحرر يتحدثن.

  • amhdar
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:58

    مقتطف ( ….بأن الخطاب الديني لا يواكب التجديد الذي نعيشه، وإما بالتناقضات التي تعشش في الدين والكتب "السماوية"، وكذا تناقض العلم مع الدين…..)
    لا علاقة للتجديد بالدين . و الدين الإسلامي و الشريعة الإسلامية بقاؤها وسر تماسكها هو أنها من صنع الله تعالى وهي لا تناقض فيها

  • امونة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:58

    السلام عليكم ورحمة الله
    النساء في الغرب يعتنقن الإسلام وعندما يسئلن عن حالهن بعد كفرهن يجبن : لقد كنا في ضلال والان نحن في هدى ونور" !! وصدق الله العظيم حين قال في كتابه العزيز بعد أعوذ بالله من الشيطن الرجيم "اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ". آمين
    فلو عرفنا تمام المعرفة كيف كرم الله سبحانه وتعالى المرأة وصان حقوقها لما تجرأ أحد على أن يقول مثل ذلك القول..حينما فرض الله عزوجل الحجاب على المرأة لا ليهينها حاشا وكلا بل جعله عنوانا للعفة والحياء والستر و…و…و…. ندعو الله سبحانه وتعالى أن يهدينا وجميع بنات المسلمين .

  • al hoceima
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 12:59

    يقول الجاهل في الدين : قرأت و بحثت ….. فوجدت!
    ويقول العالم : لم أعد أذكر منذ متئ بدأت البحث …. ولازلت أبحث…والله أعلم.
    الانسان خلق ضعيفا فإما ان يكون عبدا لله او يكون عبدا للشيطان.
    "إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" صدق ربنا العظيم

  • بين الدين والإلحاد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:06

    لقد كرم الإسلام الإنسان رجلا ومرأة، كرم الرجل بالطهارة أي الختان وهو قص مقدمة جلد القضيب المنعدم الدور حيث لا يتجاوز احتواء بقايا البول والجراثيم والروائح…وكرم المرأة بالعفة . فالحرية بالمنطق المخالف للإسلام تنتهي بالمرأة في أغلب الأحوال إلى عبد/ أمة للشهوة،وبذلك تفقد الحرية معناها الأصلي لتتحول إلى إستلاب بكل ما في الكلمة من معنى وتصبح أي المرأة مجرد دمية باربي تظن أن لها حرية التصرف في جسدها في الوقت الذي ليست سوى أداة إشهارية ودمية جنسية. إذن من الذي يؤدي إلى تشيئ المرأة الدين أم الفهم الخاطئ للحرية . لسنا بصدد الوصاية على الناس أو إدعاء الحقيقة لكن لكل إنسان رأي يحترم. الدين ليس تشيئ أو إستلاب إنما هو إلتزام . والحرية أيضا إلتزام والحمد لله على نعمة الإسلام.

  • rasen
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:09

    _"he is the absolute ;she is the other one"
    This is the issue from which these girls start to make their statements, ISLAM is not here to blame for the sake of turning to taboo; if you cannot control your psychological drives nor can you choose a way to live far from libidinal forces; then please, do not ever again manipulate ISLAM’s commandments and rules in order to justify your actions; god has given a great care to women in a special way different from men;

  • مسلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:10

    ابنتي اتق الله في نفسك وتفكري في خلق الله فهو دال على وجوده .
    هل يمكن الحصول على صنعة من غير صانع؟
    يقول عز وجل:أم خلقوا من غير شيء
    و يقل عز من قائل: وفي انفسكم افلا تبصرون
    كما ان القران الكريم هو معجزة حسية . فالله سبحانه يقول : و إن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله و ادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس و الحجارة اعدت للكافرين.

  • omar
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:13

    قوله تعالى ( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ( 29 ) ) سورة الكهف

  • yassin
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:21

    قال تعالى :{ إن الدين عند الله الإسلام } قال الله عز وجل:{ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين }
    نحن خليفة الله في الأرض أرسل إلينا الرسل وأنزل علينا الكتب , لكي نتبع الرسل ونحكم بما في الكتاب .قال تعالى :{ومن لم يحكم بما أنزل الله فاؤلئك هم الكافرون }{ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الظالمون }{ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الفاسقون} {كنتم خير أمة أخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتومنون بالله }
    فالله اصطفانا من فوق سبع سماوات بأننا خير أمة تحت أديم السماء , فأمرنا بالمعروف ونهانا عن المنكر وأمرنا أن نؤمن به ,

  • هند
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:22

    الإلحاد هو نكران الجميل نكران نعمة البصر والسمع والصحة والرزق والعقل هي نِعم لا تعد ولا تحصى. فهل هكذا نجزي خالقنا ؟حاشاه والله له الحمد حتى يرضى وله الحمد بعد الرضا، ونحمده كثيرا بأن جعل لنا قوانين تنظم حياتنا أحسن تنظيم وتضفي على حياتنا الطمأنينة والامان والسعادة، وتلك هي حقيقة "الإيمان". نسمع مليا أن بعض الناس ما لبثوا يبدلون إيمانهم بالكفر، من إسلام إلى يهودية أو مسيحية أو تشيع والطامة إلحاد فيا لخسارتكم لم تفهموا الإسلام ومغزاه الفهم الصحيح، وهيهات ان تجدوا مثل راحته وسعادته في الذي بدلتموه به.

  • mouslima
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:23

    وماذا ستقلن لربكن حينما تغلق عليكن القبور؟؟؟ لما لا تأمن بكتاب الله ؟ لكي ترتحن
    نحن لسنا ملك أنفسنا وإنما ملك الله فنحن لا نملك لأنفسنا شيئا . هذه أوامر الله، الله أمرنا بالعفة وحفظ الكرامة وكرامتنا في حجابنا ، لما لا تستمعن وتقرأن القرٱن، ففيه شفائكن.
    اللهم ٱستر بنات المسلمين وزينهن بالعفاف والحشمة والحياء اللهم ردهن إليك ردا جميلا، اللهم إني أسئلك يآلله توبة نصوحا لكل فتياتنا .

  • soukaina
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:24

    اعود بالله اللإسلام هو اول من كرم المرأة وشرفها ما هادا اتمنى من الله ان يهدي عباده ويبت الرحمة في قلوبهم امين

  • ابي اسحاق
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:25

    الحمد لله على نعمة الاسلام اللهم احينا على الايمان وتوفنا على الاسلام
    يا اخواني لا تعتبروا التكاليف بأنها تكاليف ومشاق ولكن اعتبروها هبة ومنحة ورحمة من الله اليكم……..كالصلاة مثلا لا تعتبروها مشقة بل هي رحمة رحمكم الله بها …كما قال الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم ارحنا بها يا بلال لو كانت مشقة لقال ارحنا منها يلا بلال … وكذالك الصيام والزكاة و الحجاب وكذلك اللحية …. اللهم حبب الينا الطاعة واعنا عليها.

  • EL HOSSAIN
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:27

    الدين الإسلامي ثابت على قواعد أساسية أكثر عقلانية ومنطقية ولكن المسألة في سلوكات بني البشر من بلدننا التي تعادي القرأة والتدبر،فكيف لهذا الدين الدي في حد ذاته عدالة إجثماعية وأحسن قانون للقيم الإنسانية أن يظلم الركن الأساسي في المجتمع التي هي المرأة،وجب علينا فهم القرأن وتحليله وأنا متأكد بأنه ليس السبب في هدم الحقوق بل المجتمع الرجولي اللا عقلاني هو الأدات الطاغية،أما الدين قد أعطى للنساء حرية الإختيار في العمل والكسب ونشد الرجل بالرحمة والمودة للزوجته وبناته،غير هذا كله أغلال وتظليل وخرافات بدعوية إبانة الإستعمار،وإلى رجال الدين الذين ثأمرو مع السلطة على الإسلام لتخدير الشباب بأن الفقر ليس عيب من أين لكم هذا والإسلام وشرائعه حتى على محاربة الإقطاعية وعلى أخد الأموال من أولئك النسبون لإن الله يريد للمسلم عزة وكرامة وأين نحن اليوم من هذا الرشوة والفساد الإداري وأخلاقي هل الإسلام تكلم عن متصنعونه اليوم ،

  • النجم الهادي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:27

    ملحدون و ملحدات نعم هدا ما يقولونه و يقلنه بدريعة ان الاسلام يتناقض و العقل وطبيعة الانسان والى اخره ولكن كل الحالات التي عرضت انفا تنفي هده المغالطة
    لان الملحد حين يلحد فلان حدثا اليما اصابه متزامنا او متلاحما مع ما يظنه عاملا دينيا فيرتبط اثر الالم الحسي بصورة السبب المعنوي – الدين هنا- وهدا ما يسميه علماء النفس بالاشراط . فلكي تلحد ايها الانسان اطرح اسئلة الوجود الكبرى وكن شجاعا في الجواب عنها و ابحث متجردا عن عاطفتك وداتك ابحث عن الدلائل و البراهين . اما ان يجد الشخص نفسه عبدا لنزواته وشهواته ثم يبحث عن الموانع التي تنهاه عن الفساد والافساد في الحياة ويحاول تحييدها فهدا هو الحمق بعينه .لان القليل من الفلسفة يؤدي الى الالحاد وكثيرها يؤدي الى الايمان .

  • naruto2680
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:28

    الدين الإسلامي ليس دين مساوات بل دين عدالة خلق ذكر و الأنتى و أعطى لكل منهم حقوق و مسؤوليات يجب أن يلتزم بها . أما المساوات فلا وجود لها على الإطلاق حتى في الولايات المتحدة الأمريكية . هي فقط من نسج خيال الشيطان . أتحداكم أن توقلوا لي لماذا الرئيس يتمتع بإمتيازات و صلاحيات لا يتمتع بها غيره في البلاد . لماذا المستشارين و النواب يتمتعون بالحصانة و لا يتمتع بها باقي الشعب . لماذا الوزراء و جميع السياسيين يتمتعون بنفود و سلطة و حصانة لا يتمتع بها باقي الشعب . أين هي المساوات التي تتكلمون عنها . لذلك أقول لكم أن فكرة المساوات أكبر كذبة خلقها الشيطان و صدقتموها . السفينة لا يقودها الا شخص واحد و إذا قادها شخصان تغرق . اتعجب من الملحدة التي تقول أن الإسلام يتعارض مع العلم . أكبر علماء العالم إنبهروا من الإعجاز العلمي للقرآن لكن تجد بعض الملاحدة الأغبياء و الأميين الذين لا يفقهون شيء في العلم و لا في الدين يرددون كلام من أقنعهم بالإلحاد بدون بحث و لا تقصي . لماذا تتعب نفسها في البحث و عقلها كسول لا تفكر الا في الجنس تم الجنس تم الجنس . و الأن تظن نفسها قد تحررت و في الحقيقة قد تعهرت الله يعفو

  • karim
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:28

    الى الاخ سيف الدين- 36
    لا اتفق معك في اقرارك ان الغرب تقدم عندما تخلى على االكنيسة, فهذا ليس صحيحا 100 في 100. فاصل وبداية الاستفادة من علم المسلمين انذاك قادته الكنيسة بنفسها وبعد تمكنهم منه ثار علمائهم على االكنيسة وحاربوا كل شيء يتناقض مع شرائعهم الفاسدة لكنهم لم يتخلو عن الاخلاق الكنسية بما فيها من علة الا بعد تحالفهم مع الصهيونية العالمية.
    فتقدمهم الحالي ليس وليد اليوم. ومجتمعاتهم كانت الى وقت قريب ما تزال متدينة . اما انحلال ااخلاقهم اليوم, فهي بداية تخلفهم في االمستقبل.

  • ABDELLATIF
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:30

    هذا هو الإعلام المضل تحت شعار الحرية المستوردة من الغرب وغياب النطام الرسمي وإمارة المؤمنين فلماذا لا يتكلم هذا الإعلام عن التخلف الذي يعيشه المغرب والقمع المفرط التي أصبح عاديا وخصوصا عندما يكون الدين هو المعنف في إطار حكومة مقنعة إسلاميا بدون إرادة, أقول لهؤلاء الناس الذين يتبجحون بهذه الأفكار ففي الغرب إجابيات من حيث التعامل و خدمة الوطن والتفاني في العمل ووووو لا تتطلب أموال ولا برامج ولا تشريعات معقدة

    وفي الأخير رحم الله الحسن الثاني له إجابيات افتقدناها اليوم في عصر السيبا

  • abdelkrim amh
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:30

    dolm 7a9i9a soit de la societe soit des parents soit d autres…pour cela nous voulons qqn plus fort que l homme comme juge , et c est Dieu bien sur Seul et Unique. Mais comment expliquer que lKa3ba se trouve au centre de la terre selon la regle d or; alors q l islam n est pas change depuis jadis . moi;par ma raison et par coeur j suis tte a fait fier de l islam et j suis pret a l examen. Lisez un peu la religion lay hdikoum

  • عثمان
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:32

    أصدرت مجموعة النيل العربية أخيراً كتاب "المد الإسلامي في ألمانيا… تقرير حول المتحولين إلى الدين الإسلامي في ألمانيا" للمؤلف كورنيليا فيلتر.

    طرح المؤلف في كتابه تساؤلات عدة عن حقيقة المتحولين إلى الدين الإسلامي من الجنسين، وما إذا كان ذلك يتم عن قناعة ورضا، ومالذي يجعل النساء في بلد كألمانيا يرتدين الحجاب عن قناعة.

    كما يتساءل المؤلف: أيهما يعكس الصورة الحقيقية للإسلام في ألمانيا: المؤمنون البسطاء أم الأئمة الإسلاميون ؟
    ما الذي يجعل المزيد والمزيد من الرجال، والنساء في دولة غربية وعَلْمانية مثل ألمانيا يتحولون إلى الإسلام بهذه الصورة اللافتة للنظر؟.

    ولماذا تقبل السيدات عامةً والمثقفات منهن على وجه الخصوص بارتداء الحجاب عن يقين وقناعة، وبأن يواصلن حياتهن وفقًا للمنهج القرآني؟ توضح لنا كورنيليا فيلتر ـ هذه الكاتبة التي لفتت إليها الأنظار في ألمانيا ـ أن التفسيرات السهلة تكون خاطئة في الأغلب الأعم خاصةً إذا كانت وليدة انطباعات أولية غير مؤيَّدة بأي دليل أو وليدة أحكام سابقة التجهيز أو رؤى غير بريئة من الأهواء والمصالح.

  • زهرة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:34

    لي كتهدر على رضاع الكبير خصك تعرفي انها مكيناش فالاسلام ويلا عندك شي دليل فسنة النبوية ولا فالقران كتقول هد الهدرة وريها لينا متبقاوش تخباو ورا هدرة ديال ناس فاسدين فحالكم نتوما باغين حريتكم فالفساد وتباع اشيطان فهدا كيرجع ليكم متبقاوش تقلبو على اخطاء فالاسلام تخباو موراها لان الاسلام الى بحتى بجدية فكوني اكيدة انه مغتلقاي حتا خاطا
    قال الله تعالى:وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا
    توبو الى الله فبابو ديما مفتوح كيتسناك غير تقول يا ربي يا ربي يا ربي بقلب صادق يقول ليك لبيك عبدي و الله الا هوا احن ليك من صدر امك
    لااله الاالله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قديرلااله الاالله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير

  • مسلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:36

    { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون} التوبة الاّية ( 32 ).

  • Citoyen libre
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:41

    Bravo pour l'article et pour toutes les filles qui ont osé défendre leur liberté de conscience. Elles méritent tous les encouragements, car de nombreux femmes et et hommes de ce psy pensent la même chose mais par hypocrisie , mais aussi par peur font semblant de croire et de pratiquer la religion.
    il suffit de lire le coran qui est un texte sacré pour les musulmans, prendre le dictionnaire pour mieux comprendre ce qui est dedans sans intermédiaire et ainsi croire ou ne pas croire en connaissance de ce qui est écrit. Ainsi chacun est libre de ses choix.

  • Mowatine
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:41

    الإلحاد في حد داثه تناقد!!! والذي يقول أن الدين الإسلامي مع العلم. الدين الإسلامي كله علم. بل أغلبية العلماء كانوا يؤمنون بوجود إله خالق الكون بكل خاصياته!!! الإلحاد ليس من العلم بشيئ! خرافة في خرافة.

  • alantari
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:42

    الذين ينظرون إلى التدين بأنه مانعهم مما تهوى أنفسهم لم يفهموا الدين إلا من زاوية ضيقة: أهواء الأنفس. بينما الدين هو تهذيب للأنفس وشذبها مما يتجاوز الحد لجعل أصحابها متزنين صالحين لخدمة المجتمع. أن ينظر إلى الدين الإسلامي أنه كابح لحرية المرأة من خلال إيراد الأمثلة التي أوردها المقال تعسف بين لأن الدين الإسلامي دين شامل عادل وما يبدو لقاصري النظر من انعدام لحرية المرأة وتبخيس لها إنما يدل على جهل أو تجاهل لما حققه هذا الدين للمرأة من عزة وتكريم.

  • ABUL3ALAA' ALMA£ARRY
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:42

    le FILOSOFE des POETES et le POETE des FILOSOFES….e Né en SYRYA en 973 reste Aeugle depuis son enfance mort en 1057

    CHAQUE GENERATION A SES MONSONGES QULLES PREND pour RELIGION

    les habitants de la terre sont de 2 especes:…….x

    ceux qui ont la RAISON sansRELIGION
    et ceux avec RELIGION sans RAISON

    j adore DIEU mais non ses SERVES:x
    – la LOI rend ESCLAVES- l INTELLIGENCE LIBRESS

    la sua condizion fisica precaria fu la causa del suo profondo SCETTICISMO et vision negative contro le religione. per ex:x
    RELIGIONEet MISCREDENZA ,
    corano,torah e vangelo: ogni generazione ha le sue MENZOGNE che prende per RELIGIONE

  • مراد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:42

    اظن ان كل مصنوع الا وله صانع و كل مخلوق ا لا وله خالق وكل هاؤلاء ما وجدوا الا لاداء مهمة فان ضاعت مهمتهم اصبحت لا قيمة لهم .
    فهادا الحاسوب الذي هو امامك مصنوع لاداء مهمة فان تعطل تماما اصبح خردة من الحديد لا تساوي شيء وكدالك الانسان حيت قال الله تعالى (وما خلقت الجن والناس الا ليعبدون)

  • adam
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:43

    الملحد هو انسان درس الأديان و اكتشف الحقيقة المرة ان الدين من البشر وحتى وان كانه هناك خالق فلا يمكن ان يكون منبع هذه الرسالات

    المرجوا من الإخوة احترام الحرية الشخصية للآخر في للإعتقاد او عدم الإعتقاد لأن دينك اذا كان من عند خالق عظيم فلما تكره الناس بسببه اليس من الأحرى ان يكون سببا يجعلك تحب الناس بدل كرههم؟؟

    ثم ان الملحدين حسب قناعاتكم الشخصية سوف يحاسبهم الله ويدخلهم جهنم الى الأبد اوليس هذا كافيا بالنسبة اليكم؟؟

  • امزيغي حر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:45

    "ما جعلهن يجدن في بعدهن عن الدين راحتهن وتوازنهن النفسي، بل وحتى العقلي."
    هل اتباع الشهوات البهيمية دليل على الاتزان النفسي و العقلي
    انتظر منك الدليل و ليس الكلام الفرغ
    الله الله على راحة ـ موضوع مليؤ بالكذب و المغالطات و التلفيق
    موضوع دون اية قيمة علمية او استشهاد علمي
    موضوع اكذوبة الغرض منه البحت عن الشهرة
    هنيئ لك بيع دينك بموضوع وضيع دون المستوى

  • laghbouli
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:49

    إن وجود من هذه النماذج في المجتمعات المتدينة علامة صحية ، فهي تخرج المجتمع من الركود الفكري ،وتحرك المسلمات ،ويعيد طرح الافكار ، وتساعد على تبادل وجهات النظر ، وأكبر دليل على ما أقول هذا الزخم من الردود ، رغم أن أغلبه متشنج…ورب ضارة نافعة.

  • ياسر منجيد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:49

    أظن أن فهم الأبوين للدين يلعب دورا كبيرا في هذا الأمر . وبالتحديد كيفية التعامل مع المحرمات . فلطالما كان الإنسان و الغصب عدوان . اللوم في المقام الأول يقع على الجهل وفي هذا الباب أعتقد أن إفهام الدين للناس و ليس تحفيظه لهم بصفة عمياء هو الحل فالحرام معروف لما حرم و معروف الحكمة من وراءه . و مع ذلك فلا يجب أن نقلل من شأن الإلحاد فمن الأمور التي لاحظت أن فيها مبالغة هي مسألة مفاتن الرجل فالرجل أيضا مطالب في الإسلام – كما المرأة – بستر مفاتنه , و أيضا مسألة النمص و كذلك ارتداء ملابس مخلة بالفطرة الإنسانية قبل أن تكون مخلة بالدين , هذه أشياء الغرض منها إعلان الحرية , ولكن ما هذه هي الحرية الحقيقية.
    *************************************************
    قصدت بالفهم الحفظ المحمود في الإسلام و ليس الحفظ الأعمى .

  • abou adnan
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:50

    من يقرأ المقال يعتقد أن المغاربة كلهم ملحدون ومن يقرأ التعليقات يكتشف أن رباب وسناء …وغيرهما من الأسماء المذكورة في المقال لا وجود لها لا في خيال الكاتبة .الكاتبة تعبر عن حلمها في مغرب ملحد و يصدمها الواقع

  • MARIAM
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:51

    رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا من تكره أن ينضر إليها كجوهرة يجب أن تصان وتكرم وتحفض نفسيا وجسديا للأسف لا يأتي الأذى إلا ممن لا يحترم دين الله وعديم الخلق ومن يرى جمال المرأة إلا في الجسد والشهوة والمكسب لا الروح والعقل والخلق ودورها الأساسي الحمد لله الذي أراني ألحق وجعلني اتبعه…اننا نعيش في عصر الخداع وتعدد اساليبه بإمتياز…وانصح كل أخت أن لا تترك نفسها وعقلها لأعدائها ويبدأ التغيير عندما تدركي قيمتك وتتصرفي حسب دلك فأنتي انسانة أجمل وأحسن خلق الله تقبلي نفسكي كما انتي حبي نفسكي بالمعنى الصحيح فلا ترخصي نفسكي ولا تهتمي بمن لا يقدرك وتوكلي على الله الذي بيده رزقك وفي طريقه سعادتك وأن ما عنده لا يأتي بمعصية والدنيا مبنية على العدل وكل ما يحصل لنا نستحقه.

  • مسلم تلموت
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:54

    كنا أذلة فأعزنا الله بالإسلام…السبب الرئيسي للإلحاد في 90% من الحالات هو حب اللواط و السحاق و العري وضرب كل ما هو أخلاقي…فعليكم ألا تقفوا في شارات المرور فهي تخنق وألا تحترموا أي قانون وضعي…نصيحة ابحثوا عن طبيب نفساني له ثقافة إسلامية

  • rawi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:56

    الإلحاد حالة نفسية محبطة وليس مذهبا أو عقلا أو نظرية..كل شيء في الحياة والكون هو رفض للإلحاد واعتراف بمجد الخالق وعظمته.

  • مغربي = امازيغي عربي مسلم ...
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:56

    ـ الدين عبارة عن دستور يبيح ويحرم سواء على الرجل أو على المرأة من أجل نبذ الظلم ، فليعش كل عارف لما له وما عليه .
    ـ في حياتنا الدنيا ، نجد ظالمين الى أن ماتوا ومظلومين كذلك ، فهل سنموت ويذهب كل واحد الى حاله دون حساب ؟؟؟؟
    ـ في حياتنا الدنيا ، كلنا مسؤول عن نفسه وماله وجسده وو…… فاحترسوا ولا يغرنكم جمالكم وقوتكم فتخسروا مسؤولياتكم . أستعملوا قوتكم العقلية والبدنية .. في ما ينفع الناس .
    ـ إن العقل الذي تفكرون به من صنع الله فلا تستعملوه في ما يغضبه
    ـ تذكروا قوله تعالى : إن يعلم الله في نفوسكم خيرا يوتكم خيرا .
    لا تربطوا ايمانكم بما يفعله آخرون فانه لا تزر وازرة وزر أخرى

  • ICHOUAN
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:56

    لو كنت مقتانع بهاد الهدرة لي كاتقول مغاديش تسوق لباك او مك او نت لي كتنكر الوجود ديال الله لي خلقك.

  • miss
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:56

    Chaque jour un sujet sur les femmes,… ça tourne à l'obsession! La femme et le hijab , la femme et la nudité,la femme et le célibat, la femme et le travail, la femme et l'obésité, la femme à toutes les sauces ..la femme, la femme, la femme!!Allez messieurs les gardiens de la foi avec la tenue et la barbe de rigueur donnez vous à coeur joie et défoulez vous sur les femmes dans vos commentaires de primates
    et avec tout mes respects
    c est pas la religion qui a volé les droits de la femme mais c est le mal connaissance des hommes contre cette religion je porte le foulard et fiere de le porté et je me sens trés libre
    lhamdollillah!!

  • brahim
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 13:59

    ا لمشكل ليس في الدين انما عقليتنا التي لا تواكب العصر.وجهل علماءنا الدين اصبحوا عاماء البلاط وبيع الدين لاهداف سياسية و شخصية .ما سمعت يوما عالما ينتقد حاكما او وزراء فاسدون او الاجتهاد في المشاكل العصر الانية.فقط خطابات قديمة لا تواكب الظرفية الزمية.لان المساجد مراقبة من الداخلية و فقهاءها موظفون لديها.

  • wld lhabchi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:00

    اولا انا تنحيي هاد لبنات لي قدرو على اقل يفكرو ويخدم عقلهم فواحد الموضوع لي كتعتابر من الطابوهات في مجتمع متخلف ومنافق بحال ديلنا لي هو حقيقة الدين, انا حقا بقا فيا الحال لي اناهم ما وصلوش فالبحت دياهم الي لحقيقة الحقة لي هي تكريم السلام للمرءة من اول ضهور ديالو حتى ان الرسول محمد عليه السلام من اخر الوصايا ديالو كانت على النساء حيت قالنا استوصو في النساءخيرا و بلا ما نساو تشبيه دياو لمرا بالقارورة دزاج لي خسنا نتهاو فيها و نديروها ف عنينا,ولكن ما خسناش نلوو هاد لبنات لانه هادشي لي يقدر ينتجو مجتمع متاسلم جتمع دار الدين سلعة و وسيلة اش يوصل لاهداف منحطة مجتمع فيه ناس كيديرو لحية و تسبيح باش يبيعو و يشريو او وحدين كديرروها باش يدخلو لحكومة او لخبار فراسكم…
    ولاكن انا ايق فهاد لبنات انهم اقدر يوصلو لحقيقة و يحسو بحلاوت الاسلام و حلاوت الايمان لا خلاو لعقد دلهم مع الدين بعيدة و بحتو باش يوصلو لحقيقة ماشي باش بينو ان الاسلام خاطئئ .

  • عقلاني
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:06

    حسب رباب، ثلاث وعشرون سنة، فإن الديانات كلها ابتداء باليهودية وانتهاء بالإسلام، كلها تشيء المرأة، هذه الأخيرة ليست إلا وعاء لا دور له إلا إشباع شهوات الرجل والإنجاب. وتشدد رباب على أن سيرة النبي محمد خير دليل على ذلك، فهي مليئة بقصص "الاغتصاب والنساء والجواري والنكاح… " وتواصل محتجة: "كيف لامرأة سليمة العقل أن تؤمن بدين يقبرها ويقتل إنسانيتها ويجعلها عبدا للرجل؟
    كلام سليم انا كنت متدينا متشددا لأكثر من 14 سنة وبعد ذلك تبين لي أن الاسلام لايمكن ان يكون دين الاه ..مواضيع مثل رضاع الكبير وشرب بول البعير وزواج محمد من زينب بعد تطليقهت من ابنه وتعدد القراءات والاحرف إضافة الى الاخطاع العلمية والنحوية في القرآن والقدر …كلها مواضيع تجلك تعيد النظر في هذا الدين

  • KAMALOVIC
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:09

    وتشدد رباب على أن سيرة النبي محمد خير دليل على ذلك، فهي مليئة بقصص "الاغتصاب والنساء والجواري والنكاح… "
    هده العبارة التي كتبتها الكاتبة في مقالها يدل على ان الكاتبة المحترمة لا تكن اي احترام للقارئ او انها تساند ؛مع احتراماتي؛قلة الحياء والفساد
    و ننتظر منها الجواب ?
    و اقول ان سبب هاته الظاهرة هو عدم فهم الدين الاسلامي اد انه دين المساوات و العدل ……..
    فهدا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وهوا الدي جاهد وناضل لتنال المرأة حقها

  • KARIM-RABAT
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:13

    قال تعالى : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]

    وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً) [النساء:47]

    وقال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً) [المائدة: من الآية3]

  • chercheur
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:16

    ان اغلب التعليلاقات من المدافيعين عن الاسلام دفاعهم دفاع عاطيفي فكيف لحافضي الفاتحة ان يدافعوا عن 60 حزبا + سيرة النبوية. حيث ان اغلبهم لا يستطيعون الاتيان ولو ب آيه او حديث حيث يقتصرون على قول كلمتان خفيفتان على اللسان لا اله الا الله ان في الاسلام آيات من قبيل افلا تعقيلون ؛ افلا تفقهون ؛ اولوا لالباب ….. و غيرها ان زمننا يامدافعون لايؤمن بالعاطفة بل الدليل بالدليل و الحجة بالحجة و الحق سينتصر

  • adnani
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:21

    انصح بالأستماع لمحاضرات د. عدنان ابراهيم

  • kamal
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:28

    فالكتاب والسنة هما الأصلان اللذان قامت بهما حجة الله على عباده، واللذان تنبني عليهما الأحكام الاعتقادية والعملية إيجاباً ونفياً. بل لا يمكن أن يفهم الكتاب بمعزل عن السنة ، وأي دعوة لفصل أحدهما عن الآخر إنما هي دعوة ضلال وانحراف ، وهي في الحقيقة دعوة إلى هدم الدين وتقويض أركانه والقضاء عليه من أساسه فالسنة مفسرة لكتاب الله مبينة له، كما قال الله :(وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ).

    فكان علينا من منطلق قول رسول الله "اعقلوا أيها الناس قولي فقد بلغت وقد تركت فيكم أيها الناس ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا كتاب الله وسنة نبيه " .

  • مسنة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:31

    ا تمنى ان يطيل الله في عمري واشهد نتيجة هذا التوجه الفكري على بنات واولاد كل من تشتكي من الدين,كما اتمنى ان ارى و جوه هذه المتحدثات يوم يصيبهن مكروه ,او في لحظات يقول فيها المرئ ,يا ليتني قدمت لنفسي…………….فحديث الشيب ليس هوحديث الشباب يا اخواتي.

  • ayman
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:32

    باسم الله الرحمان الرحيم انا كنت موغلا في الالحاد وكنت لا أومن إلا بالأشياء المادية والمحسوسة وفي احد الايام كنت اتجول في سوق لبيع الكتب القديمة فأثار انتباهى كتاب اسمه لغز الموت للدكتور مصطفي محمود فقرأته وكان تحليله رائع رغم أنه ملحد وبدأت أشتري كتبه و ألتهمها لانني وجدت فيها ضالتى ولما قرأت كتابه رحلتي من الشك الي الايمان احسست انني كنت في ظلمة وخرجت منها لانه يحلل بشكل علمي يجعلك تؤمن ولو كنت موغلا في الالحاد واتمني من هؤلاء الفتيات الدين هم في عمر الزهور ان يقرأو كتب مصطفي محمود خصوصا حواري مع صديقي الملحد..رحلتي من الشك الى الإيمان…محاولة تفسير عصري للقرأن الكريم…نار تحت الرماد…لغز الموت…لغز الحياة…عصر القرود…الوجود والعدم …رأيت الله….الخ ومحاضراته وبرامجه موجودة على اليوتيوب واتمنى التوفيق للجميع انك لنتهدي من احببت ولاكن الله يهدي من يشاء

  • مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:34

    يقول المثل المغربي " الي بغا يشطح ما يخبي لحيتو" بمعنى من اراد ان يعبر عن رأي لايخترع شخصيات وهمية يختبيء وراءها. انك تخاطبين المغربة الاحرار وليس جمهور موازين…

  • أبو بكر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:37

    حرام عليكم ليس الدين من ظلم المرأة, إنما العقول المتحجرة التي تأخذ الدين على غير ما أنزل الله, كثير من المغاربة يجهلون الدين والمجتمع لا يرحم, شخصيا عشت الحيرة لسنوات وكنت أعلم أن هذا الدين حق وغيره باطل, لكن بعض (الملتزمين) تصرفاتهم لا تعكس إيمانهم ما سبب لي الضياع واعتقدت لخير نفسي الحرية بلا دين (دون الإلحاد) إلى أن جاء اليوم الذي صممت فيه التعمق في الدين وفهمه وفهم تصرفات (الملتزمين) به ممن أراهم صباح مساء, فكان الجواب والحمد لله أن الإنسان من يظلم الإنسان والدين هنا هو الضحية فنعتقد فيه الخلل والخلل فينا. ومن هنا أدعو كل من وقع في الأمر أن يقيّم الدين ويقيّم تصرفات الناس ليقف على حقيقة الأمر فيلتزم ويُظهر للناس حقيقة هذا الدين فيبدو عليه غريبا وتجد الناس يستغربون منك كأنك من كوكب آخر. هذا الذي قال في النبي الكريم يوم يصبح الدين غريبا فقال طوبا للغرباء.

  • NASMA
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:43

    هده الكاتبة اعطتهم أكتر مما يستحقن أنا في نضري أن هذه الايام كتر الحديت عن الملحدين والمغتصبين و القتلة و غيرهم و دلك راجع إلى عدم تطبيق الشريعة من قتل قتل لان المؤبد تبدير للمال العام يعني تخصيص 3 وجبات في اليوم تبديرتبدير و هناك من هم أحق بهده الوجبات كالعجزة و اليتامى و المساكين أما الملحدين وجب فيهم الردة دون تردد كي يكونوا عبرة للاخرين

  • Noureddine
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:43

    بسم الله الرحمان الرحيم ؛من هاته اللتي تصف حياة خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم بكونها مليئة بقصص "الاغتصاب والنساء والجواري والنكاح… " ، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، قبل الإسلام كانت المرأة تباع و تشترى وتورث كالمتاع ،فلما هدى الله الناس إلى الإسلام، ساوى بين الرجل و المرأة " النساء شقائق الرجال " .إلا ساء ما تصفون و الله المستعان

  • سيفاو
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:47

    تحية إجلال وتقدير لشاباتنا العزيزات،هن على الأقل كن منصفات مع ذواتهن،ولم يكن منافقات.كل الأديان( السماوية ) تحتقر المرأة.لكن يبدو وكعادة متأسلمينا أنهم لم يبلغوا الرشد بعد،والدليل مرورهم مر الكرام على العديد من الآيات والأحاديث التي تكرس من دونية المرأة.مثال حديث:"لايفلح قوم ولوا أمرهم امرأة"رواه البخاري4425 والنسائي8/227 السنن.حديث"إني رأيتكن أكثر أهل النار"صحيح البخاري صفحة.1462.
    L’apôtre d’Allah a dit:"Un être humain ne doit pas se prosterner devant un autre être humain.Si c'était le cas,il serait ordonné à l'épouse de se prosterner devant son époux,tant elle lui redevable par celui qui détient ma vie,si l'époux avait de la tette aux pieds,des abcès suintant le pus et la rouille et qu'elle vint lécher ces abcès,elle serait encore en deçà de ses devoirs à son égard".Sahih al albani.
    الإلحاد ليس دينا ولا بديلا عن الأديان..الإلحاد ظاهرة ترفض كل أشكال الإنقياذ الأعمى والتقليد الميكانيكي لكل ما هو موروث.
    سؤالي لكل المسلمين والمسلمات:هل أتيحت لكم،لكن فرصة اختيار دينكم بكل حريــــــــــة؟

  • mousa
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:51

    عندما يبنى الاعتقاد على اساس مغلوط فالاكيد ان اول ما يتبادر الى الدهن هو كيفية التخلص من قيود الدين والمجتمع فترى البعض يتهم الدين بالظالم وهذا ان دل على شيء فانما يدل على جهل المنتقد بماهية هذا الدين
    فلتعتقدوا ما شئتم لكن لا تتهموا الدين

  • ايمان
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:51

    ايييوا صافي غير لي باها فرض عليها الحجاب كتلصقها فالدين !!!
    وا سيروا بحتوا مزيان و سقيو داك الدماغ راكوم مازال معمية ليكوم البصيرة !!
    الله يهديكم على راسكم و خلاص

  • jaloux
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:53

    quand on cherche a vivre notre sexualite on a pas besoin de chercher des excuses dans la religon musulmane la religion n a rien a voir la eedans en plus comprendre l islam cela necessite une bonne maitrise de la langue arabe du hadith et lfikh le prophete na jamais étais un exemple de libertin notre prophete est un exemple de la pudeur lisez bien la biographie du prophète pour le connaitre a mon avis ce n est que de la propagande orchestre par les ennemis de l'islam qui cherche a tout prix de nuire a son image mais en vain yamkorona wayamkoro lah walah khayro lmakirinà sadaka laho l3adim vous voulez être des un produit qui se consomme gratuitement des filles clin ixe des fille qui n ont aucune valeur et bien allez ne vous gênez pas

  • وليد الفهم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:53

    ان منظر القيود المرأة هو بحد ذاته جريمة وبالأخص ان كان في الحجاب او في النقاب وذلك لان مجتمعنا هو مجتمع يقيد فقـــط وينسى ان هناك نفس مقيدة رغماً عنها(شاءت ام ابت) وليس بأرضاء من نفسها ، وانا اتحدى اي شخص يقدر ان يقيد شعور المراة واحساسها الداخلي وليس فقط شكلها الخارجي وهنا اريد ان اسئل لماذا نحنوا الرجال لم نقيد انفسنا هل هذا صعب اذا كان صعب فهذا يعني ان العيب ليس فيها بل العيب في الدين وتعاليمه الدنيئة وممارسة التقييد على زوجاتهم وخواتهم وبناتهم وزرع افكار الشريرة في افكارهن ويعكس الصورة على تربيتهم التي أنشؤوا منها فالرجال محتاجين لتقويم عقولهم وافكارهم السيئة ، اليست المرأة هي الاخرى تشتهي او انكم تنسون وتتغاضون المراة هي كذالك مثل الرجل واكثر فلماذا لا تحجبون او تنقبون الرجال ايضاً فأين العيب اذن ؟؟؟!!!

  • souhail
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:58

    كما قرات في المقال..الفتيات مقيدات و لا يمكنهن السفر لوحدهن او الخروج لوحدهن..فهذا فقط ليس في مصلحتهن !! انت فتاة ! في وقتنا الحالي هناك الكثير من المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها فتاة! هذا واقع و الاسلام يحميكن منه

  • abdel
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 14:59

    arrêtons svp ces discours, arrêtons de jouer avec les mots. l'islam qui a donné la liberté à la femme et qui la met dans le même niveau que l'homme. Vous avez le choix de prendre vos décisions et de se comporter comme vous voulez on vous oblige rien et chacun assume ses conséquences, a cause de ces discussion on voit aujourd'hui des sujets qui apparaissent notamment la Sodomie, Lesbianisme, pédophilie

  • إيمان الدردابي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:01

    أقول لمن يقلن إن إلحادهن جاء بسبب اكتشافهن التناقضات في دين الإسلام:
    – هذا يعني أن كل من آمن بالدين الإسلامي و كل المبحرين في علومه منذ بدايته إلى الآن "مكلخ" لم يتوصل عقله إلى تناقضات حتى جئتن لاكتشافها في القرن 21 و كان فرض القيود عليكن من طرف الآباء بمثابة تفاحة نيوتن التي هدتكن إلى اكتشاف الحقيقةّإإإإإ
    – اختياركن للإلحاد يعني أنكن درستنه هو الآخر و لم تكتشفن فيه أي تناقض. إذا كنتن تعتقدن بعدم وجود إله فهلا تتكرمن و تشرحن لنا كيف خلق الكون؟ كيف نحيا؟ كيف نموت؟ كيف نتحرك؟إإإإإ…

  • essaouira
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:13

    أميتوا الباطل بالسّكوت عنه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • مليكة مكناس
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:23

    هذا النوع لي كيختار الخروج عن قيود الدين و يقول انه درس و تعمق فيه ووجد فيه التناقض هدفه فقط الحرية التامة في كل شيء لبس جنس و غير ذلك لااكراه في الدين خليهم لمولاهم احاسبهم

  • لاديني مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:37

    أحيي من جهتي الشباب المغربي المتمرد على واقعه المرير وأحيي كل مواطن يؤمن بتعددية الافكار وحرية المعتقد سواء كان مسلما او ملحدا او خلافه. إلا أني أحذر الملحدين من أن ينساقوا وراء عواطفهم فيسقطوا في كراهية ومحاربة الدين فلا فرق بينهم وبين المتديين المتشددين في هذه الحالة. بالنسبة لي أنا احب الاديان كثيرا خصوصا الاسلام لأنه يكون تراثا جميلا بالرغم من كونه مجرد أساطير منمقة في قالب أدبي.
    تحياتي

  • مغربي غيور
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:46

    تحية للجميع بداية أعاتب الكاتبة على عدم موضوعيتها في المقال وقد أدخلت الذاتية في التعبير.
    ثانيا أعتقد على أن تلك الفتيات والنساء الملحدات مشكلتهم مع البيئة التي عاشوا فيها ومختلف الأشخاص الذين صادفوهم في حياتهم اليومية بما فيهم أفراد عائلاتهم والناتجة عن تصرفاتهم المسيئة لهم، لكن الإسلام أيها الشابات لاعلاقة له بما تم ذكره في هذا المقال، فالإسلام لايدعوا إلى التشدد ولا إلى قمع النساء وفرض الحجاب بالقوة…. فلا إكراه في الدين، ومن شاء فليكفر ومن شاء فليومن، فلو اطلعتم على تفاسير القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، لوجدتم ما يشفي غليلكم ولوجدتم حريتكم النفسية، فلا يجب تعقيد الأمور فالمسلمون كأشحاص لايعني أنهم يعبرون عن الإسلام المطلق وبالكيفية الصحيحة التامة فكل يطبق بقدر استطاعته.
    إن نصيحتي لكم هو الإطلاع على مبادئ الإسلام الصحيحة والسيرة النبوية وأسئل الله أن يغفر للأخت التي ذكرت بأن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فيها الاغتصاب، أي اغتصاب تتحدثين، هذا يعني جهلك بسيرته فالنصارى واليهود على الأقل اعترفوا بأخلاقه النبيلة وكيف بك وأنت كنت مسلمة تقولين ذلك،
    الإسلام بريء من هذا وشكرا

  • mourad
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:47

    الحمد لله الذي اعز هذا الدين بالمسلمين من شتى الاعراق.اظن انه من العار التطرق الى موضوع تافه يعبر عن راي شرذمة من فتات المجتمع.الا اذا كنت تتكلمين عن نفسك و تبحثين عن موطئ قدم في زبالة التاريخ.هه الالحاد وا شوفي وتمعني غير فراسك و حالتك و ستجدين الاجابات عن تساؤلاتك البدائية .انظري الى الكم الهائل من الغربيين الذين يعتنقون الاسلام يوميا فستخجلين حتى من كتابة العنوان. القطار يسير والكلاب تنبح.واخا الكلاب فهاذ الزمان ولاو حسن من شي بشر .

  • Marocain
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:50

    Je pense c est juste l opinion de l auteur de l article, c est pas celui de Siham ou hanane, elle a trouvé une façon très dégradée pour s exprimer

  • nacer mo2min
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:51

    قال تعالى"ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه"حسبي له ونعم الوكيل

  • علي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:56

    ما هذا الا جهل بجوهر الدين, و كل ما قيل هو محاولة من شباب مليئ بالعقد النفسية لايجاد غطاء و مبررات للانصياع خلف هوى النفس و الشهوات الحيوانية, و مع قليل من الصدق مع النفس سيجدون انهم هم انفسهم غير مقتنعين بهذه المبرارت

    اللهم اهدي شباب المسلمين

  • Sifa Utmesna
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:05

    Que du bavardage ! tu ne crois pas au Dieu, c'est ton affaire! ces jours Celui ou celle qui veut "Show up", insulte la religion. Des insultes établies sur des bases fragiles, par ce que Flan est un Molhid donc, je ne serai plus un croyant aussi. Darwin a passé 40 ans de sa vie dans une recherche inlassable de vérité pour aboutir en fin à l'inexistence de Dieu, de même pour Albert Einsteint, Nietzsche et les autres géants de la science et de la philosophie. Ceux-la, je les respectent si ils quittaient la croyance relieuse. Par ce que leur décision est fondée sur leur propre raison et raisonnement. Dans nos jours meme ma grand-mère me dit parfois qu'elle ne croit plus au Dieu. Quel malheur !!! Arrêtez cette masturbation intellectuelle et allez vous occupez de vos oignions. Espèce de mineure

  • rissouni
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:07

    لمـــاذا ركــوزا فــي الأراء عــلى المراهــقات فقـــط ونحن نعلــم سن المراهقة و خــصوصياته فلــيسألوا نفس الفتيات بعد 10 سنوات

  • abdelhadi zahour
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:16

    حينما يتجرد الإنسان من إنسانيته و يبيح لنفسه كل ما ترغب فيه بغض النظر عن القيم حتما ينحدر إلى رتبةالحيوان …كالأحمق الدي ينزع عنه ملابسه أمام الملأ دون خجل ،لأن في بنيته الدهنية ان الناس هم الحمقى…والحيوان والأحمق سيان.مايميز الإنسان عنهما هو العقل،والعقل السليم لا يمكن أن ينكر دور الدين في حياة البشرية،المهم أن يفهم الدين في روحيته لا في قشوره،ولا في تصرفات عامة العباد.الدين هو الحرية التي تجعلك تتخلص من العبودية….للجسد…للنفس..للناس…للمال…للجاه…لتحيا سعيدا سعيدا سعيدا عبدافقيرالله الغني عنك وعمن في الأرض جميعا.جرب وسترى في نفسك العجب.والله المستعان %.

  • طالبة
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:21

    صراحة هادشي كيألم حقيقة ماشي غير هاد لبنات لكايعنيو من هاد المجتمع الذكوري بإمتياز نساء المجتمع المغربي والعربي عامة لكن أظن أن هذه لمسألة مجاتش من الدين جاية من عدم الوعي وشي وحدين كي يبقاو غي يفهمو ف الدين ويفصلو ويخيطو على هواهم حتى المرأة كتصبح تشك ف المكانة العظيمة لي عطا ليها الدين للأسف

  • صفية ( فرنسا ).
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:31

    الكشف عن زيف هذا الدين وبطلانه لايحتاج الى علماء كبار خلدهم التاريخ امثال البيرت اينشتاين وجورج ايستمان ووو…

    ولاكن نتمنى فقط على المسلمين ان يفتحوا عقولهم ويستقلوا بها ولو قليلا عن دجاجلة الفضائيات من دعاة وتجار الخرافات والاساطير… ويستخدموا عقولهم بقدر المستطاع في البحث والتنقيب في سيرة نبي الاسلام وتفاسير قرانه حتى يكتشفوا الحقيقة بام اعينهم.

  • rifi walakin amazighi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:37

    ألناس الذين يدافعون عن إلحادهم وتخلِّيهم عن الدين, يدافعون بحجج و يعارضون أشياء معينه في الدين, كمثل إرضاع الكبير, ماملكت أيمانكم, تحقير المرئه, تناقضات في القرأن , الناسخ و المنسوخ (كأن الله بنسى), الرق في ألأسلام واللئحه توييييييييله. و الذين يدافعون على الدين دائماً يئتون بأشياء عامّه فضفاضه صطحيه عاطفيه, و يتجنّبون دائماَ ألأسإله الحرجه في الدين. إن كان القرأن لا ريب فيه و منزّل و أنّه في اللوح المحفوض لمذا نتهرب من إنتقاده. هذه الفتيات إستعملن عقلهن ووصلو إلى فكره معينه إنطلاقاً من النصوص ألأسلاميه, وذريعت أنهن لا يعرفن الدين الحقيقي ليس مقنعاً, لأنك تجد في الغالب الملحدين أكثر معرفه و أكثر بحثاً في الدين, ووصلو إلى فكرهم عبر البحث و ألأقتناع. بالعكس من العامّه من الناس لن يبحثو أبداً في حياتهم يتكلمون عن تصورهم الشخصي لالدين.

  • اسماء
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:38

    إنه نور التوق إلى الحياة !! كانت البداية لأجمل التجارب !!!
    سقوط كل المفاهيم الدينية الجاهزة للإستهلاك لم تولد لدي الإحساس بالضياع و الإحباط و الحزن ! بل حب الأطلاع والمعرفة !
    إنهمك ذلك العقل يبحث عن المعلومات و يكتشف الحياة كما لو لم يعرفها من قبل .. عليه الآن أن يتعلم كل شيء من جديد !!
    لقد أصبت بحب العلوم و كل ما ينشر في الفيزياء، الكيمياء، علوم الأحياء، الفلك، الرياضيات، الفلسفة، الفنون بجميع انواعها و حتى أني بدأت أدرس البوذية و أتعلم عن بعض الديانات الغريبة والقديمة !! كنت أتلذذ ذلك التوق إلى المعرفة و التعطش إلى المزيد و المزيد مما تتقدمه المجلات العلمية و القنوات الوثائقية و المواقع الشهيرة حيث النشريات العلمية ونتائج البحوث في جميع الميادين . لا وجود لمقص الرقيب الديني في ما يجب أن نصدقه و ما لا يجب ، لا فواصل و لا خطوط حمر ! فقط متعة لا توصف و حب لا يقاوم لهذا الكون و إمتنان كبير لوجودي في حد ذاته !

  • سبحانك ربي هذا بهتان عظيم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:46

    الإسلام ظلم المرأة !؟ سبحانك ربي هذا بهتان عظيم !
    هل درستِ فعلا الإسلام ؟ هل علمتي أن الإسلام دافع عن المرأة المسكينة في زمن كان فيه علماء و مفكري أوروبا يتناقشون ويتساءلون هل المرأة إنسان أم حيوان! ألم تعلمي أن الإسلام دافع عن المرأة المسكينة في زمن كانت المرأة في الهند يعتبرونها شيطانة ليست من جنس البشر بل كانت تحرق ! ألم تعلمي أن الإسلام جاء في زمن كانت البنت تدفن حية فقط لأنها أنثى! ألم تعلمي أن الإسلام رفع الظلم عن المرأة المسكينة وجعلها شقيقة الرجل بينما كانت عيبا و عارا، فأصبحت ترِثُ بينما كانت تورَث في ما مضى كالسلعة أو البضاعة…

    الإسلام جعل للمرأة حقوقا لم تكن تحلم بها من قبل, وفي شرع الله ما كلِّف الرجل به كلِّفت المرأة به إلا ما استثني و ما كلِّف الرجل به كلِّفت المرأة به إلا ما استثني و الجنة للنساء والرجال

    أعيدي النظر في طريقة تفكيرك فالمنطق الذي تستخديمنه أعوج

  • SAID
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:49

    انا اعتبر ان هؤلاء الفتيات لسن مغربيات لان المغربي دينه الاسلام والاسلام دستور

  • عبد لله و افتخر
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:56

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ولا نكره احد لانه الله الذي يسبح له من في السماوات و الارض لا يضره الحاد عبد من عباده احب من احب وكره من كره نحن عباد له ولكم يوم ستقفون بين يديه موعدكم ا لصبح اليس الصبح بقريب

  • محسن الهلالي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:58

    هؤلاء الفتيات لايفكرن الا في حريتهن''التعري اقاماة علاقة غير شرعية …" وأي شيء سيمنع أو سيجعل حد لهذه الحرية بالطبع سيكون الرد هوالرفض ولهاذا قد وقع كثير منهن في شراك الافكار الالحادية والتي تتركز أساسا في اعطاء المرأة حق ممارسة شهواتها وكذالك الرجل حقه في الوصول الى المرأة بدون قيد أوشرط ولأنهن لم يجدن موجها قويا فقد وقعن ضحية الالحاد والشرك بالله عزوجل كل هاذا زاد اقتناعهم بأن الدين خرافة ولايعرفن ان هذه الحرية الزائدة تجعل الانسان في مقام الحيوان فالحيوان هو الذي يرتع في البراري عاريا ويفعل مايحلو له دون قوانين أوقيود ولللأسف فحالنا اليوم نحن المسلمين الذي كان نتيجة بعدنا عن تطبيقه الحقيقي وبعض الاطياف المتشددة جدا لايشجع على الدخول في الدين الاسلامي لان أفعالنا تخالف تعاليم هاذا الدين وبهاذ نعطي صورة قاتمتا عن ديننا لمن أراد أن يدخل فيه وقليل من هو الذي يبحث عن الدين الحقيقي فالكثير يقيم هاذا الدين عبر نظرته للمجتمع الاسلامي البعيد كل البعد عن تطبيق هاذا الدين العظيم واتباع سنة نبي الله محمد عليه أفضل صلوات ربي وسلامه

  • ام فاطمه الزهراء
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 16:59

    هاد النوع ديال الفتيات عاشو في اسر او سمعو لشيوخ لا داعي لذكرهم فهم لايمتون للدين بصله، الدين الاسلامي كرم المراه، ولكن المشكل في الانسان، متلا الارت المراه تاخد النصف ولكن لماذا لانها غير مطالبه بالنفقه، ولكن للاسف دبا ولينا تنشوفو ان الرجل ولى تطمع في مالا لمراه، سواء اخته او زوجته او امه، فالعديد من الشباب خته او امه تعمل و هو خاص يفيق يلقى الFطور موجود و فلوس الكارو، للاسف الوالدين من اللي تتكون عنده بنت فالتربيه من الاول، يضحك مع بنتو يعطيها اهتمام اكتر يخرجها معه، حنا عندنا ديما سكت حشومه حرام ماكينش شرح للامور و ديما يكون عندنا جواب لاي سؤال ماشي ديما نقولو لا هاد الموضوع حشومه ما فيهش الكلام، المشكل ماشي في الدين، كاينين ناس تبانو لنا متشددين في الدين ولكن في الوسط العائلي عندهم الحنان و الحب و الاستقرار العاطفي و الاب ديما حاضر و مع وليداتو يلعب و يتكلم ماشي ديما العصا و يمشي يدير 4 العيالات و الدراري عارفهم بالنمره، من اللي يكون في الدار ممنوع الهضره باكم كاين سكتو او لاباكم الى ساق الخبار يقتلكم، لا خاص الحوار والحب، الله يهدينا و يقدرنا نربيو وليداتنا تربيه سليمه اسلاميه

  • moslim
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:00

    لقد رفع الإسلام مكانة المرأة، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله؛ فالمسلمة في طفولتها لها حق الرضاع، والرعاية، وإحسان التربية، وهي في ذلك الوقت قرة العين، وثمرة الفؤاد لوالديها وإخوانها.

  • مسلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:05

    قل ربي إما تريني ما يوعدون، رب فلا تجعلني في القوم الظالمين.

  • mofage
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:06

    السلام عليكم
    الحمد لله الذي جعلنا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم دخلت عليكم بالله من نهار خرجت المرأة من دارها بداو المصايب بدا عندنا التحرش الجنسي بد عندنا الانحراف ديال الشباب لان الآم ولات خدامة معندهاش الوقت فين تربي الولاد ولات عندنا البطالة حيت البنت حسن من بوزبال ولات عندنا الدعارة بالكثرة ولاو عندنا ولاد الحرام
    الحمد لله غادين فالتقدم هوا هاداك التقدم نحو الهاوية
    حسب رباب، ثلاث وعشرون سنة،هكذا تعبر أميمة، عشرون عاما، مازال فيهم المراهقة وتيكولوا الاسلام ظلم المرأة ماذا تعرفون عن الاسلام ومن الذي أنصف المرأة الغرب الي كيبيع بها التركتورات و السيارات وجميع ما يمكن تخيله وتيدير بيها الاشهار وتيستغلها
    الحصول هذا بلد إسلامي لما تيقني إطل على الدستور أشفيه والذي يعتبر نفسه علاماني أو ملحد اشوف ليه شي دولة علمانية ولملحدة أولا متبرجة
    23 عام

  • أشرف عبد الغفور
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:11

    – ليس هناك تناقض بين الإسلام والعلم.
    – المرأة مكرمة جدا في الإسلام و النظرة الدونية إلى المرأة سببها التقاليد و الأعراف البالية,
    -أظن أن إلحاد هاته الفئة ليس سببه الدين و لكن المشاكل النفسية و الإجتماعية و الفراغ الروحي,

  • said
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:19

    ان وجود الله هو اول الحقا ئق وكبرا ها واظهرها, دلت على ذلك الفطر والعقول والبصا ئر,وهدى اليه العلم والوحي. انهم يبررون هبوطهم وانحرافهم با لا لحاد وانكاروجودالله,حتى لايحا سبهم احد.ولاغروان قال بعض المفكرين في الحاد هدا النوع من الناس '' انه الحاد بطن وفرج لاالحاد عقل وفكر.يعني ينحلون اولا ثم يلحدون ثا نيا, وبتعبير علماء النفس''ان الالحاد والانكار عندهم ضرب من الحيل اللاشعورية لجاؤا اليه لتبرير انحرافهم والدفا ع عن سقوطهم وسوء سلوكهم,وتغطية ضعفهم امام الشهوات والملدات.

  • سعيد أقا
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:20

    المحيط,الفهم الخاطئ للدين,وعدم التمييز بين الدين والتدين,وخزعبلات بعض الشيوخ.هي سبب من الأسباب التي تكون وراء مايسمى بالالحاد,والالحاد في نظري هو الاعتقاد بعدم وجود أي قوة متحكمة في العالم,إذا سلمنا بهذا الأمر سنقول:أننا أحرار في القيام بما نريد, دون تدخل الغير ودن تدخل تلك القوة أي "الله",لكن بقليل من التريث وبقليل من التفكير سنرى أننا في الحيقية هناك أمور عدة من حولنا لم يكن لنا فيها يد,فمن أين أتت؟ وسأطرح لكم مثال قد يراه بعض سخيفا,إن كان الله غير موجود حقا , لماذا لا يخلد الملحد في الدنيا مادام يرى فيها راحته؟لماذا لا يدرك الملحد متى استسلم للنوم؟لماذا لا يحدد الملحد ماذا يريد بشكل دقيق في حياته؟ لماذا يتلفظ الملحد بكلمة الله إن لم يكن له وجود أصلا؟ … هي أسئلة بسيطة لكن شخصيا هي من أنفذتني من الالحاد.

  • المنطق
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:22

    لا اتفق مع تصريحات النسوة في الموضوع للاسباب التالية :
    اولا الدين او الاسلام لم يضطهد المرأة كما يزعمن لانه اذا كان ابوك لم يفهم الاسلام فاضطهدك لايمكن ان نحمله للاسلام
    ثانيا لليقين ان هذه النساء لم يفهمن الاسلام جيدا
    ثالثا افعلي ما شئت لكن الحساب قادم لامحالة
    رابعا الاضطهاد موجود في كل مكان سواء كنت ملحدة ام لا
    يجب ان نترك الاسلام في وقار فهو ديننا الحنيف
    و كل منا يفعل ما يريد لكن يستعد للحساب
    و الله اعلم

  • مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:25

    دولة دينها ماوزين علاش مايكونش فيها اﻹلحاد

  • ولاتطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:35

    يقول عزوجل ..

    (ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا)

  • Said
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:38

    هذا سبب خرابكن عاجلن أو اجلن

  • ابن ادم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:41

    الحمد لله
    طاحت الصمعة علقوا الحجام
    الله ينجيك من المشتاق يلى داق
    و من الناعس يلى فاق
    و من الساكت يلى دوى
    و من الحمقة يلى زغرتات
    البعض هداهم الله يتكلم في دين الله عز وجل بلا علم
    ويخلط بين التطبيق البشري والاحكام الربانية
    قبل ان تحسس الجسم عند البلوغ والانجراف وراء الشهوات
    يجب ان نفكر معا ان كنا حقا لنا عقول
    اين كنا قبل ميلادنا ما هو العالم الذي يسر لنا الولوج الى الحياة
    كيف كنا نتغذى و نتنفس و نحن اجنة …….
    هل كل ذتك مجرد صدفة..
    نطفة واحدة يخرج منها انسان متكامل من عظام و لحم واجهزة مختلفة
    تظمن السير العادي للحياة ….
    ما كل شيء يمر في الخيال يبوح به المرء
    و ان فعل حكم الناس عليه بالحمق…يأتي الشيطان فيقول من خلق كذا …من خلق كذا …حتى يقول من خلق الله ..فيجب ان تتوقف فان هذا من صريح الايمان ..لأن الشيطان لا يوسوس للذي عقيدته خربانة مثل السارق لا يذخل البيت الخاوي فيا اخوات حافظن على ايمانكن ولا تتبعن خطوات الشيطان
    لمن لا يؤمن بوجود الشيطان اقول نؤمن بوجوده كما تؤمنون بوجود التيار الكهربائي فالاسلاك وانه عدو الله موعود بجهنم خالدا فيها
    فهذا من عدل الله لانه تكبر.السلام.

  • houda
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:43

    أكثر من 300 تعليق كلها هاجمة على المقال لأنه يتطرق لموضوع الإلحاد !،لماذا هذا الكم الهائل من الردود وهذ التعصب كله ؟ لماذ ا تستفزكم مثل هذه المواضيع؟ الأمر شخصي، ما اشأنكم أنتم إذ ألحد البعض؟ ياك نتوما بعدا مؤمنين وغادي تمشيو للجنة ،إيوا خليو لي بغا يمشي للنار شغلو هداك ،غريب أمركم إلا إذا كان السبب هو عدم إقتناعكم بإيمانكم وبعقيدتكم .
    مثل ما يعتقد المؤمن أنه على حق وطريقه هو الصحيح ، فكذالك الملحد مقتنع هو الأخر بما يعتقده ، الأمر عادي ! يجب إحترام الحق في الإختلاف.

  • lamiae mansouri
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:50

    je pense que la meilleure solution c est l islam pour faire face au viole et a l harcelement , l islam imopse hijab et niqab pour ne pas se faire plaire, je crois que les marocains ont voté benkirane a la téte du gouvernement pour imposer les régle et assurer la conformité des lois divines, benrabé7 le miniéstre du transport était la a kénitra , a l ecole de commerce et gestion, pour nous dire que l islam seule capable de résoudre les problémes et les plaintes déposée dernierement a kénitra contre le busutage aux ecoles privées, et toutes les étudiantes encg sont convaincues qu il faut porter ce niqab d afgan, et ce hijab du hijaz,

  • mourad
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 17:51

    الدليل على أن الدين هو مصدر احتقار المرأة هو أن جميع الحجج المستعملة لاحتقارها وحرمانها من حقوقها هي حجج دينية، فلماذا نغطي الشمس بالغربال ؟ كما أن اول من يعادي حقوق المرأة هم الفقهاء والتيار الإسلامي السياسي. ظهر الحق وزهق الباطل

  • ..........انتهى المشوار
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:03

    سبب الحاد هؤلاء الفتيات ليس هو انهن يردن التمتع بحياتهن بكل حرية لا بل هو عدم الفهم السليم للاسلام و محاولة تشويهه من طرف اناس لا يعرفون من الاسلام سوى اللحية و تقصير الجلباب .
    الحاد هؤلاء الفتيات دنب في رقابكم ايها المتزمتون يا من تحرمون على المرأة الابتسامة و الاستمتاع بحياتها فيما يرضي الله ….ما العيب في أن تخرج البنت مع صديقاتها و مزاولة الرياضة و حفظ القرءان و تعلم العزف على العود وعدم حرمانها من هواياتها .
    ما العيب في أن تصاحب ابنتك و تخرج معها في نزهه و تريها ما هو الصواب وما هو الخطأ وما هي تعاليم ديننا بطريقة سلسة.

  • rachid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:09

    وبالرغم من ذلك، يبقى الدين مرجعية ثقافية لا يمكن للإنسان أن يعيش بدونها يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) (المائدة قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِي رَهْط مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالُوا نَقْطَع مَذَاكِيرنَا وَنَتْرُك شَهَوَات الدُّنْيَا وَنَسِيح فِي الْأَرْض كَمَا يَفْعَل الرُّهْبَان فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ فَذَكَرَ لَهُمْ ذَلِكَ فَقَالُوا نَعَمْ فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَكِنِّي أَصُوم وَأُفْطِر وَأُصَلِّي وَأَنَام وَأَنْكِح النِّسَاء فَمَنْ أَخَذَ بِسُنَّتِي فَهُوَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَأْخُذ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي "

  • aourou
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:13

    اتقو الله في النساء قالها صلئ الله عليه وسلم قبل 1400سنة …

  • تاجي حجابي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:25

    الإلحـاد لا يعطي تفسيرا لأي شيء الإلحـاد ليس حلا ولكنه اعتراف بالفشل في إيجـاد حل هذه هي بداية الإلحـاد ونهايته .. يقول الملحد الشهير ريتشارد داوكنز في كتابه الوهم :- ( الملحدون يشبهون أشتات القطط كل قطة في اتجاه .. ) فكل ملحد عبارة عن كنيسة مستقلة وكما يقول الشيخ مقبل بن هادي ( فإذا اجتمع عشرة من أهل الباطل افترقوا على أحد عشر قولا ) فلا تجد ملحدان اثنان يجتمعان على قول وهذا من بلايا الإلحـاد ومصائبه .فالإلحـاد مذهب شكي عدمي سفسطي عبثي غوغائي وكما قال أحد الإخوة قديمـا :- ( بما أن العلم في تقدم مستمر وبما أنه توجد قوانين وحقائق ثابثة ووظيفة العلم هي أن يبحث عنها إذن لا وجود لا للإلحـاد ولا للاأدرية العبثيان )
    قال جورج برنارد شو عن الشريعة الاسلامية :
    "هو دين الديمقراطية وحرية الفكر.. وهو دين العقلاء.. وليس فيما أعرف من الأديان نظام اجتماعي صالح كالنظام الذي يقوم على القوانين والتعاليم الإسلامية، فالإسلام هو الدين الوحيد الذي يبدو لي أن له طاقةً هائلةً لملائمة أوجه الحياة المتغيرة، وهو صالح لكل العصور"

  • رشيييييييييد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:35

    الحاد الفتيات راجع الى محاربة الدين في المناهج التعليمية … محاربته بوسائل السمعي البصري … ومحاربته في اوساط المجتمع والادارات بذريعة محاربة الارهاب.

  • بنصاديق
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:36

    إخواني في الله هل نسي كاتب هذا الموضوع ان وجودنا في هذه الدنيا هو حب الخالق من اجل الفوز بالجنة لا لحب المخلوق من اجل تحقيق النزوات وإشباع الغريزة وتقولون هذا تحرر من الدين وتحقيق للحرية هذه هي الحرية خروج المرأة الي الشارع وجسدها كالفريسة اتقوا الله مالكم من الله غيره

  • youness
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:41

    أحيانا الأخلاق لا علاقة لها بالتربية فكم من يتيم على خلق عضيم وكم من فقير وأمي ومن عاش في وسط فاسد على خلق عضيم…فابحثوا ما شئتم عن الأعذار.

  • يونس
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:43

    ان هؤلاء اللواتي يقلن هذا القول،ما يعرفن ما منعى كلمة قرأة على هذا الدين بعمق.
    يكفي ان تقول اني اطلت،اطلالة تعلوهاا هفوات الشيطان،مع بغضهم المسبق له،والذي يقرأ بعمق فيه يجدبه لا محالة،وهذا ما وقع لكبار العلماء الغربيين،كم من مرة سمعنا ان عالما فرنسي قال:اخذت القرآن لاكشف تحجره،واذا به قد اراني تحجري عليه،

  • مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:45

    المرأة عقليتها و تفكيرها بصفة عامة هي عقلية العري مع احترامي الشديد للمرأة و الفتاة المحترمة تحب ابراز مفاتنها انظروا الى واقعنا الحالي و سترون جل الفتيات هن عرات للاسف الشديد

  • كريم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 18:57

    بالنسبة لهؤلاء الانسات المحترمات الائى يبحتن عن الحرية والتحررمن كل القيود والتعاليم التي يفرضها عليهن ديننا الحنيف بدعو خنق وطمس هوية المراة واحتلالها المركز التاني بعد الرجل في جميع المجالات والميادين هو مجرد تمرد على البيئة التي تربين فيها والتي كانت تسود فيها نوع من الدكتاتورية والميل نحو الدكور من طرف بعض الاباء واقصاء الانات وهده العقلية والتي اسميها عقلية بنو دكر هي بعيدة كل البعد عن تعاليم الاسلام ومراد الله فينا …اما بانسبة للاعتقاد فالحق تعالى كان واضحا في هده المسالة "وقل الحق من ربكم فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فليكفر"… كلها ا حر فالختيار ديالو

  • نادية
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:10

    فيا أيتها المرأة، احملي،ارضعي، اتعبي، اعملي، قومي بالأشغال المنزلية، اسهري على راحة أطفالك و زوجك، احذري من لوم المجتمع و كلام الناس، اعبدي الله لكن قبل ذلك اسجدي لزوجك، فلتضربي، فلتسجني، فلتهجري، لا تتعبي، لا تمرضي، لا تشتكي، لا تحبي، لا تشتهي، لا تخرجي، لا تتمتعي بالحرية و الجمال، و إلا فإن الملائكة ستلعنك يا"ناقصة العقل و الدين"، أما أنت أيها الرجل، فافعل ما تشاء، أينما شئت وقتما شئت، فـ "للرجال عليهن درجة"… !

    مقتطف من مدونة كاتبة المقال
    مفهمتش قضية فتايات متفوقات فدراستهن يتمردن على الدين كيفاش زعما هاد التفوق سيغنبهن عن الله ام مادا
    يوا الله يهدي ما خلق

  • bouslam
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:24

    الإلحاد أو حكايات مغربيات رفضن قيود المجتمع والدين
    هذا هو العنوان المكتوب بخط بارز، وبدون تحفظ ، يوحي للمتلقي بأن في الدين الإسلامي قيودا .
    الدين الإسلامي أوامر ونواه مصدرها الله عز وجل ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم تهدف إلى تحرير الإنسان من عبادة العباد والأهواء والشهوات إلى عبادة رب العباد وحده ولا يحيق بأي مسلم ومسلمة أن يصف دينه بالقيود.
    المرجو النشر وشكرا.

  • مشفق على الناس
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:40

    والذي بعث محمدا بالحق ستتعبون من غير دين
    انه النصب والتعب
    وستذكرون ما اقول لكم
    اسال الله الهداية للجميع

  • L'OBSERVATEUR
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:41

    قبل كل شيء, اسمك جميل جدا.هدى من الهداية ,واعتقد انه ليس من اختيارك, لعله من اختيار اباك ,فنعم الاب .ببساطة ,توجد اشياء ليست من اختيارنا ,لكن المهم من يختار ,اذا كان الاب يختار لابناءه احسن الاشياء, فبالله عليكم كيف يكون اختيار الله لعباده ?ان التمرد على الدين انما هو تمرد على الخالق .الله يهدي الجميع حسن عوان باواتكم.

  • المنصف
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:45

    كتابات مغرضة مدسوسة ومدفوعة الاجر ولاتعالج شيئا انما تحرض على تقليد المومسات .فلم لانقلد موظفات وطبيبات ومهندسات ومجازات يتهافتن على المساجد فقط لحفظ كتاب الله واداء الفرائض.الاتوجد صحفية تستجوب هؤلاء?

  • alah yahdikom
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 19:47

    encor un sujet qui tourne juste autour su sex la femme et la croyance
    sachez que des celebrities dans ce monde se convertie a l'islam par ce que 'ils trouve leur serineté et leur tranquilité je peus cité cate steven ( yousef islam) diams ribery et d'autre qui se sont convaincu que l'islam c'est la seul solution pour bien vivre
    par contre d'autre ont trouver la voix de la suicide alors ils etais celebre DALIDA .MARYLEN MONROE …..ER D4AIUTRE QUI ETAIS au sommet de gloire .mais quelle gloire ya t'il dans ce monde que celui de l'islam
    pour ces filles perdus sachez que l'islam vous a honorez d'une facon incroyable .ce qu'il faut c lire et bien lire ecoutez amr khaled dans ces conférences sur la femme et la vie des femmes du prophete .
    et si vous prenez comme exemple la femme francaise sachez que en France il est declarer officielement que chaque 3 jour ya une femme tue par son marie ou son compagnons.aussi en France et tjrs officiellemnt 4500 filles mineurs accouches des enfants

  • non religieux
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 20:03

    je suis un non religieux marocain qui croit en dieu mais ne crois a aucune religion je peux dire que l'islam n'ai pas seulement injuste envers les femme mais les hommes aussi par son principe autoritaire ………

  • اللهم اعز الاسلام و المسلمين
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 20:06

    اغلب المستجوبات في المقال يقلن ان الوالد من فرض عليهم الحجاب و كن ضعيفات و استجبن للامر دون حرية و دون اقتناع و عندما كبرن تمردن عليه ادن العيب ليس في الاسلام و انما في الوالد الدي لم يعرفه جيدا و فرض عليهم دلك بالقوة و السلطة الابوية ادن لمادا هدا التجني عن الاسلام اما البحث عن جزئيات صغيرة في الدين جاء بها الاسلام في مواضع و اغلب المسلمين لا يعتمدونها كما قالت احداهن "رضاع الكبير "و كانها كانت تبحث عن مخلب و عن سبب لالحادها و تمردها عن الدين فانه لن يفيدها و لن يفيد غيرها لانهن استثناء صغير و صغير جدا و الاستثناء لا يقاس عليه و نسال الله ان يعز الاسلام و المسلمين و السلام .

  • Mohamed attaleb
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 20:14

    personne ne vous oblige d'étre croyantes ou "athés" .Avant vous mes filles K.Marx a dit la religion est un soleil illusoir qui tourne autour de l''homme tant que l'homme ne tourne pas autour de lui méme…la religion est l'opium des peuples…Est-ce qu'il a changé le visage du monde ? non ..non Chacun de nous ,étre humain,connaitera un jour "la supervision"…..: en tant qu'enfant on est supervisé…en tant qu'adulte on redevient superviseur….c'est la loi de notre existance…..Ou sont nos ancertres ? sous le sole..materiaux ou terre…ou sont les ames de nos ancertres ? c'est ca question : TO BE OR NOT TO BE THAT IS THE QUESTION .

  • mehdi
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 20:20

    hh, j'aimerai bien savoir ce que cette soit disant fille a pu conclure de son étude des religions

  • ilyas
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 20:26

    Un jour vous allez tous voir que la religion a été créée pour avoir le pouvoir, mais malheureusement on nous apprend pas ça à l'école marocaine. De toute façon, l'histoire est écrite par les vainqueurs, je veux juste une chose, c'est de laisser les gens libres de penser ce qu'ils veulent, arrêtez de me dire tu vas y aller en enfer.

    De plus, qu'est ce que l'islam nous a rapporté ? Dès qu'il faut se justifier on nous sort des commentaires avec des versets du coran! on a le droit de se poser des questions et de penser au delà contrairement à vous.

    si l'islam accordait aux femmes de se marier à 4
    hommes, je suis sûr qu'on aurait vu la séparation de la justice et de la religion depuis longtemps

    Et sinon j'ai une question qu'un internaute à poser aussi

    ما ذنب البشرية أنهم خلقوا في بلد غير مسلم
    ?
    Je suis né avec une religion que je n'ai même pas choisi, les juifs marocains sont plus respectés que les athées marocains selon la justice

    Vous trouvez ça normal ? Regardez l'Arabie Saoudite

  • ibnlwalid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 20:40

    أنصح جميع الفتيات التي يفكرن بمفهوم سلبي عن الحرية والدين أن تطالع كتاب: شبهات حول الإسلام لصاحبه المرحوم السيد قطب .كتاب غني ويبقى دائما يساير الزمن والعصر وقد طبع هاذا الكتاب منذ عشرات السنين..وقد كتبه مؤلفه وهو في السجن..هناك حرية الفكر لا حرية الفعل

  • الحسن بن محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 20:45

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام وإذا ابتغينا العزة بغيره أدلنا الله .

  • محمد
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 21:13

    بعض المعلقين يعيشون في القرون الوسطى ولا تحمل تعاليقهم سوى بوادر الإيمان الأعمى والعاطفي فقط ولا دليل لهم على صحة ما يقولون,,,,إذا كانت ديامس أسلمت فهي مغرر بها ولا تفهم العربية ولم تتعمق في الدين بشكل كافي لتعرف جوهره وظلمه للمرأة التي تنتمي إليها ,,,,

  • hajar
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 21:13

    toutes ces femmes qui revendiquent la nudité et la liberté ignorent que la pudeur et le respect de la femme préconisés par la religion lui procurent une valeur indéniable dans la societe.

  • jabli
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 21:16

    islam est la religion d'ouverture et de liberté , la plupart des gens qui l'ont bien étudié affirme ça mais ceux qui l'ignorent et parlent comme ça sans arguments et sans une vraie connaissance croient l'inverse .

  • هاشم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 21:20

    هناك دراسات تؤكد ان الالحاد و المسيحية ينتشران في الدول المتخلفة و الفقيرة. بينما ينتشر الاسلام بسرعة كبيرة في الدول الاكثر تقدما.

  • المعلم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 21:23

    انا احترم هات الاخوات لان لهم الشجاعة لمواجهة المجتمع وكل هؤلاء الحفاضين اللي ما قادينش يستعملو العقل ديالهوم ، واش
    واحد كيقول ليهم انا ما كا نآمنش وهما كيجابوه بسورة او حديث . محال واش نزيدوا الى الأمام معا هاد الناس .

  • الغريب
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 21:32

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    عاجلا أو آجلا سيدركن عظمة هذا الدين العظيم أعني الإسلام .أدعوهم إلى التفكر في حال النساء اللواتي
    سرن في هذا الطريق . منهن من انتحرن ومنهن من أصبحن قمامة لأشباه الرجال ولصوص الأعراض…….و و و. طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل

  • علي وعلي تنغير
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 22:09

    بسم الله الجبار اقصم ظهر الكاذب الغدار وبعد:
    – اتحدى كريمة احداد هذه ان كانت لها كرامة وامانة علمية ان تثبت هذه الشهادات بالطريقة العلمية المعهودة في البحوث ,
    – اجزم بان الكاذبة كريمة تفتري على بنات المسلمين لتبرر وتنشر افكارها المريضة, لانها لاتملك الجراة على التعبير عنها صراحة ككليلة ودمنة,
    – انا اجزم بانها مسؤولة عما ماجاء في مقالها من سب الدين والرسول و وامتهانهما واحتقارهما من الناحية القانونية , وليس القراء سذج اوغير مميزين,
    – اجزم ان الكاتبة تروج وتدعو الى الالحاد صراحة بلا ادنى اعتراض ا ونقد للاراء او تصحيحها , وبطريقة استخفافية للقراء ,

    – اعلن ان كريمة حداد هذه طعنت في كرامة المغاربة ومعتقداتهمم الدينية , وخاصة من كذبت عليهن من بنات المسلمين,
    على النواب العامين ووكلاء الملك و الامن التحقيق مع صاحبة المقال واستدعاء كل اللواتي نسبت اليهن هذه التصريحات الخطيرة , ان كانت صادقة وثابتة,
    وعلى هسبرس منع نشر ما يمس بحرمة الدين ,وجعله من شروط النشر والرقابة, لانه من الضروريات الخمس,وليس من حرية التعبير,ونشره مثل هذايضر بسمعة جريدتكم ,

  • bob
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 22:28

    jai vu 380 commentaire sur ce sujet .cest ce que jnai pas vu aucune fois ce nombre de commentairs.
    ça veut dire nous sommes trop sensible a ce qui concerne la religion et le sex.autres choses pas de tout.99,99/100 des commentaires sont contre le droit de ces filles a etre athes ou dune autre religion
    nous sommes une societe qui croit toujours a labsolut ,societe zero tolerence.

  • houda
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 22:30

    الدين إختراع بشري، هذه هي الحقيقة التي توصلت إليها شخصيا وإقتنعت بها

    invention humaine pour se rassurer et donner une explication du monde!

  • حكيم1250
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 22:34

    ا ن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء

    اعترضوا على كلام ربنا يا كفره

  • karim youssef
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:07

    المشكله ما شي في الخطاب الديني المشكله في سياسة الدوله ككل غدا في طريق تبعد الناس على الدين في المدرسه والجامعه والإعلام والشارع… بدعوى الإنفتاح. هاد السياسه تتخلي بنادم مافاهمش الدين ديالوا مازيان وتتكون النتيجه وحده من جوج إما التطرف والغلو في الدين وإما الإلتجاء إلى الإبتعاد ليقدر يوصل لدرجة الإلحاد…الحل هو نفهموا دينا مازيان ونقتانعوا بيه ونعرفوا أنو كلوا خير ماشي نكونوا مسلمين غير حنت واليدينا مسلمين أو مجتمع كبرنا فيه هاكا ….

  • مريم
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى من الله العلي القدير أن يرد بكم إلى الإسلام ردا جميلا . أعتقد أن مثل هده الإدعاءات على الإسلام بأنه ظلم المرأة ولم يعطيها الأهمية وجعا منها شيئا قد أصبحت إدعاءات فاشلة ومجرد أراء تخبط خبط عشواء لن تجد طريقا لها لدى أولي الألباب , فقط هم مجرد فتيات نشفق لحالهم والله يعرفون الحقيقة ويغطونها أقول لهم يا حبيباتي لا يمكن لنا أن نغطي الشمس بالغربال الحق واضح وضوح الشمس كفاكم إدعاءات عودوا إلى رشدكم وتخلصوا من هدا الخواء الروحي الدي تعيشونه وتحاولون البحث عنه في موضة الإلحاد (الكفر)

  • hamid
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:24

    الحمد لله الدي عفان منما إبتلى به كتيراً من ناس و فضلنا على كتيراً من من خلق تفضيلا و هو الغفور الرحيم.

    لست فقيها ولا داعية إسلاميا لأخوض موضوعا شائكا جدا ينبغي لمن يلج دهاليزه أن يلم بكل دقائق وتفاصيل أسسه التي ينبني عليه هذا الدين العظيم . لكن لدي وجهة نظر معينة لا تقترب ولا تبتعد عن التفسيرات والتأويلات المتداولة المعروفة حول رسالة الدين الإسلامي الحنيف ينبغي أن أدلي بها هنا بكل تواضع.
    الإسلام رسالة عظيمة في محتواها ، انه دين يوحد كل جنسيات واثنيات العالم . لا يعترف بلغة ولا عرق ولا أي شيء آخر ، الإسلام محبة وخير ومنحة إلهية للبشر للسير على هدى الطريق المستقيم الذي يجنب البشرية عواقب الانفلات الأخلاقي والتعصب الأعمى لعنصر معين على حساب عنصر آخر . الإسلام هو الدين الوحيد الذي يغيب كل مظاهر التفرقة بين البشر بحيث يعتبر أن لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى . كن تقيا ورعا وصافي السريرة ، حينذاك ستنال رضى الله جل جلاله ، وتكون من أحسن
    البشر .

  • ياسين الزكري
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:32

    ولو أن المقال لا يرقى إلى ما يمكن اعتباره تحليلا مبنيا على استطلاع للرأي، يحترم الضوابط المعلومة في علم الاجتماع.
    إلا أنه يفتح نقاشا هاما تدل عليه غزارة التعليقات المثلجة للصدر، الدالة على حراك فكري، أكبر غائب فيه هم علماؤنا الأشاوس، الذين فضلوا الاهتمام بجزئيات بعيدة عن اهتمامات الشباب وتطلعاتهم، وسكتوا عن المظالم التي تنخر جسم المجتمع وروحه، فاستحقوا من جراء ذلك، إعراض الناس عن خطابهم، وتلقفهم الخطاب الديني مشوها تارة من القنوات الفضائية المتشددة ، وتارة أخرى من أفواه أدعياء العلم مدعي الحداثة.
    فأضحى الشباب بحق ضحية جهل بمقاصد الدين وتاريخه، ضحية إفراط المتشددين وتفريط بعض الحداثيين.
    كلمتي إلى الشباب والشابات: لا تنخدعوا بمن يريد أن يمنحكم الحرية مقابل أن يسلبكم الدين، ليس الأمر بهذه الحدية…
    أعرف شبابا متحررين لكنهم يحبون دينهم ومستعدون للدفاع عنه بأرواحهم.
    لذا تشبت بدينك، وافتخر به، ولو ضعفت نفسك عند المعاصي.
    تعرف على دينك ونبيك من خلال علماء الأمة الوسطيين العاملين، لا من علماء السلطان، الذين خرست ألسنتهم، وعييت عقولهم، فغدوا كأنهم يعيشون في كوكب آخر.

  • Abdorrahmane Mouladdahra
    الخميس 20 يونيو 2013 - 00:03

    هواة الجدل دائماً يسألون :

    كيف يخلق لنا الله فماً وأسناناً وبلعوماً ومعدة لنأكل .. ثم يقول لنا صوموا ! كيف يخلق لنا الجمال والشهوة .. ثم يقول لنا غضوا أبصاركم وتَعَففوا !

    هل هذا معقول .. ؟!

    وأنا أقول لهم .. بل هو المعقول الوحيد ..

    فالله يعطيك الحصان لتركبه لا ليركبك .. لتقوده وتُخضِعه لا ليقودك هو ويُخضِعك ..

    وجسمك هو حصانك المخلوق لك لتركبه وتحكمه وتقوده وتلجمه وتستخدمه لغرضك .. وليس العكس .. أن يستخدمك هو لغرضه وأن يقودك هو لشهواته .

    ومن هنا كان التحكم في الشهوة وقيادة الهوى ولجام المعدة هي علامة الإنسان ..

    أنت إنسان فقط في اللحظة التي تقاوم فيها ما تحــب وتتحمل ما تكره ..

    أما إذا كان كل همك هو الإنقياد لجوعك وشهواتك .. فأنت حيوان تحركك حزمة برسيم وتردعك عصا ..

    وما لهذا خلقنا الله .

    د. مصطفى محمود ..
    من كتاب " الإسلام .. ما هو ؟ "
    المشكل ليس في الدين بل في من يدعون له بالإرغام ولا يفرقون بين طفل , ومراهق و يافع

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 20 يونيو 2013 - 01:41

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نشرت الكاتبة الفرنسية مريم هاري خطابا موجها منها إلى النساء المسلمات في كتابها (الأحاريم الأخيرة) تقول لهن:

    "يا أخواتي العزيزات … لا تحسدننا نحن الأوربيات ولا تقتدين بنا …إنكن لا تعرفن بأي ثمن من عبوديتنا الأدبية اشترينا حريتنا المزعومة.. إني أقول لكن: إلى البيت …… إلى البيت .. كن حلائل .. ابقين أمهات.. كن نساءً قبل كل شيء. قد أعطاكن الله كثيرا من اللطف الأنثوي فلا ترغبن في مضارعة الرجال، ولا تجتهدن في مسابقتهم … ولترض الزوجة بالتأخر عن زوجها وهي سيدته ذلك خير من أن تساويه وأن يكرهها"

    أكد تقرير بناء على أبحاث قام بها فريق بحث مقره جامعة : Johns Hopkins بـ Maryland بالولايات المتحدة أن :

    هناك 2 مليون امرأة وطفلة يتم بيعهن كعبيد سنويا.
    120 ألف امرأة من أوروبا الشرقية (روسيا والدول الفقيرة التي حولها) يتم تهجيرهن إلى أوروبا الغربية لهذا الغرض الدنيء.
    أكثر من 15 ألف امرأة يتم ارسالهن إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأغلبهن من المكسيك.
    تباع المرأة القادمة من دول شرق آسيا بأمريكا بـ 16 ألف دولار ليتم استخدامها بعد ذلك في دور الفواحش والحانات.

  • MOLHIDDDDDD
    الخميس 20 يونيو 2013 - 02:09

    ليس الإضطهاد وحده سبب تخلي الإنسان عن تلك السخافات التي تسمى الدين بل تطور عقل الإنسان مع الزمن و إستقلاله عن الموروث و كذالك تطور العلم الحقيقي فظهور نظرية التطور كحقيقة علمية و نظرية الإنفجار العظيم الذي مدد تاريخ العالم الى ملايين السنين على خلاف الدين الدي صنعه في ستة ايام كل هذا جعل الإنسان يبحث عن جواب منطقي لماهيته بكل قوة و عزيمة عوض الإيمان بتراهات بدو الصحراء التي لم تعد تقنع الا من اراد جنة عدن رغما عنها ما لا يعرفه من تبجح بمسلمي المانيا ان ٩٦٪ من علماء البيولوجيا والجيولوجيا ملحدون والبقية لاداريين و٩٣٪ من الفزيائيين ملحدون و كمثالين عن ذالك رتشارد دوكنز بروفسور في لوكسفورد و ستيفن هوكنك و الذي قاطع اسرائيل اكاديميا تظامنا مع ابرياء فلسطين اكبر علماء الفزياء و ستيفن نوتنبورك و الحاصل على نوبل و الذي قال ان الناس منقسمون الى اشرار و اخيار لكن الدين يجعل الأخيار اشرار انا اتحدث عن المجتمع العلمي العالمي صناع الحضارة و ليس صناع الموت و الدجل انشري انشري انشري

  • محمد طالب
    الخميس 20 يونيو 2013 - 02:21

    ما شاء الله لا احد يفكر يسحب نفسو دكي فاعل صواب
    عندما يضلمك احد وهم كتيرون تحبونه هبا جما وعندما ينصحكم ربكم ويريد بكم اليسر والحياة الطيبة تغفلون عنه اللهم لا تجعلني ممن غفلت قلوبهم عن دكرك

  • Driss de tiflet
    الخميس 20 يونيو 2013 - 02:29

    الإلحاد سببه الشبعة الزايدة..وظلم المرأة ليس سببه الدين و إنما التقاليد و الأعراف التي هي من صنع البشر و ليس الدين ..والحجاب ليس فرضا على النساء فقط بل أيضا الرجال..ولكن وجب فهم معنى الحجاب..الذي هو تغطية الشيء و ستره ..يعني أاللي بغاو يطيروا بلا جنحين بالعرى أنه إلى مشيتي مثلا للحانوت ولقيتي فيه الرجال كتسناي حتى يخوا الحانوت عاد دزيدي تقضاي حاجة لراسك يعني سترتي راسك..والرجال اللي فالحانوت يحدروا عينيهم فين يكون دايزين من حدا المرا وبذلك كيغطيوا عينيهم من شهوة النظرة..ماشي البنت مدرما فالحانوت كلها عكر و سدورات باينين و الرجال كيتمنظروا فيهم..والله يهدي الجميع..ودوك الملحدين اللي كينكروا الدين إلا فيدهم شي لعبا يقولوا ليا سيدنا الرسول صلعم كيفاش عرف شنو كيوقع للجنين فالرحم ديال مو ..زعما كان السكانير فديك الوقت..وا انتوما تاقاوا الله..

  • حنان
    الخميس 20 يونيو 2013 - 03:39

    العيب ليس في الدين وانما في التقاليد التي نتلقاها في الاسر التي تكرس فكرة هدا ولد له الحق في فعل اي شيئ وهده فتاة ليس لها الحق في دلك فقط لان الولد ليس له مايخسر وبالتالي فهو راجل يحق ويباح له فعل اي شيئ لدلك نحس نحن الفتيات بهدا الظلم الكبير الدي نلقاه للاسف الشديد من اقرب الناس الينا من اسرنا التي تعطي الحرية الكاملة للولد بينما البنت فهي محاسبة على كل صغيرة وكبيرة المشكل فينا وليس في ديننا

  • un homme
    الخميس 20 يونيو 2013 - 04:09

    لمناقشة مسألة الإلحاد أو مصداقية الأديان وووووالتحقق من وضعية المرأة في الإسلام فهذا يتطلب وقت طويل لفهم المسألة التي تبدو لنا كمسلمين واضحة ويقينية ونعتبرأنفسنا محضوضين لكوننا مسلمين و كل الحقائق بين أيدينا والجنة في انتظارنا … لكن على أرض الواقع المسألة جد معقدة وكونوا على يقين أنه بمجرد مناقشتك هذا الموضوع مع إنسان ملحد ربما ستصدم بواقع مخالف لمعتقدك نظرا للأدلة القاتلة العلمية والمنطقية التي لديهم … علينا أن نكون موضوعيين و نبحث ونسأل عن الحقيقة و أن لا نعتبر الدين حقيقة مطلقة لمجرد أننا محظوظين بوراثته من أبائنا إذن كفانا والتهجم على هؤلاء الناس وإصدار مواقف اتجاههم بأحكام مسبقة أقول هذا لأننا على صداقة وطيدة مع صديق ملحد أعزه كثيرا وأفهم طريقة تفكيره جيدا

  • غيور على الدين
    الخميس 20 يونيو 2013 - 06:16

    شباب وبنات المغاربة ليس كما تدعي في هذا المقال إنما هذا المقال هو بمتابة دعوى للإلحاد والفجور أعادنا الله من مما ترمين به المغاربة
    والدليل تعليقات الزوار

  • أتحدى الجميع بعزة الله ورسوله
    الخميس 20 يونيو 2013 - 07:54

    كل مايدور في فلك المغاربة الملحدين والمسيحيين راجع إلى الدولة المخزنية بالضغط من الصهاينة والكفار،إدا لاحضنا من تدخلهم الدولة إلى السجن إلا من يأمر بالنهي عن المنكر وتطبيق شرع الله،وهنا أمرت الصهاينة والغرب الدولة المخزنية أن تقضي على هؤلاء الغيورين ورميهم في السجن حتى لا يعودو الغافلين عن دينهم إلى رشدهم بإنهاء من المؤمنين،وكدالك حاولت الدولة بجد وعزيمة عاجلة بتنفيد كل حاجات الملحدين والمسيحيين والمتحرريين حسب رأيهم ببناء لهم ملاهي الرقص والخمر والقمر ،وكدلك الشدود بأنواعه وأصنافه،أللهما أعزنا بالنصارة الدين يدخلون الإسلام ويطبقونه ولا تعزنا بعربان المريكان وإسرائل بالنفاق وقطع الأرزاق .

  • زينب
    الخميس 20 يونيو 2013 - 10:06

    اللهم لا تزغ قلوبنا بعد ان هديتنا اللهم اهد شباب المسلمين
    اسفي الشديد على شباب المسلمين وخصوصا ما اسمعه على شباب المغاربة
    اللهم نور عقول المسلمين اللهم طهر قلوبهم من سوء فهمهم لديننا
    اللهم انصر ديننا يا رب

    نظرة المجتمع للمراة بهده الطريقة سببها جهل الدين وليس الدين

  • خليل
    الخميس 20 يونيو 2013 - 10:38

    التطرق الى هده المواضيع الجانيبة لا يدل على الحقيقة
    فالواقع ان نسبة الملحدين لا ترقى الى حد الظاهرة هم قلة قليلة عاشت ظروفا استثنائية نتيجة الى سوء التربية وضغوطا نفسية سرعان ما يعودون الى رشدهم
    ادا خضعوا الى علاج نفسي
    فالواقع الدي لا يمكننا ان نتجاهله هو ان نسبة الشباب المؤمن عالية جدا ولا مجال للمقارنة بينها وبين هده الحالات الشادة
    اقول لكل من في قلبه درة شك ان يدهب الى المساجد يوم الجمعة ويرى الحقيقة

  • ابراهام الكوهن
    الخميس 20 يونيو 2013 - 10:48

    – إذا حدث و تحولت يوما لرجل، أول شيء سأفعله أنني سأرمي هذا الغطاء من فوق رأسي و أستمتع بشعري و هو يطير مع الريح و يتنشق الهواء !
    المصدر: مدونة كريمة أحداد

    كل شيء في الحياة يتحقق معناه الحقيقي من خلال التعادل فالثقة بالنفس قد تتحول الى غرور من جهة أو الى نقصان في الثقة . والمحبة قد تزداد لدرجة الجنون وقد تقل حتى يقسو القلب وتجفّ عواطفه . والنظافة الزائدة قد تؤدي الى الوسواس أو عدم الاكتراث بها الى انتشار الامراض والاوبئة كذلك لا يجب الافراط في الاستمتاع بالحياة..

  • tashih
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:07

    المشكل في التقاليد والعادات المشكل في طريقة تربية الننا نربي حسب التفرقة بين الذكر والانثئ منذ الصغر والله لا يفرق بينهما في المعاصي فمثلا عنما تزني المراة او الرجل فهل الله سيعاقب المراة وحدها والرجل لا الرجم لكليهما ادعو اللامهات ربو اولادكم علئ اصول الدين وليس العرف والتقاليد ولا تفرقوا بين الجنسين اما الدين والحجاب اللامور اللاخرئ فهي واضحة وكل مسلم اومسلمة يعرفونها مشكلتما ليس الحجاب بل اللاخلاق الضمير لنفاق هنا فتيات متحجبات لكن اخلاقهم فاسدة و العكس صحيح اما الفتيان فحدت ولا حرج

  • AKDIM
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:15

    أنا أستغرب حينما أسمع من بعض هولاء الفتيات بأنهن قبل أن يخترن الالحاد درسن جميع الديانات فوجدن هذه الديات كلها تضهد المرأة وهذا لاأساس له من الصحة بحيث لو درسن فقط حال المرأة قبل الاسلام عند الجاهلية وعند اليهود والنصارى "لأأقول في دين النصارى واليهود"وبعد ماجاء الاسلام لوجدن قرقا شاسعا
    وأتحدى كل من يعتقد بأن الاسلام ظلم المرأة بأن يقرأ عن المرأة قبل الاسلام.وعن المرأة في الاسلام.
    متى كانت المرأة ترث إلابعد مجئ الاسلام.
    متى كانت المرأة تسأذن عند الزواج إلابعد مجئ الايلام
    متى كانت المرأة تستشار ويؤخذ برأيها إلابعد مجئ الاسلام.
    فبا لأمس القريب عقد اليهود مؤتمرا ناقشو فيه هل المرأة من البشر أم من الحشرات أم من الحيونات …وكانت إذا حاضت يخرجونها من المنزل حتئ تطهر
    واقرأ عن حالة المرأة عند الهنود وعند المجوس وقارن بينهم وبين الاسلام وإن لاوجه للمقارنة.
    الاسلام حرر المرأة وأكرمها وأعطى لها حقوقها واعتبرها جوهرة كريمة مصونة…..

  • ilham
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:35

    En tant que musulmane j'invite personnes qui critiquent le témoignage de ces jeunes femmes ainsi que la rédactrice de cet article de respecter leur point de vue, et de laisser le jugement à Dieu car on est tous différents. Al kamalo li llah wa7dah.

  • اسماعيل
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:36

    المشكل عندنا هو الجهل والتفكير السطحي والامعية واولاد الحرام الذين يريدون تشيء المراة جاحلين من جسمها بضاعة رخيصة يتاجرون فيها في اسواق النخاسة الجديدة من الاشهار واختيار الكاتبات الفاتنات والدعارة الراقية كل ذلك باسم الحداثة وما بعدها وما تفرخه من اساليب شيطانية تعجز الفتاة المسكينة من كشف الاعيبها
    يزن ذلك طبعا اعلام مدفوع الاجر

  • عبدالله
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:49

    ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ( 32 ) هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ( 33 ) ) [ ص: 136 ]

  • اليس نتمازيرت
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:18

    اقلبت الموازيين مسلمينا اكتشفوا حقيقة الاسلام متأخرا وفارقوه في حين يركض الغرب لاعتناقه.

  • l'autre
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:26

    سبب الالحاد بكل بساطة هو تضخم الانا وسيطرة الغراءز على العقول واختفاء الابعاد الروحانية تحت ركام الماديات ….وكل ذلك ارث ابليس لابناءه واتباعه من اجيال الجهل وعدم الاصل التي تفرخها مدارسناومجتمعاتنا المتخلفة …. فلطفك ورحمتك يا رب …انهم قوم لايعلمون.

  • سارة
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:40

    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم إهدي بنات وشباب المسلمين أجمعين يارب أصبح الإلحاد في هذا العصر موضة والله يا إخواننا في الله لا تجدن راحة ولا عدل سوى في الإسلام تأملوا في الكون سبحان الخالق والدين بالعكس وهب لنا حقوق المرأة وكرمها وحافظ عليها حرم النمص لأنه يسبب مرض كل شيء في دين الإسلام حماية ووقاية لك يا أختاه أختم بالقول اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إن هديتنا اللهم يا مقبل القلوب ثبت قلوبنا على دينك وذكرك وشكرك وحسن عبادتك * الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب *

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:56

    بسم الله الرحمان الرحيم

    حال المرأة قبل الإسلام

    ذكر القرآن الكريم صوراً كثيرة من الجاهليات وأخلاقهم من وثنيين وأهل الكتاب

    ومنها ظلم العرب للمرأة واحتقارهم لها وسقوط منزلتها عندهم والتأفف والتضجر منها منذ ولادتها ووأدها طفلة وفتاة

    وهي عند الأمم الأخرى أسوأ حالا منها عند العرب فكانت الأمة اليونانية تنظر إليها بأنها من سقط المتاع ، ولم يكن لها أي حقوق أهلية وكانت تباع وتشترى في الأسواق
    وفي الحضارة الرومانية كان للرجل السيادة المطلقة وله الحقوق الكاملة على أهله فله أن يحكم على زوجته بالقتل لأدنى تهمة وله أن يقتل أولاده أو يعذبهم دون أي مسئولية

    وهي عند الهنود في غاية الهوان والذل وإذا مات زوجها فعليها أن تحرق جسدها على مقربة من جسده

    وقد تفرح بهذا المصير تخلصاً من الاضطهاد والهوان الذي تلقاه
    وهي عند اليهود لعنة لأنها أغوت آدم،وعند بعض طوائفهم لأبيها الحق أن يبيعها ولا يجالسونها ولا يؤاكلونها إذا حاضت ولا تلمس وعاء حتى لا ينجس
    وقرر النصارى الأوائل أن الزواج دنس يجب الابتعاد عنه وأعلنوا أن المرأة باب الشيطان وأن العلاقة بها رجس،وعقد الفرنسيون عام 586م مؤتمراً للبحث هل تعد المرأة
    يتبع

  • jaafar
    الخميس 20 يونيو 2013 - 13:30

    بإمكانك ان تفعلي بجسدك وانوتتك ما تشائين ، بامكانك ان تكوني عاهرة او عضوة في جمعية التعري بإمكانك الإلحاد و فعل كل ما حرمه الإسلام. لكن تأكدي و كوني على يقين تام ان الله موجود و ان محمدا عبده ورسوله حقا ولن تستطيعي مهما حاولت اتبات ان هدا الدين هو ضد الانسان بل بالعكس ماهو الا رحمة للعالمين
    وجزاؤك عند ربك يوم يحشرون

  • أرضت بلدي أن يكون كما أحببت
    الخميس 20 يونيو 2013 - 13:51

    رسالتي إلى كل ملحد وملحدة سيعي وشيعية مسيحي ومسيحية يهودي ويهودية ،وهنا أقصد المرتدين وليسى الأجانب المستقرين في بلادنا أو الضيوف بل أصحاب الأرض المرتدين عليكم أن تعلموا أننا والله لا نأدوكم بشيئ لكننا لا نقبلوا بالإجهار وهنا سنشويو اللكفتة على ضهركم،لأن الله عز وجل لم يرغم على أحد أن يكون مسلم وإدا دخلته لايجوز الخروج منه إلا بقطع الرقب ،وهدا شرع الله لانخافو من لائم ولايحزنا كلام الجهلاء،إدن يقول تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم : وقل يا محمد للناس : هذا الذي جئتكم به من ربكم هو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) هذا من باب التهديد والوعيد الشديد ؛ ولهذا قال : ( إنا أعتدنا ) أي : أرصدنا ) للظالمين ) وهم الكافرون بالله ورسوله وكتابه ( نارا أحاط بهم سرادقها ) أي : سورها .

  • omar -etudient- oujda
    الخميس 20 يونيو 2013 - 13:59

    لن اقول "نعيب زماننا والعيب فينا" و انما اقول "نعيب ديننا والعيب فينا " كانت المرأة تعيش ابشع ظروف الاستغلال والمهانة قبل الاسلام حتى جاء هذا الاخير وكرمها واعلى من شأنها، اما من قالت ان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كان يغتصب النساء واعود بالله من الشيطان الرجيم من قول هذا فاقول لها ان تقرأ التريخ جيدا كما هو موثق ، وليس كما يرويه العلمانيون والملاحدة .
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • الناصح
    الخميس 20 يونيو 2013 - 14:08

    روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي أنه قال : إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود وفي لفظ آخر : يقطع الصلاة : المرأة ، والحمار ، والكلب أخرجه مسلم في اليس هدا اهانة و احتقار للمراة تصفحوا وادرسوا كتبكم و استعملوا عقولكم و كفاكم من اجترار الخرافات عندها ستعرفون كم انتم مخدعون و متخلفون و اغبياء

  • أبو رضا الجوزي
    الخميس 20 يونيو 2013 - 14:22

    عند المحن ، تظهر معادن الناس
    قبل ثلاثة أيام ، قام شباب في سوريا باستخراج فتاة من تحت الانقاض بعد أن سقط عليها ركام من الاتربة و الاحجار و مخلفات المزل ، و عندما ظهرت ملامحها ـ قالت بصوت خافت : عمو لا تصور ماني متحجبة .
    فنظم الشاعر الكبير العشماوي قصيدة في حقها و قال :
    (عمُّو) وينتعش الركام ويُورقُ
    والطهر في روح العفيفة يشرقُ
    (عمُّو) ويختنق الغبار تأسُّفاً
    (عمُّو)ووجدان الشظايا يُشفقُ
    صوت أثار من الركام شجونه
    فبكى وكاد من التأثر ينطقُ
    تحت الركام تألقت نبراته
    نغماً بأشذاء المباديء يعبقُ
    صوت ترقرق في المسامع لحنه
    والموت في وجه الفتاة يُحَدِّقُ
    (عمُّو)تنادي والدموع غزيرة
    وحجابها تحت الركام ممزقُ
    كفُّوا عن التصوير إني حرة
    بعفافها وحجابها تتعلقُ
    لله درك ياابنةَ الشام التي
    صارت مثالا للتعفُّف يُطْلَقُ
    (عمُّو) وكم عمٍّ تذلّل للعدا
    ساءت مقاصده وساء المنطقُ
    يابنت شام العزِّصوتُكِ لوحةٌ
    قلمُ الهدى في رسمها يتأنَّقُ
    ناديتِ صادقةً فلبّى مُنقِذٌ
    والله يحمي العبدَ لمّا يَصْدُقُ
    لو أدرك الصاروخ منك حقيقة
    لارتدَّ يقتل مُطْلِقيهِ ويَحرِقُ
    لا تيأسي يابنت شامِ إبائنا
    فالظلم يقتل أهله ويمزِّقُ..

  • بشرى
    الخميس 20 يونيو 2013 - 14:38

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ *ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ }

  • الفقير إلى الله
    الخميس 20 يونيو 2013 - 14:52

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم, اللهم اغفر لهم و اهدهم سبل الرشاد

  • سعيد
    الخميس 20 يونيو 2013 - 15:26

    لماذا جعل الله عز و جل الآخرة دار القرار و الجنة و النار بعد الدنيا الفانية و الموت؟
    هل لكي نفعل ما نشاء ؟؟؟؟
    تأملي
    اعلم ان معرفة القليل من الدين يبعدك عن الدين

  • Mery
    الخميس 20 يونيو 2013 - 15:28

    لا أظن أن للدين صلة لما تتعرض له المرأة من مضايقات ..بل الجهل بالدين و العلم و التقوقع في معتقدات و أعراف بالية هي التي جعلت من بعض الاباء و الأمهات ينهجون طريق التشدد و الظلال …. فمثلا أنا بنت ريفية من أب و أم ريفيان مسلمان , لا أدكر أني أرغمت على لبس الحجاب و لم أمنع من لعب الكرة مع الأصدقاء , و هدا راجع إلى أن أبواي متعلمان و متحرران كفاية للتمييز بين الخطإ و الصواب …..لدلك أظن أننا يجب أن نكرس وقتنا للعلم عوض التحريم و التحليل .

  • مغربي
    الخميس 20 يونيو 2013 - 15:56

    23 – ma mo
    الثلاثاء 18 يونيو 2013 – 23:34
    بعد موجة القنوات الدينية الوهابية التي غزت عقول سكان المدينة، والنتيجة تشدد ديني يذهب ضحيته بالأساس الجنس اللطيف
    واش ما امرش به الله من فوق سبع سموات ولا حتى انتم ملحدين "

    هل امر به الله ???????????????????? كيف تسمح لنفسك بان تكدب على الله ????? انق الله يا هادا ….الله فقط شرع فقط و لم يامر ابدا ….شرع يعني انه بشروط متلا ان تكون الزوجة الاولى مريضة و لا تستطيع الانجاب.. و غيرها من الشروط

    تانيا انتم تتكلمون كان الله يامر بالتعدد…و على المراة ان تطيع…لمادا تستغلون الدين و تؤولونه كما تشاءون فقط لتشبعو رغباتكم الحيوانية …

    انشري يا هسبريس

  • youssef
    الخميس 20 يونيو 2013 - 16:01

    وبالرغم من ذلك، يبقى الدين مرجعية ثقافية لا يمكن للإنسان أن يعيش بدونها.

  • عبد الله
    الخميس 20 يونيو 2013 - 16:04

    كل هذه الضجة فقط لكي تشفي الكاتبة حقدها للإسلام و للرجل

    ربما كل أسماء البنات الواردة في كلامها وهمية

    اللهم ارحمنا

  • mo7id
    الخميس 20 يونيو 2013 - 17:07

    مشكلة إسلام هي أن نصوص القران مقدسة فسروها العلماء دون منطق العقل ولم نجد أي عالم ينتقد نص القرأني .و مدام إنسان مسلم يغتصب عقول أطفاله دون مراعاة حق إختيار دين عن حب وإقتناع سيخرج كل من بحت على حقيقة القران منه لانه مليءٌ با لخرافة .وعليه إسلام دين لمعذبين في أرض لامحالة .و كل من أسطاع إبتعاد عن دين سيعيش حياة سعيدة بعيدة على إزدواجية في شخصية .الدين إستعمار ثقافي قريشي كله تخاريف و أحكام لا إنسانية من أجل إستعباد إنسان دون حق التمرد.

  • ملحد
    الخميس 20 يونيو 2013 - 17:29

    :::::::::::::::::::مشكلة إسلام هي أن نصوص القران مقدسة فسروها العلماء دون منطق العقل . ولم نجد أي عالم ينتقد نص القرأني .و مدام إنسان مسلم يغتصب عقول أطفاله دون مراعاة حق إختيار دين عن حب وإقتناع سيخرج كل من بحت على حقيقة القران منه. لانه مليءٌ با لخرافة وعليه يبقى إسلام دين لمعذبين في أرض لامحالة .و كل من أسطاع إبتعاد عن دين سيعيش حياة سعيدة بعيدة على إزدواجية في الشخصية .الدين إستعمار ثقافي قريشي كله تخاريف و أحكام لا إنسانية من أجل إستعباد البشر دون حق التمرد.

  • NASMA
    الخميس 20 يونيو 2013 - 17:41

    اول من كرم المراة هو الاسلام واول من اهانها الغرب وليس كما يقلن
    نرى أن هناك العديد من المشاهير يعتنقون الاسلام سنويا ك
    neil armstrong ,charo khan , sami yusuf ……. لانهم راو فيه العدل و إنصاف للمراة تكريم لها بعدما كانت فكرتهم أن الاسلام=الارهاب

  • إلى 226 مغربي خارج عن الملة
    الخميس 20 يونيو 2013 - 18:04

    الله يخليك والله يرحملك الوالدين ويحفظهم ليك إلى كانوا مازالين في الحياة إذا كنت ما فاهمش القرآن ماشي عيب ولكن العيب هو تجيب آيات وتأول فيهم حسب أفكارك فهذا لا يجوز ! فالقرآن فيه آيات غير محكمات وصعب فهمها وليس جميع الناس يمكن أن يفهموا معاني القرآن ولهذا فالمطلوب منك أن تسأل فقيه أو عالم لمعرفة معاني الآيات الصعبة ! وأخيرا أقول لك بأن لو كان الإسلام لا ينصف المرأة لما دخلت النساء الأوروبيات للإسلام لأنهن وجدن الإسلام يحترم المرأة و يعطيها حقوقها ! أما عن عنف المرأة والتعدي عليها فتلك عقلية قديمة لاعلاقة لها بالإسلام فمع الأسف هناك فئات من الناس تنتمي للإسلام تهمش المرأة وتتعدى على حقوقها فالإسلام بريئ منهم هؤلاء !

  • muslim
    الخميس 20 يونيو 2013 - 18:05

    ابسم الله الرحمان الرحيم .اللهم اهدي المسلمين و المسلمات الى الاسلام.وهذه من علامات القيامة لشرك بالله .فانظروا الى ابداع الكون ….قال تعالى‹‹و ما لقت الجن و الانس الا ليعبدوني ››.صدق الله العظيم.واشكر باقي المشاركات و المشاركات على دفاعهم عن دينهم الكريم و الصادق،الذي كرم الانسان ذكرا و انثى،ومانهى عن شيء الا وكان فيه ضرر للانسان ..انا ارىان كاتب (ة) يريد المس بالمسلمين و ابعادهم عن الاسلام.فهو مجرد عبد ضعيف الايمان يريد نشر افكاره الفاسدة الاحادية التي لا يهتم لها احد حتى الغربيين الذين اصبحوا يدخلون الاسلام افواجا و الحمد للله علىنعمة الاسلام.

  • Saih
    الخميس 20 يونيو 2013 - 19:43

    ما علاقة الإلحاد بإختيارات الأفراد؟ وهل يتحقق "السوّاء" برفض النظام السائد وخلخلته انطلاقا من تحقيق هذه الإختيارات؟

  • إلى houda
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 04:41

    إلى houda رقم 409:
    يجب عليك التمييز عن أي دين تتحدثين ! فأنت تتحدثين بصفة عامة فهذا غير صحيح ! الله أعطاك العقل لكي تدركي وتعرفي ما هو بشري وماهو من عند الله ! فإذا كان عن البودية والشينتو والهيندوس وغيرها… فذلك من اختراع البشر فهو يعبدون الأصنام والبقر وووو فإذا كنت تتحدثتين عن الديانات السماوية فهذا ليس من تنزيل الشر ولعل القرآن لخير دليل على ذلك ! فهو تنزيل محكم وفي غاية الدقة والكمال ومستحيل أن يكون من كلام البشر ! لا يمكن أي أحد من البشر ان يأتي بسورة مماتلة للقرآن ومهما تبلغ فصاحته في اللغة العربية إلى أعلى الدرجات هذا شئ مستحيل ! زد على ذلك الإعجاز الموجود في القرإن فكثير من علماء الغرب وجدوا ما كانوا يبحثون عنه من أسرار الكون موجود في القرآن منذ 1400 سنة وبذلك أسلموا ! هذا يدل لا يمكن لبشر في ذلك الوقت أي منذ 1400 سنة أن يكون على معرفة علمية بكيفية تكوين الجنين أو الظواهر الكونية أو غير ذلك من المعلومات الأخرى سوى الله الذي عنده المعرفة الشاملة لكل شئ في الكون! ولهذا فنحن الحمدالله مسلمون ونؤمن بهذا الدين ولا يصح التشكيك في ديننا ! نتمنى لك الهداية وصحة التمييز

  • el hilali
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:32

    لا إ له إلا الله محمد رسول الله أستحيي من موقفكم هدا حول الإسلام فأنتم تدعون أنكم متقفون لا وألف لا فديننا الحنيف هو من كرم المرأة ووضعها في القمة ومنحها كل حقوقها

  • جمال
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:19

    الاسلام هو من حرر المراة من الاستعباد ايام الجاهلية التي عادت الينا ( الجاهلية) بشكل جديد ، الدعوة الى تحرر المراة بالصورة لا بالجوهر يخدم مصالح الصهيونية العالمية الساعية الى انحلال القيم في هذا العالم، و ما يزيد الامر سوءا عدم دراستنا لوضع المراة في الاسلام .

  • عمر السلاوي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:44

    اجد معظم الملحديين قد عانو ظروف صعبة و لم يصبرو و تحول لهم عدم الرضا و الصبر و ايمانهم الضعيف الى انكار الحقيقة اليقينية , و منهم من يدعي بعدها انه تحول الى المسيحية بعدما كان مسلم شبح , قد حاورت لا دينية في بالتولك و قالت لي انها كانت ميلمة و لكن عندما طلبت منها ان تقراء صورة الفاتحة لم تعرف من اين تبتدئ بالله عليكم هل هده كانت مسلمة اصلا مع العلم ان ابواها ولدا في اوروبا ,
    الحاد هو مرض نفسي نتيجة عدم الصبر و رضا وقد يكون نتيجة تربية متشدد من طرف الابويان و في هاته الحالة يكون عبر عن تمرد و انتقام من الابوان

  • مسلمة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:54

    يا خوة الايمان ليس العيب في الدين لكن الفهم الخاطئ للدين هو ال\ي اوصل الامور الي مانحن عليه الادين لم ولن يظلم المراة بل عززها وكرمها واعطاها منزلة عظيمة ما العيب في الحجاب ليس شرطا ان يكون الحجاب جلبابا و نقابا بل يمكن ان يكون شيئ مستور لا يعيق المراة في تحركها وتنقلها والدين الاسلامي اسمي وارقي مما تصفون اتقوا الله المؤسف ان تصدر هده الاراء من مسلمين

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة