24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أنقذوا سمعة الوطن أيها الجبناء

أنقذوا سمعة الوطن أيها الجبناء

أنقذوا سمعة الوطن أيها الجبناء

أتمنى ألا يتنازل المواطن المغربي حسن ، وزوجته التونسية عن متابعة ابن العقيد الليبي حنبعل القذافي ، الذي جعل منهما عبدين ، وبرهن للعالم على أن هذه الأمة العربية التي تدين بالاسلام الذي جاء من أجل تحرير الانسان وتحريم العبودية ما زال أبناؤها يتم استعبادهم من طرف الحكام وأبنائهم الطاغين في القرن الواحد والعشرين .

لقد كانت الصدفة وحدها التي جعلت حسن وزوجته يتقدمان بشكاية ضد ابن القذافي المتجبر ، بعدما تفاجأت عاملات الفندق الذي ينزل فيه حنبعل وهن يشاهدن زوجة هذا الأخير وهي تعذب خادمتها التونسية بلا شفقة ولا رحمة ، كما يفعل الأسياد مع عبيدهم في العصور الغابرة ، ليتصلن بعد ذلك بالشرطة السويسرية التي اعتقلت حنبعل وزوجته ألين ، ليقضيا يومين رهن الاعتقال قبل أن يتم اطلاق سراحهما بكفالة فاقت 300 ألف دولار .

أن يقضي ابن القذافي الذي يحسب نفسه فوق القانون يومين رهن الاعتقال لدى البوليس السويسري الذي لا يفرق بين الحاكمين والمحكومين يشكل ضربة قاصمة لظهر النظام الليبي الذي لن ينسى أبدا هذه الضربة الموجعة التي كان وراءها مواطن مغربي قادته ظروف العيش القاسية التي لاقاها في وطنه إلى الوقوع في براثن العبودية في الجمهورية العربية الديكتاتورية العظمى .

ما قامت به الشرطة السويسرية يستحق منا نحن المغاربة والتونسيين أن نقف لها وقفة تقدير واحترام وشكر ، وإن كان عملها يدخل في إطار مهامها الإجبارية . فهؤلاء النصارى الذين لا يجمعنا بهم أي شيء يدافعون عنا في الوقت الذي لا نلقى فيه في "أشقائنا" العرب الذين تجمعنا بهم روابط كثيرة سوى الذل والإهانة والاحتقار .

لذلك سيكون من الأفضل ألا يتنازل حسن وزوجته عن متابعة حنبعل القذافي مهما كان الثمن ، صحيح أن شقيق حسن يوجد الآن بين الأيادي غير الآمنة لزبانية القذافي في ليبيا ، ومن حقه أن يخاف عليه مثلما نخاف عليه نحن أيضا ، لكن مثول حنبعل أمام العدالة السويسرية سيجعل من حسن وزوجته يدخلان إلى التاريخ ، لأنهما سيكشفان للعالم عن مزيد من بؤر العبودية في جمهورية معمر ، وفي كثير من قصور السلاطين والأمراء العرب المستبدين ، ولا شك أن العدالة السويسرية ستنصف حسن وزوجته ، وربما تساعد تحقيقاتها على إنقاذ "عبيد وإماء" آخرين . وبالموازاة مع ذلك ستتحرك منظمات حقوق الإنسان العالمية ، والمهم بعد كل هذا أن يتم تمريغ كرامة ابن القذافي في التراب ، وجرجرته أمام المحاكم كأي مجرم حقير ، كي يقتنع في النهاية أنه مجرد إنسان عادي ، وليس إلاها كما قد يتخيل . فالحرية في نهاية المطاف لا بد لها من ثمن .

وإذا كانت شرطة سويسرا وعدالتها وبرلمانها يهتمون بقضية المواطن المغربي الذي يحظى برعاية مكثفة هناك ، في الوقت الذي تضرب فيه الدولة المغربية الطم عن الموضوع ، وتتحدث صحافتها عن "الديبلوماسية السرية" التي تقوم بها الرباط لدى طرابلس من أجل طي هذا الملف بدون خسائر ، فإننا نطلب من السلطات المغربية أن تتخلص من سريتها ، وتضع هذا الملف أمام الرأي العام ، فالمغرب ليس دويلة نشأت فجأة على هامش الخريطة ، بل دولة لها تاريخ يمتد لأكثر من 1200 عام ، ومن المفروض أن يكون بلدنا بعد كل هذه القرون الطويلة بلدا قويا ، وليس مجرد جبان يفضل حل مشاكله مع الآخرين في السر كما يفعل كل الجبناء .

نحن نعرف جيدا أنكم خائفون من القذافي ، ومن مزاجه المتقلب ، لأنه يملك النفط وأنتم لا تملكون أي شيء ، هذا ما تقولون في اجتماعاتكم المغلقة ، لكننا نرفض أن نصدق هذه الأكاذيب . المغرب ليس بلدا فقيرا إلى الحد الذي تريدون منا أن نقتنع به ، والدليل هو أن لدينا موظفين سامين يحصلون على رواتب شهرية ليس لها مثيل حتى في الدول الصناعية الكبرى ، وطيلة أربعين سنة كان اللصوص الكبار يسرقون خزائن الدولة وينهبونها حتى وصل حجم الأموال المسروقة إلى 15 مليار دولار ، عندما كان الدولار طبعا يساوي عشرة دراهم ، وملك البلاد تضعه مجلة "فوربيس" الأمريكية في الصف الثامن على لائحة أغنى ملوك العالم ، متفوقا حتى على إليزابيث ملكة بريطانيا العظمى التي لا تملك سوى ثلث ما يملكه ملكنا ، ومدرب المنتخب الوطني لكرة القدم وحده يتوصل على رأس كل شهر براتب خيالي يصل إلى سبعين مليون سنتيم . وزيد ..وزيد .. هذا إذن هو المغرب الذي تريدون أن توهمونا بأنه بلد فقير جدا ، ونحن نرفض أن نصدق ذلك . إذا كنتم تعتقدون أننا أغبياء فنحن لسنا كذلك ، وإذا كنتم تعتقدون تضحكون علينا فإنما تضحكون على أنفسكم ، فحتى الحمقى لا يصدقون مثل هذه الترهات التي تنطقون بها ، وينطق بها إعلامكم الرسمي .

إذا كان القذافي سيغضب منكم إذا طالبتموه بإطلاق سراح شقيق حسن ، فليغضب إذن ، وإذا لم يكفه الغضب ولم تسعه الدنيا فليشرب البحر ، وإذا كان سيقطع عنكم براميل النفط التي تتوسلونها إليه فليقطعها ، فنحن على استعداد تام كي نعود إلى العصر الحجري ، نستضيء بالشموع وقناديل الكربون ، ونركب البهائم ، فهذا أفضل وأرحم من أن نرى كرامتنا وكرامة بلدنا تهان بهذا الشكل المخزي على يد قائد عسكري وصل إلى الحكم على ظهر دبابة .

لقد قال لكم المحامي السويسري فرنسوا مومبريز الذي يدافع عن حسن بأنه لم يسبق له في حياته أن رأى دولة لا تهتم بمواطنيها مثل المغرب ، ألا يكفيكم هذا التقريع والتوبيخ أيها الجبناء .هل ماتت العزة والأنفة والكرامة في قلوبكم ، هذا إذا افترضنا أنكم ما زلتم تملكون قلوبا ، واش ما بقاتش فيكم النفس ؟

إذا كان الأمر كذلك ، فإن من حقنا أن نخاف على وطننا ، فإذا كان أمرنا كمواطنين لا يهمكم ، فليس مستبعدا أن تضعوا الوطن برمته في المزاد ، وتبيعوه يوما بأرخص الأثمان . من يدري ؟

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - الاميرة الصامتة الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:17
أنا لايسئ إلي ان تلقبيني بثرثارة اختي لانه في الاول والاخير مجرد اسم مستعار قضية إفني قضية سياسية وتاريخية وهي ليست وليدة اللحظة حيث لها ابعاد نعاني منها نحن عرب المغرب وهي حقدكم على كل من هو عربي مغربي انا صراحة تعليقاتي السابقة اخدتها من تجربة واحتكاك ومعايشة الافناويين عن قرب وليس من فراغ اختي المشكل عندكم يا قبائل ايت باعمران هي العنصرية تعثبرون انفسكم مواطنون خارج التغطية في خلاف دلك كلنا مغاربة لنانفس العادات والتقاليد ونعيش نفس الهموم المجتمعية من مشاكل البطالة والتهميش وغلاء المعيشة فالامر عزيزتي لا يقتصر على سيدي افني فحسب فهو يعم المغرب من طنجة لكويرة وهناك مدن مهمشة وقرى اكثر من سيدي افني على الاقل سيدي افني تتوفر على ميناء وطرقات ومستشفيات ومدارس وإدارات توجد مدن تنعدم فيها ابسط البنيات التحتية وهدا المشكل عزيزتي اقتصادي عالمي فالفقر يوجد في اغنى دول العالم واكبرها واعظمهاامريكا المهم انا اعلم ان العديد يرى اوينظر الي كأني عدووو لكني انا هنا للتعبير عن الرأي وعبرت عن رأيي وانا مرتاحة الظمير ربما اكون اخطأت ربما العكس لكني لم أسئ إلى أحد فيجب ان تعلمي اختي ان رأيي او كلامي غير مسموع سواء قلت اولا للانهم ادرى بأمورهم وشؤونهم نحن ناس ندور في حلقة مفرغة ندور ونرجع لنفس الكلام وكايقول المثل ماحس بالمزود غير لي مخبوط به وانا مخبوطة بمزاود العنصرية
2 - افناوية الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:19
سلام
ها لي مكنقول ديما شان رأيك الاميرة الثرثاره ؟؟؟ المغربي و التونسية نوت قربالة عليهم و في سيد افني الالاف مدينة كاملة ثم الاعتداء عليها بوحشية و من من ؟؟ من رجال الأمن الذي ياخذون معاشاتهم من الضرائب التي كسرت ظهور المواطن المغربي و بالاخير يثم اعظائهم اوسمة و تنويههم من طرف صاحب الجلالة نصره الله و ادامه.
و لكم واسع النظر يا جمهور الهيبريس
3 - سوسي الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:21
نحن مواطنون من الدرجة الأخيرة و الأمثلة عديدة، فلا داعي للتنديد بذلك، و الاسباب متعددة، الامية الجهل الجشع السرقة الانتهازية غياب روح المواطنة ........الخ "يموت مائة مغربي و لا يموت اجنبي واحد"
4 - arab الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:23
لا اعرف لماذا المغرب الدولة الوحيدة التي لا تعير مواطينها اي اعتبار وكانهم لا يعنوها في شئ هل هم ليسوا مواطنين مثلا الاخوان الذين اختطفوا في العراق لم يظهر لهم اثر والكثير الكثير صدقوني احمل جنسية دولة اخرى مع الجنسية المغربية لقد ودعت الجواز المغربي منذ مدة ولو ارادوا جنسيتهم لاعطيتهم ايها لانها مع الاسف الشديد لا تسمن ولا تغني من جوع رغم انني حصلت على الجنسية الاخرى في مدة لا تتعدي الست سنوات فلا اظن انهم سوف يتخلوا عني اذا وقعت في مشكلة كما يتخلى حكام المغرب على مواطنيه بلمولد ؟؟؟؟؟؟؟
5 - ناصر الحق الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:25
يقول المثل المغربي باش قلتي باش تموت أملاك الموت.ليست هناك نهاية أخرى للظالم إلا الموت ظلما على يد من هو أقوى منه وأظلم منه. ولنا في ولدي صدام حسين اسوة
6 - نورالدين ناجي الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:27
هذا الوطن فقد بكارته منذ زمن سحيق و سمعته أندى من سمعة مومس في سوق البغاء.
7 - اغواغ الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:29
اود ان اوجه ثلاث اسئلة الى الاخ الكاتب بين قوسين

يقول الكاتب بين قوسين

وبرهن للعالم على أن هذه الأمة العربية التي تدين بالاسلام الذي جاء من أجل تحرير الانسان وتحريم العبودية
السؤال الاول
هل الشعب المغربي شعب عربي

السؤال الثاني
هل حرم الاسلام فعلا العبودية
ما تفسيرك لقوله
مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم
بمعنى ان الاسلام قصر اقول قصر احتراما عدد الزوجات على أربع وأباح ملك اليمين بغير حصر اي دون سقف
و اليمين معناه هنا هو الجواري اي العبيد
فما هدا التناقض
السؤال الثالث
هل تاريخ المغرب ينحصر في 1200 سنة كما تدعي
ارجوا اجوبة موضوعية مقنعة بكل حياد
مع تحيات اغواغ
8 - الاميرة الصامتة الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:31
أسي الراجي أشمن كرامة وأشمن مواطن مغربي لي انت كاتكلم عليه وخبر أخر في نفس الصفحة لجريدتكم الموقرة كايقول بلي كالتالي==تلقى الزعيم الليبي معمر القذافي رسالة "خطية" من الملك محمد السادس تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيز أواصر التعاون بين بلدان المغرب العربي، حسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء==هدا ان دل على شئ إنما يدل على ان المواطن المغربي من الدرجة الاخير ولا يهم مشاكله وكلها يعوم في بحرو بعيد على الحكومة لان الحكومة المغربية همها الوحيد هو مصالحها الشخصية وعلاقتها مع القادة والرءساء والملوك اما حسن وزوجته يمشيو يكبو الما على كرشهم او البركة في سويسرا هي لي تدافع عليهم وعندهم الزهر لي وقع ليهم ديكشي في دولة اوروبية لوكان كانت دولة عربية لوكان تحكم عليهم وهما وعائلتهم داخل المغرب بالاعدام او يخرجو مدكرة من =الانتربول= البوليس الدولي تبحت عنهم ويلفقو ليهم قضية ارهاب وطبعا حكومتنا الموقرة غادي تسلمهم بدم بارد واطلب منهم الى بغاو الزيادة ديال المواطنين ماشي مشكل هناك فائض من الناس معندهم مايديرو به راه غير كايغرقهم في اعماق البحار فيما يسمى بقوارب الموت بحرا ينقص عليهم البشر لهده الدرجة المواطن المغربي لا يساوي شيئا للأسف الشديد لنا الله
9 - dida الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:33
لا حول ولا قوة الا بالله يجب انفاد الامة و ليست الدولة انقاد القيم و المبادء الاسلامية التي تكاد تصبح عيبا في نضر البعض لا كرامة ولا غيرة في هدا الوطن الدي اصبح غانة مليئة بالوحوش الادمية الله يعلي الراية و السلام تحياتي
10 - اغواغ الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:35
تحية طيبة
اعرف اخي بان لا احد يقدر على الرد على تساؤلاتي ردا منطقيا مقنعا
لكني اعرف رد بعضهم لو اتيحت لهم الفرصة لا اهدروا دمي
و سيتسابقون لكسب هذا الثواب ...فقط لاني تسألت

11 - ولد درب الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:37
ماشي غير لمغاربه لي محgورين
لعرب كلهم دمهم رخيص حينت حنا انفسنا لي مرخصينو
ميحتاج ندخل فتفاصيل الواقع العربي يقول ليكم كل البلدان العربيه كتحتاقر مواطنيها الى دوله واحده ولي كنعيش فيها ولقيت فيها الاحترام وهيا دولة الامارات العربيه المتحده هيا بحق دوله كتحتارم المواطن ولوافد مدامو كيحتارمو قوانينها بشكل خاص اما بشكل عام لا الاماراتي العربي والمغربي العربي كليقاو احترام من دول اوروبية وامريكا وهنا نرجع للموضوع الاساسي هوا دم العربي رخيييص بحال رخص ثوم
12 - ABDOU الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:39
SOYER OBJECTIF SANS NERVOSITE MERCI
13 - bouaarourou الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:41
ان كنت عبدا في بلدك فلا حرج ان تكون عبدا في بلاد الاخرين
14 - مواطن يؤدي الضرائب الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:43
ابن الفدافي سيكون له مثل مصير ابني صدام حسين.....عندما يتهز نظام أبيه.....ستقطع رأسه.....هكدا التاريخ يعيد نفسه....مصير الطواغيت وأبناء الطواغيت.....!
15 - ولد البلاد الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:45
للاسف هناك المغرب المحمي و الآخر ديال بوزبال.
كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام
دابا يتحاسبو مادايماش. الحمد لله اللي كاين الموت و ماكايناش فيها الرشوة و المحسوبية كلنا سواسية امام الرحمان
16 - أبو إلياس الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:47
السلام على من اتبع الهدى،
زعمت أن الاسلام يتناقض في ادعائه تحرير العبيد، اعلم هداك الله، أن الرق وجد قبل الاسلام وأن الاسلام لم يدع قط إلى استعباد الناس، وإنما جاء بشرائع تحرر الذين استعبدوا منهم من قبل، وأهم هذه الشرائع تضمينه لتحرير العبيد في الحدود، فجعل كفارة الأيمان بتحرير رقبة، والافطار العمد بتحرير رقبة، وقتل الخطأ بتحرير رقبة، وغيرها كثير، إذن فالإسلام لم يكن سببا في وجود الرق، وإنما سببا في تحريره وتحسين ظروف عيش العبيد. لذلك جعل سهما من أسهم الزكاة لعتق الرقاب وأوصى الله تعالى بالإحسان إليهم قال ربنا جل وعلا: واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخوراً ) [النساء: 36]وقال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم:"هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم" رواه مسلم.
أما عن سؤالك عن أصل الشعب المغربي فأقول لك: هل تعتبر أن قولي " أغروم" أحسن من قولي"الخبز"؟ وأن كلمة أغروم أكثر أصالة من كلمة "الخبز"؟ ما هذا الهراء الذي مازلت تتشبث به ياأخي؟ أم أقول لك :"أكما؟"لا تنس أنك في القرن الواحد والعشرين وأن الرئيس المنتظر لأكبر كيان عالمي كان أجداده عبيدا، يقول جل من قائل:{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ} (الروم: 22). صدق الله العظيم.
17 - الصويري الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:49
لادري هل المغرب بلد ام حضارة منقرضة
لاحول ولا قوة الا بالله
تبا...........
18 - hassan.igidar الاثنين 01 شتنبر 2008 - 14:51
أكثر من 72 ب 100 من ساكنة المغرب يعيشون عبودية،هذه العبودية تطورت ... أسميها شخصيا عبودية راقية؛ فالعبيد في القرون الوسطى يخدمون أسيادهم مقابل الطعام والسكن وتوفير الحماية لأهله.... أما الآن ف المغاربة يذقون الأمرين من أجل كسرة خبز يبقى بها على قيد الحياة..ومن حنت عليه الأيام ووفرت له الغذاء فإنه يقاتل سنين وأعوام من أجل توفير سكن لائق لأولاده... هولاء يحرمون من التعليم الجيد ولا يتوفرون على تغطية صحية ويعملون في ظروف كارثية بعقود موسمية أو إتفاقات شخصية .. بإختصار يشتغلون كالالات لا حقوق ولا مكتسبات ... فحكامنا يريدوننا عبيدا مهما تغير الزمن... فلا فرق بين مغرب ومشرق او ليبيا أو تونس أو الكويت... كلشي بحال بحال ليرزق السلامة وصافي .... لي كذبني إسول الجنرالات والكولونيلات أش مخدمين فالفوارم ديالهم وباش كيبنيو ديورهم .. على ظهر المخزني والعسكري والدولة كتخلص والشعب كيتكريسا...سول رجال الأعمال الكبار ف البلاد بشحال مخدمين عباد الله .. .. سولو التجار الكبار بشحال كيشريو وكيبيعو... في مغربنا عطي لي واكل ياكل....
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال