24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  2. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  3. "فيديوهات الحريڭ" تتناسل .. وسواحل الشّمال تجذبُ مهاجرين مغاربة (5.00)

  4. مؤشرات التجارة الخارجية لـ2020 تتراجع بالمغرب‎ (5.00)

  5. عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى (5.00)

قيم هذا المقال

4.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | اتفاقية مغربية أمريكية تمنع التبشير في مدارس البعثات الأجنبية

اتفاقية مغربية أمريكية تمنع التبشير في مدارس البعثات الأجنبية

اتفاقية مغربية أمريكية تمنع التبشير في مدارس البعثات الأجنبية

يرتقب أن تناقش الحكومة المغربية وتصادق في الأيام المقبلة، على مشروع اتفاقية أعدها سعد الدين العثماني وزير الخارجية والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة تضع شروطا واضحة للترخيص للجامعات الأمريكية، مستبعدة الترخيص للمؤسسات التعليمية ذات التوجه أو الارتباط الديني والتي تنحو نحو التبشير.

وفي هذا الاتجاه فرضت الاتفاقية على مسؤولي المدارس الأمريكية تعليم التلاميذ المغاربة اللغة العربية والثقافة المغربية وكذا تاريخ وجغرافية المغرب للتلاميذ المغاربة بمن فيهم حاملي الجنسية المزدوجة، على أن تكون هذه البرامج موضوع تنسيق بين إدارات هذه المدارس ووزارة التربية الوطنية حيث اشترطت الاتفاقية أن يتم تدريسها من طرف أساتذة مغاربة يخضعون للتفتيش من طرف مفتشي وزارة التربية الوطنية.

من جهة ثانية فرضت الاتفاقية على المدارس الامريكية تقديم تقاريرها الأدبية والمالية إلى السلطات المغربية، مشددة على ضرورة تحديد الجدول السنوي لأيام العطل من طرف المجالس الإدارية للمدارس الأمريكية مع أخذ بعين الاعتبار الأعياد الدينية والوطنية في المغرب.

واشترطت الاتفاقية المذكورة "وجوب توفر كل مؤسسة للتعليم المدرسي أو الثانوي على برنامج تعليمي على النمط المدني الأمريكي وأن تكون في ملكية وتحت إدارة مؤسسة غير ربحية قبل أن تحصل على إعلان طرف وزارة الخارجية الامريكية ضمن القائمة الحصرية للائحة المدارس الأمريكية بالمغرب"، مانحة للمدارس الأمريكية مجال توظيف هيئة التدريس وموظفي الإدارة المغربية حسب احتياجات المدارس على أن يتم اقتطاع اجور وامتيازات هذه الهيئة حصريا من حساب الميزانيات الخاصة بكل مدرسة.

وفتحت الاتفاقية الولوج في وجه التلاميذ المغاربة، وبالأولوية لأطفال الجالية الديبلوماسية الأمريكية والجاليات الأجنبية المقيمة بالمغرب بشكل دائم أو مؤقت، مؤكدة "أن تؤدى رسوم التسجيل في هذه المدارس بالدرهم سواء بالنسبة للمغاربة او الأجانب المقيمين بشكل دائم في المملكة فيما تحدد مجالس إدارة هذه المؤسسات طرق اداء بالنسبة للمواطنين الأمريكيين وكذا أبناء الديبلوماسيين وأعوان القنصليين القاطنين بصفة مؤقتة بالمغرب".

إلى ذلك نصت الاتفاقية على أن الشهادات الدراسية الصادرة عن المدارس الأمريكية، والممنوحة من طرفها والمقبولة من لدن هيئات دولية متخصصة، يتم الاعتراف بها من طرف السلطات التعليمية المغربية.

جدبر بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تتوفر على خمس مدارس بكل من الرباط، والدار البيضاء وطنجة ومراكش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - MOROSAPIEN الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:23
لي ماتنفهمش علاش مسلمين و لعربان تيديروالدعوة في البلدان المسيحية و ميبغيوش النصارى يبشرو في البلدان ديال مسلمين...علاش كاع على هاد العقد....حلال علينا و حرام على غيرنا...
2 - sifao الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:27
التبشير لم يعد يتم بالطريقة الكلاسيكية المكشوفة ، لقد تجاوز حدود الجدران الأربعة ومضامين المسيحية القديمة بعدما أقلم اظافرها فلاسفة الانوار ، المسيحية حلت ضيفة على العلمانية ، فلا تستطيع ان تميز بين ما هو علماني وما هو لاهوتي ، لأن المسيحية اعترفت بهزيمتها امام الفكر العلماني وأصبحت تحت حمايته ، الكنيسة لم تعد تحمل هموم الناس الاساسية وتفرغت للشؤون الروحية والدعوية أو التبشير، مستغلة ما ينتجه من خلصها من عبء تحمل مشاكل الناس في الدنيا علماء الدولة الحديثة .
اول خطوة لمنع التبشير هي منع استنعمال وسائل الاتصال الحديثة بدء بالصحون المقعرة مرورا بالهاتف النقال وانتهاء بالحواسيب والشبكة العنكبوتية ، وهذه الأمور لا تتحكم فيها الدول المتخلفة لأنها لا تملك التقنية ، حتى ان ارادت فعل ذلك فلن تستطيع ، المشاهدة مضمونة للجميع .
3 - triniti الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:38
Je pense il faut plutôt faire ca avec la France, les ennemies de l islam sont pas les usa , c est la France avec ses laïcistes
merci de publier.
4 - Sami,اين الحل؟ الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:40
المعالجة الحقيقية لبعض شبابنا المغربي دوي النفوس الضعيفة ليست في اتفاق او عدمه العلاج يكمن في برامج تربية صحيحة تبدأ من الاسرة وكل المجتمع والمسؤل عنها الدولة و المجتمع تقوية التقة بالنفس اعتزاز بعقديتنا السمحة الاسلام الوسطي وليس المتطرف وهذه مهمات الخطباء القاعسين في الجوامع بدون مستوى ولا يقمون بدورهم في ايصال رسالة اجابية ووعي الى الاباء و الامهات لتربية اجيال على حب دينهم على اسس سليمة كا محبة تسامح حب الاخر حب الوطن حب العمل حب العلم اعتماد على الذات والتكافل الاجتماعي التضحية من اجل كل الوطن,(الفرد من اجل الكل و الكل من اجل الفرد) الوعي باننا امة مغربية لن يساعدها احد ان لم تساعد نفسها في النهضة العلمية الاقتصادية,استثمار العنصر البشري وتكوينه في مدارس اكاديمية علمية ليفيد نفسه ومجتمعه, عندما نحمي شبابنا المغربي بهذا السلاح لن يغر به احد ولن يضعف امام اي مغريات مهما كانت لانه سيكون محمي ويعرف اين الهدف وماذا يريد من هذه الحياة, اما اذا كان الفرد جاهل امي كل تيار جارف سيجره معه مهما حولنا, ورحمة الله من قال لا تعطيه سمكة بل علمه كيف يصتادها
5 - Najm Eddine الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:58
pourquoi c'est interdit pour eux ! et pour nous c'est légitime? ça me laisse perplexe
6 - ملحد الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:09
لا افهم هذا الخوف الرهيب للمسلمين من التبشير اليس الاسلام كما يدعون دين الحق والاقرب للعقل والمنطق ام ان هذه الشعارات مجرد كلام فارغ
اصراحة هذا الاسلام متناقض في كل تجلياته
7 - لحسن الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:12
بسم الله الرحمن الرحيم اتفاقيه باطلة كفاية من النفاق يريدون محاربة التبشير و فرض مواد على مدارس الأمريكية بالمغرب (أجي أمي نوريك دار خوالي) حاربتم دين الله في برامجكم مدرسية (حذف سور القران الكريم واكتفتاء فقط بآيات حتى لا يتسنى لتأكيد حفظ ولو سورة كاملة من كتاب الله اتقوا الله
8 - sabir الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:14
sur la photo c'est bien une école ou un zoo?
9 - معلق الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:51
مريكان مساليا لتبشير دابا مركان لاعبا كبيييييييييييير ا كتخطط لبعيييييييييييد ابابا راها غاديا دقة دقة
10 - moslim الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:52
pourquoi c'est interdit pour eux ! et pour nous c'est légitime? ça me laisse perplexe

la reponse est simple, eux le font a l'aide d'institutions et organismes avec des finances internationaux colossaux de la part de l'eglise et d'autres organisations dedies et qui profitent de la pauvrete dans le pays. par contre nous, nous le faisons de facon individuelle
11 - Mohamed Aboq الاثنين 08 يوليوز 2013 - 01:11
Religion should not be discussed because it is the belief of every single person in the world despite the variety of thought ,& principle because when you love god, there is a transcendental relation between god,& anyone! He knows every single movement on earth; therefore, religion is how you behave towards people , & how your heart,& belief are, not go to mosque, or church, or whatever..., but it is how you are good to. Your family: mom , dad brothers, sisters, family relatives, friends, & the humanity in general! If any human in the world tries to correct him,& herself; then we can live in a perfect platonic country without hatered, or despise. A world full of solidarity, integrity; give , forgive,& live peacefully to show to all the people's that we are the reflection of the almighty god. From poverty to peace,& from peace to termite far from any materialistic world ,& greed which must be replaced by altruism?
Mohamed aboq
12 - nour3768 الاثنين 08 يوليوز 2013 - 04:33
muslims are not doing any tabshir in America.but the attaque the most media on islam,push them to learn about islam.you can't believe how many americans converted to islam.the American school is not teaching the religion at the school,because the law[separation the government and church]the only schools teach the religion is the private school,like ,jewish.muslim.hindo.buddist.......etc.concerne arabes and muslims itell mr number 1 comment arabes are not all mulims only 20% of muslims are speaking Arabic but not all of them are arabes.then theres 15 to 20%of arabes who are not muslims.get some education.and stop talking racism against arabes education is the tool for the future.the religion is the relation between you and your god.you dont needthe school to tell the kids the right god and the wrong god we all believe there is only one creator of every thing.
13 - houria الاثنين 08 يوليوز 2013 - 06:00
انا تركت الاسلام و لم تبشرني اي مدرسة اجنبية , بكل سهولة قرات السيرة

النبوية " العطرة " , والتفاسير و اسباب النزول

المسلمون يقومون بالدعوة في البلدان الغربية بكل حرية , ونحن نحمي الاسلام بكل الوسائل ,
يجب على الاسلام ان يحميه ربه لا تابعيه

على كل حال , لو بحث الشخص وخدم عقله ,لترك الاسلام دون مساعدة مبشرين
ش ه
14 - علي كندا الاثنين 08 يوليوز 2013 - 07:10
أرقى واذكى خبر سمعته في حياتي، ان هناك مدارس أمريكية بالمغرب، تمنيت لو يعمم ذالك على جل مدن المغرب، أو بالأحرى ان يتحول التعليم المغربي المفرنس الذي لا ينفع الا بالضرر إلى تعليم ذو اللغة الثانية الانجليزية، العقلية الاحترافية المنهجية المغرب حقاً سينتفع بعائدات المهاجرين ذو الغنى المعرفي والمادي، متال على ذالك لبنان تعتبر ثالث مخزون من العملة الصعبة في العالم العربي مع العلم انه لا يتوفر على ترواث معدنية لكن يتوفر على أكبر جالية بحوالي 14 مليون مهاجر وفقط 8 مليون التي تعيش في لبنان، جل مهاجريه يشتغلون في مناصب ذو قيمة ، لسببين: العقل العربي يعتبر الاذكى في العالم في علوم الرياضيات وما يتشبع عن ذالك يعني يزداد عليه الطلب عالميا وما يساعد البنانيين على دالك أنهم دو العقلية الانجليزية مما يساعدهم على ان يجدوا أبواب في كل بقاع العالم ترحب بهم، والعكس صحيح المهاجر المغاربي يتقن فقط لغة فقيرة لا تنفعه حتى في فرنسا ذو الأزمة الخانقة والعقلية العنصرية، أدعو إلى من يحب الخير للأجيال المغرب القادمة ان ينفعهم بعلم ينفعهم في حياتهم ويجعلهم في مرتبة العز لا الذل، الانجليزية من فضلكم
15 - marocain الاثنين 08 يوليوز 2013 - 07:29
Je suis tout à fait d'accord avec l’internaute N°1
Vous seriez d'accord donc si l’Europe interdit l'islamisation chez eux
moi je suis en France et je suis partis au canada les mosquées appellent à l'islamisation
combien de chrétien qui sont rentrées à l'islam
Mr Othmanie vous êtes en train de dire au front national (marine le Pen que sa politique en vers l’immigration est juste parce cette dame et sa parti politique sont farouches à l'augmentation des musulmans en France
Mr Ohtmani vous êtes normalement docteur vous parlez très bien le français venez parlez au musulmans en France de votre décision venez confrontez Marine le pen venez lui parlé de l'islamisation venez lui parler de la place de l'islam en France
ça fait partie de la démocratie
Vous interdisez aux étranger de parler de leur religion au Maroc c'est équivalent d’interdire au marocains de parler de leur religion à l’Étranger
Interdire le christianisme ou autre religion au Maroc c'est interdire l'islam à l'étranger
Vous ?
16 - Moroccan-Citizen الاثنين 08 يوليوز 2013 - 08:05
Salam My friends,
To be honest I have been to one of the American schools in Morocco and I can assure you that they do have the best system ever. Thanks to Allah , I have managed to learn 3 languages in the American school English Arabic AND French. I also want to add that HamdulliAllah we used to study 1hour of ARABIC every day and had Tarbiya Islamiya and had Quran every Friday it was a must for all the Muslims to take Arabic it was not a choice. To sum up, it is true that schools play an important role in our lives but at the end of the day Religious education has to do more with your family than school. Schools are not responsible to teach you what religion you should follow it's indeed it's our families. And in reference to a comment above it is not the American system that should be fought against it is the FRENCH(mission) that teach only (dsarat) to our kids. And b4 fighting these kind of systems go Improve the Moroccan TV content that is catered to us.
THANK YOU
17 - العربون الاثنين 08 يوليوز 2013 - 08:43
يا سلام على المشاريع اللتي يصادق عليها في البرلمان، لحد الآن لا أفهم لماذا هذا العدد الكبير من المقالات اللاتي تحشو الإسلام في كل صغيرة و كبيرة، و هذا العدد من الفيديوهات لإرهابيين سابقين يدلون بآرائهم في السياسة العالمية و دول المنطقة أو ملتحين يفتون في حيوات الناس، لقد أصبح العالم العربي سجن يصعب حتى التنفس داخله، و أينما حل السياسي لحقه الديني، هل هي بداية صناعة العلمانية بعد أن أصبح الديني يفسد الميدان السياسي؟ الزمان سيجيب على هذا السؤال، طبعا تعليق سيتم قمعه بي الزر الأحمر من طرف ميليشيات الجماعات و الأحزاب الدينية، و ربما الأجدر من هسبريس مستقبلا إضافة حلال حرام إلى التعاليق
18 - مهتم الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:26
السيد الوزير، ياليتكم توقعون نفس الإتفاقيات مع المؤسسات التعليمية الإسبانية بالمغرب، حيث ستكون زيارة العاهل الإسباني لبلادنا مناسبة جيدة. وشكرا.
19 - مروكي الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:33
حلال علينا الدعوة حرام عليهم التبشير
من انتم ?
هل انتم احسن منهم ? لمادا كل هدا الخوف ?
تدافعون عن الدين لانه يسهل عليكم استغلال الشعوب المحرمة من ابسط الحقوق كالتعليم والصحة والسكن والعمل
اوربا واميركا وضعت الا ديان جانبا فلا تفرضها على احد ولا تمنع احد من ممارستها همها الاول هو ضمان العيش الكريم لمواطنيها لدالك هم في تقدم مستمر ونحن نتراجع الى الوراء
20 - شئ محير.................. الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:55
ا لطرق الصوفية باشكالها المختلفة مباحة والدولة تشجع مريديها بهبات من القصر................حتى يبقى -الكلخ -في العقول والقلوب..............في حين يخافون من التبشير المسيحي المتنور .........الذي يبعد من عقلك وقلبك شرارة الحقد والكراهية ..........شئ محير.....افق من نومك قبل فواة الالوان .....
21 - yasmina الاثنين 08 يوليوز 2013 - 11:14
لماذا لا ندرس دين المسيح ?
تخافون ان نجده افضل ونكتشف خيبة الاسلام?

الدين المسيحي سمح ولم يتغير,

اما القران و الاحاديث كتبوا سنين بعد موت محمد,

فلا تخافوا ان تدرسوا الانجيل و الثوراة , لم لا ?

الانجيل يقول: فتشوا الكتب, وانتم تقولون لنا لا تضطلعوا على الكتب السماوية ا لاخرى, لماذا? والاسلام محرف اكثر من كل الديانات الاخرى
22 - rachid الاثنين 08 يوليوز 2013 - 12:36
الى صاحبة التعليق رقم 21...اقرئي القران وستجدين العديد من الامور الخاصة بالمسيحية المحرفة..الاسلام هو دين الهداية..وكل الديانات السموية هي من عند الله..ونحن المسلمون نفتخر بمحمد وعيسى وموسى وكل الانبياء..لكن المسيحية هذه تكدب النبي محمد للانه فقط ينتمي الى العرب..وهذا خطا ..محمد هو رحمة للعالمين....الكتاب الذي لم يحرف هو القران..السؤال الذي حيرني ليش تكرهون محمد..وليش المسلمين يحبون عيسى