معماريون يحتجون أمام البرلمان ضد فتح المهنة أمام الخَواص

معماريون يحتجون أمام البرلمان ضد فتح المهنة أمام الخَواص
الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:10

احتَشدَ عدد من المُنتسبين للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، صباح اليوم الثلاثاء، أمام مجلس النواب بالبرلمان، احتجاجا على مشروع تعديل الفصل 4 من القانون 16/89 الذي قدمه وزير السكنى والتعمير نبيل بنعبد الله المنظم لمزاولة مهنة الهندسة المعمارية والمحدث للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين.

وينص القانون في ديباجته على أن من يحمل صفة المهندس المعماري يجب أن يكون “حاصلا على شهادة الهندسة المعمارية التي تُسلِّمها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ….أو على شهادة يختتم بها مسلك من مسالك الهندسة المعمارية المعتمد والملقن بإحدى مؤسسات التعليم الخاص”، وهو ما يرى فيه جمال لوخناتي الكاتب العام للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين “تمييعا للقطاع وخرقا دستوريا وضَرباً لهيئاتٍ خلقتهم الدولة لمساعدتها ومواكبتها اعتبارا لعدم استشارة الوزارة الوصية لذات الهيئة”.

وأضاف لوخناتي في تصريح لـ”هسبريس”، أن رفض الهيئة المذكورة لمشروع القانون مَردُّه إلى سببين قائمين، أحدهما متعلق بإقصاء الهيئة وعدم أخذ اقتراحاتها بعين الاعتبار، مع رفض خَصخَصة مهنة مرتبطة ارتباطا وثيقا بحضارة البلد وثقافته وتاريخه وهويته ومعماره بالإضافة إلى سلامة المُواطنين.

وانتقد المتحدث مشروع القانون المثير للجدل، الذي تم وضعه خصيصا لتسوية وضعية إحدى المدارس الخاصة بالدار البيضاء وطلبتها و”التي سيجعل منها آخرون قدوة لتناسل مدارس معمارية أخرى وفتح الباب على مصراعيه لتَمييع المهنة”؛ مهددا من الوضعية المستقبلية للتكوين في حالة المُصادقة النهائية على مشروع القانون، حين فتح الأبوب أمام معاهد ومراكز تُؤدِّي إلى تمييع المهنة وتخريب الجودة التي يراهن عليها المغرب في مهندسيه المعماريين وضرب تكوينهم في العمق.

“فتح تكوين مهنة المهندس المعماري أمام كل المبادرات يجعل تحكم الدولة في القطاع صعبا، ماتستطيع القيام به الآن على المدرسة الوطنية الوحيدة للهندسة المعمارية المؤسسة منذ 32 سنة” يورد الكاتب العام لهيئة المهندسين.

ولم يَفُت جمال لوخناتي الحديث عما اعتبره ” متاجرة بالديبلومات” وبيعها لأبناء الأسر الميسورة ولو على حساب النجابة والنقط العالية وأبناء الفقراء ممن لا يملكون مبالغ التكوين بالمدارس الخاصة، معتبرا الأمر ضربا في تكافؤ الفرص وتمييعا للقطاع، محذرا من مغبة المخاطر التي سيتعرض لها المواطنون جرَّاء البنايات المشيدة من طرف هذا الجيل الجديد من المهندسين”.

جدير بالذكر، أن المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط وفروعها عبر ربوع المملكة، تشهد إضرابات واعتصامات متتالية ومفتوحة من طرف الطلبة المهندسين احتجاجا على ذات التعديل الذي يضمن للمؤسسات الجامعية الخاصة، إمكانية التكوين في الهندسة المعمارية وتقديم دبلومات، تعادل نفس الدبلوم التي يتخرج به الطلبة المحتجين، وتسمح لحامليها بالولوج إلى الوظائف العمومية.

‫تعليقات الزوار

66
  • Ali
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:23

    لدينا خصاص في مهنة الهندسة المعمارية و الدولة غير قادرة على فتح مدارس أخرى. هل تريدون إحتكار المهنة لكم وحدكم. تخافون من المنافسة.

    نعم لفتح المجال للمدارس, و لا لمن يمنع العلم. أطلبو العلم و أفتحو المدارس.

  • Nabil
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:31

    ونتومة ندو بركة من لقوالب، قهرتنا، رر لملقى ميدير انود إحتاج، هاد صحاب إن برسهم، زعمة ناجحين بدرعهم، را إن معروفة شكون لتيدخل لها، او ولا او متسلني حلوف. إلى دوذثة ف 1999. او ملي جيت نشوف شكون تقبل، لقيت نمرة لكنت قبل مني ناجحة، لمصيبة خونا الى ختنا، مكانش نهارلمتحاً. او جوج دريت كانوا معايا ف باك، شي ديمة ديل لكلخ او ناجحين بجوج. وصلتني لهدرة أنهم عتيين 60000 ذ. له اخليها سلعة. بلد كحلة، حمدل لتفكيت منها. ونشري اى هسبرس ، را معندناش مع هاد سبيدات لواللتي كديري. وتحياتي

  • عبدو
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:38

    إن السيد لخناتي يتكلم عن المعمار في المغرب كأننا في اليابان أو ألمانيا أو كأننا نحن المغاربة ﻻنرى ماوصل اليه المعمار في البلاد من تدني ﻻ جمالية وﻻتناسق وﻻفضآت ولاحدائق وﻻشوارع سوية والحمد لله أن السيد المذكور أعلاه يعترف ضمنيا بأنه هو وهيأته المسؤولين المباشرين والوحيدين عن هذه الوضعية ادن قد آن اﻷوان لتتركوا المجال لناس آخرين عسى أن يكون الخير على يدهم.

  • citoyen
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:38

    Il faut accepter que d'autres écoles d'architecture se prolifèrent un peu partout au Maroc. Vous devez être les premiers à défendre ce genre d'initiatives car elle vous permet d'être encore plus nombreux et mieux assainir la profession. Aujourd'hui, je constate que cela n'est pas le cas et l'ordre est monopolisé par une infime élite. Tous pour plus d'architectes et plus d'écoles ouvertes à nos enfants.

  • Phenix
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:52

    Un architecte est un artiste avant qu'il soit un ingénieur…aller voir nos villes comment ils sont construites ? on y voit juste des batiments en rectangles…une monotonie et pas d'innovation. vous vous demandez pourquoi on a recours aux bureau d'etudes etrangers dans les grands projets ?

  • مواطن ناظوري
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:52

    أحبوا لغيركم ما تحبون لأنفسكم …… لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مهندسو الصناديق الإسمنتية
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:09

    "… مهنة مرتبطة ارتباطا وثيقا بحضارة البلد وثقافته وتاريخه وهويته ومعماره بالإضافة إلى سلامة المُواطنين…" حيت بالسلامة والعافية المهندسون المغاربة يحترمون هذه الخصائص في تصاميمهم. أصبحنا نشاهد تصاميم لا علاقة لها بثقافتنا وخصوصيتنا، مند أسبوعين كنت أتجول على كورنيش أبي رقراق، وعندما شاهدت ما يبنى على الضفة السلاوية أصبت بالغثيان، حيث الحضور المكثف للهوية الهندسية الأوربية من خلال المكعبات والصناديق الإسمنتية التي يتم بكل بساطة رصها وتصفيفها فوق الكثبان الرملية دون أذني احترام لخصوصيات المكان، أما ثقافة وتاريخ وهوية البلد كانت تقتضي إقامة بنايات بتقويسات مغربية أصيلة وبأزقة ضيقة تراثية.
    من ناحية أخرى، ففي فرنسا توجد مدارس الهندسة العمومية والخاصة، وكل يتوجه نحو ما يريد وما يتحمل من مصاريف. أما التظاهر، فإنه يعني الرغبة في الحفاظ على "البزولة" التي تذر الحليب، عفوا الدراهم صباح مساء، والتي إن تم توسيع وعائها فسيتم بالتالي النقص من قدراتها في ذر الحليب، عفوا الدراهم.

  • zakaria
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:10

    قيس بنادم ف كولشي و ماتقيسوش فكرشو

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:23

    أنا أعرف أشخاص درسوا في التعليم الخاص والآن بعدما ولوجوا مدارس الهندسة في المدارس العمومية أصبحوا ينادون بتكافؤ الفرص والمساواة أين كنتم أيام الإبتدائي والإعدادي والثانوي ، الكلام غير شامل لجميع طلبة مدارس المهندسين فكثير درسوا في المدرسة العمومية طيلة حياتهم المدرسية لكني اثرت هذه النقطة لأنها تبين مدى نفاق السلوك المغربي المصلحي . ملاحظة أخرى ما هي المآثر والبنايات الهندسية المميزة التي بناها مهندسون مغاربة ، كل المعالم بناها الأجانب.

  • Abdellah
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:23

    مزيان هادشي لي قال هاد السيد و لكن علاش كاين مدارس حرة كتقري هندسة مدنية وميكانيك و كهرباء و اقتصاد و زيد وزيد ؟؟؟؟؟؟؟

  • abdeslam
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:23

    c'est de l’égoïsme,ces gens soit qu'ils veulent retarder le développement du pays soit qu'ils vivent peut être sur une autre planète puisqu'ils savent très bien que les meilleures universités dans le monde et dans tous les domaines sont des universités payantes , alors cessons de prendre les marocains pour des cons

  • نبيل
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:27

    الرزاق الله يا عباد الله.
    الرزاق الله يا عباد الله.
    الرزاق الله يا عباد الله.

  • Étudiante
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:51

    Les gens je pense que vous comprenez pas notre cause,on est pas contre le privé ,on est pas jaloux ,on est pas tous des pistonnés ,on est contre la dévalorisation du diplôme ,on cherche a modifier la loi de façon a préserver la valeur du diplôme étatique .on est pas contre le privé ,on est contre la banalisation de l'enseignement .à bon entendeur

  • mohammad
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:59

    L'enseignement en general a perdu sa credibilite. L'architecture qui jusqu'a etait accessible sur concours tres selectif, va devenir un metier reserve aux riches. Tu payes meme si tu es archi nul, tu seras architecte; non pas par competence mais par l'argent.
    Il ne faut pas s'etonner, au maroc tout s'achete et tout se vend.
    Moralite, les riches auront tout les pauvres seront leurs esclaves.

  • Only the brave
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:05

    The guys are afraid from competition , that's all.

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:07

    كيهدرو على الخواص ، وا أصلا هاد المدرسة الوطنية ديال الدولة و راه فاتحة باب لي بغا يدخل بتكوين مدفوع الأجر .. جريو على هادوك تاهوما ؟؟
    + واش 144 واحد ولا ماعرف 120 ولا شحال من مهندس فالعام ، ل 36 مليون ساكنة في المغرب !! هل هذا يعقل
    نحن ضعف سكان تونس 2 مرات ونصف ، وعدد مهندسي تونس أكثر من مهندسي المغرب
    افهم تتسطى

  • مواطن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:13

    تعديل قانون لا يعطى الا بطالة مثقفة ولكن للطبقة الفقيرة

    فجميع المهن والاختصاصات كالهندسة والطب والصيدلة والبيوليجى والاسنان وغيرهم

    اصبح اصحابها اما من المسؤولين المدنيين او العسكريين والطبقة البورجوازية التى تدفع الاموال من اجل ولوج الجامعات المختصة او الحصول على الاختصاص او الديبلومات فالزبونية والرشوة وغيرهم مازالوا قائمين

    هدا هو الفساد الدى يجب ان يحارب

  • مواطن2
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:14

    هدا الاحتجاج في حد داته هو الضرب الصريح لتكافؤ الفرص. اين هو الفرق ادا توفرت في المعاهد الخاصة نفس الشروط التي تتوفر في المعاهد العمومية . علما ان نفس الاساتدة الدين يدرسون في المعاهد العمومية هم انفسهم من يدرس في المعاهد الخاصة. والمهندس لما يتخرج في الغالب لا يطلب وظيفة فهو يفتح مكتبه ويخضع لقوانين التعمير التي تفرض من طرف الدولة . ما هدا الحقد الدي يسيطر على هؤلاء. هي الانانية المجسدة . هي الكراهية للغير. لا اقل ولا اكثر. مرة اخرى …لا لهدا الاحتجاج. خاصة وان عددا كبيرا من المهندسين درسوا في مدارس خاصة خارج الوطن وفتحوا مكاتبهم في مختلف المدن المغربية وهم ناجحون في عملهم بامتياز. والمحتجون يدركون دلك . كفى من احتجاجات لا مبرر لها. البلد للجميع والجنسية المغربية يتمتع بها الجميع وليس هناك مغربي احسن من الآخر . وكفى من السعي وراء الاغتناء على حساب الآخرين. ويخطا من يسير في هدا الاتجاه….وعليه ان يبحث عن وطن آخر غير وطنه……

  • amoula
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:25

    ils veulent manger le gateau seuls.je me rappelle de ce senario il y a plus de 10 ans lorsque les ecoles d optique ont ete ouvertes au maroc et les etudiants ont attendu 2 ans pour l homologation de leur diplome.c etait å cause des anciens opticiens qui ne voulaient pas de nouveaux,soit disant la concurrence.

  • جمال الخناتي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:28

    ببساطة اخواني اخواتي سبب الهيلالة هو رغبة هؤلاء المرتزقة م امثال الخناتي الذي هو بالمناسبة عضو بالمجلس الوطني للحزب التحكمي السلطوي البام. الغرض هو احتكار المهنة وتوزيعها بينهم.
    ولكن ما يحز في النفس هو التغرير بالشابات والشبان الذين لا علاقة لهم بما يجري

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:57

    Pourquoi cette vision pessimiste!
    Avec la concurrence, en Architecture ou tous domaines confondus,
    On pourra participer dans le développement de notre cher Maroc.

  • Benniss
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:04

    L'architecture n'as etait jamais accessible sur concours tres selectif, au contraire était toujours soumis au pistons et à celui qui mise de l' argent .source officielle.

  • motao-1
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:09

    Il faut casser les monopoles partout au Maroc et modifier les lois, à titre d'exemple, le monopole des notaires qui rackeettent les vendeurs et acheteurs de bien immobiliers, il n'y a jamais eu de fraude que depuis qu'ils ont eu l'exclusivité des transactions immobilières

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:16

    أعلم علم اليقين أن هؤلاء ( المعماريين ) هم منتوج (أناني ) للتعليم الخصوصي قبل أن يلجوا المدرسة الوطني للهندسة .
    ثم متى كان المهندس يلبس عباءة السياسي ليدافع عن المواطنين ؟
    إنها فوضى الاحتجاجات و قمة العبث .

  • عبدو
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:19

    بالمقارنة هناك العديد من المدارس الخصوصية التي تعد تلاميذ لنيل شهادة الباكالوريا او مدارس اﻷقسام التحضيرية الخاصة التي تعد طلبة ﻻجتياز المبارات الوطنية والفرنسية للدخول للمدارس العلياسواء بالمغرب او فرنسا الشرط الوحيد واﻷوحد هو النجاح في اﻹمتحان . ادن فليطبق نفس النضام في جميع المجالات وفي اﻷخير اﻹمتحان هو الفيصل وولد النعجة ياكلو الديب كما يقول المثل المغربي.

  • mohammed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:26

    si l'Etat n'est pas capable d'ouvrir de nouvelles écoles, pour quoi pas se tourner vers le privé, à condition de contrôler
    par exemple : passer les examens finaux dans les établissements étatiques

    de toute façon, je sais pas si c'est par simple hasard (j'en doute), la majorité des architectes est issue des familles riches, je travaille dans le secteur du bâtiment et je sais de quoi je parle

  • عار
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:48

    أريد أن أخرج حرقة مل ما تذكرت أخي الصغير الذي يعيش الآن في فرنسا، كان قد نجح بمعدل 16 في الباكالوريا سنة 2000 و قد اجتاز مباراة المهندسين المعماريين لكنه لم ينجح في المباراة، قلت له لا تحزن فرد علي أن له 2 تسجيلات بمدارس الهندسة المعمارية بفرنسا وأنه غير آسف على عدم نجاحه لأنه رأى أسماء الناجحين و عرف الخلل، أغلب الناجحين لهم أسماء معروفة و معلومة( أضف من عندك) و من الناجحين من درسوا معه في نفس الثانوية و نجحوا بمعدلات أقل بكثير منه. أود أن أقول لهؤلاء الشباب الذين هم ضد فتح المدارس الخصوصية، لو كان بيتك من زجاج لا ترمي الناس بالحجر!
    أرجو من هسبرس أن تنشر المقال و الله على ما أقول شهيد.

  • الزيزون اللي حدا INAU
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 20:38

    اولا للتوضيح، لا توجد مدارس خاصة للهندسة المعمارية بفرنسا كما يتشدق بعض المعلقين. المدرسة الخاصة الحالية الوحيدة تكلف 80.000 درهم في السنة. اين هو ولد الشعب ؟ اين التكافؤ ؟ اضف الى ذلك ان المغرب لا يتورف على اساتذة كافيين للتدريس في هاته المدارس، و ستكون النتيجة هروب الكفاء ات القليلة الحالية في المدرسة الوطنية لهاته المدارس. قبل التفكير في فتح مدارس خاصة، يجب العمل على اصلاح التعليم، و افتتاح مسلك دكتوراة من اجل تكوين الاساتذة لهاته المدارس، اما ان تاتي باول مهندس ليدرس فذاك هو الجهل بعينه.

  • anass
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 20:45

    primo la majorité des étudiants en architecture sont des pistonnés , secundo ce n'est pas leur affaire , une seule question aux Etudiants : si vos papa n ont pas eu de pistons pour vous faire inscrire à l ENA et que vous étiez des étudiants en architecture dans des écoles privées , vous aurez le même avis ??? baraka men l égoïsme , tout ce que vous cherchez c'est votre bien …pas celui du métier

  • ﻣﺤﻤﺪ
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 21:02

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺣﺮﻙ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻳﻴﻦ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﺍﻳﺎﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻌﻄﻲ ﺻﻔﺔ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﻟﺤﺎﻣﻠﻲ ﺍﻻﺟﺎﺯﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﻣﻠﻲ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻭﺭﺑﺎ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺍﺑﻌﺪ ﻡﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻤﻬﻧﺔﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺗﻜﻮﻳﻨﺎ ﺻﻠﺒﺎ ﻻﺭﺗﺒﺎﻃﻬﺎ ﺑﺴﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ
    ﺍﻥ ﻣﺎ ﺗﺤﺼﺪﻩ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻮ ﻧﺘﺎﺝ ﻟﺘﺠﺎﻫﻠﻬﺎ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭﺍﻧﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﺍﺫ ﻣﺎ ﻳﻬﻢ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺳﻮﻯ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻃﺆ ﻣﻊ ﻟﻮﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻔﺮﺩﻭﻥ ﺑﻤﻌﻈﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻟﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﻩﻨﺪﺳﻴﻦ

  • Mounir
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 21:31

    ce sit in n'est pas un mouvement protectioniste comme le vois la plupart des gens qui commente ce forum, c'est un signal d'alarme a ce que ouvre ce changement de la loi…..car ça ouvre la porte a n'importe qui d'ouvrire une ecole privé d'architecture et distribuer des diplomes d'architecte a toute personne solvable et pouvant payer des frais de scolarité de 10000dh / mois….nous ne sommes pas contre le privé si l'égalité des chances et le mérite soit le seule critere d'acces et non la solvabilité ….et sachez que les ecoles etatiques sont les seules etablissement pouvant garantir ces criteres car je vois mal un bachelier ayant 17 de myenne ne pouvant acceder a une ecole d'architecture privé car ses parents n'ont pas les moyens et un autre ayant 10,01 de moyenne de bac s'ouvrir les porte de la formation d'architecte pour le simple merite que ses parents peuvent payer 100000,00dh par an…..ce n'est pas le Maroc du mérite que la grande masse espere

  • Said
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 21:37

    ا لهندسة المعمارية والطب لا يجب تفويتها للخواص واصحاب الملايين يجب ان تبقى حكرا علىالتعليم العمومي لانهما مهنتان تمسان الامن القومي للمواطن

  • مغربية
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 21:40

    بلاد الحق و القانون هي عمل مدارس عمومية و السماح كدلك للقطاع الخاص بالاستثمار ف التعليم و التكوين، الدولة متقدش تسد النقص ديال المدارس في البلاد، و ملي كنتكلمو ف مدرسة خاصة فهي لن تكون فقط للاغنياء، مسكين يقد يبيع دارهوم و يقرا و ما باغي لا توظيف لا والو من الدولة باغي كاع هو يهاجر، و لا يدير مقاولة، علاش نضيقو الرزق على عباد الله؟؟
    اما لي داروه هاد خياتنا وصمة عار فجبين الامة، بغاو يحتكرو العلم، التوظيف ف القطاع العام غير خدوه، اما تفرضو على الناس ما يقراوش لي بغاو و يخلصو من جيبهم هدا هو التبرهيش،
    يا ريث كنتو كاتبنيو لينا شي بنية تحتية كتحمر الوجه ا و شي ابراج و ناطحات السحاب نباهي بها الامم، اخرتها كتبنوي بناية من 3 طوابق كتطيح قبل الضالة، لا تصميم لا ابداع لا جودة لا جمالية لا فلسفة، و سيرو شوفو غير الدول العربية و مهندسيها في الخليج اش تيخرجو من يديهوم من تصاميم و جودة تحشمو من راسكم!! اما عدد المهندسين لي كيتخرجو ف الدول العربية يعتبر المغرب اتعسهم،
    فاشمن شرع سماوي او دولي كاين القانون ديال متفتحش مدارس خاصة للهندسة او الطب؟؟ فقط خاص تسلم تراخيصها للمدارس الي كتستجب للشروط

  • على زين عمرانكم
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 21:51

    على زين عمرانكم ،

    فعلاً مجال العمران جيد متخلف عندنا, لا يوجد أي عمران كيحمر الوجه

    لا أعرف علاش هد الدراسة قع ، واحد معدب رسو في الامتحانات والعمل ، وفي أخر ، نرى فقط معمار قبيح ، فعلاً قبع ، أنا زرت العديد من اى البلدان ، لاحت أن في المغرب لديه معمرين متخلفين ، لا توجد عنده أي فنية وتقنية العمران

  • Cielo y suelo
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 22:07

    C est de la pure pretention de la part ces personnes. De toutes les façons nos architectes ne font que du copier coller. Pas d innovation ni vision futuriste. Que de la vanité pure et simple à laquelle s ajoute un francais de leurs style type bidon bidule et point barre.

  • ilham
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 22:08

    pour moi il faut que le gouvernement liberalise les grand ecole.et le seul bareme etle concours finale apres le diplome et apres une experience d aprentissage de 2 ans.le gouvernement doit licencier le diplome pour faire ce metier .car les ville marocaine et devenu un getto de ciment sans grand place ou grand avenue ou jardin terrain de sport place d ecole universite.
    il faut cree un exame etatique apres 2 ou 3 ans d experience pour avoir la licence de pratique ds l etat de maroc.les autre diplome theorique il ne respresente rien juste des etude theorique et sans pratique.je croit le masson peut faire le meme travaille que l architequete turtout avec l informatisation de ce domaine.
    au usa ds qu elle que ville tu peut faire ton plan de maison sans besoin d ingenieur.
    les ingenieur peuve faire les grand batimment de d acier mais les maisons 4 chause je crois que c est le travaille de manoeuvre

  • mounir
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 23:07

    حنا معاك السيد الوزير فقرارك بغغينا مدارس خاصة باركةمن احتكار زعمة هاولتيقرو دابا كنوكة راه غير بلمعرفة داخلين برافوسيد الوزير
    منير

  • 4444
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 23:17

    واد لو مدينة جميلة على فطرتها وفي نظرية المهندسين جميلة لتهافت المستثمرين عليها.
    جميلة لانها لا توجد تجزئة بها و رخص البناء انظر عند المسؤلين عنها كيف تسلم؟
    لا تحدثنا عن التاريخ المغربي لاننا لسنا في حاجة اليكم.
    لغة المصالح تتكلم على لسانكم ايها المحتجون و لنا التقة الكاملة في الحكومة الى حدود محاكمة المفسدين لا نثق بها.

  • xxxxx
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 23:24

    لست مهندسا معماريا ولست طبيبا انا محاييد
    لا ثم لا ثم لا…………………………………………………….ثم لا لخوصصة مثل هذه القطاعات ما نعيشه اليوم في المجال التعليمي هو نتيجة لخوصصة التعليم الثانوي حيث ان شهادة الباكالوريا اصبحت تسلم الى التلميذ بمجرد ولوجه المدرسة وانا اعرف ما اقول لانني اشتغل بمؤسسة للتعليم الخاص لا تعليم لا جودة ولا هم يحزنون.
    وهناك ايضا مؤسسات التعليم العالي لتكوين المهندسين تسلم الشواهد حتى للذين لم يجتازوا الامتحان واعرف ما اقول.
    اذا سمحنا بوجود كليات الطب والهندسة المعمارية فذلك سيكون اخر مسمار يدق في نعش التكوين في هذا البلد.
    انا اتاسف لاصحاب الردود لا يهمهم سوى مصلحتهم والطوفان بعد ذلك من اراد ان يكون طبيبا او معماريا فما عليه ان يحصل على المعدل المطلوب ويجتاز المبارة ويناضل من اجل محاربة الزبونية

  • طالب عمر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 23:24

    هده المدرسة معروفة عند كل المغاربة بالرشوة والوساطة…..!
    لدا آن الاوان لفتح مدارس اخرى في جميع جهات المغرب حيث وصل عدد الطلبة المرشحين اليها السنة الماضية حوالي 12000 مسجلا

  • طالب ممرض وافتخر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 23:34

    السلام عليكم اخواننا المهندسين المعماريين تحية نضالية وعالية لكم …يا شباب الهندسة المعمارية .. في بادئ الامر اريد ان اشير الى امر مهم الا وهو انكم لستم الوحيدين في هدا الاشكال نحن كدلك تعرضنا لهده المهزلة "أش جاب شي لشي" بعد مرور 3 أشهر ونصف من المقاطعة والنضال استطعنا والحمد لله ان نمنع الخواص من ولوج الوظيفة العمومية في ما يخص مهنتنا "التمريض" علما ان المرسوم تم نشره في الجريدة الرسمية ولدى اريد ان اقول لكم تابروا تابروا وناضلو من اجل حقوقكم لان الخوصصة ستأدي بكم الى الهلاك والتهميش والاقصاء والعطالة …. لا تتنازلوا عن مطالبكم وحقكم في التوضيف .. المهم الان ان تفكروا بشكل معقل وتقوموا بالتنسيق مع باقي المعاهد لكي تتحدوا وتتضامنوا ضد هده الكارثة … وشكرااااا

  • KEL
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 00:19

    Je pense un ministre ou 2 sont derrière cette loi vu qu'ils ont donné des promesses aux mercantiles des ecoles privés, ces ministeres ont des membres de la familles architectes monopoles et qu'i veulent changer de gisement d argent……d'autre part je ne comprends pas pourkoi l état n autorisa pas des ecoles privés au maroc alors qu'il autorise les diplomés qui ramènent des diploms de la russsie ou de l'ukraine ou du senegal, j imagine que le niveau sera bas par rapport à des ecoles locales qui travaillent sur des problematiques marocaines!!!! un vrai pradoxe…..

  • charif
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 00:28

    ils ne conprainent pour des bete c'est gents la. ils veut monopolisé se mitier ,est en plus est se démonstre devent le parlement.
    just un petit coup d'eyes autour de toi pour voire la honnte de cette ecole .

  • محمد
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 00:43

    هناك لوبي من المهندسين المعماريين الممارسين للمهنة وراء هذه الوقفة الاحتجاجية لانهم يريدون ان يحتكروا هذه المهنة فنجد عدة مدارس للهندسة المدنية الكهرباء… فلماذا لايكون هناك مدارس للهندسة المعمارية انظروا معي في اي مشروع لاتنزل مستحقات المهندس المعماري عن 3في المائة فيما نجد المهندس المدني او الكهربائي لا يصل الى 1.5في المائة نحن معك السيد بن كيران وبن عبد الله افتحوا المدارس حتى ولو كثر المعماريون هناك بلدان اخرى تطلبهم فرنسا كندا

  • lfassi
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 01:07

    Je suis riche je vais enfin pouvoir devenir architecte et faire travailler les petits gens de lena chez moi ! Sa vous derange ? Moi non kola ouahd chno 3tah lah … Quelque uns sont intelligent et d'autre ont de largent ! Oui au capitalisme …

  • الفايق
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 01:07

    للمعارضين و المؤيدين أقول فيقوا و عيقوا راكم ما فاهمين والو و كتضيعوا وقتكم في الهضرة الخاوية الموضوع و ما فيه هو البيع و الشرا على ضهر الطلبة و أهلهم إنتوما اللي كيسحابلكم الهندسة كتغني راكم واهمين أنا في هاد المهنة من 25 عام والحال هي الحال 5 % من المهندسين شادين 95% من المشاريع و الباقين كيتطاحنوا على الباقي و يقولوا المهندسين قلال في المغرب يا سلام
    حاجة اخرى ناسينها كلكم سيروا سولوا واش في القطاع الخاص كاين شي منعش كيخلص 5% ديال الاتعاب و انتوما تعرفوا اش كيسوا المهندس في هاد البلاد اخيرا في 2014 استعدوا لفتح البواب في إطار ال GAT للمنافسة ديال بالصح نصيحة أخيرة اللي بغا يدير مهندس معماري يخمم في مشروع آخر يدخل ليه الفلوس باش يقدر يصرف على المكتب دياله و اللي بغا يدير وقفة احتجاجية يديرها باش نبدلوا إطار العمل ديالنا باش يسمح لينا نكونوا في مستوى التنافس العالمي ننظوا رأسنا في إطار شركات هندسية بحال ما كائن في دول الخليج أو في مصر ماشي نبقاوا خدامين بحال الخرازة كل واحد في حانوته و عليك ا مولانا
    أرجوكم لا تنجروا وراء ناس مستقبلهم وراءهم و ليس أمامهم

  • oumnia salhi
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 01:36

    les ecoles privées d architecture sont autorisées par l état, leur professeurs sont recruter parmi les meilleurs architectes du monde, leur pédagogie est mieu que celle de l ecole nationale d architecture – publique, -, c est la réalité qui s impose, un éminent architecte qui a construit l ENA c est lui méme qui a édifié les ecoles privées d architecture, un miliardaire a été la présent sur ce siting pour démontrer, que les familles riches, les seules capable de produire des architectes de haut niveau, les grands ne grandissent pas , les grand vive dans la grandeur,

  • أبرها
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 02:23

    حريجي المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية دون المستوى، فالعبرة ليست بلوج المدرسة بمعدل 17/20 الذي يحصل عليه تلاميذ التعليم الخصوصي بسبب النفخ في النقط، وهؤلاء هم من يتظاهر الآن لقطع الطريق على المدارس الخصوصية للهندسة المعمارية..أقول دون المستوى لأنه يكفي أن ننظر إلى تصاميم هؤلاء "المهندسين" عبر التراب الوطني.. هندسة تفتقد المهنية والإبداع والجمال بل أنها إنها تثير الغثيان.. كنت لأفظل عليها تلك التصاميم التي يخربها الأطفال في التعليم الأولي عندما يطلب منهم رسم منزل أحلامهم.. سيرو تكمشوا وكونوا تحشموا، رديتو المدن كلها بما فيها الاحياء "الراقية" بناء عشوائي..

  • Pere
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 02:52

    Le gouvernement veut autoriser, accréditer un diplôme c'est son affaire!!! mais le problème d'équivalence est injuste :
    En effet, qui accepte qu'on donne l'équivalent de son diplôme à une personne qui ne subit pas le même cycle de formation. surtout lorsqu'il s'agit d'une formation payante est chère au cours de laquelle le coût de la formation est pris en considération dans le système d'évaluation et des examens des étudiants. Quel père d'un étudiant acceptera qu'on décale son fils bien qu'il paye +7500 dh/mois .
    Solutions proposées :
    -Les écoles privées ne doivent pas délivrer les diplômes mais peuvent faire des formations de 2 à 3 ans
    -ENA doit donner l'accés aux étudiants des écoles privées et même des facultés marocaines aprés avoir passer et réussir le cours d'accés ce qui permet de :
    -Réduction charges de l'ENA
    – Donner possibilité aux étudiants des écoles privés d'accéder à ENA et suivre une formation gratuite
    -Pousser Ecoles privés à améliorer sa formation

  • المكناسي
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 03:38

    سإمنا من المستوى المتردي لخريجي المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، و السبب معروف الا و هو النسبة العالية للطلبة الوافدين للمدرسة عن طريق الرشوة و المحسوبية (البستون ). فتح المهنة أمام الخواص سيمكن من إحياء و تطوير هذه المهنة عن طريق المنافسة و تمكن الطلبة الكفوئين من النهوض بالمهنة. و في ذالك فليتنافس المتنافسون.

  • المصطفى
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 03:40

    تكافوء الفرص مضمون دستوريا
    نعم لمشروع الفنون ولكن بشروط
    لا يجب إنزال القوانين أولا بدون استشارة واتخاذ جميع الإجراءات للحيلولة دون المتاجرة في الدبلومات كما هو الحال في عدة مؤسسات بوضع شروط فتح مثل خانه المؤسسات وإلا سيصبح أصحاب الشكارة يتحكمون في هذا المجال كما يتحكمون في ميدان البناء وحتى التعليم الخصوصي ويموتون المصحات الخاصة
    ومن جهة أخرى أتساءل لمدا تأتيه انه الاقتراحات من أصحاب الكتاب فسابقا اقترح سي الوردي الاعتراف بشواهد المؤسسات الخاصة لتكوين الممرضين والكل يعرف مستوى التكوين بغالبية خانه المؤسسات بحيث لا يرقى إلى المستوى الذي يتلقاه المسعفون
    وفي الختام يجب على المؤسسات الخاصة أن ترقى إلى ما هو معمول به في دول أخرى وان يكون خريجوها هم الصفوة والمطلوبين في سوق العمل
    ولن تفوتني الفرصة كذالك بان المهن الحرة في بلدنا يجب إعادة النظر في أنظمتها لان غطرسة بعض المهن وحماتها بقوانين استعمارية وجشع البعض جعل همهم الوحيد هو تكديس الملايين
    على المغرب أن يتوفر على معماري في كل قرية وتجمع سكاني وعلى طبيب وبيطري ,,,,,الخ شرط أن بكون في مستوى الموجود في ما كان يسمى بالمغرب النافع.

  • Agadir 24
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 04:07

    أرجو منك يا كتيبة العدالة والتنمية ان لا تدافعي عن هذا الباطل. الكليات الخاصة للهندسة المعمارية .إن ذلك خطر على البلاد والعباد وفتح مجال لإغتناء التماسيح وسد الباب أمام أبناء الفقراء الذين لا تكفيهم المنحة وكيف يمكن لهم ولوج الكليات الخاصة. أرجوكم لا تدافعوا في هذا الموقع المحترم عن الباطل وفكروا جيدا إنكم تحفرون قبورنا وقبوركم بأيديكم

  • Youssef
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 09:55

    Je suis pour l'ouverture d'autres écoles mais contre l'egalité des diplômes , un diplôme d'état doit garder sa valeur

  • فتيحة
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 10:18

    هؤلاء المعماريون مسمومين يريدون إحتكار المهنة لا أعرف لماذا هم خائفين في النهاية إمتحان المبارة فيه يحسم الأمر ……..

  • محمد رحيم
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 10:24

    مجمل المنشآت الوطنية هندسها غربيون أجانب ، و على سبيل المثال مسجد الحسن الثاني ، أين كانت هذه الهيأة ؟
    السؤال : هل هذه هيئة مهنية أم سياسية ، يبدو من هذا الكلام الكثير أن هناك شيئا يتم إخفاؤه ؟
    ذكرونا بما أنجزتم و ما أبدعتم و ستجدوننا إلى جانبك ،
    خذوا العبرة من حزب الاستقلال و انسحبوا إذا لم يعجبكم الأمر ، واتركوا الذين يقدرون العمل و يعملون بإيجابية ، و لا يعتقد أحد أن بمقدوره أن يستبلد المغاربة ، كل ما أضعتم هذه السنة فهو من جيوبنا لذا عليكم أن تقدروا تضحياتنا ، و تتقوا الله في أنفسكم .

  • rachid
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 10:53

    ليس كل من يلج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية يلجها عن طريق الرشوة و الزبونية. أنا ابن للطبقة الكادحة ومن مدينة صغيرة ، لم ازر مدينة الرباط قط حتى تمكنت من اجتياز مباراة المدرسة بفضل توفيق من الله أولا و باجتهادي و تفوقي في البكالوؤيا ثانيا. إن من يقول هذا يظلم ابناء الشعب الذين تمكنوا بمجهودهم من ولوج هذه المدرسة.هذا من جهة ، و من جهة أخرى ليس المهندس المعماري وحده مسؤولا عن تدني المشهد العمراني، فمجال التعمير يعرف عددا مهما من المتدخلين و على رأسهم المجالس المنتخبة التي تجعل من هذا القطاع مطية لاكتساب أصوات على حساب جمالية العمران، كما أن الميزانيات المخصصة لمشاريع الدولة لا تفتح مجالا لأي إبداع، فالإبداع و الفنية في التصاميم تفرض مصاريف إضافية.

  • Zineb
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 11:00

    L'éducation nationale connait actuellement une prolifération des écoles privées, c'est du business pour du business. la raison pour laquelle le maroc est classé parmi les derniers mondialement au niveau de l'enseignement! Au lieu de renforcer l'enseignement publique et l'améliorer l'état souhaite ouvrir des écoles privées c'est du suicide !
    Ils veulent détruire complètement l'enseignement
    supérieur en le rendant complètement privé !
    Ouvrir de nouvelle école d'architecture publique oui il faut mais pas d'école privée !
    les écoles privées c'est d'une médiocrité alarmante .. réveillez vous il souhaite juste faire du chiffre au dos du pauvre marocain !!!!

  • اوخرتي الحسين
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 11:27

    وا علا شوها…لا ادري ما يخالج دهون هاءًولاء البزاويز اللذين يتظاهرون ضد السراب. الا ينظرون فيما حولهم من بنيان يعتبر من اردل ما صمم في التاريخ وعلى مر الزمان..كونو تحشمو على عراضكم راكم عميين…

  • Bahja
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 12:22

    لمادا لايتخد السيد الوردي نفس المبادرة التي سبقه فيها السيد نبيل ويخوصص كلية الطب
    المغرب بحاجة لأطباء وممرضين وفرص العمل
    ام ان الطب مهنة العباقرة في السبعينات كان الولوج لكلية الطب لجميع الفروع علمية وأدبية
    والله المعين

  • touaiba
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 13:37

    Il y a des gens qui critiquent et jaugent, sans aucune connaissance ni mm idée des coulisses de cette lois!!! mais comment voulez vous qu on accepte une loi faite sur mesure pour un nombre de fils a papa?! NON! il faut qu un architecte soit sélectionné parmi l élite des marocains! Etre architecte ca se mérite! et il n est pas question de faire du diplôme d architecte une prostituée qui ouvre ses jambes au plus disant! Et concernant la qualité d exercice du métier d architecte dans notre pays, il n en est rien de la qualification du maitre d oeuvre mais c est plutôt la réglementation périmée et les restrictions qu elle impose aux architectes, tout aussi bien que les moyens très limités du client, qui font que le résultat n est jamais heureux! allez voir ce que des architectes marocains réalisent dans des pays autre que le maroc, ou le métier se fait valoir et ou les moyens ne font pas defaut.

  • kelt
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 13:47

    je ne comprend vraiment pas les gens qui approuvent l' ouverture de ces écoles privés au nom de l'égalité et du mérite, on sait très bien vous et moi quelle élite pourra accéder a ces écoles, les gens qui peuvent se payer 10000dh par mois,,j'aimerai savoir de quelle égalité vous parler??.certes que l'école d'architecture public a une réputation que l'accès se fait par des pistons,,c'est cela le problème que Mr le ministre doit régler ,et non de demander a l'ouverture des écoles privées pour plus donner la chance a une certaine élite et marginalisant d'avantage les étudiants qui méritent par leur compétence et leur efforts l'acces et non par le piston ou encore le portefeuille de papa,
    visant les vrais problèmes et trouvant des solutions adéquates,
    sinon ce sont nos villes, notre architecture ,qui seront de plus en plus dégradés

  • un quidam
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 17:44

    A oumnia salhi, "l état, leur professeurs sont recruter parmi les meilleurs architectes DU MONDE, leur pédagogie est mieu que celle de l ecole nationale d architecture – publique, -, c est la réalité qui s impose" ???? Comment oses-tu !!!
    S7ab rassek f AA kt9ray 3nd zaha hadid et norman foster !!??
    Comment oses-tu prétendre que la formation est meilleure qu'à L'ena quand le CPS n'est même pas respecté, qu'il n'y a pas de contrôle !! Et ça, mon amie, même le président des parents d'élèves de cette école l'avoue, même le ministre l'avoue .. et d'ailleurs parmi les propositions pour genre rendre cette loi potable, il fut question de blinder davantage la loi, qu'on ne puisse donner d'équivalence que si la personne mérite d'avoir son diplôme d'architecte.

  • مسلمة و افتخر
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 18:38

    اتدكر يوما ما دهبت اختي الصغرى(حاصلة على شهادة البكالوريا بدرجة ممتازة جدا وكانت الاولى على المستوى الجهوي) للاختبار المزعوم لولوج المدرسة الوطنية للمهندسين ثم عادت متازمة مما شاهدت من التميز والوجهيات مع منهم اقل بكثير من مستواها فقط لانهم ولد فلان و فلان والان هي بفضل الله وتميزها رءيسة قسم باحدى اهم الوزارات كما تحضرلنيل شهادة دكتوراة.وحسب علمي مند الازل هناك المعماريون الاكفاء والشرفاء و هناك من حصل على الشهادة فقط ليبيع ويشتري ويغش في ارواح الناس ليس المشكل دبلوم مدرسة وطنية او دبلوم قطاع خاص بل المشكل هو روح البشر الي ترهجت على الفرنك ولمجلسكم الموقر واسع النظر

  • yasmina
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 19:30

    Ssi loukhnati
    cherche une autre voix c'est mieux les gens font bien leur travail y compris Ssi Benabdellah ces prétextes de vies humaines ou sauvegarde du patrimoine ne tient plus nous avons de votre expérience pour mettre votre main dans la main du ministre pour le bien de ce pays.
    les constructions édifiées à ce jour sont faites par les architectes que vous soutenez la qualité? on n'a pas besoin d'être architecte pour juger sa médiocrité
    la loi est très bien faite c'est à vous de veiller à son respect
    C'est hchouma d'accepter des diplomes bidons venant
    de l'etranger et mettre les batons dans les roues à une école marocaine que tu peux parfaitement controler,je compte sur votre comprehension

  • qu'importe
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 22:26

    J'ai envie de répondre à la personne qui a trouvé bizarre le fait que la plupart des architectes qui exercent sont issus de familles riches !! la réponse est simple et claire … avant 1980, il n'y avait aucune école d'architecture au maroc. En gros, pour devenir architecte il fallait étudier à l'étranger, et clairement pas tout le monde pouvait se permettre d'envoyer son enfant étudier à l'étranger. Par contre, là maintenant, la situation est bien différente… vous verrez dans pas longtemps la liste des admis à l'ena

  • hani
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 01:28

    Oui je suis daccord il ya une ecole en france prive.mais cest la seul ds toute la france et elle est reconu par l etat.

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب