برنامج ' الحريرة الحمضه ' للجميع!!

برنامج ' الحريرة الحمضه ' للجميع!!
الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:26

الوزير الأول المغربي يعلن عن انطلاق برنامج ‘ الحريرة الحمضه ‘ للجميع!!



في بلد مثل المغرب لا يمكنك أن تستغرب مما يجري ويدور في مختلف ربوع هذا الوطن المليء بالمتناقضات والمفارقات التي لا يمكنك أن تنتهي من جردها أو حتى سبر أغوارها.



عندما يحل “موسم سيدنا رمضان” تجد طوابير من النساء والرجال يصطفون تباعا منذ منتصف النهار للظفر بحصتهم من الحريرة المغربية “الحمضه”، فهم لا يملكون ثمن إعدادها أو حتى اقتناءها من الباعة الموسمين الذين ينتشرون على طول شوارع وأزقة مدننا، الذين يسترزقون على أمل أن يحصلوا على بضع “دريهمات” تعيلهم على مقاومة بطش غلاء المعيشة التي فتكت بالأسر المغربية المحدودة الدخل إن لم نقول المنعدمة الدخل أصلا.



تضامن الدولة المغربية مع الفقراء أمر ملموس عند حلول “موسم سيدنا رمضان” فالحريرة “الحمضه” حق مكفول لجميع المغاربة بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو مستواهم الدراسي، المهم أن يتذوق المغاربة “الحريرة المغربية الحمضه” التي لن تجد لها نظيرا في جميع بلدان العالم، حقا إنه التفرد المغربي!!



الدولة المغربية “الله يكثر خيرها” فكرت في الشباب المغربي من حملة الشواهد العليا، الذين تفهموا موقف دولتهم بخصوص التوظيف في سلك الوظيفة العمومية، وفضلوا التفكير في إنشاء مقاولتهم الخاصة.



حيث أطلقت حكومة دولتنا برنامجا أطلقت عليه اسم”مقاولاتي” وقالوا عنه بالحرف “أنه برنامج حكومي الهدف منه دعم الشباب المغاربة من حملة أفكار المشاريع لإنشاء مقاولتهم الخاصة”.



كلام جميل فعلا ومبادرة نبيلة تلك التي أطلقتها حكومة دولتنا لتشجيع شبابنا حاملي الشواهد التعليمية المتعارف عليها ببلادنا والمعترف بها دوليا.



والجميل في الأمر أن شابين من المجازين بتفوق تحمسوا لمشروع حكومة دولتنا، فبادروا إلى إيداع ملفهم المشترك الذي يخول لهم حسب ما جاء في البرنامج الحكومي قرضا إجمالي قد يصل إلى 500000 درهم مغربية “خمسون مليون سنتيم”، وبعد إجراء عملية الانتقاء الأولي لهما، كان عليهما أن يجريا مقابلة مع لجنة مختصة بالمركز الجهوي للاستثمار لمناقشة المشروع.



وفعلا تقدم المرشحين المذكورين بمشروعهما المشترك أمام اللجنة “المختصة” وابل من الأسئلة وسيل من الشروحات، مشروع متفرد وآليات نجاحه متوفرة، إلا أن اللجنة المختصة كانت هي الأخرى من الذين يؤمنون بالمبادرة الحكومية”الحريرة الحمضه للجميع”.



استدرجوا الشابين ومعهما عشرات آخرين من أجل ملئ قوائم الشباب الذين تقدموا للاستفادة من برنامج حكومتنا الموقرة للترويج لنجاح البرنامج المذكور أمام الدوائر العليا والدول المنحة للمغرب لا أقل ولا أكثر.


تم رفض مشروع الشابين ليس لعيب في المشروع أو ضعف في صياغته أو الدفاع عن أحقيته في الخروج إلى حيز الوجود، وإنما حسب ما ورد في مداولتهم إلى صغر سن المترشحين “25” “27” سنة!!



برنامج حكومي لفائدة الشباب وتعليلات من طرف اللجان لرفض المشاريع بحداثة سن المرشحين مفارقة غربية فعلا!! هل هذا البرنامج لفائدة الشباب أم المتقاعدين يا حكومتنا؟؟..



الحريرة الحمضه المغربية كانت حاضرة بقوة في الانتخابات التشريعية التي أسدل الستار عليها مؤخراً، حيث أن الشفافية والنزاهة كانت العنوان الأبرز طوال الحملة الانتخابية وما أعقبها من نتائج ونسبة مشاركة فاقت كل التوقعات!!



وكيف أن مرشح عن دائرة تارودانت الجنوبية قد بلغه أن غالبية المصوتين من أهالي الدواوير التي تدخل في دائرة نفوذه قد ضعف بصرهم وأصبحوا غير قادرين على التمييز بين الحروف أو الرموز، ما دفعه إلى التعاقد مع عدة نقط متخصصة في إعداد النظارات الطبية والتي تتواجد بمدينة أكادير، حيث بدأ صاحبنا في إرسال كل المؤهلين للتصويت من شيوخ ونساء إلى تلك النقط لإجراء الفحوصات والظفر بنظرات طبية، ما كلف صاحبنا العشرات من ملايين السنتيمات التي سيكون من السهل عليه استرجعها بعد ظفره بمقعد من المقاعد البرلمانية الثلاثة المخصصة لدائرة تارودانت الجنوبية.



ليس هناك خلاف على أن العدد الإجمالي للمستفيدين من البرنامج الحكومي المغربي “الحريرة الحمضه للجميع” فاق بكثير نسبة المشاركة في الاستحقاقات التشريعية شتنبر 2007 والبرنامج الحكومي “مقاولاتي”، حيث أن المغاربة اليوم صاروا من أكثر الناس علما “بقوالب” حكوماتنا المتعاقبة، وأصبح بإمكانهم التمييز بين البرامج الحقيقة والأفلام “الحمضه” والمصطنعة فأهل مكة أدرى بشعابها!!

‫تعليقات الزوار

13
  • حمار القيامه
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:40

    لا حول ولا قوه الا بالله!!اللي دار كيصدق لحريره!! تقول لمعاربه خصهوم عير لحريره!!حرحرو السعب حتي نسوفو فين عادي نوصلو بهاد لحريره!!!الله اخلف عليكم!!!!!!!

  • عبد الرفيع
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:32

    الحريرة الحمضة هو ه1ا المقال اسي البدراوي ، حتى هو نيت حامض ، العنوان في جهة والمضمون في جهة اخرى . عفاك مرة اخرى سمي الاشياء بمسمياتها ، وكان عليك تقول بان برنامج مقاولاتي للحكومة المغربية هو مثيل لبرنامج الحريرة في رمضان ينتهي بانتهاء الشهر الكريم .

  • مريومة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:34

    هاهما هد الشهر دوزه ولقو باش يعيشو ويشربو الحريرة ومادا بعد واش العام كلو وبنادم عايش في الفقر المدقع وجي حتى رمضان وتعطيه زلافة الحريرة ما كاين لاش حيت الحمدالله المغاربة قلبهم كبير وما نظنش اي حد يدق على شي دار وما يعطوهش الحريرة وحتى الخبز والحليب وبغينا حل للبطالة والناس تخدم بكرامتهاماشي الصداقة مرة في العام

  • حمار القيامه
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:36

    سي كوكو رمضان سعيد اما بالنسبه للنقط يا اخي العزيز فهدا يرجع الي بيسي الهولاندي فهو لا يعترف ببعض الحروف العربيه وهي قليله الحمد لله .مع دلك اتمني نتواصل بلي عطا الله..

  • marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:28

    vraiment un grand dommage que je ressens quand je vois que le peuple marocain qui été auparavant à l’époque des(mourabitines,mouwahidine et saadiyine) l’un des peuple les plus civilisés et ou les autres empires le traiter avec respect .ce peuple qui devient au fil des année un groupe de mendiants qui cherche de racheter leur vie à travers la charité d’une gouvernement courrompu,malhonnête et sans valeur; quel dommage….

  • claviste
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:38

    لحريرة هاهية ولخدما فيناهية . قتلتونا بلحريرة ولكن هذه سياسة مغربية ناجحة ، فبعد أكل لحريرة كما نعلم يحس الإنسان بالنوم وهذا يلعب دور المخذر الذي يمنع من التفكير ،كولو لحريرة يلمزاليط وبلا متخمو مغربنا مزيان كيبغيكم ويموت عليكم

  • assauiry
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:46

    ماخلتوا حتى واحد في هد الزمان إديرولو شويه دالخير..المحتاجين موجودين في جميع دول العالم ، منها دول البترول الخليجية المسلمة .
    أما إستفادة مليون متمدرس ، يجب أن نعتبرها ولو نسبيا منافسة للباعة الذين يستنزفون جيوب الأباء بكل وقاحة واحتكار، لسوق الحاجيات التعليمية ، وخصوصا الفقراء منهم . نثمنى أن ترتفع نسبة عدد المستفذين السنوات المقبلة ، حتى تصبح الأذوات المدرسية والدفاتير والكتب بالمجان للجميع .

  • hassan
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:42

    vraiment c’est une grande honte de distribuer le harira pendant le mois de ramadan;et les ii mois de l’année ces pauvres ne mangent rien;le gouvernement doit donner de l’argent a tous les pauvres au moins un RMI comme en Europe par ex 1000 dh a chaque famille mensuel c’est pas avec le harira que les pauvres vont acheter les affaires de l’École pour leurs enfants;et c’est pas avec le cartable vide que les enfants vont apprendre a lire et écrire ;dommage mais DIEU merci au maroc ya que les pauvres qui partage tout entre eux c’est dans notre tradition,

  • MEKNASSI
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:44

    المغاربة لا يريدون لاحريرة ولا بلبولة يريدون راتبا شهريا كجميع الدول التي تطبق الديموقراطية الحقيقية وسيشربون مايريدون فلهم حرية الإختيار.
    نريد تغيير القوانين والدستور أو باراكاعلينا من الحريرة ديالكوم.

  • فقير
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:48

    وش هد الصدقة ديال الحريرة كتوصل حتى لسكان انيفكو وفقراء المغرب قاطبتا .ولا شوية ديال الفقراء من الرباط كيبينوهم بالكامرا .والله العظيم مهزلة .

  • mido
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:50

    اهه الالاة الحكومة الحريزة في رمضان أو الفطر يصوم مع هم كيكل هير في رمضان ألفاطر مكيكلوش وسير الله يخد فيكم الحق ويزدكم كتر من دكشي ألي فيكم هم كيفطر ب الحمضة ديالكم لأنتوما بركين علا شوا والمحمر الله يعطيكم الفكس

  • فقير مقهور
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:30

    الله يخلف عليكم على عمل الخير ولكن حنى مبغناش الحريرة بغينا راتب شهري .بش نخلصو ضلو اما الماء كنجبوه من السقاية .

  • بوعزة الحكيم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2008 - 20:52

    برنامج الحريرة اواللقمةالمذلةليس ابداعامغربيابل منقول عن الغرب الذي يسميه ببرنامج(caritas)والذي يتولى توفير المأكل والمسكن(3ايام)للفردلكن دونماتشهيروفضح لؤلئك المحتاجين ,و في بلدناالسعيدان لم تتحرك الكامرات لتصوير والتلذذبمعانات هؤلاء فسيقال لم يمر الموسم كالمعتاد و سيتهم الخدم بالتقصير,اضف الى ذلك برنامج العطلة للجميع ووووو………….كلها لاتعدوان تكون حلولا ترقيعية تمويهة للهروب من مواجهةالواقع المزري الذي تراكم طيلةسنوات تعددت و نتج عنه طبقتين الاختلاف بينهماكالاختلاف بين بصمات الايدي لان احداهمابلغت من الترف الى حد البذخ واخرهماتقهقرت الدرجات السفلى لتقتات على التسول من الاخرى وكأن خيرات هذا البلدحكر على لاغنياء وٌٌان تعطفوا وتكرموا علينا بفضلاتهم سيكون ذلك لناشرفا واهتماما منهم ووجب علينا الشكر والامتنان, والرفض سيكون جحودا وعصيانا يقابل بالعصي والهراوات والسجون .
    والمتتبع لتاريخ المغرب سيرى انه لم يسبق وان ظهرت طبقةوسطى ,وان كانت هناك محاولات فقد تم اجهاضهالالشئ فقط لأن اغنياءالمغرب لايحبون الشريك.
    وليس فقط الحريرة هي التي توزع خلال هذا الشهر الاكرم,فعصي قوات التدخل وشرطة المظهرات تكيل للذكاترة وحملة الشهادات يوميا الذواشهى انواع الاطباق من الضرب والكدمات دون موائدوفي ولائم على مسمع ومرئى من نواب الامةووزرائها,فعلى هؤلاءالمسؤولين الخجل والاستحياء والكف عن الخطب الكاذبةفي منابر الاعلام الكاذب لان الكيل طفح والدابلةملت من تمني الوصول للمحطة النهائية وقدترمي بالحمل ذونمااكثرات بالعواقب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة