24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.32

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يُحمِّلون أنظمة خليجية مسؤولية "الانقلاب" على مرسي

مغاربة يُحمِّلون أنظمة خليجية مسؤولية "الانقلاب" على مرسي

مغاربة يُحمِّلون أنظمة خليجية مسؤولية "الانقلاب" على مرسي

سجّل العشرات من الشباب المغاربة مساء الجمعة، تضامنهم مع الشرعية الدستورية والانتخابية في جمهورية مصر، معلنين رفضهم لما وصفوه بالانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش المصري بقيادة عبد الفتاح السيسي ضد الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وردد المتضامنون المشار إليهم شعارات داعمة لمحمد مرسي ومنددة بما اعتبروه انقلابا عسكريا، أطاح به، محملين مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في مصر للأنظمة الخليجية خاصين بالذكر نظامي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وهتفت حناجر الشباب المغاربة في الوقفة التي نفذوها أمام مبنى البرلمان، بشعارات من قبيل "للسيسي وللعسكر، الشرعية خط أحمر" و"زغرودة مغربية، للشرعية المصرية" و"آل سعود والإمارات، باراكا من المؤامرات"، داعين إلى التدخل وإبداء مواقف مساندة لـ"الشرعية" في مصر والدفع في اتجاه إقرار تداول سلمي على السلطة في مصر وفي غيرها عن طريق العملية الديمقراطية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.

http://t1.hespress.com/files/manifmursi_729472524.jpg

وتعليقا على الوقفة التي عرفت مشاركة قياديين في منظمات شبابية بالإضافة إلى برلمانين من حزب العدالة والتنمية، أكد أحد المشاركين أن الوقفة شكل رمزي فقط للتعبير عن موقف الشباب المغربي الرافض "لاستيلاء" العسكر في مصر على السلطة و"خيانته للأمانة"، مشيرا في تصريح لهسبريس إلى أن الداعين للوقفة سيتابعون الوضع في مصر وارتداداته المحتملة على المغرب وسيتفاعلون معه بما يُناسب، ومبرزا أن الوقفة ليست بالضرورة تعبيرا عن دعم لمرسي ضد خصومه السياسيين ولا مساندة لجماعة الإخوان المسلمين، وإنما "تمت الدعوة للوقفة تعبيرا عن رفض عودة الانقلابات العسكرية إلى تصدر المشهد في العالم العربي وخاصة في مصر".

وأضاف المتحدث أنه لم يعد بالإمكان الكذب على شعوب الربيع الديمقراطي واستغفالها بشعارات تستغل أوضاعها الاجتماعية التي لا يُنكر أحد صعوبتها، موضحا أن هذه الشعوب ضحت بدمائها من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية التي لا يمكن حسب المتحدث تحقيقها بدون شرعية ديمقراطية واحتكام للانتخابات.

يُشار إلى أن الوقفة مرت في أجواء عادية ولم تعرف تدخل قوات الأمن التي ظلت تراقب المشاركين دون أي رد فعل باستثناء استفسار مسؤول أمني لعدد من المشاركين في الوقفة قبل بدايتها عن هويتهم وأهداف تجمعهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - Abdou السبت 06 يوليوز 2013 - 00:46
هذا هو المثل الذي يقول: الكي في البقر والحمير تزعرط!!
عزل مرسي أو بقاءه ذلك شأن مصري ، ما شي شغلنا، آش دخّل كرموستنا في الشريط!! وهاذي الفضول، مرسي خلاص صار رئيساً مخلوعا لن يعود إلى السلطة مرة أخرى، بردوا السوق وادخلوا سوق راسكم ، المصريون أدرى بشؤونهم.
2 - ياسين السبت 06 يوليوز 2013 - 00:50
ثورة شعبية على مرسي و ليس انقلابا. من يتابع لشأن المصري من مدة يعرف مدى فشل الرئيس السابق في ادارة البلاد.
لا اعرف ما فائدة الديمقراطية اذا اقتتل الشعب في ما بينه من اجل من ...فكيف لا يتدخل الجيش .
هناك حلول لديمقراطية التي يتشدق بها هؤلاء منها استفتاء على اكماله لمدته او انتخابات مبكرة. و ينتهي. الديمقراطية حماية الاقليات و التوافق و استشعار الحرج. فما بال الديمقراطية التي تجعل البلد في فوضى و حرب اهلية مثل لبنان و العراق.
ما يقع في مصر استكمال لثورة و الثورة تمتد الى اعوام و لن تهنئ مصر بالسلام ما دام تجار الدين و الديمقراطيين الاقصائيين التكفيريين في المشهد السياسي.
رسالة الى العدالة و التنمية اهتم بالحكومة و شؤون الشعب و لا تستغفلنا بردود واهية عن شأن المصري.

انا لست ضذ الاسلام السياسي كما يدعون بل كل التجارب تنزاح عن مصارها بمجرد تبوأ السلطة و رجال المرحلة لم يوجدو بعد
وسلام
و تحية.
3 - رفيق السبت 06 يوليوز 2013 - 00:53
تبينت نواياكم يا حكام العرب ،تنادونا بالديمقراطية متي شئتم وترفضونها رضوخا لأسيادكم الغرب.
4 - ali السبت 06 يوليوز 2013 - 00:57
أول الدول المباركة للانقلاب بل الوحيدة هي السعودية واللامرات واللأردن بلهجة أقل وكلها دول غير ديمقراطية خوفا من نجاح الثورات ومن تم الإنتقال إليها اللهم ثبت إخوااننا في مصر على ما تحب وترضى فوالله لحزنت لهذا الإنقلاب رغم إختلافي في بعض سياسات الإخوان الأخيرة
5 - Ibra السبت 06 يوليوز 2013 - 00:58
الجدير بالشباب المغربي و نواب العدالة الاهتمام بمشاكل المغرب من ازمات اقتصادية و سياسية و البحث عن ارساء القواعد الديمقراطية.. علاقاتنا بمصر محدودة جدا سياسيا و اقتصاديا..لا يجب ان يحيد احد انظارنا عن واقعنا الذي تغيب فيه الديمقراطية و القانون و تطبيق الدستور جملة و تفصيلا و يحاول اعطاء دروس لمصر و للجيش المصري و للاخوان عن الاسس الديمقراطية..مصر لها ابناءها و رجالها و هم ادرى بمصالحهم ..
6 - Must السبت 06 يوليوز 2013 - 01:01
A mon humble avis, le putsch est manigancé par les services secrets israéliens, au moyens d'argent. Les pays du golfe n’ont rien à avoir avec ces désordres.
7 - عزيز من طنجة السبت 06 يوليوز 2013 - 01:03
مصر أدرى بشعابها ... لماذا هذا التدخل في شؤون الآخرين ... إن المصريين يعرفون ما يفعلون .... لقد تمردوا على القهر الذي عايشوه مع حكومة الإخوان البائسة الذين لا يفقهون في السياسة شيئا ولا يعرفون كيف يدبرون الشأن العام للبلاد ... ومع ذلك يتشبثون بالسلطة ويحرضون على القتل ومواجهة الجيش ... إن هذا يعتبر خيانة عظمى للبلد ... يجب محاكمتهم بأقسى العقوبات .... فيمن تجاهدون يا أوباش ؟ ... في الجيش وأبناء الوطن ... إنهم يعكسون الصورة الإرهابية المخبأة في الوجه الآخر من الإسلام السياسي ... عاش الشعب المصري الحر الذي لايقبل أن تنتهك حريته وأمنه ... وعاشت مصر بجميع مكونات شعبها وتسامحه مع جميع الأديان.
8 - Marocaine السبت 06 يوليوز 2013 - 01:04
يبدو أن بعض المغاربة لم يعي بعد أن عزل مرسي شأن خاص بمصر ولا يهمنا لا من قريب ولا من بعيد فكفا من جلب مزيد من الأعداء للمغرب . يكفينا مكر مرتزقة البوليساريو والجزائر ولا تتدخلوا فيما لا يعنيكم .
9 - محمد سالم الصحراوي السبت 06 يوليوز 2013 - 01:05
هؤلاء اذناب جماعة الاخوان في المغرب يخرجون دون خجل أو وجل من انفسهم اولا من ملايين الجماهير التي خرجت في مصر ثانيا. نقول لهم إن مشروخ الاخوان سقط إلى غير رجعة ومعه كل مشاريع التزييف بإسم الاسلام البرئ منهم ومن خيانتهم. كيف لا تنظروا الى 35 أو 37 مليون التي خرجت؟ لو كان للاخوان أغلبية لا ذهبوا الى انتخابات مبكرة لكنهك يعرفون أن مشروعهم سقط وأن الشرعية الثورية التي اسقطت مبارك هي التي اسقطتهم ولن تترك لهم ما يحصدون سوى الاشواك وبالتالي خيارهم المرحلي هو اللجؤ إلى العنف.
10 - مغربي من أستراليا السبت 06 يوليوز 2013 - 01:07
Le professeur né suisse Tarik Ramadan, des études islamiques à l'université d'Oxford a toujours dit depuis plus d'un an, qu'il faut traiter les événements avec une extrême prudence, car les soulèvements qu'on apple le < printemps arabe> sont à géométrie variable . Ils sont dans la réalité qu'un réveil et un moment de réflexion sur son existence et les forces derrière qui les gèrent
11 - طالب علم السبت 06 يوليوز 2013 - 01:08
الامارات والسعودية هم السبب الاول في عزله تحت تغطية الايدي الخبيثة من الصهاينة والامريكان والاقزام الخائنين لوطنهم , لكن ان شاء الله سيعاد ترتيب الاوراق من جديد حين عودة الزعيم لمنصب الرئاسة فقد ظهر الحق وزهق الباطل .. والكل ظهر على حقيقته .. ان شاء الله مصر اسلامية وستبقى اسلامية وقائدة العالم الاسلامي باذن الله .. - سنرى من هنئوا الـ CC هل بقي لهم وجه اخر لتهنئة الزعيم بالعودة - اللهم انصر الاسلام يارب , اللهم صلي على الحبيب المصطفى
12 - القرلص السبت 06 يوليوز 2013 - 01:08
ما هذا النفاق يا متأسلمي العدالة والتنمية ؟ لماذا تقبلون هبات كل من السعودية والامارات والكويت المقدمة مؤخرا للمغرب ، إذا كنتم تعتبرونهم متآمرون على مصر ؟ لماذا لم تقفوا احتجاجا على إغلاق دور حفظ القرآن في مراكش ؟ خسئتم أيها المتاجرون باسم الدين الاسلامي الحنيف...
13 - مغربي السبت 06 يوليوز 2013 - 01:12
الشعب المصري ضحى بدمه من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و لكن الإخوان لا يرون الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية إلا تحت حكم المرشد المعصوم فهو الآمر و الناهي و ما على الإخواني بما فيهم مورسي إلا السمع و الطاعة. و عندما تسلم الحكم حزب الحرية و العدالة الإخواني شرع في أخونة الدولة المصرية فثار عليه الشعب و إستغاث بالجيش لإنقاذه من هذه الورطة فلبى الجيش النداء بكل شجاعة.

إذن لا تلوموا الجيش على تلبية نداء شعبه و لوموا الإخوان على سرقة ثورة الشعب المصري و إغتصاب حريته و وأد ديموقراطيته في مهدها.
14 - missri السبت 06 يوليوز 2013 - 01:16
الشعب المغربي أتبث فعلا أنه شعب ذكي و لا ينساق بسهولة إلى الهاوية رغم صعوبة العيش فقد خرجو الى الشارع بحضارة و حسن تدبير و تجنبوا القتل و الفتن و خافضو على استقرار دولتهم عكسنا نحن المصريين عبرنا عن تخلفنا فأصبحنا متخلفيين 30 عاما فعدنا حيث بدأ مبارك
واصلو رقيكم مع ملككم و رئيسكم ابن كيران فقد أفلحتم في تقدمكم و نجحنا في تخلفنا
15 - اثاي النسر السبت 06 يوليوز 2013 - 01:18
للاسف الشباب المغربي يساند الشرعية في مصر والقيادة عندنا تهنا الانقﻻبيين بدون تعليق
16 - Abdallah Culé السبت 06 يوليوز 2013 - 01:18
هادوا الشبيبة ديال العدالة و التنمية, خروجهم ليس حبا في مرسي و لكن خوفا على مكانتهم بالمغرب و أن ينتفض عليهم الشعب .. الآن بنكيران في موقف لا يحسد عليه, شبيبته تساند مرسي أمام البرلمان و ملكه يهنئ عدلي منصور الرئيس المؤقت لمصر.

أودي من هادشي كامل كون ديتوها غير فالمغرب حسن ليكم, أما مصر فشعبها سيحميها و لن تسقط في الحرب الأهلية.
17 - مول اللبن السبت 06 يوليوز 2013 - 01:20
بالفعل أن لدول الخليج وخاصة دولة سدوم الامارات لها اليد الطولى في الانقلاب العسكري لأنها مولت فلول النظام البائد والعلمانيين والصليبيين بأوامر من أمركا وليتهم.
إنه يشنون الحرب على الاسلام تحت مسميات مختلفة,تصوروا لو أن مرسي أعلن منذ توليه الحكم عن تطبيق الشريعة الاسلامية في مصر لأعدموه مباشرة.
18 - amazigh السبت 06 يوليوز 2013 - 01:20
هاؤلاء العرب لا يعرفون شيئا عن المغاربة.في غالب الأحيان يسموننا بالبربر. لاكن هناك داخل مجتمعنا عربان وأمازيغ مستلبين جعلوا من عرب الجزيرة ومصر قِبلة لهم ومن القضية السياسية الفلسطينية عقيدتهم الجديدة.يستغل بعض القومجيين التعريبيين سداجة الناس ليحيطوا العرب بالبريق والقداسة.قتلت فينا جريمة التعريب عز الذات والأصل الأمازيغين لذا نبحث عن هذا العزالمفقود من خلال رضا الآخرين عنا.أجسام القومجيين العربان تعيش على أرض الأمازيغ وعقولهم بالجزيرة العربية.أما الأمازيغ المخذولين المعربين ليسوا إلا تِلك الطيور التي تُنقِّي الحشراة من على ظهر الجاموس وإن رد الجاموس بضربة لا يفرق بين الطير والحشرة..متى نتخلص من التبعية لِالعرب ونصبح أحرارا أسيادا على أرضنا كما كان أجدادنا قبل هذا الذل الذي نعيشه اليوم.العرب لا يعترفون بوجودنا كأمازيغ ونحن على أرضنا. كيف إذن نعترف ونهتم بمن تهمه فقط أرضنا وخيراتها والجيوستراتيجية التي تميزها.
19 - N.Swiss السبت 06 يوليوز 2013 - 01:28
Bien sûr c'est un complot contre la démocratie en Egypte et le monde Arabe, se sont les militaires qui ont décidé d'imposer leur domination, et ça me rappelle le système militaire Algérien, communiste, staliniste, finaliste qui écrase toute évolution et ouverture du peuple Algérien vers le monde extérieur
20 - berbere السبت 06 يوليوز 2013 - 01:41
انا بعدا احملهم وصول الاسلاميين باسم المشروع الاسلامي والخلافة الاسلامية والشريعة الاسلامية والفتاوى الاسلامية .
اما الانقلاب فثرثرتهم واعلامهم هي التي وصلتهم الى ماهم عليه .
عوض مايستناو 5 سنوات حكم اسلامي .غايدوزوها 5سنوات مدابزة وقتلى.
وبدل ما يطالبوا بانتخابات مبكرة والحفاظ على الحكم المدني عاودوا رجعوا الحكم العسكري.
واصلا حتى حد ماكان حاملهوم غير خلاو الناس تجي من جهتهم لان ماشي معقول تنقالب على 51/100 من اجل 50/100 .اضافة ماعاودوش انتخابات باش يعرفوا كم فوض العسكر للتدخل جاو وغمقو عليهم وسدو ليهم القنوات وبداو كما العادة يقولون ما يريدون.
الخليجيين والمغرب تابعهم داخلين غير الفضول بدون شخصية وبدون راي واخا باين واش ماشي معقول يبارك .غدا يرجع الاخوان يبداو عاوتاني يباركوا ويعطيو تحاليل دينية وحكمة وسياسية بعيدة المدى والنظر ويطلع الحمار كما العادة قصير النظر.
الدرس المستفاد من مصر انت حمار اعرف ان لافرق بين ماتحمله سواء كان علمانيا او سلفيا كلهم سيحملونك نفس الشيء لن يؤكلوك لحما بدل التبن.ولن يلبسوك حريرا بدل البردعة.
وكون ماقاسو الشمس وحرها والطريق وقسوحيتها كاع مايركبوك.
21 - karim السبت 06 يوليوز 2013 - 01:47
هذا يسمى انقلاب على الصناديق الانتخابية اي فريق اوحزب لا يعجبه الرئيس يدعو الجيش للانقلاب هذه هي د يمقراطية العلمانيين الجدد والمناقين بالمفهوم القديم
22 - سعودي يحب المغرب السبت 06 يوليوز 2013 - 01:57
اعتقد بأن الرئيس مرسي لم يستفد من درس مبارك .. اعلن اللائحة الدستورية المكملة وهي مخالفة للدستو .. اقال النائب العام .. اقال وزير الدفاع ونائبة .. لم يحترم المعارضة ولم يستمع لملاحظاتهم على الدستور .. للاسف الحركات الاسلامية ليس لديها مشروع تنموي اقتصادي اجتماعي ..
السعودية لم تقف ضد مرسي بل دعمته واستقبلته في الرياض .. ولو السعودية تتدخل في الشأن المصري لدعمت بقاء مبارك في الحكم ..
الشعب المصري هو من اسقط مرسي .. والمؤسسة العسكرية كانت في مستوى الامانة و وقفت مع الشعب ولم تستأثر بالسلطة بل اعطتها لرئيس المحكمة الدستورية وهذا القرار الصائب ..
23 - المنصوري السبت 06 يوليوز 2013 - 02:09
الكل شاهد تلك الجريمة البشعة التي وقعت في مصر وذلك بالإنقلاب عن رئيس شرعي وديمقراطي جاءت به صناديق الإنتخابات إلى سدة الحكم.
ما وقع في مصر هو إعدام لمبادئ الديمقراطية الكونية وهجوم بشع في حق الشرعية الديمقراطية.الحل لما يقع اليوم في مصر هو إرجاع الرئيس مرسي إلى منصب الرئاسة حتى انتهاء ولايته الكاملة
24 - Observateur السبت 06 يوليوز 2013 - 02:09
Le Qatar a soutenu l'arrivée de la confrérie des Frères musulmans au pouvoir. Les Américains aussi Voilà nous attribuons tout ce qui nous arrive au complot venant de l'extérieur...
25 - الصفريوي السبت 06 يوليوز 2013 - 02:51
خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح
26 - الصحراوي السبت 06 يوليوز 2013 - 03:37
اسباب خلع مرسي
1- لأن مشروع قناة السويس بدأ بالعمل فعلياً.
2- لان الاحتياطى النقدى بدأ فى الارتفاع لاول مرة بعد الثوة.
3- لان البورصة اصبحت تربح كل اسبوع 500 مليون على الاقل.
4- لان انتاج القمح هذا العام سيصل الى نحو 10 مليون طن.
5-لأن اول تابلت عليه علامة صنع فى مصر سيطرح فى الاسواق.
6- لأن اول تلفزيون سامسونج مصرى سيتم تصديره الشهر القادم.
7- لأن شركة النصر للسيارات ستعاود العمل بعد انقطاع 30 عام.
8- لأن جميع العاملين فى الدولة سيحظون بزيادة 30% علاوة 2008 تضاف للمرتب الاساسى.
9-لان شريحة ضريبة الدخل اصبحت 25% على الاغنياء.
10-لان الحد الاقصى للاجور بدأ يطول الحيتان الكبيرة.
11-لأن الشعب بدأ يأكل رغيف آدمى.
12- لان الشورى وافق على اول تطبيق للشريعة الاسلامية وهو مشروع الصكوك.
13- لأن الرئيس ملتحى ويحفظ القرآن ويستشهد بآياته ولا يستشهد بكلمات ماركس ولينين
هنيئا لراقصات مصر الف الف مبروك
مبروك انقلاب الجيش على رئيسه المنتخب !!!
مبروك تأخركم 20 سنة للخلف
27 - lila السبت 06 يوليوز 2013 - 04:17
من خلال متابعتي للهسبريس والمواضيع الخاصة بالشان المصري شاهدت كثيرا من التعليقات غير راضية عن الوضع الحالي في مصر احب ان اضيف انا مغربية مقيمة في مصر مع فوز مرسي بالسلطة كانت الاغلبية الساحقة تايده والحق يقال انه اعطى امالا كثيرة للشباب والوضع الاقتصادي وووووو ولكن كلها شهور و وقع الكعس حيث ان مرسي لم ينفرد باصدار لقرارت وتدخل الجميع في الحكم وحصل التباس كبير حول من يدير السلطة في مصر هل هو مرسي ام الشاطر ام المرشد ام شيوخ كل يغني على ليلاه اضافة ان البلد بدات تعيش في ازمات تلو الاخرى ابرزها الكهرباء والبنزين وبسبب البنزين ارواح عديدة ازهقت من اجل الوصول الى عداد البنزين زيد على دلك تصريحات الوزراء المخيبة للامال مثلا 3 ارغفة للعائلة الواحدة ولتوفير الكهربا رئيس الوزراء يطلب من الشعب ارتداء ملابس داخلية قطن والجلوس من غير استخدام مروحة ولا مكيف في درجة حراراة تصل الى 41 45
مع استمرار مسلسل قطع الكهرباء ب 3 ساعات واكثر وووووووو مشاكل كثيرا اثبتت فشل الادارة في الخروج بحلول لالنهاء ولو جزء بسيط من مشاكل الشعب هنا في مصر لا احد يكره مرسي كشخص وانما كادارة فاشلة
28 - الحبيشي السبت 06 يوليوز 2013 - 04:53
ماحدث في مصرهو إنقلاب ع الشرعيه الدستوريه ومؤااااامره مدبر لها مسبقآ نتذكر فيها مقولة أبو جهل انه لأمر دبر بليل ‏
29 - مغربي غيور السبت 06 يوليوز 2013 - 06:17
الحمد لله اغلب الشعب المغربي مع الشرعية في مصر وضد الانقلابات العسكرية ويكفينا ماعانيناه من الحروب والانقلابات.. يا اصحاب الرد 1 و2 و9 اتحبون ثقافة الانقلابات ..والديكتتوريات ? تمجدون اليكتاتوري وتقفون مع الانقلابي الخائن..? بالله عليكم كيف تفهمون وكيف تحكمون...? اهذه هي الديمقراطية الحداثية? تبا لكم يا حلفاء الذل والاستعمار...فمهلا وان الغذ لناظره قريب
30 - brahim guelmim السبت 06 يوليوز 2013 - 07:44
يا إخوان يكفينا مشاكلنا لننظر الى عرب الزبالة يجب أن نخرج بمظاهرات مليونية لنؤكد حبنا لملكنا محمد السادس فل نريهم عقليتنا لا للفتنة عاش الملك أنا في الخليج وأعرف ألعرب أوساخ لا يحبوننا لأننا ليس متخلفون مثلهم والله المغرب أطيب الناس نحن مع الملك وضد الفساد
31 - إلياس المغربي السبت 06 يوليوز 2013 - 08:36
أولا: لا دخل لنا بما يعانونه المصرين،كونوا أكيدين لو كان المغرب في مشكل كبير،لما تذخلت أي دولة وساعدتنا...ثانيا الإسلاميين سوف لن يحكموا في أي بلد،لأن الغرب لا يريد بدافع تخلف الإسلام الذي يمنع كل شيء يطور المجتمع وكذلك الدول العربية لاتريد بدافع المقعد وهم صادقون
32 - هاوي السبت 06 يوليوز 2013 - 08:37
لا جديد يخرج علينا بعض المغاربة ليهرفو بما لا يعرفو تحركهم العواطف ومواقفهم الشخصية .. يتهمون الخليج والسعودية والامارات بسقوط مرسي نقول لهم هاتو برهانكم ان كنتم صادقين اما رمي التهم جزفا والانجراف خلف كل ناعق و ناهق فلا يأخد به .. الانسان الحر لا يسلم عقله لغيره ولا يردد كلاما كالبغبغاء دون وعي وفهم لحقيقة ما يجري ويحصل بمصر.. السعودية تحديدا دعمت مرسي وساندته ووقفت معه ولا مصلحة لها بأسقاطه .. كفانا اعادى هذه الاسطوانة الخليج وامريكا والصهاينة للضحك على الشذج والتلاعب بعواطفهم واستغلال حماسهم .. ما حصل بمصر هو خيانة عضمى من قبل بعض الاطراف المصرية لا يريدون نظاما اسلاميا يريدون نظاما علمانيا يكون منبطحا للغرب و مقلد له .... وان كانت السعودية والخليج كما يردد البعض تحت السيطرة الامريكية سياسيأ فاتنم تحت السيطرة الامريكية ماليا ولا تستطيع دولة ان تتعارض مع المصالح الامريكية بما فيه ذلك المغرب هذه الحقيقة يجب ان تكون ظاهرة و واضحة للجميع .. ومن يتمنى سقوط النظام السعودي وحصول فتنة وثورة بالسعودية نقول له احلم وستحلم طويلا لسنا مجانين كي ندمر بلدنا بأيدنا ولكم بالدول الاخرى عبرة
33 - مغربي بعيد السبت 06 يوليوز 2013 - 08:50
I have told the same thing to a few friends when it just happened and was expecting it before it happened. I have also told them that Tunisia and libya will be next. Arab monarchs do not like the idea of democratization and elections. They view it as a threat to their interests and longevity. The US and the west would much rather deal with stable democracies than soon to be doomed monarchs. Bottom line, we all know now who the real enemy of the Arab street is. True, morsy has made some mistakes, but they do not justify overthrowing him. Peace,
34 - نونة السبت 06 يوليوز 2013 - 08:53
استغرب لهؤلاء الناس اللدين يطلقون الاحكام المسبقة دون الرجوع لاصل الموضوع يا من تهتفون باسم مرسي مادا فعل مرسي لمصر كاد ان يدخلها في نفق مظلم وبدئ في زعزعة مكانتها السياسية والاقتصادية في العالم . المرجو ان تقفو على نسب وحقائق لا يمكن تجاوزها قراراته متدبدبة اسلوبه الخطابي في معظم المؤتمرات جعل نفسه اضحوكة للغرب بتصرفاته البدائية التي لا تتسم بالرقي . مسير من طرف جماعة كان لها اليد في قتل اناس ابرياء والتاريخ يشهد على دلك تفكيرهم السطحي دفعهم لتشكيل جماعات سرية في مجموعة من دول الخليج والتي كانت تمد يد العون لمصر ولغيرها من الدول من غير حساب من يعض يدا ساعدته فلا خير فيه . ثبا لمن يستغل الدين للوصول للسلطة .
35 - حاتم من فاس السبت 06 يوليوز 2013 - 09:04
هذا شأننا و قضيتنا و همنا. اللهم إذا كنا نريد أن تنسلخ عن ديننا و عقيدتنا. بل أكثر من هذا اذهبوا يا من قلتم هذا ليس بشأننا نحن المغاربة و ابحثوا عن أسباب و حيثيات نزول سورة الروم. من تعاطف مع انقلاب العسكر فهذا مؤمن بسياسة ولي النعمة والأسياد الذين بهم تصل أرزاقنا و أنفاسنا و لا يؤمنون بالحرية و الاختلاف في الرأي. زد علي ذلك ابحثوا أيضاً في التاريخ و ستجدوا أن جنودا من رتب متواضعة و بقلة عدد قد ألقوا القبض علي جنود دخلاء كانوا يساندون الجزائر في حربها علينا و من ضمن هؤلاء الرئيس المخلوع حسني مبارك فما كان للملك الحسن إلا أن أهداه لجمال عبد الناصر شفقة و كرما. هذا هو الجيش اللذي يفشل دائماً في ميادين الحروب و يثبت رجولته الضائعة بين أزقة شعبه. أنا ضد الانقلاب العسكري و يؤسفني الانحطاط الفكري و الهوياتي و السياسي الذي وصلت اليه مصر الشقيقة التي و أن قلنا عنها شيئا ففقط لأننا نريد لها الخير. و شكرًا
36 - اللهم احفظ مصر السبت 06 يوليوز 2013 - 10:09
يا اخواني انا مع الشرعية وليس مع مرسي او العسكر.. يعني القانون الذي ينظم الحياة ويحافظ على الحقوق ويحمي الدولة ويبعد الفوضى والاقتتال حتى لا تضيع الثروة الحقيقية الا وهم الشباب والرجال من الجانبين وهذا لا يرضي الله اولا ,كما انني اجد الاخ مرسي رغم ثقافته واخلاقه وطيبته وايمانه عديم التجربة في تسيير دولة بحجم مصر وطبيعة اهلها وفلولها وانحلال وتفسخ فنانيها حتى غدووا سلطة سابعة في البلاد اقل عاهرة تتكلم على رئيس الدولة بكل بجاحة وهي سكرانة ؟؟انه السخف والجسارة ما كن يجرؤن على حل افهاههن العفنة في عهد عدلي والشريف بدفعة من بلكونة واغلق الملف ..بارك الله في شباب المغرب المتفاعل مع الاحداث انها مصر الغالية حماها هي وعلماءها الابرار
37 - المنتصر بالله السبت 06 يوليوز 2013 - 10:16
أعداء الإسلام بنو جلدتنا و أشد علينا من الغرب
38 - العدل وليس الدمقراطية العوجاء السبت 06 يوليوز 2013 - 11:06
الديمقراطية:
هي في الأصل كلمة يونانية مكونة من كلمتين إحداهما: ديموس وتعني الشعب، والثانية: كراتوس وتعني حكم.
فالديمقراطية Democracy كلمة مشتقة من لفظتين يونانيتين Demos الشعب و Kratos سلطة) ومعناها الحكم الذي تكون فيه السلطة للشعب، وتطلق علي نظام الحكم الذي يكون الشعب فيه رقيبا علي أعمال الحكومة بواسطة المجالس النيابية، ويكون لنواب الأمة سلطة إصدار القوانين.
نستطيع أن نستخلص من هذا التوضيح أن المعنى الحقيقي للديمقراطية هو أنها "حكم الشعب نفسه بنفسه"، فهذا الذي تعنيه هذه الكلمة عند اليونانيين ومن سار على طريقهم، وهي كذلك عند العصريين ممن تبنى المنهج الديمقراطي.
وسيأتي معنا أن الديمقراطية ليست محصورة في السياسة فقط دون غيرها، بل تشمل جميع نواحي الحياة كالحياة الاجتماعية والحياة الاقتصادية والحياة العسكرية بل والحياة الأخلاقية والعقائدية وغيرها.
انشري تعليقي ياهيس بريس وكوني عالدة لعل الله ان تجد ادان صاغية
39 - ahmad السبت 06 يوليوز 2013 - 11:29
هذه هي طريقة تدبير الديمقراطية لدى العلمانيين ....فإذا لم توصلهم إلى كراسي الحكم والاستمرار في الامتيازات التي كانت لهم من رقاب الشعوب ، فإنهم ينقلبون على صناديق الاقتراع والشرعية وكل ما يمت بصلة لهذه المصطلحات ، ويصبحون انقلابيين ....
ثم بعد ذلك يتهمون الأسلاميين بأنهم "أعداء الديمقراطية" وأنهم يستغلون الديمقراطية حتى يتمكنوا ثم سينقلبون عليها ... سبحان الله .....رمتني بداءها وانسلت.
من يستطيع أن يحل مشاكل مصر ذات ال80 مليون نسمة في ظرف سنة واحدة وفي ظل العرقلة الممنهجة من الإعلام والقضاء ؟؟؟؟؟؟
سنحسن الظن ...وسيصعد رئيس آخر ( ربما البرادعي) في انتخابات سيشرف عليها الجيش(؟؟؟؟؟؟) لكن موعد الشعب المصري سيكون معه بعد سنة بالتمام والكمال ، آنذاك سينزل الشعب للشوارع وسيستعين بالجيش للإطاحة به في انقلاب جديد على الشرعية ......
أهكذا تريدون يا "ديمقراطيين" ؟؟؟؟؟؟؟
والاحتمال الثاني هو صعود أحد الإسلاميين للرئاسة مرة أخرى في الانتخابات ، وهل هذه المرة ستعطونه سنة كاملة
أم ستتة أشهر فقط؟؟؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل .....
40 - هدهد سليمان السبت 06 يوليوز 2013 - 11:47
الناس تتحكم فيهم وتسيرهم الإنتماءآت والمصالح. وأغلبهم مصاب بعدوى التقليد. منهم من يعجب بالفكرة أوبالشيئ ثم يذيعه على غيره. ليجد لفكرته أنصارا وتابعين، وأكثرهم يبدي إعجابه بتلك الأمور والأشياء وهم يجهلونها جهلا تاما.هؤلاء هم صنف المنتمين، وهدفهم معنوي، مثالهم قياس الخير في:(الأمازيغ، لخوانجية، الواكلين رمضان. وعموما أتباع المنظمات والجماعات المشبوهة الداعية المغاربة للخروج عن القيم و المباديء المغربية التي حافظت على وحدة وتماسك المغرب و أبقت له هيبته وقوته ومناعته).

أما الذين تحركهم المصلحة؛ إنهم هم الذين يعرفون من أين "تؤكل الكتف": منفعيون، وصوليون، إنتهازيون، مخادعون، دهاة، ولا مبادئ ولا أخلاق لهم إلا الغايات المادية، وهم الذين يتلونون كالحرباء ويتاجرون في كل الأشياء، إنهم كالعاهرات؛ يحاضرون في الفضيلة و يمارسون البغاء.
يتدرجون من أعلى الهرم إلى أسفله: من الدول إلى المنظمات والمؤسسات وإلى الجماعات والأفراد الدعاة؛ مثال قياس الشر:(فرنسا أمريكا ـ إتحاد علماء المسلمين، المعهد الأمازيغي ، جمعية حماية الأمهات العازبات ـ الزمزمي، عصيد،الشنا).
الإعلام والدعاية والإشاعة وسيلتهم الفعالة .
41 - قاسم السبت 06 يوليوز 2013 - 12:57
لقد وصل تطور نظام الحكم المعاصر يعني الديمقراطية إلى نهايته والقادم إن شاء الله تحكيم شرع الله وتطبيق الآية الكريمة " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"
42 - mhamed Laabali السبت 06 يوليوز 2013 - 13:05
Bonjour,
Ce qui s'est passé en Égypte n'est pas un coup militaire comme le laissent entendre certains islamistes. C'est une révolte populaire. Un soulèvement populaire. Les égyptiens se sont rendu compte que Morsi n'était pas le président de tous les citoyens, mais des islamistes seuls. D'ailleurs tous les postes clés ont été attribués à ses amis du parti. L'armée est intervenue pour éviter une guerre civile. En attendant la réélection d'un nouveau président, il est de son devoir d'assurer la sécurité.
En tout cas, c'est une partie importante de la population qui a dit "NON" à Morsi.
Si certains marocains qui prétendent représenter la population s'indignent de ce "coup d'état" c'est tout simplement parce que le gouvernement veut cacher ses tares qui ressemblent étrangement à ce qui se passait en Égypte. C'est donc la peur de la contamination qui fait sursauter certains responsables marocains.
A ces responsables nous disons: Il est temps de revoir votre façon de gérer les affaires !
43 - حسن السبت 06 يوليوز 2013 - 13:24
اهل مصر ادرى بمصالحهم.التفتوا لمشاكلنا بدل النط على اغراض الغير ....خلاصة :ديوها فسوق راسكم وليسقط الاخوان المسلمين اساس المصائب وعاشت مصر المحروسة
44 - rida السبت 06 يوليوز 2013 - 13:31
الاخوان مع الاسلام و الاسلام مع الحق و الحق مع مرسي
45 - ساعي البريد السبت 06 يوليوز 2013 - 14:31
يقول الله تعالى في محكم تنزيله( وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ) صدق الله العظيم
ويقول النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم : «مَثَلُ المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعى له سائر الجسد بالسَّهر والحُمّى».
نحن امة الاسلام امة واحدة واسماء البلدان هذه انما هي اسماء لمعرفة المناطق لا غير وهذه الحدود من صنع الاستعمار ..عفوا اعني الاستخراب ..فكيف لنا ان نتنصل عن واجبنا اتجاه اخواننا اللهم ان كنا من امة اخرى غير امة الاسلام
46 - ali السبت 06 يوليوز 2013 - 14:50
اقول لمن تم تضليله. هل تعلم كيف يعمل الاستكبار العالمي على إقصاء خصومه - اولا تقليم اظافرة فلا أمن ولا جيش يدعمه - وضع العصا في كل دواليب الاقتصاد ونشر الفوضى بنشر البلاطجة الممولين ماديا ومحميين بقانون فاسد - يعني قضاء فاسد - ثم التهليل والترويج بان الدولة فاشلة وبعدها يتم الاجهاز عليها بإعلام فاسد. مختصر مفيد بوش الابن مقارنة مع مرسي لا شيء علميا وثقافيا واجتماعيا واخلاقيا وووو.. ولكن في ظل هذا الإجرام العالمي يصبح فيه المجرم ملاك والمظلوم هو الشيطان.
47 - عبد المجيد فرنسا السبت 06 يوليوز 2013 - 14:57
السلام عليكم
ما وقع في مصر انقلاب على شرعية الصناديق ،و حيث ان الأحزاب الأخرى خسرت في صناديق الاقتراع اتفقوا مع العسكر الخونة و مع الصهاينة و الغرب و الأمريكان ووقع ما وقع و عادت حليمة إلى حالته القديمة لن تعود أي ديمقراطية إلى مصر الحبيبة إلا بعوة الرئيس مرسي لمنصبه و شكرًا والسلام
48 - oujdi السبت 06 يوليوز 2013 - 15:04
الإمارات هذه الدولة الخليجية، كنت أحترمها نسبيا أيام زايد لعلاقتها مع المغرب، لكني لم أكن أعرف أن ذلك كان وفقط من أجل السماح لها بصيد طائر يحبونه موجود بالضهرى شرق المغرب، كان هذا الصيد يكلفهم الملايين من الدراهم،لكنه لا شيء بالنسبة لغناهم الفاحش من البترول، ثم إني عجبت لهم لبنائهم المساجد وتيسير الحج لعائلات الجنود المغاربة الذين كانوا يحمونهم أنذاك وهم يفعلون...ما يناقض ذلك تماما، كيف يجمعون ما بين هو حلال طيب وما هو حرام خبيث في سلة واحدة،وربما انطبق عليهم حديث جبريل عليه السلام حول علامات الساعة.
وهاهم يأوون شفيق ويمولون الانقلابيين في مصر كي لا يحكم الإخوان المسلمون، إنهم ليسوا على شيء.
والسعودية ما لها والاخوان في مصر، إنها لا تعلم ما فعله عبد الناصر بالاخوان ولا ما فعله بهم السادات ولا مبارك، ربما تعلم أن الإخوان منحرفون عن الدين، وهم الذين يفدونه بأرواحم.
سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون، وبكرة
49 - مغربي السبت 06 يوليوز 2013 - 16:25
في عهد الرئيس مرسي تدخل الجيش من أجل الشعب، إذا كان ذلك صحيحا فأين الجيش أيام مبارك لماذا لم يتدخل؟ و يقف إلى جانب الشعب
50 - امين السبت 06 يوليوز 2013 - 16:53
اقول لصاحب. تعليق. 34 او 36 مليون انا. اظن 90 ملين لي خرحات كثر من الشعب. , المصري ذاته ضد مرسي وا باراكا من. تزييف الحقائق. مصر هي اسلامية و ستنتقل الثورة. الاسلامية الي باقي الشعوب الاسلامية انشاء الله
51 - محمد السبت 06 يوليوز 2013 - 17:01
نحن نأمن جميعا على ان الاسلام سينتصر عاجلا ام اجلا ماحدث في مصر هو فقط تمهيد وبداية. ماحدث في مصر اظهر لنا من هوالغيور على الاسلام ومن هو الحريص على منصبه من حكامنا العرب لا سامحهم الله، ان الله يعلم ونحن لا نعلم، الاسلام هو الحل.
52 - majid3 السبت 06 يوليوز 2013 - 17:09
وفبل ان يشمت اليازغي بسقوط الاخوان عليه ان يستحي لان عراب فكره و قلعته سقطا قبل سنين ... و اليازغي البلوريتاري الللسان البرجوازي الجيب ضحى بكل شئ في سبيل المنصب .. فصمته افضل
53 - محمد السبت 06 يوليوز 2013 - 17:18
الغريب ان عددا من التعليقات تقول ان المغاربة ليس لهم دخل فيما يحدث في مصر ونسوا قول عز وجل ''من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم'' القضية الان ليست فقط قضية رئيس او حزب القضية الان كما هو واضح مؤامرة ضد الاسلام والمسلمين.
54 - drissovitch السبت 06 يوليوز 2013 - 18:00
في اعتقادي ان ما وقع في مصر هو انقلاب عسكري بكل ما في الكلمة من معنى،نعم انه انقلاب مدعوم من دول البترودولار بايعاز من اسيادهم الامريكان.ومنذ نجاح ثورة ال٢٥ من يناير وسقوط الطاغية مبارك تشكلة خلية الازمة في احدى دول الخليج وبالضبط في امارة ابو ظبي وذلك من اجل افشال هذه التجربة الرائدة،حيث اعطيت التعليمات للعميل الامريكي الاكبر البرادعي.اليس هو من سهل دخول الامريكان للعراق وذلك بتقاريره المفبركة عن تخصيب اليورانيوم وما الى ذلك؟بعد ذلك بدأت خطة الافشال على جميع الاصعدة فاي مجال اكان اقتصاديا او اجتماعيا او سياسيا اقترب منه الرئيس لاصلاحه الا ويجد العراقيل امامه،وطيلة سنة كاملة و التظاهراة لا تتوقف بسبب او بدونه اضف الى ذلك حملة اليشهير و السب والقذف على القنوات الاعلامية العميلة هذا دون اغفال بعض الاخطاء التي وقع فيها الرئيس والتي للاشارة لا ترقى الى مستوى الجرائم المستوجبة للطاحة به والانقلاب عليه.نحن العرب لا نستحق الحرية و الديمقراطية لاننا لازلنا اميين و السلام عليكم
55 - ساعي البريد السبت 06 يوليوز 2013 - 18:05
يقول الله تعالى في محكم تنزيله( وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ) صدق الله العظيم
ويقول النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم : «مَثَلُ المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعى له سائر الجسد بالسَّهر والحُمّى».
نحن امة الاسلام امة واحدة واسماء البلدان هذه انما هي اسماء لمعرفة المناطق لا غير وهذه الحدود من صنع الاستعمار ..عفوا اعني الاستخراب ..فكيف لنا ان نتنصل عن واجبنا اتجاه اخواننا اللهم ان كنا من امة اخرى غير امة الاسلام
56 - العرباني المغربي السبت 06 يوليوز 2013 - 18:57
نقولها بالفم المليان وللمرة الالف"للسيسي وللعسكر، الشرعية خط أحمر"و"زغرودة مغربية، للشرعية المصرية" و"آل سعود والإمارات،كفاكم من المؤامرات" يا حيف على الخيانة العظمى الاخوان راجعين ليطهروا مصر من عملاء الصهيونية والامبريالية التى عشعشت في المجتمع المصري وان غدا لناظره قريييييييييييييب...
57 - سني سعودي السبت 06 يوليوز 2013 - 19:12
كسعودي . . أقول نعم لقد كان الملك عبدالله جزء من مؤامرة الانقلاب على مرسي في مصر. السعودية (الحكومة فقط) لا تريد حكم المسلمين في مصر، ويفضلون أن تظل مصر دولة تحت حكم غير اسلاميين ليسهل شراءهم بالمال. لعل مسارعة تهنيئة الملك عبدالله بايعتز من مشتشاريه لدليل قاطع على الدور السعودي. تدعي السعودية أنها لا تتدخل في شوؤن الدول الاخرى، ولكنها كسرت هذه القاعدة في الانقلاب على الشرعية في مصر.
58 - مواطن السبت 06 يوليوز 2013 - 19:38
و حنا مالنا دلك شأن داخلي لمصر + دول الخليج هم اصدقاء المغرب و هم من اشد
المدافعين عن المغرب و قضاياه المصيرية في المحافل الدولية هؤلاء من منظمة الإخوان الدولية هدا الفيروس يجب اقتلاعه من المغرب
59 - gharib السبت 06 يوليوز 2013 - 20:04
إنه إنقلاب و لن يستطيع أحد أن يقنع العقلاء بأنه ليس إنقلابا و لمن يترتر و يقول أهل مصر ادرى بشأنهم نقول لهم من لا يهتم بأمور المسلمين ليس منهم، نحن لسنا نعاج تساق الى السوق عندما يريدون أن يمثلون بنا الديموقراطية و عندما لا تكن في صالحهم ينقلبون بالعسكر المتصهين.
60 - abdo-abdo السبت 06 يوليوز 2013 - 21:04
بعد قراءة مجموعة من التعاليق حول تدخل الجيش في مصر.هناك فريق مع وفريق ضد هذا التذخل والله اعلم من معه الحق.قل معي يامغربي<اللهم انصرمن معه الحق>امين.لاتتردد!!!
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

التعليقات مغلقة على هذا المقال