24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التربية الوطنية تعاقب أساتذة في استدراكية الباكالوريا

وزارة التربية الوطنية تعاقب أساتذة في استدراكية الباكالوريا

وزارة التربية الوطنية تعاقب أساتذة في استدراكية الباكالوريا

بادرت وزارة التربية الوطنية إلى معاقبة عدد من الأساتذة الذين شاركوا في حراسة وتأطير اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، والتي جرت في مختلف مناطق البلاد في الفترة الممتدة بين 9 و 11 يوليوز الجاري.

وسجلت الوزارة رفض 19 أستاذة وأستاذ المشاركة في الحراسة بنيابة الراشيدية، كما تم ضبط أستاذ بنيابة العيون وهو يقدم بشكل علني الأجوبة عن أسئلة موضوع امتحان مادة التاريخ والجغرافية لمسلك العلوم الإنسانية، إلى المترشحين المتواجدين بالقاعة التي كان مكلفا بالحراسة بها.

وشدد البلاغ ذاته، في بلاغ توصلت به هسبريس، على أن الإجراءات القانونية المعمول بها في شأن الإخلال بالواجب المهني قد اتخذت في حق كافة الأستاذات والأساتذة المعنيين".

وأوضحت وزارة محمد الوفا بأنها "حريصة على اتخاذ جميع التدابير الكفيلة بضمان تكافؤ الفرص، والحفاظ على حقوق كافة المترشحين والمترشحات"، وفق تعبير بلاغ الوزارة.

وجدير بالذكر أن حوالي 176 ألف مرشح ومرشحة اجتازوا الدورة الاستدراكية من بين 484 ألف و780 تلميذ الذين اجتازوا اختبارات الدورة الأولى، حيث بلغت نسبة النجاح 37.91 % ، ضمنهم 43.6% بين الممدرسين و13.39 % بين الأحرار، وشكلت نسبة الإناث 51%.

ويُرتقب أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية لامتحانات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا يوم 18 يوليوز الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - أستاذة الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:54
كانت الحراسة شاقة في رمضان والتلاميذ لا زالوا يطالبون بحقهم في الغش ويحقدون على الأستاذ الذي يمنعهم من ذلك, تمنيت اعفائي من هذه الحراسة فأنا أتعذب نفسيا من هذا الواقع المر حيث لا مكان للقيم الدينية في نفوس المسلمين. فبالرغم من حلول رمضان كل سنة, لاأدري لماذا لا يغير في الناس شيئا. أمر محير حقا!!
2 - يوغرطة الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:55
بسم الله الرحمن الرحيم
كاستاذ للتعليم الثانوي التأهيلي .أقدم تحية اجلال للسيد الوفا لجرأته.
فهناك اساتذة يخلون بالواجب بشكل سافر . ولنا امثلة كثيرة منهت عدم المراقبة بشكل مهني وتقديم الاجوبة للمترشحين بل حتى المساهمة في تسريب الامتحانات وعدم التعاون في انجاز تقارير الغش ....
وما ألفت الانتباه الية سيدي الوزير اعادة النظر في نقط المراقبة المستمرة بحيث تجد النفخ في نقط المراقبة 19 في الفلسفة 17 في الفرنسية .... وافي الامتحانات الوطنية يحصل التلميذ على 1 و3 مما يجعل الفلاق مهولا بين نقط المراقبة ونقط الامتحان الوطني .ولن يكون الحل الافي تفعيل دور الناظر والتشديد على مراقبة النقط وتسليم اوراق الفروض الى الحرلسة وعلى الناظر اعداد تقارير دراستها ...
3 - محمد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:56
كانت هناك اقسام لا يتعدى التلاميذ المترشحين 5 بمعنى استاذان يحرسان 5 تلاميذ
4 - tazi الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:57
يجب أن يعلم الشعب المغربي أين تصرف ملايين الدراهم التي تتبجح وزارة التعليم بصرفها . ليكن في علمكم أن 50 في المائة من الميزانية الخاصة للتعليم تذهب على شكل تعويضات من مختلف الأنواع التنقل الامتحانات التصحيح وزيد وزيد . المشكلة أين تكمن ؟؟؟ المشكلة هي أن جل من يتقاضى هذه التعويضات هم لا يستحقونها لماذا ؟؟؟ لأنه بكل بساطة يتم داخل نيابات التعليم و الأكاديميات إقحام اسماء أشخاص و موظفين لم يقوموا بأية مهمة تذكر أوبمهام بسيطة جدا داخل النيابة خاصة في مكاتب الامتحانات هناك مثلا في مكتب الامتحان شخص مهمته تسلم مواضيع الامتحانات يتقاضى على هذه المهمة مبلغ 3000 درهم وزيد وزيد وزيد . المصيبة أنه لماذا نتقاضى تعويضات على مهام هي أصلا من اختصاصنا ؟؟؟ أما السادة المديرين مراكز الامتحانات فحدث و لا حرج طالع واكل نازل واكل وزيد عليهم ما يسمى بالمفتشون.عبد ربه يتحدث عن تجربة و أنا إطار بإحدى النيابات بالمملكة السعيدة.
5 - UNE FEMME الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:58
ما خرج على التعليم غير ماليه
باقي بزاف ما تدير يا وفا،وسط الاساتذة متعفن جدا إلا من رحم ربي
الله المستعان والحمد لله رب العالمين
6 - شاهد عيان السبت 13 يوليوز 2013 - 00:03
ليس كل ماجاء في المقال حبيس المناطق المذكورة أعلاه، الموضوع يمكن أن يحدث فيه المرء بلا حرج، كثيرة هي المؤسسات التي شهدت مثل هذه السلوكات التي تسيء إلى رجال ونساء التعليم، وتضع الكثيرين منهم في موقف حرج، والغريب في الأمر أن منهم من يتبجح بمبررات لا توجد إلا في مخيلة "ضميره المهني"، من قبيل أن المغرب برمته وبكل مؤسساته تشهد تفشي ظاهرة الغش، لاوجود للشفافية في هذه البلاد ...، ويشهد الكثير من التلاميد على الفايسبوك بل يعترفون بحصولهم على مساعدة بعض الأساتذة المراقبين ومن مثل هذا ماتشهده ثانوية احماد أوباحدو التأهيلية بالرشيدية لدرجة أنها اشتهرت عند الكثيرين بسمعتها "المتميزة" لمن أراد أن يحصل على شهادة البكالوريا أحرار، حتى صارت تستقطب كل الزبناء من التلاميذ ولو من نيابات أخرى بعيدة عن المنطقة، وجاء على لسان بعض الفايسبوكيين على الشبكة العنكبوتية تلقي التلاميذ شرحا مفصلا من طرف أحد المراقبين بالقاعة (مدرس الإجتماعيات) لموضوع مادة الإنجليزية بل حتى الرياضيات ارسلت إجاباتها إلى القاعات(شعبة الآداب والعلوم الإنسانية/الجهوي)، والكثير الكثير ...، فهل من مغيث ...؟
7 - PureMinded السبت 13 يوليوز 2013 - 00:04
واضح الآن ان حزب الاستغلال هو راس الفساد في المغرب عندما يصف اداء الوفا بالكارثي.

واصل اسي الوفا و السيكليس و جماعته ليسوا الا دمى محركة من جهات معروفة لدى الجميع.
8 - مول الطابشير السبت 13 يوليوز 2013 - 00:05
رفض الأستاذة و الأستاذات الحراسة لأنهم سئموا الأسلوب المهين و الأمني الذي تتبعه الوزارة الوصية عبر أكاديمياتها و نياباتها و مديري مؤسساتها الثانوية قبل و أثناء الإمتحانات،ويصبح الضغط كل الضغط على الأساتذة و الأستاذات في أجواء مشحونة و منقصة من القيمة التربوية و المعرفية لأستاذ و الأستاذة..إضافة إلى غياب الحماية للأستاذ أو الأستاذة في مواجهة تلاميذ يائسين بدون قيم و لا أخلاق..يضطرهما لمواجهتهم أثناء الحراسة و خارجها،فيتعرض للعنف اللفظي و الجسد دون أدنى شروط للحماية و في بعض المناطق النائية و المهمشة يتعرض المكلف للحراسة للمضايقات حتى من أهل التلاميذ و أصدقائهم...
نحن كرجال و نساء تعليم نطالب بتوفير الحماية الكاملة للأستاذ أثناء و بعد الحراسة،و نطالب بتعويضات عن هذه العملية المجهدة التي قد تتم أحيانا في مؤسسات أخرى بعيدة عن مقر العمل الرئيسي مما يتطلب مصاريف تنقل و غيرها،كما نطالب الوزارة برد الإعتبار للأستاذ بأحترامه و تقديره و عدم التعامل معه بهاجس أمني و بأسلوب مهين...
كما نطالب وزير النحس محمد الوفا أن يفعل كما فعل إخوانه الإستقلالين و أن يستقيل،فكل همه الحفاظ على منصبه...
9 - غيور على وطنه السبت 13 يوليوز 2013 - 00:25
كلمة حق تقال بشأن وزير التربية الوطنية السيد المحترم الوفا

افضل وزير مغربي في مجال التربية الوطنية والتعليم

وزير اتخد اجراءات وقرارات لم يجٍرأ على اتخادها أي وزير مغربي سابق في مجال التعليم

وزير قضى على استهتار المعلمين والاساتذة و تفلياتهم من تغيب غير مبرر و اضرابات مبالغ فيها وووو

وزير قضى على الريع النقابي في الوزارة

وزير زير لينا هاذوك اشباه التلاميذ من الغشاشة

وزير اقتطع و منع صرف اجور الموظفين الاشبتح

وزير أحال قضايا الفساد الماي للنيابات والاكاديميات على القضاء

و القادمات اروع ان شاء الله


الله يحفظك اخويا الوفا
10 - لتكن مطالبنا معقولة السبت 13 يوليوز 2013 - 00:32
عمليتا الحراسة و التصحيح و التأطير للامتحانات هي من صميم الأعمال التي يتكلف بها الأساتذة ، فلاداعي لمحاولة التملص منها. و إلا فما البديل؟هل نستعين بالعسكر و الشرطة للقيام بها ؟
هناك فئة من الأساتذة و المعلمين فاشلون في عملية التدريس و مهملون لواجبهم بشكل فظيع لكنهم متواجدون دائما في الصفوف الأولى للاحتجاج على أي شاذة و فاذة و يتبجحون بمساندة جميع من يدعو إلى أي إضراب للحصول على أيام عطلة مؤدى عنها و لقد أوقف الوزير الوفا مشكورا هذه العبثية و هذا النزيف.
11 - جواد السبت 13 يوليوز 2013 - 00:38
سؤال بسيط: مادام السيد وزير التربية الوطنية قد رفض الانضباط لقرارات حزبه، فهل يجوز للأطر التربوية رفض الانضباط لقراراته؟
12 - محمد السبت 13 يوليوز 2013 - 00:39
وما قولكم في بعض المدراء الذين يقومون بارسال بعض اللأساتدة للحراسة
في حين يتم اعفاء اخرين أي عدل هذا؟
ونفس الحيف أيضا وجدناه عندما التحقنا بمركز الامتحان الذي هو ثانوية أخرى غير ثانويتنا حيث تم اعفاء أساتذتهم ؟
الى متى سيستمر هذا الوضع؟
13 - larbi errami السبت 13 يوليوز 2013 - 00:46
les enseignants subissent des menaces hors des etablissements apres les examens mais personne ne les protege.
un college a moi a subi une agression d'un eleve et ses amis apres l'examen regional du college et il a eu une blessure grave au niveau de sa tete. voila pouquoi les profs refusent de participer a la surveillance de ses examens ;e
14 - معني بالامر السبت 13 يوليوز 2013 - 00:51
المرجو ارسال لجنة وزارية لثانوية عبد الكريم الخطابي بالناضور. سأعطيكم مثالين بسيطين عن هده السنة:
1. ضبط 18 تلميدا من قسم واحد ( قسم واحد اعباد الله ) في حلة غش باستعمال الهاتف النقال . ترى مادا كان يفعل الاستادان المكلفان بالحراسة !!!!!!!!
2. ثلث التلاميد اللدين تم اختيارهم بالاقسام التحضيرية بوجدة (MPSI) من ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناضور. مستحيل !!!!!!!! اين هم تلاميد مدن بركان و العيون الشرقية و بوعرفة وووووو.

ثانوية معروفة مند القدم ؟؟؟؟؟؟؟؟
أنشري يا هسبريس والله شاهد على ما أقول.
15 - عبد الواح البقالي السبت 13 يوليوز 2013 - 00:53
أساتذة الابتدائي والاعدادي رفضوا الحراسة لأنها لاتعنيهم..وهذا ن حقهم..
ان كان هناك عمل يجب أن يقوم به هؤلاء فعلى الوزارة تعويضهم كما يجري في مشاركتهم في الانتخابات والاحصاء السكاني..
16 - يحي السبت 13 يوليوز 2013 - 01:08
معالي الوزير لا تنتضر مكافأة من احد ،فوالله التاريخ سيشهد لك بما تقوم به ،والله لن يضيع أجرك كما يقال بالدرجة البطن يجيب الصباغ و الدباغ فحزب لاستقلال جاب صعاليك بحال شباط وجاب ناس عندهم ضمير وأخلاق وحب الوطن بحال السيد الوفا
17 - momo السبت 13 يوليوز 2013 - 01:08
أرى أن التعليق أكثر من كلمة وزير فعل ..... و يمكن القول بدون مجازفة ان المعلق يثني على بقاء الوفا بالوزارة وعدم تقديم استقالته.
يبدو لي وأنا من أهل الميدان أن الوفا يحاول افتعال معارك لإلهاء الناس والمواطنين عن النقاش الحقيقي وهو بقاءه بالوزالاة وما يثيره من اشمئزاز.
فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يقم السيد الوفا بدون أي إجراء عند اكتشاف البكالوريا الموقعة على بياض بأكادير؟ فهل تبنى رواية مدير الأكاديمية وهي الرواية التي تكذبها عدة معطيات لايمكن أن تغيب عن المبتدئ وبالاحرى المتمرس؟ أم أن السيد الوفا عاجز عن مسائلة المدير للحماية التي يتوفر عليها؟ أم -ببساطة شديدة - يجد خائط المدرس قصير مما يمكنه من تسجيل النقط بدون مغامرة؟
18 - رجل تعليم السبت 13 يوليوز 2013 - 01:10
اشد بحرارة على يد وزيرنا السيد محمد الوفا واهمس في اذنه قائلا هكذا همة الرجال تكون واصل عملك فانك بقراراتك الجريئة ستعيد للمدرسة العمومية مكانتها ولرجال ونساء التعليم سمعتهم واتمنى ان تستمرفي خدمة الوطن والله ولي التوفيق
19 - أستاذ يشارك في الحراسة السبت 13 يوليوز 2013 - 01:10
بعض الأساتذة يتستاهلون. . . اما لانعدام الضمير اما لانهم كانو كذلك ينقلون. وأما خوفا من العنف خاصة الاستادات و الشهادة ان أحد الزملاء تعرض للتهديد وفعلا حاول أحد التلاميذ الاعتداء عليه في غياب تام للحماية امام باب المؤسسة. ملاحة أخيرة : مستوى التلاميذ كارتي بكل ماتحمله الكلمة من معنى
20 - Marocain السبت 13 يوليوز 2013 - 01:14
مسكين هذا الاستاذ جافيه لبلان كاين اي كتبو ليهم بيدهم
إصلاحات الوفا لم تعطي نتائج ملموسة
غش بلاحدود مستوي ضعيف استاد متمرد من سو٠الظروف
،.......
21 - Ramos السبت 13 يوليوز 2013 - 01:20
ce sont des pratiques courantes parmi d'autres. des profs qui ne travaillent pas en classe.qui ne corrigent pas les devoirs ecrits et donnent 20 sur20 à tout le monde meme aux absents et ceux qui ont quité l'ecole. ne surveillent pas meme quand ils sont present, ils sortent pour bavarder et rigoler dans les couloirs ou bien ils lisent le journal et regardent par la fenetre pour monter aux candidats qu'il n'est pas là. l'academie est au courant, la delegation est au courant, les inspecteurs sont au courant mais personne n'assume sa responsabilité comme il faut. La faute au ministére qui ne choisi pas son perssonnel et engage des fonctionnaires en vrac sans mérite ,sans formation, sans valeurs, sans conscience professionnelle
22 - fatima السبت 13 يوليوز 2013 - 01:30
continue mr alwafa que dieu t'aide
23 - فاطمة الزهراء السبت 13 يوليوز 2013 - 01:35
عانيت الأمرين بسبب الحراسة فمن جهة ارتفاع درجة الحرارة و من جهة إصرار التلاميذ على الغش بأي وسيلة و تعرضي للعنف اللفظي غير ما مرة كل ذلك دون تدخل الإدارة أو رئيس مركز الامتحان الذي يحصل على تعويضات دون القيام بعمل يذكر...كل ذلك كان ليهون لولا أن بعض الزملاء المحترمين عمدوا إلى التهرب من أداء واجبهم مع تستر المدير عليهم كي يقضوا يومهم في بيوتهم وسط أسرهم في حين أنني مجبرة على ترك أسرتي و قطع مسافة أكثر من 200 كلم للمجيء و التعرض للإهانة...حسبي الله و نعم الوكيل
24 - استاذ مصدوم من واقع التعليم السبت 13 يوليوز 2013 - 01:42
قال لي أحد التلاميذ أنه اجتاز المستوى السادس واعطيت له الاجوبة ,ثم اجتاز المستوى التاسعة اعدادي واعطيت له الاجوبة,وعندما رسب في الجدع المشترك كان ينتظر انجاحه بنفس الطريقة التي عودوه عليها .المسؤلية يتحملها كل مكونات النظام التعليمي من اساتذة ومراقبين ومديرين ونواب... لان الكل كان يعلم بهذا .فكيف تكتب الاجوبة في السبورة لمستوى السادس ولايعلمها المسؤلين .لنترك الوزير أن يستمر في فيجهده لرد الحياة للتعليم .الكل يجب أن ينخرط في معركة الاصلاح لما فيه لبلدنا.
25 - مغربية السبت 13 يوليوز 2013 - 01:43
لا اعرف لماذا يرفض استاذ القيام بواجب الحراسة فنحن نتمتع بعطلة مدفوعة الأجر منذ ذهب التلاميذ للتحضير للامتحان اي ان مهمة التدريس انتهت ولكن هناك مهام اخرى تدفع لنا الوزارة راتبا مقابلها الحراسة بكل مسؤولية و التصحيح ثم المداولات......انا كاستاذة اقوم بكل هذه المهام برحابة صدر وادعو الله ان يرزقنا الإخلاص في العمل كيفما كان هذا العمل أحمدو الله على نعمة الوظيفة فهي سبب رزق ساقه الله لنا بفضل منه عز وجل
26 - oumsalam السبت 13 يوليوز 2013 - 01:44
figurez-vous que j ai surveillé dans une salle de physique-chimie avec trois élèves par paillace et donc 30 élèves dans la salle,chose qu' on ne fait même pas au controle continu
27 - مراقب ملتزم السبت 13 يوليوز 2013 - 01:44
ان استفحال ظاهرة عدم الالتزام بالقيام بالواجب خلال مراقبة امتحانات البكالوريا لم تقتصر على المناطق المذكورة بل شملت مراكز اخرى باقليم ميدلت ، حيث عرف احد المراكز تغيبات كثيرة في صفوف المكلفين بالحراسة ، لذلك اسندت الحراسة لمراقب واحد في مجموعة من القاعات ، كما تم تكليف المداومين للقيام بالمراقبة ، وقد تكررت هذه الظاهرة دون اتخاذ اجراءات في حق المخالفين .
28 - استاذ غيوز السبت 13 يوليوز 2013 - 01:44
سبب رفض بعض الاساتذة لهذه العملية المتعبة و لخطيرةة العواقب هو الكيفة التي تطبخ بها اعداد اللوائح الخاصة بالاساتذة المكلفين بهذه العملية من ظرف المصلحة المختصة بالنيابة حيث يجد اساتذة انفسهم مدعوون لجميع الدورات :
الاولى و الجهوي و الاستدراكية
و بالمقابل نجد مجموعة من الاساتذة لاتكلف
اقتراح
تكافئ الفرص بين الموظفين
تحميس الاساتذة بتعويضات
تكليف الاساتذةالراغبين و القادرين فقط واعفاء المسنين و المرضى
و يجب على الرؤساء و المديرين والنواب التعامل مع المراقبين بمهنية لا بعجرفة زائدة لان الجميعع شركاء و انجاح العملية هدف الجميع
29 - farid السبت 13 يوليوز 2013 - 01:51
تحية احترام وتقدير الي كل الغيورين علي التعليم العمومي وفي المقدمة السيد محمد الوفا والذي نامل ان يستمر في مسلسله الاصلاحي وجراته في قول الحق ونتمني الضرب علي ايدي تجار النقط خاصة في بعض مدارس التعليم الخصوصي
30 - a mr tazi num 4 السبت 13 يوليوز 2013 - 01:52
Pour Monsieur Tazi numero 4
je ne crois pas que tu fais partie du corps enseignant au secondaire qulifiant. iwa sma3 a 3ammi; la majeur partie des prof de second cycle trouvent humiliantes les indemnites de correction. et ces dites indemnites qui sont souvent de l ordre de 100 Dh no comment sont gaspillees dans les moyens de transports. lflouss shiha katmchi f les marches, f les receptions, ...... au fait 3,30 dh la copie avec prelevement de l impot sur le revenu elle devien qlqs choz comme 2,80dh la copie qui dit mieux....n importe quoi
31 - مناضل السبت 13 يوليوز 2013 - 01:56
كل ما تكلم عنه الاخوة سابقا فهو صحيح.ولكن الامر يستدعي النظر مليا في ليس مشكل الغش وانما اشكالية الغش.المسالة لا تتعلق بضبط حالة الغش وانما ماهي الدوافع التي ادت الى ظاهرة الغش.كيف يعقل ان اب يقول ويشهد على ابنته التي نجحت في السادس ابتدائي بمعدل لا يتراوح 2.50.وكما يقال اصبحنا نعيش في زمن(ادفع ما كاين نفع).زد على ذلك ظاهرة الاكتظاظ...البرامج الدراسية التي تخلو من كل حس عقلاني منطقي ...وهلم جرا.المشكل ليس مشكل التسريب او الغش .المشكل هو مشكل تواطؤ كل الاطراف التي تؤسس للعملية التعليمية.الكل اصبح خبزيا بامتياز من الف القائمة الى يائها ونحن نلصق الاخطاء لاضعف لبنة وهو المعلم او الاستاذ.كان الاستاذ تقدم له عدة امتياز يشتري الكتب وهمه هم وطني.والان اصبح همه (كيف يمكنني ان اقتني بقعة ارض وماهو السبيل لبنائها)مهدد بالانقراض والتشرد...ضاعت الافكار في غياهب العقار وما ينطبق عليه ينطبق كل الفاعلين والمؤسسين والمشاركين في العمل التربوي.فطوبا لكل وصولي ولكل انتهازي.فالمراقبة المستمرة ليست هي المشكل وانما المشكل في الاسلوب التربوي الذي حكم عليه بالعقم من اوله.وكل مانعيشه اليوم من اوضاع تم زرعها...
32 - متشائم السبت 13 يوليوز 2013 - 02:07
وهل تلامذة المستوى السادس الذين تملى عليهم الأجوبة يحصلون على تلك المساعدة المسمومة لكون الأساتذة يتعرضون للصغط والتهديد
لا إصلاح للتعليم بدون أن ينخرط فيه كل الفاعلين به بكل امانة وإخلاص ووفاء وجدية لايمكن لوزير ولا لرئيس حكومة ان ينفذ مخطط إصلاح و جنود الإفساد والهدم من اهل الدار فرض الساعات الإضافية وبيع النقط وإباحة الغش والمحسوبية أمام هذه المعاول لن يعاد بناء صرح التعليم
33 - مواطن2 السبت 13 يوليوز 2013 - 02:26
المؤسف ان عددا كبيرا لا يدركون بان امتحان البكالوريا هو امتحان وطني والمؤسسات التعليمية تصبح مراكز لهدا الامتحان. وحضور المراقبين يكتسي صبغة الالزامية . والاجراءات يجب ان تكون صارمة فيما يتعلق بالتغيبات او الاعتصامات او الاحتجاجات.نعم يمكن دلك متى انتهت جميع العمليات المتعلقة بالامتحان. وانا متقاعد من التعليم كنت مؤطرا لعدة عمليات وبالمجان. ولم اتقاضى درهما واحدا طيلة مدة الامتحان ولعدة سنوات.وكما جاء في تعليق احد الاساتدة مشكورا لقوله بانه يتقاضى راتبا عن دلك العمل وليس هناك اي مبرر لتعويضات اخرى. عجيب امر الاساتدة الدين يتقاضون راتبا محترما ويطلبون المزيد ظلما عن عمل في صلب اختصاصهم.هل الجشع وصل الى هدا الحد ؟ ومن رجال التعليم الدين يفترض فيهم ان يكونوا القدوة الحسنة. اكثر من هدا ان بعضهم اصبح مقاولا وعلاقته بعمله اصبحت ثانوية . ومنهم من يمتهن التجارة او بعض الحرف بصفة رسميةوبدون اية مبالغة.التعليم العمومي في طور الانقراض.....
34 - متسائل السبت 13 يوليوز 2013 - 02:34
لقد سئمنا اللعبة السياسية المفضوحة لوزير اعترف بنفسه على نفسه بانه جاهل لكل شيء وانه لا يحسن الكلام بل يسيء للجميع انا اجلاخا انا خايب كلمتان تلازمانه في كل اجتماع، ويستهزئ بالمديرين المركزيين ومديري الاكاديميات والنواب ومديري المؤسسات والمدرسات بل والتلميدات ويجتهد في فضح كل خطأ لعدد ضئيل للعشرات او المئات ان افترضنا من بين 300 الف موظف و7 مليون تلميذ ،مهما صغر ويعممه ليظهر كالمصلح ليظهر كل الوزارة بانها فساد في فساد ليس بها نساء ورجال صالحات ومناضلات وصالحين ومناضلين ولا يقدر احد على فضح فضائحه وكلامه وسلوكاته الساقطة لانه سيهاجمه باستعمال سلطته الادارية المطلقة الديكتاتورية وسوف تنطق السنة من يهددهم ويستبعدهم ومن يدلهم عندما يغادر وينهي كذبه على الملك بعد اكتشاف كدبته بان الملك يدعمه كامين عام لحزب الاستقلال والان يكدب عليه على انه لا علاقة له بحزبه فهو عينه الملك ليعمل على نسف المسلسل الديمقراطي ومضامين الدستور و يورط بنكيران الذي وهمه انه الضامن للاستقرار كما وهم ادريس البصري الحسن الثاني بانه من حقق لنا سمعة البلد الامن ليستمر 20 سنة
35 - أستاذ غيور السبت 13 يوليوز 2013 - 02:41
ثانوية سيدي عزوز بتازة أصبحت مضرب المثل في التخريب الممنهج لكثير من الأساتذة المحسوبين على المنظومة حتى انهم يدفعون التلاميذ الى الاحتجاج أحيانا ضد الادارة لأنها قامت بواجبها في التنبيه والردع وتطبيق القانون وتعد الحراسة في هذه المؤسسة بمثابة عذاب حقيقي لأساتذة المؤسسات الأخرى التي تعيش أوضاعا طبيعية عموما لأن الزملاء المتكاسلين والفاشلين في فصولهم بثانوية سيدي عزوز عودوا التلاميذ على النفخ في نقط المراقبة المستمرة وغياب المراقبة أثناء الامتحانات مقابل الامتناع عن الشغب (صدق أو لا تصدق ) حتى أصبح الغش هو القاعدة انه الحق المكتسب الذي يدافع التلميذ دونه أو يموت ويتحمل المدرسون الفاشلون مسؤولية جسيمة اضافة الى الادارة وقد ظل التلاميذ يتهافتون على التسجيل بهذه المؤسسة لسنوات طويلة لأنها تضمن لهم البكالوريا بأقصر وأسهل الطرق فكم من أستاذ شريف تم الاعتداء عليه وكم من مدرس يقظ الضمير أهين في شرفه وعرضه لمجرد أنه أدى واجبه في الحراسة يجب فضح هذا المنكر ومعاقبة من تسبب في تخريب المنظومة التعليمية بثانوية سيدي عزوز في تازة
36 - مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 02:55
دخل أستاذ إلى قاعة إمتحان الشهاة الإبتدائية وشرع يكتب الأجوبة في السبورة ورغم إحتجاج التلميذات إستمر في عمله. يمكن حرصا منه على تكافؤ الفرص؟ هذا مقرف بل كارثي. الأستاذة المكلفة بالحراسة غادرت القاعة إحتجاجا: هل كان يجب عليها البقاء أو المشاركة في المسرحية؟ أو فقط باش تدير للمغاربة خاطرهم ويقولون: تعليمنا بخير والوزير يجب أن يلتصق بمقعده؟
شخصيا كلفت بحراسة الباكالوريا وضبطت تلميذة في حالة غش واضحة مع الوثيقة ولما أشهرتها في وجهها صارت تتركل في الأرض وبدأ التلاميذ يحتجون, حافظت على هدوء القاعة بصعوبة حيث صار لون الأستاذين الحارسين معي شاحبا حيث تبرآ مني أمام الجميع لما أيقنا أنني سأكتب تقرير الغش وهربا ليحضرا تعزيزات حيث حضر إلى القاعة أساتذة وأستاذات وتلاميذ ورئيس المركز والمسؤول عن "الجودة" وحتى الحارسة كلهم بين طالب وراغب في العفو وبين مهدد بالإنتقام. بربكم هل بمثل هذا البشر سنتقدم؟ أجدادنا الذين فتحوا الأندلس للإسلام ووصلوا أدغال إفريقيا وبحر الصين حتما لم يكونوا مجتمعا من الغشاشين, ولم يكن عندهم وزير يوهم الناس بأنه "داير شغلو"
37 - نويلات مغرب السبت 13 يوليوز 2013 - 03:06
باسم الله الرحمان الرحيم،
بعض التدخلات وجيهة و في الصميم و أخرى افتقدت إلى التشخيص السليم و الجريء لمسألة التعليم ببلادنا... فأهل مكة أدرى بشعابها. بصفتي رجل تعليم قديم أرى أن الغش و التساهل في الحراسة لهما علاقة بالأخلاق و الضمير.و للأسف نحن نعاني من أزمة القيم في بلادنا منذ مدة و الآن نجني ثمارها الفاسدة. صحيح أن ثلة من رجال التعليم - سامحهم الله- لا يقومون بواجبهم خلال الحراسة فيتساهلون او يساعدون متمدرسين ظانين انهم يقدمون خدمة جليلة لهم و هم في الحقيقة يدمرون اجيال المستقبل في بلد يحتاج إلى طاقات ذات كفاءات حقيقية تساهم في بنائه . و أعود لأسأل: ماذا قام به الوزير لحماية الأكثرية ألتي تريد زجر الغش؟(المتتبعون عرفوا جزاء بعض من كانوا صارمين في الحراسة و الإعتداء عليهم شهادة انهم قاموا بواجبهم ). للأسف بعض التدخلات تقترح دواء و هي ليست مؤهلة لتحديد مكمن الداء فيدفعها حقدها الإجتماعي للتحامل على رجال التعليم ظلما. ألتحدي هو: إن كان وزيرنا يريد فعلا إصلاح المنظومة التعليمية ببلدنا فليعمل على تغيير المناهج العقيمة و المقررات القديمة مع تأهيل المدرسة و تكوين الموارد البشرية باستمرار!!!
38 - الغش أنواع السبت 13 يوليوز 2013 - 03:37
الاساتذة يمارسون الغش بأنواعه :
- النفخ في نقط المراقبة المستمرة مقابل "السوايع"
- الادلاء بالشواهد الطبية الخيالية .
- التأخرات الشبه يومية عن العمل.
- التجمعات في ساحة و كولورات المؤسسات التعليمية لتقرقيب الناب أثناء أوقات العمل.
- الإضرابات المتكررة والتي أصبحت عبارةعن عطل مؤدى عنها.
- تشجيع التلاميذ على مغادرة المؤسسات التعليمية بداية شهر ماي.
- المفتشون لا يزورون الاساتذة الا نادرا و إن فعلوا فيمنحو نقطة الامتيازللجميع يعني "العام زين".
- والطامة الكبرى أنواع الغش الذي يستعملونه في امتحانات الترقية الداخلية.
- أما وزير التربية الوطنية برفضه تنفيد قرار حزبه و تقديم استقالته من الحكومة ضاربا عرض قرار المجلس الوطني لحزبه أبان عن شخصية لا تحترم التزاماتها و انتماءتها الحزبية و التي بفضلها تقلد مناصب عليا آخرها وزيرا.
كل هؤلاء و الذين أوكلت لهم تربية أبنائنا يقدمون نمودجا سيئا لهم.
فكيف نلوم التلاميذ على الغش والساهرين على تربيتهم يمارسون أصناف متنوعة من الغش؟
طبعا لا يجب التعميم فهناك أطر تعليمية نمودجا في الالتزام في العمل وتقدير المسؤولية لكنها أصبحت استتناء فتحية إكبار لها.
39 - ولد الشعب السبت 13 يوليوز 2013 - 04:53
بصراحة الدي يجب ان تصدر في حقة قرارات تأديبية هو الوزير نفسه .بالله عليكم كيف تتوقعون من وزير لا ينضبط لقرارات الحزب الذي ينتمي اليه . مع العلم أنه هو السبب في تربعه عرش وزارة التربية الوطنية . ان يتجرأ ويصدر في حق رجال التعليم قرارات مجحفة . والله انعلها قاعيدا
40 - مواطن‏ ‏ملالي السبت 13 يوليوز 2013 - 05:02
بسم‏ ‏الله‏ ‏الرحمن‏ ‏الرحيم‏ ‏‏ ‏اخواني‏ ‏انا‏ ‏كتلميد‏ ‏سابق‏ ‏بثانوية‏ ‏العامرية‏ ‏الثاهيلية‏ ‏‏ببني‏ ‏ملال ‏اعترف‏ ‏لكم‏ ‏بان‏ ‏هذه‏ ‏الثانوية‏ ‏تشهد‏ ‏غشا‏ ‏في‏ ‏الامتحانات‏ ‏‏ ‏والفروض‏ ‏بصفة‏ ‏لا‏ ‏يصدقها‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏امكنة‏ ‏اخرى‏ ‏بالاضافة‏ ‏الى‏ ‏النفخ‏ ‏الكبير‏ ‏في‏ ‏نقط‏ ‏المراقبة‏ ‏المستمرة‏ ‏‏ ‏كيف‏ ‏الضحك‏ ‏والمحسوبية‏ ‏بالاضافة‏ ‏الى‏ ‏عدم‏ ‏تعاون‏ ‏الاداريين‏ ‏والاساتدة‏ ‏على‏ ‏النهوض‏ بالتعليم‏ ‏والاجتهاد‏ ‏من‏ ‏اجل‏ ‏النهوض‏ ‏بعماد‏ ‏المستقبل‏ ‏ومجتمع‏ ‏العلم‏ ‏والمترفة‏ ‏‏ ‏لا‏ ‏انكر‏ ‏ان‏ ‏هنالك‏ ‏اساتدة‏ ‏يحترقون‏ ‏ويمرضون‏ ‏لحال‏ ‏تلامذة‏ هذه‏ ‏الثانوية‏ ‏المدكورة‏ ‏ولا‏ ‏يجدون‏ ‏من‏ ‏يتعاون‏ ‏معهم‏ ‏بالاضافة‏ ‏الى‏ ‏محيط‏ ‏المؤسسة‏ ‏المليء‏ ‏بالاباطرة‏ ‏المخدرات‏ ‏وباعات‏ ‏الهوى‏ ‏من‏ ‏التلميدات‏ ‏وقلة‏ ‏الامن‏ ‏...المرجو‏ ‏التدخل‏ ‏سيد‏ ‏الوزير‏ ‏املنا‏ ‏فيك‏ ‏بعد‏ ‏الله
41 - زبيدة السبت 13 يوليوز 2013 - 05:06
إلى التعليق 25 :
موافق شرط إلغاء التعويضات كليا لأنه واجب وطني لا عن التصحيح ولا عن رئيس المركز ولا مراقب الجودة ولا اصحاب النيابة ولا الأكاديمية ،ويبقى المدرس الإبتدائي ولا الإعدادي غير معني بالعملية أي بالحراسة لأنها عملية تخص التأهيلي او أن يشارك مدرس التأهيلي حراسة السادس ثم الثالث الإعدادي لتتكافئ الفرص ، مع تشديد العقوبة على كل من يعتدي على مراقب الإجراء الإستشهادي بالتأهيلي والإعدادي سواء بالمؤسسة أو خارجها ولو كان تهديدا اما أن يتعرض المراقب داخل القسم للسب والشتم وتهديد أسرته ثم تتدخل الإدارة والنيابة وكأن أي شيئ لم يقع فلا يعقل .
42 - صالحة السبت 13 يوليوز 2013 - 05:08
اولا انا ممن اجتاز هذا العام البكالوريا الدورة العادية ونقطها كانت مضحكة جدا لدرجة ان المصحح لم يجد اي شيء يكتب الا نقط متشابهة في كل المواد واحلنا على الدورة الاستدراكية بامال مقتولة لنجد انه من غش عبر الهواتف الذكية والغبية هم من نجح باعلى المعدلات ومامن مستنكر ومن جد واجتهد احيل على دكة الاحتياط لحين ميسرة اما الدورة الاستدراكية فلا حديث ولا حرج يعتمد كل التلاميذ على الهواتف اقسم بالله ولا واحد يجيب من تلقاء نفسه كلهم اساتذة وجامعيون من يمررون الايجابات الجاهزة والتلميذ اصبح كالروبو لا يتحرك قلمه الا برنة ينتظرها وقلبه في كفة عافريت اما المراقب فلا يرقب الى الساعة متى تمر وتنتهي المدة المخصصة للمادة وهنا تمكن المشكلة الكبرى هو انه حتى الوزير الوفا يقوم بكل هذه الايجراءات من اجل ماذا الغش لن ياتي زمن يقضى على الغش ما دم المقرر كله مبني على غش والمواد لا حديث ولا حرج المشكل يستاصل من الجذور لا من الاوراق السيد الوزير انت ظلمت من اجتهد والتصحيح كان سيفا بحد ظالم وانت يا وزير التربية لا تستحق منصبك نصيحة مني التحق باخواتك
43 - شاهد عيان السبت 13 يوليوز 2013 - 05:20
مادمت في المغرب فلا تستغرب هذه المقولة لم تأتي من فراغ بل من تجربة ومعايشة للواقع المرير الذي يعيشه السعب المغربي أما المسوؤلين فهم على أرائكهم يحلمون غير مكترثين .الواقع أن الغش ظاهرة متفشية داخل المجتمع وفي جميع المجالات .ولامجال لمحاربته إلا بالرجوع إلى الأخلاق التي جاء بها الاسلام.أما التعليم في هذا البلاد فقد وصل إلى الدرك الأسفل بسبب تراكم قرارات خاطئة من مسوؤلين لايفقهون في المجال شيئا .إضافة إلى اسهتار بعض المدرسين ولا مبالات بعض التلاميذ
44 - كمال سعيد أستاذ مبرز وباحث السبت 13 يوليوز 2013 - 05:37
السيد الوفا قضى على غش التلاميذ في الدورة العادية
أما هذه الدورة الإستدراكية فكانت مناسبة للقضاء على فساد الأساتذة
ومن الآن الأستاذ هو المسؤول عن الغش وفساد وإفساد الإمتحان وكذلك من قبل كان هو المسؤول الأول والأخير عن ذلك (ولست متطفلا عن الميدان) ويجب أن يكون هو المستهدف بالقضاء على فساده بتشديد العقوبات ما أمكن مما يقلل عدد المعاقبين بتراجع الكثير عن فسادهم خوفا من العقاب
مع الحفاظ على العقوبات في حق من غش أو حاول ذلك من التلاميذ المضبوطين متلبسين وأن لا يحدث تراخي مستقبلا في الموضوع
أما عن السيد الوزير الوفا فطبعا سيكرهه الفاسدون بلا موضوعية
أما أنا فأقول أبياتي الشعرية
وَكانَ الوَفا مِنَ المُصْلِحينَ :
كَتَبْتُ لِلْوَزيرِ الوَفا الأَبْياتَ @ وَسَأَسْلُكُ عَدْلَ المُنْصِفينَ
نَبَأُ الوَفَا مُحَمّدٍ والْغَشَّاشينَ @ يَقُصُّهُ الغَادُونَ لِلرَّائِحينَ
شَتَّتَ أَعْشَاشَ المُفْسِدينَ @ وَإِنَّهُ لا يُفْلِحُ كَيْدُ المَاكِرينَ
وهَزَمَ الوَفا مُحَمَّدٌ الفَسَادَ @ وَكَانَ الوَفا مِنَ المُصْلِحينَ
هذا إنصاف وشهادة حق وليس مدحا أو مديحا كما قد يتبادر لذهن البعض
عالم فيزياء ومخترع عالمي وخبير
45 - ناصر الإصلاح السبت 13 يوليوز 2013 - 08:17
الغش في الامتحانات نقص كثيرا هذه السنة مع خطة محمد الوافا التي تلقت مساندة من كثيرمن الفاعلين في الميدان و في جهاز الأمن.
في السنوات الماضية يجد الأستاذ المجد صعوبة في أداء واجبه. هذه السنة لاحظنا تقدما ملموسا في هذا المجال.
جل المغاربة ينصرون الحق و يساهمون في إصلاح البلاد لما يجدوا مع من. محمد الوفا وزير هرع إلى إصلاح منظومته و بدأ بأصل المشكل؛ فقام بتعرية الفساد و فضح المفسدين. هو الآن يتلقى مساندة عارمة من طرف المغاربة الصالحين. أما المستفيدين من الفساد فلا شك أنهم سيعطون الإصلاح تفسيرا آخر.
اصمد و استمر يا وزير في أداء ما أمرك الله به من تغيير للمنكر.حارب الفساد في المركز و في الأكادميات و في النيابات و في المؤسسات. و اصلح ما يمكن إصلاحه. بهذه الطريقة سيصلح التعليم الذي هو أهم رمز للتقدم في البلاد.
و الله موفق لكل من يعمل بجدية و إخلاص في منصبه.
46 - مواطن2 السبت 13 يوليوز 2013 - 09:28
التعليق 35 اعطى صورة عن ثانوية سيدي عزو بمدينة تازة. تلك الثانوية التي كانت فيما مضى يضرب بها المثل في الضبط والانضباط الى ان اصبحت كما وصفها المعلق - مشكورا. فقد اعطى صورة واضحة لما آلت اليه.بل اكثر من هدا فقد كتب التلاميد دات يوم على الجدران = من اراد ان يدوز يدهب لثانوية سيدي عزوز = دلك ان مجموعة من اصحاب القلوب المريضة سيطرت على المؤسسة بمباركة من بعض العناصر التي لها مصلحة في دلك فعاثوا فيها فسادا . وبالطبع كانت تلك الممارسات محمية ولمدة سنين . هناك اساتدة واداريين يعانون في صمت فلا هم قدروا فضح زملائهم ولاهم استطاعوا اداءواجبهم على الوجه الاكمل. ان القارئ لتاريخ تلك الثانوية يندهش لما آلت اليه رغم جهود المخلصين. كمواطن اعرف تلك المؤسسة و اتمنى ان ترجع الى سابق عهدها ففيها نخبة من خيرة الاساتدة والاداريين . واعود لصاحب المقال الدي اعطى فعلا وصفا دقيقا لما يجري داخل تلك المؤسسة فاشكره الشكر الجزيل . والمطلوب هو مؤازرة كل من يريد اصلاحها . والله الموفق.
.
47 - احمد السبت 13 يوليوز 2013 - 09:49
مادا نقول عن التلاميد النبغاء الدين شهد جميع الاساتد بتفوقهم رغم دلك لم يحصلوا سوى 13/20 شعبة الرياضيات B
48 - المثابرة والإصرار السبت 13 يوليوز 2013 - 10:10
إن مشكل الحراسة ما هو إلا نتيجة تراكمات كثيرة. أولها هو اعتبار التلميذ الغش حق . هو التلاميذ المستطعفين الذين لا مستوى دراسي لهم وكثيرا ما يكونوا مدمنيني ولا غرض لهم سوى تخريب أخلاق المستوى العام لباقي التلاميذ ... النتيجة تكون أستاذ يدرس 50 تلميذ 20 منهم هدفهم من القسم هو تضييع الوقت. 25 منهم دون مستوى المقرر المدرس لهم. 5 فقط من هم ممكن أن يسايروا . إذا أضفنا الإدارة ترغم الأستاذ على عدم تأذيب المشاغبين بل تنصحه دائما بما يسمى الحلول التربوية... النتيجة مستوى تعليمي متدني وأسأتذة يهددون أمام الجميع دون أدنى حماية قانونية ... الخطير ليس فقط شخص الأستاذ بل أبناؤه وأهله...
هذا لا يمنع أن نجتهد ولن نسمح بالغش حتى ولو كان الثمن حياتنا
لأن بناء مجتمع قوي يقتضي اجتهاد وتضحية كل مدرس مربي
49 - ucf السبت 13 يوليوز 2013 - 10:13
لمادا يجب على اساتدة الابتدائي و الاعدادي حراسة البكالوريا و لا يفرض على اساتدة التاهيلي حراسة امتحانات السادس ابتدائي و الثالثة اعدادي, لماذا؟ لمادا يتم تعويض رؤساء مراكز الامتحانات ولا يعوض الاستاذ رغم كونه في الواجهة مباشرة مع المترشحين ؟ لماذا يفتح خارج الاطار للتاهيلي و يمنع في الاعدادي رغم ان لهما نفس الاطار" اساتدة الثانوي" . الواضح ان اساتدة الاعدادي هم الاكثر عرضة للتهميش حتى في نتائج الحركة الانتقالية
50 - أحمد زايو السبت 13 يوليوز 2013 - 10:25
وزارة الوفا تكيل بمكيالين . في ثانوية زايو مدير قطع 30 شجرة دون رخصة وبنى داخل الثانوية بدون رخصة . وسمح لجمعية غير قانونية بدون وصل ان تبني وتغير في المؤسسة وزارته عدة لجان ووقفت على خروقاته ولم يصدر في حقه اي شيء لان هناك جهات نافذه تحميه . يا اما السيد الوفا لاعلم له ويا اما السيد الوفا عندو العفاريت والتماسيح مثل بنكيران
51 - أبو أمين السبت 13 يوليوز 2013 - 10:27
تركيز كل مكونات المجتمع على الاختلالات التي شهدتها امتحانات الباكالوريا ،يؤكد فعلا أن تعليمنا يعيش مرحلة أزمة.وإذا تأملنا بدقة كل الإجراءات التي قامت بها الوزارة منذ قدوم السيد الوافا ،بصراحة يمكن اعتبارها كطلاء لبناء متهالك آيل للسقوط .
تعليمنا في حاجة إلى إصلاحات جذرية الشيء الذي لا يملكه السيد الوافا ، وإن كنا لا نشك في جديته و نيته في الإصلاح .
هنا أطرح بعض التساؤلات:
هل يمكن للسيد الوافا حل إشكالية المقررات الدراسية سيما بالمستوى الابتدائي ، ويخفف من ثقل محافظ أطفالنا؟
هل هل يمكنه مراجعة الخريطة المدرسية " تعميم النجاح " .
هل يمكنه حل مشكلة الاكتظاظ ؟وهل وهل...
بعض المتدخلين طرحوا فكرة إلغاء نقط المراقبة المستمرة بالنسبة للباكالوريا. فعلا إذا كنا نتكلم عن تكافؤ الفرص فهذا ما يجب فعله. لكن كم ستصبح عندئد نسبة النجاح ؟ فوالله لن تتجاوز 15% على أكبر تقدير . الوزارة تتوفر قاعدة بيانات نقط امتحان الباكالوريا، و ضمن تحليل النتائج ، لديها نسبة الناجحين باعتماد نقط الامتحان الوطني فقط ، هنا أتساءل لماذا لم تتجرأ على نشرها ؟...لو نشرت فعلى السيد الوزير أن يقدم استقالته ...
52 - عمر الخطاب السبت 13 يوليوز 2013 - 10:35
بعض مديري مراكز الامتحان المستوى السادس .يطالبون بتشديد الحراسة .ولكنهم يطالبون الاساتدة المكلفين بالتصحيح . الاجابة عوض الممتحنين الضعاف بالقلم الازرق ..بل في بعض الاحيان يرغمونهم على اضافة نقط في مادة الانشا ء.لانها على15نقطة .ولاتخضع لمعايير محددة .وادا اتضح ان عدد الراسبين كثير .تضاف النقط مباشرة في اللوائح اثناء عملية الكتابة .فالمديرون يتباهون امام نوابهم بنسب النجاح .رغم ان اغلبية الممتحنين لايستحقون النجاح. الله يهدينا نحن اسرة التعليم .فالعيب فينا
53 - استاذ السبت 13 يوليوز 2013 - 10:46
الاستاذ هوالمعرض لتطبيق القانون هو المعرض لاهانة وعنف التلميذ والاسر هو الذي تساغ حوله النكث والاهانات وانتم تحصلون على التعويضات بدون ان تعرضوا انفسكم لاي مما يتعرض له الاستاذ فالتعويض اما ان يكون للجميع واما يلغى للجميع والا سنعمم المقاطعة في ربوع المغرب
ولن نقبل معاقبة من امتنعوا عن الحراسة
54 - إصلاح المنظومة التعليمية السبت 13 يوليوز 2013 - 11:16
Faut mettre des camera fixé dans chaque salle
examens en relions la liaison camera avec les salles de contrôles directement relier avec des inspecteurs de l’éducation nationale au sein de leur ministère. comme ça on peut tout visualiser sur le champs et bien surveiller le travail de l'autre. autrement on est arrivera jamais a lutter contre la tricherie des étudiants et professeurs malhonnête. faut tout surveiller de plus prêt pour ceux qui surveillé et ceux qui font la correction d’ailleurs et punir gravement ceux pris en flagrant délit et qui triche des deux coté personnels surveillants correcteurs et étudiants. si on ne fessait pas cela ce n'est pas la peine de passé les examens aux candidats. faut que tout le monde soit bien surveiller et viré ceux qui triche c'est le rôle de politique éducative 2013/2014

--------- من غشنا ليس منا --------
55 - آسف السبت 13 يوليوز 2013 - 11:17
هذا كله فضلا عن ظاهرة اساتذة مادة الانجليزية بالسلك الاعدادي الذين يتمتعون يتدريس 6 حصص في الاسبوع او أقل او أكثر وحصصهم معلقة بعدد اقسام الثالثة اعدادي المتعامل بها عرفا ؛ في حين ان هذا الاستاذ تم تعيينه بصفة استاذ التعليم الاعدادي منوط على عاتقه تدريس 24 حصة خلال الاسبوع كباقي اساتذة المواد الاخرى اليس هذا حيفا واضحا
56 - أستاذ السبت 13 يوليوز 2013 - 11:26
سلام و رمضان مبارك سغيد
للرد على التعليق رقم 4 الاطار الكبير بالنيابة الدي يتهم المديرين او كما قال مايسمى بالمفتشين بتقاضي تعويضات غير مستحقة ,
اقول للاطار الكبير ان يتحمل مسؤولية اجراء امتحان البكالوريا ليوم واحد سيعرف :
1 - الالتحاق بالنيابة على الساعة 6 صباحا قصد تسلم مواضيع اليمو للامتحان بكل دقة و اي خطا في عدم احترام الرزمنة الومنية ماواها محاكمة السيد المدير
2-خلق جو تربوي جيد لمساعد السادة الاساتذة على القيام بالحراسة , و اي غياب لاي استاذ لظروف معينة , او شجار مع المترشحين , فاللجان الجهوية و الوطنية تحمل المسؤولية للمدير.
3- ابداء الصرامة اللازمة مع المترشحين قصد تكافؤ الفرص
4 - اما المفتشين فلديهم مهام اخرى تتعلق بالملاحظة التربوية , قصد ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المراكز , و احترام الدلائل و المساطير
ملاحظة :التعويضان تكون بين 500 د للمفتش و 1200 د لرئس المركز
اذا كان السيد مستعدا للقيام بهذا العمل بالاضافة الى التنقلات اللازمة فاهلا بك , و الا فبزاف عليك القيام بمهام الاطر الحقيقية (المدير و المفتش) , اما امثالكمن الانتهازيين الهاربين من الاقسام فاركن في مكتبك و اسكت
57 - simo السبت 13 يوليوز 2013 - 11:32
الاصلاح في نظري يجب ان يبدا بالادارة و ذلك باعطاء مجلس التدبير صلاحية مراقبة عملها لان الادارة لا تسجل غياب الاداريين ......
58 - ع ف السبت 13 يوليوز 2013 - 11:43
بعض التلاميذ يشتكون من عدم تكافؤ الفرص لأن عملية الحراسة لم تتسم بالنزاهة في بعض الأقسام بنفس المؤسسة ، حيث تشدد الحراسة عند البعض دون الآخرين، يبذو أن الأمر مخطط له أثناء برمجة الحراسة من طرف المكلفين بتنظيم الإمتحان .
59 - أبو معاد السبت 13 يوليوز 2013 - 11:52
كيف الحديث عن تكافؤ الفرص في الأجواء التي مرت فيه الدورة الإستدراكية للباكلوريا ،فتلاميذ المناطق الداخلية اجتازو الأغمتحانات في ظروف مناخية جد حارة إضافة إلى الصيام ،عكس المناطق الشاطئية التي تنعم بجو رطب ،لايمكن الحديث عن تكافؤ الفرص بالمرة ،وأعود إلى ظاهرة الغش ،لايجب الحديث عنها في الإمتحانات بمعزل عن سياقها الوطني ،هل الغش حبيس مؤسساتنا التعليمية ؟؟
أم الغش أصبح عملة رائجة في كل مؤسساتنا من الإنتخابات إلى الإدارات .....إنه ظاهرة مجتمعية .......
60 - aymane السبت 13 يوليوز 2013 - 11:54
واضح الآن ان حزب الاستغلال هو راس الفساد في المغرب عندما يصف اداء الوفا بالكارثي.
61 - hardy السبت 13 يوليوز 2013 - 12:09
لايوجد لدينا أساتذة ذو كفائة فمثلا في القسم الذي كنت فيه كان الأستاذ المكلف بالحراسة يتحرش بالفتيات حيث يكتب لهم في ورقة التسويد ( أكتبي لي رقم هاتفك ) هذه الواقعة لم تقع في القسم الذي كنت فيه فقط بل في معظم الأقسام الذي قام بحراستها هذا الأستاذ وهو من القنيطرة ولدي شهود على ذلك
62 - استاذ مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 12:48
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا نسبة النجاح في الابتدائي 100%؟ هل كل التلاميذ في المستوى , ام أن الوزارة تفرض ذلك ؟ لماذا نسبة النجاح في الاعدادي مرتفعة ؟ اليس هذا كله على حساب جودة التعليم؟ اليس على حساب التلميذ؟ اليس على حساب مستواه المعرفي و التربوي ؟ لماذا ننظر للغش فقط في الباكالوريا؟ فهو نتيجة حتمية لكل الاختلالات السابقة. لماذا الوزارة تعطي كل هذا الاهتمام لامتحان البكالوريا , في حين لا تهتم بالظروف التي تمر فيها السنة الدراسية ( نقص الاساتذة، الاكتظاظ، غياب المساعدة الاجتماعية أو النفسية لبعض الفئات المتعترة، تسوية الملفات المطلبية للنساء ورجال التعليم، ... ) بالاظافة الى نظرة الذل و الاحتقار التي تتعامل بها الوزارة مع الاستاذ . الحلقة الاضعف في المنظومة التربوية سيدي الوزير ليست هي الاستاذ بل التلميذ، فلا تظن انه بمثل هاته القرارات تحسن جودة التعليم، بل العكس فكل ما تقوم به تظهر نتائجه في افعال و سلوكيات هذا الجيل بكامله.
حسبي الله و نعم الوكيل ...
63 - وفا لكل جهة السبت 13 يوليوز 2013 - 12:53
ماأحوجنا إلى أن يكون في كل أاديمية أو نيابة وفا حتى يرى بأم عينه مايقع .
64 - imad السبت 13 يوليوز 2013 - 13:17
je pense que mais feuille ce sont pas correiger corectement et c est la verite
65 - باين خنيفرة السبت 13 يوليوز 2013 - 13:35
تحية إجلال واحترام للرجل الوطني بالمفهوم الواسع للكلمة، أقول أن الغش في الامتحانات ظاهرة بنيوية في وزارتنا ، يتزعمها رجال التعليم بدءا من الامتحانات المهنية المهزلة حيث ترى لصوص المعرفة وسلوكات لا تمث لرجل التعليم بصلة...ثم الامتحان الاقليمي للسنة السادسة ابتدائي الفضيحة حيث تحرر الأجوبة علانية على السبورة بدون حسيب ولا رقيب مع النفخ في نقط المراقبة المستمرة وإجبار التلاميذ الصغار على الساعات الاضافية ، و.....ولعل ماوقع هذه السنة في مدرسة عقبة بن نافع بخنيفرة بمباركة من مدير المديرين كما يحلو له أن يناديه الناس يتطلب فتح تحقيق للوقوف على المهزلة ....
66 - استاذ مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 13:42
لماذا لا نسمع على حالات الغش في السادس ابتدائي و الثالث إعدادي ؟ اليست هذه امتحانات اشهادية ؟ اليست هي الأصل للوصول الى البكالوريا؟
حلل و ناقش يا وطني ...
67 - BfrahimUSA السبت 13 يوليوز 2013 - 14:38
Salam,
Avant tout, laisse moi vous dire qu'il y a absolument pas d'un niveau educative au Maroc. Des que le system educative au Maroc a change' du Franais a' l'Arabe le niveau des etudiants a baisse' 100% et que les eleves ne savent meme pas ecrire une phrase correcte en Francais. Le changement des dirigeants de l'education au Maroc doit changer et les remplacer par des Francais ou Americains et pas par les Arabes qui sont fegniants. Merci
68 - قانع السبت 13 يوليوز 2013 - 14:54
والله لعظيم الى خص انقسو لينا من الاجرة باش نحمدوا الله التعويضات التعويضات كنشمئز من هاد الكلمة الله يعفوا علينا منكم كنتمنا لوفا اجمع التعويضات او يشري لشي رجال التعليم اللباس
69 - طالب السنة التانية دكتورا السبت 13 يوليوز 2013 - 15:04
تحية تربوية تتقيفية لكل التلاميد واتمني لهم النجاح وتحية حب وتقدير واحترام لكل نساء ورجال التعليم دوي الظمائر الحية لما يبدلونه من جهد رغم كل المعيقات التي يواجهنها اتناء مهامهم .
70 - تلاميذ السبت 13 يوليوز 2013 - 15:09
بعض الاساتذة الذين لهم حقد تجاه الوزارة المعنية يخرجون ذلك الحقد في تصحيح الامتحانات .ما يعود سلبيا على بعض التلاميذ الابرياء. وهذا يعتبر الغش الاكبر .
71 - احد الاساتدة المقاطعين السبت 13 يوليوز 2013 - 15:14
بعد ان رفض مجموعة من الاساتذة الشرفاء في نيابة الرشيدية و خاصة اعدادية القدس الانخراط في مهزلة الغش و الفساد و التغاضي هاهي ذي الوزارة تكافؤهم.....فعوض فتح حوار مع هؤلاء و فتح تحقيق حول ما تعرفه هدة الامتحانات من خيانة للواجب الوطني نجدها تعاقب هؤلاء تعبيرا منها عن انخراط الواضح في هذه الهزلة التي تسمى امتحانات الباكالوريا....و هده بعض مظاهر هدا الفساد....استعمال الهواتف النقالة الخروج بكل حرية و دون مراقب او مرافق بل ان بعض المترشحين خرجوا من المِؤسسة ....احد الغرباء اجتاز الامتحان بجل احد المترشحين رغم علم المراقبين الخائفين الدين لا يحسون بالامن و الحماية.....تعرض احدى الاستادات للتهديد بالسلاح الابيض
هؤلاء الاساتدة المقاطعين اكثر الناس التزاما بالواجب الوطني لكنهم رفضوا الانخراط في هده المهزلة
72 - rachid abdou السبت 13 يوليوز 2013 - 15:18
يبدو أن وزارة الا وفا تتملص من كل مسؤولياتها اتجاه الوضعية الكارثيةالتي يعيشها النظام التعليمي المغربي ...; وبالتالي تريد ان تعلق كل المشاكل بالمشجب الضعيف الذي هو الأستاذ.
73 - hamza ouarfbi السبت 13 يوليوز 2013 - 15:30
باقي بزاف ما تدير يا وفا،وسط الاساتذة متعفن جدا إلا من رحم ربي
الله المستعان والحمد لله رب العالمين وبالتالي تريد ان تعلق كل المشاكل بالمشجب الضعيف
74 - متتبعة السبت 13 يوليوز 2013 - 15:40
أظن أن حراسة البكالوريا هي من مهام ومسؤوليات أساتذة التأهيلي أما أساتذة الإعدادي (المادة 21 من القانون الأساسي لأساتذة الإعدادي) والابتدائي فمهامهم في إطار سلكهم ومن العيب أن يرفض أستاذ في إطار سلكه القيام بواجب لكن خارج إطاره فهذا ظلم واستغلال وكل من يحاول قول غير ذلك فهو من المستغلين لخلق الله. أما عن التعليق 10 و25 فلا أعرف عن أي تعويض يتكلمون وأتمنى أن يزودوننا بقانونهم. أما عن محاولة الجعل من حراسة مسألة وطنية تتطلب تجييش الأساتذة من خارج الإطار فهذا كلام مردود على صاحبه لأن هذا لا يصح إلا في حالة الكوارث أما التعليم فيخطط له مسؤولون وإذا فشلت سياستهم يجب أن يحاسبوا عليها عوض أن يرموا بعبئ فشلهم على الضعفاء من الأساتذة أما المسنودون لا تمسهم نيران الحراسة وما يترتب عنها من إهانات وعنف ناهيك عن المشقة والمصاريف...حسبي الله ونعم الوكيل في المنافقين ومن يسكتون عن الحق (الشيطان الأخرص)
75 - prof السبت 13 يوليوز 2013 - 16:19
le problème provient des directeurs aussi Tenez par exemple ici à Fes après l'examen de la 6ème année du primaire dans une école publique ,passé pour la première fois dans les normes avec une surveillance neutre les élèves ont eu pour la plupart de mauvaises notes en français et maths depuis on me stresse et on m'endosse la responsabilité de ne pas leur avoir passé les réponses ou de ne pas les avoir punis durant l'année scolaire POUR vous dire que même en primaire on veut nous pousser à tricher
76 - maghribi hor السبت 13 يوليوز 2013 - 16:28
الى التعليق رقم 71 الحل ليس بالمقاطعة بل بمراسلة الوزير و الاحتجاج و تقديم الدليل
انا من جهتي اتمنى من الوزير ان يقوم باعفاء كل من تورط في الغش او ساعد على دالك مدى الحياة من مهامه مع الحكومة
هدا هو المغرب الدي نريد بناءه
77 - étudiant السبت 13 يوليوز 2013 - 16:30
الى الاساتذة المحترمين اللدين لمم ينفكوا ينتقدون وزير التعليم لا لشيئ الا لانه صريح هدفه الاسمى اعادة التعليم الى مككاته المعتادة همكم الوحيد هو الاموال و التعويضات و تناسيتم بان التعليم هو اولا و قبل كل شيئ مهنة السامية و اتاجه التلاميذ الى الغش تتحملون جزءا من المسؤولية فيه لانكم من اوكل اليكم تربيتهم و تعليمهم و بتغاضيكم عن سلوكهم تشجعونهم على هدا السلوك الدي بات ينخر مجتمعنا
لقد اجتزت هده السنة الامتحان الجهوي و وسط مدرسة عمومية بحكم انني انتمي لمؤسسة خصوصية و اصبت بالدهول من هول ما رأيت
78 - لجسن السبت 13 يوليوز 2013 - 16:32
انها ليست وزارة الأستاد محمد الوفا يا متبجحين بالكلام الغير المسؤول.إنها وزارة الدولة المغربية التي تعملون المستحيل لتدميرها إما عن سوء نية او عن حعن جهل .ألأستاد الوفا ما هو الا مواطن وطني جريئ يحب بلده ويحاول إصلاح ما استطاع .كان على الجميع ان يسانده ويؤازره في الإصلاح بدل وضع العصي في الدواليب ....
79 - mowatin السبت 13 يوليوز 2013 - 16:42
Good start bravo someone has the guts, kids need to learn to respect the teacher and the authority, security should be provided for school and needs to be well trained, education in Morocco is a joke, unless you're able to take your kids to private school, I went to school in Morocco but my young brother and sister got the worse of the education, I agree teacher should compensate but this is really a good initiative, in the state the teacher leaves the class room and no one dear to cheat or at least majority, that is what our kids needs to learn to respect.
80 - nizar السبت 13 يوليوز 2013 - 17:28
كلمة حق تقال بشأن وزير التربية الوطنية السيد المحترم الوفا

افضل وزير مغربي في مجال التربية الوطنية والتعليم
81 - طالب السبت 13 يوليوز 2013 - 17:29
سيناريوهات و أفلام وزارة التربية و التعليم عادة من جديد إإإإ
82 - fouad boudina السبت 13 يوليوز 2013 - 17:31
أنا أستاذ الثانوي التأهيلي بمدينة وادي زم، سبق لي أن ضبطت خلال حراستي للامتحان الوطني في دورته الاستدراكية أحد المترشحين الأحرار في حالة غش بالهاتف النقال مع الإصرار على الغش و إثارة الفوضى داخل قاعة الامتحان، الشيء الذي فرض علي و على زميلي الأستاذ المراقب الثاني تقديم تقرير بحالة غش، و بمجرد انتهاء فترة الامتحانات تلقيت اتصالا هاتفيا من نفس المترشح يهددني فيه بالقتل مع قذفي بأبشع الشتائم. مع العلم أن أحد الأساتذة هو من أعطاه رقم هاتفي، و بتحريض من قبل أساتذة آخرين يرفضون ما يسمونه " الزميت" أثناء الحراسة. فمن سيحمي الأساتذة المراقبين الذين يقومون بواجبهم المهني في ظل هذا الجو المعتم؟
83 - أستاذ الثانوي الإعدادي السبت 13 يوليوز 2013 - 18:02
قد أكون متفقا مع تكافئ الفرص عند اجتياز الإمتحان فلا يجب أن يتخلل أيام الإمتحان أي عارض قد يشوش على سيره بشكل عادي، إلا أنني قد أكون متضامنا مع هؤلاء الأساتذة اللذين في الحقيقة لا يتمتعون بتكافئ الفرص، فكيف يعقل أن يكلف أستاذ الثانوي الإعدادي بحراسة امتحانات الباكالوريا و لا يعوض عن ساعات الحراسة بدعوى أنها تدخل في نطاق عملهم اليومي.
تساؤلي
هل رئيس مركز الامتحان اللذي هو في الأصل مدير المؤسسة يقوم بعمل غير عمله؟ فيتم تعويضه عن الأعباء
هل المفتشون و موظفو النيابات و الأكاديميات يقومون بعمل زائد لا يدخل في ساعات العمل فيتلقون تعويضات؟
كفى بالله عليكم من هذا التهميش و الاقصاء اللذي يطال فئة دون أخرى
84 - معلم السبت 13 يوليوز 2013 - 18:17
انا أستاذ التعليم الابتدائي تم تكليفي لتدريس مادة علوم الحياة والأرض في الثانوي الاعدادي لمدة ثلاث سنوات ، وأنا أستاذ من ضحايا الزنزانة 9 تم استدعائي لحراصة السنة الثانية باكالوريا بسبب النقص الحاصل في الموارد البشرية وبسبب هروب بعض أساتذة سلك التأهيلي من الحراصة. رفضت حراصة سلك الثانوي التأهيلي أولا لأنه ليس بالسلك الذي أدرسه ثانيا الهاجس الامني . أنا أتحدث عن منطقة صحراوية . فليأتي الوفا الحقير الى هذه المنطقة عوض الصراخ في وجه الاساتذة من أعلى البرج. ماذا سأتفيذ من هذه الحراصة المشينة ليس هناك تغيير اطار لا ترقية لامتابعة دراسة . من الأفضل البقاء في سلكي الأصلي إذا كان الوفا يبحث عن المصداقية في امتحانات الباكالوريا فليبحث عن أشخاص وأعوان للحراصة فأنا لست بحثالة لكي يأتي كل من هب ودب ليستغلني وأثناء البحث عن مطلب وحق شرعي يولي وجهه قبلة البرلمان.
85 - مستاء من منكر السبت 13 يوليوز 2013 - 18:38
هل تعلم أخي القارئ أن ثاني أعلى نسبة في نسبة النجاح بالمغرب كانت بثانوية عﻻل الفاسي بسيدي سليمان.وقد نوه بهذا ااﻹنجاز الكبير السيد مدير أكاديمية جهة الغرب والسيدة النائبة اﻹقليمية في مختلف المناسبات.الواقع الذي أوصل حقق هذه النتائج وهذه المفخرة للثانوية التي أعمل بها كأستاذ هم السادة والسيدات المحترمات جدا المعلمين والمعلمات المكلفين بحراسة الباكلوريا فى الدورة اﻷولى واالذين تركواالعنان للغشاشين والنقالين من التﻻميذ وأفسدوا اﻻمتحان دون إحساس بالواجب وﻻ تأنيب للضمير إلى درجة أن بعضهم كان يعمل على تمرير اﻷوراق واﻷجوبة من قسم إلى قسم.هذا الحدث الكل يعرفه بمدينة سيدي سليمان ومستاء منها وﻻ من يحرك ساكنا؟؟!!!!
86 - Talal السبت 13 يوليوز 2013 - 18:46
Soyons sincère et avouons franchement que notre notre système éducatif manque d'éducation. malgré les efforts louables du minitre beaucoup de recoins restent à nettoyer.
87 - محمد السبت 13 يوليوز 2013 - 18:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحية نضالية الى كل أساتذة السلك الإعدادي والإبتدائي الذين رفضوا المشاركة في حراسة امتحانات الباكالوريا بدورتيها العادية والإستدراكية، نظرا لاعتبارات منها:
1. انعدام الشروط التربوية والملائمة للحراسة
2. غياب الضمانات الأمنية داخل وخارج المؤسسة
3. اعفاء بعض أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الحراسة واسنادها لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي.
4. حراسة امتحانات الباكالوريا لا تدخل ضمن اختصاصات أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
5 حراستنا لامتحانات السنة الثالثة ثانوي إعدادي بمراقب واحد في القاعة دون استدعاء أي مراقب عوض اساتذة المؤسسة.
88 - khadija السبت 13 يوليوز 2013 - 18:59
من الافضل ان يعتزل بنكيران العمل السياسي الذي لا يمارس بالبلابلا والكذب والنفاق والدخول والخروج فالهضرة.مكانه الطبيعي الزوايا والضرحة...
بنكيران عجز عن اتخاذ قرارات لا تتطلب سوى بعض الشجاعة و المواقف الرجولية والمبادئ لمن له المبدأ. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة...
7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة....فهل له الشجاعة والجر أة والقدرة على محاربة والحد من هذه الممارسات الدنيئة؟بالطبع لا وألف لا
خير لك أن تعترف بفشلك وعجزك يابنكيران وابتعد عن السياسة إن كنت مؤمنا صادقا.فليس العيب في الاعتراف والعتزال بل العيب في قسوحية الراس.
89 - ملاحظ السبت 13 يوليوز 2013 - 19:30
هده اجراءات شكلية امام هول ما يقع من غش منهجي بمدينة الناظور مند سنين ودلك بعلم نيابة الناظور واكاديمية وجدة وحتى الوزارة المعنية ما دام قد كتبت مقالات و شكايات دون جدوى.
والغريب ان هدا الغش قد بلغ اقصاه هده السنة على مستوى التنسيق بين الاباء والمديرين وبعض الاساتدة رغم الاجراءات الاستتنائية في الموضوع مما يعني ان التغطية على هده الافعال هي تغطية غير عادية تتجاوز ربما النائب ومدير الاكاديمية. وان لم يجرى بحت وتقصي حقيقي في الموضوع وتنشر النتائج فسيكون الامر اخطر.وليكن الانطلاق من تانوية عبد الكريم الخطابي.
90 - طرق النجاح بمعدلات عالية السبت 13 يوليوز 2013 - 23:08
معلقات باب العنكبوت
---
* تهانينا لكل الناجحين لكن إحذروا التهاون مستقبلا
--
* لكل واحد لم يوفق في النجاح أقول :
--
1- الآن لا تهتم (ي) بأنك لم تنجح (حتى لا ترهق نفسك وعقلك فتضيف ضرر الإرهاق)
2- لا تؤنب نفسك بل أكتم غيضك وانتقم من عدم النجاح بالنجاح مستقبلا بالمثابرة منذ الدرس الأول ولا تعترف لنفسك عند أي درس أنك درسته جيدا من قبل بل قل لا لم أدرسه كما يجب من قبل ولذلك لم أنجح أكتب دروسك وراجع في مساء نفس اليوم ما درسته فيه وهذا يخص التلاميذ والطلبة الجدد والقدامى وحظ سعيد ستنجح (ين) وتذكر يوميا ما قلته لك
--
وإن توفر لي بعض الوقت من بعد سأعلم الجميع ومجانا بدون مقابل مالي طرقا للتفوق والنجاح بمعدلات عالية جدا لم يحلموا بها من قبل في المواد العلمية والمواد الأدبية والرياضة البدنية وبمجهود غير مرهق
هذه الطرق إبتكرتها بنفسي وجربتها مدة 25 سنة حققت بها نسب نجاح 95 في 100
---
كمال سعيد عالم فيزياء وأستاذ مبرز وباحث علمي ومخترع عالمي وكاتب وشاعر مع حوالي 1000 إختراع وحوالي 100 براءة إختراع دولية و10 مبرهنات في الرياضيات التطبيقية وتركيبان إكترونيان أضيفا للتبريز الفرنسي منذ 1989 وغيرها...
91 - HGH السبت 13 يوليوز 2013 - 23:50
عمليتا الحراسة و التصحيح و التأطير للامتحانات هي من صميم الأعمال التي يتكلف بها الأساتذة ، فلاداعي لمحاولة التملص منها. و إلا فما البديل؟هل نستعين بالعسكر و الشرطة للقيام بها ؟
هناك فئة من الأساتذة و المعلمين فاشلون في عملية التدريس و مهملون لواجبهم بشكل فظيع لكنهم متواجدون دائما في الصفوف الأولى للاحتجاج على أي شاذة و فاذة و يتبجحون بمساندة جميع من يدعو إلى أي إضراب للحصول على أيام عطلة مؤدى عنها و لقد أوقف الوزير الوفا مشكورا هذه العبثية و هذا النزيف.
92 - هيثم الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:40
هذا ما كان ينتظره التعليم منذ سنين ,كان ينتظر وزيرا محنكا والوزير المناسب في الوزارة المناسبة.
منذ تعيينه على التعليم; قام السيد الوفا (الوفي) باصلاح المنظومة التعليمية ;وحارب الغشاشين ليس من التلاميذ فحسب بل حتى من العاملين في القطاع.
لكن اعداء الاصلاح وما اكثرهم:عوض مساعدته ومد العون له,قاموا بزعزته بطريقة غير مباشرة وذلك بانسحابهم من الحكومة .
هل تعرف ايها الوفي وانتم كذلك ايها المثقفون;انكم اصبحتم لعبة بين يدي شخص لا ثقافة له?كان عليكم ان تسلكوا مسلك السيد الوفا وترفضون الانصياع لشخص لا تاريخ له وسيرته الذاتية شاهدة على ذلك.
وهنا تنطبق عليكم المقولة:"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"
93 - nour الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:10
العملية مطبووووووخة...وماخفية كان اعضم..!!
من هذا كله ما مصير المترشحين ؟؟؟؟؟ (جاو ف الوسط)
94 - مدرس الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:37
السلام عليكم ورمضان مبارك
أشفق على عدد من اطر الوزارة المندفعين واخشى من وجود اقلام مكتراة، لان وجود حراسة جيدة بعدد من المؤسسات التي لم تنعم بذلك مع تدني النتائج، شيء قد يريح البعض، لكن حجم التطبيل والتهليل يتجاوز النتائج.
ولتقييم رزين، نذكر اننا مع مسؤول يذكرنا بانه اجلاخا وخايب ولا افهم شيئا في هذه الوزارة ولا في التربية ويتفنن في السياسة والقدرة على جر الجميع نحو اشكالات او مجرد فقاعات تسمح له بان يشغل الناس لاطول مدى ببضع ملفات في منظومة تعدادها 300 الف موظف وبين تقرير جمعية الجودة ان الملفات المنتقاة مالها شكلي، ويغطي على اخطاء وضعف في ايجاد رؤية متكاملة واليات لحل اشكاليات فعلية مع ممارسة ارهاب اداريسوف لا تتحرر الالسنة الا بعد رحيله ليعلم الجميع حجم الكارثة جرأة حطمت اختيارات الديمقراطية والتشارك وحطمت قيم المنظومة بسب التلميدات والمديرين و.... جرأة التي جعلت الكل متهم بالمنظومة وجعلت كل القرارات بيد واحدة وجعلت وزيرا يتطاول على مقررات حزب ويدمر مقتضيات دستور جديد بالاستمراروالالتصاق بكرسي في حكومة بدون رغبة حزبه مسيئا لرئيس حكومة وللملك الذي كشف كدبه عند مؤتمر حزب
95 - Rifai الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:37
السلام عليكم ان مشكلة الغش تكمن فى كون التلميذ يصعوب عليه فهم الدروس وهده مسؤولية من ؟ الجواب سهل العيب يكمن فى المنظومة التعليمية ككل ..... اما هده الاحدات فهي عرضية اي يمكن إصلاحها أدا تم إصلاح تلك المنظومة التى باتت ...
96 - un prof الاثنين 15 يوليوز 2013 - 02:29
pour moi je crois que vous etes une femme qui n'a rien compris et qui n'a aucune idée sur l'enseignement au maroc!!!!!!!!
97 - البشير الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 11:44
أولا أرى على أنه ينبغي معرفة سبب هذا الرفض ،شخصيا نعيش مشاكل جمة أثناء الحراسة خصوصا اذا كنت حازما ولاتتساهل مع التلاميذ الغشاشين حيث يتبجح بعض التلاميذ بضرورة الغش وأنه حق،فهؤلاء امتنعوا عن الحراسة لما رأوه من تسيب وفوضى وتساهل كبير من النيابات والمؤسسات في الغش ،بل نجد مديرا يحرض التلاميذ على الغش،لأنه يرجو من الله أن ينتقل أولئك التلاميذ عن المؤسسة ... والله أعلم.
98 - sahar الاثنين 22 يوليوز 2013 - 18:01
انتم لم تدركوا بعد السياسة التي يتبعها الحاكم والدولة برمتها، ليس من مصلحتهم أن يكون هناك شعب مثقف وواعي ومدرك للحقوقه، بل شعب جاهل متخلف يعيش الضياع منحل أخلاقيا ينهشه الفقر والفساد حتى يتمكنوا من بلوغ أهدافهم والاستمرار في استعباد الشعب وقهره، أما الاصلاح فهو شعارهم الوهمي الذي لا وجود له في الواقع مع الاسف.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

التعليقات مغلقة على هذا المقال